خالد الجيوسي: عراقِيٌّ “شيعيّ” يُحَدِّثني عن “درجات الحُب” في عِشق “آل البيت” فهل يَصِل رموز الشيعة إلى درجة “كراهيّة” السيدة عائشة والخُلفاء أبو بكر وعمر فِعلاً؟.. نانسي عجرم “تتكبّر” على المغرب فلا تُقَبِّل نساءهم ولا تشرب حليبهم!.. ولماذا قال لي بقّال مِصري: “سيبو المُواطن المِصري يُرقُص.. حتى لو شَتَم السيسي”؟

خالد الجيوسي

جمعتني المُصادفة في أحد مراكز التسوّق التجاريّة “مول” في عمّان، وعلى طاولة إحدى المقاهي، لمُشاهدة مباراة السعودية ومصر في المونديال الروسي 2018 على شاشة “بي إن سبورت” القطريّة المُشفَّرة، لأجتمع صُدفةً مع رَجُلٍ عِراقيٍّ في الأربعين من عُمره تقريباً، كان قد اضطر للجلوس على طاولتي، لعدم تواجد مقاعد من شِدّة الازدحام، فاستأذن وجلس، وقد كان على الطاولة المُباشرة تقريباً رجلين من العربيّة السعوديّة، تعرفهما من لباسهما، ومن لهجتهما التي نُتقنها جيّداً.

لم تكن المباراة يومها ذات أهميّة، والحماسة للفريقين ميّتة تقريباً، فكلاهما سيُغادر حتماً فهما في ذيل مُجموعتيهما، كان الحوار قد ابتدأ بيني وبين ضيف طاولتي المُفاجئ، حول خيارات الطعام، ليسألني الرجل العراقي، من تُشجّع؟ فأجبت كلاهما خارج المونديال، أعاد السؤال مُلحّاً: ولو في يدك تأهيل أحدهما، قلت بالتأكيد مِصر، يبدو أن إجابتي كانت مُوفّقة، فابتسامة الرجل كانت خير دليل.

لا أعلم تماماً في حينها تحديداً، كيف وصل الحديث بيننا إلى التعرف على أصول بعضنا، لكن ما أذكره تماماً أنّ الرجل أوضح بطريقة أو بأُخرى أنه عراقيٌّ من الطائفة الشيعيّة، وكما يُقال “كلام يجر كلام”، يُؤكِّد أنه لا يُطيق التدخل السعودي في بلاده، ويُؤمن تماماً أنّ الغلبة للعراق المُوحّد في النهاية.

كُرهه للرئيس الراحل صدام حسين كان جليّاً، لكنّه أيضاً قال جُملةً عابِرةً مفادها أن بلاده رمت القُبّعة البعثيّة، لترتدي العمامة الإيرانيّة، وفي كلاهما تضيع هويّة العراق العربيّة الحقيقيّة حسب رأيه.

اللافت في كُل هذا الحديث، وهو الذي دفعني للكتابة عن تلك المُصادفة، هو في الجانب الديني، وهي ليست المرّة الأولى التي أخوض فيها حديثاً دينيّاً عميقاً مع أشقّاء الدم والدين الأخوة الشيعة، فقد جمعتني بهم صداقة أُخوّة خلال عملي في الصحف السعوديّة، رغم هذا الخلاف الطائفي الذي يُحاوِل ذات الإعلام الذي عملت فيه سابِقاً تصديره اليوم للأسف، تحت شعار العداء لإيران.

لا أود الاستفاضة والإطالة، وربّما أعود بمقال تفصيلي مُنفصل حول هذا الجدال “الراقي” الذي دار بيني وبين رجل الصدفة شقيقنا من العراق هذا، وهو من خلفيّة أكاديميّة دينيّة، لكن أبرز نقطة تناقشنا وتجادلنا حولها، حين سألته سُؤالاً ربّما لو كُنّا في موضع آخر تحريضي لسال الدَّم إلى الرُّكب.

ويبدو أن الإعلام قد نجح في لعب لعبته الخبيثة، سألت الرجل سؤال مفاده وكُنّا في معرض الحديث عن مرجعيّة الشيعة الدينيّة، والجدليّات حولها، وعن رموزهم في السياسية، ليصل الكلام إلى أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله، فسألت بعد جدل ديني دار بيني وبينه حول السيدة عائشة لست في موضع ذكره، فقلت سائلاً: “هل تكرهون السيدة عائشة، وهل يكره رموزكم وقادتكم بالفعل الخلفاء أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب كما هو رائج؟”، صمت الرجل قليلاً.. ابتسم وأجاب بلهجته العراقيّة المُحبّبة: “شوف عيني هذه مجرّد درجات في الحب، تماماً كما تُحِب أختك الثانية مثلاً أكثر من الأولى، لكنّك تحترم الأولى ولا تسبها، ولا تشتمها، ربّما الثانية أقرب إلى “آل بيتك من الأولى”، وأضاف هذي خلاصة الخلاف عيني بيننا وبينكم”، نسأل.. أفينا رجلٌ حكيمٌ يتبنّى هذه الخُلاصة لتكون خلاصنا.. نَشُك!

نانسي عجرم تتكبّر!

وضعت الفنانة اللبنانيّة نانسي عجرم نفسها في موقفٍ مُحرِج، حين حاولت تبرير حالة “التكبّر” التي ظهرت فيها خلال وصولها إلى المغرب، خلال حفل استقبال جماهيري كان في انتظارها، فالفنانة رفضت من جهة “تقبيل” المُعجبات من السيّدات، بل ورفضت شُرب الحليب كتقليد معروف هُناك، حيث برّرت ذلك بأنّ لديها حساسية من الألبان ومُنتجاتها، وهو ما رفع منسوب “النقمة” الجماهيريّة عليها، فالأخيرة تقوم بالترويج لماركة ألبان، وتنصح فيها النساء بشربها لأنها تقي من هشاشة العِظام، بل وتظهر في الإعلان وهي تشرب اللبن، فكيف تتحسّس، وكيف تشرب اللبن في الإعلان؟

كُنّا قد ذهبنا لمُشاهدة المقطع الذي أزعج الجمهور المغربي، ولم نلحظ حالة “التكبّر” التي اتّهمت بها الفنانة، رغم أننا لسنا من جُمهورها، ولكن حالتها وكما لاحظناها ظهرت كما أي شخص حوله جمهور غفير، ويُحاول مُجاملته سريعاً، وهي بالمُناسبة قامت بأكل التمر الذي تم تقديمه لها في ذات الاستقبال، دوناً عن اللبن، وربّما في ليلتها كانت تُعاني عجرم من “الانتفاخ” مثلاً، وهي بالمُناسبة ليست مجبورة على تقبيل كُل من رغب في تقبيلها، تحت عُنوان أنها مشاع، وللجمهور، كما هو دارج مع جميع المشاهير في الوطن العربي.

أمّا فيما يَخُص مصداقيتها، فلا نعتقد أنّ نانسي تشرب المشروب الغازي الفُلاني الذي تُروّج له، وتترك الآخر، فهذا شأنه شأن اللبن الذي تشربه في الإعلان، فالمشروب الغازي يُسبّب الهشاشة، والثاني يمنعها أي اللبن، وفيما بينهما تُروّج عجرم للمُنتجين، وتأخذ أتعابها لقاء ذلك، وبالمُناسبة هل تُصدّقون أن “الشامبو” الفُلاني يجعل شعر رجل أصلع ناعماً، هذه بتلك، وكفاكم شر الحساسيّة والصلع والانتفاخ..!

“يا بو نسرة ودبّورة”

كُنت مارّاً من جانب غرفة حارس مبنى تجاري في العاصمة الأردنيّة عمّان، ومُتوجّهاً نحو سيّارتي للمُغادرة، الحارس وهو من مِصر الشقيقة، يضع بعض الأغاني الشعبيّة، ضجيج ليس له مثيل، وكلمات سريعة، وألحان شبابيّة فيها ما فيها من تلوّث سمعي، الثابت في كُل هذا أن الرجل مُستمتع، بل ويغسل السيارات على أنغامها، ويتراقص على نحوٍ بطيء، رفع رأسه وشعر ببعض الخجل، فلقد رأيته “يتراقص” في لحظتها، أعاد رفع رأسه ورمى السلام “سلامو عليكو يا أستاذ”، ثم عاد ليغسل سيّارته، رددت السلام مُبْتَسِماً، لم يجر بيننا حوار، وأكملت طريقي نحو سيّارتي، لكن اللافت في كل هذا أن كلمات الأغنية كما فهمت من بعضها السريع، يدعو الرئيس السيسي للرحيل، نعم الرئيس عبدالفتاح السيسي.

دخلت إلى سيّارتي، وحاولت الاستماع جيّداً إلى كلمات الأغنية، حفظت بعضها، ثم هممت بالبحث عن كلماتها، والتي تقول: “ارحل يا سيسي، مرسي رئيسي، ناس كتيرة بكل مكان، ناس عايزة تعيش بأمان، هتفضل مصر حُرّة، الثورة مستمرة، يا بو نسرة ودبورة، دا أنا حلعب فيك الكورة، ليه قتلت أخويا”.. وفي مقطع آخر يقول: “فاكرين ٢٥.. في رابعة مكملين، مش عايزينك يا سيسي، مرسي هو رئيسي”.

