حَربٌ كلاميّةٌ مُستَعِرة آوارها بين أردوغان ونِتنياهو هَل ستَتطوَّر إلى قَطعِ العِلاقات؟ ولِماذا الآن؟ وما عَلاقَتها بفَشَلِ “مسرحيّة الأنفاق” في جنوب لبنان؟

عبد الباري عطوان

الحَرب الكلاميّة المُتفَجِّرة حاليًّا بين الرئيس التركيّ رجب طيّب أردوغان، ورئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نِتنياهو، تَعكِس بشَكلٍ واضِحٍ وصَريحٍ الأزَمَة التي يعيشها الأخير، أيّ نتنياهو، داخليًّا وخارجيًّا، ومُحاولاتِه اليائِسة تحويل الأنظار عَن المُلاحَقات القانونيّة بتُهَم الفَساد التي تُطارِده وتُضَيِّق الخِناق حول عُنقِه.

نِتنياهو اختَرع قضيّة أنفاق “حِزب الله” على الحُدود اللبنانيّة للغَرض نفسه، وأرسَل حفّاراته وسط تحشيد إعلامي غير مسبوق، وذهَب شاكِيًا إلى مجلس الأمن الدوليّ، وعندما فشِلَت كُل مُخطَّطاتِه في استِصدار قرار إدانة مِن المنظمة الدوليّة ضِد الحِزب نتيجة عَجزِه عن تقديم أيّ أدلّة، فتَحَ هَذهِ المَعركة الكَلاميّة مع الرئيس التركيّ، بطَريقَةٍ تتَّسِم بالصِّلفِ والغُرور.

الرَّصاصة الأُولى في هَذهِ المَعركة أطلَقها نِتنياهو عِندما اتَّهم تركيا باحتِلال شمال قبرص، وقتْل الأطفال والنِّساء الاكراد في عِفرين، ووصف الجيش الإسرائيليّ بأنّه أكثَر الجُيوش أخلاقًا في العالم، ولهِذا لا يُمكِن أن يقبل المَواعِظ مِن الرئيس أردوغان الذي يقْصِف المَدنيين دُونَ تَمييز.

***

وإذا كان السيّد حسن نصر الله، زعيم “حزب الله” قد تعامَل مع نِتنياهو ومَسرحيّته المُفتَعلة التي حمَلَت اسم “درع الشمال” قُرب الحُدود اللبنانيّة بالتَّجاهُل والاحتِقار، وتَرفَّع عَن الرَّد عليه، وتَرك الأمر للقُوّات الدوليّة ومُمَثِّليها لكيّ تُفَنِّد أكاذيبه ولو إلى حِين، فإنّ الرئيس التركيّ الذي يُدرِك جيّدًا أنّ نِتنياهو يدعَم الطُّموحات الانفِصاليّة الكُرديّة، ولا يَكُن ود لبِلاده التي تدعم حركة “حماس” لا يستطيع أن يُفَوِّت هَذهِ الفُرصَة، ويلتَزِم بفَضيلة الصَّمت بالتَّالي، وكانَ مُحِقًّا عِندما قال إن نِتنياهو “يُمَثِّل صوت الظَّالِمين، ويُمارِس إرهاب الدولة ولا يَحِق له توجيه الاتِّهامات لأيّ طرف قبل أن تتم مُحاسَبته وبلاده على خَطاياها وجرائِم حربها ضِد الإنسانيّة والمَذابِح التي ارتَكبتها”، وذلِك في خِطابٍ ألقاهُ اليوم الأحد.

 

الجيش الإسرائيليّ الذي يَصِفه نِتنياهو بأنّه أكثَر جُيوش العالم أخلاقًا، قتَل يوم الجمعة الماضِي فقط 16 فِلسطينيًّا مُعظَمهم مِن الأطفال والمَدنيين العُزَّل، وأصاب 1400 منهم، كانوا يتَظاهرون كُل أُسبوع خَلف الحاجِز الشائِك على حُدود القِطاع مع فِلسطين المُحتلَّة.

هذا الجيش و”أخلاقه الرَّفيعة” قتل قنّاصته حتّى الآن حواليّ 200 مُتظاهَر، وأصاب أكثر مِن خمسة آلاف آخرين على مَدى الأَشهُر القَليلة الماضِية، وكان مِن بين الشُّهَداء أطبّاء ومُمرِّضين ومُسعِفات وأطفال، مارَسوا حقَّهم المَشروع في الاحتِجاج على الاحتِلال برفع الشِّعارات وأعلام وطنهم، والمُطالَبة بحَق العودة، ولا ننسى استخدامه قنابِل الفوسفور الأبيض أثناء العُدوان على القِطاع.

والأخطَر مِن ذلِك أنّ حاخام هذا الجَيش أصدَر فَتْوى بحَق الجُنود الإسرائيليين في اغتِصاب الفتيات والسيّدات الفِلسطينيات في ميادِين القِتال، وهَذهِ الفَتْوى مُوثَّقَة لا يستطيع نِتنياهو إنكارها، ومِن المُؤسِف أنّ هذا الغَرب المُتَحضِّر الذي يدعَم نِتنياهو ويَغُضْ النَّظَر عَن كُل جرائِم القتل الأُخرَى التي يَرتكِبها جيشه في الضفّة والقِطاع، وقبلها في جنوب لبنان وسورية ومِصر والأُردن.

