حَملَةٌ إسرائيليّةٌ على مهاتير محمد والنَّائِبَين العَربيَّتَين المُسلِمَتَين إلهان عمر ورشيدة طليب وإشهارُ سَيفِ “مُعاداة الساميّة” في وُجوهِهم.. هَل سَيَرضَخون لهذا الإرهاب الابتِزازيّ؟ ولِماذا ننْحَنِي احتِرامًا لشَجاعَتِهم وصلابتِهِم في هذا الوَقتَ بِالذَّات؟

عبد الباري عطوان

الصُّوماليّة العَربيّة المُسلِمَة إلهان عمر التي دخلت التَّاريخ الأمريكيّ كأوّل نائِب مُحَجَّبة في مجلس النُوّاب تتَعرَّض حاليًّا لحَملةٍ صُهيونيّةٍ شَرِسَة تتَّهِمها بمُعاداة الساميّة لأنّها انتَقَدت في تغريداتٍ سابقةٍ الجَرائم الإسرائيليّة في قِطاع غزّة التي اعتَبرها المُحَقِّق الدوليّ أريك غولدستين جَرائِم حَرب.

السيّدة إلهان لم تُرهِبْها الحَمْلة الإسرائيليّة المُنظَّمة التي بَدأت تُنَقِّب في ماضِيها السياسيّ مِن أجل إسكات صَوتِها، وظهرت على شاشَة قناة “سي إن إن” تُؤكِّد تَمَسُّكَها بكُل كلمة قالَتها وخاصَّةً التَّغريدة الشُّجاعَة التي ذكَرَت فيها “إسرائيل قامَت بتنويم العالم مِغْناطِيسِيًّا، فليُوقِظ الله النّاس، وليُساعِدهم على رؤية مُمارَسات إسرائيل الشِّريرة”، هل يَستطيع زعيم عَربيّ “التَّغريد” بهذه الكَلِمات الصَّادِمَة النَّابِعَة مِن القَلب في هذه الأيّام؟

أمْس شنَّت الحُكومة الإسرائيليّة حملةً أُخرَى مُستَخدمةً تُهمَة “مُعاداة الساميّة” نفسها ضِد الدكتور مهاتير محمد، رئيس وزراء ماليزيا، لأنّه رفض إعطاء تأشيرات دُخول لرياضيّين إسرائيليّين للمُشارَكةِ في مُسابقةٍ دوليّةٍ للسِّباحة، وقال إيمانويل نحشون، المُتَحدِّث باسم الخارجيّة الإسرائيليّة، إنّ حُكومته “تُدين هذا القَرار الذي استُلهِم بِلا شَك مِن مُعاداة الساميّة المَسعورة لرئيس الوزراء مهاتير” ولا نَعتقِد أنّ هذه الحَملة ستُرهِب الدكتور مهاتير الذي قال إنّه لَنْ يَسمَح للإسرائيليّين بدُخولِ بلاده، وإذا كانَ قراره هذا لا يُعجِب اللَّجنة المُنَظِّمة للمُسابقةِ المَذكورة فلتُقِمها في مَكانٍ آخَر غَيرُ مَأسوفٍ عَليها.

***

ولا يُمكِن أن ننسى ونَحن نتناول هذا المَوضوع ما تعرّض، وما زال يتَعرّض له، جيرمي كوربن، زعيم حِزب العُمّال البريطاني، مِن حملات مُهينِة ومُذِلَّة، تَرتَكِز على اتِّهامه بمُعاداة الساميّة لأنّه يَدعَمُ حُقوق الشَّعب الفِلسطينيّ وقادَ مُظاهرات ضِد غزو العِراق واحتِلالِه، والعُدوان على قِطاع غزّة، ولم يَتْرُكوا حَجَرًا في تاريخه لم يلقبوه بحثًا عَن صورة أو عبارة تُؤكِّد وقوفه ضِد الظُّلم الإسرائيليّ.

ولا نَكشِف سِرًّا عندما نقول أنّ كُل ما يَجرِي في بريطانيا حاليًّا مِن أزماتٍ تعود مُعظَم أسبابها إلى وجود لوبي قويّ يتزعّمه بعض أنصار إسرائيل لمَنع كوربن مِن تشكيل الحُكومة البريطانيّة القادِمَة بعد فَشَل تيريزا ماي في تمرير اتّفاقها حول مرحلة ما بَعد خُروج بريطانيا (بريكست) مِن الاتحاد الأوروبي في مجلس العُموم، حيث تحالف توني بلير المَعروف بعَلاقاتِه القويّة مع رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نِتنياهو، وجناحه في حزب العمال مع خُصوم حزبه لمنع إجراء استِفتاءٍ جديد، أو سحب الثِّقة مِن حُكومة المُحافظين، والذَّهاب إلى انتِخاباتٍ برلمانيّةٍ مُبْكِرَةٍ، لأنّ البَديل حُكومة عُمّاليّة ائتلافيّة بزَعامَة كوربن.