لا أعلم “يقيناً” إن كانت هذه الأغاني مسموح بها في الشارع المِصري، ولكن ربّما يستغلها البعض في إحداث ثورة صامِتة ضد نظام الرئيس السيسي، خاصَّةً أنّها تتشابه إلى حدٍّ كبير مع “صرعة” الأغاني الشعبيّة الدارجة هذه الأيّام، المهم أن تكون ذات إيقاع راقِص، و”تولّع الجو”، ومن المُفيد أيضاً أن تُحقٍّق غايتها السياسيّة، ونحن في أيّام يضج فيها المِصريّون من الغلاء، وارتفاع الأسعار، والحملة القمعيّة التي يفرضها النظام ضد حتى الناقدين لبعض أخطائه، فكيف بالمُعارضين؟!

بعد سماع كلمات الأغنية، الفُضول دفعني إلى سؤال أحد العاملين المِصريين في بقّالة صغيرة قريبة من المنزل عن السَّماح بها في بلاده، فأكّد الرجل أنّ في الأحياء الشعبيّة الآتي منها في بلاده، هُناك العديد من تلك الأغاني، وبعضها فيه من الشتائم التي تطال الرئيس ذاته، لكن هذه الأغاني يقول لا يُمكِن فرض الرقابة عليها، بل في بعض الأحيان يضعها الشُبّان في حضرة “أمين شرطة”، ويتراقص عليها كلاهما دون فهمٍ حقيقيٍّ للكلمات أحياناً، يُضيف البقّال المِصريّ يائساً: “الله يعين المُواطن المِصري، ها يلاقيها منين ولا منين، سيبو يُرقُص، حتى لو شتم السيسي”!

كاتب وصحافي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email

68 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ غازي الردادي ..
    لنفترض جدلا أنني لم أكن موفقا في ردي على متفرج .. لانه مثلكم يثير الفتن والإحن .. فهل وفقت في ردي عليك …
    يااخي منهج تكفير كل المسلمين هذه موجوده عند الوهابيه .. يعني عند آل سعود
    يعني إنت هم واحد منهم …إنت تكفر كل المسلمين .. وتثير الفتن والإحن ..
    وترمي بالتهم على الشيعه …
    أنا منذ مده زمنيه طويله تركت التعليق ..وعلقت بسبب تعليقاتك الفتانه .. والكارثيه…
    طبعا حاولتَ التلبيس وإيهام القراء في ردك على تعليقي .. ولكن لا أريد الرد عليك ..
    أنت من جماعة … لاتشرك ياحاج .. و أشركت ياحاج .. هذا هو اللي يعرفونه المسلمين عندما يذهبون إلى الحج..

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ العزيز الغالي
    خواجه فلسطين
    سلام عليكم …
    عزيزي لم تزل ذاك الذي أعرفه ..
    واتابع تعليقاته ..
    فأنت أنت لم تتغير وتحيد عن نهج المقاومه
    ومحورها وسيدها .. وجمهورها ..
    ومازلت ماسكا بوصلة تعليقاتك بإتجاه قبلة المسلمين الاولى … ففلسطين هي القضيه المحوريه للامتين العربيه والإسلاميه..
    وماذكرناه على مقال الأسناذ الجيوسي فقط للتوضيح .. ورفع الإلتباس ..
    وإلا فنحن لايشغلنا عن فلسطين شاغل ..
    والسلام

  3. الاخ الفاضل Mhsnali ،،
    صراحه تعليقك الاخير على الاخ متفرج ..، لم توفق فيه على الإطلاق ،،
    هذا هو ما ناخذه على بعض الاخوه الشيعه ، الاساءه لبعض الصحابه وأمهات المؤمنين ووصفهم بالمنافقين ،،
    ولو اخذنا جدلا بكلامك عن المنافقين انهم من الصحابه ، فهل عمار بن ياسر او سلمان الفارسي منهم
    ام انه اختيار مزاجي ، وايضا لو اخذنا بقولك عن المنافقين انهم بعض امهات المؤمنين ،
    فهل السيده خديجه منهم ،، ام انه ايضا اختيار مزاجي ،،
    يا اخي القران الكريم ذكر امور حياتيه للإنسان مثل الزواج والطلاق والميراث والحيض والنفاس
    وبعضها بالتفصيل ، ولا يذكر لو بالاسم فقط بعض المنافقين من الصحابه ،
    القران الكريم ذكر بالوصف الابل والحمار والشمس ، ولم يذكر الامامه و اسم سيدنا على ، وهي من أصول
    الدين حسب قولكم ،،
    اخي الكريم ، جميع الصحابه وأهل بيت النبي عليه الصلاة والسلام ، لا عصمة لهم ، وهم بشر يصيبون
    ويخطئون ، وسيدنا عمر رضي الله عنه قال اصابت امرأه وأخطأ عمر ،
    وحتى الرسول عليه الصلاة والسلام عصمته في ما ياتيه من ربه ، عصمته في الجانب النبوي ،
    اما في الجانب البشري وحياته العاديه غير معصوم
    وقد عاتبه الله عز وأجل في اكثر من أيه ، ومن المعروف ان العتاب يأتي لوجود خطأ ،
    الرسول عليه الصلاة والسلام يحب ويكره ويغضب ويرضى وينام ويشرب ويأكل ،
    صلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ،،
    تحياتي لك ،،

  4. بارك الله في قلمك يا استاذ خالد. مقالاتك رائعة. وكما قال المرحوم كارل بن ماركس: الدين أفيون الشعوب وزفرة المضطهدين… العرب اجسادهم في القرن الواحد والعشرين لكن عقولهم في القرن السادس الميلادي. تحياتي لكم.

  5. لا نحب الجدل بالمذاهب بل نتمنى ان يتبع المسلمون جميعا قول الله عز وجل ,, ﴿وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً﴾
    الجدل بالدين بدون علم وفير وبدون اطلاع واسع قد يقع الانسان بخطأ ما وهو ما يجب ان يتداركه الذين يتجادلون ,, كي لا يظلموا احد او يظلموا انفسهم بخطأ ,,
    علينا ان نبحث وباليقين على ما يكون مشتركا ومتعارف عليه بمختلف المذاهب والرواة الصادقين والاصحاح المعتمدة ,, فالجميع يؤمن بالله والرسول ورسله وكتبه ويؤمنوا بالصلاة والصوم والحج والزكاة وما امر به الرسول الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والاصول جميعا وغير ذلك من المتوجبات والواجبات ,,,
    فلنبحث عمن قال عنهم الرسول انهم المبشرون بانهم من اهل الجنة ,, ولننظر لمن ظلم او قتل ممن هم مبشرون بالجنة ,,
    فالقول مما ينسب الى الرسول الكريم ,, المسلم اخو المسلم , حرام عليه دمه وماله وعرضه ..او ,, كل المسلم على المسلم حرام: دمه، وماله، وعرضه..
    وهناك قول آخر ,, الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ لَا يَظْلِمُهُ وَلَا يَخْذُلُهُ وَلَا يَحْقِرُهُ ,,

    وفي القرآن الكريم: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ,, [الحجرات..

  6. اخی الکریم و الفاضل احمد عزت!
    شکرا لک جزیلا هذا من لطفکم..
    تحیاتی لک

  7. الساده الافاضل لافرق بين عربي واعجمي الا ب التقوى فكيف حدث الفرق بين سني وشيعي وعلوي ووهابي وهكذ…انها الماسونيه العالميه العربيه من دس هذه السموم بعقول البشر كما دسوها سابقا بين ارتذوكسي وكاثوليك وبين ارمني وقبطي والخ..واللبيب من الخلاصه يفهمو

  8. الى A M H
    ما هو المضحك في الامر إيراني متجنس عراقي من مخلفات ثقافة شاه ايران باسم شيرازية .
    كان شاه ايران تنتشر في عهده الأمراض الاجتماعية من العنصرية والحسد والانانيه …….الخ
    كما تفعل الوهابيه في يومنا هذا .
    الفريقان في سياسة السب والشتم لتفريق الأمة .
    المرجعيات السنية ترفض الوهابية والمرجعيات الشيعية ترفض الشيرازيه .

  9. بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ ..
    متفرج على افلام الشرق الأوسط
    إنت رجل شيوعي … وإن كنت من أصول شيعيه .. كلامك غيرحجه .. على المسلمين عموما .. فضلاً عن الشيعه ولا يمثلنا ..
    ونقول نحن المسلمين الشيعه..
    التاريخ الإسلامي وكتب الحديث عند الفريقين.. أعطى صوره واضحه لالبس فيها
    عن أهل البيت عليهم السلام وعن الصحابه وزوجات النبي صلى الله عليه وآله …
    وبالرجوع للتاريخ وكتب الحديث ..وحتى في القرآن الكريم ..
    سترى صوره ناصعه عن إيمان أهل البيت وعلمهم وتقواهم وزهدهم ورأفتهم وكرمهم وكرامتهم على الله عزوجل .. ولن تجد على أم المؤمنين خديجه سلام الله عليها أو السيده أم سلمه رضي الله عنها ما يكدر الخواطر .. ويهيج الإحن والكراهيه ..
    ولكن عندما تأتي إلى الكثير من الصحابه وإلى أم المؤمنين عائشه وحفصه .. ستجد القرآن يصف بعضهم بالمنافقين … ويحذر أمهات المؤمنين عائشه وحفصه بالطلاق .. ويصف تآمرهما على النبي في سورة التحريم .. وستجد كتب المسلمين مشحونه بما لا يليق بأمهات المؤمنين والكثير من الصحابه ..
    نحن المسلمين الشيعه مثلنا كمثل من ينتقي الجيد من الفاكهه واللذيذ والطازج .. ويدع الباقي .. فله من يشتريه…
    إنتخبنا أهل البيت عليهم السلام لإتفاق المسلمين على أفضليتهم بالعلم والتقوى والسابقه والجهاد .. وباقي المسلمين أحرار في إنتخابهم … لا نلومهم ولا نبغضهم .. ولا نكفرهم … بالعكس نحبهم ونحترمهم ونطبق وصية الله عزوجل بالقران ووصية نبيه وأئمتنا عليهم السلام .. في حبهم وإحترامهم .والدفاع عنهم .. هذه هي عقيدتنا ..
    فمن خولك يامتفرج بالتحدث عنا ..

