خالد الجيوسي: الأمير محمد بن سلمان يَعتَرِف بأنّه “ثَري” وليس مانديلا لكن ألا يُسبِّب هذا الاعتراف “ضَغائِن الأحقاد الطَّبقيّة”؟ ثم يُحمِّل الأخوان والثورة الإيرانيّة مَسؤوليّة “تطرّف” المُمارسات الدينيّة فأين “الوهابيّة” ومسؤوليّتها عن هذا؟ وكيف إيران ليست “نِدَّاً” للسعوديّة؟.. “الأسد يزأر في الغُوطة”: لماذا لا نستطيع أن نكون “فَرِحين” حين شاهَدنا الرئيس يَتجوّل بسيّارته فيها؟ 

خالد الجيوسي

الاعتراف بالحَق فضيلة، وهذا ما فعله الأمير محمد بن سلمان وليّ العهد السعوديّ، في مُقابلته على قناة “سي بي إس” الأمريكيّة، ونحن حقيقةً لنا ثلاثة تعليقات أو بالأحرى ما لفتنا هو ثلاث تصريحات للأمير الشاب المُفعَم بالحَماسة، والرَّاغِب في قِيادة العربيّة السعوديّة، ولن يَمنَعُه عن هذا أو يُثنيه إلا الموت كما قال، فالموت وللتذكير لا يعرف صغيراً أو كبيراً، أو كما قال “سُموّه” الأعمار بيد الله.

تعليقنا الأوّل: حين قال الأمير بن سلمان أنا ابن عائِلةٍ ثريّة، ولست مانديلا ولا غاندي، والرجل هُنا يُجيب في معرض سُؤاله عن نفقاته العالية، وأنباء شِرائه يُخوتاً وقُصوراً تساوي المِليارات، نعم محمد بن سلمان ليس مانديلا ولا غاندي، ولن يكون، وبِلاده طَبقيّة، رأس ماليّة، مُتعولِمة، أمريكيّة، ومن الصَّعب أن يَحمِل ابن هذه العائلة الثريّة مُنذ عُقود والحاكِمة ثقافة الاشتراكيّة، ومن الصعب ملامته، والاعتراف هذا من أبرز “الفضائل” التي مَنّ “سموّه” به على الشعب، فصِدق الحاكم من مُميّزات بقائِه ربّما!

ولكن السؤال المَطروح أو التعليق، ألا يطرح هذا الاعتراف بالغِنى الفاحِش من قِبَل بن سلمان، بعض التساؤلات، أو بالأحرى تساؤلات وضغائِن الأحقاد الطَّبقيّة، في نُفوس الشباب السعودي في ذات عُمر الأمير على الأقل، وهُم عاطِلون، أو حتى عاملين، يُقسِّطون ثمن سياراتهم ومنازلهم على سنوات، ويأتي أميرهم أو حتى حاكمهم الفِعلي، ويُباهي بكل هذه الثروات المَهولة، ويَطلُب منهم في المُقابل تقشّفاً، وثباتاً، وحتى صُعود الدرج “درجة درجة”، ويَعِدهُم برؤية مُتأخّرة، ربّما لو كنت ثريّاً كالأمير لأعدت حساباتي الاقتصاديّة قليلاً مع شعبي حاكِماً يخشى الله!

التعليق الثاني: حَمّل “سمو” الأمير بن سلمان فِكر الإخوان المُسلمين، الذي تعهّد بالقضاء عليه مسؤوليّة انغلاق بلاده، والثورة الإسلاميّة مسؤوليّة تطرّف المملكة، لا أدري إن كان هذا اعتراف مُباشر منه دون أن يقصد بتُهم الإرهاب المُلصَقة ببلاده عُموماً من قِبَل الغَرب بغض النظر عن حقيقة تلك التُّهم التي يُلصقها بالمَذكورين، وتحديداً حين وعد بِكَشف المَساعِ الحثيثة لبِلاده في مُواجهة التطرّف، وهو “يُثابر” كما نرى من خلال عصره الانفتاحي وهيئه ترفيهه المُستحدثة، ويبدو أنه سيعود بالسعوديّة إلى ما قبل العام 1979، وهذا اعتراف نعتقد منه بشكل أو بآخر بأن كُل المُلوك السعوديين الذين حكموا بعد العام 79، كانوا على علاقة بِتَصدير الإرهاب، على الأقل بمُوافقتهم على تدريس التَّشدُّد، واعتماده في كافّة مناحي الحياة، من “كراهيّة الكُفّار” حتى الفَصل بين الجِنسين.