النائب إلهان عمر لم تتراجَع عن مَوقِفِها الدَّاعِم للحَق الفِلسطينيّ المَشروع الذي كفَلته الشَّرائع الدوليّة، والحال نفسه يُقال عن السيّدة رشيدة طليب، التي أقسَمَت اليَمين كعُضوة في مجلس النوّاب وهي ترتدي الثَّوب التَّقليديّ الفِلسطينيّ، ومُتباهيَةً بدَعمِها لحَركة المُقاطِعة للدولة العبريّة، فهذا الابتِزاز باتَ يَجِد مَن يتَصَدَّى لَهُ، ويتحَدَّى أصحابه بقُوّة وصلابة، رغم عُنف الحَملات الإسرائيليّة في الغَرب، وبعض البُلدان العَربيّة المُطَبِّعة، ولنْ نُفاجَأ إذا ما أقدَمَت بعض هذه الدول إلى تَجريمِ مَن يَنْتَقِد الاحتِلال والعُدوان الإسرائيليّ.

***

المُؤسِف أنّ هذه المَواقِف المُشَرِّفة للنائِبَين في مجلس النوّاب الأمريكيّ الذي يُعتَبر عرين اللُّوبي الصهيونيّ، وكذلك للرجل الرجل الدكتور مهاتير محمد، تأتِي في وقت “تَقصِفنا” فيه أنباء التَّطبيع العَربيّ الرَّسميّ مع دولة الاحتِلال الإسرائيليِ، مِن كُل الاتِّجاهات فَلا يَمُر يَوم دُونَ زِيارَة فريق رياضيّ إسرائيليّ لعاصِمَةٍ عَربيّةٍ، أو مُرور طائِرات إسرائيليّة في أجواءِ عَواصِمٍ أُخرَى، أو هُبوط نَظيراتِها العَربيّة في مَطاراتٍ إسرائيليّةٍ، وكأنّ مُبادَرة السَّلام العَربيّة جَرى تَطبيقُها على الأرض، وباتَت المُقدَّسات العَربيّة والإسلاميّة في مَدينة القُدس تحت السِّيادَة العَربيّة.

نَعتَز في هذا المِنْبَر ونَفتَخِر بالنَّائِبَين إلهان عمر وزَمِيلَتها رشيدة طليب، مِثْلَما نُثَمِّن مَوقِف الزَّعيم الشَّريف مهاتير محمد، وكُل الذين قالوا ويَقولون “لا” كبيرة في وَجْهِ الاحتِلال والعَربدة الإسرائيليّة، وينْحازون جَميعًا للحَق دُونَ أن يُرهِبهم سِلاح “مُعاداة الساميّة” الذي تُشْهِره دولة الاحتِلال في وُجوهِهم والآلاف غيرهم، بِما في ذلك كاتِب هذه السُّطور، والصَّديق العَزيز جيرمي كوربن، الذي أكَّد أنّ أوّل قرار سيَتَّخِذه فَوْر تَشكيل الحُكومة هو الاعتِراف بدَولَةِ فِلسطين.

Print Friendly, PDF & Email

46 تعليقات

  1. لا أحد يعادي السامية لكن يعادون الصهيونية وكل من يساندها. هذا واضح ومن يريد الخلط فلا يجب إعارته اي اهتمام.

  2. أيها الصهاينة : أنا عربي سامي.. سامي.. سامي!!!
    أنا عدوكم وأنتم أعدائي..
    أكرهكم من كل قلبي.. وأكره كيانكم المصطنع من كل قلبي… وأكره من يطبع معكم من كل قلبي…
    وأبشركم… أنتم إلى زوال…
    My sister Ilhan Umar
    YOUR DISTINGUISH
    May Almighty Allah bless you and your family…
    And protect you from all devil being..
    Really you are great example to us..
    ليت شبابنا العربي يحتذي حذوها..
    أختي النائبة رشيدة :
    أنت فخر لشخصك الكريم.. فخر لأهلك.. فخر للعرب…
    أكثر الله من أمثالك..
    حماك الله من كل شر
    .Mr president
    Your Excellency :
    May Almighty Allah bless and protect you and your country and your family..
    Really you are a good example to all our ..
    Arabian leader
    سادتي القادة العرب :
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم..
    تحية لكل من قاوم لا قاول..

