خالد الجيوسي: ماذا يعني لنا حين يقول الجِنرال الإيراني قاسم سليماني “سأقف بوجهك”؟: المُلوك التي لا تحميها السُّيوف غير مَدعُوَّة إلى “صِراع العُروش”!.. ماذا قال لي بائع البقالة المِصري عن رئيسه السيسي؟.. وزير الداخليّة السوري “يفضح” مُوظَّفاً مُرتَشِياً وينتصر لمُواطنة لكن لماذا شعرنا أنّ المشهد كان استعراضيّاً؟

خالد الجيوسي

يذهب بنا الجنرال الإيراني قاسم سليماني، إلى نوعٍ من التحدِّي والجُرأة، وربّما آخر الآمال المُتعلِّقة بوجود رجالات تستطيع الوقوف بوجه “الطُّغيان” الأمريكيّ، والحديث هُنا عن صورة الجنرال التي نشرها حساب يحمل اسمه على “الانستغرام”، وتداولتها وسائل إعلام عالميّة تحت عُنوان صراع العروش، وهي الصورة التي جاءت ردّاً على صورة نشرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على حسابه في “تويتر”، حيث كتب عليها: “العُقوبات قادمة في الخامس من نوفمبر”، وهي العُقوبات التي دخلت حيّز التنفيذ بالفعل، ضمن الحزمة الثانية من العُقوبات على إيران.

قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني سليماني، رد على ترامب، بصورة على ذات شاكلة صورة “صراع العروش”، لكنّه كتب عليها: “سأقف بوجهك”.

قد لا يتعدّى المشهد، حدود الرمزيّة، فكِلا الصُّورتين ليس لهما تأثير على أرض الواقع، فالعقوبات الأمريكيّة دخلت حيّز التنفيذ، وسيصمد الشعب الإيراني في وجهها، والجنرال سليماني لن يقف أمام ترامب في مشهد مُبارزة بالسَّيف على طريقة مسلسل “صراع العروش”، لكن الثابت الأكيد على الأقل بالنِّسبة لنا، أن لا أحد غير سليماني والحديث عن العرب والمُسلمين، سيجرؤ على القول للرئيس الأمريكي، سأقف بوجهك، حتى لو وصل به الأمر إلى إهانتهم علناً، وقد حصل والحديث عن سُقوطهم دون حمايته، وحلبهم للأسف كالأبقار!

بائع البِقالة المِصري والسيسي

يقول بائع البِقالة المِصري القريبة من منزلي، ساخِراً من منتدى شباب العالم الذي عُقد في بلاده في مدينة شرم الشيخ: “دا مهرجان معمول للضحك يا باشا، يجي السيسي بتاعنا يضحك.. يفضل يضحك.. ويقلك ما تخافوش أنا معاكو.. هو قدّم ايه للبلد غير الضحك، أنا مش عارف يضيف البائع.. الحاجة الوحيدة الثابتة في الشعب المصري إنه دمّه خفيف.. لا وبيقلك أنا مش حدفع لإعمار سورية، هو أنت لاقي عشان تعمّر “أم الدنيا”.. يختم البائع تعليقه.. معليش يا باشا أنا عطلتك.. رددت بلهجتي العاميّة: “لا ولا يهمك”.. يجيب البائع: ابقى اكتب اللي قولتلك عليه ده، أمال مش إنت الباشا الصحفي..!

لم أجد حقيقةً أي تعليق يُناسِب ما ذكره هذا البائع البسيط عن حال بلاده وتلخيصه الفريد لوضعها المُتراجع، سوى أن أنقل ما قاله على مسامعي لأعزائي القُرّاء، “ما أنا برضه أصلي الباشا الصحفي”!

سورية.. المسؤولين والمُرتَشين!