فريح أبو مدين، الصديق وزير العدل الفِلسطيني السابق، قال لي قبل أيّام إن أكبر مشكلة يُواجهها قِطاع غزّة حاليًّا ليس الحِصار والتلوّث والبِطالة وأكثر مِن مئة ألف منزل مُدمَّر في القِطاع ما زالت على حالها منذ عدوان 2014، وإنّما أيضًا أكثر من ثلاثة الاف شاب مقعد أُصيبوا برصاص الإسرائيليين المُحرَّم دوليًّا أثناء مُظاهرات العَودة السلميّة، واضطرَّ الأطبّاء لبتر سيقانهم، لانعدام العناية الطبيّة اللازمة في المُستشفيات ولتهتك عظامهم وعضَلاتهم مِن جرّاء هذا الرَّصاص، وأضاف تصوَّر حال هؤلاء الشبّان الصِّغار في ظِل ظُروف معيشيّة صَعبة، حيث يتكَدَّسون في بيوتِ مُخيّماتهم بمُعدَّل ثمانية أشخاص في الغُرفَة الواحِدة، ودون وجود حمّامات خاصَّة باحتياجاتِهم، وطبيعة إصابتهم، وانعِدام الطَّعام والدَّواء بفِعْل الحِصار؟

نِتنياهو رئيس وزراء مُجرِم يتَربَّع على عَرش دولة إرهابيّة عُنصريّة، تحتل الأرض، وتُهَوِّد المُقدَّسات، وأغارَت طائِراتها أكثَر مِن 200 مرّة على العُمُق السوريّ طِوال السَّنوات الثَّلاث الماضِيَة، وقتلت المِئات مِن أبناء سورية العُزَّل.

***

نَجِد لِزامًا علينا، ونَحنُ الذين عانينا وأهلنا مِن الاحتِلال الإسرائيليّ وجرائِمه أن نَكشِف الوجه القَبيح لهذا العُنصريّ الذي يقتل جنوده الجَرحى الفِلسطينيين بعد سُقوطِهم على الأرض، ويَقوم مستوطنوه بإحراق طفل مِثل محمد أبو خضير مِن الدَّاخِل والخارِج في جَريمةٍ إرهابيّةٍ غَير مَسبوقَة.

هَذهِ الدولة الإسرائيليّة العُنصريّة التي تُمارِس أبْشَع أنواع التَّمييز ضِد أبناء الدِّيانات الأُخرَى، وتُشَرِّعه بقانون “القوميّة اليهوديّة”، وتَقتُل كُل مُبادرات السَّلام مِن مُنطَلَق غطرسة القُوّة والدَّعم الأميركيّ يَجِب أن يَقِف الجميع في خَندقِ فَضْحِها، وتمزيق الأقنِعَة عَن وَجْهِها البَشِع، يُشَرِّفنا أن نكون في خَنْدَقِ هؤلاء.

خِتامًا، نَتَمنَّى على الرئيس أردوغان أن لا يكتَفِي بالرَّد على الأكاذيب الإسرائيليّة بالكَلماتِ فقط، وأن يُبادِر بقَطعِ العِلاقات مَع هَذهِ الدولة الإرهابيّة، ويُوْقِف كُل التَّعامُلات التِّجاريّة والاقتِصاديّة معَها.. فهَل يُحَوِّل كلامَهُ إلى أفْعالٍ؟

Print Friendly, PDF & Email

68 تعليقات

  1. حد يقول لنتنياهو واردوغان ايام الضحك على الدقون والهاء الشعوب وامتصاص غضبهم وتغييبهم بحرب كلاميه فارغه قد ولت ولن تعود..الحرب الحقيقيه لا تتكلم ولكن تفعل.الحرب الحقيقيه الجهوزيه.الحرب الحقيقيه النظره الاستراتيجيه والتعامل بحنكه ورويه وتجميع حلفاء بهدوء وسعة صدر والتغاضى عن الصراع الثانوى لصالح الصراع الرئيسى وهذا ما قامت به مصر من تحويل بوصله حماس الى الصراع الاسرائيلى بدلا من الصراع مع مصر مهما كان تحفظنا على غباء الحمساويين..وظهر ذلك جليا فى المواجهه الاخيرة وقبول الصهاينه وقف المواجهه مع غزه وابتلعت الاهانه واستقال ليبرمان وقامت مظاهرات فى المستوطنات..لان اجتماع مجلس الحرب الاسرائيلى وصل الى نتيجه أن تداعيات الحرب على غزه ليست مثل سابقاتها لان فى الخلف مصر تغيرت كليا جهوزيه وعقيدة وحدث بها طفرة رهيبه من المؤكد ان مغامره مثل تلك تكون نهاية اسرائيل وان شاء الله سيحدث.وهى دى الحرب الحقيقيه واما حرب الميكروفونات عهدها خلص والشعوب اتعلمت وصحيت.تحيا مصر

  2. البعض يعيد اسماعنا أسطوانة مشروخة …أردوغان كلام وبس … حسنا ياسادة .. اتحدي أي زعيم عربي يخرج من فيه عبارة أو جملة يتوعد فيها إسرائيل أو يسيء القول معها … مجرد لفظ أو عبارة فقط لا قذيفة من نار … هل من يقبل التحدي !!!!؟

  3. شكرا أستاذنا السيد عبد الباري عطوان. م يحز في نفوسنا كعرب أن أردوغان ليس رجل مواقف بل هو رجل ألفاظ فقط. وهنا تكمن الحسرة في نفوسنا…

  4. الى غازي الردادي
    اسرائيل تخاف و تخشى فقط من ايران و محور المقاومة
    تركيا همها فقط ال Business مع اسرائيل

  5. كلام نتنياهو في الحقيقة موجه للكرد وليس لأردغان يريد إقناعهم بأن إسرائيل هي المدافعة الوحيدة عنهم خصوصا بعد الأنسحاب الأمريكي أي هو يدعوهم للتعاون معه في كل من سوريا والعراق وتركيا فيجعل منهم راس حربة مسمومة ضد شعوب المنطقة فهل سيقعون في فخه كما وقعوا مرات عديدة من قبل في فخاخ أمريكا؟

  6. لا احد في هذه الدنيا،يشك ولو لثانيه،بأن هذا النتن عدو البشريه والإنسانية ،لكنه يقاتل بكل ما يملك من إمكانيات من اجل كل يهودي في اي مكان وأي زمان ،قارنوه يارعاكم الله مع إردوغان،كيف قاتل كل مسلم في كل زمان وكل مكان ،ثم أن يقطع علاقته مع اسرائيل،اعتقد كلنا يعرف قصة الراعي و الذءب،فهل تنخدعون يارعاكم الله.

