حماس تحسم امرها وتعود الى معسكر “الممانعة” وتعيد حلفها مع ايران و”حزب الله” الى عهده الذهبي.. وجناحها العسكري اصبح صاحب “اليد العليا”.. والتنسيق لاعمال عسكرية وربما حرب وارد جدا.. وهذه اسبابنا

atwan ok

 

عبد الباري عطوان

ليس من عادة السيد محمد ضيف القائد العام لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس” ان يوجه رسائل، او يدلي بتصريحات، او يظهر على وسائل الاعلام المرئية، ولذلك فإن كسره لهذه القاعدة، ولو جزئيا، وتوجيهه رسالة تعزية الى السيد حسن نصر الله امين عام “حزب الله” باستشهاد ستة من مقاتلي الحزب بينهم الشهيد جهاد مغنية ينطوي على الكثير من المعاني التي تستحق التوقف عندها وتحليل دوافعها واهدافها وقراءة ما بين سطورها.

بداية لا بد من العودة الى الوراء قليلا والاشارة الى ان العلاقة بين حركة حماس، وجناحها السياسي على وجه الخصوص، وقيادة “حزب الله” في لبنان، والقيادة الايرانية في طهران ايضا، اتسمت بنوع من الفتور في السنوات الاربع الماضية بسبب تأييد حركة “حماس” للمعارضة السورية المسلحة التي تقاتل لاسقاط النظام السوري، وبلغ هذا “الفتور” ذروته عندما  قرر السيد خالد مشعل رئيس مكتبها السياسي، نقل مقر قيادة الحركة الرسمي في الخارج من دمشق الى العاصمة القطرية الدوحة في 12 شباط (فبراير) عام 2012، معلنا القطيعة، والانضمام الى المعسكر الآخر، (كانت قطر في حينها تقود الحرب لاسقاط النظام السوري سياسيا وعسكريا واعلاميا)، واعتقادا منه، وبتشجيع من السلطات القطرية، بأن المعارضة السورية منتصرة لا محالة، وايام النظام السوري باتت معدودة، وعليه “ان لا يكرر خطأ الرئيس الشهيد ياسر عرفات في ازمة الكويت، ويقف في خندق المهزومين”.

وفي الوقت الذي “كظم” حزب الله الغيظ وامتنع مسؤولوه عن توجيه اي نقد لحركة “حماس” وقيادتها، وابقى على علاقاته مع ممثلها في بيروت (مقره في الضاحية الجنوبية) دون اي تغيير، تصرف بعض المسؤولين في حركة “حماس” بطريقة مغايرة تماما، ولا نريد ان ننكأ الجراح ونسرد بعض الحقائق الموثقة في هذا المضمار.

***

لم يعد خافيا على احد، وجود جناحين متضادين في حركة حماس، الاول يتماهى بالكامل مع حركة “الاخوان المسلمين” وموقفها المؤيد، دون تحفظ، للمعارضة للسورية المسلحة في وجه النظام، ووصل هذا التأييد لدرجة مباركة دعوة الرئيس المصري محمد مرسي للجهاد في سورية الذي اعلنه قبل الانقلاب العسكري الذي اطاح به باسبوع، وسط حشد من رجال الدين بينهم الدكتور يوسف القرضاوي، واغلاق سفارتها في القاهرة، اما الجناح الثاني الذي شكل الاقلية فكان يطالب بموقف متوازن، اقرب الى الحياد، والحفاظ على العلاقات الوثيقة مع ايران وحزب الله في لبنان، عرفانا للجميل، وقناعة بأن معسكر “الاعتدال” العربي الذي تتزعمه المملكة العربية السعودية وتدعمه واشنطن، لا يمكن ان يدعم المقاومة الفلسطينية للاحتلال الاسرائيلي، وقد صدقت نبوءة هذا الجناح ووضوح رؤيته في نهاية المطاف.

الحصار العربي الخانق، من قبل دول محور الاعتدال العربي على قطاع غزة، وتجويع مليوني فلسطيني، ومنع وصول اي اموال او مساعدات من الحكومات العربية الداعمة للمعارضة السورية المسلحة، واغلاق معبر رفح لاشهر متواصلة، كلها عوامل صبت في مصلحة تعزيز الجناح الثاني الذي يقوده السيد محمد ضيف، ويدعمه الدكتور محمود الزهار الذي خسر موقعه في المكتب السياسي للحركة، خاصة ان من الحقائق الثابته ان جميع الاسلحة والصواريخ وخبرات التدريب التي اكتسبتها قوات الحركة، بما في ذلك هندسة الانفاق يعود الفضل فيها لايران وحزب الله، بينما لم تقدم حكومات دول “الاعتدال” طلقة واحدة واغلقت ابوابها في وجه مسؤولي حماس باحكام، وبفضل هذه الاسلحة وتكنولوجيا الصواريخ والانفاق، صمدت حركات المقاومة في القطاع 51 يوما، وحققت انتصارا عسكريا ومعنويا كبيرا.

اقدام السيد الضيف على توجيه رسالته هذه الى السيد نصر الله معزيا، وليس خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” وزعيم الحركة، تقول الكثير ليس على صعيد الدعوة التي تضمنتها الى “توحيد” قوى المعارضة لمواجهة اسرائيل” فقط، وانما على صعيد التوجه السياسي والعسكري للحركة في الاشهر وربما السنوات المقبلة، ويمكن ايجاز قراءتنا للتحول الجديد للحركة في النقاط التالية:

  • اولا: من الواضح ان رسالة تعزية السيد ضيف توجه رسالة واضحة الكلمات والمعالم وتؤكد ان حركة “حماس”، حسمت امرها وعادت الى المعسكر السوري الايراني، او معسكر “دول الممانعة” الذي خرجت منه قبل ثلاثة اعوام، بقرار من قيادتها السياسية.

  • ثانيا: في ظل الانقسام الواضح في المكتب السياسي للحركة، والذي تحاول القيادة اخفاءه او نكرانه، باتت الكلمة العليا الآن، وبالتحديد منذ العدوان الاخير على قطاع غزة، لكتائب عز الدين القسام، وكان اول مؤشر في هذا الخصوص اشادة السيد ابو عبيدة الناطق الاعلامي الرسمي باسم “القسام”، صوتا وصورة، بايران ودعمها للمقاومة الاسلامية في القطاع الذي مكنها من الصمود في وجه العدوان.

  • ثالثا: “اعتدال” حركة “حماس”، وتنازلها عن السلطة في القطاع للرئيس محمود عباس، وقبولها بحكومة “وفاق” لم يكن لها دور في تشكيلها، على امل رفع الحصار عن القطاع، واعادة الاعمار، كلها اعطت نتائج عكسية تماما ولم تغير من الاوضاع على الارض، بل زادتها سوءا وقهرا.

  • رابعا: بروز تيار اسلامي متشدد تقوده “الدولة الاسلامية” في قطاع غزة، وهو تيار عبر عن نفسه علنا وللمرة الاولى في المظاهرة التي نظمها انصار “الدولة” اما المركز الثقافي الفرنسي في مدينة غزة، اثار القلق في اوساط حركة “حماس” وعزز احتمالات اضعاف سيطرتها على القطاع، وفلتان السلطة من يديها، الامر الذي حتم عليها تغيير مواقفها، والعودة بقوة خندق الى المقاومة لاستعادة قبضتها على الشارع الغزي، او ما خسرته منها، لصالح الجماعات الاسلامية المتشددة التي تتسع دائرة التأييد لها في اوساط شباب القطاع خاصة، وانضمام بعض كوادر حماس اليها.

***

في ضوء كل ما تقدم يمكن القول اننا امام حلف مقاوم ضد اسرائيل يبرز بقوة، او يعود للبروز مجددا يتمثل في حزب الله في الشمال، وحركة حماس في الجنوب الفلسطيني، ومن غير المستبعد ان يشترك الطرفان في تنفيذ عملية انتقامية ضد قوة الاحتلال الاسرائيلي كرد على اغتيال ستة من كوادر حزب الله، وستة من القيادات العسكرية الايرانية على رأسهم جنرال محمد علي دادي مساعد السيد قاسم سليماني رئيس جيش القدس في منطقة القنيطرة قبل اسبوع.

لا نستغرب، ولا نستبعد، ان تشهد الايام المقبلة هجمات دموية تكون اسرائيل هدفها، من جنوب لبنان وربما سورية ايضا، من ناحية وجنوب فلسطين من ناحية اخرى، فليس هناك للطرفين ما يمكن خسرانه في ظل العربدة الاسرائيلية والتواطؤ العربي الذي بات علنيا معها.

