حوارات مع اصدقائي المفكرين والمحللين الخليجيين زوار لندن: اربع محاور للقلق.. والمبالغة في تصوير النفوذ الايراني في اليمن اعطى نتائج عكسية.. والخيار الوحيد امام الحكومات اما تغيير السياسات او مواجهة اضطرابات داخلية

atwan new

عبد الباري عطوان

مع اقتراب شهر آب (اغسطس) من نهايته، يكتمل عودة الطيور الخليجية القادمة الى ربوع لندن لقضاء اجازتها السنوية الى اعشاشها، و”ماي فير” و”ماربل آرتش” شبه خالية، او بالاحرى اقل ازدحاما، ولا اثر فيها لزئير سيارات “الفيراري” و”لمبرغيني”، الفخمة التي تحمل لوحات خليجية، ولأن السياح الخليجيين يأتون الى عواصم اوروبا من ابوابها الرئيسية، وليس كباقي معظم العرب، مثل السوريين والعراقيين والفلسطينيين والمغاربة الذين يأتونها في قوارب الموت، او في الشاحنات المبردة، فانهم يغادرونها من ابوابها او مطاراتها ايضا حتى قدوم صيف آخر.

اللقاءات مع بعض الزملاء الخليجيين، وبقايا الاصدقاء منهم خاصة، ممتعة وحافلة بالنقاشات العلمية والموضوعية حول شؤون المنطقة العربية، ومستقبل الخليج على وجه الخصوص، وسط الحروب الطائفية تحت مسميات ثورات الربيع العربي، واعترف انهم اوسع صدرا من حكوماتهم، وبعضهم اكثر علما وانفتاحا وموضوعية من الكثير من مسؤوليهم، يستمعون للرأي الآخر بكل اريحية، ويحترمون ادب الاختلاف، ولا يترددون مطلقا في التعبير عن وجهات نظرهم دون خوف.

***

في هذه اللقاءات هناك حالة من القلق يمكن رصدها من خلال النقاشات والحوارات تتمحور حول مجموعة من القضايا الرئيسية:

  • الاولى: الوضع الاقتصادي المتدهور والناتج عن انخفاض اسعار النفط الى اكثر من النصف، وما يمكن ان يترتب على ذلك من انعكاسات سياسية واقتصادية ومجتمعية.

  • الثانية: الحرب في اليمن التي دخلت شهرها السادس، وتغرق فيها دول خليجية بشكل متسارع، وتتفاقم فيها التكلفة المالية والبشرية.

  • الثالثة: الصراع الطائفي مع ايران ومحورها الذي ينعكس حروبا في اليمن وسورية والعراق، وكيفية التعاطي معه، او الخروج من دائرته، او حتى تقليص اخطاره وخسائره اذا امكن.

  • الرابعة: تصاعد خطر الجماعات الجهادية الاسلامية المتشددة وتهديده للانظمة القائمة، ليس في الخليج فقط، وانما في المحيط الاقليمي برمته.

احد المفكرين الخليجيين الكبار قال في احد الحوارات ان انخفاض اسعار النفط الى اقل من خمسين دولارا للبرميل امر مقلق دون ادنى شك، ولكن ما هو مقلق اكثر هو بدء انحسار دور النفط، ومنطقة الخليج بالتالي في السياسة الدولية، فالولايات المتحدة الامريكية اصبحت اكبر منتج للنفط في العالم، وسحبت البساط من تحت اقدام السعودية، وبات انتاجها من النفط الصخري وحده (10 مليون برميل يوميا) يوازي الانتاج السعودي، وقال المفكر نفسه، وهو سعودي، ان تراجع مكانة النفط عالميا يعني تراجع مكانة واهمية منطقة الخليج على المديين المتوسط والبعيد، الامر الذي يجب اخذه في الحسبان.

في تقرير اصدره مصرف “سيتي بانك” الامريكي حول وضع المملكة العربية السعودية الاقتصادي، جاء فيه ان الدخل من عوائد النفط انخفض بحوالي 42 بالمئة تقريبا، وان العجز في الميزانية يبلغ 130 مليار دولار، وان الاحتياط المالي السعودي الذي يصل الى 670 مليار دولار قد يتبخر في حوالي ثلاث سنوات، اذا استمر الانفاق الحكومي في مستوياته الحالية، فهناك جوانب انفاق عديدة غير مذكورة في الميزانية العامة للدولة مثل نفقات الاستخبارات والحروب في سورية واليمن والعراق، والمساعدات لمصر ودول اخرى، ومخصصات الامراء وابناء الاسرة الحاكمة، والقائمة طويلة.

الانهيار المالي في الصين في الاسبوع الماضي ادى الى خسائر كبيرة في الاسواق الخليجية، وبورصة السعودية وحدها خسرت حوالي 50 مليار ريال في اليومين الاولين، وهبطت تحت حاجز ثمانية آلاف نقطة النفسي، ويعتقد المغرد السعودي المعروف “مجتهد”، الذي غالبا ما تصدق اخباره، ان من اسباب الانخفاض اعطاء الامير محمد بن سلمان رئيس المجلس الاقتصادي السعودي وولي العهد تعليمات الى كل من صندوق التقاعد، وصندوق الاستثمار الحكوميين ببيع حصص كبيرة من اسهمها لتوفير السيولة للانفاق الحكومي، ويتنبأ “مجتهد” بان تكون الخطوة المقبلة بيع اسهم شركات الدولة الكبرى، مثل “سابك” و”الكهرباء” و”الاتصالات” للغرض نفسه.

ويجادل كتاب من المقربين للسلطة بأن الدولة السعودية تجاوزت ازمة اكبر عام 1997 – 1998 عندما انخفض سعر النفط الى اقل من عشرة دولارات وستتجاوز قطعا الازمة الحالية، لكن الفارق كبير، فأسعار النفط لم تصل في حينها الى ما يقرب من 140 دولارا للبرميل، ولم تكن الدولة ملزمة بمشاريع اسكان ضخمة لارضاء المواطنين وامتصاص عضبهم، وخلق وظائف جديدة للشباب، وتقديم دعم اكبر للمواد الاساسية، مثل المحروقات التي يصل دعمها الى حوالي 50 مليار دولار سنويا، علاوة على ازدياد الاستهلاك بسبب تضاعف عدد السكان ثلاث مرات.

ويعترف محلل سياسي سعودي معروف في احدى النقاشات ان القلق الخليجي والسعودي بالذات حول الخطر الايراني وتغلغل النفوذ الايراني في اليمن مبالغ فيه، وهذه المبالغة ادت الى الوقوع في مصيدة حرب استنزاف طويلة قد تمتد لعشر سنوات، ان لم يكن اكثر، ويتفق مع الآراء التي تقول بأن تصعيد الموقف المطالب برحيل الرئيس بشار الاسد في سورية بالطريقة التي يتم فيها، ربما يفتقد الى الحكمة ولا يجب ان يكون علنيا بالصورة التي جاء عليها، لانه يفرض قيودا على الحركة السياسية السعودية تجعل التراجع والمرونة صعبين للغاية.

***

ويظل خطر الجماعات الجهادية التحدي الاكبر للدول الخليجية وحكوماتها، وهناك اجماع حول هذه النقطة مع كل الكتاب والمفكرين الخليجيين الزائرين الى لندن، ولا نستطيع ذكر اسماءهم، ولمح احدهم ان الاستعدادات لمواجهة هذا الخطر ما زالت محدودة بسبب الانشغال بالحروب في اليمن وسورية والعراق وليبيا اولا، وقوة هذه التنظيمات وتمتعها بدعم كبير في اوساط الشباب الخليجي، وسيطرتها وانصارها على وسائل التواصل الاجتماعي، فالحرب في اليمن تحولت الى ثلاث حروب على سبيل المثال، واحدة ضد التحالف “الحوثي الصالحي”، وثانية ضد “القاعدة”، وثالثة ضد “الدولة الاسلامية”، صحيح ان الحرب ضد التنظيمين الاخيرين لم تبدأ بعد، ولكنها قادمة حتما، فأي مدينة “تحررها” القوات السعودية والاماراتية في الجنوب اليمني تسيطر عليها قوات هذين التنظيمين فورا.

انتهى موسم الاجازة الصيفية، وانتهى قبله شهر رمضان، وبدأ المسؤولون الخليجيون يعودون لمواجهة واقع مختلف كليا، ونكاد نجزم بأن السعوديين منهم الاكثر قلقا، ليس بسبب كيفية التعاطي مع العوائد النفطية المتراجعة، وانعدام شبه كامل للسيولة، ومخاطر اللجوء الى التقشف كأحد البدائل لمواجهة هذه الازمة، وانما لاقتراب موسم الحج حيث يأتي التهديد من جهتين هذه المرة: “الدولة الاسلامية” وايران.

الخيار الوحيد المتاح امام حكومات دول الخليج او معظمها يمكن تلخيصه في بضعة كلمات: اما تغيير جدي للسياسات الحالية المتبعة، واما مواجهة اضطرابات داخلية لاحقا، ولا نبالغ مطلقا اذا قلنا ان الكثير من الكتاب والمحللين الخليجيين الذين التقيناهم هذا الصيف لم يختلفوا مع هذه النتيجة او الخاتمة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

105 تعليقات

  1. الاستاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحية والسلام
    لن أخوض في التفاصيل وكملايين العرب
    أعيش حالة الاحباط من الانحطاط الذي
    نعيشة بسبب فئران العرب(الحكام)
    دون استثناء .
    اما سؤالي هو عنوان الموضوع وما معناه
    حوارك مفكرين عرب !!؟
    أرجوا ان تذكر لي متفضلا اسم ولو خمسه
    من المفكرين العرب خلال العشرين سنة
    الماضية مع خالص امتناني

  2. استاذ عبدالهادي
    يؤلمني ما اوردته حول العراقيين والسوريين واخرهم الفلسطينين من اهانة وكانهم ليسوا من الجنس البشري هم يؤثرون الموت ويرونه اغلى من الاستجداء والموت عزة لهم ولا تداس لهم كرامة واخيرا الفقر ليس عيبا
    اولا ومع احترامي لمن اجريت حوارات معهم فلن تجدن منهم كل الوضوح والصراحة لمواقفهم بدليل لنلم

  3. يؤلمني ما اوردته في مقالك من اهانة للعراقيين وغيرهم اذ انهم اثروا الموت على الحياة لما راوه من عدم المصداقية لدى العرب .فضلوا الموت بعزة وكرامة على الحياة بمذلة ومهانة
    الا تدرك ومن خلال لقاءاتك مع هؤلاء مدى ما يسيطر على مشاعرهم مما ينتظرهم .هل ادركت ما هي مدى صدقيتهم ومن خلال ما فاهت به شفافههم ومكنونات صدورهم وهل باحوا لك بجميع ما يختلج في جوانحهم .لا اظن ذلك
    ان جميع ما ذكرت وممن اباحوا لك فيه من السهل جدا رؤيته وملاحظته لكل من اراد الاطلاع على ذلك الصحف مليئة العربية وغير العربية وتنشر احيانا اكثر مما سمعت فهل هذا هوالمطلوب المحطات الفضائية الاجنبية خاصة تنشر وبتحليل كامل وواضح جدا جميع المؤثرات الناجمة عن هذه الحروب ومن المستفيد من ورائها .اليس الشعب العربي اينما حل وكان هو الضحية الاولى .اليس الاقتصاد العربي هو من يدفع جميع التكاليف وليس هو المتهدف فقط بل الاستئثار به للغرب والوصول في النهاية الصناديق الاستثمارية لما سيولد من اجيال
    كنت اتمنى لهؤلاء ان يكونوا صادقين مع انفسهم اولا ومع مواطنيهم وبامكانهم ذلك هناك وسائل كلها سلمية بالامكان اصالها للمسؤلين هناك ولا اظن ان اذانهم مغلقة للانفتاح وسماع ذلك اما ان بقي الخوف هو الاولى بالرعاية فبئس الخوف من قول كلمة صادقة وبنية مخلصة لا اعتقد الا ان كثير منهم لهم صلات مع المسؤلين وبالامكان. ايصال كلمة صدق صالحة لان الكل يهمه الوطن .اما اذا ابقينا انفسنا نتوجس ونتحسس من الاخرين وبشعور منا اننا لسنا اهلا لذلك فكيف بالامكان درء الاخطار لا

