حكومة حماس تعرض إدارة فلسطينية مشتركة لمعبر رفح مع مصر

777.jpj

غزة : عرضت حكومة حركة حماس المقالة السبت، تشكيل إدارة فلسطينية مشتركة مع السلطة الفلسطينية لإدارة معبر رفح البري مع مصر.

ونقلت صحيفة (الرسالة) الصادرة في غزة على موقعها الإلكتروني عن يوسف رزقة المستشار السياسي لرئيس حكومة حماس قوله إن الحكومة في غزة يمكن أن تتوصل لاتفاق فلسطيني- فلسطيني جديد لإدارة معبر رفح “وفقا لرؤية وطنية”.

واعتبر رزقة بهذا الصدد أن “إيجاد قنوات عمل مشتركة بين غزة ورام الله، بشأن قضية فلسطينية يمكن التفاهم معها وإيجاد حلول مناسبة بما يساعد في حل أزمة معبر رفح بشكل يخفف الحصار، والحكومة لا تمانع ذلك”.

في الوقت ذاته أكد رزقة على رفض الحكومة المقالة لأي حديث عن تجديد العمل باتفاقية المعابر 2005 الخاصة بإدارة معبر رفح بمراقبة أوروبية، معتبرا أنها “اتفاقية ميتة”.

وكشف رزقة عن تحركات عربية ودولية أجرتها الحكومة في غزة للضغط على الجانب المصري من أجل إعادة فتح معبر رفح.

وأشار إلى أن حكومة حماس عرضت إرسال وفد رفيع المستوى إلى مصر، بغرض لقاء المسؤولين للتباحث في الملفات المشتركة بين الجانبين.

يأتي ذلك في وقت أغلقت فيه السلطات المصرية معبر رفح لليوم الثاني على التوالي، بعد أن كانت سمحت بتشغيله جزئيا يومي الأربعاء والخميس الماضيين.

وقال مدير هيئة المعابر والحدود في حكومة حماس ماهر أبو صبحة، في بيان صحفي، إن السلطات المصرية أبلغتهم بإغلاق المعبر حتى إشعار أخر بسبب الأوضاع الأمنية في شبه جزيرة سيناء.

ويشهد معبر رفح مصاعب حادة في عمله وتكرر إغلاقه بصفه شبه يومية منذ احتجاجات 30 حزيران/ يونيو التي أدت إلى قيام الجيش بعزل الرئيس المصري محمد مرسي والذي كان يقيم علاقات وثيقة مع حركة حماس.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here