حل المجلس التشريعي المنحل

نادية عصام حرحش

نعم، لن نختلف على موضوع “انحلال” المجلس التشريعي في أصله، منذ الانقسام. منذ آخر انتخابات. ولن يكون من الصعب فهم هذا “الحل” للمجلس التشريعي من قبل رئيس السلطة الفلسطينية ورئيس حركة فتح ورئيس منظمة التحرير ورئيس المجلس الوطني محمود عباس أبو مازن. يعني المجلس التشريعي بمن فيه من أعضاء يبقى المكان الوحيد الذي يجلس على كراسيه غير المستخدمة ويكلف الدولة المرتقبة أموالا لا تقتصر على أبناء فتح. فنحن في نهاية العام وندخل تلقائيا في موسم جديد للترقيات. فلم تبقى وزارة ولا هيئة ولا مجلس ولا دائرة ولا جهاز أمنى بأوسمة ولا جهاز قضائي ولا بعثة دبلوماسية لم يهيمن عليها أبناء فتح الأبرار وبناتهم وزوجاتهم واقاربهم ومن تقرب إليهم زلفى. من الطبيعي حل المجلس التشريعي الحالي وتطهيره من كل من هو غير فتحاوي الولاء لحزب أبو مازن. من الطبيعي ان يفهم القارئ كذلك، ان فتح التي نتكلم عليها هنا هي فتح أبو مازن وليست فتح دحلان. فالحمد لله نحن في موضوع الانقسام تعدينا الأبيض والأسود والعلماني والمتدين، فانشطرنا في ارجاء الانقسام لكل ما هو ممكن.

وبطبيعة الحال، سنجلس نحن باقي الشعب لنتفرج. سنخرج بالنكت وسنتهكم والبعض منا سيبالغ في تفاعله فسيظن ان الامر كارثي وسيكتب ويحلل ويحذر. وهناك من هو متضرر مباشر من هذه الخطوة، فلن يقتصر الامر على التهكم من الشريحة العظمى للشعب، فسيخرج المنددين والمهددين وسنسمع خطابات مدوية وبيانات لن تفيد ولن تغني.

يقول مثل سائد في تراثنا العام ” يا فرعون مين فرعنك؟” المشكلة بالحقيقة ليست بأبي مازن ولا بمن حوله ممن يعرفون ان يوم أبو مازن الأخير لا بد قادم عن قريب، بالنهاية فان الرجل طاعن بالسن تتهاوى صحته في كل يوم الى نهاية طبيعية لا يمكن العبث فيها من قبل الفعل الإنساني. هؤلاء في خطر. هؤلاء يريدون ان يتأكدوا ان نصيبا من كعكة الوطن هذه سيؤول لهم بأي شكل او حجم. ولهذا فان المشكلة تبدأ بالفعل بأبو مازن الذي ترك المقاطعة لتكون مكانا لتقطيع الوطن بين افراد حزبه الموالون. ولكنها تنتهي بنا نحن افراد هذا الوطن المتفرجون. أبو مازن وقبيلته لم يأتوا من الفراغ ولا من الفضاء لغريب عنا. من يعيث في هذا الوطن خرابا وانقساما الى اندثار هم فلسطينيون منا وفينا. هم نحن. فالمشكلة متأصلة بنا.

لقد تركنا الوضع ليؤول الى هذا المآل، لأننا ارتأينا ان راحتنا في يوم جديد هادئ بمطعم ونارجيلة ورحلة الى الخارج وعمل مدر للنقود. فقدنا احساسنا بالوطن ففقدناه. فقدنا معنى ان نكون فلسطينيين ومسكنا من فلسطين علما ووزارات وهيئات ونوفذ لا يتعدى مشارف الشارع القريب…إذا ما كنا نافذين.