    لا

    ليس من الممكن ابقاء راية العداء مرفوعة وعدم محاولة رفع راية الحوا ر المؤدي للسلام

  4. الى الاخوه ابن البلد و H.abou ameur ..شكرا لكم على الايضاح والتوضيح واقول للأخ الفاضل H.abou ameur اعتذر عن أى اهانه وجهتها أو كتبتها فى تعليقى. .ويعلم الله ماذا كانت تمثل لنا الجزائر ونحن كنا صغارأ ذلك الوقت ولكن عرفنا التضحيه والاستعمار البغيض وماذا عمل فى الجزائر وكيف كان ينكل بأهلها وكنا لا نسمى الجزائر إلا بلد المليون شهيد وهى كانت سبب استنهاض الحميه والغيره فينا ..لكن ليعذرنى الاخوه أن قسوت عليهم ببعض الكلمات ..أكرر اسفى واعتذارى. وشكرأ مره اخرى. تحياتى

  5. إلى يزيد بن زايد
    يجب أن تعلم يا يزيد إن كنت فعلا من السعودية أنه ليس كل جزائري يكره السعودية ، هنا في الجزائر هناك من يفكر مثلك ، وهناك في السعودية من يفكر مثلي ، أنا لست ضد أهل الحجاز الذي قال فيهم رسول الله أنهم لا يخشون في دين الله لومة لائم وإنما أنا ضد كل جبار متغول يضع يده في يد الأعداء ولا يكف عن شن الحروب على المسلمين ، مثلي لا يبحث عن الرفاهية والعيش الرغيد لأن ذلك في نظري هو خسيس عيش والمسلمين يقتلون ويمزقون في كل مرة .

  6. ____..” كلام فيه تعميم و تعتيم .. قرأت تعليقك و الحقيقة أنني لم أشعر بأني مقصود أو معني و إذا كنت غلطان أعتقد يا أخينا بأنك لم تفهم التعليقات و إذا رأيت فيها تهجم و انتقاد و تجريح هذا يجعلنا نقول بأن مستواك في العربية لا يختلف كثيرا عن حال مهاجرينا من الرعيل الرابع و الخامس .. إدارة الموقع هي الجهة الوحيدة التي تعلم مصادر و هويات التعليقات .. فيه ناس تتنفس برئة الآخرين و هذا لا يجب أن يخفى .

  7. تحية لك أخي ابن زايد، وبعد فإنّي جزائري و أعلم أنكم تعيشون في بلاد حباها الله بالخيرات و النعم، وأنكم تنعمون بعيش رغيد و هنيء-أدام الله فضله عليكم-، و الكلام الذي قلتَه عن الجزائر فيه الصواب و فيه الخطأ، وفيه حتى “شوية” إهانة ما تليق بك و لا بنا، ولا أريد أن أغوص في التفاصيل..، ربّما تنبع مشاعرنا من المآسي التي نراها كلّ ساعة في اليمن و العراق و سوريا و غزة…. هذا ما يدفعنا إلى التعليق بشيء من الحدّة و المرارة، و ربّما لولا هذه النوائب التي تلمّ بالعرب و المسلمين تباعا ما انتقد أحد أحدا ، ولتعلمْ أنّ الهموم واحدة مهما تباعدت المسافات، كبّر بالك علينا يا ابن الحرمين الشريفين، فلا حسد و لا حقد و لا كراهية، و إنّما هي أنّات …

  8. يزيد بن زايد..GCC
    أخي العزيز
    من خلال تجربتي هنا وفي غير مكان أستطيع ان أؤكد لك بان هؤلاء الذين يطلقون على أنفسهم أسماء أو صفات مقرونة بإسم بلد عربي ما إنما يفعلون ذلك بنية تشويه سمعة البلد الذي يزعمون الانتماء إليه.
    لو كنت مكان محرر هذه الصحيفة المحترمة لمنعت تسمية المشاركين لأنفسهم بأسماء البلدان أو المدن العربية حرصاً على المصلحة العربية العليا وحفاظاً على سمعة هذا البلد العربي أو ذاك من ان يشوهها شخص واحد أو عدة أشخاص مندسين لتحقيق هذا الغرض بعينه

  9. As the Arabs are flocking money and force to Daesh for destroying any sign of covilized life in Syria, Iraq and Afghanistan and Yemen, i will not be surprised that soon or later the only standing wall outdide Israel will be the Wailing wall in Jerusalem. Well done Saudi, Qatar and Turkey. May Allah make more of you!

  10. نحن فی العراق لنا مثل یقول فلان یثرد بصف القدراو الجدر..والان العرب یا استادعطوان هم یشتبهون دایما والیوم یشتبهون بتحدید اعدایهم ایضا وایران لیست عدوه مثل الامریکان والغرب

  11. بيض الله وجهك يــــا قراءة ووجهة نظر
    اسعدتني ونا داخلي بركان روووووح الله يسعد ايامك
    بل هيا الصحافة الصفراء ياعزيزي يطفومنها اللون الاصفر ويختفي منها اللون الاخظر

  12. As an Arab Palestinian, I pray to God that every single Arab country – regardless of its form of government – succeeds in vastly improving its education for males and females, freedom of though and expression, economy, infra-structure, industry, agriculture, water resources, communications.
    As a group I wish them the wisdom of realizing the importance of UNITY and building their “Infra-structure of Unity”, by emulating the European Union. where they can start, one step at a time, to build The United States of the Middle East & North Africa and become a world class contributor to the entire world , as they were once upon a time. For other people who commented, I urge you to think positive; think of building bridges; love every Arab country the way you love your own. Let us all bring back the glory of Araby, together.

  13. لاحظت أن الاخوه من الجزائر يشكلون نسبه ليست قليله من المعلقين ويهاجمون السعودية و دول الخليج بشكل مستمر وفى كل المواضيع مع ان الجزائر تبعد الآف الكيلومترات. سؤالى هل فعلا انتم تعرفوننا بشكل جيد وملمين بأحوالنا أكثر منا أو هو مجرد غيره وحقد والسلام. ..السؤال الذى يطرح نفسه هل الجزائر تعيش بمستوى أفضل من دول الخليج وهل الجزائر تطبق النظم الديموقراطية بحيث ترغبون أن نصبح مثلكم وهل انت تعيشون بأمن وأمان وتسافرون متى مارغبتم ولديكم رفاهية غير موجوده عند غيركم. .المعروف ان الجزائر تمتلك أكبر حقول الغاز الطبيعي والنفط لماذا لا يظهر وينعكس على مستواكم المعيشى. .بدل أن يتمرمط المواطن والمواطنات الجزائريين فى دول الغرب وبالأخص فرنسا للعمل فى المطاعم وشركات النظافه حتى تكونت أجيال لا تجيد حتى اللغه العربيه ولايعملون أى عاطلين حتى انجرف بعضهم للعمل فى ترويج المخدرات وغيرها. أليس من الأولى أن يتمتع الجزائري بثروة بلاده. .اسئلوا أنفسكم لماذا تدفعون للحكومه بدل أن تدفع هى لكم بحيرات النفط والغاز ليست لكم وانتم تعلمون أين تذهب. .لو فتح الواحد منكم فمه راح فى ستين داهيه.وسؤال أخير كم قدمت الجزائر لفلسطين وكم قدمنا منظمة التحرير نشأت وتكونت عندنا هل تعرفون ذلك. .هل تعلمون اننا عندما كنا في المدرسه مطلوبين للتبرع إجبارى لفلسطين والجزائر هل رأيتم جميله بوحريد عندما زارت دول الخليج ارجع الأرشيف وشوفوا المقابلات التلفزيونية فى وقتها وشوفوا مظاهرات التأييد للجزائر فى ذلك الوقت نحن لانمن على أحد ولكن استبسالكم فى التجريح بالسعوديه ودول الخليج غريب جدأ. .ماأقول إلا الله يكون فى عونكم واتمنى لكم كل الخير وأقول لكم نحن نعيش فى خير ونعمه آمنين مطمئنين فى بيوتنا التى حصلنا عليها بالمجان من حكوماتنا ورواتب ممتازه والدرأسه مجانيه من مراحل الروضه حتى الجامعه وفى اى بلد كان أوروبا أو أمريكا. .والمستشفيات مجانيه والعلاج بالخارج كذلك. ..لن استطيع أحصى كل شئ لكم. .ارجوا من الاخوه العرب أن يكونوا منصفين وخصوصا الجزائريين الذى لا أعلم سبب واحد لكره السعودية ودول الخليج وانصحهم بأن ينشغلوا بأمور حياتهم المعيشية فى بلدهم والعمل على تحسينها بدل انتقاد السعوديه والخليج.

  14. تركت ملاحظه لتصحيح ما اوردت حول تعليقي اعلاه بما يتعلق بالمبالغه في التخوف من بترول الصخرالزيتي السطر الثاني وهي 10 مليون برميل وليس طن للتوضيح لطفا ولا ادري لماذا لم تنزل في التعليقات.

  15. الى مصطفى المحجوز له اسم مصطفى , قبل حوالي السنتين او اقل كنت اكتب هنا تحت اسم مصطفى بالعربي والانجليزي لان اسمي الاول مصطفى , وخلال السنتين الاخيرتين كان تعليقي نادرا وكان تحت اسم راشد , واليوم احببت ان اكتب تحت اسم مصطفى ويمكن ان يكون مصطفى 2 آملا ان يكون مناسبا .

  16. ما کان هذا الاسم (مصطفی) محجوز لی؟ کیف یستعمله شخص اخری ؟

  17. الی (الاسیر) بین لنا متی واین وکیف اعترف الحوثیون بان هناک مخازن السلاح مصدره ایران؟ یمن هی بلد المهربی السلاح فهذا یعنی لا حاجه الی ارسال السلاح من ایران (بندقیه رشاشه مسدس و امثال ذلک ) اما لو کان قصدک سلاح الاستراتیجی ( مثل مضادات الجو ) ف این ؟ اما استیلاءهم علی الصنعا کان سلمیا .

  18. بسم الله الرحمن الرحيم

    من احد ابناء المملكه العربيه السعوديه وبلاد الحرمين …… لو هبط سعر البترول الى ٥ دولارات سيزيد ولاؤنا وتمسكنا ببلدنا بلد التوحيد ولنا في تجارب الربيع العربي كما تقولون عبره……. قولوا ما قلتم فنحن بلد نعيش تحت ظل حكومه مهما تقولون ومهما تكثر اتهاماتكم وتحليلاتكم فنحن ولله الحمد نستقبل المسلمين والعرب من شتى بقاع الارض كل عام مرتين في شهر رمضان والحج ونوفر لكم الامن والامان بمشيئة الله ….. فنحن البلد اذا تضرر اي بلد كان ارسلنا اليكم المساعدات كأخوه وانما المؤمنون اخوه وهنالك من يرسل السلاح كايران وغيرها واذا كان هدفنا المساعدة فهدف غيرنا حلم بناء امبراطوريات بدماء العرب والمسلمين ولنا في سوريا والعراق واليمن خير مثال ……. انا استغرب عدم كتابتكم عن المظاهرات في العراق ضد النظام العراقي الايراني ؟!؟!؟ او في لبنان واسفاقتهم على الحكومه المتوغل فيها حزب الله ……. ففي اليمن هاهو التحالف يتقدم الى صنعاء لاجتثاث اليد الايرانيه في اليمن وبعد ذلك ان شاء الله موعدنا في دمشق …….