ليس سِرًّا حين نقول أنّ الرشاوى في سورية، أمرٌ مُسلَّمٌ به، ولا يحتاج إلى دلائل مُوثّقة، فكافّة المسؤولين السوريين، وعلى رأسهم الرئيس السوري بشار الأسد، يُدركون تماماً هذه العلّة الكارثيّة في الدوائر الحُكوميّة، بل ويتحدّثون عن العمل للقضاء عليها، وآخرهم وزير الداخليّة محمد الشعار، والذي ظهر في مقطع فيديو مُتداول ضمن تغطية إعلاميّة، يقوم بجولة داخل إحدى الدوائر الحُكوميّة، ليكتشف أنّ أحد المُوظّفين يرتشي بمبلغ 50 ليرة، حيث أمر بإرساله إلى القضاء لمُحاسبته.

وفي تفاصيل الواقعة، سأل الوزير إحدى المُراجعات عن المبلغ الذي تقاضاه المُوظّف، فأجابته الفتاة أنه أخذ منها 600 ليرة، بدلاً من 550 ليرة سوريّة وهي قيمة المُعاملة، وهي تسامحه بالخمسين الزائدة، فرد الوزير “بحزم”: “إذا أنت سامحتيه، فنحن لن نُسامحه”، وأمر بضبط الواقعة، وتابع جولته سائلاً المُواطنين حول رأيهم في تعامل الدائرة معهم.

نحن على يقين، أن الوزير السوري المذكور، يقوم بتنفيذ توجيهات الرئيس الأسد، الذي وعد بمُكافحة “آفات” المُجتمع السوري، ومشاكله، وشكاويه قبل الأزمة، والرشاوي واحدة من قائمة طويلة يُعاني منها السوريين داخل وطنهم، وهذه خُطوة في المسار الصَّحيح، لكن نعتقد أن حل هذه المشاكل يجب أن يكون أمام أعين الكاميرات والإعلام، تماماً كما خلفها، ونحن على يقين أنّ مُجرّد ما همّ الوزير الشعار مُغادرة الدائرة التي ظهرت في الفيديو ومعه الكاميرات، عادت “ريما” أي المُوظِّفين كما يقول المثل إلى “عادتها القديمة”، إلا إذا ترك الوزير أعينه المخفيّة لترقب، وتُسجِّل له كُل المُخالفات، والتعديات على المُواطن السوري، وحينها فقط لن يجرؤ أحد على التَّعدِّي على “سورية الجديدة” التي وعد بها الرئيس الأسد بالفِعل.

كاتب وصحافي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

31 تعليقات

  1. الى خلف
    بعد التحيه
    هل تريد ان تتحكم في عقل الاستاذ خالد
    مش اخواني و لا أخواتي و لا طويل العمر و لا قصير العمر و لا افندماتي هو كاتب فلسطيني

  2. عزيزي الجيزاوي. السماح لعدد من اللاجءين السوريين للعمل لا تبريء حكومة الرءيس السيسي بالذات من الاجراءات السيءه التي اخذتها بحق النظام السوري بدء من السماح بطرده من الجامعه العربيه ارضاء للسعوديه وشقيقاتها الخليجيات وهذا النظام ان شءنا او ابينا يمثل سوريا في المحافل الدوليه لحد اليوم . ثانيا موقف حكومة الرءيس السيسي بالذات في تشديد الحصار على غزه بدء من هدم الانفاق وغلق معبر رفح فحكومة الرءيس مبارك كانت تحاصر غزه ايضا ولكن ليس بشدة الحكومه الحاليه فلم تترك الحكومه الحاليه اي منفذ لغزه ولربما لو كانت تقدر لكانت قطعت حتى الهواء عنها. ثم ليبيا هل يمكن لانسان منصف ان ينكر فضل ليبيا على مصر ؟ كم مليون عاءله مصريه كانت تعتاش من ليبيا القذافي؟ ايضا في لحظه واحده مصر ضربت كل هذا بعرض الحاءط ارضاء لقطر والسعوديه. قد تقول بان الجامعه العربيه قررت وليس مصر. ولكن حبيبي مصر هي الجامعه العربيه . اسف اقول ولكن موقف مصر اليوم للذي يدفع اكثر . شتان بين مصر اليوم ومصر الزعيم الراحل جمال عبد الناصر . قتلوه لكي يوصلوا مصر والعرب الى ما هم عليه اليوم. تحياتي