تعليق فرعي في نفس السِّياق، وهو تساؤل عن مدى صِحّة تحميل فكر الإخوان المسلمين، والثورة الإيرانيّة الخمينيّة، مسؤوليّة التطرّف الذي عَصَفَ بِبِلاد “سُموّه” حين قال كُنّا ضحايا بعض “المُمارسات الدينيّة”، والأخيرة أي المُمارسات المُتطرّفة، هي نِتاج إذا سلّمنا بوجود خُبث إخواني- إيراني، نِتاج “الفكر الوهّابي” وصاحبه محمد عبد الوهاب بالدَّرجةِ الأولى، ومن له دِراية عميقة في المناهج الدراسيّة “الشرعيّة” في تلك البِلاد الثمانينات، مُنتصف التسعينات، وحتى الألفين، يُوافِقنا الرأي تماماً، فهل يُحاول الأمير إلصاق نِتاج التطرّف بغيره، ويتهرّب من المَسؤوليّة؟

التعليق الثالث الأخير: يقول الأمير أن ميليشيات يمنيّة هدّدت حُدود السعوديّة، ثم يُؤكِّد أن إيران ليست نِدَّاً للسعوديّة، وهذا القول يدفعنا لسؤال “سُموّه” كيف لإيران أن لا تكون نِدَّاً، لبِلادكم، وأنتم تقولون أن “مُجرّد” ميليشات هدّدت حدودكم، يعني حتى المُشاهد السعودي “المُوالي” لكم سيتساءل “سُموّكم” هل بالفِعل إيران التي ربّما تُصبح نوويّة، ليست نِدَّاً لنا، والمليشيات اليمنيّة “تسرح وتمرح” على حُدودنا، وتستنزف جيشنا، ربّما يحتاج الأمر إلى تفصيل معنى النديّة أكثر لنا وللمُشاهدين، أطال الله عُمركم سُموَّكُم، وكان الله في عَونِكُم لقِيادة بِلادكم خادِمة الحَرمين!

“جويل الأُردنيّة”!

على شاشة قناة “رؤيا” المحليّة الأردنيّة، هُناك برنامج تُقدّمه إعلاميّة لن نذكر اسمها، شبيهٌ بهذا الذي تُقدّمه خبيرة الأزياء والموضة والتجميل جويل على شاشة (MBC)، وفيه تجلب الإعلاميّة الأردنيّة فتاة أردنيّة المَفروض أنها فاشِلة في الاعتناء بنفسها ولباسها “على الموضة”، وفي ذات المُناسبة لا نعلم ما هي خلفيّة الإعلاميّة التي جلبتها، وخِبرتها في تنسيق الملابس، ونعرفها كمُقدّمة برامج على الشاشة ذاتها في ظُهورها الأوّل، ربّما أوكلت لها “رؤيا” المُهمّة” من باب ذوقها “العالي” في المُوضة والأزياء، وهي ذاتها أي زميلتنا الإعلاميّة قد ظهرت في فُستان غير مُتناسِق في إحدى الحَفلات المحليّة!

نحن هُنا لسنا في صَدد عقد مُقارنة بين الأردنيّة واللبنانيّة، ومدى الفارق المَهول في قُدرتهما على تغيير السيدة أو الفتاة “المسكينة” التي وجدت فيهما ضالتها التجميليّة، ولكن نحن في صدد البحث عن الجوانب الإيجابيّة على المُجتمع الأردني، من عرض هكذا برامج “مُستنسخة”، وبنسخة نعتقد “رديئة”، حتى أحياناً لا تنجح في استنساخ العُنصر التجميلي الذي تبرع فيه اللبنانيّة جويل، مع تحفّظنا بالطّبع على ما تفعله الأخيرة بنسائنا وبناتنا، فكل إمرأة لها جمالها، وحُضورها، والأهم شخصيّتها، مُعيب أن نكون حتى في النُّسخة المُقلَّدة رَديئة!