    ختاما لا تهاجموا ولا تكذبوا على السنتنا فنحن ولله الحمد في قمة الوضا عن بلدنا ونظام حكمنا فلله الحمد والمنه قيل على نياتكم ترزقون اصغر موظف في بلدان الخليج ولله الحمد يتقاضى مرتب وزير او اعلى الرتب في البلدان الاخرى ……. احقدوا بثوا سمومكم اخرجوا ما في داخلكم من قيض فوالله ما زادنا ذلك الا تمسك بدولتنا وشريعتنا الاسلاميه السنيه الموحده ….. فها انا اصلي ولا اتعرض للاهانه كما كان يحدث في تونس قبل الثوره وها انا انعم وبقية ابناء شعبي ولا نتعرض للسرقه كما تقولون ونحن بحمد الله راضين عن انفسنا وشعبنا ………. وبالنسبه للحروب فما هي الا فترة وبإذن الله ستزول بقطع ايدي ايران اولا وتأديبها في ارضها ثانيا والايام بيننا ……. وبالنسبه لامريكا واليهود فالايام بيننا يمكرون ويمكر الله ….. وما دمنا مسلمين موحيد نطبق شرع الله وسنته فلا خوف علينا …… اهتموا بانفسكم ونحن لنا دولتنا ولنا ربنا وللبيت رب يحميه وللبلد رجال يطودون عنه ….. فلا نهاب امريكا ولا نهاب اسرائيل ولا نهاب من يريد اعادة مجد كسرى ……. واخيرا من يطبل لهم ويتوقع سقوطنا فكلامه مردود عليه وما نيل المطالب بالتمني فاكتبوا ما راق لكم …… واذا اردتم المواجهه ستجدون رجال لا يخافون موحدون وبربهم واثقون وحليفهم النصر بإذن الله …..

  19. اكثر من ابدع في طرح هكذا فكره …واحيائها من بين الاخوه المعلقين الاخ كل الحقيقه…نتمنى منه اضافه..لقد قرأت له تعليقات قي منتهى العمق..

  20. هناك مبالغه في تخوف الاخ عبد الباري والاخوه الخليجيين من منافسة البترول الامريكي المستخرج من الضخر الزيتي (10 مليون طن يويميا) للبترول الخليجي مما ادى الى انخفاض سعر البرميل الى 40 دولار وان دور الخليج بدأ بالانحسار بسبب ذلك , وتعليقي على ذلك ان الفزاعه الامريكيه (الزيت الصخري) لا يجب ان نخاف منها وهي وهميه استعملتها امريكا وتعرف انها لن يدوم مفعولها لان تكلفة انتاج البرميل من الزيت الصخري تفوق ال 40 دولار(وهذا معروف منذ اكثر من عشرين سنه )في بلادنا فكيف بكلفته في امريكا؟ كما ان صعوبة عمليات استخراجه تفوق تلك في حالة بترول الابار, ولها تاثيرات سيئه على البيئه وخاصة في حالة الحفر المفتوح ولن تتمكن من الاستمرار بانتاج هذه الكميات على المدى البعيد . اني اعتبر استخدام امريكا لهذا السلاح شبيه بخداعها للخليجيين في السبعينيات(بعد حظر البتول عام 73) عندما صورت لهم ان با مكانها الاستغناء عن بترولهم باستخدام الطاقه الشمسيه وانطلت عليهم الحيله لمدة من الزمن. برايي البترول السائل من الارض سيبقى الشريان والمورد الرئيسي للطاقه والمواد الصناعيه في العالم ولن يستطيع العالم احلاله بمصادر طاقه اخرى الا بنسب بسيطه جدا .

  21. انخفاض أسعار النفط ليس من الضرورة شئ سي ، لا بل محبذ عند الكثير من الدول الفقيرة، ان شالله يصبح دولار لبرميل، خلي الدول الفقيرة تبحبح

  22. إنتاج البترول الصخري الامريكي يفوق 60 دولا والسعودية لايزيد عن 3 دولاراتوالضرر سيكون بتوقف أو تأجيل بعض المشاريع والشعب السعودي من المستحيل أن يفعل اويفكر في عمل إضطرابات هو الخاسر الاوحد فيها

  23. اجمل كلمتين اخ ابراهيم السالم مشنان(بقدر ما عليه القلق من انخفاض اسعار قيمة الانسان العربي الخليجي المسلم)تحسه لك من اعماق القلب…
    فعلا كلمتين…في الصميم…تحياتي

  24. أمريكا يفوق 60دولار والسعودية يكلفها 3دولار والظرر سيكون بتوقف أو تأجيل بعض المشاريع

  25. الاخ يوسف :
    نحن كعرب ومسلمين يجب ان لا نتمنى الكوارث والمصائب لبعضنا البعض ،،ونحن كفلسطينيين لا نقبل ان يحل الخراب والدمار على شعوبنا العربية ليعرفوا حقيقة المؤامرة القذرة على وطننا الحبيب المغتصب ( فلسطين )
    ولكن اعتقد انك قصدت ان الشعوب العربية اصبحت تدرك ان ما حدث لوطننا كان اكبر مؤامرة في التاريخ المعاصر ابتداءا من وعد بلفور المشؤوم وحتى يومنا هذا ، وان اهل فلسطين لم يبيعوا وطنهم كما روجت الالة الاعلامية الصهيونية وابواقها .

  26. اكيد اخي رعد انك عايش في السعوديه.تحيه للاخ عطوان لاني ماكنت اقرأه سابقا من تحاليل له حول اليمن تحقق الكثير منها والايام بيننا مايكتبه حول دول الخليج والسعوديه..

  27. مما يُؤثر عن عمر رضي الله عنه أنّ أحدا يرفع يديه …يقول: يارب ..يارب..و هو يعلم أنّ السماء لا تمطر ذهبا و لا فضّة ، و أظنّ أنّ العرب اليوم صاروا من هذا النوع ، في العالم دول و شعوب كثيرة و كثيرة غير عربية، قفزت قفزات عملاقة في الصناعة و الزراعة و التجارة والتكنولوجيا …فصارت قوية كفاية بما يصدّ عنها كيد الطامعين،و ذلك في سنين لا تجاوز العقدين، بينما ناهز عمر المملكة السعودية و شقيقاتها القرن من الزمان، و الأموال تتدفق من فوق حكامها و من تحت أرجلهم ، و لم يستطيعوا إنجاز شيء يحفظ كرامة السعوديين فضلا عن العرب ، فهم إلى اليوم يرتجون الرعاية و الحماية الأمنية من الشرق تارة ومن الغرب أخرى. و يظنّون أنّ المال يشتري كل شيء، لكنهوا بقوا طوال العقود الطويلة و إلى اليوم غافلين على أنّ الحريّة الكاملة لا تُشترى بالمال. بل تكون بالتخلّص من أنواع التبعية ، وعلى رأسها التصنيع العسكري الذاتي، وتحقيق الأمن الغذائي . و لو عمل الحكام العرب على تحقيق هذا في زمن الرخاء البترولي و الأمني لما أصبحنا اليوم كشعوب عربية نتابع أسعار البترول ببالغ الاهتمام ، و ربما أنسانا انهيار سعره الدماء التي تسيل غزيرة في سوريا و العراق و اليمن و ليبيا ..، فسلام عليك يا أمّتي التي رخص فيها سعر الذهب الأسود تماما كما رخص فيها سعر الدم ، إنْ كانت لكم دعوات يا سادة، فلا تجعلوها لأجل ارتفاع سعر البترول، كمن يرفع يديه إلى السماء يرجو الذهب،فالأرض فسيحة مطواعة لأنواع الاستثمارات و هي كريمة على من يخدمها، و لكنْ خصّصوا تلك الدعوات لحقن دماء المسلمين.

  28. بسم الله الرحمن الرحيم

    عزيزي ( عطوان ) ان حتمية العواقب لا تدرك بالاستقراء و التنجيم ، و عسي ان تحب
    ( الامة ) اليوم شيئا و يكون شرا عليها ، او عسي ان تكره شيئا و يجعل الله لها فيه خيرا ، و الله يعلم و ( نحن ) لا نعلم !!!
    و اختلاف الرؤوا من نعائم الخالق علي خلقه ، و ( الصراع ) حالة دبت من العائلة رقم واحد ( ءادم و حواء ) ، و مازال ديدنه في الاحفاد حتي يوم ينفخ في الصور !!!
    و الفقر كالغناء لا يخيفان و لا يفرحان ، و الله يغني و هو الغني ، و يفقر و جميع خلقه هم الفقراء
    و علي السيد محدثك عزيزي ( عطوان ) ، ذالك المفكر ( الخليجي ) بعد محاورتكم في عاصمة الضباب ( لوندن ) ، ان لا يقلق كثيرا من انخفاض اسعار النفط ، بقدر ما عليه ( القلق ) من انخفاض اسعار ( قيمة ) الانسان الخليجي و العربي و المسلم ، لان
    ( المادة ) زائلة طال الزمن او قصر ، و ( البذرة ) الصالحة قد تظل سابحة في التميز حتي قيام الساعة !!!
    اما ما تملك العربية ( السعودية ) من مكانة اعتبارية خاصة ، فليس لانها تتربع علي اكبر احتياط من النفط ، بل لان الله ارادها كذالك لما انزل ( ابراهيم عليه السلام )
    (( بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم )) ، و مذ ذالك التاريخ و البشائر تتوالي و لله الحمد
    اما العوز فيكون احيانا ( نعمة ) في بعض ايام الدنيا ، لكي لا يكون الترف ( نقمة ) في ( النقم ) !!!
    و الوجل ليس في سحب من تحت الاقدام ( بساطا ) بعد اكتشاف نفطا بديلا من
    ( الصخور ) ، بل في محاولة سحب عقيدة ( التوكل ) علي الوكيل !!!
    شكرا لفارس الكلمة الاستاذ ( عبد الباري عطوان ) و شكرا لامير ( بطاريق ) الصحراء و الشكر موصول لبقية المعلقين
    و السلام علي من اتبع الهدي .

  29. الاخ أسیر! انت اعلم منّی بانّ ارخص البضائع فی الیمن هو السلاح و هذاالسلاح ورثوه من حروبهم المتتالیه الداخلیه (الجنوبیه الشمالیه )و الخارجیه مع مصرو السعودیه.. و البندقیه لعبة اطفال الیمن ..و من تعرف من القبائل و الجهات لیس لهم سلاح المقربین من السعودیه ام ایران او غیرهم؟! و لو کانت ایران متوغله فی الیمن کما یروجون و لانصار الله من الاسلحه ثقیلها و متوسطها لم یکن وضع المیدان هذاالوضع. المهم ان المشکله الیمنیه کانت من الواجب حلحلتها بالحوار و لیس بالتدخل الخارجی و القصف الغاشم و المظاهرات السلمیه و المطالبات الشعبیه و التی کان انصار الله یقودها حق الیمنیین کما هو حق العراقیین!! الیس العرب مع المظاهرات فی العراق و سوریا بل مع الانتفاضه فیهما و الثوره و ای شیء لماذا لا یریدونها للبحرین و الیمن؟

  30. ربما ان القرّاء يصممون على تسجيل الأهداف لصالح فريقهم المفضل سياسيا لديهم ، ولكنهم يتجاهلون ان عدد سكان العالم يزداد بشكل مستمر وان الحاجة للبترول ستزداد بشكل كبير وان الفائض الحالي سيستهلك خلال سنتين او ثلاث واسعار البترول سيعود لا محالة الى الارتفاع الشديد . ربما الموضوع الذي يجب ان يطرح هو شُح الماء والتوقعات ان الشرق الأوسط يدخل تدريجيا في أزمة مياه خانقة سوف لا تبقي ولا تذر وربما تكون سببا لاشعال مزيدا من التناحر فيما بين القبائل والحضر والريف والبادية !

  31. _____..” عندما تنزل أسعر النفط إلى 5 دولارات .. سوف تتحول تلك السلالم الحديدية المعدة للتنقيب عن البترول إلى أشباح حديدية شامخة أو على الأصح سوف تترسكل إلى ” أبراج إيفل ” .. تحكي للسواح فصة ذهب أسود و قصة بدخ و تبذير كانا هنا .. و لا داعي للذهاب إلى باريس .. باريس هنا .. و لكل صحراء إيفلها .

