حرب جويّة وشيكة بين روسيا وتركيا في الغرب الليبي.. ثماني طائرات تنطلق من قاعدة “حميميم” في مُحاولةٍ لإنقاذ الجِنرال حفتر واستِعادة قاعدة “الوطية” ومنع تحويلها لقاعدةٍ تركيّة.. هل بدأت مرحلة “سورنة” ليبيا؟ ولمن ستكون الغلبة في هذه الحرب الروسيّة التركيّة بالإنابة؟

الانتِصارات الميدانيّة التي حقّقتها قوّات حُكومة الوفاق المدعومة بشكلٍ مُباشرٍ من تركيا وأكثر من عشرة آلاف مُقاتل أصولي في السّاحل الغربي الليبي، لم تَكُن ضدّ قوّات الجنرال خليفة حفتر وإنّما ضدّ داعميه وخاصّةً روسيا، الأمر الذي قد يدفع الأخيرة لإلقاء المزيد من ثقلها وعتادها العسكريّ في هذه الحرب للثّأر لهذه الجريمة.

نشرح أكثر ونقول إنّ سيطرة قوّات حُكومة الوفاق التي انبثقت عن مُؤتمر الصخيرات المدعوم أُمميًّا على قاعدة “الوطية” الجويّة، ونجاح الطّائرات المسيّرة التركيّة من طراز بيرقدار في تدمير منظومات صواريخ “بانستير” الروسيّة، التي كانت تحميها، أحدث صدمةً في أوساط القِيادتين السياسيّة والعسكريّة الروسيّة لأنّها شكّلت إهانةً للصّناعة الحربيّة الروسيّة، وأظهرت نقاط ضعفها وخُروجها من المُنافسة.

التّصريحات التي أدلى بها أمس اللواء أحمد المسماري، النّاطق باسم الجيش الوطني الليبي التّابع للجنرال حفتر وقال فيها إنّ الفِرَق الفنيّة تمكّنت من صِيانة وإصلاح 4 طائرات مُقاتلة ليبيّة سوفيتيّة الصّنع وجرى إدخالها في الخدمة مُجدَّدًا، كانت “تضليليّةً” حسب رأي العديد من الخُبراء، والهدف منها التّغطية، وحرف الأنظار عن وصول ثماني طائرات روسيّة إلى قاعدة طبرق الجويّة شرق ليبيا، سِت منها من طِراز “ميغ 29” واثنَتان من طِراز “سوخوي 24” الحديثة.

الدّعم الجويّ الروسيّ لإنقاذ الجِنرال حفتر انطلق من قاعدة “حميميم” في شمال سورية، وستكون أبرز مهام هذه الطّائرات الروسيّة الاشتِراك في الحرب الجويّة الوشيكة، غير المُباشرة، بين روسيا وتركيا في الأجواء الليبيّة، ومُحاولةَ تدمير الدّفاعات الجويّة التركيّة في قاعدة “الوطية” تمهيدًا لهُجومٍ مُضادٍّ جديدٍ لإعادة سيطرة قوّات حفتر عليها، ومنع إقامة قاعدةٍ تركيّةٍ فيها.

الأزمة الليبيّة تنتقل إلى مرحلة جديدة اسمها “سورنة” ليبيا، وتحويلها إلى حربٍ بالإنابة بين روسيا وتركيا، على غِرار ما حدث، وسيحدث في ريف إدلب، لأنّ التّحالف الداعم للجِنرال حفتر يَضُم مِصر والإمارات وفرنسا والسعوديّة، إلى جانب روسيا، سيكون من الصّعب عليه القُبول بالهزيمة في طرابلس وغرب ليبيا لأنّه يعني خسارة الحرب بالتّالي، وكُل ما يتردّد هذه الأيّام من تسريباتٍ حول تخلّي بعض دول هذا الحِلف عن الجنرال حفتر، وخاصّةً مِصر والإمارات وفرنسا مُجرّد تضليلٍ مُتعمّد.

نحن أمام معركة “كسر عظم” قادمة ووشيكة على الأرض وفي الأجواء الليبيّة بين روسيا وتركيا، وسيلعب السّلاح الجوّي الدّور الأكبر فيها، وانسِحاب قوّات حفتر من بعض المواقع جنوب طرابلس مجرّد “تكتيك”، ومُحاولة لتقليص الخسائر وإعادة للتّموضع استِعدادًا للمعركة القادمة حسب خُبراء عسكريين.

السّؤال المطروح، ويبحث عن إجابةٍ، هو لمن تكون الغلَبَة في هذه الحرب الجويّة، وهل ستكون نتائجها حاسمةً في الأزمة الليبيّة؟

مِن الصّعب إعطاء أحكام قاطعة، ولكن ما يُمكِن التكهّن به، أنّ الرئيس رجب طيّب أردوغان وضع كُل بيضه العسكريّ في سلّة حُكومة الوفاق الليبيّة، وخسارته لهذه الحرب يعني انهِيار مشروعه الإسلامي العُثماني، وربّما خُروج حزبه من الحُكم، وانهِيار الخطط الاقتصاديّة التركيّة في أخذ حصّةً أكبر من مخزونات نفط وغاز شرق البحر المتوسط.. أمّا هزيمة الطّرف الآخر الدّاعم لحفتر فيعني انتصار كبير واستراتيجيّ للإسلام السياسيّ “الجهاديّ”، والمحور التركيّ القطريّ الإخواني، وقِيام دولة إسلاميّة بديلة تُعوّض الإطاحة بالحُكومة “الأُم” في مِصر.. وما علينا إلا انتِظار انقِشاع الغُبار.. غُبار هذه الحرب التي نتوقّع أن تطول.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

100 تعليقات

  1. يستحيل أن تنهزم تركيا في ليبيا لسبب أساسي واحد هو أن الجيش الذي يقاتل الجنيرال و مليشياته أغلبيتهم ليبيون يُدافعون عن بلدهم و عن حقوقهم و القضية قضيتهم لأن عقيدة الجندي هي التي تقاتل و تركيا كذلك دخلت الحرب بنية صادقة و ليست لها أطماع خسيسة كما هو الشأن بالنسبة للروس ، كما أن تركيا تمتلك قوة عسكرية هائلة و متطورة و حديثة و عتادها الحربي أفضل بكثير من عتاد روسيا القديم الموروث من ” الاتحاد السوفييتي ” البائد ، كما لا يمكن إغفال التفاهُمات التي تدور في الكواليس بين الروس و الأتراك حول هذه المسألة لكون روسيا تعلم علم اليقين أن تركيا لن تتراجع إلى الوراء أبداً و لن تستسلم أبدا.

  2. إلى محمد عويدات
    لايوجد دول مسلمه تطبق الشريعه الإسلاميه بحذفيرها تركيا دوله مازالت علمانيه بحكم مؤسستها العميقه المتجذره الذي يحاول التغلب عليها أما موضوع التمرد في سيناء فأنا أولا لست حماس لاكن من باب الحق الأمور نزاع مصري مع إسلاميين مصر وغالبية المجموعات في سيناء مصريه ولاية سيناء وحازمون وحسم ولواء الثوره نعم أنا لاأنفي أن هناك عناصر متطرفه من غزه إلتحقت بهذه المجموعات وتورطت بقتال وتهريب سلاح لاكن هذا لايجب ان يسيء لكل شعب غزه مثال تونس خرج منها الكثير وإلتحقوا بتنظيم داعش لاكن هذا لايسئ لشعب تونس المثقف الواعي أيضا أنتم بمصر أليس أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعده مصري الجنسيه لاكن لايعني أن كل شعب مصر مؤيد للقاعده وللأمانه من المعيب أن كل مشاكل مصر تأتي من شريط حدودي15 كيلو مع قطاع غزه بينما لديكم حدود مع ليبيا التي تعيش حرب أهليه “بنكهه إقليميه” وحدود مع السودان الغير مستقر داخليا أما موضوع الغاز نعم غزه ولله تعالى الحمد بها غاز غزه قرابة شاطئها حوالي 5كيلو لاكن لجنة إدارة غزه “حكومة حماس” لم تتمكن من إستخراجه بسبب عدم توفر إمكانات والصهاينه لايستطيعون السيطره عليه لقربه من شواطئ القطاع وسلطة عباس لاتمون على الموضوع أصلا لاكن إذا أرادت تركيا أن تستخرجه بشرط أن تستفيد غزه ماليا وإقتصاديا فلا مانع مع أنه مستبعد ذالك لأن الصهاينه سيرفضون بشده لذا فل يبقى غاز غزه وقف ليس لنا ولا لغيرنا أما موضوع تحرير القدس فمن سيحرر القدس أهل الضفه وأهل القدس بمقاومتهم وإنتفاضتهم القادمه والتجربه أثبتت غزه تحررت ب2005 على يد مقاومتها وجنوب لبنان تحرر ب2000 على يد مقاومته هذه حقيقه وهذا ماسيحدث بإذن الله تعالى الرجاء النشر

  3. الاخ حسن العطابي ابو عايد
    اخي يبدو ان اللغة العربية لم تسعفني في فهم قصدك ، من ردك علي ظننت ان المقصود الشعب التركي والمجتمع التركي ، وأنا معك فهنالك فرق كبير بين الشعب والدولة القوانين . اعتذر منك والله من وراء المقصد . انا أدافع عن بلدي تركيا ولا أدافع عن مسؤول او نظام ، فقط لقول الحقيقة ، نحن لا نريد العودة الى ما قبل اردوغان على الرغم من مساويء اردوغان نحن نريد الاستمرار في الديموقراطية المدنية وإبعاد الجيش والعسكر عن الحكم ، لانهم أسباب بلاوي الشعوب كما يحدث في مصر . اخي هذه الأماكن ستتلاشى عاجلا ام آجلا بارادة وقوة الشعب والمجتمع ، وأرجو ان تتلاشى هذه الأماكن الموبيقات من البلاد العربية والإسلامية التي تعتبر ان الديانة عندهم الإسلام . أرجو المعذرة منكم سيدنا وتحية لكم وكل عام وأنتم بخير .

