“حوار المنامة” يَعكِس التّنافس العسكريّ الغربيّ للعودة بقُوّةٍ إلى الخليج.. هل الإعلان الأمريكيّ الوشيك بتورُّط إيران في هُجوم “بقيق” سيُمهِّد للرّد الانتقاميّ؟ ولماذا نعتقِد بأنّ الانسحاب من الاتّفاق النوويّ كان “ذريعةً” لعودة الاستِعمار للجزيرة العربيّة؟

عبد الباري عطوان

 

في الزّمن الماضي السّحيق كانت المُنتديات العربيّة، السياسيّة والعسكريّة، وكُل معاهد الأبحاث والعَصف الفكريّ، تتركّز مُناقشاتها حول كيفيّة مُواجهة الهَيمنة الغربيّة في المِنطقة، والتصدّي للنّفوذ الإسرائيليّ، ومنع اختراقه للمِنطقة، الآن ورغم تناسُل هذه المعاهد والمُنتديات وتناسُخِها بات الهدف مُختلفًا، بل ونَقيضًا، أيّ فتح أبواب المِنطقة وأراضيها وقواعِدها وبِحارها وخُلجانها من أجل استِجلاب أكبر قدرٍ مُمكنٍ من القوّات والأساطيل والمَعدّات العسكريّة الأمريكيّة والأوروبيّة.

مُنتدى “حِوار المنامة” الذي عَقَد دورته السنويّة يَوميّ الجمعة والسبت، ازدَحم بالقِيادات العسكريّة والسياسيّة الأوروبيّة والأمريكيّة، التي تتنافس دُوَلها على الهيمنة على مِنطقة الخليج، وتحت ذريعة حِماية المِلاحة البحريّة فيه، وناقِلات النّفط على وجه الخُصوص، ومنع إيران، التي جرى تحميلها مسؤوليّة الأخطار في المِنطقة، من تِكرار هجَماتها على مُنشآتٍ نفطيّةٍ على غِرارِ هُجوم بقيق وخريس الأخير في العُمق السعوديّ.

 

 

***

كان التّنافس واضِحًا في جلَسات هذا المُنتدى الذي تضاءلت فيه المُشاركة العربيّة ونظيرتها الإسلاميّة، بين قوّتين: الأوروبيّة والأمريكيّة، فوزيرة الدّفاع الفرنسيّة فلورنس بارلي أكّدت أنّه “حان الوقت لإيجاد رادعٍ جديد”، وأضافت أنّ فرنسا “تقود تحرّكًا” لتشكيل قوّةٍ بحَريّةٍ بقِيادةٍ أوروبيّة بعيدًا عن حملة الضُّغوط التي تقودها أمريكا ضِد إيران، وسيكون مقرّها أبوظبي، أو في القاعدة الفرنسيّة فيها، أمّا الجِنرال كينيث ماكينزي، قائد القِيادة المركزيّة الأمريكيّة في الخليج والشّرق والأوسط، فأكّد أنّ إيران هي المسؤولة عن هُجوم بقيق وأنّها قد تشُن هجَمات جديدة على غِرارها، وكشَف عن وجود 14 ألف جندي في القواعد العسكريّة الأمريكيّة في العيديد (قطر)، والأمير سلطان (السعوديّة) والدوحة (الكويت) يُمكِن أن تردع إيران.

كان لافتًا، وحسب ما نقلته وكالات الأنباء العالميّة، ومُراسلي الصّحف الغربيّة، أنّه لم تتم الإشارة مُطلقًا إلى أسباب حالة التوتّر المُتصاعِدة حاليًّا في الخليج والشّرق الأوسط، وهي الانسِحاب الأمريكيّ من الاتّفاق النوويّ الإيراني، وفرض عُقوبات شَرِسَة على طِهران وتجويع 70 مِليون من شعبها، و”فرمانات” الرئيس دونالد ترامب التي أيُدت ضم القدس وهضبة الجولان وشرّعت الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المُحتلّة.

لا نعرِف ما إذا كانت دولة الاحتلال الإسرائيلي قد شاركت بشكلٍ مُباشرٍ أو غير مباشر في مُنتدى المنامة، ولكن ما نحنُ مُتأكّدون منه، وبعد مُؤتمر صفقة القرن، أنّ العاصمة البحرينيّة باتت محَجًّا للمَسؤولين الإسرائيليين، وتأييد التّطبيع وتعميقه، وهذا لا يعني عدم ذِكر دول أخرى تسير في النّهج نفسه مِثل قطر والإمارات وسلطنة عُمان.

 

***

هذا التّنافس الغربيّ العسكريّ الذي يعود بقُوّةٍ إلى مِنطقة الخليج، يَجعلنا نميل أكثر إلى نظريّة المُؤامرة التي تقول إنّ انسحاب أمريكا من الاتّفاق النووي الإيراني كان مُخطّطًا له بعنايةٍ من أجل افتِعال الأزَمة الحاليّة، وفتح المِياه والأراضي الخليجيّة على مِصراعيها أمام عودة الاستِعمار الغربيّ تحت هذه الذّريعة.

