حُكم الإعدام السياسيّ صدَر.. والزّنزانة التي ستستقبل نِتنياهو قيد التّحضير.. لماذا تُذكّرني هذه النّهاية لـ”ملك إسرائيل” بسِرٍّ كشَفه لي الرّاحل عرفات؟ وهل ستتعمّق الفوضى السياسيّة الإسرائيليّة وتتّسع؟ ولمَن القِيادة في هذه المَرحلة الانتقاليّة؟  وما هي فُرَص المُغامرة بالحرب؟

عبد الباري عطوان

تَوجيه المُدّعي العام الإسرائيليّ مساء اليوم الخميس الاتّهام رَسميًّا إلى بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء، بجرائِم الاحتِيال والرّشوة وخِيانة الأمانة التي ستُنهِي حياته السياسيّة خلف القُضبان، ذكّرني بِما قاله لي المرحوم ياسر عرفات ونَحنُ نتمشّى خارج مكتبه في “يوغرته” التونسيّة وأنا هُنا أنقُل حَرفيًّا “واللهِ لم أرَ في حياتي شعبًا فاسِدًا مُرتشيًا مِثل الإسرائيليين،أو معظمهم، فقد استَطعت بالمال أن أشتري جِنرالات وأسلحةٍ، وأجنّد سياسيين وأهرّب بشَر”.

راوَدتني بعض الشُّكوك في صُدقيّة هذه التّوصيفات، ولكن بعد قضاء إيهود أولمرت، رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، الذي شنّ حربًا على لبنان عام 2006 حواليّ سبع سنوات خلف القُضبان بتُهم الفساد والرّشاوى، وها هو نِتنياهو المُتَغطرس الذي يَصِفه أتباعه “بملك إسرائيل” يسير على الدّرب نفسه، تبَدّدت كُل شُكوكي، وأيقَنت أنّ ما قاله الرّاحل كانَ دَقيقًا، فهو الأكثَر دِرايةً وخِبرةً بمَعادِن الرِّجال، أو هكذا أعتَقِد.

***

الشّرطة الإسرائيليّة وبعد إجراء تحقيقات مُكثّفة مع نِتنياهو والدّائرة المُحيطة بِه بِما في ذلك زوجته، أوصَت المدّعي العام أفيخاي ماندلبليت توجيه الاتّهامات المَذكورة، وأبرزها تلقّي هدايا بِما قيمته 264 من السّيجار وزُجاجات الشّمبانيا الفاخِرة، قبل عامٍ تَقريبًا، ولكنّه ماطَل في اتّخاذ الخطوة لأسبابٍ عديدةٍ قد يكون من بينها ردّ الجميل للرّجل الذي عيّنه في هذا المَنصب، أيّ نِتنياهو، حسب بعض التّقارير الصحافيّة.

الآن، وبعد أن فَشِل نِتنياهو وخصمه الجِنرال بيني غانتس، رئيس حزب “أبيض أزرق”، في تشكيل الحُكومة بعد إجراء انتخابات برلمانيّة لمرّتين، واحتِمال الذّهاب إلى الثّالثة في أقل من عام، ووجود توجّهات داخل حزب اللّيكود الحاكِم بالإطاحة بنِتنياهو من زعامته، من بينها احتِمال انشِقاق سبعة أعضاء أو أكثر في حال رفضه الاستِقالة وإجراء انتخابات على الزّعامة، لم يَجِد المدّعي العام أيّ ذريعة لمُواصلة تأجيل إصدار الحُكم بالإعدام السّياسي.

إنّها صَفعةٌ قَويّةٌ ومُهينةٌ ليس لنِتنياهو فقط، وإنّما لحُلفائه العرب والأمريكيين أيضًا، الذين لم يترُكوا حجَرًا إلا وقلبوه، أو خطوة إلا وأقدَموا عليها من أجل إطالة مدّة بقائه في السّلطة، وتجنبيه الذّهاب إلى السّجن، وخاصّةً دونالد ترامب الذي أغرقه بالهدايا السياسيّة المَسمومة، آخِرها تشريع الاستِيطان في الأراضي المُحتلّة.

دولة الاحتلال الإسرائيلي تنجرِف بسُرعةٍ إلى حالةٍ من الفوضى السياسيّة المُرشّحة للاتّساع، فما زالَ من غير المَعروف كيف ستَخرُج مِنها في ظِل الانسِداد الحُكومي الحاليّ غير المسبوق في تاريخها، ومن الأسئلة المَطروحة بإلحاح حاليًّا هو عمّن سيجلِس في مِقعد القِيادة بعد هذه النّهاية الفَضائحيّة لنِتنياهو؟

الخِيارات أمام نِتنياهو لإنقاذ نفسه باتت مَحدودةً جدًّا إن لم تكُن معدومة، ولم يعُد يملك تَفويضًا أخلاقيًّا أو شَعبيًّا لاتّخاذ قرارات مَصيريّة باسم الدّولة، للهُروب من هذا المأزق، بِما في ذلك الذّهاب إلى حَربٍ ضِد إيران أو سورية أو الإقدام على اجتِياح قِطاع غزّة، فلم يَعُد في أكمامه أيّ حيلة مِثلَما قال خصمه الجِنرال غانتس في بيانٍ رسميٍّ اليوم.

***

نعترف بأنّنا نقف في خندق الشّامتين، رغم أنّنا لا نُفرِّق بين رموز السّياسة الإسرائيليّة، سواءً كانوا مدنيين أو جِنرالات حاليّين وسابقين، فكلّهم أو مُعظمهم مُلطّخةٌ أياديهم بدِماء الأطفال الفِلسطينيين، ودولتهم قامت بالأساس على الاغتِصاب والقتل والعُنصريّة.

