خالد الجيوسي: “الملك الفارسي” الذي “فضح” العلاقة التاريخيّة بين إيران وإسرائيل وأطلق سراح اليهود!.. “الحد الأدنى” والمشهد الأردني العَبثي في الدِّفاع عن “الوِصاية” على القُدس إعلاميّاً!.. وفي استعراض “استدعاء السفير الإسرائيلي” الأردوغاني: “تمنيّت كُل التّمنِّي”.. وهل غيّرت “ماء زمزم” طَعمَها لشُعورِها بِطَعم “الانبطاح والتَّطبيع” يا تُرى؟

خالد الجيوسي

لن تكون الكلمات هذه المرَّة كافِيةً، للتَّعبير عن مدى حُزني، وألمي، بهذا المُصاب الذي ألمَّ بأُمَّتي العربيّة والإسلاميّة، المشهد ليس عَجزاً، وضَعفاً، بقدر ما هو مُجاهرة بالمعصية، لم يعد يستحي هؤلاء، وأولئك، ونقول مُجاهرة معصية، بل هي من المعاصي التي لا تُغتَفر، فكيف يُمكن لرَب السَّماوات أن يَغفِر هذا التَّهاون، والخُنوع، والانبطاح، بل المُسايَرة، والتَّعاطُف مع مُحتَل فِلسطين الإسرائيلي، فإن كان الله سيغفر لهم الأولى من معصية الانبطاح، فلا وعِزَّتِه وجَلالِه، لن يَغفِر لَهُم “مُوبِقات” رضاهم، وتبريرهم، جرائمه، بل وحقِّه بالدِّفاع عن نفسه بوَجه الشَّعب الفِلسطيني، وتحديداً شعب الصَّابِرة المُحاصَرة، وأبطالها النِّساء قبل الرِّجال غزّة.

ليلة أمس، وهي الليلة التحضيريّة التي تَسبِق عادةً ساعات كتابتي لمقالي الأُسبوعيّ هذا، كانت صعبةً على مُستوى اختيار الكلمات، لا اختيار الموضوعات، فموضوعي الوحيد بِلا شَك القدس عاصِمة فِلسطين الأبديّة، لكن الكلمات هي التي تَشعُر بالعَجز، والخجل، فما هي سُطورنا تلك أمام تضحيات أبطال بِلادي، وما هِي أقلامنا، أمام دماء الشُّهداء، ومع هذا ليس أمامنا سوى أضعف الإيمان هذا لساننا وقلمنا، فعلى الأقل لسنا في موضع زعامة، ورئاسة، يُمكِّننا من فعل المَزيد، وليَشهد الله على أننا عاجِزون.

الملك الفارسي.. والفضيحة الإيرانيّة!

وبينما يسقط أهل غزّة من الشُّرفاء في مسيراتهم السِّلميّة دفاعاً عن عاصمة بلادهم الأبديّة، وتحديداً خلال “حفل” افتتاح السَّفارة الأمريكيّة في القدس، وتصدُّر “الشقراء” إيفانكا ترامب المشهد، وإعلان زوجها جاريد كوشنر سحب وصاية العرب “الهاشميين” عنها تماماً، كان مُذيع قناة “السعودية 24″، وحقيقةً أصابني الفُضول حتى أعرف ما يهم الإعلام السعودي في هكذا يوم بائِس زاد من بُؤس نكبتنا ونكستنا، علِّي أرى تعاطفاً وتضامناً من إعلام “زعيمة” المحور السُّني، فعندهم الحرمين، وعندنا ثالثه، ولكن عُدنا بالخيبة، فلا صوت يعلو هُناك فوق “الهوس” الإيراني، وإن كان الزمان والمكان بلادي فِلسطين!

لم يأبه الزميل السعودي الإعلامي، بكُل التصريحات التي صدرت عن كُتّاب بلده، وتغريدات التَّهاني للإسرائيلين بفتح سفارة أمريكا، واعترافاً بالقدس عاصِمةً لهم، لكنّه ذهنه “تفتَّق” حين وجد أن دولة الاحتلال الإسرائيلي قد نقشت على عُملةٍ رمزيّة لها غير رسميّة بمُناسبة هذا الاعتراف الأمريكي الباطل بالقدس، صورةً لملك “فارسي”، إلى جانب صورة الرئيس دونالد ترامب.