من سيَدفع تكاليف هذه القوّات والسّفن والرّادارات والصُواريخ الأمريكيّة والأوروبيّة، ومن سيُغطّي تكاليف القواعد التي ستَأويها؟

الإجابة تُلخِّص حجم الابتِزاز الماليّ والسياسيّ والعسكريّ الذي تتعرّض له دول الخليج.. وترامب أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

45 تعليقات

  1. بعيدا عن العواطف ..قلتها في موضع اخر واكررها هنا :لا خلاص لنا الا بالوحدة الاسلامية ..شرط ان تخلص النوايا وتتوقف حرب الزعامات التي تزدحم في رؤوس القادة في العالم الاسلامي ..في السعودية ..وايران وتركيا ..فالقادم اكبر مما يتصور اصحاب الحسابات الضيقة التي لا تقرأ جيدا ابعاد التفكيرالغربي (الامريكي ) والروسي والصيني
    الغارق في البرغماتية وطموحات الهيمنة ولا تشغله كثيرا مسألة التحالفات المرحلية.
    الا تلاحظون ذلك التواجد المحموم من اجل احتلال المجال الحيوي الروسي الممتد من الهند شرقا الى جورجيا غربا ..فالامريكيون متواجدون في باكستان ومتواجدون بدرجة اكثر في افغانستان ومتواجدون في العراق وفي سوريا وفي تركيا
    احتلال المجال الحيوي للروس كان دائما هدفا امريكيا انه يعطي سبقا عسكريا للولايات المتحدة في اي حرب عالمية قادمة انه يجسد سباق الهيمنة بين الروس والامريكيين والامريكيين والصينيين من جهة اخرى ..ولم يبق في هذا المجال الحيوي الا ايران .
    انتهى الدور الوظيفي لايران كفزاعة لحلب المال العربي حتى لا يستثمر في اي مجهود نهظوي عربي ..فالقاعدة اللوجستية الامريكية تنصح بان يتواجد الامريكيون عسكريا في كل المجال الحيوي للروس المطل على المحيط الهندي والخليج العربي والمضائق المائية الاكثر اهمية عالميا ..مضيق هرمز ومضيق باب المندب وخليج عدن.
    انتهى الدور الايراني وستبدأمرحلة التشويه واختلاق القصص تماما مثل ما فعلوا بالعراق ثم الحصار الاقتصادي والتجويع ثم الاحتلال .الذرائع اكثر من الهم على القلب .
    انها عملية تكسير عظام امريكية روسية وامريكية صينية ذات وجه اقتصادي لا أكثر ولا اقل ..صراع هيمنة ..انه صراع فيلة ..وعندما تتصارع الفيلة لن يبقى للعشب سوى حق الصراخ
    للاسف الشديد نقولها وبمرارة العالم الاسلامي هو العشب ..ومالم يتحد العالم الاسلامي وفق رؤية استراتيجية واضحة ..تنحي الخلافات جانبا فلن يبقى لنا الا حق الصراخ .
    لا خلاص لنا الا بالوحدة الاسلامية وما دون ذلك من جهود فردية لا يعدو كونه ضرب الظلام بالهراوة.

    تحياتي للجميع .

  2. من هم العرب المقصود بهم لا يريدون التغيير أو الحل هل من الحاكم والمحكوم المقصود بهم ومن يمتلك الجسد والروح ميتة فيه؟

  3. ____ أخي العزيز محمود الطحان .
    كل تقديري و شكري لتعقيبك الطيب . وعلى تذكيرنا بأخينا الأستاذ نعيم بكر ( البعير الأهبل ) رحمه الله . أخي الفضل محمود الطحان أشاطرك في لملمة الصف و جمع الشمل . متى يتحقق ذلك سيسهل الإنتقال من تبعية قشورية إلى إستقلال حقيقي .
    . تحياتي و الشكر مكرر على مساهماتك الرائعة التي و لا بد القول أنها ذات مستوى و قيمة و فائدة و جديرة بالإهتمام .

  4. الأخ العزيز المبدع taboukar المحترم تحياتي وتقديري لك ورحم الله اخونا البعير الاهبل الذي اطلق عليك لقب المبدع
    اعجبني كل تعليقاتك بدءا من القطط وعدم مغادرتها أماكن تواجدها حتي النفط مقابل الويسكي وحوار الحضارات وحوار المنامه !!! مشكلة العرب انهم لا يريدون الاتجاه نحو الحل بدون أي تكلفه وبدون عداوات مع جيران لا أمريكا ولا فرنسا بإمكانها تغيير مكان ايران الجغرافي !!!اتمني بان نصحو يوما علي خبر اتفاق عربي إيراني من جميع الدول لانهاء هذا الصراع الوهمي الذي خلقته أمريكا وجعلت من إسرائيل العدو الأول والأخير اصبح حليفا وصديقا اما إخواننا في العقيده اصبحوا أعداء وفزاعه لترامب وغير ترامب لبقاء الوضع متوتر وشراء الاسلحه وابتزاز الثروات العربيه بحجة البعبع الإيراني !!!
    اسهل طريقه وارخص طريقه هو صلح تاريخي مابين السعوديه وايران مع ضمان هذا الصلح من دول عظمي او من مجلس الامن كما أعلنت ايران استعدادها لاقامة اتفاقية عدم اعتداء بضمانات دوليه !!!اتمني ذلك لكي تستغل الثروات العربيه للتطور بكافة المجالات العلميه والثقافيه وازدهار الشعوب بدلا عن شراء السلاح لمحاربة عدو وهمي لا أساس لمقولة ان ايران لديها نوايا سيئه تجاه العرب
    تحياتي لك وتقديري