  4. اخ محمد عويدات كل عام وانت وامة التوحيد بخير..
    كلامك في الرد هو سليم وصحيح ولا غبار عليه..
    صحيح ايضا ان الثورة السورية تم اختطافها من قبل اجندة غريبة وفي الغالب لا تتوافق ولا تنسجم مع مصالح وتطلعات الشعب السوري، وهناك ايضا كما ذكرت من ركب الثورة للمنفعة الشخصية والامثلة كثيرة على ذالك.
    لكن قاطبة هذه الامور هي مجرد تداعيات وعوارض جانبية للمشكلة الاساسية في اللب، الا وهي تطلعات المواطن السوري في العيش الحر والكريم كبقية الامم، وان يكون شريكا في الوطن، وليس مواطن في الواجبات وربع مواطن في الحقوق..
    طبعا هذا غير وارد في حسابات النظام العشائري السوري..
    شعب اللفنت الذين هم اصل الحضارة البشرية ومن صلبهم الشعب السوري هم احق بوطنهم من عائلات ال الاسد وال مخلوف وال الاخرس
    مع تحياتي

  5. على الرغم من تنميق الصورة لوضعها في قالب اخباري الا انها اكبر من ذلك فهي ليست مبارة او مسابقة ترفيهيه
    انها حرب الخوارج الازلية التي يقوم بها اوبهم واخرهم بقتلةاهل الاسلام وترك اهل والاوثان
    ولعل ماتقوم به عصابة قطروقان من ترك اليهود في فلسطين وقتل المسلمين في ليبيا خير دليل على ما اقول

  6. يا عرب الصهاينة
    أعني أمراء العرب ومن يلهث ديلهم لهوث الكلاب تركتم دينكم وغيرتم أرض الحرمين إلى أرض رخص وفجور وأستضفتم أقبح الغينات والعاهرات وملأتم السجون لعلماء الإسلام وإسكولرس فأنتم تضحكون وتنامون وهم يدعون عليكم ليلا ونهارا والله أنتم القوم لا عقل لهم. العلماء هم الورثة الأنبيا حتى الكفار لا يمسون علماءهم بسوء وتتقربون إلى أميركى والصهاينة بسجون علماءكم أي قوم أنتم؟ . العرب كلها تحت الإحتلال ولم يستغلوا فرستهم من الأتراك من جانب السلاح والتكنلوجي بل خفتم على عروشكم وخبأتم عداوتا
    لنا ولكن الله سيحمينا. والله المستعان

  7. معظم الشعوب العربية تفضل حكم الاتراك واردوغان على حكم الانظمة العربية الاستبدادية،
    استطاع اردوغان جعل تركيا قوة عظمى بينما لم تستطع اي دولة عربية فعل شي الا التخلف والظلم والسرقة وحكم العائلة الفاشي.
    تركيا تريد الخير للدول العربية وجمع قوة المسلمين وجعل مكانة لهم في العالم.

  8. الدوله العثمانيه كانت الدوله العظمى الاولى ولا منافس لها كانت فخر للاسلام والمسلمين .
    كانت ملوك اوروبا كالخدم عند السلطان سليماني القانوني .
    واذا حصل ان ظلم ملك اوروبي من ملك أخر يهدده بالشكوى للسلطان سليمان عندها يتراجع الظالم ويترجاه ان يسامحه ،
    ومن يقول الدوله العثمانيه كانت تستعمرنا بالله ماذا تطمع الدوله العثمانيه في بلادك وهي اما بلد صحراوي او انها بلد بحجم حي صغير وسط امبراطوريه كانت تظم اجزاء واسعه من ثلاث قارات ،،
    تحياتي ،،

  9. الاستاذ علي الشمري تحية طيبة المقدمة ممتازة كالعادة ندخل في صلب الموضوع تركيا تحتضن اربعة ملايين لاجئ كتر خيرها اكمل والتي كانت من ابرز اسباب لجوئهم فمن هؤلاء من افتتح مطعم فخم في احدي المدن التركية واسمة محمد علوش كان قائد جيش الاسلام اهو كلة بيرزق ومنهم من قامت بإرسالها الي اوروبا في موجات كان اخرها قريب وذلك لان الاتاوة اتاخرت شوية ومنهم من ارسل الي ليبيا وبعدين مسمعناش عن ان الشعب السوري كان يباد قبل تدخل اردوغان

  10. ابو انس من لم يفهم عقلية الشعب الليبي فهو جاهل قصدك الشعب مع حفتر او مع السراج اقولك معلومة اول الثورة الليبية علي نظام القذافي واول المدن التي خرجت من تحت قبضتة كانت من بن غازي والذين هم حاليا مع حفتر معلومة للذكري فقط

  11. الغريب ان بعض المعلقين الاشاوس لم يذكروا دور محور الشر العربي في ليبيا، أم لان اردوغان هو من مرغ انوفهم بالتراب؟!!!
    أم لأن محور الشر هذا داعم لحكامهم المستبدين؟ أم لأن بوتين تبهدل هو ومرتزقته ومعداته العسكرية على يد اردوغان واحرار ليبيا؟!!!

  12. معلوماتك يا د محمد عويدات هي القديمة . الجيش المصري لم يحرر سيناء في حرب 73 الجيش المصري عبر قناة السويس بضعة كيلومترات والجيش الاسراءيلي كان قريب من القاهرة ويحاصر الجيش الثالث المصري ، ولولا وقف اطلاق النار لتم القضاء على الجيش الثالث باكمله . الذي حرر سيناء هو زيارة السادات الى اسرائيل وتوقيع اتفاقية كامب ديفد ، وتنازل عن غزة وحتى طابة المصرية عادت الى مصر في عهد حسني مبارك . بعدين سيناء ليست تحت السيطرة المصرية ، ممنوع تواجد اي جندي مصري في سيناء بدون السماح بذلك من اسرائيل . راجع معلوماتك يا سيد بكفي نوم

  13. السلام عليكم.
    سؤال خارج الموضوع
    اخوي حسين العطابي انت من بيت عطاب.

  14. الاخ علي الشمري المحترم
    هؤلاء الذين يمارسون دور الانتقائية لا لوم عليهم لأنهم يدركون جيدا انهم على الباطل، ويعرفون انك تكتب حقائق لا مجرد كلام في الهواء، ولكن اصرارهم على التعنت يجعلهم يبحثون عن اي كلمة مبالغ فيها وترك باقي التعليق ليوجهوا سهامهما ،
    عزيزي ،، لا عليك فإنها صفات المدلسين الذين يصطادون في الماء العكر، تحياتي لك

  15. الاخ ممدوح/غزة
    مع كل تعليق تقوم به تثير اعجابي بك اكثر،
    تحياتي لك ولاهلنا في غزة العزة، وكل عام وانتم بخير،،،

  16. لماذا لايقطع اردوكانكم علاقاته مع الكيان الصهيوني اذا كان صحيحا مايدعيه من وقوف الى جانب القضية الفلسطينيه وكيف يستقيم هذا الحديث مع ان تركيا تمتلك اكبر جيش في حلف التاتو الامريكي الصهيوني المعادي لكل ماهو عربي ومسلم ؟
    كيف يستقيم هذا وقد كلف الامريكان اردوكانكم بالاشراف على قيام الشرقالاوسط الجديد ؟!
    وكم عدد الصواريخ او الرصاصات التركيه التي وصلت الى حماس ؟!
    هل يسمح اردوكانكم للمقاومة الفلسطينيه ممارسة نشاط عسكري او سياسي معادي للصهاينه فوق الارض التركيه ؟!!
    ام معسكراته مخصصه فقط للمرتزقه الارهابيين لاجل تدمير سوريه وليبيا ؟!
    بالمناسبه وصلت الطيران الاسرائيلي اليوم الى المطارات التركيه يمنكك متابعة الاخبار ومعرفة مقدار النفاق الاردوكاني الاخواني !!
    في الربع الأول من العام الماضي 2017 ارتفعت الصادرات التركية إلى إسرائيل بنسبة 20% في حين أن الصادرات الإسرائيلية إلى تركيا ارتفعت بنسبة 45%.

    ووصل التبادل التجاري بين إسرائيل وتركيا إلى 3.9 مليار دولار سنويا، حيث يقول المسؤولون الإسرائيليون والأتراك إنهم يطمحون لرفعه إلى 10 مليارات دولار في غضون السنوات الخمس المقبلة.

    وفي عام 2013 أشار مدير سلطة الطيران المدني الإسرائيلي إلى أن شركات الطيران التركية تقوم بأكثر من 60 رحلة جوية أسبوعياً إلى إسرائيل، وتنقل بين إسرائيل وتركيا أكثر من مليون مسافر سنويا، حيث تعتبر تركيا من بين الوجهات المفضلة للإسرائيليين.
    اردوكانكم يتعاون مع ترامب على تحقيق الدمار في العلم العربي ويضحك على عقول السذج !!

