حِلف “النَّاتو العربيّ” السُّنيّ “يتَبلْوَر” بسُرعَةٍ وتَدشينه أوّل العام الجديد.. بومبيو يَكشِف تفاصيله لنُظرائِه الخَليجيين عَلاوَةً على الأُردنيّ والمِصريّ في نيويورك.. لماذا اقتَصَرَ على السُّنّة المَشارِقَة واستَثنَى الاتِّحاد  المَغاربيّ كُلِّيًّا؟ وهَل يَكفِي العَداء لإيران كاستراتيجيّةٍ لاحِمَةٍ؟ وما الذي سيَعود على الأُردن مِن عُضويّته؟

عبد الباري عطوان

يبدو أنّ حِلف “الناتو” العَربيّ الأمريكيّ الذي كَشَفَ الرئيس دونالد ترامب عن عَزمِه إقامته، ويَضُم دُوَل الخليج العَربيّ السِّت، إلى جانِب مِصر والأُردن، للتَّصدِّي لإيران والدِّفاع عن مَصالِح بلاده في الشرق الأوسط، وذلِك في خِطابِه أمام الجمعيّة العامّة للأُمم المتحدة قبل ثلاثة أيّام، بَدأ يتبلور عمليًّا، ويَنْتَقِل من خانَة المُقتَرحات والأفكار، إلى ميدان التَّطبيقِ العمليّ، سواء في مِنطَقة الخليج أو الوِلايات المتحدة نَفسِها.

صحيفة “ذا ناشونال” الإماراتيّة التي تَصدُر في أبو ظبي باللُّغةِ الإنكليزيّة، ويُعتَقد أنّها مُقرَّبة جِدًّا من الشيخ محمد بن زايد، وليّ عهد إمارة أبو ظبي، كشفت يوم أمس (الخميس) أنّ تيم ليندر كينغ، مُساعد وزير الخارجيّة الأمريكيّ لشُؤون الخليج، أمضَى الأسابيع الثَّلاثة الماضِية للتَّمهيد لوَضعِ أُسسِ هذا الحِلف الاستراتيجيّ الجَديد، والتَّحضير لقِمّةٍ تَضُم الدُّوَل الثَّماني المَذكورة آنِفًا في واشنطن مَطلَع العام الميلاديّ الجَديد لانطلاقِه رَسميًّا.

المستر ليندر كينغ أكَّد أن رئيسه مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ، سيَجتَمِع اليوم الجُمعة على هامِش اجتماعات الجمعيّة العامّة بنُظرائِه وزراء خارجيّة الدول الثَّماني لوَضعِهِم في أجواءِ التَّحضيرات لهَذهِ المنظومة الأمنيّة، الجَديدة، وقد حصل الاجتماع اليوم في نيويورك فِعْلًا، وشَدَّد بومبيو لوزراء خارجيّة الدُّوَل الثَّماني على ضَرورة “إلحاق الهزيمة بتنظيم “الدولة الإسلاميّة” أو “داعش” و”القاعدة”، والجَماعات الإرهابيّة الأُخرَى، وإرساء السَّلام والاستقرار في سورية”، وأعلَنت وزارة الخارجيّة “أنّ جميع المُشارِكين في اللِّقاء كانوا مُتَّفِقين على ضَرورَة مُواجَهة التَّهديدات التي تُمَثِّلها إيران ضِد المِنطَقة والولايات المتحدة”.

العاصِمة السعوديّة الرياض التي تبلورت فِكرَة هذا “الناتو العربي” في دهاليز قِمّتها الإسلاميّة التي تزعَّمها الرئيس ترامب في زيارته الخارجيّة الأُولى بعد فَوزِه في أيٍار (مايو) عام 2017، قد تَكون المقر الرسميّ لهَذهِ المنظومة الجديدة التي ستَحمِل اسم “تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجيّ”، أو “MESSA” باللُّغةِ الإنكليزيّة، على غِرار “NATO”.

***

هُناك عِدّة مُلاحظات نَجِد لِزامًا علينا طَرحها حول هَذهِ المَنظومة، وفُرَص نَجاحِها، والأخطار التي يُمكِن أن تَترتَّب على قِيامِها رَسميًّا في الأَشْهُر المُقبِلة:

ـ أوّلاً: أنّ هذه المُنظَّمة تأتِي لإحداث انقسامات جُغرافيّة وعرقيّة وطائفيّة في مِنطَقة الشرق الاوسط والعالم العربيّ، فعلى الصَّعيد الجُغرافيّ ستَفصِل المشرق العربي عَن المغرب العربي أو شمال إفريقيا، وهذا ما يُفَسِّر عدم ضم المغرب الملكيّ الأمريكيّ الهَوى والمُعادِي لإيران عن هذا التحالف، وكذلك سيَضع الدول الثَّمانية السنيّة في مُواجهة الدول التي تُشَكِّل محور المُقاومة بزعامَة إيران، ومُحاولة إضفاء الوَصفة الطائفيّة الشيعيّة على هذا المِحوَر، ونحن نتحدَّث هُنا عن اليمن وسورية والعِراق ولبنان إلى جانِب إيران أيضًا، أمّا دُوَل مِثل السودان والصومال وجيبوتي فلَها الله.

ـ ثانيًا: مَواقِف هَذهِ الدول الثمانية غير مُتجانِسَة (حتّى الآن) حول العديد من القضايا مِثل اليمن والأزمة الخليجيّة التي تتمحور حول الخِلاف القطري مع أربَع من دول التحالف الجديد (السعوديّة، الإمارات، البحرين، مِصر)، وكذلك حول “الخَطَر الإيرانيّ”.

نَشْرَح أكثَر ونقول أن ثلاث من دول مجلس التعاون، وهي الكويت وقطر وسَلطنة عُمان، لا ترى في إيران خَطَرًا يُهدِّدها، وكان لافِتًا أنّها سارَعت إلى إدانة العمليّة “الإرهابيّة” التي استهدفت العَرض العسكري في مدينة الأهواز جنوب غرب إيران، وهو الهُجوم الذي رحَّبَت بِه الدول الثلاث الأخرى علانِيَةً، بشَكلٍ مُباشِرٍ أو عبر تَغريداتٍ على وسائل التواصل الاجتماعي، والشَّيء نفسه يُقال عَن الحَرب في اليمن، والتَّبايُن الواضِح في المَواقِف التي تَعْكِس انقسامًا رأسِيًّا.

ـ ثالثًا: مِن الواضِح أنّ العَداء لإيران، وحِمايَة المَصالِح الأمريكيّة في المِنطَقة، بِما في ذلك تخفيض أسعار النِّفط، هُمَا اللُّحمَة الأساسيّة لهَذهِ المَنظومة الجَديدة، فهَل هَذهِ اللُّحمَة كافِية لتَرسيخ هَذهِ المنظومة، وبالتَّالي استمرارِها.

ـ رابعًا: أينَ مكان إسرائيل في هَذهِ المَنظومة، ومَواقِف الدول الأعضاء العربيّة تُجاهَها، فهل أخرَجت هَذهِ الدُّوَل نفسها مِن الصِّراع العَربيّ الإسرائيليّ بشَكلٍ نِهائيٍّ، وهَل سَتكون إسرائيل العُضو الخفيّ أو المسكوت عنه، ومَتى ستَخرُج إلى العَلانِية.

ـ خامِسًا: كيف سيكون مَوقِف دُوَل عُظمَى مِثل روسيا والصين من هذا التَّحالُف الاستراتيجيّ، وأيضًا مَواقِف دُوَل إقليميّة رئيسيّة أُخرَى في مِنطَقة الشرق الأوسط مِثل تركيا والباكستان اللَّتين تَسير علاقاتهما مع الرئيس ترامب وإدارته وبسُرعَةٍ نحو التَّوتُّر، إن لم تَكُن في ذَروَتِه؟

***

المُؤلِم أنّ النُّخَب، وما تَبقَّى مِن النُّخَب العربيّة الفاعِلَة، مُغَيَّبة كُلِّيًّا عَن هذا التَّحالُف الخَطير الذي يَطُل بِرأسِه بقُوّةٍ، ويُذكّرنا بحِلف بغداد السَّيء الذِّكر، حِلف بغداد وجد من يتصدَّى له بقُوّة ويعمل على إفشالِه من خِلال تعبئةٍ جماهيريّةٍ وطنيّةٍ سياسيّةٍ وإعلاميّةٍ قويّةٍ، لكن الحِلف الجديد يُواجَه بالدَّعم وأعمال التَّسويق النَّشِطَة من ناحية، والصَّمت أو اللامُبالاة مِن النَّاحِيةِ الأُخرَى.

أمريكا تَضغَط على إيران مِن أجلِ تحقيق هدفين، الأوّل  هو الوصول إلى الحِوار والتوصل إلى تسوية، والثاني تغيير النِّظام، إذا تَعَذَّر تحقيق الهدف الأوّل، والسُّؤال أين سيكون أعضاء حِلف “الناتو” العربي في الحالين، فأيُّ تَسويةٍ أمريكيّةٍ إيرانيّةٍ مُستَقبليّةٍ ستَأتي على حِسابِهِم، وأي حرب نتيجة فَشَل هَذهِ التَّسوية سيكونون وشُعبوهم وثَرواتِهم وُقودها.

سُؤالٌ أخيرٌ نُوجِّهه إلى الأُردن ونَقول ما هِي الفائِدة التي ستعود إليه مِن جَرّاء الانضمام إلى هذا الحِلف، وهو الذي اكتَوى مِن نارِ التَّهميش ونُكرانِ الجَميل من “أصدقائِه” في مجلس التعاون الخليجي الذين أوقَفوا عنه جميع المُساعدات الماليّة، ووضعوه في مَوقِفٍ صِداميٍّ مع شَعبِه الذي لَجَأ إليه بالضَّرائب لتَعويضِ هذا العُقوقِ الخَليجيّ.

هل سَيُقدِّم الأُردن وجيشِه وأرضِه وأمنِه واستقرارِه، وربّما بقاءه ككَيانٍ مجّانًا في إطارِ انضمامِه لهذا الحِلف الجديد، وما يُمكِن أن يترتَّب على هَذهِ العُضويّة مِن التزاماتٍ أمنيّةٍ وعسكريّةٍ ودُونَ عوائِد ماليّة واقتصاديّة؟

إنّها مَنظومة أمنيّة عسكريّة خطيرة جِدًّا سَتكون نتائِجها مُدمِّرة على مِنطَقتنا وشُعوبِنا، وجَرى اختيار مَرحَلة الضَّعف وشِبه الانهيار التي تعيشها أمَّتنا لتَمريرِها، والتَّعاطِي مع 400 مِليون عربيّ وكأنَّهم كَمٌّ مُهمَلٌ، ولا نُريد قَول ما هُوَ أكثَر مِن ذَلِك.

Print Friendly, PDF & Email

128 تعليقات

  1. سُؤالٌ أخيرٌ نُوجِّهه إلى الأُردن ونَقول ما هِي الفائِدة التي ستعود إليه مِن جَرّاء الانضمام إلى هذا الحِلف، وهو الذي اكتَوى مِن نارِ التَّهميش ونُكرانِ الجَميل من “أصدقائِه” في مجلس التعاون الخليجي الذين أوقَفوا عنه جميع المُساعدات الماليّة، ووضعوه في مَوقِفٍ صِداميٍّ مع شَعبِه الذي لَجَأ إليه بالضَّرائب لتَعويضِ هذا العُقوقِ الخَليجيّ.
    هل سَيُقدِّم الأُردن وجيشِه وأرضِه وأمنِه واستقرارِه، وربّما بقاءه ككَيانٍ مجّانًا في إطارِ انضمامِه لهذا الحِلف الجديد، وما يُمكِن أن يترتَّب على هَذهِ العُضويّة مِن التزاماتٍ أمنيّةٍ وعسكريّةٍ ودُونَ عوائِد ماليّة واقتصاديّة؟

  2. سوأل ربما غبي… لو ايران تخفف من مناصرة مشاكل العرب والمسلمين وتتخذ مواقف واقعيه وبرغماتيه نفعيه سوف تصبح صديقه الى كل من يعاديها الان. وبعدها تكون كما كانت ايران الشاه وترفع كل المحرمات والقيود عنها السوأل الغبي لماذا لاتفعل ذلك لو قلنا انها الاخلاق والمبادئ سوف يضحك البعض ويقول انها وضعت في المتاحف اي الاخلاق والمبادئ عليها رحمة الله … لايزال هذا السوأل الغبي والساذج يبحث عن جواب في هذا الزمن الهابط للاسف ..

  3. الى الاخ المحترم :احمد الياسيني.
    حماك الله ورعاك والشكر الكبير على ردكم لتلك العباءة السعودية تاوناتي…هؤلاء الذباب العملاء لا يستحون من انفسهم فقد وصل بهم الطغيان والهمى الة بيع فلسطين وداسوا على مقدسات الامة وتصهينوا اكثر من الصهاينة …تولاهم الله وفوضنا أمرنا له اولا وللمقاومة لهم بالمرصاد ثانيا..

  4. الى المدغو تاوناني /السعودي
    كان هناك تاوناني واحد هو انت المعروف بهويتك السعودية !
    ولكن ياسبحان الله لم يمض 9 اشهر رزقك الله باخ لكن بهوية فرنسي ويحمل نفس الاسم تاوناني الفرنسي !
    فهل ياتري يرزقك الله باخ ثالث انجليز ورابع اميركي وخامس يهودي امان القائمة موجود في عباءة ال سعود ؟
    ياتاوناني
    كثر جيش الذباب الالكتروني الذين يحاربون تحت عباءة المخابرات السعودية ؟
    لكن ياتاوناني السعودي /الفرنسي ان ايران تنفق اموا النفظ في دعم االمقاومة الاسلامية والممانعة العربية ضد
    الصهاينة اعداء الامة العربية والاسلامية وليس كالسعودية الاعرابية التي تقتل العرب والمسلمين الابرياء في
    العراق وليبيا وسوريا واليمن باموا نفطها لخدمة االصهيونية ؟
    هل ادركت من ان ايران الاسلامية تنفق اموال نفطها في سبيل الرحمان ،بينماالسعودية في سبيل الشيطان ؟
    وافتتاحية قرأننا العظيم ” أعوذ بالله من الشيطان الرحيم باسم الله الرحمن الرحيم “!
    ياتاوناني السعودي / الفرنس !
    هل رأيتما الفرق بين الانفاق على جيش ايران يعمل في سبيل الرحمن ! وبين الانفاق على جيش احر يعمل في
    في قتل الانسان وخاصة في اليمن خير برهان ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  5. الاخ محمد ادريموئ
    ارجو من الاخوة عدم اجتزاء الآيات القرآنية.
    قليل من الوقت في البحث تجده كاملا .
    قوله تعالي ؛
    إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ [الرعد:11]

  6. ترامب يخاطب هذه الدول يوميا انهم صناعة امريكية وتحت الحماية الاميركية ومن دون اميركا لن يصمدوا اسبوع وبكل هذا ترامب معه الف حق
    المشكلة ان هؤلاء الحكام شرعيتهم تأتي من الحماية الاميركية وليس من شعبهم وبالتالي لن بجد ترامب من “يستشهد” من اجله وله في اليمن تجربة حيث راكبي كل هذه الدبابات الاميركية الحديثة والغالية الثمن يتركها الجنود ويفرون امام ابطال يمنيين بالشبشب واقوى طائراتهم الحربية لا تتمرجل الا على الاطفال والاسواق والاعراس نعم لا تزال الاعراس قائمة في اليمن برغم كل جرائمهم

  7. نعم يا اخ taboukar، الاسم مشكلة.
    اختيار الاسم لم يأت عبثا، هم يحاولون الايحاء بأن السنة (الجزء الاكبر من المسلمين) مع المشروع الأميركي الصهيوني في مواجة غيرهم من المسلمين (الشيعة) الذين يعادون هذا الحلف ويخرجون عن اجماع المسلمين (السنة) غير الموجود اصلا.
    عندما تضيف ما سلف الى حقيقة ان الأمية في عالمنا العربي تبلغ 75%، والامية المعرفية تكاد تبلغ 100%، يتضح لك مدى خبث وفاعلية التسمية.
    دليل فاعلية هذه الطروحات في بحر امية امتنا يا اخ taboukar، ان المشروع الأميركي-الصهيوني تمكن من حشد 250-300 الف معتوه تحت مسمى انشاء دولة اسلامية فاضلة تحت قيادة الخليفة ابو بكر البغدادي واردوغان.

