حزب الله هو الذي فرض قواعد الاشتباك مع العدو وبالتالي قوة الردع وهو الاقدر والاكثر معرفة بالعوامل الداخلية والخارجية لوقت استعمال قوة ردعه وكيفيتها كما اثبت انه يعلم متى يتكلم ومتى يصمت ويعرف انه احيانا اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب

د. عبد الحي زلوم

من الوثائق التي نشرها ادوارد سنودن الموظف السابق في احدى الشركات الاستشارية الامنية ومن جملة الوثائق الخطيرة العديدة التي سربها كانت  وثيقة خطيرة تعود للعام 2004 تفيد ان  السي اي ايه هي التي استولدت منظمة جبهة النصرة الارهابية من رحم القاعدة  لتحل محلها وتكون قادرة على جلب المتطرفين من جميع انحاء العالم وتجميعهم في العالم العربي  في عملية سميت (عش الدبابير)  لزعزعة استقرار الدول العربية  المستهدفة  من الصهيوامريكيين.  اجتمع في 19/2/ 2004 مدير المخابرات الامريكية والبريطانية والاسرائيلية في قصر احد الامراء العرب في جنوب لندن لمدة 3 ايام وتقرر ان يكون العمل بشقين: اولا تاسيس التنظيم المتطرف اي جبهة النصرة ، وثانيا القضاء التام على حزب الله اللبناني.  وقد اختاروا ابو مصعب الزرقاوي الذي كان معتقلا في الاردن واطلق سراحه وخضع للتدريب ثم نقل الى الانبار العراقية ومن هناك انتقل لتاسيس التنظيم الجديد تحت اشراف  العقيد في المخابرات البريطانية مايكل اريسون الذي يجيد العربية بكل طلاقة . وقد تم تحويل  ملايين الدولارات  للتنظيم في بداية الامر  وكانت الاموال تنقل الى الزرقاوي بالشاحنات . واتسع نفوذ الزرقاوي في الموصل والانبار وتكريت وديالا . ربما لم ير الزرقاوي نفسه عميلا فاختلف مع  قائده العقيد مايكل اريسون وبدأ يتصرف باستقلالية مما اضطر ضابط المخابرات البريطاني لترتيب خطة  للتخلص منه في بعقوبا بتاريخ  7/6/2006 .

وما ان انطلقت الثورة في درعا كان هناك 17 الف مقاتل سوري تم تدريبهم في تركيا وبعض الدول العربية  وكانت تصرف لكل منهم 750 دولار كما طلب من البغدادي التوسع الى  الداخل السوري وعملت هذه الاجهزة على ان تكون سوريا محطة يجتمع فيها كافة المتطرفين الاسلاميين في العالم وهكذا بلغ عدد الجنسيا ت التي تقاتل في سوريا 78 جنسية وعدد المقاتلين 142 الف . وانفق على هذه العمليات  من البلاد العربية 107 مليار دولار وفق وثائق سنودن.

كان اغتيال الحريري وما تم تسميته بثورة الارز من مخترعي الثورات الملونة في واشنطن والتي اطاحت بالرئيس لحود وكان المفروض ايضا الاطاحة بحزب الله . كانت خطة تصفية حزب الله في ادراج جيش الاحتلال الاسرائيلي بانتظار المناسبة التي كانت اختطاف بعض الجنود الاسرائيليين وما تلاها من حرب 2006 والتي سطر فيها حزب الله وشركاءه ومناضليه اول هزيمة وقهر لجيش قيل انه لا يُقهر .فبدأت  من هنا قوة ردع لم يتصدق على حزب الله احد بها وانما سطرها بدماء ابناءه  ووضوح رؤيته  . وتم تطوير سقف قواعد الاشتباك وقوة الردع بازدياد سقفها في  كل فرصة سامحة . ان يقوم المنظرون اليوم حتى وكما اعتقد بحسن نية واندفاع وطني  للاملاء على حزب الله ما يجب عليه ان يفعله بعد انفجار مرفأ بيروت دون معرفتهم بالظروف الداخلية والخارجية والتي تعلمها قيادة الحزب بما لديها من اجهزة استخبارية  ورؤيا استراتيجية اثبتت نجاعتها بالارتقاء بالمقاومة من بضعة افراد الى الرقم الصعب في منطقة الشرق الاوسط كله  فلربما كان هذا من قبيل الحماس .والذي صنع  قواعد الاشتباك وحدود قوة الردع هو ادرى بتوقيت وطريقة استعمالها وليس من المفيد لمن يجعل همه هو تحرير فلسطين من نفسه حكماً لتجريد حزب الله من شرعيته !