  3. الى الجيزاوي
    بعد التحيه
    اخي اذا كنت موطن مصري عادي كان الله في عونك لا احد يحقد على الشعب المصري
    و لا احد يقول دولار الخليج تذهب الى المواطن المصري بل تذهب الى الفساد الله يبعده عنك مع احترامي

  4. محاربه الرشوه في سوريا الاسد مستمره من أيام الزعيم الخالد ومرورا بالزعيم الكوني وستستمر في عهد الزعيم العبقري ولا ايه يا استاذ خالد!!!!!!

  5. حفظ الله سليماني وكل احرار الأمتين العربية والإسلامية.
    شكرا لقلمك الصادق الذي يحيد عن قول الحق ابدا ولا يبالي لإنتقادات الطائفيين والموتورين.

  6. الي الاخ His masters voice بما انى مواطن مصري من محافظة الجيزة ادعوك لزيارة محافظتى لتري كيف ان اللاجئين السوريين احتلوا المحافظة بمحلاتهم و دكاكينهم بدءا من المخابز و بيع الخضار مرورا بمحلات الملابس و محلات الحلويات و الوجبات السريعة و الكوافيرات الحريمي و محلات المكياج هذا غير المعارض الكبيرة و مصانع الملابس و المفروشات التى ا فتتحوها فى مدينة 6 اكتوبر . السوريين المقيمين فى مصر طلبوا من الحكومة المصرية اقامة منطقة صناعية لانهم يمتلكون المليارت . تلك المليارات التى حصلوا عليها من جيوب المصريين و بفضل التسهيلات و الامتيازات التى اعطتها الحكومة المصرية للسوريين . الحكومة المصرية التى تقول انت عنها انها لا تعرف مصطلحات مثل الكرامه الوطنيه والعداله والوفاء . عجبت لك يا زمن !

  7. السيد الجيوسي من اشد المدافعين عن النظام السوري و دائما ما يقول انها ” مؤامرة كونية ” تعرض لها نظام المقاومة لكن الغريب انه دائما يهاجم السعودية فقط رغم ان قطر و تركيا دورهما لا يقل سوءا عن السعودية و كان وزير خارجية قطر يقول تهاوشنا حتى فلتت الصيدة و انها اى قطر انفقت 130 مليار على المعارضة السورية المسلحة
    والاغرب انه لم يهاجم حماس ابدا رغم ما فعلته ضد النظام السوري و مهاجمتها له حتى انها شاركت جبهة النصرة فى تخريب مخيم اليرموك
    اليوم الجيوسي يهاجم السيسي على كلامه رغم ان السيسي لم يشارك نهائيا فى المؤامرة الكونية من وجهة نظر الكاتب
    فلماذا هذا التناقض ياترى
    من وجهة نظري لمااذا تدافع عن قطر و تركيا ؟ لانهما علاقتهما جيدة جدا بحركة الاخوان و طبعا حماس
    لماذا تهاجم السيسي و السعودية ؟ لانهما يعاديان حركة الاخوان و حركة حماس بالتبعية
    اذن الموضوع ليس من اجل سوريا المقاومة و كل هذه الاشياء!

