حمد بن جاسم: ما يجري بين روسيا والسعودية هو تنسيق لإخراج شركات النفط الصخري من المنافسة

الدوحة ـ وكالات: اعتبر رئيس وزراء قطر الأسبق حمد بن جاسم، أن ما يجري بين روسيا والسعودية ليس “حرب أسعار نفط”، بل هو “تنسيق” لإخراج شركات النفط الصخري من المنافسة.

وسلط بن جاسم في سلسلة تغريدات الضوء على الوضع، الذي تمر به أسواق النفط، وخاصة في ظل انهيار أسعار الخام.

وقال اليوم الخميس، إن “أزمة أسعار النفط الحالية تحدثت عنها كثيرا في السابق وأنا لست خبيرا بأسعار النفط. ولكن إذا استمر وضع الأسعار الحالي على الأقل ثلاثة أشهر، سنصل إلى نتيجة إيجابية على المدى المتوسط والبعيد، حيث ستخرج كثير من شركات النفط الصخري”، وأنا أعتقد أن ما يجري بين روسيا والسعودية هو تنسيق بينهما لهذا الغرض. وليس كما يقال وضجيج انها حرب أسعار . وأنا مع هذا التصرف إذا كان متبوعاً باستراتيجية واضحة لإنقاذ سوق النفط بشكل مستدام ، المهم هل ستصمد هذه الدولتين أم لا !

وأضاف، أن “ما يجري بين روسيا والسعودية هو تنسيق بينهما لهذا الغرض، وليس كما يقال وضجيج إنها حرب أسعار. وأنا مع هذا التصرف إذا كان متبوعا باستراتيجية واضحة لإنقاذ سوق النفط بشكل مستدام، المهم هل ستصمد هاتان الدولتان أم لا”.

وتراجعت أسعار الخام بما يزيد عن 50% منذ السادس من مارس الماضي، في ظل تراجع الطلب على الخام بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا في العالم وفشل دول تحالف “أوبك+” في التوصل إلى اتفاق بشأن تخفيضات الإنتاج.

ورفضت السعودية مقترحا روسيا بتمديد فترة التخفيضات، التي انتهت في الأول من أبريل، لمدة 3 أشهر، بينما لم تؤيد موسكو مقترح الرياض بزيادة التخفيضات بواقع 1.5 مليون برميل يوميا.

وبعد فشل الاتفاق قالت وسائل إعلام، إن ما يجري بين روسيا والسعودية ليس إلا “حرب أسعار” في سوق النفط العالمية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

16 تعليقات

  1. الي البدوي : ممكن تشرح لنا كيف البترول الصخري مدمر للبيئة.

    قبل تجاوب فكر كثيرا لانه سهل تفنيد كلامك واظهار انك لا تعرف شيئا عن البترول الصخري.

  2. نرجوا أن تصمد السعودية و دول الخليج الأخرى حتى تخرج شركات النفط الصخري من الميدان أو تقبل أمريكا بسقف إنتاج في حدود 6 أو سبعة مليون برميل يوميا.
    هذه هي المصالح على المدى البعيد.
    النفط الصخري مدمر للبئة و يشكل منافسا غير شرعي للنفط الطبيعي.
    لكن الخطوات الأخيرة تظهر أن محمد بن سلمان سينفذ ما يريد اترامب الذي أضحى وزير النفط الفعلي.
    نكتب هذا لأننا نريد الخير و الثروة لإخوتنا غي الدول النفطية.

  3. السعودية دائما تعمل ضد الشعوب وتدمر العرب في أي اتجاه

  4. وماذا استفاد العرب من اسعار النفط المرتفعة غير اشعال الحروب والفتن وشوية ابراج وجسور
    نتمنى مزيدا من الانهيار لأسعار النفط

  5. إنها معارك عنيفة يتم بها إستهداف العالم الحر

    لا تيئسوا من رحمة الله
    الإحتلال والظلم زائلون لا محالة
    ..
    عاشت فلسطين حرة عربية
    .