هذا الملك الفارسي يُدعى قورش، وهو ملك من مُلوك الفرس الأخمينيّة، وفي التفاصيل التي لفتت زميلنا في حياته، أنّه قام بغزو العراق، وتحديداً بابل، وحينها قام هذا الملك المذكور بتحرير أو إطلاق العبيد وبينهم آلاف اليهود، وهي الدَّلالة التاريخيّة التي اعتمدها الزميل، في التدليل على وجود تحالف فارسي- يهودي مُنذ القدم في التاريخ لبيع فِلسطين، والتآمر عليها، حتى يَومِنا هذا مُمَثَّلاً بنظام الملالي، وها هي اليوم إسرائيل ترد الجميل للفُرس بهذا النقش للملك قورش على عملتها التي طلتها بالذَّهب، والفضة.

الزميل لم يذكر لمُشاهديه، أنّ هذه العُملة الرمزيّة تم صكّها، تقديراً وعُرفاناً للرئيس ترامب الذي وفى بوعده بنقل السفارة، كما احتفالاً ب 70 عاماً على استقلال ما يُسمَّى بدولة إسرائيل، أي 70 عاماً على نكبة فِلسطين، واحتلالها، وتشريد شعبها، وهذا الرئيس ترامب الذي حقّق نبوءة الملك الفارسي الذي قام ببناء بيت في القدس، وأعاد بناؤه ترامب، بالمُناسبة هو ذاته الذي احتفت به السعوديّة في عاصِمتها الرِّياض، ودعا له إمام حرمها وعالمها الجليل، بالبركة والتَّوفيق، ولعلَّ أبواب السماء كانت مفتوحةً ليلتها، فوفَّقه الله للاعتراف بالقُدس عاصمةٍ لإسرائيل.

وعلى فرض أنّ هذا الملك الفارسي قدَّم معروفاً “للعبيد” اليهود، وأطلق سراحهم في بابل العراقيّة، وهُناك امتنان ديني من هؤلاء لفعلته، فهل هذا دليل يُدين فعلته “الإنسانيّة” معهم في حينها، مع الإشارة إلى أنّ عداءنا التاريخي مع الصَّهاينة المُحتلِّين، وليس أتباع الدِّيانة، ثم هل هذا دليل علمي تاريخي أصلاً يجوز اعتماده من قبل الإعلامي السُّعودي، وتطبيقه على الوضع الحالي، وربطه بتحالف فارسي يهودي، للوصول أخيراً لاتِّهام إيران “الإسلاميّة” بصفتها المُقاومة اليوم، فقط لتحميلها مسؤوليّة الخِيانة، وتبرير أفعالنا “التَّطبيعيّة”!

لكن إلا إذا كُنّا سنبني خيالنا التحليلي المنطقي على طريقة الزميل، فأليس من المُمكن أن يكون شاه إيران المخلوع مثلاً هو من سُلالة الملك قورش مثلاً، فهو الذي كان يُقيم علاقات مع الكيان الصُّهيوني، وعلى ما أذكر كذلك أنّ العلاقات مع الشاه المذكور الذي أطاحت به الثورة الإسلاميّة الإيرانيّة، كانت في أفضل حالاتها مع بلاد الزميل (السعوديّة)، كما أنّ الفِلسطينيين لن يذكروا، وربّما لن ينتقموا إلا من باع وطنهم اليوم، وأنشأ تحالف إسلامي- يهودي ليمنح الأخير كُل بلادهم في “صفقة القرن”!

“عَبثيّة” الدِّفاع الأردني عن “الوِصاية”!

يبدو المشهد عبثيّاً بامتياز، حين يُحاول أحد الإعلاميين الأُردنيين، والذي يُقدِّم برنامجاً على شاشة قناة “اليرموك” المحليّة، الدِّفاع عن بلاده إعلاميّاً، وفَصلِها عن المَوقِف الخليجي “المُنبطح التًّطبيعي”، وذلك في معرض ردِّه على سُؤالٍ خلال استضافته من مُذيع قناة (BBC) العربيّة، حين سأله الأخير عمّا فعله الأردن في الرَّد على القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصِمةً لإسرائيل، وهو صاحب “الوِصاية الهاشميّة” التي سُحِبت منه علناً، في حفلٍ لم ينقصه برأينا سوى الزَّغاريد، وربّما “الشِّيلات” الانتصاريّة على طريقة “الحزم” السُّعودي، والتغريد البحريني!

