حالة اللّاسِلم واللّاحرب الرّاهنة في الخليج لا تصُب في مصلحة إيران ولهذا لا نستبعِد مُفاجآت أكثر خطورة من احتجاز ناقلة أو إسقاط طائرة مُسيّرة.. كيف وصَلنا إلى هذا الاستنتاج؟ إليكُم الإجابة

عبد الباري عطوان

يصعُب علينا أن نفهم حالة السّعار التي تتلبّس الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب، وتنعكِس في هوسه بتشكيل تحالف من ستّين دولة لضمان أمن المِلاحة في مضيق هرمز، فمِياه الخليج تزدحم بناقلات النفط من كُل الجنسيّات باستثناء النفط الإيراني الذي تراجعت كميّات صادراته إلى حواليّ 200 ألف برميل بعد أن وصلت إلى أكثر من 2.5 مليون برميل يوميًّا.

مسؤوليّة تأمين المِلاحة في مضيق هرمز، أو في مياه الخليج تقع على عاتِق الدول المُطلّة عليه، أيّ الدول العربيّة الخليجيّة وإيران، اللّهم إلا إذا كان الرئيس الأمريكي يُريد توريط المِنطقة والعالم في حربٍ جديدةٍ، بعد أن فشلت كُل ضُغوطه وحِصاراته في تركيع إيران وجرّها إلى مائدة المُفاوضات وِفق شُروطه.

***

المُستشارة الألمانيّة أنجيلا ميركل كانت شجاعةً وجريئةً عندما رفضت التجاوب مع الدعوة الأمريكيّة هذه، وأبدَت تحفّظات عليها، ونأت بنفسها وحكومتها عنها لأنّها لا تثِق بخطوات الرئيس ترامب المُتهوّرة، وتخشى من أخطارها، ولهذا أكّد البيان الرسمي الصادر عن حُكومتها تمسّكها بالخِيار السلميّ لتسوية الأزمة في الخليج، لأنّ الانسحاب الأمريكيّ من الاتفاق النووي الإيراني هو الذي يقِف خلف التوتّر الحالي في المِنطقة، وألمانيا كانت من الدول العُظمى السّت التي وقّعته، وما زالت تتمسّك به.

الرّد الإيجابي الوحيد لدعوة الرئيس ترامب لإقامة هذا التّحالف جاء حتّى الآن من بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني الجديد، الذي يَعتبِر الرئيس الامريكي الأب الروحي للعنصريّة الغربيّة الجديدة التي تُروّج للعِرق الأبيض، بطريقةٍ مُماثلةٍ للعقيدة النازيّة.

لا نعتقد أن الصّبر الإيراني على الحِصار الأمريكي بلا حُدود، والشيء نفسه يقال عن سياسية الأمر الواقع التي تُريد واشنطن فرضها على إيران مُحاكاةً للنّموذج الإسرائيلي في الضفّة الغربيّة، وهضبة الجولان المُحتلّين، ولا نستبعِد ضربات أو تحرّشات من الحرس الثوري الإيراني، أو أذرعه العسكريّة التي يُشكّل حاضنتها، لكسر هذا الجُمود، ومنع استمراره.

المسؤولون الإيرانيّون يُؤكّدون في كُل المُناسبات أنّهم لا يُريدون الحرب، ولن يكونوا البادئين في إشعال فتيلها، ولكن إذا انفَجرت فإنّ الرّد سيكون مُزلزلًا على القواعد الأمريكيّة في مِنطقة الخليج، والأهداف الحيويّة الإسرائيليّة في فِلسطين المُحتلّة.

إسقاط طائرة مُسيّرة أمريكيّة بصاروخٍ إيرانيٍّ، واحتجاز سفينة بحريّة بريطانيّة في عرض الخليج، وسحبها من وسط عدّة سفن بحريّة أمريكيّة مُدجّجة بالأسلحة والصواريخ، والدعم العلَني المُتصاعد لحركتيّ “حماس” و”الجهاد الإسلامي” في قِطاع غزّة، وحزب الله في لبنان، و”أنصار الله” في اليمن، بالسّلاح والمال، هو تسخينٌ للحرب، ورسائل يجِب أن تُؤخَذ بعين الاعتبار بأنّ الإيرانيين لن يستمرّوا طويلًا في سِياسات ضبط النّفس الحاليّة، خاصّةً أنّ الحِصار الاقتصاديّ بدأ يُعطي نتائج كارثيّة على المُواطنين الإيرانيين، وما وَقف التّعامل بالريال الإيراني وإحلال “التومان” مكانه، وارتفاع نسبة التضخّم إلى أرقامٍ قياسيّةٍ (48 بالمئة حاليًّا) إلا بعض الأمثلة في هذا الصّدد.

ترامب يُريد استخدام هذا التحالف البحريّ لحلب المزيد من المِليارات من دول الخليج، فالعِبارة الأكثر تردّدًا على لسانه هي التي تقول “لا حماية أمريكيّة مجانيّة بعد اليوم وعلى دول الخليج العربيّة أن تفتح خزائنها وتدفع ثمن حمايتها”.

***

شهر آب (أغسطس) الذي بدأ اليوم الخميس ربّما يكون الأكثر سخونةً سياسيًّا وعسكريًّا، إلى جانب السّخونة المناخيّة في مِنطقة الخليج، ومثلما فُوجئنا بإسقاط الطائرة الأمريكيّة المُسيّرة، واحتجاز السفينة البريطانيّة كردٍّ على احتِجاز الناقلة الإيرانيّة في مضيق جبل طارق، سنفتح أعيننا على مُفاجآتٍ أكثر خُطورةً من الأُولى.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

78 تعليقات

  1. إلى حضرة غازي الردادي،
    ننصحك بالتريث والتمهل في إبداء ملاحظاتك بل قل تهجماتك المملوءة حقدا وكراهية على كل ما له علاقة بمحور المقاومة ووقوفها إلى جانب الحق. تمجيدك للمحور المعادي واضح بين فإسرائيل هي الأقوى والسلاح الأمريكي هو الأفضل والسياسة الملكية الأميرية بمظالمها ودكتا توريتها هي الأجدى والأنفع . نفهم مواقفك هذه إن كنت تستغلها لأجل كسب المال وتحصيل لقمة العيش، لكن أن تقولها مؤمنا بها مقتنعا بصدقيتها فهذا بعيد عن الفهم.
    أنت تستغل هذا المنبر الصحافي الحر لتردد فيه إسطوانة الحقد والكراهية التي لقموك ترديدها لكن في القريب القريب العاجل ستضطر للحس ردادك بتمجيد “نظام الملالي” وحنكتهم وذكائهم حسب الأوامر التي تنزل إليك . أنظر فهذا ولي أمرك بدأ معهم مرحلة المغازلة ويدخل معهم قريبا جدا في مرحلة الحب المتبادل.
    سنرى إن كنت تجيد القصائد الغزلية كما تجيد القصائد الهجائية وإن غدا لناظره قريب.