  17. ممدوح غزة اردوغان قطع يد الموساد هو طبق الشريعة ولا اية وبعدين اذا كنت فرحان باستقبال اردوغان لحماس اهو ممكن يعتزم زي ما امير قطر عاين عندة شوية من طالبان ومن الشيشان ومن حماس يمكن امريكا تحتاجهم وكمان انت عارف اية الي حصل من حماس بعد2013 في سيناء عن طريق الانفاق وبعدين اقولك حاجة اردوغان عندة مشروع وهو اينما وجد الغاز والبترول فنحن احق الناس بة يعني زي سوريا وقبرص حاليا وليبيا كذلك وايضا الصومال والذي وقع معها معاهدة للبحث عن البترول والغاز سؤال اخير هل وجدوا عندكم غاز وبترول حتي ياتي الفاتح يا اخي القدس لم يحررها الا المصريين وخلفهم معظم العرب وان شاءالله لن يحررها الا المصريون والسلام

  18. كان استعمار عثماني حجب العرب عن الحضارة اربعة قرون في ظلام الجهل والتخلف والاميه ولا يوجد خلافة اسلاميه بعد عصر الخلفاء الراشدين !!
    ا

  19. عربي عايش في تركيا مصر الحاليةلم تدعي انها تنصر الاسلام والمسلمين وانهاظهير المستضعفين في شتي بقاع الار ض واستدعت ارهابي العالم لغزو سوريا والعراق وبعدين انت جيت مصر ووجدت فيها كل هذة الموبقات يعني مثلا فيها بيوت دعارة مفتوحة كلامك صحيح بس واضح انك جيت ايام الملك فاروق والاحتلال الانجليزي مش بقولك اخبارك قديمةقوي

  20. إلى أحمد العربي
    أردوغان يحسب له أنه قطع يد الموساد الصهيوني من تركيا وألغى معاهدة 96 الأمنيه معهم وإنفتح على حماس أهم فصيل مقاوم فلسطيني إنفتاح سياسي التي بالمناسبه لاتستطيع حماس زيارة أي عاصمه عربيه أيضا هناك شيء ماتسميه “الإستعمار العثماني” وهي خلافه إسلاميه وإذا راجعت التاريخ ستجد أن فلسطين ضاعت بعد سقوط الخلافه العثمانيه ومقولة الضابط الإنكليزي ألنبي بعد إنتهاء معركة فلسطين وإستعمارها من قبل إنكلترا “الأن إنتهت الحروب الصليبيه” أيضا العراق وسوريا ولبنان والأردن ألم يتم إقتسامهم بين إنكلترا وفرنسا وتتوالى الأحداث لقيام الإنكليز بتسريب فلسطين لصالح الصهاينه العرب فرطوا بمسؤليتهم التاريخيه تجاه فلسطين التي تشتم على الإعلام العربي ومقاومتها صنفت بالإرهاب وشعبها يعتقل في كل بلد عربي تقريبا العرب فرطوا بمسؤليتهم تجاه الصومال الذي عانى لذا لاتلوموا من أتى لملئ الفراغ هناك قاعده سياسيه تقول إذا لم يكن لديك مشروع فكن على إستعداد أن تكون جزء من مشاريع الأخرين تركيا لها مشروع وتعمل عليه إيران لها مشروع وتعمل عليه أما العرب ليس ليدهم إلا ذباب إلكتروني يحمل الفلسطيني مسؤلية تخلفهم عن الأمم الأخرى الرجاء النشر

  21. بعض القوم من الذين يمارسون فن الانتقائية سواء عمدا، جهلا او من باب قلة النزاهة الفكرية..لا نعلم، لكن تعرفهم من موقعهم اللغوي والنحوي، هم دوما سعداء بدور المفعول به، يلعبون دور الضحية بامتياز ويلومون الاخرين على فشلهم وفشل اوطانهم..وحدث ولا حرج.
    اليوم يتناسون ان تركيا تحتضن اربعة ملايين لاجئ سوري على اراضيها، وتعاملهم معاملة المواطنين اتراك..
    في الواقع، تركيا هي الطرف الوحيد اللاعب في المستنقع العربي الذي ليس له اي اجندة سوى مساعدة هذه الشعوب العربية التي تتعرض لحرب ابادة وابشع الجرائم على يد انظمتها المجرمة..

  22. يا سيد عويدات . انا زرت بلدك ورايت الأماكن السيئة المحرمات التي تقول انها موجودة في تركيا . أولاد بلدك بينادوا على السياح والأجانب من الشوارع حتى يزوروا هذه الأماكن . صحيح الدرجة الأدنى من عدم الحياء موجودة عند الذي يتهم الغير بصفاته هو . بلدك أولى يا سيد بان تصلحها ، وأبدأ بنفسك وأهل بيتك اولا .

  23. حكمت تركيا الدول العربية مئات السنين ولم تبني مستشفى او جامعة او مدرسة واحدة وكانت فقط تستولي على الخراج وتقتل المفكرين

  24. آه من حريم السلطان لقد بدأوا فعلا بالتكاثر في بلداننا العربية بالله عليكم هل دور تركيا في سوريا و ليبيا بناء ام هدام انظروا مناطق سوريا اللتي احتلها الاتراك ماذا فعلوا بها من تغيير ديموغرافي وفرض اللغة التركية والمناهج التركية وتسمية المرافق على اتراك وووو…. الى رفع العلم التركي انا لست مع حفتر وكلهم يستعينون بمرتزقة لكن مرتزقة الاتراك اناس شذاذ افاق يحملون فكرا تكفيريا وهم ارهابيون شئنا ام ابينا اما مرتزقة الطرف الاخر فهم مرتزقة مال فقط مرتزقة فاغنر يهمهم المال وفقط اما مرتزقة الاويغور والشيشان والتركستان والنصرة فهم مرتزقة مال ايضا ولكنهم يحملون ايضا عقيدة ظلامية حلمهم ان تكبر وتاكل الاخضر واليابس كان الله في عون الشعب الليبي المغلوب على امره اما الحل فيكمن بقيام الجيران حصرا الجزائر مصر وتونس بدور اكثر حضورا فهم المعنيون الاوائل باستقرار ليبيا دور يمنع اي تدخل خارجي ليفسحوا المجال لليبيين بان ينزعوا شوكهم بايديهم وليتحاربوا او يتهادنوا الى ان يتصالحوا فهم ادرى بشعابهم

  25. الاخ ابو انس لخبطتنا معاك براحة من الاول هو الغرب وتقريبا جميع الدول المجاورة بيعملوا مؤامرات في الغرف المظلمة علي تركيا علشان هو دولة اسلامية ولا مش دولة اسلامية بحتة وبعدين اطمنكم هو مش هيطبق الاعدام لانة لغاة علشان ينضم للاتحاد الاوروبي ومش هيقفل بيوت الدعارة علشان هتبقي ضربة للسياحة اردوغان في الحكم منذ عشرين سنة وتقريبا معملش حاجة انا بفكر نمدلة كمان عشرين علشان يعلن دولة اسلامية بحتة

  26. بعد ما يصرفلو العبقري كمان شويه مصاري ما عندو اياها…. مثل ما صار ابسوريا للعربيه … ويفكر ليبيا بالجيبه…. ابليله ما فيها ظو قمر…. بتروح منو… وبصرعه….. ومثل ما صار بسوريا… والكل بتفرج… لانو ما حد رح يبدأ الحرب العالميه الثالثه علشان الدوله العثمانيه…

  27. عربي يعيش في تركيا لعل المانع خير متكونش هرباًن ولا حاجة سؤال طبقتم الشريعة عندكم ولا لسة وبعدين معلوماتك قديمة قوي اصل الجيش المصري بعد حرب يونيو والهزيمة والتدمير حارب تاني اي واللة وكسب المعركة ورجع ارضة من اسرائيل في اكتوبر 73يعني بعد 6 سنين وبعدين لما يطلع واحد ويقول ارجح هزيمة روسيا امام تركيا في ليبيا وان الناتو مش هيتخلي عن تركيا فلازم اقولك ياسيد الرجالة فكرتني بالفنان المصري ابولمعةوبالنسبة لاثيوبيا اكيد عيب لما تقول حفاة وبعدين ابشرك بداو يلبسوا شباشب وبعدين اطمنكم من اول الخلق الي عهد السلطان اردوغان مسمعناش ان حد مات من العطش دي نقطة والثانية اثيوبيا عايزة تملا السد في سنة اتنين ثلاثة هي ملات مش بقولك معلوماتك قديمة قوي

  28. الاخ الشمري كلام جميل ينفع يتعمل قصيدة التاريخ لا يكذب ولايرتشي ويقول الحق طب هاتلي شخص اتفق علية الناس بوتين مثلا في رايك قاتل اطفال ومحتل وفي راي غيرك انقذ سوريا من التقسيم وفي راي شعبة بطل الحق لا يكون الافي الاخرة وفي ليبيا مفردات غريبة نصر مبارك للشعب الليبي ضد المرتزقة الاقزام طولهم مش عاجبك ولا ايةلا يحملون اي فكر انت قصدك حفتر والمرتزقة من تشاد والسودان او السراج والمرتزقة من سوريا والشيشان والصين انا مش شايف شعب ليبي في المباراة لا شايف دول او دول عندهم فكر وجزي اللة السلطان اردوغان خيرا فقد سن في الاسلام سنة حسنة وهي ارسال المرتزقة اهو كلة بيرزق وبعدين لسة النتيجة ١/0

  29. من يدعي ان تركيا كانت تستعمر بلادنا العربية فهو بالتأكيد جاهل ،،
    تركيا كانت امبراطورية اسلامية عالمية يحسب لها مليون حساب ،، انتهى
    شيطنة وتزوير للتاريخ ،،
    والله لو كان موقف اردوغان مؤيد لنظام الاسد لكنتم اول الممجدين لتركيا وماضيها !!!

  30. حسين العطابي ابو عايد
    اخي الكريم ،، ان سر نجاح اردوغان وما وصل به بنهضة تركيا وقوتها انه لم يعلن منذ بداياته دولته اسلامية بحته ،،
    استطاع هذا القائد كسب قلوب شعبه بأفعاله ، فتخيل معي لو قام بسن القوانين التي تمنع حرية الانسان التركي التي تعود عليها في يوم وليلة ماذا سيكون الحال من الداخل حينها ، هذا عداك عن تكالب ساسة الشر الخارجي اعداء الاسلام للانقضاض عليه ، علما انه مش خالص من اعدائه بدون اعلان دولته اسلامية ،،
    هذا القائد حتما سيعلن يوما عن اغلاق الخمارات والكازينوهات وتوقف كل الموبيقات في تركيا وسينجح تماما في ذلك بسبب تجاوب الشعب معه لانهم اصبحوا يدركون تماما ان ما يقوم به هذا القائد هو لمصلحة قوة تركيا وشعبها ،،
    وهذه هي الحنكة السياسية ، كيف تكسب القلوب ومن ثم تكسب العقول ،،
    المصيبة يا سيدي في الدول التي تسمي نفسها اسلامية وافعالها بعيدة عن الاسلام والمسلمين !!!