رسالة السيد الضيف يجب ان تدرس بعناية فائقة، لانها ربما تكون الاهم التي تصدر عن حركة حماس في السنوات العشر الماضية ان لم يكن اكثر، فهذا الرجل يزن كلماته بميزان الايمان والشهادة، ونأمل ان لا نكون مخطئين.

بنيامين نتنياهو أثار عش الدبابير باغتياله كوادر “حزب الله”، وربما لا نبالغ اذا قلنا انه فتح على نفسه ومستوطنيه ابواب جهنم، وقطعا سيدفع ومستوطنيه ثمنا باهظا جدا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

97 تعليقات

  1. الى صقر غزه كما يزعم الدوله الاسلاميه التى تقول عنها لم اسمع انها قتلت اسراءيليا واحدا وتتوعد اهل غزه بالموت والتفجير والحكم بالشريعة كما تقول اظن انك لا تفهم من الشريعه الا التفجيرات انتقاما لشيخك انت ودولتك الاسلاميه المزعومة صناعه صهيونيه عربيه ونحن نعرف كم اكثر من أنفسكم انتم مصيبة آلامه اذهبوا الى الجحيم انتم وأمير المؤمنين الذي لا يعرف الا سفك الدماء من المدنين واسراءيل حريصه عليكم اكثر ما تحرصون على أنفسكم حماس في قلب كل إنسان مسلم فأما انتم ففي قلب الصهاينه ..!سلام

  2. ( سوريا ,حزب الله ,ايران ,الحوثيين, المليشيات الدينية في العراق) هؤلاء كتلة واحدة ومواقفهم واحدة من جميع القضايا الاقليمية ويوجد تنسيق فيما بينهم سياسي وعسكري على أعلى المستويات ولا اتوقع ان قادة حماس سينضمون لهذه الكتلة

  3. يا عمي اذا كان قائد بالحرس الثوري اعترف بانهم كانوا يعملون في المنطقه لتطهيرها ممن يسميهم الارهابيين ؟!! بعدين من يسمع تعليقاتكم يعتقد بأن جيوش بشار و حزب الله كانت على أبواب القدس لولا الارهابيين !!

  4. بارك الله فيك أخي عمر الفارووق.. و الله انك نطقت بما في نفسي تماما !

  5. قادة حماس العسكريين اعترفوا بما قدمته ايران من دعم للمقاومة رغم الآختلاف بينهما بقي على قادتها السياسيينأن يعترفوا بذلك

  6. بسم الله الرحمن الرحيم
    قال رسول الله عليه الصلاه والسلام : افترقت اليهودعلى احدى وسبعين فرقه فواجده في الجنه وسبعون في النار وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقه فاحدى وسبعون فيي النار وواحده في الجنه والذي نفسي بيده لتفترقن امتي على ثلاث وسبعين فرقه فواحده في الجنه واثنتان وسبعون في النار. قيل من تراهم ؟ قال : “الجماعه” .
    والجديث اسناده لا باس به .
    ما اود قوله ان لو توكلنا على الله حق توكله لما وصل بنا الحال لما نحن عليه من فرقه فالايام حبلى باهوال ستشيب لها الولدان فدعوا الكلام وتوكلوا على رب الانام.انتهى

  7. الى غزاوي مقهور أضم صوتي الى صوتك أيها الاخ الكريم واطلب من مشعل و ابو مرزوق ان ينزاحوا من المشهد وهاذ من اجل استمرارية حركة حماس المقاومة !!! شكرًا للممانعة وعلا رأسهم الجمهورية الاسلامية الإيرانية !! وللمنبطحين الأغبياء الخزي و العار!!!!!!!!!!!

  8. بسم الله الرحمان الرحيم
    حماس أخطأت عند خروجها من دمشق و كان عليها ان تأخذ القرار الصائب و هو وانها مع النظام السوري و حور الممانعة ضد العدو الصهيوني و من جهة اخرى فهي مع احترام ارادة كل شعب في تقرير مصيره في الحرية و الديمقراطية و العيش الكريم . لذا رأي هو الالتزام بالحياد .

  9. بعدما تخلى العرب علانية عن فلسطين و الأقصى أصبح من الممكن للمقاومة الفلسطينية أن تتحالف مع أي أحد يمد لها يد العون و لو كان الصهاينة في مكان آخر غير فلسطين و قدموا لها يد العون لشكرناهم على ذلك لأنهم ما كانوا ليكونوا بالخسة و الوضاعة و الندالة التي عليها عربان اليوم فيما يخص المسألة الفلسطينية

  10. يااستاذ عبدالباري والله انت تأخذ اﻻمور من حسن نيه وامل للمقاومه الصادقه والله ﻻايران واﻻالعرب يدعموا الفلسطينين .كلهم نفاق واﻻيام القادمه شاهده ونتظر .عساهم صادقين انتهى

  11. حماس وفتح ومن دار في فلكهم لن يحررو فلسطين لأنهم كذابين ، هم فقط يسترزقون من قضيتهم ، لو انهم صادقين ويريدون التحرير لماذا لا يقاومون ؟؟ لن تتحرر فلسطين ببلاش وبدون تضحيات ولن يحرر فلسطين الا الفلسطينيين ( مايحك جلدك الا ظفرك وبلاش مزايدات !

  12. أخي مختار دمنا دمكم و نحن إخوة العروبة و الإسلام. تحيا الجزائر أبية عربية. طالما نحن قلب واحد و جسد واحد لن تفرقنا الحدود.

  13. الى ابو العز ادعوا الله ان يعطيك البصيره او يعيدها عليك.
    ومَنْ طلب من حماس دخول الحرب ،فليبقوا حياديين.

  14. الى اسماعيل
    لا احد ينكر بطوله اهلنا والمقاومين في غزه الصمود والعز،ولا تنسى ان رمي الحجاره لم ولن يجلب النصر وانما يزيدنا أسى، والذي جلب جزء من النصر هيَّ صواريخ ايران ورعايعه حزب الله لغزه.

  15. تحية للسيد الرءيس الشرعي الدكتور محمد مرسي الذي ضحى بالغالي والنفيس من اجل القضية الفلسطينية.اول زعيم عربي اوقف العدوان الصهيوني بالقوة والتهديد والف تحية للسيد نصرالله لموقفه المشرف وشكرا كذلك لايران رغم الخلاف الذي بيننا.النصر قادم ان شاء الله لاشك في ذالك حماس لن تهزم .النظام الانقلابي العسكري في مصر الى زوال ان شاء الله

  16. سبحان الله .. اسرائيل وجدت من يقاوم حماس في غزه دون ان تخسر شيئا … الاخ يريد مفخخات وكواتم ولاصق في غزه ولم يتطرق كيف سيقاوم اسرائيل . يا من تقول عن نفسك مسلم تريد قتل ابناء غزه.

    هذا يؤكد ان الدوله الاسلاميه مخلوق مشوه تم صنعه في اسرائيل والدول الغربيه لتنفيذمخططات تخدم الغرب

  17. غزاوي مقهور لك كل الحق فقد اصبت الكثير من الحقيقة …… احسنت القول …..

  18. احسان
    لماذا لحد الان محور ٣ ضعيف وبسيط ،فماذا ينتظر،ام انه موجود في خيالك فقط يامفكر.؟؟
    – هذا المحور فعلا موجود في الواقع على سبيل المثال الحرب الدائرة في مصر من طرف الانظمة و من وراءهم الصهيونية هي ضد ابناء الامة .
    – لماذا لحد الان محور ٣ ضعيف
    – لانه يتعرض لحرب ضروس من بقية المحاور و بقيادة الصهيونية من خلف الستار
    – لماذا استطاع محوري الانظمة و الولي الفقيه الى حد الان التغلب على محور الامة لان الصهيونية و بكل قوتها العسكرية و الاعلامية و الاقتصادية تقف وراءهم و تعمل على تغييبهم
    – لان عودة ابناء الامة الى الواجهة يعني زوال البقية (الانظمة . الصهيونية. الولي الفقيه)
    – لانه اهم محور و اصدقها و انقاها

  19. اتقوا الله في حركة حماس.هده الحركة التي قدمت الاف الشهداء وصنعت الكتير من الأبطال فهناك مجموعة من الحاقدين الدين يتربصون بالحركة.بالله عليكم متى تدخلت حماس في الشأن السوري ؟ وماعلاقتها بمخيم اليرموك ؟لايوجد أي دليل على تورط حماس في الدم السوري.النظام السوري متله متل النظام المصري دأب على اتهام حماس ولم يقدم لحد الأن أي دليل ملموس.موقف حماس من الأزمة السورية موقف مشرف فهي لم تنسى ماقدمه النظامالسوري واعترف بدلك قادتها ولكنها رفضت الانغماس في الصراع كما طلب منها.نعم قطر لايمكنها أن تساعد حماس على المقاومة لأنها تحت الوصاية الأمريكية.لكن حماس كانت مجبرة على الارتماء في الحضن القطري التركي بعدما أوصدت في وجهها كل الأبواب.