  8. ____ هل الإسم مشكلة ؟ يحكى عن أن أعرابي زار المعتصم بالله قائلا له |||\ يا مولاي … لقد رزقني الله بولد بهي الطلعة و جميل جمبل جميل جدا و قد قصدتك لتختار له إسم يليق بهذا الجمال يا مولاي |||\ قال له ’’ سميه / أعود بالله .

  9. هؤلاء لا يمثلون السنة، فلماذا تصرون على اطلاق اسم الناتو السني على مشروع الحلف الاميركي الذي ولد ميتا؟
    هم لا يمثلون حتى العائلة التي يحكمون باسمها والدليل عدد الامراء المعتقلين والمغيبين.
    هم لا يمثلون حتى انفسهم، فما هم الا عبيد مأمورون.

  10. امريكا هي التي شجعت صدام على احتلال الكويت ,وامريكا هي التي غزت العراق لان صدام احتل الكويت.
    امريكا اوباما هي التي شجعت ايران على التمدد وزرع المليشيات وحمت نظام بشار من السقوط ورفضت التدخل بعد قصفه شعبه بالكيماوي.واوباما هو الذي افرج عن 150 مليار دولار لصالح ايران وساعد مليشياتها(بطاءراته) على السيطرة على كل العراق واعطى الضوء الاخضر للحوثي للسيطرة على اليمن( المخابرات الامريكية كانت تعلم بتحركات الحوثي واتفقاهم مع المخلوع صالح).
    الآن بعد ان صارت ايران ومليشياتها تشكل تهديدا وجوديا لكل دول المنطقة,جاء ترمب ليكرر نفس السيناريو مع ايران.
    صدام اخطء عندما غزا الكويت باسم فلسطين ومحاربة الامبريالية.وايران تخطء عندما تظن انها ستركب على القضية الفلسطينية للتمدد واقامة امبراطوريتها الفارسية,قد تستغل حماسة وسداجة بعض العرب, وقد تستغل حقد بعضهم على السعودية ودول الخليج ( لانها غنية وهم فقراء),لكن اغلبية الشعوب العربية واعية بمخططات الملالي وتعرف ان هدفهم هو مكة وليس القدس ليظهر مهديهم المنتظر وتتحقق خرافتهم ( نبوءتهم).
    شخصيا انا ضد اي حرب مع ايران, لان ضحاياها سيكونون من الشعب الايراني الطيب الذي في غالبيته يريد ان تصرف اموال نفطه على ابناءه وليس على المليشيات.

  11. غازي الردادي
    ورد في تعليقك :((لا اعلم كيف تأمرت دول الخليج العربي على العراق)) .
    ياردادي
    ألم أقل لك أن ذاكرتك ضعيفة لأنك … .
    ولأثبت لك ذلك وأن السعودية تدخلت وتتدخل في العراق ما كتبته أنت في تعليق سابق وأجبناك حينها .
    فقد ورد في تعليقك السابق مانصه : ((فشلت السعوديه في افشال المشروع الايراني في العراق وخسرت المليارات ، على الاقل السعوديه حاولت وفشلت)) .
    هذا هو نص كلامك يالوذعي.
    والشاهد على هذا التدخل أن شبابكم السعودي لم تزل أعدادا منه يرزح في سجن الناصرية جنوب العراق بانتظار تنفيذ حكم الاعدام بحقه .
    هذا الى جانب الذين فجروا أنفسهم بالأسواق والحسينيات .
    ياردادي
    لا تحاول تزييف الحقائق فنحن لك بالمرصاد . فلا تعد لمثلها .

  12. قال سبحانه وتعالى لا يغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم (قرآن كريم) ويقول المثل : لو إطلعتم على الغيب لوجدتم ما فعل ربكم خيرا.أنا مواطن مغاربي وأحمد الله على أن بلدي لم يكن مع هذا التحالف الصهيو أمريكي الذي صنعته الشيطانة إسرائيل وأبوها طوم أنت جيري.
    المغرب العربي الكبيرليس له حاجة ولا مصلحة والشعوب المغاربية ليست بحاجة للتحالف مع الحلوف الأمريكي ووالوقحة مغتصبة القدس و الأراضي الفلسطنية .المغرب العربي الكبيروبالضبط شعوبه ليسوا قطعان معز وبلدانه ليسوا حدائق خلفية لأمريكا ولاللخليج الشرقي .تبا لمن ينكرويتعامى على أصوله **المال ليس كل شيئ**لديهم المال !! … ولدينا الرجولة والشهامة والغيرة على الأرض و العرض والدين .المغرب العربي هومن حررالبلدان التي نصبت نفسها…البلدان المتقدمة والتاريخ شاهد على ما أقول .
    العزة للمقاومة ومحور المقاومة والذل لمن يستبذ الشعوب الشريفة لا لشيئ إلا لأنهم ليست لهم ثروات البيترو دولار.
    الشرف أولا والرجولة والغيرة أهم من المال والفساد …

  13. في البدأ ترمب يعترف لاسرائيل بحق حصري في القدس ويخرجها من اي مفاوضات مستقبلية .
    ثم يفرض على العرب حلفا لحماية اسرائيل ورعاية ازدهارها واحتلالها.
    ثماني دول عربية تتكفل بمصاريف حماية اسرائيل من القوة الوحيدة في العالم الاسلامي التي قد تشكل خطرا عليها، اي على اسرائيل.
    امجاد يا عرب امجاد.

  14. تاوناتي فرنسا
    لله ذرك ولا فض فاك ..
    لقد أحسنت في تحليلك وأصبت عين الحقيقة .
    الميليشيات الطائفية الشيعية في العراق واليمن وسوريا ولبنان هى محور مقاومة واي مقاومة ؟ يقاتلون في فلسطين ؟ بل هم أذناب إيران في الوطن العربي .

  15. الى المدعوغازي الردادي /السعودي
    بالاشارة الى مداخلتك ” الدخيلة ” على العصر وعلى المصداقية والمناقضة للحقيقة والواقع والمنفافية للخلق الديني والتعاليم الدينية والمجافية للضمير والاخلاق الانسانية واعنونة الى الاخ جاري ياحمودة اود ان اضغ اعرض الحقائق التالية واترك للفارئ وللزوا الصحيف الحكم على افترائك و وتحويرك للحقائق الدامغة وفبركتكللوقائع بمحولتك المكشوفة التي تستهدف تنصل ال سعود من الصائب والكورث والمأسي اتي حلت بالعراق الابي والتي يشهد عليها كل من عايشها سواء مواطن عراقي او عربي او حتى بني صهيون اليهود الذين بانت نواجذهم جذلا وفرحا وطربا للتخلص من الكابوس العراقي والايرني الذي كام يقض عليهم مضاجعهم من تصاعذ قوتي الدولتين الجارتين الشقيقتين ايران والعراق ومدى وحطرها على الوجود الصهيوني وخلع جذوره من المنطقة العربية لولا الخدمة الكبر التي قدمها ولايزال يقدما ال سعود لليهود :
    وسوف اضع هنا على هذا المنبر الحر – رأي اليوم – الحقايق التالية
    — بتاريخ 21 سبتمبر /ايلول كنت في الرياض في زيارة خاصة للرياض ، وفجأة وصل الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بعذ ظهر ذلك اليوم واجتمع على عجل مع الملك فهد انذاك وغادر بعد سعتين عائدا الى بغداد وصدر بيان مقتضب مشترك إذيع من العاصمتين في ان واحد تضمن ما جرى من محارثات بين الملك السعودي والرييس العراقي جاء فيه ” اتفق الجانبن عى قطع العلاقات مع اية دولة تنقل سفارتها الى القدس اوتعتزف بالمدينة علصمة لاسرائيل ” ىذكرت الاذاعة العودية ان صدام اهدي الملك فهد “كلاشينكووف ” مصنومن الذهب الخالص وان فهد اهداه بالقابل سيف مندهب مرصع الوجانب مسس مصنوع من الذهب ايضا” !
    وفي اليوم التالي 22 ستمبر وفجأة تاقلت الصحف والأذاعات ومحطات التلفاز المحلية والاقليمية وادولية انباء عن غدو عسكري عراقي لايران !
    — في اجتماع قمة بغداد في 29 ايار 1990 وجه صدام حسين انتقادات حادة لامير الكويت جاب الصباح وطلب منه دفع حصة العراق من انفط الذي اتهم الكويت بسزقته من بئير القصير المشرك لكن امي الكويت رد غليه بغلاظة وتحدي وعلى اثر ذلك قام صدام حسين بعد شهرين بغزو الكويت واحتلال خلا ساعتين ؟
    —لجا امي الكويت واهله وصحبه الى السعودية مستغيثا بالملك فهد الذ ي استعن بقوات اميركي قوامها 500 الف جندي شاركت معهقوات رمزية غربية وعربية وخليجية اعرابية قامت بتحرير الكويت بغد ان اعلن صدام حسين اسحابه منها فهاجمته القوات الاميركية من الخلف واوقعت فيه خساير مادية وشرية
    — لكن صدامحسين كان يملك قوة عسكري برية وجوية وصاروخية استطاع ان يقصف تلابيب والرياض في ان واحد مما اثار السفزاز ال سعود فقام سقيرهم في واشنطن الامير بنزر بن سلطان بمؤامرة استرج فيها جورج بوش الابن الذي اكمل مابذأه ابه في حرب الكويت ففا هذلابن السخل منذا الندل فغزا العزاق غام 2003 فقصف بغداد جوا وارسل قواته هن السعودية والكويت وقاعدة العديد الجوية في قطر وغزا العراق وقت الرئيس العراقي صدام حسين وقتل وجرح واقعد حوالى المليون ونصف المليون من المواطنين الابرياء في انحاء العراق ؟
    وكان صدام فذ ارسل طائراته المدني والعسكري الي طهران لحمايته من القصف الميركي ممليد على ان صدام ماننادما على غزوه لايران وغاضبا على ال سعود وجكام الخليج الذين حرضوه على الغزو ثم طعنوه في الظهر!
    فهل تظن ان الشعب العراقي العريق سنة اوشيعة اوعربا واكرادا اومسلمين واشوريين لايعرفن هذه الحقائق ؟
    وهده الحفائق هي غيض من فيض عن هذه الحروب ضد العراق اذي حرضها ومولها حكام ال سعود ومازالوا كما يتضح حالياً في سوزيا وليبيا واليمن والاه اعلم ان دورق ر قادم وقناة سلوى في البال !
    ومن يدري ان الأردن النشمي على القائمة ايضاً فأن النفوس منرفزة والقلوب يملؤها الغلّ والحقد والطون منتفخة وبقاء الحال من المحال !
    ياابن الردادي
    لكل رمان دولة ورجال وقد لايتببعد ظهور حجاج العصرالراهنر لكنه يختاق عن حجاج العصور الماضية ؟
    ؟يابن الردادي كفى افتراء وكذبا فالحقيقة ساطعة كضوء الشمس التي لايحجبها غربال !
    اخشى عليك إذابقيت تكدب ان تصدق نفسك ! وقداعدر من انذرر ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  16. تحياتي لاخواني المعلقين في جبهة العزة و الكرامة
    كلما اقراء تعليقاتكم ازداد حبا لكم و كاني اراكم ، وجوه طيبة وقلوب صادقة ملئت ايمان بالله و رسوله
    جزاكم الله خير الجزاء في الدنيا و الاخرة
    اود ان اسال الحكام المتخاذلين اذا كان بالامكان تشكيل تحالف بهذا المستوى من الضجيج ، فلم لا يكون ضد العدو الصهيوني ، لماذا ضد ايران
    فلسطين دولة عربية و اهلها مسلمين مظلومين ، الا تستحق ان يشكل من اجل تحريرها تحالف مثل الذي تزعمون ، اين عروبتكم ، اين اسلامكم ، ولكن هيهات لن تفعلوها ، كيف وانتم عبيد لترامب ، يمن عليكم و يعيركم كل يوم ان لولا حمايته لن تستمروا في الحكم ثلاثة ايام ، فهو ولي نعمتكم ، كل تحالف تشكلونه يكشف مستوركم اكثر و يخزيكم امام الله وامام شعوبكم اكثر
    ( نسوا الله فانساهم انفسهم )

  17. ياريت العرب يتفقوا و إذا اتفقوا صار عندهم عقل لتحرير فلسطين

  18. الى الكوفي
    اخي العزيز بعد التحيه والمحبة
    كل شعوب العرب في دول الاعتدال الاعواج قرفانين و يحبون و يحترمون ايران و العراق و سوريا وحزب الله من قال غير هذه يكذب و مدسوس من هذه الحكومات المتصهيان و اذا قامت الحرب سيكون انفجار شعبي الى ازاحتهم
    الكلاب تنبح و القافلة ساريه و العم احمد الياسيني
    يقول الحق و النصر من عند الله تعالى قريب
    تحياتي الى كل الاشراف و تحياتي لك يا شريف

  19. هناك مثل مصري يقول “الله عرفوه بالعقل”
    وللعقل الحقائق لا التكهنات
    =====
    الحقائق
    =====
    لم يمر وقت طويل منذ ان زادت السعودية انتاجها دافعةً سعر البرميل الى ٢٦ دولار في يناير ٢٠١٦
    ==================================
    1- اذن فلتسقط نظرية السعودية لا تقدر على رفع الانتاج ويجب عليها منازعة الكويت على بئر نفط، فلقد رفعته قبل اقل من عامين ولم تحتاج بئر متنازع عليه
    2- تقولون السعودية فقدت مكانتها في اوبك … اين كانت اوبك قبل عامين عندما خفضت السعودية سعر البرميل الى اقل من ٣٠ دولار !!!!
    3- ترامب يريد وبوتن يريد والسعودية تفعل ما تريد
    =================================
    برنامج زيارة ولي العهد الى الكويت غير معلن، وكل ما يقال بدأ بتكهنات بنى عليها المعلقون ابراجا من خيالهم.
    ما ادراكم ما الذي سيتم بحثه؟ ربما وساطة كويتية بخصوص ازمة قطر او ربما تدخلات ايران او ربما وضع اليمن …. والله اعلم
    اتركوا الشيطان الذي يعشق الشكوك والتكهنات لبث الفرقة … وابقوا مع الله والكلمة الطيبة

  20. الأخوین الحبیبین المعلقین تحت عنوان: تحية مقاومة لقراء رأي اليوم – مراكش و سوسو …بعد التحیة و التقدیر..
    في ایران و بعد رصد من الاستخبارات الایرانیة حصلنا علی اکثر من 8000 حساب خلیجي مختلق یعلقون علی صفحات إیرانیة و باللغة الفارسیة! مما یدل علی نشاط وعزیمة الجیش الذبابي .فکیف برأی الیوم العربیة مع مکانتها السامیة فی الاوساط العربیة الاسلامیة و تأثیرها علی الرأی العالم..مع أن الصحیفة محجوبة في السعودية لکنهم حاضرون صباحا و مساء لتلمیع الحرب علی الیمن و التشویش علی خیار المقاومة و تبریر سیاسات الخلیج عموما … لکن الحقّ یعلوا رغم ناکریه و دمتم یا أحبتي للحقّ عونا..

