طاقم حكومة الرزاز الوزاري الاردني يؤدي اليمين الدستورية امام الملك: بقاء 15 وزيرا من “تركة الملقي”.. عودة للدكتور رجائي المعشر وابرز النجوم الجدد النسور وابو يامين وغنيمات والغرايبة وبقاء الصفدي ومبيضين

عمان ـ خاص بـ “راي اليوم”:

أدت حكومة اردنية جديدة برئاسة عمر الرزاز الخميس اليمين الدستورية امام الملك عبد الله الثاني لتضم الى جانب الرزاز 28 وزيرا بينهم سبع سيدات، منهم 14 وزيرا من حكومة سلفه هاني الملقي الذي استقال اثر احتجاجات واسعة شهدتها المملكة ضد مشروع قانون ضريبة الدخل.

وادى اعضاء الحكومة اليمين الدستورية أمام العاهل الاردني في قصر الحسينية في عمان ظهر الخميس، على ما افاد بيان للديوان الملكي.

ومن المتوقع ان يستعين الرزاز بالاقتصادي المعروف الدكتور رجائي المعشر نائبا له  مما يعني بان المعشر وهو سياسي واقتصادي خبير ومخضرم سيحظى بموقع الرجل الثاني في الحكومة.

  يبدو أن الرزاز في طريقة إلى ان يتولى المعشر الملف الاقتصادي  لكن الحسابات المناطقية اجبرته على الاستعانة ب15 وزيرا من الحكومة السابقة على الاقل  وتشكيل حكومة فيها 29 وزيرا .

 الوجه الجديد في الحكومة هو وزير الاتصالات الجديد مثنى الغرايبة وهو أحد رموز الحراك الشعبي منذ ثماني سنوات.

  سيشهد الفريق عودة لاعب مخضرم وهو رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب سابقا المحامي مبارك ابو يامين.

 ويفترض ان تختار الاديبة والكاتبة بسمه النسور وزيرة للثقافة على ان يبقى موسى المعايطة وزيرا للتنمية السياسية والشئون البرلمانية.

 بقي ايمن الصفدي في موقعه وزيرا للخارجية ومهند شحاده وزيرا للإسثتمار وكذلك  سمير المبيضين وزيرا للداخلية .

 في الطاقم الاقتصادي سيعمل عز الدين كناكريه وزيرا للمالية مع المعشر وطارق حموري وزيرا للصناعةوالتجارة.

 ورغم ان نحو 15 وزيرا من حكومة هاني الملقي المستقيلة عادوا مع الرزاز إلا ان جناح التأزيم غادر الساحة ممثلا بالوزيرين جعفر حسان وعماد فاخوي حيث تم تعيين ماري قعوار وزيرة للتخطيط وبقي كل من عبد الناصر ابو البصل وزيرا للأوقاف وسميرمراد وزيرا للعمل وكذلك محمود الشياب وزيرا للصحة.

 وإختار الرزاز الاكاديمي عزمي محافظة وزيرا للتربية والتعليم .

 ومن النجوم الجديدة في الوزارة الصحفية جمانه غنيمات التي اصبحت وزيرة للإتصال.

وعاد إلى وزارة الاشغال  يحي الكسبي وعين المهندس منير عويس وزيرا للمياه وبقي وليد المصري وزيراللبلديات والنقل ثم عادت الدكتورة هالة لطوف لوزارة التنمية الاجتماعية واستعان الرزاز بمساعدة سابقه له هي هالة زواتي وزيرة للطاقة.

وفيما يلي أسماء الحكومة الجديدة:

الدكتور عمر الرزاز رئيسا للوزراء

رجائي المعشر نائبا لرئيس الوزراء

ايمن الصفدي وزيرا للخارجية

عادل الطويسي وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي

 هالة نعمان بسيسو وزيرا للتنمية الاجتماعية

موسى حابس المعايطة وزيرا للشؤون السياسية والبرلمانية

سمير مراد وزيرا للعمل

محمود الشياب وزيرا للصحة

يحيى الكسبي وزيرا للاشغال العامة والاسكان

نايف الفايز وزيرا للبيئة

وليد المصري وزيرا للنقل ووزيرا للشؤون البلدية

مجد شويكة وزيرا لتطوير القطاع العام

لينا عناب وزيرا للسياحة والاثار

خالد الحنيفات وزيرا للزراعة

الدكتور عوض ابو جراد وزيرا للعدل

مهند خليل وزير دولة لشؤون الاستثمار

سمير المبيضين وزيرا للداخلية

الدكتور عبدالناصر ابو البصل وزيرا للاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية

 عز الدين كناكرية وزيرا للمالية

المهندس منير عويس وزيرا للمياه والري

الدكتور عزمي محافظة وزيرا للتربية والتعليم

مكرم القيسي وزيرا للشباب

مبارك ابو يامين وزير الدولة للشؤون القانونية

 طارق الحموري وزير الصناعة والتجارة والتموين

جمانة غنيمات وزير دولة لشؤون الاعلام

هالة زواتي وزيرا للطاقة والثروة المعدنية

ماري قعوار وزيراً للتخطيط والتعاون الدولي

بسمة النسور وزيراً للثقافة

مثنى الغرايبة وزيراً للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

26 تعليقات

  1. من الاخر، الوضع السابق ما زال قاءيما كوّن الديوان له السلطة المطلقه وما سلطه الحكومات المختلفة الا شكليه! والنظام يفتقر للشفافيه والمحاسبه وكلما احتج الشارع يقوم الديوان بتغيير الوزاره. لا د أعي للتطرق لمجلس النوام فهم لا يستحقون حتى الذكر.

  2. في ظل نظام اقتصادي عالمي فإن واجبات الدولة اتجاه اقتصادها ومواطنيها لا تتحقق بدون قيامها بما يلزم مع الخارج، فبينما يتم تعظيم صناعة ومنتجات وخدمات وتكنولوجيا بالداخل وتشغيل مواطنينا وتوطين استثمارات وزيادة صادرات وتقليل واردات وعجز تجاري، فبالتوازي يجب إغلاق كل جهة تعنى بتدريب وتشغيل ورعاية حقوق غير أردني فوق أردني وإلغاء أو تجميد بنود كل اتفاقية أو عقد أو معاهدة دولية ثنائية أو إقليمية أو أممية تعنى برعاية حقوق غير أردني فوق أردني، بل والسعي لمضاعفة عمالتنا بدول الخليج لمضاعفة تحويلاتهم للأردن.

  3. عودة الصفدي مؤشر سلبي جدا خاصة وان الترهل الاداري في وزارة الخارجية اصبح يهدد وجودها واداء هزيل للسفراء الاردنيين يضاف الى هذا مخالفات لنظام نقل الدبلوماسيين الاردنيين الى السفارات ومخالفة نظام السلك تلدبلوماسي لعام ١٩٩٣ وتعديلاته بسبب تفشي الوساطة والمحسوبية والجهوية عند تعيين السفراء والملحقين.

  4. حكومة الملقي برئاسة الرزاز : تمخض الجمل فولد فارا

    بقلم : د. محمد تركي بني سلامة

    بعد طول ترقب ومشاورات مكثفة استمرت لمدة عشرة ايام ، قام د عمر الرزاز باجراء تعديل موسع على حكومة الملقي اذ عاد ما نسبته 57% من اعضاء حكومة الملقي الى الحكومة الجديدة برئاسة اردوغان الاردن مع شديد الاعتذار للزعيم الوطني المسلم اردوغان.

    وجاءت هذه التشكيلة الحكومية الصادمة لتؤكد صواب موقفنا عندما اعلنا موقف مبدئي فور تكليف الرزاز وقلنا بصريح العبارة انه ليس برجل المرحلة ، اما وقد كلف الرزاز واخذ وقته في تشكيل الحكومة وخرج علينا بهذه الاسماء فاننا نقول انها جاءت اقل بكثير من حجم الطموحات وبالتالي ستكون اضعف من ان تواجه التحديات، والحال هذه فانها لن تعمر طويلا .