  8. االامة في خسران لأن الله وعدنا ـ ووعده حق ـ بأننا كمسلمون لن تكون لنا الهيبة في عيون باقي الامم ولن تقوم لنا قائمة الا اذا عبدناه حق عبادته وعملنا الصالحات وتواصينا بالحق وتواصينا بالصبر ، فالأمر غير متعلق بعبودية لا الى مماليك ولا لرؤساء ولا الى غيرهم ، فوهن الامه وخذلانها سببه معروف وعلاجه معروف ولا يحتاج الى فلسفة المتفلسفين ولا الى عبث العابثين ولا الى المزيد من الفرقة والتشتيت في هذه الامة ، فلا بد ان يكون كل فرد فينا كمسلمين فيه بذرة التغيير الى الأفضل وان نكون دعاةً الى الله دعوةً حقه وان نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر حتى نحظى بشرف ان نكون خير امة اخرجت الى الناس ، حينها فقط سينصرنا الله تعالى وفي ذلك وعد واضح وصريح لقوله تعالى ( ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم ) صدق الله العظيم … !!!

  9. اختلفت کتاباتکم مثلما اختلفت اهوائكم وعقائدكم
    بحيث لاتستطيعون الاتفاق على مسأله واحده
    فكل واحد منكم يتحدث بنبره مختلفه
    فإن عبرت هذه النبرات عن شي فإنما تعبرعن سوء ماستؤل اليه الامه العربيه
    وعذرا” ايها العرب
    ماكنتم متحررين في يوم من الايام
    اكرمكم الله فجمع شعثكم ووحد صفكم
    ورفع شأنكم …فلم ترعوها حق رعايتها
    ….وابيتم الا العبوديه
    فأنتم عبيد السلاطين منذ الازل ولازلتم
    فكل متحرر عندكم منبوذ وكل أبي عندكم مهمول …متذبذبين في كل اتجاه
    تهوي بكم الاهواء حيث شائت ولازلتم نيام في حال الوقوف
    فلا خير في امة كلما مالت الريح مالوا معها

    فهل تتحررون من عبودية الملوك …؟؟؟؟

    لااظن ذلك في المدى القريب

  10. الوقوف في وجه الطغيان والتكبر يزعج الكثيرين من الخانعين واذنابهم من الحاقدين الخائنين لبلادهم. ومع ابتهاجنا بوقوف سورية وايران والمقاومة بوجه تجار الموت. مع ذلك نعيد توجيه الرسالة للسيد الرئيس بشار الاسد ونقول نحن من نقف معك اليوم سنقف بوجهك غدا ان لم تضع الرجل الشريف المناسب في مكانه المناسب وشكرا

  11. انك ايبها الكاتب تفخر بقاسم سليماني وتتغزل به بحبذا لو تفيدنا باسهامات قاسم سليماني واتباعه في مساعدة امريكا باحتلال العراق
    اليست مقارفة ايها الكاتب العروبي الممانع ان قلمك بين الفينة والاخرى يتغزل بالسليماني ومثلا لم تتطرق مرة واحدة ولن تتجرأ على سبيل المثال لماذا اتباع قاسم صاحبك يعتقلون رجال العراق امثال سلطان هاشم وزير دفاع النظام الوطني وجريمته انه حارب اصحاب الملالي وحول ان يرفع كرامة امة العرب

  12. على اي حال هو حتى لو كان يتكلم باسم الدول الكبرى فلم يكن له الحق ان يتكلم بهذا الاسلوب السوقي حتى ان كان المقصود من كلامه دور النظام السوري او الشعب السوري في دمار سوريا . ثم الا يفكر هذا الرجل بشيء غير المليارات الا يوجد لديه مكان لمصطلحات مثل الكرامه الوطنيه والعداله والوفاء . هل يستطيع احد ان ينكر دور الاموال الخليجيه وفتاوي رجال الدين المغرضين والتدخلات الاجنبيه في دمار ليبيا وسوريا واليمن. هل كان احد يستطيع الاقتراب من ليبيا او سوريا او اليمن لو كانت مصر عبد الناصر باقيه؟ الرءيس عبد الفتاح السيسي ان ينام قرير العين فلن ينافسه احد على مليارات الخليج المغموسه بدماء الشعوب العربيه .