  10. بسم الله الرحمن الرحیم
    عزیزي
    Al-mugtareb
    ماهكذا الضن بك.. ولا المعروف من تعليقاتك السياسيه والتي تنم عن تجربه وعمق ودرايه بالتاريخ السياسي المعاصر ..
    عزيزي … عدم إعتقادك بعصمة أئمة أهل البيت عليهم السلام … أقبلها منك ومن بقية المسلمين … لا مشكله في ذلك وأنت وهم أحرار … أما أن ترفع العصمه عن النبي صلى الله عليه وآله وتقول لم يعصمه الله بدلالة الآيه الكريمه .. عبس وتولى .. فهذه ما مقبوله منك جملةً وتفصيلاً … ليش ..
    لأن إنت إنسان متخصص بالسياسه ولست متخصصاً بالتفسير ولا بعلم الكلام والعقائد .. وأنا وأنت وكثير من أخواننا المعلقين قراء في العلوم الدينيه .. ولسنا متخصصين … فكان المفروض من جنابكم عدم الخوض بهذه المسأله المهمه … وهي عصمة الأنبياء عليهم السلام .. وخصوصاً نبينا صلوات الله عليه وآله .. أنا كمسلم شيعي لا أجبرك على التسليم بعصمة أئمة أهل البيت عليهم السلام … ولكن لايمكن أن تساويهم ببقية الصحابه في الخلاف والقتال .. فهل كان قتال علي لمعاويه وعائشه من أجل الحكومه .. الإمام علي هو الحاكم الشرعي وهو صاحب الحق .. ومعاويه وعائشه بغو عليه ..
    وهل يمكن مساواة سيد شباب الجنه الإمام الحسين .. بيزيد شارب الخمر والمعلن بالفسوق .. حتى تقول حرب الحسين مع يزيد من أجل الحكم … أين ذهب الإنصاف أين وجهة الحق .. إذا استوى عندك الباغي والظالم مع الحاكم الشرعي والمظلوم ..
    لا ياعزيزي …
    أنت اليوم أخطأت في أمرين مهمين ..
    الأول أنك نفيت العصمه عن النبي … معتمداً على آيه حار المفسرين فيها .. وهذا خطأ فادح … ونسيت خطاب الله للمسلمين .. ماآتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا.. و… ماينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى .. وهاذين الآيتين فيهما دلاله واضحه على عصمة النبي … صلى الله عليه وآله .. في كل شيء .. فهو معصوم في كلامه .. ومعصوم في تشريع الاحكام ..
    .. ومعصوم في تبليغ القرآن .. معصوم في كل ذلك … من الخطأ والسهو ..
    والغفله .. ولديه علم الاولين والآخرين ..
    وهذا هو إعتقادي وإعتقاد المسلمين الشيعه ..
    أما أن يكون لك ولبقية المسلمين رأي في عصمة أئمة أهل البيت عليهم السلام .. فأنتم أحرار في إعتقادكم .. وما ننغث ولانزعل معاكم على هذه المسأله .. ولكن عصمة النبي صلى الله عليه وآله بالشكل الذي ذكرته لكم .. يهمنا كثيرا .. ونزعل عليك إذا قلت النبي لم يعصمه الله .. ونزعل أيضا إذا ساويت بين أول الناس إيمانا وإسلاماً بالباغي معاويه إبن الطلقاء .. وكذلك مساواة الحسين عليه السلام بيزيد الفاجر ..
    بربك قل لي .. أنت محسوب على محور المقاومه وتدعم الشعب الفلسطيني ..
    كيف ترد على من يقول إن الحرب بين الفلسطينيين واليهود هي حرب من أجل الحكم ومسك الأرض … فهل تقبل هذا الكلام …
    وهل يقبله عاقل ..
    اتمنى لك الموفقيه عزيزي الغالي

  11. الاخ مصطفى صالح
    بتعلم وبستفاد كتير منك سلمت يمناك ،،تحياتي لك

  12. تعليقات بعض الأخوة وتدخلاتهم في هذا المجال أفضل اليوم ، هذه هي الطبيعة الإيجابية للحوار الصحيح ، وهذه فرصة بالنسبة لنا في هذا الصدد ، نتعلم كيف نختلف ، وكيف نصالح ونعيش ونتعايش بدون أجواء القوة والمصطلحات الخشنة ، نحترم أفكار ومشاعر الآخرين ، و نتعلم على التسامح..

  13. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    الاخ الفاضل خالد الجيوسي بعد التحية ,,,
    يبدو انك قد اصبت وترا حساسا في احوال هذه الامة , واسمح لي ان اعلق قليلا على بعض ما ورد في مقالكم الكريم ,,,
    عجبت من اخواني الشيعة و اخواني السنة و باقي طوائف المسلمين كيف يرتضون لانفسهم التسميات اللتي تدل على الانقسام اللذي اخبر عنه الرسول عليه افضل الصلاة و السلام ” تنقسم امتي الى بضع و سبعون شعبة ( وقيل فرقة ) كلهم في النار الى شعبة ( فرقة ) , قيل من هم يا رسول الله ؟ قال من كانوا على ما نحن عليه ” .
    وقد كان صحابة الحبيب المصطفى كما رباهم اخوان في الدين و الدنيا يفدي بعضهم بعضا . لم يكن علي بن ابي طالب حاقدا على عمر و لم يهجم عمر بن الخطاب على بيت علي بن ابي طالب و لم يطالب علي بن ابي طالب بمنصب اوصى به الرسول له قبل موته ,,, فوالله لو كان هذا الامر صحيحا لما وقف سيف علي بن ابي طالب حتى ينفذ وصية الحبيب المصطفى او يموت دونها ,,, لم يحدث اي من ذلك و لا يوجد اية مصدر يخبرنا بهذه التفاصيل المريعة اللتي توغر الصدور و تبذر العداوة بين المسلمين الا .. في كتب مشبوهه طبعت في نفس المطبعة باشراف الانجليز للطرفين , السنة و الشيعة لايجاد الوقيعة بينهما . ووالله لقد نجحوا نجاحا كبيرا . انظر عند الوهابية على سبيل المثال , تنتهي كل كتبهم و ارائهم الى ما سموه بشيخ الاسلام بن تيمية ,, و اللذي يبحث في التاريخ عن ابن تيمية و كتاباته يجد العجب العجاب و لست في صدد ذكرها فقد يشتمني بعض المتعصبين له . اما اخواننا الشيعه فلهم ايضا نصيبهم من هذه الكتب اللتي قرات بعضها فتجد في ابوابها علم غزير ثم تجد فجأة شيء نشاز لا يتناسق مع اسلوب الكاتب الاساسي يثير بعض النعرات في القلوب .
    وهلم جرا على هذا المنوال و الامثال كثيرة لا مجال لذكرها ,,
    لقد حرفت بنو اسرائيل التوراة , فابتدعوا كتاب ” الزوهار ” و كتاب ” التلمود ” واصبحت لديهم اهم من توراة موسى ,,, ثم هجمو على انجيل عيسى واضاعو العهد الجديد بتجديفهم ,, و لولا رحمة الله بحفظة للقران الكريم و الا ما سلم من مكرهم و قد حاولوا ولا يزالون ,, فهناك الان نسخة محرفة مما يسمى القران الكريم للطائفة الاحمدية القاديانية و مترجمة لعدة لغات لنشرها و اقناع الناس ان هذا هو قران المسلمين الصحيح ,,,
    افلا يعبثون بباقي كتبكم ؟؟؟؟
    خديجة بنت خويلد هي زوج الرسول و ام المؤمنين ,,, و عائشة بنت ابي بكر هي زوج الرسول و ام المؤمنين ,,, وقد اتهم المنافقين امنا عائشة بالافك والرسول على قيد الحياه , و دافع الله جل جلاله عنها و عن عرض رسوله الكريم في قرانه الكريم (( إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ۚ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم ۖ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ ۚ وَالَّذِي تَوَلَّىٰ كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ )).
    فهل تظنون ان اليهود و المنافقين لن يحاولو ان يفتنوا بين المسلمين باتهام امنا عائشة مرة اخرى وقد انتقلت الى رحمة الله مع الحبيب المصطفى ؟؟؟؟؟
    وويل لمن تسول له نفسة ان يدعي حب الحبيب المصطفى ثم يجد في قلبه كرها او بغضا لزوجته او حاشا لله اتهاما لها بما لم يرى بعينية او يسمع باذنية او يكون عليه شاهدا حاضرا ,,, بل لمجرد انه قرأة في كتاب زكي له وقيل له ان مافي الكتاب هو اللذي حدث ,,, فمن يجرؤ ان يقع في عرض رسول الله و هو خصيمة يوم القيامة ؟؟؟ يا اخواني اقوا الله فوربي ان ما بيننا من خلاف لا اساس له من الصحة ,, انما هي فتنة ابليسية لتشتيتنا و تدميرنا و تفكيكنا ,, و الانجليز هم سادة طريقة فرق تسد ,,, اللهم اني قد بلغت فاشهد

