حمد بن جاسم: اتفاقية عدم اعتداء مرتقبة بين دول عربية وإسرائيل كخطوة تالية لإعلان ترامب عن “صفقة القرن”

الدوحة/ الأناضول: قال رئيس وزراء قطر الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، الأحد، إنه سيتم توقيع اتفاقية عدم اعتداء بين دول عربية وإسرائيل، كخطوة تالية لإعلان الولايات المتحدة الأمريكية عن خطتها للسلام بمنطقة الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميًا بـ”صفقة القرن”.

وباستثناء مصر والأردن، اللتين ترتبطان بمعاهدتي سلام مع إسرائيل، لا تقيم أية دولة عربية أخرى علاقات رسمية معلنة مع إسرائيل، التي تحتل أراضٍ عربية منذ عام 1967.

وقال آل ثاني، في تغريدات عبر حسابه بـ”تويتر”: “الخطوة التالية بعد إعلان صفقة القرن ستكون اتفاقية عدم اعتداء بين إسرائيل ودول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى مصر والأردن، وربما المغرب”.

ولم يوضح بن جاسم مصدر معلوماته، لكن هناك حديث متداول بهذا الخصوص في الفترة الأخيرة على وسائل إعلام عبرية وعالمية.

ويتكون مجلس التعاون لدول الخليج العربية من 6 دول هي: السعودية، قطر، الإمارات، البحرين، الكويت وسلطنة عمان.

وأضاف أنه “ليس ضد السلام العادل، وما سيترتب عليه من توقيع (اتفاقية) عدم اعتداء بعد الوصول إلى نتائج واضحة في عملية السلام”.

وبحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من البيت الأبيض في 28 يناير/ كانون الثاني الماضي، خطة تتضمن إقامة دولة فلسطينية في صورة “أرخبيل” تربطه جسور وأنفاق، وعاصمتها “في أجزاء من القدس الشرقية”، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة موحدة مزعومة لإسرائيل.

وتابع آل ثاني أن دولًا عربية (لم يسمها) وعدت واشنطن بأنها ستتخذ موقفًا إيجابيًا من “الصفقة”، لكنها لم تفعل، حيث “لم تستطع بسبب الإعلام”.

وأردف أنه “شبه متأكد” من أن هذه الدول تريد بتلك الوعود التقرب من أمريكا، وهي تعلم بأن “الصفقة ستُعطل من قبل الأغلبية في الجامعة العربية”.

وبالإجماع، رفضت جامعة الدول العربية خطة ترامب، لكونها “لا تلبي الحد الأدنى من حقوق وتطلعات الشعب الفلسطيني المشروعة، وتخالف مرجعيات عملية السلام”.

ورأى آل ثاني أن تلك الدول العربية “تستخدم سياسة قصيرة الأمد ومكشوفة للجانب الأمريكي، إذ تظهر كما تريد واشنطن، وتتنصل كما تتوهم من أعباء معارضة الصفقة أو رفضها وتحميلها للدول الرافضة”.

وزاد بأن “الأمريكيين والإسرائيليين بحاجة لما سيترتب على إعلان الصفقة من زخم انتخابي مفيد لـدونالد ترمب وبنيامين نتنياهو”، وهذا “قد يضيف لكليهما انتصارًا خارجيًا من شأنه تعزيز فرص الفوز في الانتخابات المنتظرة”.

ويخوض نتنياهو وحزبه “الليكود” (يمين)، مطلع مارس/ آذار المقبل، انتخابات برلمانية مبكرة، هي الثالثة في إسرائيل خلال أقل من عام، في ظل الفشل في تأليف حكومة تنال ثقة الكنيست (البرلمان). فيما يخوض الجمهوري ترامب انتخابات رئاسية، في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، على أمل الفوز بولاية ثانية.

ومستنكرًا، قال آل ثاني إن الجانب العربي يتبع “سياسة قائمة على التكتيك قصير المدى، فيما يضع الجانب الإسرائيلي سياساته على أسس استراتيجية طويلة المدى”.

وتساءل: “ألا يمكن للدول العربية أن تتبنى سياسة وتكتيكا فعليا مدروسا تستفيد منه باستغلال حاجة إسرائيل وأمريكا لما يريدان أن تحققه الصفقة، بدلاً من أن نكون مجرد أدوات يستخدمها غيرنا لتحقيق مآربهم؟”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

31 تعليقات

  1. إلا يتمادون في الكفر ويقدموا لشعوبهم الأدلة لإثبات خيانتهم للالله ورسولة والمسلمين ، باستطاعتنا القول أمام الله نحن في انتظار قضاءه وحكمه .

