خالد الجيوسي: الحرس الثوري الإيراني “جُبناء” والرئيس روحاني “استدار” وفرَّ هارِباً من على منصّة هُجوم الأحواز: هذه الحقيقة وما علاقتها بفَوضى “اغتيال السادات”؟.. مَسؤولٌ جزائري حريصٌ على النظافة لكن بعيداً عن الصَّحابي “أبو هريرة”.. واعتراضٌ على حفل “قلق” في الأردن: ماذا عن “تراخيص” النَّوادي اللَّيلِيّة؟

خالد الجيوسي

سارَعت قنوات خليجيّة إلى نَقْلِ مقاطع فيديو، لحظةَ وقوعِ هُجوم الأحواز الدَّمويّ، حيث فتح مجهولون النار على العرض العسكري للحرس الثوري في جنوب غربي البِلاد، وهو العرض الذي يُحيي ذكرى بدء الحرب العراقيّة- الإيرانيّة، واستهدف الهُجوم الذي اتّهمت إيران السعوديّة والإمارات بالوقوف خلفه، منصّته، مما خلّف قتلى وجرحى.

قناة “سكاي نيوز” الإخباريّة، ركّزت على تَعامُل جُنود الحَرس الثَّوري مع مصدر إطلاق النار وانبطاحهم على الأرض، لكنّها وصفته بالهُروب، وأعادَت مِراراً وتِكراراً مَقاطِع صُراخِهم، في إشارةٍ لخوفهم، وهلعهم، بل وافتقارهم للتدريب في هكذا مواقف، كما قال أحد المُحلِّلين على شاشتها.

اللَّافِت أيضاً أن زميلتها “السعودية 24″، تحدّثت عن تواجد الرئيس حسن روحاني على المنصّة التي تعرّضت للهجوم، وهو الآخر فرّ هارباً بحسبها، وترك جنوده للنَّار والموت، وهي اللقطة التي بثّتها القناة بالفعل صوتاً، وصورة للرئيس روحاني، وهو يهم بالاستدارة والمُغادرة، هو ومُرافقيه.

لا نَعلَم حقيقةً، كيف سيكون حال أي “إنسان” سواء كان في السِّلك العسكري أو كان مدنيّاً، في حال تعرّضه لمثل هذا الهُجوم النّاري المُفاجئ، وتحديداً إن كان أعزلاً، لا يملك إلا الدُّعاء إلى الله النّجاة، وفي أحسن الأحوال الصُّراخ، أو الانبطاح كما فعل الجنود الإيرانيين تفادِياً للرصاص، وخوفاً على أرواحهم، إلى حين تمكّن زملائهم من الاشتباك مع العناصر المُهاجمة، وتصفيتهم، وعلى سبيل المِثال، كلنا نذكر الفوضى التي عمّت منصّة اغتيال الرئيس المِصري أنور السادات أو شاهدناها لاحِقاً، وكلٌّ كان فيها نفسي نفسي.

أخيراً الرئيس روحاني، لم يَكُن بالأساس حاضِراً على المِنصَّة التي تعرّضت للهُجوم، والرجل بالفِعل كان على المنصّة في ذات توقيت هُجوم الأحواز، ولكن في طِهران بعرض عسكري آخر وبحسب توثيق وسائل إعلام إيرانيّة محليّة، وبالتّالي لم يكن مُضطرّاً للفرار، ولعلّه عَلِم بالهُجوم الإرهابي فاستدار للمُغادرة، ولعلّ العرض العسكري قد انتهى لحظة استدارتِه!

النَّظافة الجزائريّة.. وأبو هريرة!

بدا والي باتنة المسؤول الجزائري عبدالخالق صيودة خلال جولةٍ ميدانيّةٍ له حريصاً على النظافة، وطالب أحد الأئمة موجّهاً كلامه إليه التركيز على قضيّة النظافة في خطبهم خلال الصلوات وفي رمضان والعيد، وطالبه بترك أبو هريرة، بالقول: “خلينا من هذا أبو هريرة”.