  14. بسم الله الرحمن الرحيم
    غازي الردادي ..
    ماكان بودي أن أتدخل …
    يا أخي ما إفتهمناك … رجل مخابرات ..
    مسؤول بحكومة آل سعود … أو مطوع من هاي المطاوعه الذين وضعهم أئمة الوهابيه حول الكعبه وقبر النبي صلى الله عليه وآله.. وهم يصيحون على الحجاج ( لاتشرك ياحاج )
    يااخي إذا اكو فرقه دينيه كفِّرت كافة المسلمين وإستباحت دمائهم .. فهم الوهابيه وبدعم من نظام آل سعود ..
    وبعد هذا كله ترمي هذه الفريه العظيمه على الشيعه .. والله امرك عجيب …
    عمي آنه شيعي ولكن مادامت أم المؤمنين خديجه سلام الله عليها .. التي لولا أموالها وتضحياتها .. ولولا سيف علي بن ابي طالب ماقام للاسلام قائم …. شيء طبيعي أحب السيده خديجه أكثر من غيرها من أمهات المؤمنين .. لأن لها الفضل علي وعلى كل مسلم إهتدى لدين الإسلام .. أما أن يحب البقيه عائشه على رغم محاربتها لإمام زمانها فهو حر …
    شيء طبيعي أن أفضل علي عليه السلام على بقية الصحابه .. والأدله موجوده في كتب الفريقين ونحن لسنا بصددها ..أما إذا فضل أخواني غيرهم على علي عليه السلام فهم أحرار …
    المهم نحن الشيعه مسلمين ونحب المسلمين وهم اخواننا ولانكفرهم … رغم الإختلاف بيننا بينهم … ولانستحل دمائهم .. ولاأعراضهم..ولا أموالهم … كما يفعل التكفيريين الوهابيه اليوم بالمسلمين سنه وشيعه … أما ماترونه من فضائيات سلفيه ووهابيه والتي تدعي الشيعيه .. فهؤلاء لا يمثلون المسلمين .. لا السنه ولا الشيعه ..وإنما هذه الفضائيات أحدثت لغايه ولهدف ..
    وهو بث الفرقه وإضعاف المسلمين .. بواسطة الوهابيه طبعا … ويكفي أن تدققوا في أماكن تواجدهم ومن أين تبث وتمول هذه القنوات

  15. احلا شي قرئت من احدهم يقول العراقيين من اصول ايرانيه يتبعون الشيرازيه والله شي مضحك هلا كيف عراقيين ومن اصول ايرانيه نعم يوجد ايرانيين عاشو بالعراق عشرات السنين ومعروفين لدى العراقيين

  16. اقرأ تاريخ مصر قبل أن تتحدث عن شعبها العاشق للجنديه والعسكريه
    والوطن وجيش مصر هو شعبها فلا أدرى إلى أى مدى أثرت فيك مهاترات
    المتأسلمين الارهابيين

  17. صدقني كل من يتعصب لمذهب تراه ينكر اصول الدين نفسها…فهو اما لا يصلي او يسرق او يكذب او يظلم

    اتعجب ممن يتدخل في شأن بين العبد وربه؟
    الا يعلم هؤلاء انه لا يوجد انبياء او مرسلين ابدا…فمن خولهم التكلم بأسم الله تعالى

  18. After Salami wa Ta7yati Prof Khaled!! I should say Bouriketa Ya Mouttazin wa Razine!!! As Muslim and believer in our Noble religion and also I have to be in close relationships with people from different countries and l find it so complicated to explain that we are divided in Sunni and Shii doctrines @so I find your Article fantastic and enlighting many dark and bad storiesof the past @”We should get close to each other all believers and muslim everywhere in a simple and sincere set of thinking!!! First we need to be just and nice to each other as a basic principal then respecting each other and always it is very enough to believe in Allah and his messenger @Also the strong Muslim or believer is better than the weaker @”

  19. .
    الفاضل جابرييل ،
    .
    — سيدي ، احترم رأيكم وأتشرف بحواركم فنحن نتحاور لصالح المسلمين وليس لنصره طرف منهم على الاخر .
    .
    — اكبر اساءه لرسول الله كانت قيام هشام بن العروه ما نقله ايضا ابا هريره وكلاهما كان مقربا بجزاء سخي من بنو اميه عن ان السيده عايشه كانت بالسابعة من عمرها عندما تزوجها رسول الله ودخل بها وهي في سن التاسعه .!! وفِي ذلك افتراء شديد مقصود على رسول الله فاي خبث مقصود وجريمه اشنع من ان تلصق به تهمه كهذه ويجابهنا بها غير المسلمين .!!
    .
    — بالحساب الميلادي وعدد السنوات والوقائع التاريخيه المرتبطه بالسيدة عايشه وأختها السيده اسماء اثبت اساتذه مثل محمد شحرور واسلام البحيري وعدنان ابراهيم وغيرهم ان السيده عايشه كانت في الثامنه عشره عندما تزوجها ودخل بها رسول الله .
    .
    — من ناحيه اخرى اتفق معك تماما بان عصمه ال البيت لدى الاخوه الشيعه او تحريم انتقاد الصحابه لدينا نحن السنه هي أمور غير منطقيه خاصه وأنهم اقتتلوا جميعا لاسباب سياسيه وتنافس على السلطه وليس لخلاف على العقيده ، لهم جميعا منزله واحترام لكن لا عصمه لبشر وكيف تكون لهم عصمه والله لم يعصم نبيه من الخطا ( عبس وتولى ان جاءه الأعمى ) لقد أراد الله تثبت ذلك في القران لحكمه ولكي يوجه لنا رساله بهذه الايه لكننا لم نفهمها مع الاسف وقلدنا سنه وشيعه اخوتنا المسيحيين في صناعه القديسين .
    .
    لكم احترامي وتقديري ،
    .
    .

  20. كمواطن عربي اريد ان اقول رأيى بصراحة بدون ان يغضب مني احدا . السعودية و ايران كثيرا ما يفعلون نفس الشئ اى استغلال الدين فى السياسة يعنى ايران تقحم نفسها فى شئون السعودية بحجة حماية الشيعة مثلما اقاموا الدنيا و هاجموا السفارة السعودية حين اعدمت السعودية الشيخ نمر… فى حين ان ايران لم تحرك ساكنا حين حرض محمد مرسي ضد سوريا فى استاد القاهرة و بعدها بيوم تم قتل 4 شيعة و على رأسهم الشيخ حسن شحاتة بطريقة وحشية لان ايران وقتها كانت تؤيد الاخوان و مرسي فى مصر .
    نفس الكلام عن السعودية الان السعودية تحرض ضد بشار الاسد و نظامه بحجة انه شيعى و يسب الصحابة الخ الخ فى حين ان السعودية كان علاقاتها جيدة بالاسد قبل الخريف العربي و كان يفرش له السجاد الاحمر و يتم استقابله احسن استقبال . ايضا نفس اللكلام يقال على الشيخ القرضاوي كبير الاخوان لذا على مشايخ ايران و السعودية و جماعة الاخوان عدم اقحام الدين فى السياسة لان هذا مدمر جدا .
    بمناسبة الحديث عن مصر رغم الاحوال الاقتصادية السيئة الخانقة التى تمر بها الا انه يحسب للجيش المصري انه لم يرسل جندي واحد للقتال فى اليمن مقابل المال و لم تنصاع لمخطط السعودية فى سوريا مقابل المال و دعمت الجيش الليبي الوطني ضد الارهاب وحتى عندما احتجزت السعودية الحريري لمحاولة اشعال حرب رفض السيسي الحرب ضد ايران و حزب . لذا اتمنى ان تتحسن احوال مصر الاقتصادية لكى تاخذ مواقف اكثر و اكثر ولا تظل مدينة للودائع الخليجية لكى يتحكموا فى قرارها .

  21. الى غازي الردادي
    عندما تقرأ كتب تمهل لكي تفهم

  22. الى احمد الواسطي
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الحق و اهل الحق ايران

  23. /____ إذا كان إختصاصك يا أستاذ خالد الجيوسي ’’ شريعة إسلامية ’’ ننصحك ما تجيب سيرة السنة و الشيعة . حوار تنابز و تباوز و الدم سايح وديان .

