خالد الجيوسي: قراءة القرآن لا تزيد من الحسَنات: فماذا يفعل هذا الكِتاب الكريم المُنزّل بالسيّئات إذاً؟ ومن الذي يَدخُل النّار؟.. هل يوجد في الأردن “نفط”؟ وكيف شاءت الأقدار أن يُصاب بقحط الذّهب الأسود؟.. لماذا نعتقد إنّ إبلاغ قائد مثل السيّد حسن نصر الله جُنوده بقُرب استشهاده “قمّة الإحباط”؟ وهذه هي دلالة صِدقُه حين يستبعِد الحرب مع إسرائيل “الغدّارة” هذا الصّيف!

خالد الجيوسي

لا نفهم أبداً، ما هي غاية “المُسلسل” الذي بدأ ولا ينتهي، من سلسلة تشكيك، وتشويه، بالثّوابت الدينيّة، والشخصيّات التّاريخيّة، بدأ فيها جُموعٌ من “المُثيرين” للجدل، يُطلِقون على أنفسهم، مُستشارين، ومُفكّرين، وتحديداً إسلاميين، كان آخرها تغريدة للمُستشار المدعو أحمد عبده ماهر، أو كما يعرّف عن نفسه في حسابه “التويتري”، ويتواجد بحسبه في مِصر.

ماهر هذا، أطلّ علينا بتغريدةٍ مُثيرةٍ، قال فيها: “بأنّه لا يعترف بأنّ الإفطار اليومي في صِيام رمضان، يكون عند آذان المغرب، بل هو بعد 25 دقيقة من موعد آذان المغرب، كما يرى أنّ إجبار الفتاة على الإفطار، حال الدورة الشهريّة، والنّفاس، إنّما هو عين الحرام، كما أكّد في ذات التغريدة أنّه ليس مُعترفاً بزيادة حسنات قراءة القرآن في شهر رمضان”.

المذكور بالطّبع ختم صحّة تغريداته تلك، بخانة التّعريف الخاصّة بالحِساب، على أساس أنّه مُفكّر إسلامي، وعليها، وجب على جُموع المُسلمين، الأخذ والتّسليم بما جاء في “مُحكَم تغريداته”، وحتى دون ذكر أدلّة علميّة، ودينيّة على صحّة أقواله، فمثلاً أي دليل مادي أو قرآني أو حتى فلكي استند عليه ليقول أنّ موعد الإفطار لا يكون عند آذان المغرب بل بعده ب25 دقيقة، وكيف “أفتى” بُحرمانيّة إجبار النساء على الإفطار في دورتهن الشهريّة، وكُل الأدلّة ترفع عنهن الحرج والحساب في تلك الأوقات، إن كان صلاةً، أو صوماً، ثم كيف جزم بأنّ قراءة القرآن لا تزيد الحسنات في رمضان، فالحسنات بكُل الأحوال علمها عند الله، ولا يعلم المرء، لأيّ فعل حسن قد تأتيه الحسنات، وكلنا نعرف عن المرأة التي دخلت النّار لقطّة، فلا هي أطعمتها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض، والثّابت إن لم يكن يزيد القرآن من حسنات العبد، فإنّه بالتّأكيد لن يزيد سيّئاته، أو يُقلّلها، وهو الكتاب المُنزّل، وصِلَة العبد بربّه حسب مُعتقدات أتباع الدين الإسلامي الذين نحنُ منهم.

نحنُ لسنا ضِد تحريك الفِكر، والتفكّر، والتدبّر، لكن قد يحتاج هذا الخُروج غير المألوف عن مُحدّدات عرفها البشر، وألِفتها عُقولهم، وخاصّةً في مُعتقداتهم الدينيّة، إلى أكثر من طرح تساولات “تويتريّة”، تحمل طابع عدم الاعتراف، لتُثير الرّيبة والشّك، وتقتل اليقين، عند أصحاب شِبه اليقين، فمن هذا، أو ذاك، لكي يعترف أو لا يعترف، بقرآنٍ مُنزّلٍ، أقسم الله في آياته على حِفظِه من التّحريف، حتى تقوم السّاعة، وإن كان يقدر، فليُجادلنا، بالدّليل، والمنطق، والبُرهان، أمّا طرح عُصارة أفكار عشوائيّة لا تُسمِن، ولا تُغنِي من جوعٍ، وهدفها فتنويّ، تشكيكيّ، فعليه أن يصمِت، ولا نقول أكثر من هذا تأدُّباً.

