حرب النّاقلات.. بعد حرب المطارات.. إلى أين يقود ترامب المِنطقة والعالم؟ ولماذا نعتقد أنّ الهُجوم الثّاني في خليج عُمان “مُريبٌ” وربّما يكون الذّريعة للحرب الكُبرى؟ ومن الخاسِر الأكبر في جميع الحالات؟

عبد الباري عطوان

إذا كانت الحرب لم تندلع في مِنطقة الخليج، فماذا نُسمّي تعرّض ست ناقلات نفط عِملاقة إلى هُجومين، وفي خليج عُمان في أقل من شهر، وفي المكان نفسه، وضرب صاروخ باليستي أطلقته حركة “أنصار الله” الحوثيّة وحُلفاؤها مطار أبها الدولي وإصابة 26 مُسافرًا، حسب البيان السعوديّ الرسميّ؟

نتائج التّحقيقات التي شاركت فيها دول عُظمى مِثل أمريكا وبريطانيا إلى جانب كُل من دولتيّ الإمارات والسعوديّة حول تفجير أربع ناقلات قُبالة ميناء الفُجيرة، لن تظهر حتّى الآن، وهُناك مُحاولة مُتَعمدّة للتكتّم عليها، وربّما لإظهارها في الوقتِ المُناسب، ولم يتم توجيه أيّ اتّهام مُقترنًا بالأدلّة إلى إيران التي حمّلها جون بولتون مسؤوليّة الهُجوم.

عندما يصِف السيّد جواد ظريف، وزير الخارجيّة الإيراني، هُجوم فجر اليوم على النّاقلتين العِملاقتين بأنّه “مُريب” ومُثير للشّبهات، فهذا التّوصيف ينطَوي على الكثير من المنطِق، فلماذا تُهاجم إيران أو حُلفاؤها ناقلتين تحمِلان نِفطًا إلى اليابان في وقتٍ يتواجد رئيس وزرائها شينزو آبي في طِهران، ويلتقي المُرشد العام السيّد علي خامنئي والرئيس حسن روحاني في إطار وِساطَة لتخفيف التوتّر بين إيران وأمريكا ومنع اندِلاع الحرب؟

عندما اندلعت حرب النّاقلات بين إيران وأمريكا في الأعوام الثّلاثة الأخيرة من الحرب العِراقيّة الإيرانيّة (في الفترة بين 1985 إلى 1988) لم تتردّد القِيادة الإيرانيّة في الاعتراف علنًا بأنّها زرعت ألغامًا بحَريّة وهاجَمت سُفنًا مدنيّةً وعسكريّةً في مِنطقة الخليج، بل ووصلت هذه الألغام إلى البحر الأحمر وقناة السويس، وعندما هاجم حُلفاؤها الحوثيون مطارات جدّة والرياض وأبها، ومضخّات النّفط غرب الرياض لم يتردّدوا لحظةً في إعلان مسؤوليّتهم عن هذه الهجَمات سواء كانت بصواريخ باليستيّة أو بطائرات مُسيّرة مُلغّمة.

 

***

هل تزامن هُجوم اليوم مع زيارة رئيس الوزراء الياباني لطهران يأتي في إطار الضّغط الأمريكيّ على القِيادة الإيرانيّة لقُبول العرض الأمريكيّ بالعودة إلى مائدة المُفاوضات بدون شُروط بعد أن طال انتظار ترامب بالقُرب من هاتف البيت الأبيض لمُكالمة روحاني دون جدوى؟

الإيرانيّون لا ينسون الاعتِداءات عليهم أيًّا كانت مصادرها، ويكفِي أن نضرب 4 أمثال:

  • الأوّل: في عام 1988 وقبل انتهاء الحرب الإيرانيّة العراقيّة بشهر تقريبًا، قامت البارجة الحربيّة “إس. إس. فينسون” بإطلاق صاروخ على طائرة ركّاب مدنيّة إيرانيّة ممّا أدّى إلى مقتل 300 من ركّابها وطاقمها، وتناثرت أشلاؤهم فوق مياه الخليج، وبعد بضعة أعوام، وبالتّحديد في عام 2000 قامت خليّة انتحاريّة، قيل أنّها تابعة لتنظيم “القاعدة”، باستهداف هذه البارجة بالذّات وتفجيرها في ميناء عدن ومقتل 17 من بحّارتها.

  • الثّاني: تفجير طائرة “بان أمريكان” فوق لوكربي عام 1988، وتردّد أنّ مجموعة فدائيّة فِلسطينيّة مُقرّبة من إيران هي التي نفّذت هذا التّفجير، انتقامًا لمقتل 300 من ركّاب الطائرة الإيرانيّة من طِراز “إيرباص”، وقد التقيت عبد الباسط المقرحي، المُتّهم الأوّل المُدان بالتورّط في هذا التّفجير في سجنه في مدينة غلاسكو الاسكتلنديّة، وقبل وفاته بمرض السرطان الذي انتشر في جسمه بأسابيع معدودة، وأكّد لي أنّه ليس له علاقة بالحادث مُطلَقًا، وأنُه جرى تقديمه ككبش فداء، وبكى بُكاءً حارًّا لم أر مثله في حياتي، وأكّد لي الشّيء نفسه السيد عبد الرحمن شلقم، وزير خارجيّة ليبيا الأسبق، الذي كان يقود مِلف المُفاوضات والتّعويضات التي بلَغت 2.8 مليار دولار.

  • الثّالث: تفجير مقر المارينز في بيروت عام 1983، ومقتل حواليّ 240 بحّارًا أمريكيًّا في عمليّةٍ نفّذتها خليّة استشهاديّة تابعة لحزب الله، وهي العمليّة التي أجبرت القِيادة الأمريكيّة على الهَرب من لبنان.

  • الرابع: هُجوم بشاحنة مُفخّخة على مقرٍّ للقوّات الأمريكيّة في الظّهران، شرق المملكة العربيّة السعوديّة، ومقتل 20 جُنديًّا أمريكيًّا عام 1996، وتردّد أنّ الشاحنة جاءت من لبنان، وأنّ المُنفّذ “حز بالله” السعودي، وأن الشاحنة جرى تفخيخها في الضاحية الجنوبيّة، حسب التّحقيقات السعوديّة الرسميّة، وتردّد أنّ العقل المُدبّر كان يتردّد على طِهران، وجرى اعتقاله في بيروت وخطفه إلى الرياض.

سرد هذه الأمثلة االاربعة لا يعني القول بأنّ إيران وحُلفاءها يقفون خلف التّفجيرات الأخيرة في خليج عُمان، ولكنّنا لا نستبعِد أن تقوم قيادة الحرس الثوري الإيراني، التي هدّدت بوقف تصدير 18 مليون برميل يوميًّا عبر مضيق هرمز إذا جرى تطبيق العُقوبات الأمريكيّة الخانقة التي ترمِي إلى سياسة صِفر صادرات نفطيّة إيرانيّة، بالدُفاع عن نفسها وبلدها، وتنفيذ تهديداتها هذه بشكلٍ أو بآخر فقطع الصّادرات من قطع الأعناق.

يَصعُب علينا التنبّؤ بردّ الفِعل الأمريكيّ على هذه الهجمات التي أدّت إلى ارتفاع أسعار برميل النّفط اليوم بنِسبة 4 بالمئة، وكل ما صدر عن البيت الأبيض هو القول بأنّ الرئيس ترامب أُحيط علمًا بالوضع، والأجهزة الأمريكيّة تقوم بالمُتابعة وجمع المعلومات.

لا نعرف حتّى متى يُمكن أن تستمر هذه المُتابعة وعمليّة جمع المعلومات، ولكنّنا نعرف ومن تجاربٍ سابقة، ومُوثّقة، أنّ أمريكا، أو بعض حُلفائها، قد يكونوا خلف الهُجومين على النّاقلات لاستخدامها كذريعة لتبرير أيّ حرب قادمة ضِد إيران، ولن يكون مُفاجئًا بالنّسبة إلينا إذا كان هُناك دور للمُخابرات الأمريكيّة والإسرائيليّة لفبركتها، وهذا ما يُفسّر عدم إعلان نتائج التّحقيقات في هُجوم الفُجيرة الذي مرّ عليه أكثر من ستّة أسابيع.

وصول الصّواريخ والطّائرات المُسيّرة الحوثيّة إلى مطار أبها وأنبوب النّفط العِملاق غرب الرياض وإحداث أضرار كبيرة في الحالين، هو انقلابٌ في كُل موازين القِوى ومُعادلاتها في المِنطقة، ومُجرّد “فاتِح شهيّة” للطّبق الرئيسيّ الذي ربّما يكون مُفاجِئًا للكثيرين.

***

الرئيس ترامب شخصيًّا يتحمّل مسؤوليّة تصعيد التوتّر الرّاهن في مِنطقة الخليج، مثلما يتحمّل حُلفاؤه في السعوديّة والإمارات مسؤوليّة الحرب الدائرة في اليمن، لأنّه أخطأ في الحسابات عندما اعتقد أنّ الإيرانيين لُقمَة سائغة، يُمكن أن يُرهبهم بإرسال حاملة طائرات وبضعة قاذفات عملاقة، تمامًا مِثلَما أخطأ حُلفاؤه في حرب اليمن في معرفة الحوثيين، وأساءوا تقدير قُدراتهم.

شاهدنا الصّواريخ والطّائرات المُسيّرة الحوثيّة، وشاهدنا قبلها صواريخ حماس والجهاد الإسلامي التي وصلت إلى تل أبيب، وأرسلت ثلاثة ملايين مُستوطن إلى الملاجِئ في الحُروب الأخيرة على غزّة، ولكنّنا لم نُشاهد الصواريخ الباليستيّة الدّقيقة التي يملك “حزب الله” عشرات، بل ربّما مِئات الآلاف منها، وهي حتمًا ستظهر قريبًا إذا تطوّرت هذه التّحرّشات النّفطيّة في الخليج إلى حربٍ شاملةٍ.

السيّد ظريف صاحب الابتسامة الشّهيرة التي تنطوي على خُبثٍ ودهاءٍ لا يُمكن تجاهلهما، قال كلمة على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة، وهي “أنُ أمريكا يُمكن أن تبدأ الحرب، ولكنّ الإيرانيين وحُلفاءهم هم الذين يملكون قرار إنهائها، وبالطّريقة التي يُريدونها”.

التوتّر يتصاعد، وحربا المطارات والنّاقلات بَدأتا، بشكلٍ واضِحٍ للعيان، والحرب المُقبلة لن تكون طريقًا باتّجاهٍ واحدٍ، وإذا كانت الحرب العِراقيّة الإيرانيّة كلّفت تريليون دولار، وبلغت خسائر أمريكا من جرّاء احتِلال العِراق سبعة تريليونات دولار.. ترى كم ستكون تكاليف الحرب المُقبلة التي قد تُغيّر شكل المِنطقة وخريطتها الجُغرافيّة والسياسيّة؟

نَترُك الأمر للرئيس ترامب ومُساعديه “الصّقور”، مِثل جون بولتون ومايك بومبيو، الإجابة على هذا السّؤال، وكُل ما يتفرّع عنه من أسئلةٍ.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

106 تعليقات

  1. تحية إلى الحكيم
    أصبت بكل ما تحدثت به عن الفشل السعودي بكل خطة يخطوها ..
    علينا ألا نستغرب من النجاح الايراني بعد كل فشل سعودي .. فإيران دولة قوية ولها مصالحها وتعتمد استراتيجية سياسية واضحة منذ قيام الثورة الإسلامية يرافقها حكمة سياسية .. بعكس آل سعود الذين انكشفت اوراقهم بشكل فاضح في السنوات الأخيرة .. فالاستراتيجية التي تسيّر حكام آل سعود هي التعاون مع الأمريكي في سبيل ترجيح كفة هذا الأمير أو ذاك لايصاله إلى الحكم بدلا من غيره .. وبالطبع تترافق هذه الاستراتيجية لتقديم المزيد من التنازلات والمزيد من حليب البقر للأمريكي كي يساند الأمير المرشح وأزلامه بوصوله للحكم. وهنا يتعين على هذا المرشح ان يسهم في تعزيز ودعم المشاريع الأمريكية الصهيونية في المنطقة بالرضا أو بالإذعان .. ولهذا نراهم يستشيطون غضبا من الانجازات الإيرانية في المنطقة وتشتعل قنواتهم الإعلامية في تشويه إيران ومشاريعها في المنطقة حتى لو كانت تخدم المصالح العربية والإسلامية.

