خاطرة في الخلاصة السياسية السريعة للرد الإيراني وابتلاع أمريكا له

 

 

فؤاد البطاينة

التبكير في الرد الإيراني لا ينُمُّ عن وجود استراتيجية راسخه لدى ايران في الدخول بمواجهة عسكرية مع أمريكا، وفي ذلك حكمة قائمة على الواقع في التوازن العسكري، وعلى المحافظة على المقدرات الإيرانية ومقدرات المنطقة، وعلى مركز ايران المتقدم في الصراع، وإذا كانت الضربة الإيرانية قد نالت من المعدات العسكرية الأمريكية من دون العسكريين ويبدو أن هذا هو الواقع، فتكون تلك الضربة جاءت في إطار صفقة ترضي الطرفين المعنيين سواء كنت ضمنية أو نتيجة وساطة، وكان في بعض التصريحات الأمريكية ما يشير الى تقبلها لرد ايراني بحجم الحدث فقط، ويكون استهداف امريكا الى سليماني معزولا عن نية لها في التصعيد لتنفيذ خطة أخرى حان موعدها.

إيران دولة يرى الغرب وأمريكا بالذات أن لوجودها قوية ومستقرة أهمية عندهم وهذا أسبابه معروفة وتتعلق بالمنطقة العربية وأطماع الغرب بها، واستهداف الرجل يبدو مجرد مطلب اسرائيلي بالمجان من حاكم أمريكي ارعن قد فعل ولاقى لوماً وضغوطات دولية ومحلية وأخَذَ درسا سياسياً.. لكن من أهمية تداعيات ما حدث هو كسر شوكة أمريكا وبروز هدف إخراج أمريكا من العراق وما سيجره ذلك من معارك قادمة وربما حرب عصابات، وهذا سيعمل على انتقال الوجود العسكري الغربي في العراق نحو الأردن مما سيشكل عبئاً ثقيلا على الاردنيين ووجودا اسرائيليا مباشراً.

نقدر عاليا الموقف الايراني ونقدر الضغوطات الامريكية والدولية التي مورست على الادارة الامريكية، ونأمل أن يكون ما حدث من فعل أمريكي وما كان ممكناً ان يترتب عليه من تداعيات خطيرة على الجميع حافزاً لوعي المجتمع الدولي على الأخطار الجسيمة على مصالح العالم وأمنه واستقراره، والذي تحاول اسرائيل التضحية بها على مذبح مصالح ولزوميات احتلالها.

إلّا أن علينا أن ندرك بأن الخلاف الامريكي الايراني وتطوره بينهما هو ضمن معادلة المشروع النووي الإيراني والضغوطات الإقتصادية، ويَزيد عند اسرائيل بوجود حزب الله والتواصل الجغرافي بينه وبين ايران وسوريا . وسيستمر هذا الصراع حتى يجد حلاُ ولن تكون ساحته إلا الدول العربية وعلى حساب العرب وقضيتهم.

لا أعتقد بأن بقاء اسرائيل واحتلالها والقضاء على شعب بوطنه سيمنع يوما من وقوع كارثة تطال كل دولة وكل شعب . ولا أرمي مسئولية هذا الاحتلال على العالم ولا على الصهيونية حتى، بل ألقيها على الحكام العرب وشعوبهم ولا بد أن تكون البداية من الجزيرة وأنظمتها وعائلاتها وعلى رأسها السعودية.

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

61 تعليقات

  1. نكته

    المتغطي في امريكا عريان و كلهم عريانين عندي في الغربه
    اخوكم
    ابن ارض الشام

  2. كل الشكر للمفكر فؤاد البطاينة. من لا يتأثر بمقالاتك يكون من النوع الذي لن يؤثر به شيء.من قلبي أقول بارك الله بك.بعض الذين أخبرتهم عنك قالوا لي.قالوا لي انها كانت أفضل نصيحة لهم أن بتابع ونك.
    بالنسبة لمحمد الروسان كلامك خارج عن المنطق واللغة والترابط.

  3. أشكر كل من علق أو عقب أو أضاف من الأخوة الكرام كل باسمه . وأشكر صحيفة راي اليوم وناشرها ورئيس تحريرها الاستاذ الكبير عبد الباري عطوان ومساعديه وأخص الاستاذة مها بربار على جهودها المتواصله لا سيما في غمرة تزاحم الأحداث

  4. أشكر كل من علق أو عقب أو أضاف من الأخوة الكرام كل باسمه . وأشكر صحيفة راي اليوم وناشرها ورئيس تحريرها الاستاذ الكبير عبد الباري عطوان ومساعديه وأخص الاستاذة مها بربار على جهودها المتواصله لا سيما في غمرة تزاحم الأحداث

  5. السيد الروسان المحترم
    قراءة سطرين ما قرأتهما اولى وانفع من كتابة صفحتين . الكاتب البطاينه عروبي انصف ايران في تحليله وانت تسيء اليها بتعليقك

  6. ارجوك ان تقراء تعليق الدكتور مازن وسوف تجد ما لم تقراءه من المقال أو ما لم تفهمه تسارعت تضع كلام بفهم الكاتب خاف ربك ولا تقرب هذا الرجل الذي لا يعرف الانحياز على باطل ويفكر برأسه لا من جيبته