التآمر الدولي  والمحلي  على حزب الله يعرفه القاصي والداني وهو ليس بحاجة لزيادته عن غير قصد ممن نعتقد انهم وطنيون مخلصون  ونحن نحترم اجتهاد الجميع ولكن لا لوصوله الى درجة وضع الذات حكما وقاضيا لمن يملك شرعية ولمن لا يمتلكها . ثم هل يملك احد دليل على ان تفجير المرفأ كان من العمل المباشر من الكيان الصهيوني او حتى من الاحزاب اللبنانية العميلة التي عملت في العلانية اثناء الحرب الاهلية ومباشرة مع الكيان الصهيوني ؟ واذا كان هؤلاء هم من قاموا بالتفجير فهل على حزب الله ان يقتلعهم من وطنهم في لبنان مهما كانت النتائج ؟ وهل على قيادة حزب الله ان تتدحرج الى حرب اهلية في وقت يجرها الاعداء اليها كما تدحرج قادة قوميون نحترمهم كجمال عبد الناصر في حرب لم يردها ولم يكن مستعدا لها ولكن ارادها العدو وان يظن ان العدو قادم  من الشرق لكنه أتاهم من الغرب؟

محاولة القضاء على المقاومة وعلى رأسها حزب الله هي ليست وليدة اليوم وانما بدأت منذ ولادته واستطاعت قيادته بحكمتها  ان تعرف كيف تقاوم وتكبر حتى اثناء الاحتلال الاسرائيلي للبنان  وحتى مع مخططات العديد من اللبنانيين الصهاينة.

منذ الثورة الاسلامية الايرانية بدأ من ارادوها ان تبقى ايران مشيخة ومحمية امريكية بالعزف على ايران الفارسية  والعزف على المذهبية الشيعية والسنية.

جاء في تمهيد الدستور الايراني ما نصه:” تتجلى الميزة الأساس لهذه الثورة عن سائر النهضات التي شهدتها إيران في القرن الماضي في عقائدية الثورة وطبيعتها الإسلامية. وقد توصل الشعب الإيراني المسلم بعد مروره بتجارب النهضة المناوئة للاستبداد ونهضة تأميم النفط المعادية للاستعمار وما كلفته هذه التجارب، إلى أن السبب الأساسي البيّن لفشل هذه النهضات هو عدم عقائديتها.” فهذه الثورة الاسلامية تقدم نموذجا جديدا رأى فيه الغرب ووكلاؤه في المنطقة خطراً وجوديا يداهم مصالحهم فحاولوا اقتلاعه منذ بدايته.  يوجد في ايران خمس قوميات مختلفة بما فيها الفارسية . وقد اختار اعداء الثورة الاسلامية وقيادتها للمقاومة ضد الاستعمار بمحاولة الصاق صبغتها الفارسية عليها . وهنا نبين انه لا يوجد هناك بالضرورة تعارض ما بين ان تكون الثورة اسلامية او فارسية ، عربية او اسلامية فالقوميات يمكن احتواءها ضمن اطار الدولة الواحدة ذات الايديولوجية الجامعة  للقوميات .  فالصين مثلا تحتوي على 56 قومية ومجموعة عرقية ، وروسيا 185 مجموعة قومية وعرقية . فما المشكلة في حالة تقاطع المصالح ان تجتمع القومية الفارسية والقومية العربية  وقد  اجتمعتا لقرون عديدة في التاريخ ؟ لو تم تغليب الهوية القومية على الهوية الجامعة لانقسمت الصين الى 56 بلد ، وروسيا الى 185 بلد.

انا لا اشكك في وطنية احد ولكن اعتبر ان الحماس الزائد عن حده قد اوصل البعض الى نتائج غير محسوبة تناقض ما يسعى اليه من توجيه البوصلة والجهد الى تحرير فلسطين، وليس سراً ان حزب الله وايران ساعدا المقاومة الفلسطينية الفاعلة في غزة لتخلق هي ايضا ردعا يحسب له حسابه بالرغم من انها تعيش في سجن كبير، مجموعة المقاومة هي من ستحرر فلسطين، واقولها بصراحة: ان من حرر فلسطين مرتين لم يكونا عربا، كان احدهم كردياً اسمه صلاح الدين الذي هزم الصليبيين في حطين، وكان الثاني قطز القوقازي الذي هزم التتار في عين جالوت بفلسطين ويبدو ان هزيمة الصهاينه في فلسطين سيكون من محور مقاومة يقوده (الفرس) المسلمون بالتعاون مع العرب المخلصين، العرب بدون (رسالتهم الخالدة) التي سعى البعض للالتفاف عليها او تحريفها سيبقوا اعرابا بدونها.

مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

50 تعليقات

  1. للاخ الكريم اللي تمنى ان يكون شيعيا ولاسنيا
    اخي العزيز الغلط ليس بالسنه بل من يدعي انه سني
    مثل بعض الحكام الفاسدين
    لكن اذكرك ان معظم اهل سوريا وفلسطين هم من السنه
    وهم اشرف الخلق
    ولا يعادون اي شيعي لان كل شخص بوصلته الاقصى
    تحياتي
    لذالك لو كنت شيعي سني لايهم المهم ان تكون البوصله فقط الاقصى بدون التفاف وادعاء ان الطريق للاقصى يمر عبر حمص او ايا صوفيا