الأردن.. نِفطي؟

الأردنيّون، والبُسطاء منهم تحديداً، يتلقّون، أنباء نيّة بلادهم، التّنقيب عن النّفط، في أكثر من 85 بالمئة من مناطق غير مُستكشفة كما يقول الخُبراء، بآمالٍ عريضةٍ، وهي أنباء ليست رسميّة، بل ويجري نفيها من قبل الحُكومة، لكن تأتي على شاكلة مقالات، وأخبار مُتفرّقة، وإعادة نشر مانشيتات صحفيّة من الذي مضى في الثّمانينات، وعلى لِسان خُبراء على الشاشات المحليّة، علّهم يرفعون من آمال الشعب الأردني، المُحبط، من فقر، وعوز مملكته، للدول “إيّاها” الخليجيّة النفطيّة، وهي تتعزّز الأخيرة وتتكبّر، بل وتضغط، أيّ الخليجيّة، لتنفيذ وعودها الماليّة، وما أكثرها تلك الوعود!

نُبشّر الأردنيين، أو نرفع من منسوب إحباطهم، ونقول أنّ التّنقيب عن النفط، وهو موجود بالأراضي الأردنيّة، بحُكم منطق الطّبيعة، وتأكيد خُبراء الجولوجيا، فجنوب الأردن، الذي يفصله عن الحدود السعوديّة، وشرقه عن العِراقيّة، مُجرّد فاصل حدودي، وتشاء الأقدار أن تتفجّر ينابيع النّفط هُناك، ويُصاب الأردن الهاشمي بقحط الذهب الأسود، نقول هذا التّنقيب، يحتاج إلى قرارٍ سياسيٍّ عال المُستوى، وربّما تترتّب عليه أمور لا تُحمد عُقباها، ولعلّ في أحسن الأحوال، سيُمارس الأردن “حرده” السّياسي، ويُهدّد، مرّةً باحتضان العُثمانيين، ومرّةً بمُصافحة الإيرانيين، وربّما تحويل الأردنيين إلى “نفطيين”، والأمر كلّه يعود بالنّهاية عند الخليجيين!

نصر الله.. وقمّة الإحباط!

السيّد حسن نصر الله، أمين عام “حزب الله” اللبناني، صاحب الوجه “البَشوش”، و”سيّد المُقاومة” بلا مُنازع، لم يُعرَف عنه الكذب، وهو صادق القول، بحسب اعتراف الإسرائيليين أنفسهم، الذين يُتابعون خطاباته، ويتحسّسوون رؤوسهم خَوفاً، أو يَطمَئِنّون، بحسب تصريحاته، فلا مجال للمُقارنة بين كذب رئيس حُكومتهم، وصِدق نصر الله، وهي شهادات مُوثّقة على شاشات الإعلام العبري، الذي يستقصي آراء مُستوطنيه عادةً، دون تحريف أو مُبالغة أو تزييف، وهو شأن غالبيّته.

بدأنا هذه التّقدمة، للدّخول في تفسيرٍ شخصيٍّ بحت، لما قاله السيّد نصر الله حول نفيه لما جاء في تقرير صحيفة “الراي” الكويتيّة، وتحديداً قوله، أنّه قد لا يبقى طويلاً بين قادته، وأنّ الحرب ستُودي بحياة قادة الصّف الأوّل، فإسرائيل ستعمد إلى قتلهم، وبالتّالي نجاح الأخيرة بقتل القادة، لكن هذا لا يعني القضاء على الحزب، الذي لا يعتمد على الأفراد في تكوينه، بالإضافة إلى تقديراته حول نُشوب حرب مُفاجئة هذا الصّيف، وهي الحرب التي استبعدها لوجود عامل الرّدع في خطابه الأخير أمام كشّافة المهدي، لكنّه وفي ذات الوقت أشار إلى غدر “العدو”.

نصر الله أمين حزب الله، عادةً، أو دائماً بالأحرى، ما يتحدّث عن تقديراته حول نُشوب حرب مع إسرائيل، وتحديداً في أوقات مُعيّنة كفصل الصيف، أو في ظُروف تشتد فيها الضّغوطات على المُقاومة كما هو حاصل الآن، وداعمها الأكبر إيران الإسلاميّة، ورصد 10 ملايين دولار للإدلاء بأيّ معلومة عن الحزب لتضييق الخِناق عليه، وهي تقديرات حاضرة في خطاباته، متبوعةً بعامل الرّدع في نفيها أو استبعادها من قبله، أو توقّعها نتيجة الغدر أو حُدوث طارئ يُنوّه له الرجل، حتى لا يُلام، ويُقال إنّه ضلّل جُمهوره وغيره في حال وقعت الحرب، وهذا حاصِلٌ مُنذ أن وضعت قيادة هذا الحزب، عينها على التّحرير، ومُقاومة المُحتل، وهو ما كان، ثم باتت قوّةً يُحسَب لها ألف حِساب، وبالتّالي استبعاد الحرب، أو توقّعها مع إسرائيل، ليس بالجديد المُثير الذي يحتاج إلى كُل هذا التّهويل الإعلامي، الذي نجحت “الراي” في جر البعض إليه، حتى وإن كان في الجانب الإيجابي، ونفي نصر الله له كحديث إعلامي تهويلي له غاياته المخفيّة.