عندما احتفلت إسرائيل بذِكرى مُرور 50 عامًا على قِيامها، أعدّ الصّحافي البريطاني الشّهير جون سمبسون تقارير إخباريّة وثائقيّة من ثلاث حلقات تساءل في الأخيرة منها عمّا إذا كانت هذه الدّولة ستحتفل بعيدها المِئوي بسبب الأمراض العديدة التي بَدأت تنخَر جسَدها؟

الصّحافي سمبسون لم يُجِب على هذا السّؤال، ولكن طريقة طرحه كانت تقول الكثير في هذا المِضمار.

لا نعتقد أنّنا سنعيش ثلاثين عامًا، وهي الفترة التي تَفصِلنا عن هذه المُناسبة، حتى نَعرِف ما إذا كانت هذه “النّبوءة” ستتحقّق، ولكن ما نعرِفه جيّدًا، أنّ عُمر الأنظمة العُنصريّة قصير، ونِهايته معروفة والأمثلة كثيرة، والكِيان الإسرائيليّ لن يَكون استثناء.

Print Friendly, PDF & Email

54 تعليقات

  1. هذا هو قدر الله القهار و لا راد له مطلقا . هو وامثاله من القلة من الاشخاص رموز الحكم المطبعين المستعربين لن يهربوا من قدر الله ابدا و الله هو ملك الملوك و رب الاكوان فليتعظ كل هؤلاء وان لا يستكبروا و يظلموا فالله لا ينظر الى متكبر يوم القيامة . على الرموز الفاسدة الخوف من الله وان يكونوا وطنيين مع شعوبهم و مع الحق .

  2. I wonder about some commentators [raise the dictatorship of Sadam or Al Assad or corrupt Persian gulf kings and don’t realize that Israeli’s people vote for whoever benefit them not the Arab people.

  3. سيكون سقوط سفاح تل أبيب وقاتل اطفال غزة ” نتنياهو ” فأل خير يثير الغبطة ويبث الراحة في نفوسنا التي عانت طويلا من مشاهدة جرائم هذا الخبيث .. وسنكون نفوسنا أشد سعادة وطمأنينة حينما يتأكد وضعه خلف قضبان أحد سجون الكيان الاستيطاني جراء ما اقترفت يداه من خيانات ورشاوى ، وهي نتائج حنمية لتهوره وغطرسته واستعلائه .. وكذلك سيتضاف فرحنا وتنشرح صدورنا بالنتائج التي ستفضي بلا شك الى سقوط بعض ادواته ” نتنياهو” في المنطقة ، والتي كانت تقدم له العون المباشر والغير مباشر من خلال تشجيعه على تهويد كافة اذاضي فلسطين ومقدساتها .. لا شك أن سقوط عمود الفساد هذا في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها امتنا العربية والاسلامية ، ستكون له عواقب حميدة ليس على اماتنا فقط بل على كثير من دول العالم ..

  4. الصهيوني المجرم ، بنيامين نتنياهو ، قد يسقط خيرا في غياهب الزنزانة ، وهذا ما نتمناه .
    لكن وزارة الداخلية النمساوية قررت تحويل المنزل ، الذي ولد فيه أدولف هتلر في مدينة “بروناو أم إن” ، إلى مركز للشرطة، وهذا لتفادي أن يصبح الموقع قبلة للنازيين الجدد.
    قد يكون المرحوم ياسر عرفات صادقا عندما قال حرفيا “… استَطعت أن أشتري بالمال جِنرالات وأسلحةٍ، وأجنّد سياسيين وأهرّب بشَرا ” ، إلا أنه رغم ذلك لم يحقق شيئا من طموح الفلسطينيين وغالبية العرب ، بل إنه وقع ضحية لفخ مخططات أمريكا وإسرائيل من “قمة كامب ديفيد” إلى “السلطة الفلسطينية” .
    ثم إن ما حققه الشعبً الفاسِدً المُرتشيً مِثل الإسرائيليين ، خلال 70 سنة من الوجود (من العدم) لم تحققه ، مع الأسف ، أي دولة عربية ، أعرفت أم لم تعرف الاحتلال والاستيطان مثل السعودية ، مصر ، العراق … ، ليبيا ، تونس ، الجزائر ، المغرب .. .
    الحق يقال :
    إذا فتشنا عن سياسيين ومنظرين كبار .. وجدناهم في الشعب الإسرائيلي (اليهودي) .
    إذا فتشنا عن المال وجدناه في بنوكهم .
    إذا فتشنا عن العلماء ، في جميع فروع العلم ، وجدناه لديهم .

    الحكام العرب تخصصوا في شيء واحد هو : اتفقوا على أن لا يتفقوا ، وفي إهانة شعوبهم (رعاياهم) حتى ولو كان فيهم علماء أكفاء ، في أغلب المجالات ، قادرون على تطوير بلدانهم ، إلا أنهم لا يتمكنون ويضطرون للهجرة نخو فظاءات أرحم لدى أعداء أوطانهم .

  5. الى محمد الكندري
    تحية طيبة اخي الكريم

    انت طلبت المراجع ..وانا عرضت بعض المراجع
    وهذا كاف لمن اراد ان يطلب الحق .

    تحياتي لك اخي الفاضل والى كل الاخوة القراء
    على هذا المنبر .

  6. 264 من السّيجار وزُجاجات الشّمبانيا الفاخِرة،أين الأنظمة ٱلعربية من هذا العدل. لقد البسوا الباطل(قيام دولة إسرائيل)شيئاً من العدل، عكس العرب الذين باعوا الأوطان والشعوب…من أجل رضى ترامب.