  31. من لم يفهم عقلية الشعب الليبي العربي الاصيل المؤمن فهو جاهل ،،
    ان ما فعله الشعب الليبي الاصيل بالقذافي حتما سيفعله مع حفتر ،، ولن يهدأ لهم بال حتى يلقوا القبض عليه ،،
    حفتر انتهى ولن يجد دولة تستقبله حتى من داعميه ،،، والايام بيننا !!

  32. غريب امرك ياممدوح من غزه تفتخر وتتباهى بتركيا وتتنكر لقوميتك العربيه والاتراك يعتزون بقوميتهم واولهم هذا التركي صديقك !!اردوكان مثلكم الاعلى يعمل جاهدا لاعلاء كلمة الاتراك وخدمة القومية التركيه ويضحك على السذج امثالكم باستخد\ام شعار الدين !!!!اربعمائة سنه من الاستعمار التركي للوطن العربي والعنصر التركي يتحكم بنا وينهب خيراتنا ويستعبدنا ويرسل اجدادنا للموت في اقطار الدنيا !! اربعمائة عام وسلاطين بني عثمان يتحكمون بنا ويعيدون وطننا العربي الى عصور التخلف والانحطاط والامراض الساريه والجوع والموت الزؤام والخوازيق بحجة الخلافة الاسلاميه !!!
    والان تريدون ان تعيدون عصر العبوديه وتتنكرون لعروبتكم فأي بشر انتم ؟!!
    القومية العربيه حقيقة ثابته حيه في وجدان كل عربي شريف مخلص ولا نهضة ولا تقدم ولا حياة لاقطارنا المجزاة الا بالوحدة والتضامن طال ام قصر الزمان تصور فقط ياممدوح من غزه لوان بلاد الشام والعراق دولة واحده هل كان بامكان الاتراك او غير الاتراك ان يعتدوا على الكرامة العربيه بهذا الشكل الوقح ؟!
    لوكانت بلاد الشام والعراق دولة واحده هل كان بامكان الصهاينه ان يغتصبوا فلسطين وبقية الارض العربيه ؟!
    لن تقوم لنا قائمة مادمنا توابع كل فئة تناصر دولة اجنبيه متناحرين نرضى بالتبعية ونداهن المستعمرين !!
    الاتراك يعملون لصالح مشروعهم وكذلك الايرانيون والروس والامريكان وغيرهم اما نحن اين مشروعنا ؟!!!
    هذا يداهن الاتراك وذاك يداهن الايرانيين واخرون يرتمون باحضان الصهاينه ؟!!
    واسفاه على هذه الامة التي ارتضى ابناءها ان يبقوا في ذيل الامم !!

  33. الى المدعو د محمد عويدات
    من خلال لهجة كتابتك يظهر انك من مصر العظيمة ، ام الدنيا ، لكن أخلاقك لا تدل على ذلك . بدون انتقادات كم ساعة تحملت دولتك للإنهزام أمام إسرائيل في حرب الست ساعات وخسارة سيناء جميعها بالإضافة الى قطاع غزة ودمار الجيش المصري جميعه ؟ يا سيد عيب عليك القول عن تركيا تتحاشى في الناتو ، جميع الدول الأعضاء في حلف الناتو تتحاشى به ، روسيا قوة عظمى وجميع الدول تخشاها وتحترمها من امريكا الى الصين الى بريطانيا الى فرنسا . وتذكر ان الروس هم الذين هزموا هتلر المانيا النازية في الحرب العالمية الثانية وليس امريكا والحلفاء كما يدعون . خلي رئيسك يهتم بتهديدات حفاة إثيوبيا ، بدل المهازل التي يفعلها مثل جعل الرئيس الإثيوبي يقسم انه لن يضر بمصالح مصر المائية ، وأول ما فعله الرئيس الإثيوبي هو خفض مدة امتلاء السد من سبعة الى ثلاث سنوات بالاتفاق مع السودان . الانتقاد يبدأ بالنفس يا سيد .

  34. إلى تركي مع التحية
    يعلم الله تعالى وهو ولي عباده أنني بعيد كل البعد عن الموبقات التي ادعيت او اتهمتني أنني ذهبت إلى تركيا لأجلها … سامحك الله
    أخ تركي في تركيا لا داعي للفرد أن يجهد نفسه للتفتيش عن الأماكن المشبوهة فهي منتشرة في كل مكان في السر والعلن ولعلمك تركيا تصنف ضمن الدول التي فيها الدعارة قانونية يعني مسموحة بحكم القانون ولا توجد دولة اسلامية تبيح الدعارة بالقانون بإستثناء تركيا.
    أنا يا سيد تركي عندما ذهبت لتركيا كنت اتوقع أنني سأجد الدولة الاسلامية النموذج بحكم أنه يحكمها أمير المؤمنين اردوغان كما يحلوا للإخوان تسميته والذي ينعتونه بحامي الاسلام والمسلمين لكني وجدتها وللإسف دولة لا علاقة لها بالاسلام لا من قريب ولا من بعيد وعندما اقول دولة لا اقصد الشعب بل اقصد منظومة القوانين والسلطات التشريعية والتنفيذية.
    انت كذبتني – سامحك الله – عندما قلت ان المساجد في تركيا خالية من المصلين وهذه حقيقة يعلمها الجميع.

    على العموم أسأل الله تعالى الهداية وحقن الدماء والنصر لجميع المسلمين وأسأل الله للفلسطينيين الثبات والنصر على ظالميهم وان تعود فلسطين لاهلها.
    وكل عام وجميع المسلمين بخير.

  35. كل ما يفعله اردوغان في سورية وليبيا يتم بموافقة امريكية بل إذا اردنا ان نكون دقيقين بالتوصيف فتنفيذاً للتعليمات الامريكية، و الاتفاق الذي حصل اليوم بين اردوغان و ترامب على مواصلة التعاون ((العسكري و السياسي)) بينهما و بالتحديد في ملفي سورية و ليبيا خير دليل على ذلك. أمّا إذا اغترّ اردوغان بحجمه المنتفخ و تجرّأ على تجاوز حدود المهمة الموكلة إليه فتغريدة صغيرة من ترامب كافية لتنفيسه و إعادته إلى حجمه الطبيعي.
    قال تركيا قال! اي روسيا و الصين و اوربا يا دوب يخلّصوا حالهم مع اميركا

  36. USA and western countries will never let Russian arms defeat western arms, it is my experience in the 1973 war against Israel.

  37. مش بقولك منور ياابوتركي فعلا الكلام دة حصل لكن نحن لم ندعي ان مصر دولة عظمي او غنية او الرئيس وعد بالصلاة في المسجد الاموي لكن في دول بتدعي الغني والشرف والعزة وهم يتسولون المال القطري ويسرقون البترول السوري ويرسلون جنودهم مرتزقة ويستخفون في حلف الناتو ويرسلون اللاجئين لاوروبا لابتزازهم وانت ترجح هزيمة روسيا امامهم في ليبياوسعت منك اوي ياابوتركي فكرت ني بالفنان المصري ابولمعة

  38. كل ما في الامر صراع بين انظمة فلتت من ثورة الربيع العربي هذه العبارة التي يكره الديكتاتوريون وعبيدهم سماعها ، وأخرى تخشى على عروشها من موجاته الارتدادية ، وبين شعوب تواقة الى التحرر والانعتاق ارادت ان تغير اوضاعها الى الافضل وان تحكم نفسها بنفسها من خلال التداول السلمي على السلطة وتابى مشايخ البيترودولار ومعها مصر إلا العمل لإعادة الاوضاع إلى ما قبل 2011 .

  39. الى د محمد عويدات
    ماذا تسمي يا سي عويدات هذا الكلام ، انا عايز رز ، هذا قول رئيسكم !! انا عايز فكّة ، هذا قول رئيسكم ، ألبست هذه شحاتة . فإذا كان رئيسكم هكذا يا زلمة كيف البقية خصوصا انت . المرّة القادمة عندما يجتمع اردوغان مع بوتن من جبن اردوغان سوف يطلب من بوتن ان يقسم انه لن يضر بمصالح تركيا !! استنّا شوية عفواً هذا أسلوب رئيسكم عندما قال لأبي احمد الإثيوبي ( أُول والله العظيم ، أقسم بالله العظيم ان لا أضر بمصالح مصر ……… الى آخر المهز..) ، بعدين ياسيد شكرا لك على منور هذه ودموع التماسيح سوف نذرفها على إثيوبيا عندما تقوم بملء سد النهضة غصباً عن اللي راضي واللي زعلان ، إلّا إذا كان في جعبة الريس بتاعكم مشروع قسم تاني لأبي احمد .

  40. اروغان عايز يصلح حال الليره التركيه بشغل فى ليبيا وشغل فى سوريا ولولا الحمايه الامريكيه للسعوديه ودول الخليج لقام اردوغان بغزوها مختلقا اى سبب .

  41. تركية هذفها واضح نهضة إقتصادها وتوسيع نفودها في البحر. تركية تتنافس دول الكبرى . فما على عرب الصهاينة إلا لتدمير المسلمين بنيابة عن ؟؟؟؟؟؟؟
    لو سكتتم لكان سكوتكم أفضل. حكام العرب يهلكون اموالهم بشراء أسلحة لا يصلح إستقدامها في الحروب ويدفعون لها أموالا طائلة.
    أنظروا ما يجري في اليمن حكام العرب إجتمعوا على هزيمة الحوثي وما أستطاعوا. أما أردوغان فهزم ب ك ك غطون شهرين و ب ك ك أقوى وأكثر من الحوثيين إذا ما هي السر؟
    الفرق هو السلاح . ما لدا الحكام العرب من السلاح لا يصلح للإستخدام في الحروب. والله مساكين وشعوب العرب تحت المينشار والسكاكين اللهم أنصرنا على الفاسدين .