  32. يا اخي قوارب الموت هذه نتيجة السياسة الخليجية الفاشلة و محاولتها السيطرة لمذهبها الوهابي على سنة المشرق العربي و مغربه ، كل من يختلف مع المفهوم الديني الوهابي للإسلام تلصقون به تهمة جاهزة ام متشيع و هذه تهمة اشرف من ان تكون وهابيا و اما كافر و اما ملحد ، خربتوا الدنيا و ستخربون بيوتكم قريبا ، الفرق هو ان الآخرين سيعمرون بيوتهم و انام ستعودون الى نوم الخيام و ركب الجمال .

  33. اذا ربطت السعودية حياتها و سياستهاببورصة الدولار فسنلاحظ اختلافا بمواقفها السياسية و تذبذبات متناسبة مع سعر البورصة ، المشكلة اللتي لا تريد ان تفهمها هذه الدولة و بعض مواطنيها ان الحياة و المواقف النبيلة لا تباع بالبورصة و مادام يربطون نفطهم بالدولار و بورصته فلن تكون لهم سياسة مستقلة بل كل قراراتهم ستكون ارتجالية و مدارة من واشنطن و بورصة لندن .

  34. من خلال متابغة الأحداث في اليمن يلاحظ مدى سيطرت القوات الشعبية وقوات التحالف اضافة الى انتعاش الحياة اليومية وبرامج الأغاثة وهذا بدون شك له اثر على استعداد الشعب اليمني للنهوض من جديد لنبذ الحوثيين الخونة والمخلوع صالح الذي باع شعبه ووطن لأجل السلطة فقط ، وجاء اليوم الذي لابد من محاكمة كل من خان اليمن ودمره بالوكالة عن أيران التي لاتحترم الجوار ولا الأنسانية . الأقتصاد السعودي كغيره من اقتصاديات العالم يتعرض من وقت لأخر الى اردتاد ثم التعافي وهذا ماحصل خلال اليومين الماضيين، وبخصوص ان الحج ربما يستغل للفتنة من قبل الأرهابيين سواء ارهاب طائفي او غيرة فهذا غير مستغرب ولله الحمد ان المملكة دائما تستعد للأسواء، كما ان للبيت ربا يحميه من كل كائد.

  35. سلطي
    دول الخليج الاتسيطر على عالمك العربي فهناك من يسطر عليه
    لكن لو حق ما تقول فنتهاء السيطره الخليجيه على العرب سيكون
    متبوع بسيطره ايرانيه وهذا ما سيفرح قلبك يريح خاطرك

  36. يبدو انك تعيد نشر الشريط الاخباري للقناه العالم والمنار
    انصحك ان تغير التردد وان تتابع قنوات اخرى .
    ولا تستقي معلوماتك من مصدر واحد بل ان التنوع يبين
    مفيد للوصل الي شيء من الحقيقه

  37. يا اخى عبد البارى عطوان لمن تقدم النصيحة مثل هؤلاء الحكام مفعول بهم .لان الدى يفكر ويخطط ليس هدا الحاكم العربى بل الامريكى والصهاينة.صراحة الحمار الدى هو حيوان لكنه له كرامة

  38. وهل يمكن ان تفسر لنا اخ مصطفى صالح بمنطقك البريء كيف تقوى جماعه الحوثي ميدانيا على التفوق على قوات اليمن مجتمعه قبل ان تتحالف مع المخلوع صالح ؟ هل هيا قوه الايمان ودعاء المرجعيه لها بالنصر ؟ لم يكن هذا التقدم الميداني نتيجه السلاح الذي مصدره ايران المخزن بكهوف ومغاور صعده بعتراف الحوثي نفسه . وهل هذا مع مصالح وسياده اليمن ان يتسلح حزب ويستقوي على الدوله وعلى كل مكونات واحزاب اليمن وحتى يهدد جيرانه .وهل يحق الحزب الحوثي اقامه اي علاقه دون علم وموافقه الدوله اليمنيه ويتزود منها بالسلاح …هذه علاقه طبيعيه وبريئه بنظرك ام انك تحاول تبسيط الامر وتلقي على السعوديه كل الوم ياسيد مصطفى ايران تحاول ان تستنسخ حزب الله بالبنان بكل الاقطار العربيه من خلال دعم جماعات وتشكيل احزاب على اساس طائفي وياليت انها احزاب يقتصر عملها على الجانب السياسي لكان الامر مقبول على مضض لكن ان تكون احزاب عسكريه تملك السلاح وتفرض اجنده لا تتفق ومصلحه كل مواطنين الدوله وتكون دوله داخل دوله فهذا مرفوض بكل الاعراف السياسيه والدبلماسيه
    والشعبيه والقانونيه ولن يقنع تبريرك الايران اي احد

  39. لا توجد سياسات فعاله ومن منظور تنموي في البلدان العربية ، الحروب بأسم الطائفية وغيرها هي التي ستؤدي الى تهاوي الانظمة المستبده

  40. شاهد الفرق 670 مليار دولار لصندوق السيادي السعودي يقابله 670 مليار دولار وهو الدين العام الامريكي والعمليه كا التالي طباعة مليارات الدولارات ثم تحويلها على الدين العام يعني على الدفتر يقابل تضخم مستمر
    عمله ورقيه منزوعة الدسم بدون غطاءذهب فقط ورقه تحمل اسم وهيمنه
    ——————————————————
    بالنسبه لعجز الموازنه انا اراه شي طبيعه جدأ لانه ارتفع النفط ورفع معه قيمة الموازنه ثم انخفض وانخفضت الموازنه ///يا استاذ دول عظمي مديونه وانت ثقول عجز!!! الدول النفطيه موازنتها مثل مؤشر الاسهم تطلع وتنزل
    الموازنه لعام 2014 م ترليون ومأتين مليار والي قبلها ترليون ومائة مليار
    2015 م لوكانت ترليون او 900 مليار يعني حيحصل ايه يعني
    راح اعطيك معلومه والمعلومه انا اعطيك اياه من راسي لا ابحث عنها
    المملكه من اقوى دول العشرين بدون منافس وذلك يرجع الى 3 امور 1- المخزون النفطي 2-الاحتياطي النقدي بالداخل والخارج3- اصول المملكه بالعالم منشئات ومرافق
    ولك مني معلومه فوق البيعه اكتفاء ذاتي في التمور والتصدير بالمجان
    الحقيقه لي عتب عليك استاذ عبد الباري لماذا لم تدرج اقتصاد دول اقليميه
    مثل تركيا وايران حتى يتضح الكيان من الضل
    سلام

  41. أختلف مع هذا ومن حقي أن أختلف معه.أولا انخفض ثمن النفط أم ارتفع الحرب في سوريا واليمن فرضت على السعودية والدول العربية بسبب تغول إيران وإحساسها بجنون العظمة.السعودية لا تشعل الحروب بل تدافع عن نفسها أولا ثم عن السنة المذبوحين في العراق وسوريا واليمن.إذا هاجمك واحد تقول له والله ليس لي دخل كبير لمواجهتك.هذا التحلبل وجهوه لإيران هي رأس الأفعى وهي سبب تدمير سوريا واليمن والعراق ولبنان في الطريق.مالفرق الآن بين إسرائيل وإيران؟ من دمر سوريا إيران أم إسرائيل؟ من طرد الرئيس اليمني المتفق عليه في اليمن؟ الحوثيين التابعين لإيران أم السعودية ؟حتى لو وصل برميل النفط نصف دولار السعودية لازم تدافع عن نفسها أولا وعن الأمة السنية تانية خصوصا في سوريا واليمن .

  42. حسب اعتقادي المتواضع..ان زلزالا اقتصاديا كبير..يتم التجهيز له على قدم وساق..تعمل عليه القوى المسيطره على الاقتصاد العالمي..واتوقع سيكون القاء القبض على الدولار الامريكي..وحقنه بالسموم وتنفيذ حكم الاعدام..به وبكل العملات الورقيه..المرتبطه به..وتماما مثلما في ليلة ما بها ضوء قمر..تم تجريد الدينار العراقي..واعتقدان فكرة الاوراق النقديه بحد ذاتها..عباره عن خدعه كبيره..وعملية احتيال على البشريه جمعاء…انت تعطي البنك الدولي سبائك الذهب..والتي يتم التحكم بها ربما من على سطح القمر..وبأسعاره..وفي المقابل يتم استبدالها بأوراق نقديه يتم طباعتعا وسعر تكلفتها تساوي ورق الجرائد وربما اقل..اذا مصير العالم ليس بيديه بتاتا..وإذا ارادت القوى المسيطره..ان تشقتل اي اقتصاد يتم هذا وبلحظه..
    واعتقد ان من ضمن الفوائد الكبرى للصراع الايراني السعودي للقياده الاقتصاديه. اشعال فتيل حرب ولمدة يوم واحد كفيله بأرتفاع اسعار النفط لاسعار جنونيه..كفيله بتدمير الدولار..وتدخل الدول في رحاب اضطرابات كبرى..ومجاعات وربما نشوب الحروب..وقتل الكثير من البشر..وربما يسأل احدهم..ولماذا سيخربون بيوتهم بيديهم..اعتقد ان القوى العظمى…على اطلاع..وتأخذ احتياطها…ولديها الخطط..وربما العملات البديله والتي هي وحسب اعتقادي ستكون البطاقات الالكترونيه..مثلا…وكل هذا ..ومع الاضطرابات والصراع في الشرق الاوسط..والفوضى العارمه..سيؤسس للدوله القادمه الا وهي اسرائيل الكبرى من النيل الى الفرات..والتي ستتحكم بإقتصاد العالم..كونها تمتلك الذهب..ومن امن بها ونال رضاها..ستغدق عليه وتدخله جنتها..ومن كفر بها ستدخله نارها..وهذا ما ورد على لسان سيدنا محمد حينما تكلم عن الدجال…ويأتي ومعه نهر من جنه ونهر من نار…وجنته نار وناره جنه…ويأمر السماء ان تمطر فتمطر..ويأمرها ان تمسك فتمسك..وهذا هو تفسير..من امن به…له جنته..اي مشاريع اقتصاديه وقروض ودعم..واعادة اعمار…واللبيب بالاشاره يفهم….وسيدنا محمد تكلم بلغه يستطيع استعابها الحضور..وخاطبهم على قدر عقولهم..
    ومجرد ملاحظه بسيطه…هل تسائل احدكم عن ارتفاع وتيرة بناء المستطوطنات…التي مثل القصور ..لمن هذه..؟؟؟؟؟
    اعتقد انها لاثرياء العالم…الذين يخططون لامضاء عمرهم في ارض الميعاد…
    وربما يحسب حساب ربعنا..ومن ساعدوا على انجاح المخططات..هنالك في اسرائيل يتم بناء دوله متقدمه جدا ويتم تجهيزها..ولذالك احتلت فلسطين…ولذالك يراد تدمير مصر وسوريا…لتكون شاسعه وقادره عاى الاستيعاب.ولكن لا يسعنا الا ام نقول …ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين..موعدنا شروق الشمس..والانتصار الالهي..على من يدعي الالوهه وانه يحيي الموتى…ويبرأ الاكنمأ…ويحاول تقمس المسيح عليه السلام..,
    نهاية الظلام في مطار اللد…وتذكروني بالخير

  43. ياجمعاوي أصلحوا أنفسكم مادخل إيران في المسأله, أنتم تدفعون آلاف الأضعاف من الأموال للإرهابيين التكفيريين الوهابيه لقطع رقاب البشر, الموضوع لا يخص إيران كفى حقدا دفينا على إيران والطائفة الشيعيه, أصلحوا أنفسكم أولا ولستم أوصياء على الآخرين, إبنوا جامعات لمواطنيكم أوجدوا فرص العمل للخريجين سواء من الداخل أو الخارج, أوقفوا التحريض الطائفي المذهبي, وفروا سكن لأكثر من 80% من الشعب لا يملك سكن والمليارات تسخر للغرهابيين والحروب باليمن وشراء السلاح ومازلتم لا تملكون جيشا قويا.