  7. ⭕️ مصدر من داخل قاعدة عين الأسد..
    القاعدة مدمرة بالكامل.. وهناك اكثر من ثلاثين طائرة هليكوبتر نوع (اباجي) مدمرة..
    ⭕️ تدمير الرادار الرئيسي في القاعدة.. والذي يعتبر الاكبر بالمنطقة
    ⭕️ بهو الجنود الأمريكيين تم صهره بالكامل بسبب قوة الانفجار.. وكل بهو يحتوي على 30 جندي أمريكي.
    ⭕️ المدرج قد دمر بشكل كامل.. ولا تستطيع إقلاع او هبوط اي طائرة الا بشكل عمودي.
    ⭕️ طائرات F35 الحديثة تم تدمير ما يقارب 10 منها.. وما لوحظ من تكرار الانفجارات داخل القاعدة هو لعتاد تلك الطائرات.
    ⭕️ رائد طيار في القوة الجوية العراقية.. من داخل قاعدة عين الأسد ينفي وقوع اصابات بالجانب العراقي.. ويؤكد ان القصف كان مركز على الجانب المشغل من الأمريكان فقط.
    ⭕️ الجانب الامريكي يعتم على اضرار القاعدة ويمنع دخول الصحافة والقنوات لمن تغطية هذه الكارثة

  8. إقرأ تعليق الدكتو مازن الطرابلسي فإنه يفسر لك ما لم تقرأه في المقال أو ما لم تفهمه . تجد ما قاله الاسإقرأ يا استاذ

  9. د.مازن
    عادة السفير وصديقي أبو أيسر: كعادتك في منتهى الذكاء التحليلي للواقع، وبفهم مآلات وأهداف وإستراتيجيّة جميع الأطراف
    نعم لقد أظهر الإيرانيون من الحكمة في التعامل مع أقوى قوّة جهنّمية بالتاريخ ما لم أكن أتوقّعه (فبالرغم من كل أشكال وردّات الأفعال العاطفيّة المتشنّجة والتصريحات الناريّة الّلتي تَلَتْ تصفية ثاني أهم رجل بإيران إن لم يكن أوّلهم)، نعم لقد أجدت فشكراً لك.
    من الواضح بأن مقالاتك بدأت بإعطاء ثمارها ومن السهولة إستقراء ذلك بمتابعة التعليقات مقالةً بمقالة، وأيضاً الشكر متواصل
    للأخ المغترب( Al-mugtareb) فهو يضيف إضاءة متميّزة في كل مرّة وأصبح من نافلة القول بأنّه حتماً يَسْتقرئ تحليلاته عن علمٍ عميق بالأمر لا يمتلكه إلّا من شَغلَ موضعاً متميّزاً في عمق السلطة الحاكمة في فترةٍ ما.
    دمتم.

  10. بعض العرب يكرهون إيران لأنها تؤيد الفلسطينيين وتعادي اسرائيل.
    وبعض العرب يكرهون ويعادون عربا آخرين لانهم يحبون الفلسطينيين ويناصرون الفلسطينيين ضد اسرائيل.
    لو عمل العرب ١٠% مما عملت إيران وعمل قاسم سليماني رحمه الله لفلسطين لتغيرت خارطه المنطقه ولما تدمر العراق وسوريا وليبيا واليمن.
    اللهم انصر إيران و سوريا وحزب الله والمقاومة على اسرائيل واخزي كل عربي يكره ويعمل ضد فلسطين

  11. نعم فلسطين قضية العرب الاولى ،، هذا لا يعني أن ننسى أو تتناسى أن إيران تحتل عمليا اربع دول عربية و تمارس في هذه الدول ما ما يمارسه الاستعمار نهب خيرات هذه الدول النفطية و المائية و نشر اللغة الفارسية و اشعال النار الطائفية والمذهبية و حرمان أبناء هذه الدول من أية حركات ضد الاحتلال الايراني ووو و اذا لم يتوحد العرب على كلمة حق فإن أطماع إيران ستتمدد و توسع القبة الدول العربية و أطماع إيران معلنة فهي تريد احياء امجاد الفرس ،،،ايىان أجبرت بعض الدول العربية على التعامل و التواصل مع أمريكا و اسرائيل لحماية نفسها من الغول الايراني ولا يستبعد أن إيران تقوم بهذا الدور و تقبض الثمن

  12. من وحي ما جرى …..سؤال …..هل أمريكا والغرب يريدون أن تبقى إيران على حالها كبعبع ليبتز الغرب وأمريكا مزيدا من ثروات العرب ….هل إيران تقبل بأن تستعمل كأداة غربيه وامريكيه لنهب العرب واذلالهم واخضاعهم……هل إيران تقبل أن تكون أداة لابتزاز الغرب للعرب ……هل إيران عاجزه عن إيجاد ارضيه للتفاهم مع العرب وإزالة تهديدها لهم مما يتطلب منهم طلب الحمايه من العم سام ….هل حكام العرب بهذه السذاجه والغباء ….اذا كان حكام العرب خونه وعملاء فلماذا إيران لاتساعدهم بالخروج ببناء الثقه ……لماذا إيران وحلفائها ينبشون خلافات الماضي البعيد ويثيرونها الآن عن طريق أتباعهم ومنظماتهم…..لماذا هم اسود على العرب …لماذا الشارع العربي بمعظمه قرف من الفتن التي يثيروها اتباع إيران…..إيران تستطيع أن تعمل الكثير أن هي حقا أرادت وان هي حقا تريد نصرت الشعوب المستضعفه ليس عن طريق الأقوال والشعارات بل عن طريق الأفعال والتوجهات والسياسات والخطط على أرض الواقع