نعتقد أنّ الأمر الذي يجب الوقوف عنده، في تقرير الصحيفة الكويتيّة، هو نقل الأخيرة على لِسان نصر الله في جلسةٍ ما، حديثه عن إمكانيّة استشهاده، وقتل “العدو” لقادة الصّف الأوّل، وهو الحديث الذي أكّد في خطابه الأخير أنّه لم يقله، والأعمار بيد الله كما قال، وبما أنّنا من جُمهور الرّجل، وحزبه، ونُؤمن بعقيدته المُقاومة، لن نقول بأنّه صادق، ولم يقل هذا الكلام، فغيرنا لن يُقنعه هذا التّفسير، كما أنّ البعض “للأسف” ينتظرون ألا يكون على قيد الحياة، أمَلاً بنهاية حزبه!

نرُد ومن باب المنطق، أيّ قائد هذا، لا ويتمتّع بكاريزما القائد كالسيّد حسن نصر الله، له أن يُبشّر جُنوده، وأتباعه، بقوله أنه سيُقتَل، وقادة الصّف الأوّل، ولن يكون بينهم، أيّ إحباط هذا؟، لإنّه قمّة الإحباط!، وأيّ اعتراف بقوّة العدو على اختراق صُفوف القادة الأُوَل واغتيالهم؟، وكم من جيوشٍ عظيمةٍ هُزِمت فور سماع مقتل زعيمها، وكم من امبراطوريّات أخفت موت سُلطانها خوفاً من تفكّكها، وسُقوطها، ونصر الله قارئٌ للتّاريخ، ولا يحتاج مُطلقاً إلى نصائِحه وعِبَرِه، حفظ الله لنا، المُقاومة، ورِجالها.

كاتب وصحافي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email

40 تعليقات

  1. الحديث الذي اورده “مبصر في زمن العميان” فيه دلالة لا بد من تبيانه. الرسول الاكرم كان يشير الى المشرق لتبيان قدوم الليل وليس المغرب. السبب هو ان زوال الحمرة المشرقية هو بداية الليل وهناك حديث في هذذا الشأن. ويستغرق زوال الحمرة المشرقية حوالي عشرين دقيقة. احمد ماهر على حق

  2. احييك، مقالاتك متميزه وتضيء على المواضيع المهمة بكل وضوح وموضوعيه وماخذي الوحيد هو العنوان الذي اعتقد انه مضلل ويعتمد ا لآثاره . مقالاتك لا تحتاج ذلك وإنما اعتقد ان العنوان يجب ان يطابق المحتوى مع اصدق التمنيات لك بالتوفيق لانك تعكس الرأي الواعي الوطني

  3. .. الى طافش !!
    يا أخي فهمنا انك طافش لكن عليك ان توضح اكثر
    انت طافش من البيت ، او من الجامعة ، او من العمل ، او من الرفاق … حتى نفهم عليك
    يا أخي في مليارين طافش في العالم …انت مين منهم ؟؟؟

  4. إلى مبصر العميان
    اعكس سؤالك قليلا وأخبرنا انت وعبر من ذكرت انك تعرفهم ويعرفوك عز المعرفة ولا تهتم بمعرفتى فانا لاادعى العلم ولا كمال المعرفة فقط احاول ما امكننى استخدام عقلى الذى وهبنى ربى واهتديت إليه من خلاله.
    السؤال : أثبت لنا أن رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام قد فسر القرآن الكريم واين نجد تلك التفاسير (ان وجدة).
    لاتتعصب علينا فذلك من صفات العميان وليس المبصرين
    هدانا الله جميعا للصواب

  5. الي المعلق الذي يسمي نفسه بلا مزح و يسخر من حضارة 1400 سنة !! الحضارة الاسلامية انتجت علماء بارعين فى كل المجلات سواء الطب او الفلك او الفيزياء او الفلسفة حتى العلوم الاجتماعية و اوروبا كانت وقتها غارقة فى عصور الظلام ولم تنهض الا بعد استيراد العلوم من العالم الاسلامي و هذا بشهادة كل المؤرخين الاوربيين و ليس معنى ان الدول العربية متخلفة الان ان نعتبرها المعيار ف ماليزيا دولة مسلمة و متقدمة و تركيا و ايران كذلك متقدمين . اقرأ فى التاريخ قبل ان تكتب تعليقات مسيئة و ساخرة .

