حمد بن جاسم يشن هجوماً عنيفاً على السعوديّة ويتّهمها بدعم الإرهاب و”الدواعش” ويؤكّد أن إيران لم تؤذِ قطر… وبن سلمان لديه فرصة كبيرة لتغيير المملكة للأفضل ووقف الحرب غير الضروريّة في اليمن.. والمغردون السعوديون يتّهمونه بالكذب وتزوير الحقائق وصُنع الفتن

لندن ـ راي اليوم” ـ مها بربار:

شن رئيس وزراء قطر السابق، حمد بن جاسم آل ثاني، هجوما قويا على المملكة العربية السعودية، مؤكدا أن اتهاماتها لبلاده بالإرهاب باطلة وتتحمل المملكة نصيبها من المسؤولية عن الأزمة السورية وتفشي تنظيم “داعش، فيما شن مغردين سعوديين هجوما عنيف عليه واتهموا قطر بالكذب السياسي وتزوير الحقائق، وصنع الفتن عبر اعلامها ومخابراتها الإعلامية.

وغرد الاعلامي السعودي عبد العزيز الخميس ردا على تصريحات بن جاسم قائلا “يمكن وصف حديث HBJ حمد بن جاسم آل ثاني للتغلراف البريطانية على أنه مادة رائعة لأي استاذ سياسة كي يشرح لطلابه كيف يكذب السياسي ويزور الحقائق.. يقول HBJ أن السعودية تغار من ثروة قطر المستعملة في صناعاتها.. المضحك ان قطر لا تصنع سوى الفتن عبر اعلامها ومخابراتها الإخونجية”.

 

وفي حوار مع صحيفة “تلغراف” البريطانية، يوم الجمعة، قال حمد بن جاسم، “هذا الجرح عميق، — يقصد المقاطعة الخليجية لبلاده — يضر بالجانبين. هناك عائلات انقسمت بين البلدين، وهناك أشقاء لا يستطيعون رؤية بعضهم البعض، وأمهات لا يستطيعون رؤية أبناء، وأبناء لا يمكنهم رؤية الآباء”.

وأضاف بن جاسم في مقابلته، “إنهم يتهموننا زورا بالإرهاب وما إلى ذلك. لا توجد منظمة دولية تدعم علنا ​​هذه الادعاءات. لم تتهم الولايات المتحدة قطر، أو أي هيئة أوروبية، أو أي هيئات أخرى، إنها فقط السعودية والإمارات العربية المتحدة، وهي تفعل ذلك لأنهم يعلمون أنه في أمريكا وأوروبا عندما يتحدثون عن الإرهاب، يريد الجميع الاستماع لأن الغرب عنده الحرب على الإرهاب أولوية”.

وتابع، أن دول الحصار لم تدعم حتى الآن اتهاماتها للدوحة بـ”دليل لإضفاء الشرعية عليها”.

وقال: “بعد مرور سنتين (من بدء حملة المقاطعة) ما زلنا لا نعرف بالضبط ما الذي يتهموننا به”.

وأضاف أن 19 إرهابيا الذين نفذوا هجمات 11 سبتمبر، بينهم 15 سعوديا وإماراتيان ومصري ولبناني.

وتساءل: “هل يجب أن أقول إنهم (الـ15 سعوديا) كانوا مدعومين من حكومات السعودية والإمارات ومصر؟ كما أن السفارة السعودية في واشنطن قامت بتحويلات بنكية لحسابات هؤلاء الأشخاص”؟.

وردت مغردة على حمد بن جاسم قولها “ألم تجد أي مصطلح غير “المؤامرات الكبرى” ؟ لم يعرف الخليج العربي، في تاريخه الطويل، أية شخصية تآمرية مثلك، كان هادئا وادعا متطورا منافسا حتى ظهرت أنت في الصورة وبدأت #مسلسل_حمد_بن_جاسم_للتآمر !! أنت تعرف مؤامراتك كلها وتعرف لصالح أية أجندة من تعمل، إذا خرجت ندخل وإذا دخلت نخرج !”>

>

وشدد بن جاسم: “كم عدد المقاتلين السعوديين في صفوف داعش؟ إن معظمهم من السعودية”.

