حراك المتعطلين عن العمل بالاردن: رواتب مجانية إلى حين “تدبير وظيفة” لإنهاء الإعتصامات أمام الديوان الملكي وجدل “غرق وسط عمان” قد يطيح بمدير المدينة ويلاحق عمدتها

عمان- رأي اليوم- خاص

شهدت اروقة قضية المتعطلين عن العمل في الاردن اسلوبا جديدا في معالجة الاعتصامات امام مقر  الديوان الملكي في عمان العاصمة.

وقرر العشرات من المتعطلين عن العمل في مدينة الكرك انهاء اعتصام سريع لهم امام الديوان الملكي بعد تدخل وجهاء ونواب ورجال اعمال من ابناء المدينة تكفلوا بتقديم رواتب مجانية إلى حين تدبير وظيفة لنحو 47 شخصا.

 وتكفل هذا الإجراء  ممثل المدينة هيثم زيادين.

 وكان شيوخ ورجال اعمال من مدينة معان قد وقعوا وثيقة مماثلة يتعهدون فيها بدفع 200 دينار شهريا لنحو 750 عاطلا عن العمل إلى حين تدبيرهم بوظائف.

 ويعتبر هذا الأسلوب مستجد تماما في التعاطي مع ملف المتعطلين عن العمل بعد الضجة التي اثيرت في هذا السياق.

 ويعتقد بان المتعطلين عن العمل في محافظات ومدن  أخرى قد يقررون السير في هذا الإتجاه حيث من الواضح ان الرواتب المجانية يتكفل بها رجال المال والاعمال في نفس المحافظات.

وتسببت قضية المتعطلين عن العمل بجدل واسع وإنتقادات عريضة لحكومة الرئيس الدكتور عمر الرزاز.

 لمكن الرزاز صرح بان حكومته وضعت خطة للتوظيف ومكافحة البطالة وتعهد بخلق نحو 30 الف وظيفة.

 ولم يعرف بعد ما اذا كانت هذه الرواتب المجانية سيتم الالتزام بها ولأي فترة.

في غضون ذلك اعلنت لجنة تحقيق تتبع غرفة تجارة عمان أن بلدية العاصمة عمان تتحمل كامل المسئولية في التسبب بكارثة غرق وسط المدينة وخسائر بالملايين للتجار خلافا لقرار لجنة اخرى داخل البلدية قررت العكس.

ويقترض ان يستثمر اعضاء غاضبون في مجلس البلدية الموقف للإطاحة بمدير المدينة عمر اللوزي في اجتماع صاخب صباح اليوم الاحد وبهدف حماية عمدة العاصمة يوسف الشواربه  من نتائج مسولية سيول وسط المدينة.

 لكن اوساط سياسية ترى بان الشواربه اصبح مرشحا للمغادرة عمليا بمجدر تمكن الحكومة من إجراء تعديل وزاري موسع.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. احنا هيك : نشامى شغل فزعات اما التخطيط ومعالجة اصل المشاكل فمتعب ومش شغلنا !

  2. من وين بدهم يجيبوا لهؤلاء فلوس متبرعين كلام فاضي . يوجد في ديوان الخدمه حوالي ٤٠٠ ألف طلب وظيفه . حل مرحلي يعني ابره مسكن لا ينفع بعد كم يوم غيرهم يريد نفس الامتيازات و الحبل على الجرار أولا العقبه بعدين الكرك و بعدين مين …… دوله ما عندها حلول علما انها أنشأت منذ ١٠٠ عام

  3. الشواربة مو قادر يقيم بسطات الاثاث اللي بوسط شارع قريش عند سلطة المي!!!!! خليها على الله.

  4. هذا الحل الترقيعي سيوصل الأردن إلى الباب المسدود.
    الاجر سيمنح بدون عمل.
    التشجيع على الكسل.
    ومادا سيحدث حينما سيصبح العمل مقابل الاجر؟
    يجب حينها مضاعفة الاجر.
    الترقيع سيجر الويلات

  5. .
    — حل بدائي غير عملي سيزيد كثيرا من حجم وعمق المشكله وينبيء عن اصرار اداره الديوان الملكي على الظهور بمظهر بابا نويل الطيب الذي يوزع الهدايا على البشر من جيوبهم مرتكزا ليس على قواعد وضوابط الدستور الاردني ولكن على كتاب دليله ودمنه والسلطان شهريار .
    .
    — حاره كل من ايده اله ، عده حكومات ظِل فوق وتحت الحكومه وحاله متداخله متخارجه،،، خزينه خاويه ونركض لتنفيذ مشاريع لا تلزم بعشرات المليارات لا نملك ثمن خزائن حفظ مخططاتها ولا احد يعرف من اختارها او من ورطنا بها او نعرف ونتظاهر اننا لا نعرف لاننا شعب مهذب زياده عن اللزوم ،،، نريد حل مشاكل الإقليم والكره الارضيه وربما الكون ونحن عاجزبن عن حل مشكله منهل بشارع .
    .
    .
    .

  6. يجب تحديد النسل في دول العالم الثالث لحل مشكلة البطالة وغير ذلك هو حل مؤقت

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here