خالد الجيوسي: “شيعي” يبصُق على قبر معاوية بن أبي سفيان لكنّ إيران تشهد أنّ مُحمَّداً رسول الله!.. “انقلاب” ضد الرئيس السوداني والسّر وراء الحقيبة المُغلقة بأرقام سريّة وصلت للبشير!.. وحديث مُوجّه للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني: حكاية سائق تكسي كان “شُرطيّاً”!

خالد الجيوسي

مع إضافة الحرس الثّوري الإيراني، على قائمة الإرهاب، أو اعتباره مُنظّمةً إرهابيّةً، من قبل الولايات المتحدة الأمريكيّة، تتداول قنوات عربيّة، مقطع فيديو، لشخص من أتباع الطائقة الشيعيّة، وصاحب قناة على اليوتيوب، وهو يقوم بالبَصق على قبر الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، وهو ما اعتبرته تلك القنوات، امتداداً للمد الصفويّ الشيعيّ في دمشق العاصمة السوريّة، وصاحب الفيديو يُقال إنّه يتبع أحد المليشيات الشيعيّة العراقيّة، المُقاتلة إلى جانب نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

تداول المقطع، الذي يعود لأعوامٍ سابقة وتحديداً العام 2014، توقيته مُريب، وليس الهدف منه، إلا التّحريض الطّائفي المقيت، وتوسيع الهُوّة الخِلافيّة بين السنّة، والشيعة، ونبش التّاريخ الأسود، بكُل معالمه البغيضة، التي لا تجلِب للأُمّة إلا دماراً، وخراباً، وهو ليس إلا استعراضاً لمُمارسات، فرديّة، وإعادة ترويجها على أنّها صناعة اللّحظة، والتّماشي مع تحذيرات مشروع الخطر الإيراني، الذي تُحذّر منه أمريكا، وخلفها حُلفاؤها عرب الخليج، ونوايا استرجاع إيران لعظمة الفُرس، ومُلكهم العظيم.

الفِعلُ مُدانٌ بكل الأحوال، وهو فِعلٌ مُحرّمٌ بحضرة الأموات، والنّهي عن تدنيس قبورهم، بغض النّظر عمّن هي شخصيّة الميّت، وهو فِعلٌ مَنهيٌّ عنه كذلك عند كِبار المرجعيّات الشيعيّة الأفاضل، لكن إعادة تقديمه على أنّه تطوّرٌ زمنيٌّ للجُرأة التي وصل إليها “المد الشيعي” باستباحة عواصم الدول العربيّة، كما الصّمت العربيّ عليه الذي يستوجِب تَحرُّكاً عسكريّاً ضِدّه، لكن للأسف بزعامة أمريكيّة، وللمُفارقة مُحاربة دولة إسلاميّة، تشهد بأنّ لا إله إلا الله، محمد رسول الله، ما هو إلا تحريفٌ للواقع بعينه، وبدلالة أن المقطع قديم، وأُعيد استغلاله، وإن كان هُناك خطر شيعي على رموز، وشواهد الخلافة الإسلاميّة، فماذا عن أطماع الدولة العبريّة الصهيونيّة، وحِقدها على العرب والمُسلمين؟ الأخطار يا سادة لا تتجزّأ!

البشير.. وحقيبة سِريّة!

لافتةٌ، هي تلك الحقيبة السريّة، التي وصلت إلى الرئيس السوداني عمر البشير، وتحديداً من رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، حيث دخلت إلى البلاد حقيبة سريّة، ومُغلقة بأرقام سريّة، وبحسب مُستشار الرئيس الجنوبي فإنه لا يعرف ماهيّتها.

الرئيس البشير، يُواجه شائعات كثيرة هذه الأيّام، ومع تواجد المُتظاهرين أمام مقر قيادة الجيش، والواقع بالقُرب من المجمع السكني الذي يعيش فيه الرئيس، وصلت تلك الشائعات إلى الحديث عن انقلاب، وتخلّي قادة الجيش عنه.

الخرطوم بحسب مسشتار الرئيس الجنوب سوداني، ستُشارك في قمّة تجمع قادة قطاع الشمال، مع الرئيس السوداني عمر البشير، وبالتّحديد قمّة ثلاثيّة بين الأخير، وسلفاكير، وموسيفيني.

