“حماس” تَرد بإعلانِ النّفير والتعهّد بإشعالِ الانتفاضة.. والرئيس عبّاس بالانضمام إلى المَزيد من المُنظّمات الدوليّة.. ترامب سيَترحّم على أيامِ “الدولة الإسلاميّة” و”القاعدة”.. ونَقل سفارته من “تل أبيب” إلى القُدس المُحتلّين.. والصّحوة العَربيّة والإسلاميّة قادمة

 

atwan ok

عبد الباري عطوان

بينما يَتعهّد السيد إسماعيل هنية رئيس المَكتب السياسيّ لحَركة “حماس″، ومن قَلب غزّة المُحاصرة والمُحرّرة، بإعلانِ النّفير وإطلاقِ انتفاضةٍ ردًّا على قرارِ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتَهويد مدينة القُدس، وتأكيده الرواية الإسرائيليّة بكَونِها عاصمةً لليهوديّة العالميّة، السياسيّة والدينيّة، يَخرج علينا رئيس “الشرعيّة” الفِلسطينيّة محمود عباس بخِطابٍ هَزيلٍ مُخجل يُلخّص ردّه على هذهِ الإهانة بالانضمام إلى مَزيدٍ من المُنظّمات الدوليّة، ومُواصلة التّشاور مع “الأشقاء” قبل اتخاذِ أيِّ قراراتٍ، وكأنّه رئيس مكرونيزيا، وليس مُنظّمة التحرير الفِلسطينيّة.

أمريكا أرادت أن تكون في عهد ترامب أول دولةٍ في العالم تَعترف بالقُدس المُحتلّة عاصمةً لإسرائيل، وكان لها ما أرادت، ولكنّها لا تَعرف أنّها ورئيسها “العُنصري” وفّرا “الصّدمة” التي تحتاجها الأمّتان العربيّة والإسلاميّة للخُروج من غَيبوبَتِها، وحالة الهَوان والإذلال التي تَعيشها.

ترامب يَنقل عاصِمته من تل أبيب المُحتلّة إلى القُدس المُحتلّة، ويُطلق رَصاص الرّحمة، ليس على رأسِ عَمليّة السّلام المُزوّرة، وإنّما على رُؤوسِ حُلفائه من الحُكّام العَرب أيضًا، وفي مِصر والسعوديّة على وَجه الخُصوص، اللّتين أيّدتا خُطوته هذهِ مُسبقًا، وقبل إعلانِها حسب وسائل الإعلام الإسرائيليّة، والقناة التلفزيونيّة العاشرة تحديدًا، وهذا ما يُفسّر تأخّر رَدّهما وضَعفِه.

ترامب لا يُريد حُلفاءً وإنّما خَدمًا وتابعين، يَتعاطى مَعهم بغَطرسةٍ وفوقيّة، فبَعد أن حلبَ أكثر من 550 مليار دولار في اجتماعه الأول مَعهم في الرّياض (460 مِليارًا منها من السعوديّة وَحدها، والباقي صفقات أسلحة لقطر والإمارات والبحرين)، ها هو يُكافِئهم، ويَرد لهم الجَميل، بصَفعةِ تهويدِ القُدس المُحتلّة.

***

نحن لا نُعوّل على اجتماع مجلس الأمن الذي سيُعقد غدًا لبَحث هذهِ الإهانة الأمريكيّة، وإنّما على باحاتِ المَساجد في أكثرِ من 56 دولةً عربيّةً وإسلاميّة، التي ستتحوّل صلاة الجمعة فيها إلى ساحاتِ غضب، وإطلاق الشّعارات المُعادية لأمريكا وإسرائيل والمُطالبة بالثّأر.

هُناك بعض الأصوات المُحبَطة، والمُحبِطة، التي تُنظّر للتّطبيع مع إسرائيل، وتَعتبرها حليفًا مَوثوقًا لم يَقتل سُعوديًّا أو خَليجيًّا واحدًا، وتَرى فيها صديقًا وحَليفًا، وتتطاول على الفِلسطينيين وتُعايرهم ببيع أرضِهم، هذهِ الأصوات التي تَنشر ثقافة الاستسلام والخُنوع، وتُشكّك في قيمة مُظاهرات الغَضب هذهِ، مِثلما تُشكّك بجَدوى الانتفاضات، نَقول لها، ومن يَقف خَلفها، أن مَوجات الغَضب هذهِ هي التي فَجّرت انتفاضة الحِجارة الأولى، وانتفاضة السّلاح الثانية، وحَشدت لهزيمةِ ثلاثة “عُدواناتٍ” إسرائيليّةٍ على قِطاع غزّة في أقلِّ من ثلاثِ سنواتٍ، وألحقت الذّل والعار بالاحتلال الإسرائيلي لجَنوب لبنان وأجبرته على الانسحاب مُهروِلاً من طَرفٍ واحدٍ عام 2000، ومَرمغت أنفه بالتّراب في حَربِ الأيّام الثلاثة والثلاثين في لبنان في تموز (يوليو) عام 2006.

ترامب ما كان يُمكن أن يُقدم على هذهِ الخَطيئة، أو الحَماقة، لو كان العِراق قويًّا، وسورية لا تُواجه مَشروع المُؤامرة طِوال السّنوات السّبع الماضية، وليبيا لا تَعيش الفَوضى والتشرذم، ومِصر الرائدة تَتسوّل رغيف خُبزِها من قوارين (جمع قارون) العَصر العَربي الحديث، والجزائر تُداوي جُروح عَشريتها السّوداء، واليَمن تتصدّى لعُدوانٍ ظالم.

المَشروع الأمريكي بتَدمير دُول المَركز العربي، تحت عُنوان الديمقراطيّة وحُقوق الإنسان، وتَكريس إسرائيل القُوّة الإقليميّة العُظمى القائدة، هو الذي أوصلنا إلى هذا الهَوان، وجاءت آخر صَفعاتِه بقَرار ترامب الأخير، كمُقدّمة لصَفقةِ الاستسلام الكبرى، وإقامة الدولة الفِلسطينيّة في سيناء، وتَتويج نتنياهو أمينًا عامًّا للجامعةِ العربيّة “الجَديدة”.

ترامب أسقط الأقنعة، وأظهر الوَجه القبيح لحُلفائِه العَرب، وأشعلَ فَتيل حَرب دينيّة، سَتكون بِلاده وحَليفها الإسرائيلي حَطبها، لأن زَمن هَيمنة النّفط وعَوائِده على القَرار العَربيّ الرسميّ يَلفظ أنفاسهُ الأخيرة.

راهنّا دائمًا على الشّعوب العَربيّة والأسلاميّة، ولم نُراهن مُطلقًا على الأنظمة، ولنا ثقةٌ كُبرى فيها، ولا تَخدعنا مُطلقًا بعض “الفُقاعات” الزّائفة والمُضلّلة هُنا وهُناك، وعندما يَتصدّى أشقاؤنا في الخَليج لعمليّات التطبيع والمُروجّين له، بشَجاعةٍ وجُرأة، فهذا يُؤكّد أن رِهاننا في مِحلّه، وأن هذهِ الشّعوب على طُول العالم الإسلامي وعَرضه لن تَخذل قُدسها وأقصاها وكنيسة قيامَتِها.

أُطمئِنُكم أن أهل الرباط في فِلسطين سَيكونون عند حُسن ظَنّكم، ومِثلما عَهدناهم دائمًا، أليسوا هُم الذين تَمترسوا في باحاتِ الأقصى حاملين أكفان شهادَتِهم، وأجبروا نتنياهو على اقتلاع بَوّاباتِه الإلكترونيّة والفَرار بجِلده؟ أليسوا هُم الذين أجبروا شارون على الهُروب من قِطاع غزّة تاركًا خَلفه مُستوطناتِه؟ أليسوا هُم الذين قَدّموا قوافل الشّهداء دِفاعًا عن كرامة الأمّة وشَرفِها وعَقيدتِها على مَدى مِئة عام من الجِهاد والنّضال؟

***

أُطمئِنُكم بأنّ الشعوب العربيّة، وليس الحُكّام والحُكومات، بألفِ خير، وسَتجرف ثورات غَضبهم “الحقيقيّة” كل أدران العَفن التي لَحِقت بالأمّة في السّنوات السّبع العِجاف، ويَقفون في خَندق المُقاومة مُتبنّين ثقافَتها ومُتغنّين بشِعاراتِها.

اعتراف ترامب كان فُرصةً ذهبيّةً للرئيس عباس وسُلطته للتطهّر من خَطايا أوسلو والتّنسيق الأمني المُعيب، و23 عامًا من المُفاوضات المُخجلة، ولكنّه لم يَفعل، ولن يَفعل، ويُصر على رسم خط نهايته بطَريقةٍ مأساويّة، ومن المُؤلم أن هُناك من المُلتفّين حَوله يَتهرّبون من التقاطِ هذهِ اللّحظة التاريخيّة، ويُزيّنون له مَواقفه المُتخاذلة هذه.

نَشكر ترامب، وإن كان لا يَستحق الشّكر، لأنّه أشعل فَتيل الصّحوة العَربيّة والإسلاميّة دون أن يَقصد، وهي صَحوةٌ ستُعيد ترتيب أوضاع المِنطقة مُجدّدًا على أُسسٍ جديدةٍ عُنوانها المُقاومة، وقَدّم الذّخيرة الأقوى للتطرّف والتشدّد على حِساب حُلفائِه المُتخفّين خَلف لافتةِ الاعتدال.

سيَترحّم ترامب وحُلفاؤه العَرب على أيّام “الدولة الإسلاميّة” وتنظيم “القاعدة” الذي سيُمهّد انحيازه السّافر للعُدوان العُنصريّ الإسرائيليّ لصُعودِ تنظيماتٍ أكثر خُطورةً وأقوى شَكيمةً، ستَستغل هذهِ الفُرصة التي أتاحها لها للثّأر والانتقام.

القُدس، وليس أبو ديس، سَتظل عاصمة فِلسطين، كل فِلسطين، ومِثلما غيّر المُناضلون في جنوب أفريقيا وروديسيا والجزائر الواقعَ الاستعماريّ المَفروض بالقوة، سيَسير الفِلسطينيون بدعمِ أشقائهم العَرب والمُسلمين على النّهج نَفسه وسيَنتصروا.. والأيّام بَيننا.

Print Friendly, PDF & Email

166 تعليقات

  1. ياني..وجهة نظر فالعقل أيضا قد يكون طريق نحو الهاويه ..
    اعتقد ان الكلمه الاخيره لصوت القلب…القادم من بعيد

  2. ابو يوسف المحترم….ما حدث ما بين انطلاق الربيع العربي وخروج الملايين واللحظه…ان الشعوب المسكينه دفعت اثنان باهضه
    طائرات آلاف16…والإف سيخوي حرقت حتى الاكتراث

  3. اتمنى أن أملك تفاؤلك بالشعوب أخي عبد الباري، ولكن يوئسفني أقول أن الحقيقة المرة، هذه الصحوة سوف تموت خلال أسبوع أو اسبوعين على الأكثر

  4. الأخ الكريم البعير الاهبل
    كيف عرفت بوفاة الفلاح الجزائري إسماعيل القاسمي والله إنه خبر مزعج جدا لخسارتنا قلم شريف عروبي من زمن الرجال الرجال رحمه الله تعالى رحمه واسعه واسكنه فسيح جناته خساره كبيره فقدان هذا الإنسان العظيم كنا بحاجه إليه في هذا الظرف السئ الذي نعيشه بعد قرار مجنون البيت الأسود
    الف رحمه ونور علي روحه الطاهرة

  5. سيد عابر سبيل
    وهل الشعب السوري يفرخ دواعش؟ ام هل تظن مصر تفرخ دواعش؟ الم اقل لك حان الوقت لصوت العقل ان يصمت، اقرأ الفاتحة على ما تبقى من فلسطين.
    صوت العقل كان دائما يسمى خيانة في وطننا، واذا قامت انتفاضة اعلم ان ترامب مُشعلها عن سبق اصرار وترصد

  6. اولا السلام عليكم اود ان اقول علينا تحرير الدول العربية اولا ومن تم نحرر القدس جميع الدول العربية مستعمرة من حكام في جلدة عرب وهم يهود وقد بان الحق اذا كنتم تعقلون او نسيتم في زمن الملك سليمان وتمت عليه المؤامرة من قبل ات ترك الملعون ومن تم نجحت الخطة ووصلوا علينا حكام من بنوا جنسهم اسالك علينا الاطاحة بهذه النمرة من الحكام اولا ومن تم القدس تحررت بإذن الله

  7. إنا لله وإنا اليه راجعون – خالص دعائنا لله بأن يتغمد الفلاح الجزائري ,, اسماعيل القاسمي الحسني ,, بواسع
    رحمته وان يجعل الله جنه الخلد مثواه الأخير – واخيرا ترجل فارس الكلمه رحمه الله ونقول له انتم السابقون
    ونحن اللاحقون اللهم يا عزيز يا رحيم ان تجعل بالصالحات خاتمتنا وان ترزقنا عفوك ورضاك يا ارحم
    الراحمين – رحم الله فلاح الجزائر واسكنه فسيح جناته – وخالص العزاء لرأي اليوم واسرة تحريرها وللقراء
    الكرام – داعيا الله للجميع بطول العمروالصحه والعافيه …!!!!

  8. نقل من المقاله الزمیل عبد الباری عطوان ” عتراف ترامب كان فُرصةً ذهبيّةً للرئيس عباس وسُلطته للتطهّر من خَطايا أوسلو والتّنسيق الأمني المُعيب، و23 عامًا من المُفاوضات المُخجلة، ولكنّه لم يَفعل، ولن يَفعل، ويُصر على رسم خط نهايته بطَريقةٍ مأساويّة، ومن المُؤلم أن هُناك من المُلتفّين حَوله يَتهرّبون من التقاطِ هذهِ اللّحظة التاريخيّة، ويُزيّنون له مَواقفه المُتخاذلة هذه.”
    الحل هو ان یفسح الرئیس ابو مازن المجال للاخرین بالعمل علی مقاومه الاحتلال و سحب الاعتراف عن اسرائیل الخبیثه و الشعب الفلسطینی لایحتاج الی اموال حکام السعودیه و… و انما یحتاج الی فتح الحدود مع مصر و الاردن

  9. بداية اود ان اوضح بان هذا هو القرار الصحيح الذي كنت انتظره من فتره لانه سيعيد البوصلة الى الوجهة الصحيحة بعد ان حرفوها ممالك النواطير العرب وجعلوا من الشيعة والسنة هم الاعداء وهاهم الشيعة والسنة يتحدوا ويتآلفوا مع بعضهم بهذا القرار الاحمق مه رجل اكثر حمقا وجهلا وهذا كله من فضل الله لان المليارات التي انفقوها لزرع الفتنة بين السنة والشيعة قد تبخرت وتبخرت آثارها بفضل الله تعالى..
    وهذا القرار يعتبر صفعة وفضيحة لمن كانوا يراهنوا على السلام واصبحوا اضحوكة امام شعوبهم واي سلام هذا مع مغتصب ارضنا وحقوقنا وقدسنا واقصانا..
    ورسالة اوجهها الى الشعب الفلسطيني البطل الشجاع بان لا تنتظروا خيرا من السلطة الصهيونية التي اسسوها هم لكي تقدم الخدمات لاسرائيل ومن يسمع خطاب ابو محمود رضا عباس ميرزا المعروف بابو مازن يدرك مدى ربط مصالحه ومصالح عصابته بالاحتلال لأنهم يضحكون على الجهلة بشيء خادع لاسمه السلام.. والفلسطينيون الان بحاجة الى قيادة على قدر التحدي فهذه فرصة من الله لكي نقلب الطاولة على راس امريكا واسرئيل وعملائهم وان نتخلص من اكبر جريمة بحق فلسطين وهي اتفاقيات العار في اسلو والتنسيق الامني الذي يخدم الاحتلال على حساب الفلسطينيين… فيا شعب فلسطين انتم الان تجدون السند في حلف المقاومة ومن الشعوب العربية والاسلامية واحرار العالم وامريكا الان منبوذه على مستوى العالم كله وحتى حلفائها الغربيين وقفوا ضدها في مجلس الامن وقد آن الأوان لكي تصصحوا البوصلة الان فالكل معكم وقضية الاقصى لايمكن لاي عربي يملك ذرة من كرامة ومن دين وانسانية الا ان يقف معها.. ولكم في مئات الألوف التي خرجت في شوارع صنعاء العروبة صنعاء الحضارة والتاريخ خرجت لكي تعاهد الله انها ستضحي من اجل فلسطين وذلك رغم الدمار والقتل والحصار والتجويع والامراض التي تسببت بها الحرب المجنونة التي تشنها اسرائيل باسم السعودية والتحالف العربي…
    القدس هي خط احر لجميع العرب والمسلمين.. والان تم تجاوز الخط الاحمر واسال منظمة التحرير الفلسطينية ماذا انتم فاعلون؟؟؟؟

  10. سيد ياني…ليس كما تعتقد نحن الشعب الفلسطيني لا نفرخ دواعش
    ولا نذبح بعضنا …ولن نغادر أصلا مشتاقين لليوم الأخر
    وما أدراك لربما يحدث العكس…

  11. لا تنسوا إخواني و أخواتي “وَبِالحَقِّ أَنزَلناهُ وَبِالحَقِّ نَزَلَ…”؟ من الآية 105-الإسراء.مثلما نسيها آل سعود و مشايخ بلاطهم.
    لو كان خير في خادم الحرمين الشريفين لأرسل هذه الآيات الكريمات إلى سيده ترامب قائلا له “لا تحرجنا أمام المسلمين” مبينا له أن أمر الله تعالى نافذ في يهود فلسطين.. في الماضي و الحاضر و المستقبل… عاجلا أو آجلا . و لكن “خادم الحرمين” نسي الله فأنساه الله نفسه فاتبع هوى النفس و المال و السلطة و أمريكا و الشيطان.
    قضى الله لليهود ما كان و ما سيكون و ليس بعد قضاء الله “تحليل” .
    قال الله تعالى مخبرا عن مصير اليهود في فلسطين في الماضي و الحاضر و المستقبل:
    [وَقَضَينا إِلى بَني إِسرائيلَ فِي الكِتابِ لَتُفسِدُنَّ فِي الأَرضِ مَرَّتَينِ وَلَتَعلُنَّ عُلُوًّا كَبيرًا ﴿٤﴾ فَإِذا جاءَ وَعدُ أولاهُما بَعَثنا عَلَيكُم عِبادًا لَنا أُولي بَأسٍ شَديدٍ فَجاسوا خِلالَ الدِّيارِ وَكانَ وَعدًا مَفعولًا﴿٥﴾ ثُمَّ رَدَدنا لَكُمُ الكَرَّةَ عَلَيهِم وَأَمدَدناكُم بِأَموالٍ وَبَنينَ وَجَعَلناكُم أَكثَرَ نَفيرًا ﴿٦﴾ إِن أَحسَنتُم أَحسَنتُم لِأَنفُسِكُم وَإِن أَسَأتُم فَلَها فَإِذا جاءَ وَعدُ الآخِرَةِ لِيَسوءوا وُجوهَكُم وَلِيَدخُلُوا المَسجِدَ كَما دَخَلوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّروا ما عَلَوا تَتبيرًا ﴿٧﴾ عَسى رَبُّكُم أَن يَرحَمَكُم وَإِن عُدتُم عُدنا وَجَعَلنا جَهَنَّمَ لِلكافِرينَ حَصيرًا ﴿٨﴾ ]