وتابع رئيس الوزراء القطري السابق، “لقد ظنوا أنه بهذه الطريقة يمكنهم سحق قطر، لكننا أثبتنا أنهم مخطئون. لقد أثبتت قطر أنها قادرة على تجاوز الحصار، كأمة، وشعب، اقتصاديًا وسياسيًا. لم نر أي تأثير اقتصادي، بفضل حكومتنا وأميرنا”.

قال حمد بن جاسم في معرض حديثه عن إيران، “قطر كان لها موقف مختلف تمام الاختلاف بشأن سوريا عن موقف إيران، التي دعمت الرئيس الأسد، وعندما تعرضت السفارة السعودية في طهران لهجوم من قبل المتظاهرين في عام 2016، سحبت قطر سفيرها من إيران تضامنًا مع المملكة العربية السعودية”.

وأضاف، “الإمارات العربية المتحدة، لديه علاقات تجارية مع إيران أكثر بكثير من قطر. إذا ذهبت إلى الإمارات، فإن الرقم الرسمي أظن أنه بضعة مليارات من الدولارات، ولكن بشكل غير رسمي، يتم تبادل 10 أو 20 مليار دولار بين إيران والإمارات فيما يتعلق بالنفط والعملة المهربة. لا يتم ذلك من قبل قطر، بل من الإمارات التي تتهمنا بالإرهاب مع إيران”.

وتابع، “دعني أخبرك بشيء واحد. إذا أعلنا أن إيران هي عدونا، وممرنا الوحيد إلى العالم الخارجي، عن طريق الجو، البحر، والبر هو إيران، لأن الحدود مع الدول العربية المحيطة مغلقة، هل يجب أن أنتحر بعد ذلك من خلال عدم التعامل مع إيران لأن السعوديين يقولون أنني يجب ألا أفعل؟!.

وأردف، “كذلك لدينا رأي، إيران لم تلحق أي أذى بقطر. نحن لا نتفق مع كل سياساتهم بالتأكيد. لكن لا يمكننا قتالهم عندما نتشارك في نفس حقول الغاز والنفط”.

وأشار رئيس الوزراء القطري، إلى “إذا كنا نسعى إلى السلام مع إسرائيل، فلماذا لا نسعى أيضًا إلى السلام مع إيران؟ لماذا لا نجلس مع الاثنين ونحل المشاكل؟ نحن لا ننازع السعوديين من أجل القيادة. نريد أن تكون المملكة العربية السعودية القائدة في المنطقة. حسنًا، لكن يجب أن يكونوا عادلين. عليهم احترام الآخرين”.

وجه بن جاسم نصيحة لولي العهد السعودب، محمد بن سلمان قائلا، “”لديه فرصة كبيرة لتغيير المملكة العربية السعودية للأفضل، لكن هذا لن يحدث ما لم تكن هناك مصالحة في جنوب الجزيرة العربية. إنه بحاجة إلى وقف الحرب غير الضرورية في اليمن، ومحاولة إجراء نقاش مباشر مع الإيرانيين للمساعدة في حل المشكلة في سوريا”.

كما صرح آل ثاني بأنه لا يعارض الدعم العلني الذي تقدمه الويلات المتحدة والرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرياض، قائلا: “أعتقد أن علينا جميعا أن ندعم السعودية، أعتقد أن استقرار المملكة أمر مهم للمنطقة، لكن عليهم أن يعرفوا أيضا أنه يجب أن تكون لدى السعودية علاقة سلمية مع جيرانها، بما في ذلك قطر”.

ورد مغرد سعودي آخر على بن جاسم قوله: ” التاريخ لن يرحمك يا #حمد_بن_جاسم ولن يرحم العاق #حمد_بن_خليفة .. كنتما تخططان وتتآمران لتدمير وتقسيم المملكة العربية #السعودية.. هذا المؤامرة وصمة عار في جبينك إلى يوم القيامة”.