  5. انتهت مرحلة الإرهابي الخشن الشرير داعش وبدأت امريكا بمرحلة جديدية وهي مرحلة الارهابي الناعم الطيب وهم هؤلاء المتظاهرون ولهم علامات الاولى انه بمظهر انيق وجميل الثانية انه يستلم مواعيده وخطته من الفيس بوك الثالثة انه يطالب باشياء فان اعطوها غير مطالبه الى شيء اخر الرابعة انه يقول لا يمثلني احد الخامسة انه يقطع الطرقات السادسة انه يطرح نفسه على انه ناشط مدني السابعة انك لو سالته عن فلسطين وعن اسرائيل فهو يقول لك انا عمليا مشغول بالإصلاح ولا علاقة لي بفلسطين. جيد أيها الارهابي الناعم الطيب كما اجتثثنا الارهابي الخشن بخشونة سنجتثك بشكل ناعم وانيق وتحية من عراق المقاومة قادمون رغم. هذه المحاولة الامريكية البائسة

  6. اليوم مساء شعر الجميع بتصويب البوصلة الاعلامية لقناة الجديد بتواجد الاعلامي الصادق طوني في برنامج يوميات ثورة والافضل يوميات الحراك على درب استعادة مصداقية القناة . فالى الامام و الشعب يراقب .
    قطع الطرق في لبنان ممنوع كليا اذا كانوا يحبون الشعب و الوطن . هل تم اعتقال المندس الاسرائيلي الذي شتم المقاومة على جسر الرينغ في بيروت امس و يجب اظهاره على قناة الجديد و متابعة محاكمته .. هذا هو المهم بدل الشغب الهدام . ثانيا على كل الشعب اللبناني وليس فقط مؤيدي المقاومة الخروج في مظاهرة شاملة لرفض قطع الطرق .. رفض قطع الطرق بكل حزم و الاعتصام امام السفارة الامريكية بشكل مستمر . ثانيا يجب تغيير شعار لبنان ينتفض الى شعار لبنان يتعافى بالوحدة و يوميات ثورة الى يوميات حراك . هذا دور الاعلام الوفي للوطن اللبناني و الشعب .

  7. بعد كل مخازي الاعراب التي طالت كل شيئ في عالمنا الغربي والاسلامي وتعليق كل اخفاقاتهم بالجمهورية الاسلامية الايرانية ، أتوقع أن ينظم بعضهم مؤتمرات مستقبلية يتهمون فيه ايران بأنها سبب الاحتباس الحراري والتلوث البيئي الذي تشهده الكثير من كل العالم .. وينسى هؤلاء أن الهرج والمرج المحيط بكياناتهم هو مجرد تمثيليات قذرة تقودها امريكا والاعلام القذر الذي يقف خلفه الكيان الصهيوني لتسهيل عملية حلب العرب ونهب اقوات شعوبهم ، والتلاعب بمستقبل الاجيال القادمة التي قد تجد مقدرات بلدانها تمّ نهبها والاستيلاء عليها .. ماذا نقول عن كيانات مكروسكوبية نفخ فيها الاعلام العالمي قذاراته الفكرية حتى اضحت تحتل عناوين الاحداث في العالم ، وتُشد اليها الرحال لتنظيم مؤتمرات هدفها الاول والاخير تمزيق الامة وتقطيع اوصالها وبيع مقدساتها واستباحة حرماتها ؟؟.

  8. ____’’ حوار القراء ’’.. عن ’’ حوار المنامة ’’ يبدو قليل ، قياسا بمواضيع أخرى ذات الصدى و الإهتمام .. موقف له دلالة .

  9. على كل الشعب اللبناني الوطني المتظاهر ان يصرخ بقوة وحزم ” المقاومة اللبنانية خط احمرالى الابد ..يسقط العدو الاسرائيلي سبب الفقر ” .

  10. مذيع البث المباشر في الجديد بدأ اليوم مساء باسلوب خاطئ حيث ركز على حكومة تكنوقراط بدون سياسة و احزاب هذا كلام حق يراد به باطل وهو سلاح ذو حدين لان فصل السياسة عن اي حكومة يهدف الى ابعاد المقاومة التي حمت لبنان اكثر من 20 عام وهذا مستحيل وهذا مطلب العدو الاسرائيلي لذا يجب الحذر التام عند الكلام عن الحكومة الجديدة لان مقاومة حزب الله خط احمر بكل قوة وحزم . على قناة الجديد التاكيد بان المقاومة خط احمر حتمي في كل حكومة لبنانية . من جرائم قطع الطرقات امس قتل شخصين لبنانيين في اتوستراد الجية من قبل قاطعي طرق برمي حجارة على سيارتهم و اضطرار السائق الى الاصطدام و الاحتراق بحاجز قطاع الطرق من الطابور الخامس العميل و يجب اعتقالهم فورا . المهم في خيمة تعبان ان لا تكون لاستدراج و تجنيد عملاء للعدو الاسرائيلي . الشبيحة هم من يقطعوا الطرق منذ 40 يوم ,

  11. ____ علم البيطرة يؤكد بأن / القطط أبدا لا تغادر المكان الذي ولدت و نشأت و ترعرعت و تنططت فيه .

  12. ابؤ سارا الخلىلى
    Still a lot is fighting China not to be the superpower. When the American dollar will be replaced by the Chinese money, it is the end of American dictatorship.

  13. قطع الطرق في لبنان ممنوع كليا اذا كانوا يحبون الشعب و الوطن . هل تم اعتقال المندس الاسرائيلي الذي شتم المقاومة على جسر الرينغ في بيروت امس و يجب اظهاره على قناة الجديد و متابعة محاكمته .. هذا هو المهم بدل الشغب الهدام . ثانيا على كل الشعب اللبناني وليس فقط مؤيدي المقاومة الخروج في مظاهرة شاملة لرفض قطع الطرق .. رفض قطع الطرق بكل حزم و الاعتصام امام السفارة الامريكية بشكل مستمر . ثانيا يجب تغيير شعار لبنان ينتفض الى شعار لبنان يتعافى بالوحدة و يوميات ثورة الى يوميات حراك . هذا دور الاعلام الوفي للوطن اللبناني و الشعب .