  24. مقال رائع للاخ خالد المجوسي عن حوار بامور فقهية مع زبون مقهى

  25. دين الانسان بينه وبين ربه اما الاراء والاهواء .. فهي مختلفة حتى في العائلة الواحدة ..ففي العوائل الشيعية في العراق هنالك من يحب الخامنئي وهنالك من يسبه وهنالك من يمتدح نصر الله واخر يذمه وهنالك من يعشق السيستاني والاخر يعتبره راس البلاء..هذه اراء سياسية وعاطفية .. عليكم بالدين اخواني العبادات والصدقات وبر الوالدين وغيرها وانا متاكد .. ان من الشيعة والسنة من يراعيها.. ومنهم من نساها واخذ يتحدث بالاحقاد والكراهية .. ولو تقرب الى الله لكان خير له واجدى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  26. الی المدعو غازی الردادی
    کفاک کذب و دجل… اسالک هل انت طالعت کتب الامام الخمینی کلها لکی تعطینا رایک؟هل تعلم ان الامام الخمینی هو قد کان مرجع دینی وللعلم المرجع الدینی عندنا لیس مثل المراجع الواهابیة یشتت الامة و یکفرهم .حضرتک علامه فی کل المجالات السیاسیة و الدینیة و الاجتماعیة و الاقتصادیة و القائمة تطول….من سمح لک بان تقیم شخصیة و مرجع دینی مثل الامام الخمینی ؟هل مستوی علمک الدینی فی مستوی شخصیة دینیة مثل الامام الخمینی ؟کفاک تکفیر و تفرقة بین المسلمین .نحن لا نسب الصحابة و زوجات الرسول ص ومن یسب لیس من الشیعة و هذا الکلام لیس بتقیة کما زعمت و تزعم.عندکم قناة الصفا لیل نهار یسبون الشیعة و ال البیت و هذا اظهر من الشمس لایمن اخفاء ه المناسبة الاصول الدین عندنا هو التوحید النبوة و المعاد واضافة الی هذا اصول الدین و المذهب العدل و الامامة لکی تفهو و تعقل و لا تکفر احدا ابدا.وفی الختام اذکرک بالایة القرانیة( الذین اذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما سلاما) صدق الله العلی العظیم

  27. لا يوجد عراقي شيعي يسب الصحابة رضي الله عنهم .
    شاه ايران كان يشعل الفتنة الطائفية كما الوهابية في سياسة فرق تسد وخدمة للمستعمر .
    العراقيون من أصول إيرانية يقال عنهم شيرازية ما زالوا يتبعون سياسة شاه ايران في الفتنة والسب والشتم المرفوضة من المرجعيات الشيعية في العراق وإيران .

  28. يقول الامام علي ع لايعرف دين الله بالرجال ..اعرفوا الحق تعرفوا اهله …الجدل سيستمر الى ماشاء الله…والباري عز وجل يقول فليؤمن من امن عن بينة وليكفر من كفر عن بينة…كذلك العقيدة والمذهب …النبي محمد ص لم يك غافلا ولاجاهلا بما سيحصل من بعده ونوه عن ذلك عشرات المرات …بالنسبة لي والله مااعتقدت مااعتقده الانالا عن بينة ..عرفت الحق فعرفت اهله ولم تنطلي علي احاديث من لازم الحكام والولاة ليلا ونهارا يعرض احاديثا اختلقها على مولاه فينشر مايستحسنه الوالي ويقبض ثمنه …اعرفوا الحق تعرفو اهله

  29. غازي الردادي
    عيب يا رجل أنتم أسياد التكفير بلا منازع
    الدم وصل للركب والأخ مازال يحيك الأكاذيب والمؤامرات
    عدم الأعتراف بأصل من أصول الشيعة لا تعني التكفير
    وإلا لكان الشيعة لا يقلون أجراما عنك وعن أخوانك الدواعش الوهابية
    لكن الظاهر أن أصلاحات بن سلمان المزيفة قد جعلت الصعاليك تتمادى جدا حتى نسوا بسرعة جرائم ومجازر الأمس
    لا السني نجى من مجازركم وطبعا لا الشيعي
    فقط وفقط الصهيوني والمحتل الامريكي من ينعم بالأمن والسلام معكم

  30. اوروبا تمزقت خلال الحرب العالمية الثانية وهي من أشد الحروب قسوة و قتلا في التاريخ انظروا الى حال أوروبا الان و الى حالنا وكأنه سيتغير شيئ لو علمنا من كان على حق و من كان على باطل منذ 1400 … على راي الشيخ المصري احنا العاشقين فينا خمورجيا و فينا حشاشين .. لاكن وقت الطائفية كلنا بنقلب علماء اللهم لا حسد وفهمكم كفاية

  31. يااخوان على مهلكم ! الاخ خالد الجيوسي كاتب شاب يكتب باسلوب شبابي خفيف ورشيق وانا اراه لايعير الاهتمام الى هذه الامور الفقهيه التي تفرقنا فلا تعقدوا الامور عليه رجاء . صدقوا وكما ذكر الاخ من المغرب لم يكن احد يعير اي اهتمام لهذه الاختلافات قبل خمسون او ستون عاما ولكن هذه الاختلافات الفقهيه استغلت واستعملت اسوء استعمال من قبل الانجليز والامريكان وربيبتهم اسرائيل لضرب المسلمين وتفريق شملهم ومن ثم القضاء عليهم .

  32. من شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر ، الكفر هنا يعني عدم التصديق بالشيء ، القرآن الكريم شارح لمعنى الكفر فقط وددت أن أبدأ بهذا الأمر ليفهم الجميع معنى ما أريد إيصاله ..
    إن سألني أحد هل تحب الصحابة وزوجات النبي ، الجواب القرآن الكريم أمرني بحب النبي وآل بيته ، أما زوجات النبي والصحابة إن كان فعلهم خير للإسلام والمسلمين وعدم معصية الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم فأنا أحترمهم ، وإن كانوا خلاف ذلك فأنا أتعامل وفق ما أمرني ديني معهم فقط ..
    يعني إن كان الحاكم الذي يحكمني رجل أفعاله جيدة وحميدة أطعته وإن كان أفعاله قبيحة فليس له مني أي طاعة ..
    الصحابة وزوجات النبي لهم أفعال تحترم ولهم أخطاء كبيرة تسببت فيما نحن فيه من فرقة وخلاف إلى يومنا هذا وعليه لست مجبرا على الأخذ منهم أو الدفاع عنهم ((ليقوموا هم بالدفاع عن أنفسهم يوم القيامة فهم من سوف يحاسب على أعمالهم وقراراتهم وسيرتهم )) ..

  33. السید راجحي!
    اتهام السیدة عائشه بما ذکرت لا یقول به الشیعه و ان کان هناک من الغلاة من یفعل ذالک فاننا نتبرأ منهم برائتنا من النواصب..الذی یاخذه الشیعه علی السیده عائشه و یراه محل التامل بعض من السنة کذالک..هو خروجها علی الاما م العادل علیّ علیه السلام و قیادتها حربا خلفت 10000 قتیلا من الطرفین! و قد کان حذرها رسول الله صلوات الله علیه بان لا تکون ممن تنبحها کلاب حواب! لکن غلب علیها ابن اخته عبد الله بن زبیر الذی کان یعادی اهل البیت و الذی حرضها علی القتال و البغی علی الامام! بعد حرب الجمل تعب جیش الامام و استقوی بها – ای الحرب- معاویة و کان لهذه الحرب العبثیة تاثیرا تاما فی انتصار الشام علی الکوفة و بعد مقتل الامام حوّل معاویة الخلافة الراشدة الی الملک الغاشم و الوراثة الی یومنا هذا ..و لولا هذه الحروب الباطلة و التی کان علیّ فی جمیعها علی الحق و غیره علی الباطل ، و التی فتت فی عضد الامام علیّ کنا نحن المسلمین منذ 1400 سنة روّاد الشوری و الانتخاب و الکفائة و .. اتحسبونه هیّنا! نحن لا نحسب! و الامر الی الله. بالمناسبة ان السیده عائشه ندمت ندما کبیرا علی حرب الجمل و کانت تبکی حتی تبل حجرها کلما تذکرها او یذکّرها بها احد..الا یحق للمسلمین ان یسئلوا لماذا کل هذه الحروب؟ لماذا الخروج علی علیّ الذی قال رسول الله عنه انه منّی بمنزلةهارون من موسی(صحیح مسلم) الا یحق لهم یسئلوا لماذا کلّ هذا الحقد علی اهل البیت و قد وصی بهم رسول الله حین قال ترکت فیکم الثقلین کتاب الله و عترتی ما ان تمسکتم بهما لن تضلوا بعدی ابدا! (صحیح مسلم) کیف یجتمع فی قلب واحد حب آل البیت و حب قتلتهم و من کانوا یسبونهم علی المنابر ! هذه تناقضات لابد من حلها!
    ثم الذی یسئل عن من یسیئون الی آل البیت .فاوّل من اساء الیهم معاویه بن ابی سفیان و آل امیة هل تنکرون ذالک؟! الیس الکثیر من المسلین یبجّلون معاویة و هو الذی سنّ لعن علیّ علی المنابر حتی منع منها عمر بن عبد العزیز رضی الله عنه ..ثم ممّن اساء إلی علیّ هو ابن تیمیه الحرانی شیخ الاسلام عند السلفیة: الیس یقول انّ علیا کان یحب الملک! علیّ الذی یقول اما حرّ یدع هذه اللماظه لاهلها، یحب الملک! نعم علیّ یحب الملک و عثمان یحب المال ..یقول ابن تیمیه! و یقول کان علیّا لم یزل مخذولا حیث ذهب!! الیست هذه اسائة الی من قال رسول الله عنه اقضاکم علیّ! ثم یجعلونه شیخ الاسلام و کل من عارضه متشیع او شیعی او رافضی و ان کان اماما سنیا اشعریا! …و للکلام بقیة..
    و شکرا للاخوة الافاضل المغترب و ابی القاسم و ..