ما الذي يقدمه حل المجلس التشريعي او يؤخره؟

هل يختلف الوضع عن حل المجلس الوطني وتشكيله الجديد؟

هل يختلف الوضع عن انتخابات المجالس البلدية؟

هل يختلف الوضع عن تعيينات الوزراء والمدراء والقضاة؟

نحن نعيش في وضع لا يسمع لنا ارتدادات حتى عند الحد لمظاهرات ضد قوانين لا نريدها، مثل ما يحصل في قانون الضمان الاجتماعي. فلقد ترك الشارع بحشوده كنباح الكلاب الضالة. نعيش في وضع لا نستطيع فيه الحشد لموضوع عام يخصنا كشعب، كالحداد على شهيد- الا إذا كان من حزب فتح الرئيس. او الخروج في مظاهرة او وقفة بشموع حتى ضد الاحتلال. نحن شعب ساهمنا في تحويل السلطة لسلطة امن تسهر على راحة الإسرائيليين بلا وعي أولا وبوعي تام الآن ولم نرق حتى لدرجة الاحتجاج الحقيقي.

بداخلنا انقسمنا بين فتح وحماس أولا، ثم داعش وعلماني ثانيا، ثم انشطرنا الى لا شيء، فأصبحنا عدم. فلا حل المجلس التشريعي يؤثر علينا ولا تشكيله الجديد سيؤثر بنا. فرصة منتظرة لبعضهم في هذا “الحل” ومعاش شهري دائم برتبة دائمة سيخسر منها حاملها المقعد فقط ليتيح لغيره. فليس بغريب ان المناصب الحكومية هذه تعتبر فرصة ابدية، فالوزير وزير أبدى ولو تغير، كما النائب. فهذا هو حالنا، نعيش تحت ظل رئيس أبدي، سيخيم علينا الظلام من بعده بكل تأكيد. فبالمحصلة تحولنا لضباع ضالة تنتظر ضحية

http://nadiaharhash.com

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. 25عام من سكوت الشعب المنكوب علي الخيانه دلالة واضحه علي مساهمته بها
    صWhat WE need IS TO end THIS miserable & chaos situation..TO. End. THIS schismatic. POLICY
    YES FOR OUR UNIFICATION. TO ACHIEVE HARMONY POLITICAL SYSTEM. WHICH ACCEPTED BY. THE PEOPLE VOICE & CHOICE
    YES FOR THE PEOPLE. VOLITION THRWE THE POLLING BOX
    نعم ناسف علي الوضع المأساوي و التعيس. و العنصري أو الحزبي. حيث مثل هذه السياسات لا تخدم المصلحة الوطنية إن وجدت..حيث يجب أن نعترف بالفشل الاوسلوي الذي أستمر 25..من الوهم. وتحرير لم ننجز ولو شبر واحد من تراب فلسطين المغتصبة.. علاوة علي زياده المتطفلين علي نكبة هدأ الشعب من ابنانا. من أجل الحفاظ علي الرواتب والكرسي والحزب وهذا يشكل قمه الجريمه…
    وكذلك اتسعت رقعه الاستطان. وتقدم الاستعمار في سياسه التطبيع والتقدم العسكري الاستعمارية.  ونحن ما زلنا نعيش ونموت بالاوهام.. حيث البعض يحتفل بعيد الاستقلال.  وهذا شي مخجل الي درجه الهبل والتخلف العقلي الفكري
    النشاشيبي: نعم كلنا وطنيون وكلنا لنا أخطأ.. ولكن علينا اللجو الي صوت المواطن أو الشعب في إختيار قيادته التي يأمل منها تحقيق مطالبه… وليس بيع شعارات. وتوظيف مصالح حزبية فارغه تصب في مصلحه الاستعمار.. يجب أن ندرك القياده تشكل الشعب وليس الحزب.. ومصلحة الحزب لا تفوق مصلحه الوطن..والشعب
    نعم للتوجه الي صندوق الاقتراع حتي نسمح للشعب أينما يوجد في الداخل و في الخارج أن يساهم بها. كما. لو حبذا أخوتنا في منطقه الاحتلال ال 48. –أن يساهموا أيضا لأنهم جزء منا بدون ادني شك.
    نأمل أن نسرع في سماع صوت الشعب. قبل أن تفقد بعض الأعصاب وتحدث المصيبه وتسفك دمانا بأيدينا. وهذا يكون في قمه الحماقة.. يجب أن نحترم صوت الشعب. مهما تكون النتيجة النزيهة..وكذلك علينا أن نكون باحترام. صوت المعارض الاجابي وليس. معارض سلبي..
    ملاحظه:متي يتم الترشيح ؟ لكي أعرف ما هي الشروط. حيث للأسف لا املك سوي 500 دولار . فهل تكفي للحد الأدنى.؟-
    وعندي كلب وقط وحمار..لانتخابي. فهل هذه تكفي..فأنا لا أستطيع احوا بقيه الحيوانات. ولكن في المستقبل سوف اشتري كثير كثير من أصحاب الذمم. وعديمي الضمير وعمي العقول