الإعلامي الأردني اعتبر أنّ بلاده قامت بالحد الأدنى، في ظِل وضع اقتصادي خانِق، ووضع عربي مُنقسِم، والحد الأدنى بحسب الإعلامي المذكور، أن الأردن بحكومته لم يَقِف ضِد الشَّعب الفِلسطيني، كما تفعل السعوديّة، الإمارات، البحرين، وهو الأمر الذي اعتبره الإعلامي الأردني بتسمية الأُمور بمُسمياتها، كما أرفق في دِفاعه هذا، أماني طرد السفير الإسرائيلي من عمّان، ووقف التَّنسيق، وإلغاء الاتفاقيّات، كما تطرّق إلى نجاعة الطُّرق السلميّة التي تتًّبعها السُّلطة الفلسطينيّة، وأقر في نهاية مُداخلته، أنّ الشَّعب الفِلسطيني مَتروكٌ لوَحدِه.

هذا الدِّفاع الذي صَدَر عن الزميل الأردني “عبثي” بامتياز، ونقول “عبثي” لأنّ مَوقِف الأُردن الذي اعتبره الزميل “حد أدنى”، مَوقِف وطني يُشكر عليه بالطَّبع لكنّه واجِبٌ عليه، وهو واجب ناقص بصِفَته صاحب الوِصاية الهاشميّة، وصاحب هذا الدَّور لا يُمكن “التَّصفيق له”، لأنّه لم يكن “خليجيّ الهوى” مُنبَطِحاً تماماً، وكأنّ هذا الإعلامي وغيره قد وجدوا ضالَّتهم إعلاميّاً في تبرير عدم أخذ المملكة الأردنيّة مَواقِف صارِمة على الأقل بطرد السفير من عاصِمتها، مع العلم أنّ العواصم الخليجيّة، وبالرُّغم من حالة “السعار التَّطبيعي” التي أصابتها، لم تزل بعيدةً عن التَّرحيب بوجود السفير الإسرائيلي (حتى الآن) على أراضيها، ومَرفوعٌ عنها عتب ملامة عدم طرد السفير، كم هو عَبثيٌّ هذا المشهد!

مَشهَدٌ بُطوليٌّ استعراضيّ!

حتى لو كان الرئيس التُّركي رجب طيب أردوغان، يسعى لمشاهد البُطولات الاستعراضيّة كما علّق مُحلِّل قناة “سكاي نيوز” الإماراتيّة، لكنّه قام بطرد السفير الإسرائيلي إيتان نائيه من بلاده، ووصفه بالشَّخص غير المَرغوب به، كما استدعته وزارة الخارجيّة التركيّة احتجاجاً على “استشهاد” 61 فلسطينيا في غزَّة، وجرح 2000 على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي.

تَمنيّتُ كُلَّ التَّمنِّي، حتى ولو من بابِ “الاستعراض” السِّياسي، أن تُقدِم الأردن، ومصر على طرد السفير الإسرائيلي من عاصِمتيهما، أو حتى استدعائه، أو حتى المُرور من جانب سفاراتهم، فعلها أردوغان، ولم يفعلها “العُربان”، حتى جنوب أفريقيا وإيرلندا اللَّتان بالتأكيد ليستا مُضطرَّتان للاستعراض السِّياسي استدعتا سفير إسرائيل لإدانة أحداث غزَّة، وأحدهم لا يزال يُحدِّثني عن “الحَد الأدنى” من التَّعامُل مع هذا “العدو”!

