حكومات صديقة للبيئة يمثلها الرزاز في الأردن: استخراج خبرات كامنة وإعادة تدوير للشخصيات.. بني حسن لم يقنعهم وزير جديد.. وحقائب المرأة تتقلّص بحكومة النهضة.. مدرسة القصر تتسلل وتقدير ملكيٌّ مثير بـ”تطبيع” الملقي وإدخاله “متحف الرؤساء”.. وهل يكتفي العضايلة بالإعلام أم أن وصفة العسعس ستطيح بالصفدي؟

 

 

برلين – “رأي اليوم” – فرح مرقه:

لا أحد يعرف لماذا يتخذ رئيس وزراء الأردن الدكتور عمر الرزاز القرار بتعيين شخصية مثلا كالدكتور صالح الخرابشة وزيرا للبيئة بينما خبرة الرجل كانت طوال الفترة الماضية في التخطيط والطاقة، كما لا احد يمكنه ان يعرف كيف قفز وزير النقل الجديد خالد سيف ووفقا لسيرته الذاتية من مدير مبيعات في شركة خاصة الى واجهة وزارة حساسة كالتي تولاها.

المثالان ليسا منفردين فالحكومة الأردنية دوما “صديقة للبيئة” وتحب أن تعيد تدوير عدد من الشخصيات وتستخرج منهم خبرات لم يكونوا يملكونها على طريقة الماس من الفحم، وهنا لا يبدأ الأمر ولا ينتهي عند الوزيرين المذكورين، فقائمة التعديل الوزاري الأخيرة ملآى بالتناقضات والمفارقات التي لا يمكن أن يجد الباحث فيها عن أي مبرر منطقي وعلمي لها بما في ذلك مغادرة اعلاميين من الوزن الثقيل هما الدكتور محمد أبو رمان وجمانة غنيمات كان قد استقطبهما الرزاز لحكومته.

إشكالية الرزاز، هي إصراره على “حرق” المزيد من الشخصيات عبر توزيرها ثم إخراجها دون أي مبررات لا في القرار الأول ولا الثاني، وهو الامر الذي يعكس بالمقابل ميلا لدى شخصيات اردنية لتستلم المواقع الوزارية، إذ يرى البعض فيها فرصة اجتماعية واقتصادية هامة، بينما يرى اخرون انها فرصة لتحقيق المزيد من التقدم للبلاد من داخل المناصب الحكومية، ولكن في الحالتين يذكر تقرير مستقل خرج عن مرصد راصد البرلماني ان 27 وزيرا تم توزيرهم في تعديلات الرزاز، خرج منهم 11 وزيرا ووزيرة، أي ان رئيس الوزراء على الاغلب يعتمد التجربة والخطأ في حكوماته اكثر من تقييمات الأداء التي تحدث عنها مرارا. إلى جانب كون التوزير لأول مرة يثبت عدم استقراره وان الرئيس ذو نفسٍ قصير بكل الأحوال مع وزرائه.

مع رئيس الوزراء الحامل للواء النهضة يتصدر مشهدٌ غريبٌ آخر إذ يتقلص رصيد المرأة في الحكومة شيئا فشيئا (بدأت الحكومة بسبعة سيدات كرقم قياسي في الحكومات الأردنية واقتصرت اليوم على 4)، بينما تزداد حصة ما يعرف بـ “مدرسة القصر” بدخول وزير الاعلام الجديد أمجد العضايلة والذي يُعتقد ان دخوله لا يقتصر على وزارة الاعلام وحدها.

فالعضايلة المقرب من الاعلام والإعلاميين تسلل للفريق الوزاري على الاغلب على طريقة ابن ذات المدرسة الدكتور محمد العسعس ليتحول لاحقا لوزير في حقيبة يفضلها هو ويفضلها له الرزاز نفسه، فيغدو لاحقا المرشح الأقوى لوزارة الخارجية التي يتحدث مقربون عن بقاء وزيرها الحالي ايمن الصفدي فيها بالوقت بدل الضائع أصلا وبسبب الإنجاز الأخير في ملف المعتقلين لدى الإسرائيليين هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي والذين عادا قبل اقل من 24 ساعة على التعديل.

أمجد العضايلة، معروف جيدا بين الإعلاميين وبذات الوزن والصورة بين الدبلوماسيين الذين يرون فيه مركز ثقل دبلوماسي بعدما خدم كسفير في دولتين وازنتين بالنسبة لعمان هما تركيا، وروسيا والأخيرة غادرها فقط لدخول الفريق الحكومي.