  13. السيد محمد روسان
    سلامات انت كاتب جيد ولكن لا تقراء اخطات اولا باسلوب كلامك كمثقف مع الكاتب المحترم واخطات في تعليقك وقولت الكاتب عكس ما قاله نحن امه تسحق ويجب ان نقف مع انفسنا اولا الكاتب يقول ان الرد الايراني حكمه ايرانيه وقرار ايراني ومصلحه ايرانيه الكاتب لا ينبطح لاي دوله لانه صاحب قضيه وموقف ويقف مع ايران في حربها مع امريكا والصهيونيه ولكن يهمه ان تكون ايران سالمه وقويه دعونا نتق الله في وطننا اولا ومن هو غير مخلص لوطنه لا يكون مخلصا لايران او تركيا او اميركا

  14. د. مازن
    سعادة السفير وصديقي أبو أيسر: كعادتك في منتهى الذكاء التحليلي للواقع، وبفهم مآلات وأهداف وإستراتيجيّة جميع الأطراف
    نعم لقد أظهر الإيرانيون من الحكمة في التعامل مع أقوى قوّة جهنّمية بالتاريخ ما لم أكن أتوقّعه (فبالرغم من كل أشكال وردّات الأفعال العاطفيّة المتشنّجة والتصريحات الناريّة الّلتي تَلَتْ تصفية ثاني أهم رجل بإيران إن لم يكن أوّلهم)، نعم لقد أجدت فشكراً لك.
    من الواضح بأن مقالاتك بدأت بإعطاء ثمارها ومن السهولة إستقراء ذلك بمتابعة التعليقات مقالةً بمقالة، وأيضاً الشكر متواصل
    للأخ المغترب(Al-mugtareb) فهو يضيف إضاءة متميّزة في كل مرّة وأصبح من نافلة القول بأنّه حتماً يَسْتقرئ تحليلاته عن علمٍ عميق بالأمر لا يمتلكه إلّا من شَغلَ موضعاً متميّزاً في عمق السلطة الحاكمة في فترةٍ ما.
    دمتم.

  15. الى احد المعلقين وليس غريبا عني
    ليس لك حق في فلسطين اكثر مني الا اذا كنت ترضخ لحدود د المستعمر وهذ شأنك لا شأني ولا يقيم وزنا قانونيا ولا تاريخيا ولا جغرافيا ولا حتى سكانيا ولك نفس حقي في الاردن رغم انف من يمنعك انت احق مني ربما بمسكنك في يافا االذي يوازي احقيتي بمسكني في اربد فحقي وواجبي في فلسطين هو كحقك وواجبك نحوها كف عن ساحتي رعاك الله

    الرد أعلاه يا أستاذنا البطاينه يغني عن كتاب كالمل عن القضية الفلسطينيه نعم إن فلسطين هي ملك لك أيها العربي المخلص الذي تحب يافا مثل حبك إربد

    الله يحفظكم

  16. استاذي الكريم،
    اسمح لي بان ابادلك حبك لفلسطين ويافا بحبي للاردن واربد، مسقط رأسي. وكفلسطيني اردد وبكل فخربيتا لشاعر الاردن وفلسطين ابي وصفي عرار:
    قالوا تدمشق قولوا ما زال على علآته اربدي اللون حوراني

  17. سوريا و لبنان و العراق و الاردن و فلسطين و جزاء من سيناء من بلاد الشام
    و كلنا شامين و كلام الاستاذ فؤاد صحيح
    و انا اقول من ليس له الحق هو من تنازل عن بيته و قريته في صفد و هو عباس

  18. سوريا و لبنان و العراق و الاردن و فلسطين و جزاء من سيناء من بلاد الشام
    و كلنا شامين

  19. الى
    فؤاد البطاينه Today at 8:56 pm (2 hours ago)
    الى احد المعلقين وليس غريبا عني
    ليس لك حق في فلسطين اكثر مني الا اذا كنت ترضخ لحدود د المستعمر وهذ شأنك لا شأني ولا يقيم وزنا قانونيا ولا تاريخيا ولا جغرافيا ولا حتى سكانيا ولك نفس حقي في الاردن رغم انف من يمنعك انت احق مني ربما بمسكنك في يافا االذي يوازي احقيتي بمسكني في اربد فحقي وواجبي في فلسطين هو كحقك وواجبك نحوها كف عن ساحتي رعاك الله.

    نعم و مليون نعم و هو دم واحد .

  20. الى
    المحامي محمد أحمد الروسان أبو شهم وشجاع Today at 1:52 pm (8 hours ago)
    انت هنا تحديدا يا صديقي تخلط صالح بطالح… الرد الايراني مبرمج امريكيا؟ احترم عقولنا.
    لعلمك الطرفان الي طاولة المفاوضات ومملكات قلقك العربي الى الخارج الملحق بمنزلنا في سما الروسان… المنزل الريفي في البرز… له خارج يعني حمام تمارس فيه الهوايات.