  6. قد يكون رأي هذه المفكر صحيحا بخصوص ان الحائض لا يجوز لها الافطار فى رمضان ،
    الايات فى القران الكريم محددة شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
    اى ان الايات حددت الافطار للمريض و من هو على سفر ولا يوجد اية صريحة فى القران تقول ان الحائض تفطر فى رمضان ، من اباح افطار الحائض هى اراء العلماء التى استندت على الاحاديث ،
    و يوجد العديد من الاحاديث التى كتبت بعد وفاة النبي بقرون و اسانيدها ضعيفة ،
    فلماذا لا نقل ان هذا المفكر قد تكون وجهة نظره هى الصحيحة فعلا ؟

  7. After my congratulations for this month al Fadil and of course the Next one , I like to point out one main point : for ladies during the period of pregnancy and other dificult times for example : after_birth or period time,they are physically exausted and could’t fast because they Lost energy and force .also if they have children or kids they need to be fit yo look after them ..this is prooved scientifically and it is obvious and underdtood by the majority of people….this religion is meant to be a kind of mercy and flexibility

  8. والله ضيعتونا،
    هلق اللي بيفطر بعد الاذان بفوتش على الجنة يعني؟
    واللي ما بيصومش من اساسه يعني وجه على النار؟
    طيب ورحمة الله فين من الموضوع؟

  9. الى مسلم “سني” في المهجر!!
    يا اخي فهمنا انك سني لكن يجب عليك ان توضح اكثر
    سني شافعي ولا سني مالكي ولا سني حنفي ولا سني حنبلي….. حتى نفهم عليك
    يا اخي في مليار سني …. انت مين منهم؟؟؟

  10. لكي تفهم ما عناه أحمد عبده ماهر عليك ان تقرأ تفصيلات لما قاله في تويتر موجودة ومتوفرة على الإنترنت له ولغيره من المفكرين.. ابتعدوا عن العقلية التقليدية النقلية التي تريد الف دليل من الإجماع والسنة قبل أن تقتنع بشيء.. بل اذهبوا انتم واقرأوا وابحثوا بالعقول التي اوجدها الخالق لكم!

  11. الكفار الامريكيين الشماليين الجنوبيين والاوروبيين جميعا والاسترال والنيوزلنديين …سيتركون للمسلمين الارض الخاربةو يذهبون للعيش الى الكواكب الاخرى…هههههه

  12. غروب الشمس يستغرق تقريبا 5 دقائق يبدأ ما ان تبدأ الشمس بالغرق خلف الافق حتى تغيب كليا حينها تقول اغربت الشمس أي انتهى وقت الغروب واصبح فعل ماضي
    فرؤية قرص الشمس كاملا عند الافق قبل بداية الغروب هو من ظمن فترة الزوال وهو من ظمن اوقات النهار وليس من ظمن وقت الغروب
    الوقت قبل بداية الغروب ولو بنصف دقيقه هو من ظمن وقت الزوال الشمس ومعها النهار وليس من ظمن وقت الغروب كون الغروب هى الفترى التي تبدا الشمس فيها في الغرق خلف الافق حتى تغيب فاذا غابت او اغربت انتهى وقت الغروب
    ال 5 دقائق التي تستغرقها الشمس للتوارى عن النظر هى التي يطلق عليها وقت ( غروب الشمس )
    والفتره التي تسبقها هى من ظمن وقت ( الزوال ) والفتره التي تاتي بعدها هى فترة الشفق وهو فترة من ظمن اليل
    اما غروب الشمس فهى تلك ال 5 دقائق وهذه الفتره التي
    سوف يكون الاكل والشرب فيها جائز لو قيل الى غروب الشمس
    والله اعلم

  13. الليل في لغة العرب يبدأ من غروب الشمس .
    جاء في “القاموس المحيط” (1364) : “اللَّيْلُ : من مَغْرِبِ الشمسِ إلى طُلوعِ الفَجْرِ الصادِقِ أو الشمسِ” انتهى .
    وجاء في “لسان العرب” (11/607) : “اللَّيْلُ : عقيب النهار ، ومَبْدَؤُه من غروب الشمس” انتهى .
    وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية :
    “وقوله تعالى : (ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) يقتضي الإفطار عند غُرُوب الشمس حكمًا شرعيًا” انتهى .
    بل نبه بعض المفسرين إلى أن استعمال حرف الجر (إِلَى) في الآية يفيد التعجيل .تعجيل الفطر .

  14. الكلام على أن المسلمين سيرثون الارض لم يقله شيخ أو داعية عربي بل قاله القس الروسي ( سميرنوف ) .
    – ( ماشا الالكينا) تعتنق الاسلام وهي اشهر مغنية روسية
    – ( سنيد اوكونور) تعتنق الاسلام وهي اشهر مغنية في ايرلندا
    – اخت زوجة توني بلير تعتنق الاسلام وهي يريطانية
    وستعتنق ابنت توني بلير الاسلام ان شاء الله .. وسيدخل الاسلام السمح الى مطابخ البيوت في اوروبا .وامريكا
    برغم محاولات الصهاينة في الغرب تشويه الاسلام بداعش واخواتها .. التي تم تصنيعها في مخابر وكالات المخابرات الغربية
    (( انك لاتهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )) .
    (( وما ارسلناك الا كافة للناس بشيرا ونذيرا ))

    دعنا نتفق على أن شر الشرور هي الحروب ومأسيها
    من الذي زرع الحروب ومأسيها في العالم اليس العالم ( المتحضر)
    أليست امريكا واذنابها في الغرب ( بريطانيا وفرنسا ) القوى الاستعمارية القديمة بعد الحرب العالمية الاولى والثانية
    فلا يقول بخلاف ذلك الا جاهل .