لا نعلم ما إذا كان قرّر الرئيس السوداني الاستعانة بخُصومه في الجنوب السودانيّ، والمُنفَصلين عنه، لكن آخر الشائعات على وسائل “السوشيال ميديا” تقول، إنّ هذه الحقيبة السريّة التي وصلت إليه، ستُساعده على التخفّي، والتنقّل، خاصّةً وأنّه بات صعب الحركة، نظراً للاحتجاجات الشعبيّة ضِدّه، وما أكثر الشائعات، وأصحاب الخيالات في مِثل تلك الظّروف!

إلى “جلالته”.. يوم كان شُرطيّاً!

بالنّظر إلى مناهج البحث العلمي، المُتّبعة في تمثيل رأي الأغلبيّة، ونحن الأكاديميّون، الدّارسون، للصّحافة، والإعلام، تقول إحدى المنهجيّات، إنّ اختيار عيّنة عشوائيّة من الشّارع، قد لا تُمثّل طيفاً واسِعاً من الغالب الطّاغي، لكنّها أيضاً قد تُمثِّل صوتاً غير مسموعٍ، وإن كان لا يُمثّل سوى واحد بالمئة من مُجمل الآراء، وهو بالتّحديد ما قد تُمارسه الصّحافة، أو ينقله، الباحث والصحافي في مقالاته، وتحقيقاته، وربّما يكون هذا الصّوت، يُمثِّل رأي الأغلبيّة الصّامتة، وبالتّالي تكون هذه هي الفائدة المرجوّة من عيّنة عشوائيّة، نُفضِّل عادةً أن تكون من البُسطاء، فالنُّخب عادةً ما يتلاعبون بالحُروف، ويُضلّلون الحقائق لغاياتهم، ونحن لا نُنكر أنّ الصّحافة قد تُمارس تِلك الغايات، لنوايا إيجابيّة كانت، أو سلبيّة.

نبدأ تلك التّقدمة، ليكون القارئ البسيط، والبعض الذي يدّعي الثّقافة، والنخبويّة، كما المُثقّف الحقيقي منه بالصّورة، وللتّنويه بدور اختيار العيّنات العشوائيّة من الشّارع، وعلى اختِلاف جنسيّاتها، التي تكون، ضُيوف المُصادفة، وتتحوّل إلى أبطال قصّة فقرة من فقرات هذا المقال الأسبوعي، وهي غاية عادةً ما نُمارسها في جر البعض إلى ذلك “الفخ”، وكأنّنا في حوارٍ شعبيٍّ، وفي قهوةِ آخر الرّواق في “الحارة”.

هذا الأُسبوع، كان ضيف الصّدفة، “سائق تكسي” أردني، اعتبرني ولا أعلم لماذا، رفيقه النّفسي، وبدأ رحلة “فضفضة”، وصلت إلى التّطاول على كُل المحظورات في الأردن، والسّبب يُلخّصه الرّجل، أنه “مش لاقي يُوكِل”، أيّ لا يجِد قُوت يومه، اصطلاحاً باللهجة العاميّة، وأن عمله لا يكفي كسائق حتى لجلب قطعة بسكويت لأولاده، وبعد أن كان مُلتحِقاً في سِلك الشرطة الأردنيّة، وتم طرده على خلفيّة قضيّة “شُروع بالقتل”، وهو بالفِعل بات صاحب أسبقيّات اليوم، وفق ورقة أحكام يقول، بل بات يُفكّر أخيراً بحمل أولاده، وحرقهم أمام مبنى المُحافظة، وهو من مُحافظة عجلون، ويعمل على سيارة أُجرة “تكسي” تضمّنها في العاصمة عمّان.

الرجل المُحتَد، الغاضِب، يقول أنّ مِثله الكثير من الشباب العاطل في مُحافظته، و”القليل” فيهم يحمل كلاشنكوف، وأعصاب الشباب “مولّعة” كما يصفها أيّ وصلت لحد الانفجار، ويُردّد اصبر اصبر، بكرة بصير عنّا زي سورية، واتبع كلامه بعِباراتٍ، لا يُمكِن لنا نقلها للقارئ الكريم.