  3. ملايين الرجال من العرب المهاجرين من البلدان العربية نحو الغرب مازالنا نبحث عن لقمة العيش الكريم وجمع المال… السيدتان : إلهان عمر ورشيدة طليب أنارتا الطريق لهذه الملايين من العرب التي لاتسمن ولاتغني … غثاء كغثاء السيل ..جعجعة ، مظاهرات ثم الهدوء والرجوع إلى نقطة الصفر وهكذا دواليك. بالفعل هناك بعض الناشطين لكنهم قليلون جداً ويقومون بمبادرات بسيطة جداً وعلى استحياء خشية من سلاح اللوبي الصهيوني : معادات السامية. شكرا للسيدتين إلهان عمر ورشيدة طليب والشكر أيضاً للزعيم مهاتير محمد الذي أذل حكام العرب قبل الصهاينة بقراره السديد والعادل. ليت أرحام أمهاتنا تعقم عن ولادة أمثالنا وحكامنا وتلد الملايين من رشيدة طليب وإلهان عمر ومهاتير محمد.

  4. لقد حاضر مهاتير في جامعه اكسفورد وقال انا من الجنس السامي الذي منه العرب فلا تقولوا انني معادي للساميه

  5. من المضحك ان يقال عن العرب يعادون الساميه هههههههه
    اليس العرب هم ساميين ؟؟؟
    فهل هنالك احد يعادي جنسه؟؟
    هذا ما يجب ان يرد العرب عليه للعالم ولكنهم مشغولين بمعاداة بعضهم البعض وتركوا الاعداء الحقيقيين!!
    الحمى تاتي دوماً من الارجل وهنا المصيبه والغدر والخيانه تأتي دوماً ممن يسمون انفسهم عرباً وهم اعراب ويعملون معول لهدم الدول العربيه والاسلاميه فهم سرطان هذه الامه ولا تصلح الا بزوال هذا السرطان الاعراب الاشد كفراً ونفاقاً.

  6. ____ ’’ معادات السامية ’’ معناها أن إسرائيل في نظر الغربيين _ ليس كلهم _ هي مخلوق صغير دلّوع يحبو في حاجة لرعاية و حماية و مرافقة !!! … 70 سنة و لسة سنة أولى رضاعة !!!

  7. من ينتقد سياسات اسرائيل ومن يعادي اسرائيل بالتأكيد هو لا يعادي اليهود ولا يعادي السامية
    هذا مبدأ اتفق عليه كل المعلقين، فلماذا لا تتطبقون هذا المبدأ؟؟
    قال تعالي””كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ””
    لماذا تتهمون من ينتقد سياسات ايران بالطائفية ومعادة الشيعة !!!!!!

  8. ____ النائبين إلهان عمر و رشيدة طليب و الرئيس مهاتير محمد رجالة و نص .. البقية أشباه كائنات شبحية .

  9. Mr. A.A Atwan, we all know the charade of anti semitism that Israel has been playing around with to blackmail the whole world. However, the first 2 countries who paid money for zionist and American lobbies to discredit the 2 Moslem ladies who became congress women were 2 Arab countries and I am sure you know who were they , and I hope in one of your appearances on honorable TVs like Mayadeen you mention that.

  10. السيد عبد الباري عطوان
    هناك خبر مفرح صدر عن المحكمة الدستورية العليا ببريطانيا برفض ربط انتقاد تصرفات اسرائيل بأنه انتقاد للسامية ….
    فلماذا تجاهلت هذا الخبر الهام لنا ؟؟؟؟؟!!!!

  11. نتمنى للفتاة السعوديه التوفيق،وعدم الاقتراب من قنصلية بلادها،فعبورها من زمن الى زمن،عقوبته النشر ،

  12. السيد عبد الباري،اراك في زاوية (عطوان على اليوتيوب)بانك قد غيرت الصوره وتبدو مبتسما و متفائلا،رغم البلاوي التي تمر بها امتنا ،في شيء خبر مفرح جاي،وانت نايم عليه.

  13. لله در فلسطين مازالت تجمع هؤلاء الذين مازالو ينضحون بالإنسانية و الكرامة ، ليت بن سلمان و تميم و بن زايد و السيسي يتعلمون منهم معني النخوة