  2. ابن السبيلYesterday at 4:14 pm
    اعتقد جازما ان الحرب الظالمة الفاشلة الخاسرة بين العراق وايران الجارين المسلمين
    بدماء واموال العرب كانت نكبة على العرب والمسلمين تتعدى نكبة فلسطين
    واحتلال القدس الشريف وتشريد اهلها وتجذير الاحتلال وسلب الخيرات واذلال الامة يوميا

    عزيزي الاخ الطيب
    لا يوجد نكبه تتعدى نكبه او اكثر نكبه من نكبه اخرى
    احتلال القدس نكبه فلسطين نكبة العداء بين السنه والشيعه
    كلها نكبات واحده لا تختلف بشدتها عن بعضها الاخر

  3. ما عسانا ان نقول؟
    عن أي قواعد اشتباك تتكلم يا سيدي الكاتب؟
    لقد مضى زهاء اسبوع بعد أن- على ما يبدوا – قصفت إسرائيل مرفأ لبنان و اعادت كل لبنان إلى العصر الحجري و ها انتم تهللون لقواعد اشتباك مفترضة.
    لن نسأل عن وعود حزب الله بالرد على قصف إسرائيل و قتل عناصر له و الحرس الثوري في سوريا ولكن يحق لنا أن نسأل عن الرد المدوي لو تجرأت إسرائيل على قصف لبنان.
    ها هي اعادت لبنان إلى العصر ما قبل ما قبل الحجري و رمت بكامل الكيان اللبناني في غرفة العناية المركزة فأين الرد؟
    اذا لم يكن هناك ردا، فارجوكم على الأقل ان ارحموا عقولنا…

  4. لا أجده بعيدا على الله ان يحرر فلسطين على أيدي الفرس او لم يفعلها من قبل في شأن أعظم من شأن فلسطين عندما انقذ الإسلام والمسلمين على يدي فارسي يوم اجتمعت الأحزاب فكان الخندق فربما يكون هناك خندقا اخر لفلسطين على أيدي الفرس أيضا. تحياتي د عبد الحي

  5. كل الشكر والتقدير الي الجمهوريه الإسلامية الايرانيه..والي حزب المقاومه اللبنانية…والي كل مناضل وشهيد شريف..يفضل التحرير علي لقمه العيش الدليل
    حيث القياده الفلسطينيه العقيمة صاحبه المليارات التي نفقت في البذخ والسفر والسياحه..وبيع الشعارات الوطنية الفارغة عن الواقع المأساوي الذي نعيشه..أي خيانه ليس لها مثيل.. وعلي راسها الشهيد الرمز القاد الفاشل صاحب علامه النصر الوهمي التلفازي المصدر الرسيس في دمار الثوره التحريريه الحقيقه ..وصاحب اللباس العسكري التمثيلي للأسف..هذه ماساتنا نقدس الفلوس..ونقول بالروح وبالدم نفديك يا ع…ونسينا واقعنا المأساوي…شعب
    فقير العقل ..وغلبت عليه الماده..
    بندقيتي شرف وجودي وحياتي واستشهادي وبها ر نحرر أوطاني…
    وأخيرا شكرا للكاتب المناضل الشريف..
    نامل له الاستمرار بالصحه والعافيه..

  6. صرفت إيران مليارات على هذه الميليشيات لتسنخدمهم في تحقيق أحلامها التوسعية الفارسية و الشيعية مقتبس من ترهات من یسمی نفسه به حیدر یاهذا ان لم یکن کما تقول ملیشیات ایران فملیشیات الداعش الذین هم من صنع اسیادک اخذوا به ناصیتک ویقتعون منخرتک فکن شاکرا لایران ولشهید سلیمانی فانه من لم یشکر المخلوق لم یشکر الخالق

  7. إلى حيدر
    جاء في تعليقك التالي: (( إيران لن تحرر فلسطين وتركيا لن تحرر فلسطين والعربان لن يحرروا فلسطين ،،، لن يحرر فلسطين الا أبناء فلسطين و هؤلاء غير مؤهلين حاليا لتحرير بلدهم))، يعني علينا أن نسلّم فلسطين للدولة العبرية المجرمة العزيزة على قلبك، ونقبل بذلك، هذا هو مضمون تعليقك، وهذه هي رغبتك التي تدفعك لكتابة التعليقات هنا التي تهاجم فيها إيران مدافعا بطريقة غبية وتظنها ذكية عن دولة العنصرية والإجرام المسماة إسرائيل..
    وتضيف في تعليقك قائلا: (( من يشتم ابوبكر وعمر لن يحرر فلسطين))، يا سلام يا الرفيق المعلوم. باسمٍ شيعي الذي وقّعت به تعليقك والذي هو حيدر، تحولتَ إلى واحد من السلفيين الجهاديين. لست هنا في رأي اليوم، كما تعلن عن ذلك في مواقع أخرى، علمانيا أو لادينيا. نحن معك، أمام كتلة من المتناقضات يا سي واعزي..