“ماء زمزم”.. هل تَشعُر بخِيانَة التَّطبيع؟

نَختِم في السعوديّة كما بدأنا، ونحن نُعوِّل على هذه البِلاد، ونكتب عنها، ونرصد إعلامها مع الحدث الأبرز والأهم القدس، لأنّها “كانت” وندعو الله أن تبقى سنداً للشَّعب الفِلسطيني وقضيّته في “الحد الأدنى”، والأُمنيات والتفاؤل أحياناً في نفق مُظلم، له إيجابيّاته على النَّفس المُحبَطة كما يقول أهل علم النَّفس!

اهتمَّ الإعلام السُّعوديّ، لا بل تصدَّرت عناوينه الرئيسيّة حتى فوق الحدث الجلل الذي أصاب القدس، ولعلَّ التَّوقيت لم يكن مُناسباً، أو اختير بعِناية لا نعلم، والنًّوايا عِلمُها عند الله، حيث تصدَّرت تصريحات العاهل السعودي الملك سلمان الإعلام، وهو يُبدي اهتماماً بطعم مياه زمزم، وتغيُّرِها، ونقائها وذلك في تعليق له خلال اتصاله بالرئيس العام لشُؤون الحرم عبدالرحمن السديس.

تبدو مياه زمزم بالنِّسبة إلينا حَدثاً رمزيّاً، مُقارنةً بالقدس، ومُقدَّساتِها، وتحديداً “نقائها” من المُحتل الغاصب، ولو أننا نُقدِّر حِرص القيادة السعوديّة على هذا الماء باعتباره مُقدَّساً، لكن كان الأولى ربّما الاهتمام بمشاعر المُسلمين قاطبةً حول العالم، وهي ترى أقصاها، وقُدسها قد باتت ضمن السِّيادة الإسرائيليّة، وللمُفارقة والمُصادفة أنّ تختار “زمزم” تغيير طعمها في يوم نكبة القدس الثاني، ونقل السفارة الأمريكيّة إليها، أتُراها “زمزم” تشعر بالقهر والذُّل، والانبطاح، والتَّطبيع مِثلنا، فغيّرت طعمها، وربّما لَوْنَها، وفي القادِم حتى دينَها؟!

كاتب وصحافي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

23 تعليقات

  1. الاخ غازي الردادي الكريم
    لقد سبقني الاخ متابع لشكرك علي مشاعرك الطيبه رغم انك لست بحاجه لهذا الشكر كون ماكتبته هو راي الغالبيه العظمي من شعب المملكه وهذا ليس غريبا عليهم عروبتهم واصالتهم كباقي شعوبنا العربيه حفظ الله اوطاننا من المتسلقين علي حساب كرامة امتنا لكنهم لن يفلحوا ابدا مادام هناك مشاعر وكرامه ترفض هؤلاء الشواذ المغردين للصهاينه كل التقدير لك اخي غازي وايضا للاخ متابع ورمضان كريم

  2. الاخ غازي الردادي المحترم رمضان مبارك وكل عام وانت بخير ايضا وشكرا لتعليقك الراقي جوابا للاخ محمود ولو نحن نختلف هنا بالاسلوب وبالراي ولكن هدفنا واحد ان شاء الله وهو تحرير فلسطين واعادة الحق لاصحابه . انت رجل طيب وغيور واؤمن بان معظم الشعب السعودي مثلك . ادعو لكم كل الخير بهذا الشهر الفضيل.

  3. يا اخي خالد, ليس هنالك اصدق من وصف الله عز وجل للاعراب, فلقد وسمهم الله عز وجل بالكفر والنفاق والفسوق والرجس الى يوم القيامه كما جاء في قوله عز وجل: “سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُوا عَنْهُمْ ۖ فَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ ۖ إِنَّهُمْ رِجْسٌ ۖ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ * يَحْلِفُونَ لَكُمْ لِتَرْضَوْا عَنْهُمْ ۖ فَإِن تَرْضَوْا عَنْهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَرْضَىٰ عَنِ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ * الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ * وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ ۚ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ” فالاعراب اول من ارتد عن الاسلام بعد وفاه الرسول عليه الصلاه والسلام وهم اهل فتنه وكفر وهم أشدُّ جحودًا لتوحيد الله، وأشدّ نفاقًا

