“حرب البترول” و”التّغيير الدّيمغرافي” الفَصل الثّاني في الأزَمة السوريّة.. والرئيس الأسد يتحدّث عن “حرب عصابات” قادِمة لإخراج الأمريكان والأتراك من أراضي بِلاده مرّتين في أقل من أسبوع.. لماذا؟ وهل اختِيار الإعلام الروسي لحملته الإعلاميّة المُكثّفة كان صدفةً أم بالتّنسيق مع حليفه بوتين؟

عبد الباري عطوان

يشُن الرئيس السوريّ بشار الأسد حملةً إعلاميّةً مُكثّفةً، ومُباشرة، عبر وسائل الإعلام الروسيّ بقنواته كافّة، بهدف توجيه رسائل مدروسة جيّدًا، إلى العديد من الأطراف المُتورّطة في الحرب السوريّة حاليًّا، وخاصّةً تركيا والولايات المتحدة الأمريكيّة.

فبعد حديثٍ مُطوّل لقناة “روسيا اليوم”، النّاطقة باللّغة الإنكليزيّة وتحظى بانتشارٍ كبيرٍ في مُختلف أنحاء العالم، والغربيّ منه تحديدًا، ها هو يُتبعه بحديثٍ آخر، وفي أقل من أسبوعٍ لمحطّة تلفزيون “روسيا 24” النّاطقة باللغة الروسيّة، وجرى ترجمتها وبثّها في قناة “روسيا اليوم” و”سبوتنيك” في نُسختيهما العربيّة.

القاسِم المُشترك في اعتِقادنا في كُل فُصول هذه الحملة هو النّفط والغاز، والاحتِلال الأمريكي لمناطِقه وآباره واحتِياطاته في شرق الفُرات شِمال شرق سورية، واختيار الإعلام الروسي كمنصّة يعكِس مُخَطّطًا رُوسيًّا سُوريًّا رَسميًّا لمُواجهة هذا الاحتِلال بطريقةٍ أو بأُخرى وفي المُستقبل القريب، وهذا لا يعني أنّ الأحاديث المُتلفزة لم تتناول قضايا مُهمّةً أُخرى مِثل الوجود العسكريّ التركيّ في شِمال غرب سورية، ولكن يبدو أنّ المسألة مسألة أولويّات، والنّفط على قمّتها، أو هكذا نفهم الأمر.

***

الرئيس الأسد، وفي مُقابلته الأولى مع قناة “روسيا اليوم” النّاطقة باللّغة الإنكليزيّة حرِص على كَشفِ سِرٍّ مُهِمٍّ وهو أنّ المُؤامرة الأمريكيّة العربيّة على سورية انتقلت إلى حيّز التّنفيذ عَسكريًّا وأمنيًّا عِندما وافقت الحُكومة على مد خط أنابيب نِفط، وغاز إيرانيّة عبر الأراضي السوريّة إلى البحر المتوسط، ممّا يعني عدم حصر مُرور صادرات النّفط الإيرانيّة عبر مضيق هرمز فقط، أمّا في أحاديثه الأخيرة التي جرى بثّ مضمونها اليوم فقد حرص على التّأكيد بأنّ حُكومته ستتقدّم بشكوى رسميّة إلى مجلس الأمن الدوليّ بشَأن سرقة الولايات المتحدة للنّفط السوري، رُغم معرفته أنّ هذه الشّكوى ستبقى في الأدراج ولن يتم البَت فيها لأنّ أمريكا التي وصَفها بأنّها “شِبه دولة” تَحكُمها العِصابات وتنطلِق من مَبدأ القوّة، وهذه العِصابات اللُّصوصيّة تتصارع على الأرباح.

وما يُؤكِّد وجهة النّظر هذه، أن العديد من الوقائع، والتّصريحات الرسميّة تُؤكِّد أنّ النّفط والغاز هُما السّبب الرئيسيّ والحقيقيّ لوجود حواليّ 800 جندي أمريكي لاحتِلال احتياطات النّفط والغاز السوريّة شرق دير الزور، تحت ذريعة مَنع قوّات “الدولة الإسلاميّة” “داعش” من وضع يَدها على هذه الاحتِياطات وتمويل أنشِطتها الإرهابيّة.

الرئيس ترامب لم يخجَل من القول “نحن نحتفظ بالنّفط.. لدينا النّفط.. النّفط آمِن.. لقد تركنا القوّات هُناك فقط مُقابل النّفط”، أمّا السّيناتور ليندسي غراهام، أحد أبرز حُلفائه وأصدقائه، فكشَف أنّه “يعمل مع شركات نِفط أمريكيّة لدفعِها إلى الذّهاب إلى شرق الفُرات، وبناء بُنى تحتيّة نفطيّة جديدة (التّنقيب وإقامة مصافي تكرير) للسّماح للأكراد بتصدير نِفطهم وكَسب المزيد من المال.

هذه التّصريحات تعني أنّ الإدارة الأمريكيّة تعمل على تنفيذ مُخطّط لسَلخ مناطق شرق الفُرات وثرَواتها النفطيّة والزراعيّة عن الدولة السوريّة، والاستِيلاء عليها وتوظيفها بطَريقةٍ أو بأُخرى لتمويل كِيان كرديّ انفصاليّ في المِنطقة، على غِرار إقليم كُردستان العِراق.