  8. كلام كبير عن الردع وقواعد الأشتباك.
    لبنان للأسف اصبحت كقطاع غزة لا أحد يريده غير أهلها أو لنقل ليس الكل.ا

  9. ليس المهم من يحدد قواعد الاشتباك فحسب ، بل الأهم هو الاشتباك نفسه ! انتظرنا طوييييلا ، احتلال صهيوني ، غطرسة اسرائيلية وغطرسة إيرانية وغطرسة روسية وغطرسة أمريكية وكردية وأخرى تركية وفرنسية ويونانية وإثيوبية والمنتظرين للغطرسة على العرب وسلبهم مقدراتهم وحقوقهم اكثر من الحياديين ونحن ننتظر الرد وننتظر الاشتباك ………… متى ؟

  10. الحل الوحيد في لبنان انه يكون رئيس الحكومة سني امه شيعية وابوه مسيحي ومتزوج مارونية مولود في السعودية و دارس في ايران
    غير هيك مابمشي الحال

  11. كيف من حرر فلسطين لم يكونوا عربا؟
    اول فتح لها كان من العرب على يد عمر بن الخطاب
    والعرب كانوا اغلبية في الجيوش التي تقاتل مع صلاح الدين ومع قطز
    وكانا يحكمان دولا عربية شعبها عربي وهو من دعمهما ودفع الثمن تحت قيادتهما

  12. سواء كانت إسرائيل خلف هذا العمل الإجرامي ام لم تكن فلا خيار لمحور المقاومة إلا الرد
    واقتحام الجليل يجب ان تكون له الأولوية
    وعندها سيتم فقط ردع العدو ولن ينفعه السلاح النووي او سلا الليزر إلا اذا قرر هدم المعبد على الجميع

  13. الى المعلق سبنتي
    انا لا يغريني العسل ولا احبه و أيضا اعاني من السكري
    لو قرأت تعليقي على مقال الكاتب الكبير فؤاد البطانية ووقت التعليق والذي جاء قبل مقال الدكتور زلوم لوجدت انه يلخص ما جاء هنا بأسلوب حضاري عادل بعيدا عن الشعب ية والمزوادة….. ومنصف أيضا… ولم نتعود من كتاب هذه الزاوية دس السم ي العسل فهذا افتراء على الكاتب وعلى صحيفة رأي اليوم… ومن لا يرى الشمس من خلف الغربال فليفحص عيونه…

  14. إيران لن تحرر فلسطين و تركيا لن تحرر فلسطين و العربان لن يحرروا فلسطين ،،،
    لن يحرر فلسطين الا أبناء فلسطين و هؤلاء غير مؤهلين حاليا لتحرير بلدهم ،
    من يشتم ابوبكر و عمر لن يحرر فلسطين

    إيران و ميليشياتها مشغولين بترسيخ الاحتلال الايراني للعراق و سوريا و لبنان و اليمن ،، إيران أنشأت ميليشيات بهذه الدول للتضحية بهم نيابة عن الجيش الوطني الايراني ،، صرفت إيران مليارات على هذه الميليشيات لتسنخدمهم في تحقيق أحلامها التوسعية الفارسية و الشيعية

  15. تحياتي د.زلوم , اطال الله في عمرك
    مقال زخم ملئ بالحقائق والمعلومات وما ادهشني ان معظم التعليقات ردت باندهاش وتعجب عن الحقائق الوارده في هذا المقال مع ان هذه الحقائق تعتبر بديهيه للمثقف في المجتمعات الغربيه واكرر المثقف وليس المتعلم فهذا ان دل على شئ فانه يدل على صعوبه وصول المعلومات بالغة العربية للمواطن العربي اينما كان ,قلة القرائه وهذا ما نلام به الا حد ما. احب ان اضيف لو سمح لي بان تحرير فلسطين سياتي من بلاد المغرب العربي وبالتاكيد ليس شرقها.

  16. الحمد لله انه مازال هناك من يكتب بحيادية وبتجرد ولا ينحاز لأطراف بعينها كانت السبب الاول في تدمير سورية الحبيبة
    لا مجال للمقارنة بين تركيا حليف امريكا واسرائيل
    وبين ايران العدو الاول لكلا من أمريكا واسرائيل
    شكرًا للكاتب المحترم ،

  17. حسب خبرتكم في مايصدر عن مراكز الأبحاث الامريكية
    هل فعلا يادكتور انه الامريكان يعتبرون انه اهم ركيزتين لهما في الشرق الأوسط هما (( تركيا واسرائيل )) ؟
    سمعنا هذا التصريح اكثر من مرة من اكثر من محلل سياسي
    نريد ان نسمع منكم هل هذه حقيقة فعلا ؟
    وإذا كانت أهمية تركيا لأمريكا مثل أهمية اسرائيل
    اذا لماذا لا نتعامل نحن العرب مع الأتراك كما نتعامل مع الصهاينة اَي انهم غزاة محتلين لأوطاننا العربية ؟
    الصهيونية لا دين لها والصهاينة ممكن ان يتحدثون اَي لغة وليس فقط العبرانية كما يعتقد البعض

  18. الرسول عليه الصلاة والسلام لما تحدث بالطائفة الناجية بأخر الزمان و اخبر بتفرقة أمته إلى أكثر من سبعين فرقة واحدة بالجنة والأخرون كلهم إلى الجحيم لم يكون يقصد بالقومية العربية مباشرة ولا الفرسية ولا التركية او طائفة محددة بل تواجدهم بأرض المقدس وأكناف بيت المقدس.