“الأسد يزأر في الغُوطة”!

لن نستطيع أن نكون على قدر ذات الفرح، والتهليل، وهتافات الفداء بالروح بالدم، بعد بث صفحة الرئاسة السوريّة، مقاطع فيديو للرئيس السوري بشار الأسد، وهو يتوجّه بسيّارته نوع (هوندا) نحو الغوطة الشرقيّة، ليتفقّد تقدّم رجال جيشه العربي السوري، صحيح أن المشهد فيه من التحدّي، والعُنفوان، والاستعراض الإعلامي.

كما أنه رسالة سياسيّة مفادها، أن الرجل قادر على التجوّل في بلاده، حتى بالقُرب من خُطوط النار، وإن كان تحت حماية الجيش والمُخابرات، كما علّق أحد الإعلاميين المُعارضين، فغيره وفي أحوال عاديّة يسير في موكب أوّله في دمشق، وآخره في بغداد، هذا وهو فقط يتفقّد أحوال الرعيّة أو الشعب.

إحدى الصحف المُوالية للرئيس السوري عنونت قائلة: “الأسد يزأر في الغوطة”، وهذا هو ما دفعنا للقول في بداية الفقرة أننا لن نستطيع أن نكون على قدر ذات فرحهم، ومعنوياتهم العالية، فعفرين السوريّة وفي ذات توقيت الزئير ارتفع فيها العلم التركي، وبدا كأن المدينة باتت تركيّة، لا نعلم خفايا السياسة، لكن وفي هذه الزاوية تحديداً، نُعلّق على ما نراه، وعلم سورية، وزئير الأسد، لم يصل كل سورية بعد، مُقابل كُل هذا النزيف والقهر والعناء للمدنيين، وحتى ذلك الحين، رَحِم الله شُهداء سورية مُوالين ومُعارضين، ولا سامَح المُتآمرين على خيراتِها وأرضِها.

كاتب وصحافي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. لو كان منديلاوغاندي في ثراء ولد سلمان لحققا لبلديهما اكثر مما تحقق…وهو على كل حال اعلى بكثير مما في السعودية…لان بناء مجتمع منتج وشريك في بناء حضارة عالمية مهما قل اسهامه..افضل ممن يستهلك نفايات هذه الحضارة بملايينه وملاييره لم يتعب في كسبها

  2. الثورة الإيرانيّة ,
    دمار شامل و مهلك للمنطقة ,
    حروب و ارهاب و طائفية

  3. حق للأسد ان يزأر وعاشت سوريا حرة ابية وليخسأ المتآمرون عربانا وعجما ورحم الله الشهداء جميعا ضحية التآمر الدولي على معقل الاحرار

  4. نعم نحن ندناامریکا وربیبتها اسرائیل لنمحوهامن الوجودفالاغزام لیست ندٱلمحورالمقاومه ،واقول لکل متصهین مهزوم یحتمی بلصهاینه لیحموا عرشه ان المقاومه ستقتلع الجذع الخبیث للصهاینه وستیبس الاغصان وحدها دون تدخل المقاومه ،وان غدٱلناظرهی قریب

  5. إلى الذباب الإلكتروني!
    ما دام النظام العربي السوري حارس لمعشوقتكم تل أبيب لشو عاملين عليه حرب من ٧ سنين لإضعافه مش لازم تقووه علشان يضل يحرسها لمعشوقتكم.
    سلّملي على أهل اليمن الشرفاء الذين مرمغوا أنوفكم في التراب حتى فقدتم رائحة الشم فلم تعودوا تشموا رائحتكم الكريهه في العالم.

