خالد الجيوسي: السيد حسن نصرالله يَكذب وأحاديثه مُغالطات لا يُصدّقها حتى “الشيعة”: هذا بالفعل “زلزال” يَصعب إيقافه!.. مُواطن قطري “ممنوعٌ” من أداء مناسك العُمرة!.. “هيبة” الدراما السورية تتفوّق على نظيرتها اللبنانية.. هل نجوم دراما الأردن “مُهرّجون” فقط؟

khalid jayousi ver new

خالد الجيوسي

يُطالب الزميل مذيع قناة “السعودية 24” وبشكلٍ يعتبره أخوي، إخوانه من الطائفة الشيعية في بلاد الحرمين عدم الاستماع “أبداً” إلى خطابات السيد حسن نصرالله أمين عام حزب الله اللبناني، وخاصّة تلك الخُطب، أو المُحاضرات الرمضانية التي يطل بها “السيد” على أتباع طائفته، ويتحدّث لهم عن أمور دينية بحتة، ولا يتطرّق فيها إلى السياسة عادةً، ويكتفي بالروحانيات والدعاء، وإلى ما هُنالك.

الزميل الإعلامي، يُبرّر طلبه هذا، بأن “نصراللات” كما يصفه، يُحرّض على العربية السعودية، كما أنه يكذب، وفي حديثه العديد من المُغالطات الدينية، ويجب اتخاذ إجراءات جديّة لوقف أحاديثه تماماً على وسائل الإعلام، لأنه كما يُؤكّد أن الشيعة لم يعودوا يُصدّقوا كلامه، وتحديداً بعد تدخّله في سورية.

لا نعلم حقيقةً، ما هي الإجراءات التي يُريد مذيعنا اتخاذها، لمنع خطابات “سيد المُقاومة”، أكثر من حذف قناة “المنار” التابعة له من على مدارات الأقمار الاصطناعية التابعة للمملكة، والتشويش على روابطها على شبكة الإنترنت، وإذا كان “الشيعة” كما يقول توقّفوا عن تصديق كلامه فلماذا يهتم زميلنا المذكور، بمنع ظهور نصرالله تماماً، أليس هذا اعتراف منه بأن لحديثه وقع على طائفته، وغيرها وأن الكذب منه براء، هذا بالإضافة أن مُهاجمة السيد نصرالله السعودية بمثابة زلزال، يصعب التنبؤ بقوّته على المقياس السعودي، وبالتالي إيقاف خسائره!

مُواطن قطري ممنوع من العُمرة!

يَخرج أحد المُواطنين القطريين، وعبر مقطع فيديو وثّقه على هاتفه المحمول، ويقول أن الحصار الخليجي المفروض على بلاده مَنعه من الصعود على متن طائرة عُمانية في جدّة، لأداء مناسك العُمرة في مكّة، وأبدى المُواطن امتعاضه من منعه دخوله بيت الله الحرام دون ذنبٍ يُذكر.

لا نستطيع التأكّد بدورنا من صحّة رواية المُواطن القطري، كما أننا لا نستبعد صحّتها، لكن ما يهمنا حقيقةً هو تواجد إعلام عربي مُحايد حتى يُوافينا بصحّة ما جرى مع  القطري، وهو ما نفتقده في ظل كل تلك الخلافات العربية المُتفجّرة بيننا.

مثلاً وسائل محسوبة على أطراف الدول المُقاطعين لقطر، سارعت لبث النفي الرسمي السعودي لمنع القطريين من أداء عباداتهم، لكن في المُقابل غنّى الإعلام القطري على ليلى منع هذا المواطن القطري من العمرة، والذي لم يصدر أي تفسير رسمي حول ما وقع معه، بالرغم من كل الجدل والتعاطف الذي أحدثه مقطعه المُصوّر على “تويتر”، من علينا أن نُصدّق في ظل غياب إعلام مُحايد، لا يتبع أهواء مُموّليه!

نجوم سورية يتفوّقون دائماً

تحاول الصحافة اللبنانية المحليّة، أن توحي بأن الدراما السورية بدأت تُعاني من ويلات الحرب في موطنها، وأن الدراما اللبنانية بدأت تكتسح أعمال السوريين الفنية، والذين كانوا ذات يوم مُلوك الدراما في قلوب المُشاهدين العرب.