الرئيس الأسد تحدّث بصراحةٍ عن استراتيجيّةٍ سوريّةٍ جديدةٍ مدعومةٍ روسيًّا، بشَن حرب عِصابات على جبهتين: الأُولى في شِمال سورية ضِد الوجود العسكريّ التركيّ الذي قال إنّه احتلال يهدف إلى إحداث تغييرٍ ديمغرافيٍّ في بعض المناطِق الحُدوديّة السوريّة التركيّة الشِّماليّة، لأنّ الأهالي السوريين عَربًا وأكرادًا في هذه المناطق لن يقبلوا وجود “أغراب” في أراضيهم، في إشارةٍ إلى الجماعات المُسلّحة الموجودة في إدلب وعائلاتها التي من المُقرّر توطينها في هذه المناطق في إطار المُخطّط التركيّ، والثانية شرق الفُرات ضِد القوّات الأمريكيّة المُحتلّة وحُلفائها.

الانتقال من الحرب الكلاسيكيّة التي يخوضها الجيش السوري حاليًّا في ريف إدلب وحلب، وستكتمل باستعادة جميع هذه المناطق إلى السّيادة السوريّة إلى حرب العِصابات هو عُنوان المشهد السوريّ في الأشهُر والأعوام القادِمة، فالاحتِلال، سواءً كان تُركيًّا أو أمريكيًّا سيُوَلِّد مُقاومةً عسكريّةً لإخراجِه وإنهائِه، كما قال الرئيس الأسد في المُقابلة.

***

 

السّلطات السوريّة تهتدي بثَلاث تجارب لحرب العِصابات في هذا المضمار: الأُولى، تجربة “حزب الله” اللّبناني التي نجَحت في تحرير الحِزام الأمنيّ في الجنوب، وإجبار القوّات الإسرائيليّة على الانسِحاب دون شُروط ومن جانِبٍ واحِد، والثّانية، تجربة المُقاومة العِراقيّة التي أنهَكت القوّات الأمريكيّة واستَنزفتها وأجبَرتها على المُغادرة وتقليص الخسائر، والثّالثة، هي تجربة حركة “طالبان” في أفغانستان التي حرّرت مُعظم الأراضي الأفغانيّة، وألحَقت خسائر كبيرة بقوّات “النّاتو” ومِن ضِمنها الأمريكيّة التي يَزيد تِعدادها عن 14 ألف جُنديًّا أمريكيًّا، وكلّفت الخَزينة الأمريكيّة أكثر من تِريليون دولار حتّى الآن.

الدولة السوريّة لا تحتاج إلى دُروسِ تجربة طالبان على أهميّتها، لأنّها كانت أحد أبرز مُهندسي وداعِمي، التّجربتين الأوّلين، أيّ في العِراق ولبنان، وتملك خِبرةً عميقةً في هذا الإطار، ناهِيك عن الخُبرات التي اكتَسبتها قوّاتها السوريّة الكلاسيكيّة في مُواجهة جماعات مُعارضة وإرهابيّة مُسلّحة ومُدرّبة أمِريكيًّا وعَربيًّا على مَدى تسع سنوات تَقريبًا.

أيّامٌ عَصيبةٌ تنتظر القوّات التركيّة والأمريكيّة في سورية إذا ما جرى الانتقال إلى حربِ العِصابات.. وما عَلينا إلا الانتظار.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

30 تعليقات

  1. الى المدعو فارس
    تفول في مداخلتك الفيهة وافكترك السفيهة بان سوريا رحلت عن الوجود ولن تعود واهلها فرطوافيهار……الخ
    ثم تختتمها بمنطق ارذل سفاهة وسخافة بقولك يا امة ضحكت من جهلها الأمم ……
    والله ان امة فيها انت وامثالك لسب ضحك الامم من وجودك وامثالك فيها ،اللهم إلا انتكون متصهينا اومشعرباّ او عميلاّ او دخيلاّ او اعرابيأّ ،خينئذ ليس بعد الكفر ذنب ؟
    سوريا ستبقى قلب العروبة النابض وموئل الحرية والاحارار وحصن منيع للثوار والقادة البطال ومعين لاينضب للعروة لبعريقة ومنارا للقومية العربية التليدة وامتها العربية المجيدة ورسالتها الوحدوية الخالدة ونصيرة للقضية المقدسة الفلسطينية
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  2. الى جميع الاخوة الافاضل المعلقين
    ارجو ان لا يختلط عليكم الامور بكلمة ( حرب عصابات ) حرب عصابات عبارة عن مجموعة من العسكريين المتدربين على حرب الشوارع و حرب العصابات و يعني
    انصب فخ للعدو المحتل و اضرب و اترك ساحة المعركة و اختفي الى عملية قادة و = حرب استنزاف للعدو المحتل و يجبر العدول المحتل على ترك المنطقة باسرع وقت ممكن
    كماحصل في العراق و اجبر المحتل الامريكي على سحب قواته التي كان تعدادها اكثر من 150 الف عسكري بالاظافة الى اكثر من 20 الف مستشار عسكري امريكي و انخفض هذا العدد العسكريين الامريكي
    المحتل الى اقل من 15 الف عسكري في العراق ! و على الخصوص الان العراق يمتلك جيش من هذا النوع و متدرب على جميع الحرب العصابات و حرب الشوارع الغير تقليدية ( حرب عصابات )
    و هو الحشد الشعبي البطل الذي هزم داعش من المدن العراقية مثل الموصل و غيرها و التي عجزت امريكا و الناتو على مواجهة داعش
    كلنا نتذكر في الاسابيع الماضية قامت طائرات مسيرة اسرائيلية انقلعة من الامارات و السعودية و قصفت معسكرات الحشد الشعبي للقضاء عليه ولاكن
    الحمد لله الذي فشل جميع مخططات الصهاينة على حل الحشد الشعبي رغم كل المحاولات الامريكية الصهيونية الخبيثة و تحول الحشد الشعبي العراقي البطل الى شوكة في عيون و حلقوم امريكا و اسرائيل في المنطقة !!!