  2. سقطت الطائرة و احتجزت السفینة و انسحبت الامارات و من جلدهم ضخیم یکابرون ..هذه هی الجمهوریه الاسلامیه و هذا محور المقاومة یصفعون أمریکا و بریطانیا و یحددون ملامح المنطقة بلا اسرائیل و بلا مطبعین و قافلة المقاومة تسیر ومن لا یروقهم قل موتوا بغیظکم

  3. كفى افتراء و تشويها للواقع …ايران ، قلعة المقاومة لها باع طويل في مقاومة مثل هذه الحرب القذرة ، حرب الجبناء…فمنذ بزوغ شمس الثورة الاسلامية و هي تتعرض لعدوان أحفاذ سايكس بيكو و عملائهم ، نارا و حصارا …فانظروا لها اليوم أوليست سيدة الاقليم بلا منازع ….يهابها العذو و يطمئن بها الصديق ….
    و الذي كتب فرحا بأن :”…والعقوبات المشدده والتي حرمتها من تسعين في الميه من مدخولها المالي”، نقول له : لا تفرح كثيرا فقد كذبوا عليك يا بني ….فاعتماد الاقتصاد الايراني على الصادرات النفطية لا يتجاوز 30 في المائة ….و القادة الايرانيين ليسوا أمثال أسيادك فقد اخترعوا “الاقتصاد المقاوم” الدي يلغي كل مفاعيل حربكم الجبانة التي تسميها انت عقوبات …و النفط الايراني لازال يباع و يشترى ….ابحث قليلا تعرف كيف….
    ما غاب عنك هو أن سبب ذاء الكلب ،السعار، الذي اصاب الغرب الأطلسي هو قرب الاعلان عن افلاسهم البنيوي….20 تريليون دولار مديونية أمريكا و الغير قابلة للتسديد ، و أكثر من 30 مليون أمريكي يعيشون ب “FOOD STAMPS” ، و كل مؤشراتهم الاقتصادية مزورة لتعطيل ساعة الاعلان عن “السكتة القلبية” لأنظمتهم …

  4. السيد / غازي الردادي/ المحترم
    في معرض ردك علی السيد /سقوط تدريجي / حول استنزاف السعودية في حربها علی اليمن، تقول أن السعودية تتحمل. فهي بإمكانها أن تخصص حصتها من المنطقة المحايدة مع الكويت أو من حصة إيران المنتزعه نتيجة الحصار عليها، وذلك لتمويل حرب اليمن.
    الحمدلله الذي منَّ علی مملكة الحرمين والأرض المباركة ومهد الدعوة والرسالة واحفاد الصحابة بهذه النعم العظيمة لتمويل حربهم علی اخوتهم بالدين والانسانية.
    وكأن المسألة اصبحت مسألة تقنيه بحته. واحد زائد واحد يساوي إثنين. أو دولار زائد دولار يساوي دولارين. أي قليل من النفط من هنا وقليل من هناك يساوي ما نحتاجه للحرب علی اليمن.
    وكأن الأمر لم يعد يساوي صحوة ضمير وانسانية ورأفة ورحمة بتلك الاطفال والنساء والشيوخ التي إذا ما نجت من قصف الاسواق والاعراس ومجالس العزاء فإنها تموت جوعا وعطشاً ومرضاً.
    اصبحنا نحفظ ردك عن ظهر غيب. السبب هو ايران لانها تدخلت بالشأن اليمني ودعمت الحوثيين.
    يا أخي وهل هذا يبرر ذبح شعب برمتِّه؟
    وهل كلما تدخلت دولة بشأون دولة أخری يجب أن تتدخل دولة ثالثة وتشن حربا همجية وتحرق الاخضر واليابس وتدمر الحجر وتقتل البشر؟
    لماذا لا تمنعون امريكا من التدخل بالشأن المصري والعراقي؟
    لماذا لا تدمروا اسرائيل لأنها تدخلت في فلسطين؟ لا بل العكس. تدخلتم لفرض رؤيتكم علی الفلسطسنيين وإرغامهم بقبول صفقة القرن.
    تحياتي لك وللجميع.

  5. وقع الحصار على ايران، كما أشار الكاتب، لهو السلاح الأكثر تأثيرا، فلماذا تستعجلون الحرب؟ حتى اذا دارت الحرب، فالردالايراني المزلزل قد يكون لبضعة ايام فقط وبعدها يكون الرد المزلزل الغربي والاسرائليي الأطول والأكثر تدميرا وفتكا على ايران.
    كما في حالة اللا سلم واللا حرب ستبقى ايران الخاسرة في حالة الحرب ايضا.
    نعم الوقت ليس في صالح ايران في كل الظروف.

  6. صحيح ان هذا الحصار يؤثر على إيران ولكن تاثيره لا يعدوا خدش بسيط وبالمقابل فانها تحصد الكثير من ثبات الموقف والوقوف بعزه وشموخ وتحد لأكبر طواغيت العصر ومنافقيهم والتابعين الذين يعانون اكثر وأكبر مما تعاني إيران وهي فرصه ثمينه للعالم كله للتخلص من الهيمنة الاستعماريه الامريكيه التي تتخبط وتسقط من الداخل قبل الخارج والتي تتلخص بان امريكا أصبحت اكبر مهدد للسلام في العالم وأكبر محرك للإرهاب والذي سيرتد عليها ممن تستخدمهم الان ومن جميع دول العالم التي اكتشفت ورأت مدى العنجهية والزيف الامريكي وأساليبها في امتصاص ثروات الشعوب والتصدق عليها بالفتات للتعميه والخداع وما الفشل الامريكي الشامل من الشرق الأوسط الى الخلاف مع أوروبا وروسيا والصين والهند وأمريكا الجنوبيه الا مقدمه للسقوط والتراجع الكامل والشامل

  7. واضح ان المدعو ابو احمد شخص متقمص وهو من الذباب الإلكتروني الصهيوني. انتبهوا الى هؤلاء الذين يزرعون الفتن بيننا

  8. الى ابو احمد
    انت نسيت الكيان الإسرائيلي و شقيقه نظام ال سعود و الخ و شو دخل الصحابة و السيدة عائشة في البرادعي و مصر يا زلمه روح العب غيرها

  9. الى الاخ
    taboukar August 1, 2019 (2 days ago) at 9:29 pm
    ____ يبدو أن شعار ’’ الصمود و التصدي ’’ سيتفعلل في إيران . و الله أعلم .
    .
    نعم أحسنت نعم و أن المؤمنين قلوبهم عند بعضهم البعض و هذه انت يا اخي العزيز احسن تعليق

  10. نعم الدول الخليجية ولله الحمد مستفيدة من تراجع صادرات ايران للبترول وعلى قولة المثل الي أيده في النار مش زي الي آيده في الماء ايران تغلي والخليج مبسوط الا اذا اردتم ايه الإيرانيين العودة عن تصدير الثورة وسحب المليشيات الإرهابية من كل الوطن العربي والتنازل عن النووي والصواريخ مقابل اعادت العلاقات مع الخليج وايضاً بعض الامتيازات التي ستحصلون عليها وان كنت اتوقع بان الضغط على ايران سياتي بها ولكن متاخرا السيد ترامب فعل مالم تتوقعه ميركل وقارتها العجوز وعندما تتحدث الولايات الاميركيه ماعليكم الا الاستماع

  11. ترامب يُريد استخدام هذا التحالف البحريّ لحلب المزيد من المِليارات من دول الخليج، فالعِبارة الأكثر تردّدًا على لسانه هي التي تقول “لا حماية أمريكيّة مجانيّة بعد اليوم وعلى دول الخليج العربيّة أن تفتح خزائنها وتدفع ثمن حمايتها”.
    ===============================
    والوسيلة الأخيرة لهذا الحلب هي تهديدات نظام الخميني لدول الخليج والسعودية بتحديد

  12. ايران لن تنجح من الدمار المزاولة المخطط لها من قوة الغرب الاستعماري المتعجرف الا اذا اعلنت فجأة امام الراي العام العالمي انها تملك حقا سلاحا نوويا يتجلى في قنبلة ذرية حينءذ سترتعد فراءص المعتدين المغرورين وسيغيرون استيراتيجياتهم بالتفاوض الذي يرضي ايران وتحدبد شروطها التي تناسبها لان خصومها لا يحبون الدمار كونهم محبون للحياة وعيش الرفاهية فلا نامت اعين الجبناء. اما سو ى ذلك فلن يحدث دمارا كبيرا ان اندلعت حرب شاملة وتكون ايران لقمة ساءغة بين انياب اعداءها.