  13. فعلا استاذ زياد يعني اناعلوي مؤيد للنظام واقول مع ذلك اننا تعبنامن الفساد والرشوة والقضاء المرتشي

  14. صديقي الكاتب اتمنى في مقالك القادم ان تشرح لنا ما فاءدة بناء تماثيل حافظ الاسد وثلاثة ارباع سوريا دمار ، اما بالنسبة لقاسم سليماني فلقد قصف العدو الاسراءيلي القوات الايرانية مراراً ولم يرد عليها .

  15. من الواضح ان النظام السوري لم ولن يتعلم شيئا من كل ما جرى. يستقوي على موظف اخذ خمسين ليره في بلد يتم فيه الاختلاسات بالمليرات!

  16. لازال الدين في قلوبهم مرض يعزفون على وتر بلى و هرى ، حتى مؤلفي المعزوفة تخلوا عليها : اسطوانة “الثورة السورية…” …
    سوريا أيها البلداء تصدت لمؤامرة القرن ، بريطانيا و امريكا و فرنسا و خلفهم السيدة الصهيونية شغلتكم في حربها على اخر قلعة للعروبة …و انهزم المعتدون ، و بقيت العروبة محمية في قلعتها…أما انتم فلفظتكم كما تلفظ الام العاق من ابنائها….سقطت عروبتكم ..فابحثوا لكم عن عنوان اخر … واسألوا جيش العميل أنطوان لحد يغنيكم جوابه عن مجهود البحث.

  17. غازي الردادي احييك اخى على كلامك … رد سليمانى مضحك يذكرنى بتوفيق عكاشة حين كان يشتم باراك اوباما و يقول ان امريكا تخاف و كان ضيفه فى الحلقة مرتضى منصور ايضا يشتم امريكا بألفاظ نابية لا يمكن ان اكتبها …..رد سليمانى مجرد صورة بلهاء فليرينا شجاعته فى ارض المعركة الحقيقية مع اسرائيل التى تقصفهم جهارا نهارا فى سوريا ولا يسطتيعون الرد … و ليرينا شجاعته فى الرد على العقوبات الامريكية بالافعال و ليس الكلام لان الكلام لا يوجد اسهل منه …… حين قال السيسي من عامين انه يدعم الجيش السوري كان هؤلاء الصحفيين يطبلون له و يزمرون و الان حين اعترف بالحقيقة و قال انه لا توجد حكومة سورية حتى لو كانت الاغلبية تستطيع اعمار سوريا الان الكل يهاجمه لان كلامه كان مؤلما و نزل عليهم كالسهام …. رغم انه كلامه صحيح 100% نعم هم من كسروها و دمروها و خربوها حين سمحوا لكل من هب و دب التدخل فى ارضهم ….. اما الكاتب الذى يهين السعودية على الاقل االسعودية لم يقتل مواطن لها على يد حارس سفارة و قامت بتهريبه بنفسها مثل بلده . من بيته من الزجاج لا يرمى الناس بالحجارة

  18. احلى معلق هوا ذاك الردادى المدافع الاعمى عن من اصبحت فضائحهم بتفاصيلها المملة لدى كل كائنات الكون
    سبحان الله من بعض البشر جف منها العرق…

  19. السيسي محق هم من خربوا بلادهم بأيديهم حين رفضوا الانصياع لمطالب البسطاء من الشعب فالسوريون خرجوا فى ثورة سلمية من اجل حلم الحرية و العيشة الكريمة لكن عصابة الاسد الاستبدادي الديكتاتور و ميليشا ايران و حزب الات و روسيا حولوا هذا الحلم الى كابوس دموي فقتلوا و جرحوا الملايين وهذا ليس بجديد عائلة الاسد خربت سورية منذ اكثر من 40 عام و الشعب السوري يعانى من ويلات هذا الحكم البعثي الاسدى و نيرانه التى اهلكت البلاد و العباد . هل تظنوا ان النظام و حلفائه بامكانه اعاداة اعمار البلد بعدما مارسوا سياسة الارض المحروقة ؟ و اين هو الشعب السوري الذى سيعيد اعمار سورية الان ؟ معظمهم لاجئين يتمنون العودة لبلادهم بعد زوال الديكتاتور من الحكم ليكتبوا دستور جديد يضمن لهم الحياة بسلام و عدل حقيقى و ليس بالتمثيل مثل تمثيلة الرشوة السخيفة التى قام بها وزير داخلية النظام التى لا تنطلى على احد