  7. حينما ندافع نحن العرب بشرف وتضحية من تحرير فلسطين ونقدّم كل ما يلزم من اجل تحقيق هذا الهدف حينها يحق لنا مطالبة الآخرين بالتضحية من اجلنا هذا هو المنطق العقلاني والمطلوب اما ان نهاجم هذا ونهاجم ذاك ونحن قاعدون ولم نقدم الحد الأدني في دعم نضال الشعب الفلسطيني العظيم فهذا لا ينفعنا بشيء فهل نريد من اردوغان ان يضحي من اجلنا ونحن كما نحن عليه من التواكل والكسل والبخل والجبن فهو امر خارج المنطق والمعقول فكفوا أيها الإخوة عن مهاجمة الرئيس التركي بالباطل وهو رجل كرس نفسه لخدمة بلاده وشعبه ومن المفارقات ان بعضنا يتهمه بالذكاء والدهاء وكانما المطلوب ان يكون حاكما غربيا مثل حكامنا لكي نرضى عنه انه لامر مؤلم ومشين

  8. الاخ خواجه ،، تركيا الدوله الاسلاميه الوحيده التي تستطيع مواجهة اسرائيل
    جيش مقابل جيش ، وطائرة تواجه طائره ، ودبابة امام دبابه ، الجيش التركي
    أضخم واقوى جيش في الناتو بعد الجيش الامريكي ، ولكن لا امل نهائيا في
    أي مواجهه فالعلاقات التركيه الاسرائيليه استراتيجية ،
    لو كان الجيش التركي هو من تدخل بدل ايران ومرتزقتها لانقاذ بشار والدفاع
    عنه ، اتحدى اسرائيل مهاجمة الاتراك مره واحده وليس 220 مره ، فالطائرات
    التركيه ستخرج لمواجهة الطائرات الاسرائيليه ولن تظل في المخابئ ، وليس كما
    يحدث الان بالمضادات الارضيه فقط يا صابت يا خابت مثل ما يفعل النظام
    السوري وحلفائه ،
    يا سيد خواجه لن يحرر فلسطين الا الشعب الفلسطيني الاعزل والمقاومه
    الفلسطينيه فقط لا غير ، رغم ان الإمكانيات محدودة ولا تقارن نهائيا بقوة
    اسرائيل ، وهذه سنة الحياه لا يحرر الوطن الا أهله ، فمن حرر الجزائر هو
    الشعب الجزائري وليس عبدالناصر او الجيوش العربيه ، رغم ان إمكانيات
    الشعب الجزائري ليست بقوة فرنسا وجيش فرنسا ،
    تمام يا سيد خواجه ، ان شاء الله تدوم الضحكه ، وتكون فهمت ،،
    تحياتي ،،

  9. غازي الردادي
    العلاقة الممتازة والاستراتيجية بين بلدين لا تؤدي إلى الحرب بينهما لا نظريا ولا عمليا .
    هذا هو المنطق السليم .
    أما أنت يا ردادي فلديك منطق خاص بك تقلب فيه الأمور المسلمة والمتعارفة بين العقلاء ، لا يدفعك إلا حقدك اللامتناهي لايران وحزب الله .
    انظر الى التعارض في تعليقك . تقول :
    ((تركيا هي الدوله الاسلاميه الوحيده التي تستطيع مواجهة اسرائيل فعليا … تركيا قادرة على مواجهة اسرائيل ، وما عداها مجرد كلام ،،)) .
    ثم تقول :
    ((لكن للاسف الشديد العلاقات بين الاتراك والاسرائيلين ممتازة واستراتيجية ،واي خلاف فهو وقتي)) .
    يا ردادي
    انتبه لنفسك وحاسبها قبل فوات الأوان ، فما تكتبه في هذه الصحيفة فيه نصرة لأعداء العرب والمسلمين والله سيحاسبك .

  10. كويس ان الرءيس اردوغان لا يقراء هذه التعليقات المسيءه في معظمها له ولتركيا من المعلقين العرب . فعلا اتق شر من احسنت اليه . تركيا تستضيف على ارضها اكثر من اربع ملايين سوري وتوفر الدوله التركيه كل سبل العيش الكريم لهم حيث يمنحون الاقامه واذون العمل وتوفر لهم الرعايه الصحيه المجانيه والدواء المجاني والتعليم المجاني وحق تملك العقارات وتمنح الجنسيه التركيه لكل من يستحقها وتسمح للسوريين بالذهاب والعوده الى ومن سوريا وهم المفترض يحملون صفة لاجيءين هاربين من بلادهم وغير قادرين للعوده الى بلادهم ومعظم السوريين الموجودين في تركيا يعلنون في احاديثم بصراحه بانهم لن يعودوا لسوريا حتى لو عاد السلام اليها بعدما لاقوا المعامله المميزه والفرص الجيده للعمل والاستقرار في تركيا. كذلك تركيا فاتحه ابوابها لمءات الالاف من اللاجءين الفلسطينيين والليبيين والعراقيين واليمنيين وتمنح الاف المنح الدراسيه للطلبه الفلسطينيين سنويا في جامعاتها. ياريت لو المعلقين الذين يهاجمون تركيا والرءيس اردوغان لو يعطونا نموذج واحد من الدول العربيه تعطي عشر ما تعطيه تركيا للعرب عامة والفلسطينيين خاصه من دعم ومساعدات لكن كما اسلفت اتق شر من احسنت اليه.

  11. السيد غازي الردادي

    كل هدفك وتلميحاتك وكل الي تشتي توصل اليه ان ايران لاتقدر على اسرائيل
    ولكن الايام القادمه ستثبت لك ان ايران ستطمس دول وقبائل من الخارطه
    بس خل ترامب يستخدمكم لمواجهت ايران وسوف تعرف ان ايران هي اليد الطولى والقوه الاعظم في المنطقه.

    اما اسرائيل فانتم في مملكات السل وكذالك السيد اردوغان تفرشون لها اعينكم .. لا خوف عليها منكم ابدا
    والامل كل الامل على المقاومة الشريفه الحره من ابطال حماس وحزب الله وايران.