  13. ايران لكل خطوة لها حسابات جدا دقيقة.مساعدة قطر ضد الحصار ،تاييد الحكومة التركية في ليلة الانقلاب العسكري خلافا لمواقف الخليجية الاماراتية و السعودية،تقليص التزاماتها النووية مرحلة بعد مرحلة ،اسقاط الطائره الامريكية بصاروخ ايراني الصنع ،احتجاز الناقلة البريطانية من بين القوات البحرية البريطانية و الامريكية الحاضرة في تلك اللحظة الخطيرة،ضغوط مستمرة على الاتحاد الاروبي في مجال الاتفاق النووي لكسب ضمانات اقتصادية و… و الان يتم عقد اتفاق بين خفر السواحل الايراني و الاماراتي و بداية لانسحاب الامارات من اليمن خوفا من مواجهة ايران مباشرة او غيرمباشرة،ايران و حلفائها خرجوا منتصرين من الحروب في العراق و سوريا و لبنان و غزه الصامدة في وجه العدو الصهيوني …
    اما بالنسبة للحصار مهما يكون خانقا ان الشعب الايراني تعود و تعلم كيف يتعامل مع الحصار منذ انتصار الثورة الى الان لمدة 40 عاما و الامريكي الان يتخبط لدرجة ان يفرض حصار علي القائد الثورة و وزير الخارجية و ضباط الحرس الثوري بسبب عدم استحصال خضوع ايران امام العقوبات . مايبقي للامريكان الی حصار الماء و الهواء على شعب صامد مقاوم لایتنازل من القیم و اعتقاداتة و هو يستهزئهم علی حماقتهم. الان بدء التغییر فی معادلات المنطقة و يظهر نموذج جديد للعزة و الكرامة للشعوب التي استضعفت علي يد الاعداء و امرائهم الخونة . والعاقبة للمتقين

  14. السيد المحرر حول تعليقات / ابو احمد
    ما علاقة موضوع سب الصحابة وإثارة هذه النعرات المذهبية بموضوع مقالكم حول مشاكل ايران مع امريكا والغرب؟
    شكراً لكم علی النشر.

  15. الى Ahmed Alhasani
    وانا استغرب أكثر ان يكون إنسان طبيعي يفكر بهاذا الشكل الساذج والمملؤ حقد اسود وضمير ميت .
    اولا تلك الحرب اللتي تتباهي بها كانت غلطة من العراق والعرب تصل الى درجة الفضيحة .لإن إيران كانت حرجة من ثورة ضد نضام عميل للصهيونية .وكانت لم تأسس جيشها بعد اي انها بدون جيش وثورة كتلك كان المفروض احتضانها ودعمها كونها مكسب اياراتيجي قضت على الد اعداء العرب بعد اسرائيل والغرب . جربمة قد دفع ثمنها صدام حياته وهي نتيجة الغباء الإستراتيجي .ومؤمرة دبرتها اليد الخفية بواسطة اذنابها العربان الذين تامروا على العراق فيما بعد وقضوا عليه .وما اضنك الامنهم انشر من فضلك

  16. الى Ahmed Alhasani
    وانا استغرب أكثر ان يكون إنسان طبيعي يفكر بهاذا الشكل الساذج والمملؤ حقد اسود وضمير ميت .
    اولا تلك الحرب اللتي تتباهي بها كانت غلطة من العراق والعرب تصل الى درجة الفضيحة .لإن إيران كانت حرجة من ثورة ضد نضام عميل للصهيونية .وكانت لم تأسس جيشها بعد اي انها بدون جيش وثورة كتلك كان المفروض احتضانها ودعمها كونها مكسب اياراتيجي قضت على الد اعداء العرب بعد اسرائيل والغرب . جربمة قد دفع ثمنها صدام حياته وهي نتيجة الغباء الإستراتيجي .ومؤمرة دبرتها اليد الخفية بواسطة اذنابها العربان الذين تامروا على العراق فيما بعد وقضوا عليه .وما اضنك الامنهم

  17. هذا الذي قلناه لكم ،، ان الوضع الراهن ، وبقاء الوضع على ماهو عليه هو كارثه
    حقيقيه على ايران ، ولكن غيرنا ،، جعل اسقاط طائره مسيره اخترقت اجواء ايران ،
    انه الانتصار ،،
    واحتجاز ايران لناقلة نفط بريطانيه ،، رغم انه ردة فعل ولم تكن ايران هي البادئه ،،
    جعلوه الانتصار ،،
    ونسيتم ، الاهم ، والمشكله الأساسيه ، وهو الوضع الراهن ،،
    اي العقوبات المشدده ، والحصار على ايران ، وتخفيض صادراتها النفطيه للحضيض ،،
    وايران الى هذه اللحظه ،، لم ترد عليها ،،
    بعد الان لن تخترق اي طائره امريكيه اجواء ايران ،، ولن تحجز بريطانيا او غيرها اي
    ناقلة نفط ايرانيه ،، وتنتهي التحرشات ،، ويظل الوضع الراهن كما هو ،،
    ترامب لا يريد الحرب على ايران ،، وعلى أيه ،، والوضع في ايران كارثي ،،
    وحتى ايران لا تريد الحرب ، ولن تكون البادئه بالحرب ،، رغم الكارثه ،، حسب كلامهم ،
    هذه هي السياسه الغبيه لملالي ايران ، وهذه نتايجها ، ولغم هنا او هناك ، لن يؤثر على
    الملاحه بالخليج ، ولن يخفف كارثة ايران ،،
    بقي شي مهم للاخوه العرب ،، هذه ايران لا تريد الحرب لترفع كارثة الحصار
    والعقوبات المشدده والتي حرمتها من تسعين في الميه من مدخولها المالي ،،
    فكيف تنتظرون منها تحرير اراضيكم ،، انها تكره الحرب والحروب
    حتى في انقاذ شعبها من الجوع ،، فهل تنتظرون منها ان تحارب من أجلكم ،،

    الاخ / سقوط تدريجي ،، لو فرضنا ان السعوديه تستنزف في اليمن ، فالسعوديه
    قد تتحمل ، وقد تجعل حصتها النفطيه من المنطقه المحايده مع الكويت ، والتي
    اتفق عليها مؤخرا ، قد تجعل هذه الحصه للحرب في اليمن ، او تجعل حصتها
    التي اخذتها من ايران والتي فقدتها جراء العقوبات عليها ،،
    يا سيدي ايران هي التي تستنزف في سوريا والعراق وعلى مليشياتها الارهابيه
    الاخرى في لبنان واليمن ، هذا الاستنزاف وزيد عليه حرمانها من تسعين في الميه
    من مدخولها من بيع النفط ،، هذا هو السقوط التدريجي ،،
    تحياتي للجميع ،

  18. ايران في حرب الثمان سنوات كانت فتية طرية وصدام معه اكثر من سبعين دولة وعنده انواع السلاح ولكنه لم يستطع ان يأخذ شبرا واحدا من ايران وانتهت الحرب وايران تطورت وصدام تراجع القهقرى.
    فما بالك اليوم بايران وهي اصبحت اقوى بكثير من سابقها.
    السعودية مصيرها كمصير صدام وايران ماضية الى الامام….
    والايام القادمة خير شاهد ودليل.

