حظر ارتداء النقاب لأعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة

القاهرة-الأناضول- قضت محكمة مصرية برفض الطعون المطالبة بوقف تنفيذ وإلغاء حكم محكمة القضاء الإداري بتأييد قرار رئيس جامعة القاهرة الحكومية حظر ارتداء النقاب على عضوات هيئة التدريس بالجامعة.

ووفق إعلام مصري، يعتبر هذه الحكم الصادر الأحد، عن الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، نهائيا وغير قابل للطعن.

وفي أبريل/ نيسان 2015، قرر رئيس جامعة القاهرة آنذاك، جابر نصار، حظر ارتداء النساء من أعضاء هيئات التدريس بالجامعة النقاب، أثناء إلقاء المحاضرات لطلاب الجامعة الحكومية، وهو ما فجر حينها حالة من الجدل داخل الحرم الجامعي والأوساط الإعلامية والدينية.

وحسب المصادر ذاتها، قالت المحكمة في نص قرارها إن “حرية الفرد في اختيار ملبسه تندرج ضمن الحرية الشخصية التي كفلها الدستور ولا يتقيد الفرد العادي بأي قيود تفرضها عليه جهة الإدارة، وله أن يرتدي ما يروق له من زي، إلا أن هذه الحرية ليست مطلقة، وإنما عليه أن يمارسها في حدود احترام الآداب العامة”.

وأضافت أنه “إذا كان الأصل أن يتمتع الموظف العام بحرية اختيار الزي الذي يرتديه أثناء عمله بشرط أن يتوافر في الزي الاحترام اللائق بكرامة الوظيفة، فإن هذه الحرية قد تحمل قيودا تنص عليها القوانين واللوئح أو القرارات الإدارية أو العرف الإداري أو تقاليد الوظيفة (…)”.

وأضافت المحكمة أن “قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية لم يتضمنا نصا يلزم أعضاء هيئة التدريس وغيرهم من المدرسين المساعدين بارتداء زي مخصوص، إلا أن المادة 96 من قانون تنظيم الجامعات ألزمتهم بالتمسك بالتقاليد الجامعية، ومن ثم فيتعين عليهم في ما يرتدون من ملابس احترام التقاليد الجامعية، وأن يلتزم عضو هيئة التدريس بارتداء الروب الجامعي فوق ملابسه أثناء المحاضرات”.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. لا أعلم هل ستلحق أن تنشر تعليقي أم لا ؟؟؟!!
    حينما ينهزم الرجال
    يلجأون الى النساء للمناكفة وليس للمواجهة
    صورة طبق الأصل بما كان يحصل بالعصور الوسطى في أوروبا
    انتقلت الصورة بالكامل الى الدول الاسلامية بعصر جديد

  2. مع اني غير مقتنع بفرضيه النقاب لكن من العدل اذا المطالبه بفرض حشمه اللباس داخل الحرم الجامعي للجميع
    المرأه المتنقبه لا تثير في نفسي غير مشاعر الشفقه عليها
    اما المتبرجة المظهره لكل اغرائاتها الأنثوية فهي تثير في الشباب
    الكثير من المشاعر في أماكن مخصصه للدراسه وليس لآثاره الشهوات ومن ينكر هذا الارتباط فهو جاهل او متجاهل

  3. ما هو سمو الامير القى محاضرة في الازهر يدعو فيها الى التجديد وهذه اولى الخطوات في السير على هديه
    انهم يريدون التجديد في الدين والاكيد انهم سيخرجون بدين يكون اساسه ما جاء في التورات حسب توجيهات بنو عمومتهم
    سلام

  4. .
    — الذين ينادون بان النقاب اوجبه الإسلام ، عليهم ان يتذكروا بانه ممنوع بمناسك الحج وعلى المراه ان تكشف وجهها رغم الاختلاط والتدافع مع اغراب من كل اصقاع الارض،،، فهل يعقل ان يمنع الإسلام النقاب في الحج ويفرضه خارجه .
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here