 

وتدور على الأراضي اليمنية منذ أكثر من 4 سنوات معارك عنيفة بين جماعة “أنصار الله” وقوى متحالفة معها من جهة وبين الجيش اليمني مدعوما بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية من جهة أخرى.

ويسعى التحالف وقوات الجيش الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لاستعادة مناطق سيطرت عليها جماعة “أنصار الله” في كانون الثاني/يناير من العام 2015.

ويعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بفعل العمليات العسكرية المتواصلة، إذ قتل وجرح الآلاف بحسب الأمم المتحدة، كما يحتاج نحو 22 مليون شخص، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية.

Print Friendly, PDF & Email

19 تعليقات

  1. عربي في المهجر June 8, 2019 (2 days ago) at 10:22 pm
    وقال ألله تعالى ايضا: قل هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا

  2. قطر و السعوديه وجهان لعملة واحدة وجهان للتلاعب بمصائر الشعوب بسفك الدماء
    و اما اليمن فالسعوديه و الحوثي لا يختلفان عن بعض في التلاعب بمصيره للصالح الشخصي

  3. من صفات الشيخ حمد الصراحة والموضوعية ، وتسمية الأشياء باسمائها لا ينافق ولا يدحل ، وكل ما لديه في الطبق ، أذكر ذات مرة سأل المسؤولين العرب أن يتوسلوا الرئيس الأمريكي ، فهاج بعضهم وأرغد وأزبد ، وكل ذلك أمام الاعلام وأجهزة التصوير ، ثم ظهر هؤلاء بعد مدة في مقابلة مع الرئيس الأمريكي أوباما وقد انحنوا وهم يصافحونه حتى كادوا يسقطون .

  4. دور الشرطي اللطيف و الاختراق الناعم مناط ببعضهم …و البعض الاخر يلعب دور الشرطي القاسي و عصا الحروب و الدمار….و جل مشيخات الخليج في خدمة المشروع الصهيو امريكي …..و المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين….لا يجب أن ننسى التاريخ و ننساق كالغر في قطيع خداع اعلامهم ….
    بن جاسم هذا صاحب العبارة الشهيرة : تهاوشنا على الصيدة و فلتت.. كان في حزب الصقور لما تزعمت قطر و تركيا برضا سعودي –وهذا بشهادته هو – الحرب على سوريا قبل اقحام البيدق الوهابي داعش في العدوان …ثم أصبح في خانة العميل الغير راضي بعد انقلاب السعودية و الامارات بضوء أخضر من ترامب و صهره ،على بلده و الطمع في مقدراتها …..
    دماء السوريين في رقبته و رقبة اردوغان ….و نظامه البديل تحت امرة الامريكان شاء أم أبى ، و قاعدة العديد التي انطلقت منها الطائرات لضرب العراق و أفغانستان أكبر شاهد على ذلك …..

  5. دور الشرطي اللطيف و الاختراق الناعم مناط ببعضهم …و البعض الاخر يلعب دور الشرطي القاسي و عصا الحروب و الدمار….و جل مشيخات الخليج في خدمة المشروع الصهيو امريكي …..و المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين….لا يجب أن ننسى التاريخ و ننساق كالغر في قطيع خداع اعلامهم ….

  6. وجهان لعملة واحدة
    عملة الغدر والخيانة والتآمرات على العرب والمسلمين وانفاق أموال النفط والغاز على المؤامات الدنئية بدلا من استثمارها في البناء والتنمية ودعم القضايا العربية ووحدة الإسلام ودعم قضية فلسطين في التحرر وليس في البيع والتخاذل .

  7. وقال ألله تعالى ايضا:  قل هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا

  8. لا حول ولاقوة إلا بالله ///واسفاه واسفاه واسفاه / دم المسلم على مسلم حراااااااااااااااااااإم.