  19. لن يهاجم ايران الا اذا ضمن النتيجه ٢٠٠٪؜ ، وهو الذي لم يترك صديقا او عدوا الا وفرض عليه الجمارك tariffs (باستثناء الكيان) فهو مقبل على انتخابات ولم يحقق اَي شيء يذهب به الى الناخب خلال الربع سنوات الماضيه بل سلبياته تفوق إيجابياته فهو بعث العنصرية في المجتمع الذي عانى لعصور وحاول تخطيها بمنجزات الحركه المدنية بالستينات والتي ثبت انها رياء وان العنصر الأنجلو ساكسوني هو من يدير ويتحكم بالبلد. صحيح أيضا انه دوما يبحث عن مواضيع ليوجه الرأي العام اليها بعيدا عن مشاكله الا ان مهاجمه ايران ليست منها.

  20. استغرب من بعض المعلقين بطرح آراؤهم بطريقة ساذجة وكأنهم لم يعايشوا حرب الثمان سنوات التي انتصر فيها العراق على العجم حينما تقابلوا وجها لوجه ، ايران لن تصمد بالمواجهة لذلك هي تحارب بمخالبها في المنطقة وهي تعلم علم اليقين لو اشتعلت الحرب ستحترق بيومها الاول هكذا هي الدول الكارتونية ولو اتيحت لها الفرصة بأن تتخلى عن ذيولها في المنطقة مقابل ان لاتقع الحرب لفعلت وتركت اذنابها للجحيم .. هذه هي ايران بلا مساحيق او رتوش .

  21. احب ايران والايرانيين ولا نحب لها الضرر والله حافظها وحافظ شعبها وهي مرجع للمسلمين في العالم بحضارتها وثقافتها
    ولكن نرجوا ان يحاسب الشعب الايراني الملالي وحكامه على تصديرهم للثورة الايرانيى لباقي الدول العربية والاسلامية واصرارهم على ذلك
    يجب ان يحاسل الشعب الايراني الملالي على اعطائهم البرادعي ثماني ملايين دولار لقيادة الفوضى في مصر ورهنهم مستقبل الشباب المصري وتدخلهم في الشان المصري وعملهم الدئوب على تكوين ملشيات مسلحه في مصر ومساعدتهم الاخوان الغير مسلمين والذيى لفظهم الشعب المصري
    يجب ان يحاسب الشعب الايرانيي قيادتهم العسكرية على مقولتهم اننا نسيطر الان على ستة دول عربية والباقي في الطريق
    يجب ان يحاسب الشعب الايراني قيادتهم الدينية على عدم تجريم سب الصحبة والسيدة عائشة رضى الله عناه ..اليس هذا من الدين
    يجب ان يحاسب الايرانيين كل قيادتهم التي جعلت حج اخر عندهم بدلا من وقوفهم بجوار باقي مسلمين العالم في يوم الحج الاكبر

  22. قالها يوما ابن سلمان ، سننقل الحرب الى داخل ايران.
    هذا الهدوء الايراني هو لنقل الحرب الى داخل مملكة آل سعود قريبا جدا والايام بيننا. ايران تعرف عدوها جيدا وتعرف ميف ومتى تنقض عليه. ايام ابن سلمان السوداء باتت قريبة وقليلة

  23. اکبر خدمه اللی عملتهه امریکا الا ایران هی محاصره الاقتصاد التحریم صدق الشعب واجه مشاکل لاکن الایرانین انتکلو علا انفسهمو حالین ایران
    فی تولید القمح منتکله علا نفسها
    فی الدویه والطب اکثر من ۹۰فی المیه انتاجه محلی
    فی انتاج السیارات و الشاحنات و ادوات الزراعیه کله صنع محلی واتصدر الا دول الجوار
    فی الکهربا متکفیه و اتصدر الا دول الجوار
    البنزین فی ایران کل ۱۲ لیتر سعر دولار واحد.والقاز کل ۲۴لیتر دولار واحد
    کل تصنیع العسکری انتاج محلی
    کل مصالح البنا انتاج محلی . و تصدر الا دول الجوار
    کل المفروشات والملابس انتاج محلی و بعضا من مواد اولیه مستورده
    هاڌی اکبر خدمه من جانب امریکا الا ایران .لاکن ابسبب التحریم و نقص انتقال النقدی الا الداخل سعر المنتجات یرتفع لاکن انقاوم حتی نستقل و نکون احرار

    مستورده

  24. ____ إنقلطرا العظمى .. تقودها أمريكا .. ماكان هذا ممكن وقت المرأة الحديدية .. الآن ببغاوات مبرمجة على توقيت واشنطن .. وما تقوله العشية .. تنفذه الظهيرة !!

  25. ____ إنقلطرا العظمى تقودها أمريكا .. المرأة الحديدية جاء من وراها ببغاءات مبرمجة على توقيت واشنطن !!! أوامر العشية تنفذ في الظهيرة !!
    .

  26. من دون انتظار مفاجآت فهي مستمرة كل يوم.
    السعودية تُسحق على يد الحوثيين في حرب استنزاف مدمرة وطويلة
    والمملكة تتهازى وتحاول عن طريق الترقيع والقرارات الشكلية تغطية مستنقعاعتها الكثيرة.

    ايران، وهذا حقها، عرفت أن عقدة المشاكل في الخليج والعالم هي السعودية،
    لذلك قررت خنقها وجعلها تنزف في اليمن وضربها كل يوم.
    حرب اليمن هي على قسوتها هي حرب سقوط المملكة التدريجي.
    نحن في الحرب اليمينة أمام نسخة أخرى من الحرب العراقية الايرانية
    التي كانت سبباً في غزو الكويت ثم الحصار ثم الاحتلال،
    ومصير مشابه ينتظر المملكة السعودية.