    طيب اشرح لنا يا سيادة المحامي و انتم شاطيرن في القضايا

  21. اخ فؤاد انت دائما تقول الحقيقه والواقع وشيء طبيعي ان تجد من يعارضك ومن يتفق معك

  22. اشار الكاتب الذي اجل لنقطة هامة حول الحق في الوطن… نعم ففلسطين وقف وحق لكل العرب كما هو الحق لكل عربي بهذا الوطن من خليجه للاطلسي، واما اكذوبة شعب فلسطيني فقد انطلت على الجميع لفك عرى النسيج العربي المشترك فقد كانت الناس في فلسطين تقول نحن عرب فلسطين ولم يكن مصطلح فلسطيني واردا وللان لا يزال يتسمى من بقي داخل الخط الاخضر عرب 48. من المهازل حتى في الفن ان يتنطح احدهم للقول هذه الاغنية لبلدي والاخر لا لا انها لبلدي … صراعات جهلة عبثية تحيد عن فهم الاصل الواحد .. لا زالت مقولة يوليوس قيصر تحكمنا Divide et impera وعندما نضع حدا في ثقافتنا لهذه المقولة ونقول عروبتنا اولا نكون بدأنا ندخل التاريخ مجددا

  23. الى احد المعلقين وليس غريبا عني
    ليس لك حق في فلسطين اكثر مني الا اذا كنت ترضخ لحدود د المستعمر وهذ شأنك لا شأني ولا يقيم وزنا قانونيا ولا تاريخيا ولا جغرافيا ولا حتى سكانيا ولك نفس حقي في الاردن رغم انف من يمنعك انت احق مني ربما بمسكنك في يافا االذي يوازي احقيتي بمسكني في اربد فحقي وواجبي في فلسطين هو كحقك وواجبك نحوها كف عن ساحتي رعاك الله

  24. على الأخوة المعلقين بخصوص الأردن أن يأخذوا الدوافع التي دفعت ببريطانيا لإنشاء المملكة الأردنية . عندما كشفت بريطانيا سماء وأرض فلسطين للهجرة الصهيونية لم يكن هناك خطر يهدد المغتصبون الأوائل سوى من الشرق . العراق وحده كان يملك قوة قادرة على القضاء على المغتصبين . لهذا قامت بريطانيا بإنشاء المملكة الأردنية كنطاق أمان يحمي العائلات الصهيونية المغتصبة . هذا يعني مكونات وجود المملكة هو مرحلي مشروط بتطور الأمور في حال نحاج الصهاينة في تحقيق أهدافهم المرحلية فسيؤدي هذا إلى قيامهم بالقضاء على المملكة الاصطناعية واحتلال شرق الأردن وصولا إلى الفرات ومصباته في الخليج وفي حال قامت الشعوب بنهضة تطهير ذاتي من العملاء المأجورين فإنها ستلغي المملكة بإلغاء مخطط التقسيم المعروف باسم سايكس ـ بيكو وتتوحد بلاد الشام والرافدين وتتحرر فلسطين .

  25. تعليقات شعبنا على رأي اليوم وعلى هذا المقال وكل مقال للاستاذ البطاينه تعرفنا بالتصويت من مع إيرا ن تحزب و معها بصدق ومن مع امريمكا ما من ومن مع امريكا خيانه ومن مع العرب وفلسطين واعي للكل

  26. اخي فؤاد تحية شكر ومحبة لك ولجميع الفاعلين في هدا المقام اخي بعيدا عن السياسة فحائك السجاد الايراني ابدع في كل شيء فربح على كل الاصعدة فداخليا تجددت الثورة الاسلامية (رغما عن انف الكل انها اسلامية بشهادة الزمان والمكان ) وضخت فيها دماء جديدة بشعب خرج عن بكرة ابيه لودع شهيد القدس ومن سقط معهم في ساحة الدفاع عن المقدسات فبتحركه هدا (اي الشعب الايراني) اظهر العلاقة التكاملية بين الحاكم والمحكوم لدرجة الدوبان وكشف صدق نظرية المؤامرة التي تبناها النظام الايراني مثل سابقه النظام السوري ولعبة المخابرات التي تورطت فيها نظم عربية عميلة لا علاقة لها بالشعوب والاوطان وحان لها وقت الحساب اما خارجيا يكفي فخرا ايران شعبا وجيشا ان تقصف مقرا تحت تصرف امريكا بعبع العالم وهي سابقة سيسجلها التاريخ الحديث قد يغالط البعض نفسه ويدكر احداث الحادي عشر من سبتمبر التي اتفق الجميع انها عملية استخبارية امريكية داخلية والدليل الواضح امريكا بعدها اصبحت اسدا مهنته الافتراس والحمد لله الصواريخ الايرانية ستجعل منه قطا بلا انياب سيستبدل اللحم بحشيش الارض ولا مبالغة هنا لان ما ايقطته ايران في العالم العربي قد يخرج اسرائيل وامريكا وعملائهما من وطن عربي من الله عليه بنعمة الاسلام انه مارد شعوبي سيقلب الطاولة على الجميع اما فيما يخص الاردن كشعب فمن نافدة معاكسة حين يقراء الحاكم والمحكوم في بلاد النشامى مادا جنوا من غرف الموك والتحالفات السوداء الظاهر منها والمخفي وبكل صدق مديونية وفقر وقلة حيلة شعب متاصل في التاريخ البشري ادلوه بسياسة امر واقع وهي في الحقيقة امر مشبوه وبرتكول اضافي من برتكولات حكماء الصهيون لاخير فيه لوطن كان يوما ما منبع السلم والحضارة ايها الاخوة الاردنيون ابيتم ام كرهتم وجودكم بجنب اسرائيل سبب مشاكلنا جميعا يجعلكم على راس سهم التغير القادم لا محالة لن ينفعكم الا التقدير الصحيح للاحداث المبني على مصالح شعب ووطن اما اليمين واليسار والاسلام المسيس وقصص شهرزاد عن السياسة والسياسيين انها سلعتهم فردوها لهم فالوطن اغلى من كل التحالفات ….والله المستعان