نختلف مع الصحافة المذكورة، لأننا لو تتبعنا مسار الدراما اللبنانية التي تعتمد عناصرها على النجوم اللبنانيين وحدهم، دون أي عناصر تمثيلية سورية أو مصرية، فإنك ستجد أن هذا العمل، مُجرّد عمل باهت ميّت، لا يستطيع أن يحظى بكل تلك النجومية التي يُحققها نجوم سورية، ولنا في دراما رمضان 2017، عدّة دلائل على ما نقول.

مثلاً مسلسل “الهيبة” الذي يقوم بدور بطولته النجم السوري تيم حسن، إلى جانب القديرة منى واصف، وملكة الجمال اللبنانية نادين نجيم، يحظى بمُتابعة عالية، وأبطال العمل هم من نُخبة نجوم الدراما السورية بمُشاركة لبنانية، أما مسلسل “أدهم بيك” اللبناني والمعروض على ذات الشاشة (MTV) فإنه لا يلقَ رواجاً مُقارنةً بالهيبة، والعمل لبناني صرف، ويقوم ببطولته النجم اللبناني يوسف الخال، فعن أي حضور سوري درامي مُتراجع نتحدّث!

نجوم دراما الأردن.. مُهرّجون!

يَفشل الإعلام الأردني، بتوجيه بوصلته الجادّة نحو صناعة دراما محليّة تُناقش قضاياه بعيداً عن الكوميديا، ويشعر المُشاهد، أن جميع المُمثّلين هم من تصنيف الفُكاهة، ورسم الضحكات على الوجوه، مع أن الشعب الأردني مُعروفٌ “بكشرته”، ولم يخطر على بال أحد أن يتحوّل بين ليلة وضحاها نجومه إلى كوميديين، أو بالأحرى مُهرّجين!

نأمل أن تُعيد القنوات بوصلة إنتاجها نحو دراما يومية تحمل في طياتها الأحزان، والأفراح، والقضايا التي تشغل بال المُواطن، بعيداً عن فن الإضحاك، فمهما طال قُدرة المُضحكين على إضحاك الجماهير الأردنية، لا بد أن المُواطن يبحث فيمن يُراعي ويلاته، أو يبحث بطرق أكثر جديّة عن حلول لأحزانه في مشاكله اليومية، وبالتأكيد أن الدراما البدوية لن تُناقش رفع أسعار البنزين، والبطالة، والعنوسة، وغيرها!

تجربة إفطار ودعوة!

لا بُد، وقبل أن يُغادرنا شهر الصيام الفضيل، أن نُحدّثكم عن تجربتنا في العربية السعودية، مع مُخيّمات ما يُسمّى إفطار ودعوة، والتي تنتشر على بقاعٍ واسعة في مُحافظات المملكة، وتحت رعاية وزارة الأوقاف، والمكاتب الدعوية الإرشادية التي تتكفّل بنصب الخيام، واستقبال المُسلمين من الجاليات، لتفطيرهم بالمجّان، بُغية الأجر والثواب.

علاقتنا بتلك المُخيّمات، كانت خلال عملنا بصفة صحفية مع مكتب دعوي يتبع الأوقاف السعودية، وتُشرف دائرة العلاقات العامة والإعلام فيه، على ذلك المُخيّم الرمضاني، والتغطية الإعلامية المَنوطة بها كانت من اختصاصنا، حيث كانت الصُحف المحليّة تتبّع ما نكتب من تغطية للفعاليات، وتنقلها على نطاقٍ واسع.

اللافت في هذه المُخيّمات، أنها تستقبل المسلمين فقط للإفطار، أو الراغبين الدخول بالإسلام، ومن يرصد التواجد الكثيف لغير المُسلمين من عَبدة البقر والبوذيين، على حساب المسلمين، يخرج بانطباع أن هؤلاء تواجدوا فقط للحصول على وجبة مجانية، وحصولهم عليها يفرض عليهم الاستماع لمُحاضرات الدخول في دين محمد الكريم، وربّما يُعلن أحدٌ منهم إسلامه، حتى يحصل على وجبات طيلة أيام شهر رمضان.

