حماس تنفي مجددا علاقتها بتنظيم “أكناف بيت المقدس” في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سوريا

moushir-almasry777

غزة/علا عطاالله/الأناضول:

نفت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” مجددا، أي علاقة لها بتنظيم كتائب “أكناف بيت المقدس”، في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، جنوبي العاصمة السورية دمشق.
وقال مشير المصري، القيادي في الحركة، في تصريح نشره مساء اليوم السبت على صفحته الشخصية  بموقع “فيسبوك”، إن حركة حماس لا تملك أي تشكيلات عسكرية في سوريا.
وأضاف المصري، أنه لا علاقة لحركة حماس بتنظيم “أكناف بيت المقدس”، أو أي تنظيم مسلح آخر.
وتابع: “حركة حماس موقفها ثابت، يتمثل في عدم التدخل في أي شأن داخلي عربي، ونحن على مسافة واحدة من جميع الأطراف”.
ويعد “أكناف بيت المقدس” أكبر التنظيمات المسلحة التي كانت تسيطر على مخيم اليرموك قبل تحالف “جبهة النصرة” مع “داعش” ودخول الأخير إلى المخيم وسيطرته على معظم مساحته.
وفيما لا يعلن التنظيم عن تبعيته صراحة، تنسب مصادر تبعيته لحركة “حماس”، مدعية أن معظم مقاتليه عناصر سابقين في جهاز المرافقة الشخصية لرئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل قبل أن ينقل الأخير مع قيادات في الحركة إقامتهم من دمشق إلى خارج سوريا، بعد اندلاع الأزمة في البلاد عام 2011 واتخاذ حركة حماس موقفاً “محايداً” منها، كما يصفه بعض المراقبين.
ونفى مصدر مسؤول في “حماس”، في وقت سابق لـ”الأناضول”، أي علاقة لحركته مع كتائب “أكناف بيت المقدس”، أو أي تنظيم مسلح آخر، في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سوريا.
وفي تدوينته على “فيسبوك” اليوم، وصف المصري، ما يجري في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سوريا بأنه “مجزرة”، تستهدف الوجود الفلسطيني.
وجدد المصري، دعوة حركته لكافة المسلحين في مخيم اليرموك إلى وقف الاقتتال، و”نزيف الدم”، والعمل على تحييد مخيم اليرموك عن أي صراع دائر في سوريا.
واقتحم تنظيم “داعش” مخيم اليرموك، مطلع الشهر الجاري، وسيطر على أجزاء كبيرة منه بعد اشتباكات مع مسلحي “أكناف بيت المقدس”.
وتقول منظمات حقوقية إن المخيم، والذي تحاصره قوات النظام السوري، كان يضم نصف مليون سوري وفلسطيني قبل اندلاع الصراع في سوريا عام 2011 إلا أنه جراء نزوح معظم سكانه لم يتبق منهم إلا نحو 20 ألفا حالياً، يعيشون في ظل ظروف إنسانية “قاسية” و”بالغة السوء”.
ودخل الصراع في سوريا عامه الخامس، حيث خلّف نحو 200 ألف قتيل، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة، وأكثر من 300 ألف قتيل، بحسب مصادر المعارضة السورية، فضلًا عن أكثر من 10 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. ((((((((ودخل الصراع في سوريا عامه الخامس، حيث خلّف نحو 200 ألف قتيل، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة، وأكثر من 300 ألف قتيل، بحسب مصادر المعارضة السورية، فضلًا عن أكثر من 10 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها.))))))
    نفس السيمفونية…..ونفس العبارات…….تختم بها كل مقالات..محرري الاناضول…………
    الا يعتبر هذا تحريض اعلامي……
    وبافتراض انه حرية صحافة……هل شاهد احد..مقالة من الاناضول…عن اردوكان…وابنه…….
    هل شاهد مقالة من الاناضول ..عن الضباط ال ١٧ الذين يحاكمون لمنعهم دخول السلاح الى سوريا……؟؟؟؟
    اما السد المصري…فهناك..غشاوة التأسلم الاخونجي…على عينيه..وعلى عيني هنية ومشعل…..
    لقد حمل المذكوران..راية الانتداب الفرنسي……..
    السيد مصري……..المسلم…يكون صادقا….ولا ……..انت تعرف البقية………

  2. ربما ليس لهم علاقة بحركة حماس غزة ولكن كل الناس في مخيم اليرموك تعرف ان اكناف بيت المقدس هم رجال خالد مشعل او فرع إنشائه في سوريا بتمويل قطري ويريد ان يرضي سيده حمد به لتعبير عن ولائه له ولحركة الاخوان المستسلمين