  42. منور يا تركي نشكر سيادتكم علي دموع التماسيح التي تذرفونها علي الشعب الليبي الخاسر في هذة الحرب ونقول ان حفتر ليس معة شرعية مع انة مؤيد من مجلس النواب الشرعي والسراج معاة شرعية مؤتمر الصخيرات ورفض البرلمان الشرعي الموافقة علية يعني مش شرعي هوالاخر وروسيا وفرنسا ومصر والامارات لها مصالح واحدة في ليبيا هي هزيمة الدواعش والتكفيرين ومصر لم ترسل جندي الي ليبيا علشان مفيش عندنا مرتزقة زي الجيش التركي وبالنسبة للبترول انت عارف طبعا مين كان بيسر ق بترول الشعب السوري الشقيق ولما تركيا بلد قوية طب رايح لية تستخبي في الناتو يا سيد الرجالةورايح تشحت من قطر وانجلترا واليابان واللة ما هينفعو كم وبترجح حدوث مواجهة ويكون تركيا هي المنتصرة طب كنت عملتها في سوريا ومعاكم دول التحالف اربع دول منهم دولتين عظمي روسيا وفرنسا والثالثة كانت بالامس القريب هتحتل اسطنبول لولا استنجاد الخليفة ايامها كالمعتاد بروسيا وبعض دول اوروبا. لنجدتة عارف هي مين لو عرفتها

  43. إلى الأخ العزيز التركي
    تحيه لك أخي الكريم وكل عام وأنت بخير بمناسبة عيد الفطر أعلم ياأخي أن تركيا لاتثق بالأعدقاء الأمريكان والروس وهناك مثل شعبي ألماني “تصادق مع الذئاب على أن تكون فأسك مستعده” وتركيا تنفذ نفس الشيء روسيا بحاجة تركيا من أجل البسفور والدردنيل لأنه ببساطه ممكن إقفال هذان الممران بوجه الروس وتاريخيا حلم الروس والإنكليز والفرنسيين السيطره على الممران لاكنهم فشلوا دائما وأخرها كانت ملحمة جناك قلعه الذي قاتل بها التركي والفلسطيني والعراقي والسوري والبوسني والأفغاني والذي هي أكبر رد على من يحاولون التفرقه بنيننا كمسلمين أيضا أمريكا هي الأخرى بحاجة تركيا ضمن مجال الناتو نظرا لموقع تركيا الإستراتيجي والأهم من هذا كله نحن كمسلمون نريد لتركيا أن تكون قويه لكي تقف بوجه مشاريع الإعتدال المتصهينه تحياتي
    \\\\\\\\\\\\\\\
    إلى الأخ الأشعري
    وأنت بخير يا أخ أشعري واليمن كله بخير وسلامه أولا أنا لم أعطي حق لأي أحد بالتدخل أنا أعطيت رأيي الشخصي تركيا وروسيا قصة عداء منذ 500عام حروب دمويه ضاريه خاضها الأتراك والروس لاكن يجب أن نعلم شيء مهم تركيا مسلمه ومسانده لنا كفلسطينيين أقصد وكمسلمين مستضعفين في الصومال وكشمير وليبيا أيضا أما بالنسبه لروسيا فالإتحاد السوفيتي أول من إعترف بدولة صهيون ودعمها بالسلاح والتقنيات الزراعيه وحاليا روسيا وصهيون شركاء في مجالات كثيره تبادل معلومات المخابراتيه والطاقه والتنسيق بشأن طلعات الجو الذي ينفذها سلاح الجو الصهيوني في أجواء سوريا لذا روسيا ليست صديق إنما عدو مبطن أما بالنسبه للقومجين العرب مع الأسف غالبهم الأن متصهينيين ويعتبرون إيران وتركيا أعداء بينما صهيون العنصريه الإستيطني حليف فأي قوميه عربيه نتحدث عنها ومؤسسها ضابط إنكليزي يدعى إدوارد لورنس تحياتي
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
    إلى الأخ أبوأنس
    تحياتي لك وكل عام وأنت بخير وعيد فطر مبارك

  44. بوتين اتبع في سوريا نظرية الصبر الاستراتيجي فأودى به إلى العجز.
    بوتين أخذ دور الأرنب في السباق مع السلحفاة فنام وواصل إردوغان الانطلاق حتى هدد الجميع في سوريا وليبيا وخرج الرابح الوحيد

  45. الي مراقب بشرتنا بموت مصر بالجفاف والعطش انت عايش في الدنيا مسمعناش من اول البشرية الي عهد سيدنا اردوغان ان في شعب مات من العطش بالعكس الفيضانات هي التي تغرق بلاد

  46. ابو انس ماذا تقصد بالكفار في هذة الاية الكريمه هداك اللة

  47. السيد حسين لعطابي ابو عايد
    تحيات لك اولا . صحيح ان تركيا رسميا دولة علمانية ، لكن فعليا دولة مسلمة بكل معانيها. جميع البلدان المسلمة ومن ضمنها بلدك انت فيها جميع الاماكن المبيقات التي تحدثت عنها سواءً في الأسرار او العلن . يبدو انك عندما زرت تركيا كان هدفك زيارة الاماكن التي تتحدث عنها لمرض في نفسك ! لذلك فكل ما رأيته هذه الاماكن . المساجد منتشرة في جميع المدن والقرى التركية ، وحجتك غير صحيحة لان الذي يذهب الى المسجد لا يقترب من اماكن السوء التي زرتها حضرتك . الذي يذهب الى اماكن السوء يظن ان الدولة مليئة بها .

  48. الاخ الاشعري
    احتراماتي لكم أخي الكريم . فق للتوضيح تركيا لم توافق على ضرب الناتو لليبيا ايام الإطاحة بالقذافي . معارضتها كانت واضحة اخي وهي لم تشترك بطائراتها لضرب ليبيا ولم يتم استخدام قواعد الناتو فيها لضرب ليبيا ، وقد تم انتقادها من قبل الحلف . تحيات لك اخي الكريم

  49. الاخ ابو انس، كفيت ووفيت!
    التاريخ عادل بطبعه ولا ينسى ولا يرتشى ولا تبهره حفنة من البترودولارات ويقول كلمة الحق. سيسجل التاريخ في عناوينه الرئسية هذا النصر المبارك للشعب الليبي ضد هؤلاء الاقزام الذين لا يحملون اي فكر، ثقافة او مشروع، هؤلاء تجار الدم وعرابي الحروب وزارعي الدمار ومشعلي الحرائق ، هؤلاء رعاع قطعان المرتزقة في حظائر الانقلابيين المتناثرة في ربوع الوطن المعطاء ما بين المحيط والخليج…
    انه نصر مبين لكل الشعوب العربية الرازحة تحت وطاة انظمة الخزي والعار والتطبيع..

  50. انا لا ادافع عن روسيا ولا عن منظومة البانتسير … منذ اقل من اسبوع سقطت طائره F22 ( ثمنها 150 مليون دولار ولا تبيعها امريكا لاى دوله وهى من نظام لا يكتشفها اى ردار ) وايضا طائرهF35 فوق امريكا .. فهل العيب فى هذه الطائرات !؟

  51. تركيا تكسرت مخالبها فى سوريا و ستتكسر فى ليبيا ، تركيا تلعب على خلط الأوراق لأطول وقت ممكن وعندما تحين لحظة الحقيقة لا يكون لها اي فرصة مع الروس فما فشلت فيه الإمبراطورية العثمانية فى عز جبروتها أمام روسيا لن تنجح فيه تركيا الآن هذا عن التاريخ اما عن الصفات و و القدرات فالروس اكثر صلابة و ذكاء و استراتيجية من الأتراك

  52. هل تعتقدون أن روتين و اردوغان .. يضعونه إصابعهم .. افتحوا نار جهنم على بعضهم وتحطيم قواتهما ليفقدان مصالحهم التي قاربت ان تحمى تمارهما في المتوسط ..

  53. إلى أبو أنس
    تركيا المسلمة؟ ماذا تقصد بتركيا المسلمة؟
    تركيا دولة علمانية بإمتياز. لا تطبق الشرع الاسلامي في كل قوانينها ومعظم شعبها لا يعرفون عن الاسلام إلا اسمه، مساجدها خاوية من المسلمين، أنا مثلك كنت أظنها واعتماد هلى الاعلام أنها البلد الاسلامي الأمثل لكن لما زرتها وجدتها كأي دولة اروبسة الفرق ان دول اروبا لا توجد بها مساجد واضحة بينما بها مساجد لكنها خاوية على عروشها والمساجد عددها أقل بكثير من بيوت الدعارة المننشرة في تركيا واقل من قنوات البورنو التركية التي تنتشر في تركيا.
    أما أردوغان فلا يختلف عن أي ديكتاتور متهور ومصاب في بداء العظمة.
    أما تهديد دولة الاحتلال فلا يليق بتركيا ولا يقبل من تركيا المعترفة بدولة الاحتلال والتي تربطها بدولة الاحتلال علاقات اقتصادية هي الأكبر على مستوى العالم كما تربطها مع دولة علاقات سياسية ودبلوماسية متينة وراسخة، وإن تهور اردوغان يوما ما وهدد دولة الاحتلال فسيكون مصيره مصير صدام حسين الذي هدد بحرق نصف دولة الاحتلال فتم حرق العراق وارجاعه لعشرات السنينن للخلف.
    تهديد دولة الاحتلال او على الأقل انتفادها لا تستطيعه إلا الدول القوية المستقلة بكل معنى الكلمة والدول التي تعتبر فلسطين رئتها التي تتنفس ممها وبها والدول لا تخشى من دعم فلسطين سياسيا وعسكريا وتجاهر به ليل نهار ويعترف بهذا الدعم كل شرفاء فلسطين.
    اردوغان يقترب من الفخ الذي نصب له لأن العالم وخاصة أروبا سئم من جنونه وتهوره وطيشه وغروره وتلميع صورته.