جُملة المسؤول هذه، أثارت استياء الجزائريين، واعتبروها إساءةً للصحابي الجليل عبدالرحمن بن صخر الدوسي المعروف باسم أبي هريرة، بل وسخر البعض من صيودة بالقول أنه كان عليه أن يطلب من الإمام التحدُّث بفستان هيفاء، والشاب خالد.

لم يُخطِئ المسوؤل الجزائري حين طالب الإمام بتخصيص جزء من خطبه للنظافة، وهي أمر يبدو أنه يغيب عن بعض الأماكن العامّة، والشخصيّة، وعليه يحرص المسؤول توجيه النّاس إليها، ومن خلال كل الطُّرق، وربّما أقصرها تأثيراً، تلك الخطب الدينيّة، ولا نعتقد أنّه تعمّد الإساءة للصحابي الجليل،  بقدر ما كان يُريد من الإمام الالتفات لقضايا الواقع “بعيداً” عن تفصيلات أبو هريرة”، وهي علّة بعض الأئمة الذين يتركون قضايا الشارع، ويسبحون تِكراراً في فضائل وسمات صحابة، ربّما عفا الزَّمن على حياتهم المُختلفة عنّا، ومع كل هذا كان على المسؤول ربّما اختيار توصيفاً أكثر تؤدُّباً في حضرة الصحابي المذكور، فيكفيهم “شرفاً” أنّهم صحابة النبي محمد الأكرم.

ماذا عن “نوادي الليل” في الأردن؟

يبدو مشهد “الاعتراضات” الرسميّة والشعبيّة في بعضها، على مشاهد حفل “قلق” في الأردن الذي تضمّن إخلالاً بالآداب العامّة، وخدشاً للحياء، تم رصدها من خلال تصويرها، وتداولها مقاطع فيديو على مِنصّات التواصل، مُبالغات غير منطقيّة، وحتى حالات اندهاش، وكأنّ الشعب الأردني في ظِل حُكم تنظيم القاعدة في أفغانستان، وفجأةً شاهد ما لا يسر خاطره من فتيات وشُبّان يخرجون عن المألوف برقصات احتكاكيّة، ومشاهد خارجة عن ضوابط الشريعة الإسلاميّة.

نحن هُنا بالطّبع، ننتقد مثل تِلك الحفلات، وهي خارجة عن عاداتنا وتقاليدنا كمجتمع عربي مُحافظ، له تحفُّظاته على الأُطر العامّة تحديداً في قواعد ضبط لباس المرأة، وحشمتها، لكن وصفنا الانتقادات الرسميّة والشعبيّة حتى بالمُبالغات، لأنّها لا تتناسب مع كم النوادي الليليّة، والسهرات “الانفتاحيّة” التي تحدث خلف أسوار تلك المحال، هذا عدا عن الخدمات الجنسيّة المُنتشرة في شوارع العاصمة عمّان، وبأقل الأسعار، واقعيّاً، وافتراضيّاً، إلا إذا كان “ترخيص” هذه المحال تحت بُنود ومُسمّيات تشفع لها، فهذا أمرٌ آخر، وربّما يَستَحِق “القلق” أكثر من “حفل القلق” هذا!

كاتب وصحافي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email

38 تعليقات

  1. الى محمد
    انت ليس مصري يا ابن الردادي
    نحن و الشعب المصري أخوه و شعب نجد و الحجاز أخوه