  19. إحدى استطلاعات الرأي في أمريكا خلصت إلى ثلثا الأمريكيين يعتقدوا أن تفجير البرجين في 11 أيلول كان صنيعة من داخل الإستخبارات الأمريكية (inside job) كما وقع 2200 من متخصصي الهندسة الإنشائية والمعمارية على تقرير علمي خلص إلى استحالة ذوبان الحديد بفعل اشتعال نيران ، حيث كان البرجان (ومعهما عمارة ثالثة من 47 طابقا تم إنزالها لاحقا من نفس اليوم) أول حادث يزعم انهيار مباني بفعل حريق بتاريخ الولايات المتحدة.

    بمعنى أن هناك خطة كانت قد وضعت بإحكام لإحراق شرق أوسطنا بنفس الشعلة التي بدأت مهمتها في نيويورك قبل تسعة عشر عاما لعل مرفأ بيروت ليس آخر محطاتها. وكما تم العثور على جوازات سفر الإنتحاريين العرب بين ركام العمارتين بعد يومين من انهيارهما! لا بد وأن تكون المحكمة الدولية وجدت ما تدين به حزب الله في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري بعد 15 عاما من حدوثها، وسيتم عرض هذه الأدلة “الحاسمة” بنفس الطريقة التي عرض بها كولن باول أدلة حيازة العراق للأسلحة الكيماوية.

    مجرد تذكار ونحن نشاهد فصولا جديدة من مسلسل محرقة لن يتوقف حتى ننتهي من ساحة الوجود الفعلي، ويُمسَخ من تبقى منا إلى عبيد وجواري في مملكة فراعنة العصر الجديد.

  20. سلمت يمناك أستاذنا الدكتور عبد الحي زلوم.

  21. وبمناسبة الكلام في العروبة وقومية الفرس ومذهبيتهم، اسمحوا لي عرض شواهد فيها تبسيط لكل من يزعم الإيمان بكتاب الله وسنة نبيه، لا سيما جماعات الإخوان الذي كان مؤسسها ومرشدها الأول الشهيد حسن البنا وكتابات مفكرها المبدع الشهيد سيد قطب في إنسجام مع الشيعة الإمامية الإثنى عشرية دون تحفظ أو ريبة ، قبل ان ينزلق الشيخ القرضاوي تدريجيا بالجماعة نحو السلفية الصهيوهابية والرجعية القطرية!

    فهذا كتاب الله يعلنها بما لا يقبل أي التفاف (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ * قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ) فالله أرادها عالمية ومعيارها التقوى العابرة للعقائد والملل ، ونحن نصر إلى إرجاعها عصبية جاهلية معيارها الطائفية القابرة للمذاهب والنحل ولخطورة هذا المسير، حذرنا الله جل وعلا من أي تلاعب:
    (وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ )! هذا كلام مباشر وصريح ، فمعيار التقوى هو العماد الأهم، وأما القومية فتذهب وتأتي كما يضرب القرآن الكريم لنا مثالا صارخا ينبغي أن يضع النقاط على الحروف بنبوءة تجلت في هذا العصر تظاهر أكثرنا بعدم ملاحظتها (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ * وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) قالوا : من هم يا رسول الله ؟ فلم يراجعهم حتى سئل ثلاثا ، وفينا سلمان الفارسي فوضع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يده على سلمان ثم قال : ” لو كان الإيمان عند الثريا لناله رجال – أو : رجل – من هؤلاء ” .هكذا رواها البخاري في صحيحه، كما أورد ذلك ابن كثير والطبري وغيرهم في التفاسير المشهورة، ورواه مسلم والترمذي. يعني حديث كامل التوثيق ليس فيه ما يعيبه من متن أو ما يجرحه من سند! ولكن البعض لم يجد طريقة للتفنيد سوى القول أن سلمان الفارسي هو في الواقع أفغاني!

    وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا . نعوذ بالله أن نكون من هؤلاء، فهذه صفات ذكرت في سياق الكفر الجحودي (فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللهِ عَلَى الْكَافِرِينَ * بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ …).

