حِساب العريفي يَختَفِي مِن “تويتر”: ما هِي الأسباب الحَقيقيّة خلف هذا الاختفاء؟ وما علاقته بإعفاء الوزير الجبير من منصبه؟.. السعوديّون بين اعتِقال العُلماء وإقامَة الحَفَلات.. تساؤلات حول تعرّض “نجم” الدعوة الإسلاميّ للاعتِقال بعد أنباء اعتقال ابنه بتُهمة الانتماء للإخوان المُسلمين

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

لا بُد للجميع أن يتساءل عن الأسباب الحقيقيّة لاختفاء حساب الدكتور الشيخ محمد العريفي على منصّة التدوين القصيرة “تويتر”، الحساب الذي يُتابعه أكثر من عشرين مليون مُتابع، غير موجودٍ على الحساب الأزرق للتَّغريد، بل عند بحثك عن حساب الشيخ المذكور، يعتذر لك “تويتر” قائلاً: عُذراً، تلك الصفحة غير موجودة.

يبدو أنها ليست الأيّام الأفضل للرجل الذي تربّع على المنابر، بل وصاح بالدعاء على قادة أنظمة الربيع العربي بالهلاك، والموت، بل وعدم تبليغهم شهر رمضان، عاماً بعد عام، الشيخ العريفي الذي تحوّل إلى “نجم” دعوي، أكثر منه داعية إسلامي المحسوب على تيّار الصحوة الذي بات أبرز رموزه خلف القُضبان وعلى رأسهم الشيخ سلمان العودة، إذاً حتى كتابة هذه السُّطور مُختفيٌ “تويتريّاً” على الأقل، فلا أنباء حتى اللحظة تُؤكِّد اعتقاله من قبل السلطات السعوديّة من عدمه، رغم أنه كان بحسب مُنتقدون له، عالم سلطان بامتياز، وآثر الصَّمت تماماً، بل وغرّد تماشياً مع المُنتقدين بعد أزمة مُقاطعة قطر الشقيقة الخليجيّة لبلاده، على إثر تصريحات منسوبة للأمير القطري تميم بن حمد، ضِد دول الخليج.

في أسباب توقيف حساب الشيخ العريفي وربّما اعتقاله، يُفسِّر الداخل السعودي، أنها تأتي استمراراً لحملات يشنها الأمير محمد بن سلمان وليّ العهد، ضِد تيّار الصحوة، الذي أعاد الصرامة الدينيّة إلى البِلاد في السبعينات، وهو التيّار الذي لا يرغب الأمير بن سلمان حسب قوله، بأن يُضيّع عمره بانتظار تَفَكُّك سطوته على البِلاد، لكن الأمير الشاب أيضاً كان قد شنَّ حملةً على رموز التيار الإصلاحي والنسوي كذلك، وزجّ بهم خلف القُضبان، فأيّ سبب آخر منطقي يُمكن أن يُفسِّر توقيف حساب المذكور، وهو الممنوع قبل ذلك من الخطابة، والتدريس منذ شُهور في جميع مساجد المملكة، بل إنّ السلطات قد اعتقلت أحد أبنائه عبدالرحمن العريفي، بتُهمة انتمائه لجماعة الإخوان المُسلمين وِفْقاً لحساباتٍ مُعارضة.

اختفاء حساب العريفي، يقول مراقبون، سبقه إعفاءٌ لوزير الخارجيّة عادل الجبير، ضمن أوامر ملكيّة تضمّنت إعادة تشكيل المجلس الوِزاري السعودي أصدرها العاهل الملك سلمان بن عبد العزيز الخميس، والجبير الوزير هو صاحب العبارة الأكثر ترديداً، رحيل الأسد إمّا حَرباً أو سِلماً، وها هو يرحل يقول مُغرّدون عرب قبل الرئيس السوري بشار الأسد، عِلماً أن الشيخ العريفي أيضاً كان مِن المُحرِّضين على قِتال “نظام الأسد”، وإسقاطه، بل وصل به الأمر إلى الدعوة للجهاد في سورية، وجمع أموال التبرُّعات لإسقاط النظام السوري.