    (( وما ارسلناك الا رحمة للعالمين ))
    الاسلام السمح رسالة للعالمين وليس حكرا على العرب
    عندما يقصرالعرب في فهم الاسلام وفي تبليغه للعالمين .. يسخًر المولى عز وجل ( خالق البشر ) اقواما اخرى تحمله وتبلغه
    للناس مثال ذلك الهنديين ( ذاكر نايك واحمد ديدات ) والفرنسي روجيه غارودي والمئات غيرهم من فلاسفة وعلماء وكتاب قد لا نعرف اكثرهم

    (( يريدون ليطفؤا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون ))
    الاسلام رحمة لهذا العالم من كل هذه الشرور
    الحروب .. المخدرات .. الزنا .. الانهيار الخلاقي .. الضياع الروحي .. استنزاف ثروات وخيرات الشعوب واستعبادها
    والقضاء على انسانية الانسان ..الخ ..الخ ..الخ
    هذا ما قصده القس سمير نوف .. وقبله الفيلسوف الفرنسي (روجيه غارودي )
    العقلاء في الغرب يعرفون هذه الحقيقة .. اؤلائك الذين لم يستطع الاعلام الموجه الذي يدعي الحرية تدنيس عقولهم .
    ********
    عندما تهاجر الشعوب المتقدمة الى الكواكب الاخرى ..سننقل اليها الاوكسيجين والماء والنفط بالانابيب من الارض الى الكواكب الاخري
    على طول 4 سنة ضوئية نحن الذين لانستطيع توصيل الطعام الى المشردين في شمال سوريا والفقراء في افريقيا .

    بالمناسبة المسافة بين المريخ والارض وهو الاقرب هي ( 56 مليون كيلومتر ) 186 ثانية ضوئية وهذا في احدث اقتراب له من الارض في دورانه حول محوره .
    ولكن هناك مشكلة اخرى ستعترضنا في نقل هذه المواد الى الكواكب الاخرى ( هو عدم ثبات الكواكب ) انها تسبح في الفضاء الشاسع
    لا يختلف كثيرا عن سباحة كوكب الارض في الفضاء اذ انها تسبح في الفضاء بسرعة 13 ميل في الثانية .!!! ثم تخيلوا كيف سيكون حال الانابيب .

  15. إلى عيبان

    هذا ما ورثناه عن النبي صلى الله عليه وسلم. هؤلاء الأشخاص الذين نقلوا لنا الحديث نعرفهم ولا نعرفك. ولسانهم عربي مبين وليس عاميا أعوج كلساننا اليوم ونثق في علمهم ولا نعرف علمك.

    أرنا في القرآن أين أمرنا الله أن نعزل القرآن عن أوامر وتفسير النبي صلى الله عليه وسلم

  16. الاخ طارق العزام
    شكرا لك علي المعلومات القيمة والشرح الوافي ، ولكن انقل لك من حكمة الشاعر الصحابي عمرو بن معد يكرب ؛
    فمن ذا عاذري من ذي سفاهٍ***يرودُ بنفسه شـر المـرادِ

    لقد أسمعت لو ناديت حيـا***ولكن لا حياة لمـن تنـادي

    ولو نارٌا نفخت بها أضاءت***ولكن أنت تنفخ في الرمـادِ

    أريد حياته ويريـد قتلـي***عذيرك من خليلك من مُراد

  17. “ثم أتموا الصيام الى الليل” . البقرة 187
    ولم يقل الله تعالى ثم أتموا الصيام الى غروب الشمس
    ،وكلمة الليل واضحة بمعنى العتمة أو السواد أو الظلمة ، فتفسير كلمة الليل لايحتاج الى علامة أو مفكر أو باحث فى اللغة العربية .

  18. قال الزمخشري:
    “كلما اقترب الاعلان عن صفقة القرن، كلما ازدادت المواضيع الدينية المتداولة وازداد المعلقون عليها”.

  19. قال تعالى: (وأتموا الصيام إلى الليل)
    اذان المغرب ليس بداية الليل
    بل بعده بدقائق بس مش 25 دقيقة

  20. لا غرابة في أقوال هدا المفتي الماهر، لقد سبق ان أفتى احد عملاء الأزهر فتوى غريبة وهي ممارسة الجنس بالعازل الطبي غير محرمة شرعا، وغيرها من الفتاوى التي لايقبلها المنطق. هولاء هم دواعش بالأقلام والألسن يعملون ليلا نهارا على تحريف الدين الإسلامي وخلق اختلافات ونزاعات بين المسلمين وإعطاء طابع التخلف والرجعية لهدا الدين الحنيف. على أي لا احد من العقلاء يصدق أقوالهم او يعمل بفتواهم لان عملاء الأزهر وال منشار فقدوا المصداقية واتضحوا انهم مجوعة من الشياطين بلباس المسلمين واعود بالله من الشيطان الرجيم.