وزارة الأوقاف السعودية، كانت ولا تزال تتباهى دوماً، بإطعامها هذه الأعداد المهولة من المسلمين وغيرهم في رمضان ضمن إطار دعوي هادف، لكن ما كان يَدفعنا لعدم الإيمان بما نكتب من تغطيات، وحقيقة هذا الثواب، أنه كان لِزاماً علينا كمركز إعلامي، تغطية حُضور كل هؤلاء الذين يفطرون على حساب المملكة، والقول أنهم جاؤوا للتعرّف على الدين الإسلامي العظيم، كنت أتساءل بيني وبين نفسي دائماً، ما الداعي للتغطية والاستعراض الإعلامي إذا كنّا نبتغي الثواب، وماذا لو أعلن أحد من الجاليات مثلاً افتتاحه مركزاً لإطعام غير أتباعه مجاناً، ألن يذهب المسلمون للتعرف على دينه؟!

كاتب وصحافي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. الى ” ياسيني”
    لماذا الانفعال و الشتائم و انت تدعي الاسلام
    انا أقول ان نصر الله و حزبه اصحاب مشروع شيعي حكماً و ذو مرجعية إيرانية
    و قد قالها السيد حسن سابقاً
    و انا ارى ان المشروع لن يستمر و انا السوري لا اؤيد هذا الخط و اجده مدعاة للتفرقة و الشقاق
    انت تحتكر المعرفة و الإيمان و الإخلاص و ادا كُنتُم حزبه يعني ان من لا يؤيدكم هو من حزب الشيطان
    اتدرك الى أين تجرون المنطقة

  2. بتنفع كمان مأساه إغريقيه أخي تابوكار على خلطة كوميديه هوليوودية!!

  3. الى المدعو (مؤمن بالله وحده) و الى السيد احمد الياسيني:
    الاخ الكريم الياسيني شكرا لك على ايمانك الحق بقيم شعبنا العربي و دفاعك عنها في وقت يجول المتصهينون من امثال هذا (المؤمن!!) الذي يقتله خطاب العداء للصهيونية حين يصدح به الشيخ الجليل خامنئي و لا يطيق سيد المقاومة الشيخ حسن نصرالله و عمامته الكريمة. قل موتوا بغيظكم.

  4. السيد حسن نصر الله اشرف من اكثر العملاء العرب المنصبين من امريكا

  5. الى المدعو : مؤمن بالله وحده
    فالمؤمن بالله يؤمن ايضا بحزبه وهو حزب الله ورجال حزب الله وفي مقدمهم امين حزبالله الشيخحسن نصرالله ! والله يقول : فأن حزب الله هم الغالبون ؟ صدق اللهالعظيم
    اما العمامة فهي شارة الإمامة التي يتحلى بها الشيخ والعالم النبيل والقائد الجليل وهو الوصف الذي يليق بالوصوف سيد المقاومة المعروف الشيخ حسن نصرالله سواء شئت واحببت العمامة او كرهت يامؤمنبالله واعرف انه ليس كلمن لبس العمامة شيخا عالما وقائد فذا للمقاومة يشهد له الله تعالى ورسوله والمؤمنون ! فقد احب الله اشيخ حسن نصر الله بقوله تعالى : ( ان الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا واحدا كالبنيان المرصوص ) صدق الله العظيم
    لذلك فالله ناصره ومن ينصره الله فلا غالب له ،لذلك ترى حزب الله يتقدم ويعلو وفي صراط مستقيم بينما اعداؤه ال سعود ومن يدور في فلكهم محبطين وفي ضلالهم يعمهون !
    فحزب الله قافلته تسير قدما بينما الاعداء ينبحون !

  6. دعني اخالفك الراي
    فنصرالله والفرس يحقدون على العرب منذ معركة ذي قار فلا تتوقع منهم العون والمساعدة والخطابات الفارغة مجرد شعارات
    بالنسبة للدراما البدوية الاردنية فهي اكثر ما يمتع المشاهد العربي لانها تنقل بعض القيم الجميلة واروع ما يبث من مواضيع هي ذات الطابع البدوي