  3. اتفق مع الأستاذ عبدالباري ان حرب العصابات قادمة ولكن سوف يقوم بشنها الحركات المسلحة المختلفة ضد النظام السوري وحليفه الإيراني والمليشيات التابعة لهما خصوصًا في ظل الانتشار الرهيب للسلاح بكافة اشكاله. سوف تنتشر التفجيرات للمرافق الحيوية والكمائن لافراد الجيش السوري بشكل شبيه لما قامت به الجماعات المسلحة السنية ومن ضمنها القاعدة ضد التواجد الأمريكي بين ٢٠٠٣ و ٢٠٠٨.

  4. الى الاخ ممدوح غزه
    اخي العزيز امريكا اليوم تختلف عن امريكا في السابق و اغلبية دول اسيا مثل الصين و غيرها يكرهون اليابان و لذلك اقدمت امريكا على ضربها
    مثل الكيان الاسرائيلي اغلبية دوله العالم تكره
    هذه الكيان باستثناء الحكومة الأمريكية و حكومات اوروبا و الانظمه العربيه الصهيونية
    و صحيح ترامب مثل الكلب بيعوي لكن لا يعض
    مع احترامي لك
    و تحياتي الى غزه و لك

  5. الأخوة الأعزاء زوار رأي اليوم الغراء
    أودُّ ان اذكركم انه في عام 1982 غزت اسرائيل لاول مرة جنوب لبنان ومنه استطاعت الزحف شمالا لاحتلال بيروت ،لكنها بناء على نصيحة عاجلة من وزير الخارجية الاميركية الكسندر هيج بان بيروت ستكون مقبرة للغزاة الاسرائيليين تراجع هولاء عن اقتحام المدينة حيث كان المدافعون ومنهم جيش منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة الراحل ياس عرفات اتخدوا مراكز محصنة واخلواشوارع المدينة لجر الاسرايليين الى الفخ المنصوب لهم والذي كان اقله القضاء غلى الغراة وجعل المدين مقبرة لجثامينهم النجسة ،وفضلوا فرض حصار علىيها ،
    واختصارا للحديث فقد كان الحصار الاسرائيلي باعثاً لتشكيل مجموعات من المقاتلين اللبنانيين والفلسطينيين استخدموا حرب العصابات -الهجوم والكرّوالفرّ كان يصدادون كل يوم عددا من جنود الغزاة مما دفع الاسرائيليون في ليلة لم يطلع فيها القمرالى الانساب دون قيد اوشرط نحو الجنوب حيثو اقامو ا في منطقة الجنوب ما عُرِف بالحزام الامني بأجاد جيش لبنان الجنوبي بقيادة الميد الحائن انطوان لحد ؟ مما كان باعثا على تأسيس المقاومة الاسلامية بقيادة حزب الله الذي دوخهم مما اضطرواالى الانسحاب نهائيا من شريط الحزام الامني تاركين عميلهم لحد وجيشه دون غطاء فالقوا سلاخهم وهربواوهم يهيمون على وجوههم ولحقوابالاسرائيليين للنجاة بجلودهم وهم مازالو يعيشون بذل ومهانة داخل فلسطين المحتلة؟
    إخوتي الاعزاء
    هكذا تفعل حرب العصابات في القوات الغازية وهكذ يواجهه الاميركيون في افغاستان،وهكذا واجهوا ويواجهون في العراق وهكذاسيواجهون الأمرّينً في سوريا إذا ارتكبوا مثل هذه الحماقة من الغزو في اشمال شرق سوريالكن اود ان أوكد لكم اناميركا موتبكة لاتدري ماذ تفعل مرة تعلن الانسحاب ومرة تريز البقاء ،ولكنها في نهاية المطاف لن تجد سوى الفرار كالنعامةامام الأسد ،والأسد هنا الاسد السوري ؟
    والأيام بيننا؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  6. الى المدعو عبد الرحمن عبد الحليم
    تقول ان حرب العصابات تحتاج الى زعم شعبي ،وهد الدعم غير متوفر للاسد ؟
    ومن اين أتيت بهذه البدعة الفكرية الحلمنتيشية ؟ التي لاطعم لها ولا تدوق ؟
    حرب العصابات يشارك فيها كل مواطن مدني او عسكري ،شيخ اويافع رجلا او امرأة ؟
    فحرب العصابات صد االغزاة شانها شأن الجهاد فرض عين على كل مواطن قادر على حمل السلاح ذكراّ ام أنثى ؟
    فالذكر للقتال والانثى لتضميد الجراح والخدمات التي تعين المقاتلين كتجهيز الذخيرة وأعداد الطعام في ميادين القتال وأثارة الحماس والتجيع في نفوس المقاتلين ؟
    وسوريا تزخر بهؤلاء فهذه الحروب والثورات كانت سوريا رائدة لها على مزى العصور والدهور مندفجر الفتوحات الاسلامية وحتى انهاء المستعمر الفرنسي واعلان الاستقلال في 17 إبريل/ زبيع عام 1944 والى الأنتصارات الباهرة لجيشها السوري المقدام في الوقت الحاضر ؟
    فليت الانهزاميين الذين يملؤ قلوبهم الرعب وينطقون سفاهة كقولك هذاو يتعلمون الدرس ويتقنونه ويدركون هذه القائع لسوريا العروبة شعباّوجيشاّ وحكومة ،ولانامت اعين الجبناء
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  7. حرب العصابات تقوم بها مجموعات لا تملك مؤسسات دولة، لان مؤسسات الدولة ستكون هدف استراتيجي للأمريكان .
    من الممكن ان يتجرأون على الأتراك أمًا امريكا فمن المستحيل.
    الوحيدون الذين هاجموا الأمريكان في سوريا للحقيقة هم داعش فقط.