  21. أرجوكم لا تبشرونا بأوروبا مسلمة، نحن لم نصدق أننا هربنا من بلدان ما زلنا فيها نتحاجج إن كان الإفطار عند المغرب أم بعده وكأن موعد الإفطار هو هدف استراتيجي لخير أمة.
    عيشوا كما تريدون في بلدانكم وافطروا عندما تشاؤون وتحاججو وتقاتلو على كل شاردة وواردة كما يحلو لكم واتركوا غيركم في بلدانهم يعيشون كما يريدون ويتقدموا ويكتشفون هذا العالم الوسيع الذي خلقه الله لمن يحب الإستكشاف ولا تخافوا ستكون أوروبا وأميركا لكم وكل الكرة الأرضية عندما تهاجر الشعوب المتقدمة إلى الكواكب الأخرى.

  22. ” إن هذا القرآن يهدي التي هي أقوم ”
    ” انا ما اوحي اليك من الكتاب و اقم الصلاة أن الصلاة تنهي عن الفحشاء و المنكر و لذكر الله اكبر والله يعلم ما تصنعون ”
    الحسنات تأتي من الأعمال و ليس من قرأت القرآن أو ترديد عبارات أو جمل ما
    عندما تقرأ القرآن تهتدي الى الطريق القويم فإن اتبعته زادت حسناتك
    عندما تصلي تجتنب مسالك السوء و الا لا صلاة لك

  23. الأستاذ خالد الجيوسي المبدع أحيانا تحياتي ومحبتي لك وبعد

    المدعو احمد ماهر هو انسان يحب الظهور وان يكون كما يقول المثل ( خالف تعرف ) خاصه حين يكون مستضيفه اعلامي يكره المتاسلمين ربما يكون من جماعة القرآنيون وعذه الجماعه معظم قادتهم او رؤساؤهم موجودون في أمريكا والغرب لانهم مضطهدون في كافة الدول العربيه لاتهامهم بانهم لا يؤمنوا بالاحاديث النبويه الشريفه بل يؤمنوا فقط بما جاء في القرآن الكريم ولهم مقولتهم الشهيره ( حين يكون الأصل موجود وموثوق به 100% وافرع موجود وعليه علامة استفهام فالاولي بنا اخذ الأصل وهو القرآن الكريم ) هذا مايقولونه وليس مااقوله انا حاشا لله ان اشكك او الغي الاحاديث النبويه الشريفه فهي سنة رسولنا الكريم

    ساتحدث هنا عن وجوب الصيام للفتاه وهي حائض علميا العاده الشهريه هي علامة صحه وليست علامة مرض بل العكس ان لم تكن العاده الشهريه للفناه والمراه منتظمه فهذا دليل مرض معين !!! في سورة المجادله الآيات 3 والرابعه تتحدث عن وجوب الصيام شهرين متتابعين أي انه يجوز الصيام للمراه الحائض لان التتابع يعني دون انقطاع !!! والله اعلم بما يقولون لكن الأقرب للحقيقه هو لا يوجد مانع من الصيام اما الصلاه فلا تجوز للمراه الحائض كونها غير طاهره

  24. المدعو ‘بلا مزاح’ تعليقك لا يدل الا على جهلك بالتاريخ ونفسيتك الانهزامية. فالغرب قبل العرب يعترفون بفضل ال١٤٠٠ سنة على البشرية. اشد أعداء الإسلام الواقعيين لم ينسوا مآثر الحضارة الإسلامية من علوم واخلاق وادب وحضارة. لا اغضب ان كنت متسلل لكن احزن على واقع امتي ان كنت فعلا عربي!

  25. إلى المبصر فى زمن العميان وما دمت كذلك هل لك أن تعرج على القرآن الكريم وتقرأ اياياته حول فريضة الصيام وتتدبر الكلمات بمعزل عما ورثته عن الآباء والأجداد وعن تلك الاحاديث والعنعنه التى لا تغنى شيئ فى حضرة القرآن الكريم وتستعيذبالله من الشيطان الرجيم بتمعن ايمانى كبير ولا شك ستدرك ان الحق ساطع وواضح ولا يحتاج إلى اى مسند ولا تنسى أن تقف وتتامل قوله تعالى ” تلك حدود الله فلا تقربوها ”
    إلى تيمية انك تعانى أشكال عضال يصعب علاجه فأنت ممن يدعوا الناس لاتباع من تسميهم بورثة الأنبياء دون اى فهم أو إدراك أو عقل فانتم ممن يسقط العقل تماما.
    اعلمى يا هذه ان من شروط صحة الإيمان بالدين معرفته عن علم ودراية وليس بالتوارث والتلقين .
    انصحك أيضا بقراءت القرآن وتدبره ولوا اضطررت إلى استقطاع ذلك من مطالعة الاحاديث فمهما كان القرآن الكريم يعد الحجة التى لا ولن يعلى عليه شيئ أو يدنوا منه.
    يكفى زجر للناس دعوهم يعملوا عقولهم انه الدين الاسلامى الذى لا كهنة فيه .