  14. من راقب الناس .. عاش شبعانا .
    ____ وزيرة الدفاع الفرنسي لدى تفقدها قاعدتها العسكرية بالإمارات العربية تطمئن الخليج و أمريكا و أوروبا بإنشاء ’’ برج مراقبة ’’ بالإمارات لتأمين الملاحة و مرور النفط أنهارا .. فرنسا محظوظة .. ’’ برج الحوت ’’ !!!

  15. تاريخيا الممالك والإمبراطوريات أسست جيوش مهيبه مرعبه مثل الحرس الإمبراطوري الياباني الذي وفي 3شهور إحتل شرق أسيا وحوض المحيط الهادئ من جهة أسيا وهزم الإتحاد السوفيتي ومملكة الصين ومستعمرة هونك كونك البريطانيه و مثل جيوش إمبراطورية بريطانيا الكبرى التي كانت في الشرق والغرب وحتى في أوربا جيوش ممالك رومانيا وهنكاريا وإيطاليا كانت جيوش مهيبه وراجعوا دورها في الحربين العالميتن لاكن مع دول الخليج يخلتف الوضع بذات السعوديه والإمرات والبحرين لم ينبوا تلك الجيوش القويه خوفا من الإنقلابات العسكريه لذالك عملوا على بناء عشرات الأجهزه الأمنيه وإنشاء جيوش بسيطه لاتستطيع الدخول في حروب وتنتصر بسرعه “إستراتيجة حرب البرق” وخير دليل حرب اليمن الحاليه وحملة تحرير الكويت كان الدور الأبرز للجيوش الغربيه اليوم مع الأسف دول الخليج تعتقد أنها عندما تجلب الجيش الأمريكي والجيش الفرنسي والجيش الإنكليزي والجيش الألماني والجيش الياباني والجيش الصيني وحتى الجيش الصهيوني أن هذا سيحميها وسيردع أعدائها لاعلى الإطلاق إستراتيجة الحلب علمها ترمب لكل دول العالم “إدفع إذا كنت تريد الحمايه” ومبدأ أن يأتوا بجيش يحارب عنهم على خشم الدولار كما ذكر أحد المعلقين لايصنع قوى دوليه لأنه لايوجد دوله تصنف أنها قطب دولي ومؤثره لاتستطيع حماية نفسها ولاتصنع سلاحها بنفسها مثل ألمانيا وتركيا واليابان صناعتهم العسكريه جدا مطلوبه في سوق التسلح الدولي لذا هذا المؤتمر هو إعادة توزيع مستعمرات كانت سابقا تحت حكم وحماية بريطانيا والأن قمه للمحاصصه تحياتي والرجاء النشر

  16. ____ من النفط مقابل الغذاء .. إلى .. النفط مقابل الويسكي ؟؟!!
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ !!؟؟

  17. يادكتور عطوان خليهم يعقدون إجتماعات ونقاشات ونشوف من نيته صادقة إحنا نتدخل في الكبيرة والصغيرة وبعيدين عن المشهد والميدان خليهم يحركون فينا الدم والنفس بعد أن ماتت قبل أكثر من عقود ولو كانوا العرب أصحاب الذهب الأسود ظالمون فنحن حاضرون وعلينا تجهيز أنفسنا فقط أما إذا كانت إيران سبب البلاء والمصائب والويلات فنحن لها بالمرصاد فنحن لم نعود نؤمن من هو المذهب الصحيح كل يستعمل الماضي التاريخ من أجل المصالح السلطة والنفوذ والتنافس من يكون الأقوى و الحاكم الرئيسي بالمنطقة أما الإستعمار الغربي الصهيوني وغيرهم فلهم القواعد في أغلبية البلدان العربية الإسلامية إن لم يكون جلهم.

  18. غازِي الردادي! أضغاث أحلامک و ولیّ أمرک لا وراء لها إلا السراب بقیعة یحسبها الجاهل ماء.. و شعبنا و بلادنا رغم الحصار و رغم کل العداء المستمر من قبل ولاة أمرک و ولاة ولاة أمرک من أمریکان و الیهود ..یشقون طریقهم و آخر ما یهمّنا شهادة أمثالک الممجدین لقتلة المسلمین و رعاة الإبل و الإرهاب..و الحرب علی إیران سببها سادتک و هذا ما إعترف به صدام بعد تجاوز الاربعین و نضج عقله الذی لم یصل الیه بعد ولیّک! و العراق حتی بعد الهدنة شن علی ایران من جدید في عملیة (فروغ جاودان) مما یوکد کذبک أنت و أمثالک و یبدوا بما انک تتکلم عن الرافضة لا تری بأسا بالتلفیق علیهم مهما کبر!!
    ترکّز علی التصدیر الموهوم للتشیع ماذا عن تصدیر الارهاب و الوهابیة و الشیوخ و المجاهدین و الفدائیین و ال…
    أخیرا فلیکن ما تقول عادوا ایران حتی النخاع لماذا هذا التزلف المقزز و التحبب إلی إسرائیل؟! لو کنتم أصحاب مبدا و فیکم بقیة من العروبة..

