حزب مغربي: “صفقة القرن” بمثابة “سايكس بيكو” جديدة

 

الرباط/تاج الدين العبدلاوي/الأناضول – اعتبر حزب الاستقلال المغربي (معارض)، أن صفقة القرن الأمريكية بمثابة سايكس بيكو جديدة ستزيد المنطقة العربية بـ شرقها وغربها تشتتا وفرقة.
جاء ذلك في بيان صادر عن اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، تلقت الأناضول نسخة منه، الخميس.
وحذر الحزب، من التبعاتالخطيرة لما سمي بـ صفقة القرن على الشعب الفلسطيني والأمن والاستقرار في المنطقة.
وقال إن اللجنة التنفيذية ناقشت مساء الأربعاء التطورات التي تعرفها القضية الفلسطينية، والمحاولات الجارية لفرض ما سمي بـصفقة القرن.
و سايكس بيكو ، هي اتفاقية سرية وقعتها بريطانيا وفرنسا في 16 مايو/ أيار 1916، بهدف تفتيت منطقة الشرق الأوسط.
وجدد حزب الاستقلال الذي يعد أعرق حزب في البلاد، رفضه المطلق لأي محاولة لـ فرض واقع جديد على الأرض يترجم التوسع الاستيطاني الإسرائيلي على حساب السيادة الفلسطينية على أراضيها.
ودعا الحزب المغربي إلى تمتيع الشعب الفلسطيني بـ كافة حقوقه المشروعة وحقه في إقامة دولته المستقلة الموحدة وعاصمتها القدس الشريف .
و صفقة القرن  هي خطة سلام أعدتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة وحق عودة اللاجئين.
ومن المقرر أن تعقد ورشة عمل اقتصادية بالعاصمة البحرينية المنامة في 25 و26 يونيو/حزيران الجاري، دعت إليها واشنطن، ويتردد أنها تنظم لبحث الجوانب الاقتصادية لـ صفقة القرن، وفق إعلام أمريكي.

وتلاقي الورشة رفضا رسميا من القيادة الفلسطينية، والفصائل الوطنية والإسلامية الفلسطينية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here