حكومة اشتية.. حكومة المستحيل الفلسطيني!

صابر عارف

لانني اعرف جيدا السياسة العامة للسلطة الفلسطينية بقيادة ابو مازن ونظامها السياسي الذي انحسر ليصبح رئاسيا ممثلا بشخص الرئيس وحده وبسلطات شبه مطلقة في ظل عجز مؤسسات النظام وفصائله المختلفة ..نظام قديم عقيم يضع حدا سميكا لا يمكن تجاوزه من قبل اي سلطة تنفيذية أخرى كالحكومة الفلسطينية ، ولا يمكن ان تلعب فيه اي حكومة أكانت فصائلية ام اي شيء آخر اي دور حقيقيي وجدي الا برضى ،، السيد الرئيس ،، وموافقته الشخصية امتدادا للنظام الأبوي الذي عانت منه كثيرا الثورة من قبل ، ما يفقد أي حكومة شخصيتها الحقيقية ويحولها لمجموعة من الموظفين وان كانوا كبارا ، وبرئاسة كبير الموظفين وهذا ما لا اتمناه لصديق احترمه وأقدره كثيرا كالدكتور محمد اشتيه الزميل والصديق فيما مضى من نضال وبناء مشترك أثناء عملي قبل التقاعد في وزارة الحكم المحلي وبلدية طولكرم حيث لم يبخل علي يوما باي فرصة للدعم والاسناد من موقعه في رئاسة مؤسسة بكدار التنموية ، المؤسسة الفلسطينية الأبرز والاهم . حاولت ان لا أكتب وجهة نظري المخالفة لوجهة نظره بالضرورة ، حتى لا أزيد الهموم هما في زمن يستحيل كما ارى تحقيق اي من طموحاته التي يتمناها ورددها كثيرا خلال الايام الماضية .

فبين التفاؤل والوهم عبر رئيس الوزراء محمد اشتيه، عن احلامه بان الحكومة ستبدأ العمل مباشرة ، مؤكدا على وجود خطة متعلقة بالمالية العامة، وبتعزيز صمود الناس، والمنتج الوطني، وبرفع المعاناة عن الاهالي في كل أماكن تواجده في المجالات كافة. وهذا قد يكون ممكنا الى حد ما وبالحد الذي ستسمح به السلطة الاعلى ممثلة بسلطة الاحتلال التي تحصي علينا النفس والتنفس ، وحتما فان التواضع والوصول لمقر رئاسة الوزراء مشيا على الاقدام ، والذي اتمنى له الدوام والاستمرارية ، والاصرار على تصحيح خطأ حلف اليمين الذي ارجو ان لا يكون مقصودا من قبل بعض المنظمين المدسوسين وما اكثرهم هذه الايام ، وقد يكون باتخاذ بعض اجراءات التقشف الجيدة التي أعلن عنها ونحن بحاجة للمزيد منها ، قد يكون هذا ممكنا لكنه أضاف خلال ترؤسه الجلسة الاولى للحكومة ، بان حكومته ستعمل على تنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي، التي تم التأكيد عليها عبثا في اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ، فهذا وهم اختبرته السنوات الماضية منذ آذار ٢٠١٥م عندما قرر المجلس المركزي الفلسطيني وقف التنسيق الامني مع الاحتلال وتحديد العلاقة مع العدو لكن رئيس الامر الواقع الفلسطيني صاحب كل السلطات ضرب حتى اليوم وغدا عرض الحائط بهذه القرارات وأوقف العمل بها وما زال حتى اليوم بارادة ودعم الاعداء ليس الا.

كما انني لا أعرف كيف يؤكد رئيس الحكومة التزامه باجراء الانتخابات التشريعية أو التشريعية والرئاسية في موعدها الافتراضي المخادع التي لا يمكن ان تتم بدون القدس او بدون غزة التي قد تجد لها حلا الكترونيا ، ولكنك لن تجد اي حل للقدس ما دامت قرارات ترامب ونتنياهو هي الاولى والاخيرة .