  2. المحترمان تاونتي وردادي
    رغم محاولاتكم الدائمه لإلصاق تهمة العمليات في بحر عمان بإيران وحلفائها
    اللا أن هذه المحاولات دائما ما تبوأ بالفشل وتنعكس على سياسة آل سعود …
    فأينما تدخلت السعوديه بمالها وأدواتها حل الفساد والخراب والعداء لآل سعود…..
    تدخلت في لبنان فخسرت وخسر حلفائها وفي النهايه سجن سعد الحريري وهو خادمها الوفي ….
    ودخلت إيران منتصره وبدون عناء
    وحارب صدام حسين ثمانية أعوام ليوقف المد الإيراني بعد الثوره الإيراني وحمى الخليج ودافع عن دويلاته وفي النهايه تآمروا عليه ووقفوا مع سيدهم الأمريكي ودمروا العراق وشعبه وجيشه وأفسحوا الطريق لإيران لتدخل وتتغلغل في العراق
    دعموا وخلقوا فصائل تدعي الإسلام السني وتسببوا بمقتل مئات الألاف من العراقيين السنه ….وأتهموا المسلمين الشيعه وإيران بالطائفيه….
    تتدخلوا وتآمروا في سوريا العروبه والنتيجه نفسها في العراق مقتل مئات الآلاف من أهالي سوريا السنه ودمار سوريا والنتيجه الأكبر أنهم وبغبائهم المميز ادخلوا إيران إلى سوريا ليبدأ عويلهم وصراخهم أن إيران تحتل سوريا…..
    ثم تتدخلوا في اليمن وكانت الطامه الكبرى
    واليمن كانت محميه سعوديه من ألفها الى يائها على عبدالله صالح كان سعودي الهوى
    والحوثيين كذالك والسعوديه أول من سلحهم وأستعملهم ضد الدوله الرسميه
    والسعوديه هي اللتي إنقلبت على اليمن ففي حرب الكويت ألغت السعوديه كل الإمتيازات اللتي كان يحظى بها اليمنيون فهم كانوا لا يحتاجون لكفيل سعودي للعمل والتجاره والعيش في السعوديه وكانوا أسياد أنفسهم
    فألغيت كافة هذه الإمتيازات وأجبروا على بيع أملاكهم بخساره مضاعفه ….
    وفوق هذا تم إبعاد ما يقارب من الثلاثة ملايين يمني في ذالك الوقت وأتبعتها بحملة إبعاد ثانيه قبل عدة سنوات شملت مئات الآلاف وبدون اية مبرر…ما هذه السياسه ومن المستفيد منها …؟
    إبعاد ما يقارب الثلاثة ملايين يمني دون مبرر اللا وقوف علي عبدالله صالح مع الراحل صدام حسين هذه الخطوه الغبيه حولت الرأي العام وغالبية الشعب اليمني من أصدقاء السعوديه الى أعداء فهؤلاء المبعدين كانوا يعيلوا مالا يقل عن عشرة ملايين يمني في اليمن تحولوا إلى خصوم لآل سعود ….
    والآن تلومون اليمنيين وتتهمونهم بأنهم تحالفوا مع الإيرانيين وبأنهم شيعه
    فأي ذكاء سياسي هذا اللذي تمارسونه…..؟
    أما في الساحه الفلسطينيه فحدث ولا حرج وليس آخر المؤامرات دعم وتبني مهزلة القرن في تابعتكم البحرين وقبلها اتهام الفصائل الفلسطينية المقاتله وعلى رأسها حماس بأنها فصائل إرهابيه……
    فهل كان هذا الإتهام والموقف الصهيوني الهدف منه إعلان تأييد إسرائيل في الصراع العربي الإسرائيلي أم كان الهدف منه دفع الفصائل الفلسطينية إلى التحالف مع إيران!!!
    ام الهدف مساعدة المتآمرين على القضيه الفلسطينيه والإدلاء بدلوهم أي آل سعود…؟؟
    كما أرجو منكم متابعة الدور الغبي اللذي تلعبه السعوديه في خنق الأردن للضغط عليه لتغيير مواقفه من مأمرة القرن…!!
    أخيرا
    وملخصا حيثما وجدت وتدخلت السعوديه فشلت وتركت الفراغ لتملأه ايران.

  3. صراع مصالح بين اميركا وإيران كلا منهما لا يهمه شيء
    على وجه الأرض إلا مصلحته لا إيران همها تحرير فلسطين ولا إميركا همها انت الخليج هما العن من بعض.
    والعيله في التاريخ كثيره من يريد أن يعرف.

  4. یاردادی الیمنیین سیجعلونکم اضحوکه للعالم فصواریخهم وطائراتهم المسیره ،فی حالة رایح جای کشارع عام وتقصفکم فی کل صباح ومساء وسید اسیادک یحلب مالذّ وطاب من بترول و اموال ،وکل ماظَهَر اعلامکم قال صواریخ ایرانیه طائرات ایرانیه ،ارجوا منک. ان تهاتف الناطق باسم تحالفکم وتقول له ان السلاح الایرانی بلاستیک واخرطی کما تقول انت، فلماذا تتهمون ایران ،ان حقدکم اعماکم وتنظرون للیمنیین بإستعلاء ولاتریدون ان تفهموا إن الیمنیین یصنعون اسلحتهم بعد ما حاصرتموهم من کل مکان

  5. اولاًالی المدعو سعد لا تستعجل الحرب فانتم اول وقودها فانت واسیادک کالعشب الذی یستعملونه لإیقاد النار،الإیرانیین لن یرکعوا لاحد غیر الله سبحانه،الخنوع لترامب هُوَعَمِل إسیادک الذین یهینهم کل ما قام خطیباًبین منتخبیه ،والی المدعوا ردادی من ذهب الی الیابان سیدک ترامب ام الایرانیین ،اظن واضع حتی للاطفال الرُّضع من طلب الوساطه وایضاًمن جالس جنب الهاتف و ینتظر مکالمه ترامب ام الایرانیین ،تابع الاخبار قبل مداخلاتک

  6. السلام عليكم…الله عز وجل لم يبتلينا فقط بحكام نعاج وانما بمعلقين من اسخف طراز. اعوام متتاليه وهم ينتظرون هجوما امريكيا على ايران وينتظرون نهايتها ولم يستوعبوا بعد ان الولايات المتحده لو لم تكن عاجزه عن مهاجمة ايران لما انتظرت تحليلاتهم العبقريه. ربما الجهل نعمه لاصحابه،،،
    بدأ آل سعود يشعرون انهم وقعوا في يد نصاب يبتدع كل يوم قصة جديدة لشفط مزيد من المليارات , (شلحهم) كل فلوسهم و لم يستطع مساعدتهم حتى في الانتصار على الحوثيين , و رزق االهبل عالمجانين .

  7. الى غازي الردادي
    طيب اذا المتهم الوحيد ايران فرجونا رجالكم بدل الطم
    و الاستعانه و انت تعرف

  8. بعد كل جهود السعودية بحشدها للعرب وللخليجيين ثم للدول الاسلامية واصرارها ان يقوم وفودها بعمل عمرة قبل جلسة التآمر فانه وبما لا يدع مجالا للشك في ان السعودية هي الفاعل الاول ولا احد غيره في حادث تفجير الناقلتين. فكما ان هناك داعشيين بمفخخات واحزمة ناسفة هناك ايضا داعشيين بزوارق وطوربيدات الهدف واحد دعم الموقف السعودي علي الارض او استدعاء الامريكيين للقيام بما قامت به زمن التخلص من صدام بناء علي نوايا ورغبات خليجية في العام 1991. سؤالي الخاص من هو صاحب الشعار القائل : امجاد يا عرب أمجاد
    داعش من اهل السنة ولا ينبغي ان نخدع انفسنا بشئ آخر
    لبيب فارس

  9. الحرب قادمه وتوقيتها قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية. كل الرؤساء الجمهوريين منذ ريگان عملوا نفس الشيء. كل ما يحصل الآن هو تهيئه الرأي العام للحرب.

  10. في تقديري ان هناك مشروع دولي لتقسم دول المنطقة والسعودية تحديدا حيث نشرت الصحف الأميركية بعد احداث سبتمبر. في نيورك خارطة جديدة لدول الخليج وكانت السعودية مقسمة لخمس اجزاء واذا اتفقت ايران واميركا سوف يتحقق المشروع بدون حرب مع ايران .

  11. سؤال في غاية التعقيد ترامب the idiot إلى أين يقود المنطقة ، والجواب سهل وبسيط، طبعا ترامب يريد خنوع المنطقة بأكملها لصفقة القرن بما يعرف بمحور المقاومة المتمثل في إيران وأذرعها العسكرية، فلا أعتقد ان إيران ولا الدولة اللقيطة ولا أمريكا ولا حتى روسيا لهم يد في ضرب الناقلتين بأجسام طائرة إذا صحت الرواية لا من بعيد ولا قريب فهذه حرب تجارية إقتصادية بإمتياز يعني الدولة الوحيدة القادرة إحداث فقط تعطيل للسفن بتكنولوجيا عسكرية حديثة والوقوف نداً لأمريكيا في المنطقة هي الصين فهي تنتقم بطريقتها الخاصة ولا حل أو صفقة في المنطقة بدونها ودمتم

  12. كيف عرفت يا””سعد “بصمات الحرس الثوري الإيراني هاكذا بسرعة قبل ان يعلن ذالك مراكز الرصد والتحليل الإساراتيجي انت تفرض سطحيتك على قراء رأي اليوم ،وهاذا يثير اشمئزازي لكونى مدرك ان من يعبث بأمن المنطقة هي اليد الخفية للصهيونية العالمية .فهي وحدها من تستطيع ذالك عبر ادواتها ووكلاها المغفلين اللذين يسعون للتخلص من محور المقاومة بقيادة إيران الإسلامية حماها الله من شر الأشرار وكيد الأيدي غير المنضورة …

  13. ترامب لا يريد حرب مع أيران فهي لا تتفق مع تركيبته النفسيه (الكسب من خلال التهديد والابتزاز) أو أجندته السياسيه (اميركا أولا) أو وضعه السياسي الداخلي الضعيف (التحقيقات الديموقراطيه) .. ولكن من الناحيه الاخري الحرب علي أيران هدف مؤكد يدفع له اليمين الاسرائيلي بقوه و هو في النهايه ما يسمع ويخضع له ترامب. لذلك أظن – والله أعلم – أن الحرب مع أيران ستكون الثمن الذي يدفعه ترامب مقابل فوزه بالرئاسه لقتره ثانيه – وهو ما بوسع اللوبي الصهيوني المسيطر أن يضمنه له – وعلي هذا تكون الحرب مع أيران سنه 2020 او 2021 وليس الان و شكرا للنشر والقراءه.