  8. اخي ابن الجليل كلامك صحيح …ولكنه سيغضب “عربي اصيل ولاخ ممدوح غزة .فعندهم السلطان يبقي سلطان مهما فعل اكان في حضن الروس او في حضن الإمريكان .. على السوريين المعارضين ان يتداركوا الأمر قبل فوات الأوان ويعيدون حسابتهم ويركوا انه لا مستقبل لهم الا بالوحدة
    والا فلإنقراض ينتضر الجميع

  9. الأخ الكبير عبد الباري عطوان -رئيس التحرير
    تحية مقدسية عطرة من روابي فلسطيننا النضرة
    اود الأختصار في الاجابة على تحليلك القيم وان ما ورد فيه من حقائق مصداقية ووقائع ثابت تاريخيا عب العصور والدهور منذ كانت دمشق الفيحاء عاصمة دولة التوحات الاسلامية في المشرق والمغرب والجيوش الاموية الظافرة تحقق النصر بعد الاخر وهو ماتوارثته الدول التي توارثت السلطة على بلاد اشام الت تعرف بسوريا الكبرى وحتى هذا العهد الذي يتربع فيه بشار الاسد على كرسي السلطة كما يتربع الاسد الهصور في عرينه ،يخيط به جيشه السوري الباسل مستمدا قوته من ثوراته الطافرة وقازتها العظام الدين دوخوا المستعمر الفرنسي حديثا منذ معركة ميسلون وثورات جبل العزب تررة صالح العلي بطل الثور الذي دوخ فرنسا وجعلها تركع على ركبتها ويجبرها على انهاء انتدابها ورحيلها الى غي رجعة ،
    لذلك فسوريا الاسد ليست بحاجة الى الخبرات والتجرب الثورية في ام هذه الثورات وقادته الثوار منارة للكفاح والنضال وهذا ما اكسب الاخرين تجارب فعالة ضد الاتخل والغز الاجنبي في افغانستان والعراق والاسرائيلي في جنوب لبنان ً؟
    وهذه الثورات السورية الظافرة وقادتها الاشاوس كان الدافع لتخليدهم على لسان امي الشعراء :-
    دم الثوار تعرفه فرنسا / وتعلم انه نور وحقُّ
    وللحرية الحمراء باب / بكل يد مضرجة يُدقُّ
    احمد الاسيني المقدسي الأصيل

  10. حرب العصابات تحتاج دول ذات سياده تستطيع الوقوف بوجه العالم كما فعلت الصين بمنطقة الهندالصينيه “فيتنام – لاوس – كمبوديا” ودعمها لحركات التحرر في وجه فرنسا وأمريكا وبريطانيا أما نظام الأسد فهو لايستطيع تبني هذه الإستراتيجيه ببساطه لأن هناك 200 جندي أمريكي في حقول النفط شرف الفرات وهذه كبيره بحق محور المومانعه حيث يمتلك عشرات التشكيلات العسكريه ولايقوى على طرد الأمريكان ولنفترض قرر محور المومانعه مهاجمة الأمريكان فوقتها ترمب برأيي سيأمر إستخدام سلاح دمار شامل ضد الجهه المهاجمه متحجج بتوفير الخسائر من طرفهم كما كانت حجة هاري ترومن عندما إسستخدم الذري ضد هيروشيمه ونكزاكي وبالنسبه لتركيا عقلية الأتراك إستباقيه وقائيه خير دليل على كلامي إنزال قبرص 74 حيث لم تنتظر أنقره تطويقها من اليونان وقبرص الإغريقيه ونفذت عمليه وقائيه وأسست جمهورية قبرص التركيه وسابقا حاول النظام السوري ركوب موجه مواجهة تركيا وإنتهت بتوقيع أضنه أنا أعتقد أن تصريحات الأسد تأتي بإيعاز من حلفائه في القاهره + أبوظبي لمواجهة تركيا لأن حكمها إخونجي وهؤلاء لم يتخلصوا من إرث الإتحاد السوفيتي القمعي ملحوظه طريفه أمريكا وروسيا رغم العداء المصطنع حاليا في التاريخ جرت حربين عالميتن الأولى المستعمرات الأمريكيه الموحده والإمبراطوريه الروسيه قاتلتا سويا في عصبة الوفاق ضد عصبة المركز وفي الحرب العالميه الثانيه دولة أمريكا والإتحاد السوفيتي قاتلوا سويا في عصبة الحلفاء ضد عصبة المحور ولعل الجميع شاهد صور الجيش الأحمر السوفيتي والجيش الأمريكي والجيش البريطاني سويا في أكثر من موقع تحت عنوان “عندما يلتقي الشرق والغرب” تحياتي والرجاء النشر