  4. الى المسمى النظال العربي المجوس هم من
    يعبدون النار والفرس مسلمين وسلمان رضوان الله
    عليه كان فارسي وحين ما تفاخروا بلانساب في زمن الرسول(ص)قال رسول الله (ص)سلمان منا
    اهل البيت وهواعظم فخر له وأما تقول الصفويين
    فنحن شيعة أهل البيت (ع)ونفتخر بذلك وقال الإمام الشافعي رضوان الله عليه
    يا ال بيت رسول الله حبكموا فرض من الله في القران أنزله ،يكفيكم فخرٱ من عظيم الشأن انكموا
    من لم يصلي عليكم لا صلاة له هل تستطيع إنكار
    ذلك وغير ذلك أئمة المذاهب درسوا في مدرسة
    اهل البيت ،واضيف لك أن الشيعه لا يقولوا عن
    اهل السنه نواصب فهم اخواننا ونكن لهم كل الاحترام وأما النواصب هم امثالك من يناصبوا العدى لاهل البيت ومحبيهم من المسلمين واضيف
    لك انني عربي ولست فارسي وادعوك للمطالعه
    في التاريخ ولوكنت اريد أن اطول في الحديث
    لسردت لك تاريخ الصفويه من الالف الى الياء
    واكثر الناس في إيران لا يحبون التشيع الصفوي
    فهو تشيع سياسي تأسس ليقف أمام المد العثماني نحو الشرق

  5. Gaza strip and its people deserve the respect.but you and millions of Palestinians live in Jordan for seventy years what did they do? Nothing but watching tv cursing the Jordanians and the Arabs.

  6. الله غالب كما يرددها اخوتنا المغاربة وهو العادل ويرى أمة نبيه تكالب عليها الاعراب والعجم وأسيادهم الصهاينة والغرب المتصهين قاتلهم الله

  7. الاخ الفاضل محمود الطحان ،، كل عام وانت وجميع الاخوه بخير ورمضان مبارك ،، انا اول مره اسمع بهذا الشخص المدعو الاشاعرة ، ومن خلال تعليقك ، وبحثت عن اسمه ووجدت ان له عدة تغريدات مسيئه ومخزية ، اخي محمود انت قلت في كلامك انه حاله فرديه ، واستغربت ، انك تساءلت في الاخير هل هو حاله فرديه او راي الجميع ،، اخي محمود في خطب الجمعه كل اسبوع امام الحرم المكي وامام الحرم النبوي ، يختمون خطبهم بالدعاء للشعب الفلسطيني بالنصر وعلى اليهود بالخذلان والذل ويردد وراءهم مئات الالاف من المصلين والملايين عبر التلفزيون ، ولا ننظر لهذه ،،، وننظر (لخطبة) واحد معتوه سكير ،، طبعا في كل شعب يوجد حثالة ، ونذكر فتاه فلسطينية اسمها ساندرا وهي إبنة شقيقة احد المناضلين الفلسطينيين ، هذه الفتاه ارتدت عن الاسلام واصبحت اكبر مدافع عن اسرائيل واعتذرت من اسرائيل عن جرائم الفلسطينيين ، واصبح حلمها رفع العلم الاسرائيلي وقالت ان اسرائيل لن تمحى وغير ذلك ، فهل نقص هذا من قريبها المناضل وهي واحده من أسره ربما عددها بضعة اشخاص فقط ، وكم من عملاء فلسطينيين تم إعدامهم بسبب تجسسهم وإعطاء معلومات لاسرائيل أدت لقتل اسرائيل لمناضلين فلسطينيين ، فهل هولاء العملاء وعددهم بالمئات واكثر ، يعبرون او يمثلون الشعب الفلسطيني ،، ولدي امثله من عدة دول عربيه لأشخاص وشخصيات اساءت للقضيه الفلسطينيه ولم يتعرض لهم ولم يتم مساءلتهم ولكن لا احب ان اطيل ،، اخيرا هذا المدعو الاشاعرة شخص معتوه ومختل وكلامه ليس كلام شخص مسلم ، ولا اريد ان أكفره وانا صائم ، الا ان كلامه كفر صريح ،،عليه من الله ما يستحق ،، تحياتي وتقديري لك