  20. محور الممانعة امعن في قتل الابرياء من العراقيين و السوريين. و لكن حماس في ضروف صعبة حتمت عليها التعامل مع هدا المحور.

  21. أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي أبداً
    تحية لحماس المقاومة
    من يعتقد منكم أن فلسطين سوف تتحرر بواسطة قوى من دون دعم إيران وحزب الله فليرينا ذلك؟؟؟

  22. نعم اخي السوري من بريطانية لا يحق له ان يسنعمل اسم عبد القادر فهو رمز لكل العرب ام هده الدولة الوهمية التي تتلق الدعم من امريكا و الغرب و الدليل هده الطائرة المجهولة التي تلقي لهم بل السلاح و المؤنة من له القدرة على الطيران في هده الاجواء الا طيران التحالف و الحواب معلوم و صلى الله وسلم على الحبيب محمد العربي و كفنا قطرية تحيا الامة العربية و الاسلامية موحدة انشاء الله.

  23. كما اتمنى من حماس ان ﻻ تخون الدين يقفون رجاﻻ الى جانبها عاش محور المقاومة( سوريا ايران حزب الله غزة) وتبا لدول اﻻعتدال والمجد لكل شهيد فلسطيني …..ايران وحزب الله سينتقمون لحرب غزة اﻻخيرة ان شاء الله.

  24. صدقت اخ عطوان
    في حرب غزة اﻻخيرة مادا قدمت دول اﻻعتدال العربي …(السعودية قطر اﻻردن مصر ) ..ﻻهل غزة سوى التجويع والحصار
    كلنا كنا نتابع في القنوات العالمية اهل غزة يدبحون امام اعيننا مباشرة في صمت وعزج عربي مريع وﻻ دولة عربية واحدة حركت ساكنا…
    ادن مادا تنتضر غزة من هده الدول سوى الموت البطئ والحصار والتجويع …. للهم ايران وسوريا وحزب الله … او النفاق العربي….والله ما اشعر به اليوم وﻻ يفارق مخيلتي اﻻ يومنا هدا في حرب غزة اﻻخيرة هو دلك الطفل االصغير الدي تم انقاده من تحت الأنقاض وكان يبتسم وكانت يشبه طفلي عمره سنة واحدة في حين قتل جميع افراد اسرته… …والله مااريد ان اقوله تبا لنفاق وحكام بني عربان …عاشت غزة وايران وحزب الله. ..كرهت هؤﻻء الحكام من الخليج وحتى المحيط

  25. الى الاخ حر
    لك بعض الحق،الا تستطيع حماس الوقوف محايده،وهل طُلبَ منها الدخول في الحرب.

  26. الى عمر الفاروق الجزائري
    ولماذا لحد الان محور ٣ ضعيف وبسيط ،فماذا ينتظر،ام انه موجود في خيالك فقط يامفكر.

  27. حماس دخلت مرحله الخطيئه عندما انسلخت عن محور المقاومه وشلحت عنها حركه التحرر الوطني ولبست عبائه الاخوان المسلمين فقد كررت اخطاء ياسر عرفات بعدم الاحتفاظ بالحليف الاستراتيجي الفعلي الذي يناصر قضيته.ياسر عرفات لف لف دول الخليج في السبعينات والثمانينات كمموله للثوره الفلسطينيه وكحليف استراتيجي بالاستغناء عن المعسكر الشرقي واليسار العالمي الحليف الحقيقي للثوره الفلسطينيه وعبره الاعمال وتقيم الخطأ او الصح بالنتائج انظر نتيجه الثوره الفلسطينيه واختزال تاريخها النضالي وتاريخ عرفات بسلطه عقيمه تقاوم وجودها بالتنازلات عن الثوابت الوطنيه لصلح اسرائيل.دول وجماعات تحت الاراده الامريكيه وتحرير فلسطين امران لا يتفقفان فعدونا الحقيقي ليست اسرائيل بل امريكا ومن لف لفها وكل من يقول عكس ذلك فهو خاطئ مئه بالمئه وهو كمن يريد ان يجمع الليل بالنهار.حماس لن تخرج من هذا الخطيئه الا بتصحيح المسار والثائر الحقيقي مسكنه وملبسه ومأكله سلاحه وكسره خبز وقره ماء في جعبته بعيد عن فنادق الخمس نجوم التي افسدت ثائرينا . اخيرا كفاكم يا فلسطينين ركض وراء السراب باسماء رنانه دوله اسلاميه وغيرها ابحثوا عن المنابع فهي التي ترد اصل الماء.تحروا الحقيقه وكفاكم وقوع بالمحضور

  28. حماس كانت ومازالت أشرف مقاومة عربية ضد إسرائيل .
    كثير حاولوا شيطنة المقاومة الإسلامية حماس. هل ننسى تضحيات مقاتليها و قياداتها.جميع قيادتها فقد أبنائهم و عائلاتهم . لنكن منصفين في حقهم وتذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم سوف يأتي يوم على أمتي يكذب فيه الصادق و يصدق فيه الكاذب ويؤتمن الخائن ويخون الامين ويتكلم فيه الرويبضة. قيل وما الرويبضة يا رسول الله . قال الجاهل اللذي يتكلم في عامة الناس.

  29. إخوانى انتصارنا على العدو يتم كالتآلى ….. نقل نسخة كاملة عن حماس عن طريق اى حزب وبالتنسيق مع حماس داخل الضفة وهذه الضربة القاضية لإسرائيل من جميع الجهات ثانيا والاهم إغراق أمريكا بتدمير من الداخل عن طريق زرع فتنة بين البيض والسود وما أسهلها بعدما رئينا ماذا حدث فى مدينة فرغسون الأمريكية فقط تحتاج الى شرارة لإيقادها …. أمعنوا جيدا وسترون بانها الطريقة الوحيدة لأحداث فرق بالمعادلة لصالحنا …ولكم جزيل الشكر

  30. يبدو أن – عبد الحق + منقاش – قد فتحا باب الحوار- هل سنشهد حوارا كما
    شاهدناه في المقالات السابقه – نعم الحوار مطلوب والعداء مرفوض والتحضر في الطرح آمل ان يكون سمة الحوار فالشتائم والإتهامات لاتثري
    الفكر وانما تشحذ همم الفرقه والتشرذم وانا اتمنى ان تكون دائما رأي اليوم
    منبرا للوعي وليست منبرا للردح …!!! وإختلاف وجهات الفكر يغني الحوار
    في قيام رأي عام يوحد الإتجاه العربي نحو الهدف ويخلق الأرضيه الرحبه
    للوحده والتضامن العربي …!!!!

  31. سيدفع الصهاينة ثمن عنصريتهم واستهانتهم بالمسلمين غاليا اذا ما توافقت الحركات الجهادية الاسلامية-بغض النظر عن المذاهب وا والاعراق- كلها تنظيم الدولة الاسلامية و حماس والجهاد وحزب الله !! فهل هذا ممكن؟!! اتمنى ذلك

  32. واضح جدا انك تنتمي الى جزب داعش وتسميه محور الامة الاسلامية (السني) وهذا لايلزمنا ولا يعنينا في شئ لان نبينا صلى الله عليه وسلم لم يخبرنا عن امة اسلامية سنية وهذا من اختراعكم ومن هرطقات منظريكم الظلاميين وانما هي الامة الاسلامية ! واما اتهامك للمقاومين ان ورائهم الصهيونيه فهذا دليل على انتمائك الفكري الغارق في الجهالة والظلام وكلام من السخف بحيث لايستحق الرد عليه !

  33. الخيال والواقع والعاطفة الغبية إمارة عشناها ولم نتعلم منها. الغريب أن الجميع يتهم الغرب بصناعة داعش. والآن نرى ضهور على الشارع الفلسطيني الغلبان كنا معسكراين والآن ستصبح ثلاثة والحمدلله. لن يتعلم العرب أن الحركات الإسلامية التي تؤمن بالإسلام الموازي هي حركات تمول من الغرب وموت عبر التاريخ مند بدء حركة الإخوان في مصر إلى داعش في سوريا. هاهي دول أوروبا بدأت بالاعتراف بفلسطين وعلى إسرائيل التحرك وأفضل الوسائل هي خلق حركة متخلفة جديدة تحرج العرب والمسلمين

  34. تحيه لحزب الله تحيه لعبد الباري تحيه لكل من لم يخدع فلسطين كما فعل اغلب الاعراب

  35. يا سيد عبد الباري انت لم تترك لنا كفلسطينيين ولحماس اي إنجاز وكأن إيران وحزب الله هم الذين قدمو أسطورة 2014 ونسبت إليهم كل الأساطير ابتداء من حفر الأنفاق وانتهاء بصناعة الاسلحه!!! بصراحه لن اغير موقفي بأن إيران لا تدعم حماس لوجه الله وإنما لأغراض الله اعلم بها ولكن عن قريب تبدوا حماس معذور ولها الحق فيما تفعله بسبب ما رأته من خيانه وغدر من قبل أشقائها الذين لم يحسنون إليها برغم إحسانها لهم.