  11. لا ينبغي لاحد منا خاصة نحن العرب والمسلمون ان نلدغ من جحرنا مرتين او ننخدع بادعاءات امريكا التي تزعم انها تساند حركات الشعوب العربية ومطالبها المشروعة وانها مع الديمقراطية وحقوق الانسان في جغرافيتنا العربية المنكوبة فامريكا هي الشر المطلق التي تعمل ليل نهار بمعية العصابات الصهيونية والغرب الاستعماري وطابورها العربي الخامس لبث السموم واشعال الحروب وغرس بدور الفتنة والتفرقة والكراهية والحقد بين العرب والمسلمين واحياء شرور الطائفية والمدهبية والقبلية وما الى دلك من السلبيات الفتاكة والقاتلة فلا يحسبن احد ان واشنطن بغض النظر عمن يجلس في البيت – الابيض – كان ديمقراطيا ام جمهوريا يسعى لمد اواصر الاخوة والتعاون البناء والعلاقات الحسنة والمودة بين الاقطار العربية والاسلامية فكلهم وجوه لعملة واحدة فهده الامبراطورية المارقة بشهادة جماعة من الكتاب والمثقفين الامريكيين الشرفاء قامت على السرقة والنهب والقتل فالكل يعلم من اين هاجر هؤلاء الى العالم الجديد اي امريكا الشمالية وعلى جماجم من بنوا حكمهم؟ الم يبيدوا سكان امريكا الاصليين من الهنود الحمر واستولوا على اراضي شاسعة تابعة للمكسيك الجارة الجنوبية؟ فمند امد طويل كان الاوائل الامريكيون دو عقلية استعمارية وعنصرية وكارهة للمسلمين الم يقل جورج واشنطن في كتابه – حياة محمد – في العام 1831 – ما لم يتم تدمير امبراطورية السارزن اي المسلمين فلن يتمجد الرب بعودة اليهود الى وطن ابائهم واجدادهم – الم يقل السناتور هارت بنتون في خطاب له امام مجلس الشيوخ في العام 1846 ان قدر امريكا المتجلي هو الغزو والتوسع وانها مثل عصا هارون التي صارت افعى وابتلعت كل الحبال هكدا ستغزو امريكا الاراضي وتضمها اليها ارضا بعد ارض دلك هو قدرها المتجلي – الم يقل النائب في الكونغريس الامريكي ما بين 1834 – 1839 ان قدر الهندي الدي يواجه الانكلوساكسوني مثل قدر الكنعاني الدي يواجه الاسرائيلي انه الموت – الم يقل كدلك جورج فوكس 1624 – 1691 – ان تكون يهوديا باللحم والدم لا يعني شيئا اما ان تكون يهوديا بالروح فهدا يعني كل شيبء – الم يقل السناتور البرت بيفردج 1900 – ان الله اصطفى الامة الامريكية من بين الامم والشعوب وفضلها عليهم وجعلها – شعبه المختار – ودلك من اجل قيادة العالم وتخليصه من شروره – طبعا هده مبني على مقولة تلمودية خطيرة تقول – هده هي خلفية شهوة وشبق امريكا المتصهينة للسيطرة على العالم والتي يلخصها احد الفلاسفة عندما سئل عن حدود بلاده فقال – ان حدودنا من الشمال هو القطب الشمالي ومن الجنوب القطب الجنوبي ومن الشرق سفر التكوين ومن الغرب يوم القيامة – لا يستغرب امرؤ عربي او مسلم في تصرفات امريكا التي لا تختلف عن تصرفات قطاع الطرق والمافيات فاقتصادها مبني على نهب خيرات الشعوب وخاصة في عالمينا العربي والاسلامي وما قاله ترمب بشان النفط السوري لا يعدو كونه سياسة امريكية معتمدة ولكن هل كانت امريكا ستستطيع اهانتنا وادلالنا الى تلك الحدود التي لا تحتمل لولا وجود انظمة ضعيفة وفاشلة وتابعة وخانعة في جغرافيتنا العربية والاسلامية المسلوبة والمستباحة؟ مشاهد نراها كل يوم تدمي قلوبنا وتصيبنا بالالم الشديد ونحن نتابع هده السرقات الامريكية الموصوفة والتي تتم في وضح النهار عن سابق اصرار وترصد.