  2. الى محمد
    اسمعني جيد يا غازي الردادي انا مش من حماس و مش من عباس و فلسطين ليس ملك حماس او عباس فلسطين ملك كل الشعب الفلسطيني لا شخص او حزب ان يحق يتنازل عن فلسطين و فلسطين من البحر الى النهر نحن لا يوجد عندنا طويل العمر انت من حفظك لا تعرف الشعب الفلسطيني في العربي عباس صهيوني و حماس تتكلام عن نفسه و عباس يتكلام عن نفسه و هذه الشئ انت لا تفهمه علشان مش موجود عندكم هل فهمت لا اعتقد انا فلسطيني ابن فلسطين و ليس ابن عائلة حاكمه و الشعب المصري شعب طيب جدا لكن الظروف الاقتصادية عندهم صعبه كان الله في عونهم و انا مع الشعب السوري بقيادة الرئيس بشار الأسد و ايران دوله مسلمه حقيقي
    انا الكبوس لك على ما تقول عن فلسطين و اتفاق اوسلو انقعو و اشربو ميته في الفلسطيني

  3. الى خواجه فلسطين تنازلتم عن الكثير فى اتفاقية اوسلو فقد اقر الفلسطنيين لاسرائيل بشرعية امتلاكها 78 % من أرضهم، وأن الباقي منها أرض متنازع عليها وهذا لم يفعله السادات
    انت تشتم الحكومة المصرية و تقول بالحرف ” الحكومة المصرية مثل الزفت و للبيع و لمن يدفع اكثر و تتعاون مع الصهاينة ”
    انا لن اشتم حماس كما تشتم انت لان الشتم ليس اسلوبي ولكن الحكومة المصرية التى تشتمها دعمت الجيش السوري العربي و الجيش الليبي و لم ترسل جنود لقتال اهلنا فى اليمن و رفضت الانجرار لحرب ضد ايران فى حين ان حماس فعلت عكس كل ذلك ايدت تدخل الناتو فى ليبيا و وقفت ضد بشار الاسد و جيشه و ايدت العدوان السعودي ضد اليمن .
    ارجع الى الفيديوهات القديمة الم يقف اسماعيل هنية فى مسجد الازهر ايام حكم مرسي و كان يهتف يقول ارحل ياا بشار لا ايران ولا حزب الله سوريا اسلامية . ماذا تسمى هذه الافعال ؟؟
    مصر هى الشماعة التى يعلق عليها الجميع اخاطئه و تنسون اخطائكم .

  4. الاخ الفاضل sherif the Egyptian ،، كل الحكايه كانت بسبب استقبال السادات للشاه ،،
    لو سلم السادات الشاه للخميني لكتب الشاع بإسم السادات ،،
    تحياتي لك ،،

  5. بالفعل كلام سليم وواقعي وخاصة في الفقرة الأخيرة منه ولا يمكن تبرير حالات السكوت المجتمعي والأمني (المقصود بوليس الآداب) تجاه ازدياد الخدمات الجنسية الرخيصة في شوارع عمان الغربية خصوصا وبشكل سافر والستفزازي ليلة الخميس بشكل خاص!

  6. فهد الاحوازي! أنت تلخص و تجسم تلک العقلیة الهابطة التی أدت إلی هذه المستوی من الهوان العربي الاسلامي..

  7. الى محمد
    اسمع يا غازي الردادي
    الفلسطيني لا يتنازل عن اي شبر في فلسطين و اي وطن عربي و يا شاطر ايران كانت في ثوره و حرب العراق و ايران 8 سنوات و بلاش تعمل مشاكل بين الشعب الايراني والشعب المصري العب غيرها يا غازي الردادي . انا لا اقرأ كتب انا عشت في هذه البلاد و التاريخ و انا التاريخ.