  34. هل هو فرض من عند لله أن تحب ابو بكر و عمر و عثمان عاشو في الماضي و الماضي مضى و استهلاك

  35. سيد مغترب كتب ” ولدينا نحن اهل السنه مثلهم يسيؤون بشده لال البيت”
    اتق الله
    اعطني مثالا واحدا لمسلم يسئ لرسوله واهله، اعطني اسم كتاب او رابط فيديو او موقع فيه اساءة للرسول واهله.
    انا ممكن اعطيك مئة الف دليل على ان البراءة من اصحاب الرسول ولعنهم ولعن زوجة الرسول جزء من عقيدة الجعفرية.
    يا سيدي نحن نحب ال البيت ولكننا نؤمن انهم بشر غير معصومين.
    لا تفتري علينا.

  36. غازي الردادي
    انت من اي مذهب
    يعني الى اي أمام تتبع اذا كان بيتك من زجاج لا ترمي حجار على الناس . كل الشيعه تتبع الامامه و السنه تتبع أمام الإمام أبو حنيفة مش تبع السنه
    ارجو بأن تراجع المعلومات في عندك خربطه هل انت مسلم أو تربيت في بلاد المسلمين مره تقول الشيعه كفره و مره تقول الشيعه اخوانا اتمنى لك الشفاء العاجل

  37. الى Al-mugtareb
    بعد التحيه والمحبة
    بعد تعليقك الرائع الرجل المسن و تعليقك اليوم المحترم و طبعا وكل بقي تعليقاتكم البالغة لك الشكر

  38. ما أفهمه أن الشعوب والأمم وأي جزء من المجتمعات، صغر أو كبر، يجب أن يضع كل الخلافات والاختلافات جانبا عند التعرض للمحن والكوارث، والتي لا تستثني أحدا، ويقف صفا واحدا كالبنيان المرصوص دفاعا عن وجوده وبقائه ومصيره، وما أستغربه أن الكثير منا غير مدرك لما تتعرض له أمتنا العربية من دمار شامل أشد وأخطر من القنابل النوويه، أننا نرى ما يحل ببلادنا من قتل وتخريب وتدمير وتفكك وتحلل يكاد يطال كل شيء،وللأسف الشديد، نشارك فيه بأنفسنا، وتجدنا لا نتحدث إلا فيما يفرق بيننا، فإذا لم نستيقظ الآن، بل منذ سنين طويلة، فهذا يعني أننا شبه أموات.
    الأمر جلل، والكل مستهدف، فلنضع ما يفرقنا جانبا. فاستيقظوا فلم يفت الأوان ولكن ليس لدينا الكثير من الوقت.

  39. الى sherif the Egyptian

    بعد التحيه والمحبة
    اخي العزيز انني بحث على يوتيوب و يوجد كثير من. يا بو نسرة ودبورة . و كمان كلام مش فاهم حاجه منه الغناء القديم في مصر افهما الان لا افهم منه إلى القليل الغناء القديم رائع يارث يرجعون زي زمان ونفهم مع احترامي لك و مصر الغلايه على قلوبنا . ملاحظه الضاهر انني عجزت يعني في الشامي ختيرت

  40. الى غازي الردادي
    بعد التحيه
    قل لنا عن الامامه
    ارجو الرد

  41. الاخ خالد يكتب مواضيعه ببساطة وعذوبة، فتأتي التعليقات لتعقّد الامور وتذهب بها إلى مكان اللارجوع…انا احببت ما كتبت..لك احترامي وتقديري.

  42. الى السيد خالد الجيوسي المحترم
    بعد التحيه والمحبة
    عندما تتحدث الى اخوانا شيعه او علويين أسأل ماذا تريد من غير خجل اكسر السور هم منا ونحن منهم لا فرق انني تعلمت الكثير من إخواني الشيعه و العلويين و هم متعلمين و اصحاب أخلاق عالية
    الله الموفق

  43. اخوانا الشيعه لا يكفرون عائشه و الصحابة بل يقولون عندهم أخطأ ارجو الإنتباه في فرق بين الكفر و الخطأ

  44. ” نسأل.. أفينا رجلٌ حكيمٌ يتبنّى هذه الخُلاصة لتكون خلاصنا “……!!!!؟؟؟؟؟؟
    الجواب .. هـو أن ” خلاصنـا ” لن يكون بأمـر مـن ” رجـل حكيـم “… الخلاص كل الخـلاص سيكون بأمر وإذن من الله سبخانـه وتعالى ….!!!؟؟؟؟
    يقول الله جل شأنـه في القرآن الكريم:” ولـو شـاء ربـك لجعـل النـاس أمـة واحـدة .. ولا يزالون مختلفيـن إلاّ مـن رحـم ربـّك .. ولـذلك خلقـهـم .. وتمت كلمة ربك لأملأنّ جهنـم مـن الجنـّة والنـاس أجمعيـن “..!!؟؟
    فالجنـة لهـا أهلهـا .. مـن الجنـّة (جمـع جنـّي) والنـاس …. ولجهنـم أهلهـا أيضـاّ .. مـن الجنـّة والنـاس …..!!!؟؟؟؟
    ” ولا يزالون مختلـفـيـن إلاّ مـن رحـم ربـّك “… في هـذ ه الآيـة وحـدهـا … يكمـن ” الـداء والدواء “…!!!؟؟؟
    لذلك يستحب أن تقرأ هـذا الدعـاء المقتبـس من القرآن الكريـم قبل بداية قراءة أي كتاب أو بحث أو سماع محاضرة أو نـدوة أو مناظـرة ..” اللهـم اهدنـي لمـا اختلـفوا فيـه من الحـق بإذنـك “…!!!؟؟؟؟؟
    ” اللهم أرني الحـق حقـاً وارزقنـي اتباعـه … اللهم أرني الباطل باطـلاً وارزقنـي اجتنابـه “…..!!!!؟؟؟؟؟؟
    بارك الله في كل من قـرأ وتدبّـر … ونشـر ….!!!؟؟؟؟
    [email protected]

  45. أصول الدين عند اخواننا الشيعة ليست هي أركان الدين كما يقول الردادي. تعليقاتك في الغالب كلها اخطاء وتهدف الى بث الفرقة بين الأخ وأخيه. ولكني أقول لك ان بوصلتي ستبقى هي فلسطين. عاشت فلسطين والخزي والعار للمتصهينيين.

  46. ” هذه مجرّد درجات في الحب، تماماً كما تُحِب أختك الثانية مثلاً أكثر من الأولى، لكنّك تحترم الأولى ولا تسبها “….!!!؟؟؟؟
    في احدى حلقات ومحاضرات تبث على قناة فضائية شيعية تبث من ” لنـدن “.. اتصل ” شيخ سلفي ” يعمل امـام مسجـد في ” اسبانيـا ” على مقدم البرنامج .. وطلب الحوار والمناظرة مع ” الشيخ الشيعي “.. فقال ” الشيخ السلفي ” شاكياً الى مذيـع البرنامج .. في المرة السابقة قمت ” بالترضـّي ” على سيدنـا عمـر .. فقمـت بقطـع خط الإتصال الهاتفي .. لماذا ؟؟.. فأجابه المذيع أن من سياسـة القنـاة عـدم الترضي على أحـد مـن ” الشخصيات الخلافيـة (يقصـد أبوبكر وعمر وعائشة) فلا تترضّى على أحـد منهم حتى لا نقـوم باللعـن ….!!!؟؟؟
    فأجاب الشيخ السلفي الذكي الألمعـي ..” حسنـاً اذا كان الأمر كذلك .. اذا فأنا لـن أترضـّى على علي بن أبي طالب “……!!!!؟؟؟؟
    لماذا أصبـح ” للطائفـة الشيعيـة ” رموزهـا ورجالاتهـا وعلماؤهـا … ولماذا أصبـح ” للطائفـة السنيـة ” رموزهـا ورجالاتهـا وعلماؤهـا … ..!!!!؟؟؟؟
    لماذا أصبح ” ابـو بكر وعمـر وعائشـة ومعاويـة “.. رموزاً لهذه الطائفـة .. مقدسة مبجلـة منزهـة عن كل عيب ونقص ونقيصـة …..!!!!؟؟؟؟
    ولماذا أصبح ” علي وفاطمة والحسـن والحسيـن “.. رموزاً لتلك الطائفـة .. مقدسة مبجلـة منزهـة عن كل عيب ونقص ونقيصـة …..!!!!؟؟؟؟
    هل يعقـل عاقـل .. أن رسول الله عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام .. وهـو مـن نبأنـا بما كان وكائـن وسيكون الى قيام الساعـة .. وأخبر أمتـه عن علامات آخـر الزمـان ومنها الحفاة الرعاة يتطاولون في البنيان .. وعـن الكاسيات العاريات المائلات المميلات بعد 1300 سنة من حديثه ذاك .. ولم يعلم عليه وعلى آله الصلاة والسلام .. أن أصحابـه ورفاقـه سيختلفون ويقتتلون بعـد 30 سنـة فقـط من وفاته .. بل وسيستمـر ذلك القتال والإنشطار والإختلاف الى أكثر من 1400 سنـة …..!!!!!؟؟؟؟؟
    وسؤال بسيط المبنى .. كبير المعنـى … هل ” أبو بكر وعمر وعثمان “…” شخصيات سياسيـة أم شخصيات دينيـة “……!!!!؟؟؟؟؟؟
    ونفس السؤال بسيط المبنى .. كبيـر المعنـى .. هـل ” علي وفاطمة والحسن والحسين “..” شخصيات سياسيـة أو شخصيات دينيـة “…..!!!!؟؟؟؟
    الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلـم .. أجاب وبكل وضوح عن هذا الموضوع .. وفي اجابته عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام …. يكمـن الحل …..!!!!؟؟؟؟
    البحث عن الحـق والحقيقـة يحتـاج الى البحث والتقصي عنهـا … لا بـد مـن التعب ايهـا ” الباحـث عـن الحـق “… فقط ابحث وتمتـع بالحـق عندمـا تجـده ……!!!!؟؟؟؟
    [email protected]