  12. اردوغان لا یأمن جانبه! و لا یوثق به کحلیف و هذا حال جماعته المعروفة!! و لا ننسی صدیقهم العزیز!!اذن علی من یتعاملون معه أن یعاملوه مثله و یداروا و یراعوا المصالح.. من کان له الحظّ الاوفر فی تدمیر سوریا لن یکون خطرا علی الصهاینة مهما نافق و ادّعی..و مما یوید ذالک اشادة ابطال التطبیع به !

  13. لماذا نطلب من اردغان قطع علاقته مع الكيان الصهيوني بينما نشاهد ونسمع كيف أن الدول العربية تتسابق في التطبيع معهم الأولى أن نطلب من أهل البيت قطع العلاقات معهم ومن يرفض يجب مقاطعته

  14. العداء بين تركيا أردوغان والكيان هو حقيقي وقد ثبت بأن اسرائيل كان لها دور كبير في الانقلاب الفاشل على أردوغان, وكذلك المؤامره على الاقتصاد التركي.

  15. انا متأكد تماماً من ان الرئيس اردوغان من اذكى القادة الحاليين في العالم واكثرهم دهاء سياسي ويعرف من اين تؤكل الكتف وهذا بالطبع ما استنتجه الكثيرين من مواقف الرجل على ارض الواقع وهذا صدقوني سبب حالة السعار التي اصيب بها الكلب نتنياهو وجعله ينبح في وجه اردوغان ويزعجنا بنباحه السيء الذكر فهو الذي لم يكن يصدق مدى انصياع ترامب لمقترحات اردوغان بشأن الموضوع السوري بالذات وقرار الانسحاب الامريكي منها ، عموماً انا لا اعتقد ان ترمب خرج من المولد بلا حمص كما يقال فالسياسة علمتنا ان لكل شيء ثمن وقد يكون السياسي مضطر لتقديم ثمن باهض جداً اللهم الا اذا كان السياسي اهبل او فاقد لأهليته ، والله تعالى اعلى واعلم !!!

  16. نِتنياهو رئيس وزراء مُجرِم يتَربَّع على عَرش دولة إرهابيّة عُنصريّة، تحتل الأرض، وتُهَوِّد المُقدَّسات، وأغارَت طائِراتها أكثَر مِن 200 مرّة على العُمُق السوريّ طِوال السَّنوات الثَّلاث الماضِيَة، وقتلت المِئات مِن أبناء سورية العُزَّل. ولا زال هذا الصهيوني القذر يتربع ملكا على دولة كيانه الزائفه وانكاره للحق الفلسطيني فهو من اجج الشارع الصهيوني لقتل رابين وكذلك التخلص من شارون عندما اقرا بأنهم محتلون لاراضي الغير .

  17. الحرب الكلامية وصراع نتانياهو مع أردوغان صراع مصالح فقط لاغير !!! كما أن أردوغان لن يُبادِر بقَطعِ العِلاقات مَع هَذهِ الدولة الإرهابيّة المسخ ويُوْقِف كُل التَّعامُلات التِّجاريّة والاقتِصاديّة معَها ولن يُحَوِّل كلامَهُ إلى أفْعالٍ المصالح مستمرة بينهما الصراع هو صراع مصالح اقتصادية بين تركيا ودولة المسخ أسرائيل فى السيطرة على غاز و نفط شرق المتوسط حيث توجد مكامن غاز تحت البحر تقدر ب 900 تريليون مترمكعب من الغاز تتصارع عليها عدة دول وهى تركيا ودولة المسخ وسوريا ولبنان وقبرص “الشمالية واليونانية” واليونان ومصر ودولة فلسطين “غزة” والصراع على أشدة الان وسوف يكون صراع لرهيب أعتبارا من 2019 حين يكتمل مشروعى “السيل التركى” “السيل الشمالي-2” وفي الآونة الأخيرة ركزت الولايات المتحدة وأوكرانيا واسرائيل جهودها ضد السيل الشمالي-2 ويبدو أنهم نسوا تماما مشروع السيل التركي على الرغم من أن خطا واحدا فقط من “السيل التركي” مخصص للسوق التركية والثاني للسوق الأوروبية وهذا المشروع يحرم أوكرانيا من قسم من العبور فلماذا ينتقدون السيل الشمالي-2 بشدة في الخارج خصوصا اسرائيل ؟ الأهم بالنسبة للولايات المتحدة وأسرائيل هو مشروع إيقاف السيل الشمالي-2 لأن قدرته أكبر بكثير (63 مليار متر مكعب في السنة مقابل 31.5 مليار متر مكعب للسيل التركي) وهما مشروعان سوف يقضيان على مشاريع اسرائيل للغاز بالمتوسط !!! كما أن تركيا اعتبارا من العام 2020 سوف تبدأ رسميا بالتنقيب عن النفط والغاز بالمياه العميقة والمنطقة الاقتصادية بالمتوسط ومن الممكن العثور على مكامن غاز كبرى فى مناطق تركيا وفى المستقبل يمكن ربط تلك الاكتشافات مع مشاريع السيل التركى والسيل التركى 2 للتصدير الى أوروبا الغربية و الشرقية معا عن طريق بلغاريا ورومانيا.

  18. Turkey is so important for Russia and USA. Ardoghan plays it right but he needs to build real democratic modern country depends on modern technological education.

  19. كلنا نعيش واقعنا الحالي و لكن كل منا ينظر اليه من زاويته الخاصة و من خلال شباك غرفة افكاره و معتقداته…
    نامل ان تكون الحرب الكلامية بين السيد اردوكان و النتن ياهو بداية لحرب اقتصادية و دبلوماسية و حتى عسكرية و لكن من خلال خبرتنا باردوكان فانه سياسي يتبع مصالحه فقط و ليس انسانا عقاءديا يؤمن بان دينه الاسلام يحرم عليه التعامل مع مجرمين محتلين قتلة كالامريكان و الاسراءيليين.
    فلو وجد الصهاينة المحتلين دولنا العربية و الاسلامية تقف موقفا حازما صامدا عقاءيا كما تفعل ايران و سوريا و حزب الله و حماس لما بقوا هنا وسط اراضينا الى اليوم.
    هم باقون و يحتلون الارض و يهجرون و يقتلون سكانها بفضل خيانة المطبعين العرب و برغماتية اردوكان.

