حسني مبارك يتحدث لأول مرة عن أسرار وخفايا الغزو العراقي للكويت

القاهرة ـ متابعات: تحدث الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك في مقابلة مع الإعلامية الكويتية فجر السعيد، ولذلك للمرة الأول من تخليه عن الحكم في فبراير/شباط 2011.

ونشرت السعيد تغريدات، عبر حسابها الرسمي على “تويتر”، وذكرت فيها أن مبارك كشف لها أسرارا وخفايا الغزو العراقي للكويت”.

وأضافت أنه تحدث عن “عواقب صفقة القرن، ومعلومات عن حرب السادس من أكتوبر وإستعادة سيناء، بالإضافة إلى تأثير الدور الأمريكي والروسي في الشرق الأوسط”.

​وأكد مبارك، وفقا للسعيد، قائلا: “قلت لشيمون بيريز إنتوا عايزين تخشوا الجامعة العربية؟..ابعد عن الكلام ده..الجامعة العربية دي بيت العرب”.

وأضاف: “قلت لكلينتون بكل وضوح مفيش زعيم عربي يقدر يتنازل عن القدس.ومحاولة فرض حلول غير عادلة في قضية الشرق الأوسط بسبب اختلال موازين القوي لن تجعل أي سلام أو تعاون دائم بل قد تنفجر الأوضاع في أي وقت”.

​ولم يسبق لمبارك أن أجرى حوارا صحفيا مصورا منذ الإطاحة به من الحكم وما أعقب من سنوات في السجون والمحاكم، فيما سبق للإعلامية الكويتية أن نشرت حوارا مكتوبا مع حسني مبارك في العام 2015 قالت إنها أجرته عبر الهاتف.

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. السيد متابع أحياناً
    هناك الآلاف من الوثائق العراقية و خطابات للرئيس صدام حسين التي تتطرق إلى أعمال إستفزازية قامت بها إيران منذ شباط ١٩٧٩ و حتى قيام الحرب
    بل و هناك خطابات لمسؤولين إيرانيين ذاك الوقت مثل أول رئيس جمهورية أبي الحسن بني صدر و صادق قطب زاده لا تخلو من العدائية و لا تتفق مع حسن الجوار .
    المقطع الذي أشرت إليه لا ينفي الدور الإيراني ، و الرئيس صدام كان يتكلم بعد غزو الكويت و دول الخليج أصبحت في الصف “المعادي”…و من يلومها!
    كما أن أتباع إيران ، كنّا في هذا الزمان ، ساهموا في تعكير الحل . و انا كنت شاهداً ، بحكم عملي ، عندما شاركت في تطبيب ضحايا القنبلة التي ألقيت على طارق عزيز في الجامعة المسنصرية ، و أيضاً بعد ثلاثة أيام عند التشييع . هؤلاء الأتباع نفسهم من قام بتفجير السفارة العراقية في بيروت ( إعترف بذلك بيان صولاغ ، أحد الإسلاميين القياديين)
    و شكراً

  2. السيد متابع أحياناً
    هناك الآلاف من الوثائق العراقية و خطابات للرئيس صدام حسين التي تتطرق إلى أعمال إستفزازية قامت بها إيران منذ شباط ١٩٧٩ و حتى قيام الحرب
    بل و هناك خطابات لمسؤولين إيرانيين ذاك الوقت مثل أول رئيس جمهورية أبي الحسن بني صدر و صادق قطبزاده لا تخلو من العدائية و لا تتفق مع حسن الجوار .
    المقطع الذي أشرت إليه لا ينفي الدور الإيراني ، و الرئيس صدام كان يتلكم بعد غزو الكويت و دول الخليج أصبحت في الصف “المعادي”…و من يلومها!
    كما أن أتباع إيران ، كنّا في هذا الزمان ، ساهموا في تعكير الحل . و انا كنت شاهداً ، بحكم عملي ، عندما شاركت في تطبيب ضحايا القنبلة التي ألقيت على طارق عزيز في الجامعة المسنصرية ، و أيضاً بعد ثلاثة أيام عند التشييع . هؤلاء الأتباع نفسهم من قام بتفجير السفارة العراقية في بيروت ( إعترف بذلك بيان صولاغ ، أحد الإسلاميين القياديين)
    و شكراً

  3. رد على د.محمد شهاب احمد
    الرئيس السابق صدام قبل رحيله ظهر وأقر بان الحرب العراقية الايرانية كانت مؤامرة والعراق كان مدفوع بها من قبل دول الخليج ولم يشير لا الى استفزازات ايرانية ولا غيرها فمن نصدك الرئيس صدام ام جنابكم الكريم .. ارجو نسخ الرابط ادناه على اليوتيوب لمشاهدة وجهة نظر صاحب العلاقة (الرئيس السابق) بحرب الخليج.
    https://youtu.be/c0MBDjMk3IM

  4. التعليق:شو هالعمق بالحديث شو هالزعيم الذي لا يقارن بأي استراتيجي بالعالم. … يا رجل كيف كنت حاكم لأهم بلد عربي قولتلو و قلي و معرفش من هيك وضعنا بالويل .