العربيّة السعوديّة اليوم ترغب التقرّب إلى سورية، وشقيقتها الإمارات العربيّة المتحدة، عاودت فتح سفارتها في دِمشق، وها هي البحرين على ذات الخُطى، والوجوه السعوديّة التي دعت إلى رحيل الأسد، وإسقاطه، يقول المراقبون، أنّ المنطق يُحتِّم رحيل تلك الوجوه، على تنوّع خلفياتها السِّياسيّة، والدينيّة، والحديث هُنا عن الجبير، والعريفي.

مُحبّو الشيخ العريفي، كان لهم رأيٌ آخر، فهو بنظرهم شيخٌ جليل، ساهم في نشر العقيدة، ووقف على المنابر ضد الظلمة المُتكبّرين، واعتبروا أن أي مس به أو سوء سيُصيبه، سيتحمّل وزرها النظام السعودي، والأمير محمد بن سلمان شخصيّاً.

التيّار الإسلامي بدوره، عزف معزوفة التضامن مع الشيخ العريفي على استحياء، ومن باب إقامة حفل الفنانة اللبنانيّة ماجدة الرومي على الأراضي السعوديّة وتحديداً في حفل افتتاح مهرجان “شتاء طنطورة”، في مدينة العلا بالمملكة، وذلك بحُضور وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله آل سعود، وعقد المُقارنة المُعتادة، بين اعتقال العُلماء، وإقامة “حفل السُّفَهاء”، على حَدِّ تعبيرهم.

يستبدل إذاً، الأمير محمد بن سلمان كافّة الوجوه البارزة في بلاده، فإمّا أن يُنهي مسيرتها السياسيّة أو الدينيّة، أو يُلقي بها خلف القُضبان، العربيّة السعوديّة لا تزال تُواجه تداعيات تلطيخ سُمعتها، كما يقول مُنتقدون لسياسات الأمير بن سلمان، على خلفيّة مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، ليبقى السؤال الأبرز، أي أكباش فداء سيتم التضحية بها تِباعاً، فعثرات، وأخطاء المملكة في الملفّات الخارجيّة كبيرة، وكثيرة، وأي الأثمان ستدفعها أيضاً، الثابت في كُل هذا أنّ صَفحتيّ الجبير والعريفي، قد طُوِيَت إلى الأبد، يقول مراقبون.

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. قاعدة معروفة عن المجرمين بقوت القلب و الصلابة لاكن هذا المخلوق جبان افتاء و حرض على ذبح الابرياء و اقتصاب النساء و الاطفال العزل و اليوم هارب من الانضار و يتوسل.
    اشجع السؤول السعودي على عقابة و بتر الارهاب من جذورة .

  2. ببساطه كان له دور كغيره ممن يسمونهم بالدعاه في مؤامره الخريف العربي والآن انتهى بحيث لم يعد هناك جدوى لصفحته على تويتر وحله وترحاله ، والآن أولياء أمره يمدون أيديهم لسوريا بعد ثماني سنوات من التامر عليها.

  3. صاحب فتوى جهاد النكاح.
    وصاحب رؤيا الملائكة تحارب مع المسلحين في سوريا.
    سيذوق جزاءه في الدنيا وفي الآخرة العذاب أشد وأخزى
    “ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون”
    كل قطرة دم سالت بسبب تحريضك ستحاسب عليها حسابا عسيرا يا العريفي.

  4. هو عالم السلطة الحاكمة أو عامل للسلطة الحاكمة سواء غاب او لم يغب .حسب الظروف .يقول له الملك أو ابنه أظهر سيظهر .اختفي سيختفي. الأكثرية المشايخ هم تابعون للحاكم.
    ارجو النشر

