“حماس” تَنْقُل عَمليّاتها المُسَلَّحة إلى الضِّفَّة الغربيّة بقُوَّةٍ.. لِماذا يَشعُر الإسرائيليّون بالقَلق والرُّعب مِن عمليَّتيّ “بركان” و”عوفرا” الأخيرتَين بالذَّات؟ إليْكُم الأسباب

صالح العاروي نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” والمسؤول العسكري عن الضفة الغربية

بينَما ينْشَغِل الرأي العام بشقّيه العربيّ والإسرائيليّ بالعَمليّة التي يَشُنّها الجيش الإسرائيليّ في شَمال الجليل قُربَ الحُدود اللبنانيّة للبَحثِ عَن أنفاقٍ لحِزب الله وتدميرها، تتّجه الضِّفَّة الغربيّة نَحو التَّسخين، وتَقترِب مِن مرحلة الانفِجار عَسكريًّا، الأمر الذي لو حصل، وهُناك مُؤشِّرات تُرجِّحه، سيَخلِط الأوراق، وقد يُعيد سِيناريو الانتفاضة المُسلَّحة مُجَدَّدًا.

عمليّتان بثّتا الرُّعب والهَلع في أوساطِ قوّات الأمن الإسرائيليّة، الأُولى قَبل شهرين نَفّذها الشَّاب أشرف نعالوه في المِنطَقة الصناعيّة “بركان” داخِل تجَمُّع استيطانيّ قُربَ مدينة سلفيت شماليّ الضفّة الغربيّة المُحتلَّة، ممّا أدّى إلى مَقتلِ مُستَوطنتين وجَرحِ ثالِث، وما زال حُرًّا طَليقًا وفشِلَت كُل المُحاولات لتَحديد مكانه والقَبض عليه أو قتله، والثّانية نَفّذها قبل يومين مجموعة مِن المُسلِّحين قُرب مَستَوطنة “عوفرا” شمال مدينة رام الله عِندما هاجَموا مَوقِفًا للمُستوطنين، وأطلَقوا عليهم النّار وأصابُوا سَبْعَةً منهم وانسَحبُوا مِن المَكان بهُدوء ولم يتِم قتل أو اعتِقال أيّ منهم.

ما يُقلِق الإسرائيليين ليسَ استِخدام الأسلحة الناريّة فقط، وبهَذهِ الكثافة، وإنّما التَّخطيط الدَّقيق لهَذهِ العمليّات مِن حَيثُ الرَّصد والتَّنفيذ، فمُنَفِّذو عمليّة “عوفرا” لم يُخيفهم وجود وِحدَة مِن الجيش الإسرائيليّ تَحرُس هؤلاء المُستَوطنين، وبادَروا بإطلاقِ النَّار وِفقَ الخِطَّة المَوضوعة، ممّا يكْشِف عَن شجاعةٍ وجُرأةٍ غير مَسبوقَين.

مِن الواضِح أنّ هُناك استراتيجيّة تُنفِّذها حركة “حماس” لإشعالِ الضفّة الغربيّة، لتَخفيفِ الضَّغط على قِطاع غزّة أوّلًا، واستهداف المُستَوطنين فيها ثانيًا، وإحراج قُوّات الأمن الفِلسطينيّة المُتواطِئة مع الاحتِلال ثالِثًا.

غازي إيزنكوت، رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي حذَّر مجلس الوزراء المُصَغَّر في اجتماعِه الأخير قبل أيّام مِن أنّ حركة “حماس” نقَلت عمليّاتها العسكريّة إلى الضفّة الغربيّة، وقال أنّها نفّذت عشر هجمات مُنذ سبتمبر (أيلول) الماضِي، في أماكِنٍ مُتَفرِّقةٍ مِن الضفّة الغربيّة، وهذا رَقمٌ كَبيرٌ بالقِياس إلى مَرحلةِ الهُدوء التي سادَت لعِدَّةِ أشهُر.