  6. إلى غازي الردادي
    رحمك الله أبا ذر الغفاري
    أين نحن الآن من قولتك المشهورة في وجه من يكنزون الذهب والأموال
    ان كان المال مال الله فخلوا ما بينه وبين عباد الله
    وأن كان المال مال المسلمين فخلوا ما بين المسلمين ومالهم
    لقد تعامل ترامب مع الأمير بل مع السعودية كرزمة دولارات

  7. ابن سلمان اصغر من ان يتكلم عن مانديلا او امثال مانديلا.. اولا عليه ان يحاول غسل يديه من دماء اطفال اليمن وسوريا

  8. انشاء الله ستعود سوريا قويًة ومتماسكة وسيرفرف علمها العربي على كامل ترابها.
    سوريا ستبقى منارة لكل الأحرار و لكل من يرفض الخنوع.

  9. لا والف لا ياردادي لا ترجع مشكلة السكن للمجتمع فيوجد 80% من المواطنين بلا سكن والاراضي غالية السعر فسعر الارض تستطيع ان تشتري بيتا كاملا بامريكا، وحل مشكلة الصرف الصحي ما زالت قائمه والتلوث في مياه الخليج والبحر الاحمر، الآن نتمنى بأن البطاله ستزول وخاصة بعد خروج مئات الألوف من الأجانب، وتبقى مشكلة أسعار فواتير الكهرباء والماء والوقود التي تكسر كاهل المواطن العادي.

  10. محمد بن سلمان غني ومن عآئلة ثرية !!!!!
    حين يتم التعامل مع ثروة وطن وشعب بإكمله علی أنها ثروة خاصة بعآئلة فهنا بالإمكان تفسير كلام محمد بن سلمان بصورة واضحة.
    أما بالنسبة للفكر الإرهابي فإن أصغر طفل في قرية نآئية في وسط غابات أمريكا الجنوبية يعلم أن الأرهاب الفكري والديني والإجتماعي هو ماركة سعودية بإمتياز.
    سمعة الإرهاب الديني الوهابي الذي تتبناه وترعاه السعودية وصل صداه إلی سكان المجرات البعيدة عن الأرض.
    لم يكن الفكر الإرهابي لاخمينيآ ولا إخوانيآ برغم إختلافنا مع الأيديولوجيا الخمينية والإخوانية، ولكنه كان وهابيآ سعوديآ ولايزال كذلك.
    بالأصل فإن الأفكار التكفيرية والإرهابية تتناسب وتتلآئم مع طبيعة وعقلية ونفسية منطقة وسط السعودية -نجد-ولاتتناسب مع نفسيات أي بقعة أخری علی كوكب الأرض.
    شكرآ جزيلآ لك أستاذ خالد علی مقالك الرآئع كما عودتنا دومآ.

  11. احست المقال وسالت الاساله المهمه نيابتا عن القارئ العربي. انا شخصيا معجب بطريقة تفكيرك وتحليلك للامور.
    العاهل السعودي صرح عما يدون بذهنه وهو بذلك تجاوز كل الغموظ الذي يدور حول العائله المالكه. انا وجدت توضيحه عن ثروته الطائله لا يتماشى مع حجز بعض الامراء الاغنياء وحلب ثروتهم كما ان امريكا تحلب ثروة السعوديه.
    للاسف نرى ان امريكا تملك كل الحلول ولذلك نجد العاهل السعودي يضع كل ثقله على امريكا المستعده لحمايته! .
    اول قائد عربي يزور ضحايا عدوان الارهابيين في ارض المعركه ، هذا يعني استعداده للموت من اجل شعبه وكل سوري يحب وطنه يجب ان يكون فخورا برئيسه.
    مقطع من الشعر منسوب ل علي الهادي :
    باتوا على قلل الاجيال تحرسهم
    غلب الرجال فلم تنفعهم القلل
    واستنزلوابعد عز من معاقلهم
    واسكنوا حفرا يابئسما نزلوا
    نادهم صارخ من بعد دفنهم
    أين الاساور والتيجان والحلل
    أين الوجوه التي كانت منعمه
    من دونها تضرب الاستار والكلل
    فأفصح القبر عنهم حين ساءلهم
    تلك الوجوه عليها الدود تقتتل
    قد طال مااكلوا دهرا وقد شربوا
    واصبحوا اليوم بعد الاكل قد اكلوا