ومع انه قال في استدراك لافت أن ،، الحكومة لا تملك عصا سحرية في ظل الاوضاع الصعبة التي تمر بها دولة فلسطين ،، الا انني ارى ان هناك تبسيطا لحجم العقبات الموضوعية التي تقف في وجه أي حكومة فلسطينية ، عقبات ذات بعد استراتيجي اصولي في أسس وتشكيل مكونات وسياسات المنطقة التي شكلت كيان السلطة الفلسطينية التي لا يمكن تسميتها باي حال من الاحوال بدولة فلسطين والتي يؤكد قادة اسرائيل وامريكا صباح ومساء كل يوم جديد بانهم لن يسمحوا الا بوجود كيان عميل مأجور لخدمة الامن الاسرائيلي مع الحفاظ على حق الماجورين في الغذاء لاستمرار حياتهم للعمل عندهم كالعبيد او الحيوانات تماما .

وكل الدلائل والمعطيات تؤكد اننا لسنا بدولة ولا بشبه دولة ، ولا نملك من حقوق السيادة شيئا وأظن ان هذه الحقيقة لا يمكن ان تغيب عن الدكتور اشتية المناضل والمثقف صاحب القلم ، ولا أظنه غارقا تماما كرئيسه بوهم السلطة والسيادة متجاهلا الاحتلال وعصاه الغليظة للغاية .

علاوة على ما سبق فاننا لا نستطيع ان نتجاوز حالة الاحباط الشعبي الواسعة من السلطة وكافة مؤسساتها بما فيهم الحكومات المتعاقبة التي اوصلت العباد والبلاد لنسبة بطالة بلغت 30.8 بالمائة في 2018، ونسبة فقر عند 29 بالمائة، وتباطأ النمو الاقتصادي إلى 0.7 بالمائة مقارنة مع 3.2 بالمائة سابقا ، فيما تواجه بيئة الأعمال في فلسطين صعوبات مرتبطة بتقييد إسرائيل حرية حركة الأفراد والبضائع بين مدن الضفة الغربية وغزة، وبين فلسطين والخارج، ما يربك الاستثمارات الحالية والمحتملة في السوق.

لن تغير النوايا والامنيات حسنة كانت ام سيئة في الامر شيئا ، فسيذهب ادراج الرياح ما قالته حماس والمعارضة عن تشكيل حركة فتح لحكومة اشتية من انه استمرار لسياسة التفرد والاقصاء ،وتعزيزا للانقسام . كما لن تغير شيئا دعوات ابو الاديب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني ومعه اللجنة التنفيذية ، ليس لتقصير او خلل في الدكتور اشتية أو اي من وزرائه الذين امتدحهم جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الامريكي دونالد ترامب لعملية السلام في الشرق الاوسط عندما قال عبر تويتر ،،تهانينا لحكومة السلطة الفلسطينية الجديدة…وأشاد بخبرة وزرائها ،مع انه مشغول جدا هو ومجمل ادارته بتوسيع هجومهم الشامل على الفلسطينيين ، واستقبل الحكومة كما كشفت صحيفة واشنطن بوست الامريكية بالاعلان ان خطة السلام الامريكية المسماة بصفقة القرن لا تستند إلى حل الدولتين، على عكس جولات المفاوضات التي حدثت على مدار العشرين عامًا الماضية. كما صرح وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اثناء مقابلة تلفزيونية مع قناة CNN بأنه لا يرى بحديث نتنياهو الخاص بفرض السيادة الإسرائيلية على مستوطنات الضفة الغربية، اي ضرر بخطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط المعروفة بتسمية “صفقة القرن” .

فالحقائق على الارض هي صاحبة القول الاول والاخير وهي من ستفرض نفسها مجددا ما دام نظامنا السياسي على حاله من تخلف .

