“حملة لا للتبرج” في شوارع طنجة المغربية.. ودعوة “شباب المسلمين” الى اتقاء الله تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي ومخاوف من التضييق على حريات النساء

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

استغرب أهالي مدينة طنجة (شمال المغرب) من انتشار ملصقات على بعض الجدران في عدد من الشوارع الرئيسية، تدعو النساء بعدم التبرج، خلال شهر رمضان.

 و خلفت العبارات التي تضمنتها الملصقات جدلا واسعا على مواقع التواصل الإجتماعي، وكتب فيها “حملة لا للتبرج..اتقوا الله في شباب المسلمين..رمضان مبارك”.

https://web.facebook.com/photo.php?fbid=2189577881161665&set=a.633354496784019&type=3&theater

 

والبعض رأى في الدعوة الى عدم التبرج خلال شهر الصيام “تضييقا على حرية النساء”، وجاء في أحد التعليقات أنك “أينما ذهبت، ستجد هذا الملصق في طنجة”.

ودعت احدى الملصقات الشباب “إلى غض البصر”، وأنه “لا يجب على الشباب أن يبرروا ضعف إيمانهم وكبتهم بلباس النساء”.

 بعض الاراء رحبت بالفكرة، مطالبة بتعميمها بالمدن الأخرى، حيث جاء في أحد التعليقات “طبعا أنا مع الفكرة، ويا ريت تكون طوال العام وليس فقط في رمضان .

في مقابل ذلك انتقد البعض في تدويناتهم الفكرة، معتبرين أنها تشكل تضييقا على حريات الفتيات والنساء، وأنها نوع من الفوضى.

 

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. لا علاقة لهذا لا بالاحزاب ولا بالسياسة
    يقول رب العزة ..خالق البشر بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم
    (( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31)
    لا تتبعوا قول البشر ..واتبعوا قول خالق البشر وانظروا كيف كنا حينما كانت نساؤنا ..مستترات ومحتجبات خلال القرون الماضية ..كنا اعزة وتهابنا الامم
    وانظروا الى حالنا اليوم ..بعد ان اصبحت نساؤنا متبرجات .. اصبحنا اذيالا للامم .

  2. الفكره غلط بالاساس نابعة من فكر متطرف , مش من حق مين ما كان يفرض فكره الغريب على شعب كامل ولا حتى على اهل بيتك

  3. الزحلي تعليقك يتلخص في جمله مصريه خالده
    سمك لبن تمر هندي
    واللي مش عاجبه المنشور المعلق لايبحلق فيه

  4. لماذا لا نرفع شعار لا للبحلقة اكتغفوا فقط بالنظرة الأولى التي لك وابتعدوا عن الثانية التي عليك. كفى اتهاما للأنثى بأنها الشيطان والذكر ملاك ومتى كان الشيطان -‘( يذنب بدون ملاك ) كفى نفاقا في هذا الشهر المبارك رجاء وهل هناك بالنسبة لهؤلاء موضوع أهم غير الأنثى الأنثى الأنثى ز فعند تكرارنا لهذا الموضوع ننزل الى مستوى الحيوانات تناسل تناسل وأكل وأكل وحرب وحرب وموت وبس الحياة عندهم تلخص وتختصر في هذه الأشياء ولا حول ولا قوة الا بالله واذا كان كل هذا التحامل على الأنثى فمن المخرب أكثر لهذا العالم الأنثى أم الذكر؟ السجون مملوءة بالذكور والقتلة والمجرمين واللصوص والمرتشين والمزوروين والمخربين للبيئة والقاتلين لأخوانهم من البشر .والمبيدون للحياة على اختلاف أنواعها في هذا الكوكب ذكور اتقوا الله فيمن منحكم الحياة بعد الله سبحانه وتعالى في أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وكفى نفاقا .فالأنثى ستبقى لغزا ومجهولا الى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  5. السؤال لماذا تحتاج المرأه ان تبرز مفاتنها بشكل فاضح
    هل هو تسول لآثاره اهتمام الرجل أم لإظهار تفوق جمالها على نظبىيراتها من النساء أم ماذا
    في اَي حال دليل على سطحيه في التفكير
    وملاحظه اخيره اذا كان للبعض الحق في إظهار مفاتن اجسادهم لأي سبب كان الا يحق للبعض الاخر إظهار بنات أفكاره في ما يخص هذا الموضوع ودعوتهم للحشمه

  6. هل افهم من تعليقك يا استاذ حملة لا للحلويات انك تتهم من لا ينفع فيه\فيها التبرج باطلاق هذه الحملة؟

  7. لمن يقولون بأنه تقييد حريات المرأة وتضييق عن الحقوق المشروعة لهن وما يقول أحد المعلق أنه ليش ما يأثر ذالك عن الشباب بالغرب أو البلد المقيم فيه أولا أرد يجب تطبيق الدين كما هو عن الجميع وليس من خلال التشدد والتطرف وكره لبعضنا البعض وتكفير الأخر وبلادنا إسلامية ونحن ممكن نكون علمانيين كما في دول كثر كتركيا ومصر ولكن ربما العلمانية شيء يتناقض جزئيا مع الدين والغرب وإن كان يتبرجن نساؤوهن وأماكن كثيرة جدا لتمتع وتبرع والرفاهية بالنادي الليلية والرقص والمقاهي البارات فهل هم دول مسلمة أو نحن تعترض ونقف لهم في الطريق ونحن ذهبنا عندهم وهجرنا إليهم بعد الظروف والحالات السيئة والمخزية ببلدنا ولديهم أخلاق وسلوكيات ومعاملات يطبقونها عندهم موجودة بمبادئ وقيم بكتاب المسلم حيث يقولون فيهم مثل مسلم بدون إسلام وبلدننا العكس.

  8. حملة رفض التدخل في خصوصيات الاخر، تحت مسمى الدين في سبيل الترويج لتنظيم متأسلم.

  9. عن اي تبرج يتحدثون في طنجة؟
    يمكن الذهاب الى ” حومة الشياطين” والى
    ساحل البحر في الليل
    لكي يروا العري الفاضح
    وبنات الليل علناً أمام سيارات الشرطة.

  10. حملة لا للحلويات والسكاكر، ونطالب اغلاق محلاتها ومنع تناولها علناً، اتقوا الله في مرضى السكري.

    اظن وصلت الفكرة

  11. السلام عليكم ورحمة الله، غريب ان يطلب التستر للنساء وغض البصر في رمضان وكان في باقي العام لاحرج فيه، والاغرب من ذلك من ذلك ان يعتبره اخرون تقييد لحرية المراة، هل هدفهم هو حرية المراة ام حرية الوصول المراة.

  12. كل حر في ما يرتديه وبالشكل الذي يرغب فيه، ولا رجب فرض راي على احد. لماذا لا يؤثر تبرج الاوروبيات في الصائم المقيم في أوروبا؟ علما بأن الاوروبيات يتبرجن بشكل لا تجرؤ المغربية حتى على مجرد التفكير في الاقتراب منه.
    هذا، وارى شخصيا أن لباس النساء لا يؤثر إلا في ضعاف النفوس من يبحث لنفسه عن عذر لتبرير نظرته الغريزية للمرأة. فلو كان ينظر للمرأة على أساس أنها إنسانة بالدرجة الأولى لما انتبه للباسها.

  13. التبرج هو محاولة ابراز شيىء ما عند من ليس لديه اي شيء لابرازه ذا قيمة. التبرج يلحق الضرر بصاحبه اكثر مما يضر غيره. دعوهم يتبرجوا فليس لهم شيىء مهم لاظهاره.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here