  36. حزب الله سقط بتأييده و مشاركته في سفك الدم السوري..أتمنى ألا تضطر حماس بسبب التواطئ العربي الحقير و بسبب وقوف ايران و سوريا و حزب الله بجانبها و تسليحها في زمن الهوان العربي و بأي حال من الاحوال و تحت أي ظرف من الظروف أتمنى ألا تنجر حماس لمجاملة حزب الله و بشار و ايران على حساب الدم السوري.. لانها ان فعلت فسيكون سقوطها حتميا و مدويا.. أسأل الله الا يحدث ذلك أبدا !! هذه ليست الضربة الاولى و لا الاخيره التي يتلاقها حزب الله و يتلقاها بشار من اسرائيل..و لو كانت نية الرد موجودة لما انتظروا الى اليوم..تتكلمون و كأنكم مفصولون عن الواقع !! مع اني أتمنى أن يزلزل حزب الله او ايران او حتى بشار اسرائيل..و لكن ذلك لن يحدث..اسرائيل لا تقدم على خطوة غير مدروسه بدقه..و لا تتصرف بالعنتريات العربيه..اسرائيل تدرك الوضع الاقليمي جيدا.. و تعرف ان حزب الله و سوريا و ايران لن يطلقوا عليها رصاصة واحده لانهم مشغولون بسفك الدم السوري !!

  37. تبسيط الأمور بمحورين ساذج و غير صحيح
    كيف تفسر موقف السيسي الذي يؤيد بقاء بشار الممانع و يستند بقوة على المحور الثاني
    هناك تقاطعات متعددة ليست بالسلطة التي كتبها الأخ عطوان مع أني احترم رأيه

  38. إليكم بعض النقاط:
    ١) المعارضه السوريه المسلّحه تقاتل لإسقاط الدوله العربيه السوريه وتفتيتها إرباً إرباً وليس النظام السوري.
    ٢) لماذا لا نريد ان ننكأ الجراح التي سببتها حماس يا أستاذ عبد الباري؟ حماس أخطأت بحق سوريا قيادةً وشعباً وأيضاً أخطأت بحق شعبنا الفلسطيني في مخيم اليرموك ، القضاء شبه الكامل على هدا المخيم يهدف الى القضاء على قضية اللاجئين الفلسطينيين. حماس بخيانتها لسوريا وفّرت غطاء لهؤلاء الفلسطينيين الذين إلتحقوا بداعش
    ٣) الحلف المقاوم يبدأ ذي بدء من سوريا وبعدها يأتي حزب الله وإيران
    ٤) بدأ تأسيس المقاومه في الجولان منذ حوالي السنتين بقيادة الدكتور بشار الأسد
    ٥) تحياتنا لكم يا أيها الجيش العربي السوري، الشعب العربي السوري والقياده العربيه السوريه. لأنكم الكبار، نأمل أن تقوموا بمسامحة حماس، من غيركم فلسطين لن تعود….

  39. إنشر يا عطوان يرحمك الله
    بكل أدب وإحترام نتمنى على خالد مشعل وموسى أبو مرزوق الإستقالة والتفرغ للدعوة والإبتعاد عن الإعلام، قيادة مشعل وأبو مرزوق إرتكبت أخطاء إستراتيجية قاتلة ليس أولها الخروج من محور المقاومة، تنازل حماس عن حكم غزة وتسليم الحكومة والمعابر والحدود لعباس جريمة تاريخية لا تغتفر، علام راهنت قيادة مشعل وأبو مرزوق؟ هل راهنوا على عباس؟ مفاوضات القاهرة التي شارك فيها أبو مرزوق تمثل مهزلة تتقزم أمامها مهزلة أوسلو، على الأقل عرفات والمنظمة أخذوا أموال ودعم عند توقيعهم أما حماس فلم تأخذ شيئ، موافقة حماس على إجراء المفاوضات في القاهرة جريمة أخرى، موافقة حماس على تركيبة الوفد المفاوض كان إنتحارا سياسيا، أين هم أعضاء الوفد اليوم؟ لماذا لم نعد نسمع أصواتهم؟ عندما رفض المصريون الإجتماع مع الوفدالمفاوض ووافقوا على الإجتماع فقط مع عزام الأحمد كان على وفد حماس أن ينسحب فورا، لماذا قبلت حماس بالضمانات المصرية؟ خطورة إتفاق القاهرة أنه أعطى غطاء قانوني لإستمرار وإدارة حصار غزة وأعطى إعترافا فلسطينيا بالحصار بل ومشاركة فيه، ماذا يعني مشاركة رئيس حكومة الوحدة الفلسطينية مع سيري وحكومة إسرائيل في اللجنة التي تشرف على إعادة الإعمار؟ هذه اللجنة تعمل على إدارة وإستمرار الحصار تماما مثل برنامج النفط مقابل الغذاء في العراق، قيادة مشعل وأبومرزوق هى التي جاملت كارتر في مفاوضات شاليط وسمحت بشريط الفيديو، فأين كارتر من حرب غزة وحصار غزة؟ أفضل مثال على مجاملات مشعل هو خطابه بعد حرب غزة الأخيرة حيث لم يترك أحدا إلا وشكره، أبو مرزوق هو من تولى شخصيا ملف المصالحة مع سلطة عباس فما هى النتيجة؟ مشعل وأبو مرزوق معروف عنهم الحياء الشديد والخجل والمجاملات وإبتلاع الإهانات وهذه الصفات أبعد ما تكون عن القيادة الناجحة، نقول لمشعل وأبو مرزوق يكفي ما حصل وبقاؤكم يضيف أعباء لا داعي لها، هل تريدون السير على خطى الحكام العرب الذين يتشبثون بالحكم حتى آخر نفس، الذهاب إلى تونس أو أندونيسيا أو ماليزيا أو تركيا لن يحل المشكلة، رحمة بأنفسهم أولا وبغزة ثانيا نتمنى على مشعل وأبو مرزوق المغادرة، مفاوضات تبادل الأسرى مع مفقودي إسرائيل ستبدأ بعد الإنتخابات الإسرائيلية وحتى لا تتكرر مأساة صفقة الأحرار نتمنى أن يتولى قيادة حماس السياسية الجديدة جيل شاب من أسود غزة الذين صمدوا في أقبية تحقيق الشين بيت والشاباك، من يفاوض يجب أن يكون ممن ضاعت زهرة شبابهم في زنازين العزل الإنفرادي، من يقود غزة هو من تعرض للإغتيال وأحرقت صواريخ إسرائيل جسده وذاق أحقاد الصهاينة وشماتة الأعراب، من يقود غزة هو من شرب من مائها المالح وأكل الفلفل الغزاوي الحار جدا، تلك الأسود المؤمنة هى التي تصنع التاريخ، تلك الأسود المؤمنة لا تعرف المجاملات ولا الإبتسامات ولا المساومات ولا الدبلوماسية ولا النفاق ولا الوعود ولا ضمانات الأعراب، تلك الأسود المؤمنة لا تريد إلا واحدة من ثلاث: رضى الله أو فلسطين من البحر إلى النهر أو رأس نتنياهو، ملاحظة لم ينتبه إليها أحد وهى أن إسرائيل بدأت تتقمص شخصية النظام العربي من حيث الإنتظار والصبر، مشكلة إسرائيل أن هناك مئات من قادة الموساد والشين بيت وأمان والشاباك وقادة أسلحة البر والبحر والجو وكثير من وزراء الدفاع والداخلية مما يسهل إصطياد بعضهم، لزاما علينا أن نحذر محور المقاومة من غدر إسرائيل ومحاولاتها للإستفزاز لإنها بدأت تحترق بنار الصبر والإنتظار وقد تحاول إستجلاب رد متسرع