  5. بعض المعلقين المتعلقين بأنظمة الاستبداد والذين تعشعشت في أدمغتهم ثقافة الطغاة وفكرهم ، ساخطون على الشيخ العريفي ، لأن خطبه في إدانة النظم الدكتاتورية قد أتت أكلها وأسقطت هذه الرزمة من الأنظمة الفاشية فراحوا كاليتامي ينوحون ويولولون وهذا استخفاف بالشعوب ما بعده استخفاف وكأن الشيخ العريفي كان في يده ريموت كنترول حرك الشعوب وأعطى إشارة البدء فانهارت هذه النظم ، هذه السطحية للأسف لمستها في تعليقات الكثيرين ، هذه إسرائيل ، سبعون عاما والخطب فوق المنابر وفي كل مناسبة ضدها فلم يحرك منها شعرة ، سبعون عاما والدعاء ينهال عليها من العريفي وغيره فلم يرف لها جفن ، دعوكم من هذا الاستخفاف والسذاجة والحماقة .. أنظمتكم سقطت لأنها تعاملت مع شعوبها بكل إذلال وتحقير ولأنها سارت بمعاكسة التاريخ ونواميس الكون ، فلما انفجرت الشعوب ما كان لأحد أن يوقف هذا المد العارم ، فسلموا بالحقيقة ولا عزاء للناحين والباكين على أنظمة الطغيان ، وسلام على الشيخ الفاضل محمد العريفي حيا وميتا ، ونشهد أنك بلغت ..ولا تعر بالا لهؤلاء ،، سيبكون وسيكفكفون الدمع ويسكتون .. .

  6. شارب البيره والويسكي وغيرها أفضل من العريفي وامثاله الذين يحرضون على القتل وووو على الأقل انه يكف بلاءه عن الآخرين وان أضر اخرين فليس معه تصريح من العريفي بالقتل

  7. وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ ینصره..

  8. الى حيث القت….
    سيذوق من الكأس…إن عاجلاً او اجلاً و هذا مصير وعاظ السلاطين فاما اذلال في الحياة و اما اذلال في الممات

  9. احد اهم إنجازات بو منشار هو انه فضح مشايخ السعودية وقام بتعريتهم وكشف كذبهم لكل العالم

  10. العريفي كان يخدم أجنده معينه , وساق وراءه 20 مليونا وتم الترحيب به في كل مكان يرعى التطرف وبتقديري أن المأسآه أن له متابعين اصلا .

  11. لا هو بالشيخ ولا هو بالجليل..
    العريفي .. لم يكن سوى ورقة لعب بها النظام السعودي للتحريض ضد سورية والعراق وتضليل البسطاء من بني يعرب . تماماً كما لعبوا بجماعة الإخوان ضد مصر جمال عبدالناصر في الستينيات ثم طردوهم من السعودية ووضعوهم على لائحة “الإرهاب”، وقال الأمير الراحل نايف بن عبدالعزيز ولي العهد الأسبق قولته المشهورة “إن الإخوان هم سبب مشاكل المنطقة” ..!!

  12. العريفي داعم الارهاب في سوريا. شيخ بلاط وحسب مزاج سيده اما مكافأة مالية واما السجن او تدحرج الرأس.

  13. اين ملائكة العريفي التي رآها تقاتل مع دواعش السعودية وقطر ؟؟ اين ذهبت الملائكة التي ترتدي ابيض وتمتطي حصان ابيض من إنقاذ العريفي من السيد منشار العظم ؟؟ دعواتكم له يااخوان بأن تنقذه ملائكته من بطش السيد منشار وعصابته ام ان هذهالملائكة متخصصة في ترهيب وتشريد وقتل الشعب السوري ؟

  14. حكام مملكة ال سعود ليس لديهم صديق موالي دائم ولا عدو معارض دائم .. الدائم عندهم الغطرسة والرعونة والعنجهية ، وخدمة امريكا المتصهينة .. ربما يكون مستقبلا المنشار في المعارضين هو الحاكم والسيد .. كبل او لا تطبل فانت في نظر ” محمد لن سلمان ” لقمة تلفظ في اي وقت .. الدكتور ” محمد العريفي ” سيكافئه الله عز وجل اليوم او غدا عن سوء صنيعه في امتنا العربية والاسلامية .. ان سجن فهو جزء يسير من نقمة البارئ سبحانه وتعالى جراء تاليبه وتحريضه على قتل الشعب السوري واليمني ، هذا الشخض يعد واحدا من مروجي الفتن الطائفية والمذهبية ، وهو استاذ في التكفير والتغرير ، ونشر الفتاوى الشاذة التي افسدت الكثير من الشباب العربي والمسلم ، وما فتوى نكاح الجهاد عنا ببعيد .. كل ما يحدث له هو جزاء سوء افعاله ودعواته المفسدة ..