  12. محمد احمدي….افضل من غيرنا لا يجيد لا أقوال ولا أفعال

  13. ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره بلغنا خبر وفاة المغفور له بإذن الله الكاتب اسماعيل القاسمي الحسني المعروف بإسم الفلاح الجزائري
    و بمناسبة هذا المصاب الجلل أدعو جميع قراء راي اليوم بالدعاء لأخينا اسماعيل بالمغفرة و أن يتقبله معالصالحين

  14. وكل الاحترام لبطل الابطال القابع خلف المحيطات شونج بينج
    يحتاج مليار سنه ليعرف ما نسيناه عن الكرامه …لكن البعض فقد ذاته

  15. وها شعبنا الفلسطيني …يخطف الأضواء ويعيد الطغاه إلى المربع الأول
    وها هي امه حكمها الخونه واللصوص والمعتمدين من لدن الظلمات
    تخرج من تحت انقاض الضغوط والتعب والركام و المتتطلبات والانهاك وتعب الحياه وتعم السعاده المستحيل …أحياء نرزق قلوبنا عامره بالأمل والإيمان
    نتنفس ونحلم بتحرير العالم من الظلم….ها نحن رغم انف كل الخبث العالمي لا زلنا شرفاء واولاد أصول واكابر وأصحاب موقف..ها نحن الامه العربيه بكل دياناتنا وألواننا وأطيافنا حاضرون في الموعد
    يغمرنا حسن ظن بالله

  16. عذرا أمتنا العربيه على القسوه لكنها لحظة من العصبيه والاستفزاز…
    ونحن نقرأ النفاق وقافيات الجحود والنكران والغيره الشديده
    من أولئك الجباهذه الغرباء والذين تاريخهم يخلو من مجرد تضحيه واحده او نقطة دم من اجل فلسطين ..ماذا قدمو للانسانيه وماذا لديهم وما موقعهم من الإعراب وما الدليل على انهم ليسو إعراب ولا يسكنون الصحاري الفكريه وأرضهم لم تنبت نبته تنفع الانسانيه وطوال عمرهم وهم يبحثون عن القمه
    عصبيه طائفيه عنصريه لستم انتم من يحكمون( والتكبر على المتكبر صدقه)…نحن الامه العربيه ذروة سنام العالم…أسياد التضحية عائلي النور والحقيقة وخارطة الطريق والعالم يجثو تحت أقدامنا من أجل سلام الا الان لم يطالوه….نحن أمة الرجال الابطال والاشاوس والخير وفكرنا غيركم ايها الجباهذه….تنظرون علينا وتهينون وتزورون وتتباكون وتنافقون وانتم مجفيم مطففين ناكري جميل…ونحن الامه العربيه الابطال ونحن أصلا من قام بتحرير فلسطين…وقت كنتم تندبون الحظ…
    ايها الغرباء الذين تحطون على عالمنا ولا ايها الانتهازيون
    نحن الامه العربيه والتاريخ يشهد….ابطال النزال حطمنا أسوار العالم وطوال عمرنا ندافع عن فلسطين ونضحي من أجلها انتم ما ذا فعلتم
    واعطونا ابطال …انتم الذين من أجل تحرير حي في عالمنا العربيه جذبتم كل طغيان العالم ليقتل طفلتنا الصغيره
    عنصريه طائفيه ….من يقف هنا ليهين الامه الالماسيه والعمله النادره ولغة الوجود

  17. ترامب ما كان يُمكن أن يُقدم على هذهِ الخَطيئة، أو الحَماقة، لو كان العِراق قويًّا، وسورية لا تُواجه مَشروع المُؤامرة طِوال السّنوات السّبع الماضية، وليبيا لا تَعيش الفَوضى والتشرذم، ومِصر الرائدة تَتسوّل رغيف خُبزِها من قوارين (جمع قارون) العَصر العَربي الحديث، والجزائر تُداوي جُروح عَشريتها السّوداء، واليَمن تتصدّى لعُدوانٍ ظالم.

  18. لا تلمون Trump فهو لم يتاخذ أى قرار ولا يفهم فى الدين ولا الجغرافية ولا التاريخ شغلو كان scratch along والBeauty QueensوالModels….هناك أربعة دول عربية ولا اريد أن أذكر الأسماء هى التى دفعته. لذلك واعطته الضوء الأخضر لاستفزاز حزب الله وإيران. وحماس وجرهم للحرب..بعد أن فشل مشروع سوريا والروس أصبحوا (شوكة حوت) القدس لم ولن تصبح عاصمة للصهاينة..إنما جس النبط…* كلما اوقدوا نار للحرب أطفأها الله ويسعون فى الأرض فسادا**سلام!

  19. 1- حان الوقت لصوت العقل ان يصمت فلا صوت يعلوا فوق صوت نداء الاقصى.
    2- تبدأ انتفاضة مباركة … تسقط السلطة … يفرح الكل… تظهر كتائب ودواعش وقاعدة… تحتل قرى وتذبح … يفر الفلسطينيون الى الاردن وسيناؤ… وسلامة وتسلمك
    3- الى متى هذا الغباء المتأصل

  20. تحياتي لك ابو يزن الغالي ،، ولجميع الاخوة المحترمين
    مش مطولة كثير ،، ها هم يتساقطون واحدا تلو الاخر ،،،
    لا ترامب ولا ابو ترامب يستطيعون الوقوف امام ارادة الله ،،،
    هؤلاء المجرمون وسيلة لتنفيذ امر الله وهم لا يشعرون ،،،،
    تم طي صفحة مقتل علي عبدالله صالح سريعا باعتراف ترامب بالقدس عاصمة دولة الاحتلال الصهيوني ،،
    واشغلوا العالم بهذا الاعتراف الساقط ،، لمصلحة من يا ترى ؟؟ يريدون الخروج من مأزق ليجدوا انفسهم في مأزق اشد ،،، ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ،،،

  21. الى اخي البعير الأهبل
    يا اخي اول مرة اقرأ تعليقك بارك الله فيك قلت الكلمة الحره و قلت الصدق و وفيت امتعتني يا رجل و قلت كل ما في قلبي حفظ الله قلمك و لسانك و عقلك و الله ارى فيك الرجل الشريف و أحب الرجال الشرفاء جزاك عني كل خير و اسأل الله تعالى ان يرزقنا الا الرجال الشرفاء اما الخونة و اصحاب الضغائن و الحاقدين على كل مقاوم شريف و رجل شريف فالخزي و العار و نار جهنم تأكلهم انشاء الله
    اخوك في الله من الجزائر

  22. أصل التوراه من الجزيره العربيه ، والتاريخ المجهول ؛
    الحق التاريخي لليهود هو  في الجزيره العربيه وليس الشام !
    وجبل “القدس” موجود في الجزيره العربيه وليست مدينه القدس في الشام !
    وحان الوقت لتصحيح التاريخ 

  23. استاذ عبد الباري عطوان…بعيدا عن العاطفه والانجراف بالفطرة
    لقد تم امتصاص حماسنا بمنتهى السهولة وتم استدراجنا من أجل اجراء الفحوصات وجل النبض …وقياس الفاعليه واحصاء،من تبقى على قيد الحياه ولا زال قلبه ينبض…ومن لا زال يؤمن بالقضايا القوميه
    ردود فعل باهته جدا….استنساخ لردود فعل قديمه ….
    صب الزيت على النار من أجل مزيد من الحرائق ما بين الشعوب ….
    الصراع على الانتصار السرابي …والتحام من أجل غنائم لم يتم جمعها بعد
    بصراحه مهزله
    جعلت من كينج شونج المنتصر الوحيد…وذهب البعض بأن حذائه بأمة العرب …في زمن العجب ….ولكن ما يحسب لهذا الصخب
    انه جعلنا نتأكد أن البعض عالة على الامه وان أرباب الزمن القديم
    يريدون الانتقام من الشعوب ….وطمرها بذنوبهم
    شكرا مستر ترامب مره اخرى ..لانك أيضا فضحت بعض التراب
    والمفلسين الذين جعلو من اليوم منبر لشتم العرب
    شكرا مستر ترامب ….نريد منك المزيد لربما يشعر البعض بالغضب
    ويعفو عن امته ويصفح الصفح الجميل…ويرد الجميل

  24. الشعوب التي زحفت رفضا بقرار ترامب أعلنت عن سقوط داعش و اخواتها سقطوا نهائيا لأنهم أعادوا توجيه البوصله الى الأقصى و فلسطين و أعلنت سقوط ال سعود و تهديدات محمد بن سلمان . اما الشعب الفلسطيني الذي قدم اليوم ١١٠٠ جريح و ٤ شهداء يثبت الداني و القاصي انه شعب عظيم ذو كرامه ابي و عصي على كل المؤمرات

  25. على عباس و السلطة الفلسطينية ان يطمئن للمواقف الوطنية لان سلاح الردع الصاروخي لمقاومة غزة الفلسطيني جاهز لردع العدو الاسرائيلي ان تطاول . هنا يتبين اهمية ردع السلاح الصاروخي الفلسطيني .

  26. العدو الاسرائيلي و الامريكي يراهنان واهمين على ان المظاهرات العربية و الاسلامية هي زو بعة في فنجان و ستنتهي ولكن سيرون عكس ذلك في تحركات استنزافية طويلة الأمد وبكل حزم باذن الله القهار لكي يندموا على قرار القدس وعدم تكراره الى الابد . ان صمت القلة من اذناب امريكا و اسرائيل يثبت تواطئهم و مؤامراتهم امام الله و الشعوب و التاريخ سجل هذا الى يوم القيامة و العياذ من عقاب الله المهول الحتمي عندما يجثون على الركب مرتعدين امام الله الجبار ملك الملوك و الاكوان .

  27. سؤالي ماذا سيكون موقفكم حينما تخرج هذا التنظيمات الأشد شراسة من الدولة الإسلامية
    هل ستكون أيضا عميلة ليهود والصليبيين ؟ سؤال ربما سيوقظ من كان له قلب…

  28. البعير الاهبل
    تناولت مواقع إخبارية وصفحات تواصل اجتماعي كلاما منسوبا لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، الخميس، عن رفضه لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

    الموضوع وجد فيه الناشطون في البلاد العربية -المصدومة من قرار ترامب نقل السفارة- ردا ربما يمنون النفس به يتناسب في قوته مع خطوة الرئيس الأمريكي.

    وجاء في الأخبار المتناقلة وغير الموجودة على المواقع الرسمية الكورية الشمالية قول كيم: “لا توجد دولة اسمها إسرائيل، حتى تصبح القدس عاصمة لها”.

    يقول سمير ريا الدكتور الدارس في قسم العلاقات الدولية بجامعة موسكو الحكومية مجيبا على سؤال من موقع RT إن ” اليأس المتراكم لدى الغالبية العظمى من الشارع العربي بخصوص ردود الجانب الرسمي للحكومات على مدى العقود الأخيرة يجعلها تبحث عن أبطال من الخارج يشبعون حالة التمرد المحببة فيما يخص أهم القضايا وربما يجدون ضالتهم في شخصيات من كوريا الشمالية وأمريكا اللاتينية وغيرها”.

  29. الى جميع الاخوة المعلقين ،،
    يجب علينا الاعتراف بأنهم جميعا مجرمون وشركاء في الجريمة ،، والا سنكون شركائهم في جرائمهم القذرة ، وكما قال شيخنا ( البعير الاهبل ) ابو حسن ،، (( ومن يقف مع الحق هو المؤمن بدون اي نفاق ( والحق هو الله سبحانه ) ولا قيمه لعباده بمعزل عن الحق )) ،،،،

  30. ابلغ رد على قرار دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة اسرائيل ونقل السفاره الأمريكيه اليها جاء من الرئيس او
    زعيم دولة كوريا الشماليه كيم جونغ فقال { وهل هناك دوله اسمها اسرائيل لتكون القدس عاصمة لها } وكوريا
    لم تعترف اطلاقا بوجود دولة اسرائيل منذ قيامها – {عاشت كوريا الشماليه دوله عربيه حره اكثر من كل العرب}
    يا هيك مواقف يا بلاش – ومن يقف مع الحق هو المؤمن بدون اي نفاق ( والحق هو الله سبحانه ) ولا قيمه
    لعباده بمعزل عن الحق ولو كان من يصلي مفتي السعوديه الذي ادعى (ان مقاتلة اسرائيل خطأ كبير) لأن عدونا
    الأساسي هي ايران وليست اسرائيل ( اخو الشلن المفتي بيعتبر ايران المسلمه عدوته واسرائيل مقاتلتها خطا
    كبير الا لعنة الله عليك وعلى اسرائيل وحذاء كيم جونغ اطهر من ذقنك العيره يا منافق ) –

  31. لا يهم قرار ترامب وكونغريسو
    المهم ان نعلم اين تكون مصالحنا
    ومن هم اعدائنا و من هم حلفائنا
    وان المقاومة الوسيلة الانجع لمجابهةالكيان العدواني والمتغطرس الامريكي.
    وان لا نشتت انظار الامة عن القضية المركزية.

  32. النتيجة اللتي نستشفها ان لا ممثلين للشارع العربي بين دول واحزاب ومنظمات المنطقة من ممانعين ومعتدلين.
    لم يطلق احد رصاصة، لم يقطع احد علاقة، لم يهدد احد بالانسحاب من مفاوضات.
    اسرائيل وصفت ردود الفعل “بالمنضبطة”
    الموقف الوحيد المتجانس والمشرف جاء كالعادة من داخل فلسطين، ولكن هل هناك زخم للاستمرار في ظل هذا الضغط العربي والدولي على الفلسطينيين؟؟ سؤال اجابته معروفة.

  33. للتصحح
    اصوات الحكام اليوم خافتة بفضل صرخة الشعوب الحرة في العالم العربي والاسلامي والدولي ,, انتفاضة حقيقية من القلب والوجدان انطلقت,, اصوات الحكام التي رفضت اضطرت صاغرة لرأي الجماهير ,

  34. احسنت استاذ عبد الباري نعم لا للتعويل على الحكام فالقدس عربية رغم انف ترامب وغييره من الجبناء الحكام العرب

  35. البعير الاهبل
    ان الذي يحتل فلسطين هم الاسرائليين وليس الاردنيين او السعوديين، فعلى رسلك
    مسعود
    ان الذين يحتلون فلسطين هم الاسرائليين وليس ايران، فعلى رسلك

  36. ادعوا كل مسلمى العالم ان يتحدوا فى اداء صلاة ركعتين يبتهلوا فيهما الى الله ان يهلك عدو الله ترامب وياخذه اخذ عزيز مقتدر

  37. الاخ عابر سبيل”،
    بصراحه رد مفحم عجبني ردك على الأخت لاعقه البياده وخاصه اخر فقره التي تتحدث عن الجنرالات الذين كانوا عل مرمى حجر لولا الربيع العربي رد في منتهى الذكاء.بس انت ادعوا معي ربنا يطهر الجيش من طغمه الجنرالات الخونه الفسده الذين تربوا في اروقه ال ciaورجعوا لوثوا عقيده الجيش المصري التي حارب بها في 73

  38. قال الشهيد العربي بن المهيدي أحد أبطال معركة الجزئر : ألقوا بالثورة إلى الشارع يحتضنها الشعب
    كان الأجدر بالرئيس ؟؟؟؟ عباس في خطابه الأخير أن يقول هذا الكلام لا أن يندد ويتمسك بالقوانين والمواثيق الدولية؟؟؟؟؟ كان الأحر به أن يستقيل ويقول للشعب الفلسطيني أنا كسلطة لم أحقق أي إنتصار, وهذه قدسكم تضييع أمامكم , ثم ينتظر…. سيرى الشعب الفلسطيني كيف يهب نجدة للقدس ولفلسطين . ولا تجد الو م أ مع من تتحاور وما عليعا إلا الرضوخ للأمر الواقع الذي يصنعه الشعب وليس الحاكم .

  39. اشكرك اخي البعير على ردك على هذا الخبيث اللءيم الذي حب ان يلوث شرف وسمعه مصر ويصمها بالعار باشراكها مع بلده في مستنقع العار والذل والعماله والخنوع.من اين لهؤلاء الاعراب تلك القدره على الكذب.ولو كانت مصر كما تقول لم يأتي اخ شريف وحقاني وعادل كأخي البعير يدافع عن مصر؟لم للآن اسم عبد الناصر لازال حيا يلعلع لدى الشعوب الحيه الحره الشريفه والذي طبعا ليس من بينها الخليج )؟ولم حاربتدول الاستعمار مصر؟بل ولم شاركت اسراءيل في العداون يا أعرابي؟ولم قامت بالضربه الاستباقيه في 67؟اليس ملككم هو من توسل وتذلل وتباكى لدى الامريكان حتى يوعزوا للصهاينه بشن حرب خاطفه ضد مصر وسوريا وفلسطين حتى يخف الضغط عليكم وتستطيعوا اغراق اليمن في الجهل والفقر والمرض؟اليست مصر من رفضت التفاوض لاسترجاع ارضها بدون تسويه القضيه الفلسطينيه وقيام دوله فلسطين على حدود 67 فلم يخرج من ايديكم اعلان الحرب او تفديم حل بديل ولم تفعلوا سوا تخوين مصر والسادات؟مصر قادت الامه العربيه في الخمسينات والستينات ضد الكيان وداعميه من الاستعمار والرجعيه العربيه التي وضعت نفسها في الجانب المعادي لقضايانا العربيه وضد الشعوب العربيه مقابل الحفاظ على عروشها وكراسيها فبلدك لم تقدم لفلسطين سوا التواطؤ والتآمر ففلا تذكر اسم مصر ابدا بجانب دولتك فشتان بين الثرى والثريا.ارجو النشر لو سمحت

  40. أخي حسن! و من الردادي حتى توقفه عند الحساب..اما تشفق عليه و على حاله التعيس؟..اما يكفي ما هو فيه من الاحباط و الاحراج…يا أخي ترفع و اصفح الصفح الجميل…طب نفسا و استوثق باخوتك الذين تجاوزو عن الطائفيه و ابتعدو عنها بعد المشرقين و بئس القرين..اما بعض المتفلسفين الباردين الذين يتطفلون هنا..حيث لا مكان لانفاس مسمومة و احقاد طائفية..فلا يفضحون الا انفسهم فذرهم في غمرتهم ساهون..

  41. سوف يسجل التاريخ بان قرار ترامب أسوأ قرار اتخذه رئيس أمريكي منذ تأسيس الويلات المتحدة لانه قرار سيجلب عليهم الويل والثبور فهذا القرار هو زراعة لبذور الارهاب الذي سيحصده الأمريكان في شوارعهم عاجلا أو اجلا

  42. العدو الاسرائيلي و الامريكي يراهنان واهمين على ان المظاهرات العربية و الاسلامية هي زو بعة في فنجان و ستنتهي ولكن سيرون عكس ذلك في تحركات استنزافية طويلة الأمد وبكل حزم باذن الله القهار لكي يندموا على قرار القدس وعدم تكراره الى الابد . ان صمت القلة من اذناب امريكا و اسرائيل يثبت تواطئهم و مؤامراتهم امام الله و الشعوب و التاريخ سجل هذا الى يوم القيامة و العياذ من عقاب الله المهول الحتمي عندما يجثون على الركب مرتعدين امام الله الجبار ملك الملوك و الاكوان .

  43. إن كان من حق ألمعتوه ترامب أن يعلن أن ألقدس عاصمه لما يسمى بإسرائيل وكأنها ملك أبيه فمن حقنا أن نقوم بحملة على مواقع ألتواصل ألأجتماعي ونعلن واشنطن عاصمه لإقليم دارفور في ألسودان ونيويورك عاصمة لصعيد مصر

  44. استاذ عبد الباري لم اجد بكل التاريخ البشري شعبا وحيدا مثل الشعب الفلسطيني المظلوم ولم اجد قضية يتاجر بها هذا الكم الهائل من الحكومات مثل قضيتكم

  45. الشعب الاردني با هذا مع الحق بكل قوة ضد الباطل الاستعماري ومؤامراته من القلة من الاذناب المرتزقين . ثانيا المقاومة شرف واكليل غار فقد كسرت راس العدو الاسرائيلي عدة مرات في لبنان عام 2000 و 2006 و في غزة فلسطين عام 2009 و 2012 و 2014 . لن يفيد قلب الحقائق و الكلام الفارغ .