السائق المُحبط كما يقول من مليك البلاد، وحُكومته، بدأ يُفكّر بالعمل في تجارة المُخدّرات أيضاً، والتي يقول إنّها رائجة في مُحافظته، حيث مهندس عاطل عن العمل في مُحافظته، بعد أن درس في أمريكا، وروسيا، بدأ يعمل في بيعها، وترويجها، وهو أيّ السائق، لا يمنعه من هذا، إلا أنه لا يُريد “بهذلة” والده، وأعمامه، الذين كانوا، بين عقيد، وعميد، في الجيش، والشرطة الأردنيّة، بل يتحدّث عن العاصمة كهدفٍ قادمٍ، لتُجّار المُخدّرات، فالأُردن لم تُبقِ لأبنائها إلا الخيانة، وقِلّة الضّمير، فالجُوع كافِرٌ، والكافر لا يخشى النّار والله، يُضيف.

قد تبدو سُطور ما قاله السائق مُعادةً، ومُكرّرةً، لأيّ مسؤول أردني، لكن هذا الحماس، والغضب، وحتى الشّرر الذي كان يخرُج من عينيّ الرجل السائق الثلاثيني، لو نستطيع كتابته، أو وصفه، ربّما تعِي الدولة الأردنيّة، أهميّة الاستماع إلى مطالبهم، وعدم تهميشهم، وليس أكثر من شاب في مثل سنّي، أن يتفهّم حالة الانكسار، والضّعف، والمهانة، التي قد يشعُر بها الرجل العاطل، أمام نفسه، أو عائلته، وأطفاله، في حال لم يستطع توفير الحد الأدنى من مُتطلّباتهم، ونحن على يقين أن العاهل الأردني حريصٌ، ويعمل لكيّ يصِل إلى كُل الأردنيين، وبدلالة تغيير اتّباع نهج الصّمت الملكي، إلى الظّهور العلنيّ، والحديث الصّريح الشّعبي.

المليك الأردني، يتحضّر، لخوض معركة “صفقة القرن”، وهذه المعركة تحتاج جميع فئات الشعب، كي تكون حاضرةً، خلف المليك الهاشمي، وأيّ تهميش، أو إغفال لأيّ فئة منهم، يُصبح موضوع القدس هامِشيّاً، فالجُوع والفقر عند هؤلاء، أولويّة تسبِق القدس، والمُقدّسات، المُتآمرون كُثر، وأصحاب الأجندات المشبوهة أكثر، والذي حذّر منهم أخيراً الملك عبد الله الثاني حرفيّاً، وليس أكثر من الجُيوب الفارغة الجائعة، التي ربّما قد تبيع قيمها ومبادئها، وحتى دينها، ونحن هُنا ننقل صوتاً، ولا ننقل جديداً، والدولة الأردنيّة بالنّهاية أدرى بشِعابها، وما على الرسول إلا التّبليغ، وسلامتكم.

كاتب وصحافي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email

34 تعليقات

  1. يا أستاذ خالد قليلاً من الانصاف رجاءً
    ربما كان الفعل غير صحيح، لكن من هو معاوية هذا، حتى انتصرت له وامتشقت قلمك ودافعت عنه
    أليس هذا هو الذي شق عصى المسلمين وخالف الخليفة الرابع كما تقولون، وأشعل حرب صفين ؟!!!
    أليس هذا هو الذي قتل الإمام الحسن سبط رسول الله عن طريق دس السم إليه
    ثم أين أنت وأين إنصافك حينما قامت مجامع الإرهاب والتكفير بنبش قبل التابعي حجر بن عدي وصوروا ذلك ونشروه
    وهذا الشهيد (حجر بن عدي) قتله معاوية كاتب الوحي، ما شاء الله !!!!!
    وأين أنت حينما قاموا بتفجير قبور الرقة وفيها قبر عمار بن ياسر وأبي بن كعب وغيرهم من شهداء معركة صفين
    أليس ذلك تدنيس للقبور واعتداء على الرموز
    مالكم كيف تحكمون

  2. الاخ ابن الوطن …تحية طيبة
    معاوية ابن سفيان رضي الله عنهما ، هو من كتاب الوحي ،وهو صحابي ، اي ممن ترضي عليهم القرآن ، وهي منزلة عظيمة … فهو أعلي منزلة من الخليفة العادل عمر ابن عبد العزيز رحمه الله. .. وكلهم من خير سلف هذه الأمة، علينا الاقتداء بهم .

  3. الى غازي السعودي ( الرداد)
    لقب الخليفه الخامس هو للخليفة عمر بن عبد العزيز الخليفه الصادق الورع وه من احفاد الخليفه عمر لن الخطاب رضي الله عنه وليس معاويه

  4. الى متى سنبقى نجدّف بين الأمواج المتلاطمة في بحر هائج، وبدل أن نجد القارب ونصل الى بر الأمان، نتعمّد أن نبقى في البحر نكاد نغرق ونسأل الأسماك هل هي سنّية أم شيعيّة؟؟؟!!!