  40. حماس دخلت مرحله الخطيئه عندما انسلخت عن محور المقاومه وشلحت عنها حركه التحرر الوطني ولبست عبائه الاخوان المسلمين فقد كررت اخطاء ياسر عرفات بعدم الاحتفاظ بالحليف الاستراتيجي الفعلي الذي يناصر قضيته.ياسر عرفات لف لف دول الخليج في السبعينات والثمانينات كمموله للثوره الفلسطينيه وكحليف استراتيجي بالاستغناء عن المعسكر الشرقي واليسار العالمي الحليف الحقيقي للثوره الفلسطينيه وعبره الاعمال وتقيم الخطأ او الصح بالنتائج انظر نتيجه الثوره الفلسطينيه واختزال تاريخها النضالي وتاريخ عرفات بسلطه عقيمه تقاوم وجودها بالتنازلات عن الثوابت الوطنيه لصلح اسرائيل.دول وجماعات تحت الاراده الامريكيه وتحرير فلسطين امران لا يتفقفان فعدونا الحقيقي ليست اسرائيل بل امريكا ومن لف لفها وكل من يقول عكس ذلك فهو خاطئ مئه بالمئه وهو كمن يريد ان يجمع الليل بالنهار.حماس لن تخرج من هذا الخطيئه الا بتصحيح المسار والثائر الحقيقي مسكنه وملبسه ومأكله سلاحه وكسره خبز وقره ماء في جعبته بعيد عن فنادق الخمس نجوم التي افسدت ثائرينا . اخيرا كفاكم يا فلسطينين ركض وراء السراب باسماء رنانه دوله اسلاميه وغيرها ابحثوا عن المنابع فهي التي ترد اصل الماء.تحروا الحقيقه وكفاكم وقوع بالمحضور

  41. خلف الكواليس يتم الاعداد الجيد للمذبحه الكبرى والجلاد بحاجه للذرائع والمبررات لاستخدام القوه المفرطه سيتم ازالة مدن عن الوجود وسيتم الفتك بشذوذ خلف الكواليس احيكت الروايه جيدا عشرات السنين من امتصاص العقول وبناء عشرات السدود وسلب الجوهر خلف الكواليس تم تصنيع العداء وفرض وجهات النظر المرهقه وتقسيم الادوار ورسم المحاور وفرض التناثر والامر الواقع وتعميم الارهاق وتبرئة الانانيه عفوا احدهم يأخذ الموضوع بجديه ويستمد قوته من الضعف الغفير احدهم منذ اللحظة الاولى لنا كبشريه اخذ عهدا على عاتقه وينفذ بكل جديه عفوا هنالك من يرانا خطرا وجوديا

  42. ما شاء الله! يعني كان لازم حماس تشارك سوريا وحلفاءها في القتل الجماعي للشعب السوري على أمل سراب الحرية!؟ لا يا اخي الكاتب، النصر و الحرية لن يأتوا على أيدي الظالمين السفاحين الي ما فيهم خير على شعوبهم.

  43. مهما يكن الوضع فالاخوة في حماس نحسبهم من الصالحين والله حسيبهم فهم بإذن مؤمنون مخلصون لربهم ثم لامتهم…وقد اجتهدوا وحاولوا واخذوا يالاسباب والباقي على رب الاسباب. تحية لهم ولكل الشهداء ولاهلنا المقاومين في كل مكان ,فان النصر فادم باذن الله, فما دام الايمان مفعمة به القلوب فلن يخيب الله احدا توجه اليه. اللهم خر لهم واختر لهم ودبر لهم فانهم لا يحسنون التدبير واكفهم ما شئت بما شئت وكيف شئت انك على ما تشاء قدير.

  44. أمر يبدو غاب عن القلة المعترضين على المقال من اخوتنا ان الشهداء المجاهدين كانوا في الجولان يؤسسون لمقاومة شعبية سورية برعاية الجيش السوري. لهذا تدخل الكيان… جبهة الجولان قد فتحت كما وعد الاسد وسيد المقاومة, والتحرير بات اقرب بإذن الله. انطلاق العمليات في الجولان هو الرد الذي ننتظر. بالمناسبةة, ان قال احدهم ان المقاومين كانوا في القنيطرة لقتال النصرة وليس الكيان, فنقول اذن الصهيوني يقوم بتأمين الغطاء الناري للنصرة والباقي عندك. ومن ينتظر ايران لتتنازل نقول له غيرك صار له بينتظر 35 سنة اقعد انتظر معهم, لكن نرجوك فقط (حلوا عنا) كما قال السيد ذات يوم. عموما اظن ان هناك خطوات اضافية على حماس ان تقوم بها لكن نترك هذا للزمن. تحية لمقاومينا في القسام وكل التحية لأبو خالد محمد الضيف. رحمة الله لشهداء القنيطرة زينة شباب العرب والمسلمين.

  45. كل ماتحتاجه امتنا هو العوده الى نقطةالصفر كلما تحتاجه اغماض عينيها قليلا والعوده الى جوهر الاسلام الثمين وان نتعرف الا انفسنا ومعرفة من نحن ستنتصر الامه عندما ننظر الا المرايا ولا نرانا بل نرى الحقيقه كل ما تحتاجه امتنا قليلا منالمعرفه بحقيقة سيد الخلق وفهم رسالته كل ما نحتاجه احد ابطال غزوة بدر ربما ياتينا ومعه احد الملائكه كل ماتحتاجه امتنا الاتكال على الله وحده لا شريك له نحن امة خير خلق الله ونحن خير امة اخرجت للناس ونحن الخلاص لكل البشريه نحن امة نقيه وما يحدث لنا ابتلاء وتخفيف حساب كل ما نحتاجه فهم سورة الاخلاص

  46. وما زال العرب يغطون في نومهم العميق
    ومازال الحلم العربي هو الذي يتصدر شباك الأحلام …
    عندما ظهر الخميني هلل الكثير من العرب ان الخميني هو مخلص هذه الامه …
    .. وبعد احتلال صدام للكويت هلل العرب للفارس العربي القادم من الشرق وكثرت الأحاديث الدخيله على الاسلام بأن صدام هو المحرر ..
    … ظهر بن لادن وزعيم طالبان المُلا عمر وهلّل العرب بفرسان بلاد الافغان المحررين للاقصى وظهرت الكتب التي تتحدث عن عُبَّاد الرحمن الذين ظهروا في بلاد الافغان ..
    وظهر القائد المغوار حسن نصر ومحمد ضيف وغيرهم
    … ومازال العرب يغطوا بنومهم العميق …
    هل سأل العرب أنفسهم بأننا شعب متحضر ام متخلف … هل ما زلنا نعيش على امجاد الماضي …
    هل تذكرنا اول كلمه نزلت يلو سيد الخلق محمد ” اقرأ” … هل نحن أمة “اقرأ” لا والله نحن امه اكل وشرب ونوم واحلام … امه تهتم بيومها ولا تفكر في مستقبلها …
    … لا تلوموا الحكام ف والله انهم صبروا صبر ايوب على هكذا شعوب تتباهى بالتخلف

  47. المنطقه تشتعل والحروب باتت وشيكه علي المنطقه كافة الله ينصر الحق ويعلي كلمة الاسلام…صهيون وحلفائهم يعتقدون انهم يكيدون للعالم الإسلامي …والقوة لله جميعا

  48. للأسف القيادة السياسية لحركة حماس “شاخت”.. واصبحت تفضل المصالح الشخصية )اعنني “الاخوانية”( على المصالح الوطنية .. فهي تعمل على تحقيق مشاريع الفكر الاخواني على الهم الوطني.

  49. بارك الله فيك استاذ عبد الباري
    اقترب التحرير باقتراب الاحبة واتمنى ان ارى رئيس حماس يقود المعركة القادمة من قلب فلسطين
    اما الحاقدون لا اريد ان اقول ماذا فعلوا لفلسطين لانهم في موقع اخر وكلنا شاهد على الحرب على غزة الاخيرة وكيف انهم ساووا بين الظالم والمطلوم بل وكانوا مع الظالم, ماذا فعلوا للسوريين المنهكين في لبنان وتركيا والاردن لماذا لم يدعوهم يدخلوا لبلادهم الغنية بالنفط وغنية بالاجانب والغربيين , بلاد قرارها بيد امريكا بكل بساطة
    شكرا للاخ الضيف شكرا للسيد حسن نصرالله على رفع رؤوسنا عاليا

  50. بضعة صواريخ كتيوشا ﻻ تغني و ﻻ تسمن من جوع. اسرائيل ﻻ يمكن قهرها ببضعة كلمات ( تهديدات ) سمعنا قبل دالك عبارات من قبيل ، نحتفظ بحق الرد في الزمان و المكان المناسبان و سسسسسسس وﻻ شئ من دالك ؟!!!!!!. الضربة اللي ما تقتلك تقويك كما يقول المثل.،،،

  51. اتحدى ايران وحزب الله واﻻسد معهم ان يردو على اسرائيل بعملية عسكرية ولكن سوف يورطون اهل غزة بالرد عسكريا فهو ﻻ يكلفهم شيئا .ﻻن لو كان السيد حسن صادقا في استمراية الحرب على اسرائيل من الجنوب لمى كان وافق على نشر جنود اﻻمم المتحدة ولم يعد يجرو اﻻقتراب من الحدود الشمالية لفلسطين.قلبي على غزة واهلها فارجو ان ﻻ يدفعو من دمائهم ﻻجل ارضاء ايران وحزب الله.واكرر التحدي ان يرد حزب الله واﻻيام بيننا.