  8. قام علماء الاثار والمؤرخون التوراتيون بفرض جغرافية التوراة ومروياتها على فلسطين قولوا انها ارضهم ، من ذلك انهم ادعوا زوراً وتزييفاً ان نبوخذنصر غزا اورشليم في فلسطين وسبى منها اليهود الى بابل . واستطاع هؤلاء التوراتيون ادخالها الى الثقافة المجتمعية الفلسطينية بل والعالم بأسره . والحقيقة ان نبوخذنصر لم يدخل اورشليم التي هي ليست في فلسطين ولم يسب اليهود منها ، دعونا نقرأ ما كتبه المؤرخ اليمني الهمداني ــ القرن الرابع هجري / العاشر ميلادي ــ في كتابه ( صفة جزيرة العرب . ص 83 ) . ” وارض العرب يومئذ خاوية وليس فيها بتهامتها ونجدها وحجازها وعروضها كثير احد ، لإخراب بخت نصر إيّها واجلاء اهلهاالا من كان اعتصم منهم برؤوس الجبال وشعابها ولحق بالمواضع التي لا يقدر عليه فيها احد ….” ، النص واضح لا يحتاج الى شرح . وحين اطلق قورش المسبيين في 539 ق . م ، لم يرجع اي منهم الى فلسطين بل رجعوا جنوب غرب الجزيرة العربية ، وبالنظر الى القبائل التي ينتمي اليها العائدون من السبي يتبين انهم ينتمون في اغلبهم الى اليمن القديم . فلسطين لم تطأها قدم اي يهودي او اسرائيلي مطلقا فلم تعرف داود ولا سليمان ولا ولا ولا ، واتحدى كل من يقول غير ذلك . حتى التوراة لا تذكر انهم دخلوها ، لكن من شرحوا التوراة قاموا بالتزوير .

  9. أخي خالد والأخوة القراء والمعلقين :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ورمضان كريم :
    لا أرى فائدة ترتجى من نقد حكامنا وأدواتهم ( السياسية والإعلامية والفكرية!!!!! والثقافية!!!!! وفهمكم كاف)
    إنكم كطالب الماء الفرات والزرع الوفير في الصحراء القفر البور!!!
    لقد أسمعت لو ناديت حيا
    . . . . . ولكن لا حياة لمن تنادي
    لا أخفيكم أنني مستغرب من جميع العرب والمسلمين المنددين بنقل سفارة الأمريكان إلى القدس!!! لماذا هذا الضجيج ؟؟؟؟ هل تل أبيب إسرائيلية والقدس فقط عربية؟؟؟
    أخوتي أؤكد لكم طالما مازال هناك ( في هذا الظلام الدامس!!!) أساطير بطولة في غزة أولا وفي كل الأرض العربية فإنني لن أتوقف عن ترداد أغنيتي المفضلة. ( فلسطين. . كل فلسطين من النهر إلى البحر عربية.. عربية.. عربية) ولو قلتم عني. (هذا معاق ذهنيا!!!)

  10. لاول مرة اقول لك يا استاذ خالد انك اخطأت. يبدو ان الاعلام العربي لم يتعلم قرآة ما بين السطور او غير المنظور. لقد تغير ماء زمزم في يوم بيع القدس لان القدس بالنسبة لهذا السلمان قضية انتهت فما بقي الا التهيأ للمرحلة التالية. لان ماء زمزم هي المحطة التالية للخيانة فيجب تسقيط المقدسات تباعا.
    بعد كم سنة سيكون طعم ماء زمزم كريها وبعدها تأتي لجنة عالمية من (اسرائيل) لتقول ان ماء زمزم سام فتردم. وفي يومها تصبح الكعبة غريبة الشكل في نظر الملك التعيس القادم
    ان بقي لنا في العمر بقية ستتأكون مما اقول.