  7. الأستاذ و الأخ الكبير /عبدالباري عطوان بعد التحية ،،
    لاشك أننا نفرح بكل مصيبة تضرب أحدا من المجرمين المارقين، سواء كان صهيونيا يهوديا او عربيا. ولكن ما يهم هو الفرحة الكبرى بالقضاء عليهم و إسترجاع فلسطين السليبة. ولن نسترجع فلسطين قبل أن نسترجع كرامتنا و شجاعتنا وقبل منهما التزامنا بيننا فهو مصد عزنا.
    ان من سخرية القدر ان تجتمع أخطر عصابة مجرمين في التاريخ في وقت واحد، قد تآلفت قلوبهم على ما يغضب الله. وهاهم اليوم كلن في مصائبة غارق. فنتناياهو الي السجن و ترامب قد يعزل و يسجن و ابن سلمان أصبح ضحية ضحيته (خاشقجي) اما بن زايد فلا يكاد يفيق من سكرته رعبا من عمان و إيران.
    ان من يخلف نتن يا هو ليس بأفضل منه،، فلا يوجد بين الكلاب طاهر،، و لكن ،، قد يعجل من يخلفه بالمصير المحتوم لاعداء الإنسانية. فهم مجموعة من المغفلين المتشددين اللذين لا يزالون يعتقدون بقوتهم الخارقة.
    ان حبل الناس اللذي اعتمدت عليه دولة الاحتلال على وشك ان ينقطع قريبا،، وحينها لا أموال ولا عتاد و لا ملجأ الا شجر الغاق اليهودي،، ولن ينفعهم حتى شجرهم من أمر الله.
    و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير ،،

  8. الأخ / طارق بعد التحية والتقدير،،
    أشد على يدي الشيخ الفاضل / أحمد الياسيني المقدسي في ملاحظاته بخصوص الإلتزام بموضوع المقال و ترك ماليس بمفيد في زمننا المليء بالمصائب. فالامام البخاري جزاه الله خير الجزاء على مجهوده اللذي لازلنا نستفيد منه إلى الآن. و لك خالص الشكر والتقدير في دفاعك المشرف عنه. وإنما كانت ملاحظتي لك من باب النقد البناء الأخوي وليس هجوما عليك أخي الكريم.
    و إليك نص ما ذكرته من حفظ البخاري ل 600 ألف حديث موضع الخلاف ” يكفي البخاري شرفا انه كان يحفظ 300 الف حديث متنا وسندا وعمره لم يتجاوز 18 عاما
    يكفيه شرفا انه كان يحفظ 600 الف حديث متنا وسندا عندما وضع صحيحة وما وضع حديثا في صحيحه الابعد ان استخار ربه وصلى ركعتين لله”

    لقد كانت العرب في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم تكتب على رقاع الجلد و تنحت على الحجر و تحفظ بالقلب. لازلت اقول ان الرقم المذكور مبالغ فيه جدا. فمعناه ان الحبيب المصطفى لم يتوقف عن الكلام لفترة طويلة جدا تقدر بالسنين و لم يفارقه أحد من أصحابه لكي ياخذو عنه حديثه. هذا استنتاج منطقي بعد عملية حسابية بسيطة ساعدتني فيها آلتي الحاسبه المخضرمة.
    و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير ،،

  9. أضيف لمن تلقوا صفعه محاكمة نتنياهو من حلفائه السيد بوتين الذي سلم هذا ونتنياهو رفات سرقه من مخيم اليرموك في احتفال عسكري مهيب .
    إلا لعنة الله على واحد يتعاون او يطبع او ينسق مثل عباس مع هذه الدوله المسخ بنتنياهو او بغيره و اللعنه على كل يتغنى بديمقراطيتها الكاذبه . هذه الدوله يجب أن يتم محوها من على خريطة العالم و تعود الأرض لأصحابها و بالمقاومة.
    و الف تحيه لمحور المقاومه بقيادة الفصائل الفلسطينيه التي ترمي الصواريخ على رؤوس الإسرائيليين

  10. واللهِ لم أرَ في حياتي شعبًا فاسِدًا مُرتشيًا مِثل الإسرائيليين،أو معظمهم، فقد استَطعت بالمال أن أشتري جِنرالات وأسلحةٍ، وأجنّد سياسيين وأهرّب بشَر”.

    # إنهم اي الصهاينة في دولة الإحتلال يعتبرون أنفسهم في غربة يعملون في بلد الإغتراب ثم يعودون إلى أوطانهم التي أتوا منها أوروبا وأمريكا وروسيا وألمانيا وفرنسا إن يقينهم مطلق بأن فلسطين لله العرب بعد عشر عشرين خمسين مئة سنة إحتمال سيرحلون كمارحل المستعمر الإستيطاني الفرنسي، لذلك مقولة الراحل الشهيد عرفات الذي يعاب عليه استسلام أوسلو صحيحة.

  11. الأخ الفاضل ظارق
    تحية اخوية
    انتقادك للاخ محمد الكندري خطأ فتحت هذا الموضوع :-
    ١- لانه خارج عن مضمون الموضوع المطروح للبحث والمناقشة وهو سياسي بامتياز بينم الانتقاد في هدف اخر ؟
    ٢- لان تعليق الاخ محمد الكندري غير منشور في الصفحة ذاتها من رأي اليوم حتى يمكن المييز بين الانتقادين ؟
    ٣- رجاء الخوض في الموضوع المطروح في تعليقيكما لانني احب ان اقرأ لكما الثنين بما تحلان من افكار نيّرة واراء صايبة
    مع اطيب تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  12. Some cigars will send prime minister of Israel to prison, imagine billions of dollars stolen by Arab kings and leaders sent them and their kids to the heaven of European countries????