  21. الى الاخ كزيم العلمي
    لوكانت هذه وجهة نظرك بالفغل وليس دفاعا عن النظام كما تقول فهل تجيبني على سؤال واحد فقط :
    مارأيك فيمن فرّط بالامانة التي أوكلت اليه من الشعب الفلسطيني ليكون الملك المغربي الراحل اوالراهن
    الذي خلفه رئيسا للجنة القدس واهم واجباته “انقاذ القدس والاقصى ” واالدفاع عن حقوق العرب والمسلمين
    في مسجدهم اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين والمقدسات الاخرى في المدينة وواجبه العمل الدؤوب
    وعلى جميع الاصعدة وبكل السبل المشروع وعلى جميع الساحات المحلية والاقليمي والدولية !بينما نراه اهمل
    بل اخفق وتجاهل الامانة الموكولة أليه ولم يعلن حتى مجرد ردفعل قولاا وعملا او يدعوالأمم المتحدة الى اجتماع
    طارئ لعقد جلسة لمجلس الامن الدولي اسنكارادا وتنديدد واعتراضا ورفضا للقرر الاميركي بالعتاف بالقد والاقصى
    عاسمة للكين الصهيومي العنكبوتي ؟
    هل تجروئ سيد كريم العلمي ان تقول كلمة حق تعبيرا عن رأيك شخصياً ؟
    وسؤال اخر وهو للنصيحة اكثرمنه انتقادا او مذمة اوطعنا اوشعورك باندم على شهادت المساوية للكذب او قول الزور :-
    وهو كيف تتهم الامام روح الله اية الله الخوميني قدس الله سرّه بانه ” زنديق ومارق “؟
    هل لأنه قام بثورة اسلامية مباركة انقدت الانسان المسلم من ظلم امبراطور مستبد ظالم كان يستعين بما يىسمّى وكالة
    الاستخبارات ” السافاك ” بالتعاون مع الاميركيين تنشر معارضيه وتفطع اوطالهم !ام لانها ارعبت ملوك ومشايخ القبليين
    من ال سعود او الخليجيين ؟
    ياسيد اكرم العلمي
    الموضوع الذي نحن نعطي رأينا فيه وطرحه للمناقشة استاذنا الكبير عبد الباري عطوان عنوانه “حلف الناتو العربي السني
    يتبلور ” ولم يكن عن الامام الراحل الخوميني الذي سجّل التاريخ اسمه مع القادة العظماء المسلمين الخالدين !
    مع التحية
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  22. بكلّ الأحوال، نتمنى أن تحافظ إيران على رزانتها و رباطة جأشها. إيران تملك رصيد كبير في قلوب العرب السنّة بعد أن جُبِروا على الاختيار بين وضعين: تل أبيب أو طهران.
    إيران باقية كما بقيت بعد الحرب مع العراق، و نهاية السعودية نفس نهاية العراق.
    اللهمّ ألا هل بلّغت، اللهمّ فاشهد

  23. هذا التحالف الناتو العربي ولد ميتا وان كان هناك حلفا اصلا كل جعجعة إعلامية لاغير لن يحقق فيها شيء.
    كيف سيواجهون إيران والسعودية غارقة في اليمن حتى النخاع. صدقوني هذا المحور الذي تقوده إيران لا يستطيع
    أحد أن يواجهه لأنه متماسك ومؤمن بالقضية ولديهم مشروع والاستراتيجية بعيدة المدى هذا المحور سينتصر مهما فعلوا.

  24. الناتو الأطلسي لا يضم فقط حكومات أو احزاب وإنما شعوب تعمل مع بعضها تمتلك مجهود علمي ثقافي عسكري اقتصادي واهداف تربط هذه الدول شعوبا وحكومات ومجتمعات بعضها البعض
    الناتو السني لا يمتالك الى حكومات. ويفتقر الى الشعوب والمجهود الثقافي العلمي ولا يمتلك اَي أهداف تعشقها شعوبه فمن يحارب الحكام لا وقله مستفيده ماديا لا تغذي أحلاف وهذا اهم شئ في تكوين الأحلاف في العالم العربي دول وحكام للخليج تبحث من يقال عنها امريكا تبحث عن من يقاتل عنها اسرائيل تبحث من يقاتل عندها وجمعهم لن يجيدوا اَي إنسان مين يحارب عن الآخر ولهذا هراء
    هناك عده اتقابيلت بين دول المنطقة مثل السوق العربيه المشتركله هيئه الدفاع العربيه جماعه الدول العربيه اتفقاقيات بين حكام وليس بين شعوب مقتنعه بهذا ولهذا ليس لها اَي مفعول

  25. الاخ العزيز القاضي بهلول
    تحية مقدسية شذية من رحاب القدس والاقصى المبارك
    ابادلك المحبة القلبية الاخوية في الله الت لا ولن ينفصم عراها بإذن الله دنيا ودين الى يوم يبعثون !
    لقد استفقدت غياب، والاه يعلم انك في القلب مثل مبادئك الثمانية التي هي في الذاكرة واقترح اضافة
    المبدا التاسع :-
    —دعوة عامة للمسلمين والمسلمات شيبا وشبانا للصلاة في الاقصى اولى القبلتين وثالث الحومين الشريفين !
    اخي القاضي
    لا اشك انها أمنية كل مسلم في بقاع العالم وانا واثق ومؤمن انه سوف تتحقق قريبا جدا وان افهم ماتعنيه في
    قولك لي ” قريبا سوف نبتسم ” !
    اصدقك القوا ان الامل والتفاؤل متجذران في نفسي استنادا الى وعدالله الذي لايخلف وعده ! ثم ايماني الذي
    لايتزعزع ايصاً بان النصر قادم لاهل الباط قادم من الشرق مع جحافل الجهاذ المقدس مع ذوي الرايات والعمائم
    من خراساان لان الرسول الكريم لاينطق عن الهوى في حديث النبوي الشريف :-
    “ستخرج من خراسان رايات سود الى إيلياء ” -اي الى “القدس ” !
    نعم املي كبير وان فرح ومتفائل بأن نصلي سويا وجنبا الى جنب في الأقض الممارك وليس ذلك الى الله بعزيز !
    مع اطيب التحبات واعذب الامنيات لك والإخوة عموما
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  26. ____ المرحلة مرحلة ضعف و تهرئة .. و هل النيتو مخرج ؟ .. أم مدخل ؟ و هو المرجح نعم كونه باب يفتح على كل المصائب بصورة عفوية عشوائية .. سحر و أنقلب سافله على عافله على .. حلفاءه .
    .

  27. استاذ عبد الباري المحترم
    أولا لا يخفى على أحد أن تلك “الممالك” هي ليست سوى مجموعة عائلات في خدمة أمريكا
    ثانيا لا يخفي على أحد أن هذا “الإسلام السني الحالي” هو إسلام أمريكي صهيوني بامتياز , والسنة الحقيقيين منه براء
    ثالثا , هذا الإسلام الأمريكي استطاع وبالشكر للمدارس الوهابية أن يحيد الشعوب العربية عن فلسطين ويديرها نحن ايران
    رابعا, وهنا الطامة الكبرى, أن الكثير من العرب لديهم ذاكرة كذاكرة الذبابة, لا يتذكرون إلا ما يقرأوه الآن, والتاريخ لا يعني لهم شيء بل هو غير موجود
    وفي النهاية لا يسعني إلا أن أوجه التحية إلى “القاضي بهلول” الذي يختصر بشعاراته كل ما نريد قوله والسلام

  28. توفيق الاحوازي
    ان حقدك و جهلك المركب اعمى عينيك و اصم اذنيك حتى صرت
    تتهجم على الاخ العزيز على قلوبنا مصطفى صالح

  29. الاخ العزيز الكوفي
    تحية مقدسية عطرة منروابي قدسنا العطرة
    في الاقوا الشعرية المأثورة
    أذا اراد الله نشر فضيلة طويت /اتاح لها لسان حسود
    لولا اشتعال النر فيم جاورت / ماكان يعرف طيب عرف العود
    ماضر ايران الثورة الاسلامية قول حسود اوحقود ،!
    فهده صفة العربان الاعراب الذين يصدق القول فيهم:-
    وإذا اتتك مذمتي مناقص / فه الشهادة لى بأني كامل
    اخي الكوفي
    مااردت تأكيده ان هذا المدعو الجبوري لاينتمي الى الاردن مطلقا،فهو منتحل ، لانه لايوجد اردني شهم يحمل افكارا طائفية بذيئة ؟
    واتصدقت في قولك انها قبلية جاهلية وصفها رسولنا العظيم محمد عليه افضل الصلوات والسلام بقوله :-
    اتركوها فأنها نتنة !
    واما من يثيرها اليوم فهم رعاع القبلية الجاهلية وان كل من يتفوه بها فهوسخيف وسفيه وافضل رد عليه
    هوالأهمال كماتقول الحكمة المأثورة :-
    أذا خاطبك السفيه فلا تجبه / فخير من أجابته السكوت
    فان جاوبته فرّجت عنه / وأن اهملته كمدا يموت
    ايران اصبحت قوة عظمى وقافلتها قدما تسير وهم مازالواغارقين في المستنقع اليمني الذي سوف يوصلهم
    الى قعرالبير انشاءالله ؟
    وماضر القافلة نسير وهم في صحراء التيه مثل الريشة في مهب الريح لاتدري مسقرالها اومصير ؟
    اطيب التحيات واحر التمنيات
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  30. اغلبية المعلقين عقولهم سليمه و مشرفه و في بعض المعلقين عقولهم مقصومه الى قصمين قسم شيطان من الانس و الاخر من ابليس

  31. التحالفات العربیة هي في الحقیقة صالة عرض ازیاء ، المدیر و المشرف علی هذه الصالة امریکا و اسرائیل و المستعرضات هم الحکام العرب الخونه ، مرة یستعرضون بالزي الدیني و اخرى بزي الانفتاح ، مرة بالزي القومي ومرة بالزي الوطني و هکذا حسب الفصول ،

  32. التاريخ يعيد نفسه اننا امام نفس الدول التي تامرت على العراق و ليبيا و اليمن و سوريا و القضية الفلسطينية.
    المهم بالنسبة لحكام هؤلاء الدول هو رضى امريكا لاجل البقاء في كرسي الحكم الى يوم يبعثون.
    قلنا و مازلنا نقول و سنبقي نقول بان مصيبتنا نحن العرب و المسلمين نتحدث كثير و نعمل اقل اي ريح في الشباك لكن ايران تقول و تعمل فقد اصبحت دولة متقدمة في جميع المجالات اما الاعراب لا يحسنون سوى دفع الجزية لسيدهم ترامب لاجل البقاء في كرسي الحكم.
    جربوا حظكم و هاجموا ايران او تامروا عليها و سترون كيف تنهار دويلاتكم و يزول حكمك.

  33. الاخ جاري ياحمودة ،، لا اعلم كيف تأمرت دول الخليج العربي على العراق ،
    كانت العلاقات بينهما في افضل حال ، بعد ان وقف الخليجيين مع العراق
    ودعمه في حربه ضد ايران ،، وغدرا وفجرا قام العراق بغزو الكويت وتشريد
    سكانها بعد قتل وخطف الكثير منهم ، يا ليته تآمر على الكويت والخليجيين
    بل بلع الكويت بكاملها واعلنها المحافظة التاسعه عشره بعد عودة الفرع
    الى الأصل حسب زعمهم ، ماذا ننتظر ، هل ننتظر حلا سلميا كما يزعم من
    تآمر مع صدام لاقتسام الغنيمة ، انه لم يكن اشتباك على الحدود او احتلال
    مناطق حدوديه او تهديد او غير ذلك ، كان ابشع عدوان غدر عرفه التاريخ ،
    طبعا حصل ما حصل ، في حرب الخليج وتم طرد صدام من الكويت ،
    هنا انتهى دور السعوديه بعد تحرير الكويت وعودتها الى اهلها ،
    وبدأ الدور الايراني المخرب ، وكان غزو العراق عام 2003 ، والذي عارضته
    السعوديه وتركيا ولم تسمح باستخدام أراضيهما للعدوان على العراق ،
    وكان الغزو بعد ان فتحت الكويت أراضيها ، ((وكان ردة فعل من الكويت))
    ومسانده ايرانيه وكل من أتى على الدبابه الايرانيه كانوا في ايران
    وهم من اصبح يحكم العراق اليوم ،،

    اما عن كلامك بان ايران لم تتدخل في اليمن الا بعد الحرب وطلب
    ألمساعده من الحوثيين ، فهذا غير صحيح ، ومن انشأ جماعة الحوثي
    هو ايران ، واعلن ذلك على صالح حليفهم السابق قبل ان يغتالوه ،
    قال صالح ان ايران تريد إقامة دولة الفقيه في اليمن ، واعلن وقتها
    عن تهريب ايران للأسلحه للحوثي وقبض على كثير منها وكل هذا
    قبل سنوات من تدخل التحالف العربي ، ولا ننسي عقب سقوط
    صنعاء بيد الحوثي ، وقبل عاصفة الحزم ، الجسر الجوي من
    ايران لصنعاء يحمل الاسلحه للحوثيين ، وايضا المناورة الكبرى
    التي قام بها الحوثيين على الحدود السعوديه بعد استيلائهم على
    صنعاء ، واعلن عبدالملك الحوثي بانه سيحرر مكه والمدينه ويهدد
    لو ان السعوديه نفذت الحكم في الارهابي نمر النمر ، وكان وقتها
    صدر الحكم عليه بالإعدام ، كل هذا قبل عاصفة الحزم ، فماذا ننتظر ،
    مالها الا عاصفة الحزم ، من ملك الحزم ، الذي صبح على الحوثي ،
    وهاهو الان في جحر لا يخرج منه ، بعد ان كان يهدد باحتلال مكه ،،
    تحياتي لك ،،

  34. ما يلفت النظراكثرهو ان الداعم و الممول الاساسيين لهذا الحلف هما نفسهما من دعم و مول المنظمات الارهابية التي هاجمت ليبيا و العراق و سوريا .
    و عليه فإن من بين الدواعي في تشكيل هذا الحلف يظهر ورائه نزعة الانتقام و الثأر من الهزائم التي تلقوها عل الارض ، خاصة في سوريا و العراق .
    وأستثني من هذا الحلف سلطنة عمان و مصر التي كانت في دائرة الاستهداف ايام الخريف العربي .