  20. قال الله تعالى : ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ)) سورة الصف : 2-3.
    القول الذي يتبعه العمل به هو علامة الإيمان الصحيح وما عداه نفاق .
    ((الدولة التي لولاها لما بقيت إسرائيل)) وترتبط بعلاقات جيدة مع الصهاينة وتتآمر ليل نهار على الشعب الفلسطيني نرى شيوخها وإعلامها من صحف وفضائيات يصرحون بدعمهم لقضية فلسطين وشعب فلسطين .
    إنه النفاق ، أجارنا الله وإياكم منه .

  21. اردوغان مجرد ارقوز كلامه كله في الهواء على الفاضي وان كنت ناسي أفكرك مرمره مجرد استرضاء الكهنوتي الكبير الي زاره قبل ايّام روحاني ونتنياهو يعرف حجم اردوغان الطبيعي خليه يستقوي على الأكراد المساكين بس اسرائيل قويه شوي عليك يااردوغان كل كلام اردوغان جعجعة على الفاضي اما حزب الله يقول ياحيطه داريني

  22. أردوغان حاله حال مشايخ النفط يرددون كلاما بدعم شعب فلسطين
    ((فهَل يُحَوِّل أردوغان كلامَهُ إلى أفْعالٍ؟))

  23. السلام عليكم… توضيح إلى الاخ جلال العربي ،، أخي الكريم انا لم أقُل عن الصراع الصهيوني مع حماس أو حزب الله أو إيران مسرحية، انا قلت وقصدت الحرب الكلامية بين إردوغان والنتن ياهو بالمسرحية ،،للتوضيح فقط ،،لماذا انا قلت هذا الكلام لأن الواقع يقول بأن العلاقات الدبلوماسية والتجارية والاقتصادية والسياحية والعسكرية والاجتماعية لم تنقطع ولن تنقطع هذه هي المسرحية بعينها هل فهمت أخي شكرا

  24. السلام عليكم.. تعليقي على وِلْد الردادي الورع ،، والله يا ردادي كل تعليقاتك متناقضة ومملة ،، انت تلعب على سبعين حبل ،، قبل فترة كنت تقول أردوغان لا يأمن له ولآن تقول لا يوجد غير تركيا مواجهة الصهاينة!!!،، لكن لماذا الصهاينة لا ينتقدون آل سعود مثلا ولا مرة سمعنا اي مسؤول صهيوني ينتقد آل سعود ، انت تتكلم عن المجازر الصهاينة في فلسطين ولا تتكلم عن مجازر الصهاينة في لبنان ؟؟ومجازر آل سعود في اليمن الشقيق، المقاومة الفلسطينية واللبنانية يعملون ليل نهار من أجل تحرير الأرض من الصهاينة حفر الأنفاق بين لبنان وفلسطين مستمرة وسوف تسمع بالقريب العاجل مفاجآت وسوف تلتقي المقاومة الفلسطينية واللبنانيةتحت الأرض وفوقها انشاءالله ،،وحضرة جنابك تنتقد المقاومين الشرفاء ،،هذا الكلام المعسول لا ينطوي علينا نحن نفهمك يا ردادي ودواؤك موجود وجاهز من المعلقين الشرفاء …شكراً سوخوي الفلسطيني الاصيل

  25. يا اخوان الاعزاء
    في كل بسطه الغرب و ال سعود و الملقب من تركيا الشريف حسين و تركيا كلهم سبب مشاكلنا و هم ضد الثوره الاسلاميه الايرانيه الشريفه

  26. الى إبن العروبة
    يا ابن العروبه عن اين او من اين العروبه انت منهم الكيان الاسرائيلي اصبح من ابناء عروبة دول الاعتدال الاعواج . يا ابن العروبه اعني من الاب
    مع تحياتي

  27. نشكر للاستاذ عبد الباري عطوان هكذا مواضيع وهكذا مداخلات..
    النتن ياهو واردوغان كلاهما ملطخة ايديهم بدماء السوريين، والنتن ياهو يزيده بان اياديه ملطخة بدماء الفلسطينيين…
    اللهم أضرب الظالمين بالظالمين ، تركيا تحتل لواء اسكندرون ومنبج وعفرين، واردوغان أدخل إلى سوريا كل اصناف المجرمين، ومازال يدعم القلتة من بعض السوريين المجرمين ، وها هي إسرائيل تحتل الجولان وبحيرة طبريا وجنوب لبنان والجليل وغالبية اراضي فلسطين والنتن ياهو فعل مثل الذي فعله الاردوعان أدخل إلى سوريا كل اصناف المجرمين، ومازال يدعم القتلة من بعض السوريين المجرمين، فكلاهما وجهان لعملة واحدة، اللهم أضرب الظالمين بالظالمين.. آمين…

  28. الى غازي الردادي
    اليوم انت اضحكتني تقول تركيا او اردوغان يستطيع موجهة الكيان الاسرائيلي انت طول عمرك تقول لا احد يستطيع موجهة الكيان الاسرائيلي غير الفلسطينيه و الشعب الفلسطيني فقط هو من يحرر فلسطين طيب كيف سوف يضرب الكيان الاسرائيلي من أنقر او البحر المتوسط سيد غازي يا شقي انت تريده ان يدمر سوريا في حجة تدمير الكيان الاسرائيلي . مع تحياتي الى الاشراف

  29. من يتابع مقالاتك استاذ عطوان يجدك منذ ايام فقط كنت تفتخر بأنفاق “المقاومة” وبأنه حتى وإن دمرها الجيش الإسرائيلي يمكن اعادة حفرها بسهولة ووو
    في حين انت اليوم تقول بأنها كانت مجرد اكاذيب من نتنياهو وهي عبارة عن مسرحية
    لا استطيع ان أفهم هذا المنطق

  30. الواضح جدا ان العدو الاسرائيلي يتدخل بالخفاء لسنوات في بعض الانظمة العربية و يسيطر على بعض المسؤولين من خلال غرف عملياته بحيث يحيط المسؤول بشبكة من المتواطئين المجندين للماسونية و المدربين لمصلحة هذا العدو و الموضوع ليس فقط المسؤول الكبير . لذا على الشعوب العربية الحذر التام و التصدي و التعلم من الدروس بحيث لا يسمحون بكل قوة و حزم بعد الان للعدو الاسرائيلي الجبان واذنابه باللعب في الخفاء في مقدرات الدولة العربية وشعبها و الشعوب الان في قمة الوعي .