  13. السؤال الذي يطرح نفسه
    ==============
    الشعب الفلسطيني لايهمه الحكم بالأعدم سياسي على النتنياهو او إعداد الزنزانة الت سيكون نزيلله حين يزجون بهوراء القضبان االحديدية كنظيره وسلفه ايهودا اولمرت ؟ وقد يلحق له خلفه ايضا ،طالما ان خصلة الفساذ منتشرة في دولة اساس كيانها قائم على الفساد وقد يلجا خلفه الى الاقتداء به في الاختلاس والبتزاز وسرقة اموال دولتهم ، فهذا شأنهم انفسهم ،؟
    ولكن المهم هو اننا نحنالشعب الفلسطيني يهمن شاننا الداخلي ايضا ؟
    فقد يذهب نتنياهو ويأتي نتنياهو مثله وطالم بقيت سلطة عباس الامنية والتنسيقية في رام الله قائمة تعمل على نفس المستوى والوتيرة كمؤسسة تابعة لدولة الاحتلال فماذا نجني نحن الفلسطينيين طالما بقي الوضع على حاله والسلطة تكتم انفاسنا وتجثم عل كواهلنا وتهدر كرامتنا واسرائل سادرة في قضم ارضنا ومحو هويتنا الوطنية والقومية وتقضي على معالمنا وحضارتنا شيئا فشيئا وردة فعل السلطة ورئيسها واعوانه وفي مقدمهم صائب عريقات الذي يطمح يكون خليفة عباس فقط الاستنكار او التنديد او الشجب او ابعد منذلك الاسزاع في تقديم شكوى ناجحة ضد اسرائيل ثم بعد ذلك توضع هذه الشكوى على الرف في ارشيفات الاممالمتحد لتلحق باخواتها من الشكاوي العديدة لان الفيتو الاميركي اطلق عليه رصاصة الرحمة ؟
    الأخوة زوار رأي اليوم الكرام
    لا يهمنا إذا قام باطل اسرائيلي ووضع باطل اخر خلفا له كما يقول المثل فخار يكسر بعضه بعضاّ؟
    ولكن طالما بقيت فخارة السلطة قائمة فهي معضلتنا الرئيسية لان الوضع لن يتغير بل سيتتدحرج الى الأسوأ ً فالاسوأ٠؟
    لذا فلا تغيير الى الافضل في وضعنا سياسيا ولاتقدم في قضيتنا أل بزوال عباس وسلطته مع زوال النتتن ياهو الذي اوجدها ؟سواء هو او من سيخلفه لان ملة الكفر واحدة وهكذا دواليك !
    ولكن مهما يكن الامر فأن المرجل الفلسطيني يغلي في غزة المقاومة التي هي الامل ولن يخيب امل الشعب الفلسطيني مادام النضال رائده والحق مطلبه ولا نامت اعين الجبناء في السلطة ورئيسها وازلامه ؟
    احمد الياسين المقدسي الأصيل

  14. حق الرد
    الى الاخ محمد الكندري
    بعد التحية
    (( حدثنا بما يعقل يا اخ طارق )) مقتبس من اخر تعليق للاخ محمد الكندري

    ربما لم يلاحظ اخي محمد الكندري انني تحدثت عن سعة حفظ (محمد بن اسماعيل البخاري)
    فقد كان اية في الحفظ ولم اناقش تدوين الاحاديث ولا صحتها.
    اما بخصوص المراجع فلا تحضرني الساعة كل المراجع .. فقط ارجوه ان يقرأ الصفحة 253
    من كتاب طبقات الحفاظ للسيوطي
    والصفحة 11 من ترجمة البخاري لسالم الهنداوي سالم جمال الهنداوي
    وينقل للقراء الاعزاء جملتين فقط من هاتين الصفحتين
    فقد اتهم بالتدليس مرة اخرى اذا ما نقلتها انا .

    تحياتي لك اخي محمد الكندري والى كل قراء هذا المنبر الحر .

    طارق

  15. يا اخوان يحاسب على ٢٠٠ سيجار. ولا يحاسب على المجزرة الاخيرة التي حصلت في غزة. هاهاهاها. اَي دواة قانون هذه.

  16. حتى القاضي لص مشترك في سرقة فلسطين.جمبعهم مجرمون حرامية سطوا على فلسطين.تخيل مجموعة لصوص بعد أخذ البيت تبنوا أحدهم فاضي.لا تعجب بسارق ولا تنسى أصل الجريمة عزيزي القاريء.

  17. نأسف لاستخدام بعض المعلقين مصطلحات الاعجاب والاطراء والمديح بهذا النظام العنصري الإجرامي الصهيوني.
    العدالة وسلطة القانون هي ان تُطبق العدالة علی مختلف اطياف الشعب والافراد الذين يعيشون في فلسطين المحتلة.
    العدالة والقانون هي أن يرحل هؤلاء الوحوش الذين جمعوا انفسهم من مختلف اقطار المعمورة ليمارسوا ابشع انواع العنصرية والوحشية والاجرام بحق الانسانية وأن يُعيدوا الأرض الی اصحابها الحقيقيين.
    هذا القاضي الصهيوني البولندي أو الروسي أو الأمريكي أو الأثيوبي يحكم بالسجن علی اولمرت أو نتن ياهو لتلقيه حفنة من الدولارات عبارة عن رشوة ويعتبر ذلك جرم بحق ما يسمونه دولة اسرائيل ولكنه لا يحرِّك ساكناً، لا بل يبارك جرائمه بحق الشعوب الأخری وارتكاب المجازر بحق اطفال غزة ولبنان وسوريا وغيرهم من الشعوب العربية والمسلمة.
    هل هي تلك العدالة وسلطة القانون؟؟؟
    كفانا انبهار وانخداع بهذا الاعلام الكاذب المخدِّر لنا ولشعوبنا حتی اصبحنا نتغنی بعدالتهم ونَعِّدُ لهم ضرباتهم الإجرامية بحق دولنا العربية ونحتفل بها ونطبِّل ونزمِّر لها ونعتبرها نصرٌ لهم في حين أن شعبهم وسياسيهم يعتبرونها احداث مضخمة لا تخدم سوی الحملات الانتخابية لنتن ياهو ولا يصدقها ويحتفل بها سوی اصحاب الاقلام المأجورة خدمة لانظمتهم العميلة المنبطحة.
    يسألون عن الرد السوري علی تلك الضربات !!!
    قبل ان تسألوا سوريا ونظامها وشعبها، إذهبوا واسألوا انظمتكم التي دمرَّت وتآمرت وارسلت آلاف الارهابيين الی سوريا فدمروا جيشها وقتلوا شعبها ونهبوا ثرواتها ومقدَّراتها حتی انتهی الأمر بتلك الانظمة الظلامية انهم اختلفوا علی الفريسة قبل حصولهم عليها بالكامل فنهشوا بهضهم بعضا كما عبر احد المتآمرين، وزير خارجية قطر السابق.
    تحياتي.