  44. مما لا شك فيه انه كان حوارا موضوعيا يتفق والواقع المعاش وهو حوار يبشر بخير فقرائة الواقع بموضوعيه
    بالتأكيد يعمق الفهم وايجاد الوسائل الأنفع للدوله المقصوده كي تستوعب ما يحدث وتبني سياساتها الواقعيه فلا
    تقع باخطاء التوهمات – وهذا سيخدمها في بناء سياسه منضبطه ليست خياليه من صناعة اوهام البعض وانفعالاتهم
    ان لم نقل عنطزيتهم الفارغه – وهذا يجعلنا نعود الى حقائق التاريخ والجغرافيا التي تقول ان استمرار أمن المنطقه
    انما يستمد من تعاون اهلها وربط هذا التعاون بإتفاقيات تضمن مصالح الجميع وامنهم – وكما يقال دائما بنظرية عدم التدخل في الشئون الداخليه لدول المنطقه ، وان حل المشاكل الداخليه يبقى دائما من خلال حوار داخل كل اقليم والقوى الفاعله فيه دون دخول اطراف في هذا الحوار او حتى الصراع فأهل مكه ادرى بشعابها والحياد والحياد الإيجابي حقيقه يجب التعامل معها – فالحياد الإقليمي بالإمتناع عن الإنحياز للإطراف الوطنيه لكل اقليم –
    والحياد الإيجابي في المشاركه في اصلاح الخلافات والوصول الى نقطة اتفاق تضمن السلامه لهذا الإقليم والحيلوله دون دخول الصراع الى نقطة اللاعوده بين الأطراف المتنازعه داخليا وذلك من خلال الوصول الى نقطة الإتفاق وعلى مبدأ لايموت الذيب ولا تفنى الغنم – الحضاره لا تبنى بدون استقرار المنطقه – والتقدم مرحله
    لابد ان ان تصل للمنطقه وعلاجها لا يتم بغلق الأبواب والشبابيك ونظرية ليس في الإمكان ابدع مما كان – لابد من فتح نافذه ثم التدرج في فتح النوافذ الى حوار مجتمعي يسمح للحضاره بالنوجد وللمجتمعات بالإلتحاق في موكب الحضاره الإنسانيه – والعاقل من يجعل هذا التطور مسيطرا عليه ضمن ضوابط المجتمع وتطورها الأيجابي وليس من خلال غلق النوافذ وقفل الأبواب ورياح التغيير تصبح عواصف مدمره اذا حبست واصبحت عشوائيه
    وغير منضبطه – ورائعه من خلال التنظيم والثقافه المجتمعيه المتزنه – بالضبط كالقوه النوويه تصبح لخدمة الإنسانيه اذا تمت من خلال المفاعل النووي المنظم لها او تتحول الى قنابل نوويه تحصد الأخضر واليابس اذا
    تركت تفجيراتها عشوائيه غير منظمه …!!!!

  45. استاذ انت تقول انك حاورت المثقفون الخليجيون وكان هذا هو ما يؤرقهم لكن هؤلاء في ممالك الخليج لا احد يسمع لهم لانهم يفكرون والتفكير في تلك الممالك ممنوع فهو بدعة فقط الملك او الامير هو الذي خوله الله بالتفكير

  46. اخ عطوان صدقني اني اصدقك واعلم ان هذه النقاشات التي خضتها مع الخليجيين في لندن مثمره وبنائه رغم ان مصدرها انت وهذا مايجعل منها موضع ريبه وخصوصا ان النتائج لم تتغير شيطنت السعوديه وتمجيد ايران ؟.

  47. نعم هنالك غباء شديد وانتم خصتموه : “تصعيد الموقف المطالب برحيل الرئيس بشار الاسد في سورية بالطريقة التي يتم فيها، ربما يفتقد الى الحكمة ولا يجب ان يكون علنيا بالصورة التي جاء عليها” و تشبه قضية المطالبة برحيل صدام حسين و كأن الخليج لا يتعلم اي شيء مما يفعله

  48. تحيه للجريده الراى والى رئيس تحريرها السيد عبد البارى عطوان …خلال اسبوع ستنتهي العطله الصيفيه
    وتعود كل الطيور المسافره للوطن
    بنسبه لاخطار التي تحدق بدول الخلخ لايمكن الاي دوله ان تحافظ على نمو اقتصادي مستمر بعالم تعصف به حروب اقتصاديه , فهي جزاء من العالم يتاثر بحركه الاقتصاد مد وجزرا وتقلباته
    هنا مجموعه دول تضمم (روسيا والصين والهند وابرازيل)تحت مسمى مجموعة البريكس وقامت بتاسيس بنك التنميه الجديد الذي ارادت ان يكون بديل للصندوق النقد الدولى الذي يسيطر عليه الغرب ,لخلق عالم لا يتحكم به قطب واحد …..ومع اقتراب تحول الصين إلى الدولة الاقتصادية الأولى عالميا تعصف بها ازمه تطيح باقتصادها وتسبب خساره مضاعفه لتمدد هذه الاثار للبورصه العالميه ومنها الخليجيه وتسسب خسائر تقدر بالف مليار دولار لتكون الصين الدوله الثالثه بعد روسيا والبرازيل التي يتم ضرب اقتصادها
    ــ ان العالم الشره للطاقه ورفع الحصار عن ايران واقناعها بزياده الانتاج يعني خساره لكل المنتجين ومنهم الدول الخليجيه مما يعني تراجع بالنمو الاقتصادي …وتاكل من المدخرات ولاحتياطي الذي خصص لاجيال القدادمه وهذه احدى مشاكل ايران مع الخليج التي تظهر كحرب اقتصاديه ستوثر على المواطن الخليجي والمغتربين العرب الذي لعبت تحويلاتهم الى دولهم بدعم اقتصاديات هذه الدول بشكل غير مباشر اضافه الي ماتقدمه دول الخليج من ددعم مباشر للدول عربيه وصناديق ومنظمات . كان اخرها انقاض الانروا من الافلاس غندما امتنع العالم عن الوفاء بالاتزاماته تجاهه حق الاجئين بالتعليم
    ـــ سيـدي الكاتب ..
    اذا كان هناك صراع طائقي مع ايران تظهر اثاره بالعراق وسوريا واليمن ..فايران هي اكبر الخاسرين
    من هذا الصراع فقد فقدت كل تعاطف عربي بستثناء ممن يشاطرونها مبادئها الاسباب عقائديه ومذهبيه واصبح كل تحرك ايراني ينظر اليه بعين الشك والريبه حتى لوكان ممارسه عاديه او تصريح عابر .فما فائده ان تخسر الكل وتكسب جزاء وهذا الجزاء اصلا محسوب ومضمون لصالح ايران .كما يقول البعض
    سيدي .اغلب المليشيات في وسوريا مثل جيش القدس والواء ابو فضل العباس ,وجيش زينب .ولاف غيرهم
    من الشيعه العراقين ولافغان ولايرانين والهنود . والتركمان يجعلنا نتوقف طويل امام هذا الخليط وهل فعلا جاء الانقاذ الشعب السوري من العصابات المسلحه كما يعلن النظام السوري ..

  49. إن شاء الله , أتمنى أن ما حدث لفلسطين وشعبها أن يحدث لجميع الدول والشعوب العربية , لأن الجميع ساهم وتاجر بالدم الفلسطيني !

  50. تحياتي إستاذي العزيز عبد الباري عطوان
    لا شك ان المستقبل لدول الخليج وعلى رأسها السعودية يحمل لوناً قاتماً ويبشر بأوقات صعبة وقد يكون قد فات الاوان لإنقاذ الوضع تبني سياسات جديدة قد تنقذ ما يمكن إنقاذه في المنعطف الساسي الذي تمر به المنطقة ،
    لقد تبنت السعودية ومن خلفها دول الخليج سياسات أشعلت المنطقة من العراق إلى ليبيا إلى سوريا الى دعم الانقلاب العسكري في مصر إلى الحرب الظالمة على الشعب الفقير المعدم في اليمن ، والمنطق لا يقبل ان تشعل النار في كل ما حولك ثم تضل أمناً من شرها وفي منأى عنها ، والمتغيرات التي تحصل في المنطقة تزيد الوضع سؤاً على هذه الدول وتفرض ضرورة الإنقلاب الشامل على سياستها ورؤيتها وتحالفها ، و ممكن إختصار المتغير في التالي من النقاط
    ١- الإتفاق النووي الإيراني مع 5+1 الذي يبشر بتحول خطير في المنطقة سوف يغير خارطة التحالفات
    ٢- تراجع أهمية النفط وإنخفاض أسعاره مما يحجم القوة الاقتصادية لدول المنطقة التي لعب فيها النفط دوراً بارزاً في صناعة السياسات والحروب كما سيضعف التحالفات التي قامت حوله ولعل ما صرح به المرشح الامريكي ترامب بشأن السعودية لمؤشر يكشف ملامح المرحلة القادمة
    ٣- الجماعات الجهادية أو السلاح الأيدلوجي الذي اعتمدت عليه هذه الدول في حربها التحالفية مع الولايات المتحدة الامريكية ضد ما كان يسمى بالإتحاد السوفياتي والذي إستمر الإعتماد عليه في صراعاتها داخل المنطقة ، و ها هو بدأ يهدد أمن هذه الدول حيث يلقى رواجاً بين أوساط الشباب اليائس في المنطقة .
    إن المنطق السياسي كما تفضلت يفرض تغيير جذري في الإستراتيجية السياسية لهذه والدول و بناء إستراتيجية جديدة تقوم على
    ١- البدء الفوري في العمل على إطفاء كل الحرائق في المنطقة
    ٢ – الحوار المبني على المصالح مع كل الأطراف الإقليميةوخاصة إيران
    ٣- اعلاء شأن حقوق الإنسان ورفع سقف الحريات والتوجه الدستوري كي تحصن الجبهات الداخلية ويقوى حس المواطنة
    ٤- العمل الإعلامي التوعوي ونشر وتأصيل مبدأ احترام الاخر ،
    ٥- تغيير الخطاب الديني السائد و إستبداله بخطاب حضاري يتماشى مع حقوق الإنسان ويعلي من قيمة الحياة
    اكتب هذا بينما يراودني شعور عميق بأن ما دونته يصنف في قائمة المستحيل !!!
    إن الطريق للرجوع عن السقوط في الهاوية لا يزال مفتوحاً لكن الهاوية قريبه جداً فهل تستيفيق هذه الدول من غفلتها وتنزل عن الشجرة التي اعتلتها ؟؟ أتمنى ذلك وتحياتي للجميع

  51. سياسة الأنفعال و الحقد و القبلية و التخبط و الحردان لا تصلح لأدارة البلدان في القرن الحالي
    أين هم من التخطيط الأستراتيجي و العلم و العقل ؟
    الأعتماد على البنغال في صناعة أكبر كبسة في العالم – هذا البعد الأستراتيجي و التخطيط ” ما بيطعمي خبز”

  52. حرب اليمن دخلت منعطف كبير من خلال تغلغل الجيش اليمني والجان الشعبية دخل الاراضي السعودية
    فنجران اصبحت بالكامل بايدي الجيش اليمني وابهاء اصبح مطارة واهم مرافقة تحت صواريخ الجيش اليمني.
    وسلاح ثقيل ومطور دخل قبل ايام للجيش اليمني من الدول الكبرى الذي تدعي مساعدة السعودية لن هذه لعبتهم.