  54. انا كعربي اقول لك كلامك يمثل نفسك.هذا الحقد علة دولة اسلامية كتركيا يحتاج دراسة.انا اعشق روسيا،لكن روسيا نفسها لانها دولة محترمة،لا تتحدث عن تركيا بطريقة الحقد هذه.تركيا حافظت على حدودها مع سوريا وتركيا مرغت انف حفتر العميل.اتمنى لسوريا كل الخير.مجرد نهظت سوريا واصبحت قادرة على حماية حدودها مع تركيا ستنسحب تركيا.

  55. الاخ العزيز ممدوح من غزة
    كالعادة تعليق واقعي ومنطقي منكم اخي الكريم ، روسيا بالفعل تريد محاصرة تركيا وعدم السماح لها بان تكون مصدر قوة او ازعاج اليها . نحن هنا في تركيا لا نثق بروسيا ولا بامريكا ، فكلما أظهرت تركيا قوتها تم تهديدها اقتصاديا من امريكا وعسكريا بشكل غير مباشر من روسيا . بوتن روسيا يحلم ان تكون له اليد العليا في امبراطورية روسية على غرار الاتحاد السوفيتي يسرح ويمرح في المياه الإقليمية التركية وشرق المتوسط ، لكن هذا لم يحصل والسفن والبواخر والبوارج وغيره الحربية تمر من المضيق بسرعة وبدون توقف ولن تسمح تركيا لروسيا بفتح قاعدة روسية . تركيا دولة قوية ذاتيا عسكريا واقتصاديا ، ولن نعود ان شاء الله الى عصر ما قبل اردوغان مهما يكون الرئيس المقبل سواء اردوغان او غيره ( ديموقراطيا بالانتخابات ) . المؤامرات التي تحاك ضد تركيا سيكتب لها الفشل ان شاء الله ، بعزيمة الشعب التركي والأصدقاء الحقيقيين . التحالفات موجودة بين جميع الدول وتركيا ليست استثناء . طبعا لا اريد تكرار ما اكتبه دائما انا ضد تدخل اي دولة في شؤون داخلية للدول الأخرى .
    تحياتنا واحتراماتنا لكم اخي العزيز .

  56. روسيا اسقطت “مئات” الطائرات المسيره فوق قاعدة حميميم بسوريا واعتقد ان ذلك كان بمنظومة بانتسير .

  57. الأخ ممدوح غزة.”” اولا عيد فطر مبارك وكل عام وانتم بخير
    ثانيا ، نعم …. ونعمتين وثلاث نعمات ؟تركيا هاذه التي تدللها وتبيح لها ان تحتل دول عربية مستقلة من اجل حماية امنها القومي ؟ الست انت من يستهزء بالقومجين العرب ؟؟ لكنك هنا مع الامن القومي التركي -المجال الحيوي؟؟؟؟؟!!!! طيب فلنضحي بسوريا وليبيا من إجل المجال الحيوي للطورانية التركية حبيبتك ، هل هاذا منطق يقوله إنسان يحترم العقل والضمير والشرع والقيم .. .ولإخلاق والعدل .. .
    تركيا عضوا في الناتوا الذي دمر ليبيا بدون مبرر فهي مجرمة والمفروض ان يقدم ضدها وضد فرنسا وبريطانيا وامريكا والسعودية وقطر، شكوى لمحكمة العدل الدولية … كمجرموا حرب من الدرجة الأولى
    والا الأخ “ابو انس “احسنت بتركك الإسم( عربي اصيل وافتخر) فانت الآن ممكن إعتبارك تركي مهوس عاطفيا بحب الضاهرة الأردوغانية، التي ستنكشف لك انها ليست الا وهما مخادعا للسذج من الأخوانجيين ….
    وها هو اردوغان يعزل قائد البحرية التركية ليرضي إمريكا الصهيونبة كون المذكور كان من الرافضين للخضوع للإملاءات الإمريكية ..
    اما حفتر فهو ليس الا دمية بيد الإمارات والسعودية ومن ورائهما امريكا واسرائيل وهاذا يعني ان مايجري في ليبيا هو “ناب كلب برأس كلب …..
    كان الله في عون الشعب اليبي المسكين …

  58. غياب طويل لروسيا عن الشرق الأوسط لربع قرن خلق فراغ وانعدام توازن بالمنطقة سارعت دول إقليمية لإغراقه بربيع تركي إيراني بالوطن العربي خاصةً مع عدم نية أو قدرة العالم الحر على ملء ذلك الفراغ، لكن نجح بوتين أخيراً بإعادة روسيا بقوة للمنطقة بموافقة العالم الحر بتزامن مع اندحار ربيع تركي إيراني بالوطن العربي، وبدأت مرحلة اخراج إيران وتركيا من الوطن العربي كلياً، وهذه المرة الثانية التي تقع فيها تركيا خلال قرن بين أرجل دول عظمى فقبل قرن وبعد خسارتها وألمانيا حرب عالمية أولى أجبرت على ترك الوطن العربي.

  59. صحيح تركيا بلد زراعيه لكن ليس صناعيه و لا نووية و مازل دستورها دستور عطا ترك يعني دستور حاكم و ليس دستور شعب يعني دوله علمانيه و ليس اسلاميه و اردوغان لا يختلف عن الحكام العرب و كان الله في عون الشعب التركي مثله مثل الشعوب العربية
    و الفرق بين حفتر و سراج هو مثل الامساك المزمن و الاسهال المزمن و الغريب في الامر هو النظام المصري و اني خائف يعملوها في مصر مساكين شعوب الارض المهلوكه

  60. ابو انس تركيا لاتجعجع طب ازاي نسيت وعد السلطان بالصلاة في المسجد الاموي وتهديده للجيش السوريبالانسحاب من ادلب الي الحدود السابقةوالا سوف سوف يرسل لة عمارة الزيادي

  61. الى المعلق إبسا الشيخ – النرويج

    الا تخجل من القول ان جيش حفتر عباره عن مرتزقه ليسوا ليبيين؟! الا ترى السوريين يقاتلون في ليبيا بالاف و تحت رايه حكومة السراج؟! الم تراهم و هم يُشحنون كالبضائع الى ليبيا عبر الطائرات التركية؟! الا تعلم ان تفوق حكومة الوفاق الاخير هو بسبب المقاتلين السوريين!

  62. ابسا الشيخ حفترمعاة مرتزقة امال السراج معاة اية ملائكة

  63. مقال ممتاز للاستاذعبد الباري في فضح خفايا القلوب واللة الموفق

  64. لن يكون هناك دولة اسلامية في ليبيا حتى لو سيطرت حكومة الوفاق على كل التراب الليبي لان المجتمع الليبي معتدل التدين ومتنوع كما تلعب القبائل فيه دورا تعديليا كبيرا وهناك مجتمع مدني اخذ في التشكل وبالتالي ماان يهدأ غبار المعارك سيتم التوافق على شكل الحكم الذي من المفترض ان يكون مدنيا ديمقراطيا يراعي الثوابت اللليبية ويضمن حق الاختلاف والتعدد السياسي والثقافي بما في ذلك حرية المعتقد والضمير

  65. مشكلة حفتر هو يقاتل بمرتزقة، يا سيدي المرتزقة لا تقاتل من أجل الوطن بل هي من أجل الأموال، لذالك حتى ولو تدخلت روسيا لإنقاذ حفتر مسيره فشل،

  66. لماذا لاتقول ان اردغان وفى لعهده لحفتر يوم وصفه بالهروب من المفاوضات وتعهد بتلقينه درسا

  67. تركيا المسلمة لا تجعجع ، ولم تتحدث يوما انها قادرة على مسح دولة الاحتلال عن الخارطة ولم تتحدث يوما انها تستطيع حرق دولة الاحتلال ، لانها ان قالت فعلت ،، هذا هو الفرق ،
    تركيا لم تستبيح شعوبنا العربية بحجج واهية وتحت ارتداء عباءة الاسلام زورا وبهتانا ،
    تركيا تعمل اولا من اجل حماية نفسها من المتآمرين والحاسدين والكارهين لدين الاسلام ،
    تركيا قدمت ولا زالت تقدم لشعبنا الفلسطيني في غزة وبدون طنطنة ورقص وتزمير على حساب قضيتنا الفلسطينية ،

    الاخ ممدوح / غزة
    كل الاحترام لتعليقك المنطقي والصحيح لما تعانيه تركيا من مؤامرات عالمية واقليمية ،، ومع ذلك فتركيا تعمل وتعمل من اجل وطن قوي يُحسب له الف حساب من ساسة هذا العالم المجرم ،،

    حفظ الله تركيا المسلمة ارضا وشعبا وقيادة ،،

  68. شكلهم هبل ولا بتتهبلو هوه الاسلام وين وتركيا وين الاتراك تجار مع الكل والمشكله انو الكل عرفهم ويعتقد في النهايه لا مستقبل لهم لأنه زواج المصلحه والتجاره سينتهبدي يا اخوان الكل في ليبيا كذاب ولا دخل لا دينا فيه ويكفي تشويه للدين حرب مصالح وتجار فقط

  69. في منشور سابق أشرت أن على الشعب الليبي التحرك بالإلتفاف حول قيادات جديدة تزيح كل من السراج وحفتر من المشهد الليبي كلياً فكليهما مسئول عن مالحق بليبيا من دمار فضلاً عن مسئوليتهما بجعل ليبيا مركزا للصراع الدولي وساحة لتصفية التناقضات الدولية والإقليمية.
    الشعب الليبي مطالب ببلورة مشروع وطني يحقق به السيادة على بلده ويصون وحدته وسلامة أراضيه.
    اما السراج وحفتر فاليذهبا إلى مزبلة التاريخ

  70. ان شاء الله سيفشلون ان حاولوا اعادة احتلال الوطية !!! بعد ان حررها رجال ليبيا اصحاب الحق ،،،

  71. لما لم تستعمل هذه الطائرات المسيرة، بيرقدار و اقنجي، لتحرير فلسطين. بوصلة الجهاديين دائماً منحرفة، فتارة تتجه لكابول و تارة لسوريا و الآن تتجه لليبيا. وابشركم سوف تتجه قريباً لميانمار!!!