  12. السيد غازي الردادي ، له مفهوم في ثراء الحكام يعود إلى أفكار العصور الوسطى ، حين كان الملك والأمير يرى أن الأرض ومن عليها ملكا خالصا له ، أما في العصور الحديثة حين أصبح الحاكم يحاسب على كل درهم لم يعد يستطيع الادعاء أنه ثري وابن عائلة ثرية الا الرؤساء المنتخبين الذي يؤدون وظيفتهم الرئاسية ثم يعودوا إلى قواعدهم حين تنتهي مدتهم ، فهؤلاء كان بعضهم ثريا وأبتاء عائلات ثرية ، وبمفهومك البسيط نستطيع أن نقول أن كل حكام العالم أثرياء إذا كانت ثروات البلد ملكا خاصا بالحاكم يستطيع أن يشتري القصور واليخوت ، إن تصريح الأمير يدل على سذاجته ، فكيف توفرت له هذه الثروة ، هل من جهده أو مرتباته ، خاصة أنه لم يكن له صفة رسمية ، لا إجابة إلا أن ثروة البلد يدسها آل سعود في خزائنهم ، ينفقونها كيف يشاءون ، وليذهب الباقي إلى الجحيم ، أرى أن تصريح الأمير استخفاف بالشعب، ترى هل يستطيع الأمير تشارلز أو الأمير هاري أن يقول ذلك على ملء الأشهاد ؟ اعتقد لو قال ذلك لأودع مصحة عقلية .

  13. الى الردادي اتلسعودي
    اليس من سخريات الاقدار ان يتحدث عرب امريكا وعبيدها عن اسرائيل ومن يحرس حدودها ؟! كل العالم شاهد المرتزقه الوهابيين على حدود الجولان يقيمون الحزام الامني وكل العالم شاهدهم في احضان نتنياهو وهو يشد على ايديهم ويبارك جهادهم في سبيل اعلاء راية بني صهيون !!!
    كل العالم يعلم من تنازل عن فلسطين لليهود المساكين وكذلك العلاقات السريه خرجت الى العلن ولن يستطيع غبار العداء المسعور لايران ان يخفيها , وصفقة القرن وما ادراك ماصفقة القرن ستكون صفعة انشاء الله على وجوهكم ووجدوه اسسيادكم !!
    سألوا سموه ابن جللالته عن رأيه في تهويد القدس واعتبارها عاصمة للصهاينه فأجاب سموه انه لايريد ان يدخل في مواضيع تثير غضب اسياده وسكت والسكوت علامة الرضى ودليل التواطئ ايضا !!
    كل ما يشغلكم هو عداء ايران وسوريه وكل حركات المقاومة مقابل رضا اسرائيل عنكم !!
    هذا هو ديدنكم عبر التاريخ ومن يقرأ صفحات العار عن مشاريعكم يحد العجب العجاب !!
    تتحدثون عن التشدد الديني !!!هل يجد احد في هذا العالم صعوبة ان يعرف من هو ملهم جماعات الارهاب القاعدي الداعشي المتوحشه ؟!!
    اليست الوهابية هي مرجعهم واليس الشرعيون جميعهم درسوا ونهلوا افكار الارهاب وقطع الرؤوس من بواطن الكتب الصفراء التي طبعت في دور النشر الوهابيه حول العالم ؟!!
    مالكم ومال السوريين اتركوا السوريين وشأنهم لقد اوصلتموهم بحقدكم الاعمى الى ارزل درجات البؤس والخراب !!
    في كل زاوية وبدون سبب ولا موجب تتحدثون عن القيادة السوريه وحزب الله وايران الذين فضحوا عوراتكم وكسروا احلامكم في كل المواضع !!
    ان كنتم حقا عرب حدثونا ولو مرة عن جرائم الصهاينه احبابكم ماذا يفعلون بارض فلسطين وووووكيف دنسوا اولى القبلتين وانتم لاتفعلون شيئا الا ان تدفعوا الجزية صاغرين !!
    الم تسمع ماذا قال سيدكم بالامس ؟! يريد ان يحلب البقرة الى ان يجف ضرعها !!
    وذهب سموه ليقدم فروض الطاعة ويتعهد بتصفية قضية العرب الاولى !!!سورية ستبقى شوكة في حلوقكم وحلوق اسيادكم !
    لن تتمكنوا من سوريه حتى ولو دفعتكم لسيدكم الارعن كل عوائد النفط كما دفعتم لبوش الصغير ثمن تدمير العراق !!
    هذه المره وهنت خيولكم وخارت قواها واندحرت على اسوار دمشق التاريخ والحضاره ولن تحصدوا الا الخيبة والخزلان وان غدا لناظره قريب !!