    وبالتالي الحرب الان فقط ستبداء واكبره سيكون في محافظة الحديدة وفي ابهاء

  53. صدقت يا عبد الباري على دول الخليج إما أن تغيير السياسات و إما إضطرابات الداخلية ، وأنا أرجح أن هؤلاء لن يغيروا سياستهم وبالتالي ما يحدث في المستقبل في دول الخليج إنهيار إمبراطوريتهم المالية بعد استغناء أمريكا عن بترولهم ، وعند إذن تفرغ الخزائن ويعضون بعضهم البعض ، وبالتأكيد هذا ما سيحدث لأن الباطل لا ينتصر على الحق أبدا ومن يعتقد أنه سينتصر بالباطل الممارس على الشعوب الضعيفة فقدأساء الظن بالله ،

  54. يعني سيُصبِح حالهم كحال حكومات دول محور المماتعة بفشلهم و انهيار حكوماتهم و افلاسهم و فساد سياسيهم و خسارة ارضهم و بيع كل ما يملكون للسيد الإيراني و المظاهرات الشعبية اليومية في مدنهم؟ لا أظن ذلك.

  55. سوراقيا: وها هو قد انخفض صباح اليوم إلى 45 دولار للبرميل، فلا تسترسل في أحلام اليقظه! أزمة السعوديه وعجزها المالي (20% من الناتج القومي) هي مشكلة بنيويه ولن يحلها ارتفاع سعر النفط بعشرة أو عشرين دولار. والإتجاه الواضح لخفض الإنفاق الحكومي سيزيد من تعقيد الأمور بالنسبه للمواطنين السعوديين وارتفاع المطالب الشعبيه بالإصلاح والتغيير.

  56. يا اخي وبعدين معاك. اين المبالغة والايرانيون بانفسهم روجوا لهذا المفهوم ؟

  57. غريب أمرك يا اخ عطوان …فلسفة وتنظيم وتحقير للناس بالذات أهل الخليج…وأنت لاجئ لا وطن لك وتدعي الثقافة والمدنية ..خليك في بلدك المسروق ..يجب ألا تتحدث عن أحد حتى يكون لك بلد ..اهتم بكضيتك وبعدين تفرغ لغيرك..اعرف انك ما رح تنشر لكن ..

  58. ايران بترت يدها في اليمن للابد بفضل عاصفة الحزم.تفاجأ رئيس وزراء العراق في اجتماع امني عراقي بوجود قاسم سليماني مما أدى الى غضب العبادي ..لا تنظر للعراق الا محافظة إيرانية.من الهتافات التي يرددها المحتجون في العراق هذه الأيام بغداد حرة حرة-ايران تطلع برا.وهم شيعة لكنهم عرفوا ان ايران تكرههم لانهم عرب وتريد ان تسيطر على بلادهم

  59. ايران العدوانية تهدد الكويت بتكرار فيلم صدام ,هذه الدولة الإيرانية تمارس البلطجة ضد دولة الكويت الشقيقة هذه الأيام بالتنقيب عن الغاز والنفط في حقل مشترك بينها والسعودية وايران في السابق رفضت التنقيب الا قبل ترسيم الحدود والان تقوم بالتنقيب ونست ما كانت تطالب بة سابقا اليست هذه الدولة متعجرفة وتنظر للعرب بنظرة دونية .

  60. مقال رائع يا دكتور عبد الباري
    حقيقة اشملت كل الحقائق بسطور قليله
    مبدع في اختيار المواضيع وفي سرد الحقائق بطريقه شيقة

  61. انحيازك لإيران ووادواتها شيئ يخصك هذة قناعاتك انت حر .حرية الاعتقاد تحترم .لكن الغير مفهوم غياب العدل والمنطق في كل ما يخص السعودية وهذة النقطة سبب سعادتي اننا على صح وان ماتكتبة من باب المجاكرة اذا احسنت النية!

  62. انشا لله سوف ينتهي النفط وننتهي من سيطرة دول الخليج علي العالم العربي

  63. أسعار النفط لن ترتفع كثيرا ، لسبب واحد ومهم، ايران ستدخل علي خط التصدير ، فلا تفرحون كثيرا

  64. يا استاذ عبد الباري ان موقفك من النظام السوري ومن بشار الاسد فيه التباس وغموض كبيرين منذ فترة طويلة ومن هذا المنطلق أستأذنك بان توضح موقفك بشكل واضح ومباشر ودون مواربة لآني شخصيا يهمني ان اعرف أين هي الحقيقة فيما يجري في سوريا ولك جزيل الشكر يا استاذ والسلام ختام

  65. لو سقطت السعودية ستسقط معها دويلات الخليج و ستخلو الساحة لاعادة تشكيل الخارطة و الدولة الاسلامية لن تتردد بازالة الحدود مرة أخري و إضافة ديوان أخر بإسم ديوان الحج و حينها العالم الاسلامي سيتوحد تحت راية واحدة انظرو كيف انقلبت الأمور السعودية كانت تستقوي بأمريكا و الأن أمريكا باعت حلفاءها السعوديين و الدولة التي كان يسخر منها الجميع أصبحت خلافة و ما تخفيه السنوات القادمة من أحداث ربما تفاجؤنا أكثر

  66. يارب ينزل سعر البترول الي اقل من دولار حتي يعيش الشعوب الفقيره اما انت اذا ارتفع البترول لن يدخل في جيبك سنت واحد اللهم اجعل الحياة رخيصه للشعوب ورخس البترول حتي يصل سعر البرميل نصف دولار حتي لايسافر احد الي الصياعه في البلدان الاوربيه.

  67. السلام عليكم ورحمت الله وبركانه / لا انفق معك في الخيارين المتاحه استاذ عبد الباري لعدة اسباب لايسعني ذكرها ولكن سوف اذكر بعض منها وذلك حسب فهمي المتواضع جدا والبسيط
    1- البنيه التحتيه شبه منتهيه من الموازنات السابقه 11-12-13-14
    2-النفط من 20 الى 30 دولار المملكة تستطيع ان تبقي على هذا السعر 10سنوات دون ان تهتز
    3-صندوق التقاعد وصندوق الاستثمارليس لهما دخل بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد وتلك معلومه خاطئه الدوله تمتلك اسهم مؤسساتيه في اغلب الشركات والتسييل مطلب المستثمر الاجنبي منذ اكثر من10 سنوات والدوله ترفض تسييل اسهمها وتفرض على المستثمر القبول بالوائح والانظمه والقوانين المعمول بها واحب اضيف لك معلومه عن البنوك السعوديه كلها مؤمنه من الافلاس من فبل الدوله من عهد الملك فيصل
    4- احب اعلق على المرشح الامريكي اللي يحب ان يصعد على اكتاف السعوديه
    السعوديه تستطيع ان تنتج 30 مليون برميل في اليوم الواحد متى ما ارادت ذلك لانو الابار المنتجه الحاليه 40% و60% مغلق لعدم الحاجه له
    والتكلفه 10 ريالات لاستخراجه على اليابسه و15 ريال للبحري وتلك معلومه
    المملكة نقلت الصناعه خارج البلاد لربما لاسباب لكن يوجد مئات المصانع منتشره في الغرب واوربا واسيا
    هنا اطرح سؤال من المؤثر في الاقتصادين الامريكان ام السعوديون
    وراح اخذ مثال عن ولايه واحده فقط تكساس لو تم ايقاف المصانع واغلاقها لاي سبب ماذا يحدث عندما يذهبون لاوباما وهل تفي اعانة البطاله!
    في المقابل ماذ يستطيعون فعله تجاه اقتصادنا الحقيقه هم يحاربوننا الان مع الحليف الجديد للاستنزاف لكن المملكة العربيه السعوديه لم تبدأ الحرب بعد
    وان بدأت العالم كله راح ينسي اسم نفط صخري او اقتصاد امريكي او دولار
    والله اعلم وليعذرني المحللين لاني احلم ولا املك الا انني اصدر التمرفقط

  68. إن شاء الله جاء الدور عليهم و يكون السقوط مدويا ليفسحو المجال لغيرهم الأكثر كفاءة و أمانة و قدرة علي مواجهة الأخطار الحقيقية لا أدري كم تحتاج من الذكاء لتهدر ترليونات الدولارات في ما لاينفع الناس و شعبك يعاني و دولتك تعتبر من الدول المتخلفة

  69. “واعترف انهم اوسع صدرا من حكوماتهم، وبعضهم اكثر علما وانفتاحا وموضوعية من الكثير من مسؤوليهم، يستمعون للرأي الآخر بكل اريحية، ويحترمون ادب الاختلاف، ولا يترددون مطلقا في التعبير عن وجهات نظرهم دون خوف.”
    إن ذلك هو ألف باء المثقف والمفكر وإلا لما كان يستحق تسميىته أصلا بالمثقف أو مفكر -مع أني أعترض من حيث المبدأ على تسمية “مفكر” فهذه الصفة يتمتع بها كل انسان وقسم لا بأس فيه من عالم الحيوان-.
    وبالعودة الى الموضوع نؤكد أن كل المثقفين جيدون وهم خارج السلطة، ولكن يكون شرط ترك معلوماتهم جانبا واطاعة تعليمات الرئيس مهما تكن هي البند الأول لقبولهم أولإستمرارهم في الوظيفة في كل أرجاء العالم الثالث و البلاد العربية خاصة،فمنهم من يقبل ذلك ويعلو في المناصب ثم تُناط به أخيرا أخذ القرارات الهامة بعد أن التأكد من تسطح دماغه ونسيانه عادة التفكير.
    وهكذا نرى كل هذه السياسات والقرارات الخاطئة والمدمرة للانسان والشجر ولكل مقدرات الأوطان،ونستمر رسميا “على أعلى المستويات ” في التباهي بتخلفنا وانحطاطنا .
    نود التذكير بأن كل الأقطار العربية تقريبا حصلت على استقلالها من الإستعمار بنفس التاريخ مع الصين والهند وأن الثروات الطبيعية محدودة في كلتيهما مقارنة بما لدى البلدان العربية وأن تعداد سكان الصين أو الهند كان دائما عشرات أضعاف سكان البلدان العربية ،فهل نستطيع مقارنة تطور أيهما بأفضل الأقطار العربية ،إلا اذا كان ركوب الفيراري وتبذير الاموال أو شراء القصور في اوربا أو حتى شراء لوحات بيكاسو وضمها الى الممتلكات الشخصية يُعد تقدما وتطورا.

  70. السلام عليكم : لو الله سبحانه تعالى . هادي ال سعود؟ لكي يطيعو الإيرانيين . ويضعوا يدهم بيد بعض . لهداهم الله. لما هو خير للأمة الاسلامية . ولاكن قولهوا تعالى : وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُم مُّسْتَكْبِرُونَ (5) سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (6) صدق الله ورسوله الكريم .

  71. استاذ عبدالباري اعلم انك تكتب ما تستنتج من الاحداث الجارية وتضع بعض ما تتوقع عليها لكن :
    اليوم كنت في محاورة مع اخ وصديق شيعي تطرقنا للوضع السوري وكيف تقف روسيا بقوة مع الاسد . وانا ارى ان الوضع السوري سوف يحل سياسيا ، لكنه قال سوف يسقط في شهر 2 كما هو مكتوب في كتاب الجفر للامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه .
    وقال ان عبدالملك الحوثي (( وقد نعته باسم قد نسيته )) ، سوف يدخل السعودية مع جيشه ويقتل شهر 6 السنة بعد القادمة .
    فاتمنى ان تنظر في كتاب (( الجفر )) وتخبرنا عن مصداقية تلك الحوادث ، ولعلك تسبق الاحداث في توقعاتك .