  14. كل ما ذكر في هذا المقال دليل على أن إيران دولة مارقة تمارس الإرهاب.ولا تملك شجاعة تبني أفعالها.فهل هي خاءفة من ردة فعل اسراءيل وامريكا، ام فقط تمارس التقية؟؟
    كل الحروب التي خسرت فيها امريكا تريليونات الدولارات ،خسر فيها الجانب الآخر ملايين الأرواح ودمرت بلدانهم تدميرا كاملا.
    اذا قامت حرب بين أمريكا وايران،فلن تسمح لا أوروبا ولا الصين ولا حتى روسيا بانتصار إيران.وربما ستخسر أمريكا الدولارات لكن إيران ستخسر كل شيء.
    يجب أن تعرفوا ان دور إيران هو فقط زرع المليشيات وتهديد الدول العربية.اما أكثر من هذا فغير مسموح.وقد صرح رءيس الوزراء الياباني من قلب طهران بأنه غير مسموح لإيران بامتلاك قنبلة نووية،دون أن يذكر امتلاك اسراءيل لترسانة نووية.ولم يملك خامنئي إلا التأكيد على أن إيران لا تريد صنع قنبلة نووية.

  15. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ٦(الحجرات)
    امريكا فاسقة ، اسرائيل اكثر فسقا السعودية والامارات لا صوت يعلو فوق صوت الاسياد الامريكان ، كل عملية من هذا النوع يليها بيع اسلحة ب ١٢ مليار دولار ، يتم اصلاح الناقلات بمليون دولار من قبل التأمين ، وصحتين للفائز النهائي . واللي استحوا ماتوا .

  16. السيد عبد الباري عطوان المحترم انا احزم ان ايران هي من هاحمت ناقلات النفط وانا امريكا اعجز من ان تضرب ايران لسبب ان امريكا في كل خروبها وغزةاتها تعتمد على الخونه والعملاء ربما هي ااان في دور البخث عنهم في ايران ولكن تاريخ بلاد فارس لم يعرف خاءن قط هدا ماركه مسجله باسم العرب الخيانه التامر والا ما تفسير صفقة القرن يبيعون بلجا مقدسا كاملا يمثل ركيزة من دينهم هؤلاء ليس عندهم مقدس ولا مبدأ ولا اخلاق توقع متهم كل شيء ان لم بداس على كبيرهم

  17. أرى تحت الرماد وميض جمر

    ويوشك ان يكون له ضرام
    ….
    بدأ إشعال الحرائق.. ربنا يستر…
    تحياتي…

  18. ولى زمن أمريكا قوة مطلقة
    كلام كثير افعال قليلة
    الكذاب ترامب يقول ان ايران هي من قام بالهجوم على الناقلات
    إذن ماذا ستفعل يا ترمب؟؟؟؟ كلام بكلام
    سيموت نتنياهو وبن سلمان وبن زايد بغيظهم
    الحرية والكرامة والاستقلال لا تأخذ مجانا بل بالتعب والعمل

  19. إن لم تستح فقل ما شئت .. النهج السعودي
    كثيرا ما نرى البعض ممن ينتقدك على عمل ما .. أو موقف ما ، وقد تتقبل منه هذا النقد برحابة صدر عندما تدرك أن انتقاده محقا أو يحمل بعضا من جوانب الحقيقية أو ربما يحمل وجهة نظر ..وقد تشعر أنك قد أخطأت بهذا الموقف أو هذا الفعل ..
    ولكن أن ينتقدك من هو غارق بوحل الخطئية ويجهل أو يتجاهل أن ما ينتقدك به لا يقوم مقام قشة من كوم علف .. فهنا تتذكر المثل .. من بيته من الزجاج عليه ألا يرمي الناس بحجارته
    هذا الواقع ينطبق تماما على ينتقد إيران من أتباع النهج السعودي .. فما من شك ان نبع الإرهاب والتطرف قد نشأ من بذور الوهابية .. وهي أول من افتى بالجهاد في أفغانستان ضد الاتحاد السوفيتي .. ولم تفتي بالجهاد في فلسطين .. وهي من حرض صدام لمحاربة إيران وهي من استحضرت قوات التحالف لإسقاط صدام .. وهي من زرع بذور القاعدة .. لتوظيفها أدوات يتم استخدامها عند الحاجة وليس في فلسطين .. وهي من قررت تمزيق ليبيا .. وهي من حمت نظام البحرين .. وفي ديارها صدر فتاوى الجهاد في سورية .. وفي ديارها صدرت فتاوى الحرب ضد اليمن .. وهي من قسمت السودان وتريد الآن تمزيقه … وهي من أشعلت الفتن المذهبية بعد حرب تموز 2006 انتقاما للصهاينة من الأسد وحزب الله. وهي من ترعى صفقة القرن وتدعمها لتصفية القضية الفلسطينية للابد
    ليس هذا وحسب بل هي من توظف أمول نفطها في دمار الدول العربية وتشويه الإسلام .. وهي من تحارب القوى التي تواجه إسرائيل .. وهي من تقبل على نفسها أن تكون البقرة الحلوب التي تحلب المال لتهبه لأمريكا والصهاينة لحماية عروشها
    بعد ذلك كله نرى أتباع آل سعود ينتقدون إيران بلا خجل .. وهنا نتذكر المثل .. إن لم تستح فقل وتحدث بما شئت

  20. هناك مقولة لنابليون: ” أعطني جيشاً من النعاج يقوده أسد و لا تعطيني جيش من الأسود تقوده نعجة”. الحمد لله أن الله هيأ للصهاينة في أمريكا والكيان الصهيوني وكذلك لحلفئهم من الصهاينة العرب قيادات من الحمقى التي تقود بلادهم إلى الهاوية . إن غدا لناظره قريب.

  21. هناك مشكلة اقتصادية عالمية وركود متوقع في معظم الاقتصادات العالمية ، ربما تكون الحرب في الخليج هي الطريقة الوحيدة لانعاش الاقتصاد العالمي ، حرب محدودة او تهديد عالي يدفع أموال الخليج الى الهروب و اللجوء الى الدول الغربية لتعزيز اقتصادها و ترك دول الخليج تبدأ من جديد تجمع خراجها لموسم حصاد جديد ، ما اغبى هذي الدول !!!

  22. American public will never accept that Trump will scarify a single American to save the corrupt Saudi. It could happen that a war will be initiated when Trump is proved that he did a financial crime to be impeached then he can initiate a war with Iran otherwise it is advertising to sale arms to the corrupt Saudi Emirate with tens of billions of dollars.

  23. الأخ / عمرو بن محمداني الجريري ،، ليس الكل متهم ،، الا اذا نريد نبحث عن مؤامره كالعاده ،
    وعن مستفيد من الحادث ، المؤامره تحتاج لدليل ، والمستفيد أطراف كثيره مستفيده ، ومثل ما يقال
    مصائب قوم عند قوم فوائد ، الان لا يوجد متهم الا ايران لوجود قرائن وأسباب منها انها هددت
    من قبل بمنع تصدير نفط الخليج ، اضافة الى انها من اصحاب السوابق في هذه الجرائم ، ودعمها
    للمليشيات الارهابيه ، وأخيرا الفيديو الذي نشر للحرس الثوري في ازالة لغم من احدى الناقلات ،
    لذلك لا يوجد الى الان الا ايران المتهم الوحيد ،،
    تحياتي ،،

  24. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية واحتراما وبعد

    ابدأ تعليقي بسؤال تحاصره النيران والحرائق التي يشغلونها من كل جانب فحرب الناقلات وصوا يخ الحوثي والطائرات المسيرة ليست الا صورة مصغرة لما يمكن أن يفعله الصهاينة والاعراب اامتصهينون في قادم الأيام… فهم قادرون على العبث والتخريب تمهيدا للانتقام الأكبر من الدولة التي يسعون لتوريطها في حرب لا تبقي ولا تذر في القادم من الايام… انهم يكبدون لهذه الأمة عسى الله أن يرد كيدهم في نحرهم
    الف تحية

  25. ايران على شفير الانهيار الاقتصادي بسبب عقوبات ترامب وهذا يؤكد ان ايران وراء حرب الناقلات-2
    عندما لجأت ايران الى حرب الناقلات-1 خلال السنوات الاخيرة للحرب مع العراق كانت خزينة الدولة شبه فارغة سوي من بضعة ملايين وهذا ما دفعها الب حرب الناقلات ولكن لم تفلح محولات ايران واستسلمت لصدام. والتاريخ يعيد نفسه
    ايران هددت بحرب ناقلات على مدار الفترة الاخيرة وايران سوقت وكشفت عن اوراقها التي استثمرتها في الدول التي يحلو لها ان تسمى عربية من فلسطين الى لبنان والبحرين واليمن وسرويا التي تسمى باذرع ايران الضاربة. وها هي تنفذ وعيدها كما نفذ صدام وعيده بقصف اسرائيل. ذهب صدام وبقيت اسرائيل واليوم التاريخ يعيد نفسه.
    الممرات الدولية هي خطوط حمراء كما الخطوط الاخرى المرسومة. ايران تتحدي اميركا نيابة عن دول كبيرة كالصين وروسيا الذين خذلوها بشكل مسبق
    اجزم ان اميركا لن تتواني عن استعمال النووي اذا اضطرت لذلك ولن تضطر
    النظام الايراني غبي وكان يجب ان يقتدي بكندا والمكسيك التي قبلت شروط ترامب واعادوا صياغة اتفاق نافتا
    النظام الايراني يقامر بسلامة شعبة الاقتصادى والامني والاولى كان صياغة الاتفاق مع ترامب
    حتى لو سلمنا جدلا ان ايران ستنجح بمرمغة انف اميركا في التراب
    النظام الايراني هو نظام مفلس “حضاريا” لشعبه وللمنطقة والعالم ويجب ان يرحل
    لا حاجة لاميركا من خوض اي حرب
    ستم احتواء النظام الايراني فالعوقبات جعلته كالديك المذبوح يقوم بحركاته النهائية
    الشعب الايراني سيقوم بالخطوات الاخيرة … والايام بيننا
    تحياتي

  26. اذا تمعنا في ردة فعل المعلقين على هذه الحادثه وغيرها نجد ان الذباب موجه لمواجهة العرب فيما يخص افعال ال سعود من ايران
    يعني نستطيع ان نقول ان ال سعود في سجال ومناحره مع الشعوب العربيه وانهم أي ال سعود في حرب مع مواقف هذه الشعوب التي كسبت ايران تعاطفها ويقفون معها ضد هذه الاسره الارهابيه
    لو اندلعت حرب سيجد ال سعود انفسهم عدو للداخل قبل الخارج
    حتى تصريحات وبيانات مسؤوليهم محط سخريه واستهزاء عند الشعوب العربيه بحيث وصلت مكانتها الى او اوطى من مكانة تقيأت الصهاينه
    فما ان يصدر تصريح من هؤلاء الا وسحب تحت وابل من الهجوم من جميع شرائح المجتمع واتهامهم بالارهاب واثارة الفتن والانبطاح والخيانه والعماله وسفك الدماء وتدمير الامه العربيه لصالح الصهيونيه
    انهم في ورطه حقيقية ولم يعد صراخهم ولا ولولتهم ولا استغاثاتهم لها مكانة لا عند الانظمه ولا عند شعوبها
    نستطيع ان نقول انهم نتفوا ريشهم بايديهم وعروا انفسهم بانفسهم وهذا هو حال السفيه
    انهم في مواجه مع الشعوب العربيه وكل ما رصدوه وانفقوه من مال هو لمواجهة الامه ومواقفها
    انهم في حرب اعلاميه مع الامه العربيه وليس مع غيرها
    خساره لجلاجل

  27. اميركا تنشر فيديو يصور الحرس الثوري يزيل ادلة تورطه في جريمة مهاجمة اليابنيين
    وانتم تقولون ايران شجاعة لو قامت بالعمل لاعلنت
    الجيوش العربية والغربية تملأ المنطقة وايران تختار مهاجمة مسافرين عرب في مطار وبحارة يابنيين … اين الشجاعة؟ انها قمة الجبن والارهاب
    #الدواعش_يعودون_بعمائم

  28. 1- الكونغرس الأميركي يرفض بيع المزيد من الاسلحة الى السعودية والامارات.
    2- للالتفاف على رفض الكونغرس اعلن ترامب حالة الطوارىء، ما يسمح له ان يمرر صفقة بيع الاسلحة التي تبلغ قيمتها 8 مليارات دولار، من دون موافقة الكونغرس بحجة حالة الطوارىء المعلنة ولضرورات الأمن القومي الاميركي.
    3- اعضاء متنفذين في الكونغرس اتهموا ترامب علانية انه يكذب وانه لا حاجة تستدعي اعلان حالة الطوارىء، فلا يوجد اي تهديد منظور للمصالح الأميركية في اي بقعة من العالم.
    4- يحصل ضرب الناقلتين في بحر العرب.
    5- اصوات الكونغرس المعترضة على صفقة بيع الاسلحة الى السعودية والامارات اسقط من يدها.
    6- ولا زالت ابواق الموساد تريد اقناعنا ان ايران تقف خلف التفجيرات.