  46. من الذي صنع من ايران عدوا وهميا وانشغل واشغل العرب بهذا العدو الوهمي ؟ اقسم بالله انه مبرمجوانظروا الى العربية واخواتها ليل نهار ايران ايران . جعلوا اسرائيل حامية الشعوب العربية وايران هي العدو لكن خسئتم الشعوب
    والى اللذين يريدون من حزب الله ان يطلق صواريخه على اسرائيل اقول لهم انه حركة مقاومة شعبية تدافع عن شعبها وهي حررت لبنان من الاحتلال الاسرائيلي وصمدت في حرب تموز ومرغت كبرياء العدو بالتراب ودعم اهل غزة بما استطاع من دعم معنوي ومال وسلاح وهو مقيد بالداخل وبالخارج وصفته جامعتكم بالارهابي وكل من يدعمه بليرة يزج به بالسجن اما انتم اين جيوشكم اللتي اشترت بمليارات الدولارات اسلحة من ترامب ؟ اين التحالف اللذي يدمر اليمن لماذا يا يطلق رصاصة واحدة على اسرائيل ؟ اين عواصف حزمكم من فلسطين ؟؟؟

  47. اخرجوا من جحوركم يا مشايخ الفتنة يا مشايخ البلاط و التبليط !
    اين شيوخ الوهابية و السلفية السعودية . محمد العريفي و اخوته ؟؟؟ اين الذين افتوا بالجهاد في سوريا اين الذين قالوا ان الملائكة تقاتل مع الثوار ضد الاسد في سريا ؟؟
    اين اصحاب فتوى , جهاد النكاح , اين اصحاب فتاوي , ارضاع الكبير , اين اصحاب الفتاوي المخزية لا يطيق لي اذكرها اين مفتي المملكة ؟؟؟ ,
    شكرا لترامب الصهيوني الذي كشف الحقيقة و كل الحقيقة لنا و من يهمه فلسطين المحتلة 70 عاما

  48. هناك حكمة تقول: لكي تصل الى عدوك أقتل الكلب الذي يحرسه..فلولا الكلاب العربية التي تحرس إسرائيل لكانت هذه الأخيرة قد زالت من زمان و من أولى شروط تحرير فلسطين التخلص من كلاب أمريكا وإسرائيل فى المنطقة العربية ولنا فى تاريخنا العربي العبرة والإقتداء فالبطل صلاح الدين الإيوبي لم يتمكن من تحرير القدس سنة 1187م وطرد الصليبيين من فلسطين إلا بعد أن تمكن من إسقاط دولة الفاطميين المتهالكة بعزل وزيرها الخائن شاورالمتعاون مع الإفرنجة وتوحيد مصر والشام والحجاز تحت سلطته فكان ذلك بعد عون الله له ولجند المسلمين من أسباب النصر الرئيسية على الأعداء وطردهم مفلولين الى الضفة الشمالية من البحر الأبيض المتوسط ورحم الله الإمام عبد الحميد بن باديس الذي كان يجاهد بفكره وقلمه الإستعمار الفرنسي وأعوانه القائل :” فأقطع جذور الخائنين** فمنهم كل العطب “وقال أيضا : “والله لوقالت لي فرنسا قول لاإله الا الله ما قلتها” ولكن حكام العرب البائسين والمفلسين اليوم قالت لهم أمريكا : أحذفوا آيات الجهاد من المقررات المدرسية ففعلوا وقالت لهم : طبعوا مع إسرائيل المغتصبة لفلسطين فأنصاعوا ودفعوا لها الجزية مقابل حماية عروشهم عن يد وهم صاغرون والكارثة الكبرى هي موافقتهم مؤخرا – وإن تظاهروا بغير ذلك- على قرارالرئيس الأمريكي ترامب الذي منح القدس الى اليهود لتكون عاصمة دولتهم على أرض فلسطين السليبة فقد أعلنت القناة الإسرائيلية العاشرة أن ترامب لم يكن ليتخذ قراره هذا لولا قبول مصر والسعودية بذلك وبرودة ردة الفعل من هذين النظامين بعدالتوقيع على هذا القرار تؤكد صحة ما أذاعته هذه القناة. أدعوا الله العلي القدير فى هذا اليوم الفضيل أن يبصر هؤلاء الحكام بأخطائهم وأن يلهمهم الرشد والصواب والعمل الى مافيه خير أوطانهم وأمتهم وأن يستعملهم لخدمة الإسلام والمسلمين وتحرير القدس والمسحد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين . آمين

  49. والله ما يحز في نفسي هي تلك الفصائل الفلسطينية التي تدعي المقاومة… تقاوم ماذا؟ وتقاوم من؟ الاحتلال؟
    الاحتلال جاثم على صدورهم… الفصائل الفلسطينية تقوم بالرد على الاحتلال حينما يزحف على غزة لقتل أو أسر قادة حماس والقسام فقط.
    لم نعد نشاهد عمليات بطولية استشهادية في فلسطين المحتلة التي يقومون بها في سيناء. أول من يلام في بيع القضية الفلسطينية والقدس هم الفصائل الفلسطينية دون استثناء.
    الاسرائليين يصولون ويجولون ويعتقلون ويقتلون ويفجرون الأنفاق ويقتلون القادة وباقي القادة يخافون الموت ولا ينتقمون… لا قسام ولا كتائب ولا هم يحزنون.
    عاش حزب الله اللبناني والسيد حسن نصر الله وعاش قادة الحشد الشهبي وحزب الله العراقي والجنرال سليماني القائد الميداني وبشار الأسد والحوثيون يا سُنة أضاعت الأمانة وخانت الوطن واستصدرت فتواها على الهوى (فتاوى العار والخنوع) ولا يثقن احد باردوغان و السيسي وابو مازن ومن هم على شاكلتهم الخيانيةحذاري حذاري حذاري

  50. نعلم جيدا أن المعتوه ترامب اعتمد في قراره على حلفائه أو ما يسمى زورا دول الاعتدال و نقصد حكام مصر و السعودية و الأردن و الإمارات و البحرين كصمام أمان لامتصاص الصدمة، لكن هذه الأنظمة ليست لها شرعية شعبية لكي يتم الاعتماد عليها، لذلك فالشعوب هي من سترفع راية المقاومة بكل أشكالها ضد الغطرسة الصهيو أمريكو عربية.

  51. بسم الله الرحمن الرحيم

    أولاً يجب توضيح نقطة مهمة: القضية ليست قضية فلسطينية الى قومية عربية ولا قطرية
    القضية قضية إسلامية بإمتياز لأن القدس وقف إسلامي ولكل مسلم مهما كان لونه أو أصله ولغته ألحق في القدس
    قال رسول الله صل الله عليه وسلم :” (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى)”
    ثانيا: لا تحرر القدس مع فاتحة الراء إلا بالجهاد في سبيل الله، لا بالتنديد والإستنكار والتوكل على طواغيت العالم العربي والأجنبي
    ثالثاً: قال تعالى: وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا
    هذا وعد الله فأين الرجال ????

  52. هذه نتيجة حتمية لسياسة ما يسمى بدول الاعتدال ،والابتذال والانبطاح، والذل والهوان،
    ومقابلتهم لمحور المقاومة،الم تقل ان بوصلة محور المقاومة،تتجه ،نحو الخطالصحيح والسليم الذي فيه كرامة الامة وعزتها،وسؤددها
    والله لن ترى الامة المنكوبة الا المزيد من الذل والانهيار والركوع والدخول بشكل اعمق الى وحل الانهزام والهوان،مادام حكام الرمال والبعران مسلطين على رقاب هذه الامة،
    عتبي على الشعوب العربية والاسلامية ما بالها اصابها الوهن والخلود الى موادعة الشياطين،المتآمرين
    الم يقل الامام الخميني ،باعلى صوته وكرارا مرارا ان امريكا هي الشيطان الاكبر،وان اسرائيل هي الغدة السرطانية ،ولابد من استئصالها من الجذور،
    استيقظوا ايها الشعوب العربية،الى متى الاستسلام والهوان،
    الى متى؟
    ولينصرن الله من ينصره
    والله غالب على امره،
    صدق الله العظيم،

  53. لن يحدث شيء إلا إن تمكنت الشعوب العربية من تجاوز خط الدفاع الأول للصهيونة أعراب هذه الأمة.
    وقد حدث ما حدث انتظروا إنتقام ترامب من عملائه إذا لم يقوموا بما يجب عليهم القيام به إذ إن الاتفاق فيما بينه وبينهم هو أن يعلن القدس عاصمة لاسرائيل على أن يكملوا مابدأ به وأظنهم غير قادرين رغم إن ردود أفعال الأمة ستكون متدنية.
    من لم يلاحظ التوطئة والتمهيد لذلك إبتداءا الربيع العبري الذي حطم القوى الحية في الأمة حتى العدوان على اليمن، ومن جاستا حتى جريمة مسجد الروضة في سيناء، ومن إعلان علمانية العتيبة حتى إعتقال الأمراء وصناع الرأي في نجد والحجاز……. تذكروا والأيام بيننا.

  54. يا أخي نحن يكفينا شوفة إيفانكا ترامب وجمالها وليأخذوا القدس عوضا عنها – أليست هذه الحقيقة!!

  55. الى الاخوه الذين يطلبون من الشعب الفلسطيني في الداخل الانتفاضه في وجه الاحتلال اقول لهم هؤلاء ضحوا ولا زالوا يضحوا بالغالي والنفيس ولم يتركوا ارضهم رغم كل المغريات والضغوطات لترك بلادهم ولكنهم صامدون فهم اهل الرباط وهم لم يتخلوا عن عروبتهم واسلامهم ولكن انتم ماذا قدمتم لهؤلاء الذين يقودون ويجاهدون نيابه عنكم واذا اردتم حكم الين والاسلام فالجهاد في فلسطين فرض عين على كل مسلم قادر ولن يسقط هذا الفرض الا بتقديم اكثر من هذا الجهاد انظروا الى المرآه وقولوا لي بربكم ماذا قدمتم سوى انكم حتى لم تكونوا عونا لهم بل عونا عليهم وهذا ما اوصلهم لما هم عليه الان

  56. القدس لن تبقى عروس عروبتكم … القدس قدمت مهر واضحيه للاوثان . فهذه حبه البركه والنقطه (التنقيط في المواليد والافراح) التي سبقت المولود القادم الجديد.

  57. أعذرني يا أستاذ عبد الباري لن يحصل شيء و سينسى الناس قرار ترامب بمرور الأيام.. ما دام العلم الصهيوني و العلم الأمريكي الداعم له ترفرف خفاقة على بنايات سفاراتهم في عواصمنا العربية و الإسلامية فلن يحدث شيء و مثل كل مرة تخرج الجماهير لتصرخ و تصرخ ثم تصرخ و عندما يتعب الشباب من الصراخ يرجع كل واحد على بيته و يغلق عليه باب داره.. ما دام السفير الصهيوني يتجول في شوارعنا و ينام قرير العين فلا تنتظروا يا عرب من مواقف حكامكم الذين فرضهم عليكم الأمريكي و الصهيوني إلا التنديد و الحاكم المتسلط على شعبه برضى شعبه ليست لديه مشكلة في خروج الجماهير إلى الشوارع للصراخ و العويل يرى الحاكم في ذلك متنفس و فرصة للشعب بأن يتخلص من الكبت الذي سببه الحاكم نفسه لشعبه و يقول لسيده الأمريكي و الله شعبي خرج ليتسلى و بعدها يرجع لبيته مهدود الحيل و يغلق على حاله باب داره للأسف هذا هو الواقع.. إستطاع الصهاينة بدعم من أمريكا و الغرب عموما أن يبنوا دولة قوية بالتخطيط في هدوء و تمكنوا من إذلالنا و تمريغ أنوفنا في التراب و أصبحنا نحن أمة المليار و نصف المليار بني آدم لا نرفع رؤوسنا أمام الأمم الأخرى و العيب فينا..

  58. استاذ البعير لا تحكم على قصه لم تنهي قرائتها بعد…لا تستسلم لذلك الذي يقول لك أنك اكتفيت…وان هذه الحياه مشاهد مكرره وان اللا جديد سيد الموقف …استاذ البعير الاهبل خذ نفسا عميق وحلق فهذا العالم ملكك
    استاذ البعير الفكره حلوه والسيناريو متقن وربك كبير ولا تقنط من رحمة الله عز وجل وتأكد انك ابن خير امه أخرجت للناس …دع المشهد يكتمل وبعدها فلتحكم …استاذ البعير الاهبل لك كل المحبه والاحترام
    استاذ البعير الاهبل….دعك منهم ما حك جلدك مثل ظفرك
    نحن أولى منهم بحكمتك وطلاقة لسانك …اقصد ام عمر والحجه والبسطاء،والضعفاء ….نرجوك

  59. أستاذنا البعير الحكيم …
    انت مدرسه وتجربه ضخمه وانسان مختلف وانا بصراحه بشعر ببعض الساديه الفكريه وان أرى الكلام الحقيقي المر يجوب تعليقاتك ..
    انت يا استاذ البعير الاهبل …يجب أن تخرج من قيود هذا المسمى ..وان تعبر البرزخ وان تصبح اسدا كاسرا …يملأ العالم زئير انت لا بد أن تخرج تدافع عن أحفادك وتعبر عن ذاتك وتترجم لنا خبراتك ….نحن بحاجه لكل شيئ
    لان يخرج كل واحد فيه ذالك الطائر الأسير

  60. احسنت الراي ايها السيد عطوان بشهادتك بمحمود عباس والمطلوب من الشعب الفلسطيني كله ان يكون رأيه نفس رأي السيد عطوان بمحمود عباس وخلع هذا الرئيس من هذا المنصب لأنه ليس اهلا لهذا المنصب

  61. إلی المدعو ردادی…… أنا مسلم شیعی ایرانی نحن فدینا فلذات کبدنا لأجل فلسطین و و تحملنا الحصار الخانق طوال قریب من ابعین عاما رأینا خونة الداخلی و الخارجی و إن شاء الله سنفدی و سنصبر بإذن الله في هذا الطریق……….. أنا شخصیا أوقفک علی الصراط إن تعتقد به أو لا تعتقد و سأسدلک عما تفتری علی إیران الصامدة في وجه الصهیون العالمی و أذنابه.

  62. اعتراف المعتوه ترامب بالقدس عاصمة لدوله غير شرعيه قامت علي اغتصاب أرض فلسطين بوعد من بلفور حتي وصلنا بعد مرور قرن من الزمن ليأتي معتوه جديد وحاقد ليمنح القدس لهذا الكيان الصهيوني عاصمة لهم وكأنه يملك عقار يملكه ويتصرف به علي هواه وجنونه
    الجميع بلا استثناء شعوب المنطقة العربية والإسلامية هبوا ورفضوا هذا الهراء الذي يمارسه معتوه البيت الأسود وهنا أشير للإخوة الذين استغربوا موقف الأخ غازي الردادي لموقفه من القضيه انا لا أريد أن أشكر الأخ غازي الردادي علي تعليقه لأنني واثق كل الثقه أن هذا الموقف هو نفس الموقف للغالبيه العظمي من الشعب السعودي العربي الأصيل ربما موقف غازي الردادي أقل من باقي السعوديين لأنهم عرب مؤمنون تماما بأن إسرائيل هي العدو للامه وأن القدس هي عربيه اسلاميه وليست فلسطينيه فقط لهذا أوجه تحياتي للاخوه الأعزاء البعير الاهبل وشيخنا الموقر الأخ أحمد الياسيني وفلسطيني عاشق للعروبة أن يعلقوا علي موقف السلطه الهزيل والمتمسك بعملية السلام الميته منذ عام 1993 وليس من الآن لا زالوا يعيشون وهم السلام وتحقيق التحرير بالمفاوضات وان السلطه هي تغطيه علي جرائم اسرائيل واغتصابها للأرض يكفينا أوهام

  63. يا مستهينين بالشعوب العربية و الإسلامية؛ اقرأوا التاريخ القريب قبل البعيد، ألم يستهن زين العابدين بن علي بالشعوب العربية، فأين هو الان؟ ألم يستهن حسني مبارك بالشعوب العربية، فأين هو الآن؟ ألم يستهن القذافي بالشعوب العربية، فأين هو الان؟ نحن أمة تمرض و لا تموت و سيأتي قريباً اليوم الذي سنحاسب فيه كل من تواطأ لتسليم القدس للصهاينة، و الأيام بيننا