  52. لما أرى أن الثورة الفلسطينية انفردت عن كل الثورات في العالم بهذا العدد الهائل من الحركات والأحزاب والفصائل والمنظمات، لكل منها زعماء وقادة ومنظرين، يشترك في ذلك الإسلاميون والعلمانيون، فلا أستغرب أن يدلي قائد عسكري بدلوه متجاوزا صلاحياته وقادته ليخاطب قائد سياسي لا يعد نظيرا له في المرتبة ولا في المهام،
    بالمناسبة، لا نعرف قائدا عسكريا لحزب الله باسمه إلا بعد استشهاده، في حين يكفي لأي متتبع أن يعرف كل أسماء القادة الميدانيين للفصائل لأنهم لا يطيقون صبرا عن المؤتمرات الصحفية

  53. هذا التعليق مخصص للجزائري الذي لقب نفسه بعمر الفاروق :
    هذا التقسيم الذي قدمته لنا يذكرونا ببعض الجزائريين الذين بدؤوا في إحداث الطائفية في الجزائر و أصبحوا يتحدثون عن العرب السنة و الأمازيغ و الأمازيغ الإباضيين …..
    شتان بين عمر الفاروق الذي ضمد جراح حروب الردة و غير البوصلة نحو الفتوحات ومن يتشبه به و يفرق المشلمين
    حسب ما يخطط له أعداء الأمة .

  54. مع احترامي للكاتب مقالك اعلاه جاء فيه الكثير من المغالطات وترتيب التحليل على شكل نقاط وكأن ما جاء فيه واقع ،،، حركة حماس لم تؤيد المعارضة السورية ،، كل ما في الامر انها رفضت تأييد النظام ،،، وكيف تأييد نظام مجرم قاتل ،،، الحركة ليس فيها انقسام كما جاء في المقال بل كل الموضوع هو السياسة ،، حماس تعي جيدا ما تقوم به ولولا سياستها الحكيمه لتم القضاء عليها تماما من قبل العدو الصهيوني ولكن تماسكها هو من جعلها قوية كما نراها اليوم ،،،، ملخص الحديث ان هذا المقال غير مهضوم ،،،،

  55. أمر يبدو خفي على القلة المعترضين من اخوتنا على المقال ان الشهداء المجاهدين كانوا في الجولان يؤسسون لمقاومة شعبية سورية برعاية الجيش السوري. لهذا تدخل الكيان… جبهة الجولان قد فتحت كما وعد الاسد وسيد المقاومة. انطلاق العمليات في الجولان هو الرد الذي ننتظر. ملاحظة: ان قال احدهم ان المقاومين كانوا في القنيطرة لقتال النصرة وليس الكيان, فنقول اذن الصهيوني يقوم بتأمين الغطاء الناري للنصرة والباقي عندك. اظن ان هناك خطوات اضافية على حماس ان تقوم بها لكن نترك هذا للزمن. كل التحية لمقاومينا في القسام وتحية خاصة لأبو خالد محمد الضيف والله يرحمك يا ابو محمد.

  56. بقي على المجاهد الضيف أن يقود إنقلابا ناعما ضد مشعل، وعلى هذا اﻷخير أن يدرك أن إستقالته من رئاسة حماس أشرف له، بعد فشله في قيادة الحركة وفشل راهنه على اﻻخوان المسلمين.

  57. عبد القادر الجزائري المجاهد البطل الذي توفي في دمشق كان صوفي قادري. لا تستخدم اسمه إذا بتريد حتى لو كنت من الجزائر فنحن أحق به. كونك تتبع فكر ابن عبد الوهاب التميمي النجدي الذي ناصب أهل التصوف و الإحسان العداء و أعلن الحرب عليهم و تؤمن بالدولة الإجرامية التي قامت على فكره. في الحديث القدسي: “من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب” فكيف بمن عادى كل الأولياء؟!.

  58. كفى كذب وتزوير للحقايق ,اقسم انك اخواني
    كفى كذب ..
    بشار صمد لان الشعب السوري معه,, الا الخونة للاستعمار والعربان الصهاية ذابحي الاطفال والمتطببين عند اسراءيل

  59. يلا خلينا نشوف حزب الله بشو بدو ينفع الفلسطينية وحماس . همو مش حيردوا باي طلقة علشان المﻻلي بايران عايزين يهدوا اللعب مع امريكا من اجل مصلحتهم عشان تاخذ مكاسب اﻻيران غلى حساب العرب . فعﻻ شيعة العرب اليوم هم مناذرة اﻻمس عمﻻء الفرس … وهينا مننتظر خطاب حسن نصرالله اللي ودنا يكون قول وفغل مش قول بس . واللي بعيش بشوف

  60. مع إحترامنا الكبير لرأيك يا أستاذ عبدالباري،فإسمح لي بمخالفتك في هذا الأمر تحديداً،حماس لم تتنازل عن السلطة وهي الحاكم الفعلي والمتفرد في غزة،ولا زالت تجبي ضرائب بطريقة همايونية للتخفيف من أزمتها المالية المستعصية،وحماس لم تكن مقاومة أو رافضة بقدر ما كانت تسعى لتأييد في الداخل والخارج لجمع المال،ولا شك بأنك تلاحظ في تصريحات جميع قيادات حماس بأنهم يركزون الآن على أمر واحد لا غير وهو(المال)فقد توقفوا عن الحديث في المسألة الوطنية وجل تصريحاتهم الصريحة تتوحد في ضمان (مرتبات)عساكرهم وموظفيهم الذين تم تعيينهم لإنهم منتمون لحماس وليس لإنهم الأكفأ،ولا زالوا يماطلون في مسألة المعابر لسبب نحن في غزة نعرفه تماماً وهو أن المعابر بالنسبة لحماس هي(مصدر دخل ثابت)حماس يا أستاذنا الفاضل لا عهد لها ولا ذمة،قادتها_كما في مثلنا الفلسطيني-مستعدون لقتل القتيل والمشي في جنازته،أنا أقول هذا علماً بأنني إنتخبت حماس لا حباً في زيد بل كرهاً في عمرو،وبسلوك قادتها و أفرادها كفرت وعضضت أصابعي ندماً

  61. المشكلة أن حكام مايسمى دول الاعتدال لاحول لهم ولاقوة ولا يملكون حتى قرارهم واكبر دليل على ذلك هو حصارهم لقطاع غزة الذي لا نجد له أي مبرر إلا تنفيذ لأوامر دول الغرب وارضاء لإسرائيل لبقائهم على عروشهم والسمع والطاعة لأمريكا عبر عملهم الملموس والداعم لحمايه إسرائيل فهؤلاء الحكام قد تجردوا من كل القيم والمبادئ ومن كل الروابط الدينية وصلة العروبة فهم يرون في بقائهم مرهون بمايقدمونة من خدمة لدول الغرب وإسرائيل اما شعوبهم واوطانهم ومحيطهم العربي والإسلامي فلا يهمهم في شيء ولايحسبون له حساب وهذا الذي جعلهم في حالة ضعف فلو قارنا الدول العربية وإيران نجد ان ايران دولة اعتمدت على نفسها وبنت لها قوة عسكرية قادرة على حمايتها وحماية محيطها الاقليمي واستطاعت أن تبني اقتصادي قوي في الزراعة والصناعة وان تتغلب على الحصار المفروض عليها وأن تخرج منه كقوة لايستهان بها وذلك لأنها لم ترضخ للهيمنة الغربية فهي الداعم الوحيد للمقاومة الفلسطينية وهي الدولة الإسلامية الوحيدة التي تعلن تهديدها لإسرائيل وتعلن أكثر من مرة أن إسرائيل يجب أن تلغى من الخريطة صامدة في وجه إسرائيل ويتمثل ذلك الصمود في وقوفها إلى جانب المقاومة الفلسطينية ودعمها فتعيش إيران الدولة الاسلامية الوحيده التي تحمل اسم الإسلام وتعيش المقاومة الفلسطينية والموت كل الموت لإسرائيل وحكام دول الاعتدال والإذلال وتحيا الشعوب العربية حرة وقوية

  62. سؤال للسيد عبد الباري :
    ما دمت تتكلم و مقتنع و تريد اقناعنا بنظرية وجود محورين في المنطقة محور منبطح و محور مقاوم ممانع و و … الى اخره
    – اين تصنف نظام بغداد الموالي للولي الفقيه و الذي يدافع عن نظام بشار و محور المقاومة؟؟
    هل هو احد ركائز محور المقاومة ؟؟
    – مع العلم ان نظام بغداد و قادته اتى بهم المحتل على ظهر الدبابة الصهيونية و هذا النظام و جيشه و سياسته اسسه جورج دبليو بوش و المخابرات الامريكية .