  22. الف تحية وتحية لك دكتور زلوم وأعطاك الصحة والعافية
    نعم إن حزب الله هم الغالبون وهذا من القرآن الكريم. حزب الله يتبع سياسة هادئة ويتصرف بهدوء أعصاب فليس الشديد بالسرعة انما الشديد من ملك نفسه وقت الغضب. مقاومة حزب الله لم تكن لتحرير الجنوب فقط ولو كانت لتحرير الجنوب لحلوا أنفسهم وأصبحوا حزبا سياسيا كباقي أحزاب لبنان وانتهى الامر مقاومة حزب الله كانت ولا تزاللتحرير فلسطين وقبلها تحرير الإنسان من الخوف و بث روح التحدي فيه ومازال هذا الهدف النبيل هو ما يسعىإليه حزب الله.
    اما داعش والنصرة فهما تنظيمات امريكية صهيونية عربية جمعت من كل الاجناس مستغلين الدين الاسلامي الحنيف من اجل تدمير سوريا وتشتيت شعبها نهائيا وان تصبح كليبيا والصومال ولا تشكل خطرا على الكيان الصهيوني, الانرى داعش في منطقة ديرالزور يقتلون الجنود السوريين ويتركون الامريكيين وكذلك النصرة في شمال غرب سوريا . منظمات مشبوزهة تسغل الدين وتاخذ مرتبات واموال من الغرب الامريكي
    ثم ماذا فعل الزرقاوي في الاردن قتل مدنيين ولم يقتل عسكريين
    اما الاخوان فهم اقدر الخلق على جمع هؤلاء الارهابيين تحت غطاء الدين وبارادة امريكية كما فعلوا في افغانستان ايام الاتحاد السوفيتي جمعوا عشرات الالاف وحشدوهم في بلاد الأفغان لقتال الكفرة الملحدين الروس ولم يفعلوا ذلك لقتال الكفرة الملحدين الامريكان الذين يحتلون افغنستان منذ 2001م. الا يثير هذا تسؤلات عامة
    لك الشكر والتقدير والاحترام.

  23. الأستاذ الكبير عبدالحي زلوم المحترم , يا محترم شخصك ترفع له القبعة . هذا الصح . دمت بود . ———– ودوام العمر المديد والعافية لحبيبنا سعادة أبو خالد ، والمحبة للعاملين في صحيفتنا الغراء . من البدوي الأردني ماجد .

  24. وهل كان يقدر صلاح الدين الأيوبي تحرير فلسطين بدون الجيش الموري والتموين المصري من أموال المصريين ؟!!
    كفايه جحد !
    وهل كان يقدر قطز القوقازي الأنتصار والتحرير بدون الجيش المصري والتموين المصري من أموال المصريين ؟!!
    كفايه جحد !

  25. الفاضل د. عبد الحي
    دعني أضيف لدعوتك ليكون تحرير فلسطين إسلاميًا وهذا مهم جدًا، لكن دعنا نوسع تحالفنا ليكون إنسانيًا، ودعنا نجعل قضية فلسطين وشعبها معيارًا أخلاقيًا إنسانيًا شاملًا لكل حر في العالم، صحيح أن الشعب الفيتنامي هو الذي قاتل بلحمه الحي الغازي الأمريكي، لكن تضامن معظم شعوب العالم معه كان له دور كبير في ذلك الانتصار، انتصر نلسون مانديلا من داخل سجنه وعذاباته، ومن خارجه بتضامن كل العالم مع قضيته المحقة، كوبا التي أرادت أمريكا تحويلها لسجن كبير تقدم الفرق والمساعدات الطبية لكل من يطلب في العالم خلال أزمة الكورونا.
    أولئك هم أهلنا وإخوتنا في الإنسانية، الذين دعمناهم في معاناتهم ولن يبخلوا علينا بالدعم في قضيتنا.

  26. نعم تدريب ارهابي القاعدة المسماة جبهة النصرة في تركيا وفِي احدى الدول العربية التي يسرح ويمرح فيها الصهاينة الغزاة
    لكنهم جميعا سيذوقون نفس الكأس الذي أذاقوه لِنا نحن السوريين
    لا افهم كيف يدعم بعض العرب المحسوبين على مقاومة المحتل الصهيوني كيف يدعمون ارهابيي جبهة النصرة ضد الجيش العربي السوري ؟؟؟
    كيف يعطي بعض العرب الحق للجيش المصري بمواجهة الاٍرهاب الوهابي الاخواني ولا يعطون نفس الحق لجيشنا العربي السوري في مواجهة نفس الاٍرهاب ؟
    انه المال الخليجي السائب الذي دمر امتنا العربية
    منذ الازل وهم يشترون الذمم للنيل من الشرفاء والمقاومين للوجود الصهيوني في وطننا العربي
    رحم الله جمال عبد الناصر حذرنا منهم
    كما قال سيدهم ترامب انهم لا يملكون الا المال
    حتى المال هو مال شعبهم المسكين الذي يستعبدونه ويحكمونه بطرق تعود الى اكثر عصور الجاهلية تخلُّفا وظلاما

  27. شكرًا على هذا المقال الذي يشفي الغليل
    المؤامرة على حزب الله كبيرة جدا
    لقد دمروا سورية العروبة لاضعاف حزب الله
    وعندما فشلوا توجهوا الى لبنان
    السعودية ، الامارات ، قطر وتركيا ينفذون المشروع الصهيوني غي منطقتنا العربية بحذافيره
    وان بدا بعضهم على خلاف على طريقة التنفيذ لكن هدفهم واحد وهو ارضاء السيد الامريكي وتنفيذ المخطط الصهيوني في تدمير الأمة العربية
    الدليل على اتفاقهم انه مشايخ الوهابية اتفقوا مع مشايخ الاخوان في فتاوى الجهاد في سورية وليبيا واليمن
    فتاوى العريفي نفس فتاوى القرضاوي بالحرف الواحد
    ندعو الله ان يهزمهم في لبنان كما هزموا في سورية وفِي اليمن وسيهزمون في ليبيا وفِي فلسطين ان شاء الله