  11. لجميع الاخوه رمضان كريم اللهم تقبل منا جميعا
    الأستاذ خالد لم يقرأ او يشاهد ماهو انكي من ذلك بكثير لم اصدق ماقراته حتي شاهدته صوت وصوره من انسان اعتقد انه لا يمت للعرب باي صله هو النكره خالد الاشاعره الذي غرد بهذا الدعاء الذي لم يغرد به نتنياهو نفسه
    ( اللهم انصر بني إسرائيل علي عدوهم وعدونا “اللهم ان كان من الفلسطينيين قد باعوا ارضهم ثم نقضوا البيع وخانوا المسلمين وظاهروا عليهم تحت راية المجوس ثم قذفوا المسلمات وقتلوا المسلمين في سوريا واستكبروا “ط فشتتهم واخذلهم وانصر بني إسرائيل عليهم ) هذا دعاء مؤسس مجموعة الاشاعره المدعو خالد الاشاعره غرد بها وقالها صوت وصوره علي محطة بي بي سي
    هناك الكثير مما يقال في هكذا مواقف لكن دعونا ننظر الي الجهه المضيئه ونقول انه كلام فردي لا يعبر عن مواقف المملكه الرسميه ابدا في المقابل الا يستحق هذا النكره ان يتم اعتقاله والتحقق من اصله ربما يكون إسرائيلي مدسوس او رافت هجان إسرائيلي او كوهين الذي تم إعدامه في سوريا بعد ان خدع الحكومه السوريه لسنوات طويله ووصل الي اعلي المراكز تحت اسم عربي ولسان عربي لا بد من وقف مخلوقات تنفث سموم لا ينفثها الصهاينه انفسهم !!!! انا هنا أوجه سؤالي الي الأخ غازي الردادي عن رايه بهذا المخلوق وهل يمثل راي الجميع !!!! وهل حرية الراي لا تسمح بإيقاف هذه المهازل ارجو ان اقرا تعليق للاخ غازي الردادي
    اما انت يااستاذ خالد الجيوسي فعليك بالصبر علي حثالة الشعب السعودي لانهم لا يمثلون الا الاقليه الشاذه لكن مايزعجني فعلا هو سكوت الدوله عليهم حتي وصلوا لهذا المستوي الغير أخلاقي لارضاء إسرائيل

  12. نحن معك فيما تقول بس الأرذل من ذلك كله عباس والسلطة (بفتح السين) الفلسطينية ! أين المظاهرات العارمة في رام الله وبقية الضفة الغربية؟! طيب أعطينا رد أو موقف واحد حقيقي (دعنا من هراء الانضمام الى المعاهدات الدولية المضحك أو اعلان الاضراب العام (هو أصلا ما في شغل)) اتخذ من قبل السلطة الفلسطينية للرد على سلطة الاحتلال! والله على ما يحدث أقل شيء يجب التظاهر اليومي ويا سيدي السلمي بلاش العنيف… طبعا موضوع حل السلطة الفلسطينية مستحيل. باختصار، الوضع تعبان كتير وانت ادرى!

  13. ليس عندي كثير من الكلام لاقوله ولكن بأذن الله القدس ستتحرر هذا وعد القهار الجبار ، ولكن من سيحررها اهلها وشرفاء العرب .

  14. بدايتآ يا إبن بلدي رمضان كريم ورب رمضان أكرم، إنشاء ألله رمضان ألقادم نلتقي بك وبجميع أهلنا في أزقة ألقدس ألقديمة، ألتي سنُحرم دخولها على هؤلاء ألأعراب ألذين ذكرتهم وألذين لم تذكرهم، عزيزي أنت فلسطيني، حتى توجيه ألكلام لهم تُعد إهانة، أما قصة ألوصاية فهي بحد ذاتها … نُكته. ودمتم ألسيكاوي

  15. يجب جلب قورش للمحاكمة على فعلته الكريهة .
    ما حصل كان منذ الاف السنين في بلد تغير وشعب وحكومة لا علاقة لها بالزمن الحالي .
    لذا من الافضل محاكمة من هم اسواء منه ويتحكمون بالشعوب الحالية المظلومة المجبرة على قبول رغبة الحاكم ولو كانت ضدها خوفا من القوى المرتزقة وعلى حساب الشعوب نفسها .

  16. /____ يحدث هذا بالتزامن مع حلول شهر الخير .. تبرعنا بالعراق و بسوريا و بليبيا و أخيرا ليس آخرا .. بالقدس .. لأشر ما خلق .. و ../

  17. لماذا لا يعيد العرب امجادهم ويهبوا لتحرير فلسطين واين هي دول المواجهة وبتلتحديد الاردن ومصر، وهل تحرير فلسطين يقع على عاتق الفرس (المجوس) او الروافض الصفويين.