  6. انت كنت فين، في قصرك في نيويورك انت واحد ممن كان يتامر مع الاعداء ضد اغلب الدول العربية ليس لك الحق لإعطاء الدروس دورك انتهي

  7. نعم شركات النفط الصخري الامريكي هي الخاسره في هذه المرحله الحاليه. ولكن في المقابل اذا ارتفع سعر النفط مره اخري فأن شركات النفط الصخري الامريكي الواقفه عن العمل ستبدأ بالعمل و باستخراج النفط الصخري مره اخري و بذلك ترجع تلعب دور في تحديد أسعار النفط العالمي بمعني انهم اصبحوا يلعبون بدور تسعير النفط ولذلك السبب نري تغيير في سياسات امريكا عامه. أنا اعتقد ان هذه الحرب تدل يوما بعد يوم بان البترول يفقد لمعانه مع مر الزمن. فهذه الدول المنتجه للنفط تملك بحارا من النفط ويريدون ان يستفيدوا من بيعها ولو باي سعر. العالم بدا ينوع من مصادر الطاقة البديلة لان هناك فعلا خطر علي البشرية و اثبت وباء كورنا كم ان البشر أنانيون. وكثير من الدول المنتجه للنفط تغير بطريقه الحكم والتعامل مع الأمور. اصبح صاحب المركبة يدفع 99 cents لكل غالون عند تعبئه سيارته وهذا امر جيد للمواطن الأمريكي. ء.

  8. كلام غير منطقي ..وسيله ضغط لافقار بعض البلاد مثل روسيا وايران .. وحرب الاسعار بدات مع كورونا عندما قل الطلب العالمي وسوف ترجع الامور لطبيعتها مع زياده الطلب . شركات النفط الامريكيه .. شركات خاصه وليست حكوميه .. انهيارها من عدمه لن تفرق كثيرا لان الاحتياطات النفطيه موجوده في الارض مكانها.
    اذا رخصت اسعار النفط سوف يزدهر القطاعي الصناعي وهو ما تحتاجه امريكيا الان قبل انتخابات الرئاسه القادمة

  9. حبذا لو كان تنسيقا عربيا لنصرة القضايا العربية وليس لتكديس الاموال واالثروات…

  10. ما يجري اليوم بين السعوديه وروسيا خير دليل بان عصر النفط سائر الى الافول وتريدان انتاج وبيع اكبر كميه ممكنه قبل اسدال الستار على عصر النفط وعلى الدول النفطيه الاسراع الى تنويع مصادر دخلها وعدم الاعتماد كليا على ايرادات النفط. على هذه الدول التوجه الى تطوير الزراعه والثروه الحيوانيه لتوفير الامن الغذائي لشعوبها لان عصر الغذاء لن ينتهي ابدا .

  11. .
    — هذه كانت وجهه نظري ايضا منذ البدايه وكتبت عنها مرارا بشرح مسهب من فتره شهر في رأي اليوم .
    .
    — التنسيق حقيقه ليس بين روسيا والسعوديه بل بين روسيا وشركات النفط الشقيقات السبع الكبرى والسعوديه تلتزم بما يطلب منها .
    .
    .
    .

  12. صباح الخير لكل إنسان عربي ..اردعلى حمد ابن جاسم لتذهبوا انتم وبترولكم الذي دمر الوطن العربي الى جحيم جهنم وتعيش فلسطين ألعربيه

  13. في الحقيقة اذا صحت تلك النظرية فلتذهب شركات النفط الصخري الأمريكي الي الجحيم وتحيا السعودية وروسيا ويستمران لشهور حتى يصل النفط الي عشرة دولارات للبرميل انشاء الله.

  14. إذا كانت شركات أمريكية هي المتضررة من هذه الحرب او التواطؤ من قبل روسيا والسعوديه فما تفسير سماح أمريكا للسعوديه بذلك.

  15. تحليل منطقي وواقعي واضيف على كلام السيد حمد ان السعوديه لم تكن لتجرؤ على هذا القرار لولا تنسيقها مع اسراييل واللوبي في امريكا لمنع ترمب من أي رد فعل سريع وهنا ابحثوا عن كوشنر .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here