  12. الى المدعو يوسف العنقري
    ردا على تساؤلك الذي يُشتمُ منه الصبغةاو بالأحرى المناكفة الردادية المعروفة فأنني اذكر ان الاخ عطوان كان يعني ان زيارة البشير قدتكون فاتحة لقائمة من زعماء اخرين من العرب لحجهم الى دمشق الفيحاء مربض اسد سوريا الهصور وقلب العروبة النابض ؟
    وحين تبين ان البشير كان يحمل رسالة ود وأخلاص من اولياء الامر حكام الاعراب وخاصة ال سلمان السعوديين زأر اسد سوريا غاضبا ورافضا ماحمله هذ الوسيط السوداني الذي عاد بخفي حنين ليبلغ ال سعود بفشله انتزاع موافقة الاسد للسماح لهؤلاء الحكام زيارة دمشق وتقديم واجب التهني للانتصارات البهرة التي حققها الجيش العربي السوري الباسلفي تحرير 90% من الارض السورية وقهره 80 مجموعة ارهابية كانت تمولها السعودية وتدعممه تركية واسرائيل منوراء الكواليس الى جانب 60 دولة اعرابية واجنبية على راسه الولايات المتحدة الاميركية بصفة اصدقاء المعارضة السورية ؟
    والنتيجة لو ان الوسيط عمر البشير نجح في مهمته لرأينا بالفعل توافد الحكام الى دمشق زرافات ووحدانا ؟
    مع التحية
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل
    رجاء النشر لانه يهمني ان يقف زوار رأي اليوم الكرام على هذه الحقيقة المستندةعل مصدر موثوق سوري مطلع ؟
    ========+=======+=======+=======+======+=========+=======+=======

  13. اذا جازلنا التعليق اضافة على مافاض به الأستاذ عبد الباري وصفا وتحليلا ؟؟؟ و البعد الإستراتيجي لهداف صنّاع القرار (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني) للمنظومه العالمية المتوحشه) على مذبح الفوضى الخلاقّة وحرب المصالح القذرة(فخّار يكسر بعضه ) في وجه طفرات الشعوب العربيه نحو استقلال الذات والقرار من هول ما اصابها من فقر وتهميش ومصادرة للقرار والثروات ؟؟؟ حماية امن النبته السرطانيه (الكيان الصهيوني ) ولوجا لتحقيق دفين أهدافه من النيل للفرات ؟؟؟؟وهذا ما أعلنه مستر اوباما الناعم خليفة مطلق شرارتها نبي الصهاينه الجدد (بوش الأبن ) بعد دمار العراق الشقيق ؟؟؟ اقتبس ترجمة تصريح اوباما (عدم التدخل بالحرب عن أحد في المنطقة مستثنيا الكيان الصهيوني ) وهاهو مستر ترامب يؤطر ذلك وان تذرّع بالنفط وغيره حيث اولويات ومصلحة صنّاع القرار (لوبي المال والنفط والسلاح والصهيوني ) ديمومة قاعدتهم المتقدمه من أجل استنزاف مقدرات شعوب المنطقة وبعثرت المبعثر والإنتقال بمخرجات سايكس بيكو من مربع التبعيه بعد ان ضاقت على تحقيق أهدافهم الى خيمة تحت الوصايه ؟؟؟؟؟؟؟ “ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين “

  14. أستاذ عبدالباري، قبل عام تقريبا كتبتم عن طابور من قادة الدول يصطفون للقاء القائد المنتصر بشار الأسد وكانت البداية بعمر البشير (والذي سقط بعد شهرين فقط من زيارته للأسد).. استاذنا الكريم أين هؤلاء القادة؟ حتى اننا لم نشاهد بوتين أو روحاني أو حتى برهم صالح في دمشق!
    وتحدثت أيضا عن اعادة الإعمار وتدفق الاستثمارات وعودة سوريا بقوة الى المشهد الاقليمي… لم نشاهد أيا من ذلك!

    يبدو والله أعلم أن محور المقاومة يتجه نحو انهيار كارثي قد يغير خريطة المنطقة بالكامل شبيه بانهيار المنظومة الشيوعية في نهاية الثمانينات من القرن الماضي.

  15. قرار الاسد مرتين باعتماد مقاومة شعبية ستتكون من المناطق المتواجد فيها احتلالين تركي واميركي هو قرار ذكي للغاية من ناحية اعلانه ,, لانه لا يدخل الجيش السوري او المقاومة اللبنانية او ايران او روسيا بهذا التحرير كي يغلق ابواب اي حجة تجاه القوات الاساسية ..
    فسيولد قوات جديدة وهذا حق المقاومة الشعبية ضد اي احتلال وله شرعية قانونية دولية والامم المتحدة تعطي شرعيات بهذا المجال ,,