    لقد اخفق الدكتور الرزاز في الامتحان الوطني ولم ينجح في ممارسة الولاية العامة حيث حصل على ما نسبته 43% فقط . وهذا يعني اننا مقبلون على صيف ساخن فاللذين خرجوا للشوارع والميادين لم يخرجو لاسقاط الملقي او 43% من اعضاء حكومته بالرغم من ان وزراء التازيم كان اسقاطهم وابعادهم عن اي مواقع في البلاد امرا مفروغا منه منذ مدة طويلة الا ان الشعب خرج لاسقاط حكومة الملقي 100% وليسقط معها النهج السياسي والاقتصادي والاعلامي وغيره ، فالحكومة واي حكومة كانت عندما تتخذ اي قرار تتخذه الحكومة بكامل اعضائها ويتحمل كامل الفريق الوزاري المسئولية بشكل تضامني وكافة القرارات التي اتخذتها حكومة الملقي يتحمل مسئوليتها كافة اعضاء الفريق الوزاري وليس فقط الذين خرجوا من التشكيلة الجديدة او التعديل الوزاري الموسع . كما ان عودة 57% من اعضاء حكومة الملقي لا يعني باي حال من الاحوال اننا امام حكومة جديدة او نهج جديد وانما نحن اما من يقول بشكل صريح فليذهب الشعب الى الجحيم .

    حكومة ال 43% هي حكومة فاشلة تلقائيا وهي بلا شك ستواجه تحديات كبيرة وعديدة بدا بمجلس النواب مرورا بمراكز الثقل والنفوذ وصولا للإعلام والشارع الاردني ، وعلى الرزاز ان يستعد للاسوا ، فهو الذي اخفق بالامتحان .

    وعلى صناع القرار في البلد ان يستوعبوا جيدا ما حدث في الاردن خلال الايام الماضية وان ممارسة الخداع والتضليل وتشكيل حكومات الترقيع لا يمكن ان تقنع الناس بصوابية القرار او سلامة الهج او كفاءةالاشخاص.

    وبناء على ما سبق يبقى موقع رئيس الوزراء صاحب الولاية العامة وحكومة الانقاذ الوطني شاغران بانتظار توفر الارادة السياسية لتحقيق الاصلاح السياسي الحقيقي الذي يبدا من اعلى

    Reform from above وحتى تشرق شمس ذالك اليوم سنعيش مع حكومات من هذا الطراز وهذا على المدى البعيد ستكون له نتائجه غير المحمودة لذالك فإن الصعوبات التي تواجهها الحكومة في تحديد قراراتها الاستراتيجة في الايام القادمة ، وتعقيدات البيئة السياسية والأمنية في البلاد، وضغوط المجتمع يجعل الرزاز في وضع حرج لا يحسد عليه سيترنح قليلا ثم …..

  5. يبدو ان لا رئيس الحكومة ولا مؤسسات الدولة ولا رأس هرم الدولة قد استوعبوا مطالب الشارع.
    فلم تاتي حكومة رشيقة وانما حكومة تعاني من السمنة الزائدة بالاضافة الى الشيخوخة.
    ولم تاتي حكومة بوجوه جديدة وانما اتت باغلبها خصوصا للوزارات الفاعلة بذات الوجوه التي كرهها الشارع والتي اثبتت فشلها سابقا واعيد تدويرها بلا مبرر . يقول المثل الشعبي لدينا اللي بجرب المجرب عقله مخرب.
    ولم ياتي الرد على كتاب التكليف بفكر اصلاحي واصح وانما اتى بصورة رمادية تماما والشارع يطالب باصلاح حقيقي وبحكومة تمثل ثورة بيضاء على الوضع الراهن.
    واوحت التشكيلة بانها حكومة صندوق النقد الدولي بامتياز ولا مؤشرات ان افرادها سيخرجون بافكار ثورية خارج المألوف لحلة الوضع الاقتصادي ولبناء قاعدة سياسية وعقد اجتماعي جديد يحفظ خطوات الاصلاح المنشود عبر الاجيال اللاحقة. ذلك ان جل الحكومة هي ذات الوجوه القديمة ذوات القدرات البائسة التي اوصلت البلاد الى ما اوصلته.

  6. الاوضاع في الاردن على رأي المثل الشعبي ” فالج لا تعالج “.
    سيبقى يستعطي الاكراميات والشحاده حتى لن يجد بع وقت من يشحده !!!

  7. مديونية لبنان 90 مليار دولار بعد استلام الرزاز ملف لبنان في البنك الدولي.
    مديونية الاردن 40 مليار دولار، قبل استلام الرزاز رئاسة الوزراء.
    مديونية سورية بعد ثماني سنوات حرب 3,5 مليار دولار من دون الرزاز ومن دون البنك الدولي.