كاتب فلسطيني

[email protected]

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. ياسيد عارف صابر ..عن اي حقيقة تتكلم سيّدي ؟ وتتحدث عن من وتجامل السيد محمد إشتية على ماذاوعلى حساب شو ..؟؟خراب البيت جاي وحَل … أرجوكم كفى … كل مثقف فلسطيني في هذة المرحلة مدان إن لم يقل كلمة حق عليه أن يطلب لجوء على مخيم الزعتري إثنان من الآن …؟؟سيدي هذا كلام كم هذا باهت وفيه من الميوعة والمراوغة والدبلوماسية المشوه ما فية …؟؟؟ قل كلمتك ولاتدر لها بال …هناك مصيبة وطامة كبرى ستحدث ..تعال شوف مقاهي أزمير التركية تعج بمئات الشبان الفلسطينين من الضفة الغربية وغزة ومخيمات الاجئين في لبنان في رحلة التيه الى أصقاع الدول الأسكندنافيه … هناك زلزال قادم لايحمد عقباة ..نحن على أبواب نكبة جديدة أشد من نكبة عام 1948 ؟؟أوسلو دمرنا سلطة أوسلو خراب بيوت ..أرجوكم سيدي ..لنعدل لغة خطابنا ..كفانا جُبنا أرجو المعذرة سيّدي إذا كلامي جارح وفيه خروج عن اللياقة والكياسة وأدب الحوار …سيّدي هناك خراب بيوت قادم ؟؟؟؟؟؟؟؟ يجب وضع خطة لأدارة خلافاتنا يجب وضع إستراتيجية وطنية مُوَحدة ومُوَحِدة للجميع وللكل الفلسطيني لمواجهة القادم …صاحبك محمد إشتية مسكين لايملك من أمرة شيء ..تلفون واحد معه قالوا له ..تعال وقع وشَكل وزارة وحكومة جديدة ..؟؟..لاتناقش نفذ ثم ناقش ..؟؟ من يدير المرحلة الآن هم ثلاثة جنرالات في سلطة أوسلوا … ؟؟؟؟؟ سيدي بربك كفانا تيه وذوبان وغ في مصطلحات وغرق في تفاصيل إنتهى مفعولها ولم تعاد صالحة للاستخدام وعفا عليها الزمن … المرحلة خطرة والقادم كارثة على المنطقة كاملةً ضفتي نهر الأردن …سوف تواجه محرقة … وتغير ديمغرافي كارثي …. ليكون خطابنا واقعي يلامس الحال والواقع …والمخطط الصهيوني القادم لتغير خارطة المنطقة وللأبد… وحتى ينطق الحجر ,,,تكون الكارثة حلت … إحترامي وتقيدري للجميع

  2. اجد صعوبه في وصف من اقترن باي من مخرجات اوسلو بانه وطني ونظيف وفي مقدمهم عباس، اوسلو فرط بالقضيه وانهى الكفاح المسلح. وحول الضفه واهلها الى المعيشه على الاهانات الدوليه بغض النظر عن الجهه الامنيه التي يعملون فيها فهي احمايه الاحتلال والتنيبق الامني.
    اصحاب السلطه في رام الله ظنوا انهم اقاموا دوله وحتى الامس فرشوا السجاد الاحمر واعادوا القسم ببدلات جوخ كنجوم الاوسكار في هوليود ، مع انني لا ارى فرقا بين النصين المستعملين ، لانهم يخلصون لرءيس انتهت مفعوليته وهو فرط في كل الحقوق والثوابت وها هو يستجدي نتنياهو لمجرد الاجتماع في الوقت الذي يتامر فيه مع مصر والاحتلال لحصار عزه والتهرب من المصالحه ووحده الصف. وحكومته الحاليه اقتصرت على تنظيمه ولا اطنها يتحقق ما ابعد من المحافظه على كروت الvip.