  35. سوري في بريطانيا
    انت مصاب بالبارانويا … صدقني
    مصطفى نعيم الحيدري هو اسم ضحية يوم الخميس وتم وضع اسمه كعنوان للتعليق

  36. جاري يا حمودة أهنئك على الرد الساحق الماحق المفحم على الجبوري. نحب القبائل و العشائر لكن بعض هؤلاء قيل لهم :”دعوها فإنها منتنة” و لم يمتثلوا الأمر و لا يزالون يعيشون عصر أبي جهل و مسيلمة الكذاب.

  37. ذبابة الكترونية سعودية كان اسمها جورج و سانجاي و شرحبيل و تحدثت باسم كل الشعوب الإسلامية و العربية. اليوم تسمي نفسها توفيق الأهوازي. هي لا تعرف أننا نعرفها من لحن قولها و قدراتها الذهنية المحدودة مهما غيرت اسمها.

  38. هدا الحلف يدكرنى باغنية تونسية مشهورة ادتها المطربة نبيهة كراولى ……الريح فى البريمة……ترى متى نفيق من غيبوبتنا

  39. لن يولد هذا الحلف لسبب بسيط ,وكما يقول المثل لا يلدغ اامرء من جحرٍ مرتينن وانا اقصد هنا قطر سترفض هذا الحلف جملة وتفصيلا لان تركيا ليست فيه وهي افضل من الاردن و مصر بالنسبة لها والامر الثاني هو انعدام الثقة في دول الحصار.

  40. بغض ألنضر عن ألإسم أو عدد وماهية ألمشاركين … فهؤلاء تاريخهم يشهد عليهم …نحن كشعب فلسطيني مع إيران، ومَن مِنا يقول غير ذلك … مشكوك في فلسطينيته. ودمتم ألسيكاوي

  41. سلامُ القدس عليكم دائماً و أبداً
    في الحقيقة المشروع ليس بحلف على الإطلاق. الحكام العرب ليسو بمستوى الشراكة في أي حلف. بل هم يؤمرون فيطيعون بدون أي إعتراض خوفا على الكراسي. هذه المرة و بعد أن أصبح عجز الكيان الصهيوني واضحا أما محور المقاومة و تئاكلت قدراته الهجومية و الدفاعية, يأتي أمر سيدهم في البيت الأبيض بأن هبّو ا جميعا أيّها العرب لحماية الصهاينة الذين يحتلون القدس الشريف.
    خيانة و كيد دول الخليج لا يفاجؤ أحدا و أصبح معلوما إدمانهم على الخزي و العار, و لكن مصر … ألم يبقى في كل مصر فرد واحد يبعث فيها شيئا من روح جمال عبد الناصر؟

  42. أظن أن هذا التحالف أو الحلف العربي وجد منذ انطلاق حركات التحرر العربية أو ما يسمى بثورة الربيع العربي ضد طغاة الحكام العرب ونلاحظ من تكوين هذا التحالف أنه جمع حكام الدول التي لم تشهد تحركات كبيرة للشعوب ضد حكامهم أو الحكام الذين أمعنوا في قتل شعوبهم من اجل الانقلاب على الثورة كحال مصر وذالك من أجل الحفاظ على مناصب حكام هذة الدول التي تدر على أمريكا ما يكفيها من الاموال متى تطلب منهم، وستحاول الدول الاستعمارية ضرب الدول الشاقة لعصى السياسة الغربية بمساعدة هذا الحلف العربي تحت قيادة إسرائيل.

  43. منذ 40 سنة و عرب الخليج يتامرون علي ايران ثم يطالبون ايران بابداء حسن النبية

  44. اخي الكوفي،،
    ربنا يزيدك ويكملك بعقلك.اهنيك على تحليلك اخي.
    ومتفق تماما مع كلمه قلتها.انشر لو سمحت

  45. مصطفی صالح
    ، افتح عينيك واترك للخداع واكتب ال حقيقة ما يحدث من الجوع والدمار في ضوء فشل النظام الدموي ، أبسط الخدمات غير متوفرة للمواطنين الكهرباء وماء ، ناهيك عن العيش والمعيشة اليومية . وأنت ، يا صالح ، تلعب في الظلام من أجل تبييض الأسود بالأبيض ، كفى خداع، انت تطمح للامبراطورية ب اسم فلسطين كلكم خداع.
    لا بارك

  46. السيد محمد حسين الجبوري
    كلنا يا سيد محمد عرب أقحاح لكنها ليست عروبة شوفينية مبنية على العنصرية النتنة ، لقد فضل رسول الله (ص) بلالا الحبشي وسلمان الفارسي على عمه أبي لهب الهاشمي القرشي العربي بعد أن رأى صنيع هذين وصنيع هذا ، أما كراهيتك لإيران لتدخلها في محيطها ، فيبدو أنك تقرأ بالمقلوب ، فالذي جاء بالغزو الغربي للعراق واحتله وأسقط نظامه العروبي وما يزال يتلظى بنيران ما حدث هم اخوانك العرب في الخليج فهم مخالب القط وهم من فتح أرضه وقواعده للغازي القادم من وراء المحيطات ، أما سوريا .. فكانت هانئة في ظل حكمها العروبي فخرج بعض أبنائه على النظام فتلقف اخوانك العروبيون في الخليج والأردن هذه الفرصة فقدموا التدريب والسلاح والمال واحضروا الدواعش واخواتها ، واعطوا الذريعة للتدخل لبني إسرائيل والامريكان والفرنسيين وغيرهم ، أما اليمن فلا أعرف إن كنت تتسقط الأخبار أم لا ، فالطيران الذي يقصف المدن والمدنيين تطلق عليه وكالات الأنباء التحالف العربي أو السعودي وليس التحالف الإيراني ، قد تقول لي : الحوثيون .. الحوثيون هم مواطنون يمنيون قبل كل شيء انقلبوا أو تمردوا على الحكم … يومها لم يقل أحد أن إيران تدخلت .. لكن بعد أن تدخل اخوانك العروبيون بالنار والحديد وتسوية المدن بالأرض ، فمن حق الحوثيين أن يطلبوا المساعدة .. خلاصة القول يا ولدي إن اخوانك العرب مثل الصبية لا يدركون عواقب الأشياء … يلعبون بالنار ثم حين تلسعهم يروحون يصرخون ويولولون … لو ما تآمروا على العراق … لظل صامدا في وجه إيران كما تريد ، ولو لم يشعلوا فتنة سوريا لما عرف هذا البلد إيرانيا واحدا ..ولو لم يستعرضوا عضلاتهم على اليمن الجريح لما سمعنا بعبدالملك الحوثي وصواريخه الباليستية … ياولدي … الأمور لا تقاس بالنتائج وإنما بالمقدمات والأسباب .. سلام عليك ساستغفر لك ربي .

  47. محمد حسين الجبوري عمان – الاردن
    إذا كان الاعتماد على العنصر القومي في تحديد الحق من الباطل فهذه جاهلية مقتها ديننا الحنيف وحاربها .
    انظر الى شعب فلسطين المظلوم من يتآمر عليه غير العرب .
    أليس صفقة القرن هي طبخة أمريكية صهيونية عربية ؟.
    أليس شعب غزة محاصر من قبل نظام السيسي العربي ؟.
    ولو فرضنا أن ايران تتدخل في الشأن العربي .
    فهل يحق للأنظمة الخليجية التعاون الأمني مع الصهاينة وشراء الأسلحة منها ؟.
    أم أن الاعتزاز بقوميتنا يدفعنا الى عدم التمييز بين عدونا من صديقنا .
    انظر إلى ايران كم تتحمل من العقوبات والحرب والحصار والتآمر وتبقى ثابتة على مبادئها في نصرة فلسطين وشعبها المظلوم .
    انظر الى المسؤولين الصهاينة لماذا يعتبرون ايران هي عدوهم الأول ؟.
    أعتقد أن الأمور أصبحت أكثر من واضحة فكيف تنطلي عليك .
    أتمنى أن لا تنطلي عليك صبغة القومية فإنها سرعان ما تزيلها الصعاب والمحن . فأنت ابن العراق والعراقي لبيب بطبعه .
    مع تحياتي.

  48. المغرب لا اهمية لها في موضوع التخطيط ورسم التحالفات ومواقف المغرب تخضع لمؤثرات مادية والمملكة السعودية تستطيع شراء مواقف المغرب بسهولة كما حدث في حرب الخليج الأولى والثانية حيث كانت موقف المغرب يصب في مصلحة السعودية وحلفاءها وكذلك في حرب اليمن الأخيرة وتحالف الحزم والأمل شارك المغرب بقوة في تدمير اليمن لمصلحة المشروع السعودي وشارك المغرب في الجهد الدولي لتدمير ليبيا ودعم ثوار الناتو وساهم المغرب في الجهد الصهيووهابي والصهيواميركي في تدمير سوريا وصوت من اجل تجميد عضويتها في الجامعة العربية وساهم المغرب في عزل العراق دوليا وعربيا في زمن صدام وبعد صدام وبعد ٢٠٠٣ وارسل قوات لقتال العراق في حرب الكويت قاتلت جنب الى جنب مع القوات الصهيونية وللمغرب علاقات قوية وتنسيق مع اسرائيل وهذا الموضوع معروف لذلك الدور المغربي مضمون وهو يصب في خدمة المخططات الدولية لتدمير المنطقة.

  49. الى كريم العلمي المغًرب
    في المرة الاولى قطعت المغرب علاقتها مع ايران لان ايران تتدخل في البحرين
    حينها البحرين لم تقطع علاقتها مع ايران
    كيف تستقبل المغرب شاه ايران عميل الصهيونية الهارب من ثورة شعبية ضده
    نحن عندنا ثقة كبيرة في المذهب السني ولا نخاف من احد ان ينشر مذهبه بيننا
    لا يوجد اي دليل ان ايران تتدخل في المغرب
    كلها فبركات سياسية واعلامية
    ليس دفاعا عن ايران ولاكنها الحقيقة

  50. يا اخ مصطفی صالح، انك لست بحاجة لمعاينة هوية المعلقين كي تعرف انتماءتهم، ما عليك الا اعمال عقلك في ما يكتبون حتى تتبين من منهم يكتب من تل ابيب ومن منهم يكتب من الرياض ومن منهم يكتب من فنادق اسطنبول، ولا تسمح لهم بجعلك تحيد عن وجهة بوصلتك خاصة عندما يبدأون بنسخ ولصق الايات والاحاديث وعندما يحولون اي حديث لا حجة لهم فيه الى دفاع عن اامة وصحابة وما الى ذلك من هرائهم المعهود.
    ومثل ما كانت عمتي نزيهة، الله يرحمها ويرحم امواتكم جميعا، تقول: الحكي ما عليه جمرك.

  51. المغرب ليس “أمريكي الهوى” يا سيد عطوان… المغرب “مغربي الهوى” أَوَّلاً، و يحدد سياسته الخارجية حسب مصالحه، مثلما يفعل أي بلد يحكمه منطق السياسة البارد و الصارم، وليس “أهواء” و “شطحات” الحاكم !
    و نعم، المغرب “معادي لإيران”… لكن ليس مجاملة لدول الخليج أو لأمريكا، بل لأن إيران تعادي -“تاريخيا”” المغرب و منذ صعود “الملالي” إلى الحكم في 1979، من جهة بسبب علاقات الملك الحسن الثاني الجيدة -أو لنقل “المتواطئة”- مع محمد رضا بهلوي و إستقبال هذا الأخير في المغرب ك “ضيف”-غداة “ثورة” 1979- و من جهة أخرى أخرى بسبب “فتوى دينية” كان أصدرها علماء الدين المغاربة -بتوجيه من الملك الحسن الثاني- إعتبرت آية الله الخميني “مارقا” و “زنديقا”!
    ثم هناك تدخل إيران -عبر سفارتها في الجزائر- في “قضية الصحراء” من خلال دعم إنفصاليي “البوليزاريو” تسليحا و تدريبا…
    هناك أيضا محاولة نشر المذهب الشيعي في المغرب من خلال شبكات تابعة لنظام “الملالي” و “حزب الله” اللبناني…
    إذن محاولة تصوير المغرب ك “ذَنَبْ” لأمريكا أو دول الخليج فيما يخص الملف الإيراني هو محالة عبثية لإقحام هذا البلد ذو السياسية المستقلة -لكن البراغماتية- في “تصفية حسابات” من طرف بعض “العُرُوبِيِّين” و الذين يُبْطِلُ لديهم العداء “الهَوَسِّي” (obsessional) لأمريكا و بعض دول الخليج مَلَكَة التحليل الموضوعي الرصين.
    و لست هنا في معرض الدفاع عن “النظام المغربي” و “سقطاته”… مثلا في ملف اليمن و تدخله العسكري غير المقبول، أنا أدافع هنا عن بلدي و ليس عن “النظام المغربي”، و لا أمثل إلا وجهة نظري الشخصية كمواطن مغربي!