  14. الى المبجلين سمير ومعروف
    منذ 1948 والرجولة والنخوة والبطولة العربية تتوعد وترعد بكب اسرائيل في البحر
    انتهينا ان اسرائيل كبت شعوب المنطقة في مجاهل التاريخ
    لم تقدر الشعوب التي تطلق على نفسها بالعربية وتعد بالملايين على بضعة مليون صهيوني
    والسبب هو ظنهم ان السباب والشميتة والشعارات هي التي تصنع المجتمعات والشعوب والقادة والنصر
    ان الرجال لتخجل ان السب والشميتة
    ان اسب والسفاهة لم تكن يوما صفات الرجال ولا المجتمعات التي تنشد التقدم والرقي والتقدم
    ان المجتمعات والشعوب هي التي تصنع القادة
    امة العرب تطبل وتهلل لمهاتير واردوغان وغيرهما لانهم لا يملكون قائدا لان الشعوب العربية غير قادرة على صنع قائد فذ
    ان رجال العرب السياسين هم نتاج شعوب تسب وتشمت ومن ثم ترمي فشلها على هذا القائد الفاشل الذي صنعته بالسب والشمت
    نحن هنا لنعبر عن راينا من ظمن شروط حددتها الجريدة وهي اسفل الصفحة
    ان اختلاف الراي هو ليس دعوة للسفاهة واطلاق تعابير لا تهين الا مطلقيها وتعبر عن مستوياتهم الفكرية والاخلاقية
    ان الجريدة تحرص على نشر جميع تعليقاتنا وتوخي الوقوع في السفاهة هو فضيلة
    هذه دعوة للارتقاء واحترام الراي الاخر والتفاعل الايجابي وان لا يكون التعليق المبتذل هو القاسم المشترك بيننا

  15. نحن فعهد المشرق المظلم، لم يكن عالمنا العربي والشرقي بهده الظلمه الحالكه إلا بعهد هولائك الفاسدين الذين جاءوا لتمديد الفتره الاستعماريه بتمويه وتحت مسميات مختلفه،
    الصحوه العربيه الكبرى قادمه المحاله وربما السودان شرارتها الأولى، لن نرضى بالذل بعد اليوم وسنحرر بلداننا من هولاء الطغاة والمستعمريين المفسدين.

  16. معاداه السامية هو سلاح حصري للصهاينه وكيانه لتجريم كل من يخرج او يصرح او يقف أمام الإجرام الصهيوني وادعاءاته الانسانيه وتمثيل دور الضحية وهو يغرز أنيابه في شغاف قلبها بأدواته وماكينته الإعلاميه الجباره وأموال السحت والبنوك والسلاح التي يوقدون بها الحروب والكراهيه والفتن وما حملات التكفير الإرهابيه الوهابيه الا احد الأذرع المستخدمة في هذا الظلم الصهيوني العابر للقارات .

  17. لا احد بقي في العالم يهتز بتهمة معاداة السامية. الشعوب الغربية الان واعية و تعبت و تذمرت من عويل و نحيب الصهاينة الكاذب الذي لا ينتهي

  18. مواطن عربي يخجل،
    قرات تعليقك لم المس اي نبرة مواطنة او عروبة، اما الخجل فحدث ولا حرج!
    لا ادري ماذا تريد تبليغه، زرع شعور الفشل والاستسلام؟
    أمثال هوءلاء هم رموز هذه الامة وهم املها، هم مضييىء طريقها للانعتاق، باي حق تتهم الرجل الشريف مهاتير باستغلال دماء المسلمين لأسباب سياسية وشخصية؟ لا تستحمر عقولنا بخزعبلاتك.

  19. اللاسامية!؟
    سرقوا منا العرق والنسب واستعملوه، هم الخزر و أوروبيين، لسرقة ارضنا ومقدساتنا وابتزاز الجميع!
    لكن بشاءر الخير بدأت تظهر، بداية المعركة من اجل الحق!

  20. ان المقال حدد ثلاث هويات للنائبة الديموقراطية الهان عمر: فهي الصُّوماليّة العَربيّة المُسلِمَة وهي ايضا الاميركية من ولاية مانيسوتا التي اضطر اهلاها على الهجرة للولايات المتحدة من جحيم الفقر الصومالي. لقد انتخب سكان مانيسوتا السيدة عمر لتمثيلهم في مجلس النواب الاميركي وليس لتمثيلهم في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي. اكاد اجزم ان سكان مانيسوتا اخر اهتمامهم القضية الفلسطنية وانتخبوا السيدة عمر لحل مشاكلهم وليس مشاكل الشعب الفلسطيني. فكان الاولى بالسيدة عمر والنواب المسلمين الاخرين في مجلس النواب ان يكونوا اكثر براغماتيا ويثبتوا لمنتخبيهم انهم جديرين بثقتهم ودعمهم لهم في صندوق الانتخاب. ان التهجم على اللوبي الصهيوني سيصعب من مهمات النائبة المسلمة ولن تتمكن من حل مشاكل ولايتها وربما تفقد مقعدها في اول انتخابات مقبلة.
    الصراع الفلسطيني الاسرائيلي اخذ ابعاد دينية وهذا مما دفع بالنائبة المسلمة باداء واجبها الديني تجاه فلسطين بشعارات لن تفيد الفلسطنين بشيء وممكن ان يكلفها هذا الموقف مستقبلها السياسي في حين كان الاولى بها ان كون واقعية وتتفرغ لمشاكل ولايتها وان تتعاون مع كل اطيلف الشعب الاميركي في هذه الغاية
    نرجو للسيدة عمر النجاح وان تعطي صورة جميلة عن الشعب الصومالي الطيب