  64. حان الوقت للاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف
    ——————————————————————————————-
    فى حديث دونالد ترامب يوم الاربعاء الماضى 6 ديسمبر 2017 والذى سيكون تاريخا فارقا فى تحديد معالم الحل العادل والنهائى للقضية الفلسطينية ، قدم ترامب نفسه وقدم وعده بتحقيق مافشل فيه السابقون من الرؤساء الامريكان وقدم الوعد الكارثة .
    ومن وجهة نظرى الخاصة ان هذا الرجل رغم مايبدو عليه من تهور او اندفاع او جنون او بالدقة هو رجل ” اللا معقول ورجل احمق ومندفع وغير مسؤول ،، رجل الصدمة ولكنه يعى جيدا ماذا يقول خاصة فيما اذا كان الامر يتعلق باسرائيل الحليف الاستراتيجى بكل ماتعنيه الكلمة من معنى للولايات المتحدة الامريكية .
    اخطر ما يفعله ترامب بالعالم انه خطر حقيقى على الامن والسلم الاقليمى والدولى ويفكر بعقلية ابعد ماتكون عن السياسى وابعد ما تكون عن عقلية محترفة واقرب ما تكون الى عقلية السمسار والتاجر ورجل الاعمال الطائش والمتهور .
    الوعد الصاعق والكارثة وتداعياته الخطيرة ” أنا قررت بان ذلك هو الوقت أو حان الوقت للاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لاسرائيل I have determined that it is time to officially recognize Jerusalem as the capital of Israel ،، وحيثيات هذا القرار هو وجود قرار سابق تم التصويت عليه من الكونجرس الامريكى ، ان القدس هى عاصمة اليهود من قديم الزمان ، والقدس هى مقر الحكومة والبرلمان والكنيست الاسرائيلى والمحكمة العليا الاسرائيلية ، وهذه الحيثيات هى مادفعت بعض المحللين لاعتبار ان ترامب يقصد القدس الغربية وهذا غير صحيح على الاطلاق فالحيثيات هنا للتبرير فقط وللتمهيد لقرار كارثى ووعد جديد ولكن هذه المرة من زعيم جديد وحليف لاسرائيل هو المجنون دونالد ترامب .
    هذا القرار الخطير يعنى ان القدس الان كاملة هى عاصمة ااسرائيل الابدية وهذه خطوة استباقة غير شرعية وغاية فى الخطورة ويترتب على تلك الخطوة امور على ارض الواقع غاية فى الخطورة وبناء عليه :
    اولا : عدم الاستهانة بقدرتنا على الفعل سواء قادة سياسيين او شعوب فلا فرق ولا تمييز فى تلك اللحظات الحرجة، مع الدفع بكل جهودنا بتوحيد الصف الفلسطينى والعربى .
    ثانيا : استغلال الحدث الان وليس غدا على كافة المستويات والمنظمات الاقليمية والدولية ، مستوى جامعة الدول العربية واستصدار قرار على مستوى القمة العربية وليس على مستوى وزراء الخارجية برفض القرار الامريكى لانه يتعارض مع قرارات الشرعية الدولية من الامم المتحدة ومنظمات الامم المتحدة كاليونسكو ويتعارض مع قرارات مجلس الامن الدولى وينسف كل الجهود العربية والاسلامية ، الاقليمية والدولية للتوصل الى عملية للسلام الشامل والعادل والدائم فى منطقة الشرق الاوسط .
    ثالثا : التقدم بشكوى رسمية لمجلس الامن وادانة القرار الامريكى وتجميدة او الفاء هذا القرار بكليته وما يترتب عليه من اثار ، ومجلس الامن له تلك الصلاحيات القانونية الكاملة لان القرار لايستند الى شرعية دولية أو تاريخية
    رابعا : التقدم للامم المتحدة والتصويت على اعلان الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرفية ، وتسبق تلك الخطوة الهامة الاعتراف من الجامعة العربية ودولها بالاجماع .
    خامسا : القدس شان فلسطينى وعربى واسلامى ودولى ، وعلينا التقدم للاتحاد الاوروبى وهو يتفهم القضية الفلسطينية بوعى وادراك كاملين ، ومخاطبة القوى الدولية الاخرى كروسيا والصين والاتحاد الافريقى والاسيوى.
    ومع التحركات الشعبية والدولية علينا التصرف بحكمة وداونـــي بـالـتـي كــانــت هــــي الــــداء .
    اراد ترامب بسياسته الحمقاء ان يصدر مشاكله الداخلية ويشعل حروبا وازمات فى الشرق الاوسط اكثر واكثر ، والشرق الاوسط لا يتحمل ازمات جديدة فضلا على ان تلك الخطوة تمثل احراجا شديدا للانظمة العربية التى ربما وعدت بشئ من ترامب ووجدت منه العكس ولم يسمع او ينصت الى التحذيرات من قادة الدول العربية ، فضلا على ان تلك الخطوة تثير عدم الاستقرار فى المنطقة على الاطلاق ، وبالتالى ليس امامنا من خيار غير خيار داونـــي بـالـتـي كــانــت هــــي الــــداء ونلعن كدول عربية واسلامية وبمؤسساتنا القانونية والدستورية والدولية بانه قد حان الوقت للاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف . وفى النهاية تبقى كلمة ، ترامب يقدم نفسه انه رجل السلام فيعقد الامور اكثر مما هى معقدة اصلا، يقدم نفسه انه رجل محاربة الارهاب والعنف واذا به يدفع المنطقة دفعا ويشعلها بالتوتر، يقدم نفسه كداعية للمحبة والسلام وعدم الكراهية فاذا به بنفسه يزرع بذور الحقد والكراهية واشواك ستبقى فى المستقبل اليمة وجارحة للاجيال القادمة ، فعلى الدول العربية والاسلامية والمجتمع الدولى ان يوقف هذا الرجل الاحمق الذى يزرع بذور الفنت والاحقاد ويهدد بسياساته وقراراته غير المسؤولة امن واستقرار المنطقة والعالم كله .

  65. السيد سعود مسعود سعد ابليس – { واستحي على دمك ومتنسبش نفسك لعمان } والا شايف ان انتسابك للسعوديه
    غير مشرف لذا تعوض هذا النقص بالإنتساب لعمان – والله حتى لو نسبت {حالك لمكه وفيها جبال النور طاله على البيت المعمور} فستبقى السنجاب وبات هذا المكنى صفه لمن باع نفسه للماليشيات الإلكترونيه المسعوده ممن
    يزورون الحقيقه ويشوهونها بضلالهم وافكارهم السطحيه البغيضه –
    ** { غريب ان تنسى حلف المقاومه في موقف كهذا } ما ينساك الموت …قول ان شاء الله !!! – الحياه اقدار ويبدو
    قدر البعض ان يتخصصوا في الطب او الهندسه اواي فرع من فروع العلوم الإنسانيه التي تخدم المجتمعات – لكن
    ايش اسوي فحظي منيل فتخصصت في الرد على بعض المعلقين { المصقعين } من السناجب الضاله المضلله –
    فاطمئن ايها السنجاب فحلف المقاومه لم يتخلى عن الميدان ووجوده فيه دائم ولا يحتاج لمن يدعوه فالقضيه قضيته
    وانت وسناجبك روح بعيد وكل واحد منكم يلعب في قضيته وهذا ما يليق بالسناجب عملاء الماليشيات الإلكترونيه –
    ** {غريب المزيد من الطعن في السعوديه ومصر وليس امريكا واسرائيل } امريكا واسرائيل هم الخصم ومقاومت اطماعهم وتغولهم على حقوق شعوبنا وفلسطيننا نحن دائما في صراع معهم الى ان يعود الحق لأصحابه
    اما السعوديه فالمزيد من الطعن بمواقفها الخيانيه لهذه األامه – 80 سنه واكثر وهذا النظام دائم الخيانه لقضايا هذه الأمه العربيه -{ وكأني سمعتك تقول نحن اصل العرب } وردي عليك خسئت ايها السنجاب ، فأنتم والعياذ بالله منكم لستم من العرب ..!!! انتم من الأعراب الأشد كفرا ونفاقا كما ورد في الآيه 97 من سورة التوبه – هذاوصف
    الله سبحانه وتعالى لكم وبالذات ان دول الخليج كلها تقريبا يحكمها من كانوا قطاع طرق وعوده الى تاريخهم لتتأكد
    من هذه الحقيقه وهم عملاء المستعمر الذي شغلهم وجعل منهم حكاما لحماية مصالح هذا المستعمر حديثه وقديمه-
    اما مصر ففشرت فلا يوجد عربي ينكردورها العربي وتضحيات ابنائها وهم خير اجناد الأرض كما وصفهم رسول الله عليه الصلاة والسلام – كما وصف نجد واهلها بالزلازل والفتن وقال فيهم منها يخرج قرن الشيطان ويبدو ان
    الشيطان ذاته وليس قرنه فقط في ارضهم او صحراء الدهناء والربع الخالي ارضهم والعياذ بالله منهم –
    ** { لا نملك 150000 صاروخ عابر للمجرات } – ولا حتى عابر للحارات انتم تملكون 150 الف صدر كبسه
    ويمكن ان يقال فيكم اكل ومرعى وملكمش صنعه ومقضينها سفلقه على جهود الغلابه العمال المستقدمين للعمل في
    السعوديه-عشتم تنابله وقطاع طرق وحتموتوا تنابله وقطاع طرق – والخيرالوحيد بتعملوه لما متوروناش وجوهكم
    العكره …!!! الله يرحم زمان وايام زمان لما كان الجدري حافر خنادق في وجوهكم والا نسيتوا هذيك الأيام ..!!!
    ** {السعوديه ومصر لم ترفعا راية تحريرفلسطين }يا سنجاب اللئيم ليش بتتخبى خلف مصر – مصر اكبر دوله عربيه واكثر دوله ضحت من اجل فلسطين وشهدائها في فلسطين بمئات الآلاف – تكلم عن السعوديه لحالها بدون
    ربطها بمصر الفارق هائل بين االثرى ( السعوديه) والثريا ( مصر العربيه ) والسعوديه خلال اكثر من 80 سنه
    لم تقدم لهذه الأمه الا التخاذل والخيانات ولسه رسالة الملك فيصل للرئيس حونسون والتي نشرها الراحل علي عبد الله صالح وخيانة السعوديه التي طلبت من امريكا احتلال الضفه الغربيه والمسجدالأقصى – واحتلال غزه وسيناء
    لسه ما نسينا هذه الرساله الله يرحمك يا عبد الله صالح ورطوك السعوديين وسلمت دقنك ليهم وانت عارف خيانتهم هم واعراب الإمارات حد بيثق في هؤلاء الأعراب من احفاد مسيلمه الكذاب – لكن غلطة الشاطر بميت غلطه ..!!!
    ** ايران وبقية الخرابيط اللي في تعليقك – نقول لك ان ايران دوله محترمه والتحالف معها بيرفع الراس لم يخدعوا
    احد ولم يغدروا بأحد وهم اذا حالفوا لم يخلفوا حليفهم وكأنهم اقتدوا بنبي الله اسماعيل عليه السلام وينطبق فيهم قوله تعالى في نبي الله اسماعيل كقدوه للمؤمنين صادقي الأيمان قال تعالى{ واذكر في الكتاب اسماعيل انه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا * ايه 54 سورة مريم – وقطعا فإن الأيرانيين ابناء حضاره عبر التاريخ وليسوا كالأعراب
    في بادية الجزيره العربيه وقال فيهم سبحانه وتعالى {الأعراب اشد كفرا ونفاقا – من اصل الآيه 97 من سورة التوبه } …!!!!

  66. غداً صلاة الجمعة، إن لم ينتفض العرب و المسلمون كما فعلوا في ((الربيع العربي)) عقب صلوات الجمعة فهناك مليون إشارة استفهام ؟؟؟

  67. القدس عربية اسلامية قطعا . اليبوسيين هم من بنوا القدس قبل 3000عام قبل الميلاد اليبوسيون الكنعانيون العرب وهم من العرب القدامى على ما جاء التصريح به في سفر إرميا 25: 24 “وكل ملوك العرب وكل ملوك اللفيف الساكنين في البرية”، وسفر حزقيال فالقدس مباركة من لدن آدم عليه السلام يوم أن بُنِي بني المسجد الأقصى بعد المسجد الحرام بأربعين سنة ولما دخل إبراهيم عليه السلام وما كان يهودياً بل مسلما عربيا – أرض فلسطين عام 1805 قبل الميلاد مهاجراً من أرض العراق، كان يحكم فلسطين الملك العربي (ملكي صادق)، وعاش في أرضٍ منحه إياها الملك . هذا المعبد الذي يسمونه الاسرائيليون (الهيكل) لم يكن في القدس، في بيت إيل (بيت الإله ، ومنهم من يقول أنه بني قرب نابلس حيث يقطن اليهود السامريون الأقصى لم يجدوا أثراً ولو حتى. او الأثري الإسرائيلي (زئيف هرتسوغ)القدس . وبعد أن حفروا الأرض حديثاً،.. ذكر “أنه بعد سبعين عاماً من الحفريات المكثفة في فلسطين، توصل علماء الآثار إلى نتيجة مخيفة: لم يكن هناك أي شيء على الإطلاق . أن سليمان وجميع آبائه وأجداده من النبيين ما كانوا قط في يوم من الأيام يهوداً أو عابدين لعجل أو وثن، والعقل والنقل يقضيان بهذا، فجميعهم كانوا على ملة أبيهم إبراهيم حنيفاً مسلماً .

  68. اهم شيئ الان هو اشعار النظام الامريكي بان قراره سيجلب الخسائرالضخمة له

    اهم شيئ الان هو اشعار النظام الامريكي بان قراره سيجلب الخسائرالضخمة له و لأمريكا ولاسرائيل بدون اي مكاسب … ان مضاعفة انشطة المقاومة هي صفعة و ان و طرد السفراء صفعة و و وقف اية مفاوضات فاشلة باسم السلام صفعة وعدم استقبال اي مندوب امريكي صفعة و وقف التنسيق الأمني صفعة و وقف السياحة و الدراسة و الزيارة لامريكا …الخ و تحت هذا الهدف هناك عشرات الاليات لتحقيقه … على الشعوب العربية مقاطعة البضائع الامريكية فهناك بدائل كثيرة ايطالية و اسبانية و المانية وصينية وغيرها وهذا سيصدم الاستعمار الامريكي كذلك على الدول المطبعة مع العدو الاسرائيلي سحب السفراء العرب و طرد سفراء الاعداء الذين تطاولوا على القدس وحرضوا عليها . اما على المتجاهلين المستعربين الى يوم القيامة وقف كل الاتصالات مع الاسرائيليين قتلة الانبياء و مرتكبي المجازر بحق العرب منذ 70 عام لان هذا عار مهول عليهم و الخجل و الحياء مطلوب بقوة . يجب طرد كل مطبع مع العدو من الجامعة العربية و مقاطعته اقتصاديا و سياسيا من الشعوب العربية . والشعوب تراقب باستمرار بكل قوة وحزم .

  69. سيَسير الفِلسطينيون بدعمِ أشقائهم العَرب والمُسلمين على النّهج نَفسه وسيَنتصروا.. والأيّام بَيننا……….
    سبحان الله!! ولما لايسير الفلسطينيين ليتحرروا كغيرهم من الشعوب دون الاعتماد علي العرب والمسلمين؟؟؟

  70. الاخ سوري في بريطانيا ،
    لو كان الاخ الفاضل سعود مسعود سعد الله من الرياض فهو شرف لنا ونفتخر به ،
    والاخ سعود مسعود سعد الله من عمان ، وايضا نفتخر به وبأهل الاردن ،
    ولا فرق بين عمان والرياض فهما عينان في رأس ،،
    اخي سوري في بريطانيا ، للعلم فقط ، كلمة سنجاب ، فالرد عليها جاهز ، طحلب ،
    وسنجوب ، يقابلها ، طحلوب ،
    ولكن تركنا النعوت تقريبا ما عدا من واحد او اثنين وهؤلاء منتهي الصلاحية ،
    نعود للموضوع تقول ان رد الاخ مسعود لا يستحق الرد ،
    وانا أقول لك بانك لا تستطيع الرد لان ليس لديك رد ،
    والعاجز عن الرد ، هو من يلجأ للاساءه ، وذلك تهربا من الرد ،
    او يتهرب ، بالقول انه لا يستحق الرد ،
    وانت للاسف لجأت للاثنتين ،
    وانا اتحداك واتحدى ايضا الاخ نصرالله حميد ، الرد على كلام الاخ سعود مسعود سعد الله
    وعلى الحقائق التي ذكرها ، ردوا ان استطعتم ،
    ،،،،،،،،،،،،،،،،
    الاخ الكريم تاوناتي ،، احييك يا اخي ، بالنسبه لحلف ما يسمى مقاومه ،
    هذا تخصص في قتل الشعوب العربيه وتدمير دولنا العربيه ، هو اجبن من قتال اسرائيل ،
    ايران شاركت في قتل مليون عربي في سبع سنوات ،
    ولم تقتل اسرائليا واحدا في اربعين سنه ،
    جيشت الجيوش وفقراء أفغانستان وباكستان وحقراء العرب لإنقاذ بشار ،
    وصمتت واختفى سليماني، عند قرار ترامب الاخير بشأن القدس ،
    بالنسبه للخطرين الاسرائيلي والايراني ،
    فالأول ثعبان خبيث سام بالإمكان لو اجتمع عليه القوم وتكاتفوا ان يقضوا عليه ،
    والثاني عقرب سام ومعه عقارب صغيره ، ولكنه ضعيف بالامكان دهسه وقتله
    ولكن المشكله في العقارب الصغيره التي لا ترى لصغرها ولكنها اخطر من أمها ،
    تحياتي للجميع ،

  71. طالما ان انظمة الذل والعار تقتل وتذبح شعوبها بحجج ساقطة كالمؤامرات الكونية وغيرها من مصطلحات الاستهلاك الاعلامي من اجل تثبيت حكمها على اشلاء وجماجم شعوبها كان لزاما على ترامب ان يخرج علينا ويفرض علينا الجزية علنا ،، ويعترف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الصهيوني ،،، وكأنها عزبة ابوه !!
    – من الذي تآمر على العراق صدام حسين المجيد ؟
    – من الذي سلم العراق لايران على طبق من ذهب ؟
    – من الذي كان غطاءا جويا لميليشيات الطائفية في العراق المذبوح ؟
    – من الذي ذبح شعب سوريا ( تحت مصطلح الجراثيم ) ؟
    – من الذي ذبح شعب اليمن ( سندمر كل شيئ جميل في اليمن ) ؟
    – من الذي ذبح شعب ليبيا ( من انتم ) ؟
    – من الذي ذبح شعب مصر ( الارهابي ) ؟
    – من الذي ترك الحدود وشارك بذبح شعب سوريا ؟
    – اين الصواريخ التي تستطيع تدمير ومحو دولة الاحتلال عن الخارطة ؟
    – اين الطائرات التي تقصف شعب اليمن ؟
    ( طائرات وصواريخ بمليارات الدولارات لا تظهر الا على شعوبها)
    (( لن تتحرر فلسطين الا على ايدي رجالها ونسائها واطفالها ))

  72. أطالب -كحد أدنى- سلطتنا الوطنية في صنعاء بنقل مقر سفارة دولة فلسطين في صنعاء ليصبح المقر الجديد والاضافي هو مقر السفارة الأمريكية.. ولتذهب امريكا للجحيم..
    أعرف تمامآ أن اقتراحي يخالف الأعراف الدبلوماسية،، لكن هل الولايات المتحدة لم ولا تخالف المواثيق والعهود الدولية ؟!
    وأكرر لتذهب أمريكا إلى الجحيم.

    أما نحن في اليمن فنعيش جحيمآ من نوع آخر .. وياريت يشفع لنا قرارنا هذا أمام الله عز وجل ويخرجنا ببركة هذا القرار من هذا الجحيم..
    الذي صنعته وخططت له أمريكا !
    وتحيا فلسطين ^_^
    والموت لأمريكا ولإسرائيل ^_^

  73. مشكلتن كلها كيف بتدخل ايران بعد حرب العراق وبتطالع سيدهم الامريكي مذلول مقهور منها وهو الكان واعدهم يعملهم زعيم تابع بالمنطقة يفعلون مايشاء باذن سيدهم وابنته اسرائيل كان لازم الكل يركع لامريكا ومشاريعها مثلهم حتى يصير كويس بنظرهم

  74. استاذنا الكبير أبا خالد
    ما تعليقك على طلب سيد المقاومة ان نغرد على تويتر وفيس بوك نصرة ل فلسطين والقدس

  75. الأخ / المزروعي المحترم
    ليس يأسا وانما حاله من حالات التأمل التي نمر بها في المنطقه العربيه – لماذا كلما يبدأ الأمل يتسرب الى نفوسنا
    يحدث لنا انتكاسه تغير الواقع الذي نتمناه – فهل اصبحنا في حاله من الشلل الفكري نعبر عنها بهذا العجز الذي بات
    يصفع وجوهنا صباحا ومساءا – هل معادلة التفكير التي نعيشها اليوم هي حالة استغراق في الغلط حتى اصبح
    الغلط متجذرا في اعماقنا وبتنا لا نستطيع منه فكاكا – انا لا الوم هذا الحاكم او ذاك من المترهلين وانما اللوم كل
    اللوم للشعوب التي باتت ترى الغلط واضحا بيننا ثم توجه انظارها للجهه الثانيه – ترى الغلط ولسان حالها يقول
    خارج عن ظهري … بسيطه – انها حاله من الأنانيه الذاتيه التي نعيشها ولسان حالنا يقول ليبادر غيرنا بالفعل قد
    يكون هو الأفضل – فإن فشل سلمنا وان نجح اتبعناه – من افسد هذه النفوس المتواكله في هذا التواكل – بصراحه
    لم اجد امامي ما اشير اليه سوى دولارات البترول الأسود قد سودت وجوه الجميع – فالجري خلف هذا الشحار
    اتلف النقاء وافسد الذمم وعطل القدره على تمييز الحق عن الباطل – زادت عباداتنا ونسكنا وبدل ان تقربنا من الحق قادتنا الى الباطل وجعلت هممنا منتكسه فلا نلنا من صلاتنا ونسكنا وعباداتنا الا الخيبه تجر خلفها خيبات كثيره –
    لماذا ببساطه لأن الله لا يستجيب ابدا الا لعبادات قامت على الحق وعلى امل الرجاء بالله بأن يوفقنا في مساعينا الى
    درب الحق الذي هو احق بان يحق …!!! إن الله لا يستجيب للنفاق في العباده ولا ينال رضى الله الا من دعا الله
    مخلصا له وبادر بالعمل بما يرضاه الله لا ما يرضي هذا او ذاك من البشر – ولإننا لا نفعل تحول عملنا وامانينا الى
    تمنيات بلا مضمون وعمل موكوس كلما سرنا فيه خطوه ارتدينا الى نقطة الصفر لنبدأ منها لعمل غير موفق من جديد …!!!
    انا مع دعوة اخانا ابو خالد حفظه الله ( رئيس التحرير ) ادعو خلفه واكرر كلمة صدق { آمين -آمين – آمين } بان
    يلهم الله الرئيس ترامب الا يتراجع عما يريد وان تصبح القدس عاصمة العدو الصهيوني المحتل …لماذا … ببساطه
    هذه الأمه بحاجه هزه قويه شديده تقلب كيانها من حالة التواكل الى حالة المبادره للفعل فلم يعد يجدي انتظار الفعل من هذا النظام او ذاك وعلى الأمه ان تقود الوطن الى درب الحق ولا تنتظرفي ترهلها وسكونها هذه القيادات لتفعل
    على الأمه ان تقود المسيره ولا تتركها الى الموكوسين من القيادات المترهله والتي بات لسان حالها يقول – ليس
    بالإمكان افضل مما كان – وشعار مثل هذه القيادات في سلوكها وخضوعها للعدو { ابوس القدم وابدي الندم على غلطتي بحق الغنم وبدل ما تقول ابو الوفا ابو الوفا ….!!! يقولون دونالد ترامب … دونالد ترامب – ويا للغرابه فإن
    الرئيس ترامب يقول هاربا مختبئا خلف جدار { نتن ياهو… النتن ياهو … النتن ياهو }- اليس كذلك ايها الشعب العربي المتواكل ….!!!!