  29. هل ستحصل حرب ؟ أم لا ؟ أذن ماذا يسمى قصف المطارات ؟ وأغراق الناقلات العملاقه؟ أفلام كارتون ؟

  30. الكل يحلل حسب نظرته للاموروالكل معه كامل الحق بتصورالوضع القائم انا اتصورواتوقع واحلل الامورحسب المستجدات السابقةوالحاليةامربكا بشكل اوباخر تبحث عن مكاسب منذزمن بعيدوبنفس الوقت تضع تخويف العالم الثالث وارهابهم دائما تضع دولا لتخويف دول البترول ثم تزايدوتقامر مثلا حرب الخليج من بدايته الى نهايته تخطيط ماسوني والضحية كانت العراق طبعا رحمةالله عليه صدام حسين ارتكب خطآ انهى فيها ملكه وحياته بنصائح ودعم غربي وامريكي وجعل الجيوش الامريكيةوالقواعدتتمركزوتحتل بالبلادالخليجيةكمستعمرات لتخويفها من صدام واستنزاف البترول وعندما انتهى دورصدام بنجاح بدآوا بالبحث عن البديل لتخويف دول البترول والمال حتى يستنزفوهم جاء دورايران طبعا لاننسى دورالصهاينة بالانتشاربالعالم العربي والتغلغل في سفارات الدول الاسلاميةللسيطرةعلى اغلب البلادالعربيةبشكل غيرمباشروتغييرمسارها كما تريدالماسونيةاقتصاديا واجتماعيا وجغرافيا الحرب ل

  31. كل الاتهامات إلى إيران هناك كثر هم أعداء للولايات المتحدة الأمريكية غير إيران هم على شكل أفراد ومجموعات وأحزاب ودول واجهزة أمنية مختلفة حتى قد تكون صديقة لامريكيا في بعض الأحيان

  32. في تصوري لن تكون هناك حرب ، وأمريكا لا تجرؤ عليها ، ليس عجزا … لكنها تدرك أن أي حرب ستشكل نهاية لاتباعها في المنطقة ، هل بوسع الابراج الكرتونية أن تصمد أمام العواصف العاتية ، اذا ما قامت الحرب ؟ وماذا بوسع السعودية أن تفعل لو تكالبت عليها الخطوب داخليا وخارجيا ؟! كل هذه الاعتبارات تضعها أمريكا في الحسبان قبل أن تشعل عود الثقاب .

  33. الان مرحلة الشيطنه والتحشيد والخداع الاستراتيجي ويليها الحرب القادمه لا محاله . وعلى قوى المقاومه تحويل مسار الحرب من حرب تدمير الى حرب تحرير . لان حجم التدمير سيكون كبير جدا في جبهة قوى المقاومه بشر وحجر . فلا تكون التضحيات بلا ثمن في كيان العدو . التحرير هو ايصال شعب الكيان الى قناعه بأن البقاء في بلادنا مستحيل ومكلف ولا مستقبل له . الجزائريون حاربوا استعمار استيطاني لقوى عظمى نوويه عضو دائم في مجلس الامن في زمن بطلهم التاريخي (ديجول ) وانتصروا بتضحيات مليون ونصف المليون شهيد . ( والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لايعلمون ) .

  34. اسم المدمرة التي تم استهدافها في ميناء عدن عام 2000 اس اس كول

    وليس اس اس فينسون

  35. باختصار
    كل مايحدث تدبير أمريكي لاستمرار لابتزاز أموال دول الخليج

    ترامب تاجر ويحقق كل ماقاله في حملته الانتخابية

    الخليجيون يملكون الكثير من المال وعليهم ان يدفعوا لأمريكا ثمن حمايتهم

    والدليل الاتهام الفوري لإيران قبل اي تحقيق

  36. قناعتنا ان أمريكا تبحث عن ذريعة لإشعال الحرب في المنطقة وقد اوجدتها. ولا بد ان إيران وضعت الخطط وتراجعها بشكل مستمر للحد من أضرار الحرب عليها أولا، وليكون ردها اشد ما يمكن على أمريكا وأذنابها في المنطقة ثانيا. ولا يجوز لإيران ان تنتظر اكثر في تقييد برنامجها النووي بل عليها ان تسرع عملها فيه بلا قيود خاصة وهي ترى صواريخ تحمل رؤوسا نووية في المنطقة. كذلك عليها ان لا تعير المبادرات الأمريكية والإعلام الأمريكي اهتماما كبيرا لأن أهدافهما هي تأليب الرأي العام على إيران ولاختيار الوقت الأنسب للحرب بالنسبة لأمريكا وحلفائها في المنطقة.
    هذه الحرب طويلة ولن تبقى في حدود منطقة الخليج. الصين مستهدفة من قبل أمريكا ربما اكثر من ايران وكوريا الشمالية مستهدفة أيضا. وسوف تحاول أمريكا ان تبقي روسيا على الحياد لتنفرد بها لاحقا. لكن الرئيس بوتين ثعلب ماكر ولن ينتظر أمريكا لتتفرغ له. باختصار اشعال الحرب في الخليج قد يشعل حربا عالمية ثالثة ستغير شكل العالم وسيكون العرب وقودها الرئيسي وليس مأسوفا على أمة لا تتعلم ولا تتقدم.

  37. لازالت الحرب مستبعدة لادراك امريكا بالنتائج ولكن نعتقد ان الهدف هو دمار دول مجلس التعاون الخليجي وتقسيم العربية السعودية على المدى المتوسط ؟ لان امريكا لاترغب بتنامي التطرف الاسلامي البارز من الاراضي السعودية ؟ وتبقى الامة العربية الخاسر مع الجيران؟

  38. اقتصاديا تفجير الناقلات يضر المسستهلك المستورد
    المنتج و الناقل يؤمنون على كل شحنة وكل ناقلة
    المنتجون القادرون على التصدير ارباحهم تزيد مع ارتفاع الاسعار واي زيادة في رسوم التأمين يتحملها المستهلك
    المنتج الغير قادر على التصدير بسبب عقوبات يأكل حصرم الحسرة
    ترامب لا يجلس بجانب الهاتف ينتظر مكالمة لانه يحمل موبايل (هع)
    .. الدور والباقي على المحاصر المضغوط ويركل شمالا ويمينا ولا يعرف ماذا يفعل يقتل مسافرين حينا ويهاجم ناقلة نرويجية حينا، وهو يراقب حبل المشنقة يقترب من رقبته… سيجلسون ويفاوضون غصبا عنهم

  39. أين الاسطول الاميركي والمراقبه والحمايه الأميركيه في الخليج، ولماذا لا تكتشف الأسلحه او المتفجرات قبل وقوع الكارثه.

  40. إيران احد اضلع مثلث الشر … الذي رسمته امريكا قبل ٢٠ سنة … المثلث : ( العراق إيران كوريا الشمالية ) … العراق الضلع الاول انتهى كما تشاهدون … الدور على الضلع الثاني إيران.

  41. قلتها مرارا
    الحرب قادمة لا مناص
    امربكا موجها من طرف قادة الماسون
    وانتم تعلمون مدى تقديسهم للعدد 9 و10 و11
    فربما يوخرون الحرب لتتزامن مع 11 سبتمبر التاريخ المقدس لديهم.
    والله اعلم

  42. في حال اي حرب ستنتصر دولة ايران الاسلامية و حلفاءها و سيتم سحق الاعداء حتما .

  43. ايران إير الرحلة رقم 65 من نوع إي 300 كان من المفترض ان تحلق على ارتفاع ١٢٠٠٠ قدم فوق مضيق هرمز، في الساعة 10:24 صباحا بتوقيت ايران تم اطفاء نظام التتبع الملاحي (او تعطله)، وبعد دقائق ارتفعت الطائرة الى ١٥٠٠٠ قدم دون ابلاغ مطار دبي او بندر عباس، في ذلك الوقت دخلت يو إس إس وينسس مياه الخليج وكانت طائرة ايران إير تظهر كجسم غريب على رادارتها بسبب غياب اشارة التعريف، وفي حركة مناورة هبطت الطائرة الى ١٢٠٠٠ قدم بسرعة عالية وبدت وكأنها مناورة عسكرية لقصف يو إس إس وينسس وفي تلك اللحظة قرر قائدها “ويل روجرز” باطلاق صاروخين من طراز استاندارد 2 نحو الطائرة واسقطها في مضيق هرمز, بعد تحقيق شاركت به هيئات دولية عللت السلطات الأمريكية ما حدث بـ “خطأ تقديري”، إذ اعتقدت القوات البحرية الأمريكية أنها كانت طائرة عسكرية إيرانية من طراز “إف-14” وكانت بصدد مهاجمة المدمرة وينسس وان العملية التي قامت بها وينسس كانت دفاعا عن النفس.
    في فبراير 1996، دفعت الولايات المتحدة مبلغ 131.8 مليون دولار كتعويضات لشركة ايران إير ، وقامت ايران اير بدفع مبلغ ١٩ مليون دولار لاهالي الضحايا واحتفظت الشركة الحكومية بباقي المبلغ.
    رفضت الامم مشروع قرار يدين اميركا ويصف الحادثة بالعمل المدبر.
    ======================