  5. غازي ،،،
    ما يلفتني بكل تعليقاتك النهج الذي تتبناه اسرائيل وامريكيا في حب التفريق المذهبي بين المسلمين،
    وهذا ليس الا لمعاداة ايران لخلاف في النهج السياسي، وللعداء الكامن في قدرتها على تبني ودعم حركات المقاومة التي تعادي الاحتلال الامريكي واعوانهم في المنطقة،
    لا نرضى من احد ان يهين القبور ولا يهين الأموات داخل تلك القبور
    لكن الستم انتم ممن يهدم القبور؟؟ الستم ممن هدم جميع قبور الصحابة خوفاً من تقديسها؟؟
    فكيف لكم ان تتناقدوا في نهجكم ؟ لتعود وتقدس قبراً ما !!؟؟
    لا اريد ان ادخل في من هو معاوية ولا اريد ان ادخل فيما رواه الكثيرون عنه خيراً ام شرا
    ان كنت تدافع عن معاوية وتتمنى ان يحشرك الله معاه فلك ذلك.
    لكن ارحمنا من تهجمك السافر على اخوتنا الشيعة حتى لو اختلفنا معهم مذهبياً وسياسياً، فرق تسد ربما تنفع لمن اعينهم معمية، لكن هنالك فئه وازنة في مجتمعاتنا العربية والاسلامية ترفض، هذا الابتزاز لمصالح تدميرية، تدمرون الدول ومن ثم تخلقون الفوضى، لتكونوا الايدي الفاعلة لسياسية الفوضى الخلاقة، التي فرضتها امريكيا بأدواتها العربية، لتصبح ايران العدو اسرائيل الصديق الحميم، فيدمر العراق وتدمر سوريا ويدمر اليمن، بمسميات متناقده لكنها مسميات نفهم مقاصدها الواضحه، في بث السم في الأمة. استودعت امتي الاسلامية والعربية لله الواحد القهار وهو الكفيل بنصرها بعيداً عمن يفتك بها بحجج واهية، فيكيدون كيداً والله خيرُ الماكرين.

  6. To err is human and to forgive is Divine ….is It possible to avoid wasting time on such Trivial non-sense that had happend since a long time!!!?????
    Instead let’s simplify things : Unity is needed any way and especially now …also our bosol has to be set to The same direction because there are not many alternatives….The enemy becomes a strong threat /The occupation and some hypocrites govs are plotting day and night..in other words .I vote to those Who Challenge ….and inshaaAllah they will win this Battle for justice and Truth…

  7. لا تحزن يا سيد خالد على خال المسلمين لقد بصق هو إن لم أقل كلمة أكبر احتراما .. على الاسلام والمسلمين من اليوم الذي دخل دمشق كوالي والغريب بالعربان لا يقرؤون ويجاقرون كالتيوس فهم أصحاب المعرفة والفتوى بدوية معرفة ودراية ولذلك الجهل هو معرفتنا وقد توارثناه أب ٍ عن جد لا يمكننا التخلص منه لأن نتنياهو والصهيونية والاسلاميين المتصهينين لا يريدون أن تخرج هذه الأمة من عباءة الجهل والتخلف.

  8. لا شك ان ظروف سواقين التاكسي صعبة وقاسية وذلك بسبب عدم ايلاء الحكومة اي اهتمام للعاملين على التاكسي او الباصات لا تامين صحي او ضمان اجتماعي وعملهم أشبه بتجارة البشر والمستفيد مالكي التاكسي والباصات

  9. معاوية قاتل الصحابي الجليل سعد بن عبادة عميد الانصار
    ولقد لامت ام المؤمنين عاشة رضي الله عنها في ذلك معاوية على فعلته الشنعاء
    واما انه خال المؤمنين فهذا الادعاء لا طعم ولا رائحة ولا لون له
    ومتى كانت الحيلة التي لجاء اليها احدهم عندما اراد ابن ابي سفيان اعدامه متوسلا ومدعيا انه خاله بحكم اخوته لام المؤمنين حبيبة بنت ابي سفيان رضي الله عنها
    ويقال ان امراة كانت نائمة مع اولادها واذا بلصوص يقتحمون عليها واولادها البيت ولقد احست بوجودهم ولم تعدم البديهة والحيلة فصاحت على اولادها امرة لهم بالنهوض
    قوموا ساعدوا اخوالكم فلما سمع اللصوص ذللك استحوا وخرجوا من البيت
    ثم ان سيدنا عليا ولي كل مؤمن ولقد هنئه على ذلك سيدنا عمر بن الخطب رضوان الله تعالى على صحابة رسول الله عليه السلام