    ما صنعته تركيا المسلمة فعلت اضعافه ايران المسلمة و تحت الحصار و الاهم اوصلته (اي ايران) للعنوان الصحيح: غزة هاشم.

  72. يقول الله تعالى :
    إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36) الانفال ،،،،
    مليارات ذهبت لدعم الانقلابيون والفاسدون والمستبدون ،،، لا وفقهم الله ، فلو هذه المليارات اصٌرفت على البحث العلمي وتنمية بلادنا وعلى العدالة الاجتماعية لما وصل بنا الحال الى ما نحن عليه ،، ولكن الله اخزاهم في الدنيا قبل الآخرة ،، ولله الحمد

  73. رؤيتنا تقول ان خفتر خسر الرهان :
    مصر سوف تموت عطشا وجفافا عما قريب
    الامارات امبراطورية على سيقان نملة منهكة في حرب اليمن.
    السعودية مورطة في حرب اليمن.
    الامارات والسعودية اقصاهم ينهار تدريجيا, خسروا وضع موطئ قدم في بلاد المغرب العربي (المغرب, الجزائر, تونس, ليبيا).
    بعد بضع سنين ال زايد وال سعود سوف يمحى ذكراهم على يد شعوبهم.

  74. انتظروا اعلان تركيا عن طائرتها المسيرة الجديدة باسم ( أقنجي ) !! والقادم أعظم باذن الله ،،
    هذا العالم الفاجر لا يعرف الا لغة القوة ،، ولا يحترم الامعات الخونة ،،،
    تركيا المسلمة لم تلطخ يديها بدماء الشعوب البريئة ، بل مرغت انوف المتآمرين على اوطانهم وشعوبهم بالوحل ،،،
    حمى الله تركيا المسلمة ارضا وشعبا وقيادة من كيد المتآمرين ،،
    نسأل الله ان يهيئ لامتنا العربية قادة امثال القائد رجب طيب اردوغان ،،

  75. الموضوع يا جماعة الخير ليس نزاع تقليدي فقط الموضوع إستراتيجي عميق جدا بين (أنقره – موسكو) الموضوع أن تركيا ترى أن روسيا تريد تطويقها ومحاصرتها فإذا نظرنا للخرائط الجغرافيه سنجد أن روسيا تحتل في القرم الأوكراني وتتواجد في سوريا طبعا ناهيكم عن حرب القوقاز البارده بين أزربيجان المدعومه من تركيا وأرمينيا المدعومه من روسيا وأيضا موسكو علاقتها ليست سيئه مع قبرص واليونان خصوم أنقره التاريخيين لذا جميعا رأينا تحرك تركيا بتجاه عمليات عسكريه وقائيه في شمال سوريا ضد العصابات الشيوعيه التي ترتبط بعلاقات وثيقه مع موسكو ومع دول عربيه ورأينا الإنتفاح التركي على أوكرانيا ورأينا التدخل التركي لمساندة حكومة التوافق غرب ليبيا بالمقابل التدخل الروسي لمساندة مجلس الرئاسه وفيلق الكرامه التابع حفتر في شرق ليبيا وهنا الصراع بالساحه الليبيه له أبعاد ضخمه بالنسبه لتركيا تريد أن تفشل الطوق المعادي الذي يحلمون بها في عدة عواصم لمحاصرتها بحريا أيضا تركيا تريد مجال حيوي لتأمين إمدادات مواد خام من حليف ثقه مثل ليبيا تمهيدا للإنطلاق بنهضه صناعيه ضخمه أما بالنسبه لروسيا تريد موقع جديد على البحر الأبيض بعد تثبيت قاعده في سوريا تطمح الأن إلى ليبيا أيضا المواد الخام أنا أعتقد أن المعركه الجويه الجاريه حاليا بين سلاح الجو التركي و مجموعة فاكنر الروسيه هي حرب عقول بين العقل التصنيعي العسكري التركي و العقل التصنيعي العسكري الروسي سيكون لها أثر على سوق السلاح الدولي وكما رأينا في معركة قاعدة عقبه بن نافع “الوطيه” كيف تمكن درون بيراكدار التركي من تدمير عدة بطاريات منظومة بانستر الروسيه للدفاع الجوي أنا بإعتقادي أن الأتراك وحلفائهم في ليبيا حققوا مكاسب ميدانيه جيده وسيطروا على كافة مدن الساحل الغربي الليبي وبقي فقط جيبان لجيش حفتر قصر بنغشير وترهونه فقط في كل الغرب الليبي المعركه مهمه ليست فقط للأتراك والروس بل هناك رهانات إقليميه وحسابات على هذا النزاع مع الأسف الشديد أن ليبيا العزيزه أصبحت ساحة قتال إقليميه لاكن نسأل الله تعالى عودة الإستقرار إلى هذا البلد الطيب الرجاء النشر

  76. لماذا لا نترك للشعب الليبي اختيار ممثليه بكل حرية؟ ولماذا كل هذه الحساسية المفرطة لكل ما يرتبط بالأسلام ؟ شعوب مسلمة ماذا تريدون أن تكون مرجعيتهم غير الدين الأسلامي ؟ وهل يحرم في الهند انتساب حزب الى الهندوسية أم منع حزب ألماني انتسابه الى المسيحية ؟ أو حزب يهودي الا تكون مرجعيته الديانة اليهودية ؟ انه العبث وعمى البصيرة

  77. كله تحضير الى الحرب العالمية الثالثة في احد ليس ما فهم العبة

  78. ابو محمد من بريطانيا منشستر
    أكثر من عشرة آلاف مُقاتل أصولي نعم الشعب الليبي مسلم أصيل يعرف كيف يدافع عن أرضه وعرضه ودينه وسوف يهزم تحالف محور الشر والشرك
    ( مشروع الإسلامي العثماني)*إسلام سياسي* *إسلام جهادي *إسلام إخواني
    وهذا ليس صحيح بل الإسلام عقيدة وشريعة للناس كافة
    ونجاح الطّائرات المسيّرة التركيّة من طراز بيرقدار في تدمير منظومات صواريخ “بانستير”
    أين كانت روسيا من هذا النجاح الإسلامي الكبير
    ———-
    تحياتي لك اخي ابو محمد من بريطانيا ،، وابشرك ايضا وبعد نجاح طائرة بيرقدار التركية التي أذهلت العالم ، اليوم الاحد سوف تعلن تركيا عن الطائرة المسيرة الجديدة باسم ( أقنجي ) بعد عمل سرّى وصامت استغرق أعوامًا طويلة بهمة رجال مسلمين وعلى رأسهم سلجوق بيرقدار حفظه الله ، ان تركيا لم تحقق النجاح بسهولة، وإنما بالإصرار والعزيمة والتضحية، تركيا المسلمة بقيادة الطيب اردوغان تعمل من اجل رفعتها ونهضتها بين الامم فلا امريكا افضل منها ولا روسيا ولا غيرها من البلدان المنتجة ، فتركيا المسلمة بقيادتها وشعبها لها منا كل الاحترام والتقدير، ولا زلنا نأمل من الله ان يهيئ لامتنا العربية رجال قادة يخافون الله في انفسهم وشعوبهم واوطانهم ،، والخزي والعار لقتلة شعوبهم من اجل كراسي صدئة قذرة ،،

  79. …بكل تاكيد …بعد حادثة منظومات البنتسير اس 1 للدفاع الجوى القصير المدى …روسيا لن تتجرا على ارسال طائرات قتالية ناضجة تكنلوجيا الى حفتر ومليشياته….ستكون طائرات منزوعة المخالب …
    صيدا ثمينا للاف 16 التركية …..دات المنظومات الغربية المتفوقة فى الحرب الالكترونية

  80. أكثر من عشرة آلاف مُقاتل أصولي نعم الشعب الليبي مسلم أصيل يعرف كيف يدافع عن أرضه وعرضه ودينه وسوف يهزم تحالف محور الشر والشرك
    ( مشروع الإسلامي العثماني)*إسلام سياسي* *إسلام جهادي *إسلام إخواني
    وهذا ليس صحيح بل الإسلام عقيدة وشريعة لناس كافة
    ونجاح الطّائرات المسيّرة التركيّة من طراز بيرقدار في تدمير منظومات صواريخ “بانستير”
    أين كانت روسيا من هذا النجاح الإسلامي الكبير
    وشكرا لكم

  81. ____ دعونا نقول أن الجزائر كانت البلد العربي الوحيد الذي تدخل بالحسنى و النصح عند إندلاع الفوضى و ما يسمى الربيع العربي في ليبيا . ها هو ذا الرقص الآن متعدد الجنسيات … هز البطن . هز السيف . الدوران المشمر . الكازاتشوك . و الفالز معزة و عتروس … إقتباسا من رقصة الدبكة السورية … و أين الليبيين من كل هذا ال …

  82. سيناريو إضعاف العراق وإسقاط رئيسه المسكون بالعظمة صدام حسين يعاد بكل تفاصيله هذه المرة لتركيا ورئيسها المسكون بالعظمة او المبتلى بجنون العظمة أردوغان.
    صدام تم توريطه في حرب مع إيران لا طائل منها ولا هدف لها أستنزفت كل قدراته واستنزفت صبر واحتمال قواته وعندما خرج من الحرب وكانت لا زالت به هناك بقية من قوة ورطوه في حرب الكويت أنهكته وضعفت قواته واستنزفت صبرهم وولاءهم لصدام حسين واردوغان تم توريطه قي حرب سوريا العبثية فانهار اقتصاده وانهارت شعبيته وعندما لاحظ اللاعبون الدوليون ان هناك فرصة لإنعاش اقتصاد تركيا ولاستعادة قوتها وفرصة لانعاش شعبية اردوغان زج به في حرب ليبيا.
    والمسكين اردوغان ولتهوره وشعوره بالعظمة الكذابة يظن متوهما ان الدول العظمى ستسمح له بالاستمتاع بالنفط الليبي.

