حرييت: أمين عام الناتو: حصول تركيا على صواريخ إس400- “قضية صعبة” للحلف

اسطنبول ـ (د ب أ)- وصف ينس ستولتنبرج أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) شراء تركيا لأنظمة إس400- الروسية المضادة للصواريخ الباليسية بأنه يعد “قضية صعبة” للحلف، ورحب في الوقت نفسه بتعاون الحكومة التركية مع كونسورتيوم فرنسي إيطالي بشأن الحصول على أنظمة سامب-تي لدعم دفاعها الجوي.

ونقلت صحيفة “حرييت” التركية اليوم الخميس عنه القول :”أعرف أن تركيا توصلت إلى اتفاق أو أعلنوا عزمهم شراء أنظمة الدفاع الجوي الروسية إس400- . هذا قرار تركي وطني. ما يهم للناتو هو ما إذا كان سيتم دمجها في نظام الدفاع الجوي للحلف. لا يوجد طلب بهذا الشأن”.

وقال :”من الواضح أن هذه القضية ستكون صعبة”، وذلك نظرا لأن النظام الروسي غير قابل للتشغيل المتبادل مع أنظمة الدفاع الجوي للحلف.

وتثير صفقة إس400- بين تركيا وروسيا قلق الغرب لأن هذا النظام لا يمكن أن يتكامل مع بنية الدفاع الجوي للحلف.

وأعاد ستولتنبرج التأكيد على أهمية تركيا للحلف ليس فقط نظرا لأهميتها الجيوستراتيجية، وإنما أيضا لدورها في محاربة تنظيم داعش.

وقال :”تركيا حليف له قيمته الكبيرة. وتسهم في الحلف بطرق متنوعة. تركيا مهمة للحزب لأسباب عديدة أبرزها موقعها الجغرافي. فمجاورة العراق وسورية أمر حاسم في محاربة داعش، كما أن متاخمة البحر الأسود له أيضا أهميته”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here