    وغير معاوية كان من كتبة الوحي الذي كشف خيانته النبي صلى الله عليه وسلم
    يعني ما يعني
    اليس هذا معاوية الذي ثار عليه الصاحبي ابو ذر الغفاري رضوان الله عليه

  10. طيب وانا شو دخل في الحدث قبل الف و اربعميه سنة و الف سنة؟ هل يتطلب هذا الموضوع كل هذا الدمار وسفك الدماء بين المسلمين؟

  11. وقال المبعوث الأمريكي ردا على هذا السؤال: “رفعنا مؤخرا السرية عن معلومات حول 608 جنود أمريكيين قتلوا على أيدي النظام الإيراني والحرس الثوري إبان الحرب في العراق”.
    ==================
    هذا يعني قريبا تنتهي لعبة سني شيعي

  12. “شيعي” يبصُق على قبر معاوية بن أبي سفيان لكنّ إيران تشهد أنّ مُحمَّداً رسول الله!..”
    العنوان بحد ذاته هو تدوير — مقصود أم غير مقصود — لخطاب فتنوي و فئوي يدعي الكاتب أنه بغيض ومثير للفتنة.
    أكد الكاتب بأن الشخص التافه في الشريط “شخص من أتباع الطائفة الشيعيّة” دون أن يعطي أي دليل — فقط لأن بعض القنوات تداولت المقطع؟ كان من الممكن أن يقول عن أن هذا الشخص “يدعي” بأنه شيعي. أو أن “القنوات تدعي” بأنه شيعي. والمقالة مليئة بالأمثلة المشابه التي تعمل على إعادة تدوير تعابير مثيرة للفتنة بحد ذاتها مثل “المد الشيعي” وكأن الكاتب يتبنى هذا التعبير الخطير والمشوه. كان يمكن أن يقول: “ما يصفه بعض المراقبين بـ “المد الشيعي”” أو “ما يصفه بعض المراقبين — *تضليلا* — بـ “المد الشيعي.””
    الأكثر اثارة هو ما جاء في الجملة الأخيرة، حيث يكتب: “وإن كان هُناك خطر شيعي على رموز، وشواهد الخلافة الإسلاميّة، فماذا عن أطماع الدولة العبريّة الصهيونيّة، وحِقدها على العرب والمُسلمين؟ الأخطار يا سادة لا تتجزّأ!” وكأني بالكاتب يساوي بين “مقولة” أو “إدعاء” خطر شيعي على رموز، وشواهد الخلافة الإسلاميّة وحقيقة ” أطماع الدولة العبريّة الصهيونيّة”

    إنها فعلا مصيبة بأن يتم اعادة انتاج هذه القطعة من الإعلام المدسوس والمغرض (البروبوجاند) رغم محاولة الكاتب غير المقنعة للتنصل من مصداقية محاولة شخص بعينه (ولو كان حقيقة) في تجريم طائفة بأكملها. لن عرف الكاتب بوقع وأبعاد ماكتب، فهي مصيبة. وإن لم يعرف، فالمصيبة أعظم.

    مع تقديري الكبير وثقتي بـ “رأي اليوم”.
    /..

  13. هل يعلم غازي الردادي ان معاوية خال المؤمنين دس السم الى الامام الحسن بن علي وقتله بعد ان اغرى زوجة الامام الحسن بتزويجها من يزيد بعد قتل الحسن ؟؟ الامام الحسن الذي قال عنه جده سيد الرسل وخاتم الانبياء محمد (ص) الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة …وهل يعلم ان الحسن وأخوه الحسين ع هما اول من تسميا بهذين الاسمين في العرب …سماهما جدهم رسول الله على اسمي ولدي النبي هارون. ع شبر وشبير

  14. غازي الردادي، يقال ان “سيدنا” معاويه ابن سفيان قال لابنه على فرلش الموت ” تداولوها كالكره فلا هناك جنة ولا نار”. وابنه يزيد قتل الحسين.