  31. ترامب يرقص على صفيح ساخن
    ———-
    قلنا لكم مراراً وتكراراً انه لا حرب بين اسرائيل وايران ، فلم تصدقوا . والآن أظن أن نتناياهو سيسحق حسن في لبنان بعملية خاطفة ترغم امريكا لتتدخل لصالحه ، و في حال تحركت ايران ستكون الكارثة قد حلت بها بأسرع من الحصار الاقتصادي القاتل .
    ينسحب ترامب من سورية ومن أفغانستان بقرار فردي ، يثير غضب الجميع من حلفائه ، اسرائيل و الأكراد والدول المتحالفة معه ميدانياً ، ودوّل الكرتون في الخليج ، ويخلط الأوراق بشكل غير متوقع لأي لاعب على طاولة ( البوكر ) لكنه في المقابل يحوز على رضا الأطراف التالية حسب أهميتها وتأثيرها على ساحة الصراع المتعدد الوجوه في الشرق الأوسط ، وهم كما يلي :
    – تركيا ، وستسطع ثمرة هذا الانسحاب .
    – ايران وذيولها من حزب حسن وميليشياتها في سورية والعراق ولبنان .
    – النظام الطائفي المتهالك في سورية .
    – روسيا بما تمثله من القيادة من النسق الخلفي لمحور المقاومة الممانع .
    – داعش والنصرة وحثالاتها وملحقاتها …
    – تقف الثورة السورية على النظام المخابراتي ، موقف المتفرج ومعها
    الشعب السوري المهجر والمشرد ، وهي تدرك منذ ظهور ترامب على المسرح أنه
    ممثل هزلي وتاجر مفلس يبحث في دفاتره العتيقة ..

  32. اردوغان وتركيا يمثلون الكرامة والعز التي نسيها العرب منذ وقت طويل. موقف تركيا ودعمها للفلسطينيين أفضل واشرف من اي موقف عربي. ويكفي تركيا أنها دوله كبيره وقويه ومتطوره عسكريا واقتصاديا. تركيا دوله يحسب لها الف حساب على عكس دول العرب الخونه اللتي باعت دينها وتدفع الجزيه حتى يتم حمايتها وتحافظ على بقائها او تبيع مواقفها وتقبل العبوديه من اجل حفنة مساعدات. اين تركيا من هذه الدول المتخلفه والضعيفه والمحتقره من العالم… تحيا تركيا ويحيا اردوغان.

  33. في نفس اليوم الذي عقد فيه أردوغان القمة الإسلامية بعد اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل كان هو نفسه اليوم الذي عاد فيه السفير الإسرائيلي إلى أنقرة لتسلم مهام عمله في الوقت الذي كان فيه أردوغان يزبد ويرعد ويخون ويغمز ويلمز على قادة الدول العربية والإسلامية ممن كانوا يجلسون بين يديه كالتلاميذ الأغبياء، وبعد أيام فقط من تلك القمة “الحاسمة” دخلت شركة تركية وعلى عينك يا تاجر في منافسة بناء المقر الجديد للسفارة الأميركية بالقدس، نتنياهو اشرف منه مليون مرة، فعلى الأقل هو كما هو يتعامل بوجه قبيح واحد وليس مثل المنافق الكذاب أردوغان، لن نحقق ولن ننجز شيئا كعرب ما ضللنا نفكر ونتعاطى مع الأمور والأحداث بذات العقلية منذ ثمانين سنة ونصفق لكل من يهاجم إسرائيل بلا وعي، لقد حان الوقت بألا نقبل من أي منافق كذاب وصولي أن يفرض نفسه وصيا على قضايانا ومصائرنا وحتى عقولنا.

  34. المنطق والعقل يقول ان نؤيد هذا الهجوم من اردوغان على الصهيوني نتنياهو وندافع عن موقف اردوغان كنّا دافع عنه السيد عبدالباري عطوان.
    تحت كل الظروف موقف جيد ان يهاجم اسرائيل وان كان عنده اخطاء.
    نحن ندافع عن كل الدول في مواقفها ضد اسرائيل مع انها تملك صداقات وعلاقات مع اسرائيل وأولهما روسيا.

  35. غريب التعليقات بعض المعلقين يقولون الان ان الصراع تركيا والاسراءيل المسرحية على العرب كانوا قبل السنوات الصراع إيران والاسراءيل المسرحية الصراع حزب الله والاسراءيل المسرحية الصراع حماس الاسراءيل المسرحية فمن يحارب إذن الاسراءيل ضدها السعودية الأمير محمد بن سلمان محمد بن زايد هم الأعداء السعودية إذا كان كل هؤلاء ينفذون المسرحية أين حروب العرب مع الاسراءيل لماذا لا نرى زعيم العربي يهاجم نتيناهوا ويوضح الاسراءيل كما يفعل أردوغان الإيرانيين حسن نصر الله اسماعيل هنية متل رئيس السلطة محمود عباس يتهم حماس العمالة الاسراءيل هو يقوم بالتنسيق الأمني مع الاحتلال ملاحقة مقاومين الشرطة مدربة الاسراءليا والاميركيا تقمع المظاهرات تخرج ضد الاحتلال في الضفة الغربية