  5. ليس هناك خفايا عن غزو الكويت لم تظهر

    و انا كعراقي حضرت الحرب العراقية الإيرانية و شهدت الغزو بحكم عملي كطبيب جرّاح في مستشفى الصباح منذ فجر يومه ، لا أتردد أن أقول أني رأيته عمل أخرق ، و بنتائجه الكارثية على الشعب العراقي إجرامي …و لا زلت بهذا الرأي
    غير أن مرور كل تلك السنين أعطت أضافات في الرؤية
    صدام حسين لم يكن جباناً ، كما وصف عمله أحد المعلقين ، غير أن نقطة ضعفه القاتلة أنه بشأن كلا الحدثين العظيمين كان متسرعاً
    إيران بعد ١٩٧٩ مارست شتى الإستفزازات ضد العراق و السلطة ، و كان على العراق أن يفتح ملفاً و يراكم الوثائق بكل الأعمال العدوانية ( أكثر مما صنع) و يقدم كل ذلك للمجتمع الدولي . نظرة واحدة على ممارسات إيران في المنطقة كافية لتأكيد أن العراق و لأكثر من عشرين عاماً قد كان السدّ المانع لطموحات القيادة الإيرانية
    و حقاً طيلة تلك السنين دول الخليج و بالذات الكويت كانت بعيدة عن الأذى بينا كان الشباب العراقي ينزف دماً
    القيادة الكويتية في حينها ( و أنا أعترف هذه نظرة جائت مع ما أظهرته السنين الأخيرة من تصرفات إيرانية كانت مكبوتة بفعل الدم العراقي) أرادت كما يقول القول الشعبي ” خبزاً حاراً، و رخيص !”
    بإختصار : قد لا تكون دول الخليج هي من دفعت صدام حسين للحرب ، لكنها إستفادت أمناً و راحة بال لأكثر من عشرين سنة ، و كان يفترض أن تقدر ذلك من خلال دعم مادي كبير للعراق ( إنظروا ما قامت أمريكا من دعم لأوروبا الغربية بعد الحرب العالمية الثانية بما يدعى مشروع مارشال). غير أن الحرص على المال كان كبيراً ، فحدث ما حدث ..و ليته لم يحدث !
    بالمناسبة : لي حقوق مادية بسيطة جداً في الكويت لا أستطيع الحصول عليها منذ سنين ، و الكويت أخذت عشرات المليارات دولارات تعويض عن الغزو …هناك دلالة لهذا !

  6. لعل الانحدار الشديد ، والتردي الذي اصاب الامه العربيه ، سببه زعماء من امثالك !.
    لا اريد ان اتناول انجازاتك المتعدده في هذا الصدد ، ولكن اذكر فقط مشاركتك اسرائيل في حصار غزه !!.
    للاسف الشديد انت الان حر طليق !!، فأمثالك يجب ان يتم التعامل معهم على طريقة الثوره الاسلاميه في ايران !.
    هذا يدل على ان ما حصل في مصر لا يمت بالثوره لا من قريب ولا من بعيد !، وان حسني مبارك بزي وقناع مختلف ، ما زال يجثم على صدوركم

  7. ما هذا الهراء و قمة العبث و الاستخفاف بالشعب العربي من المحيط الى الخليج
    أ ليس بالأحرى أن يستحي ألا يخجل من الأوضاع الصعبة التي تمر بها مصر أ لا يخجل من الأوضاع المأساوية التي يعشها المصريون المهجرين والمستعبدين في دول الجوار أًلا يستحي من الأوضاع التي آلت اليه المدارس التعليمية و الجامعات المصرية ناهيك عن السياسة و الحرية و ما يسمونه الديموقراطية الفليسطينيون ونحن معهم واعون الحل لن يأتي لا من مصر و لا من غيرها
    الفليسطينيون أكرمهم الله المولد على أرض مباركة سيدافعون عنها الى ان يرث الله الأرض ومن عليها.

  8. وين هي خفايا الغزو اطلعونا عليها لو منتظرين لما يتوفاه الله حتى تلفقوا في الكلام وتنسبوه له

  9. الى فجر السعيد…كفى فتحا للجراح..يكفى ما نحن فيه…اهم انجازات حسنى مبارك…قلل ولعلنا نقول انهى تاثير مصر فى العالم العربى..وجاء السيسى ليمحاه تماما..حتى وصل الامر الان… الى القوى الناعمه المصريه…رؤساء مثل هؤلاء لايمكن لاى عاقل ان يحتفى بهما…!!!..غزو الكويت من اكبر اخطاء صدام ولعله فعل ذلك بايحاء من السفيره الامريكيه فى ذلك الوقت كما ذكر بعض المحللين.. فعل كلفه نظامه وحياته… والله المستعان….

  10. لن ينسى الكويتيين والخليجيين الموقف الرجولي والشهم لهذا الزعيم العظيم اثناء الغزو الجبان للكويت ،،
    وقف وقفة عز ضد كل من خان الكويت واراد اقتسام الكعكة مع صدام ،،
    ولكن تبان الرجال في سود الليالي ،، اطال الله عمر الرئيس مبارك وأدام عليه الصحه والعافيه ،،
    تحياتي ،،

  11. “قلت لشيمون بيريز إنتوا عايزين تخشوا الجامعة العربية؟..ابعد عن الكلام ده..الجامعة العربية دي بيت العرب”.
    يا ضنايا ….! و هل بكى شمعون و لا عمل اييييه !!؟

  12. والله كلام لا يقال لأبن الخامس
    ابتدائي،ما هذا الهراء واين العمق
    واين كلام الزعماء؟
    قلت لبيرز وقلت لكلنتون كذا وكذا
    ارحموا عقولنا وذكائنا رحمكم الله
    BEEM ME UP SCOTTY!!!

  13. لم نقرأ خفايا الغزو العراقي للكويت على لسان مبارك في هذا الخبر … هل هذه مزحة أو خدعة من فجر السعيد؟!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here