    – في الحقيقة هناك فعلا اكثر من ثلاثة محاور على الاقل :
    – 1 محور الانبطاح و الذي يمثل الانظمة و ليست الشعوب مثل النظام السعودي و الاماراتي و المصري و البحريني و و و قد اسس بايدي صهيونية .
    – 2 المحور الشيعي بقيادة الولي الفقيه (الشيعة سمو انفسهم محور الممانعة و هم احرار و هذا لا يهمني و لا يعنيني و لا يلزمني ) و اركانه معروفة من نصر الله الشيعي الى بشار الشيعي الى الحوثي الشيعي الى المالكي و حزبه و نظامه الشيعي و هذا المحور ايظا نما و ترعرع على ايدي الصهيونية و برعايتها و مساعدتها احيانا مباشرة و اخرى تحت الطاولة .و شرح هذه المساعدات يطول و يحتاج الى ايام..
    3- محور الامة الاسلامية (السنة) التي مازالت بعيدة عن الواجهة و ليس لها تمثيل الا في مناطق صغيرة جدا و نسبة ضئيلة و هذا المحور يحاربه و يعاديه كل من المحور 1 (الانظمة) و المحور 2 (الولي الفقيه) و الصهيونية

    اما حركة حماس فهي جزء من المحور 3 لكن المحور 1 و الصهيونية يمنعون الحركة من الانضمام الى محورها الطبيعي و يمنعون المحور 3 من الانضمام لها فتضطر الى الذهاب للمحور 2

  63. عنجريات و احلام الحلف انكسر و قطع و يتحارب بينه و حرب قادمة ليس وارد الكل استنزف في الحرب السورية حزب الله ايران سوريا الرابح اسرائيل و قطر و السعودية الاعتدال الدي نجح في شق حلف المقاومة و انهاكه وتمزيقه لن تعود الامور كما السابق

  64. عادوا الي محور ” الممانعة ”
    وسيمتنعون عن الرد الا في الزمان والمكان المناسبين .

  65. اضرب الحديد وهو ساخن!!!!
    وهذا سبب استهتار العالم بِنَا وخصوصا اسرائيل

    حزب الله وإيران وحماس وكل الفصائل العسكرية العربية والإسلامية
    تعتبر ان اسرائيل هي العدو وتعرف تماما اناسرائيل دائما تغدر وتغتال والخ
    ومع ذلك لا يوجد بنك أهداف عند ايران وحزب الله وحماس
    الوقت يمضي ونسمع فقط دائما ان الرد قادم ومثلما يقول المثل( موت ياحمار)
    وبعد شهر اذا قام اي رد فالعالم كله يتعاطف مع اسرائيل ويصوّرها الضحية
    !!!
    ولهذا السبب تسترجل اسرائيل وتضرب لانها تعرف ان ليس لديهم بنك أهداف

  66. إسرائيل تنضر إلي الوضع الحلي للأ مة العربية فرصة لا تعوض للقظاء علي التهديد الذي يطالها من طرف حزب الله وحماس فالحزب منهك في حرب إستنزاف التي يخوضها في سوريا وبشار أصبح أكثر جبنا علي نظامه فهو يريد أن يشا رك الغرب في الحرب علي داعش علي يعين حزب الله علي إسرائيل ٠ لبنان منقسم في تعامله مع الحزب ٠ الغزاويون ربما لا يمكنهم تحمل ظمار أخر بعد أن تبخرت آمالهم في إعادة الإعمار٠ إيران وظعيتها الإقتصادية والتفاوظية مع الغرب لاتسمح لها بمساعدة الحزب في أي عمل ضد إسرائيل ٠ أعداء الحزب كثر في محيطه وخارجه ٠إيجاد عملاء ومتعاونين سيكون سهلا ٠ إسرائيل تنتضر الرد لتعاقب لبنان وتشعل حرب أهلية في محيطه

  67. هذا ما كنا نبتغيه ونرتجيه، . فمنذ ( اتفاق المصالحة) وأيدينا على قلوبنا وألسنتنا لا تكاد تتوقف عن الداء والتوسل إلى الله أن يهيء أسباب الصحو لحماس من غفوتها إثر سقوطها في فخ 0 المصالحة * مع من ؟ من محمود عباس المــتجر بــ: رام الله وبكل القضية الفلسطينية إرضاء لإسرائيل وأمريكا ومحور الاعتداء العربي .
    ولو لم تصـــح حماس قبل فوات الأوان ، ولو بعد عامناهذا لشرب العربان نخــب نهاية فلسطين . فسبحان مهيء الأسباب رب القدس وفلسطين ، فلامنقذ إلا هو الواحد الأحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد .

  68. وقطعا سيدفع ومستوطنيه ثمنا باهظا جدا… كلنا أمل في ذلك، شي بيفقع يأخي…

  69. سنرى عجز الصهيون وبنيه امام المقاومة الاسلامية عربيا كان او عجميا، سنرى الذعر المنتشر بين ابناء الصهيون وسنرى بفضل الله قدرة المقاومة الاسلامية عسكريا كان او امنيا او استخباريا. سنري ارتباك المجرم نتانياهو وغيره من الصهاينة.

  70. لا يجب ان ننسى ان المعسكر الذي كانت تؤيده حماس في سوريا انهزم هزيمة نكراء امام الدولة الاسلامية ، و ان تم تغيير في سوريا فلن يكون مؤيدا للحركة.
    حماس تصرفت بانتهازية لا نستطيع ان ننساها.لم تدع السفير الايراني الى غزة بعد انتهاء العدوان ما قبل الاخير في وقت كانت الجمهورية الاسلامية في امس الحاجة الى مثل هذا التأييد.لم نسمع شكرا للجمهورية الاسلامية بمستوى الدعم الذي قدم لها باستثناء السيد شلح عن الجهاد الاسلامي.
    كلنا نعرف مستوى حماس قبل دخولها للمعسكر الايراني ، تدفع بشباب لتفجير انفسهم في الباسات.ليس لدي معلومات و لكني اظن ان التقنيات و التدريب و التخطيط و التكنولوجيا كانوا ايرانيين.
    ايران نقلت حزب الله و حماس من مجرد مقاومة عبثية الى ارقام يضرب لها حساب في الشرق الاوسط.لم تعد اسرائيل تحلم باجتثاث الحركتين.
    حماس حركة غير جديرة بالثقة :من لا يشكر الناس لا يشكر الله.
    لا نريد من حماس ان تتنكر للسعودية و لا لقطر ولا لاية دولة اخرى لان الكل ساند الفلسطينيين بشكل او اخر.منهم من ساند بالمال و منهم من ساند بالاعلام و منهم من دفع ضريبة الدم.لكن ناكر الجميل من ابشع خلق الله.
    اعتذر عن هذه الصراحة.