  36. أردوغان هو لي اقنع ترامب الانسحاب من سوريا عن طريق مكالمة الهاتفية ترامب قال أردوغان سوريا لك الشرق الفرات سيكون تحت السيطرة الجيش التركي والجيش السوري الحر هذه المعلومات مؤكدة نشرتها جريدة واشنطن بوست لهذا قام أردوغان بي تأجيل المعركة حتى الاجتماع الامريكين الأتراك حيث يسلم الأمريكان المنطقة إلى الأتراك يقوم الأمريكان الانسحاب المنظم امريكا تطلب ضمانات من تركيا حفاظ على القوات الكردية دمجها مع القوات المعارضة تغادر إلى جبل قنديل شمال العراق هناك أيضا سيناريو آخر تسليم المنطقة القوات البشمركة تابعة مسعود البارزاني القوات العشائر بقيادة احمد الجربا موجود حاليا في تركيا من يقول ل أن أمريكا سوف تنسحب من سوريا تعترف بي الانتصار روسيا وإيران فهو واهم يحلم يجب إعادة حساباته مكالمة ترامب مع أردوغان نشرتها واشنطن بوست أكبر دليل على ذلك نتنياهو ومعه حكام الخليج اخذوا خازوق التركي معتبر بكل ما تحمله معنى من كلمة انتصر أردوغان مرة الأخرى اثبت انه لاعب أكبر والمحواري في الشرق الاوسط

  37. السلطان متذبذب ومتحايل وصوت بلا عمل بالنسبة لاسرائيل
    تعودنا على الزئير من المذياع ونعرف ان البزنس جاري على قدم وساق.

  38. كلاهما اطقع من بعض .
    اردوغان يرقص طرباً عندما يهاجمه نتن ياهو ، لانها فرصته ليستعيد عافيته فيقوم هو بالرد ، فيستفيد نتن ياهو !!.
    الاثنان متشابهان الى درجه كبير ، وهم يرضعان من نفس الثدي !.
    إلا ان اردوغان ومن خلال تحركاته ، يريد ان يثبت للسيد الامريكي انه كاثوليكي اكثر من البابا !.
    اي صهيوني اكثر من نتن ياهو !!.

  39. سبحان الله. دويله صغيره مزروعه في وسط الامه العربيه والامبراطوريه العثمانيه..هذه الدويله تُرعب الجميع ..يا ويلاه

  40. انها متاجرة رخيصة يقوم بها اردوكان من شارك بخراب سوريا وفي كل يوم يخرج علينا بتلوين حلمه العثماني فطموحه 400سنه اخرى للعثمانين في بلاد العرب لاثقة به وفلسطين لها رجالاتها والافعال ليس بالكلام فالقاصي والداني يعرف ما يفعله الكيان الإسرائيلي لسنا بحاجه لتنظير سفارة إسرائيل في تركيا مدينه كامله والتجار وكل مقومات العلاقات الطبيعيه موجوده انه استهتار بالعقل العربي

  41. انا اثق في الرئيس التركي انه صادق ويوما ما ستظهر الحقيقة.
    هجوم من المعلقين على رئيس يهاجم رئيس دولة الاحتلال وبصفة بأوصاف لم يجرا عليها رئيس من قبل، هل انتم يا معلقين مع اسرائيل؟

  42. الى جميع المعلقين الذين ينتقدون تركيا لو أن العرب وخاصة دول الخليج تعاونوا مع تركيا ودعمهوها ووضعوا الأموال التي تذهب لامريكا في تركيا لاصبحوا قوة يحسب لها الف حساب بدلا من أصبح العرب في ذيل شعوب العالم لقد وضعوا كل البيض في سلة امريكا واسرائيل واكبر دليل ما فعله السعودي مع ترامب وعشيرته.

  43. السلام عليكم .. تعليقي على ابن العروبة يا رجل انت وين عايش ،،، مع احترامي لك لا يليق هذا الكلام،، الآن اذا انتقدنا سياسة إردوغان أصبحنا حاقدين و……. لا يجوز هذا الكلام منك،،
    على الأقل احترم المعلقين الأفاضل امثال عمنا احمد الياسيني واخونا خواجة فلسطين وصديقنا الكوفي .. نصيحتي لك يا أخي إبعد عن هذه المفردات نحن لسنا بحاقدين ولا ……. شكرا سوخوي الفلسطيني الاصيل

  44. نتنياهو المجرم يحاول دائما تحويل الأنظار في الكيان الصهيوني الغاصب عما يعانيه من ضعوطات داخلية من قبل المحاكم الصهيونية التي تطارده للإطاحة به بنهم الفساد هو وزوجته,
    الغر يؤيد اسرائيل في جميع ما ترتكبه من مجازر واعتداءات على الفلسطينيين والعرب وذلك كون هذا الغرب ممسوح الذاكرة من قبل الماسونية العالمية منذ قرون لكن هنالك فئات من الغرب بدأت تتفهم الحقيقة وتقف مع الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه, لكن على الفلسطينيين ان يزيون من جهودهم وخصوصا المقيمين في اوروبا وأمريكا والا يبقوا مشتتين بين افكار ومبادئ حزبية او دينية تبعدهم عن الواقع وهذا ما تريده الصهيونية

  45. تركيا هي الدوله الاسلاميه الوحيده التي تستطيع مواجهة اسرائيل فعليا ،
    تركيا ذات اقتصاد قوي وقوه عسكرية كبيره ، تصنع السلاح الحقيقي ،
    وليس مثل الذي يصنع طائره لا تطير ، ويجري تعديلات لصواريخ روسيه
    قديمه ، ويقول انه صنعها ، يضحك على شعبه ، والعالم يضحك عليه ،
    اذن تركيا قادرة على مواجهة اسرائيل ، وما عداها مجرد كلام ،،
    لكن للاسف الشديد العلاقات بين الاتراك والاسرائيلين ممتازة واستراتيجية ،
    واي خلاف فهو وقتي مثل اي خلاف بين دولتين صديقتين ،
    وهذه الملاسنه ليست الاولى بينهما ، فكم من ملاسنات حصلت منذ زعل
    اردوغان من بيريز في دافوس وتركه للمؤتمر ،
    ورغم ذلك لا احد ينكر ان لتركيا مواقف مشرفه من القضيه الفلسطينيه
    لكن علينا ان لا نضع أي أمل ، لا بالقوي الذي لديه القدره عل مواجهة
    اسرائيل ، ولا في الجبان الذي ليس لديه القدره ويعجز حتى عن الرد
    والدفاع عن مجازر قواته من الضربات الاسرائيليه ،،
    لا يوجد دولة اجرام مثل اسرائيل ، والسفاحين شارون وبيريز وباراك
    والنتن ياهو وغيرهم ، لكن ماذا تتوقعون من النتن ياهو ان يقول في رده
    على اردوغان ، هل سيقول نعم نحن مجرمين وقتله ،، طبيعي ان يهاجم
    اردوغان ، ويمدح نفسه وجيشه ،،
    تحياتي ،،

  46. يا إبن العروبة العثماني الذي تكتب من انقرة، وتقول ان الايردوغان ارجل من كل زعماء الوطن العربي.
    الايردوغان ارجل كرسي لا اكثر ولا اقل.