  47. اخي خالد التعميم خطأ جدا فى كل الحالات . فليس كل الشيعة يحبون ام المؤمنين عائشة و الصحابة و يحترمونهم .. و ايضا ليس كل الشيعة يسبون ام المؤمنين و الصحابة …… وكما انت رأيت من يتحدث بحكمة انا رأيت من يتحدث و يسب باسوأ الصفات . و ايضا قرأت كتب فى منتهى البشاعة من الطرفين فكما يوجد كتب وهابية تحض على كراهية الشيعة رأيت كتب شيعية تحض على الكراهية ايضا ….. الخلاصة الكلام يدل على صاحبه و رأيه و اقتناعه هو فقط .
    حتى فى الحالة المصرية اخى خالد لا يمكن تعميم رأى الحارس الذى رأيته فى عمان على 100 مليون مصري . لانه باختصار منذ اصبح السيسي حاكم مصر الفعلى منذ 30 يونيو 2013 لم تقم ثورات حقيقية ضده .. نعم كان هناك احتجاجات من مؤيدى جماعة الاخوان … لكنى اتحدث عن السواد الاعظم من الشعب المصري لم ينزل فى ثورات ضده ..بالمناسبة انا شخصيا حين كنت اتابع قناة الجزيرة منذ سنوات كنت اظن ان كل الشعب المصري بلا استثناء يقدس ثورة يناير و يكره مبارك . فى حين انى عندما زرت مصر بعدها تحدثت مع العديد من المصريين يلعنون ثورة يناير و قالوا لى بالحرف ” ولا يوم من ايام مبارك كنا عايشين زي الفل ” وقتها ذهلت جدا وضحكت وقلت لنفسي اهل مكة ادري بشعابها فلا داعي لتعميم رأيي . و لك كل الاحترام

  48. كالعادة مقالاتك رائعة و انا لا افوتها
    المهم انصحك ان تستعين بتقنية VAR او الفار مع العراقي لانه سجل عليك جووول من تسلل مستعملا التقية مما سيحرمك من التاهل و حداري من الاندارات لانها كانت سب اقصاء السنغال بالتوفيق
    شكرا

  49. يتسأل الأخ المعلق محمد ابو القاسم قائلاوهل في ظنـك يا ” أخ خالد الجيوسي “.. أن هـذا الموضـوع العقائدي المصيري الشائـك المتشابـك .. يمكـن أن يحسـم في ” حلسـة سمـر. وأنا أجيبه: نعم يمكن ولم لا وهل حسمه شيوخ الطائفتين؟ وهل حسمته قنوات الفتنة؟ الجواب كلا. اذا دع السيد خالد يحسمه لو سمحت.

  50. ” هل تكرهون السيدة عائشة، وهل يكره رموزكم وقادتكم بالفعل الخلفاء أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب كما هو رائج “…..!!!؟؟؟؟؟
    وهل في ظنـك يا ” أخ خالد الجيوسي “.. أن هـذا الموضـوع العقائدي المصيري الشائـك المتشابـك .. يمكـن أن يحسـم في ” حلسـة سمـر وقعت بالصدفـة مع رجـل عراقي شيعي على طاولة في مقهـى عام .. وجمعتكمـا تلك الصدفـة – ومـا أحلـى الصـدفة – فقـط لحضور مباراة في كرة القـدم تحولت الى نقاش بهذا العمـق التاريخي بطريقـة سطحيـة .. مع شديد احترامي لشخصك الكريم ولمحدثك العراقي “…..!!؟؟؟
    يـا أخـي الفاضـل … هـذا الموضوع الذي تذكره هنـا في فقـرة عابـرة مـن مقال في جريدة الكترونية يومية .. أخـذ منـي ومـن عمـري القصير 10 سنوات ماضية في دراسـة عميقـة ومتبحـرة ولأبعـد حـد ممكـن أن يتصـوره انسـان مسلم وفي قراءة كتب كل أو معظـم مـن كتب في هذا الديـن .. وسماع ومشاهـدة محاضرات ودروس وندوات ومناظرات من علماء وباحثيـن ومتخصصيـن ومن رجال دين من كلا الطائفتيـن … ومـا زلت مستمراً في دراستي تلك حتـى الآن وحتى هذه الساعـة وهذه اللحظـة .. فبمجرد أن أنتهي من كتابة تعليقي هـذا .. سأعـود الى قراءة كتاب مفتوح عن هـذا المضوع تحديـداً …..!!!!!؟؟؟؟
    – كيف ولمـاذا أصبـح السنــّي .. سنـّيـاً …!!!؟؟؟…. الجواب .. ” لأنـه ورث دينـه وعلوم دينـه وطائفتـه مـن أبيـه وبيئتـه “….!!!!!؟؟؟؟
    – كيف ولمـاذا أصبـح الشيعي .. شيعياً …!!!؟؟؟…. الجواب .. ” لأنـه ورث دينـه وعلوم دينـه وطائفتـه مـن أبيـه وبيئتـه “….!!!!!؟؟؟؟
    هـؤلاء هـم ” العوام أو عامـة المسلميـن “.. وهم الذين يكثرون من الصخب والجلبـة والضوضاء والصـراخ والسباب والشتائـم والتطاول بأقذع الألفـاظ .. على الطرف الآخـر ……!!!!؟؟؟؟
    فدعهـم ولا تلتفـت اليهـم .. وارتفـع برأيـك وعلمك وفهمـك الى مستوى أعلى من ذلك المستوى العادي الذي لا يليـق ” بالمـؤمـن “……!!!!؟؟؟؟؟
    الشـرخ والصـدع والفرقـة والإختلاف .. بيـن كلا الطائفتيـن ” السنيـة والشعيـة “..عظيـم جداً .. أعظـم ممـا يتصـوره عاقـل .. ولا يستطيع حل هذا الخلاف الا الله سبحانه وتعالى …..!!!؟؟؟؟
    وحتى يعطي الله سبحانه وتعالى الإذن والسمـاح بحـل هذا ” الخلاف العقائـدي ” من عنـده … ابحث واستمر بالبحث .. الى أن يهديك الله سبحانه وتعالى .. سـواء السبيـل …..!!!؟؟؟؟
    ” اللهم اني أسألك علمـاً نافعـاً “.. وهذا هو ” العلم النافـع ” الذي سيبهج قلبك وأنت تبحث عنـه .. ممـن (مـن مـن ) .. وعـمن (عـن مـن) تأخـذ دينـك .. يـا مسلـم .. يـا مؤمـن “……!!!!؟؟؟
    [email protected]

  51. أنا طبعا سني لست أدري هل عن قناعة أم عن ما وجدت عليه أجدادي،
    لكن ما أريد أن أقوله في تعليقي هو أنه لو جمعت الصدفة الفريق الايراني و السعودي في مونديال روسيا فطبيعي أن أشجع الفريق الايراني مئة في المئة، لان السعودية عوض أن تكون حمامة سلام في العالم العربي الاسلامي نظرا لموقعها الديني أصبحت عكس ذلك أي أصبحت لعبة بيد الصهيونية لاشعال وتمويل الحروب بالعالم العربي
    كل التحية لهذا المنبر الحر رأي اليوم

  52. أستاذ خالد ،، صاحبك الشيعي أجابك اجابه دبلوماسيه (تقيه) في حب عائشه ،،
    يظل صاحبك من عوام اخوتنا الشيعه الذين نحترمهم ،
    ولكن عندك كتب الخميني وغيره بإمكانك ان تجد جوابا وافيا لتساؤلاتك ،
    تمنيت لو سألت صاحبك ، عن الامامه ، وليس عن حب عائشه او الصحابه ،
    لان الامامه من أصول الدين بالنسبة لهم ، واصول الدين هي أركان الاسلام
    وأركان الإيمان ، يعني مثل الشهادتين والصلاة والصوم ،، والإيمان بالله وملائكته وكتبه .. ألخ
    يعني انا وانت وتسعون في المئه الذين لا يعترفون بالإمامة ، انكرنا ركن من أركان
    الاسلام ، ومن أنكر ركنا من أركان الاسلام فهو كافر ،، يعني بالعربي نحن …… !!! ،،
    تحياتي ،،

  53. سلمت يا خالد يا فتى الفتيان و أقول لك ان سنة العراق شأنهم شأن هذا الرجل الطيب و بقية اخواننا الشيعة. نحن و إياهم سواء في حبنا للعروبة و فلسطين في القلب و كنا نتمنى بكل قلوبنا و مشاعرنا لو ان حكام الجزيرة العربية كانوا في صف المقاومة لكانوا لنا فخرا و ليس كما هم الان عاراً. عندما نسمع عن الحلف السني الاسرائيلي و الدول السنية المعتدلة و امثال ذلك نشعر بالخزي و العار و نحن نعلم انه اكاذيب فشعبنا العربي من الجزائر حتى اطراف الخليج العربي كله نسيج واحد لم يتغير و لن يطبع مع الصهاينة و امامكم شعب مصر العظيم مثلا.. المجد لامتنا العربية و شعبنا الفلسطيني و مقاومتنا الباسلة و مناصريها. و العار للصهاينة و حلفائهم.