  18. ____ ’’ .. و دولتهم قامت بالأساس على الإغتصاب و القتل و العنصرية ’’ .. عبارة يبدو أن البعض مر عليها مرور الكرام !!

  19. ____ أخي عربي أصيل المحترم .
    أشكرك على تعقيبك أخي العزيز . أما عن حال ’’ الكومبارس ’’ المشار إليهم في تعليقك اسمحلي أضيف .. بعضهم يريد العيش تحت سقف إسرائيل لولا ’’ لو ’’ و بعضهم يريد إستيراد الديمقراطية الإسرائيلية .. و بعضهم / ’’ ملكي ’’ أكثر من ’’ الملك ’’ !!!

  20. اخي الفاضل عبد الباري عطوان تحياتي واحتراماتي،
    سلطة القانون، هذا اهم مايميزهم عنّا، اما قاداتنا، فكيفما تكونوا يولّى عليكم
    تحياتي

  21. ياسيدي هؤلاء لصوص ابا عن جد وقطاع طرق وقتلة ومجرمون وهذه المحاكمات ماهي الا ذرللرماد في العيون ليوهموا العالم انهم الديمقراطيون الوحيدون في الشرق الاوسط انهم يحاكمون رئيس وزرائهم ووالله لن يقنعونا ولو حاكموا كل هذا الشعب المغتصب للارض الذي اقام كيانه المزعوم على دمائنا وعلى جثث ابنائنا ..هل سمعتم انهم اعدموا لصا واحدا ..
    انهم يحتفظون باللصوص والمجرمين ليكونوا مدرسين للذي ياتي بعدهم ..من بن غوريون الى نتنياهوا ..لا ينسى الاوربيون ان هؤلاء المجرمين
    كانوا سببا في انهيار اكبر حضارة بيضاء عرفها التاريخ وكم كان الزعيم ياسر عرفات محقا ..شرذمة من هؤلاء كانت سببا في انهيار الامبراطورية الرومانية التي عمرت 500 عام
    بسبب احتكار هذه الشرذمة لتجارة الرقيق الابيض والنبيذ وكانت سببا في انهيارالامبراطورية الرومانية بعد ان انهار نيرون واصيب بالجنون اما هم فكانو تحت حماية زوجته سينا فقدحمل عبء الانهيار للمسيحيين المتدينين واعدم الالاف منهم ثم احرق روما وانتحر فانهارت الامبراطورية .
    في اوروبا وعلى طول تاريخ تواجدهم فيها احتكروا تجارة النخاسة والتجارات الربوية وكانوا سببا في الكثير من الازمات التي عرفتها اوروبا ولذلك كانوا يطردون من دولة الى اخرى من النمسا ومن فرنسا زمن الملكية ومن المانيا ومن اسبانيا ومن البرتغال ومن انجلترا وظلوا يعيشون داخل غيتوهات ..وظل الاوربيون يصرخون .اطردوهم من اوروبا وكانوا سببا في انهيار المانيا عندما طردوا منها وانتقلوا الى بريطانيا بسبب احتكاراتهم المالية
    وتحكمهم في السوق التجارية وفي بريطانيا اسس زعماؤهم الماليون بنك ال روتشليد ..وبقية القصة يعرفها الجميع فكان
    ميثاق كامبل بانرمان الشهير .وصدق المولى تبارك وتعالى اذ يقول
    (واذ تاذن ربك ليبعثن عليهم الى يوم القيامة من يسومهم سوء العذاب ) .
    اين ما ذهبوا اجرموا ..ويعرف المسيحيون المعتدلون في الولايات المتحدة ان اليهود الصهاينة هم سبب الخراب الاخلاقي والجتماعي في امريكا ولكن بسبب سيطرة هؤلاء المخربين على وسائط الاعلام فلا تظهر هذه الاصوات عاليا وبسبب عقدة الارث المسيحي اليهودي الذي رسخته الثقافة اليهومسيحية في المجتمع الامريكي ضلت هذه الاصوات خافته وستبقى خافته وهو ما يشير اليه الصحفي المصري رضا هلال في احد كتبه ربما كان كتابه المسيح اليهوي على ما اذكر
    ولذلك فقد كانوا سببافي انهيار الكثير من الدول
    (الملكية الفرنسية قبل عام 1798 )
    الامبراطورية النمساوية.. الاتحاد الروسي عام 1989
    فالاجرام مكون اساسي في التركيبة النفسية للشخصية اليهودية الصهيونية ..(ونحن هنا لا نظلم اليهود المنصفين)وهم قلة قليلة جدا فيهم ولذلك لا نستغرب قول الزعيم ياسرعرفات فقد كان اعرف الناس بهم .

    تحياتي للجميع

  22. العالم كًله ليس على تُقى! وموجود في حالة فوضى كَونيه وعلى ما يبدو أيضاً أبديه! هذه سُنة الحياة شعوب ترتقي بأخلاقها وشعوب تدفن مع ضلالِها في عُمق الأرض.
    رجاءً تصدقوا وتبرعوا لأهلنا في غزه حالاً. انا بدأتْ بجمع المال للأطفال وسأنقلها عبر جمعية الأطباء لحقوق الإنسان وأطباء بلا حدود.. هذا هُو ردُنا على الكيان، التقوى وإغاثة دمنا ولحمنا الممزق في غزه!