  8. يا محمد بن راشيل، يوم وفاة عبدالناصر، وكان قد بنى السد العالي، واعاد بناء القوات المسلحة وبنى ما لا يمكن عده من المستشفيات والمستوصفات والمدارس والجامعات ومعامل الصلب ومعامل الغزل والنسيج، وبعد دخوله حرب 56 وحرب 67 وحرب الاستنزاف، كان دين مصر 1.7 مليار دولار (نعم واحد فاصلة سبعة).
    بينما عندما اعدم السادات، وبعد ان خصخص جميع وسائل الانتاج وباعها الى القطاع الخاص لسواريوس وامثال سواريوس، وبعد حرب تمثيلية واحدة باعتراف هنري كيسنجر، وبعد ان وقع معاهدة العار مع بيغن، عندما اعدم كان دين مصر 20 مليار دولار.
    كفاك هراء موساديا يعكس ابسط الحقائق التي عايشها واكتوى بنارها جميع المصريين.
    لأ يا اخونا الصلح مع اسرائيل كان اكبر نقمة حلت بمصر منذ ان انتصرت فيالق يوليوس قيصر على قوات كليوباترا.
    وفي الاخر، الموساديون من امثالك اخر من يحق لهم الحديث عن من يقف حقا مع فلسطين، ومن باع واشترى فلسطسن ولا يزال.

  9. الى الاخ هشام من طهران
    انت تحلل قتل السادات بمقولة ان السادات خائن خيانة عظمي فى حين ان مصر كان اقتصادها مدمر تماما بعد الحرب و لم يقف معها احد و كان الشعب المصري المطحون لا يجد قوت يومه اين كانت ايران وقتها لماذا لم تقفوا مع مصر و تنقذوها من جحيم الفقر ؟ و ماذا حدث بعد ذلك الم يقدم الفلسطنيون فى اتفاقية اوسلو تنازلات اكثر 100 مرة مما كان يريد السادات تقديمها ؟ و كان الحكم الذاتى و عناصره الذى اقترحه السادات افضل بكثير من الحكم الذاتى لاتفاقية لاوسلو
    انت تدافع عن تسمية شارع فى ايران باسم قاتل و السادات و تقول انه ليس ارهاب حسنا فما رأيك باردوغان الذى تطبيعه باسرائيل يفوق السادات و اقوي مما تتخيل و علاقاته التجارية و السياسية مع الصهاينة مثل السمن على العسل بل و اسقط شرط رفع الحصار عن غزة فلماذا وقفت معه ايران بعد مهزلة مسرحية الانقلاب و دعمته و زادت الشراكة الاقتصادية معه لاكثر من 30 مليار فى السنة ؟ ما قولك فى حركة حماس التى قاتلت الجيش السوري العربي بكل قوتها و كانت تهاجم الرئيس الاسد فى كل القنوات بلا هوادة من اجل عيون قطر و مشروع السعودية الوهابي اليست هذه خيانة ؟ لماذا لم تقطع ايران علاقاتها بحماس؟
    باختصار انتم الايرانيين تسيرون وراء مصالحكم فقط والامر لا علاقة له بفلسطين بتاتا , فحين تكرهون نظام معين تحللون اى شئ ضده تحت اسم الجهاد و حين تكون علاقاتكم بهذا النظام جيدة تدينون اى عملية تحدث ضده . فلسطين هى ورقة تلعبون بها من اجل شرعنة اهدافكم و كل ما تريدون . ارجو النشر يا اسرة الجريدة –

  10. کل الضحاية من العرب الاحوازيين بما فيهم افراد الحرس. مخطط داخلي

  11. الى الاستاذ خالد المحترم
    انا كبير في السن و كونا في سن المراهقه و نعمل الشئ في الخفيه و كان عندنا خجل اغلابية الجيل الجديد
    لا خفيه و لا خجل لا احد بدون اخطاء بس مش هيك

  12. الى sherif the Egyptian
    بعد التحيه والمحبة
    اخي العزيز لا احد ضد مصر او المصرين هم اهلنا
    و المصري صاحب كرامه لكن الحكومة المصرية مثل الزفت و للبيع و لمن يدفع اكثر و تتعاون مع الصهاينة ارجو ان لا تتهمني اني اخواني انا فلسطيني لا حزب و لا مذهب انا مسلم
    مع حبي و احترامي للشعب المصري