  54. يبدو من الردود السابقة أن الالة الاعلامية الطائفية التي مولها ال سعود باعتراف مؤسس دولة ال سلمان مستقبلا ، أتت أكلها فخلقت جيل من الزومبي ينشر ما لقن له ….فتعميم سلوك الاقلية المشين على عامة الشيعة و واختزال الشيعية في “تكفير الصحابة و سب أم المؤمنين ” ما هو الا بروباغندا مفضوحة و شيطنة لمن عجزوا على الحاق الضرر بايران ميدانيا …انه توظيف سياسي مثل ما فعل أسلافهم من حيث المنهج الدين سنوا سب ال البيت على المنابر و خلقوا العداوة بين المسلمين …..متى نعود مسلمين فقط دون هده البدع : سني – شيعي …..؟ هكدا سمانا الله عز و جل على لسان أبينا ابراهيم عليه السلام ….(مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ۚ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَٰذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ).

  55. .
    الفاضلان الراجحي ولؤلؤ ،
    .
    — سادتي ، انا شخص زار العراق وايران عشرات المرات. واجتمعت وتجادلت مع الكثير من الاخوه الشيعه من عرب وإيرانيين وأتراك وأفغان ولم اسمع من اي منهم شتما او اساءه بحق السيده عائشه او ابو بكر وعمر .
    .
    — طبعا هنالك أفراد معممون يقومون بذلك وهم لا يحظون باي منزله الا بين ملوثي العقل وهم قله ، ولدينا نحن اهل السنه مثلهم يسيؤون بشده لال البيت ، و نجد لدى اهل اي ديانه او معتقد انتهازيون وملوثوا عقول .
    .
    — كذلك يجب الا نخلط بين منزله السيده عايشه كزوج رسول الله لها كل التقدير وبين دورها السياسي بعد وفاه رسول الله والذي تنبأ به الرسول وأفصح بعدم رضاه عمن ” ستنبحها كلاب الحوءب ” من زوجاته وهو مع تذكرته السيده عايشه وهي في طريقها لمعركه الجمل وكادت تعود .
    وفِي الدور السياسي للسيده عايشه نجد من الباحثين السنه من يعترضون على نصرتها لجانب دون الاخر في الصراع العسكري لمراكز القوى بين الصحابه وسعيها لتنصيب ابن شقيقتها السيده اسماء كخليفه خامس .
    .
    مع احترامي وتقديري .
    .
    .

  56. اشجب وبشده ادراج الكاتب لكلمات الاغنيه التى لم يسمع بها احد فى مصر وخصوصا مقطع “يا بو نسرة ودبورة، دا أنا حلعب فيك الكورة”
    عيب الكلام ده على الجيش المصرى
    وفى الختام ارجو من الصحيفه التاكد من وجود الاغنيه اصلا حفاظا على مصداقية الصحيفه
    ارجو نشر التعليق من قارئ مخلص للصحيفه المحترمه والمحب للاستاذ عبد البارى عطوان

  57. نعتبرها صفعة جدبدة للمستعربين الذين يزدرون ثقافتهم الأصيلة و يجرون وراء ثاقفة الوافد .

  58. من يشتم الصحابة والسيدة عائشة او يسيئ لاهل السنة كمذهب يتم طرده من حزب الله
    كما ان القنوات الشيعية مثل قنوات ياسر الحبيب التي تشتم الصحابة ممنوع بثها في ايران
    هناك فتوى ايرانية صريحة بتحريم شتم الصحابة والسيدة عائشة

  59. جمعتنا ظروف العمل بأخوة عراقيين من كافة الملل والنحل ، وما سمعت أحدا منهم يسب أو يشتم رموز نحلة أو ملة ، كان ذلك في ثمانينات القرن الماضي ، ولم يكن الخلاف حول الرموز الدينية له معنى ، ولم يبدأ التعصب والتطرف إلا مع توسع القنوات الدينية السعودية التي يديرها الوهابيون ، وكأن هذه العقيدة لا تحيا إلا في أجواء الخلاف والصراع والهجاء والشتيمة ، فنحن أهل المغرب الكبيرمحسوبون على السنة وعلى مذهب الإمام مالك ، لكن هذه القضية لم تكن ذات بال بالنسبة لنا ، وكان يشاركنا في الوطن أخواننا الأباضية ولم تكن مسألة العقيدة تثيراهتمامنا فتدفعنا إلى الجدال والخصومة مثلا بل لم نفكر يوما في هذه المسألة ، إلى أن جاءت هذه النحلة المنحرفة المسمى السلفية الوهابية إلى بلداننا ، فتحولت مساجدنا إلى أندية وقاعات للجدل والطعن في الآخر ، فلم يسلم الإمام مالك ولا أتباعه ولم يسلم عبدالله ابن أباض وأتباعه من ديماغوجية هؤلاء الناس ، وكأنهم أرسلوا لتفتيت المجتمع وبث الكراهية والعداء بين أبنائه ، اللهم يا ربنا نسألك أن تقينا شرورهم وكيدهم وأن تجعل كيدهم في نحرهم .

  60. هذا العراقي الذي قابلته كان إنساناً لطيفا مهذبا،
    ومثقفا، ورجلا يتحلى باللباقة وحسن المجاملة…
    لو كنت قابلتني لاختلف الوضع تماما!
    كنت بينت لك طلاسم الإعراب، إذا كانت مطلسمة عندك حقا!
    مع أني لست شيعيا إماميا جعفريا، ولا زيديا ولا غيره،
    إنما أنا من محبي آل البيت والموالين لهم، ولا أعرف
    أي طائفة من طوائف إخوتنا الشيعة معرفة حقيقية،
    ولا طائفة من طوائف أحبابنا السنة.
    هذه مسألة لا تحتاج إلى طائفة لكي تعرف أين تضع رأيك من السيدة عائشة!
    تحتاج إلى معرفة التاريخ، وفهم السياسة!
    أما العواطف الفارغة فلن تخلق منها قديسة، حتى لو ملأوا
    الأرض تلفيقا وتزييفا!

  61. اخي الفاضل إن من ضروريات العقيدة الصحيحة الشيعيةعندنا النيل من فلان وفلان وفلانة، ولكننا نعمل مع العامة بالمداراة اذا كنا ملتزمين عقائديا، أما إذا كنا مثلا جاهلين أو من العوام الغير ملتزمين بشكل كبير أو من اتباع اهل السياسة، فلا بأس أن تلغي بعض من هذه الأمور الضرورية العقدية الثقيلة بحجج التمدن أو التعايش السلمي أو الوحدة الوطنية أو الوحدة الإسلامية، أما إذا رجعت للأصول، فالنيل من رموز القوم من ضروريات العقيدة، خذها من شيعي رافضي مقيم في أوروبا الشرقية

  62. الاخ مصطفي صالح
    الشيعة لا يقيمون الصحابة بل يكفرونهم ويطعنون فيهم
    ويرمون أم المؤمنين عائشة بالزني والعياذ بالله .
    هذه هي الحقيقة …

  63. سبحان الله كيف جمعتك الصدفه ممن يحبون ال البيت ولَم تجمعك الصدفه ممن يسبون السيدة عاشة وسيدنا ابو بكر وسيدنا وعمر ، اعمل حسابك المرة الجاي تجمعك الصدفه بغيره

  64. الرجاء عدم فتح هذه الملفات الشائکة علی صحیفة رای الیوم السیاسیة! و التی لا یمکن النقاش علی مواضیعها مباشرة!! و اذا کان الاخ خالد یرید الغور فی هذه الخلافیات فلیبحث عن مکان لها اصلح .هذا رای و الامر الیکم. اما کشیعی اصارحک یا اخی انّ الشیعه لا یقدّسون الصحابة انما یقیّمونهم طبعا لیست فقط الشیعه فهناک من السنة من یفعل ذالک امثال الدکتور عدنان ابراهیم و الشیخ حسن فرحان المالکی و ..

  65. كل مآسي المسلمين في العصر الحديث و بكل مرارة من تحت رأس النظام السعودي

  66. تحياتي . ارى في هذا المقال عدم حسن اختيار المواضيع ومع الذي يجري من حولنا . من هي نانسي عجرم التي يهتم بها الاعلام والجماهير وماذا قدمت من الفن والثقافة نحن في زمن مخيف . وأشكرك على وسع صدرك وتقبلك للرأي والرأي الآخر وانا دوما معجب بكلماتك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here