  21. مواطن عربي ويخجل
    أولا : من متابعتي لتعليقين لك أو ثلاث في مناسبات مختلفة ، رأيتك تتفلسف كثيرا وتتمذرح خلف عبارات بائسة ، ولم نعرف ماذا تريد أن تقول ؟ !!!!
    ثانيا : طالما أنت تخجل ، فلا بد أنك ارتكبت عارا تخجل منه ، ومن الأفضل أن تداريه ….والقراء ليسوا في حاجة لاعترافك …. فإذا بليتم فاستتروا …. أعانك الله .

  22. الي كل القرّاء تحية لكم جميعاً

    باختصار مهاتير محمد الشعب الماليزي هو الذي أتى به الي السلطة . معذرة اذا كان من يتالم من الحقيقة ف ال سعود أتى بهم الإنكليز وان كنت لا تصدق هذا برهان :بالامس القريب قال ترامب انه لو تخلت أمريكا عن السعودية ودوّل الخليج لا يمكن لهذه (المستعمرات الامريكية )في البقاء اكثر من أسبوعين وهذا ليس كلامي بل كلام ترامب وشكراً

  23. أتمنى على القراء أن يقرأو رد وزير خارجية ماليزيا على إتهامات إسرائيل لمهاتير. القضية ليست مرتبطة بالاسلام ولا بالعروبة وإنما بالمبدأ الذي يحمله الشخص. بالله عليكم أخبرونا بالمبادئ التي يحكم بها الزعماء العرب؟ ما هي فلسفة حكمهم؟ ما هو تقديرهم لشعوبهم؟ الجواب صفر . لا مبادئ لا تنمية ولا حرية ولا إحترام للشعب .. معظم الدول العربية إما لا يوجد بها إنتخابات ولا برلمان أو برلمانات صورية تصفق للحاكم جاءت بالتزييف والتلاعب بصناديق الاقتراع. حتى الكثير من الدول العربية لا تقوم بعملية تعداد لسكانها !!! أهذه دول أم مزارع ونواطير. إذا كان المطلوب الصحوه من التنويم المغناطيسي للدول الذي قامت به الصهيونية وحليفاتها فعلينا نحن الشعوب العربية أن نصحو ولا نهتف ليل نهار “بالروح والدم نفديك يا زعيم” . على ماذا نفديهم؟ على السعادة التي نعيشها؟ على الحرية التي لا نعرفها أم على المستقبل المظلم الذي يهددنا بالانقراض؟
    كل المشاريع والاتفاقات مع أمريكا وإسرائيل هي خيانة من الدرجة الاولي.

  24. ألى الاستاذ حميد
    اانا لست فلسطينيا ولا اناصر السلطة الفلسطنية
    ان تعليق يبين ان لا احد يقادر ان يقارعك الافكار
    فانت دائما منتصر ومضفر
    وفقك المولى

  25. من أعلى هذا المنبرالشريف نحي ونقبل رؤوس كل مسؤول في مركز قراريتعاطف ويغيرويتعاطف مع القضايا العربية والإسلامية خاصة القضية الفلسطينية بما فيها القدس عاصمة فلسطين الأبديية. نشكر**رأي اليوم ** ورئيس تحريرها السيد عبد البارئ عطوان الفلسطني الالأصيل إبن فلسطين .
    كما ننحني إحتراما وتقديرا أمام السادة والسيدات :
    فخامة المسلم الشريف مهاتير محمد رئيس الوزراء مالزيا .
    الأخت الصُّوماليّة العَربيّة المُسلِمَة إلهان عمر على شجاعتها الرجولية وتحديها لعصابات الصهيونية العالمية.وزميلتها على تعاطفهن وشجاعتهن ضد عش الدبابروعات و حماة الصهيونية العالمية .
    السيد المُحَقِّق الدوليّ أريك غولدستين لقوله الحق و تحديه للهيمنة الصهيونية العالمية المغطرسة والمسيطرة على جل المنظمات الدولية إن لم نقول كلها.
    جيرمي كوربن على تعاطفها مع القضية الفلسطينية.
    نحن ندين بشدة الإتهامات التي يريد الصهاينة إلصاقها بهؤلاء المتعاطفين مع القضايا الأولى لأمتنا الإسلامية تحت الحملة الشرسة وعنوانها الزائف و القبيح ( المعادة للسامية).المسلم العربي وغيرالعربي لا يعادون السمية بل يعادون الصهيونية بكل أنواعها.