  7. تحية للاستاذ خالد
    ارى انك تنبري للدفاع عن الشيعي حسن نصر الله و لا تضن بفرصة للذود عنه
    هذا ما يحرض اصحاب الفكر الطائفي للرد عليك و على نصر الله بعيداً عن الحقيقة و المنطق
    بالنسبة لي حزب الله تنظيم طائفي غير قابل للاستمرار
    لأننا ببساطة في محيط ” متطيف ” ذو غالبية ساحقة ” سنية ” هذا من جهة
    و من الجهة الآخرى امثالي تستفزهم العمامة أياً كانت و خطاب القائد ” الخامنئي ” يقتلني
    وبالمحصلة سيساند السيد نصر الله الطائفيين اتباعه و قلة حكما قليلة ترى ان هكذا خط يمكن ان يثمر
    أنا ارى ان اخلاق السيد حسن و المصداقية و الكاريزما هي كل رصيد الحزب و سيخسرها بعد السيد نصر الله الذي أتمنى ان يخلع عمامته و يرفع هوية وطنية خالصة لأكون اول جنوده

  8. الى غازي الردادي /السعودي
    قد تستطيع ان تتبجح وتقول ان السعودية نجحت في نزاع واحة البريمي فسلمتها لدولة الامارات خوفا غلى سلامتها !وفدتقول ان سعوديتك قد سحبت نفسها من معركة الخفوس بغية سلامتها !وغدا ستقول ان سعوديتك انسلّت وانسحبت من مواجهة الحوثثيين في اليمن بعدعجزها عن اختراقه بعدسنتين من حربها العدوانية لم تبارح فيه مكانها، وان انسحابها لانقاذ فلولها كما هي الوقائع والحقائق ! وانك تستطيع ان تضع اسم سعوديتك مكا ن الولايات المتحدة والمجاهدين الافغان في انهزام السوفييت في حرب افغانستان ولو ان ال سعود شاركوا في كثير من المال وقليل من الرجال ٠ !!
    ولكنك لاتستيطع التنكر اوالتقليل من شأن سيد المقاومة الشيخ حسن نصرالله الذي لوحده هزم اسرائيل مرتين ومرغ انفها وانف من ينسّق اويتحالف معها في التراب !
    وقد تستطيع ان تتبجح بان سعوديتك تقوم ومعها حلفها الناتو العربي الاميركي الاسرائيلي بالتصدي لدولة القوى العظمى وهي جمهورية ايران الاسلامية ،لكن تصدي بالقول فقط ! لأن سعوديتك لم تجرب حظها بالفعل ، حينئذ يكون الإمتحان إما ان يكرم المعتدي اويهان !وبعدها سوف يكون الندم حين يردد ال سعود -اولياء امرك – ليت نهديدهم لايران كاناوماكان !والتجربة اكبر برهان ؟؟؟

  9. الی الصدیق و الاخ الشقیق استاذ احمد المحترم!
    الحمد لله الذی جمعنا علی الاسلام و حب الصالحین من عباده رغم بعد المزار! کما اتمنی ان التقی بک یوما و اتشرف بلقائي و ما ذالک علی الله بعزیز..و لا تحرم اخاک من صالح الدعاء فی هذه الیالی المبارکة و مظان الاجابة و دمت سالما عزیزا و اهلک الکریم الی مئة او یزیدون!!

  10. الاخ الحبيب مصطفى صالح : تحية رمضانية مقدسية مباركة
    لقد نطقت فصدقت ، واوجزت فأوفيت وخيرالكلام ماقل ودل !
    شتان يا اخي مابين من احب الله فتولاه الله برعايته ونصره لان يوالي الله في البلادوالعباد فحبّب به عباده بهدايتهم الى سواء السبيل ! ومابين من حاد الله ورسوله والمؤمنين فغضب الله عليه ولعنه ومن يدور في فلكه لافعالهم اشريرة وقتلهم العباد وتخريب البلاد وجعلهم في ضلال يعمهون !!!
    فمقارنة بين الشيخ حسن نصرالله وبين السعود كمن يقارن بين الثرى والثريا اوبين فاعل الخير والمنغمس في الشر !فهاهو الشيخ حسن نصرالله يرفعه الله مكانة الثريا ،ويهبط بأعدائه الى اسفل الثرى ً!
    وصدقت يا اخي مصطفى بان الشيخ حسن نصر الله يدخل قلوب الملايين من الموالين والتابعين ،بينما الملايين ينفرون من اعدائه صهايتةواعراب الخليج فهم الزبد الذي وصفه الله في قراننا العظيم بقوله تعالى :
    ( واما الزبد فيذهب جفاء واما ماينفع الناس فيمكث في الارض ) صدق الله العظيم
    هذا هو نصرالله وهذا هوحزب الله ،ألا إن حزب اله هم هم الغابون ً٠صدق الله العظيم
    اخي مصطفى صالح
    صوما مقبولا وافطارا هنيئا وكل رمضان وانت والعائلة بخير
    اخوك : احمد الياسيني