  76. الاخ غازي الردادي ،
    لاول مرة تكتب البعض من الصح وهو حول مقاطعة امريكا واتفق عليه معك ولكن : عليك ان تطلب مقاطعة امريكا من قبل اهم الدول العربية والاسلامية ، وهي الدول التي تسير في ركب امريكا والتي ترفد الاقتصاد الامريكي بمليارات الدولارات (وليس بملايين الدولارات ) عن طريق شراء الاسلحة الامريكية والتي تستخدمها دولنا المشترية ضد شعوبنا العربية والاسلامية .

  77. الى Hadji Christo
    عندما تتكلم عن العروبة يجب ان يكون اسمك عربيا ياسيد كريستو !!!
    الشاه المقبور كان شرطي الخليج وكان شيوخ النفط يخرون له ساجدين في كل مناسبه ,وفي عهده حصلت اتفاقية الجزائر حيث تم التنازل عن شط البصرة ولم يتحدث احد عن تهديد ايراني او فارسي اطلاقا , لكن وعندما قامت الثورة الاسلامية في ايران واعلنت موقفها المؤيد لقضية العرب الاولى وتم استبدال السفارة الصهيونية بسفارة فلسطين ثارت ثائرة الامريكان والصهاينه واوعزوا الى اتباعهم من الاعراب الذين اوعزوا بدورهم الى صدام حسين لشن حربه المجنونة العبثية التي اثبت التاريخ انها كانت في غير مكانها وزمانها , والامكانيات التي اهدرها الاعراب في تلك الحرب الغبية لو سخروها لتحرير فلسطين لكانت تحررت اكثر من مره ولمحيت( اسرائيل) عن وجه الارض !
    فلا تعتب على ايران لان العتب على اعوان امريكا وادوات امريكا الذين رقصوا مع بوش الصغير بالسيوف ودفعوا له الفاتورة غير منقوصة من ريع نفطهم الاسود تماما كما رقصوا مع الارعن ترامب وقدموا له المليارات ثمنا لتهويد القدس وكل فلسطين ,وكلنا يتذكر الجامعة الاعرابية وماذا كان يحيكه حكام الردة خلف ابوابها من دسائس ومؤامرات وهم انفسهم من من دمروا سورية وليبيا واليمن وليست ايران الفارسيه كما تزعم وتدعي زورا وبهتانا !!
    هل تستطيع ان تخبرنا من ساعد العراقيين والسوريين للقضاء على دولة الدواعش الارهابيه الوهابيه ؟!! اليست ايران الاسلاميه ؟!! هل ساعد التحالف الاعرابي العراقيين والسوريين في حربهم على الارهاب ام انهم كانوا يدعمون ذلك الارهاب بالمال والسلاح والمجاهدين والفتاوى ؟!
    مالكم تقلبون الحقائق وتخترعون عدوا وهمي اسمه ايران لاشغال الشعوب العربيه بحروب جانبيه غبية خاسرة وتتناسون العدو الرئيسي الاوحد وهو العدو الصهيوني وتنفذون عن قصد وعن غير قصد مايخطط له الاعداء ؟!!
    كل هذه المواقف المشبوهة التي يطالعنا بها بعضكم تسببت في ذلك الضعف وهذا الهوان الذي لحق بهذه الامة وادى الى تلك الغطرسة الامريكية والصلف الصهيوني ولولاكم لما تجرء ترامب ولا غيره على التعدي على كرامة العرب وشرف العرب وقدس العرب ولن تقوم قائمة لهذه الامة طالما هناك امثالكم وصدق مظفر النواب حين قال : (كل بوصلة لاتتشير الى فلسطين مشبوهة …) نعم بوصلتكم مشبوهة ومصبوغة بلون صهيوني ايران تمد لكم يد الاخاء والتعاون وتدعم المقاومة العربية وانتم تعادون ايران وتتحالفون مع الصهاينه فهل حقا انتم عرب ؟!

  78. اعتراف ترامب لم يغير من وضع القدس كانت محتلة وما زالت ولكنه سيفضح الحلف السعودي – اسراءيلي وسوف يذل الانظمة المنبطحة لامريكا
    لعل من القهر يولد ما يحرك هذه الامة الناءمة

  79. الثورات العربيه يا سيده شيرين ….هي لحظة القيامه لهذه الشعوب العربيه وهي التي حركت المياه الراكده…وأسقطت الاقنعه واعادت احياء ما فينا
    الثورات العربيه الخالده في مصر وسوريا …لو كتب لها أن تمضي في طريقها وتنجح لما أصبحت القدس عاصمة إسرائيل
    لولا انكم شيطنمتونا ورجمتمونا بالصواريخ واطلقت الكلاب البوليسية لتنهش الشعوب وتعيدهم إلى حضيرة الطاعه…ولتجعلهم يسترسلون في العبوديه …الربيع العربي صفحات بيضاء مشرقه ولوحة فنيه شعبيه
    قالت فيه أمتنا العربيه كلمتها …ولن ننسى ميدان التحرير والهتاف بأسم فلسطين….انتم الذين أنهتكم الشعوب وتصرفتم بأنانيه استثنائية
    وجذبتم الرعب بالأهوال والطائرات لتخمدو يزن الشعوب وتحافظو على السكون …احلا تحية في العالم لكل إنسان عربي حر وشريف متمرد
    ولكل من حاول قلب الطاوله على المنافقين
    والذين من يسمع لهم….يعتقد انهم وجيوشهم كانو على مرمى حجر من فلسطين وكانو أياديهم على الزناد…واذا بالربيع العربي يعيق المسير
    ماذا كنتم تفعلون….غير اقناعنا بأن الهزيمه انتصار

  80. إلى “الحقيقة اين ؟”

    (كشفت “القناة العاشرة” الإسرائيلية، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة واشنطن من “تل أبيب” إلى مدينة القدس المحتلة جرى بالتنسيق مع بعض الدول العربية، )
    —-
    الحقيقة ليست على قناة 10 الصهيونية. هل تصدق بأن أي رئيس عربي أو مسلم ينسق لسلب القدس من الفلسطينيين لتكون العاصمة الموحدة للدولة الصهيونية؟ مهما كانت خيانة و تقاعس العرب فلن تصل إلى هذه الدرجة. اسرائيل من مصلحتها إن يبقى العرب متناحرين فلا تصدقوهم و تفعلوا ما يشائون.

  81. لماذا تستغربون من إعلان طرامب القدس عاصمة لإسرائيل؟
    من الطبيعي ألا يعبأ طرامب بهذه الهياكل التي تجلس على العروش غصبًا ولا تستأسد إلا على شعوبها الضعيفة والمستأنسة، وأقصى أمانيها أن يرفع سماعة الهاتف ويأمرهم، فيتلذذوا بطاعته، ويناموا بعدها آمنين على عروشهم وكروشهم وحساباتهم المصرفية التي امتلأت من نهب شعوبهم ومن عمولات مشتريات السلاح الذي لا يرفعونه إلا في وجه مواطنيهم.

  82. قرار الرئيس الأمريكي باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني المجرم ونقل سفارته إليها قرار تافه من كائن بشري تافه , لا يقدم ولا يؤخر, وهو حبر على ورق , لا يعني الأمة وقواها الحية والشعب الفلسطيني بأي شيء .
    إن أمريكا الفاشلة , التي فشلت في كل ملفات المنطقة , فشلت في العراق , وفشلت في سوريا , وفشلت في الإرهاب الذي صنعته وصدرته إلى منطقتنا لتفتيت دولنا وتقسيمها وإضعافها إرضاء لإسرائيل , هذه الأمريكا تريد تجريب حظها في فلسطيننا ومن خلال الاعتداء على مقدساتنا لعلها تنجح , ولا يعلم رئيسها الغبي المعتوه أن فشله في قضية القدس والمسجد الأقصى سيكون هو الفشل الأكبر والأخطر والأقسى لأنه برعونته وطيشه وحماقته مس أقدس قضية تخص الأمتين العربية والإسلامية بمسلميها ومسيحييها .
    لم نشك يومآ أن الولايات المتحدة هي العدو الأول للعرب , . كل ما فعله ترمب بالأمس هو نقل هذه العدواة من حالة المراوغة والمخاتلة الأمريكية على مدى عقود إلى العلنية الظاهرة ومن أعلى المستويات . قال لنا ترمب : ( أيها العرب , لم أعد معنيآ باللغة الديبلوماسية والكذب عليكم , أنا مع إسرائيل قلبآ وقالبآ , اللعبة انتهت , لست معنيآ بأي أحلاف استراتيجية بيني وبين حكوماتكم ) .
    إن أمريكا هي العدو الأول للعرب والمسلمين , لأن الذي يحمي القاتل ويسلحه ويحفظ له أمنه واستمرار احتلاله ويرعى مصالحه قاتل مثله بل أشد خطرآ منه , لذلك وانطلاقآ من هذه المقدمة أدعو القوى الحية في الأمة إلى ضرب القوات الأمريكية في منطقتنا , في العراق , وسوريا , والخليج العربي , لنجعل من وجود القوات الأمريكية في منطقتنا فرصة لتدميرها وفرصة لكي يدفع الأمريكيون من دمائهم ثمن حماقات رئيسهم . أدعو إلى تشكيل مقاومة سورية على غرار المقاومات العراقية واللبنانية والفلسطينية يكون همها ضرب القوات الأمريكية على الأرض العربية السورية تحت شعار ( الانتصار للقدس ) , وأنا متأكد أن قتل جندي أمريكي واحد وإرساله إلى ذويه بالتابوت كافي لمراجعة الإدارة الأمريكية لقرارها هذا . , فكيف إذا كان القتلى الأمريكيون بالعشرات أو المئات ؟ .
    إن الأمريكيين براجماتيون مثلهم مثل الإسرائيليين , لا تردعهم إلا لغة الدم والقوة , وإذا شعروا أن قراراتهم تضر بمصالحهم يتراجعون ., نعم الشجب والإدانة والاحتجاج والمسيرات واللغة الديبلوماسية كلها مسائل ضرورية للتصدي للقرار الأمريكي الجائر ولكن إذا لم يترافق ذلك مع تصعيد قوي ومجابهة مفتوحة للعدوين الأمريكي والصهيوني وضرب مصالحهما فإن الأمريكيين ماضون ومعهم الصهاينة في سياساتهم العدوانية والإجرامية .
    أنا لست قلقأ جدآ من القرار الأمريكي , بالعكس . الحمد لله أن ظهرت أمريكا على حقيقتها بشكل رسمي للأمة كلها حكامآ ومحكومين , وأختم بقوله تعالى وأتوجه بهذا الكلام للأمريكيين والصهاينة : فليضحكوا قليلآ وليبكوا كثيرآ جزاء بما كانوا يكسبون

  83. استاذ عطوان تحية لكم
    سيد عبد الباري سؤال يطرح نفسه !و كما تعلمون يا سيدي العزيز ان القدس الشريف تحت وصايا المملكة الاردنية الهاشمية يعني القدس الشريف كان تحت ادارة الاردن و ملك الاردني عبد الله الثاني , ! فكيف لملك الاردن ان يسكت و يكتفي بتنديد فقط !!! معقوله ارضك و ملكك يتاجر بها رجل اجنبي= صهيوني مثل ( دونالد ترامب ) ؟؟؟
    للاسف الشديد ان قادة الاعراب في المنطقة هم من اعطوا الضوء الاخضر لهذا المستهتر الخبيث الصهيوني (دونالد ترامب ) والله
    ان ترامب لم ولا يتجراء ان يتخذ قرار كهذا ان لم يكون بموافقت قادة الاعراب في المنطقة ,
    كان الله في عون ارض فلسطين من النهر الى البحر و القدس الشريف و الشعب الفلسطيني جميعا
    كلنا فداء حبة من تراب القدس الشريف و ارض فلسطين من النهر الى البحر رغم انف المنبطحين …

  84. الشعوب العربية لا تريد كلاما في الهواء ولن تقبل الرمادية الان ويجب وضع النقاط على الحروف و التمسك بالثوابت الفلسطينية العربية . على الدول المطبعة مع العدو الاسرائيلي سحب السفراء العرب و طرد سفراء الاعداء الذين تطاولوا على القدس وحرضوا عليها . اما على المتجاهلين المستعربين الى يوم القيامة وقف كل الاتصالات مع الاسرائيليين قتلة الانبياء و مرتكبي المجازر بحق العرب منذ 70 عام لان هذا عار مهول عليهم و الخجل و الحياء مطلوب بقوة . يجب طرد كل مطبع مع العدو من الجامعة العربية و مقاطعته اقتصاديا و سياسيا من الشعوب العربية . و الله القهار يراقب كل شيئ و سيحاسب حتما .

  85. تحرير فلسطين….هو الخطوه الأولى على تحرير البشريه من طغيان عالمي مركب ومتجانس وينبع من نبعه واحده …ويصب من أجل غايه واحده
    تحرير فلسطين تحرير للانسانيه من حقبه ظلاميه استعمر بها البشر وتم تحويلهم إلى عبيد يعتلون ثلة من الطغاه والمجرمين الذين يجترون الشعوب لتعيش في الحضيض…تحرير فلسطين مفتاح سيفتح للعالم أبواب موصده وسيدخل الجنس البشري عصر جديد …عصر من السلام واالابحار بعيدا وان تتطأ أقدام هذا العالم وشعوب جناتها التي تم اختتطافها
    تحرير فلسطين ….بدايه لعصر ذهبي …والله لنكيف

  86. لا یجرأ اسرائیل بتدنیس القدس الا حین یری امثال بعض المعلقین هنا تقمصوا زیّ المسلمین و یتکلمون بلغتهم الا ان قلوبهم منکوسة .. الذین اصبحوا مطایا ذلل لمقاصده الخبیثة ینفخون فی نیران الطائفیة و یخطئون البوصلة ..غرابیب سود ینعقون بکل عبارات و شعارات طائفیة .. شیوخ قبلتهم الاولی و الثانیة هواهم! و قوم تبّع یبوسون لحاهم! شارون نور عینهم و نتن یاهو الامر الواقع و اسرائیل الحلیفة الوفیة لایام شدتهم و رخاهم.. المنافقون ـ و لیس الکفارـ الذین هم فی الدرک الاسفل من النار..

  87. 1-ورد ذكر (بعير) هنا بالردود اكثر من مره للمعلومية من استلم مفاتيح بيت المقدس من النصارى هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث وصل من المدينه المنوره وهو على ظهر (بعير) مع خادمه …. والروايه طويله ومعروفه
    2- من سيحرر القدس ((فاذا جاء وعد اولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا اولي باس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا))
    3- الابتعد عن كل مايفرق الشعوب العربيه والاسلاميه

  88. الان الصورة اكنملت
    افهمونا ان ترامب مجنون كي يأخذ هكذا قرار ويكون امر واقع ونضع المشكلة عند ترامب فقط بدون اسرائيل
    قتلو صدام ودمرو العراق جاء الربيع الاسرائيلي دمر ليبا وسوريا واليمن و شلت مصر و الجزائر والسودان
    جعلوا ايران العدو الاوحد لنا ونسينا اسرائيل واخذو الاموال وباعونا سلاح ممنوع استخدامه ضد اسرائيل
    كل هذا من اجل انهاء ما تبقى من فلسطين
    بمباركة ومساعدة دول تسمى عربية هذا القرار والاعلام نائم و يبرر ويدافع أكثر من الاعلام الاسرائيلي
    اصبحنا في زمن أسلام بلا مسلمين وعربة بلا عرب
    العار ان نلوم ترامب او اسرائيل طالما نعيش بظل هكذا حكام وشغوب نائمة تندد يوم او يومين وبعدها يعود كل شيء طبيعي لن يتحرك أحد
    على الشعب القلسطيني ان لا يقاتل بعد الآن من اجل دولة على حدود 1967 أو حق العودة علية ان يقاتل من أجل الحفاظ على ما تبقى من شعب داخل فلسطين لان القادم أعظم اليوم القدس عاصمة لاسرائيل وغدا يهدم المسجد الاقصى ولا يحدث شيء سوى ضجة وتنديد وكل من يدافع عن فلسطين هو ارهابي بتصنيف عربي إسلامي

  89. Hadji Christo

    وافق الشاه على استقلال البحرين (الغنية ) مقابل الجزر لماذا تتجاهل؟ في ۱۹۸۰ ، کان رد أهوازي على صدام والعرب الذين هاجموا إيران واضح. هل تنسی ؟ قبل غزو الولايات المتحدة للعراق، قاطعت دول الخليج العراق(۲۰۰۳_۱۹۹۰)ولکن لم تقاطع ايران العراق على الرغم الحرب صدام ضد إيران .أهواز هي واحدة من مدن خوزستان، التي هاجروا العرب قبل 800 سنة . مع الهجرة، لن تصبح فلسطين إلى إسرائيل ولن تصبح خوزستان لأحواز ام عربستان . أكثر السكان خوزستان غير العرب حتى مع الهجرة.السبب في أن عرب الأهواز کانوا يعارضون صدام وفصل الاهواز عن ایران ،هو أنهم رأوا مصير البحرينيين بعد الانفصال عن إيران.أنت وأصدقائك يريدون خدمة إسرائيل إن الذين أرسلوا مئات الجماعات الإرهابية إلى سوريا قد شردوا الشعب السوري . أن القوات الإيرانية هناک هي بناء على طلب من الجیش العرب السوری و الدولة السورية ‌ القوات الإيرانية والجيش العرب السوري يحاربون تنظيم داعش والنصرة وأحرار الشام ولواء التوحيد و جیش الاسلام و …ان موقف إسرائيل هو موقف المعتدلین فی الأزمة السورية و ایضا فی الحرب الیمن لماذا ؟

  90. بالمختصر المفيد ؛ “أبدا” لن تكون فلسطين “الولاية الأمريكية الصهيونية 51″ وقد انتهى عهد استلاب واحتواء الانتفاضات ؛ وعندما تنطلق الانتفاضة فلا وقوف إلا عند نقطة النهاية : كنس آخر جرثمة بالغدة السرطانية :
    و”الأيام بيننا”!!!