  26. الصُّوماليّة العَربيّة المُسلِمَة إلهان عمر التي دخلت التَّاريخ الأمريكيّ كأوّل نائِب مُحَجَّبة في مجلس النُوّاب :
    “إسرائيل قامَت بتنويم العالم مِغْناطِيسِيًّا، فليُوقِظ الله النّاس، وليُساعِدهم على رؤية مُمارَسات إسرائيل الشِّريرة”

    ============================================================
    المُحَقِّق الدوليّ أريك غولدستين:
    المُحَقِّق الدوليّ أريك غولدستين : “الجَرائم الإسرائيليّة في قِطاع غزّة “جَرائِم حَرب”
    ===================================================
    من المبادئ القانونية الأولية أنه ” لا جريمة ولا عقاب ؛ إلا بنص قانوني”
    وكما هو معلوم لا يوجد قانون في كل العالم “يجرم “تجريم ومعاقبة” “جرائم الحرب!!!
    كما لا توجد دولة في كل العالم ؛ “حتى تلك التي “أنشأت “إسرائيل” أو “تهعدت “بالمساعدة على “بقائها” وترتكب بدورها “جرائم الحرب” تنكر أن “جرائم الحرب هي كذلك” لأن كل ما تستطيعه مثل هذه الدول “أن تنكر ارتكابها جرائم حرب” بمن في ذلك :
    ـ نوني بلير وبوش الصغير الذين مهما حاولا التملص وإنكار ارتكاب جرئم حرب بالعراق “بزعم وجود بها سلاح دمار شامل” تأكد عدم وجوده
    ـ أو السعودية التي ارتكبت جرائم حرب باليمن ؛ وتحاول التملص من ارتكابها
    لكن الجميع ؛ لا يستطيعان إنكار أن ما قاموا به “هو جرائم حرب”
    وكذلك “إسرائيل” فهي ارتكبت وترتكب أبشع جرائم الحرب ؛ لكنها “لكنها تنكر ارتكابها” ولا تستطيع ولو كانت لها الدول المنشئة والمساعدة “ظهيرا” أن ما قاموا به جميعا “يعتبر جرائم حرب” وهذا السر في عدم قبول القضاء في كل دول العالم “شهادة مجرم على مجرم” !!!

  27. شكرا جزيلا استاذ علي عبدالله على تصحيحك وتصويبك. نعم هو رئيس مليزيا وليس ادونيسيا وعدد سكانها يقارب 32 مليون بشري. فعذرا.
    الى المواطن الاميركي وعربي سابق: لا ادعي انني املك الحل استاذ. ولكن اعتقد بتواضع ان لا تاتي بحل هو افضل من ان تعبىء وتجيش مشاعر ملايين البشر بشعارات رنانة. أن قراءة موضوعية ومتانية لتاريخ القضية الفلسطنية تبين ان العديد من الحكام والبلدان اطلقت شعارات رنانة فقط من اجل اسغلال الدم الفلسطيني بشكل او باخر. امنى ان اكون خاطئا وان تكون الشعارات هي التي ستساعد الفلسطنين. للاسف قراتي المتواضعة لا تشير الى ذلك.

  28. إلى مواطن عربى ويخجل: كل هذا الكلام وانت تخجل فإذا كنت لاتخجل فماذا كنت ستقول ؟؟؟
    اذا كان موقف مهاتير محمد متاجرة شخصية لا دخل لفلسطين بها فماذا تسمى ما يفعله الإعراب المسلمين ؟؟
    الإشكالية الكبرى هى ان العربى والمسلم كلاهما ضل البوصلة فلم يعد يميز بين الأفعال والمواقف فلكهم فى نظره متامرين على فلسطين وعلى كل ما هوا عربى أو اسلامى ” لقد فقد الثقة فى نفسه ” مع الاسف الشديد
    ما رأيك بالسلطة الفلسطينية ” فرع رام الله ” وسلطة غزة ؟؟ مقارنة بموقف د/مهاتير محمد من يتاجر بالقضية لماربه الشخصية ؟؟؟ اجب بدون خجل ان كنت تقدر…..

  29. الهان عمر سيدة عربية مسلمة تصرفاتها اكثر رجولة من كل حكام العرب الذين يهرولون للتطبيع مع العدو الصهيوني يعتقدون واهمين انه هذا الاحتلال سيطيل من عمر انظمتهم الرجعية وربما لا يعلمون ان هذا الكيان الصهيوني العنصري الذي يقوم هو ايضا على الكذب بإسم الدين تماما مثلما فعل وهابية ال سعود هذا الكيان اصلا يصارع لإثبات انه شرعي وسيبقى اسمه الاحتلال الصهيوني الى ان يزول وتحرر فلسطين وتعود لشعبها الأصلي شعبها العربي يا بن سلمان ياعديم العروبة والانسانية

  30. عزيزي مواطن عربي ويخجل الدكتور مهاتير محمد رءيس وزراء ماليزيا وليس اندونوسيا.