  27. بعد التحية والإحترام ، احنا مش بتاع ثمن ؟وجودنا ثمن لكن الجواب بالارقام لك عزيزي المحترم هو في فقرة الاستاذ المغترب عن الاردن يعني احنا دفيعه . تحياتي لك

  28. قبل اشهر اسقطت ايران طائرة مسيرة امريكية وامتنعت عن اسقاط اخرى على متنها عسكريين امريكين ونالت ايران شكرا من ترامب
    ان كل سياسات تامب يقف خلفها الصهاينة ولا اهمية لاي موقف سعودي او خليجي بل عربي
    الغرب بشقيه لن يسمح للعرب بتحقيق انتصارا في مجال لعبة كرة قدم وانتم تذكرون المآمرة
    الكروية مابين النمسا والمانيا على اشقائنا الجزائريون
    وانتم تذكرون الحرب العراقية الايرانية

  29. كل التليقات دعم لثقافتنا بارك الله فيكم يوجد تعليقين واحد باسم حاضر وهو أغرب تعليق وسلبي وما له علاقه بالموضوع والثاني تعليق الروسان مشوش تنقصه التركيز
    واجراء تعليق هو المقال لانه موضوعي ويخدم قضيتنا ياحبي لا ايران ولا أمريكا

  30. تعليقات هي دعم لثقافتنا بارك الله فيكم يوجد تعليقين واحد باسم حاضر وهو أغرب تعليق وسلبي وما له علاقه بالموضوع والثاني تعليق الروسان مشوش تنقصه التركيز
    واجراء تعليق هو المقال لانه موضوعي ويخدم قضيتنا ياحبي لا ايران ولا أمريكا

  31. احسن تعليق وهو نفس فكرتي هو لمروان الفايز، تحليل خبير استراتيجي حقا.
    الرد الايراني سيكون تصاعديا وليس ارتجاليا، كما يظن عملاء أمريكا وإسرائيل من عربان الخليج. ايران استمعت بحكمة الى عقلاء الخليج وهم عمان وقطر.
    ايران حضارة ما قبل الإسلام ولاتزال، بينما الاعراب ولا اقول العرب تقهقروا، وأصبحوا أمة الاستهلاك بامتياز.

  32. نعم انت الصدقه الجاريه و النعمه حواليها كل الشكر إلى الاخ و الصديق فؤاد البطاينة المحترم

  33. الأخ Al-mugtareb لاول مره استمتع بتحليلك للواقع فقد اقتربت كثيرا من الواقع…ما عدا السطرين الاخيرين…فنحن لدينا الاقليميه القاتله وليس داعش

  34. استاذي العزيز ما جرى من تصفيه ورد ايراني كان تمثيليه متفق عليها ايران عميل امريكي وليس شريك له مصالحه الخاصه

  35. الفقرة الخاصة بالأردن في تعقيب الاستاذ الفاضل AL-mugtareb مطابقه تماما وتشبيه ذكي جدا .

  36. نعم يا مقال يشرح الواقع
    و شكرا الى العم المعلم المغترب

  37. وزير الخارجية الصينى وانج يى قال يوم امس:
    ” القضية الفلسطينية تعد جذرا لاضطرابات الشرق الأوسط وجرحا لضمائر البشر، وإذا لم تحل هذه القضية بشكل عادل ومعقول، فلا مجال للحديث عن السلم والأمن الدائمين فى الشرق الأوسط. وقد امتدت هذه القضية لأكثر من 70 عاما، وأتت بمعاناة جسيمة على الشعب الفلسطينى، فيجب ألا تستمر لمدة أطول.” .
    وهنا مربط الفرس. وهل يعقل ان يكون الوزير الصيني عربيا اكثر من العرب؟!
    الولايات المتحدة دولة عظمى وعليها التزامات اممية وانسانية واخلاقية في حفظ السلام العالمي،
    الولايات المتحدة لها مصالح غير محدودة اقتصادية وسياسية وأمنية في المنطقة العربية،
    ولكن المشكل الرءيس في عدم الاهتمام والتخاذل او تغيب الاهداف الوطنية لدى الانظمة العربية
    والتركيز على تثبيت الانظمة المطلقة الظالمة على حساب امن الاوطان والحياة الكريمة للمواطنين العرب.
    اليس عارا وفشلا ذريع ان تمثل هكذا أنظمة أمة العرب العريقة لتضع آلامة في ادنى سلم الامم؟
    الأمل في شباب الامة المتعلمين والملتزمين بالحضارة العربية الاسلامية للتغير والوصول الى الاهداف المنشودة باذن الله