الإحصاءات الرسميّة الإسرائيليّة تَكشِف أنّ عشرة مُستَوطنين إسرائيليين قُتِلوا و76 أُصيبوا في هَجَماتٍ نفّذتها المُقاومة الفلسطينيّة مُنذ مطلع هذا العام فقط، ممّا يَعكِس اختِراقًا أمنيًّا كَبيرًا، وتَقدُّم عمليّاتي في النّاحية الأُخرَى، أيّ في جانِب المُقاوَمة.

نجاح مُنَفِّذيّ عَمليتيّ “عوفرا” و”البركان” وتَمكُّنِهِم من البَقاء سالِمين أحرارًا، ربّما يكون مَصدَرَ إلهامٍ لآخِرين للسَّير على الدَّرب نفسه، كما أنّ استَخدام أسلحة ناريّة، إلى جانِب عمليّات الدَّهس، والطَّعن بالسَّكاكين، يُوحِي بأنّ عمليّات تهريب الأسلحة إلى الضفّة الغربيّة في ازْدِيادٍ مُضطّرد، ورُبّما تكون مُقدِّمة لنَقل تُكنولوجيا صِناعَة الصَّواريخ أيضًا.

خُذلان مُعظَم الحُكومات العربيّة للشَّعب الفِلسطينيّ وقضيّته، ومُجاهَرتها بخطِيئة التَّطبيع مع الإسرائيليين وفتح أبوابها، أمام نِتنياهو ووزرائه وفِرَقه الرياضيّة باتَ يُرسِّخ قناعةً مُتزايِدةً لدى الفِلسطينيين للاعتِماد على النَّفس، والعَودة إلى المُقاومة المُسلَّحة وتكثيفها في الضفّة الغربيّة خاصَّةً حَيثُ التّداخل البشريّ والجغرافيّ مع الاحتِلال ومُستَوطنيه، ولا نُبالِغ إذا قُلنا إنّ أرضَ المعارِك المُقبِلة ستَكون نابلس والخليل وجنين وطولكرم ورام الله وباقِي مُدُن الضفّة الغربيّة وقُراها، كرَدٍّ على هذا التَّطبيع.. والأيّام القادِمة ستُؤكِّد ما نَقُول.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. “وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى” … “لا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أموات بل احياء عند ربهم يرزقون”!

  2. الشهداء الفلسطينيين جميعهم احياء في جنة السموات في قمة السعادة منذ 70 عام بمن فيهم اشرف و صالح واخرين و يا لسعدهم والى يوم القيامة باذن الله تعالى وهناك الاف الاستشهاديين الجدد جاهزون اما قتلى العدو الاسرائيلي المعتدين فهم في الجحيم في سابع ارض و بدرجة حرارة اكثر من سبعين ضعفا من حرارة الدنيا .. هذا هو قدر الله الجبار .

  3. تحيه من غزه المجاهده إلى ضفتنا الباسله وبيت مقدسنا الشامخ
    الضفه الغربيه مجاهدينها وثوارها إنطلقوا وسيذيقون العدو الصهيوني والمتعاونين أمنيا معه السم والأسود بإذن الله الرحمه لشهدائنا الأبطال الشهيد أشرف نعالوه منفذ عملية باركان الجهاديه التي أدت لمقتل 2 مستوطنين والشهيد صالح البرغوثي منفذ عملية عوفره الجهاديه التي أدت لمقتل 1 إسرائيلي وإصابة 10 والشهيد محمد مطير منفذ عملية الطعن البطوليه بشارع الواد بالقدس التي أدت لجرح 2 من جنود شرطة العدو وضفتنا جمر سيحرق العدو الإسرائيلي و عملائه والمهرولين لتطبيع من قبل الأعراب وكل الإحترام لأهلنا في الضفه الغاليه العزيزه وبيت مقدسنا الشامخ والأيام بيننا