  15. توسيع الهُوّة الخِلافيّة بين السنّة، والشيعة ..
    وهل معاوية تابع للمذهب السني ؟
    لا يمكن فهم شخصية معاوية حتى يتم قراءة البيئة التي عاشها
    الأبوين أبو سفيان و هند
    أخوته و أخواله
    تربيته في ظل بيت حاقد على الرسول و الرسالة ..
    لابد من دراسة موضوعية قبل أن تصل إلى البصقة..!

  16. الاخ / Anonymous ،، آميين ،، وجزاك الله خير على الدعوة الطيبه ،
    اللهم احشرني مع معاويه ومع علي والحسين رضي الله عنهم اجمعين ،،

    الاخ الفاضل / محمد**المغرب ،، حياك الله ،، سيدنا معاويه احد كتاب
    الوحي وهم الصحابه الذين يستدعيهم النبي عليه الصلاة والسلام ليملي
    عليهم ما ينزل عليه من ربه ،، وأم حبيبه بنت ابي سفيان رضي الله عنها
    أخت معاويه هي زوجة النبي عليه الصلاة والسلام ، لذلك معاويه خال المؤمنين
    لا يوجد وصية لسيدنا علي رضي الله عنه بالخلافه ، وهذا مؤكد وثابت ،،

    الاخ / علي علي ،، تقول اللهم احشر كل شخص مع من أحب ،،
    طيب والذين يحبون بوتين او الخميني ،، لا اعتقد بصحة دعاءك بهذا اللفظ ،،
    تحياتي للجميع ،،

  17. اي سذاجة في تلقيب معاوية خال المؤمنين وهو قاتل محمد بن ابي بكر الصديق خال المؤمنين فلماذا لا نجد هذا الدفاع عن خال المؤمنين ابن الصديق مثلما نرى الاستماتة على معاوية؟ انها السياسة يا سادة وليس الدين.

  18. ____ لو أن ’’ السنة _ الشيعة ’’ أكلة شعبية مدمسة .. لصامت الناس كل الدهر .. و ما جاعت !!!
    .

  19. السيد غازي الردادي .
    تحية وبعد،
    انا مسلم مومن، ولا ارى ان معاوية بن ابي سفيان خالي.
    تم ليس بسيدنا، ولا ادري ما معنى انه كاتب الوحي، كانك تقول لنا انه لولا معاوية لضاع الوحي.
    الخلافة، اكبر بدعة يسكت عنها الكليروس الاسلامي، لان الرسول لم يوصي لاحد . وتاريخية وصيته لعلي مبهمة ومشكوك فيها وغير تابتة علميا.

  20. حشرك الله يوم القيامة مع معاويه خال المؤمنين ياغازي الردادي

  21. مقتبس :
    (لشخص من أتباع الطائقة الشيعيّة، وصاحب قناة على اليوتيوب، وهو يقوم بالبَصق على قبر الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان)
    وهل الخليفة الأموي ( المحترم) معاوية ترك للخلفاء الذين سبقوه أي أحترام ، هل ترك أي احترام لآخر الخلفاء الراشدين علي (ع) ، أبن عم رسول الله (ص) وزوج أبنته فاطمة (رض) ،
    للأسف أنا أكتب وأنا أعرف أن هكذا مقولات سوف يتلقفها أعداء الأمة للنيل منا بأشعال الفتنة والنيل منا لبساطة وطراوة عقول من يقود أمتنا ؟

  22. أستاذ خالد انت تقول ان توقيت الفيديو من عام 2014 توقيت مريب والهدف منه الفتنه. فما بألك من يفتح قصص حدثت قبل 1400 عام باتهام للصحابه وأمهات المؤمنين بأبشع الصفات وهي اتهامات ليست موثقه بفيديوهات ، هل فتح ملفات عمرها 1400 عام الهدف منه الفتنه ام جهل وتخلف. اللهم اهدي المسلمين أينما كانو ومهما كانت معتقداتهم وطوائفهم، ورضي الله عن سيدنا معاويه والعار لمن بصق على قبره

  23. ياسيدي ، خليجي ،
    ان قولك ان التوحيد عند الشيعة لا يكتمل إلا بذكر ولاية علي ، وقد لا تعلم ، هو تضليل في تضليل ، أقرأ ما يكتبه أأممة الشيعة وعلى رأسهم السيستاني ، من أن ذكر علياً مستحب وليس واجب ، ابحث في كوكل وسوف ترى ما تحب وترضى عنه انت وغيرك ، وخاصةً الذين يريدون الفتنة ومن يقفون وراءهم ، والله على ما أقول شهيد .
    و الحليم من الأشارة يفهم ، فكن حليماً ياأخي .