  38. الى ذلك قالت مصادر حكومية أمريكية وأوروبية مطلعة على تقديرات المخابرات إن من المعتقد أن إيران سعت عمدا إلى تجنب وقوع أي خسائر في صفوف الجنود الأمريكيين خلال قصفها الصاروخي لقواعد تستضيف القوات الأمريكية في العراق ردا على قتل أمريكا لقائد عسكري إيراني.
    وأضافت المصادر التي تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها اليوم الأربعاء أن من المعتقد أن الإيرانيين تعمدوا أن تخطئ الهجمات القوات الأمريكية للحيلولة دون خروج الأزمة عن نطاق السيطرة مع توجيه رسالة عن قوة العزم لدى إيران.
    وقال مصدر في واشنطن خلال الليل إن الدلائل الأولية تشير إلى عدم سقوط قتلى في صفوف الأمريكيين بعد الضربات التي تعرضت لها قاعدة عين الأسد الجوية وقاعدة أخرى في أربيل. وأحجم مسؤولون أمريكيون آخرون عن التعليق.
    وقالت ثلاثة مصادر إنه يُعتقد أن إيران حاولت ضرب أجزاء معينة بالقاعدتين لتقليل الخسائر البشرية إلى أدنى حد ولتفادي قتل أمريكيين على وجه الخصوص. وأضافوا أن التقدير تضمن بعض معلومات المخابرات من داخل إيران تؤكد طبيعة خطة الهجوم.
    وقال مصدر أمريكي “أرادوا الرد مع عدم التصعيد بشكل يقترب من اليقين”.
    ولم يرد البيت الأبيض بشكل فوري على طلب للتعليق.
    وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن طهران اتخذت “إجراءات متناسبة” في إطار الدفاع عن النفس ولا تسعى للحرب مع الولايات المتحدة………من وحي ما جرى …..سؤال …..هل أمريكا والغرب يريدون أن تبقى إيران على حالها كبعبع ليبتز الغرب وأمريكا مزيدا من ثروات العرب ….هل إيران تقبل بأن تستعمل كأداة غربيه وامريكيه لنهب العرب واذلالهم واخضاعهم……هل إيران تقبل أن تكون أداة لابتزاز الغرب للعرب ……هل إيران عاجزه عن إيجاد ارضيه للتفاهم مع العرب وإزالة تهديدها لهم مما يتطلب منهم طلب الحمايه من العم سام ….هل حكام العرب بهذه السذاجه والغباء ….اذا كان حكام العرب خونه وعملاء فلماذا إيران لاتساعدهم بالخروج ببناء الثقه ……لماذا إيران وحلفائها ينبشون خلافات الماضي البعيد ويثيرونها الآن عن طريق أتباعهم ومنظماتهم…..لماذا هم اسود على العرب …لماذا الشارع العربي بمعظمه قرف من الفتن التي يثيروها اتباع إيران…..إيران تستطيع أن تعمل الكثير أن هي حقا أرادت وان هي حقا تريد نصرت الشعوب المستضعفه ليس عن طريق الأقوال والشعارات بل عن طريق الأفعال والتوجهات والسياسات والخطط على أرض الواقع

  39. ايران كالعرب تدرك تماما ان امريكا قوة لا تحارب كما فعلها صدام حسين من قبل والدم الايراني المسفوح لم يثأر له الا من بعض الخرسانه المتطايره لان ترامب المجرم يعتبر مقتل جندي واحد خساره كبيرة وبالتالي رده كان سيستهدف 52 هدفا ربما تجعل من ايران دولة متخلفه وامريكا كما تفضل الكاتب لا تريد الاخلال بالتوازن القائم وتريد ايران قويه من اجل اخضاع ال سعود وباقي الخليج . وبقيت اسرائيل خارج دائرة الاستهداف وهذا ايضا فيه حكمه فارسيه خوفا ان يلقى النظام الايراني مصير صدام حسين ونظامه .اذن ايران تبقى قوة موظفه لخدمة الغرب من حيث تدري ولا تدري ونحن معشر العرب من ندفع الثمن في اوطاننا ونهضتنا . … وتقدمنا .

  40. هل من الممكن ان قتل سليماني الذي كان يحمل رسالة من خامنئي موجهة الى حكام السعوديه واحترقت مع جثته كما نقلت بعض وسائل الاعلام وكان سينقلها عادل عبد المهدي جاء قراره من الجناح الصهيوني في الادارة الأمريكية – كما يسميه المسعري- من أجل احباط اَي تفاهم بين السعودية وإيران وأن مثل هذه الترتيبات يجب ان لا تتم إلا من خلال امريكا لضمان استمرار ابتزازها لجميع الأطراف وأول هذه الأطراف العبيد الذين يوالونه وتخليهم ليل نهارا! من الصعب جدا القبول بأن أمريكا تعمل أجيرة لدى إسرائيل أو أنها تقدم لها هدية مجانية أدت إلى هذا المستوى العالي من التوتر، مع أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي هددت بإغتيال سليماني وأمريكا هي التي نفذت وهذا يدعم فكرة خضوع أمريكا لمصالح اسرائيل ولكن الأوجه أن إسرائيل وجميع جواسيسها إستفادوا من هذا العمل الذي قامت بِع أمريكا لخدمة وحماية ترتيباتها التي تستوجب أن تبقى جميع الخيوط في يدها ولن تسمح لعملائها أو وكلائها بالتحاور الا من خلالها