  11. استاذ خالد ،، ومن يستمع الى حسن الان ،، كان قبل تورطه في المستنقع السوري وقتله للسوريين تتسابق القنوات لنقل كلامه ، الان لا نعلم متى اخر مره تكلم فيها ، وان تكلم لا يستمع له احد ، وقناته فقط من ينقل كلامه وهي محجوبة ،، استاذ خالد ليتك ذكرت لنا خساره واحده فقط حدثت للسعوديه من زلزال حسن انا حاولت أجيبها يمين أجيبها شمال ماجات معايا ، إذا أولياء حسن في ايران من المرشد وما دون بإستمرار يهاجمون السعوديه لدرجة التهديد بقصفها بألفين صاروخ ورغم ذلك لم تعره السعوديه اي اهتمام فكيف ما أسميته زلزال حسن ، انا اعتقد يا استاذ خالد رغم انك عشت في السعوديه الا انك لم تعرفها ، المواطن السعودي من أكرم وأطيب الشعوب ويشهد على ذلك ملايين من الزوار والحجاج والمقيمين ولكن عند التهديد الحقيقي ، هنا الوضع يختلف ، خمس وعشرين الف سعودي حطموا الاتحاد الروسي في أفغانستان ، ومواطن سعودي واحد وهو خطاب رحمه الله زلزل روسيا في الشيشان وعندما تم اغتياله بالسم غدرا عن طريق احد العرب الخونة قطع التلفزيون الروسي برامجه ليعلن فرحا نبأ الاغتيال ،، وهذه روسيا الدوله العظمى ،، !!! القوه ليست بالتهديد بالكلام ، ايران أربعين عاما تهدد بالموت لامريكا وفِي الأخير يعلن المرشد انه مجرد شعار ، والان الحوثي يهدد بنفس شعار ايران ، وكذلك ما أسميته زلزال حسن ،، اخيرا التهديد بالكلام ليس عليه جمرك ، يا استاذ خالد

  12. بالنسبه للمواطن القطري
    دنبه ان بلدة رفضت ان يحلبها ترامب
    لكن خلاص بعد ان قبلت بلاده ان تحلب وتسقي شعب امريكا
    رح يحج ويعتمر بامان.

    فالكعبه وما ومن حولها ملك ساكن البيت الابيض
    الان وبعد ان رضي عنكم ساكن البيت الابيض
    ادخلو ممه بسلام ولا انتم ارهاب ولا داعمين ارهاب

    من زار البيت الابيض ودفع الحزيه غفر له ما تقدم وما تاخر
    وعاد كما ولدته امه ..

  13. ____.. الكوميديا الهوليوودية .. يا خونا فلسطيني عاشق للعروبة ستضحك على كل الكل .. حتى ورق التوت أكلها الماعز و الماعز الآخر . تحياتي

  14. من يتابعون السيد نصرالله يقاتلون اسرائيل و التكفيريين و من يتابعون شيوخ الفتنة يفجرون انفسهم بين الابرياء في الاسواق و المساجد..اليس من الاحسن ان يدعو ابواق البلاط شباب المسلمين بمقاطعة شيوخ الضلال و المفتون حسب الاوامر و الاملائات..السيد نصرالله رغماللتضليل الاعلامي و دجل اعدائه دخل قلوب متابعيه الذين يعدون بالملايين سنة و شيعة و من غير المسلمين و الذين لا تفوتهم خطبة من خطبه الغراء و لا كلمة..كلام السادة سادة الكلم..
    و تحياتي الى الحبيب خالد الجويسي..

  15. أولا شكرا استاذ خالد على ما أثرته من مواضيع لها أهميتها وحساسيتها في الوقت الحاضر .
    ثانيا شكرا لمواقفك الاصيلة والجريئة والواضحة .

  16. إشرحلنا يا أستاذ خالد كيف دوله محاصره ومقاطعه-قطر تعقد صفقة أسلحه بمبلغ ١٢ مليار دولار مع أمريكا؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here