  4. اليوم هو يوم الشهداء حيث تم استشهاد المناضل البرغوثي واعتقال آخرين ممن قاموا بعملية عوفرا اذن كانت مجهودات كبيره قامت بها الاجهزه الامنيه التنسيقيه لاغتيال الابطال !!!متي تختفي وجوه العملاء السفله

  5. تم اغتيال الشهيد اشرف نعالوه فجر هذا اليوم في مخيم عسكر الجديد شرق نابلس وقالت المصادر انهم اطلقوا عشرات الاعيره الناريه علي جسده ومن ثم اخذوا جثمانه الطاهر امعانا بتعذيب اهله !!!!
    الم تسمعوا عن المراه الفلسطينيه سهي جباره المعتقله لدي أجهزة الامن العباسيه وقد تم تعذيبها ونقلت الي المستشفى اكثر من مره نتيجة التعذيب وتهمتها انها توزع أموال الزكاه علي المحتاجين الفقراء من شعبنا
    هل لا يزال هناك امل لاستاذنا ابوخالد بنجاح المقاومه بالضفه ؟؟؟ربما اعمال فرديه بغفوة من حراس الصهاينه أبناء جلدتنا !!! او لنقول بصوره ادق أبناء جلود احذية المناضلين الشرفاء

  6. للأسف الشديد تم استهداف البطل اشرف نعالوه يالامس في نابلس واستشهد علي ايدي القوات الاسرائيليه في احد المنازل التي كان مختبئا فيها !!! سؤال برئ اوجهه للجميع كيف عرفت إسرائيل بمكان اختباء اشرف نعالوه !!!؟؟؟؟المقاومه في الضفه لن تنجح ابدا بوجود اكثر من أربعين الف رجل امن فلسطيني يعملون لحماية إسرائيل ومستوطنيها بل ويحرصون كل الحرص علي كسب رضي مشغليهم خوفا علي رواتبهم المغمسه بدماء الشهداء واعتقال العشرات في سجون العدو !!!!
    حين أقول ان مصيبتنا الكبرى هي بمن يسمون انفسهم قيادة !!! هل من حقنا الاعتراض علي أي شكل من اشكال التطبيع مع العدو !! رغم ان التطبيع هو جريمه الا ان الجريمه الكبرى هي بمن يرشد عن أماكن المناضلين ويساهم بقتلهم واعتقالهم !!!! رحم الله شهداء وطننا من كافة الفصائل

  7. بغض النظر عن السياسه .. اقول ان المسلم هو من يؤمن بالله واليوم الاخر ويجتهد بالعمل الصالح بشكل لا يتصادم مع التشريع السماوي .. الله عز وجل هو من انزل عدة تشاريع ولم ينزل تشريع واحد .. نزلت هذه التشاريع في المصحف والانجيل والتوراة ولم يلغي اي منها .. لهذا هناك سوء تعريف لمعنى (الاسلام لله) ولمعاني مصطلحات اخرى كثيره .. والدليل على ما اقول هو الاتي ..

    فمثلا من المصحف الشريف نجد الاتي

    .. مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ۚ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ

    ..قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ

    ..وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

    ..وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا

    ..وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ

    واضح مما سبق ان لا قيمه للايمان بما انزل الله (مصحف انجيل توراة) بدون عمل اي بدون اسلام .. وظاهر ان الاجتهد بالعمل وفق ما انزل الله يبلور اختلاف ..
    والاختلاف سنة الله وعمل صالح بحد ذاته ..

  8. من السذاجه تصديق تجار الكلام والحكواتيه اقصد الاعلام والمشايخ .. ومن السذاجه تصديق القول بان بوتن وترامب خصوم و اعداء ..

    العالم لا يحكمه اصلا رؤساء الدول بل تحكمه الراسماليه التي تتدثر بغطاء قطبيات مصطنعه .. فاحيانا تتدثر بغطاء قطبية اليمين و اليسار واحيانا بغطاء قطبيه الغرب والشرق واحيانا بغطاء قطبية المسيحيه والاسلام و احيانا تتدثر بغطاء قطبيات قوميه عرقيه او لغويه..الخ ..