  52. مصطفى نعيم الحيدري (22 عاماً) يعمل بائعاً جائلاً، اشتبك مع أحد عناصر قوات الشرطة عندما حاولت مصادرة بضاعته. الحادث وقع في شارع نادري وسط مدينة الأحواز، في محيط سوق عبد الحميد يوم الخميس
    ظهر رجل الشرطة في فيديو انتشر على مواقع التواصل وهو يكبل الشاب الضحية على الأرض، فيما يحاول المواطنون تخليصه بمناشدة رجل الشرطة الذي كان يصر على الإمساك بالشاب والجلوس فوق ظهره، وفجأة أطلق رجل الشرطة رصاصة من سلاحه الناري الذي كان بيده، فأردى الشاب قتيلاً
    !!!!!
    ولهذا تقف الدول العربية ضد التوسع الايراني… هل تريدون ايران؟ اسألوا اهل البصرة عن تجربتهم مع حكم ايران
    هل يعجبكم الحال في العراق ولبنان؟؟؟ هذه دولة لا تجلب معها الا الفشل والفساد وخراب البيوت
    افتحوا اعينكم وانظروا لحقيقة الوضع بعيدا عن كذبة المقاومة اللتي اعمت عيونكم عن الواقع
    لبنان امضى ٨ شهور بدون رفع القمامة من شوارع بيروت بسبب تعطل الحياة السياسية …
    في كل موقف لهم مقولة تناقض الاخرى… مرة يقولون انهم هزموا نفوذ السعودية في لبنان والعراق وعند حدوث مصيبة يقولون انها بسبب نفوذ السعودية.
    مرة يقولون نملك صواريخ وجيوش واسرائيل ستخسر اي مواجهة…. وعندما تدكهم اسرائيل ونقول اين ردكم يقولون لا لن ننجر لمعركة خاسرة ليس وقتها … ارسوا على بر يا اصحاب الوجهين

  53. على مصر ان لا تجري وراء الدول الخليجية وترامب بالعدوان والتصدي لإيران إذا صدق الخبر عن ذلك الناتو ، ايران إذا دشنت مشروع قناة ايران الى اوروبا تصبح اوروبا قريبة كثيرا منها وأقرب من قناة السويس عندها لا تجني مصر فلسا واحدا من قناة السويس وستفلس ، الافضل منها ان تبقى محايدة ولا تدخل في صراعات من اجل الريالات والفلوس .

  54. ____ هذا الذي ’’ يتبلور ’’ .. هل يطلع بهيّ الطلعة ؟ أو مشوه الأطراف ؟! .. النطفة للفراش .. و الكسوة للفرّاش !!!
    .
    . قالوا على سنة الله و بركاته .

  55. جبوري من الاردن یصف ایران بالضعف..لا أدري ان کان حقا من الاردن أم هم خلیجي منتحل یرید الوقیعة بین البلیدن..لکن ان کان عایش بالأردن کما یقول لعرف ما معنی الضعف و الوضع المزري الذی لیس الا نتیجة للتبعیة المطلقة لمحور الهزیمة !

  56. لا افْتِخارٌ إلاّ لمَنْ لا يُضامُ مُدْرِكٍ أوْ مُحارِبٍ لا يَنَامُ
    لَيسَ عَزْماً مَا مَرّضَ المَرْءُ فيهِ لَيسَ هَمّاً ما عاقَ عنهُ الظّلامُ
    واحتِمالُ الأذَى ورُؤيَةُ جانِيـ ـهِ غِذاءٌ تَضْوَى بهِ الأجسامُ
    ذَلّ مَنْ يَغْبِطُ الذّليل بعَيشٍ رُبّ عَيشٍ أخَفُّ منْهُ الحِمامُ
    كُلُّ حِلْمٍ أتَى بغَيرِ اقْتِدارٍ حُجّةٌ لاجىءٌ إلَيها اللّئَامُ
    مَنْ يَهُنْ يَسْهُلِ الهَوَانُ عَلَيهِ ما لجُرْحٍ بمَيّتٍ إيلامُ

  57. المسلمون يجب ان يحترموا كتاب الله وسنة رسوله
    قال عز من قال
    واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا
    تعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان
    قال رسول الله محمد (ص)
    المسلمون كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا
    المسمون كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضوا تداعى له باقي الأعضاء بالسهر والحمى
    لا تعودوا من بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعضن
    سوف يفشل هذا الحلف للاسباب التالية
    ايران دولة يحكمها شعب يتحد عندما تتهدد الدولة من الخارج ويدفع الغالي والنفيس ويعشق حب الشهادة للدفاع عنها
    الحلف مبني على تناقضات
    لا توجد قاعدة شعبية في الحكومات العربية المشاركة في هذا الحلف
    رفض الشعب العربي المسلم لهذا الحلف الذي تقوده الإمبريالية الامريكية راعية دولة الاحتلال الصهيوني

  58. اعتقد أن “حلف الكاتو” وبمجرد إعداه “فالفرن جاهز” لطهيه على نار مستوية هادئة ؛ أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن :
    “تشكيل تحالف عسكري ما “على أساس الموقف السلبي من إيران” “لن يزيد المنطقة استقرارا”، وذلك في إشارة إلى التحضيرات لإطلاق “تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي” أو”الكاتو العربي”.
    ولن يزيد المنطقة استقرار ؛ وفي ظل المتغيرات ؛ يعني أن “صخرة سيزيف” إذا دحرجت من قمة الجبل ؛ فلا استقرار لها مع جرف ما بطريقها إلى بسفح مسوتي وقاعدة منبسطة

  59. الى الاخ الكريم الكوفي، سيدي أنا عربي لا استطيع ان اتخلى عن هويتي التي اعتد بها رغم ما وصلنا الية من ذل وهوان. ومن هنا فإنني اعادي نظام إيران الذي يحتقر كل عربي، وتدخل في شؤوننا الداخلية خلافا لما تقتضيه الجيرة الطيبة. ما علاقة الملالي في الكويت البحرين السعودية واليمن عداك عن بغداد دمشق وبيروت وهي عربية غير فارسية . اما اذا كان ما يدعيه الملالي بخصوص فلسطين صحيحا رغم كثرة الشكوك ، فإننا بانتظار الطلقة الأولى لتحرير فلسطين وعندها فقط نصطف سعداء في خنادق التحرير جنبا الى جنب مع كل مقاتل حر صادق اي كانت هويته او مذهبه كون كثرة الشعارات والعنتريات العربية اولا ثم الفارسية ، أوصلت العرب الى صم آذانهم لصالح البصر والبصيرة لرؤية الأفعال ثم الأفعال ثم الأفعال وبعدها نفتح آذاننا لسماع وصف الوقائع فقط. تحياتي لكم مع كل المحبة والتقدير

  60. يا أخوان المسأله واضحه ,,, أمريكا لديها حلف الناتو لمواجهة روسيا والجمهوريات المواليه لها في القوقاز وأوربا والبلقان (الشيشان – أوسيتيا – أبخزيا – أرمينيا – كولشيد – صربيا – بيلاروثيا) في عدة جبهات وستركز في ذالك على تعزيز تواجدها في بولنده و النرويج من أجل التحكم في جبهة بحر البلطيق و أوكرانيا وتركيا لتحكم في جبهة البحرالأسود واليونان و إسرائيل وقبرص لتكم في جبهة البحر المتوسط و حلف الناتو سيكون أيضا لمواجهة (الصين وكوريا الشماليه) في جبهة الشرق الأقصى الأسيوي وجبهة بحر الصين لذالك ستعزز تواجدها في اليابان وكوريا الجنوبيه وتايوان وستوراليا أما بالنسبه لشرق الأوسط فأن أمريكا شكلت حلف مييسا (السعوديا – الإمارات – الكويت – قطر – البحرين – عومان – مصر – الأردن – المغرب – كردستان – حكومة حفتر في شرق ليبيا – حكومة هادي في جنوب اليمن – سلطة عباس في الضفه – إسرائيل – أمريكا – بريطانيا – فرنسا) لمواجهة إيران و نظام الأسد في سوريا ومجموعات الحشد الشعبي في العراق ومنضمة حزب الله في لبنان وفصائل المقاومه الفلسطينيه في قطاع غزه ومجموعة أنصار الله الحوثيه في اليمن وبالإضافه من أجل مواجهة تيار الإخوان المسلمين و تنظيم داعش ومنضمة القاعده ومجموعات إسلاميه أخرى وتخفيف أمريكا من توجدها في الإقليم إلى حد معين والأخطر من ذالك يا أخوان هو دمج إسرائيل في منضومة هاذا التعاون وإعتبارها شريك طبيعي في المنطقه فعلا نحن في أسوء حقبه من التاريخ

  61. بينما يستعد الصهاينة في واشنطن وتل ابيب لتصفية القضية الفلسطينية وتمرير صفقة القرن وفي هذا الوقت العصيب وبدلا من ان يبادر الاعراب الى عقد قمة عربية عاجدلة وتشكيل تحالف عربي مقاوم في مواجهة الصلف الصهيوني الامريكي بدلا من هذا يتوجه عبيد امريكا ونواطير النفط والغاز الى تشكيل تحالف يسمونه التاتو العربي السني الصهيوني !!!الا تبت يداكم !!
    انه حلف صهيوني امريكي انضم اليه صهاينة العرب طواعية وعن طيب خاطر واما القول انه حلف سني في مواجهة حلف شيعي القصد منه اثارة الغرائز لدى الدهماء وقصارى النظر والمغفلون لاجل تحشيدهم في هذه المطحتة الشيطانيه الهادفة الى تمرير صفقة القرن وتصفية القضية الفلسطينيه !!
    ماذا سيجني عرب الردة والخنوع والانبطاح من وراء تحالفهم هذا الا الدمار والفوضى والتشرزم والويلات ؟!هل سيتمكنون من احتلال ايران واسقاط نظامها ثم اعادة افتتاح السفارة الصهيونيه في طهران ؟! الم يجرب الاعراب المتصهينون حظوظهم البائسه خلال الحرب المجنونه العبثية التي ادخلوا بها العراق ثماني سنوات مع الجارة المسلمة ولم يحصدوا الا الخيبة والخسران المبين ؟! ماذا تحقق من جراء تلك الحرب الم تكن اولى نتائجها احتلا ل الكويت ثم احتلال العراق وتدميره ؟!
    كانت ايران الاسلامية تمر في مرحلة انتقاليه بعيد الثورة ولم تكن مستعدة لخوض الحرب التي فرضت فرضا عليها اما الان ايران قوة ضاربة ومعها والى جانبها محور المقاومة فكيف ستؤول الامور اذا جرب الصهاينة وعبيدهم الاعراب حظوظهم هذه المرة ؟!
    خراب ودمار وفوضى وفتن عمياء ستأكل الاخضر واليابس وسوف لاتبقي ولا تذر ولن يربح جرائها الا الكيان الصهيوني اللقيط !خسائر بشرية ومادية وزيادة في التشرزم والقتل والدمار والتشظي وافساح في المجال لبني صهيون ان يقيموا اسرائيل الكبرى وفي النهاية سيحين سلخ الابقار وتناول لحمها وستنهار العروش ويذهب مال النفط الحرام مع اهله وستنهار الابراج الشاهقة على رؤوس ساكنيها وسيلعن الاعراب الخونة بعضهم بعضا وسيتخلى عنهم شياطينهم وعندها لن ينفع الندم !

  62. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    ***رفع سقف مطالبنا ***
    *** انهاء حدود سايكس بيكو ***
    *** انهاء الملك العضوض ***
    *** لا للمفاوضات و التطبيع نعم للمقاومة***

    يقول الله تعالى ” وَلَٰكِن لِّيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَىٰ مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ ۗ وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ ”
    الامور تسير من حسن الى احسن 🙂 فلماذا التململ من البعض ,,,
    للحديث بقية عند اتساع الوقت ,,,
    تحية و سلام عطر من رحاب مدينة الحبيب المصطفى لاخي و حبيبي \ أحمد الياسيني المقدسي ,,, والله انك في القلب و قريبا انشاء الله ستبتسم 🙂

  63. ماذا نتوقع من حلف ترعاه أمريكا سوى الخزي والعار , حزين على الأردن الذي لا يستطيع الوقوف في وجه الكتله الامريكيه- الخليجيه – مصر

  64. نعم يا استادنا الفاضل فالحقيقة المرة انهم يعتبروننا كم مهمل ودليلنا فانظر الى عدد العرب والمسلمين الدين يقتلون يوميا عبر الجغرافيتين العربية والاسلامية ولا احد يدرف عليهم الدموع فهل كنا سنكون بهدا الشكل المخزي لو كانت تحكمنا انظمة وطنية وغيورة على اوطانها وشعوبها ودينها؟ ان المرء العربي الحر والشريف ليصاب بالغثيان والالم وهو يتابع خنوع هؤلاء الحكام لاسيادهم في واشنطن وقبولهم كل ما يصدر منها ولو كان على حساب قتل الشعوب العربية وتدمير اوطانها المستباحة فلا استغراب يا استادنا الفاضل في انضمام الاردن الى هدا الحلف السيء فالنظام هناك مرغم لا بطل

  65. نلاحظ على مسمي هذا الحلف انه حلف سني ضد حلف أو دوله شيعيه. ويضم دول الخليج الست والأردن وأمريكا ولكن الغريب ان تكون أمريكا ضمن هذا الحلف السني. والغريب أيضا سلطنة عمان تكون ضمن هذا الحلف. لان الأولي يعني أمريكا ليست دوله اسلاميه سنيه. والثانيه عمان ليس سنيه بل هي دوله اسلاميه فقط تضم وتعترف بكل المذاهب الاسلامية.

  66. السلام عليكم جميعا
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ
    لا تخشوا شيئا أيها الغيورون عن أمتكم، فهؤلاء الذين ستؤسس أمريكا على قواعدهم حلفها هُم نسخة صادقة من قوله تعالى: “بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتّى”
    السيد عبد الباري قال: ” فعلى الصَّعيد الجُغرافيّ ستَفصِل المشرق العربي عَن المغرب العربي أو شمال إفريقيا ”
    تلك نعمة منّ الله بها علينا ونحن رقود يا أخ عطوان، فليس لنا سوى حمده سبحانه وتعالى عنها. وما الذي سنجنيه في مغربنا العربي من الناحية التي يخرج منها قرنُ الشيطان والفتن والزلازل كما أخبر عنها من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم.
    ستلعب بهم الأيادي الأمريكية كما تشاء وتعبث بهم الآلة الصهيونية كما يحلو لها، ثم تلقي بهم في وادٍ سحيق حين تمتص ما بين أيديهم من رحيق.
    قال الشاعر إبراهيم ناجي رحمة الله عليه:
    وانتبهنا بعد ما زال الرحيق *** وأفقنا ليتنا لا نفيق
    وشتّان بين ألم خيبة الأمل في العشق وبينها في الوجود ذاته

  67. سيجني الاردن من هذا الحلف ما سبق وجناه من تحالفه مع قطر والسعودية والامارات في الازمة السورية وتنفيذه لسياسات هذه المشيخات وتبعيته لها ……. مزيدا من الفقر والبطالة وازدياد المديونية وتدهور اقتصادي وزيادة عجز الموازنة وازمات داخلية واحتقان شعبي ولاجئين وتهميش لدوره اقليميا ودوليا

  68. لا اعرف من يقسم المنطقة الى دول شيعية(كما ورد في مقالكم) واخرى سنية ، ايران ام العرب؟
    لا داعي لذكر نسب الطوائف في كل بلد صنفتموه كبلد شيعي، فبالتأكيد لو كان مقياسكم لهذا التصنيف هو الديموغرافيا لكانت سوريا سنية حتى النخاع كاليمن تماما ولكانت لبنان دولة متعددة الاعراق والاثنيات كما العراق، ولكن يبدوا اننا عدنا لقصة ايران صاحبة الخمس العواصم !!! امبراطورية في الخيال، خطوط في بحر رمال.
    التوصيف لما يجري ليس طائفيا على الاطلاق وانما صراع نفوذ خسرته ايران منذ ٣ سنوات وروسيا واميركا وتركيا ملأت فراغ فشل مشروع امبراطورية ايران.
    العرب يرفضون تدخل ايران في شؤونهم، وتحالف العرب مع اميركا لا يختلف كثيرا عن تحالف ايران مع روسيا
    واسرائيل امام الكل, فهي ليست على المريخ, بل تبعد ٥كم عن منزل حسن و ٥٠كم عن منزل بشار وهي هناك منذ عقود، “ولو بدها تشتي كان غيمت”، ولو ارادوا المقاومة لقاوموا …
    وحسب ما تقولون تملكون S300 القادرة على حماية اجوائكم, وقبتهم اوهن من بيت العنكبوت كما تؤكدون, وصواريخكم مكدسة, وحشودكم مدربة وعقيدتكم ثابتة, والاعراب (كما تسمونهم) يحاصرهم جنرالات البحر من هرمز الى المندب، وظهرهم مكشوف بعد ان تخلت عنهم اميركا بسحبها الباتريوت الفاشل … تفضلوا .. حرروا .. ما الذي يمنعكم؟؟ ام انكم تبيعون الشعوب كلام !!!