  8. .
    — تركيبه ذكيه وتؤشر الى إقصاء واضح للاقتصاديين الذين يتحركون بتعليمات تأتيهم من كادر المكتب الموازي او جماعه عوض الله ومعهم الاتباع المخلصين للبنك الدولي وصندوق النقد ، هذا من ناحيه .
    .
    — من ناحيه اخرى تنبيء ببدايه جاده ، سلم الدكتور الرزاز اهم وزاره وهي الطاقه الى هاله زواتي وهي إداريه قديره جدا عملت معه في البنك الأهلي وفِي موسسات المجتمع المدني ، وهذا يعني انه يريد إشرافا مباشرا منه على قطاع يعمل بالخفاء ولم يجرأ احد حتى اليوم على الاقتراب منه لسطوه الجهه المهيمنة عليه .!!
    .
    — الهيمنه على قطاع الطاقه وضبطه واعاده هيكلته بشفافيه سيوفر المليارات سنويا فهناك طلاسم كان السوال عنها كان من المحرمات ومنها:
    .
    ** لماذا تم تشكيل شركه مناصفه مع الدكتور الاوكراني مارك فيلوشن لاستيراد النفط للأردن ولماذا ياخذ هو او من وراءه نصف أرباح استيراد النفط ،!!
    .
    ** لماذا كانت اتفاقيه توريد الغاز مع المورد المصري لصالحه ولا تتضمن غرامات في حال التوقف .!!
    .
    ** لماذا نستمر في مهزله السعي لإنتاج الطاقه النوويه التي ستكلف عشره مليارات دولار وهو مشروع ساقط أمنيا وغير قابل للتنفيذ لعدم وجود يورانيوم مناسب او مياه تبريد كافيه او تمويل .!!
    .
    ** لماذا وقعنا اتفاقيه استيراد غاز فلسطيني مسروق مع شركه نوبل إنرجي الشبه مفلسه والتي احتاجت لعقد بقيمه خمسه عشر مليار دولار معنا بضمانة رسميه خفضت تصنيفنا الاتماني الدولي ، وكل ذلك لكي يساعدها عقدنا على تأمين تمويل لها بملياري دولار ، والأنكى اننا ملتزمين بالعقد الذي انشات شركه نوبل إنرجي لاجله شركه ورقيه محدوده المسووليه رأسمالها عشره الاف دولار تولت هذه الشركه الاتزام أمامنا بحيث يمكن اغلاقها باي وقت ، من صاغ، ومن طلب، ومن وافق على شروط كهذه ،!!
    .
    ** لماذا اسرائيل ليست طرفا بالعقد لضمان مرور الغاز عبر أراضيها فهي تملك تخفيض ومنع مروره متى شاءت وتحديد رسوم المرور ، ثم ،،، كيف نوقع عقدا بخمسه عشر مليار دولار لشراء الغاز قبل ان نوقع عقدا يؤمّن اقامه خط لنقل الغاز من المنصه البحريه للأردن ، والان كانت تجري محاولات محمومه لتوريط الضمان الاجتماعي لاقامه الخط لنقل الغاز بتكلفه تبلغ اربعه مليارات دولارا.!!
    .
    ** لماذا الاستعجال على مشروع مد خط انابيب من البصره للعقبه بتكلفه ثمانيه عشر مليار دولار لا نملك منها دولارا واحدا والمشروع عليه الف أعاقه سياسيه وأمنيه واقتصاديه .
    .
    — قبل اي ملف اخر مهما بلغ من أهميته الاقتصاديه فان ملف الطاقه هو الاهم والأسرع بالحل لانه يشكل نزيفا بلا مبرر يمكن ايقافه فورا وتوفير المليارات وتجنب التورط بعشرات المليارات .
    ،
    — واضح ان الرزاز سيجعل ملف الطاقه من أولوياته وسنعرف قريبا ان كان سيسمح له بذلك ام سيلحق بالخصاونه .
    .
    .
    .

  9. فعلا…يجب القفز فوق تمثيلية نيل الثقه من النواب . ممكن يطلعوا سكيتي على قهوه ويمنحها الثقه…بس عشان البروتوكول.