  2. طبيعي مصر لديها علاقات آستراتيجيه وقويه مع الولايات المتحدة الأمريكية وهي آستراتيجيه ووثيقه
    ستسهل تلك لاتفاقيه آقوي لاسلحه لأمريكيه لمصر

  3. مرايح اقول الا شيئ واحد: لعن الله اوسلو ومن كان وراءها من الفلسطينيين والعرب فهي من جلب كل هذا الخراب والدمار والخيانة للعرب

  4. قلبي يتعصر ألما لأجلك ياحبيبتي فلسطين..
    حسبي الله و نعم الوكيل فيكم يا أعراب يا خونة..
    كان بالأحرى ان تقول لا وألف لا لهزيمة القرن . لا لبيع فلسطين لا للأنبطاح.. لا للتفريط في شرف الأمة..
    انت جاي تحكي على صفقة أخرى يعني انك فرحان بالصفقة الأولى.. والمحزن انك عارف ماينتظر فلسطين وانت متأكد أنها ستتبخر وستزول لو نقبل بصفقة الذل والعار.ولن تعد موجودة وانتم منبطحون وفرحون..
    إن الله يرى ما لم نرى . اللهم ماأزل هذه الأنظمة الخاءنة قبل زوال فلسطين يارب

  5. الدول العربية وليدة الاستعمار هي التي اوصلت العالم العربي لما هو عليه اليوم من انحطاط و ذل.

  6. على اساس انو الدول العربية ومنذ اكثر من 70 عام كانت تحشد لتحارب الصهاينة مش هيك ؟؟؟؟؟ طيب مهو الخوف من المعارك الذي لبس الجنرالات وخوفهم على حياتهم ومكاسبهم هو من دفعهم بداية لتوقيع كامب ديفد بعد ان كنا نعول عليهم فهم منهزمون ولا يفكرون بحرب مع اسرائيل ولو حتى هي هاجمتهم فسيحتفظون بحق الرد

  7. الضرر البالغ الذي لحق بالقضيه الفلسطينيه من وراء دول الخليج السته واخرها مؤتمر الرياض المشؤوم الذي فوض ترامب وصهره بتصفية قضيتنا العادله وازاحة القدس عن الطاوله وتدمير وكالة غوث اللاجئين وتلبية مطالب نتن ياهو من قبل ترامب الارعن ، وليس هذا فحسب بل التطبيع المجاني والذي يمكن لنتن ياهو المجرم وتعزيز فرص فوزه في الانتخابات القادمه بدل عزله واسقاطه مع صفقته المشئومه !!

  8. لو لا تدخل الشيخ حمد في شأن البلاد العربية و العبث بأمنها و تدمير اوطانها تحت ذريعة الديمقراطية و هو لا يعرف اسم الديمقراطية .لكان العرب و فلسطين علي الاقل أفضل من وضعهم الحالي حيث نعيشه نوع من التشرذم و الانحطاط لم يسبق له مثيل .

  9. ان مصدر معلوماته هو الصهيونية ليفني , هل تذكرونها وفضائحها الجنسية مع شخصيات عربية .؟ لا أنكر ان ما قاله في تغريدته هذه صحيحا لأسباب موضوعية ستتحقق إن نجح ترامب في الانتخابات المقبلة

  10. خطير والله انت يا حمد آل ثاني!!
    اولا تروج لاتفاقيات عدم اعتداء
    وتسبقها بأنك مع السلام العادل
    أين هو السلام العادل!!
    ثم تنتقد السياسات العربية وتحزن
    كأنك الناصح الفاصح؟
    يعلم الصهاينة انه يوما ما (بسبب سياستهم)
    ستنتفض الشعوب العربية
    لهذا يطلبون ما يطلبون
    لماذا تقفون ضد طموحات شعوبكم؟
    لماذا تكسرون عزيمتهم دوما

  11. بينما كان السلام وقيام دولة فلسطين مفتاح التطبيع، لكن في زمن الذل والانبطاح، اصبح التطببع شرط أمريكي على الصهاينة العرب المتصهينين، لحمايتهم من الغول والمواد الايراني وفق منطق ترامب.
    دلع يا امدلع، فالعرب الرضع بودهم كل واحد منهم ايطبع، فأصبحوا يخشون ترامب ونتنياهو على عروشهم أكثر من خشيتهم من الله.

  12. الشيخ حمد بن جاسم كان وراء اخراج سورية من الجامعة وتمويل الاٍرهاب فيها.

  13. إسرائيل هي اعتداء أصلا على الأمة الإسلامية ، ولاثقة فيها على الإطلاق . لا عهد لها ولا أخلاق لها ،قامت على الظلم .