  69. مشكلة العرب أنفسهم في مرض النسيان حتي نسيان الماضي القريب:::هل نسي العرب نتائج الحرب العراقية الإيرانية والتي كانت كارثه على المنطقه بأسرها وخلفت ملايين الأرامل واليتامي والفقر وانهار من الدماء لا أظن ابدا أنها جفت الآن!!!!لماذا تغير العدو الإسرائيلي الذي يحتل أراضي عربيه وعلي رأسهم القدس ومسري الرسول صلى الله عليه وسلم ونشاهد يوميا اقتحامات قطعان المستوطنين المتطرفين ينتهكون حرمة الأقصي!!!هل أصبحت اسرائيل صديق وحليف والايراني هو العدو؟؟؟اي جنون وصلنا إليه ألم تسمعوا ما قاله نتنياهو بأن هناك مشروعا أمام المحكمة العليا من أجل تقسيم زماني ومكاني للمسجد الأقصى المبارك فماذا أنتم فاعلون ياعرب ويامسلمين؟؟؟؟هل بقي شىء يجعلكم تشككون بمن هو الحليف ومن هو العدو!!!نحن مسلمون بمختلف المذاهب نعبد الله وكتابنا القران الكريم ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم فما هو الخلاف الذي يحولنا إلي أعداء!!! إنه الجنون وعبث أعداء الامه

  70. حلف الدول التي خسرت حروبها
    فليكن اسمه حلف المهزومين .
    ولينتقلو من هزيمة لاخرى .
    والقوة لن تنغعهم الحوار مع ايران والدول الاقليمية هو السبيل الوحيد لاخراجهم من هذه الدوامة .

  71. محمد حسين الجبوري عمان – الاردن
    ورد في تعليقك :((اعتقد ان هذا الناتو يدفع بتشكيل تحالفات مضادة تصب في صالح إيران الضعيفة وتمنحها حصانة البقاء بدلا من الفشل واحتمالية تغيير نهج طهران سلميا أو تغيير النظام بوسائل داخلية عنيفة ممولة من أعداء الملالي دون الحاجة لمثل هذا الحلف.)).
    يا جبوري
    لقد ذهبت بعيدا في تصوراتك وأمنياتك .
    فهل نسيت أن النظام في ايران لم تستطع حرب الثمان سنوات التي شنها النظام العراقي السابق عليها ، في الوقت الذي كانت فيه الأسلحة والأموال تنهال عليه من أعضاء الحلف الحالي (الناتو العربي) كما زودوه بأسلحة كيميائة استخدمها في ايران والعراق .
    ولم يكن لايران في ذلك الوقت غير الاعتماد على نفسها وتضحية أبنائها .
    يؤسفني أن أقول لك : أن تلك الأحقاد التي أشعلها أعراب الجزيرة لا نراها تجري إلا في عروق أعوان النظام السابق .
    أما الغالبية من شعب العراق وبكل طوائفه فقد استوعبت الدرس -خصوصا بعد ظهور داعش- وفهمت المؤامرة الكبري عليه وعلى الجارة ايران والمنطقة بأسرها . فأنشأوا الحشود الشعبية والعشائرية وتعاونوا مع ايران لإخماد نيران حلف الناتو الأعرابي .
    والحمد لله على نصره .

  72. بِسْمِ اللهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيْمِ

    {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ﴾. آل عمران (103)

    {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً؟}. النساء (122)

  73. أرجو من الجميع الرجوع الى أقوال بن كوريون اول رئيس وزراء اسرائيلي حين قال قوتنا ليس في سلاحنا النووي ولكن سلاحنا بتفتيت ثلاث دول ( سوريا ،العراق،مصر) طائفيا وعرقيا. ،،، وتفتيت هذه الدول ليست بذكائها ولكن بغباء الجانب الآخر

  74. الى ابن الجليل
    من ابن نعلين الى ابن الجليل الف تحيه و فلسطين من النهر الى البحر

  75. لا نعرف متى اصبحت سوريا ولبنان واليمن دول شيعية!!!
    ربما يجب ان نلقي باكراد وعرب العراق في دجلة لأن الشيعة يشكلون ٤٠% من السكان…
    هناك حلف يتشكل لمواجهة اطماع ايران التوسعية ولكنه ليس طائفي كما تدعون بل حلف من دول المنطقة المحيطة بمجال ايران الجيوسياسي الذي لا يضم المغرب.
    ——-
    اليهود اكثر شعوب الارض عنصرية ومع ذلك اخترعوا تهمة معاداة السامية ليلصقوها بكل من يعادي اطماع الصهيونية.
    يبدوا ان الفكرة اعجبت ايران المعتدية فها هم يتهمون من يرفض توسع ايران بمعاداة الشيعة!!!
    وعجبي

  76. استاذ عبد الباري المحترم
    بعد التحيه والمحبة
    لا ادري ان كونت تذكر حرب ايران و العراق في التفاصيل كل هذه الدول متامره على ايران ترسل متطوعين الى العراق لمحاربه ايران كان السعر الف دينار عراقي لكل متطوع انني كان عمري 18 سنه
    و انني أعلم أن إيران مظلومه هل جاء اليوم لكي يدفعون الثمن و هذه الشئ رأيتا في عيني بدون صحافه و جرايد كل تاريخ هده الدول قتل و دم ومن اجل من ? و الله و اقسم بالله العظيم ايران و الشعب العراقي مظلومين و الرئيس حافظ الاسد
    رحمه الله عليه قال اليوم نقف مع ايران و هو واثق ايران ستقف مع سوريا في المستقبل و هذه حصل

  77. التحالف قائم منذ كامب ديفيد
    أولاً- لم نعد نستغرب أن نرى الحقائق واضحة .. ونلتمسها بشكل حسي .. ونرى فيها الأدلة واضحة وضوح الشمس .. ثم نصر على رفضها وإنكارها .. لا أجد بذلك إلا عجزا عن تبصر الحقيقة
    هناك من يدعي أن إيران هي الدولة التي تغذي الطائفية في بلادنا العربية وهي التي دفعت بميليشياتها بخلفيات طائفية .. بينما آل سعود هم ابرياء من دورهم التخريبي في بلادنا العربية والإسلامية
    يتحدّث الكاتب عطوان عن التحالف العربي في مواجهة إيران وهو يخلص بأن هذا التحالف غير معني بقضية فلسطين وغير معني بالكيان الصهيوني ..بل أجزم أن هذا التحالف موجّه لأعداء إسرائيل في المنطقة .. فلماذا نحشر إيران دائما في الحديث عن الطائفية ؟ هل هو دفاعا عن هذا التحالف وتمويها لدوره التخريبي القذر في بلادنا العربية ؟؟ أم أنه هروب للامام بالحديث عن طائفية إيران ؟
    إن الحديث عن طائفية إيران هو حديث صهيوني يملؤه الفجور والكذب ليس دفاعا عن إيران .. إيران تعمل لمصالحها ولكن بعيدا عن الطائفية .. من يتجرأ على نكران دعم إيران لحماس والجهاد الإسلامي بالمال والسلاح والتقنيات عبر سنوات .. أليست الدولة التي سحبت اعترافها بإسرائيل واستبدلت السفارة الإسرائيلية بسفارة فلسطين ؟ ولكن الفجور قد اقتضى من آل سعود دفع صدام لمحاربة إيران (المعادية إسرائيل) ولم تجرؤ يوما على محاربة إيران (الصديقة لإسرائيل ايام الشاه) .. باتت الأمور اشد وضوحا فحكام آل سعود قد أعلنو حربهم على الدول المعادية لإسرائيل ولم ننسى بعد تصريحات سعود الفيصل حينما اعتبر حرب تموز مغامرة بينما تمويل الحرب في سورية منذ 8 سنوات وتمويل الحرب في اليمن منذ 4 سنوات لم يكن مغامرة والدماء التي سقطت ليس مغامرة ولا تستحق الحديث عن مغامرة ؟؟
    لم يعد خافيا على أحد الدور السعودي في إنتاج الفكر التخريبي الممنهج لدمار بلادنا العربية والإسلامية وتشويه الإسلام وحماية الكيان الصهيوني عملا بتيادل حماية العروش الملكية .. مهما كان ثمن ذلك من الدماء العربية والإسلامية.
    أوجه حديثي بشكل خاص لمن يحاول أن يلتمس عذرا لهذا التحالف ويجتهد في التضليل بالحديث عن إيران وغيرها ..
    ثانياً- استاذ عطوان ..
    هذا التحالف موجود وقائم وحتى لو لم يتم التصريح عنه فهو قائم منذ كامب ديفيد .. ولكنه لا يظهر بصورته العلنية كما هو عليه الآن
    هذا التحالف أنتج كامب ديفيد ..وأنتج الحرب العراقية الإيرانية .. وأنتج احتلال لبنان عام 82 .. وأنتج حرب الخليج الأولى وتدمير العراق .. وأنتج اتفاقيات أوسلو .. وأنتج اتفاقيات وادي عربة .. وأنتج حرب الخليج الثانية 2003 .. وأنتج مقتل الحريري .. وأنتج 14 آذار .. وأنتج عباس وشلته .. وأنتج تدمير ليبيا ومقتل القذافي .. وآخر إنتاجها ثورات الخراب العربي وتداعياتها في سورية واليمن ..
    فلن يغير إعلان هذا التحالف من حقيقته بشيء.

  78. الاخ المكرم عبد البري عطوان
    كان بودي ان اكتب باهتمام بالغ وتحليل اعمقق في هذا الحلف “الوهمي ” لولا انني احتفظ في ذاكرتي كمناضل مخضرم واكبت مثل هذه التحالفات الوهمية الت بقيت حبرا على ورق بل وقد تم اجهاضها قبل ان يجف حبرها وتناثر اوراقها وتتبعثر كلماته وتتطاير حروفها كما تتطاير الياش في مهب الرياح مع العراصف الرملية والتيارات الجوية العاتية فاصبحت اثرا بغذ عين كانهالم تكن وقد طواها التاريخ بيمطيات الزمن ؟
    اخي عطوان
    وقبل ان اتطرق الى التذكير بتلك المحاولت لاقامة مثلواشارةعابرة عن هذه التخالفات الوهمية والخيالية الفاشلة والبائدة ارى ان اشير الى نقطة حساسة جدا وهي انني لا استطيع بل اربأ بنفسي ان اصدق انهها غابت عن ذاكرتكم مثل تلك المحاولات الفاشلة سواء جرت فيالماضي البعيد او الزمن القريب وانت السياسي القدير الذي نستمد من افكارك النيّرة وارائك الصائبة مايجعلنا نستشهد باقوالك في الأحداث والتطورات على الساحة المحلية والاقليمية وادولية مما يدفعنا الي يقين تام بان ظرحك مثل هذا التحلي والمقالات ماهي الا مزيد منن التشجيع والوعي لي نفوس الشباب الصاعد في الغالمين العربي والاسلامي مماتستحف الاشادة والثناء وخاصة لاصدارك هذه الدوحة الغناء -رأي اليو م الغراء واحة للحرية والاحرار ؟
    اخي عطوان
    وفي هد المقام في الحديث عن هذا الجهد الاميركي لاقامة تحالف يضم ثمانية دول منها ستة اعرابية خليجية تتزعمها اسرة ال سلمان السعودية وال ذايد ونهيان الاماراتية الى جانب دولتين عربيتين هما مصر والاردن اعاد ذاكرتي الى عام 1956 حين كنت اقود مع الكثيرين من الأخوة المناضلين مظاهرات عارمةوصاخبة تشمل القدس وجميع المدن في الضفة الغربية بينم مظاهرا ت مماثلة في الضفة الشرقية ادت الى اسقاط ماكن يطلق غليه اس حلف بغداد المركزي يضم،كستان الى العراق
    والاردن وتركيا حتى فرنسا وبريطانيا واميركا واسرائيل بهدف فرص طوق على الاتحاد السوفييتي ومنععه منالوسول الى المياه الدافئة في الشرق الاوسط !
    وماشبهاليوم بالبارجة حين حاولت وديرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس حين انفرجت اساريرها بالغزو الاسرائيلي في الجنوب البناني في حزيران 2006 وكانتتراقب من تلابيب مجرى المعركة التي اطفأت بهجتها واختفتاساريرها وبان على وجهها الفشل و خيبة الامل وقفات عايدة الى نيويورك لتطلب تدخله لوقف الخرب وانقاذ الحيش الاسرائيلي من ابادة فعلية على يز رجال المقاومة من حزب الله البواسل الذين الحقوا هزيمة منكرةفي الجيش الغلزي ماديا وبشريا وسلاحاً وعتادا !بعد انكانت الوزيرة الاميركية فد حشدت نفس العدد من الدول العربية والاعرابية الحليجية لتاسيس شرق اوسط جديد تكون اسرائيل القائدة اوالاكثر نفذا في هذا الشرق الوسط الجدير لواجهة التمدد اليرانيي في الثلث اوالمربع الشيعي !
    أخي عطوان
    أكتفي بذا القدر من المعلومات فيذاكرتي وهي غيضمن فيض ولكن لكي أؤكد لك ثقتي ان مشروع ترامب – بومبيو لاقامة حلف سني -عبري او بالاحرى حلف ال سلمان -النهيان -نتنياهو ليبرمان ولد ميتا قبل ان يرى النور !لأن السواعد التي احبظت حلف بغداد وحلف شرق اوسط جديد مازال موجودة واقوى مماكانت في الماضي لان خط سكتها يمتد من طهران شرقاً الى الضاحية الجنوبية في بلنان والى غزة العزة كمان ؟
    مع أحرّ التحيات وأطيب الأمنيات
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  79. تحليل اكثر من رائع
    كل الاحتمالات مطروحة في ظل غياب او تغيب تام للوعي العربي سواء عن قصد او عن غير قصد و سيكون الخاسر الاكبر فيه الشعوب المغلوبة على امرها
    لكم الله يا عرب

  80. سلام الله عليكم ،
    أستاذي المحترم عبد الباري عطوان إنطلاقا من هذا المقال والمقالات السابقة المتعلقة بالناتو العربي الأمريكي ، لا أعرف لماذا أنك مصر ( من الإصرار ) على إقحام المغرب في هذا التحالف ، مع أن لأحد يتحدث لا من قريب ولا من بعيد عن انضمام المغرب لهذا التحالف .