  91. ليس فقط ايران من اصبح الحليم فيها حيرانا في مقابل هذه المخازي الرسمية العربية، بل حتى محمود عباس اصبح مما يُسكت عنه ولا يجد المرء ما يحاججه به في ظل هذا التواطؤ العربي، واقول التواطؤ وليس التخاذل كما كنا نقول سابقا. ما الذي فعله العرب لعرفات الذي حوصر لسنوات لم يتلق فيها سوى اتصالا هاتفيا من امير قطر على ما اذكر قبل ان يقتلوه حتى يتخذ عباس موقفا اكثر صرامة.
    حتى عباس الخزي و العار له حجة على هؤلاء الذين لطالما تذرعوا ومنذ ايام عبد الناصر بوجوب ترك العنطزة و العنتريات و ترك البندقية والاكتفاء بغصن الزيتون فقط فلم يكن عباس سوى دليلا على كذبهم و انسياقهم المطلق وراء امريكا والكيان. وهل كان لهم ان يستمروا في عروشهم لولا رضاهم بقيام الكيان وتسليمه فلسطين تسليم اليد في حرب 48. وقبل ان نسمع بشيء اسمه ايران. كونوا فقط محايدين حتى تنكشف ايران. ليس المطلوب ان تكونوا علقميا للروم حتى يكون من حقك ان تعيب على الفرس عدوانهم. ولا نريد ان تكونوا صلاح الدين، بل كونوا محايدين فقط. وهيهات لكم حتى الحياد و مصير الكيان ومصيركم واحد لا يقبل التجزئة وجودا وعدما.

  92. يا اخي غازي الردادي لاول مره اتفق معك في تعليق وان شالله لن تكون الاخيره . لكن يا اخي بالنسبة لايران ايران تدعي بانها مع المقاومه وضد اسرائيل وانها فعلا قامت بطرد السفاره الاسرائيليه من طهران في بداية ثورتها وسلمت مبناها لمنظمة التحرير الفلسطينيه وهي التي سلحت المقاومه الفلسطينيه في غزه وسلحت ودربت ودعمت حزب الله في معاركها لتحرير جنوب لبنان وقبل ايام رفض رياضي ايراني في المصارعه من مقابلة رياضي اسرائيلي وفضل اعلانه خاسرا في المباراه في حين ان دولا عربيه تستقبل الرياضيين الاسرائليين في الدورات المقامه فيها بحجة انها دورات دوليه لا يمكن التدخل فيها . هذه كلها وقائع لا يمكن انكارها . ثق انا لست من انصار ملالي طهران ولم اكن في السابق من انصار الشاه وطول عمري الطويل انا مع قضية فلسطين وقضايانا العربيه القوميه عليه انا سؤالي هنا الا يمكن التعامل مع ايران بحكمه اكبر وبالطرق السلميه والوديه في ظل حقوق الجيره والدين المشترك بدلا من الارتماء في احضان اسرائيل والتنسيق معها ضد ايران. اليس من الممكن اقامة علاقات طيبه متوازنه معها رغم وجود خلافات معها ؟ ثم اذا كانت المسأله ان ايران تريد نشر التشيع في بلادنا لماذا نحن خائفين من هذا . نحن اذا كنا واثقين من صحة مذهبنا لماذا نخاف من نشرها للتشيع؟ المفروض الذي بضاعته اجود واحسن لا يخاف من منافسة بضاعة اخرى له . مودتي وتحياتي .

  93. نعرف أن الحكام العرب لن يفعلوا شيء ضد قرار ترامب ،وانهم لادين ولاملة لهم فهم أكثر من نتانيهو كرها لشعوبهم ومابلك بمقدساتهم.الحل بسيطة وهو قطع السلع الأمريكية من كولا والسجائر والسيارات …. كما فعلثم وارضخت الدولة التي نشرت رسوم عن النبي ص .من اليوم من إشترى سلع امريكا فكأنه ساعد أمريكا على جرائمها ضد المقدسات .الهند أرضخت بريطانيا بسبب المقاطعة الإقتصادية

  94. نعم القدس حرة بقدسيتها
    القدس حرة بنسائها ورجالاتها
    القدس حرة بعزها وأهلها
    القدس حرة بتاريخها
    القدس حرة بعبق ريحها
    القدس حرة بنسيم هوائها
    القدس حرة بتنوعها
    القدس حرة برحيتها
    القدس حرة باقصاها
    القدس حرة بمساجدها
    القدس حرة بكنائسها
    القدس حرة بامجادها
    القدس حرة بثباتها
    القدس حرة بقرانها
    القدس حرة بكتبها
    القدس حرة باسرائها
    القدس حرة بمعراجها
    القدس حرة بصلاواتها
    القدس حرة بسلامها
    القدس حرة بحريتها للقدس سلام ات للقدس سلام ات للقدس حرية ايته

  95. غريب عجيب ان نعلق على موضوع الساعة المتمثل في البلطجة السياسية الامريكية تجاه واحدة من اقدس مقدسات المسلمين، دون كلمة طعن واحدة في امريكا والكيان.
    عجيب غريب ان تملك و تتعاقد السعودية اسلحة او لاسلحة تقدر بمئات المليارات وهي الاضخم كصفقات اسلحة في تاريخ البشرية دون ان تطلق طلقة واحدة منها او ترسل طلقة واحدة منها الى اي من جبهات مقاومة الاحتلال، في حين تفاخر ايران و حلفاؤها بانها امطرت الكيان بمئات الصواريخ في كل مواجهة وترسل صواريخ مضادة للدبابات الى قطاع غزة ” السني”.
    عجيب غريب ان نعترف بكل صراحة ان ايران ترفع راية التحرير ولا يكون موقفنا على الاقل رفع راية الحياد ، الحياد فقط، بين امريكا والكيان وايران.
    عجيب غريب ان نكون السبب في قتل امريكا لمليون عراقي حصارا و غزواً، قبل ان تتدخل ايران، ثم نتقاسم مع ايران مسؤولية مقتل مليون سوري مناصفة، وهي تتفاخر بانها تتدخل بموجب طلب من حكومات و نحن نطالب امريكا والاطلسي بالتدخل والقصف والغزو.
    عجيب غريب ان نتحرك بسرعة ضوئية وبتحشيد ملياري من المحيط الى المحيط وتشكيل احلاف واستدعاء مرتزقة اجانب من ادغال الامازون ضد جهات عربية واسلامية ثم لا يكون لنا موقف تجاه فلسطين واحتلالها وامريكا وانحيازها سوى تصريحات خجولة تصدر عن الديوان الملكي و تتحدث باسم الحكومة في حين نرغي ونزبد في كل شاردة وواردة تتعلق بمحور المقاومة على اعلى المستويات و من راس الهرم، وبتهديدات بنقل المعركة الى قلب طهران، و بوصف رموزها بهتلر. الا يوجد نصيب لنتنياهو وشارون من هذه البطولات في المواقف والتصريحات.
    عجيب غريب ان لا يكون لايران جسر للنفوذ الى العواصم العربية سوى نحن وغباؤنا و مخازينا و تواطؤنا مع الخارج ثم لا تكون حجتنا للمزيد من الارتماء في احضان امريكا والكيان والتطبيع والتحالف معهم سوى ان خطرهم اقل من الخطر الايراني.
    عجيب غريب ان لا تجد ايران ومحورها ذريعة للكف عن الاحتلال و التذرع بعدم امكان التحرير و المزيد من التجييش ضد العرب سوى ان بعض انظمتهم هي العقبة الكبرى في طريق التحرير، و تكتسب مزيدا من النقاط لهذه الذريعة يوما بعد يوم.
    يا سيد سعود مسعود اطلب من اصحابك ان ينظموا ولو مهرجانا واحدا في الرياض نصرة للقدس، طبعا بشرط ان لا تغني فيه شيرين، فقد يقومون بتنظيمه حينها كغطاء لمزيد من الانحدار و التعدي الصارخ على حرمة وتقاليد وقدسية بلاد الحرمين كما فرطوا بقدسية فلسطين والاقصى.

  96. حجي خريستو….تحياتي لك من اعماق القلب ولشعب الأهواز الحر الأبي
    وتوأم قضيتنا الفلسطينيه …تحيه لك ولن تموت قضية الأهواز التي حرم ذكرها ..حجي خريستو سنتتحرر في يوم واحد….موعدنا الحريه

  97. في عهد بومدين كانت كل فلسطين محتلة ولم يفعل شيءا غير الشعارات.في عهد صدام كانت القدس محتلة ولم يحرر شبرا من فلسطين.والان كل فلسطين محتلة وايران المقاومة والممانعة لم تحرك ذبابة -فما بالك بدبابةلتحريرها,بل كل ماتقوم به هو فقط ارسال سليماني لتجنيد الشيعة ضد اخوانهم السنة.
    فلسطين شبعت شعارات.فاما ان تفعلوا شيءا او تغلقوا افواهكم للابد

  98. الحل هو تسليح الفلسطينيين ليقاوموا الاحتلال
    حينما اغتصب الصليبيون القدس لم يحررها صلاح الدين بالمفاوضات ولكن بالسلاح
    غير هذا مضيعة للوقت

  99. رغم أن جراح أمتنا العربية الإسلامية البليغة أصبحت من يومياتنا فإن فلسطين و إن لم تكن حاضرة في أذهاننا فهي دائما في لاوعينا و لكن اليوم شعرت بالألم أهذا انتقال من اللاوعي إلى الوعي؟
    فلسطين رغم انقسام الفلسطنيين أنفسهم و تخاذل العرب و المسلمين لكي لا نقول أكثر(الذين يذوقون اليوم نتائجه المروعة من دمار و خراب في أنفسهم) و الترسانة العسكرية لدى الصهاينة التي لا تقارن و تحالف كل القوى العظمى ضدها لم يستطع الصهاينة السيطرة عليها. أرض الأنبياء هذه ترفض قتلة الأنبياء
    حان الوقت لنعرف كيف يمكننا أن نساعد إخوتنا المرابطين في فلسطين كل من موقعه
    حان الوقت لكي ندرك أننا دائما نستدرج إلى رد الفعل و لن نستعيد فلسطين إلا بتحديد الهدف و التخطيط له و العمل عليه
    أدعو لإخواننا المرابطين بالصمود فالفرج آت بقدرة الله العادل العزيز ذو انتقام و فلسطين أبدا لن تكون لليهود هذا وعد الله علينا فقط العمل و التوكل على الله

  100. أستاذي وحبيبي عبد الباري :
    بداية أكرر دائما بأني لا أفهم في السياسة..
    أنا أتابع صجيفتكم العربية المحترمة كل ساعة..
    أتفق معك في معظم ماقلت..لكن!!!!
    اسمح لي أن أختلف معك في بعض ماذكرت :
    1) إنني غير متفاجئ ولست مفجوعا فجعا جديدا ولست مستغربا مما يحدث على الإطلاق !!! إنني مستغرب من بني جلدتي ( استغرابهم وصراخهم وتنديدهم و..و.. )
    2) سيدي : هل تريد أن تقول إن ترامب يختلف عن أسلافه ومؤسساته ومجالس نوابه وشيوخه؟؟ لا وألف لا..كلهم سواء …
    3) تعلمنا صغارا ( من يهن يهن الهوان عليه .. )..
    4) أنا لا أريد أن أخون أي حكومة عربية… فعلا لا أعرف ما الذي يحدث لأحدنا عندما يجلس على الكرسي؟؟!!؟؟!!..لكن…..!!
    لم.. ولا ..ولن.. أتوقع من أي حكومة عربية عشر عشر ما أصبو إليه…
    5) من يومين علقت في هذه الصحيفة على خبر تأجيل ترامب لنقل السفارة..
    أؤكد هنا لا فرق عندي بين تل أبيب والقدس وحيفا ويافا واللد وغزة و..و..و..
    ليجلسوا وليبنوا وليستوطنوا وليعترفوا كما وأينما يشاؤون…
    6 , 7 , 8 ,…..فلسطين كل فلسطين من البحر إلى النهر عربية عربية عربية
    لنا (نحن العرب) مسلمين ومسيحيين و(موسويين من أهلنا ) وليست لهؤلاء السفلة
    كنت وما زلت وسأبقى إن شاء الله متفائلا بأخواني ( من الشعب لا من الحكام ) من المحيط إلى الخليج..بأنهم مثلي لم ولا ولن يفرطوا بحبة تراب من فلسطين الأغلى من المال والأهل والولد..وسنعيدها عاجلا ام آجلا..
    وأخيرا وليس آخر..عسى أن يكون هذا القرار الغبي المتهور شرارة الخلاص..
    ألف تحية لكل من يقاوم حقيقة لا قولا ولا رياء ولا نفاقا..

  101. سعود مسعود سعدالله – عمان
    الله یخلص قلبک من الحقد .
    اجتمعت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الامریکیة (فی عهد بوش)، مع الملك سلمان و محمد بن سلمان خلال زيارتها من السعودية. لماذا ذهبت رایس إلى السعودية؟لماذا ذهب کوشنر إلى السعودية؟ لماذا زار
    جيوش الدول العربية العشرة مع السعودية في هجوم على اليمن.هل عدد القوات المسلحة الدول العربية العشرة أقل من عدد القوات حشد الشعبی وحزب الله؟
    کتب تاونانی من التدمیر الدول العربية . من دمر الدولة القذافی ؟ من قاطعت العراق فی عهد صدام ؟ من ترید تدمیر الدولة السوریة ؟ من ارادت الاستیقال هادی ؟ من ترید اسقاط أمير قطر ؟

  102. ينما يَتعهّد السيد إسماعيل هنية رئيس المَكتب السياسيّ لحَركة “حماس″، بإعلانِ النّفير يَخرج علينا رئيس “الشرعيّة” الفِلسطينيّة محمود عباس بخِطابٍ هَزيلٍ !!! يا سيدي الرئيس الشرعي عباس او حماس الاثنان وجهان لعملة واحدة – اخطاء عباس كثيرة و حدث و لاحرج – ايضا حماس ارتكبت اخطاء قاتلة بداية من قتالها مع فتح منذ عام 2007 للتصارع مع السلطة الذي قتل فيه مئات الفلسطنيين ثم خيانة حماس لسورياو اعلانها الجهاد ضد الجيش السوري وخيانتها لمصر ومساندة التكفريين فى سيناء ثم مرورا ل تأييدها لقصف الناتو فى ليبيا و تأييدها للعدوان السعودي على اليمن
    ماذا فعل عباس او حماس للقضية الفلسطينية طوال ال7 سنوات الخريف العربي ؟؟؟ لا شئ كفاكم ضحك على الذقون – فلسطين تحتاج حركة تحرير و طنية حقيقة تلم شمل الفلسطنين و تصلح الاخطاء الداخلية و الا تكون جزء من منظمة دولية اخري او يكون كل همها جمع المال – بالنسبة لتقرير التلفزيون الاسرائيلي ان سيناء ستكون وطن بديل فهذا تقرير غبي – لا مصر ستتنازل عن سيناء ولا الفلسطنيين سيتركون ارضهم – هذه التقارير الكاذبة هدفها الاستفزاز فقط

  103. سعود مسعود سعد الله – الرياض. و في رواية أخرى sanjay أو السنجاب. تعددت الروايات و الغثاء الذي تكتبه واحد. لا تستحق الرد فمن يرد عليك يجعل لك قيمة. و أنت كما يقول المثل فالج لا تعالج. إن لم تستح فاصنع ما شئت.

  104. استاذ عبدالباري ، لا تتأمل من الشعوب فلو فتح لهم ترامب غدا أبواب الهجره ،
    لتسارعوا الى السفارات الامريكيه ، و من مكان تظاهراتهم الى المطار رأسا ،
    الأمل في الله ثم في الشعب الفلسطيني فقط ، ابناء فلسطين عليهم بالانتفاضة والاعتصام
    واللي ما يأكل بيده ما يشبع ، وعلى العرب تقديم كل العون والمساعدات لهم ،
    الغريب انك لم تلم ايران العظمى التي تمتلك 500 الف صاروخ ، والتي أعلنت انها تستطيع
    تدمير حيفا ويافا في ستة دقائق ونصف ،
    وعدم لومك لها فهذا يدل ان لا ثقة بإيران ومليشياتها ، وان ايران مجرد فقاعة ،
    انت تلوم من تقول انها دول ضعيفه وهزمت امام جماعه من الحفاه العراه في اليمن ،
    والمفروض عدم لومها لان من لا يستطيع مواجهة الحفاه العراه
    فبالتأكيد لا يستطيع مواجهة اسرائيل ،
    اما الرد على هذا الاحمق ، فيكون بمقاطعة البضائع الامريكيه ،
    وان تكون المقاطعة مستمره لا تنتهي ، وكل شخص لديه ذره من كرامه ان لايشتري
    اي منتج امريكي ، حتى يعرف الشعب الامريكي ان رئيسه أضر بإقتصاده ،
    استاذ عبدالباري المظاهرات في غير فلسطين ، لا فائده منها ولن تأتي بنتيجه
    وأثبت في الماضي عدم نفعها ، عكس الانتفاضات الفلسطينيه في فلسطين كانت
    تحرج اسرائيل وتؤثر على السياحه فيها وتجعل الاسرائليين يعيشون في رعب ،
    لا بد من الانتفاضه وان تكون سلميه ومستمرة في فلسطين ،
    ولا بد من مقاطعة البضائع الامريكيه وان تكون المقاطعة مستمره الى ما لا نهايه ،

  105. يُوشِكُ الأممُ أن تداعَى عليكم كما تداعَى الأكَلةُ إلى قصعتِها . فقال قائلٌ : ومن قلَّةٍ نحن يومئذٍ ؟ قال : بل أنتم يومئذٍ كثيرٌ ، ولكنَّكم غُثاءٌ كغُثاءُ السَّيلِ ، ولينزِعنَّ اللهُ من صدورِ عدوِّكم المهابةَ منكم ، وليقذِفَنَّ اللهُ في قلوبِكم الوهْنَ . فقال قائلٌ : يا رسولَ اللهِ ! وما الوهْنُ ؟ قال : حُبُّ الدُّنيا وكراهيةُ الموتِ

  106. لكي لا ننسى .. هذه واحدة من مجازر العدو الاسرائيلي ضد العرب علم 1970 في مدرسة بحر البقر في مصر العروبة وهذه هي حقيقة العدو الاسرائيلي الى الابد لمن يهرولون للتطبيع معه من القلة و يتجاهلون الحقائق
    https://youtu.be/6tFJnwsLSms

  107. سيد سعود مسعود متعوس سعدالله عمان!!! بالله عليك قل لي على اي كوكب تسكن انت، لقد سأمت العيش على كوكب الارض واريد الرحيل الى مكان لا يوجد فيه اي محطه اعلاميه ولا انترنت يبدو انك لا تعيش معنا او انت عندك مرض اسمه ايران، وان كان عندك هذا المرض فالدوء موجود وغير مكلف وهو التخلي عن امريكا واسرائيل والجلوس مع الايرانين على طاولة الحوار لحل كل مشاكل المنطقه ثم انشاء جيش اسلامي لتحرير فلسطين، وانا أضمن للك بان الاسرائيلي سيطلب مهله للرحيل بدون اهدار نقطة دم واحده…

  108. الى الاخ عبد الله الحارثي
    تحية من الجزائر من اخوك في الله بارك الله فيك على هذا التعليق و الكلمة الحره صدقت ووفيت اخي

  109. لقد قالها معمر القذافي اذا اردتم تحرير القدس لازم تحرير مكة والمدينه من عملا اسرايل وامريكا ، بارك الله في شامنا ويمنينا ، انتظروا الرجال المستضعفين في الارض الذين ليس لديهم ما يخسرونه والنصر بوعد الله ات عما قريب

  110. – الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني لهو الحصيلة النهائية
    للحلف الصهيوني الفارسي وأمعاتهم ,والذي ابتدأ في بدايات القرن الماضي
    بوهب فلسطين و الاحواز(الغنية) لهما, أتبعه تنصيب الشاه شرطي للمنطقة,
    وسلب جزر الامارات , و تغذية الحروب الاهلية الاستنزافية مع الاكراد
    في العراق,و تبعه خروج رايات تصدير الثورة الاسلامية (الصهيونية الفارسية)
    من قم و طهران عام 1979 و عام 1980 لخلع البوابة الشرقية للعراق
    لأجل إغراق الامة العربية والاسلامية فتنوياً, و بعد عقود من الحروب و الحصار
    و الخيانات و الغدر تم لهما ذلك في عام 2003 و احتلت بغداد قلعة العرب والمسلمين
    و توجت بحكومة احتلالين فارسية – صهيونية.