  23. الأخ الكبير عبد الباري عطوان-رئيس التحريز
    اعتقد ان الراحل عرفات كان مصداقا في اقواله وهذه الخصلة الرديئة المتأصله في نفوس الصهاينة ليست سرا بل هي واضحة ومكشوفة بان هؤلاء هوايتهم جمع االمال والذهب والفضة من اي مصدر كان وبأية وسيلة من وسائلهم القبيحة وسبلهم القذرة المعروفة في الفساد والأفسادالذي يتوارثونه جيلا بعد جيل ،وماقصة شيلوك سوى واحدة من الالوفد من امثالها ، وهم يتخذون الرشاوي المالية كوسيلة اغراء لتخقيق اهدافهم ووتنفيذ مؤامراتهم والأمثلة على ذلك لاتعد ولاتحصى ،
    في يقيني انهم لايستطيعون بغير المال الوصول الى اهدافهم التجسسية والتي وقع في شباكهم هذا بعض ذوي النفوس المريضة من الخونة العرب في فلسطين الممحتلة وتحت طائلة الترهيب والترغيب مما ادى الى سقوط الكثيرين من المناضلين الاشراف وما قصة الأخ الشهيد يحي عياش والأخ احمد الجعبري بخافية على المواطنين الشرفاء من شعبن الفلسظين المناضل وفوق ذلك ان الراحل المرحوم ياسر عرفات كان ينصح من حوله لكنه نفسه وقع ضحية هذا الغدر الصهيوني التجسسي ولم يأخد الاحتياطات الكافية مما جعل جواسيس اسرائيل ينفذون الى مطبخه ودس السم القاتل في طعامه ولابد من ان الله تعالى ينتقم من هؤلاء الخائنين لوطنهم ولابناءجلدتهم واقاربهم ؟
    اخي عطوان
    قضية الثعلب الاسرائيلي النتنياهو هي قضية فساد منتشر في دولة اساسه فاسد وما بني على اسس فاسدة فهوبناء فاسد لايد وان ينهار عاجلا إم اجلا واعتقد ان هذا الانهيار اصبح قاب قوسين او أدنى لابسبب الفساد الدي يسودد هذه الدولة العنكبوتية فحسب بل اعتداءاتها الاستفزازية تارة عل غززة وتارة على الجنوب اللبناي وتارة بل يكاد يكون يوميا على سوريا ؟
    ان هذه الاعتداءات استفزازية وان الصبر عليها له حدود واعتقد ان هذا الصبر قد حان وضع حد له ،ولابد من ردة فعل ستكون ضرباتها ليست مؤلمة للذولة العنقودية وإنما ستكون كارثة مأساوية سوفيقاسون المذلة والمسكنة التي كتباه الله تعالى على شعب شذاذ الافاق والله لايخلف وعده ؟؟ والأيام بيننا !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  24. اقتبس
    ماندلبليت توجيه الاتّهامات المَذكورة، وأبرزها تلقّي هدايا بِما قيمته 264 من السّيجار وزُجاجات الشّمبانيا الفاخِرة، قبل عامٍ
    هل هذه سرقه والله عند الكيان الصهيوني سيادة القانون وها هو النتنياهو سيدخل السجن على رشوة مءتين وستون سيجارا وكم زجاجة شمبانيا بس بالمقابل خدم الكيان الصهيوني باخلاص وهاي معتبرها سرقه يا استاذ عطوان وبالمقابل سيدخل السجن ويتبهدل مثل ما حصل مع اولمرت
    بالمقابل انظر اعضاء نادي الجامعه العربيه الاستثماريه النظام الرسمي العربي وزوجاتهم وعواءلهم اكلوا الاخضر واليابس ودمروا الشجر والحجر والدساتير اكلها الحمار كما قال غوار باحد مسرحياته وعاثوا فسادا وافسادا وفتحوا السجون واطلقوا ايدي الاجهزه الامنيه لبهدلة الشعوب بدلا ان يكونوا هم وراء القضبان
    وهذا هو سبب انتصار العدوا الكيان الصهيوني على امه بتاريخ عريق لان القانون يسري على الجميع طبعا ما عدا العرب في الاراضي المحتله لعنصريتهم البغيظه

  25. ادخلوا إيهود أولمرت السجن لفشله في حرب لبنان الثانية 2006 وتدمير حوالي 100 دبابة موكافا فخر صناعتهم الحربية وكثير من المركبات حاملة الجنود والعتاد وقتل جرح العشرات من خيرت شبابهم القتله … فكان التشفي فيه بسجنه إنتقاماً منه … أما النصاب ناتنياهو فهو آفاق مراوغ كذاب منافق حقير ويستحق السجن عقاباً لما اقترفه من مجازر في حق المظلومين العرب … ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله … إن ربك لبلمرصاد … ولا يرد بأس ربنا عن القوم المجرمين!

  26. السيدعبد الباري عطوان
    يا إلهي ، لو كانت نفس الاتهامات ضد نتنياهو قد وجهت ضد أنظمتنا لكان معظم قادتنا قد تنفسوا الصعداء مقارنة بما يجب أن يتهموا به حقا.

  27. مسرحية على غرار مسرحية تحقيقات “عزل” ترامب.
    أتساءل إلى متى يصدق بعض المثقفين العرب هذه المسرحيات!؟

  28. عرفات لم يرى افسد من السلطه في اسرائيل !!!
    الانظمه العربيه و على راسها السلطه الفلسطينية في زمن عرفات و الان طبعا افسد بكثير من السلطة الإسرائيلية….