  13. الى الاخ هشام من طهران
    انت تحلل قتل السادات بمقولة ان السادات خائن خيانة عظمي فى حين ان مصر كان اقتصادها مدمر تماما بعد الحرب و لم يقف معها احد و كان الشعب المصري المطحون لا يجد قوت يومه اين كانت ايران وقتها لماذا لم تقفوا مع مصر و تنقذوها من جحيم الفقر ؟ و ماذا حدث بعد ذلك الم يقدم الفلسطنيون فى اتفاقية اوسلو تنازلات اكثر 100 مرة مما كان يريد السادات تقديمها ؟ و كان الحكم الذاتى و عناصره الذى اقترحه السادات افضل بكثير من الحكم الذاتى لاتفاقية لاوسلو
    انت تدافع عن تسمية شارع فى ايران باسم قاتل و السادات و تقول انه ليس ارهاب حسنا فما رأيك باردوغان الذى تطبيعه باسرائيل يفوق السادات و اقوي مما تتخيل و علاقاته التجارية و السياسية مع الصهاينة مثل السمن على العسل بل و اسقط شرط رفع الحصار عن غزة فلماذا وقفت معه ايران بعد مهزلة مسرحية الانقلاب و دعمته و زادت الشراكة الاقتصادية معه لاكثر من 30 مليار فى السنة ؟ ما قولك فى حركة حماس التى قاتلت الجيش السوري العربي بكل قوتها و كانت تهاجم الرئيس الاسد فى كل القنوات بلا هوادة من اجل عيون قطر و مشروع السعودية الوهابي اليست هذه خيانة ؟ لماذا لم تقطع ايران علاقاتها بحماس؟
    باختصار انتم الايرانيين تسيرون وراء مصالحكم فقط والامر لا علاقة له بفلسطين بتاتا , فحين تكرهون نظام معين تحللون اى شئ ضده تحت اسم الجهاد و حين تكون علاقاتكم بهذا النظام جيدة تدينون اى عملية تحدث ضده . فلسطين هى ورقة تلعبون بها من اجل شرعنة اهدافكم و كل ما تريدون . ارجو النشر يا اسرة الجريدة

  14. نفذت العملية تحت إشراف الحراس والدليل واضح کلشمس ، الضحايا العرب ، بمن فيهم أولياء أمورهم .المنصة الريسية کلهم من المسٶلين ما لحق بيهم اضاء

  15. يا اخ sherif the Egyptian، الحمد لله التيار الناصري لا يزال فاعلا ومؤثرا في مصر، فالجميع ينشد التمسح بالرئيس الخالد جمال عبدالناصر، من السيسي الذي يعتبر نفسه وريثه، الى حركة الاخوان التي يصر مطبلوها على ان الرئيس جمال عبدالناصر كاد ان يصبح مرشدها.
    جميع الناصريين كما المتأسلمين يعتبرون السادات خائنا، وان عملية قتله على يد البطل خالد الاسلامبولي لم تكن الا تنفيذا لحكم الشعب بخائن، بعد بيعه مصر الى اسرائيل بابخس الأثمان، لذلك اتمنى عليك ان لا تشمل جميع المصريين في دفاعك عن السادات.

  16. اتفق ١٠٠% مع تعليق “للاسف” فهذا الكاتب سمح لنفسه كتابة كلمات اغنيه تسخر من الجيش المصرى فى مقال سابق علما ان الاغنيه المزعومه لم يسمع بها احد فى جمهورية مصر العربيه
    الاخ “فلسطيني عاشق للعروبه ” اتابع ردودك على تعليقاتى واؤكد لك انه ليس شعور بالاطهاد اطلاقا لكن بالاحترام لمواقف مصر المدينه للارهاب فى اى مكان حتى لو فى ايران
    الاخ هاشم من طهران: هو دا الفرق بين مصر التى تدين الارهاب فى طهران وبين حضرتك الرافض لاعتبار عملية مقتل السادات ارهابيه. مصر على خلاف مع ايران لكن لو حدثت اى عملية اغتيال لقائد ايران (لا قدر الله) انا واثق ان مصر ستقف مع ايران ولن تسمى شارع فى القاهره باسم القاتل. انت ترى السادات خاين وحلال فيه القتل وبذلك انت لا تختلف عن الارهابيين اللى قتلوا الناس فى اهواز الذين يعتقدوا الحرس الثورى حلال فيهم القتل
    اخيرا الاخ علي ابو طوشه : راجع موقف مصر من الحرب فى اليمن (حيث كان الممول جاهز) والحرب فى سوريا (حيث كان ممول اخرجاهز) لتعرف ان مصر ليست للبيع
    كل الاحترام لكل المعلقيين وللصحيفه المحترمه