  71. لقد ارتكبت حماس خطاء كان المطلوب ايقاعها به فقد كان فخاا مدروسا لفصل حماس عن محور المقاومه وايجاد البديل المادي لها ولكن المال وحده لن يكون عونا لحماس لجعلها قادره علي استمراريه المقاومه فقد كانت خطه لتجفيف المنابع لحماس ودفعها بعد ضرب البنيه التحتيه لها الي الاستسلام بعد محاصرتها والالتجاء الي الانصهار بالعمليه السياسيه وهذا معناه الغاء دورها المقاوم الان حماس استوعبت خيوط اللعبه وانها جزء لا يتجزء من محور المقاومه وان قوتها لن تكون الا باحياء هذا التحالف

  72. حماس وحزب الله هما المقاومتان اللتان أخزت العدو وحررت الأرض دون مفاوضات وذل بل بعزة وأباء وكرامة فقده العرب والمسلمون منذ عقود طويلة. لذا تكالبت عليهما أمم الأرض الغاصبة وذيولهم المحلية. قسوة الجغرافيا ووجود السلطة وحكومة العسكر المصرية وكثرة المطبعين والمهرولين للأستسلام ومكر العدو وجبروته وصانعه الغرب التجبر كل هذا معروف ويزيد من صعوبة المهمة التي هي أشبه بالمستحيل. العد حنى الآن يستفرد بكل طرف عربي ويصب عليه نار حقده وسلاحه. أنظروا ماذا فعل بغزة فبل أسابيع وكيف دمر وخرب ورمى مئات الوف البشر في العراء والينايات المهدمة. الجصار المصري الصهيوني باق بل وزاد بتدمير رفح المصرية ودخول الجيش المصري بسماح من العدو كي يحيل الحدود المصرية الغزية ألى مناطق منكوبة بائسة ويفقلها بالأسابيع والشهور.
    أذا لا خيار لغزة سوى أن تختار المقاومة سبيلا وما بقيت مقاومة سوى حماس والحزب. الحزب قوي لأن له ظهير وبيئة حاضنة أما عزة فهي سجن كبير ومناطق بؤس محاصرة منكوبة وعمقها البحر لا غير الذي هو أيضا مقفل ببلطجة صهيون حتى يفرجها المولى. لكن العدو ومن والاه وناصر من عرب وغرب بخشى أن تكون هناك جبهة مقاومة متحدة وأن كانت غير متصلة وغير متكافئة.

  73. اذا لا تلومون الدول العربية اذا ابتعدت عنكم مواقفكم ايام حرب الكويت واضحة واليوم اعلنتموها صريحة

  74. “…يعود الفضل فيها لايران وحزب الله،.. وبفضل هذه الاسلحة وتكنولوجيا الصواريخ والانفاق …” بل لله الفضل من قبل ومن بعد , وجزى الله كل من ناصر المقاومة بقلب سليم ابتغاءا لوجه الله.

  75. حماس اختارت الصحيح الان بانضمامها للمقاومه والممانعه الايرانيه ومع حزب الله بعد ان ذاقت الامرين من خذلان الانظمة العربية لها من دعمها لاسرائيل علنا في حربها على غزة مؤخرا وحصارها وخنقها ومحاربتها وتأييد اسرائيا والطلب منها القضاء على حماس وانهاء وجودها

  76. أستاذ عبد الباري ، لااعتقد بان حماس مالت الى محور الاعتدال بتأييدها للثورة السورية وفي ذلك الوقت الكل أيد الثورة ضد القاتل بشار ولااحد كان يتوقع في ذلك الوقت بان بشار سوف يصمد لأسباب كثيرة أهمها الفيتو الاسرائيلي لزواله والدعم الإيراني وعصاباتها العراقية واللبنانية. حماس حاولت ان تكون الوسيط بين بشار والمعارضة وهو رفض ذلك. حماس لم تجد الا قطر بسبب عدم وجود مأوى لهم وهي بذلك لايعني انضمامها الى محور الاعتدال فهي بقيت علاقاتها مقطوعة مع دول الاعتدال الاخرى.

    حماس أضطرت للدخول الى حكومة التوافق بسبب الحصار والحاجة الشديدة بسبب الحصار والدمار.
    الوضع سيئ في غزة ولااحد من الناس يرغب بأي حرب جديدة سوف تزيد اوضاعهم سؤا وقد تجعل الناس تثور ضد حماس .
    اذا حدثت اي حرب في الشمال سوف تكون حماس مترددة للتصعيد من الجنوب بسبب اوضاعهم السيئة والحصار مثلما لم يتدخل حزب الله اثناء حرب غزة الاخيرة بسبب تورطه في الحرب السورية .
    لأتوقع حدوث حرب مفتوحة وستسمح اسراأيل برد متوازن فالكل لايريدها ابتداءا من ايران صاحبة الكلمة الاولى وإسرائيل وأنتهاءا بحماس.
    ايران همها السيطرة والنفوذ وبمجرد اتفاقها مع الغرب والشيطان الأكبر سيتحول حزب الله الى حزب سياسي وسيزول الدعم عَنْ حماس.

  77. واخيرا اظهرت الحقيقة ايها الصحافي المقاوم.
    نتمنى ان تكون العودة عن قناعة .
    ستعود الهتافات:
    من بيرزيت ل بيروت شعب واحد لا يموت

  78. لا نملك الا أن نحترم رأيك ( مقروءاً ومسموعاً ومرئياً) يا سيد عبد الباري لأنك قارئ جيد ومحلل سياسي فريد من نوعه , ونعترف بأننا لا نستطيع تغيير أي محطة نراك تتحدث من خلالها , لأنك تتحدث بلسان حال الملايين من الصامتين المقهورين في زمن الضياع العربي , شكراً لك ولقلمك .

  79. جولة الباطل ساعة وجولة الحق الى قيام الساعة . القيادة السياسية لحماس (خالد مشعل) كتبت نعوتها بيدها عندما تركت سوريا وعادتها وذهبت الى قطر المعروف توجهاتها السياسية . القيادة الميدانية لحماس أحرزت الانتصار على الأرض وقد حان الوفت للفصل بين الممانعة والمقاومة وبين الاخوان المسلمين الذين أساءو لحماس ومناضليها .توحيد جهود قوى الممانعة هو الطريق الوحيد للنصر . حان الوقت لابعاد أعداء القضية الفلسطنية أبو مازن وخالد مشغل . القيادة السياسية يجب أن تكون بيد المقاومين الأبطال على الأرض الذين أحرزوا النصر .

  80. أشتم رياحا طيبة تهب على المسلمين. عودة للحق و اجتماعا للكلمة علنا نخرج من هذا النفق المظلم الذي دخلنا فيه. يجمعنا حب الله و رسوله و آل بيته و أصحابه الطيبين الطاهرين و حب الوطن. بلادنا أرض الأنبياء و مهد الحضارات و عشقها فطرة فينا لا تطيب بدونها الحياة. مشكلتي الكبرى عندما تحين ساعة الجهاد الحقيقية و يتسابق الشباب على المحبة و الفداء أين سأكون و هل سيكرمني الله أن أكون معهم. أعجبني قول لأحد المعلقين هنا أن القدس مقدسة و تحريرها لن يكون إلا على يد الطيبين الطاهرين اللهم اجعلنا معهم و منهم بجاه حبيبك الكريم يا كريم.

  81. معسكر الممانعة يكظم غيضه و يتحلى بالصبر حتى الفرج
    و معسكر الابتذال العربي يتساقط و يتجازى.
    و سيكون النصر مع المنحازين للمبادئ و القيم و الممانعة

  82. اذا كان الارتباك للعدو الاسرائيلي من قبل الرد الصاعق لحزب الله و للمقاومين العرب فكيف سوف يكون بعده انه بداية الانهيار للعدو و المتوقع مفاجآت عديدة تفقد العدو السيطرة . كان على العدو ان ينسحب من الجولان وعدم تعاونه مع شرذمة المسلحين الضعفاء مثل جبهة النصرة الارهابية التي لا يثق بها الشعب السوري و العربي و الله سيدمرها لانها لم تلتزم بالاسلام المحمدي و اصبحت عميلة للاعداء .

  83. صدقت فى ارتفاع شعبية الدولة الاسلامية
    ولكن أبشرك بأن حماس ستصبح من الماضى عما قريب
    وبأذن الله المرحلة القادمة ستكون للدولة الاسلامية لان حماس أرادت الدنيا وباعت الدين لمن يدفع أكثر
    وعما قريب ان شاء الله ستبدأ المفخخات والكواتم واللاصقات فى غزة
    وسيحكم شرع الله بالقوة رغم أنق الحاقدين وسيتم الثأر لشيخنا أبوالنور المقدسى من تجار الدين
    ما هى ألا شرارة وبدايتها حركة الصابرين الرافضية فى غزة ونهايتها ان شاء الله تحكيم شرع الله

  84. سیدي استاذ عطوان تقبل فائق تحیاتی و بعدها رأیي : إنک کذالک رجعت إلی عهدک الذّهبي و دمت و کل عهدک من ذهب..

  85. تمنيت أن تكون محقا في تحليلك أستاذ عبد الباري لكن عندما تبتعد قليلا عن محيط مايجري في سوريا أعتقد جازما بأن هناك أمرا دبر بليل خصوصا و أن نتنياهو ذاهبا الي واشنطن ليلقي خطابا أمام مجلس الشيوخ ..كما أنني أصبحت أكثر إيمانا أن القدس الشريف لن تتحرر إلا بزوال جميع جيوش العربية و زوال مخططات سايس بيكو و للاسف لا يمكن تحقيق هذا المشروع الا علي يد الدولة الاسلامية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here