وزير المالية الجديد الدكتور محمد العسعس والذي لطالما أراد ان يقود شخصيا الفريق الاقتصادي في الحكومة، حصل على ذلك بعد اشهر من دخوله كوزير تخطيط، عارض لمرات عدة توجهات نائب الرئيس الدكتور رجائي المعشر ووزير المالية عز الدين كناكرية، فحظي لاحقا بقيادة الفريق بعدما ابتعد الرجلان عن المشهد بكل الأحوال.

هنا حصرا، لم ينقل احد عن العضايلة رغبته بالتحول لوزارة الخارجية، ولكن كثرا نقلوا رغبة إزاحة الصفدي عن الرزاز ومرارا، ولن يكون بين يدي الرزاز على الاغلب خيارا اقوى من العضايلة في المرحلة القادمة في السياق.

بهذا المعنى قد لا يكون التعديل الحالي هو الأخير عمليا على فريق الرزاز اذ لا تزال التكهنات بأن تعديلا إضافيا سيحصل لاحقا وقد يكون عقب إقرار الموازنة المقبلة للبلاد والتي من المفترض ان يبدأ الدكتور العسعس بوضع بصماته عليها، وهو امر ينتظره بكل الأحوال الشارع الذي استأنف حراكه الخميس وبعد اعلان التعديل الحكومي وبقيادة حراك بني حسن الذي يبدو ان توزير احد أبنائه في التعديل لم يعد يعنيه في الوقت الذي لديه عدد من الأبناء معتقلين بتهم تختص بحرية الرأي والتعبير.

وبرزت بوضوح بصمة وزير الداخلية سلامة حماد الأمنية الخشنة على مشهد التعامل مع المحتجين الذين حاولوا الوصول للمركز الوطني لحقوق الانسان، اذ تم منعهم واغلاق كل الطرق المؤدية للمركز والذي يرأسه اليوم الاخواني السابق الدكتور ارحيل الغرايبة بينما لم تبرز أي تصريحات على لسان الأخير.

إلى جانب كل ما سبق، لا يرى مراقبون ابدا أي حاجة لفصل وزارتي الشباب عن الثقافة، رغم استقطاب الرزاز شخصيتين هامتين للعمل عليهما هما على التوالي الدكتور فارس بريزات والدكتور باسم طويسي، وهما بكل الأحوال مقربين من مدرسة القصر أيضا.

بكل الأحوال، تتوسع مدرسة القصر في التعديل، الامر الذي لا يراه كثيرون سلبيا، بينما تتقلص حصص النساء تزامنا مع تراجع إشارات “النهضة” لصالح “تقديم الخدمات”، الامر الذي يبدو انه ادخل حكومة الدكتور الرزاز لقائمة رؤساء الوزراء التقليدين وضمن اجراء تقليدي على هامش التعديل بإدخال سلف الرزاز الدكتور هاني الملقي لمجلس الملك أو مجلس الاعيان الذي يعتبره ساخرون “متحف الرؤساء السابقين”، مما يعني ان الملقي بالرؤية الملكية لم يعد يصنّف كرئيس وزراء سيء او حتى ادخل البلاد في نفق احتجاجات ازاحت حكومته؛ وهذا التقييم بحد ذاته “خطير” ويؤشر على رغبة في تطبيع حتى الاحتجاجات الشعبية.

Print Friendly, PDF & Email

25 تعليقات

  1. .
    الفاضل مهاجر ،
    .
    — سيدي ، لا أظن ان المحرر سيمنعك من ان تذكر اسماء من تدعي أنني المع سيرتهم ، ومن اذكرهم من الوطنيين لامعون بجهودهم لا يحتاجون لتلميع احد ، لكن ( بيناتنا) يبدوا انك تضيق بذكري من اكشف عنهم الغطاء ، واعذرني لان ادعاءك الآخر بانني لا أشير الى الارض والمكان والوطن لا يستحق الرد عليه .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .

  2. تعكس تعليقات المعلقين الخبرة والحس الوطني بالمسؤولية…وهذا ما لمسته خلال اطلاعي على تعقيبات وتعليقات الفاضل المغترب ايقونة المعلقين مع الاحترام للجميع….