  47. اردوغان يقطع علاقاته مع اسرائيل هههههههه عشم ابليس فى الجنة
    الوهابية و الاخوانجية كلاهما صبيان عند الصهيونية العالمية

  48. السلام عليكم .. لعبة العزف على مشاعر العرب واضحة يجب الحذر منهم جميعاً ، التمثيل بأن تركيا والصهاينة أعداء بينما هناك علاقات تعاون مشتركة بينهم في جميع المجالات الخلافات بينهم بالعربي والإتفاقات بينهم بالتركي والعبري هي تمثيلية مرسلة للعرب بأن تركيا والصاهينة أعداء، ولكن حقيقتهم أنهم أصدقاء وبينهم علاقات دبلوماسية والأتراك العثمانيون هم من قام بتوطين اليهود في فلسطين ،، هذا فيلم هندي ومسرحية فاشلة للضحك على العرب بشوفونا نهاجم بعض ومصالحهم تحركهم .. شكرا سوخوي الفلسطيني الاصيل

  49. ما زلت أذكر الباخوة ” مرمرة” من أول يوم الى أن ارتمى السلطان في احضان اقيطة بلفور دون مقابل تعودنا على التذبذب و آمل هذه المرة ان يصر السلطان على محاربة الطغيان

  50. على تركيا ان تكون محور مقاومة في الشمال الاقصى من فلسطين المحتلة.

  51. اردوغان ارجل من كل زعماء الوطن العربي والزعيم الوحيد الذي يقف ضد الاحتلال الإسرائيلي أن شءتم اوابيتم كل من يتكلم عن اردوغان اماحاقد اومتخلف

  52. اذا تغير عباس سوف يتغير الرئيس اردوغان
    ربما غدا يذهب في زياره رسميه الى السعوديه ويقول الي مسامح كريم عن نفسه
    و المسلم يسامح المسلم باسم الدين

  53. أنّ نِتنياهو يدعَم الطُّموحات الانفِصاليّة الكُرديّة!!
    یا سیدي و أنت الخبیر إنه لیس فقط نتنیاهو الذی یدعم طموحات الأکراد بالانفصال!! هناک من العرب من یتفقون معه دوما في عدائهم المقاومة و دعم طموحات الإنفصلایین و التطبیع …هداهم الله

  54. التعليق: استاذ عبدالباري هل الامريكان والاسرائيلين في حالة تخبط من امورهم ام هناك فخ ينصب لاردوغان بدعم عربي

  55. هناك القلة من الانظمة العربية حاولت تغيير عقيدة جيشها بعد ان كان صلبا ومؤمنا بالتصدي للعدو الاسرائيلي . و المحرض على هذا هو العدو الاسرائيلي و الامريكي يتم ذلك من خلال المستشارين العسكريين الاجانب المشاركين في مناورات مشتركة ولكن النوايا خبيثة . مثلا ينتهي ذلك بالحض على حلق الشارب الذي كان يرمز الى الجندي العربي ليصبح شبيها بالجندي الغربي وهذا خطأ يجب العودة عنه فورا . تغيير العقيدة القتالية العربية موضوع خطير ويجب التصدي له عاجلا . الجندي العربي يجب ان يحافظ على رجولته و ملامحه كما كان اسلافه من جنود خالد بن الوليد و صلاح الدين الايوبي وعليه حماية الوطن و الشعب في الاساس .

  56. من يظن ان تركيا الأيردوغان يمكن ان تقطع علاقاتها مع اسرائيل كمن ضيّع في الأوهام عمره.

  57. انه تاجر كلام متلون ويبحث عن مصالحه الشخصية،
    والثعلب نتنياهو يعرف هذا جيدا وسيجامله ويتناغم معه، سيد عبد الباري عطوان لا تدع قلمك يخدعك…

  58. يبدو أن جل المعليقيين. يرون أن مهاجمة أردوغان هي أولوية الأولويات. في حين لم يقل أحد. كلمة واحدة للمجرم نتنياهو

  59. الفلسطيني لا ينسى شئ و هذه هو عبدالباري الفلسطيني يا اخي عبدالباري نحن
    نكتب مستقبل في التضحية والفداء و الشعب هو القاده و انت من الشعب

  60. العلاقات الدولية قائمة على أساس المصالح و التحالفات و الفلوس و هذا الامر واضح جدا في الفترة الحالية بين تركيا و إسرائيل و بين محور المقاومة و الممانعه و إسرائيل ايضا هناك مصالح مشتركة و حيوية جدا خصوصا في سوريا و لبنان ، لذلك الحرب الكلاميه مجرد خزعبلات و تجارة تسويقية و دعائية

  61. التعليق:الرئيس اوردغان لن يقطع علاقاته مع اسرائيل ابدا هو رجل المصالح دائما و أي مناورات جدلية أو كلامية لها بعد سياسي عنده و في كل الأحوال هو لا يعينه مايعينه أستاذ عطوان هو يبحث دائما عن المكاسب حتي لو لم تكن مادية

  62. عودنا اردوغان على مواقف متغيرة …ابرغماتية .نرجو أن تكون هذه المرة ثابتة

  63. ما ال 2 اضرب من بعض يا استاذ عبد الباري ولا تنسى ان تركيا تحتل لواء اسكندرون السوري والعدو الصهيوني يحتل الجولان

  64. اشك في ذلك ولامتنا تحارب كثيرة مع العثمانيين طيلة أربعة قرون ومن يعش ير

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here