  27. 1. عناصر القوة الأمريكية المفرطة ونواياها المبيتة تجاه إيران، قلصت كثيرا من هوامش حركة الملالي على كافة الصعد، بمعنى ان الفخ الذي نصب لطهران محكم شرس، إما الإذعان وإما الاستهداف.
    2. العقوبات مؤلمة جدا على الحكومة، الشعب والحلفاء، احتجاز الناقلة البريطانية جلب المصائب وربما تتراكم القطع البحرية بجانب السواحل الإيراني، وتحسب خطوة غير محسوبة جيدا من الحرس الثوري. التعرض لأي هدف أمريكي كان او حليف، ستكون هدية من السماء لترامب لاستعراض القوة الأمريكية ومخزونها من احدث ادوات القتل كما فعلت سابقا في العراق وقبلها في كوسوفو ضد قوة إيران العسكرية .
    3. مخطأ من يظن ان حرب ترامب ضد ايران قد تلحق الأذى بفرص فوزه في الانتخابات القادمة، بل أرى أنها مطلوبة لذاتها، خاصة بعد اكتمال حشد القوات الامريكية وغيرها في المنطقة، وحشد الرأي العام الداخلي والغربي ضد الملالي، بانتظار اي خطأ ايراني او جر الحرس الثوري لعمل غير محسوب يستفز ترامب ويمنحه الفرصة لتحقيق امانيه .
    4. لا اعتقد ان الملالي قد ينساق الى خيار التحدي الجاد الذي يعد انتحاريا ( ضربة الشرف المميتة/ كلاوزفيتز)، لا يتساوق مع الحكمة والمسؤولية، بل يجنح للسلم عندما تحكم الحلقة ضده وهي خطوة متأخرة ومقامرة قد لا تبعد شبح الحرب عن المنطقة، ما لم تأتي اليوم قبل الغد. وأقول عروبيا للملالي ( لن ننظر الى دموع عينيك ولكن سننظر الى فعل يديك) اللهم لا شماتة ولو ان سلوك الملالي بقي حتى اليوم معاديا و عدوانيا ضد جواره العربي، وليته يفعل شيئا ضد الصهاينة ليشفي بعض الغليل، ضد الذين استمرأوا العدوان على جماعات إيران في سوريا والعراق دون أي رد فعل. مع تقديري واحترامي

  28. الى بعض المعلقين …
    ايران لن تخسر شيئ في الحقيقة هي محاصرة سواء بحرب او دون حرب من يظن ان الايرانيين يسكتون على حصارهم و يسلمون بالامر الواقع فهو واهم اذا من وجهت نظري مثل ما يقول المثل عليا و على اعدائي و هي عندها كل الامكانيات كي توجع امريكا و بريطانيا و الصهاينة و ذيلهم السعودية و اخواتها صحيح سيكون الرد قاسي على ايران و لاكن الذي لا يعرف التاريخ على اخوتنا الشيعة هم بتحملون الضرب المهم من يسرخ الاول و صدقوني ايران و حزب الله و حماس و الجهاد و الحوثيين و المقاومة في العراق لا تسرخ بل ستجعل امريكا و اسرائيل يدفعون الثمن لسنوات طويلة من التعدي و الحقرة و الظلم الذي ظلموه للمسلمين سنوات طويلة و كما قال الاخ العزيز و الكريم عبد الباري عطوان و الايام بيننا

  29. ____ في القرن ال21 ما زالت حالات الحرب تهدد أمن و سلم دوليين هشين ؟؟ .. عالم متحضر قالوا !! .

  30. خطة حذف 4 أصفار من العملة الإيرانية، تم طرحها في عهد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، وخلال السنوات الأخيرة تجدد طرحها مرات عدة، وقد كتبت الصحافة عنها الكثير، ورغم اعتماد الحكومة قرارا بتنفيذ الخطة، إلا أن ذلك لا يعني أنها ستنفذ في المستقبل القريب، فهي لن يطبق إلا بعد موافقة البرلمان، ونظرا لاقتراب موعد الانتخابات البرلمانية، فإن التصويت على الخطة قد يحال إلى البرلمان القادم.

  31. لم تنفع السياسة البريطانية للسيطرة على المنطقة العربية من المؤامرات التي تحاك ضد دولنا بعد الثورة الاسلامية الإيرانية وتغير موازن القوى شعلوا الحرب العراقية الإيرانية فشلوا بها فشلاً ذريعاً شعلوا الحرب الطائفية الشيرازية من جهة والوهابية في المقابل وصرفوا مليارات الدولارات ولم تأتي أكلها نحن العرب ندفع الثمن في كل مرة سياسة الارعن ترامب واضحة في إذلالنا واستعراض القوة ضدنا وفِي نفس الوقت محترم عند حكوماتنا
    ايران هي الدولة التي فشلت المؤامرات البريطانية
    وتقف امام القوة الامريكية الصهيونية المتغطرسة
    بدا الشعب العربي يعرف حقيقة ما يحدث في المنطقة العربية ونامل ان يكون له دور مشرف فيها في التحرر والاستقلال الحقيقي وللحرية ثمن

  32. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية واحتراما وبعد
    لا أشك في أن القوى الخفية في العالم تدفع بالمنطقة إلى صراع مرير خدمة لإسرائيل بحيث يتم إجهاض القوةالعسكرية المخزنة لدى الدول الخليجية بحيث تبقى ملزمة باستيراد السلاح والذخائر وتدفع الاثمان الباهظة وفي المقابل تزداد خزائن القوى الخفية امتلاء فوق ما هي عليه الآن…
    لا يهمهم كثيرا ان تسفك الدماء وان تقهر الشعوب طالما انهم يجدون من هواة السلطة ما يحقق لهم ماربهم
    بل شك عندي ان حكومات المال الخفية ستدفع إيران إلى عنق الزجاجة لتقول إيران…على وعلى أعدائي…
    ومن هنا نفهم سر الغزل الطارئ من إحدى الدول الخليجية مع إيران بعد أن قامت بإعادة تموضع وضع قواتها في اليمن … اي بعبارة أخرى الانسحاب من الحرب التي لم تثمر نصرا حتى الساعة
    هذا الأمر وذاك الغزل يؤكد أن الحرب في اليمن سنتهي لا حبا في انتهائها ولكن للتفرغ الى ما هو أهم في قابل الصراع المخطط له والذي سيبيد أكثرمن ثلثي العرب في الخليج …
    تمهلوا قليلا عندما يكتمل حشد القوات بحجة حماية الملاحة الدولية في مضيق هرمز كما فعلوا في الحشد لمحاربة صدام حسين …
    ستنتهي الحرب بتدمير دول عديدة ولن تكون إيران بعيدة عن التدمير الممنهج من الداخل والخارج وسيكون الموقف العسكري غير متوازن ولكن القوة الخفية التي تسعى لاغتيال المنطقة اقتصاديا وعسكرية ستطيل امد الحرب حتى يتحقق لهم مايريدون وفق تخطيطهم وحساباتهم …
    انهم يمكرون…ولكن الله غالب على أمره…
    الف تحية

    م

  33. نحن لسنا دعاة حرب ولکن اذا احد یعتدی علینا سنذقهوا السم المریر ،لسنا ضعفاءلدینا ،قیاده حکیمه وعقول تخطط للیوم المنشود ،

  34. نعتقد ان امريكا تخشى المفاجات من ايران وهي تريد ان تحصل على المزيد من دول الخليج اولا ولانستبعد ان رد ايران سيربك امريكا وحلفاؤها قريبا