  72. النفط ارتفع يومين الآخرين إلى 50 دولار السوق النفطية تصعد وتهبط والسعودية ليست وحدها متضررة وحدها بل إيران روسيا تعاني أكثر السعودية هي اقل الدول المعاناة انخفاض البترول مقارنة بي إيران روسيا التي فقدت نصف عملتها الروبل بسب انخفاض النفط اما بالنسبة الحرب اليمن هذه الحرب فرضت على السعودية أجبرت على خوضها من المستحيل أن تقبل السعودية بسيطرة إيران على اليمن ويشكل الحوثي العميل الحزب الله جديد يكون ورقة الابتزاز وضغط مستقبلا في خاصرة الرخوة للسعودية ويهدد مناطق السعودية الجنوبية في جيزان ونجران هذه مناطق سوف تصبح تحت رحمة الحوثي لو سيطر على اليمن قطع اليد الإيرانية من اليمن وافشال المشروع الإيراني ليس في اليمن في سوريا والعراق لبنان لإيقاف بتمن مهما ارتفعت التكاليف المالية الاقتصادية والبشرية وهذه هي الحرب السعودية دخلت الحرب في اليمن أنها ليست في النزهة الضروري أن تكون خسائر في الحروب لكن نتيجة هذه الخسائر إنقاذ اليمنالذي هو اإنقاذ السعودية والجزيرة العربية والأمن القومي العربي السعودية مواقفها تابتة لا تغييرها تقولها بكل العلانية لا مكان بشا آر الاسد في مستقبل في سوريا قالتها السعودية في قلب موسكوا وسمعها لافروف الذي انهارت الاعصابه عندما سمعها قطر تركيا مصر الإمارات عمان الأردن هذه الدول يمكن تنتظر منها تغيير مواقفها لكن السعودية مستحيل موقفها من بشار الأسد وحزب الله وإيران الحوثيين والمالكي في العراق عملاء إيران اذنابها موقف السعودية معهم الواضح قبل الربيع العربي الثورة السورية يلا السلام من السعودية أن تضع يديها مع السفاح الشام ملطخة يديه الدماء ربع مليون سوري هذا لن يحصل حتى ركعت إيران للسعودية تسير من الأنصار إلى الانتصار هم العراقين ينتفضون على الاحتلال ايراني وارجوا صورة خامنئي في بغداد كربلاء يطالبون محاكمة المالكي كان يشتم السعودية كذلك بشار الأسد الذي يفرح اذا التقي وقبل السعوديين لقاء علي مملوك في بهو المطار إيران وعملاؤها يسيرون من هزيمة إلى الأخرى هزائم حزب الله في سوريا والحوثيين في اليمن أكبر دليل

  73. أصبحت لا افهم مغزى مقالات الأخ عبدالباري هل هو نقمة على دول الخليج ام تأييد لموقف ايران الممانع المقاوم ، او كره لامريكا والغرب الذي الاستاد عبدالباري يعيش بها او انسجام مع مواقف الأسد ؟؟؟؟؟ لكن الذي افهمه بشكل مختصر ( من هو ضد اسرائيل وسيحرر اسرائيل هو صديق ، ومن ليس ضد اسرائيل هو سيء )

  74. نحن لا نخشى من ألف أسد يقودهم حمار
    لكننا نخشى من ألف حمار يقودهم اسد
    اجلكم الله

  75. الشرق الأوسط الجديد لا يزال قيد الإنشاء
    الحتمية التاريخيه تقول أنه لا بد وأن تنتهي دول الظلم والفساد والإستبداد
    بالله عليكم أن تنظروا نظره موضوعية لما حققته إيران خلال الثلاثين عاما المنصرمة وقارنوها بدول الخليج
    نحن للأسف لا نحسن اختيار الأصدقاء والحلفاء.
    والله ورب العزه وا لجلالة لا اله الا هو أنني سمعتها من أحد الأصدقاء السعوديون وهو يقول رحمك الله يا صدام!
    والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو
    من الذي أوقع به بحرب طويله ضد إيران ومن الذي استعان بالامريكان للإطاحة به ومن هو الذي أوجد جذور القاعده ومن ومن ومن.
    حسبي الله ونعم الوكيل
    لست من عشاق صدام ولست من عشاق إيران ناهيك عن الخليج العربي .
    إنا مسلم سني على شهاده أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
    وأن ينصركم الله فلا غالب لكم.
    تحيه لشعب اليمن وشعب سوريا العروبه وسلام عليك يا ابو هادي

  76. التحليل فى منتهى الموضوعية ، و اعتقد ان الحكومات الخليجية عامة ، و السعودية خاصة مقبلة على ايام عصيبة جدا و ازمات اقتصادية و اجتماعية فى منتهى الصعوبة.
    فالحكومات تنفق ببذخ يصل حد التبذير ، فنفقات الملك والامراء والوزراء و الحاشية
    تصل مبالغ خيالية، فى حين يعانى المواطنون من مشاكل البطالة و السكن وغيرها .

  77. سلطان النفط الى اضمحلال ومعه النفوذ. اموال لا تآتي الا بالمصائب، ممااك رمال لم تعرف حدها والان ستفدفع ثمن تعجرفها وسياستها الغبية.للقتل والتدمير والتبذير افردوا المليارات. للبناء ومساعدة الشعوب التي جنوا عليها الفتات. كما قال المثل احصدوا ما زرعتم.

  78. سياسة دول الخليج احسن بمليون مره من سياسة الدول العربية الاخرى ..
    روح انتقد دولتك اولا بعدين تكلم عن الخليج
    عاشت المملكة العربية السعودية وستضل عائشة

  79. أستاذنا الكبير السيد عبد الباري عطوان وبعد التحية
    تمنيت لو انك بمقالك الرائع هذا خاطبت إيران والسعودية معاً وليس السعودية فقط من حيث ان النقاط الأربعة التي أثرتها تنطبق ليس على السعودية وحدها وإنما على إيران أيضاً… كما ان أسعار النفط ليست قطار الصعيد يتوقف عند محطة دون الأخرى وإذا ما انخفضت الأسعار فستتأثر بها إيران كما السعودية ولربما تأثيرها السلبي على إيران أكبر.

    ثم ان إيران متورطة في الحرب الأهلية السورية والعراقية وبشكل ربما يكون أكثر تعقيداً من تورط السعودية في اليمن.

    أخيراً .. تنقل عن مصرف “سيتي بانك” الامريكي ان العجز في ميزانية السعودية بلغ 130 مليار دولار وهنا أظن ان العجز هو 130 مليار ريال وليس دولار

    تقبل خالص الشكر والمودة

  80. ____..” محظوظ عطوان و الله .. لم يذهب إلى ” عكاظ ” و إنما عكاض من إنتقل إلى لندن .. مفكرين و محللين و أصحاب رأي و مثقفين دردشوا و ناقشوا قضايا و مصير المنطقة .. عطوان محتاج إلى تقريب الصورة و يبدو بأنه إطلع عليها عن قرب و بشهادات من أهلها .. نهنئ عطوان على هذه ” العكاظية ” التي إستخلصنا منها الرأي الحر في المهجر .

  81. كل المصائب هو إن من يحكم دول الخليج أشخاص جهلة وغير متعلمين وحمقى تحركهم الأحقاد الطائفيه، لذلك أمريكا شجعتهم بالعدوان على اليمن ولا يهمها القتل اليومي للأبرياء، وعندما يصل الفأس في الرأس من سينقذ هؤلاء، اليمنيون دخلوا جيزان وهم مستميتون ومقاتلون أشداء، بينما يهرب الجندي السعودي من المعركه ولا يريد أن يموت لحماقة حكامه، فعشرات الدبابات الأمريكيه تم تدميرها بالكامل وقتل من فيها ، والاستيلاء على دبابات أخرى، لماذا لاتوقف الحرب وتتصرف كأنها دولة عظمى وهي تعرف حجم وقوة جيشها، ماعدا القصف الجوي الذي يقتل الأبرياء يوميا، إلى متى هذا الإجرام والحماقه، إذا كنتم تريدون قطع يد إيران أو قطع رأسها فهي قريبه، فهاجموها وليس هذا البلد الفقير الضعيف تتفننوا بقتل النساء والرضع لم يسلم الحجر والمدر.

  82. اليوم نفط وغدا قحط , لا السعر ولا هو من صنع أيدينا نحرسه لأسيادنا في الغرب على يد الرعاة العرب ,سيضيعون الأجيال صغارا ويحملونهم وزر نضوب النفط أو رخسه كبارا , لا صحو بعد اليوم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  83. باختصار شديد و هذا رائي انا …

    انا ارى ان امريكا تريد ان تتخلص من السعودية بكل الطرق كلاعب رئيسي في المنطقة , و ليس ببعيد و الكل يتذر قبل حوالي شهرين قال الرئيس الامريكي باراك اوباما و بكل صراحة ان السعودية غير قادرية على حماية امنها الداخلي او نفسها فكيف يريدون حماية امن الخليج او امن المنطقة و السيطرة عليها ؟؟؟
    و حرب اليمن ليس اكثر من مستنقع للسعودية لصرف الخزانة السعودية بشراء الاسلحة الامريكة و صرفها في الحرب في اليمن و للمعرضة السورية و دعم المعارضة العراقية ! و في النهاية و عن قريب ان شاء الله سوف يعلن عن الافلاس السعودية و ترتاح المنطقة من حروب لمدة طويلة ان شاء الله ….

  84. الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية واحترام ،،
    ان الانهيار الاقتصادي سيكون عالميا عندما تنهار دولة بحجم السعودية فستنهار من خلفها دولا الى ان تمتد الازمة لتصبح انهيار اقتصادي عالمي ،،بغض النظر الى ان امريكا تمتلك مخزون احتياطي عالمي حتى لو بدء انحسار دور النفط ومنطقة الخليج وحتى لو ان الولايات المتحدة الامريكية اصبحت اكبر منتج للنفط في العالم، وسحبت البساط من تحت اقدام السعودية، فلا ننسى ان اللوبي الصهيوني العالمي هو اصلا المسيطر على كل دول العالم ومقدرات شعوبه ،، وامريكا هي القوى العظمى والوحيدة عالميا . بمعنى ان امريكا هي الآمر والناهي أصلا .
    يا سيدي من المعروف ان لكل نهاية بداية ،،فكانت الشرارة الاولى للانهيار في عام 2008 ، وما هذه الاحداث الجارية الان عربيا والتي حتما ستمد الى ابعد من ذلك الا بداية الانهيار العالمي والذي يعتمد على قوة الاقتصاد.
    استاذنا الكبير عبد الباري ،، يستطيع المولى عزوجل بأن يدمر العالم في ستة ايام كما خلقه ،، ولكن ارادة الله لهذه الامم ان تعود حيث بدأت وتدريجيا لاسباب كثيرة جدا ، واعجبني اسم كتاب لمؤلفة بول مايسون وهو
    ( انهيار الاقتصاد العالمي ، نهاية عصر الجشــــــع )،، نعم ،، فالظلم والطغيان والجشع المالي كلها مسائل مركبة لا بد لها من نهاية ،، حقيقة انني لم اتوقع يوما ان السعودية ستخوض حربا بهذا الحجم بغض النظر عن الاسباب والاهداف ،، الا انها تأتي لواقع بدأ يتحقق ومن خلال جميع احداث المنطقة والتي كانت بدايتها احتلال العراق في 2003 ،، الى ان انطلقت الثورات العربية والتي كانت القشة التي قصمت ظهر البعير كما يقولون ،، والتي تم تسييسها لتصبح ازمة عالمية الكل يشارك فيها ظنا منهم خلق واقع جديد بعد تدمير شعوب المنطقة قتلا ونفسيا،
    يا سيدي الامبراطورية الامريكية ستنهار حتما كما انهارت امبراطوريات سابقة ،، وهذه الامبراطورية لن تدوم طويلا ،، فالمؤشرات كلها تقول ذلك ، فلننظر مثلا الى الحروب الامريكية الان فكلها من الفضاء وان نزلت الى الارض لا تعمر طويلا فخلقت من تقاتل عنها بالوكالة بغض النظر عن هوية الاطراف المتقاتلة على الارض.
    استاذنا الكبير عبد الباري ،،
    ومن هنا سيأتي ويعود دور الاسلام العظيم القوي بعقيدته الاقتصادية المتينة والتي تقوم على مبدأين :
    1- المال : مال الله ونحن مستخلفون فيه وبذلك فنحن مسئولون عن هذا المال، كسباً وإنفاقاً، أمام الله في الآخرة، وأمام الناس في الدنيا، فلا يجوز أن نكتسب المال من معصية، أو ننفقه في حرام، ولا فيما يضر الناس.
    2- دور المال: المال هو أداة لقياس القيمة، ووسيلة للتبادل التجاري، وليس سلعة من السلع، فلا يجوز بيعه وشراؤه ولا تأجيره .
    ومن هنا ايضا فان هذا العالم الجشع يحاربنا في ديننا الذي هو عصمة لنا .
    يا سيدي كيف ما طلعنا وجينا ولفيناها وحوطناها وحللناها ،،، هي الحرب على الاسلام .