  19. الى غازي الردادي
    والله يا غازي صارلي بقراء تعليقك وبحاول ان لا اعقب ولكن اود الان اقول لك تعليقاتك من لون واحد وعفى عليها الزمن
    ما يحصل في الخليج احتلال لمنابع النفط وليس الدفاع عنك ولا عن الخليج

  20. تحيه للاستاذ عطوان والقراء الكرام
    الراسماليه العالميه الصهيونيه تحاول تاخير انهيارها باحتلال مصادر الطاقه في دول الخايج متذرعه زورا بالخطر الايراني بالتعاون مع موظفيها في الخليج العربي العربان الحاكمين
    اليس مصادفه بين زيادة قوات الاحتلال الامريكيه لدول الخليج وخاصه بلاد الحرمين الشريفين مع بداية الاكتتاب في شركة ارامكو وبيعها وسيكون المال والدولارات الامريكيه جاهزه لشراءها والتحكم بها ونهبها لتحاول بذلك تتحكم بسوق النفط العالمي للتاثير على صعود الصين الصاعد صاروخيا
    صحيح هذا يوءخر افول الامبرطوريه الامريكيه ولكن على المدى الطويل لن يحميها من السقوط لانها فقدت الطابع الانساني والاخلاقي للفطره البشريه واستعملت كل ما بجعبتها من استعمال الجيل الرابع من الحروب باثارة كافة الفتن المذهبيه والقوميه والمناطقيه واستعملت الارهاب العالمي والثورات الملونه الذي اكتوى بها العالم دون ان تخسر جندي واحد لكن البشريه اكتشفت واستوعبت الدروس من كل ما حصل وستحاول ان تخرج من السيطره الراسماليه الفاشله التي لم تسبب غير الاذى والعذاب والجوع والفساد والافساد لشعوب الكره الارضيه

  21. على قناة الجديد ان تكون حيادية و وقف البث المباشر المستمر 15 ساعة في اليوم لا مبرر له ومبالغ فيه كثيرا بالتنقل من شارع لشارع لان ذلك يؤدي الى تثوير الوضع و التهويل و الفوضى وهذه مسؤولية الاعلام حتما الذي عليه ان يكون رزينا و يقوي من وحدة الشعب اللبناني بدل خلق اسافين بينه و تجسيد التفرقة طاعة للعدو الامريكي الاسرائيلي الذي يراقب البث المباشر و تقاريره المجانية دقيقة بدقيقة بسعادة لمعرفة نقاط الضعف وهذا سبب اخر لايقاف هذا البث اما مؤيدي امل فهم ايضا متظاهرين تهمهم مصلحة لبنان وامنه الوطني ضد الشغب و الفوضى . ثانيا ان قطع الطرق على جسر الرينغ اليوم هو تهور مشبوه من مؤيدي القوات اللبنانية بشعارهم المعروف وكان عليهم عدم قطع الطرق مما اثار مؤيدي حركة امل ثم اندس احد المندسين وشتم المقاومة من بين المتظاهرين وكان عليهم القبض على ذلك العميل الاسرائيلي بدل الانفعال و التبرير و كيف الاف لم يستطيعوا اعتقال هذا المندس والا عليهم الانسحاب من الساحات اذا كانوا يحبون لبنان و اذا كانوا لا يستطيعون السيطرة على بعض المشاركين في الحراك كهذا المندس الاسرائيلي الذي شتم و البادئ اظلم . ثالثا يقول البعض بانها سلمية ثم يقطعون الطرق وهذه ليست ثورة . المقاومة هي التي حمت لبنان و يجب احترامها و افشال الجهود الاسرائيلية الامريكية . المندسة . قطع الطرق ممنوع كليا .مفهوم . رابعا ان قول قناة الجديد بان السلطة لا تتجاوب مع الحراك فهذا غير صحيح لان هناك عشرات الاجتماعات حصلت في الشهر بدون ضوضاء و مجلس النواب لم يستطع الاجتماع لان بعض المتظاهرين المشبوهين قطع الطرق ثم يقولون اين مجلس النواب واين قراراته كما ان الاستشارات النيابية غير ممكنة لان البعض سيقول ان مرشحي الوزراء من النواب غير مقبولين وهكذا لذا يجب وقف الثرثرة في الاعلام بدون معرفة الحقائق .

  22. من المكشوف ان قناة الجديد لم تعد مع مصلحة الوطن و الشعب فمنذ بداية الحراك اطلقت القناة مسمى ثورة رغم انه حراك حيث ان الثورة تكون من كل اطياف الشعب وليس جزء بسيط منه ولكن السؤال لماذا لا تدعوا القناة الى التظاهر قرب السقارة الامريكية والتي هي اصل مشاكل الفقر للشعب اللبناني ثانيا ان افتعال التثوير بتخصيص هذه القناة منذ شهر ساعات طويلة من الصباح الى المساء في بث مباشر مفتعل و لغاية الان رغم انخفاض اعداد الحراك كثيرا و تقوم الجديد باختيار المتقابلين على الشاشة سلفا ومعدين مسبقا لطرح افكار معلبة كذلك يسأل مندوب القناة اسئلة مثل هل تريدون قطع الطرق اليوم كتحريض . كما ان افتعال التثوير واضح جدا الان باسئلة غير جادة مثلا تسال المندوبة كم منئوشة عملتوا على الترويقة وان هناك سعادة بالخروج للتطاهر رغم قلة الاعداد سواء نزهة بحرية كم قارب و ما الى ذلك بدل ان يركزوا على مصرف لبنان المركزي و سلوكه المشبوه خلال سنوات . التغطية التلفزيونية للجديد مكشوفة جدا وعلى القناة ان لا تبالغ بافتعال لان شعبيتها هبطت كثيرا .

  23. Egyptian Professor
    China can resort to other countries to buy it’s needs . No the less Russia has enough oil to supply China.
    There is more to it that fighting China and oil have absolutely nothing to do with it.
    However may be a rail road connecting China to Iran which is economically more feasible for China and it will open the doors wide open to Chinese export without crossing the Panama canal or the suis canal..
    No matter what the reason or reasons are the ARABS will pay the price wheather monitory or in human lives.