    – و اليوم سكين الطائفية و قضم الاراضي العربية و تفريسها ما زال
    على قدم وساق ,ففيلق القدس الفارسي و ما شابه و معهم سوريا المقاومة
    ليس لديهم الوقت للقدس , ف قدسهم هو تفريس و تهجير و احتلال اراضي
    العرب ونحرهم , فالغارات الاسرائيلية تستبيح سوريا كل يوم الأن,
    والصم البكم يسألون هل من مزيد !

    – نتائج القمم الثلاث لدعم شعوب الكيان الايراني المستعمرة
    انقلبت بقدرة فارسية صهيونية بخروج قطر من الصف العربي
    و مثلها عودة الرئيس صالح للصف العربي و الذي انتشل منها فوراً !

    – الحلف العربي مُطالب بدعم احرار العراق الشرعي العروبي رمح الله
    و ليس عراق امعات حكومة الاحتلالين الفارسية – الصهيونية المزدوجة في بغداد.

    – كلكم شهود على تهجير العراقيين و السوريين الذين تم استبدالهم بملايين اخرى
    لصالح تفريس المدن العربية قومياً و طائفياً خدمة لاهداف صهيونية فارسية مشتركة.
    وهذا ما حدث وما زال يحدث للاحواز العربية المحتلة الغنية ومنذ عام 1925 عام احتلالها,
    والتي تم وهبها هي و فلسطين للصهاينة و الفرس و في ذات الفترة ليكمل احدهما الاخر
    في قصم ظهر العرب لصالح النظام الدولي الجديد عبر ابتلاع مكة و القدس .

    █████████
    ★ ألله ★ أكبر ★
    █████████

    عاشت الأحواز حرة عربية 🙂
    عاشت فلسطين حرة عربية من النهر الى البحر 🙂
    ألله أكبر و ليخسأ الخاسئون 🙂

    .

  111. ليس من سنن الله ان يجتمع رئيس شعب كالرئيس عباس ونصر على المحتل في نفس الوقت لن يعرف النصر سبيله لشعب فلسطين بوجوه هكذا رئيس بطانته في راس المسؤولية. لان النصر شرف من الله لا يعطى لمتخاذل

  112. استاذ عبد الباري عطوان …
    المقاومه الشعبيه التي ستغير وجه العالم وتصبح كيان موحدا طاهرا مطهرا من براثن السياسه العالميه….وكيان مؤهل للانتصار في جعبته صفحات بيضاء خاليه من الإجرام بحق شعوبنا العربيه…
    نرجوكم لا نريد أن ندور في حلقة مفرغه ونعاود استنساخ التجربه
    لا نريد مقاومات متموجه تعال التضحيات إلى مصانع القرار العالمي
    لا نريد خطابات حماسيه امتصاصيه …نريد مقاومه نقيه
    وجوه جديده …طاقات لا متناهية وأحلام يافعه
    يا استاذ عطوان …نريد من يلتف حول شعوبنا نريد وقفة رجال
    تريد تضحيات جسيمة وإضراب عام شامل يعم المدن العربيه
    ونريد نوايا صافيه ..ولا تجار يجعلون من فلسطين بوابات للاستعمار العالمي
    استاذ عطوان نريد واقع وملموس ومحسوس
    وليس ترك شعبنا الفلسطيني وحده والآخرون يضعون رؤوسهم في التراب يستمتعون بمذاق التضحيات والبطولات المجاني

  113. الى السيد محمود الطحان المحترم
    ===================
    السر بالعقم الذي أصاب نساء فلسطين بحيث انهم لم ينجبوا طفلا بعبقرية رئيسنا
    ==============================
    كيف تأمل من نساء فلسطين أن ينجبن له مثيلا إذا عجزت عنزاتي عن ذلك….تضع النساء هذا الصنف من المخلوقات مرة كل ٦٨٢ سنة …فإذا أحياك الله ٦٠٠ عام فستتحقق أمنيتك و أمنية كل عربي…فادعو لمعيزي التوفق و من يدري فقد تكون المعجزة يا سيد طحان

  114. سجل يا تاريخ بأن الخونة العرب الذين سلموا العراق للتتار و من بعدها لبوش يقومون بتسليم اولى القبلتين و ثالث الحرمين و مسرى سيد الثقلين لليهود. سجل يا تاريح بأن قد تآمروا ضد المسلمين و ناصروا اليهود و ساهموا بنشرالتطبيع مع العدو الصهيوني ليتمكنوا من القفز على كرسي الحكم في بلدانهم……….
    يجب نشر قائمة بأسماء جميع من تعاون في تضييع القدس من الصهاينة العرب لتقوم الشعوب برجمهم بالحجارة أينما وجدوا جزاء على خيانتهم للإسلام. أبشروا يا يهود بقرب إستئصالكم من الأرض المباركة و ذلك تصديقاً لميعاد الله في سورة الإسراء “فإذا جاء وعد الآخرة ليسوؤوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا “، و من أصدق من الله قيلا

  115. قال رسول الله صلي الله عليه و سلم : (يوشك أن تداعى الأمم عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها ) .. قالوا : أو من قلة نحن يومئذ يا رسول الله ؟ قال : (لا ، بل أنتم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ، ولينزعن الله من صدور أعدائكم المهابة منكم ، وليقذفن في قلوبكم الوهن ) . قيل : وما الوهن يا رسول الله ؟ قال: (حب الدنيا وكراهية الموت؟صدقت يارسول الله عليك الصلاة والسلام.الرهان على الحكام كالرهان على خيل أعور في المعركة وحسنا فعل ترامب عسى أن تكون صحوة للأمة تطرد الصهاينة ليقيموا دولتهم في آلاسكا وتحرير فلسطين جوهرة المسلمين من دنس الصهاينة المحتلين.

  116. مقال لاول مرة استطيع ان اقول مع احترامي لعطوان انه جاءت كل كلمة فيه بعنوان وحقيقة نعم والف نعم من باعنا معروفون لم ولم ولم ولم ولم ولم يفرط فلسطيني بشبر من ارضه ولكن كل مرة كان يتامر عليه المتامرون تجار الكراسي ابناء …….. ومن ثم يلصقون التهم في ذلك الفلسطيني المغلوب على امره وبكل صراحة وفي ظل هذه الاهانة لا يوجد الا حل واحد وهو فتح جبهات عسكرية على العدو الاسرائيلي من قبل المنظمات والافراد وجميع فصائل المقاومة والتي معها سيعلم تاجر القمار ومن معه من ابناء القردة والخنازير والمتامرين العرب اي فعلة فعلوها وفي ظل واقع ان اي نظام عربي وبشكل مطلق لا يجرؤ على ذلك ليس خوفا على شعوبهم فالشعوب العربية والاسلامية كما ذكر الكاتب وكما هو معروف تحمل روحها على كفها ولا يهمها حسابات الحكام وخوفهم على كراسيهم ورفاهية ابنائهم واكاد اجزم ان المجال لو اتيح وهذه احلام اليقظة ولكن اقول لو اتيح المجال فقط واعلنت دولة عن فتح حدودها لزحف الملايين وانا اولهم فقط بالسلاح الخفيف فالالتحام يلغي اي تفوق عسكري جوي او بري وتبقى الشجاعة والارادة والحق هي من سينتصر حتما

  117. ك…. ترامب في المنطقة العربية هم الذين يتحملون خطيئت ترامب و لا غير
    و لاكن شرفاء الامة من طنجة الى جاكرتة لا يسكتون على هاذا الذل و الهوان
    انتظروا و سوف ترون انشاء الله لأم اعينكم الصهاينة الان مدعورين مما ينتظرهم انشاء الله و ما ربك ببعيد

  118. الاخوان
    احمد الياسيني…البعير الاهبل….. فلسطيني عاشق للعروبة
    اين انتم ؟؟؟؟؟
    عاشت فلسطين من البحر الى النهر
    لا تقلق ولا تحزن استادنا عبد الباري
    القدس لنا وستبقى لنا
    وحالة الضعف والهوان هده التي نعيشها هي خميرة ورماد العنقاء
    سياتي الفجر انشاء الله

  119. يا استاذ عطوان المحترم….فلندع عنا الخليج العربي وأنظمة الحكم المعلبه
    ولا داعي لنجعله شماعه نعلق عليها الاخطاء المتراكمة وعبورنا سبلا خاطئه
    لا داعي يا استاذ عطوان أن كان هنالك تهمه فإنها شامله …لا داعي لان نذهب بكل ما أوتينا من ضعف لنجابه الخليج في معارك فيسبوكيه وغارات تويتريه مكثفه…وتنابز بالألقاب استاذ عطوان
    هذه معركه كبرى نحتاج فيها لكل ما لدينا…نحتاج إعادة صياغة أنفسنا
    نحتاج ان يكن لنا قائمه وأولويات وقيادات
    هذه المعركه معركة تحرير على كل الأصعدة
    صدقني لن تتحرر فلسطين….قبل أن نتحرر من القيود الفكريه
    قبل أن تتحرر شعوبنا …من جباهذة الماضي ومحتكري السيناريوهات
    لن يستطيع شعبنا الفلسطيني تحرير فلسطين لوحده لان القدس ليست لنا وحدنا …نحن سنقدم بحر من الدماء وسنناضل وسننتفض وعلى أهبة الاستعداد من أجل تقديم شلالات من الدم…وان نحمي كرامة المليارات
    نحتاج في معركتنا ….الا كل شيئ …مسرحيات….افلام سينمائية ضخمه مؤلفات ..مظاهرات خالده تجمعات بشريه….نقدم أنفسنا ونمثل قضيتنا
    في معركه اولا واخرا معركه أخلاقية كبرى ..ونحتاج أن يتوقف قصف الغوطه الشرقيه

  120. سوف تتحرر فلسطين ومعها القدس ان شاء الله لكن حتى نتحرر من الحكام الخونة اللذين ينامون ليلا في فراش العدو وبالنهار يرفعون شعارات التنديد الفارغة، حين نتحرر من أولائك الحكام السفاحين مصاصي دماء شعوبهم نعم هؤلاء الحكام الخونة العملاء ومعهم طبقة من المثقفين واصحاب الفكر فضحهم الله جميعا حتى لا يكون لهم شرف التحرير،،، وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ (105)

  121. ياسيد عبد الباري تحية وبعد :
    رجاء لا تتوقع من العرب اكثر من امكانياتهم . فرؤساء الدول العربية هم عرب وهم من دولهم التي يحكمونها …. والله لن يحدث شئ وهي غمامة عابرة …. لا اكثر . الاسرائيليين بغض النظر عما فيهم من سوء الا انهم مخلصين لدولتهم وهذا ما لن نجده في كوووووووول الامة العربية . سلام .

  122. ترامب الاحمق اعلن الحرب علي المسلمين .. واعاد المعركة الدينية الي اصلها .. وسيسقط هو واعوانه امام ارادة الله بتدميرهم ونصر الضعفاء .

  123. اعتقد ان الحديث عن تحرير فلسطين مؤجل الى ان يتحقق الشرط الذي قاله الراحل هوري بومدين
    ** هل الامة العربية مستعدة لان تدفع ثمن الحرية ؟ ان اليوم الذي يقبل فيه العرب دفع الثمن لهو اليوم الذي ستححر فيه فلسطين**
    انتهى الحديث ……………..الجزائر مع فلسطين ظالمة او مظلومة

  124. مع حبنا وتقديرنا للاخوه الفلسطينيين واجلالا لارواح شهداءهم الابطال واجلالا لهذا الشعب البطل المقاوم ندعوهم بكل اخلاص ان يعتمدوا كليا وبنسبة 100% على انفسهم اولا في كفاحهم وعلى الله وعلى الشرفاء في العالم من اجل تحرير وطنهم من الاحتلال لان كل القوانين والشرائع السماوية والارضيه وحتى قرارات الامم المتحده تمنحهم الحق في الدفاع عن ارضهم وبلدهم وحتى اعتى الدول الاستعمارية الاوروبية لا تستطيع ان تنكر عليهم هذا الحق ونرجو منهم بكل حب واخلاص ان لا يعتمدوا قطعا على الحكومات العربيه لدعمهم لان جميع هولاء لديهم مصالح شخصيه يودون حمايتها ولديهم مخالفات قانونيه في بلادهم وفي الخارج تعرضهم الى المساله القانونيه ان كشفت واسرائيل وامريكا تعلم ولديها المستمسكات والدلائل على كل هولاء والتي تعرضهم الى المسأله القانونيه والابتزاز محليا او دوليا لذلك من مصلحة الفلسطينيين عدم الاعتماد او الاستناد على اي من الحكام العرب لانهم سيخذلونهم عند اي خطر يواجه سلطانهم وفي نفس الوقت نرجو منهم عدم الانجرار الى اية معارك اعلاميه جانبيه او خلافات مع هولاء تشغلهم عن هدفهم الاساس في الكفاح من اجل تحرير وطنهم. ونشير ايضا هنا الى ان القضيه الفلسطينيه بفضل جهود المقفين من ابناءها امثال السيد عبد الباري عطوان استطاعت ان تكسب الكثير من التعاطف والتأييد الشعبي والسياسي والتفهم لعدالة القضيه الفلسطينيه في الساحه الاوروبيه خاصة والدوليه عامة مما يدعم كفاح الشعب الفلسطيني يجب الاستفادة منه ومن الله التوفيق .

  125. لا تستهينوا بما قام به فخامة الرئيس المناضل محمود عباس حفظه الله ورعاه لكي يقوم بالانضمام إلى باقي المنظمات الدولية حيث أنه سيوقع علي انضمام السلطه لمنظمة الأمومة والطفولة لكي يعرفوا السر بالعقم الذي أصاب نساء فلسطين بحيث انهم لم ينجبوا طفلا بعبقرية رئيسنا حفظه الله وهو علي وشك لقاء ربه إنه جهد كبير يقوم به فلا داعي للقلق ولا داعي للنضال لأن فخامتة سيعيد لنا فلسطين التاريخيه كامله والأيام بيننا

  126. اعتقد انه لا كلام اخر بعد كلمة الراحل هواري بومدين فاسمعو و عوا يا اولي الالباب :
    * *هل الامة العربية مستعدة لدفع الثمن الغالي للحرية ؟ ان اليوم الذي يقبل فيه العرب دفع هذا الثمن لهو اليوم الذي ستحرر فيه فلسطين**…………….
    ملاحظة : قد وعدتكم الجزائر بانها مع فلسطين ضالمة او مظلومة و نحن على وعدنا باقون
    انتهى الحديث الى ان يتحقق الشرط الذي قاله بومدين رحمه الله

  127. == غريب عجيب ان ننسى حلف المقاومة في موقف كهذا
    == غريب عجيب ان يكون هدفنا المزيد من الطعن بالسعودية ومصر وليس اميركا واسرائيل
    == السعودية لا تملك ١٥٠,٠٠٠ صاروخ عابر للمجرات ولا حشد مليوني ولا تتباهى انها تملك صواريخ في الضفة
    == السعودية ومصر لم ترفعا راية تحرير فلسطين ولم تقتلا مليون عربي لاجل هذه الراية
    == العرب في حالة ضعف لان ايران تحتل بغداد وصنعاء ودمشق وبيروت
    == ايران تتحرك سريعا اذا اوشك بشار على السقوط
    == ايران تتحرك سريعا وتقتل وتسحل اذا ثارت صنعاء عليها
    == ايران تتحرك سريعا وتجتاح بيروت اذا تململ ساسة لبنان من سيطرتها
    == ايران ترسل سليماني وقواته الى كركوك اذا استفتى الاكراد
    == ولكن ايران هذه صاحبة الهمة العالية تختفي ولا ترد عندما يعربد نتنياهو في سماء بيروت ودمشق.
    == ولكن ايران هذه صاحبة الهمة العالية تتحول لمتعهد حفلات ومنظم مهرجانات القدس عندما يعربد ترامب في القدس.
    == يا سيد عطوان اطلب من صاحبك ان يطلق رصاصة واحدة ولن نقول صاروخ.

  128. اسمع جعجعة ولا أرى طحنا
    السفارات والمصالح الترامبية في البلدان التي تسمى بالعربية والإسلامية ستكون في الحفظ والصون إلى أن تمر السحابة

  129. السيد عبد الباري عطوان وحده الله يعلم كم احترمك واقدرك واقراء دائما مقالتك وتنباءتك التي تحصل دائما، لاكن اسمح لي هذه المره ان اعترض واقول لك ان رهانك على الشعوب العربيه هو اشبه برهان الطاغيه صدام حسين على الشعوب العربيه في حرب الخليج الثانيه، لم ولن يحصل اي شيئ ولو كان الموضوع طائفي ضد الرواف… لكنت رايئت المصيبه الكبره

  130. أستاذ عبد الباري . أنت تراهن على ميت .
    الكرامة العربية , الشرف العربي , النخوة العربية . ماتوا جميعهم .
    الحكام العرب لا تهمهم فلسطين , ولا أبو فلسطين , ولا الكعبة و الدين
    همهم السلطة , وفقط السلطة . وعلى جهنم كل شيء .
    الشعوب العربية ؟!. لا توجد شعوب عربية . قطيع من النعاج . نعاج فقط .
    لا تعول على أي شيء . فقدنا الأمل بأي نتاج عربي ايجابي .
    ستنعم إسرائيل بالقدس .
    ولن يحدث شيء . لن يحدث شيء . لن يحدث شيء
    وسيبقى العرب يهرولون باتجاه أمريكا .
    ولا أستبعد أن تقوم دول عربية بفتح سفارات لها في القدس .

  131. كشفت “القناة العاشرة” الإسرائيلية، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة واشنطن من “تل أبيب” إلى مدينة القدس المحتلة جرى بالتنسيق مع بعض الدول العربية، مشيرا إلى أن السعودية اعطت الضوء الأخضر لترامب للاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي

    وقالت القناة، إن “الدول العربية تحذر من التصعيد، لكن الفلسطينيين يدفعون ثمن التغيرات الكبرى في المنطقة”، مبينا أن كلاً من السعودية ومصر أعطيتا ترامب الضوء الأخضر لتنفيذ قراره ونقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس، تمهيداً للقرار الكبير بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل”.

    وأضاف أنه “من المؤكد أن إعلان ترامب المتوقع للاعتراف بالقدس وبداية إجراءات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والتي يعتقد البعض أنها قد تشعل المنطقة، لم يكن ممكنا أن يتم دون التنسيق مع السعودية ومصر، فالفلسطينيون، يدفعون ثمن التغييرات الكبرى في المنطقة”.