  18. No words to express our disappointed and agony about this top of falsifying and occupying the most sacred place left for Arabs and Muslims on this earth@our hearts twisting from pain and shock…. But we still believe there is light at the end of the tunnel… And wait you will see brother Prof. Khaled…. We have great faith in our powerful Allah wa Bi idnihi sawfa yazoulou Addalaam @

  19. الرد المناسب على القرار الامريكي و لابطاء هروله المطبعين يكون بقرار حل السلطه الفلسطينيه و تراجعها عن الاعتراف بالكيان الصهيوني المسخ وايقاف مسرحيه السلام العبثيه.

  20. أيها الفلسطيني العزيز …..ارفع رأسك ، فأنت تنتمي للشعب الدي هو ….فارس هذا الزمان و سواه المسوخ ….
    رحم الله الشهداء ، فهم أحياء عند ربهم يرزقون ، و سيشهدون على هؤلاء الاحياء : مجرميهم و مشاركيهم في الجريمة و الساكتين عن الجريمة …و دم هؤلاء الشهود ، الزكي ، أشرف دماء تجري في عروق بشر، المراق أمام عتبة المنصة التي أقامها أحفاد عاد و ثمود و نمرود ليعلنوا تتويج الظلم و الجور قانونا يحكم الدنيا ، هو بمثابة التنور الدي فاض ….فلننتظر عقاب الجبار ، طوفان السماء الدي يطهر الارض من نتن هده البشرية الحية-الميتة (الزومبي) ….هرولة الاعراب وهم يتعثرون في تلابيب عباءاتهم نحو الحضن الصهيوني ، اخر علامة على استفحال المرض الخبيث فلا أمل في علاج ، لم يبق الا البتر…. عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم…. سلام القدس على كل من لازال له ضمير حي يميز بين الخبيث و الطيب….

  21. أخي العزيز هذه الأحداث كشفت الخونة و المتخاذلين و المتعاونين من الاعراب مع الصهاينه ضد أبناء فلسطين و المقاومة الشريفه، بداؤا يتخذون الصهاينة حماة لعروشهم فهذا خير دليل على زوال عروشهم قريبا بإذنه العلي القدير.

  22. الله غالب يا استاذ خالد.
    الاعراب اختاروا عن سبق اصرار و ترصد ان يقفوا مع الامريكان و اوصياؤهم الصهاينة و اختاروا ان يكونو بعيدين كل البعد عن القضية الفلسطينية و ان يصموا حتى اذاننهم عن صياح القتلى و الجرحى و المتالمين من ضحايا الوحشية الصهيونية . فلا عزاء عليهم و لا حتى لهم. الم يصدر عن ابن سلمان مخاطبا الفلسطينيين ان كفوا عن الشكوى فقد اعلن نفض يدي مملكته عن القضية نهائيا واستبدل عداء الصهاينة بعداء الجمهورية الاسلامية الايرانية بقرار نهائي , ومن ورائه وعلى نفس نهجه اعلنها امراء و ملوك الخليج و معهم حاكم مصر الجديد.
    نعم الاعراب اختاروا الحياة الدنيا على دنيتها و قبحها شعوبا و حكاما عن الحياة الاخروية على علوها و حسنها للأسف حتى اكثر من اليهود الذين فضحهم رب العزة بحب الدنيا و كراهية الموت اكثر من أي أمة أخرى .
    عسى الله ان يبعث بامر نصره على المستضعفين من عباده خدلهم من خدلهم و نصرهم من ينصرهم فليميز الله الخبيث من الطيب لا بد من هكذا ظروف يمر بها الجميع ليضع كل واحد فينا نفسه طائعا او مكرها عالما او جاهلا اما انه مع الحق و اهله و اما مع الباطل واهله.

  23. ألف ألف أف تحية للكاتب. يعني ضربت رأس المسمار من غير الحياد لا على اليمين ولا على الشمال. ما يعزيني أننا عرب ومسلمين مؤمنين بأن القدس ستعود مصداقاً لقول الله سبحانه وتعالى ( فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا )

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here