  14. السلام يكون بين الانداد وليس بين القوي والضعيف ذلك يسمى استسلام أما عن الاتفاقات فتكون بين حكام يمتلون شعوبهم أما حكام العرب فلا يمتلون إلا أنفسهم ومصالحهم الشخصية

  15. اذا لم تكن نوويا فانت حثاله على هامش الحياه هذا العالم لا يحب الا الا الاقوياء وشريعه الغاب سائده فقط على الارانب

  16. والله يا حمد أنك خسرت الدنيا
    كن حذراً من عدم خسارة الآخرة

    لقد كنتم وما زلتم أدوات لأعداء الأمة
    لقد وجبت عليكم التوبة لله رب العالمين
    .
    لا ينقص الحق حقاً إن كنت ترفضه
    فإن الحق يزهق الباطل بقدرة خالقه
    .
    عاشت فلسطين حرة عربية
    والخزي والعار للمحتل
    .

  17. متى حاربت هذه الأنظمة العدو الصهيوني؟!!!

    ألا لعنة الله على الكافرون.

  18. من العيب وصف مخلفات سايكس بيكو بالدول، هذه انظمة يحكمها عابرون لهم وظيفة محددة حددها أرباب عملهم، ولا علاقة لهم بدول أو عرب أو اسلام. دعهم في خيانتهم يغرقون، فسياتي حتما اليوم الذي يقضى فيه عليهم ويقطع نسلهم.

  19. يبقى هذا الرجل هو رأس الافعى ويداه ملطختان بدماء السوريين وكان يقوم بدوره بقوة في خدمة الصهاينة ولا أظنه قد توقف ، بل يبقى وبلده جزءا من النظام العربي الخانع للصهاينة ودلل على ذلك بقوله أنه “ليس ضد السلام العادل، وما سيترتب عليه من توقيع (اتفاقية) عدم اعتداء بعد الوصول إلى نتائج واضحة في عملية السلام” ؟؟؟؟؟؟؟

  20. وثيقة عدم اعتداء بين دول عربية والكيان المحتل !!!
    للكون نواميس , هذا اذا بقت مايسمى باسرائيل لسنتين قادمتين حسب نظرية هنري كيسنجر المعمر .

  21. هذا الكلام نعرفه من زمان
    متى اعتدت الدول العربية المجاورة على اسرائيل ام انكم تحسبون الحرب بالبنادق الصدئة والذخيرة الميتة التي تستعمل في الاعراس في الغالب تحسبونها حروبا
    الناس اعطوا عهدا لابناء عمومتهم ووفوا بذلك
    فلا تتباكوا اليوم اما الشعوب العربية فانها مخدوعة وتغط في سابع نوم
    هذا الشخص نفسه اعطى عهدا للصهاينة بمحاربة كل دولة تفكر فقط في عداوة اسرائيل ألم يقد حربا عشواء على سوريا وليبيا واليمن
    في رأيكم لماذا هذا الذي يسمونه ربيع عربي انه في الاساس لخدمة الصهاينة والا كيف يتكلم عن الديمقراطية وحرية التعبير من يكمم افواه الناس ويرميهم في غياهب السجون حتى اهلهم لا يعرفون مكان وجودهم
    سلام

  22. لا يخفى عليكم وعلى المهتمين بأن معاليه هو رائد للتطبيع ، وكان اول من التقى واجتمع واستقبل وودع مسؤولين اسرائيليين.

  23. المملكة المغربية تربطها علاقات تحتى الطاولة مع اسرائيل مند عقود
    وتلتها كل من الامارات وقطر والسعدودية والبحرين خلال السنوات العشر الاخيرة

  24. هراء X هراء! مَن من العرب يستطيع الاعتداء على الكيان الصهيوني اليوم؟!

  25. صمت دهرا و نطق كفرا! خسئتم ما اوقحكم، ما اقبحكم، ما أنصحكم. للجميع اصبحتم واضحين. و يضل الله الظالمين.

  26. تعبت سيوفهم من قتل المسكين من أبناء لقيطة صهيون ,,,,,, ان للسيوف أن تغمد …و للسلام و الوئام أن يخيم على عالم منهم من هو نائم و منهم من هو في غيبوبة …..بمعاهدة او بدنها لا يراهن عاقل على خيول عرج

  27. وهل الشعب الفلسطيني مشمول باتفاقية عدم الاعتداء بين إسرائيل والعرب؟ام ان الاتفاقية لا تعني إلا بعض الدول العرب (دول الخليج+مصر والأردن والمغرب) كما جاء في ثنايا المقال، وفي الحالة الأخيرة فسيكون الاعتداء مشروعا على الدول التي خارج الاتفاق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here