    وأقرّ الكونغرس 1995 قانونا ينص على “وجوب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل”، ويطالب بنقل السفارة إليها. إلا أن الرؤساء الأميركيون المتعاقبون دأبوا بصورة منتظمة على توقيع أمر تأجيل نقل السفارة مرتين سنويا.

  132. اولا القدس ليست ملكا لترامب حتى يهبهالمن يشاء
    ثانيا القدس محتلة و الادارة الأميركية تغطي الاحتلال منذ عشرات السنين، حسنا فعل ترامب بأن وضع النقاط فوق الحروف
    ثالثا ما موقف الدول و المثقفين الذين كانوا يقولون ان المقاومة عبثية و أنهم سيسترجعون الحقوق عبر الشرعية الدولية؟ دفعتم أموال طائلة ورقصتم معه و هو يستهزيء بكم. بدل أن يدفع لكم رشوة و يأخذ القدس اخذ الرشوة وأخذ القدس، يعني قصة أعجب من قصص جحا و حماره
    رابعا ان الأرض لله يورثها من يشاء من عباده..القدس ستحرر على ايدي الشرفاء من هذه الأمة.. رغم كل الصعوبات، نحن أمة محمد ص و الله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لا يعلمون

  133. الحمد لله يا استاذ عبد الباري كل العرب و المسلمين توحدوا بعد اعلان احتلال القدس رسميا فالقدس هي القضية الاولى لكل العرب و المسلمين و المضحك عندما اتصفح صفحات بعض الشيوخ المعروفين بالخطب الرنانة عن سوريا و الثورة ضد الطغيان في سوريا ( فقط ) تجد بأنهم لا يذكرون حتى كلمة قدس و كان القدس عاصمة الموزمبيق وليس عاصمة المسلمين هذا يدلك على صرامة التعليمات الواصلة لهم من اعلى السلطة

  134. من دون زعل يا استاذ عطوان وانا من المحبين لك وقد سبق لي شرف التعرف بحضرتك مرًة في منطقة همرسمث بلندن. الشعب الفلسطيني مُلام ومسؤول جزئيا عما حصل، هذا الشعب الذي انطلق بثورة من مخيمات الاردن ولبنان وقدم عشرات اللآف من الشهداء على مر السنين وحارب من دون خوف ويتمتع بثقافة عالية مميزة كيف يقبل بمحمود عباس ان يتزعمه ويقود ثورته ومعه مجموعة من الانتهازيين من عريقات وابوردينة والقريع وهم الوحيدين من فلسطيني الداخل الذين اراهم بربطات عنق وبدلات فاخرة وهل هؤلاء سيعيدون الحق الفلسطيني؟
    كيف يمكن ان تحارب بسلاح فاسد، ثورة يمنع قائدها شعبه من اغضاب عدوه ويتجسس على عليهم ويعتقل المناضلين ولن اطيل فحضرتك تعرفه اكثر من الجميع، ترامب ونتنياهو ي ليسوا اغبياء يعرفون جيدا ان القدس قد هانت على قيادة الشعب الفلسطيني وعلى الزعماء العرب والشعب كله مشغول بمباريات القتل بين السنة والشيعة حتى انه تحمس وذهب “ليستشهد” في سوريا ودمًر مخيم اليرموك ومخيمات اخرى على رأس اهله طمعا بحورية ومنه من فجر نفسه باخوته في بيروت بدل ان يستشهد في الدفاع عن القدس.
    لنشكر ترامب فرب ضارة نافعة وعسى ان يستيقظ هذا الشعب ويبدأ الاصلاح من الداخل ويتخلص من الذين باعوه اوهاما وييختاروا قيادة تليق بهذه الثورة وتعرف كيف توصله الى التحرير، وحين يضيع الشعب الفلسطيني البوصلة الى فلسطين فماذا تتوقع من الآخرين. والقدس لن يستطيع ترامب او غيره وضعها بحقيبة ونقلها من مكانها وكما حاربت اسرائيل وسيطرت عليها يمكننا ان نحارب وننتصر ونعيدها، الأمل موجود والسواعد والهمة موجودة ما نريد هو قيادة تريد التحرير.

  135. عواصم الانبطاح والعار تداعوا لتشكيل حلف شيطاني سموه التحالف العربي لمحارية الارهاب , والارهاب في تعريفهم هو حركات المقاومة العربيه ومن يدعمها ومن يقف خلفها واظهروا حزما وعزما واجراما وقذارة لم يعرف لها التاريخ مثيلا منذ عصور الجاهلية الاولى !
    وبنفس الوقت راح اولئك الادعياء يمدون ايديهم الى الصهاينة ويتقربون منهم ويعلنون التطبيع الشامل معهم وعبر عن ذلك كثيرون من رموزهم وكتابهم ومعلقيهم والمستأجرين !!
    لوان هذا التحالف الاجرامي الذي شكله وتزعمه دعاة الدين الامريكي بمكة اعلن الوقوف الى جانب فلسطين و قوى المقاومة ماكان ليتجرء ترامب او غير ترامب على اتخاذ هذا القرار الطاعن في اعماق الشرف العربي والكرامة العربيه ! لكن اعداء الامة في واشنطن وتل ابيب وجدوا الارضية المناسبه لمثل هذا الصلف من خلال اجواء الانحدار والانحطاط والسقوط المدوي في مهاوي الذل والخيانة والانبطاح !!
    والان بعد ان رد سيدهم الامريكي الجميل مقابل المليارات والاحتفاء والركوع ماهو موقف المتشدقين بحماية الامن القومي العربي والدفاع عنه ؟! اليست القدس من اقدس مقدسات المسلمين قد تهودت ؟! اين الكرامة والشرف والعربي اين المزورين والمنافقين وشيوخ الفتنه ؟! اين دعاة الجهاد في بلاد الشام واين خطبهم الناريه واين دموع التماسيح ؟! اين دعاة جهاد النكاح وخطبهم العصماء التي ازدحمت بها المواقع والشاشات ؟!ام ان ملائكتهم لاتحارب من اجل الاقصى ؟! وانما هي مخصصة فقط لتدمير البلاد العربيه وشق الصفوف واشعال الحروب المذهبيه والطائفيه ؟! اين العريفي والطريفي والعرعور واين مفتي الناتو وغيرهم ؟ !!ان مافعله هؤلاء جميعا كان مقدمة منطقية لما فعله ترامب فهم بطريقة او باخرى شاركوا في اصدار هذا القرار !

  136. تاوناتي حتى ولم يحرر حلف المقاومة والممانعة فلسطين الا انه لايتآمر عليها..ولايشرب نخب دماء ابنائها..وبرلمانات الممناعة لاتستقبل الصهاينة…وسفاكي دماء..وروسائهم لم يكونوا وشاة ومخبرين..ينقلون تسجيلات المؤتمرين للموساد..دول الممانعة وجوه مشرقة في مقابل دول التآمر التي تملأ طائرتها حقدا وتصبها على اطفال اليمن الجوعى…آن لك ان تخجل..ايها التاوناتي.

  137. إذا تسبب اعتراف ترامب بيهودية القدس كعاصمة للدولة الصهيونية في صحوة عربية و إسلامية فهذا أمر جيد و مطلوب. فخطوة الإعتراف أتت لتتويج نهاية مشروع “الربيع العربي” كالتالي:
    —-
    أولا، هدف مشروع “الربيع العربي” الذي نفذته أمريكا و أذنابها و من ضمنهم المنظمات الإرهابية المرتزقة كان لإضعاف الجيوش الوطنية في الدول العربية المحيطة للدولة الصهيونية كذلك في الدول غير المجاورة التي كانت تمثل دعما للقضية الفلسطينية. فنجح في العراق و ليبيا و اليمن و سوريا إلى حد كبير و لكنه فشل في مصر حيث كان يتكون من خطوتين: الأولى كانت بزرع حكم الإخوانجية بعقيدتها التي ترفض الوطنية و العروبة و تسعى إلى حلم خلافة تعيدنا إلى العصور الوسطى. و التالية كانت ستكون إضعاف الجيش المصري باستنزاف في الحروب الإقليمية المشتعلة.
    — أتذكرون حينما أعلن محمد مرسي الجهاد على سوريا؟
    — أتذكرون رغبة الرياض في استنزاف الجيش المصري في اليمن و في و سوريا و الآن ضد حزب الله و إيران؟ هذه الإختيارات لم تكن عشوائية. و لكن لدينا قائدا عسكريا محنكا يرى المدى الطويل و يخطط له بعناية.
    و لكننا و الحمد لله أسقطنا حكم الإخوانجية و زدنا قوة الجيش الوطني المصري أضعافا حتى أصبح أكبر قوة في بلاد العرب و إفريقيا و عاشر قوة في العالم.
    أعلم بأن هذا طبعا آخر ما يود البعض سماعه و لكنها الحقيقة التي ستعينكم جميعا حين يأتي الوقت للمواجهة الكاملة.
    ثانيا، إسقاط القناع الأمريكي كوسيط لتحقيق السلام و حل القضية الفلسطينة. فبعد الآن لن تستطيع أي دولة عربية أن تتباكى إلى أمريكا لتكون الحكم المنصف فأمريكا هي الحاضن الكبير لإسرائيل و لا يجب علينا أن نسترضيها و نتوقع منها أن تنصفنا. بل يجب أن نبقيها خارج شئوننا.
    فالآن عادت القضية الفلسطينية إلى ما كانت علية قبل كامب دافيد و أوسلو و على جميع مسلمي العالم و عربه أن يشاركوا في دعم القضية الفلسطينية سواء بفرض سلام عادل أو بشن حرب مصيرية تنهي المشروع الصهيوني في منطقتنا.
    و هذا يتطلب صحوة كبيرة و شاملة في العالم العربي و الإسلامي لتحقيق الأهداف و حماية مجتمعاتنا من الإعتداءات الأجنبية. فهمت يا أخي الياسيني و غيرك ممن يحقدون على رئيسنا دون تأمل و تفكير؟

  138. ارضنا لا تباع و لاتشتری
    فالصفقه هذه صفقه بیع و شراء بین رعیان البعیر و رعیان البقر باطله
    ارضنا ارض الاسلام

  139. بوركت و كفيت ، أستاذنا العزيز ….نعم يجب فضح الخونة و فرز من معنا و من ضدنا …القدس حربنا و كفى من المجاملات و من الصبر على الطابور الخامس الدي يميت قلوبنا و ينشر اليأس فينا .. ….الصهيونية العربية كشفت القناع عن وجهها القبيح .

  140. اعتقد انها صفقه العصر التاریخیه بین رعات البقر و رعات البعیر . تم بیع القدس علی اسرائیل من قبل السعودیه
    عندما جائهم ترامب الاحمق و امرهم بان یبیعوا ارض الاسلام المقدسه و الا سیخسروا عروشهم
    هولاء الاغبیاء یظنون ان القضیه بیع و شراء .فقدوا عقولهم و باتوا لم یعرفوا بانها ارض الاسلام و تقوم القیامه من تحتها .ارضنا لیست للبیع

  141. هذه مؤامرة يسمي (السلام) أكبر كذبة في التاريخ ،لقد كلفنا مايسمي السلام تدمير ٧ دول عربيه.
    انا لا أفهم كيف نعطي ٥٠٠ مليار لي حقود علينا مثل ترامب ،وكيف أن الشعوب ساكته خانعه لهدا الحد ،فقط النفير في قتل شعبنا في سوريا والعراق واليمن وا وا ….
    يجب أولا ؛ انتفاضه شامله من الخليج الي المحيط وإسقاط هذه الحكومات العميلة بلا رحمه من أجل الاقصي.
    اعلان وقف كل اتفاقيات السلام وحل السلطه الفلسطينية ،وإطلاق الشعب لمواجهة الاحتلال الجبان .

  142. تحياتي يا استاذنا العزيز عب الباري،
    ان قرار اعتراف الاهوج ترامب لم يكن ليحصل لولا موافقة السعودية ومصر، لقد كشف القناع عن هؤلاء الخونة. شعب فلسطين والشعوب العربية لن تصمت وسوف تقاوم ، هذا القرار لن يغير الواقع المرير ان فلسطين تحت الاحتلال.

  143. الجميع غاضب وثائر
    شكرا يا ترامب على هذه الصفعة على وجوه القادة العرب وعلى وجوه الشعوب العربية أيضا
    فكثير من الشعوب العربية أيضا وليس القادة العرب فقط ، متواطئة بفسادها بطائفيتها بهمجيتها بعبوديتها لملذاتها على حساب بلادها
    على كل حال ما حدث ليس النهاية بل البداية بإذن الله
    في زمن الحكومات الأمريكية السابقة كانت إسرائيل قد ابتلعت القدس أصلا وبنت عليها مستوطنات ومراكز ومشاريع ومع ذلك بقي القادة العرب يبيعون وهم عملية السلام لشعوبهم النائمة.
    ترامب غبي ومتجبر ولكن غبائه مطلوب الآن لجميع من لايعترفون بإسرائيل أصلا ولايريدون سلام معها.
    وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم

  144. أليسوا هُم الذين تَمترسوا في باحاتِ الأقصى حاملين أكفان شهادَتِهم، وأجبروا نتنياهو على اقتلاع بَوّاباتِه الإلكترونيّة والفَرار بجِلده؟ أليسوا هُم الذين أجبروا شارون على الهُروب من قِطاع غزّة تاركًا خَلفه مُستوطناتِه؟ أليسوا هُم الذين قَدّموا قوافل الشّهداء دِفاعًا عن كرامة الأمّة وشَرفِها وعَقيدتِها على مَدى مِئة عام من الجِهاد والنّضال؟
    ============================
    أسمعت يا تركي الحمد أم فؤادك غير صاحي بعد الإكثار من إحتساء بول الإبل…..هذا هوشعب فلسطين و ليس رقاصي السيوف …فلا تتطاول على من علموك القراءة و الكتابة يا تركي و سطروا بدماء أبطالهم صفحات النضال …لقد صدق فيك و في أمثالك قول الشاعر
    أُعَلِّـمُهُ الرِّمَـايةَ كُلَّ يَـومٍ ……. فَلمَّـا اشْتَدَّ سَاعِدُه رَمَانِي
    وَكَمْ عَلَّمْتُـهُ نَظْمَ القَوَافِي ……. فَلَـمَّـا قَالَ قَافِيةً هَجَـانِي

  145. دكتور عبد الباري عطوان خطاباتك رنانه وقويه وفِي محلها ولاكن لا ندا لمن تنادي
    العالم الاسلامي ليس في غيبوبه بل العالم الاسلامي اوصيب بلشلل نصف جسد الاسلامي مشلول من الرأس الا القدم والنصف الثاني صاحي لاكن بسبب ثقل وعبء الطرف المشلول لن يستطيع عمل شي

  146. الان الفلسطينيون لن ولن نبيع اراضينا الى اليهود أبدا من باعنا من أجل المنصب و لقمه العيش دول الاعتدال الاعواج و من أصحاب كامب ديفيد و البترودولار

  147. و بعد هذه ماذا عن السلطة و ماذا سوف يفعل عباس في هذه السلطة أو سلطة الدمار في رائي انتهاء دوره عند امريكا و اسرائيل و السعوديه و الامارات العربيه سوف يضعون دحلان رئيس بدل عباس

  148. /____ من المخجل على العرب أن لا يوقفوا : برامج التنمية و الإستثمار و الإقتصاد و نشاط العدوان و التآمر البيني و العدوان و الحصار و باقي الشعاير الأخرى إلخ .. الوقت الآن لعمل عسكري موحد و متضامن لمواجهة إمتحان فرض على الأمتين .. يا تستحق البقاء ؟ يا ترحل غير ماسوف عليها أو عليهما و الحال مشتت إلى فريقين .

  149. من يوم ما استلم ترامب و انا بتذكر الحديث النبوي الشريف اللي باخره (حتى يصير الناس الى فسطاطين, فسطاط ايمان لا نفاق فيه و فسطاط نفاق لا ايمان فيه) و الباقي عندكم

  150. للاسف هذه الأمة العربية والإسلامية التي تتحدث عنها في حالة سبات دائم هذه الدفعة ستجعلها تتقلب في سريرها لتعود إلى نومها، هذه الأمة تلفظ أنفاسها الأخيرة بفضل شيوخ النفط وسياستهم الحكيمة.

  151. لقد انكشف المستور وبان كل شيء من المتخاذلين والمتامرين على هذه الامة ومن لف لفيفهم. والامل اشرق من لبنان المقاومة ومن اليمن الثائر وغزة الابية وسوريا العزيزة والعراق الخالد ان شاءالله

  152. ‏لا يشتري القدسَ من باعَ العراقَ ولا …. يبكي لصنعاءَ مَن لم تُبكِهِ حلَبُ

  153. الصهاينة يريدون لحكومتهم أن تحتمي بمقدسات القدس بالنتقال إليها تجنبا لوابل الصواريخ المحتمل من جانب حزب الله في حال نشوب حرب بين حلفائهم الخليجيين وبين إيران حليف حزب الله. لكن الاستهانة بقداسة مدينة الأنبياء عليهم السلام وجعلها عاصمة لكيان ملحد في أصوله هو بمثابة إمضاء لنهاية كل القوى الظالمة لشعوب الشرق الأوسط، والمستقبل القريب سيشهد انقلاب موازين الغلبة بشكل غير متوقع.

  154. حسنا بعد كل هذا ننتظر من حلف المقاومة والممانعة والكرامة ان يخبر مليشياته بان القدس محتلة وليس صنعاء وبيروت وبغداد.ويامرهم ان يوجهوا بنادقهم باتجاه حيفا ويافا وان تتوقف عن هدر الدم العربي.
    الدول العربية تواجه خطرين يهددان وجودها كدول.الخطر الاول اسراءيلي,عدو خارجي كان يوحد شعوبها .والخطر الثاني ايراني,يستخدم المكون الشيعي ويركب على القضية الفلسطينية لتدمير الدول العربية من الداخل ,احذث شرخا في الامة وشتتها.
    هذه هي الحقيقة يا اساتدنا.

  155. /____ هناك دول عربية بعينها .. كانت تعلم بالجريمة .. إحيطت من باب الإطلاع و التنسيق .. !!!! دول عبارة عن مكاتب تصلي لترامب .

  156. كل من وقف في خندف العدو الاسرائيلي و داهنه و تواصل معه خلال السنوات و الاشهر الماضبة يعتبر مسؤولا عن قرار نقل الاعتراف بالقدس عاصمة للعدو الاسرائيلي لانه هيأ الامور واعطى الضوء الاخضر للمستعمر الامريكي و الاسرائيلي بجواز ذلك في الخفاء رغم النفاق و التصريحات المناقضة والى مزبلة التاريخ . الشعوب ستعتبر هذا .

  157. كما هو متوقع فنظام سعود في بلاد الحرمين ومحمد بن زايد لم يدينوا قرار ترامب المتهور و المتجاهل لحقيقة القدس العربية الاسلامية ولكن الله القهار ملك الملوك يختبر عبيده و كل شيئ مسجل الى يوم الحساب المهول الحتمي !!

  158. /____ القدس لن تضيع .. بالحجارة او بالسكاكين او بالباليستي .. هاذا هو التحرك الصحيح . و الله لا تربّح كل من تأخر و تقاعس من جماعة النأي بالنفس و المطبعين .

  159. والله ارى ان هذه بداية الفرج ان شاء الله.ان تنصرو الله ينصركم

  160. /____ القدس لن تضيع .. بالحجارة او بالسكاكين او بالباليستي .. هاذا هو التحرك الصحيح .. و الله لا تربّح كل من تأخر و تقاعس من جماعة النأي و المطبعين .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here