  3. من المؤرق المؤسف ان تأخذ بنا الفوضى الخلاقّة وحرب المصالح القذرة التي تحرق المنطقة الى جلد الذات وشخصنة السياسة حتى فقدنا البوصلة والأنكى على الحيّز المتاح على منبر الإعلام المعرفي والتوعوي وبلج الحقيقة بحلوها ومرّها(راي اليوم الغراء) في خضمّ تلوث الأجواء وظلاميتها على شواطئ بحر الفوضى الخلاقّة اللجي ومياهه المسمومه التي خططّوا لها اعداء الأمة ومن تبعهم من بني جلدتنا (جاهلا وأومقلدا واولشهوة السلطه واو مؤدلجا واوتابعا خانعا واو مدولراومابينهم من خفافيش الظلام الذين عاثوا فسادا وإفسادا ولوجا لتحقيق مصالحهم الضيقّة على حساب الوطن والمواطن والأشد خطورة من يعمل لحساب أجندة الغير ) في وجه طفرات الشعوب من أجل التغيير والإصلاح وخلع عبأة التبعيه لهذا وذاك ولوجا الى استقلال الذات والقرار ؟؟؟؟؟؟؟ مشكلتنا باتت كيف نحكم وليس في من يحكم ومن اولويات وبديهيات الحكم المؤسسية والعدالة والمساواة والشفافيه والتي بدونها يصعب المسألة ويبقى كل يغني على ليلاه على مذبح سياسة راس روس كل وأحد بدو على راسه ريشه والأشد خطورة من يغني على ليلى غيره حتى باتت الأمه على صفيح رملي ساخن لاتدري كيف تستقر والى اي اتجاه تسير ؟؟؟ زادها جلد الذات ولاتشحذ سيوفها الصدأة سوى في الإقتتال مابينها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الا حانت الصحوة ؟؟؟؟؟؟ وروافع الحكمه مخرجات اللسان هي التي تحدد البوصلة لوجهة السنان في ظل الهجمه الشرسة من أعداء الأمة ومن تبعهم وما زاد سعارهم سعارا عنما شعروا ببوصلة طفرات الشعوب نحوعدالة ديننا السمح ؟؟؟؟؟ وبعد الأخذ بالأسباب وعد الله حق “ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم “

  4. للاسف من يتعاقب على وزارات الوطن هم مجموعة الفاسدين واذا تصدى القضاء لأحدهم صنعت عشيرته منه شريفا وتحول إلى رمز وطني !!

  5. اشكر المعلقين لمشاركتهم افكارهم ومعلوماتهم , وهنا اخص بالذكر ابو محمد وعربي من الجنوب , الاردن كانت مثالا جيدا في المنطقه والان في حالة ضياع شبه تامه .

  6. اي وزير خارجية يجب أن يتمتع بتكلم اللغة الانجليزية بطلاقة …. وهذه الطلاقة لا يقطنها للأسف امجد العضلية …. الذي ارسل برفقة الكاتب عبد الهادي راجي المجالي لدراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا على نفقة الديوان بداية الألفية الجديدة ..
    يا سادة الواسطة هي من تصنع الشخصيات في هذا الزمن ….

  7. اسباب تلميع الكاتبة للعضايله (ربما أنها لا تعرف أنه صناعة عوض الله ،، و من مرر لها المعلومات من مؤيدي عوض الله لأسباب اقليمية ) ،،عندما وصل عوض الله الديوان استقطب بعض موظفي الديوان ومنهم العضايله ،،

  8. الى عاهد:
    يا عزيزي.. اذا كانت المناصب العليا مثل رؤساء الجامعات تتطلب موافقه اداره المخابرات العامه للتعيين قبل ان يتم ترشيحها.
    فما بالك بالوزارات والوزراء؟؟
    اي شخص عاش بالأردن يعرف كيف يتم الامر بها..
    ارحمونا من تسحيجكم .. يكفي!

  9. الي المغترب: الشخوص اسم مصدر من شخص.
    قال الشاعر:
    شخوص وأشباح تمرّ وتنقضى … وتفنى جَمِيعًا والمحرّك باقِ

    والاشخاص انت اعلم بها.
    لو يسمح لي محرر راي اليوم لكتبت جميع اسماء الشخوص والاشخاص اللذين تقوم بتلميعيهم والدفاع عنهم .
    لم اقراء لك يوما تعليق يتعلق بالارض والمكان والوطن!