  20. taboukar * فعلا معك حق بخصوص نكتة القرن ولكن عسكر الجزائر لا يفرقون عن عسكر مصر كثيرا بوتفليقة مازال فى الحكم وهو قعيد مريض و سوف يتم انتخابه للمرة الخامسة بحجة الاستقرار الذى جلبه للبلاد بعد العشرية السوداء و سوف يظل يستخدم هذه الفزاعة الى مالا نهاية ايضا عسكر سوريا نفس التفكير سيبقى بشار الى الابد على رأس السلطة لانه المخلص و المنقذ الى انقذ سوريا من براثن داعش
    تعددت العساكر و التفكير واحد و الاسلوب واحد و الضحية هو الشعب

  21. انت يا خالد بتستشهد برأى بياع برتقال عايش فى الاردن اساسا مش عايش فى مصر و بتاخد رأيه عن السيسي و احوال مصر !!! تصدق انك بقيت بتفكرنى يقنوات الاخوان و على رأسهم معتز مطر و محمد ناصر اللى بقالهم سنين و سنين يشتموا السيسي و يحرفوا اى تصريح ليه او يشوهوا اى حاجة يعملها
    مش بس كده يجيبوا ناس عمرنا ما سمعنا عنها يشتموا السيسي و يقولوا للشعب يلا ثوروا دى الثورة مستمرة ناقص يجيبوا نملة ماشية على الحيط تقول انا ضد السيسي اعملوا ثورة عشانى ورغم كل الللى بتعملوه الناس منزلتش تشيل السيسي من الحكم ولا نزلت ترجع مرسي تانى
    امتى بقى هتفوقوا من الغيبوبة اللى انتوا عايشين فيها و تبطلوا المهاترات و الاشاعات و الاوهام
    امتى هتفوقوا و تراجعوا نفسكم و تعترفوا ان الشعب هو اللى طردكم من الحكم لانكم جماعة دموية بيستخدم الدين لمصلحتها الشخصية و خلاص تجار الدين انكشفوا على حقيقتهم و لو الشعب كان عايزكم كان رجعكم من اول يوم ولو الشعب كان مصدق اكاذيبكم ضد حكومة السيسي انه خربها وانه معملش حاجة لمصر كان برده نزل فى مظاهرات ضده زى ما نزل ضد مبارك و مفيش حاجة وقفته طول ال18 يوم بتوع الثورة وقتها الشباب مخافش من داخلية مبارك ولا رصاصها رغم ان الداخلية وقتها كانت اقوى من داخلية السيسي بكتير
    و بعيدا عن مصر لما حكمتوا التونس الشعب انتخب الباجي السبسي المحسوب على النظام القديم بدل من الاخوانى المرزوقي و فى سوريا الشعب السوري كله واقف ورا الريس بشار رغم عيوبه ضد الجماعات المتطرفة وفى العراق الجيش العارقى انتصر على التنظيمات اللى هناك يعنى معقول كل الشعوب العربية هى اللى غلط و انتوا بس الصح ! مسألتوش نفسكم فشلتوا فى كل الدول ليه ؟
    كفاية اوهام بقى و راجعوا نفسكم