  81. بعد التحيه والسلام
    إنني أرى تحالف عربي عقيم الهدف منه أساسآ هو حلب ما تبقى من اموال الخليج بيكون على طريقة الأبتزاز من الشبح الإيراني راح يجبر الحلفاء انها تشتري الأسلحه الأمريكيه بإسعار خياليه ماراح يدخل هذا التحالف في حرب مفتوحه مع إيران إلا دويلات تريد تصفي حساباتها مع إيران بشكل شخصي هي الي بتحرق اصابعها بنفسها لو جربت تلعب بالنار يكفيهم حرب اليمن اربع سنوات ما حققو اي نتيجه ملموسه وهي دوله ماتملك إلى الرجال مع اسلحه تقليديه كيف لو دخلو حرب مفتوحه مع إيران الي تعتبر قوه عظمى في المنطه……؟

  82. مقتبس ;
    والسُّؤال أين سيكون أعضاء حِلف “الناتو” العربي في الحالين، فأيُّ تَسويةٍ أمريكيّةٍ إيرانيّةٍ مُستَقبليّةٍ ستَأتي على حِسابِهِم، وأي حرب نتيجة فَشَل هَذهِ التَّسوية سيكونون وشُعبوهم وثَرواتِهم وُقودها.
    الخلف سيأتي على دمار ما بناه السلف رحمهم الله , وياأسفاه لا لشئ سوى عنجهية واعمال صبيانية آنية ليس فيها نظرة او ادراك مستقبلي .
    عديموا الفهم هم من يظنون ان الإيرانيين يمكن ان يكونوا ذلك الحمل الوديع بتبديل الحكومة الحالية بأخرى جديدة , وغير ذلك ان شعوب منطقة الخليج العربي او الفارسي ومنذ زمن بعيد تلتقي مصالحها مع بعضها البعض في الكثير من الحالات الاقتصادية والاجتماعية , فألى أي طرق وعرة مملؤة بالمتاهات والويلات يأخذ حلف ترامب دول المنطقة وشعوبها ؟
    رحم الله عقلاء المنطقة الذين بنوا صروحاٌ من العزة والكرامة وتصدوا بأفكارهم النيرة قوى الذّل الغربي الامريكي الإسرائيلي ……
    رحمك الله وطيب ثراك يامن قلت ( ان النفط العربي ليس بأغلى من الدم العربي ) …..انها كلمات ستبقى ناقوساٌ يدق في عالم النسيان.

  83. عار وعيب هذا الكلام عن المقاومة الفلسطينية في غزة و الضفة . متى يصحوا هؤلاء .. يوم القيامة . المطلوب تنحيهم فورا . عندما يناقشون يتكلمون حق يراد به باطل .. لا سلاح غير سلاح السلطة الشرعي .. مهزلة اين سلاح السلطة و مقاومتها منذ 20 سنة اصلا .. هل التنسيق الامني مع العدو الاسرا ئيلي هو مقاومة ثم يقولون عن تاريخ فتح و منظمة التحرير و الشرعية !!! فتح كانت مقاومة و منظمة التحرير كانت مقاومة ايام ابو عمار في الستينات و السبعينات اما الان فتم اختطافها و لا يعترف الشعب بها عندما تنادي بتفكيك سلاح المقاومة .. لا احد يريد سماع هذا الكلام انه عار .. مفهوم

  84. ____ بالنظر إلى تكلفة هذا ,, حلف الهاتوا ’’ سيذهب كل مال النفط في .. الصيانة و إعادة الصيانة و الطلاء و إعادة الطلاء .. ورشة إستنزاف !!
    .

  85. الحلف المضاد لهذا الناتو الاستعماري موجود عمليا من خلال محور الممانعة

    ان الحلف المضاد لهذا الناتو الاستعماري موجود عمليا من خلال محور الممانعة من روسيا و الصين و ايران و سورية والمقاومة الشعبية من العراق و لبنان و فلسطين … الخ وهو عمليا جبهة صمود و تصدي عربية و دولية . مصير اي حلف استعماري هو الفشل التام و الهزيمة كما فشل حلف بغداد عام 1958 .. هذه هي ارادة الشعوب العربية 400 مليون .. انهم قلة بدون شعوبهم يضيعون اوقاتهم بدل ان يتصدوا للعدو الاسرائيلي المركزي وهم بدون تأثير لان المهم الان هو الشعوب .

  86. مصير اي حلف استعماري هو الفشل التام و الهزيمة كما فشل حلف بغداد عام 1958 .. هذه هي ارادة الشعوب العربية 400 مليون .. انهم قلة بدون شعوبهم يضيعون اوقاتهم بدل ان يتصدوا للعدو الاسرائيلي المركزي وهم بدون تأثير لان المهم الان هو الشعوب .

  87. اولا سلمت يدك ايها الكاتب الكريم استاذ عطوان على هذا المقال الممتاز و الضروري. و بعد اقول ان السنة العرب بريئون من هذا الحلف و من كل حلف صهيوني مثله. ان ايران سند قوي لامتنا العربية و كفاحها ضد الصهاينة هو سبب معاناتها فلها الشكر على صبرها. من المستحيل ان تسلك عمان هذا السلوك الشائن ما دام السلطان قابوس حيا اطال الله عمره. و بعد فهذا الحلف لا قيمة له و سيذهب ادراج الرياح.

  88. كان من المفروض ان يقود هذا الحلف” السني ” اردوغان !. والذي إشتغل عليه لتبوء هذا المنصب ، بعد ان تم تتويجه خليفه المسلمين” السنه ” !، وكانوا قد جهزوا له قصر يليق بهذا المركز !.
    إلا انه قرر الانسحاب والتنحي جانبا ، بعذ عدة نكسات ، اهمها التورط مع الدب الروسي !.
    وما هبوط قيمة الليره التركيه ، إلا عقاب له ، لعدم إلتزامه حتى آخر المشوار !.
    حتى تصرفاته تثبت انه لا يريد الابتعاد عن محور امريكا ، ولكن ما باليد حيله !!.
    المطلوب امريكيا واسرائيليا ، إيجاد زعيم “سني ” ، يذهب لحرب ضد ايران الشيعيه ، (صدام حسين الثاني )!
    طويلة الامد ، تضمن الحياه المديده ، والعيشه الرغيده ، للكيان الاسرائيلي !.
    هذه الكيانات النفطيه ستذهب للحرب مرغمه ، ولكنها ذاهبه الى حتفها وزوالها !!.

  89. اسم الذي لا يذكر اسمه اليوم هاني وبكرا ممكن يكون اسمه راضي واللي بعده ممكن يكون اسمه رضوان او على، نفس السم الذي يبخ بنفس النفسية هو نفس الشخص، او الجهاز، او كلاهما.

  90. حلف الممانعة والمقاومة يسر من نصر إلى نصر ؛ ومن يعبد “هبل” طرمب واللات” نتانياهو يدخلون “نفق القهر تلو القهر” مصداقا لقوله عز وجل :
    “بسم الله الرحمن الرحيم ؛ لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ ۖ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ ۚ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ (14) وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ ۩ (15) قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ ۚ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا ۚ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ ۗ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ ۚ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (16) أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا ۚ وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ ۚ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ (17) لِلَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لَافْتَدَوْا بِهِ ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (18)”

  91. لا ضرورة اطلاقا للمشاركة في اجتماع الناتو العربي الاستعماري فهذا لا قيمة له اطلاقا بين 400 مليون من الشعوب العربية ولن يعترف به احد وهذا تنظيم فاشل و مهزوم اصلا و العدو المركزي الاول هو العدو الاسرائيلي حتما والى يوم القيامة و مجازره و تاريخه الاسود مثبت خلال 70 سنة .. كما كان يجب عدم المشاركة في اجتماع الدول السبع العقيم فرضى الله القهار ملك الملوك و الشعوب اهم بمليون مرة من رضى المستعمرين و اسرائيل و يوم الحساب سيجثوا الجميع على الركب امام الله الجبار و لا حجة مطلقا . كما ان اتفاق كامب ديفيد ليس منزلا من السماء و لا قيمة له شعبيا و يجب محاكمة السادات غيابيا من الأمة العربية و يجب عودة مصر الى الحضن العربي القومي المخلص فورا . و على مصر و غيرها تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك لعام 64 للتصدي للعدو الاسرائيلي اما حلف الناتو فهذا موضوع تافه عربيا ولن يفيد حتما .

  92. الله يرحمك يا أنور
    اتلم المتعوس على خايب الرجا.
    تصور بل تخيل حلف تقوده السعوديه،،!
    ليقوموا أنفسهم اولا وبعدين بنتفاهم.

  93. في الفلسطيني حبيبي ما في شيء جديد
    هذه موجود من زمان الحوكمات العربيه متفقه على تدمير العرب والمسلمين من زمان و الشعوب رهينة عند الحوكمات في خبرتي العملية لا تغير من حكم السادات الى هذه اليوم في هذه الدول

  94. ادا كنت يأخي هاني من جمهور المقاومة فتبا له من جمهور .المقاومة وسام شرف لأهلها أما الهرولة إلى إسرائيل للحماية بدل الأمريكي الذي أصابه العياء. فالحماية لله وحده يكفي حسن الظن بالله لتجد انت واخوانك في الغي مخرج نور وصدق لذى مالك مقتدر. فالقارىء للقرآن الكريم لايخرج من فيه مثل هده التفاهات.

  95. تشكر اخ عبد الباري
    الى الأخ قاسم بعد التحية
    حلف بغداد اسقطه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر رحمه الله بفعل وطنيته وشعبيته العارمة بين العرب, والآن انا شبه متاكد ان هذا الحلف الصهيو – عربي قد ينجح مؤقتا وإلى أجل مسمى للعوامل التالية:-
    1- لا يوجد زعيم عربي حاليا ومنذ وفاة عبد الناصر يستطيع ان يجمع كلمة الشعوب العربية ضد الحلف القادم
    2 – الآن الطائفية والتحريض الطائفي مستعرة نارها حتى بين عامة الناس الذين لا دخل لهم بالسياسة.
    3 – الشعب الفلسطيني والذي كانت حركته القومية في اوجها ايام حلف بغداد ويقود شعبيا تلك المرحلة غدا كما مهملا منقسما متشرذما تنخر اساساته قيادات لا يعنيها الا خدمة عدوها ومصالحها واخرى خدمة الإخوان حتى وان كانوا على غير هدى
    4 – سوريا في أضعف مواقفها التاريخية الحديثة ولا داع للشرح, والعراق كما تعلم ذهب مع الريح

  96. سوف يشغلون دول الشرق الاوسط في حرب جديدة و مدمرة و لا غالب فيها و لا مغلوب ثم ينهبون اموالهم

  97. اليوم ذكرى رحيل الريّس، القائد الخالد جمال عبد الناصر كبير الأمه، زعيم الزعماء، رجل الرجال، شريف الشرفاء و صاحب العزه، الكرامه والعنفوان والإستقامه. غيابك يؤلم كأنه حدث اليوم. ما أن أقرأ عنك هذه الأيام إلا والدموع تسيل من عينيّ.

  98. من المؤلم أن نسمع بنشوء هذا التحالف المشؤوم في الوقت الذي نسمع فيه بسقوط سبعة شهداء من قطاع غزة برصاص الصهاينة .
    ترى ما هو شعور ذوي الشهداء ؟.
    اللهم كن في عونهم .
    واشدد أزرهم .
    وارحم شهداء فلسطين .
    وانتقم ممن يتآمر عليهم .

  99. ايران بعبع خلقته امريكا لابتزاز العرب وتقسيمهم إلى سني وشيعي. ولن تتعرض ايران لأي أذى من امريكا .وكلاهما أسوأ من بعض وتمدد أحدهما أو كلاهما كله على حساب العربان .
    وتشير هنا إلى أن الصراعات جميعا اقتصادية سياسية وتغلف بالمذهبة لتزداد حدتها ولاثرها الكبير في الاستقطاب ولذا نتمنى الابتعاد عن هذه المصطلحات حتى لا نكون سببا في غرسها وتعميقها في ثقافتنا والسلام

  100. Arabic NATO, these can barely fight few hothis in Yemen, Saudi hire mercenaries to fight, Emarati after the death they had, hired other mercenaries to fight. the other they do not have the means or the will to fight, The american want to milk their dollars their sovereign wealth dollars, the oil they already got it

  101. ____ عندما نقرأ عن النشاط الدبلوماسي للسفير الأمريكي في إسرائيل دافيد فريدمان لدى مختلف عواصم المنطقة . نفهم بان إسرائيل هي دولة فكرة ’’ الناتو الشرقاوي ’’ يعني عضو مؤسس ..
    .