  44. أستاذي وحبيبي عبد الباري :
    مرة أخرى اسمحوا لي أن أختلف معكم كلياً..
    قلتها سابقاً وأكررها الآن :
    لن تقوم حرب مباشرة بين أمريكا وإيران أبداً أبداً أبداً..
    الأسباب التي أراها هي التالية :
    أولاً ) من جهة أمريكا :
    هدف أمريكا هو المال والنفط وأمن الكيان السافل اللقيط..
    كلما زادت تهديداتها الفارغة كلما قبضت مالا من بني جلدتي..
    توتر الأوضاع في منطقتنا هو بالضبط ما تريده أمريكا.. وللأسف تحقق ما تريد..
    كل شعوب المنطقة ( بغض النظر عن حكوماتها!!!)
    هي أعداء لأمريكا ولكيانها السافل __ العرب والإيرانيين والأتراك والأكراد __ والكل يعرف هذا..
    لذلك تريد أمريكا أن تستنفذ الجميع وتبتز الجميع وترمي الفتن بين الجميع ليتقاتل وتنحرف بوصلته عن السفلة..
    وللأسف الشديد حكومات المنطقة تساعدها عن قصد وعلم أو دون قصد وعلم..
    للحروب أهداف.. وطالما أمريكا تحقق أهدافها بدون حرب فلماذا الحرب..
    أرجوكم.. ترامب هو شخص وقح ليس إلا..
    استراتيجية أمريكا تضعها الدولة العميقة وليس ترامب..
    بالله عليكم انظروا إلى خسائرنا المادية والبشرية الكارثية من سنة 2011 حتى الآن.. وقارنوها بخسائرنا في كل حروبنا مع هؤلاء السفلة.. ستجدون الفرق مرعبا..
    وستفهمون قصدي..
    ثانياً) من جهة إيران :
    إيران منذ الثورة المباركة هي في موقع دفاع..
    تكالبت عليها قوى الشر منذ البداية..
    __ مع اختلافي معها في بعض سياساتها!!! __ أجد أن من حقها بل واجبها أن تدافع عن نفسها بكل الوسائل المتاحة لديها..
    هي لا تريد الحرب..
    إنها تعرف أن الحرب ليست نزهة.. وتعلم علم اليقين أن الفرق شاسع بين إمكانياتها المحدودة وبين قيصر العصر أمريكا وعلى كافة الأصعدة العسكرية والمادية والتكنولوجية..
    هي تعلم أن الغرب عموماً يضخم من قدراتها عن لؤم وخبث .. وللأسف مريدوها وداعموها ينفخون فيها عن محبة وجهل..
    لكن الحمد لله هي تقدر الأمور بعلمية وموضوعية وواقعية..
    ( إيران تريد سلتها دون عنب !!!)
    فلماذا الحرب ؟؟؟
    إضافة إلى ما تعانيه من حصار خانق وعقوبات غير مسبوقة.. ويقينها من أنه لا يوجد محور للمقاومة ولا من يحزنون..
    إنما هناك حركات مقاومة جهادية كحزب الله وحماس والجهاد و.. و.. يذودون ويدافعون عنها ويفتدونها بكل غال ونفيس ( وأنا منهم..) ولكن !!!
    هم من يحتاجون دعمها..!!!
    ولا تريد تكليفهم فوق ما يطيقون.. إذ يكفيهم مواجهة السفلة..
    يا قادة العرب والمسلمين أين أنتم ؟؟؟
    أخشى عليكم أن تقولوا : أكلنا يوم أكلت إيران!!!
    بل يوم أكلت أفغانستان.. بل العراق.. بل سوريا.. بل ليبيا.. بل اليمن ..بل… بل… بل…
    تحية لإيران وشعبها الصامد الصابر.
    تحية للأبطال في غزة والضفة والجنوب اللبناني ولكل من قاوم لا قاول

  45. جماعة امريكا منفعلون جداً كالردادي وسعد بالمناسبة. السيد الخامنئي قال ان ترامب لا يستحق ان يستلم منا اي رسالة. ومازال ترامب يستجدي كالعادة ولو رسالة من ايران. وربما هو مستعد حتى لتفجير السعودية. لو اقنع هذا ايران ان ترد عليه. وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  46. تخيلو حرب الخليج الاولئ كم دفعت السعودية من مليارات وكيف غطت سحب الدخان دول الخليج من ابار النفط المشتعلة ستكون السعودية بركان من اللهب اذا حدثت حرب وستختفي دول من الخليج السعودية الخاسر الاكبر اقسم بالله وستكون محاصرة من اربع جهات بالصواريخ لم تبقئ محطات لتصفية المياء ولا محطات كهرباء تضئ الدروب ولا انبوب نفط لم يشتعل حتئ ابو لهب نفسة يتحسر عليهم امريكا واسرائيل يعرفون كيف يدمرن العرب ولا اعتقد السعودية تمت للعروبة بشي

  47. عمليات للموساد للدفع للحرب . كما قال الاستاذ عبد الباري عطوان ايران عندما دخلت بحرب الناقلات بالثمانينات اعترفت بذلك واليوم ايران ليست مجبورة للدخول لهذه المرحلة لحد الان فهي لا تريد حرق كل اوراقها .
    المؤكد ان ضغوط امريكا واذنابهم على جمهورية ايران الاسلامية لم تجدي نفعا ناهيك عن كل مخططاتهم بسوريا واليمن والعراق بل ان محور الانبطاح محور عاصفة الخيبة اصبح محورا منبوذا من السواد الاعظم من المسلمين والعرب .
    الان لو الموساد يريد ان يدفع امريكا للحرب هل ستسجيب؟ اصلا هل تستطيع ؟ يعني الصهاينة بافتعالهم لاسباب للحرب هم يحرجون ترامب فترامب اخر واحد مستعد ان يدخل بحرب في الخليج بالذات . هو هدد وجلب بارجاته واسلحته ولكن كل ذلك للتخويف وليس لاطلاق النار .
    الانسان الغربي والامريكي والصهيوني جميعهم يريدون تحقيق مصالحهم وتمرير سياساتهم ولكنهم جميعا ايضا لا يريدون دفع الثمن سواء كان الثمن دم جنودهم او اموالهم وبزنسهم .
    الخلايجة بالمقابل تحركهم الاحقاد ولا يهمهم لا دم شعوبهم ولا حتى اموالهم ولكن امرهم ليس بيدهم وحتى اموالهم ليست ملكهم فعلا ولذا فالكل مكبل اليدين ومرتبط بمدى استعداد امريكا للتضحية بكل هؤلاء ولا اعتقد هناك عاقل بامريكا يريد او يسمح لهذا ان يحدث .
    بالنهاية كله بامر الله وهو من يدافع عن الذين امنوا وهو مخزي جيوش الكفار والنافقين

  48. ما يجري في المنطقة هي ” رسائل بريد بالبارود والصواريخ ” وعندما يتم تفكيك الشيفرة وتحليلها وتقييمها سنرى ماذا سيحدث !
    والخيارات مفتوحة
    هذه الاعمال المخابراتية الوحيد والوحيد فقط البريء من هذه الاعمال هي مملكة الحزم والعزم
    لأنه وببساطة عملية داخل قنصليتها حدثت وانكشفت فما بالك في بحر عٌمان ؟؟؟
    المال يشتري الولاء ولا يشتري المجد
    ايران
    جرى فيها تفجيرات وحرائق
    فهي تقرأ وتفهم وتنفذ ولا تقول آآي ي ي ي ي
    حرب في المنطقة يعني
    انظمة بلا شعوب وشعوب بلا انظمة احتقان داخلي عند الجميع
    ظهور جديد للقاعدة وتنظيم الدولة
    ظهور عناصر موالية لايران في دول جديدة
    فتح جبهات متعددة
    هي حرب شرق اوسطية واستنزاف للجميع
    وامريكا صاحبة مشروع ديمومة الصراع فانها ستصاب بديمومة الاستنزاف
    مما يحتم ظهور قوة جديدة
    لذا
    ” أبعدوا المسدسات عن الأطفال ” الذين يقامرون بحياتنا

  49. اضحکني المعلق سعد السعودي الذي نعتبره غازي الردادي الثاني حیث قال اصبحت اسرائیل و القواعد الامریکیه تحت تهدید الملالي و یجب استئصالهم حتى لو استدعى ذلك تكرار تجربة هيروشيما وناكازاكي.
    هو کبعض السعودیین و حکامهم یدافع عن اسرائیل بوضوح اکثر من الصهاینه نفسهم. یعني یرضی بابادة بلد مسلم بید الصهاینه بقنابل نوویة حتی تبقی اسرائیل و النظام السعودي و بقیة المنبطحین في أمان. و یا له من وقاحه و خبث. طبعا هو لا یعلم او یتغافل بأن العالم تغیر و الآن جاء دور المقاومین الأشراف و ولّی زمن الهزائم و فقط المقاومة الیمنیه الشریفه تکفي لهم. انت تخوف ایران بقنابل ترامب و سلاحه و حاملات طائراته التي ابتعدت مئات الکیلومترات من حدودنا الذي اثبت فقط یریدحلبکم و لکن لا یعرض جنوده و لا هیمنته فی الخطر من اجل عیونکم

  50. امريكا لن تحارب أي بلد في العالم الا دفاعا عن نفسها أخر حرب فعلية لأمريكا كانت غزو العراق ستفرض امريكا على ايران الحصار وتقوم ببعض الاعمال التخربية من خلال وكلائها وسترد ايران على ذلك بنفس الاسلوب من خلال عملائها في الشرق الاوسط وستقدم ايران بعض التنازلات في النهاية مقابل الاحتفاظ ببعض المكاسب في العراق ولبنان مقابل التخلي عن سوريا واليمن والرقابة على برنامجها النووي والضحية الأكبر هي دول الخليج والكاسب الاكبر اسرائيل واخضاع ايران سيكون اخر عمل تقوم به أمريكا كقوة عظمى لانها خلال 10 سنوات ستحل الصين محلها كقوة عظمى وتجلس أمريكا في المقعد الثاني

  51. من المستحيل حصول حرب بين إيران وترامب،المستفيد الرئيس هو من لا يريد هبوط سعر النفط خاصة روسيا.الحرب ستدمر السعودية وإسرائيل .

  52. ناقلات مطارات صهاريج ثم القواعد المنتشرة كالفقيع على فوهة كل بئر

  53. الكل متهم حتى الأن ايران وحلفاؤها وكذلك خصومها وكلا وله اهداف من ورى تفجير الناقلات النفطية لذا علينا أن لا نستبق الأحداث،لعل الساعات القليلة القادمة كفيلة بالكشف عن من يقف خلف ذلك ؟

  54. الصهيونية العالمية غير مستعجلة …
    وإيران مع الاسف لم تستفد من تجارب سابقة لحركات السلاح العالمية و تجار الأزمات و دورهم في اتارة الحروب وإدارتها.
    إيران خسرت معظم جيرانها العرب لسبب أو أسباب متعددة كان من الممكن كسب تقتهم و تعطي عبر عمليات صغيرة دراءع كبيرة لتجار السلاح .
    إيران آلان تحت الحصار وهو أمر لم يعد أحد ينتبه له و هو ايضا خطير في نفس الوقت و سينهك لا محالة الاقتصاد و السياسة معا و سيؤتر على المجتمع الإيراني. كم سيطول ؟؟؟ الله اعلم!!!! وربما دلك سيكون بحسب حاجة خصومها و مدى مقاومة النظام في طهران و صبره و التفافه على العقوبات و هنا هامش المناورة بسيط جدا .
    بعدها و رغم اختلافي حد التناقض مع النظام الإيراني فلا نتمنى الحرب على الشعب الإيراني أو الاعتداء عليه، لمن مع الاسف الشديد لو استمرت سلوكات هكدا طفولية سيكون وبحسب رغبة السلاح حرب .
    تجار السلاح سيكونون في النهاية أمام عدة حسابات و هي كم سيدوم تعطيل مضيق هرمز و دراسة البداءل عنه و الكلفة البشرية لهم و كل هدا في مقابل عدد السلاح الدي سيباع و تكلفة إعادة الإعمار و السرقات التي ستواكبه أضف عليه السيطرة التامة على النفط والغاز و التموقع الجديد لإسرائيل .
    على كل حال و بالمغربي :
    الله يجيب السلامة !!!!!!