  28. وكأنك تجيب على مقال زميل ينزف قلبه عمى يجرى امامه، شكرا على الكلام اللى بعبي الراس وتحيه لهذه الصحيفه مع جزيل الشكر على هذه الامكانيه للاتطلاع

  29. تعيش طويلا يا عالمنا الجليل نصير الحق والحقية جزاك الله خيرا فكلماتك علاج نفسي للروح القلقة من هاذا الوضع الذي نواجه فيه عدوا شريرا بلا اخلاق تردعه عن ارتكاب أخس الجرائم للوصول لغايته . اكتب هاذا قبل ان اقرء المقال ولمجرد فرحي به . فنحن في حاجة لرأيك وسط هاذا الظلم والظلام

  30. الرجال في وقت الشده و انت منهم يا دكتور عبدالحي زلوم المحترم

  31. اعتقد جازما ان الحرب الظالمة الفاشلة الخاسرة بين العراق وايران الجارين المسلمين
    بدماء واموال العرب كانت نكبة على العرب والمسلمين تتعدى نكبة فلسطين
    واحتلال القدس الشريف وتشريد اهلها وتجذير الاحتلال وسلب الخيرات واذلال الامة يوميا.
    عمود بنيان امة العرب الثقافة العربية الاسلامية قولا وفعلا وتطبيقا مع اواصر اخوة العقيدة
    في الدول الاسلامية جميعا. لقد هرمنا ونحن نعيش الامل الامل المنشود المفقود.
    ولم يبقى لنا الا الدعاء الى الله القاهر فوق عباده ان يبعث للامة رجال صدق وايمان وعزة ونصر.

  32. كل من تعود علي الذل والإهانة من الصعب عليه رؤية أصحاب النخوه والكرامة والحرية والوطنية..كل من تعود علي كلمة نعم بدون تفكير وبدون اراده من الصعب عليه النظر إلي من يقول لا للذل ولا للتبعيه ولا للاهانه
    قليلون هم من قال لا واصبحوا خالدين وقصصهم تروي كنوع من الفخر والعزه لكن الذين قالوا نعم كثيرون ولا يذكرهم أحد حتي وهم أحياء يعيشون بيننا يأكلون ويشربون لكنهم أموات بنظر الآخرين…..من أعظم من قال لا ودفع حياته ثمناً لهذه الكلمه المكونه من حرفين هو الحسين رضي الله عنه حين رفض مبايعة يزيد ليس طمعا في منصب أو مال بل قالها عن قناعه بأن يزيد لا يصلح لتولي أمور المسلمين لا زلنا نذكر الحسين وتضحيته من أجل الحق ومن أجل الأمه
    مايجري اليوم هو تكرار لما جري قبل ألف وأربعمائة عام لكن بصوره مختلفه قليلا من يسعي للقضاء علي ظاهرة الكرامه في أمتنا هم الفاسدين بغض النظر عن مذهبهم أو طاىفتهم لأن الفساد لا طاىفه ولا دين له
    بارك الله في عمرك يادكتور ومتعك الله بالصحة والعافية وطولة العمر

  33. تحياتي الصادقة إليك من القلب الأستاذ زلوم ، أطال الله في العمر حتى تنعم علينا بأفكارك النيرة من خلال الكتابة … إخواننا في الإسلام والثقافة والأرض الإيرانيين يعمل بكد وجد من أجل الإسلام والمسلمين وأعراضهم و أرضهم بعدما باعوا تجار الدين دينهم ففتحو أرضهم لداعش وحالش و مولوا المخطط الغربي في ذالك و مولوا فقهاء آخر الزمان كي يفعلوا ما فعلوه في الدين من تشويه و الخروج عنه … أتمنى أن أكون مسلما شيعيا ألف مرة على أن أكون سنيا أتاجر في ديني لمصلحة الأعداء وأبيع أعراض المسلمين في أسواق النخاسة الغربية ….

  34. الى المعلق
    وبالنجم هم يهتدون
    الم تقرا مقال الاستاذ البطاينه وخصوصا الفقرة
    لو اقتدت بعض الدول العربية بتجربة حزب الله لما كان حالنا هكذا
    البطاينه لم يهاجم حزب الله…بل من حرقته والمه يريد ردا سريعا من الحزب……وكل مقالاته تدعم المقاومة اينما كانت…ومن فهم غير ذلك…فهي مشكلته

  35. جزاك الله استاذنا عبد الحي زلوم كل خير على هذا التحليل و على هذه الاراء النيرة و الصادقة.
    يا ليت كل مفكرينا بهده الحكمة و بعد النظر.