  15. هذا العريفي تسبب في قتل وتشريد ملايين من اليمنيين والسوريين والليبيين والعراقيين الابرياء ولقد ظلم هذا العريفي ظلم الشعب السعودي قبل ان يظلم باقي الشعوب العربية المنكوبة بال سعود لانه كان اول المشجعين للعدوان السعودي على اليمن وللعدوان الامريكي على سورية كان يحاول نزع إنسانية الشعب السعودي حيث حلل قتل اطفال اليمن واطفال سورية وليبيا والعراق وقد حرف في الاسلام كثيرا لارضاء ولي امره والان هو اغضب الله كثيرا وتسبب في مقتل وتشريد ملايين فقراء العرب والمسلمين وتدمير بلدانهم ومع كل هذا ولي امره السيد منشار مازال لَيس راضي عنه بل ويحتقره جدا لانه العريفي ممنوع من التعبير عن رأيه بكلمة واحدة وكل ماكان يكتبه كان يأتيه من سعود القحطاني وايضا العريفي ممنوع من السفر وايضا تم اعتقال حد ابناؤه وربما سيقوم نظام بن سلمان بمصادرة أملاك العريفي التي جناها من نشر الفتن المذهبية بين العرب ومن الفتاوى بالجهاد في بلاد العرب والمسلمين بينما فلسطين المحتلة كان يطلب من العرب الدعاء لاهل فلسطين بالصبر على قتل وتشريد وحصار الاحتلال الصهيوني لهم وسرقته ارضهم نحن نشهد الان مرحلة تاريخية مهمة في تاريخ العرب نشهد نهاية اكبر تجار دين في العالم (( ال سعود )) الان الوهابية وال سعود يتقاتلون فيما بينهم بينما سورية انتصرت على دواعش السعودية وقطر وكذلك اليمن انتصر على الاٍرهاب الوهابي وان شاء الله فلسطين ستنتصر على المحتل الصهيوني وفلسطين لن تكون الا لنا نحن سكانها العرب الاصليين

  16. هذا من شجع على إرسال آلاف الارهابيين والمجرمين عبر الحدود السورية ودعم بالمال والسلاح ابطال جهاد النكاح الإرهابيين من كل دول العالم وادخالهم عبر الدول المجاورة لسوريا. ملياردير استفاد من المغفلين والجهلاء ليموتوا لكي يعيش هو ومن على شاكلته بفنادق الخمس نجوم وليتزوج ٤ نساء. ويرسل أولاد أولاد الناس ليموتوا انتحارا لملاقاة حور العيون وهو نفسه لا يصدق بوجود حور العيون لذلك يترك المغفلين والجهلاء يفعلوها.

  17. كانت السعوديه تدعم المعارضة السورية لكي تصطاد اخوان السعوديه

  18. جهنم وبئس المصير. من حرض على قتل مسلم واحد وقٌتلت هذة النفس كمن قتل الناس جميعا

    اقرأ يرحمك اللة :

    بسم الله الرحمن الرحيم :
    مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (32) إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ
    صدق الله العظيم
    قال شيخ جليل ؟

  19. .
    — كل من ضمن وكاله سيارات ، إلكترونيات ، كومبيوترات، مواد تجميل بأول الطريق في السعوديه اصبح مليارديرا .
    .
    — هنالك الان تنافس حاد على أخذ وكالات ويسكي ، نبيذ ، بيره على اساس رؤيا مستقبليه .
    .
    .
    .

  20. اعتقال العريفي تأخر كثير جدا ، اكثر من عاث في عقول الناس فسادا ، اللهم اعطه كما يستحق كي لا نظلمه بالشك .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here