    اما ترامب او اميركا فهي ليست بحاجة لهذا وانما كما قال الاسد مشبقا ان سوريا هي التي بحاجة لتلك العائدات وان ترامب يقصد معاقبة سوريا اكثر من انه يستولي على هكذا عائدات تعتبر صغيرة بحسابات ما تمتلكه اميركا ,,
    اما ما نعتبره من المسائل الحقيقية التي تقف خلفه فهم الصهاينة بالتأكيد وأن ترامب لسان حالهم بمسائل يريدها الصهاينة وهو يقرر عنهم بل ويدّعي انه قراره وانه يحب النفط من اجل تغطيتهم وابعادهم عن الشبهات ,, لان النفط السوري المسروق قبل ذلك كانت داعش تستخرجه وتبيع الصهاينة قسم كبير منه ,, والصهاينة بمناطق الاكراد لهم علاقات وارتباطات ومصالح نفط وان الصهاينة تدعم انفصال الاكراد دائما سرا وعلانية ان كان كردستان العراق او بسوريا ,,
    وقد كان راينا هذا قديما وما زال ,, ومؤخرا كشف اردوغان عن مشروع صهيوني للتقسيم ومنطقة بشمال سوريا وهو ما يؤكد المؤكد ,,
    اردوغان كان يعلم المشروع ويدعمه ولكنه كان يريد استغلال المشروع لينقض باللحظة المناسبة على مناطق النفط لكن هذا ما فشل فيه وكان خلاف بينه وبين ترامب بشأن هذا ولانه كان هناك صعوبة نتيجة مفاجآت بالاحداث ادت لضغوط عالمية اوروبية على تركيا ولاحقا التدخل الروسي ودخول الجيش السوري المفاجئ والسريع باتفاقيات سريعة مع الاكراد فتغيرت احداث ادت لتوقف اردوغان وجلاء الصورة ,, وقد كان قبل ذلك ترامب قرر انسحاب اميركا من سوريا ولم يشر لبقاء ,, ولاحقا فاجئ الجميع ببقاء قوات اميركية بمنطقة النفط وعددها قليل نسبية ,, فالمفاجآت تقف خلفها الصهاينة وما يريدون ,,
    ودخول قوات روسية للمنطقة واعلان قاعدة روسية بالقامشلي تعني تواجد وعودة تلك المناطق رسميا للسيادة السورية ,, من شانها ان تجعل قوات اميركا بقعة محاصرة من كل الجهات وستبدأ المقاومات من اهالي المنطقة بتحرير المنطقة عاجلا ام اجلا ,, وفي حال بدأ سقوط قتلى اميركان ففي اميركا من سيعمل على الضغط على ترامب ويستغلها مادة ضده بالانتخابات ليعود وينسحب ,,
    ورحيل اميركا من سوريا ومنطقة النفط بالذات بظل التغييرات لصالح الدولة السورية باتت اكيدة ولكنها مسألة وقت ,,

  16. مقال رائع ومعبر في الصميم ولو خسر الأمريكان والأتراك جنديا واحدا فقط بتفجير عبوة ففي الطريق لغادروا فورا بلا تردد!

  17. اول ما طلبه اراكوزت المعارضة بجنيف هو التغيير ل الجمهورية السورية عوضا عنالعربيةلسورية……..واذا الاثنان سيان فهي سورياا………فلن اسال المعارضين بل داعميهم :: هل دفعتم مئات المليارات ودفعت سوري الوف مؤلفة من الصحايا لذلك ؟………والاهم هل تتوقعوا ان يذرف سوري دمعة اذا تحولت داركم….لرماد ؟

  18. Few killed Americans by some way either missiles from far or guerilla attack on the ground, the Americans will take their bodies and escape specially in this political environments at Washington. Some courage is needed.

  19. كوني سوري واشاهد ما يحدث على الارض..
    كل ما قيل وقال لم يحدث منه شيء..
    نضرب امريكا بعصابات في الشمال الشرقي..
    تقوم سيدة امريكا ما تسمي نفسها اسرائيل بقصف قواتنا
    المرابطة بمكان آخر..
    ونحن نحتفظ بحق الرد..
    وخير الكلام ما قل ودل.
    أستاذ عبد الباري عطوان أنا أكن لك كل الإحترام والتقدير.

  20. الإدارة الأمريكيّة تعمل على تنفيذ مُخطّط لسَلخ مناطق شرق الفُرات وثرَواتها النفطيّة والزراعيّة عن الدولة السوريّة، والاستِيلاء عليها وتوظيفها بطَريقةٍ أو بأُخرى لتمويل كِيان كرديّ انفصاليّ في المِنطقة، على غِرار إقليم كُردستان العِراق.

    و اى كلام اخر غير هذا … باطل

  21. التنسيق الامريكي التركي يسير على قدم وساق ، لتنفيذ مخطط قذر ، يهدف الى اقتطاع جزء من سوريا !.
    هكذا يثبت ان اردوغان للمره الالف ، ويكشف عن نوايه الخبيثه ، بسعيه لضم منطقه سوريه لبلاده بحجج تافهه
    وكذلك ترامب !.
    هذا ما تمخض عنه اللقاء بين اللصين في واشنطن !.
    ومن المهم ان كلاهما ينتظرهما انتخابات في بلديهما ، ويأملان بان ما يفعلانه سيجلب لهما الفوز !!.
    نحن نعتقد ومن تجاربنا السابقه ، ان هذه المعركه اسهل بكثير من معركة ادلب ، فالامريكي سيغادر على جناح السرعه عند اول عمليه ، اما التركي فيغير جلده كالحرباءه عند مغادرة الامريكي !.
    وان غداً لناظره قريب !!.

