حوالى ألف متظاهر في العاصمة الأردنيّة عمّان رفضًا لتعديلات قانون ضريبة الدخل.. والمُطالبة بإصلاحات سياسيّةٍ واقتصاديّةٍ والإفراج عن نُشطاء مُعتقلين

عمان ـ (أ ف ب) – شارك أكثر من ألف شخص في تظاهرة الخميس في عمان رفضا لتعديلات قانون ضريبة الدخل، والمطالبة بتغيير النهج الإقتصادي والسياسي في المملكة والإفراج عن ناشطين معتقلين.

وتظاهر هؤلاء قرب مبنى رئاسة الوزراء وسط تواجد أمني كثيف منددين بإقرار قانون ضريبة الدخل الذي كان تسبب باحتجاجات شعبية الصيف الماضي، وفقا لمراسلة فرانس برس.

كما نددوا بمشروع قانون الجرائم الإلكترونية الذي أرسلته الحكومة لمجلس النواب مؤخرا والذي قد يعرض معلقين على مواقع التواصل الإجتماعي للسجن.

وحمل مشاركون الأعلام الأردنية ولافتات كتب على بعضها “يسقط قانون الضريبة” و”تكميم الأفواه إرهاب”.

وهتفوا “الإصلاح والتغيير بده يصير بده يصير” و”بدنا حكومة وطنية مش شلة حرامية” اضافة الى “الحرية للأحرار، الحرية للأحرار” مطالبين بالإفراج عن ناشطين معتقلين.

وتتحدث مواقع اخبارية محلية عن توقيف 24 ناشطا على خلفية تظاهرات في الأسبوعين الماضيين.

وكان رئيس الوزراء عمر الرزاز التقى الثلاثاء مجموعة من الناشطين الشباب المشاركين في تظاهرات احتجاجية واستمع إلى مطالبهم.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والناطقة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات خلال مؤتمر صحافي الخميس إن الحكومة “تؤمن بحق الناس بالإحتجاج وتؤمن بأن الإعتصام والشكوى مطلوبة”.

واضافت ان “الحوار هو الحل لمشكلاتنا”.

وأقرّ مجلس النوّاب في 18 تشرين ثاني/نوفمبر الماضي مشروع قانون ضريبة الدخل الذي كان أثار احتجاجات في الشارع الصيف الماضي لتضمّنه زيادة في المساهمات الضريبية على الأفراد والشركات، وذلك بعد إدخال تعديلات عليه.

وتفيد الأرقام الرسمية أنّ معدّل الفقر ارتفع مطلع العام إلى 20 بالمئة ونسبة البطالة إلى 18,5 بالمئة في حين يبلغ معدّل الأجور الشهرية نحو 600 دولار والحدّ الأدنى للأجور 300 دولار.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. الى اخي Al-mugtareb
    بعد التحيه والمحبة
    انت المحامي قلت ما عندي
    انت نعمه مشكوره

  2. للأسف هناك فئات كثيرة بين صفوف الأردنيين لا يعرفون ماذا يريدون وتحركهم مولدات الهدم والتخريب نحن نعلم ان الظرف صعب ولكن الوضع يتطلب منا الأنظباط والحوار المسؤول لا الهمجية والتخريب والبحث عن شعبويات تافهة تدمر ولا تعمر . انا لاأعرف اذا كان رئيس الوزراء لم يتجاوز الأشهر بمنصبه وحكمو عليه بأنه هو المخرب والمعطل والمسبب بكل هذه الظروف الصعبة هل يملك اَي مسؤول عصا سحرية ليتجاوز ركام سنين بأيام . من وين نجيبلكم رئيس وزراء من موزامبيق مثلا . اذا كنا نعترض على اَي رئيس . النسور إرحل الملقي إرحل الرزاز ارحل طب وبعدين شو الحل . هل الخروج للتخريب وتجاوز الأدب بالهتافات سيؤدي لتصحيح الأمور . أعتقد ان اخلاقنا نحن الأردنيين أسمى وأرفع من ذلك وأنا متأكد ان هذه الجموع القليلة لا تمثل إلا نفسها والجهات التحريضية التي دفعتها للتخريب. بكفي مسخرة شباب مستواها الثقافي لا يتجاوز الأبجديات صارت بدها تنظر وتصلح وتقل أدبها وتتجاوز الأدب بالحوار الأدب الأخلاقي الذي تربينا عليه شباب ضايعة وصايعة صارت بدها تتمرجل علينا اذا كان هناك فئة قليلة من الناس السذج الذين انطلت عليهم الحركات الأرجوزية . فلتعلمو اننا الأردنيين كاشفينكم وعرفينكم وبقول بكفي مسخرة خلي الذين استبشرنا بهم خيرا يشتغلو وياخدو وقتهم والمرة الجاي روح انتخب نائب حر يمثلك لأنه بفهم وممكن يخدمني ويخدمك مش لأنه ابن عشيرتك وقرابتك ودفيع .

  3. لا بد ان تستجيب الحكومة والنظام لمطالب الشعب وإلا فالشرارة قادمة …وقد تبدأ هذه الشرارة بشخص واحد ليس ألف كما الحال في تونس التي بدأت بشخص واحد كان بوزن أمة بأكملها…فأنا أسأل الله ان يهدي الحكومة والنظام للاستجابه لمطالب الشعب وعدم الاستهتار بمشاعر الاردنيين الذين خرجوا شيوخا وأطفال وشباب في ظروف جوية صعبه بارده وماطره وقاهره من أجل المطالبة بحياة كريمة وهذا حقهم …وليس من حق الحكومة والنظام أبدا تكميم الأفواه وحكم البلد بالحديد والنار…ويجب أن يفهم النظام الذي يدير الحكومة أن الشعب واعي وأن الحكم بالضرب والعنف والاعتقالات العشوائية وحماية الفاسدين لن تفيد الأردن الا الرجوع والتخلف والسقوط

  4. .
    — الغريب في سلوكنا الشعبي هو اننا نتحمل المسوول المحتال والفاسد ونعطيه الف فرصه ، ولا نتحمل المسوول النزيه ونطالبه بحل فوري لما القي عليه من مشاكل متراكمه لعقود..!!
    .
    ،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here