    ولكن هذا لا يعني عدم وجود تفاوت في درجة اذعان رؤساء الدول لها ..

    فمثلا وبمناسبة وفاة رجل المخابرات بوش .. انظر ماذا فعل هذا البوش والذي كان رئيس لال سي اي ايه ثم رئيس غير مباشر للولايات المتحده الامريكيه (نائب للممثل السينمائي رونالد ريغان) ثم رئيس مباشر لها ثم مرة اخرى رئيس غير مباشر لها في فترة حكم ابنه .. هذا البوش الموظف المجتهد عند رؤوس الراسماليه هو من قاد مع رجل المخابرات الاخر غورباتشوف عمليات التبرير بكل مسرحياتها لتفكيك الاتحاد السوقيتي بشكل ناعم و سلس .. فسقط الاتحاد عاى ايديهم .. وسقط معه المعسكر الاشتراكي كله .. الا انهم لم يحرقوا خيرات المعسكر و ترسانة اسلحته بل اختزلوها في روسيا الاتحاديه فقط ..

    فهذا البوش هو من غذى المقاومه والقاعده في افغانستان بطرق عدة و وسائل اقليميه خاضعه له ومعروفه للكل .. و هو من عمل على تثبيت الحكم بيد الملالي من خلال تزويدهم وتزويد صدام بالاسلحه واشغال الشعوب بحرب اللامهزوم واللامنتصر .. وهو من حطم المجتمع العراقي مع ابنه البوش جونيور تمهيدا لتسليم العراق للملالي بعد ان كان قد سلم طهران والملالي لبوتن ..

    فخيرات وثروات ايران والعراق والخليج لم تذهب للشعب الامريكي بل ذهبت وما زالت تذهب وتصب في صالح الاستبداد والراسماليه العابره للحدود والتي تتراكم اليوم خارج اوروبا وامريكا ..

    شعوب الغرب والشعب الامريكي انشغلوا بواسطة الاعلام الراسمالي الصهيوني بحروب بوش وابنه في الشرق الاوسط .. ثم استيقظت الشعوب الغربيه بعد ذالك الانشغال على ازمات اقتصاديه وماليه واجتماعيه وبطاله مرتفعه .. الخ .. وصعود للاستبداد وتراكم للرسماليه في روسيا والصين .. وكل هذا على حساب مصالح اوروبا وامريكا .. ..

    هذا مثال بسيط على مدى سذاجه من يصدق كلام شركات الجرائد وشركات الاعلام المرئي والمسموع .. فاغلبهم بزنس وموظفين حكواتيه مثلهم مثل اصحاب اللفات واللحى .. يجمعهم الدجل والتدليس والعطايا ..

  9. هذه خطوة في الاتجاه الصحيح لنقل الردع الفلسطيني من غزة الى الضفة .. هذه هي اللغة التي يفهمها العدو الاسرائيلي . يجب انذار العدو الاسرائيلي بالخروج من الضفة والا ستنطلق صواريخ الردع الفلسطينية من غزة .

  10. هذه خطوة في الاتجاه الصحيح لنقل الردع الفلسطيني من غزة الى الضفة .. هذه هي اللغة التي يفهمها العدو الاسرائيلي .