  24. أستاذ أبو خالد:
    و متى خرج الإستعمار من الخليج حتي يعود ثانية ….. إنشاء كميونات الخليج كان و ما زال هدفا لتظل الحروب بين االأعراب أزلية ….
    الا تعرف يا سيدي أن من يخطط لمنطقتنا في الغرب قرأوا تاريخنا الأسود مع بعضنا البعض منذ حروب الصحابة؟
    هل فعلا تعتقد أن مخططي الغرب لا يعرفون النفسية العربية المريضة التي تعتقد جازمة أن صاحبها هو مركز الكون؟
    هل تعتقد أنهم لم يقرأوا قذارة قادة العرب مع بعضهم عبر الخلافات المختلفة و كيف أن الثأر من القريب أمر لا يُنسى … بينما العبودية للغرب شرف و كرامة؟
    الا تعتقد أنهم عرفوا نفوس من يتعاملون معهم من قراءة ما فعله امراء الخلافات الأموية و العباسية و في الأندلس ببعضهم!!!
    إنشاء الخليج ككيان موازي للكيان الصهيوني كان أمرا ضروريا لضمان الولاء للغرب و الطعن في الظهر و ضرب كل محاولات تقدم المنطقة و السيطرة على ثرواتها و أخيرا ضمان أمن الكيان الصهيوني!
    أستاذ أبو خالد: أنت أعرف الناس بما كتبت …. فلا داعي للتساءل عن أمر لا وجود له!!!

  25. ____ جذير بالتذكير أن ترامب إنسحب كذلك من ’’ الإتفاق المناخي ’’ ما يعني تمهيدة لتلوث عام لن تنجو منه حتى أمريكة .

  26. اخ غازي الردادي
    بعد التحيه
    انت نسيت تقول ان ايران السبب في خروج آدم من الجنه و السبب في ظهور عامل النظافه تبعك صديقك
    مع احترامي لك

  27. يا سيد ردادي السعودي
    دعك من ممارسة هوايتك أو مهمتك الموكلة إليك بتزوير التاريخ واختلاق الروايات ومارس الكلام الواقعي وكلمنا عن الحاضر…
    سجون العراق تغص بآلاف الارهابيين الذين فجروا وقتلوا مئات ألاف العراقيين …
    المصيبة كل المساجين سعوديون ومن جنسيات عربية ولا يوجد بينهم ايراني واحد .
    والمصيبة الأكبر
    مئات الإيرانيين استشهدوا ليُسجن هؤلاء الإرهابيين…
    وسلام على الحضن العربي
    تحياتي لكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  28. أمريكا تستعمل إيران كفزاعة لحلب دول الخليج حتى آخر دولار للأسف الشديد و لن تهاجم عليها خشية على جنودها لأنها لا تحترم إلا الدول القوية

  29. نظرية المؤامره
    هذي نظريه وعذر صحفي للشعوب
    ووجود القوات الامريكيه ومعداتها ودفع رواتبهم ومصاريف عوايل الجنود في بلدهم الام
    ماذا ينفع مال الخليج اذا خربت البلاد
    واصبحنا مثل فلسطين ولا لبنان ولا العراق او ليبيا
    المال وجد لحمايتنا
    وتوظيفه لمصلحتنا وحفظ مكتسباتنا
    ف ما المانع للدفع للقوى العظمى من اجل حمايتنا من اي غادر وطامع في اموالنا
    بالاخير ما نقوم بدفعه هو مبلغ بسيط
    مقارنة بما وهبنا الله من خير ومال وامن وامان واستقرار
    وحكومة تنمويه تصب كل همها في رفاهية الشعب
    ومن هنا حتى نستطيع نتلك القوة التي نستطيع من خلالها الدفاع عن الممرات البحريه الدوليه
    ف افضل حل جلب الامريكي والفرنسي …الخ
    للقتال عني بخشم الدولار

  30. يا أخي ما يُسمّى ( العالم العربيّ ) مجتمعات تعيش تحت وطْأة الجهل و الفقر ، تحكمها أنظمة قديمة مُتجاوَزة باليَة مُهمِّشةً لشعوب بلدانها مَمْقوتةٌ عند مجتمعاتها تحتاج إلى حماية أمريكا و الغرب لعروشها لذلك فهي تحت إمْرة هذه الدول تسير وفْق أجندتها و استراتيجيتها و مخطّطاتها و لا يمكن أن تَحيد عنها فلا قرار مستقلّ لها ، فما قالته أمريكا و الغرب هو الصّائب و ما على هذه الأنظمة إلّا الامتثال للأوامر … لا تنتظرْ شيئا من هذه الزُّمرة المُتحكّمة في شعوبها فما قرَّرتْه أمريكا و الغرب هو المُعَوَّلُ عليه …