  22. من أين سيدفع لنا …..؟

    أنا أول المتطوعين لمحاربة الأمريكان في الحرب الشعبية التي سيشنها هذا المحارب الفذ ، لكن كيف سيدفع لنا بالدولار أم باليورو …؟

  23. حرب العصابات تحتاج الى دعم شعبي
    وهذا الدعم غير موجود لدى الأسد وإلا لما احتاج للإيرانيين والروس
    عدا ان تركيا أيضا تستطيع استخدام معارضي الأسد بنفس الأسلوب ضده
    وهم كثر

  24. سيسحق العدو الامريكي و حلفاءه الاستعماريين و مرتزقتهم حتما بقدرة الله القهار وهم على باطل . مئات الالوف من محور المقاومة جاهزون تماما لصعق المعتدين و العدو الاسرائيلي بكل قوة و حزم في حرب استنزاف طويلة قد تكون لأشهر . عندما يتم تدمير العدو الاسرائيلي وهو الخاصرة الرخوة للعدو الامريكي فسيتم شل الامريكي و يتوقف عن القتال و التبجح .. لذا الطرف الاسرائيلي هو من اولويات القصف . الزعيم بوتين يفي وعوده و فعله يسبق كلامه و سيزلزل الاعداء بكل قوة .

  25. اذا كان كلام الرئيس السوري متوقعا وجديده انذار الامريكان والأتراك والانفصاليين………فان من اختار من إعلاميا…..فترجح الكفة لصالح بوتين المازوم إعلاميا وشعور التقصير استراتيجيا لاميريكا وذنبها اردوغان……….فكل ما حصل عليه بيعها ال س400 مقابل تنازله بسوريا وتنازله روسيا عند مقتل سفيره و اسقاط تركيا للطائرة الروسية……..اما أمريكا ترامب ففهمت تلكؤه وادارت له ظهر المجن……..وهو يتذكر عظمته عام 2016 عند تحرير حلب……..بالمحصلة أداء بوتين ونتائجه ليست مشجعة……روسيا

  26. لقد فتح الشعب السوري النار على نفسه وأعطى الفرص لمن هب ودب كي يخرب ويدمر بلادهم والآن فتح الأبواب لإستغلال ثرواتها وخلق تغيرات ديموغرافية لصالح المستعمر التركي الامريكي …. سوف نبكي على سوريا التي رحلت ولن تعود وأهلها فرطوا فيها بمجرد تحريكهم من طرف أعداء الخارج كالكراكيز … إنها لعبة التحريك بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي … فمتى نفطن لغبائنا يا أمة ضحكت من جهلها الأمم…؟

  27. هذه فرصة مناسبة كي يستعيد السوريون وحدتهم بوجه الاحتلال الاميركي الذي يسرق ارضهم و نفطهم و قمحهم، هل تعلمون ان الاحتلال الامريكي أوعز لأدواته بحرق حقول القمح قبل موسم الحصاد شمال شرق سورية كي لا يبيع المزارعين هناك محصولهم للدولة فتضطرّ الحكومة لاستيراد القمح من الخارج لتواجه عقبة الحصار الغربي الخانق الذي يمنع الهواء عن الشعب السوري ! المفروض الآن أن تتجه كل البندقيات السورية الى صدر المحتل الامريكي بدل صدور بعضنا البعض، و إذا كان لابد من الموت فلنمت شهداء في سبيل سورية بدل الموت فطايس من البرد و الجوع. هذه الأرض أرضنا و هذا النفط نفطنا و ذاك القمح قمحنا، و لن ندع أطفالنا تموت من البرد و الجوع ونحن نتفرّج على رزقنا يُسرَق أمام أعيننا

  28. ____ البترول هو عنوان .. لكن الإستغلال هو .. زفت و مشتقاته .. حرب العصابات حل من الحلول لكن هذه لها ظروف قد لا تتوفر في الأماكن العريانة .

  29. الرئيس ترامب لم يخجل من القول “نحن نحتفظ بالنفط.. لدينا النفط.. النفط آمن.. لقد تركنا القوات هناك فقط مقابل النفط”، اما السيناتور ليندسي غراهام، احد ابرز حلفائه وأصدقائه، فكشف انه “يعمل مع شركات نفط أمريكية لدفعها الى الذهاب الى شرق الفرات، وبناء بنى تحتية نفطية جديدة (التنقيب واقامة مصافي تكرير) للسماح للأكراد بتصدير نفطهم وكسب المزيد من المال.

    الى الاخ و الاستاذ عبدالباري المحترم
    لك كل الاحترام والتقدير
    يا استاذ عبدالباري الرجل الأبيض الغربي عنصري و يعتبرون نفسهم هم إله في الأرض و الباقي من البشر عبيد لهم و من يتعاون معهم فهو عبد لهم
    و يجب التعامل معهم في هذا المنطق و المشكله الشعوب العربيه و الكرديه عاطفية و لا تفهم هذا المنطق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here