حجازي ودغيري يتقاسمان جائزة الملك فيصل العالمية

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

أعلن أمس في الرياض عن اسماء الفائزين في جائزة الملك فيصل العالمية 2018 لخدمة الاسلام والأدب واللغة العربية، وذلك خلال حفل أقيم في المملكة العربية السعودية بحضور علماء وأكاديميين من مختلف دول العالم.

 وتقاسم كل من الأستاذ الدكتور عبد العالي محمد ودغيري، المغربي الجنسية، الأستاذ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس في الرباط، والأستاذ الدكتور محمود فهمي حجازي، المصري الجنسية، الأستاذ في كلية الآداب، جامعة القاهرة،  الفوز بجائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب هذا العام والتي جاء موضوعها (اللغة العربية وتحديات العصر.

 ‎وقد حاز الدكتور عبد العالي محمد ودغيري على الجائزة لأصالة أعماله وابتكاراته العلمية، ودفاعه عن اللغة العربية في مواجهة الدعوات إلى إحلال اللهجات العامية واللغات الأجنبية محلها، بالإضافة إلى جهوده التعليمية اللغوية في المؤسسات الجامعية منذ ظهور الدراسات اللسانية العربية الحديثة.

ونال الدكتور محمود فهمي حجازي الجائزة نظير جهوده العلمية الرائدة في الدرس اللغوي العربي، ودفاعه عن قضايا اللغة العربية، بالإضافة إلى تشخيصه للتحديات التي تواجه اللغة العربية في العصر الحاضر، وتنوع نشاطه في نشر اللغة العربية في مؤلفات رائدة، وإنشائه لبعض المعاهد والمؤسسات العلمية المعنية باللغة العربية ونشرها.

وجرى اختيار جامعة أفريقيا العالمية بالسودان للفوز بجائزة خدمة الإسلام، نظير جهودها في نشر الإسلام وتدريس أحكامه ونشر اللغة العربية في إفريقيا، بالإضافة لتبنيها مشروع كتابة لغات الشعوب الإفريقية بالحرف القرآني وتأسيس أكبر مكتبة إسلامية باللغات.

وقررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل للدراسات الإسلامية وموضوعها (الدراسات في مقاصد الشريعة)، حجب الجائزة لهذا العام١٤٤٠هـ/ ٢٠١٩م، وذلك لعدم استيفاء الأعمال المرشحة معايير الفوز بالجائزة.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here