  14. متابع
    هل تنسی منذ السبعیات السعودية هاجمت ایران تحت الاسم صدام ؟ هل تنسی الکلام ترکی الفیصل فی باریس ؟ تبيع المملكة العربية السعودية 11 مليون برميل في اليوم إذا قامت الولايات المتحدة بمقاطعة السعودية مثل إيران ماذا سيبقى الاقتصاد السعودي؟

  15. اسلوب رائع في قرائة الاحداث وتحليلها مع لسعات في محلها لعل وعسى ان يفهم القاريء الذي تربى على ادبيات وفضائيات الكذب والتزوير ولكن مع الاسف منطق انصاف المثقفين وبعض المثقفين الماجورين منطق عنزة ولو طارت لذلك تجد الكاتب يبذل جهدا كبيرا من اجل ايصال الحقيقة ولكن القاريء يتجاهلها منهم عن قصد والاخر عن جهل

  16. اليوم السني بات على يقين بأن الوهابية حركة ماسونية أتت لدمار الدول العربية والإسلامية من الداخل خدمة للكيان الصهيوني والصهيوأمريكي.

  17. إيران ند لأمريكا وإسرائيل بالتأكيد السعودية ليست ند لإيران وهذا أمر بديهي جداً.
    هل تستطيع السعودية ان تدعم المقاومة الفلسطينية واللبنانية بالسلاح لضرب الكيان الصهيوني؟ لا
    هل تستطيع السعودية ان تأسر المارينز الأمريكان والبريطانيين كما فعلت إيران؟ لا
    إذن إيران يجب مقارنتها بالدول العظمى وليس بالدول الصغرى.

  18. الاخ الكريم مغرب الأمازيغ ،، لنتفق اولا ان لا نقارن بالدول الاوروبيه التي ذكرت ، لنكن واقعيين ،
    رغم ان الفقر موجود في الدول التي ذكرت وفِي اليابان وكوريا وامريكا ،
    بالنسبه للأمير محمد بن سلمان ، ثري من عائله ثريه في دوله ثريه ، اين الأشكال في هذا
    مقارنة بعلي صالح ثري ( اثرى من محمد بن سلمان ) من عائله فقيره وبلد فقير ، هنا الأشكال ،
    ما ذكرته عن تغطية التكاليف في بعض الدول الاوروبيه ، موجود في السعوديه بطريقه اخرى
    مثلا العلاج المجاني وحتى في الخارج اذا تعذر العلاج في الداخل ،
    التعليم مجاني ، والمرحلة الجامعيه مكافأه شهريه للطالب مقدارها الف ريال شهريا ،
    وبعثات الطلاب للخارج بمكافأت لهم ولعوائلهم ،
    نظام الضمان الاجتماعي ، رواتب شهريه للعوائل الفقيره ومساعدات مقطوعه سنويه ،
    جميع من في الضمان الاجتماعي لديهم مميزات مثل الكهرباء والماء مجانا ،
    السكن ، متوفر ، (امتلاك السكن) هو المشكله ، وهذه ترجع للمجتمع ونظرته لمن لا يكون السكن بإسمه
    اخي الكريم العائله في سويسرا او المانيا تتكون من كم فرد ،
    في السعوديه تجد كثير من العوائل مكونه من زوج لديه زوجتين او ثلاثه ودرزن من الأولاد فهذا اعتيادي ،
    يعني يحتاج لمسكنين او ثلاثة مساكن وراتب ضخم ،
    في الاخير لا ننكر ان في السعوديه فقر وبطاله مثل كثير من الدول الغنيه ،
    ولكن قارن السعوديه بدول عربيه او مجاوره ( بإستثناء بعض دول الخليج ) لديها ثروات النفط والغاز
    ولكن بسبب حكامها تجد الفقر المدقع والاجئين بالملايين الى خارج بلدانهم بحثا عن لقمة العيش ،،
    تحياتي لك ،،