  31. إلى: مواطن عربي ويخجل
    ولماذا لا نفتخر بهم في زمن عز فيه الرجال والشرفاء والصادقين, سنبقى نحترم ونفتخر بكل من يقف معنا قولا او فعلا
    ثم من قال لك ان مهاتير محمد يستغل دماء المسلمين لأسباب شخصية وسياسية, ومهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا وليس انونيسيا المطبعة من اسرائيل, ثم من قال ان باكستنان كانت ستدخل الحرب ضد صربيا ومن اين هذه المعلومات, كما انني ساوضح لك شيئ ان الحرب الأهلية في يوغسلافيا السابقة كان وراءها المخابرات الأمريكية لتفتيت يوغسلافيا كونها اخر دولة اشتراكية في اوروبا وموقفها معاد لامريكا على طول تاسيسها وهذا لا يعني التغاضي عن الاجرام الذي ارتكبه الصرب في البوسنة والهرسك, ماذا تفسر الفرق الرياضية الصهيونية التي تشارك في اللعب في جميع دول الخليج ماعدا طبعا الكويت , اليس هذا تعاونا وتطبيعا رياضيا وثقافيا الحقيقة لا تحجبها ضوء الشمس

  32. نحن قلنا مراراً اننا نتمنى ان يكون لدينا رئيس عربي صاحب رؤيا استراتيجية مثل مهاتير محمد، وليس من المستغرب ان يشن هجوم عليه في الوقت الذي تهرول فيه الدول العربية لارضاء المحتل لارضنا..
    هي سياسة واضحة لإسكات كل صوت يقف مع الحق

  33. الله اكبر ماليزيا اكثر عروبة من السعودية سبحان الله افعال بسيطة يقوم بها مسلمين حقيقين تعمل هذه الأفعال العقوبة بدون قصد على تعرية السعودية وحكامها ومشايخها السعودية التي تدعي انها حامية الاسلام والمسلمين وحامية مقدسات المسلمين السعودية التي تآمرت على تهويد القدس الشريف واعلنت دعمها للكيان الصهيوني الذي يحتل ارض عربية سبحان الله يذل من يشاء ويعز من يشاء الله يحمي ماليزيا ويحمي قائدها المسلم الحقيقي يارب ويهزم كل من تآمر على القدس الشريف وعلى المسجد الاقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين

  34. لمواطن عربي ونخجل،ما هو إذن الحل كما تراه، ان كانت هذه الأصوات من هؤلاء البطال عبثا؟.

  35. الاقتصاد الماليزي مرتبط بالتجارة العالميه مئه بالمئه مع الغرب لن تستطيع ماليزيا الصمود ضد اَي حصار اقتصادي أمريكي أو غربي كلمه صادقه مئه بالمئه قالها صدام حسين بعد ايّام من قدومه عَل حكم العراق سمعتها عَل سطح منزلنا في عمان ان التحرير الاقتصادي اهم بكثير وبامتياز من التحرير السياسي واو العسكري ما لم ينجح واسمح له بالنجاح بالعراق الاستقال الاقتصادي اهم استقلال حتي روسيا شعرت بمعني ذلك والآن الصين تعيش هذا الدول التي عير مستقله اقتصاديا خسرت أو ستخسر الصراع وكذلك ماليزيا وتركيا حقائق لا ترغب الاعتراف به عند المسلمين والعرب

  36. انا صومال فلسطين الحبيبه فى قلوبناجزء لا يتجزا منا حتى قيام الساعه الهام عمر تمثل الشعب الصومال رغم كل الظروف حتى الان جواز سفرنا مكتوب لا يجوز السفر ما يسمى اسرايل

  37. الله يحمي ماليزيا ويهزم ويذل ال سعود يارب بحق كل قطرة دم سالت من طفل يمني او من طفل سوري او ليبي بسبب الاٍرهاب الوهابي

  38. احترامى للسيد عطوان ~ من المهم ان ندافع عن النائبتين لشجاعتهم ويجب ان نفعل اكثر ونرسل رسائل انجليزيه لهم ولمواقع الرأى المسموعه هناك ~ وايضا ان نهاجم الحجه بالحجه لان موقف النواب يعبر عن واقع عدو همجمى استولى على بلد كامل وقتل الالاف بالغدر والاستقواء٠٠٠

  39. كرة الثلج تكبر يوماً بعد يوم !.
    والشعوب التي تم تضليلها ، بدأت تستيقظ من تنويمها المغناطيسي !، امبراطوريات الاعلام المتصهينه تفقد السيطره ، وتأثيرها يتقلص !.
    الفضل يعود لمن ما زال صامداً في وجه رياح التضليل !.
    نحن في الفصل الاخير ، هناك احداث قادمه ستكتسح الواقع المر ، وستقتلع الغدد الضاره ، وستعيد الحق والبسمه لاصحابها !!.