  35. من اول يوم قال السيد الخامنئي لا حرب ولاتفاوض وقال سنرد على احتجاز الناقلة وأيضا أعلن تسليم الخليج للحرس الثوري فهل حصل شيء خلاف ماقاله الجواب لا فكل مااراده الإيرانيون هو يحصل الى هذه اللحظة ولذلك اتعجب من بعض المعلقين الذين يصورون ان بريطانيا او امريكا تخطط لا ياسادة امريكا وبريطانيا تتصرف بشكل عشوائي وهم لا يملكون عقلا ليخططو هم فقط يتصرفون بما تمليه غرائزهم المريضة ونتنياهو المسكون بخوف زوال إسرائيل المحاصرة فعلا والساقطة عسكريا مع وقف التفيذ وتحية من عراق المقاومة المتحد مع ايران وسوريا ولبنان واليمن الى كل ام فلسطينية قادمون قريبا وتذكروا ان العراق الذي احتلته امريكا بأموال الخليجيين ودفعت دماء جنودها لتخرجه من مواجهة إسرائيل هو الان مقاوم وعاشق لسليماني وحسن نصر الله ويدخله ترامب خائفا

  36. لم ولن تكون هناك مفاجأة لم ولن تكون هناك حرب حقيقة..لأنه ليس من مصلحة الغرب التوترات في الخليجي العربي والفارسي لأنه اصلا أصبحت كالمستعمرات الغرب وأمريكا هي المسيطرة على كل صغيرة وكبيرة في مضيق هرمز واحتلت المضيق بمساعدة إيران و السعودية …خراب الأمة الإسلامية والعربية تبدأ من الغرب الملعون وبمساعدة دول الشر السعودية و ايران. أما بالنسبة لانجيلا ميركل فالان ألمانيا ليست بحاجة العمالة الرخيصة وعندما تحتاجها فالمانيا ستايد الحروب بالخفاء قبل امريكان. ارجوكم لأ تتوهموا نفسكم انا عايش بينهم وبحكم ضروف عملي التقي واناقش معهم.فهم يعتبرون نحن أقل بكثير منهم ولا نستحق خيراتنا بعد 15 سنة قررت الرجوع إلى المكان اللي ولدت فيه وصدقوني رفظت الجنسنة الألمانية برغبته وعندما تفاجدا سألوني لماذا لا تأخذ الجنسية الألمانية معك جوابي كان بسيطا جدا وقلت انا لا يشرفني أن أكون جزء منكم فأنتم السبب الأول والأخير بالقتل والحروب اللي تحصل في منطقتنا وانتم سبب قهر الشعوب الإسلامية والعربية والمعلوماتكم انا لست مسلما لكني افتخر بكم أكثر بكثير من الغربيين ..ببساطة يجب على كل عربي ومسلم أن يكون له كرامة ضد الطغيان الغربي. .الغرب يحاول دائما أن ينزع الكرامة منكم حتى هنا في ألمانيا. .لأن الكرامة هي الشيء الوحيد الذي نحن نملكها والشعوب الغربية لا تملكها

  37. بالتأكيد أن حالة اللاحرب واللاسلم تضر بإيران. لكن واجب ايران في هذه الحالة ان ترفع كل القيود عن تطوير أسلحتها العسكرية والنووية وتسارع في تطويرها بلا حدود. وان تبقى مستعدة طوال الوقت وفق نظام عسكري محكم، لأن الحرب آتية ربما مع أوائل الشتاء والله اعلم. أمريكا وبريطانيا ستقومان كالعادة باقتراح المبادرات لإشغال الإيرانيين بها وكذلك سيستثمران الوقت المتاح في تأليب الرأي العام الدولي على ايران وفي إتمام الاستعدادات للحرب التي يريدانها في وقت يخفف الضرر عن حلفائهما في الخليج. وهما من سيشعلان الحرب على ايران وسيشاركهما حلفاء أمريكا في المنطقة. ولا بد لإيران ان تبقى حذرة في تعاملها مع مبادرات جيرانها في الجزيرة العربية فالغدر والخيانة من شيم العرب.
    هذه الحرب قد تكون غير تقليدية ولن تكون إيران الخاسر الوحيد فيها وانما السعودية ودول الخليج واسرائيل وكذلك امريكا وبريطانيا من خلال خسارتهما جنود وتجهيزات عسكرية في البحر وفي قواعدهما في المنطقة. ولا أحد يضمن ان لا تتوسع الحرب وتتطور الى حرب عالمية ثالثة تدخل فيها الصين وروسيا في الأغلب. وستسفر هذه الحرب عن اعادة رسم لجغرافيا المنطقة وستصبح ايران قوة نووية وستكون ايران وحلفائها من السوريين والعراقيين والفلسطينيين واليمن ولبنان هم المستفيدون من تحول ايران الى قوة اقليمية فاعلة والله اعلم. لا نتمنى الحرب بكل تأكيد ولكن ان حصلت فتلك امانينا وستتحقق ان شاء الله.

  38. اخشى ان دولة صهيون لن تنتظر حرب تقليدية لما لذلك من اثار تدمير مدوي على كيان دولة الاحتلال من جميع النواحي الديمغرافية والاقتصادية والسياسية.
    دولة الاحتلال تملك فعليا أسلحة دمار شامل من جميع الأنواع، الذرية والبيولوجية والكيماوية وكذلك الغطاء السياسي الغربي في المحافل الدولية.
    لا ادري ما هو موقف روسيا من هكذا حرب مدمرة على إيران وجيرانها؟ وروسيا من اقرب الجيران!
    ولا ادري ما أعدت إيران من رد مساوي او شبيه على هكذا هجوم تدميري شامل؟ لا بد ان هذا الأمر في حسبانهم!
    بريطانيا حليفة للولايات المتحدة ودولة الاحتلال في كل الحروب.
    يبقى الأمل المنشود في تجنب الحرب على الدول العربية والاتحاد الأوربي وروسيا والصين.
    الأمل المنشود هنا ان تحل المساءلة سلميا. لذلك لابد من تجميد الدور الصهيوني وذلك بالتأثير الإيجابي على مواقف الولايات المتحدة. لمصلحة السلام الإقليمي.
    هناك مصلحة للدول العربية المطلة على الخليج وإيران الاسلامية في إقامة السلم والتعاون الإقليمي الإيجابي على منطقة الخليج واهلها.
    والذي اخشاه دوما من الحكومات العربية الشاملة المطلقة التي لا ترى الا امر واحد هو كرسي الحكم وليس خير البلاد والعباد والسلام والتعاون المنشودين.
    ليس هناك أصدقاء مخلصون للدول الاستعمارية بل مصالحهم الحالية وكذلك القادم مع الأيام.
    الا يكفينا ويلات حروب العراق مع إيران؟ وكذلك مع الغرب المستعمر؟ اما ان للعقل ان يفعل ويصنع السلام والتعاون والأمن لكل أهل الخليج وعلى الجانبين؟
    ادعو الله ان يلطف بالأمة وان يجنب البلاد والعباد ويلات الحروب. ليست هناك حروب ضرورية بل هي طمع مادي اقتصادي وفقدان البصيرة الثاقبة للجنس البشري.

  39. امريكا تراهن على زيادة الضغوط الاقتصادية و إفقار الشعب الإيراني إلى غاية تفجير الوضع الداخلي…إيران تراهن على الصمود و على تقوية أذرعها في الخارج و تحقيق انتصارات قد تخلق توترا لدى مستأجري سياسات ترامب (…)و بين الرهانين شد و جذب كبير سيخلق توترات ذات ضغوط عالية قد تؤدي بدورها إلى صواعق لن تذهب في النهاية بعيدا بل ستسقط في الجوار….