    YES FOR LEGAL EGALITARIANISM FOR ALL WITHOUT ANY DISCRIMINATION NOR HUMILIATION TO ACHIEVE HARMONY JUSTIFICATION&LIFE FOR OUR PEOPLE
    …PLEASE NO MORE. FANATIC. STUPID POLICY

  2. إلى الأخت ناديه حرحش المحترمه تحيه طيبه
    ماجرى من عباس بخصوص حل المجلس التشريعي هو متمم لدوره القذر بصفقة القرن رفقة أسياده ومموليه في السعوديا و أمريكا و إسرائيل للأمانه أنا أحزن على اخواني و شعبي بالضفه نحن في غزه محررين رغم الحصار والمقاومه بها قويه و عصيه بفضل الله وفصائل العمل الفدائي في غزه متماسكه وقويه أما الضفه فتعاني على كل الاصعده الفصائل بالضفه ضعيفه وهشه بالنسبه لحماس الضفه فهي مغلوب على امرها ولاتملك اي ورقة قوه أما فتح فتحولت لشركه أمنيه لضمان أمن المستوطنين وإخماد نيران أي إنتفاضه أكبر خطأ ترتكبه فصائل الضفه هي عدم اسقاط سلطة عباس المتخاذله لأنه لايمكن المقاومه والجهاد والتحرير في ظل حكم متعاون محلي كعباس وأجهزته التنسيقيه التي تحبط العمليات الفدائيه وتعمل على امن وسلامة المستوطنين لذا المطلوب من شعبنا بالضفه ولا اقول فصائل الضفه لانها فصائل هشه ولاتمتلك اي زمام مبادرة يا شعبنا بالضفه عليكم البدء لثورة شعبيه وحملة إضراب وعصيان مدني لإسقاط هذه السلطه التي تخون وتتمدى بالخيانه وتذكروا أن جيش لحد في لبنان الموالي لإسرائيل \ حكومة الحركي في الجزائر المواليه لفرنسا \ حكومة زايون في فيتنام الجنوبيه المواليه لأمريكا \ وفيدرالية فرنسا الإيندوصينيه في فيتنام الشماليه المواليه لفرنسا تذكروا أن حزب ألله والمقاومه اللبنانيه إستهدفوا جيش لحد رفقة الجنود الإسرائيليين وأن ثوار جبهة التحرير الجزائري إستهدفوا جنود الحركي رفقة الجنود الفرنسين وأن ثوار الفيتكونغ إستهدفوا جنود زايون رفقة الجنود الأمريكان وأن جيش ألفيت منه إستهدفوا جنود فدرالية فرنسا الإيندوصينيه الفرنسيه رفقة الجنود الفرنسيين بإختصار 9 رصاصات تجاه الخائن و 1 رصاصه تجاه العدو الغاصب

  3. بنيتي نادية …. لا أملك الا أن أقول أعانك الله وحماك …. كل هذه المتفجرات بداحلك …. سعيد أنا عندما تقومين بتفجيرها في وجوهنا لعل وعسى أن نستيقظ لعل وعسى أن نتخلى عن جبننا أو عن فتات يلقى الينا في حاوية النفايات … لعل وغسى أن ننفجر ( كما فعلت أنت ) بانتفاضة ضد هذه الحثالة .. حثالة فتح اوسلو ؟؟؟؟ متى سيحدث الانفجار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. الظاهر يا استاذة نادية لا ترين انجازات الرئيس والوزراء. هذا طبعا غير انجازات قوات الامن..الم تسمعي عن اجتماعات حسين الشيخ مع رئيس الشاباك..الم تسمعي عن اجتماعات وزير الاقتصاد الفلسطيني بنظيره الاسرائيلي..طيب بلاش هذا..الم تسمعي عن احباط عشرات المحاولات للمقاومة من قبل قوات امن ماجد فرج ورئيسه عباس..الا يكفي هكذا انجازات..