  31. يا استادنا الكريم عبد الباري عطوان نعلم جيدا احاسيسك ومشاعرك تجاه اوضاعنا العربية المتردية جدا والكارثية والتي لا تسر صديقا ولا عدوا فما يجري وما يدور على الساحة العربية سببه الاول والرئيسي هي الانظمة العربية التي عملت على تكريس هده الاوضاع الشادة وغير القابلة للتفسير فكيف لانظمة تخرب بيوتها بايديها وتدعم المستعمرين وتحمي مصالحهم بل وتفتح لهم كل الابواب على مصراعيها لنهب الخيرات والتحكم في مصير الاوطان والشعوب فادا كانت امريكا وكيانها الاجرامي والارهابي الصهيوني والغرب الاستعماري معروفون بسياساتهم الهدامة في جغرافيتنا المستباحة فالغريب والعجيب هو هدا التناغم الرسمي العربي مع هؤلاء الغزاة الدين لا يريدون خيرا اطلاقا لاوطاننا وشعوبنا بل ما يسعون اليه هو مصادر الطاقة وتدمير هده المنطقة واشعال فتيل الحروب والنزاعات خدمة لقاعدتهم المتقدمة كيان الشر الصهيوني ليكون الامر الناهي وسط كيانات هجينة وضعيفة وفاشلة فالتاريخ يعيد نفسه مرة اخرى فما سجله التاريخ عن ممالك الاندلس نراه اليوم يعاود الكرة فها هم ممالك اليوم يتحالفون مع الاستعمار لخدمة اجنداته ومخططاته وتنفيد مشاريعه فحقيقة لم نكن ابدا نتخيل ان يكون العربي عدوا شرسا للعربي والمسلم يعادي المسلم لا لشيء الا لاسباب تافهة المستفيد الاوحد هم المستعمرون الدي ينفخون في هده النيران ويصبون عليها المزيد من البنزين لاشعالها اكثر فادا كانت هده الانظمة تتهم المعارضين بالعمالة لبلد اجنبي كما تطلق على كل من يتواصل مع ايران فمادا نسمي خنوع هؤلاء لامريكا والهرولة تجاه كيان الارهاب الصهيوني والغرب؟ اليست هده هي العمالة والخيانة بعينهما وشحمهما وعظمهما؟

  32. إغلاق سفارة أمريكا واستبدالها بسفارة فلسطين إعلان عن توجه نحو قضية الأمة العربية والإسلامية ؛ وهذا سلوك يفضل بمراحل وحقب وقرون ” العودة إلى عبادة : ” هبل واللات والعزى ” ولو في شكل * عصري * من خلال عبادة * تمثال الحرية * ومصادرة الحرية !

  33. الحلب ثم الحلب وما ادراك مالحلب
    امريكا كل يوم تخلق مشكلة في المنطقة واليوم اضافة لها فرنسا تريد ان تحلب وحكام الجهلة تدفع من اجل البقاء
    امريكا لا تحارب ولا تريد الحرب ماذا تجنى من الحرب اذا وقعت وقتل جنودها وهي تقول جهارا لا نحارب من اجل السعودة
    والسعودية لا تملك جيش حتى تحارب ايران والنتيجة العالم باسرة شاهد حرب اليمن والسعودية واخواتها انهزموا
    ترامب يضغط على ايران ولم يصل الى نتيجه لان ايران اربع عقود تحت الحصار وهي تتطور كل يوم
    ترامب أيضا يغط على السعودية بان ايران سوف تهاجمكم السعوديه تدفع وترامب مستفيد وسوف يصل الى مبتغاه وافلاس السعودي ثم يتركها لايران حتى تفعل ما تريد ايران هنا الفرق بين ايران والسعودية لعبة الامم انكشفت وهنا بعض المعلقين يردد الأسطوانة المشروخه ايران تنشر التشيع المثل يقول (عرب وين وطمبوره وين)

  34. ____ كم كان سيكلف ’’ حوار الحضارات ’’ ؟؟ .. و لا فلس .. لكن فات القطار .

  35. سلامة تسلمك ياأبا خالد الاستعمار عاد بقوة الى الجزيرة العربية وكان دعم بن سلمان وهو لا يمتلك الحد الأدنى من الخبرة في قيادة بلد بحجم قارة تسبح على بحيرات من النفط هذا غير سيطرتهم على مقدسات المسلمين وكل عوائد السياحة الدينية لهذه المقدسات تصب في جيوبهم وهى بالمليارات كان دعم هذا الشخص الذي ايضا لا يمتلك الحد الأدنى من العروبة او الانتماء لهذه الارض ولابناء هذه الارض العربية الذي يمعن في إذلالهم واستعبادهم وقمعهم لمً يكن دعمه من قبل ترامب وكوشنر لسواد عيون طال عمره بل كان لشرعنة وتثبيت هذا الاستعمار الامريكي الصهيوني في هذه المنطقة العربية
    انها كعكة يتقاسمونها مرة بالترغيب ومرة بالترهيب والتهديد بفتح كل الملفات ابتداءا من هجمات برجي التجارة العالمي مرورا بقتل وتقطيع خاشفجي وانتهاءا بجرائم الحرب في اليمن التي دمروها وقتلو عشرات الآلاف من سكانها الابرياء بلا وازع اخلاقي او انساني او عروبي تحول قادة هذا النظام عن قصد الى قتلة مارقين تهددهم امريكا التي دعمت جرائمهم اي انها ورطته لتبتزه فيما بعد

  36. حوار المنامة” يَعكِس التّنافس العسكريّ الغربيّ للعودة بقُوّةٍ إلى الخليج.. هل الإعلان الأمريكيّ الوشيك بتورُّط إيران في هُجوم “بقيق” سيُمهِّد للرّد الانتقاميّ؟ نعم و لكن لتوريط حلب دول الخليج

    ولماذا نعتقِد بأنّ الانسحاب من الاتّفاق النوويّ كان “ذريعةً” لعودة الاستِعمار للجزيرة العربيّة؟
    الجزيره العربيه مستعمره قبل مائة عام

  37. ____ طالما الهدف ليس عسكري بل حلباوي .. و طالما الكل تحت ’’ الحمائية ’’ لما التسلح إذا ؟؟ .. هل لإصطيار طائر الحبار الصحراوي ؟؟ أم لإجراء تمارين تجريبية على البطيخ ؟؟