  41. .
    — إذا حاولنا تقييم الحنكه السياسيه لكل من ايران وأمريكا لوضعنا ايران بالصفوف الجامعية وأمريكا بالصفوف الابتدائيه .
    .
    — بتقييمي لم أتوقع ان تضرب ايران القوات الامريكيه جهارا نهارا وبالعراق فهذا ليس أسلوب الإيرانيين بالعمل ( لكن ) عندما ظهر انه لم تقع إصابات لاحد ، ولم تستعمل ايران عمدا صواريخ موجهه دقيقه كالتي ضربت الارامكو ، وان القوات الفنلندية الرمزية كما القوات العراقيه قد تم إعلامها مسبقا فهذا يعني إعلام للقوات الامريكيه أيضا وان الهدف كان تجنب مؤكد لأصابه أفراد من القوات الامريكيه .
    لكن القصف الصاروخي الإيراني بلا إصابات بشريه كان به رساله أخرى مزلزله للأمريكيين ،
    .
    — منذ اغتيال الجنرال سليماني وحاله رعب لا توصف بالإعلام الأمريكي ضد الاغتيال طال حتى اكثر القنوات تطرفا ويمينية Fox News المدافع الاول عن الرئيس ترامب وسياسته ، وسبب الرعب هو الخوف على حياه الجنود الامريكيين من أفغانستان الى الخليج وحتى تركيا وكون الاغتيال يعرض. حياه الجنود لخطر غير محسوب .
    .
    — القصف الإيراني لقاعدتي عين الأسد واربيل به رساله مباشره ( للشعب الأمريكي ) لان هاتين القاعدتين لا تملكان انظمه حمايه ضد الصواريخ .!! والرساله الايرانيه للشعب الأمريكي مفادها (( كنا قادرين على قتل أبناؤكم الذين يتواجدون في القاعدتين دون حمايه باتريوت من صواريخنا لكننا لم نفعل )) اي اننا قادرين فنيا على قتل أبناؤكم وكنا احرص على حياتهم من رئيس بلادكم الذي يغامر بهم لاجل مصالحه الشخصيه .
    .
    — توقيت الخطوه الايرانيه مدروس لان الرئيس ترامب سعى لاستفزاز ايران لكي يخفف الضغط عليه من محاكمه قادمه بعد ان تمت ادانته في قضيه أوكرانيا .
    .
    — كسب الإيرانيون الجوله الخاصه بالشعب الأمريكي وقلبوا الأمر على الرئيس ترامب وفريقه ، ولكن هل سيكتفي الإيرانيون بذلك ، الجواب حتما لا ، سيلجا الإيرانيون الى جعل التواجد الأمريكي متعبا في كافه دول المنطقه عبر التنظيمات الحليفه والتابعة وستكلف هي بأعمال استهداف حياه الجنود الامريكيين ويكون العبيء على بلدانها فإيران يهمها مصالحها باقل التكاليف بالدرجة الأولى .
    .
    — بالمقابل فان اداره الرئيس ترامب لا تستحق تصنيفها حتى كنادي هواه بالسياسه الخارجيه وستتسبب بكوارث عديده تضر بالأمريكيين والعالم بأسره .
    .
    — اردنيا القادم مقلق جدا ،،، وكما ذكر سيدي واخي سعاده السفير فواد البطاينه فان لدينا الكثير لنخسره اذا قبلنا ان نصبح مركزا للناتو او القوات الامريكيه في هذا الصراع فوضعنا حينها سيكون شبيها بكمبوديا في الحرب الفيتنامية ، وبالناسبه شعب كمبوديا شبيه جدا بشخصيته المسالمة للشعب الاردني وكان حينها لديهم نظام ملكي براسه الامير نوردوم سيهانوك الذي بدل اتباع سياسيه الناي بالنفس في منطقه ملتهبه حاول ان يمسك العصى من النصف بين الامريكيين والصينيين فأطاح به الأمريكيون وتركوا البلاد بيد واحداً من اسوء الانظمه الوحشية التي عرفتها الانسانيه منظمه ” الخمير الحمر “الشبيهه حرفيا بداعش فكرا وإجراما وكانت تقوم بذات الدور الذي قامت بع داعش في سوريا والعراق ضد فيتنام الشمالية حينها .
    .
    .
    .