  24. و ماذا عن القبور المجرفة والمساجد العتيقة والمحولة إلى خمارات في فلسطين المحتلة ؟
    العالم يبني ويتقدم والعرب عينهم على إيران يا اخي هم يشهدون ان لا الآه الا الله و محمد رسول الله أم تتقون إلى أيام الشاه و علاقاته بالكيان الصهيوني

  25. ليست إيران من تقول محمدا رسول الله. إنما كل مسلم.اما الشيعه في دولنا العربيه وفي إيران وغيرها بالتوحيد عندهم غير مكتمل إلا بإضافة علي ولي الله.اي ان علي بن أبي طالب هو ولي الله وهذا كفر وليس من الإسلام.

  26. ____ لو أن ’’ سائق الدولة ’’ يريد سماع هموم المواطنين .. كل على حداه . لشاهدوه الناس في آخر منعرج حارة يتمتم و يحرك يداه بمينا و شمالا .. جنوبا و شرقا !!

  27. غازي الردادي زعلان جدا على بصقة و يطبل متذ اربعه اعوام للمجازر السعودية في اليمن
    ما شاء الله و الغيرة على الدين ليس مثلها و لا قللها و لا بعدها غيرة
    بصقة يجب ان تقيم الدنيا وتقعدها بينما سفك براميل الدماء امر مبرر و حلال !

  28. ما بعرف اذا مسموح لشخص صاحب اسبقيات يشتغل سائق تكسي ؟ بس اللي فهمتو يا استاذ خالد انو الزلمه جاب عقلك وبلصك بأكمن دينار

  29. في الحقيقه انك تلمس وتتذوق ما يحسه
    ويتذوقه افراد بعض دولنا العربيه حيث
    اجزم ان الأحباط والشعور باليأس عند
    شعوب تلك الدول يكاد يكون ممنهجاً و مدروساً
    لغايه ما على سبيل المثل لا الحصر هو لألهاء فئات
    الشعب وتشتيت افكارههم ووصول الأمر لدرجه التركيع
    لكي وكذلك ترويج افكار الدوله بالأمان للمواطن وجعله دائم
    المقارنه بين السيء والأسوأ.في معظم الأحيان يكون التركيز
    فقط على سلامه النظام وسلامه من يدعمونه وللأمانه انا شخصياً في حلي وترحالي الى بعض تلك الدول وجدت الوضع لا يبشر بخير حيث الأحباط وعدم الأفق يجعل الناس
    عرضه لأيجاد حلول كارثيه والذي لمسته ان رؤوس تلك الدول
    سواء بقصد او غير قصد مغيبين عن واقع رعبتهم وقد شبهت وضعهم كمن تزوج وانجب وبعدها ترك الأسره بلا وجهه وبلا
    مصدر قوت وهذه خلطه تدميريه كارثيه.
    ودمتم اخوتي.

  30. والله هؤلاء المواطنين مطحونين ، اللهم فرج عنا وعنهم ، ولو أن الحيتان والطبقة الغنية تخرج زكاة أموالها الطائلة لما وجدنا هذه المعاناة الطاحنة ولا حول ولا قوة إلا بالله . وشكرا للكاتب الفاضل .

  31. استاذ خالد ،، تقول (( الفِعل مُدان بكل الأحوال، وهو فِعل مُحرّم بحضرة الأموات، والنّهي
    عن تدنيس قبورهم، بغض النّظر عمّن هي شخصيّة الميّت،))
    لا والله كثر الله خيرك ،، مدان البصق حتى على قبر يهودي ،،
    هذا قبر سيدنا معاويه ابن سفيان كاتب الوحي وخال المؤمنين رضي االله عنه ،
    وتقول مدان بكل الاحوال !!
    ثم مثل هذا العمل الذي قام به هذا الشخص المعتوه ، تكرر في مكان لا يخطر على بالك
    ولكن لاجل النشر لا اريد ان أذكره ،،
    رضي الله على خامس خليفه في الاسلام سيدنا معاويه ابن ابي سفيان ،، الذي قال
    ولو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت ؛ كانوا إذا مدّوها أرخيتها ، وإذا أرخوها مددتها .،،
    تحياتي ،،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here