  3. الاخوين عمان والطحان.. ولكننا يجب ان نستمر في قول ما نراه حقا وفي البحث عن الحقيقة وان فئة منا طغت وبغت

  4. ؟؟بداية يجب التفريق مابين النقد التفاعلي والنقد عن بعد من أجل النقد واولوجا لأحكام اضطراديه لهوى مصلحي رغائبي ناهيك عن التسرّع للحكم على المتسابق قبل إطلاق صفارة الحكم المؤدي الى جلد الذات ويزيد التشتيت تشتيتا يصعب من بعدها الإهتداء على الحل او التأشير عليه ؟؟؟؟؟؟وحتى لانطيل جل اسباب الإختلاف وعدم القدره على الإداء هو تجاوز مرحلة التحرّر الوطني الى ماسمّي بالسلطه (بدون سلطه وفق اعلان رئيسها والسؤال المشروع استاذ صابر كيف لك القياس لمخرجات الحالة الإقتصاديه لتعاود بمطالبة واونقد القرار وكأن هناك دولة قائمه 5 نجوم ؟؟؟؟؟ ناهيك عن التمثيل والمقارنه التي لاتشابه بينهما (حالة الأبوة ) في زمن الثوره بقيادة الشهيد ياسر عرفات الذي استشهد ولم يقبل بالسلطه ومخرجات اوسلو إلا من باب أيهما أقل خسارة ولوجا لديمومة القضيه بعد ان تكالبت عليها القوى المعاديه ومازاد الطين بلّة بني جلدتنا (وظلم ذوي القربى أشد مضاضة) وهذا حال القضيه منذ بلفور وحتى يومنا هذا ؟؟؟ ولمن تابع الشهيد الرئيس عرفات عندما ضاقت قلوب ذوي القربى وقست الى حد القتال الذين بنوا كراسيهم على حساب القضيه واستدرار رضى شعوبهم ” وإعلانه طالبا من الدول العربيه اعلان مايدور والمملى عليهم بالتخلي عن القضيه وهو على استعداد لمقارعة العدو من الصين (وهو يعي مايقول ) حتى خرجوا بعملية السلام (بعد عجزهم عن تصفية القضيه الفلسطينيه في بيروت عام 82 ) لعودة الثورة الى الأرض المحتلّه من أجل القضاء عليها من شارون الذي خاب ظنّه ومن تكالب معهم ؟؟؟ وتقدير الشهيد أبو عمّار طريدا واوشهيدا من قبل العدو أفضل من طريدا قتيلا على يد بني جلدتنا والأهم من هذا وذاك الحفاظ على العمق العربي والإسلامي جماهيريا في جانب القضيّه عوضا ان يصبحوا الأخوة الأعداء في ظل مخططات اعداء الأمه ومن تبعهم من مخرجات سايكس بيكو وان رضي بأوسلو فلم يتجاوز مرحلة التحرير وبقي حاملا السلاح كما السماح لباقي الفصائل ؟؟؟؟؟؟؟ مما اقتضى التعليق توضيحا ولكل زمان دولة ورجال استاذ صابر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟” وان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم “

  5. هل رئيس الوزراء و وزراءه مصدقين حالهم انهم كذلك بالفعل مش عارف احنا الشعب لا نصدق ذلك من كبيرنا إلى صغيرنا لا نصدق أن هؤلاء يمثلون أي شيء سوى أنهم عماله سوداء لدى هيئه التنسيق الأمني التي تخدم إسرائيل و تحميها و تحافظ عليها و على مستوطنيها الى تغيير بناشر دوريات الجيش الاسرائيل .
    يا استاذ عارف لا تغلب حالك و تكتب عنهم فهم لا يستاهلوا حتى مقال من كتاباتك المحترمه .
    يعني سيبك منهم ما بيستاهلوا فهم مكشوفين و لعن الله كل من وقع على أوسلو و جعلها اتفاقيه

  6. الأستاذ صابر عارف المحترم بعد التحيه والتقدير والاحترام لك

    هنالك مقوله تنطبق على سلطة الأمر الواقع..سلطة الشخص الواحد..سلطة الفاشلين بامتياز…سلطة التنسيق الأمني المقدس…سلطة الحياه تفاوض عبثي..تلك المقوله هي ( فالج لا تعالج) تلك هي سلطة فخامة الرئيس محمود عباس حفظه الله ورعاه وبارك الله في عمره حتي يري الهيكل المزعوم وقد أصبح حقيقه بفضل سياسته الحكيمه الرشيده

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here