  38. It is part of strategy to fight China. China is lacking oil of Persian gulf and African resources..

  39. هذا كله سببه افعال ايران ، بلد السبعين فقير التي يتحمس لها البعض منذ ضحكت
    عليهم بحركة غلق سفارة اسرائيل واستبدالها بسفارة فلسطين ، رغم ان الامور كانت
    واضحه بإعلانها وفِي نفس الوقت تصدير التشيع بمسمى الثوره الى دول الجوار ،
    في بداية الحرب العراقيه الايرانيه اعلن صدام عن وقف الحرب والانسحاب من الاراضي
    الايرانيه ، ولكن الخميني رفض وقف الحرب اصر على استمرارها مما جعلها اطول حرب
    في القرن العشرين وتسبب العناد بقتل ملايين المسلمين ودمرت البلدين المسلمين ،
    ايران هي السبب في كل هذه المصائب التي حدثت للعرب ، دعمت مليشيات ارهابيه في
    بعض البلدان العربيه تسبپت بدمار هذه البلدان ، وبكل عنجهيه يعلنون عن احتلالهم لاربعه
    عواصم عربيه ، وروحاني نفسه يقول ان اي قرار يصدر في بغداد ودمشق وبيروت يكون
    تحت إشرافنا ، ومسؤول اخر يقول بعودة الامبراطوريه الفارسية وعاصمتها بغداد ،
    ايران عاثت فسادا في بلداننا العربيه ، هي السبب في كل ما حصل ،
    اذن اللوم ليس على بلدان الخليج ولا على امريكا او فرنسا او غيرها ، اللوم على ايران فقط ،،
    تحياتي ،،

  40. These regimes where designed by the American and British for one reason only to be the native occupier forces, and they are doing exactly what they are built for, no surprises their. the surprise we think they will ever change and grow balls and start relying on their people to build nations not only countries made up by drawing from a straight ruler.

  41. الموضوع كله لا علاقة لإيران به، ولو احتلت ايران ولاية الاسكا لما تحركت امريكا ضدها عسكريا، امريكا معنية بشيء واحد: اموال النفط التي في الخزائن المصرفية في كل بقعة من الارض والأهم هو النفط تحت الارض. غبي من ينسى قانون جاستا، قانون جاستا ليس للتسالي، قانون جاستا هو قنبلة تدميرية للنفط العربي والمال العربي ولكن لن يتم تحريكها الا في الوقت المناسب، والوقت المناسب لأامريكا قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية في العام المقبل. وأمريكا تلعبها صح، ولن تضرب وردة على ايران بينما نفط العرب هو الهدف المباشر وسيجري الإنقضاض عليه بحكم قضائي أمريكي بموجب قانون جاستا في وقت قياسي أسرع من سرعة الضوء.

  42. الخليج العربي غني جدا بمصادر الطاقة وهي الكور المستخدم الذي ينفخ في عجلة الصناعة الغربية.
    لقد كان الاستعمار الغربي لمنطقة الخليج العربي باطنيا ولم يكو ظاهرا للعامة من الناس في السنوات المنصرمة.
    تغيرت الضروف الجيوسياسية العالمية وظهر منافسين جدد سواء إيران او تركيا اردوغان او الصين العملاقة.
    اعتقد ان السيد عنطوان محق ودقيق جدا في تحليله للأحداث الحالية والقادمة من الأيام.
    مما يساعد عودة الاستعمار المباشر لمنطقة الخليج ضعف الديموغرافيا العربية،
    وكذلك تخلف النظام السياسي في دول الخليج العربية.
    والمعروف تاريخيا سواء الاستعمار او الحروب اسبابها اقتصادية.
    ولقد قدر لي ان أعيش في منطقة الخليج وكنت احس واشعر بعودة المستعمر،
    واخشى من اعماق قلبي وخلاصة فكري على اخوتنا واهلنا العرب في الخليج.
    والله اعلم.

  43. ____ أمريكا و بعض الغرب ممن لهم مصلحة ، إستطاعوا أن يختلقوا ’’ دخان بلا نار ’’ لتهليع خليج و تنصيب فخاخ لا تشبع . ما هية الطورطة حيلوة .. و الخيمة مكيفة .. و الشامبانية خفيفة .. و كل عام و أنتم بلهاء و طيبين .

  44. منطقة الخليج ليس فيها احد يدافع عنها . هي منطقة طاقوية تستثمر فيها لوبيات طاقوية على غرار المناطق العسكرية المخصصة للعسكر واللتي لا تتاثر بوجود الغير عسكريين طالما انهم لا يؤثرون في الاعمال العسكرية. سكان الخليج من البدو قد يدافعون عن القبيلة اللتي يعرفون ما معناها لكنهم لن يدافعوا عن خيرات وطن لا يعرفون ما هو. صمت الشعوب الخليجية لا يضاهيه صمت في عالم اليوم.

  45. ماكينزي عجز عن الفعل وأنيابه ” صح سليم ” ” ومخالبه مسنونة ” فهل يقوى بعدما نخر السوس أنيابه و” تورمت أظافره التي اختفت تحت جبل الدمل ” ؟!
    قد تكون فرنسا الاستعمارية تمكنت بتفاهم مع بريطانيا الاستعمارية على اقتسام خيرات العالم وثروات الشعوب في غفلة من الزمن ؛ لكن أمريكا وأدواتها ستدفع الثمن مضاعفا عند كل مقامرة قد تراهن عليها من خلال محاسبة شاملة عن لصوصية الحاضر وما سلف !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here