  22. الجدل قائم منذ ايام حول هذا الموضوع لكنى سمعت كلمة السيسي عن سوريا كان يتحدث بلسان الدول الكبري و ليس بلسان مصر
    قال بالحرف باللهجة المصرية …. انتوا فاكرين فى العالم حد هيمد ايده يطبق 300 مليار يديها لدولة هما بيتخانقوا على 10 مليار هو الصراع فى العالم معمول على ايه ؟ على نفوذ و اموال و مصالح …….
    فى رأيى ان هناك جهات تصطاد فى الماء العكر لتعكير العلاقة بين مصر و سوريا فلا ننسى ان اكثر من مليون لاجئ سوري يعيشون فى مصر بسلام و امان و يعاملون معاملة المواطن المصري ولا يقيمون فى خيام او ملاجئ بالعكس يفتحون المحلات و المصانع و المتاجر و يعملون بكل حرية

  23. ____ فرد شخص يخاطب 100 مليون / ’’ ما تخافوش أنا معاكم ’’ !!! يا باشا الصحفي أنت نقلت / ’’ نكتة القرن !!!
    * البقال .. قال . ؟؟!!

  24. ____ المسؤول الأول عن تخريب سوريا هو ’’ البترودولار ’’ .. هو من عسكرها و سلحها و مولها و جاب معارضة اي كلام .. فندق 5 نجوم .. / القانون لا يحمي المغفلين .

  25. جملة سأقف بوجهك ,, تعني لن يبدأ حرب واذا بدأه ترامب سيقاوم ,, فيعطي الحرس الثوري الايراني صفة المقاومة الشرعية وليس صفة تختلف كما يحاول اعداء ايران وترامب نفسه الصاق صفات اخرى بها ,,
    وعندما يحدد بانه سيقف بوجه ترامب شخصيا لان اي اعتداء اميركي سيكون يعتبر انه اعتداء من ترامب والرد الذي ربما سيكون صاعق وغير متوقع سيتحمله ترامب واميركا ستحمل ترامب المسؤولية ,,

  26. استاذ خالد ،، برضه السعوديه ، فانت لمحت للسعوديه ، في حين ان عربدة ترامب
    وجنوده ووصفه المشهور كان في مكان اخر ،
    اما رد قائد مايسمى فيلق القدس ، يكون في القدس ، او الرد على اسرائيل التي
    دمرت قواعده وقتلت قواته في سوريا ، ليس مهمته الرد على ترامب ، هذه مهمة روحاني
    ترامب لم يهاجم ايران عسكريا ، ترامب هدد بفرض العقوبات على ايران ونفذ تهديده ،
    اما بائع البقاله المصري القريب من منزلك ، فيبدو انك زبون دائم لديه ، ولذلك اخذ راحته
    في الاستهزاء في بلده ورئيسه ، لكن الغريب انه لم يأخذ راحته في الحديث عن بلده
    الا بعد ان ذكر السيسي سوريا في تصريحه الاخير ، اين كان هذا البائع من خمسة
    أعوام من حكم السيسي ،،
    تحياتي ،،

  27. .
    — للإنصاف خان التعبير ما قصده الرئيس السيسي ، انا سمعت النص وما عناه هو انه من الاولى ان يقوم السوريون الذين هدموا بلادهم باقتتالهم دون مبرر ان يعمروها .
    .
    .

  28. لن يتمكن الوزير السوري من عمل شئ،لأن النظام برمته فاسد منذ ١٩٦١،حتى أصبحت الرشوة جزء من ثقافة النظام،وهذا المرض متفش بشكل غير منطقي في مصر والمغرب،وكان قد تفشى في ليبيا في عهد الهالك القذافي

  29. كيف الرئيس الاسد وعد بسورية جديدة وهو اصلا سبب الخراب والبلاء الي حل بسورية القديمة والجديدة

  30. صعب* تفهما* ماقاله السيسي..هو وضح ما يقوله العالم المتقدم والدول الغنية عن المساهمة في أعمار سوريا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here