  11. الذي يجب ان تفهمه الشعوب العربية التي يضللها الاعلام العربي المتصهين هو انه هناك فرق بين اليهود وبين الصهاينة الذين يحتلون فلسطين بإستخدام شعوذة وخزعبلات دينية لا أساس لها في كل الكتب السماوية انا هنا في امريكا لي صديق يهودي لكنه ضد الكيان الصهيوني ويقول ان الصهاينة هؤلاء علمانيين وهم يكذبون بإسم الدين اليهودي لانه كل الأديان تقوم على أساس التسامح لكن الصهاينة يقتلون اصحاب الارض الاصليين ويسرقون ارضهم وهذا لايمثل اي ديانة على وجه الارض تذكروا المستوطنيين الذين حرقوا الفتى المقدسي (( محمد ابو خضير )) وتذكروا المستوطنيين الذين حرقوا(( عائلة الدوابشة )) هؤلاء المستوطنيين الذين تجلبهم دولة الاحتلال العبرية من كل اصقاع الارض ليحتلوا ارض الفلسطينيين هؤلاء المستوطنيين ليس لهم علاقة لا بالأرض الفلسطينية او بالديانة اليهودية الأصلية هؤلاء قطاع طرق قراصنة يعتدون على اصحاب الارض الاصليين الفلسطينيين وكل هذا بتواطئ من دولة الاحتلال التي تحرض على العرب بشكل مستمر في وسائل اعلامها اذا كيف تريدون او تتوقعون ان يكون هناك سلام بين اصحاب الارض العرب العزل وبين المعتدين الغزاة الصهاينة العنصريين المسلحين ؟؟؟ مجنون يحكي وعاقل يسمع ياسيد ابو مازن

  12. هؤلاء هم القوم الجبارين الدين دكرهم الزعيم الراحل ابو عمار رحمه الله.

  13. لماذا تتبنوا كذب الاشكيناز كحقيقه؟؟

    من المهم جدا ان نعرف من هو اسرائيل …

    فاهم مبررات ودعائم الاحتلال الراسمالي الصهيوني لمنطقة (غرب نهر الاردن) تنبع من روايات التراث .. روايا او احاديث توثق ارتباط بني اسرائيل (او قوم منهم) باراضي المنطقه العربيه .. خاصه منطقه غرب نهر الاردن (الخليل ..القدس .. نابلس) .. وربما من اشهرها رواياتنا نحن اتباع ملة محمد (خاصه روايات فقهاء بحر الخزر من بحارى واصفهان ونيسابور) …

    رعم ان هوية اسرائيل العرقيه واضحه جدا في سورة الاسراء من المصحف الشريف .. فاوائل السورة تبين بشكل واضح ان بني اسرائيل هم ذرية شخص تو زوج من الذين ركبوا السفينة مع نوح عليه السلام .. نجد هذا بالايتين 2 و 3 من السورة (واتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبني اسرائيل الا تتخذوا من دوني وكيلا *ذرية من حملنا مع نوح انه كان عبدا شكورا) .. الا ان هناك من يدعي ان اسرائيل هو يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم ..

    وهناك ايضا ايات كثيره اخرى تفصل في قصص ذرية اسرائيل .. من مجمل الايات يتبين ان ذرية اسرائيل هم من تبقى على وجه هذه الارض من كل الذريات الاخرى لركاب السفينه .. او على الاقل هم الذرية التي ورثت مشارق الارض ومغاربها .. فيتبقى فقط اهل جنوب الكره الارضيه واهل شمالها خارج المنظومه العرقيه الاسرائيليه .. وبما ان الجنوب شبه فارغ من السكان فتكون اعراق شمال الكره الارضيه (منطقة البحر الاسود .. الاشكيناز) هم اول من لا يصح نسبهم الى المنظومه العرقيه للنبي اسرائيل ..

    فلماذا يفوم البعض بتبني اسم النبي (اسرائيل) كاسم للكيان الصهيوني؟؟

  14. المقاومون هم اللي يفهموا لغة المحتل
    و كيفية إخراجه من أرض فلسطين
    المطبعون لا يفهمونها
    عقليتهم مستعمرة من الأساس .