  3. ١) يا أناضول لماذا لا تنشغلون بنقل أخبار رئيسكم أردوغان وهو يفتح المعابر لمرورالإرهابيين الى سوريا لكي ينهشوا لحمها بدلاً من أن تنشغلون بالدفاع عن حماس؟
    ٢) “جدد دعوة حركته لكافة المسلحين مخيم اليرموك إلى وقف الاقتتال ” “ونحن على مسافة واحدة من جميع الأطراف”: هل تدعو وقف الإقتتال مع داعش والنصره لانك تقف منهم أيضاَ على مسافه واحده؟ هل هم بالنسبه لكم مثل الجبهه الشعبيه القياده العامه، فتح الإنتفاضه، جبهة النضال وجنود الجيش العربي السوري؟
    ٣) لماذا إتصل خالد مشعل بالدكتور طلال ناجي مساعد الأمين العام للجبهه الشعبيه طالباً منه إنقاذ أكناف بيت المقدس إذا هذا التنظيم غيرمرتبط بهم؟ بُح صوت الجبهة الشعبيه من كثرة ما طالبتكم سابقاَ بالضغط على هذه التنظيم للخروج من المخيم وكنتم دائماً تُنكرون صلتكم به!! فجأه تذكرتموهم وحنّيتم عليهم؟
    ٤) أنتم يا حماس مسؤؤلون عن تهجير أهلنا في المخيم، أنتم السبب بنكبه ثانيه وتهجير ثاني للفلسطينيين، أنتم طعنتم الدوله العربيه السوريه وشوّهتم سمعة الفلسطينيين.
    ٥) عليكم حل أنفسكم يا حماس وفك ارتباطكم بتنظيمات المافيا الدوليه وتصويب بوصلتكم إتجاه فلسطين فقط. نريد من حركات تحرير فلسطين القوميه واليساريه أن تأخذ دورها كما كان في الماضي. لماذا لا تنقلبون على حماس وعلى السلطه سويةً؟

  4. قسما يا مشير اني احترمك لاني شعرت انك فلسطيني و مش مهم فكرك طالما نتكلم سياسة لكن لاتكن اخوان مسلمين اكثر من كونك فلسطيني كل الناس بمن فيهم سكان اليرموك يعرفون عن علاقة حماس بالنصرة و باكناف بيت المقدس و شافوهم و هم يدخلون المخيم من محور حماس و رابطين على جباههم الشارة الخضراء المكتوب عليها كتائب القسام فلا داعي للعب الاعيب الاخوان المسلمين التي عرفناها طوال عمرنا خليك اخوان مسلمين و لا تضيع بوصلتك التي عهدناها فيك فلا تخذلنا كما خذلنا اخوانك في سوريا و الان اليمن

  5. لا ادري , هل هذه مواقف جديدة ام جولة جديدة من لوي الحقائق …
    * لا علاقة مع اكناف بيت المقدس ؟! ..هل هو تخلي عنهم ام جولة جديدة من الخداع ..
    *حركة حماس على مسافة واحدة من جميع الاطراف ؟!..هل هو موقف جديد ام جولة جديدة من ذر الرماد في العيون ..من الذي رفع علم المعارضة السورية في استطنبول وخطب وهو مرتديه على كتفيه ؟ من الذي خطب في الازهر شاتما النظام الطائفي في دمشق ومؤيدا الثوار في سوريا ؟.. من الذي شارك في معارك القلمون ؟…
    *الدعوة لوقف الاقتتال في اليرموك ؟!.. كالعادة كلام حق يراد به باطل ..وقف الاقتتال يعني استمرار الدواعش في السيطرة على المخيم …ام تريدون التفاوض معهم واخذ المخيم مرة اخرى رهينة …

    حين اراد الفلسطينيون بكافة اطيافهم تحييد الوجود الفلسطيني في الصراع السوري رفضتم وابتم الا ان تنفذوا قرارات التنظيم الدولي للاخوان المسلمين وادخلتم المخيم في اتون الحرب السورية والان وبعد هجرة 200 الف فلسطيني من المخيم وبقاء اقل من عشرة الاف تحت رحمة قاطعي الرؤوس تصرخون تحييد المخيم …حقا كلام حق يراد به باطل …

    الى الاخوة العرب الذين انطلت وتنطلي عليهم حجج وتنظيرات حماس اقول هذه حماس الذي نعرفها ومنذ حوالي ثلاثين عام (فترة التحاقهم بالثورة الفلسطينية ) وهم يقولون شيئا ويعملون نقيضة ..

    هداكم الله يا حماس اتركوا القرضاوي وشيوخه وتعالوا نفكر معا فقط في فلسطين !!..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here