    مع الشكر للمحرر بالسماح لي بالرد.

  10. اليانصيب وما يعرف بالروتري هو طريق لبث الامل في نفوس المحرومين وتخفيف النقمه على الطبقه السلطويه والغنيه بالانتظار انتظار فرصه الربح لقهر الحرمان.هكذا يحصل في الاردن بالسياسه وهو فن القياده من الطبقه الحاكمه واسلوب لتكميم الافواه لكل من له قدره على المناوره والتغير في انتظار حقيبه وزاريه وكل المثقفين والقادرين على القياديه يبقوا جالسين مؤدبين يتكتف واصبعه على فمه كما كان يحدث لطلاب الصف الاول يرى الخطأ ويغض الطرف املا في وصول هذا القطار ليحمله الى المعالي والطامه الكبرى ان الغالبيه العظمى لا يصلهم هذا القطار .السياسه والقياده فن جلاله المغفور له الملك حسين رحمه الله كان اذا رأى اي احد في سلك العسكري لديه طموح كان ياتي عليه بسلسله ترفعيات ثم يحيله للتقاعد يعني بالعاميه بنفخوا مثل البالون وبتركوا يفقع لحله وشكرا ودمتم

  11. منذ اليوم الأول لدخولي الاردن والتعرف على أهلها وانا أرى التخبط الذي يعانيه هذا البلد واستغرب كيف يستمر البلد بهذه الطريقة، لايوجد اي نظام ولا إدارة رشيدة، ما يجري تقاسم للمناصب والمغانم على العشائر المتنفذة، وما كان يأتي من مساعدات من العراق سابقا والخليج كان يكفي لاستمرار الوضع. الان زادت الأفواه المفتوحة والدعم قل فما انتم فاعلون؟؟

  12. الى الأخ المغترب،

    أشكرك جدا على تحليلاتك القيمة والتي تتمتع بالمصداقية ونابعة من حبك للأردن. أنا والعديد من القراء ننتظر مداخلاتك بفارغ من الصبر. عندي تعليق بسيط فيما يخص امجد العضايلة: اذكر من عملي السابق انه يعمل في الديوان الملكي منذ بداية التسعينات وقبل ظهور باسم عوض الله بالديوان فأرجو توضيح كيف يعتبر احد رجاله؟

  13. على رأي فيروز ” يروح مختار ويحي مختار والسياره مش عم تمشي ” فالوزاره مجرد ديكور لتسيير الاعمال ورئيس الوزراء لا يملك الولايه العامه لا يحل ولا يربط وحتى لا يملك حق اختيار كل وزارائه وانما كل شيء بيد الدوله العميقه

  14. .
    الفاضل مهاجر ،
    .
    — سيدي ، اغدوا ممتنا لو ذكرتم لي من هم الشخوص ( عذرا لم افهم القصد منها ) والأشخاص الذين أتولى تلميعهم .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  15. الي راي اليوم ارجو النشر للرد علي المغترب.. اتمنى لا تفشلوني.

    الي المغترب: اكثر المعلقين قلبهم وهمهم علي الارض والبلد
    وانت اغلب مشاركاتك لتلميع الشخوص والاشخاص.

    ارحمنا

  16. عراب التحول الاقتصادي والاجتماعي في مرحلته الأولى منذ العم ٢٠٠٣ باسم عوض الله والذي تسبب بالكوارث للوطن من سياسات معده مسبقا بوصفات صندوق النقد… أتى للوطن ودولته وتنقل بالمناصب المتنوعه بدءا من مدير مكتب الملك ثم وزيرا للتخطيط وختمها بوزير للماليه….
    الآن نحن في مرحلة عراب التحول الاقتصادي والاجتماعي للوطن ودولته في مرحلته الثانيه والتي يقودها العسعس والملاحظ هو نفس التتابع في تقلد المناصب….
    اعتقد ان تكرار مصطلح وزراء مؤسسة القصر أمر ليس بالجيد للعلاقة بين الشعب والقصر… فأي فشل من قبل هؤلاء سيحمل وزره على من احضرهم… وهذه تفتح لباب النقد الموجه لرأس الدوله المعفي دستوريا من أي تبعيه أو مسؤوليه…. فلماذا الدفع بأشخاص يحسبونهم على مؤسسة القصر في هذا الوقت العصيب من وضع الوطن؟؟؟؟!!!!! …