  55. الكل متهم حتى الأن ايران وحلفاؤها وكذلك خصومها وكلا وله اهداف من ورى تفجير الناقلات النفطية لذا علينا أن لا نستبق الأحداث،لعل الساعات القليلة القادمة كفيلة بالكشف عن من يقف خلف ذلك ؟

  56. اخي عطوان اخواني القراء المحترمين السلام عليكم ورحمة من الله يطفئ بها الله نار الحقد والبغض التي شلت الجسد العربي والاسلامي فجعلتنا اغبى امة اخرجت للناس يخربون بيوتهم بايديهم ايها الاخوة الكرام كل شيء يهون لامريكا وحلفائها في الشرق الاوسط امام امن اسرائيل فما بعدها في قاموسهم السياسي يعني الطوفان وهده الرسائل التي لاتفلتها عين تتجاهلها شعوب المنطقة صاحبة الحق في مبتدئها وخبرها وحبدت الغفلة تاركة الساحة لحكام مستهتريين ربطوا مصيرهم بكفيل شرقي اوغربي لاتهمه الا مصالحه فاصبحت لغة الاحرب والاسلم هي السائدة بالمنطقة اسرائيل هي عيون امريكا وروسيا وكل اولئك الدين تودون ان يحموكم انتم عندهم في اخر لائحة اهتماماتهم حكاما وشعوبا كل اقطار الارض في تطور مستمر من جنوب شرق اسيا الى اوروبا فالصين التي تكاد تحتل صدارة الاقتصاد العالمي الا انتم ايها المتشدقون بالدين الاسلامي وهو برئ منكم برئة الدئب من دم يوسف الطرق الاقرب للسلم بالشرق الاوسط يقود الى طهران تحاوروا بينكم وانزعوا فتيل الخراب الدي يهددكم وكونوا على يقين ان الامريكيين يودون ان يستيقطوا والبحر قد ابتلع شعوب المنطقة من اجل عيون اسرائيل وانتم ايها المتصهينون العرب المتشدقون بترامب وعصابته خدوا العبرة من أنطوان لحد و معسكر الخيام وما قدمه لاسرائيل بمادا كوفئ داك الخائن ومن معه نفس المصير ينتطركم ايها المطبلون لمعسكر الانبطاح كفوا عنا شركم واتركوا منبر التعليقات هدا لمن فيهم روح العروبة والاسلام وحب للاوطان من اراد منكم ان يعبرفهناك منابر لاسيادكم الاسرائيلين ناطقة باللغة العربية لعلكم تجدون هناك من يقبل بطاعتكم الفاسدة .انتم ومشغليكم من عملاء وحكام اصل الداء الدي اصاب الوطن العربي مند زمان نتمنى من الله استفاقة الشعوب لتجدوا امامكم تسونامي ليشطبكم الى البحروالله المستعان

  57. ترى كم ستكون تكاليف الحرب المُقبلة التي قد تُغيّر شكل المِنطقة وخريطتها الجُغرافيّة والسياسيّة؟
    نَترُك الأمر للرئيس ترامب ومُساعديه “الصّقور”، مِثل جون بولتون ومايك بومبيو، الإجابة على هذا السّؤال، وكُل ما يتفرّع عنه من أسئلةٍ.

    لماذا تترك الامر لترمب و جماعته ؟؟؟….لماذا لا تسال ايران ؟؟… و تسال ظريف بابتسامته الظريفة ( صاحب الابتسامة الشّهيرة التي تنطوي على خُبثٍ ودهاءٍ لا يُمكن تجاهلهما، قال كلمة على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة، وهي “أنُ أمريكا يُمكن أن تبدأ الحرب، ولكنّ الإيرانيين وحُلفاءهم هم الذين يملكون قرار إنهائها، وبالطّريقة التي يُريدونها”.) ؟؟؟….. اليسوا هم من يملكون قرار انهاء الحرب و بالطريقة التى يريدونها ؟؟؟؟؟………….. فاذن الجواب عندهم

  58. ماذا تريد هذه الأنظمة اللاعقلية التبعية الذي يحركها اترامب بأنامله ؟؟!! منطقتكم و شعوبكم هما الخسران ان كنتم تفقهون …

  59. ما يجري في مياه الخليج العربي من استهداف و تفجير و إغراق لناقلات النفط لا يمكن أن يتعدى استنتاجه احتمالين لا ثالث لهما :

    إما أن الفاعل هو بالفعل الحرس الثوري الإيراني سواء بتدخل مباشر أو غير مباشر، وذلك لإيصال رسائل نارية لجميع الأطراف الأمريكية والأوروبية والخليجية مفادها أن نكث الاتفاق النووي و فرض حصار على إيران لن يمر دون إحراق مصالح الجميع. وهذا يعني الإستعداد الكامل للدخول في حرب كبرى تتولى فيها إيران المواجهة المباشرة مع أعدائها لأول مرة في تاريخها، و تسخير محاورها في المنطقة للإنخراط في هذه الحرب في ميادينها المختلفة، بدءاً بحزب الله اللبناني، فالحشد الشعبي العراقي، فالحوثيين في اليمن، وأخيراً تفعيل حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين.

    وفي هذه الحالة فالسيناريو المتوقع هو استجابة المعسكر الغربي بزعامة الولايات المتحدة لمطالب إيران بدون شروط مسبقة، لأسباب كثيرة من أهمها الحفاظ على مصالح الكارتيلات الجديدة والقديمة على حد سواء سواء في أمريكا وأوروبا، ولحاجة إدارة ترامب للفوز بالانتخابات القادمة لولاية ثانية، ولأنه – بادئ الرأي – لا قدرة أساساً لأحد بمواجهة إيران بمعية حلفائها في المنطقة إذا ما اندلعت الحرب الكبرى على كل تلكم المحاور.

    والإحتمال الثاني لا يخرج عن كون ما جرى من تفجيرات لناقلات النفط مكيدة ضد إيران للإمعان في ترهيبها أكثر وأكثر بهدف إخضاعها للقبول بشروط الإدارة الأمريكية الجديدة، وهي كثيرة ولا يتسع المقام لذكرها وأهمها على الإطلاق هو وقف وتفكيك برنامج تطوير الصواريخ الباليستية – ولن نتحدث عن البرنامج النووي الإيراني ليقين أميركا والغرب بتوصل إيران إلى تخصيب اليورانيوم بنسب عالية جداً مسبقاً منذ سنوات طويلة وبقدرات محلية “تحت الأرض” – وذلك بعد أن فشلت جميع أساليب الترهيب السابقة، بدءاً بالتصريحات النارية للمسؤولين الأمريكيين، مروراً بإرسال الأسطايل الحربية والبوارج والفرقاطات العسكرية إلى المنطقة مؤخراً بمقربة من المياه الإيرانية، وأخيراً وليس آخراً إيفاد رئيس وزراء اليابان إلى إيران – ولمن يريد أن يعرف سر اختيار اليابان ك”وسيط” لإيران، وهو اختيار غير برئ إطلاقاً بالمناسبة، فليُفَتِّش عن كون اليابان هو البلد الوحيد الذي تعرض للهجوم بالقنابل النووية على هيروشيما و ناكازاكي من قبل الولايات المتحدة، والإيرانيون لا ينقصهم الدهاء لفهم هذه الرسالة جيداً – كل ذلك بالتزامن مع الهجمات على ناقلات النفط، وهو توقيت مريب طالما أننا نتحدث عن فرضية المؤامرة.

    وإذا كان هذا هو الحال فالسيناريو المؤكد وليس المرجح فقط هو اشتعال المنطقة برمتها بحيث لن يخرج أحد منها سالماً بدءاً بإيران، مروراً بدول الخليج وما تحويه من قواعد عسكرية، وانتهاءاً بإسرائيل التي قد تكون أكبر المتضررين من هذه الحرب.

  60. اعتقد ان هذه مقدمه للحرب العالميه الثالثه اباطره المال الماسون يسعون لاباده اكبر عدد ممكن من البشر وسوف يتحدد بشكل كبير معالمها من رد فعل الصين وروسيا من ضرب ايران المعسكر الشرقي في اقصي مراحل ضبط النفس امام المعسكر الغربي والعرب …..هم يريدونها يريدون اباده اكبر عدد ممكن من البشر وحكم الباقيين من القدس حيث عوده المسيح الدجال طبقا لعقولهم المريضه ولكن يمكرون ويمكر الله ….املي ويقيني كبير في الله امه يحضر الارض لعوده امه محمد لتمكينها في الارض بعد حرب نوويه طاحنه تتساوي بعدها الرؤوس ونعود للفرس والسيف

  61. هذه العمليات شغل عصابات وتدل على الجبن وعدم القدره على المواجهه ، اما الشجاعة
    فهي في الرد وليس على امريكا ، فنحن نعذر ايران في هذا ، الشجاعه تكون في الرد
    هناك في سوريا ، امس تزامن استهداف الحوثي لمطار ابها مع الضربه رقم 231 والتي
    مرت مرور الكرام ، واصبحت خبرا صغيرا بسبب تعود العالم عليها وتعود ايران وحلفائها
    عليها وربما الادمان عليها ،،
    تحياتي ،،

  62. ____ ببساطة و اختصار شديدين نقول بأن ما حدث في خليج عمان هو رد عن سؤال عطوان على اليوتيوب / ’’ كيف سيكون حال العرب لو تفاوضت أمريكا مع إيران ؟؟؟ ’’ .. دماغ العرب للعرب !!!

  63. Dear Abdel Bari
    All the parties you have mentioned are plausible suspects in the attacks on the oil tankers except America who appears to have lost control in the region even over its own allies who are no lesser suspects than Iran in these attacks. Trump and Bolton have lost the plot. Neither their foe Iran nor their friends are happy. The only viable thing for them to do is to pack up and leave before it gets any messier still

  64. الى الاخ كمال
    بعد التحيه
    لن تسمح روسيا و الصين أن أمريكا ضرب ايران في القنبلة النووية اذا حصل يعني حرب عالميه ثالثه
    مع احترامي

  65. من قام بهذا الفعل هو الموساد الصهيوني فبهم سوابق في هذا المجال, لنذكر الهجومعلى السفارة الامريكية في القاهرة في الستينيات ايام حكم الرئيس الراحل خبد الناصر واعتقال المنفذين وكانوةا جميعا من الموساد اليهودي في مصر, قاموا بذلك الفعل من اجل ان تقوم امريكا بضرب مصر نيابة عنهم, وهاهم يقومون بذلك في ناقلات النفط في خليج عمان من اجل ان تشن امريكا حربا على ايران نيابة عنهم ايضا, واخفاء ملفات التحقيقات السابقة يشير الى تو رط الموساد

  66. يا سيد عطوان لا يوجد حرب ولا من يحزنون
    لقد كفى الله المؤمنين القتال
    بضعة صواريخ أطلقتها إيران السنة الماضية على مقرات داعش في سوريا كانت كافية ليفهم الأمريكي الذي “يفهم” مع من “يلعب” ومن هو “الإيراني”.
    فأمريكا لن تضع حياة أكثر من ستين ألف جندي في مستعمراتها الخليجية في خطر لأجل عيون ممالك الخليج والكيان الصهيوني.
    أمريكا لا تجازف بعشرة آلاف جندي حتى بضرب إيران بالنووي
    فلتنتظر ممالك الخليج بأوهامها وأحلامها هي والكيان الصهيوني.
    فلو أن بن زايد وين سلمان ونتنياهو ضربوا عشرين ناقلة نفط لأجل الحرب فإن أمريكا ستكتفي بالتنديد لأن ترامب أذكى منهم
    فهذه حركات يقوم بها “مراهقون” تعرفهم أمريكا

  67. ترامب يشحذ السكين لذبح البقرة الحلوب بطريقه او باخرى وذلك بعد حلبها وبعد ان جف ضرعها والايام بيننا

  68. استاذ عبد الباري،
    لا اتوقع ان ادارة ترامب مستعدة لإشعال حرب شاملة على الاقل حاليا، وان هناك أطراف اخرى داخلية وخارجية تدفع باتجاه وضع ترامب في الزاوية وتصعيد الوضع.
    اذا اختارت اميركا التصعيد هناك احتمال شبه معدوم ان تقصف اهداف داخل إيران وارجح احد الاحتمالين:

    – قصف القواعد الايرانية في سوريا وهو الاحتمال الاكثر ترجيحا لعدم اعطاء فرصة للايرانيين بالرد.