  40. أستاذ عطوان منذ اليوم الأول لاحتجاز الناقلة البريطانية كتبت معلقاً على إحدى مقالاتك أن بريطانيا مبسوطة على الآخر من احتجاز ناقلتها من قبل الحرس الثوري، وأنها تسعى من خلال سيناريو الإحتجاز المتبادل للناقلات إلى جر إيران الى المربع الذي ترسمه بريطانيا لها لامتصاص غضب الإيرانيين، و تجميد الصراع معهم، و اختزال التصعيد الرهيب الذي كانت تنوي إيران أن تفجره في المنطقة إلى مسألة احتجاز ناقلة نفط هنا و هناك لتبريد الوضع في مضيق هرمز والخليج العربي، وبالفعل ابتلعت إيران الطعم، وانتقلت من وضع أخذ زمام المبادرة والتصعيد إلى تلقي الفعل و رد الفعل، والعودة مجدداً إلى المعارك الكلامية و حروب التصريحات، وهذا الوضع بعينه ما كانت تنوي بريطانيا أن تجر إيران إليه، وقد نجحت بالفعل!

  41. إسقاط طائرة مُسيّرة أمريكيّة بصاروخٍ إيرانيٍّ، واحتجاز سفينة بحريّة بريطانيّة في عرض الخليج
    ==============
    وهل تدمر الاقتصادين الاميركي او البريطاني جراء هذا العمل؟ لا
    مخطأ من يظن ان اميركا ليست قادرة على اطلاق ١٠٠ صاروخ كروز خلال ساعة مدمرة ١٠٠ هدف ايراني
    ولكن هل هناك داع لذلك وهم الذين دمروا اقتصاد ايران ببضع مكالمات هاتفية
    سياسة ترامب ناجعة، والدنيا ليست فوضى اي عمل عسكري ايراني غير مبرر سيتحول لحرب دولية ضد ايران.
    بدلا من العنطزة الفارغة، لم لا تتصرف ايران بعقلانية وتتوقف عن التدخل في دول الغير وتنتبه لمواطنيها، انتم تهملون حقيقة ان الشعب ناقم على النظام وقام بثورتين اخمدهما الملالي سريعا ولكن الثالثة ثابتة، عندما يثور البركان سيصبح صعب لجمه ، وبدون التومان ستفقد ايران الهيلمان

  42. سوريا الاسد باقيه بدون بترول
    وهل سقطت ايران الثوره بحرب الثماني سنوات
    وهل ايران جمهورية موز لتركع
    ايران امه تعدادها ثمانين مليون
    تصنع غذاءها ودواءها

  43. من بضن أن العداء الايراني -الامريكي أكبر من عداء الروس لايران فهو مخطىء …العداء الامريكي لايران هو سياسي يمكن أن يزول بسهوله أما العداء الروسي – الايراني فهو متأصل وتاريخي ومصدره العقيده الدينيه والروس سبضحكون طويلا لو تم انهاء نظام الملالي يطهران وما هذا الدعم الوهمي الروسي لايران الا كما بقولون ضحدك على الذقون

  44. لن نشاهد حرب علي ايران.
    فعلا نعيش في حالة الانتظار و نسعي لتطوير اقتصادنا و انتصار في الحرب الاقتصادي.
    نحن ننتظر بمكافحة الفساد و تطوير الاقتصادي و أيضا انقلابات في دول العربي خصوصا مصر.
    فعلا لن يقع الحرب. الحرس الثوري يسيطر علي كل المنطقة.
    شكرا

  45. ايران لا يمكنها الاستمرارهكذا فهي محاصرة من طرف جميع الدول خوفا من امريكا.وللخروج من هذ المازق اما حربا او
    سلما فعليها ان تزيد من استفزاز امريكا كيف.
    الاقتراب من البواخر الامريكية لمسافات تثير اعصابهم، فاما ان يردوا وهذا مستبعد لانهم لا يريدون الدخول في حرب ،واما ان يصبروا على خ فنزيدهم حتى يفقدوا صوابهم.

  46. قد وضعت اصبعك على الحقيقة كاملة، سيلجأ الايرانيون كما فعل صدام حسين مع الكويت، قطع الاعناق ولا قطع الارزاق، خياران امام ايران، اما الموت البطئ او الحرب الشاملة تاكل الاخضر و اليابس، قلناها سابقا، قد وقع الاشرار في شر اعمالهم و خبثهم و ساعة الصفر قريبة جدا …

  47. ____ و ماهية مصلحة ’’ عواصم الزجاج ’’ في الحالتين ؟؟!! . الإنفجار الضاحك ؟ . ديكور السلم غير ديكور الحرب يا مهندسين .
    .

  48. من جر ال “5” لتوقيع الاتفاق مع إيران ؛ وهي بعد في “مرحلة بناء قوتها” سيضطرون في ظل اكتمال البناء وإتمام الجهوزية إما إلى العودة بشروط إيران ؛ وإما إعادة منطقة الشرق الأوسط إلى ما قبل 1915- 1916 وإعادة رسم الخريطة وفق معاهدة “ظريف – لافروف” التي ستحل محل “سايكس – بيكو” !

  49. هو ترامب وآل سعود من يفقدون صبرهم.!!!
    أليست إيران تحت الحصار منذ أربعين عاما؟
    وماذا حصل ؟, بعد أن كانت مُستعمرة أمريكية أصبحت تُنتج بذاتها كل ما تحتاجه .
    هل تعتقد فعلا يا أستاذ عطوان أن إيران تبيع يوميا 200 ألف برميل من النفط كما يقال ؟؟؟؟
    وماذا عن تصدير المعادن والتروكيميائيات والمعدات الزراعية والصناعية….أليست إيران الدولة الأولى في إنتاج المعارف العلمية!!
    ألم تسمع بالإتفاقيات مع الصين وروسيا والهند للتبادل التجاري بالعملات المحلية!!!
    هو ترامب من يفقد صوابه وصبره, فإيران لا تنهار كما بشرنا بولتون وترامب لا يستطيع بدء حرب عليها
    هذا كله تهويل نفسي, فصواريخ إيران جعلت أحلام ترامب وبولتون وبن سلمان وبن زايد كوابيس
    وما رأيك بالزبارة “العلنية” لوفد بن زايد إلى إيران؟؟؟
    سنوات قليلة وسيعرف العالم كله من هي الدولة التي تحولت من مستعمرة أمريكية إلى قوة أقليمية يهابها العالم
    وغدا لناظره قريب,