  17. ان الشعب الاردني غير مهتم بهذه التفاصيل طالما هناك صخرة جاثمة على صدره فهو يصرخ احد احد لمن يبالي او يهتم ……فما يحدث في السلطات العالية هو صراع اقتسام البيض الذي بيضه الشعب الاردني وتتقاسمه السلطات العليا اعتقد اننا نسير في الطريق الى ثورة قاسية وصعبة امام سلطات عليا فقدت وعيها وبصيرتها

  18. في بلد كألاردن توقع شيئ حتى لو اتوا بقرد من قرود افريقا ليمثل وزارة التربية والتعليم، في الاردن لا مبدأ لاي مبدأ، فالطبقة الحاكمة ومؤسسة القرار تعي تماما دور الوزير وما يقوم به ضد الوطن ابتدا وضد مصلحة المواطن، فهو مسير لخدمة الطبقات العليا، واضراره على المواطن تفوق منافعه بملايين المرات، فالاداء مرهون بما يسرق ويضر ولا ينفع تلك اهم ابرز مقومات الوزير،الوزنة وظيفة يراد منها الموافقة على اي تعديلات ورغبات كبار القوم ختى لو اضرت بالمصلحة العامة، اذا هي نسخ كاحجار على رقعة الشطرنج تحركها قوى الله اعلم اين سيذهبون بنا، والواقع المشهود يدل على انهم سيذهبون بنا الى الهاوية.

  19. __________ يعني يا فرح هي وقفت على مندوب مبيعات أو خبير البيئة،، طيب ما هو واحد الآن مستلم منصب مهم جدا في الأردن تحصيله العلمي رابع ابتدائي ،، واحد قبله ما خلى منصب بالأردن ما استلمه صف تاسع ،،و أحدهم كان وزير دولة توجيهي،،( ليسوا من أبناء العشائر ) ،، يا فرح خلينا نشوف أبناء العشائر ،، احدهم من عشيرة مرموقة الان مستلم منصب مهم جدا في الأردن مضاها إفتح باب و سكر باب وباع أرضه على الضمان الاجتماعي خاوة ،، وآخر كان وزير زراعة ثقافته خضوري وفارق شعره من النص بس ابوه شيخ ،،عارفه شو يعني خضوري،،مدرسة زراعية بالضفة الغربية هيك بيحكو الختايرة/الكبار بالسن ،،مش مهم التخصص/الشهادة أهم شيء الكاريزما .

  20. .
    — المقال به تلميع واضح لأمجد العضايله وتغطيه على خسارته منصبا هاما وهو سفير الاردن في موسكو لكي يشغل منصب وزير إعلام .
    .
    — ولا ادري على ماذا تستند الاستاذه فرح باعتبار ما جرى هو تمهيدا لتسليم العضايله منصب وزير الخارحيه ، لماذا لا يكون السبب هو ابعاده عن موسكو المحطة الهامه تكمله لابعاد المقربين من الدكتور باسم عوض الله الذي اصبح رجل السعوديه .
    .
    — رأي اليوم هي منبر عربي نفخر بحياديته لذلك ارجوا النشر لان من حق القاريء الاطلاع على وجهه نطر أخرى .
    .
    .
    .

  21. اللي بتابع تشكيل وزارات الاردن وتعديلاتها وادائها.. مثل اللي بيتابع مسلسل مكسيكي طويل بدون ترجمه .. فقط اشكال مختلفه وما حدا فاهم شي والنتيجه صفر

  22. اذا كان كيلو اللحم البلدي 10 دنانير ولا يستطيع اغلب المواطنين شراءه .. وكيلو اللحم المستورد وخاصه الروماني 6 دنانير تشتريه الطبقه الفقيره في الثلاثه شهور او اربعه شهور مره واحده والبعض في عيد الاضحى .. من المستفيد من قرار عدم استيراد اللحوم من الخارج .. الفقير يزداد فقر وجوع .. والغني يزداد غنى وشبع .

  23. التعديل الصيفي لوزراء الصيف اما وزراء موسم الشتاء ركنوا وحفظوا بالخزانه حين انتهاء موسم الشتاء يخرجوهم بتعديل جديد تعديل الصيف ويستلموا وزراء الصيف
    والبطاله والفقر تزداد والمديونيه تصل ارقام فلكيه لا جديد سوى تقطيع الوقت

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here