  40. رجل مسلم غير عربي اسمه مهاتير محمد ونائبتين عربيتين مسلمتين في الكونجرس الامريكي هؤلاء الثلاثة قاموا بتعرية مشايخ ال سعود سبحان الله فرق كبير بين مسلم حقيقي وبين تاجر اسلام ولاننسى الامريكي المسلم حسن منهاج الذي سخر من بن سلمان وقال انه يشعر بالعار من الجريمة التي امر بتنفيذها محمد بن سلمان في القنصلية السعودية في تركيا جريمة قتل وتقطيع خاشقجي بالمنشار

  41. قريبا ستخرج لنا السعودية بفتوى شبيهة بمعاداة السامية وهى معاداة المنشار فعلا شر البلية مايضحك الصهاينة القراصنة احتلوا ارضنا العربية ويقومون بتهويد مقدساتنا العربية ويطالبون فوق كل هذا مليارات وايضا يتهموننا بمعاداة السامية !!!!! وماذا عن معاداة عروبتنا وحضارتنا وتهويد اسلامنا ؟؟؟

  42. الظاهر ان السيد جيرمي كوربن ليس من السياسين المحنكين ؛ ان يصرح بأنه سيعترف بدولة فلسطين وهو لم يستلم حكومة بعد ، فهذا يجلب له العداء ليس فقط من إسرائيل بل من المطبيعين الجدد مع إسرائيل .

  43. انهم يحفرون قبور انظمتهم بيدهم عن العربان الذين يعادون عروبتنا ويحاولون تهويد اسلامنا ومقدساتنا العربية اتحدث نحن احرار العرب نتبرأ من كل رئيس او قائد عربي او بالأحرى مستعرب يشجع على التطبيع مع الكيان الصهيوني العنصري الحاقد على حضارتنا العربية والاسلامية وستبقى القدس الشريف عربية اكثر بكثير جدا من عواصم بلدانهم الصهيونية قلبا وقالبا

  44. اذا كانت هذه السامية : اي انتزاع الاراضي من مالكها والتهجير فأنا لي الشرف ان أعلن بأنني ضد السامية ففقد قرأت سيرة هتلر وما عان من مكائد اليهود ! فأنا ضد مفاهيم السامية ! انها والاه لشماعة يقضون مآربهم ! اين المال العرب والمبادئ الاسلامية ! تحياتي خالصة الى الناءبتبن ألمحترمتين . هل سيتم استقلابالهما في عواصم عربية ؟ أني متيقن بان التحكم في قرارات العرب وخصوصا الخايجيين تحال دون ذلك . وأشكر السيد مهاتر رئيس ماليزيا المسلمة .

  45. مع احترامي لراي الاستاذ عطوان، فان الشعارات لم ولن تمنع اراقة الدم الفلسطيني. نستطيع ان ندين ونلعن الاسرائيلين ليلا نهارا وندوس على علمهم ونجمتهم الداودية (اليس داود نبي على من امن بمحمد ان يحترمه ويحترم رموزه) طوال الوقت ولكن من دون جدوى.
    عندما انقض الصرب على مسلمي البوسنة وكوسفو وقتلو واغتصبوا باسم الدين لم يرتدوا الصرب الا عندما تيقن كلينتون ان باكستان كانت على شفير التدخل بالحرب مباشرة لاسباب دينية بحتة:الذود عن المسملمين. عندها فقط تدخل كلينتون واجبر الصرب على التراجع ليمنع قيام حرب دينية باوروبا تحرق الأخضر قبل اليابس.
    اندونيسيا هي اكبر بلد مسلم بالعالم بعدد سكان يقارب 264 مليون بشري. اذا كان مهاتير محمد جاد في شعاراته لرتعد العالم من كلامه ولم يتجرا احد على نعته بالمعادي للسامية
    الشعارات والتعبئة العمياء لعواطف المسلمين هو من ضيع فلسطين واهدر الدم الفلسطيني وادى الى تخلف شعوب المنطقة مجتمعة
    مهاتير محمد مثله مثل اي حاكم عربي يستغل دماء المسلمين لاسباب سياسية شخصية لا دخل لفلسطين والفلسطنين بها.
    الخروج من الجهل يبدا عندما نوقف الشعارات ونوقف نشرها بالاذن من الاستاذ عطوان

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here