  83. حفتر ومن يدعمه الى مزابل التاريخ . وبعيدا عن مشاريع البعض الشعوب العربيه اليوم وجيل الربيع العربي لم يعد يقبل بحكم البسطار العسكري وبات يكره البزه العسكرية والتي هي عنوان الاستبداد والطاعه العمياء وان تشكيل الحكومات الجديده لن يكون الا بإرادة الشعوب كما حصل في لبنان والعراق .. وتدخل روسيا مدان بكل المقاييس وهدفه التدمير كما حصل في سوريا .

  84. الكثير من المحللين اعتبر ان تدخل القيصر لانقاذ سوريه مغامرة. تكلفه دماءً وعتاداً بل وحتى مواجهة مع الناتو الموحد بعدائه لسوريه.
    بنَفس طويل تحقق مدُّ الجيش السوري ليعيد معظم اراضيه من الارهاب المدعوم عالمياً وتنفيذٍ تركي، ليبرهن اردوغان انه خليفة المسلمين وحَربةُ امريكا في المنطقه.
    جنون العظمه لديه دفعه للتدخل بليبيا ليسيطر على نفطها ويرسخ خلافته الاسلاميه….
    مرةً اخرى يواجه القيصر الذي ارسل اليوم ثماني طائرات لحفتر الذي كان قد خسر قاعدة الوطيه المهمه.
    هذه المره لايستطيع اردوغان الاستقواء بالناتو لان فرنسا والسعوديه ومصر واليونان وغيرها ضد تدخله لصالح حكومة السراج التي تَجمعُ (مجاهدي العالم الاسلامي) الذين يؤجرون انفسهم وبنادقهم. لتنفيذ اجندات خبيثه.

    بكل تأكيد هزيمة اردوغان ستكون مدويه وسريعه في ليبيا وسيسقط معها مشروعه الاسلاموي،وهو الذي اعتلى السلطه بصفر مشاكل.الى كله مشاكل.
    ان كل مدٍ روسي يقابله جزر امريكي.

  85. استخدام الإسلام والاسلاميين لتمكين الاستعمار لبلادنا كما فعل الجميع واليوم استخدام قوى الشر من سلفيين وقاعده وأخوان مسلمين ووهابيين واليوم احفاد العثمانيين الأتراك والحطب هو دائما العرب المسلمين السذج

  86. النزاع في ليبيا بعد الإطاحة بنظامها الجماهيري لانتوقع له حل قريب وخاصة بعد دخول القبائل المؤيدة لسيف الإسلام القذافي بقوة على خط النزاع كطرف ثالث
    إضافة إلى اشتماتة كل طرف وداعميه من أجل الفوز الكلي بالكعكة الليبية والسيطرة عليها سياسيا واقتصاديا

  87. سيكون مصير الارهابيين الاردوغانيين كمصيرهم في سوريا ـ الهزيمة الساحقة، سيلاحقهم بوتين اينما يتوجهون الى حين القضاء المبرم عليهم، لا يجوز الشك في هذا الامر ….

  88. طالما أن هناك ستدور معركة بين روسيا وتركيا لماذا سمحت روسيا لتركيا الانتصار على حفتر اتوقع أن روسيا سمحت لتركيا الانتصار على حفتر مقابل تفاهمات تركية روسية تتعلق بخط الغاز الروسي.

  89. ندعوا الله أن ننتصر على كل من يعادي ديننا وثقافتنا ونتطلع بكل أمل داعين العلي القدير أن يثأر لنا من اعداء أمتنا ايا كانوا. طال انتظارنا للنصر وما النصر الا من عند الله.

    تحييد بانستير ضربة كلفت روسيا مليارات فهل ستحييد تركيا أنظمة روسية أخرى؟ سبق الحوثي إلى تحييد الباتريوت الكرتوني قبل ذلك وتمكن حزب الله من تحويل المركافا إلى كومة زبالة.

  90. كما ذكرت سابقا ان الخاسر الأكبر في هذه الحرب هو الشعب الليبي .
    بغض النظر عن ان حفتر خارج عن القانون وليس له شرعية ، فعليه الاجتماع مع السراج وتحقيق وحدة وطنية ليبية ، لكي لا يُسمح لاحد بالتدخل في ليبيا ، ولكي تنتهي مآسي الشعب الليبي في هذه الحرب بالإنابة كما يقول المقال .
    مصالح روسيا في ليبيا لا يمكن ان تلتقي مع مصالح الإمارات ومصر ومصالح فرنسا لا يمكن ان تلتقي مع مصالح الإمارات ومصر ، لكن يمكن مؤقتا ان تلتقي مصالح روسيا وفرنسا لاستغلال الموارد الليبية وتقاسمها ! ، .
    لو انتصرت روسيا في هذه الحرب لصالح حفتر ، فأول ما ستفعله هو طرد ( تدمير ) القوات الموالية لمصر والإمارات من ليبيا والتفرّد باستغلال الموارد لوحدها او بالتقاسم مع فرنسا . ومصر لن تجرؤ على عمل شيء ، او التحرك سواء ضد روسيا او فرنسا . أما الإمارات فستعود خائبة سواء مباشرة الى بلدها او محتمل ان تهبط في إسرائيل اولا وتقدم مراسم الطاعة لإسرائيل ، مثلما قدمته مصر ولا زالت منذ معاهدة كامب ديفيد الى الان .
    تركيا لن تكون الخاسر الأكبر ، لو حصلت مواجهة ، فإذا انتصر السلاح التركي ، وهو المرجح فستكتمل تركيا مشروعها في شرق البحر المتوسط ، بالإضافة الى ليبيا ، وإذا خسرت لا سمح الله فستكتمل مشروعها في شرق المتوسط بدون ليبيا ، ولن توقفها احد لان هذا حقنا المشروع .
    تركيا دولة قوية ذاتيا وعضو في حلف الناتو ، فلن يحدث شيء داخل الحدود التركية من روسيا او من غيرها بسبب معاهدة الدفاع المشترك بين الدول الأعضاء في حلف الناتو . وروسيا لم تفعل شيء يُحسب له حساب ضد القوات التركية المتواجدة في شمال سوريا .
    نرجو ان لا تتم مواجهة بالإنابة بين تركيا وأي دولة في ليبيا ، ولكن اذا حصلت فنتمنى النصر للطيران التركي ، والسحق والهزيمة لروسيا وفرنسا واليونان وقبرص والعار للخونة والمتخاذلين العرب من مصر والإمارات . تحيات

  91. لن يكون هناك حسم لاي طرف تماما مثلما هو الامر في سوريا والعراق واليمن . الاستراتيجي الكبير المستفيد من كل هذه الحروب هو امريكا والحليف الصهيوني اللذي يعمل على اطالة امد الحرب لاطول مدة ممكنة . حالة الصراع في الوطن العربي هدف استراتيجي لامريكا يضمن امن اسراءيل طالما هناك صراعات . اردوغان لن يحقق شيءا ولو اراد تحقيق شيىء لا يرضي امريكا فسيعمل ترامب على انهيار العملة التركية وبرهن انه قادر على ذلك ! امريكا لم تعد تتدخل بجيوشها بل تتدخل بذكاءها الاصطناعي لتجعل الجميع خدما لاستراتيجيتها علموا ذلك ام لم يعلموا واحبوا ذلك ام لم يحبوا . قبل ايام كان الكلام عن وسيط جزاءري للحل السلمي في ليبيا لكن تم اجهاضه . هل تعلمون من اجهضه ولماذا . ببساطة لان موقف الجزاءر هو تصالح الطرفين في ليبيا ولكن استراتيجية امريكا هي ان تبقى الامور على حالها . هل اقتنعتم . من لم يقتنع ستقنعه الايام القليلة القادمة . هل يتفطن الشعب الليبي ما يحاك له .

  92. النتيجة معروفة مسبقا ،وهو انتصار الحلف التركي القطري الإخوانية طبعا، اما السبب او لماذا وما هو دليلي على ذالك فأقول ،هناك عدة ادلة ولكن سوف اسرد هنا دليل واحد وهو مشاركة الإمارات والسعودية في هذه الحرب، فما هو معروف ان ابن سلمان وابن زايد خسروا كل حروبهم وكل تدخلاتهم بل جلبو الخراب والدمار ،فهزيمة ليبيا سو تنضاف الى سلسلة الهزائم المتتالية لعصابة قريش

  93. الحقيقة هي ان اردوغان مرغ انف روسيا في الوحل وضهر تفوق السلاح التركي على الخردة الروسية..منطومة بانستير تحتاج لمن يدافع عنها

  94. كل ما يحدث في ليبيا بين الأطراف الخارجية هو تماما تطبيقا للخطة المرسومة مسبقا، ألا و هو تقسيم ليبيا الى ثلات دول. الخاسر الوحيد لا سمح الله في الأخير هو الشعب الليبي الشقيق. على أهل ليبيا ان يتصالحوا فيما بينهم دون تدخل خارجي من أيِّن كان قبل فوات الأوان.

  95. ان تدمر طائرات مسيرة تركية صواريخ بانتسير هي نكثة العام …….الوقت سيخبر اذا كانت مخيلة تركية كالعادة او تقصير روسي عالساكت……الجد هالله هالله عليه

  96. روسيا عدوة الاسلام والمسلمين وهزيمتها حتمية…

  97. يعني بالاخر شبهت المعركة انو يا بنتصر الاسلام يا بنهزم وهو الاصل مش هيك هاي حرب مصالح ونفوذ وبترول وغاز الكل طمعان بدولة فاشلة زي ليبيا وطمعانين بثروتها هاي كل القصة بس

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here