    -اغراق بعض الزوارق الايرانية داخل المياه الدولية للخليج وهو احتمال اقل لحتمية الرد الايراني عليه عسكريا.

  69. لن تحدث حرب للاسباب الاتية
    -امريكا لم تستطيع عزل ايران دوليا فما زالت ايران تتمتع بعلاقات قوية مع دول ذات وزن كبير
    -امريكا تفتقد للحاضنة المؤيدة للحرب داخليا في امريكا وفي المنطقة
    -صعوبة حسم معركة مع ايران التي تخفي من اسلحة الردع اكثر مما تظهر وبالتالي صعوبة تقدير ردة فعل ايران
    -اشتعال المنطقة سيدمر الاقتصاد العالمي فاسبوع واحد من الحرب سيرفع سعر برميل النفط الى ٢٠٠ دولار على الاقل
    -امن اسرائيل اهم عند امريكا من مصالح دول النفط لذلك فامريكا ستكون حذرة من الاقدام على اي خطوة يمكن ان تهدد امنها
    -سهولة حصول امريكا على المال الخليجي دون الحاجة للدخول في مغامرات غير محسوبة العواقب فيكفي ان يهدد ترامب انظمة النفط وبعدها تمتلئ خزانة امريكا بالمليارات.

  70. المشكله ان مؤيدي ايران مضيعين ، تجدهم يلمحون بأن ايران وراء تفجيرات ناقلات النفط ،
    وفِي نفس الوقت يبرؤون ايران ويلمحون لاسرائيل وانها هي المستفيده من هذه التفجيرات ،
    لن نبحث عن المستفيد فالمستفيدين كثير ، روسيا والسعوديه والبلدان المصدره للنفط اكبر
    المستفيدين من ارتفاع سعر النفط ، واسرائيل تستفيد من زيادة التوتر او الحرب على ايران ،
    ولكن نحن أمامنا تهديدات ايرانيه صريحه بمنع صادرات النفط في الخليج ، بالاضافه ان
    ايران لها سوابق في هذه الاعمال الدنيئه وزراعة الألغام في الخليج ، ايضا دعم ايران
    للمليشيات الارهابيه في كل مكان ، كل هذا يجعل ايران المشتبه الاول ،
    ظريف الظريف يربط الحادث بزيارة رئيس الوزراء الياباني لطهران ، لا اعلم ما دخلها
    ولكن الفيلسوف لم يذكر الهجوم السابق الذي تعرضت له اربعه ناقلات ، وهل كان في وقتها
    زياره لمسؤول ياباني لطهران ، وعلى طاري الياباني ، امس دبلوماسي ايراني صرح ان ايران
    تطلب من طوكيو التوسط بين ايران وامريكا ، طلع ان من يستجدي ايران وليس ترامب ،،
    تحياتي ،،

  71. عمل مقصود وله هدفان الاول هو ذريعه لمحاربة ابران والثاني هو حصار قطر بالكامل لان المنفذ الوحيد لقطر الان هو ايران فالحرب يعني خنق قطر مئه بالمئه

  72. امريكا لا تحتاج لذرائع من اجل اعلان الحرب، الذرائع تضعها امريكا لاطلاق الحرب على الضعفاء.

  73. الضعيف له الله كل التعلقات تتجاهل ارادت الله عز وجل وكانهم يجهلون هذه الاراده
    الولايات المتحده من حرب افغانستان والى غزو العراق الى حرب اليمن كلها نتائجها عكسيه للولايات المتحده
    ارادة الله فوق كل شئ
    نصر الله المستضعفين في الارض اليمن لبنان فلسطين ايران العراق كلهم تضرروا من سياسات امريكا الغاشمه

  74. اذا حدثت الحرب لاسمح الله..النظام الايراني لن ينهار بثلاثة اسابيع..لان ايران ليست العراق …غالبا سيسقط ترامب..وسترتفع اسعار النفط بشكل هائل..سيتدمر اقتصاد امريكا وربما الصين..و طبعا سيتدمر اقتصاد
    الامارات او السعودية…والمستفيد الوحيد هو اسرائيل…ولكن اشك في حدوث كل ذلك…على الاقل حتى حدوث الانتخابات الامريكية و فاز ترامب ..ولكن اذا سقط هذا المعتوه لن تحدث الحرب..

  75. لا اشك لحظة في حماقة ترامب وادارته لكني مع ذلك اؤكد ان رصاصة واحدة لن تطلق في المنطقة..حرب قادمة يمكن ان تنهي الوجود الامريكي وتقضي على مصالحه وربما حلفائه في منطقة اشعلتها امريكا ولم يعد احد يطيقها ولا يطيق وجودها سوى تلك الانظمة التي ربطت مصيرها بالحماية الامريكية

  76. التواجد الإسرائيلي والأمريكي في الخليج خلف الهُجومين على النّاقلات المحملة بالنفط لليابان وتزامن اجتماع الرئيس الياباني مع القادة الإيرانية. لاستخدامها كذريعة لتبرير أيّ حرب قادمة ضد إيران.

  77. لا خيار أمام ترمب إلا المزيد من الإنتضار أمام الهاتف أملا بإتصال من طهران.

  78. امريكا لا تريد الحرب و لكن هذه فرصة ذهبية للصهيونية الاسراءيلية و لاعراب الخليج لتقوم امريكا بضرب ايران بدل عنهم … ستستمر الذراءع لفعل ذلك و اي انسان بسيط يفهم المشهد… ربما سيضطر الامريكي ان يوجه ضربات محدودة لايران و لكن سيدفع و معه حلفاؤه المهزوزون ثمنا باهظا

  79. لا ننسى وجود الغواصات النووية الاسرائيلية الألمانية الصنع
    في المياه العربية بعلم او بدون علم العرب وكيف بإمكان هذه الغواصات او رجال الضفادع الاسرائيليين تنفيذ هذه العمليات البدائية والمعروفة من الحرب العالمية الأولى ..
    وجود السواح الاسرائيليين في الخليج بشكل مكثف ولا ننسى عملية اغتيال المبحوح..
    دول الخليج مخترقة اسرائيليا بشكل كامل .

  80. امريكا وإسرائيل هما صاحبتا المصلحه في كل ما يحدث في منطقتنا العربيه والإسلاميه وهما وراء ضرب الناقلات
    لاتخاذها كذريعة لضرب إيران والقضاء على قوتها العسكريه والإقتصاديه اذ لا يحق للمسلمين عموما أن يتقدموا وأن تكون لهم قوة تحمي ثرواتهم فبعد أن دمروا العراق ها هم يطمحون لتدمير إيران حتى تكون الأمة قصعة يتهافتون عليها من كل حدب وصوب وحسبنا الله ونعم الوكيل في من يدعمهم من خونه وعملاء وأذناب

  81. من سوء حظ شعوب منطقة الشرق الأوسط العربيه والاسلاميه انها ابتليت بنعم أدت إلى نقم عليها..النفط والمقدسات الاسلاميه نعم جرت ويلات الاحتلال الصهيوني لفلسطين وتهافت الاستعمار الغربي على النفط في المنطقه وانشاء ممتلكات وامارات تابعه له في الخليج..وعندما سقط شاه ايران أحد دعاءم الغرب الامريكي في المنطقه وإقامة دولة الملالي الاسلاميه في ايران مقابل كيان يهودي في فلسطين المحتله ..بداءت البلاوي تتوالى منذ حرب صدام على إيران لغاية اليوم ..ولولا وقوف إيران في وجه مخططات امريكا وذيولها في اسراءيل والخليج ومصر والأردن لتم تصفية القضيه الفلسطينيه ..لذلك فإن فلوس نفط حكام الخليج لم تنفع شعوبها بل ذهبت للغرب ومولت الفكر التكفيري الذي أنتج الدواعش الذين أشاروا للإسلام والمسلمين

  82. انفترض أن امريكا قامت بهجوم على ايران وبحرب دمرت فيها ايران, وعسكريا هذا ممكن بالقاء قنابل نووية, ولكن السؤال هو ماذا بعد سقوط النظام الايراني الحالي؟؟؟؟….. الجواب هو: تمدد وتوسع الكيان الصيوني لأنشاء دولة اسرائيل الكبرى المزموعة, فسيتم أحتلال كل فلسطين وطرد الفلسطينيين جميعا, واحتلال دمشق وجنوب لبنان والوصول الى العراق, وبمساعدة أمريكا وحلفائها, السعودية والامارات الذين سيرحبون بالجار الجديد أسرائيل الكبرى……. فليسأل كل عربي ومسلم نفسه على أي جبهة سيقف؟؟؟؟ ……. أنا لا أشك أن أغلب العرب والمسلمين سيكونون بجبهة المقاومة, بينما اغلب الانظمة فستكون في جبهة الصهاينة ….

  83. مهما كانت الدوافع والفاعل ، تلك الحادثة مؤشر على توتر خطير، وحساب المغامرة يبدو أنه لم يخطر على بال من يصعدون الوضع نحو الأسوا، قد يكون وراء ذلك الحرس الثوري لكن إيران في غنى عن التصعيد، مما يستبعد هذا الخيار فإيران تفضل تحمل عواقب العقوبات على الدخول في حرب مدمرة.
    لا نستبعد اصابع الكيان الغاصب لفلسطين الذي تتجلى مصلحته في تصفية آخر معانديه بعد رحيل عبدالناصر.
    هل المنطقة بحاجة إلى كارثة كي يعود الجميع إلى رشدهم ؟

  84. امريكا تريد تامين إسرائيل في منطقه الشرق الأوسط بضرب إيران ومعاهدات سلام مع دول الخليج للتفرغ للصين اقتصاديا ولروسيا عسكريا

  85. الى الاخ خواجه فلسطين لمادا حرب عالمية ثالثة ان كانت ضد ايران فقط

  86. أتوقع ان حادثه الناقلتين مفتعله من قبل الامارات والسعوديه وبمساعده الموساد الاسرائيلي وليست ايران لتضغط على الولايات المتحده الامريكيه لشن حرب على إيران بعد تغيير لهجه ترامب الى لهجه ناعمه ضد ايران وزياده ضغطه بعد تخفيفها في الفتره الاخيره خصوصا بوجود اليابان على الخط في ايران واستهداف ناقلات يابانيه.