  5. المهزله ان الحمدالله الذي حجزه الجندي الصهيوني عند رام الله وحبس الصحفي الذي غطى الخبر ها هو يقوم بحجز النواب عند بيت لحم ومنعهم من الذهاب للمجلس التشريعي. لقد طفح الكيل وتجاوزت هذه الزمره الضاله المتامره في رام الله كل الخطوط الحمر وها هم يضرون بالمصاح الوطنيه. لا تكفي استقالتهم،وهم منتهيو الصلاحيه منذ ١٠ سنوات، بل يجب محاكمتهم امام الشعب والقصاص منهم على تامرهم وتفريطهم بالحق الفلسطيني مقابل لقمه العيش والvip كاردز لهم ولعاءلاتهم وقاربهم ومن تقرب منهم.

  6. فقدت حركة فتح البوصلة بالموافقة الضمنية او العلنية على القيادات الحالية للحركة و نهجها الغير وطني .
    لا طريق للتصويب الا بالاستقالة الجماعية من الحركة او تحمل الوزر و التصنيف اللاوطني لجميع افراد الحركة .
    لا توجد حلول وسطى , اما التضحية للوطن او التضحية بالوطن.

  7. سيدتي الفاضله ناديه حرحش أعزها الله وابعد عنها الأيادي النجسه أيادي أشباه الرجال وأصحاب النياشين والأوسمة
    لقد وصلت تصرفات فخامته باتخاذ كل هذه القرارات بتفرد واحتقار لكل من هم حوله…لكنني أفهم سر سكوتهم.. إنه الدولار الذي يتحكم فيه هذا الكهل المنتهي الصلاحيه…بالله عليكم كيف وصلنا إلى مرحلة الخنوع والإذلال علي أيدي مخلوق يفخر وهو في ارذل مراحل عمره بأنه يعمل تحت بساطير الإحتلال!!!!لكن المؤسف حقاً هو وجود أناس فقدوا ضمائرهم وكرامتهم يزينون له سوء أعماله ويصفونه بصفات هو برىء وبعيد عنها!!!
    ماذا نقول في أناس ذهبت عقولهم وخارت قواهم العقليه وعميت ابصارهم…حتي باتوا أدوات بيد الاحتلال الإسرائيلي ينفذون ماتامرهم به معتبرين ذلك أنه حفاظاً علي الإنجازات!!! أي إنجازات تلك التي يتحدثون عنها؟؟؟هل هي ضياع معظم الأراضي التي تم تخصيصها لإقامة دويلة اوسلو؟؟؟ماذا نتوقع من شبابنا في الضفه الغربيه الذين يواجهون العدو ويتلقون الرصاص في صدورهم من الصهاينة…وفي نفس الوقت يتلقون الطعنات في ظهورهم من رجال محمود عباس المتربصين بكل من يفكر بإيذاء شركاؤهم الجدد والحريصين على أمن المستوطنات وسلامة المستوطنين…
    لا يسعني كفلسطيني إلا القول لهؤلاء أصحاب الهراوات الغليظه التي يستخدمونها لقمع مسيرة سلميه نساء وفتيان ويتم الإعتداء عليهم بوحشية كما شاهدنا علي شاشات التلفزيون المحليه والعالميه!!اقول لهم استرونا ويكفينا فضائح أمام العالم بسبب عمالتكم للاحتلال تصرفاتكم مخزيه..والله أنني أشعر بالخجل واشعر بالذنب من مشاهدتي لتلك التصرفات دون أن أستطيع كغيري من أبناء شعبنا وقف تلك المهازل..ولا نملك إلا الدعاء والتمنيات من الله أن تنتهي مرحلة الخنوع والإذلال من رجال فقدوا ضمائرهم وكرامتهم..
    كل الشكر والتقدير والاحترام لك سيدتي الفاضله

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here