  17. الى الكاتب خالد ، إني لأرى فيك شخصاً لديه عصبية قبيلة وهجوم حاد وغير حيادي على بعض الشخصيات المؤثرة في سياسة العالم.. من زعماء منطقتنا ، واللبيب من الإشارة يفهم. أرجو منك التواضع وحشر رأيك الشخصي لك لأنه يتنافى مع الواقع وأنت تكيد لهم بطريقة ملموسة وغير لبقة ومبالغ فيها لحد التقزز ، لا أحب قراءة كتاباتك ولكن من عنوانك أفهمك.. الجمل اللغوية متناسقة ، ولكن المعاني والمقصد لا لزوم له.. إحترم مشاعر الآخرين كما تريد هذه الصحيفة من قرائها العمل به. أرجو النشر حقاً

  18. علة المسلمين أن خطاباتهم الدينية تبقيهم في القرن السادس وتنسيهم أنهم يعيشون في القرن الحادي والعشرين مع كثير من الشعوب والحضارات المختلفة وأن عليهم أن يتفاعلوا معها ولكن للأسف أدمغتنا تعيش في القرون البعيدة عند أقوال أبي هريرة والبخاري ومسلم وغيرهم من معاصريينهم.
    لذا ترى الكثير من المسلمين في أوروبا يرتدون الجلباب الطويل ويرفعون البنطلون عند الكاحل تيمناً بلباس المسلمين في عهد النبي وكأنهم يرفضون كل تغيير وتقدم بشري.
    للأسف يبقى المسلمون يلهثون وراء الماضي البعيد وتفسيرات قرآنهم في نفس الماضي البعيد ولا يعيدون قراءة كتابهم بما يتناسب مع العصر الذي يعيشون فيه وهذه شريعة الله التي أرادت للإنسان التقدم والتغييروالتطور عصراً بعصر.

  19. الى sherif the Egyptian و للاسف
    بعد التحيه
    لا يا اخي الكل يحب و يحترم مصر و نتمنى مصر تكون حره و لا تكون لمن يدفع اكثر

  20. نعم قنواتکم لا یبثون مشاهد و لقطات انقاذ النساء و الاطفال بید الحرس و الجنود تحت وابل من الرصاص فی مشاهد تقشعر منها الجلود و شعبنا قاموا إجلالا لهولاء الشجعان ..

  21. اخی العزیز sherif the Egyptian
    انا من طهران اقول لک الذي قتل السادات قتله بعد الخیانه العظمی و مصالحة السادات مع الصهاینة و فی طهران عندنا شارع باسم خالد اسلامبولي و طبعا هو لیس اکبر شارع کما زعمت. فأنت لو شئت سمی عملیة اغتیال السادات بالارهابیة. اما في اهواز کان عرض عسکري کما ان مثل هذا العرض في نفس التوقیت کان في کل مدن ایران، بمناسبة ذکری بداء هجوم قوات صدام البعثیة علی ایران في سنة 1980 و قامت ایران من بدایة ثورتها بقطع العلاقات مع الصهاینه و طردهم من ایران و تسلیم سفارة اسرائیل للفلسطینیین. و اقول لعلمک ان هذه العروض العسکریة لم تکن في المعسکرات او اماکن خاصه بل في الشوارع العامة و بحضور الناس، لهذا نقول العمل کان ارهابي و جبان و قتل في هذه العمیلیة الأرهابیة جمع من العسکریین و ایضا الناس العادیین.