  87. من قام بالهجوم من يريد الحرب والاعتداء على ايران لانها فرصة مناسبة في عهد ترامب ولن تتكرر ..انا اجزم مليون بالمئة انه ليس لإيران يد في هجوم الناقلات وخاصة اننا نشهد حراك دبلوماسي محموم للتهدئة بين أمريكا وايران ..من قام بالهجوم من لايريد الخير لإيران ويريد تدميرها بحجج واهية ..فتشوا عن المستفيد من محاربة ايران تعرفون من قام بالهجوم

  88. قبل ان اعلق على الخبر قرأت رد المدعو سعد و الذي يذكرني بالمقولة “العبد الذي يتفاخر بفحولة سيده”، بدلاً من الهياط إذهبوا و قاتلوا إيران بأنفسكم إن كان فيكم خير!
    أما عن الخبر، فأي طفل صغير يستطيع ان يستنتج أن الحادث مدبر و أن إيران أذكى بكثير من أن تهاجم سفن “تجارية” و هي تمر بمحاذاة ساحلها في هذا الوقت بالذات. و من ثم ما مصلحة إيران في مهاجمة سفن نرويجية و يابانية؟ هذا الحادث يحمل من علامات الغباء ما يماثل غباء عملية قتل خاشقجي “رحمه الله”بالقنصلية السعودية بتركيا “و تجزئته” كما ورد ببيان المدعي العام السعودي، مما قد يشي بأن الفاعل واحد.
    السؤال الآن و ماذا بعد؟ في إعتقادي أن من يراهن على وقوع حرب بين إيران و أمريكا و يدبر الحوادث و الهجمات بمنطقة الخليج لدفع الأمور إلى المواجهة العسكرية سيخيب سعيه و سيرتد تدبيره عليه.
    ترامب ليس في وضع يسمح له بشن حرب لا من ناحية الجبهة الداخلية و لا من ناحية الجبهة الخارجية، فداخلياً الأوضاع محتقنة بينه و بين رئيسة مجلس النواب التي صرحت بأنها تفضل ان ترى ترامب بالسجن على أن يعزل، لذا فأي محاولة من جانبه لشن حرب على إيران ستفسر على أنها محاولة لصرف الأنظار عن مشاكله الداخلية. و أما خارجياً فروسيا و الصين يشكلون جبهة موحدة ضد ترامب و خصوصاً بعد مشكلة هواوي و الضرائب الأمريكية على السلع الصينية مما يجعل من أي محاولة لإدانة إيران في مجلس الأمن تفشل. ناهيك عن المشاكل العديدة التي خلقها ترامب مع العديد من الدول مثل كندا و المكسيك و بدرجة أقل ألمانيا و تركيا ما يجعل من أي جهود امريكية لتشكيل تحالف دولي ضد إيران أمراً بيعيد المنال.
    لن أستبق الأحداث و لكن وقوع الحرب أمر مستبعد جداً و من يلعب بالنار سيحرق أصابعه أولاً، و السعودية و الإمارات لن يستطيعوا تحمل نتائج أسبوع واحد من الحرب و هما الذين ملؤوا الدنيا صريخاً و عويلاً و قاموا بعقد 3 قمم خليجية و عربية و إسلامية بسبب هجمات الطائرات المسيرة فما بالك بحرب مفتوحة تصبح فيها جميع الأهداف مستباحة! أتمنى أن يكون هناك عاقل بالسعودية و الإمارات لينزع فتيل التوتر الذي تسببانه كلا الدولتين بالمنطقة، مع أني أشك في ذلك حيث ان غالبية العقلاء قي البلدين في السجون و المعتقلات !

  89. سعد كوهين اكيد انت الدولة الإرهابية التي لم اعتدى على احد يا زلمي لو السعودية تملك القوة لفعلت وفعلا وفعلت المهم انت تتهم إيران بالدولة المارقة إيران ٦٩٩٠ سنة دولة مارقة لا تعليق. المهم يعني ان أسرائيل وعدتكم بالمستقبل اه مبروك مستقباكم

  90. التفجيرات تمت عبر استخدام عبوات ممغنطة، من يريد ان يعرف من قام بالتفجير عليه مراجعة كاميرات المراقبة في الموانىء التي كانت السفن ترسو بها قبل التفجير، فلا امكانية للضفادع البشرية من الاقتراب من سفينة تتحرك في الماء في سبيل لصق تلك العبوات على هيكلها.
    الاميركي والسعودي والقطري، كما الاسرائيلي والبريطاني يعرفون، تمام المعرفة، من قام بلصق العبوات.

  91. الناقلتان تعملان لحساب اليابان، وربما ضربت لإحراج إيران خاصة بان رييس وزراء اليابان لازال في طهران، وقامت البحريه الإيرانيه بإنقاذ طاقمي السفينتين.

  92. السلام عليكم…من له مصلحة إشعال فتيل الحرب وسط هذه التدخلات الدبلوماسية في المنطقة ؛ من له التغطية الدولية في زعزعة إستقرار الدول وضرب أمنها ؛ من يدفع المال الثقيل للغير لحماية أمنها وحماقاتها الصبيانية ؛ إن كانت الدولة المتضررة إقتصاديا هي المتورطة فعلا فماهي نسبة النتائج الإيجابية لفعل ذلك ؛ وإن كانت دول التحالف المضاد هي الفاعل حقا هنا يطرح السؤال ؛ لماذا فعلت ذلك و بمساعدة من ؟؟؟ على كل حال سيد البيت الأبيض ترامبو قالها صراحة ؛ لن ندافع عن دول الخليج وإن أرادت ذلك يجب عليها الدفع أكثر ، وهي لا تريد الحرب مع إيران لأنها بعبع وكابوس لهم لإستحلابهم حتى الدم ثم الذبح ـ

  93. تحية لصحيفة رأي اليوم ولرئيسها الموفق في تحليلاته الصادقة .. ليت زعماء العرب يطلعون على هذه التحليلات التي لا تجامل على حساب الحق ، فلو اطلعوا عليها بوعي ومن دون تحيز لقادتهم إلى معرفة الطريق الصحيح في التعامل مع بعضهم بعضا ، وفي التعامل مع أعدائهم الذين يتعاملون معهم بتعال وبابتزاز ,,تحليل واقعي ، وقراءة للأحداث بتحليل سوابقها ولواحقها .. إنني من مدمنى قراءة رأي اليوم لأنني وجدت فيها الرأي الصادق ، والتفكير العميق ، وحب كتابها ، وبخاصة الأستاذ عطوان ، حبهم للوطن العربي ، واعتزازهم بدينهم وحضارتهم ، وأمة لا تعتز بدينها وحضارتها لا قيمة لوجودها .. لوكنت في كليية من كليات الصحافة لألزمت طلابي بمداومة الاطلاع على رأي اليوم ، وتحليلات كتابها .. بارك الله فيك أستاذ عبد الباري ، وجعل صحيفة رأي اليوم تزداد انتشارا بين القراء لنشر الوعي بما يجب القيام به لحث أمتنا على النهوض والبناء بدلا من التخاذل والتناحر والحروب المفتعلة لمصلحة أعداء أمتنا ووجودنا وحضارتنا ,,والله غالب على أمره ، ولكن أكثر الناس لا يعلمون . عربي مسلم .

  94. الى سعد
    هل تعتقد سيكون حرب عالميه ثالثه نووية من أجل عيون ال سعود و الخليج روح شوف مستشفى امراض عقلية افضل لك و اتمنى ان لا تكون مواطن عادي من الجزيرة العربية

  95. من المفترض ذكر أمثلة من فبركة مخابرات الموساد أو سي آي إيه عمليات إرهابية أو إفتعال أحداث لتبرير حروب يعتدى بها على خصومهم

    حادثة بيرل هاربر لتبرير ضرب اليابان بالقنابل النووية ليس أولها
    وتفجير البرجين في نيويورك لعزو أفغانستان تمهيدا لإحتلال العراق ليس آخرها

    وأما ذكر أمثلة أحداث تنسب إلى إيران لا أعتقد أنها تناسب موضوع المقال إلا إذا أراد الكاتب إتهام الجمهورية الإسلامية وهو ما لا يقصد في واقع الحال

  96. الان اتضحت نوايا الولايات المتحدة ألا وهي تدمير إيران ونحن على يقين انها سوف تلفق الحادث لها وسوف تجيش وتهيء الشعب الامريكي للضربة كان الله في عون ايران

  97. الهدف هو حرب ضروس بين دول الخليج العربي وأيران وسوف يكون الخاسر الأكبر بها هي دول الخليج العربي وينتج عنها تقسيم دول الخليج والسعودية الى عدة دول صغرى على أساس طائفي وخصوصا السعودية الجنوب سوف يرجع لليمن وشرق السعودية سوف يكون دولة شيعية كبرى مع ضم البحرين والبصرة لتلك الدولة مع أمارة أبوظبي والأردن سوف تحصل على مدينة “نيوم” وسوف تكون دولة فلسطين الكبرى . ولهذا تتسلح مصر جيدا لهذا اليوم الأسود حيث من الممكن أن تهاجم أسرائيل مصر لاسترجاع سيناء مرة أخرى وضمها مع الجولان والضفة الغربية نهائيا لدولة أسرائيل الكبرى.

  98. ترى كم ستكون تكاليف الحرب المقبلة التي قد تغير شكل المنطقة وخريطتها الجغرافية والسياسية؟
    اكبر من كبير …… اكبر من اى ثمن دفع حتى الان فى اى حرب كان ……………. سيكون ثمنا يقصم ظهر البعير فلا يعود يتهادى فى الشرق الاوسط

  99. إيران “أعفت طرمب” من إيجاد أو البحث عن تبريرات عندما صرحت منذ أن “تسمر طرمب أمام سماعة الهاتف” :
    ـ “أنها لن يكون البادئة بالحرب ؛ لكن إذا ابتدأتها أمريكا فلن تكون هذه الأخيرة هي من ينهيها”
    ـ واليوم كان ردها على رئيسس وزراء اليابان “أن طرمب ليس أهلا لتوجيه رسائل ولا “لتلقي رد”
    ـ وبعدما أوضح شينزو آبي أن اليابان تعارض بدورها حصول إيران على سلاح نووي ؛ كان الرد الإيراني صاعقا ؛ “إيران لا تعتزم صنع سلاح نووي” ؛ “ولو كان في مخططها الحصول على مثل هذا السلاح ؛ فإنها ستصنعه ولن تستطيع “أمريكا منعها من ذلك”
    لم يبق أمام “جوقة الباء” في ظل كل هذا الوضوح والصراحة الإيرانيين ؛ إلا “أن يركبوا أعلى ما في خيلهم” مع التذكير مجددا “أنهم معفون من البحث عن تبريرات لبدء الحرب”

  100. استاذ عبدالباري، الهجمات على الناقلات تحمل بصمات الحرس الثوري الايراني بلا أدنى شك. فهل يوجد جماعة ارهابية تمتلك طوربيدات بحرية؟ قد تكون الهجمات من قبل قيادات في الحرس الثوري بدون علم القيادة الإيرانية ولكن المصدر هو إيران بلا شك. هل نسيت كمية التهديدات باغلاق مضيق هرمز في حال العقوبات الأمريكية والتي كتبت عنها انت في صحيفتك؟ ها هم الان ينفذون تهديداتهم وكعادتهم لا يعترفون بجريمتهم لأن أجبن من أن يخوض أي مواجهة مباشرة مع أمريكا أو إسرائيل أو السعودية. الأسلوب الايراني المعتاد هو انا الحروب بالوكالة أو الهجمات الإرهابية الغامضة المصدر.

    لقد طفح كيل العالم من هذه الدول المارقة التي يتمحور دستورها حول تهيئة الأرض الخصبة لمهديهم المنتظر. أتمنى ان لا يتردد ترامب في اعلان حرب شاملة على هذا النظام فامريكا التي ركعت امبراطورية اليابان وألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية والاتحاد السوفياتي وصربيا العنصرية لن تعجز عن تركيع دولة مهترئة مثل إيران كل قدراتها مجموعة من الصواريخ بتقنية لا تتعدى الستينات من القرن الماضي. إسرائيل والقواعد الأمريكية في الخليج والاقتصاد العالمي ككل تحت تهديد مجموعة من الملالي في قم وشيراز. حان الوقت لاستئصالهم حتى لو استدعى ذلك تكرار تجربة هيروشيما وناكازاكي.

  101. ذكرتك كويسه يا استاذ عبدالباري
    الله يعطيك الصحه والعافيه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here