  26. ملحق
    فاذا اردت ان تقيس ساعات النهار فأنك ستبدا عند اول شعاع يشرق على الارض من قبل الشمس وتنتهي عند غياب اخر شعاع من الشمس
    عند غياب اخر شعاع من الشمس الينا تبدا بعد ساعات اليل حتى ترى اول شعاع من الشمس الينا فبعد ذالك تعلن ان عدد ساعات اليل كذا وان عدد ساعات النهار كذا وتقول عندها ان اليل والنهار متساويين اذا توافق عدك مع يوم تساوي اليل والنهار
    فعدم وجود ظلاما في بداية اليل لا يعني انه نهار ولو تشابه معه في شيئ من الخصائص في مجال الرؤيه
    هناك مصطلحات تعريف لبدايه اليل والنهار متعارف عليها عند الناس وهى المساء والصباح و ( ظهيره ) والتي يقابلها في اليل نصفه اي نصف اليل ( نصليل )
    اليل هو غياب الضوء الشمس عن الارض والنهار هو بزوغ نور الشمس على الارض
    الغروب يطلق على بداية اليل والشروق يطلق على بداية النهار
    الظلمة ليس لها علاقة اطلاقا في تحديد بداية وقت اليل وإنتهائه وانما هى صفة يتصف بها عمق اليل اذا خلى من ضوء او نور يبدد هذه الصفه وهى كمصطلح عتمة او طلطميس
    والله اعلم وهو العليم الخبير

  27. ..الى بلا مزح
    يكفي انها حضارة 1400 سنة
    الحضارة الرومانية دامت 500 سنة
    والبيزنطية دامت 1100سنة
    وحضارة امريكا والغرب التي تعيشها انت الان بدأت عام 1945 وستنتهي عام 2045 راجع كتاب ( عالم مابعد امريكا )
    وانظر الى رسالة القس الروسي سميرنوف (( المسلمون سيرثون الارض )) على اليوتيوب .. عام 2050 ستصبح اوروبا قارة مسلمة هذا ماحرك الاسلاموفوبيا في الغرب
    .

  28. اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    (( كَذَٰلِكَ أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهَا أُمَمٌ لِّتَتْلُوَ عَلَيْهِمُ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَٰنِ ۚ قُلْ هُوَ رَبِّي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ )) الرعد (30)

    (( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ )) ال عمران (110)

    في الغرب المسيحي يقيمون التماثيل ..للذين يقولون لهم ان أصلكم قرود ( داروين ) وللذين يقولون لهم ما أنتم الا حيوانات غرائزية ( فرويد ) !!!
    وانتم تتهكمون على علمائكم ( ورثة الانبياء )
    سقط داروين ..وسقط كارل ماركس ..وسقط فرويد وسقط ادم سميث .. وبقي ابن تيمية ذكره يملآ الافاق

  29. حضارة 1400 سنة لم تنتج لنا الا مصلين على الطريقة البوخارية واكلي الشاورما بالكرواسان.

  30. عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لاَ يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الفِطْرَ» متفق عليه (صحيح البخاري؛ برقم: [1957]، صحيح مسلم؛ برقم: [1098]).
    الليل يبدأ من غروب الشمس ..ولا ينتظر حتى تنام انت يا واسطي !

  31. أحمد الواسطي
    لا تفتي بغير علم

    وَحَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ، أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ عُمَارَةَ، عَنْ أَبِي عَطِيَّةَ، قَالَ دَخَلْتُ أَنَا وَمَسْرُوقٌ، عَلَى عَائِشَةَ – رضى الله عنها – فَقَالَ لَهَا مَسْرُوقٌ رَجُلاَنِ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم كِلاَهُمَا لاَ يَأْلُو عَنِ الْخَيْرِ أَحَدُهُمَا يُعَجِّلُ الْمَغْرِبَ وَالإِفْطَارَ وَالآخَرُ يُؤَخِّرُ الْمَغْرِبَ وَالإِفْطَارَ ‏.‏ فَقَالَتْ مَنْ يُعَجِّلُ الْمَغْرِبَ وَالإِفْطَارَ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ ‏. فَقَالَتْ هَكَذَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَصْنَعُ ‏.‏
    صحيح مسلم

    حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ، حَدَّثَنَا الشَّيْبَانِيُّ، قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى ـ رضى الله عنه ـ قَالَ سِرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهْوَ صَائِمٌ، فَلَمَّا غَرَبَتِ الشَّمْسُ قَالَ ‏”‏ انْزِلْ، فَاجْدَحْ لَنَا ‏”‏‏.‏ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَوْ أَمْسَيْتَ‏.‏ قَالَ ‏”‏ انْزِلْ، فَاجْدَحْ لَنَا ‏”‏‏.‏ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ عَلَيْكَ نَهَارًا‏.‏ قَالَ ‏”‏ انْزِلْ، فَاجْدَحْ لَنَا ‏”‏‏.‏ فَنَزَلَ، فَجَدَحَ، ثُمَّ قَالَ ‏”‏ إِذَا رَأَيْتُمُ اللَّيْلَ أَقْبَلَ مِنْ هَا هُنَا فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ ‏”‏‏.‏ وَأَشَارَ بِإِصْبَعِهِ قِبَلَ الْمَشْرِقِ‏.‏
    صحيح البخاري

    حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، قَالَ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ، سَمِعْتُ عَاصِمَ بْنَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، عَنْ أَبِيهِ ـ رضى الله عنه ـ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏ “‏ إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا، وَغَرَبَتِ الشَّمْسُ، فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ ‏”‏‏.‏
    صحيح البخاري

    \

  32. اذا اردت ان تقارن بين شيئ ونقيضه فقل
    المغرب شيئ والمشرق شيئ اخر
    وقل اليل شيئ والنهار شيئ اخر
    عندما تغرب الشمس ويغيب معها اخر شعاع لها دخل اليل
    وعندما تشرق الشمس مع اول شعاع لها تراه يبدأ النهار

  33. الصلاه … الشخص الذي يقيم الصلاه .. يجب ان يكون طاهرا الصيام … الشخص الذي يقوم بصيام .. لا يشرط عليه الطهارة او الوضوء… الافطار…. النص القراني يقول واتموا الصيام الي الليل .. وكلام احمد عبد ماهر .. هو من صريح القران. لكن الامة الاسلامية هجرت القران وتبعت موراثات الاجداد.. والايه القرانية تقول. وقال الرسول يارب ان قومي اتخذوا هذا القران مهجور…. ومن لديه الاداله والبراهين فايرد علي القران .. وقراءة القران ترديد احرف فقط بدون تتدبر وعي النص القراني فهي لاتكفي .. لا نكون مثل الحمار يحمل اسفار ..

  34. يا سبحان الله ما شاء الله اللهم زيد واكثر،
    امة كلها مفتين وعلماء دين وشرعيين من كتاب وصحافيين وقراء، بالفعل خير امة اخرجت للناس، فكل افرادها انبياء.

  35. تأخير الافطار بعد الاذان دليله من القرآن ..وأتموا الصيام الى الليل ..والمغرب شيء والليل شيء آخر

  36. لسنا بحاجة اطلاقا الى النفط يا استاذ خالد ولو اردنا نفطا
    فما علينا سوى غرز انابيب في مناطق شرق الاردن واخرجناه حتى بدون مضخات ويكفي المشكك في ذالك الذهاب في رحلة استطلاع الى جهة الازرق ليرى بام عينيه بقع النفط منتشره فوق رمال الصحراء تنادي هل من محتاج ونحن نرد عليها لا لسنا بحاجة لنفطنا الاسود لايامنا البيض
    طبعا هذا مثل متداول عندنا ( خبي قرشك الابيض لليوم الاسود ) وعليه فان كل ايامنا بيض وقروشنا بيض والدليل على ذالك اننا ما زلنا نخبي قروشنا البيض من ايامنا البيض استعدادا لليوم الاسود الذي ما زلنا ننتضره من يوم تاسيس المملكه
    كل ايامنا بيض وقروشنا بيض ولسنا بحاجة للنفط في ايامنا البيض حتى نخرجه خليه قابع في بطن الارض حتى اليوم الاسود
    ولو كانت ايامنا سود لنتفضنا وشترطنا على ادارة الدوله تقرير كامل نزيه بخبرات اردنيه بحته عن احتياطات الاردن النفطيه
    ولكن لماذا الغلبه وجهد البلاء هذا نحن نتمردغ في الغنى الذي ينهال علينا من صدقات من المتصدقين وميسورين الحال ومن هبات الوهابين ومساعدات الاصدقاء والاقربون
    سوف نخرج هذا النفط ومعه القروش البيض عندما يحل علينا اليوم الاسود

  37. كما قال سيد المقاومة هؤلاء يجعلون من تمنياتهم أخبارا . بل سنكون وسيد المقاومة والكاتب العزيز ممن. يصلي. في القدس. وان رغمت أنوف …… تحية الى كل ام فلسطينية. من عراق المقاومة قادمون رغم الذل العربي

  38. مفكر؟ وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here