  22. وهل المشكله في الأردن هي مشكلة نوادٍ ليليه؟ كلا يا محترمين. المشكله أكبر بكثير. لن أكتب أكثر لأنه لن يٌنشر.

  23. أخ شريف المصري لا داعٍ للشفقه الذاتيه أو الشعور بالإضطهاد. العمليات الإرهابيه في مصر هي عمليات إرهابيه وليست جهاد. من ينكر ذلك في مصر ينكره أيضاً في سوريا وإيران.

  24. الى ابو علي عراقي من استراليا
    بعد التحيه
    يتبع كلامك صحيح يا اخي

  25. الى ابو علي عراقي من استراليا
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي الحبيب في سبيل الله تعالى
    لا يوجد كتب صحيحه عندنا طبعا استثناء العراق وسوريا ولبنان كل كتب التاريخ عندنا مزوره و بعض الكتب ممنوعه
    مثل ما يريد الحاكم صدقني كون حذر في الكلام مع احترامي وتقديري لك

  26. سلام علیکم…انا مسلم عربی ایرانی و ساکن فی مدینة الاهواز … يوم الحدث الإرهابي كنت اتواجد في نفس المكان.. السيد روحاني ريس الجمهورية كان في طهران ..منطقة ميدان ازادي…ثانيا في مدینة الاهواز الصراخ الذي تسمعونه في البث …كان الحرس الثوري ينادى الناس الهبوط على الارض لتفادي الرصاص… ثالثا الارهابيين
    كانوا بلباس جيش التعبئة(حشد الشعبي)لذلك الأمر كان في البداية مجهول…رابعا كان عرض العسكري مفتوح بلا حراس أمن….تمام

  27. الاخ خالد اراک وقعت في مطب الاعلام الخلیجي الذي افتعل تسمیة مدینة الاهواز العریقة بمسمی مختلق هو الاحواز فلو راجعت کتب التاریخ ستری ان المورخین المسلمین العرب کانوا یشیرون الی تلک المدینة بالاهواز لاغیر فالرجاء تجنب الوقوع في مطبات الاعلام الخلیجي المسموم

  28. sherif the Egyptian اتفق معك اخي شريف و اضف اليك ان لو كان هذا الحادث وقع فى مصر الان لسخر الكاتب من الجيش المصري و لوصفهم بصفات اسوأ من صفات سكاي نيوز و السعودية24

  29. جُملة المسؤول هذه، أثارت استياء الجزائريين، واعتبروها إساءةً للصحابي الجليل عبدالرحمن بن صخر الدوسي المعروف باسم أبي هريرة، بل وسخر البعض من صيودة بالقول أنه كان عليه أن يطلب من الإمام التحدُّث بفستان هيفاء، والشاب خالد. استاذ ابو هريرة في العربيه الفصحى و في الشامي ابو بسه . الاسم الحقيقي عباد شمس احترامي للجميع

  30. الاعلام العربي وخصوصا الخليجي يستهزء بعقول الناس اعلام مرتزق …. اما بخصوص نواد الليل فحدث ولا حرج والمخفي اعظم

  31. هى النقطه الاهم : هل العمليه فى ايران حرام وفى مصر حلال ؟
    هل العمليه فى ايران ارهاب وفى مصر جهاد ؟
    مصر العظيمه ادانت العمليه وارسلت تعازيها بينما ايران اطلقت اسم الارهابى على اكبر شارع فى طهران
    موقف فكرنى بموال الفنان الشعبى محمد طه “انتى الاصيله يا مصر”

  32. الى الأخ عزيز، اتفهم خشيتك من الفتن، لكني اخالفك الرأي بعدم التطرق الى الموبوء من موروثنا الذي اوصلنا الى ما نحن عليه.
    الله لا يعرف الا بالعقل، والنقد هو من اساسيات إعمال العقل للوصول الى الايمان.