  15. الاحتلال الصهيوني لم يلتزم باتفاقية اوسلو منذ اول أسبوع من توقيعها وقام بمصادرة الاف الدونمات من الضفة الغربية لاقامة مستوطنات صهيونية عليها وبنى جدار عازل على أراضي المواطنين الفلسطينيين وهذا لوحده كان كفيلا بانهاء اتفاقية اوسلو قبل ان يمضى شهرا واحدا عليها ومع ذلك سلطة اوسلو تغاضت عن هذا الموضوع الخطير ولم تصعد هذا الموضوع الذي هو ضد اتفاقية اوسلو والتزمت بالتنسيق الأمني واعتبره محمود عباس مقدسا وكان حسب اوسلو ان تقوم الدولة الفلسطينية على ٢٢٪؜ من ارض فلسطين لكن السرطان الاستيطاني لم يتوقف منذ توقيع اوسلو والتهمت المستوطنات الصهيونية اكثر من ٦٥٪؜ من أراضي الضفة الغربية واصبحت المستوطنات الصهيونية في قلب نابلس ورام الله والخليل وهذا كله كان كفيلا بإفشال اتفاقية اوسلو وحل السلطة الفلسطينية ورحيل عرابو التنسيق الأمني المقدس لكنهم لم يرحلوا وانا استمعت لصائب عريقات يقول انه في حال اعلان ترامب القدس عاصمة لدولة الاحتلال الصهيوني فإنهم سيقومون بحل السلطة فورا وبتسليم المفاتيح للاحتلال ليقوم بمهمته في اطعام وإسكان وإغاثة الفلسطينيين الذين سرق الاحتلال ارضهم ولكنهم لم يفعلوها واستمر التنسيق الأمني طيب أليس ظلما ان يعيش الفلسطينيين في الضفة الغربية على ٣٠٪؜ من أراضي الضفة والباقي كله صادرته دولة الاحتلال واقامت عليه مستوطنات وسط صمت غريب من السلطة الفلسطينية اذا اين ستقام الدولة الفلسطينية وهذا السؤال لمحمود عباس ولباقي أفراد السلطة الفلسطينية والذين مازالوا متمسكين بسلام مع عدو لا يفهم الا لغة القوة ؟؟؟ اين ستقيمون دولتكم ياسيادة الرئيس المنتهية ولايته منذ سنين ؟!!

  16. هذه العمليات بدون مشاركة قطاع غزة هي كمن يصفق في يد واحدة … يجب أن تشارك غزة على الحدود في هذه العمليات والا يكون المقصود هو أرهاق السلطة والشعب في الضفة بدل الجيش الاسرائيلي .

  17. لم تتحرك الضفة الغربية الا بعد ازاحة خالد مشعل اخوان للمقاولات الحرة عن رئاسة مجلس الادارة.

  18. الشعب الفلسطيني في الاتجاه الصحيح
    تحرير فلسطين في مقاومة قوات الاحتلال
    كل الدول الدول المحتلة تحررت بالثورة على القوات الغازية
    صحيح فلسطين المحتلة تختلف شياً ما لأكن بسالة الشعب الفلسطيني والاعتماد على الله وعلى نفسه
    هو السبيل الوحيد في تحرير فلسطين من قطعان المستوطنين والاغراب اللذين قدموا من مختلف دول العالم في الوعد المشؤم وعد بلفور
    الف تحية وتحية لبلد المليون شهيد الجزاير الحبيب

  19. من لا يستطيع التطبيع والاتفاق والسلام مع عباس فلن يستطيع الاتفاق والتطبيع والسلام مع نفسه .. لذالك على عباس حل السلطه وعلى الضفه الشرقيه للاردن تعينه رئيس وزراء لها لخوض معركة تحرير غربها ..

  20. What was strange to me is that few weeks ago when the zionists tried to infiltrate Gaza and were aborted the resistance launched a missile on a bus empty of soldiers and the pretext of the resistance was , just to show the zionists that we can reach them !!! That was so stupid ! they know you can reach them you should have launched it when the bus was full of soldiers ! That should have shocked not only Israel but the coward Arabs who are supporting Israel.

  21. رب ضارة نافعة : فجرأة الحكومات التمخاذلة على اقتراف “خطيئة التطبيع” “استفزت نخوة الجبارين وغيرة المرابطين” الذين بدأووا يشموا رائحة الحرائق التي لم تخمد بعد بجنين لإخماد نار الصهيونية والتصهين !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here