  29. هذا العدل القضائي الاسرائيلي ابينا ام رضينا ، هل يتجرا قاضي في الدول العربية رفع إصبعه لجلالته وفخامته ألعربيه .
    إذا أتضرع إلى الله ان يحشر الزعماء العرب في اعماق زنازينه مع النتن باهوا ونرتاح منهم جميعا قولوا معي ااااامين.

  30. مقتبس (وأنا هُنا أنقُل حَرفيًّا “واللهِ لم أرَ في حياتي شعبًا فاسِدًا مُرتشيًا مِثل الإسرائيليين،أو معظمهم، فقد استَطعت بالمال أن أشتري جِنرالات وأسلحةٍ، وأجنّد سياسيين وأهرّب بشَر”.)
    فليقرأ من قلوبهم ملهوفة للتطبيع مع الكيان الصهيوني ، والذين تماماً ينطبق عليهم المثل ، شبيه الشئ منجذب اليه !!

  31. نتنياهو ، ترامب ،
    قد يدخل نتنياهو السجن ، وقد يعزل ترامب ،
    كبشا فداء لارضاء اطراف في منظومة الشر العالمي ،، انتهى ،، ولا قانون ولا غيره ،
    دولتان قامتا على اشلاء وجماجم ودماء وتشريد اصحاب الارض الاصليين ،،
    عن اي قانون يتحدثون هؤلاء المجرمون !!!
    أما الحلفاء فهؤلاء مجرد كومبرسات لتلك المنظومة القذرة ،،

  32. المذابح التي يرتكبها أعضاء النظام في إيران تحدث في جميع المدن الإيرانية ، خاصة في مناطق الأحواز فقط بسبب المظاهرات والمزاعم العقلانية.

  33. كيفما كان الأمر يطبقون العدل والمساواة مع بعضهم خلينا نتأمل ونحلم بالمستقبل القريب ببلادنا أيضا .

  34. طيب الله انفاسك واطال في عمرك يا استاذ عبد الباري لحلو حديثك وطراوته المنعشة للروح و المحفزة للجسد على الاسترخاء والتأمل. انها مدن الملح يا استاذ لا تستمد صلابتها وبقاءها الا من مناخ جاف كالح كالذي يسود عالمنا اليوم فاذا ما هبت الصبا وارسلت سحب المودة والوئام شآبيبها وغمرت عالمنا امطار الخير والنماء والعدل فسرعان ما ستذوب هذه المستوطنات الملحية المصطنعة لوحدها وتجرفها سيول الخيروالارادة والمحبة ورحم الله عبد الرحمن منيف.

  35. الاخ taboukar المحترم
    ____ لا ننتظر صدور منطوق بمضمون أن نتنياهو مجرم حرب .. / .. و من سيخلفه لن يكون أبيض ثلج ؟!
    احسنت يا عزيزي، فكلهم مجرمون ،،،

  36. لو كانتاسرائيل دولة غير مستعمرة لفلسطين لتمنيت العيش فيها لوجود استقلالية في القضاء ولعدم افلات أي مواحد من العقاب حتى وان كان في أعلى سلة في البلاد وهذا واحد من الأسباب الأولى في غلبتهم على من جاورهم وباعدهم . قبل ما يقرب من أسبوع وعلى بعد خمسة عشر كيلومتر من وطننا العزيز أدانت محكمة اشبيليا الاسبانية غالبية حكومة الأندلس المستقلة بعشرات السنوات من الحكم النافذ وبمنع من تحمل السؤولية العمومية نتيجة لأختلاسات وتزويرات واهدارات للمال العام . الا يدفعنا هّا الى التساؤل ما الفرق بيننا وبينهم وبين عدالتنا وعدالتهم وحكوماتنا وحكوماتهم نحن العرب عموما والجواب الذي توصلت اليه أن موظفينا ملائكة لا يختلسون ولا يبدرون ولا يزورون ولاولا ولهذا لا يدخلون السجون والأغيار شياطين فلمذا لا نرى في دولنا العربية مثل هذه الممارسات التي لا توجد الا في الدول التي أنعم الله عليها بالديموقراطية الحقة ونحن والحمد لله على الدرب سائرون وبعد عشرة قرون سنتجاوزها انشاء الله وبما أننا نعمر اكثر من عشرة قرون فسنرى الصلاح والعدل بعيوننا المجردة والصبر جميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل

  37. هذا الخبر يدل على نزاهة القضاء وقوته والجميع تحت سقف القانون اما الدول العربية فوضعها مزري وأولها الدول التي يمتدحها السيد عطوان في هذه الدول القاضي لا يجرؤ على محاكمة شرطي فما بالك برئيس البلاد… الخبر محزن وليس مفرح يا سيد عطوان.
    في سوريا الأسد قتل الآلاف وشرد الملايين وحطم نصف سوريا ولا احد يجرؤ ان يفكر ان يحاكمه فكيف بالقضاة السوريين؟ تريدون الانتصار أليس ذلك… ولله لن تنتصرو ودولكم فاسدة وقضائكم ساقط وحكوماتكم ديكتاتوريات عسكرية كانت أم دينية.