  33. نفضل ان نراك راقصا في مطعم، من ان نراك ترتاد جامعا يلعب فيه شيخه بعقلك ويدفعك الى الانتحار او الى ممارسة جهاد النكاح في سوريا او العراق يا استاذ خالد.

  34. يا عزيزي، تقول يكفي الصحابي شرفا انه صاحب الرسول، لا غير صحيح. فالكثير منهم منافقين بنص القران. لكن يجب احترام الشخصيات الدينية لاجل وأد الفتن.

  35. ا.جيوسي,أتق الله ,شاهد فيديو مقتل السادات لكي تدرك مدي خطأ تشبيهك المريب

  36. الجبناء هم الإرهابيون الذي هاجموا أناس ابرياء لايحملون السلاح وسقط من بين القتلى اطفال صغار لكون المهاجمون كانوا يطلقون النار عشواءيا في كل الجهات. وقوع ارهابي معتقل في يد الجيش الإيراني يقلق كثيرا الذين وقفوا وراء الهجوم الارهابي.

  37. بالنسبة للجمهورية الاسلامية والتشويه الاعلامي فكل دول وكيانات الانبطاح العربي بالهوى سوى وانا متابع للاعلام المصري فكل يوم هناك على الاقل 5 مقالات اما ملفقة او كذب او حتى مجرد سب وشتم وطبعا 5 مواضيع في حالة عدم وجود حدث متعلق بايران للحديث عنه اما لو كان هناك حدث فقد يصل الرقم الى 25 .
    بالنسبة لابو هريرة اخي الكاتب المحترم صح انا شيعي وكلامي حسب الكثير من السنة مشكوك به لكن يا اخي كيف لرجل عاصر النبي بعد اسلامه ل3 سنوات مع العلم انه لم يعش اغلب هذه الفترة مع النبي ولم يخرج معه لا جهاد ولا غزوة كيف تعقلها ان يروي الالاف الالاف الاحاديث عنه ؟ وما فضله وعصمته كي يكون منزه ؟ نحن الشيعة تاخذون علينا وتنتقدونا اذ نقول بعصمة اهل البيت مع اننا وانتم لم ترد لنا ولا لكم اي زلة او نسيان او اشتباه او ذنب منهم وكتبنا وكتبكم مملوئة بفضلهم ومع كل ذلك ترفضون القول بعصمتهم وبالمقابل تقدمون الصحابة كمعصومين ممنوعين من الزلل والانتقاد والذنب مع ان سورة المنافقون كانت بحق من اضهر الاسلام وابطن الكفر بعهد النبي نفسه اي حسب تصنيفاتكم هم صحابة اذ انهم رأوا النبي الاكرم وسمعوا حديثه لا بل وكانوا معه بالمدينة وبمكة ومع ان كتبكم تزخر باخطائهم وذنوبهم وسبابهم لبعضهم وقتلهم لبعضهم ومع ذلك تعاملوهم كمعصومين منزهين ممنوعون من النقد .؟؟؟ .
    بالنسبة للاردن فليس وحيدا من حيث الحفلات والكباريهات والخمور والاعلام المبتذل فدولنا العربية من المحيط للخليج كلها كوبي بيست

  38. يبدو انك لم تشاهد فيديو اطلاق النار على العرض العسكري يا خالد، فلو شاهدته لكنت رأيت بنفسك ان الجنود الذين انبطحوا كانوا جميعا يحملون الات موسيقية ولم يكن مع اي منهم قطعة سلاح، كما انه قد فاتك بسبب عدم مشاهدتك الفيديو الذي كتبت عنه مشاهد جنود الفرقة الموسيقية العزل الذين حملوا وحموا الاطفال والنساء بأجسادهم وركضوا بهم الى حيث لا تصلهم رصاصات الغدر.
    نتمنى عليك وانت الكاتب والصحافي الفلسطيني مشاهدة ما تكتب عنه عوضا عن الاتكال على ما تقوله محطات ومواقع الكترونية لا صدقية لها.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here