  19. غاندي ومانديلا أغنى من بن سلمان لأن ما قاموا به يعجز بن سلمان عن القيام به.

  20. مشهد جميل وقوي ورائع ان نرى الرئيس بشار الأسد يتجول في الجمهورية العربية السورية بدون موكب كما نشاهد في الدول الأخرى.
    الدول العربية الأخرى عندما يخرج الرئيس او الملك تغلق الطرق بالكامل من أجل مرور الموكب الملكي او الرئاسي وهذا دليل الخوف والفزع والجبن.
    يجب ان يملك الملوك قلب الرجل الشجاع تماماً ك الرئيس بشار الأسد.

  21. غازي الردادي، اقتبس من تعليقك (( عكس حزب حسن فهو يشاغب احيانا ورغم انه يأكل على رأسه
    الا ان اسرائيل قد تحسب له حسابا ، عكس النظام السوري الذي لا تعيره اي اهتمام)) انتهى الإقتباس..
    ممتاز جداً إعترافك بإن إسرائيل تحسب حساب حزب حسن، لكن غفلت عن شيئ بسيط جداً فحزب حسن مدعوم بالكامل من الحكومة السورية..
    بالمناسبة حزب حسن يأخذ على رأسهم ويحرر أرضه ويردع عدوه بعكس من يدعي الحزم وأصبح القتال داخل أرضه ويستأجر عشرات الدول لحماية نظامه..

  22. الى الأخ غازي الرداد
    كثيرا ما أقراء ردودك و كثيرها مقبولة عندي الا هذه المرة حيث تقول ان بن سلمان و الدولة السعودية اغنياء فاضطررت ان ارد .
    متى تعتبر دولة ما غنية او انسان ؟
    تكون الدولة غنية حين تغطي جميع التكالف بما فيها حق العيش و السكن و التعليم و التطبيب و تأمين التقاعد مثل الدول الأوروبية كهولندا بلجيكا سويسرا المانيا. و حق العيش يعني اجرة شهريه ولو بدون عمل لكل فرد في الدولة ، اذن هل هذا موجود عندكم؟
    اما بن سلمان يقول أنه غني و أنه من أسرة غنية
    و يعتقد أنه يحذث عرب و ليسوا غربا
    الغنى يسمى غنى بعد أداء الواجبات مثل الضرائب
    و الأجرة لابد لها من معيار مثل ان تكون اجرة الأمير بنفس القدر عند دولة لها نفس الدخل الخام
    و ليس ان تحكم و تأخذ تشاء و تنس ان ما أخذ فوق المعيار الانساني فهو من مال الشعب.
    آل روتشايلد اغنى منه و بعرق مع ذالك لا يكاد العالم يعرفهم.

  23. لو تود القول ان ايران دولة اقليمية عظمى و لديها قوة نووية وان السعودية ضعيفة لا تتحمل مجرد ميليشيات حسنا قل ما شئت ولكن لماذا اذن تشغل ايران “القوية ” نفسها بالسعودية منذ السبعينات و الاعلام الايراني يهاجم السعودية دائما بسبب و بدون سبب