  102. انه حلف يغيب عنه الهدف النبيل سوف يتقاتلون ﻻقدر الله ﻻ يوجد هدف قومى بعد اعتبار اسرائيل الصديق والحليف اﻻول

  103. حلف الناتو العربي هدفه الدخول في حرب ضد إيران و نيابة عن أمريكا و إسرائيل ،
    خلاصة القول أينما حل اليهود حل الدمار و الخراب و الحروب ؛ لذلك وجب توجيه الجهود للقضاء على دولتهم و طردهم لقارة أخرى حتى يتخلص العرب و المسلمين من شرهم
    لن يهدأ لهم بال و لن يرتاحوا لراحة الضمير حتى يدمروا إيران هذا البلد الفارسي المسلم و بالطبع يدمرونه بأموال العرب و يقاتلون بجهد الجندي الأمريكي و العربي

  104. هذا حلف لمصلحة العرب لانه ضد ايران وايران ضد العرب بممارسات فعليه مؤذيه زرعت مليشيات طائفيه بغيضه خربت دول عربيه فقيره بغرور وتباهي وتكبر بنفوذهاعلئ دول عربيه بالمقابل حلف يزعم انه مقاوم ضد اسرائيل لكنه ضعيف عاطفي خطابي اعلامي فقط عاجز علئ فعل قوي يذكر يهدد ويتلقي الصفعات من اسرائيل وامريكا وفقد ثقة كثير من جمهوره

  105. دول العالم المتحضر يتنافس على الاتجار بالمعرفة وبالتالي التكنولوجيا أما دول العالم المتخلف يتخذ من الجهل والغباء كعقيدة بصمت ويعيش الرضوخ والعبودية بفخر واعتزاز ويدفع الجزية بتبادل السلع العالم الأول سيطر على المعرفة ورسم حولها خطا ً أحمرا ً أم العالم الثاني فهو ضحية عقله المثبط الذي ينهاه عن تجوز الخطوط الحمراء فيبقى مسمراً لا يتزحزح أو أنه أشبه بالمياه الآسنة المعدومة أصحاب المعرفة اجتمعوا في حلف الناتو وسخروا له الأقمار الصناعية لتوجيهه أما فيما يخص أصحاب العالم المتخلف الذين يساقون لحلف أطلق عليه ترامبABATO يعني بالعربي ( عباتو) الذي لا يرضى أن يسمى با NATO العربي أسوة بالغربي والمدهش في الأمر غياب صوت مصر عن مسرح الساسة الدولية مع أن رئيسها جنرال عسكري لا يرضى بالذل والهوان وأن يؤمر ممن هو غير عسكري ..! لا نعتب على الأردن الفقير الحال الذي يبحث عن مخرج لضائقته المادية مع كثرة الأيدي العاملة فيه .

  106. اعتقد يوجد مبالغة في التضخيم من قيمة هذا التحالف.
    قاعدة تعلمناها انه اي تعاون دفاعي تقيمه دويلات الخليج لن يكون فعال و لن تكون له اي قيمة. لن يكون هذا التحالف افضل حالا من استئجار الجيوش الاجنبية للقتال في اليمن نيابة عن السعودية و الامارات و هزم ما يسمى التحالف العربي هزيمة نكراء.

    النظام الايراني لا يمكن يسقط بهكذا تحالفات نهائيا. النظام الامريكي يمكن يسقط و النظام الايراني سيبقى محله لانه لم تنصبه ايادي خارجية على شاكلة الانظمة العربية بل وصل الى السلطة نتيجة لثورة شعبية و يتمتع بجميع انواع الشرعية التي يحلم بها اي نظام ثورية و شعبية و دينية و تاريخية. مجرد التفكير باسقاطه بتحالفات من هذا النوع يعكس حالة اليأس التي تعيشها الادارة الامريكية و الانظمة العربية التابعة لها كما تجلى واضحا في العمل الارهابي الذي رتبت له مع تلك العناصر.

  107. غريب انكم تتهمون دول هذا الحلف المزعوم بنشر الطائفية، بينما تتغاضون عن مليشيات إيران الطائفية المزروعة في سوريا ولبنان واليمن والعراق.ماهو القاسم المشترك لهذه الدول التي تسمنوها محور الممانعة.هل العراق ممانع وهل لبنان ممانع وهل اليمن الحوثي ممانع.انا اقول لكم ماهو قاسمهم المشترك: المليشيات الشيعية والتبعية لإيران.
    واضيف ان ما يدفع الدول العربية إلى إقامة هذا الحلف هو سياسة إيران التي شجعها اوباما على زرع المليشيات وتهديد جيرانها ،كما شجعت سفيرة أمريكا صدام على احتلال الكويت.
    الان جاء ترمب ليحصد مازرعه اوباما: حلف عربي في مواجهة حلف شيعي .لانه هو فعلا مجرد حلف شيعي (حتى الإيرانيون لاينكرونه) لا علاقة له بالممانعة والمقاومة.لو كانت إيران تريد فعلا مقاومة إسرائيل وتوحيد شعوب المنطقة ضد أمريكا لما سلحت الشيعة وجندتهم في مليشيات طائفية ليستولوا على الحكم في بلدانهم.
    انتم تعلمون جيدا أن الشعوب العربية تكره أمريكا لكن إيران دفعت الشعوب العربية الى الاختيار بين كره أمريكا وخطر المليشيات.
    بما انكم مقربون من الملالي انصحوهم بتغيير سياستهم وتفكيك مليشياتهم قبل فوات الأوان.
    صدام لم يستمع للنصاءح فكان ماكان.

  108. السعودية هي راس الحربة في هذا الحلف، منطقيا هذا يساوي الفشل، بالاضافة الى كونه مكون (ingredient) إضافي لتسريع نهاية ال سعود.

  109. الذي يحدث هو عملية حلب جديدة اكثر تقدما من سابقتها وتشكيل تحالف صهيوسني -اميركي على انقاض الحلف الصهيووهابي الأميركي لن يغير شيئ في الواقع لكنه سوف يُديم وَيُعجل في عمليات الحلب القائمة …

  110. مش قادر أفوتها بدون تعليق فقط أقول ا أنها كانت اياما بهية جميلة بها من العزة والكرامة ما بها تلك كانت ايام حلف بغداد في الخمسينات من القرن الماضي أحن لها ، كانت الشوارع باهلها وبمتظاهريه ،ا لاتنام كنا صغار السن ولكنا كنا في قلب الحدث ، طلاب مدارس ( لم تكن لدينا جامعات في حينه ) عمال مزارعين كان الشارع يغلي وسقط الحلف . اين انتن يا صبايا اين انتم يا شباب العزة والاباء أحن للتظاهر والسير معكم رغم عمري المتقدم . فه تفعلوها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  111. صواريخ 300$و 400$ افسدت حسابات الجبان ترامب و معه ابن المريخ ؟ ناتانياهو .فقررا التخفي وراء الشعراء الذين انهكوهم الحوثيون بصواريخ تقليدية الصنع !!!!؟

  112. كلامك هذا اخي عطوان مرير مرارة العلقم أو أشد جراح سيوفه أقوى من أي سلاح رحماك أيها الجسد العربي الخامد بالله عليكم ما اسم المخدر الذي استعملوه لكم. إن الحكام العرب يستحقون أوسمة الاستعباد إن وجدت وهو في نفس الوقت لسكان البيت الأبيض لتبني الفكرة والفائز الأول ربما كشف سره فكلما تماديتم في استعباد وتجويع الشعوب ستنالون هدا الشرف ياله من شرف ذل وغباء فاته حتى النظم الحيوانية. كلام تقيل على التحمل لمن بقلبه درة اسلام يامن يدعون الإيمان وأنتم تقيمون الخمس كل يوم تقفون أمام خالقكم كل أربع ساعات لاداء الفريضة احقيقة هده أم خيال بؤسه نفاق وفقدان بصيرة أيتها الأمة الإسلامية خدوا عبرة من أرقى عهودكم حيث الرسول(ص ) .أنه لم يكن حاكما ولا إبن حاكم ولا من دائرة القرار فهو صلاة الله وسلامه عليه كان يتيما فقيرا معدما لكن كان صادقا مع نفسه قبل غيره لاتحلموا بمصلح من عندهم فالمدرسة الأمريكية أو الروسية لن تلد لنا إلا تابعا بائعا لقيم الدين والإنسانية أنتم عندهم أيتها الشعوب هم المشكلة فالرصيد الإسلامي ليس خائنا غدارا لاتسقط جنسيته حسب المصالح فهو طابع نوراني لا يتخلى عن عقول كان لها ساكنا بل يستطع كلما كثرت العقبات لكل هدا وداك لكم أمرين لاثالث لهما اما تخلصوا منهم بالطحن إذا رفضوا التخلى عن الإسلام وهو للأسف هدفهم الأسمى أما البشر فامريكا الجنوبية أعرض منكم ومادا عن أفريقيا وثرواتها لماذا لم تسألوا عن سبب امتلأ النشرات أو معظمها بأخبار العرب ومن يدعون الإسلام الشرق الأوسط مهد الإسلام هو اسخن جزء من الأرض قتل وحروب وغدر ودمار. أفلا تعقلون.
    أخيرا أريد أن انبهكم فقط أن لا رسول بعد محمد صلى الله عليه وسلم فهو أخر الأنبياء والمرسلين حفاكم حلما بالمعجزات الحل لذيكم وهو منقدكم إنه القرآن ادا اختلفت شيعتكم وسنتكم ولست واحدا من الطرفين حمدا لله وشكرا له. الكل يتشبت بالقرآن لكن ككتاب لا كنور وبصيرة. أشعلوا عقولكم ولو ساعة من يومكم في التمعن فيه واستنباط التشريعات والأحكام من كلام الله فهو موجه إلى الفرد قبل الجماعة وهو ميزان حسناتكم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

  113. جيش جمهورية مصر العربيه لن يشارك في أي حروب يشنّه هذا المحور الإمبيريالي الأعرابي الرجعي.

  114. لا أوافق بأن زعامة محور المقاومه هي بيد أيران مع كل غلاوة إيران عنّا. سوريا هي أساس محور القاومه.

  115. اول ضحية من من هذا الحلف ليبيا هذه الدول كلها كان لها دور سيء كما يسمى الربيع العربي كانت حطبه و الان جمره لا اعتقد ان تاسيس هذا الحلف لمواجهت ايران بل من اجل تحطيم متبقى من العرب و الامازيغ تذكر استاذ عبد الباري في السابق كانت هذه الدول او بعضها “السعودية”يطالب بانشاء جيش عربي موحد لمواجهت ايران لكن و للاسف النوايا كانت خبيثة و بدأت حرب ضد اليمن بعد انشاء الناتوا الملكي الدكتاتوري فلينتظر اهلنا في المغرب الاسلامي الكبير الفتنه و الارهاب “الحريه و العداله “

  116. اعتقد ان هذا الناتو ليس أكثر من أمنيات غير واقعية لن ترى النور لأسباب عديدة أكثرها تم ذكره في هذا المقال الدسم . فكرة خطيرة غير قابلة للتنفيذ ولدت ميتة . وفي حال الإصرار على تنفيذها ولو صوريا فإن تداعياتها ستكون كارثية على المنطقة وعلى السلم العالمي، تدفع بتشكيل تحالفات مضادة تصب في صالح إيران الضعيفة وتمنحها حصانة البقاء بدلا من الفشل واحتمالية تغيير نهج طهران سلميا أو تغيير النظام بوسائل داخلية عنيفة ممولة من أعداء الملالي دون الحاجة لمثل هذا الحلف. كما أن هذا الناتو المقترح سيضاعف من حدة التحديات السياسية والأمنية الداخلية في هذه الدول ، كنتيجة حتمية لموقف الإدارة الأمريكية الصهيونية من القضية الفلسطينية، وقناعة الرأي العام العربي بأن ترامب ليس أكثر من خادم مطيع لتل أبيب لا يمثل وطنه ولا يحترم حلفائه. اضافة الى ان حظوظ هذا الرئيس في الفوز بولاية ثانية تغدو بعيدة ولا تلزم العرب بالتورط معه في شطحاته المريبة، وما علينا الا المماطلة لتقليص الاضراروكسب الوقت لحين خروجة من البيت الابيض غير ماسوف عليه.

  117. صدفة غريبة “أن تنبثق “فكرة حلف الأحزاب” “”أو غزوة الأحزاب” و”حلف طرمب” وحصار الخندق بحصار طرمب بنفس المكان رغم البعد الزمني !!!
    فهل يتوهم بنو النضير ومشركي قريش ؛ أن “الفرصة قد سنحت” لأن يقولوا “يوم بيوم بيوم بدر” وهم المحاصرون !!!
    لم يبق سوى أن يسأل ولي التمور طرمي : “أفيهم قاسم سليماني ؟” “أفيهم حسن نصر الله ؟” “أفيهم العاروري ؟” فإذا أجابوه أي نعم ؛ فليس أمامه سوى أن يحمل اللواء للجبير وثاراقاش وضاحي خلفان !!!

  118. يا استاذنا العزيز والقدير والله انني أقدرك وأحترمك ورأيك العربي والقومي ولكنني لدي أسف هو انك تعمل شأن لبعض الانظمه العربيه بان لا تظهر التعليقات التي تنتقدهم .. الامارات والسعوديه سبب المصائب الان و لا تهاب احد عند قول الحقيقه حتى وان كانت تجرح ! هذا مخطط جديد لتقسيم المقسم اَي الدول العربيه وإنتاج حلف جديد او جامعه عربيه جديده بربع الأعضاء انها سياسة قديمه جديده لتفتيت الامه والدول العربيه وقد نجحو عندما تولى امر الدول العربيه أشخاص ليس لديهم أدنى حنكه سياسية او رؤيه مستقبليه او قراءه للأحداث فهو يفعلون اَي امر يأتي لهم فقط ليبقو محافظين على كرسي الحكم .. انها حقيقه مؤلمه ولكن هذا الحقيقه ان هذا ما سيحدث وسينتهي دول الجامعه العربيه وياتي محلها كنتونات صغيره من دول قليله ستنتهي بالصراعات والحروب بينهم في المستقبل وما حدث للعراق وسوريا وليبيا واليمن من الدول العربيه الكبرى خير دليل وسيتنهتي العرب بايدي العرب .. ولكنني عندما اقرأ تعليقات الشعوب العربيه ايقن ان اَي مخطط ومساعده خونه العرب سينتهي بمزبله التاريخ لان الشعوب العربيه لديها من الوعي والعقل الذي سيجعلها تبطل اَي مؤامرات تحاك ضدها وان طال الزمن .

  119. سيكون هذا الحلف آخر مسمار في نعش الدول المتغطرسة بمالها و الذليلة والمهانة امام سيدها ، يكفي الاطلاع او قراءة مواقف مشايخها لمعرفة مدى الذل و الهوان وقمة الصلافة التي وصل اليها مشايخنا
    والسلام

  120. عندما دُفعت السعودية الى المضي قدما بالبرنامج الأميركي لغزو اليمن لم تتمكن من حشد اي تأييد حقيقي لمشروعها الا الامارات، التي انخرطت خدمة لأهداف حكامها بالسيطرة على جزيرة سوقطرة وميناء الحديدة وليس محبة بالسعودية او لخدمة مشروع استراتيجي على مستوى الاقليم.
    ولم تتمكن السعودية من حشد قوات من دول وانظمة اعتقدت انها اشترتها منذ عقود الا السودان.
    كل الذي سلف حصل عندما كانت السعودية في افضل اوضاعهم، ومنذ عقود، من ناحية السيولة المالية.
    ما الذي يجعل السيد بومبيو يعتقد ان بامكان السعودية انشاء مثل هذا الحلف والحفاظ عليه بعد ان اضطرت الى دفع اثمان حربها على اليمن مليا وسياسيا على مدى اربع سنوات، وبعد ان نظف الخليفة ترامب خزائنها، كما لم تُـنظف خزائن المسلمين منذ ايام علي بن ابي طالب.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here