  10. اعطوهم فرصة ولا تكونوا ضحية لتصفية حسابات شخصية بحتة من جهات أصبحت معروفة لدى الأردنيين وظيفتها النبش ووضع العصي في الدواليب ويهاجمون اشخاص معينين لأهداف شخصية ولأنهم لا يروقون لهم اما اذا كان الوزير محسوب عليهم ولو كان اسوا شخص وغارق في الفساد الى اذنيه فانهم يغطون عليه ويطمسون أي تنبش فلا تكونوا امعة …….وأدوات

  11. انا بقول لا تحكموا بالشكل اعطو الحكومة فرصة مش هذا الصحيح والا احنا صرنا شعب بس نقاق وبطل يعجبنا اشي ؟؟؟؟؟؟ خليها تشتغل وبعدين بنقيمها اما ان نكون ضحية تصفية حسابات على وسائل التواصل لان الواضح ان هناك فئة معروفة التوجه تحاول افشال الحكومة حتى قبل بدء عملها و السبب شخصي بحت و الثمن امن الوطن بكامله فلا تسمحوا لهم

  12. الجديد في هذه الوزارة الذي يستحق الذكر الاديبة المبدعة بسمة النسور وزيرة الثقافة

  13. ياريت ان يتم اختيار الوزراء من مخزون ديوان الخدمة المدنية فذلك أقرب للعدل والإنصاف . لانه يوجد في مخزون ديوان الخدمة من هو أكفاء بكثير من هذا الطاقم .

  14. اكير خطأ إعادة وزير الداخلية لان الأخطاء والتجاوزات ولا تزال في عهده بلغت ذروتها فما هي الحكمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  15. خريجوا البنك الاهلي : عمر الزاز و رجاءي المعشر و طارق حموري و هاله زواتي ،،،،، خريجو حريدة الغد ايمن الصفدي و جمانه غنيمات ،، و خريجوا امانة عمان وليد المصري و بسمه النسور

  16. حكومة سيئة التشكيل و واضح فيها المحسوبيات و هذا ما لم نريده ابدا، مع الأسف تفائلنا و لكن ما فرقت عن حكومة الملفب

  17. يا ريت ما يجيبولنا مسرحية مجلس النواب ثقة وثقة ونص وخمسة وحكي فاضي ومسخرة ومهزلة :
    زهقنا ومللنا من المسرحيات الهزلية التي لا تسمن ولا تغني من جوع :
    نريد افعالا ولا نريد أقوالا ونريد ان تعود كرامة الإنسان الأردني اليه وأن يتمتع بحقوقه الدستورية كاملة وشكرا لرأي اليوم الرائعة .

  18. الولايات المتحده الامريكه 55 دوله 350 مليون نسمه فيها 15 وزير
    الاردن 9 مليون نسمه 29 وزير
    هذه حكومة واحد مننا واحد منكم
    🙈🙉🙊

  19. عدد الوزراء في الحكومة الأمريكية التي يبلغ حجم اقتصادها 16 تريليون دولار (أكبر اقتصاد) هو 14 وزير ويبلغ عدد الوزراء في اليابان التي يبلغ حجم اقتصادها 6 تريليون دولار (ثالث اقتصاد) 14 وزير أيضاً وينص دستورهم أن أقصى عدد هو 17 وزير!!! ويبلغ عدد الوزراء في الاردن ٢٩ وزير التي يبلغ حجم اقتصادها ؟! قليل جدا جدا مع مدينيه ٣٥ مليار ، هل فعلا الاردن بحاجه الي هذا العدد الهائل والغير معقول من الوزراء . ؟! الإجابة كلا عدد عشر وزراء يكفي وبه الخير اذا حسن الاختيار

  20. اولا عوده 15 وزير سابق وهذا مالا يريده الشعب ولا يصب في مصلحة رئيس الوزراء ولا في مكافحة الفساد،ثم لماذا 28 وزير فساد جديد وروانب عاليه وتقاعدات جديده وتحميل الخزينه اعباء جديده ونفقات نحن بأمس الحاجة إليها!!!

  21. مبارك يا دولة الرئيس . لكن دعني اسألك و ان تجيبني بصراحة . بالله عليك هل تستحق هذه الشخصيات 10 أيام من المشاورات و الكولسات و الاتصالات و التكتم . انني لا ابالغ ان قلت انني استطيع ان اشكل حكومة مثل هذه او افضل منها باقل من ساعة واحدة .

  22. ياريت يتم تثبيت أسس اختيار الوزراء وتعميمها وكذلك بيان المبررات لها بشكل شفاف كما أمر جلالة الملك وتكون بعيدة كل البعد عن الواسطات والمجاملات لانها أمانة بلد وشعب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here