  24. هذا التعليق كنت أرسلته وظهر تحت إسم مجهول لأني نسيت أن أكتب اسمي. وأعيده هنا إن لم تروا في ذلك بأسا، ولكم الشكر
    وجود أناس أثرياء أمر طبيعي. لكن الأهمّ هو كيفية الثراء. فرق بين أن يجمع أحد الأموال بكدّه وجدّه وبين أن يأخذ ما يشاء من أموال وعقارات لأنه ملك أو ابن عائلة مالكة. بأي حقّ تسمحون لأنفسكم امتلاك ما تشاؤون ويكون ذلك ممنوعا عن غيركم؟ هل تأذنون لأي كان من مواطنيكم مدّ يده كي يأخذ كما يحلو له من الخزائن التي جعلتموها حكرا عليكم؟ يدّعي أنه يحارب الفساد ولا يعلم أن ما تملكه أسرة آل سعود هو بسبب نفوذهم وحوزتهم على القوة والسلطة، والتي لولاها لكانوا ككل المواطنين السعوديين، لهم نفس الفرص في الغنى. وكما قال عليه الصلاة والسلام “هلا جلس في بيت أمه لينظر هل يهدى له”؟ هذه من أعظم المفاسد في المجتمعات الإنسانية، وما يهمّنا هي مجتمعاتنا الإسلامية، لكن الأمير يتحدّث عنها بأسلوب من له الحق في الإذن الشرعي، وكأنه سيّدنا سليمان عليه السلام حين سأل الله ملكا لا ينبغي لأحد من بعده، وحين استجاب الله له وأجابه بقوله: “هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب”. المال مال الأمة والشعوب -بما في ذلك بلدي حتى لا يقال أني أتحامل على السعودية- ومن يأخذه بغير حقّه ويتلفه في حطام الدنيا وكثير من الناس حوله لا يصلهم سوى جزء من حقوقهم، هو أيضا هتلر. وماذا فعل هتلر؟ هو أيضا نهب وسرق وحرم الكثير، والفرق فقط في نسبة الاختلاس وحرمان الأبرياء من نصيبهم. وما أكثر “الهلاتر” في زمننا.
    لو دامت لغيرك ما وصلتك

  25. رَحِم الله شُهداء سورية مُوالين ومُعارضين، ولا سامَح المُتآمرين على خيراتِها وأرضِها. كلمات راءعه أستاذ خالد، بالنسبه لابن سلمان وانتقادك له بانه وصف نفسه بال ثري وكيف ردت فعل الشباب السعودي ، فثراء الامير حقيقه وغالبية الشباب السعودي اللي من جيله ميسورين الحال، فهل كان على الامير ان يكذب ويقول ان راتبه ١٥٠٠ دولار مثلا حتى لا يسبب احباط للشباب ويصفوه بالتواضع والإنسان العادي ، فعلا نحن عاطفيون مع الكذب ومنتقدون للحقيقه.

  26. استاذ خالد ،، الامير محمد بن سلمان ثريا وهذا نعرفه قبل ان يصرح به ، فهو من عائله غنيه وبلد ثري ،
    لكن ان يأتيك من هو اثرى ومن عائله فقيره وشعبه جائع ، هنا المصيبه ،
    مثال الخامنئي وثروته التي تقدر بمئة مليار دولار ، وعلي صالح بثروته حوالي ستين مليار دولار ، وغيرهم من الحكام
    اما بالنسبه للتشدد الديني ، فالمقصود التشدد بالحياه العامه للناس ، وهذا حصل في المنطقه في نهاية السبعينات
    في ايران بعد الثوره المشوومه وفِي السعوديه بعد احتلال الحرم المكي من جماعة جهيمان ،
    لقد تغيرت حياة الناس في البلدين وان كان في ايران أشد كونها كانت دوله علمانية وانقلبت الى التشدد الديني ،
    اما عن الحوثي وايران والند ، فأمثلها لك بحزب حسن والنظام السوري وليس الان بل من قبل الاحداث السوريه
    فالنظام السوري لا تعتبره اسرائيل ندا لها ، وتترك حدودها معه بدون حراسه ، فهو الحارس ،
    بدليل خمسه واربعين عاما لم يتجرأ النظام السوري بالقيام بعمليه واحده ولو محدودة في الجولان المحتل ،
    عكس حزب حسن فهو يشاغب احيانا ورغم انه يأكل على رأسه
    الا ان اسرائيل قد تحسب له حسابا ، عكس النظام السوري الذي لا تعيره اي اهتمام ،، تحياتي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here