  42. شكرا ايران التي تم معاداتها من الغرب بسبب القضيه الفلسطينيه العادله و شكرا مرة ثانيه لايران التي تدعم الثورة الفلسطينيه المسلحه و تضحي باعز قادتها و ضباطها من اجل فلسطين ! ولكن أليس ذلك “تحرير فلسطين ” ودعم أهلها بصدق من حقوق العرب و انظمتهم التي استسلمة عائلاتها الحاكمه للبلاد العربيه وقد استسلمت لاسرائيل و امريكا التي تحكم بالعنصريين التوراتين !….اليس من واجب العرب اعني حكامهم الصدق مع دينهم وضميرهم وجيوشهم للتحرك انجاه فلسطين .
    كلهم كذابين ويرغبون المال و الكرسي و نعيم الدنيا …
    و الركوع امام الماسوني الصهيوني كرب للعالمين و يعادون الشعب الفلسطيني المطالب بحقه و يذم و يلعن عندما يمد يده لايران لاخذ المساعدات المطلوبه !
    هل ماتت النخوه بهذه الاسر الحاكمه هل ماتت الحكمه ولا يوجد حكيم بين هؤلاء الاسر الحاكمه إلا الخونه و الكذابين و المطبلين للاستعمار
    اين الوطن و الوطنيه و العزة و الكرامه ؟؟؟؟؟؟؟
    نعم موجوده ولكن فقط عند االاسر الفقيره و تسعون بالمئه من الشعوب العربيه فقيره مفقره

  43. نعم و بارك الله فيكم و المومنين قلوبهم على بعضها البعض

  44. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ …………………… ما فهمنا شى !!!!!!!!!!!!

    فقط ان ايران طلعت نمر من ورق …., و خيبت امالكم الى الايد ……

  45. ألم تشبعوا من ترديد هذه الأنشودة بوجود صفقات بين أمريكا وإيران ؟ نعم تعيشون في بلاد لم ولن تستطعموا منها بمعنى الحرية والكرامة يوما ما، بلادكم مدعوسة تحت البسطار الأمريكي وبصورة تبدون من خلالها بحالة ميؤوس منها، ماذا تريدون من إيران أن تفعل حتى تستحق إحترامكم أيها السادة؟ ولماذا لا تقدموا ولو عشر معشار ما قدمته من صمود وتحدي، اوليست عمان كم هي الني وقفت مع بغداد بخندق واحد لثمان نوات؟ ايه والله…..

    إحترامي

  46. سأقول ما لم يقله من في فمه ماء، الأقرباء الى فلسطين هم اولى بمعروف نصائحك يا سيد بطاينة.

  47. الرد الايراني جاء ضمن عنوانين : كسر الهيبة الامريكية وخروج قواتها من المنطقة . وما بينهما ستبدأ حرب مقاومة شعبية تنطلق من العراق . المهم هنا هو اعلان ايران كقوة اقليمية تسير نحو العالمية . ما حصل كبير جدا . وسيترك آثارا واسعة الصدى ؛ داخل امريكا وعلى مستوى العالم . ستبدأ اسرائيل في تغيير نهجها الحالي . وتعمل على توسيع عمقها الجغرافي باتجاه الضفة والاردن استعدادا لمراحل صراع قادمة بدون امريكا . وعلى الارجح سنشهد ولادة دولة جديدة في منطقة الانبار وما حولها تشكل نطاقا جغرافيا وبشريا لحماية اسرائيل الجديدة
    الاستراتيجيون الامريكيون لن يقبلوا بما حصل . الدولة الامريكية العميقة سترفض . والا فامريكا تلحق بامبراطورية كانت لا تغيب شمسها . يبقى شيء لا جلب لقوات اجنبية الى الاردن . فالكويت جاهزة والأسباب معروفة .

  48. شكرا للكاتب وشكرا لراي اليوم لهذه المتابع الراقية بموضوغيتها

  49. أحسنت ايران صنعاً بهذا الحل لقد انقذت نفسها وهزأت امريكا

  50. لو كانت هناك صحوه عربيه لبدات بإسقاط الجامعه العربيه أمل استيعاب ما جاء بالمقال لموضوعيته

  51. ايران تصرح اليوم بأن عدوها الأول هو أمريكا ونحن عدونا الأول هو إسرائيل واحتلالها

  52. العربي العارف لعمق قضيته وأكبر حجمها الأمريكي الأوروبي عليه أن لا يعتمد إلا على نفسه وحشد الاصدقاء بدلا من الأعداء المقاومالمقاومه المقاومه

  53. استاذنا تحليلك هو الصح ،الاْردن هو مكب الأزمات …… الاْردن ، تكية ،فندق ،خيمة هيئة الأمم المتحدة ، وبقعة النازحين ،للاجئين وقطاع الصحراء والفساد ،المعدات الحربية والإنسانية ……؟ ،الشعب يستقبل الأزمات يفتح بيوت ،وإعطاء لقمة الخبر ،واحد احد يقبض الثمن …! ولي متي المواطن والشعب الأردني يرفع راسة من النكبات والأزمات التي يقبضه ثمنها الحاكم ؟ …

  54. انت هنا تحديدا يا صديقي تخلط صالح بطالح… الرد الايراني مبرمج امريكيا؟ احترم عقولنا.
    لعلمك الطرفان الي طاولة المفاوضات ومملكات قلقك العربي الى الخارج الملحق بمنزلنا في سما الروسان… المنزل الريفي في البرز… له خارج يعني حمام تمارس فيه الهوايات.

  55. دكتور فؤاد مقالة متوازنة وسؤالي لك والرجاء الرد عليه ما هو ثمن نقل الجنود الغربيين الى الاردن اقتصاديا وسياسيا وعسكريا (امنيا) مع فائق التقدي والاحترام

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here