  38. لو كانتاسرائيل دولة غير مستعمرة لفلسطين لتمنيت العيش فيها لوجود استقلالية في القضاء ولعدم افلات أي مواحد من العقاب حتى وان كان في أعلى سلة في البلاد وهذا واحد من الأسباب الأولى في غلبتهم على من جاورهم وباعدهم . قبل ما يقرب من أسبوع وعلى بعد خمسة عشر كيلومتر من وننا العزيز أدانت محكمة اشبيليا الاسبانية غالبية حكومة الأندلس المستقلة بعشرات السنوات من الحكم النافذ وبمنع من تحمل السؤولية العمومية نتيجة لأختلاسات وتزويرات واهدارات للمال العام . الا يدفعنا هّا الى التساؤل ما الفرق بيننا وبينهم وبين عدالتنا وعدالتهم وحكوماتنا وحكوماتهم نحن العرب عموما والجواب الذي توصلت اليه أن موظفينا ملائكة لا يختلون ولا يبدرون ولا يزورون ولاولا ولهذا لا يدخلون السجون والأغيار شياطين فلمذا لا نرى في دولنا العربية مثل هذه الممارسات التي لا توجد الا في الدول التي أنعم الله عليها بالديموقراية الحقة ونحن والحمد لله على الدرب سائرون وبعد عشرة قرون سنتجاوزها انشاء الله وبما أننا نعمر اكثر من عشرة قرون فسنرى الصلاح والعدل بعيوننا المجردة

  39. DOP
    The Best is coming soon

    ابن الوليد
    لا يصح إلا الصحيح والحق يرجع لأهله

    Mastool
    أنظر من أية زاوية تشاء فالظلم شأنه الزوال

    Al NASHASHIBI
    عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم

    سارة
    آمين يارب العالمين

  40. السيد Mastool انا معك فيما ذكرته ولكن اود ان اضيف انه منذ بداية الصلح مع العرب – الذي ارفضه اصلا – والفساد يزداد باسرائيل يظهر اننا ننقل عدوانا اليهم فالفساد مرض معدي ويظهر ان هذه افضل طريقة لاسقاطها

  41. Jeffrey Feltman. Declaration on Lebanon is nonsense .. he does not know the real Lebanon people who learned a big lesson in 1982 when
    israel attacked Lebanon so Feltman / US want to isolate Hizbullah power who protect Lebanon so as to occupy Lebanon & make Lebanes people poor with corruption , plots & unemployment .. this is impossible , people aware

  42. أولا للسيد عبد الباري عطوان ، وبدون نفاق ، يعطيك الله
    الصحة وطيلة العمر ،
    أما عن ما قالة المرحوم السيد ياسر عرفات الذي واجة العالم بأسرة وكان مثلا لقوة إرادة الشعب الفلسطيني ،فهو
    لم يخطيء أو يكذب ، إنه بالنسبة لي من ابطال الأمة العربية والإسلامية المفضلين ، وإن كنت ضد اعترافة بالكيان الصهيوني وما يسمةها بدولة إسرائيل ،
    وكما يقول الناس أن بعض الناس يبيعون كل شيء من اجل المادة ، هناك ممن يعمل للموساد وللشاباك ، يعمل
    لأعداء الكيان أيضا من اجل راتب يوضع في بنوك أوربية
    واسياوية وإفريقيا ، وما ينقل من معلومات لتلك المؤسسات الاستخبارية ، ما هي إلا معلومات تفتقد الحقيقة وهي تمليء اليهم من الجهة المضادة حتي تضل تلك المؤسسات الصهيونية عن حقيقة الأمور ،
    والثمن يقبض من الجهتين ، اي أن هؤلاء الجواسيس تعمل
    لنفسها ، ومن يدفع الاكثر من المال له الجزء الحقيقي من القصة ، أو المعلومات ، .
    المرحوم عرفات كان يعلم نوع معادنهم وكان خبير في تنويع من كان يعمل للشعب او لرقم حساباتة البنكية .

  43. عقبال ماتحاكم الشعوب العربية في الجزيرة العربية المحتلة ان شاء الله يحاكمون اللصوص والمجرمين الذين دمروا اليمن وقتلوا أهله والذين تآمروا على سورية وليبيا والعراق والذين يتآمرون على تصفية اعدل قضية على وجه الارض لصالح عروشهم وليرضى عنهم الامريكان الذين يحلبونهم اول بأول

  44. الفساد المنتشر في قيادته. العفن والتطفل الفلسطيني ليس له مثيل. وخير دليل علي ذلك وضعنا المأساوي…وتخدير الشعب بالرواتب….والتحرير الوهمي..

  45. لماذا لا ننظر للأمر من زاوية أخرى و هو ان الجميع سواسية أمام القضاء و ما يحدث مع نتنياهو الذى عمل الكثير لاسرائيل كدولة و لشعبه أيضا.
    خلال حكمه تتسابق الدول لكسب مودة إسرائيل و شراء سلاحها و التكنولوجيا أيضا. عدا عن نموها الاقتصادى.
    بل ان الدول العظمى مثل روسيا و الصين تتسابق للتعاون معهم.
    و هذا بفضل نتنياهو و ذكاءه .
    هذه دولة العدل لشعبها، فعندما يخطىء ملوكها تتم محاسبتهم و سجنهم. أما عند حماة الإسلام فالحاكم و زوجته و خدمه و كل من يعرفه معصومون من المحاسبة

  46. إذا كانت فرنسا وبريطانيا كمتزعمتين للدول الاستعمارية قد أضطرت لإخلاء كل مستعمراتها ؛ فإن لهتين المحتلتين بلد آواهما في النهاية كونهما كانتا قبل التعاطي للنهب والسلب كائنات سياسية لها أرض وشعب وإدارة ؛ بينما الاحتلال الصهيوني ؛ مثله مثل نظام الأبارثايد بجنوب أفريقيا فمصيره “التبخر والذوبان” لأنه لقيط من شتى أصقاع العالم !
    لذلك ؛ فالمؤكد أن عمر هذا الكيان خاصة في ظل الصحوة العربية والإسلامية ؛ أقصر مما يتصور أكثر المتفائلين تفاؤلا باستمار هذه الغدة السرطانية ؟!

  47. ,GOOD RIDDANCE this AMERICAN Zionist mercenary is thrown under the bus after ALL the FAVOURS he done to the American industrial complex from Noble energy oil company, the American weapons advertisement and on and on

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here