  36. بدأت بقراءة هذه الدرر والجواهر فالتهمت الكلمات واغرورقت عيناي، فهنيئا لك يوم العرض أيها الصرح الشامخ المنيف.
    كلمة الحق في هذه الأيام المكفهرة وفي محيط من الفتن التي تموج بالأمة موجا، هي أمضى من حد السيف. هي الجهاد بعينه ومفعولها أعظم من صليل السيوف وهدير المدافع وأزيز الرصاص. أنا أعجز أيها الصرح الشامخ عن وصفك، فمعذرة لقصور الكلمات وقلة الحيلة والوسيلة، لكنك بغنى عن مديحي وشكري، وليس لي ما أقدمه لك إلا الدعاء في خلوتي وصلواتي بأن يطيل تعالى في عمرك ويسدل عليك سرابيل الصحة والعافية ويزيدك من فضله وجوده وكرمه ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على بال أحد، وأن يحشرك مع سيدنا وقدوتنا محمد عليه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
    لقد أدمعت العين فرحا وأثلجت الصدر سرورا وبعثت على الأمل، فجزاك الله عن المجاهدين العاملين خير الجزاء وأتم عليك نعمه ظاهرة وباطنه.

  37. تحية قلبية لك من جنوب العراق، نعم فلسطين هي البوصلة

  38. الأخ الصحفي بسام الياسين!
    قد عبّرت عن مشاعري تجاه هذه القامة النبیلة وصاحب القلم الشریف الأمین بطلاقة و کفیتني المؤونه فبارک الله فیک و شکرا للاستاذ زلوم حتی ینقطع النفس فقد نفّس عنا بعض الکرب وأضاء کما هو دینه و دیدنه في ظل هذا الظلام الدامس وإقبال الفتن و إنهیار القیم و المبادیء و خلط الحق بالباطل و بزوغ نجم الدجال و خیله و رجله..

  39. يسعد دينك يا دكتور زلوم فأنت تضع النقاط على الحروف.
    منذ أكثر من ١٠ سنوات سألت بعض أصدقائي: كيف يمكن لخريج سجون اردنية لا يملك شلن(الزرقاوي) ان يظهر في العراق ومعه جيش يمتلك من العتاد والأسلحة ما تعجز عنه دول؟ كنت أعلم أن هناك شيء ما مشبوه ولكن لم أكن أعلم بوثائق سنودن.
    وحيث أننا لسنا اصحاب الاختصاص في الدراسات والأبحاث نتمنى عليك اطلاعنا على المزيد من الوثائق – لعل وعسى- نتجاوز تضليل الإعلام العربي المضلل الذي كان يقدم لنا بن لادن والزرقاوي مثل قادة الصحابة.

  40. والله من اجمل و اروع المقالات يا دكتورنا العزيز شكرًا لأني استمتع كل مرة لقرأة مواظعك….

  41. نعم هذا صحيح وقد تنباء بذلك زسول الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم اذ قال رسول الله( اذا جاء اصحاب العماءم السوداء من الشرق فلاقوهم حبوا ) لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحيا يوحى

  42. أمد الله في عمرك وجاد عليك بموفور الصحية والعافية لكي تنير عميانا استعذبوا عتبة وظلمة الجهل والتجاهل وتعودا مد اليد أمام كل عابر سبيل ..

  43. مع الاحترام والتقدير..
    لقد ذكرتم بالتفصيل أصل ومنبت جبهة النصرة وداعش الإرهابيين وتشغيلهما كعميلين وخادمين لأمريكا واسرائيل وبريطانيا، ولكن لم يتم ذكر أصل ومنبت حزب الله الذي ساعد كتيرا في قهرهما وإفشال مخططات إسقاط سوريا ولبنان..

  44. ـ سيدي البروفيسور اطال الله عمرك واكثر من امثالك :ـ
    ـ اصدقك القول انني كلما حاولت الكتابة لك او عنك او تعليقاً على احد مقالاتك احس برهبة،واتساءل كيف استطيع ان امخر محيطاً بلا نهايات بزورق مساحته قلم ـ
    ـ سيدي انت احد الاهرامات الباقية في عصرنا الحديث بعد انتهى زمن العملاقة .
    ـ طوبى لك معلمنا، ففي مقالة قصيرة تفضح من خدعونا على مدار عقود طويلة.
    ـ العرفان لك من قلوبنا النابضة بحبك، وانت تبسط لنا الحقائق وترسم المشهد تلو المشهد مدعوما بالوثائق المستلة من ارشيف الاعداء لتدين العملاء وتعريهم امام الامة .بسام الياسين
    ـ

  45. الرأي ما ترى / يا بوصلة الحداة ! / كلّ يوجه قافلته / إلى وجهة ! و ما أوصلت وجهات ! تحيّة إجلال أيّها المنار !

  46. بسم الله
    احسنت واجدت یا استاذ زلۀوم
    خیر الکلام ما قل ودل.

  47. ايران وتركيا لن يأتي منهما خير للعرب ابدا ـ. وهم يلعبون سياسة المصالح بذكاء وسبب نجاحهم هو غياب العرب وضعفهم وتشتتهم

  48. نحتاج كثيرا الى امثال الدكتور زلوم لتتضح الامور في اذهانناو لنرى الحق حقا والباطل باطلا.اللهم احفظ الدكتور واكثر من امثاله.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here