  85. ذاهبون الى غير رجعة ولن تنفع حكام السعودية كل الحروب والاموال التي يصرفوها على الاٍرهاب ! ذاهبون هم وبلادهم في تسونامي الربيع العربي وهو شتاء نووي على العرب الذين ستذكر كتب التاريخ في السنوات القادمة عنهم : أمة اعادت جو الأندلس وخابت وانضمت الى قافلة امّم سادت ثم بادت!!!

  86. لكي نضع المقدمة حول قضاء الطيور الخليجية لاجازات فخمة في لندن في منظور مناسب، نتمنى ان يصرف ملالي ايران اموالهم على اجازات مماثلة بدلا من ان يصرفوها على النظام السوري لقتل شعبه.

  87. مسكين عمو عبد الباري…تنفخ في قربة مقطوعة…الشعب السوري راح…خلص..و الفلسطيني قبلو…و الليبي الله يعينو…و العراقي من زمان صار بخبر كان..و اليمني بينو و بين السوري شبر…و المصري الله يعينو…..و ما ضل بالميدان غير السلاطين و الحكام

  88. عتبي على دوله ومواطنيها يدعون الله ان يرتفع سعر برميل الشيطان الاسود كي يسترزقون منه وليس لديهم غيره
    فلا لديهم صناعه حقيقيه ولا ثروه بشريه ولا……………….

    ماذا تأملون منهم..!

  89. المملكة العربية السعودية وقادتها من احكم القادة العرب وسوف يتجاوزون هذه الازمات بكل حكمة وصبر. والاقتصاد الوطني لايعتمد على النفط فقط فهنالك موارد اخرى كالصناعة والغاز والذهب ولاتنسى المورد الاقتصادي الاسلامي السنوي وهو الحج والعمرة. والحمد لله على نعمه فهو المعطي سبحانه وتعالى

  90. الشعب الخليجي نائم ولن يوقظه لا قرصة نملة ولا حتى لدغة أفعى ، هل يعقل ان شعب بالملايين لا يعرفون بأن هناك هجمة شرسة على أوطاننا ؟ . كانوا من قبل يتحدثون دائماً عن ان المملكة تحمي المقدسات وعندما جوبهوا باللكمات القوية من كل الجهات من قبل الأخوة المعلقين غيروا شعارهم الى ان المملكة تدافع عن الأمن القومي العربي!!. اي دفاع عن الأمن القومي العربي والمخابرات الغربية تسرح وتمرح على ارض الحرمين الشريفين ناهيك عن القواعد العسكرية ومدرجاتها المبلطة بأحدث الطرق و بمواصفات عالمية ؟
    من يقول ان السعودية تدافع عن الأمن القومي العربي فأقول له أعطينا (نصف مثال) على ذلك و ليس مثال كامل .

  91. نقول و نحتسب لله !! هو ماذا جنت سياسة المملكة السعودية بعلاقتها مع الأمريكان واعطى ظهرها للقضية الفلسطينية ؟!!
    وماذا كسبت المملكة من سقوط بغداد ؟!
    وماذا استفادت المملكة من تخفيض أسعار النفط في الاسواق العالمية؟!!
    ولنا الحق ان نسال المملكة ماذا يكون بعد ان تسقط دمشق و بعد حرب حزم على اليمن ؟!! اعتقد جواب المملكة هو : الله هو العالم !!

  92. اعتقد انك مبالغ في قضيقة نقاشات العلميه مع زمﻻئك الخليجين فأنا متابع جيد للقنوات الفضائيه ومنها الميادين على سبيل الذكر ﻻ الحصر وهم يسطضيفون الكثير من اخواننا الخليجيين في حوارات مختلفه فليس هناك من استطاع ان يقوم بطرح اي من الواضيع السياسيه واﻻقتصاديه والفكريه والتعاطي معها بشكل علمي او تحليلي عداك عن تﻻستراتيجي وبكل صراحه وصدق سمعت ورايت الكثير من المذيعين المحاورين يداروهم في تلك اللقائات وهذا من سمعناهم يحاورون وانظر حولك في الغرب كم ترى من علمائهم نسبه الى الشعوب العربيه اﻻخرى دون استثناء نستطيع ان نذكر اﻻلوف في شتى المجاﻻت فلم نعهدك يا سيدي مواربا او مداريا .

  93. ____..” صفحة جديدة ؟ .. ممكن .. لكن هذا يتطلب تضحيات و اجراءات لا يقدر عليها إلا من يقنع ببطيخة صيفي و يقول الحمد لله .. هل ما زال عندنا مثل هذه العينات ..؟ .. نأمل ذلك و نتأمل الخير .

  94. تحياتنا استاذ عبدالباري عطوان
    سيدي صدقني..هذه اللحظه العصيبه التي تعبرها امتنا العربيه والاسلاميه..ليست الى من باب محبة الله عز وجل ..ورحمته…ورضاه وعطفه..وحلمه ورأفته..وتأكد سيدي..ان الامه العربيه والاسلاميه كانت بأمس الحاجه لهذه اللحظه واهوالها..هذه اللحظه عباره عن صخره كبيره القاها القدر اللطيف..لتحرك المياه الراكده..ولتستفيق الامه من الغيبوبه الطويله..واللامبالاه..والاستهانه المتمثله بالصمت الطويل وغض النظر..والتفريط ..بالاشياء الثمينه والكتوز العظيمه الفكريه…وانقطاع الاتصال مع الله عز وجل…ونسيان فضله..وعطائه الذي حلق بالامه وجعلهاتصعد الاعالي وتلامس سقف السماء..هذه اللحظه والحمدلله رب العالمين..تيقظ امة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام..وها انت تلمس مدا الوعي …وزوال الغشاوه…وهذا ما تجلى في اصدقائك العرب الكسلمون الخليجيون..وتلمس هذا الكم الهائل من علامات الاستفهام…هل انت مستقل ياسيدي بالالمالذي يصيب الامه…من هول المشاهد القادمه من سوريا…واخبار غرق العرب في ظلمات البحر..واصوات الانين الجهوره..هل لاحد ان يحصي كم دمعه تسقط رغم الانهماك في تفاصيل الحياه…ورغم زنازن الواقع المؤلم…تحيه لامه عربيه مسلمه خالده..تحظى بعقوبه رحيمه..وغسل الذنوب وتكفير السيئات وتخفيف الحساب..ومن حب الله عز وجل ومن اجل خاطر حبيبه ونبيه محمد المصطفى عليه السلام…وسيبيض الله وجهه وسيرفع رأسه وسيباهي بنا الامم..وستنتصر الامه على نفسها وكل المتأمرين..والقلوب السوداء..تحيه لكل الشرفاء الاحرار..والذين قلوبهم صافيه ولا تعرف عندا وكبرياء…وتجبر..موعدنا الانتصار..والنهار الجديد..
    واما انظمتنا العربيه وانصارها الاوفياء..اعانهم الله عز وجل على لحظة الانكسار..لان الله عز وجل عادل ولم يرضى الظلم لنفسه..فكيف يرضاه لغيره.

  95. نتيجة جيدة . سبق وأن قلت في هذا الموقع وأكرر مقولتي بأنه عندما قامت دولة على أعتاب سكانها الاصليين فإنها قامت وقتلت الكثير والكثير من أبنائها .
    فكما أن قوات المغول توغلت في آسيا و العراق و سوريا
    فكذلك هي نفس الحالة التي تشبه الى حد ما قيام الدولة السعودية وكذلك أمريكا و… غيرها كثير من الدول إلا من رحم الله .
    و تشبه نفس الحالة في إرغام الشعوب للخضوع لحكامها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .
    الفارق الوحيد أن في تلك الأوقات ان الكتب المنشورة في ذلك الوقت إما أنها لم تجد لها آذان صاغية أو تم منعها أو مصادرتها . بل و تم ملاحقة كل من كتب ضد الحاكم والحكومة و بعضهم تمكنت الحكومات من اغتيالهم وبعضهم نجا و ابتعد .
    في حين أنه في الوقت الحالي فهناك الكاميرا والهاتف المحمول و الانترنت و المواقع الاجتماعية واليوتيوب التي تظهر كثيرا من الحقد الدفين على هذه الدول بغض النظر عن المنتمين اليها .
    كما أن طلبات التحري من دول العالم من موقع تويتر يكفي بالغرض . و قبله حاولت بعض الدول للوصول الى بعض الاشخاص عن طريق الفيسبوك . و تحاول الان أن تحد من قدرة البرامج التي يمكن عن طريقها التواصل مع الآخرين كالواتس أب و فايبر و غيرها .
    لا ألوم الدولة الاسلامية ولا ألوم من ينتمي لها أو فروعها في مصر وليبيا و أفغانستان ولكن الأنظمة تحاول أن تنسى الشعوب قضية مقدسة آلا وهي قضية فلسطين .
    ففي كل فترة تتكرر العبارات و المقالات و الاجتماعات ولم نرى شئ جديد . و لنا أهل في غزة يفتقر لأبسط مقومات الحياة. والان كل من ينادي بقضيتهم أصبح ارهابيا أو داعشيا .
    انتظروا الخطر القادم . فالخطر القادم لم يات بعد . حينها فقد أنتظر بفارغ الصبر إعدام الفصائل الجهادية للوزراء وأتباع الانظمة الفاسدة و الحكام والمفكرين الذين رسموا للانقلابات خططها و برامجها و جنرالات الجيش والشرطة الذين لا يعرفوا إلا أضعف عباد الله ليقتلوهم او يهجروهم أو يحاصروهم أو يسجنوهم فقط لمجرد الشك فيهم لا عن يقين ولا دراسة .
    ألا هل بلغت اللهم فاشهد .

  96. لا اظنك انت أستاذ عبدالباري تسافر على قوارب الموت خلال زياراتك حول العالم. فلا داعي لكلام غريب وركز في الأمور العليا. فمقارنتك تنزلك إلى منزله أقل من شأنك. نصيحه اخويه من عمان

  97. من خلال متابعتی للاحداث و نقاشاتکم العلمیه انتم الساده المفکرین تاکدت عندی الفکره القائله بان سبب معظم مصائب المنطقه هی سیاسات العائله الحاکمه فی المملکه العربیه السعودیه و اللتی یتخذها شخص او اشخاص محددین ..بالطبع یرد اتباع السعودیه هذه التهمه الی ایران نفسها لکن لا یساعدهم الواقع المیدانی..فمثلا فی الیمن صحیح ان انصار الله کانت و مازالت مقربه من ایران لکنها لم تکن لتنفذ املائات ایران و من حق جمیع الاحزاب و الکتل ان تکون لهم روابط سیاسیه مع ای جهه ما دامت لا تضر بسیاده الوطن و نفس الکلام صادق بالنسبه لسوریا و العراق و البحرین ..لکن المشکله هی انها وفقا لمنطق آل سعود و قوم تبع لا یحق لای بلد و لا ای جهه الاقتراب من المحور الایرانی و الا یحرق البلد!! و من دواعی الاسی انهم استطاعو بمبارکه الامبراطوریه الاعلامیه الحولاء العوراء ان یعکسو الواقع راسا علی عقب فصارت عاصفه العار و الدمار انتصارا علی ایران!!! و تخفیض اسعار النفط انتصارا علی ایران و خراب قلعه العرب -سوریا- انتصارا علی ایران و عدم استیراد البطیخ انتصارا علی ایران!! الی بقیه هذه الانتصارات البطیخیه..

  98. أبشر يا استاذ عبدالباري
    خلال يومين ارتفع البترول بمقدار 20 %
    ووصل 50 دولار .
    اللهم زده ارتفاعا حتى يناطح الالف دولار .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here