  9. لم اجد ردا واحدا يفند ما جاء في كلام حمد بن جاسم وانما كل الردود “او بالاصح التعليقات لانه ليس فيها اي رد اساسا” هي مجرد شتائم واتهامات مرسلة موجهه لشخصية حمد بن جاسم وليس فيها ردا واحدا على ما جاء في كلامه.
    انا شخصيا لا احب قطر ولا بن جاسم بل اعتقد انهم مجرمين كغيرهم من ملوك الخليج ولكنه في الواقع فضحهم واستطاع ان يفحمهم بكلامه ولم يتمكن اي منهم من الرد عليه، وهكذا هو الحال دائما عندما يفحمك الآخرين بكلام قوي ومنطق سليم فلا تستطيع الرد عليه فتتجه للصراخ والشتائم لتداري به فضيحتك وموقفك الضعيف وكما يقال “صوتك المرتفع دليل على ضعف موقفك”، وهناك امثلة كثيرة عبر التاريخ لمثل هذه الحالات ومن ابرزها دعوة الانبياء لاقوامهم فعندما جاء الانبياء بكلام منطقي افحموهم به عجز أولئك الكفار عن الرد عليهم فاتجهوا اما لقتل الانبياء او لشتمهم واتهامهم بالسحر والجنون والكذب ووو الخ.

  10. من ينظر إلى قناة العربية والحدث والجزيرة و اسكاي نيوز عربية يتبين للمتابع ان السعودية وقطر والامارات رغم الخلاف بينهم فانهم ابواق لعصابة داعش الارهابية وسواها من عصابات الارهاب في ادلب بسوريا

  11. قال الله تعالى في كتابه الكريم: لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ……

    وقال ألله تعالى: تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ

    وقال ألله تعالى: قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ

  12. كلامك صحيح ياشيخ انه السعودية او بشكل ادق ال سعود الممول الأكبر للارهاب في العالم وانه ال سعود وداعش وجهين لعملة واحدة وبن سلمان اثبت هذا في عدوانه الارهابي على اليمن وايضا بقتل وتقطيع خاشقجي في منشأة دبلوماسية لكن انتم مازلتم تدعمون ارهابيي جبهة النصرة في سورية توقفوا عن دعم الاٍرهاب في سورية وقدموا اعتذار للدولة السورية ثم تحدثوا عن الاٍرهاب السعودي في اليمن وفِي سورية وايضا الاٍرهاب ضد الشعب المتسعود في بلاد الحرمين

  13. الم يكن السيد حمد المسؤول الرئيسي عندما كان في مجلس جامعة الدول العربية ممثلا عن قطر معا والدكتور نبيل العربي بدمارسورية وتسليح المعارضين والمرتزقة بالمال والسلاح واتهامه للسعودية في مكانه.
    يا سلام على أمة عربية تدمر نفسها بنفسها ويا سلام على السيد حمد الذي اصبح مدافعا عن الحق.

  14. هل يعيشوا هؤلاء المغردون السعوديون في كوكب آخر غير الارض ؟ ام أنهم يتعمدون إخفاء سياسة بلا دهم الهمجية الوحشية سواء الداخلية منها أم الخارجية خوفا على تعرضهم للقطع بالمنشار وما أدراك ما المنشار.

  15. السعودية: قطر تدعم الارهابيين والدواعش
    قطر: السعودية تدعم الارهابيين والدواعش
    ايران :اميركا تدعم الارهاب والدواعش
    اميركا:ايران تدعم الارهاب والدواعش
    وفي المقابل الجميع يحارب الارهاب وداعش !!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فعلا من اعقد معادلات العصر

  16. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين فقد بغوا في الأرض و اهلكوا الحرث و النسل باموالهم و فتنهم حتى الدين شوهوا صورته و تاجروا به اللهم عليك بالظالمين

  17. ليس لايران عداء مع حد ان العدو الوحيد لدي ايران هوا الكيان الصهيونى . الباقي هم وزبانيته الصهاينه فقط لا أكثر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here