  50. أعتقد أنه بانتهاء مهلة الستين يوم المحددة لمجموعة الخمسة المعنية بالإتفااق النووي سنكون على موعد حاسم مع بعض الإجراءات التصعيدية التي تتخذها إيران والتي لن تعجب الأطراف المقابلة .
    في هذه الحالة تعلن البلدان الاوروبية أن إيران بإجراءاتها الجديدة قد تخلت نهائيا عن الإتفاق المبرم و ترى هذه البلدان تفسها في حل من كل إلتزاماتها وهي تستطيع بالتالي المشاركة الفعلية في فرض العقوبات الإقتصادية دون اللجوء للحل العسكري.
    الرد الإيراني سيكون عسكريا تصاعديا وغير مباشر
    التصعبد الأول يكون عن طريق فصائل الحشد الشعبي التي لا بد لها أن تثأر من الغارة الجوية الإسرائيلية بإطلاق بعض الصليات الصاروخية على الكيان الصهيوني.
    بعد هذه الحادثة تتم دراسة ردة الفعل الدولية وإمكانية إحتواء الأزمة بحل يرضي إيران.
    التصعيد الثاني يتمثل في تحرك الجبهة اليمنية ضد السعودية بهجمات صاروخية وطائرات مسيرة قد تطال المنشآت النفطية السعودية وعدة مدن سعودية مثل الرياض .
    التصعيد الثالث يتكفل به أيضا أنصار الله الحوثيون ضد الإمارات العربية حسب موقفها وقراراتها أنذاك فهي إلى حد الآن ما زالت تتأرجح ولا تدري على أي ساق ترقص.
    التصعيد الرابع والأهم يكون في التفعيل المتزامن للجبهتين اللبنانية والفلسطينة .
    إذا لم تعط أي من هذه التصعيدات أكلها فهي حرب عالمية تأكل الأخضر واليابس يكون ضحيتها مئات الملايين من البشر. والله أعلم.

  51. لا نعتقد أن الصّبر الإيراني على الحِصار الأمريكي بلا حُدود

    لماذا ؟؟!!…………. اليسوا هم حائكى السجاد الايرانى المشهورين بالصبر و الجلد ؟؟؟

    اليسوا هم احفاد روستم و الابطال الاسطوريين ؟؟

    الا يملكون الاف الاف الصواريخ الباليستية مخزونة عندهم و عند ازلامهم …. و هم يخشون تلفها و ان تصبح اكسباير من عدم الاستعمال ؟؟!!
    دعهم يجربون حظهم مرة مع الكفار المارقين و يرجعون للامة كرامتها المهدورة …….

  52. لن تنشب أي حروب ، معظم دول العالم الغير غربية ، وبعض الدول الغربية تعلم أن هذة الخرب إن نشبت فلن
    تكون مدتها اكثر من ساعتين ، وبعد ذلك ستكون الحضارة الانسانية قد رجعت إلي الخلف اكثر من ٧٠٠ عام ، هذا إن استطاع العالم ، أو بمعني أصح تبقي بعض الناس الذين لم تلحق بهم كارثة الإشعاعات النووية ، ،
    لكن السؤال الذي دائما يطرح نفسة ، هو أن معظم البلدان الغربية ومنها الكيان الصهيوني تمتلك السلاح النووي ،
    فهل هم اكثر أحقية بامتلاكة عن الدول التي لا تملكة او تعمل علي أن تملكة للدفاع عن نفسها وليس للتهديد به كما تفعل الدول الغربية ؟ .
    كل ما يحدث في الخليج ما هو إلا تمثيلية لابتزاز الدول المالكة للنفط ، الذي هو عجلة الحضارة الغربية ، وهم لا يريدون أن يحدث ما حدث في السبعينيات إن توقف ضخ البترول ، لأن تقدمهم وحياتهم تعتمد علي هذا النفط ،
    وفي نفس الآونة يريدون حماية الكيان الصهيوني من الدمار ، إن امتلكت ايران السلاح النووي ، إيران ان كانت تريد الدخول في حرب لضربت الكيان الصهيوني في عمقة
    بعد أن وجه الكيان الصهيوني عدة ضربات قد استشهد فيها الكثيرين من الجنود الايرانية ، وما يفعل الصهاينة ذلك إلا وكما نقول في فلسطين جر شكل بالنيابة ، حتي تضفي الشرعية الدفاعيةإن نشبت الحرب وضربت ايران الكيان الصهيوني ، . فمن الأفضل للكيان الصهيوني أن يتوقف باللعب بالنار ، فلكل شيء حدود ، وللصبر الايراني كذلك ، .

  53. ____ لحالة الحرب و لحالة السلم قواعد قانونية دولية ( ملزمة ) مفروض على الدول المتحاربة إحترامها . و لأن ترامب لا يبدو عليه فقيه في العلاقات الدولية فها هو خارج القانون و سيادة الدول لا تعني عنده شيئ . و لأن الحروب ’’ كيمياء ’’ . أي فعل و رد فعل فالمنطق يقول أن ’’ القذائف ’’ هي شر لا بد منه .. نتأسف لعالم مجنون و ظالم إذ باستثناء ألمانيا ميركل فإن بقية الدول الموقعة على الإتفاق النووي تقول عليها مجرد \\\\ مرافق \\\\ تابعة لإدارة ترامب !!! و الأمم المتحدة مكتب تسجيل الحماقات يتفرج .

  54. سلام القدس لكم و عليكم،
    ربما يكون ما قام به اليوم الجيش و اللجان من هجوم على موقع الجلاء بعدن، ربما يكون هذا نقطة البداية الصداع الرأس الأمريكي و المتصهينين من الاعراب…
    سلام القدس لكم و عليكم

  55. يا اهلا بالمعارك
    يا اهلا بالمعارك ………… حاربوا ……. حاربوا …….. حاربوا …………………..

    وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُولَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا
    وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ
    كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ

    هل تريدون المزيد ؟؟؟؟!!!!!

  56. لا أعتقد أن ترامب قادر على فتح الجبهة مع إيران، لأنه بكل بساطة يعلم بأنه ليس أمام أمراء وملوك العرب، بل أمام مسؤولين أكفاء، استطاعوا في أقل من نصف قرن بناء دولة مسلمة يحسب لها حسابها. أضاف ة إلى هذا ما يهم ترامب هو إعادة انتخابه، أو على الأقل الدخول إلى المعركة الانتخابية بوجه آخر، مع العلم أنه يخاطر من جهة بدعم اللوبي الصهيوني له، في حالة لم ينجح في “ردع” إيران. وبهذا فإن ترامب في مأزق استراتيجي، يهدد مسيرته السياسية والأيديولوجية.
    ما سيحدث هو أن السعودية، بعدما فلتت منها كل الحظوظ، ستعمل على الإنفتاح على إيران، لأنها لم تعد تؤمن بتأمين ترامب لها، على الرغم من كرمها اللامحدود اتجاهه.
    حكام إيران أذكياء ولهم مبادئ واضحة، صامدون من أجلها، ومن حقهم ذلك. إذا أصيبوا بأذى، فإن كل المنطقة ستشتعل، وستكون نهاية إسرائيل بهذا الثمن.

  57. لا حماية أمريكيّة مجانيّة ………..

    حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ

  58. بختصار وخير الكلام ما قل ودل.
    المعركه بين ايران والسعوديه
    قوت السعوديه هوا الوقت والمماطله بلوقت
    ضعف السعوديه هوا الحرب وبلذات في الان
    اما ايران
    ضعف ايران هوا الوقت الوقت والنظار ليس بصالحهم
    قوت ايران اما السلام الشامل او الحرب دون تاخير
    النتيجه
    اذا طال الوقت خلال سته أشهر ستهزم ايران وتتآكل من الداخل قبل الخارج وسيكون مواقع الحرس الثوري امام ضربات من الخرج حتا المواقع داخل البلاد
    اما اذا تحركت ايران الان وأقول الان خلال اقل من شهر لتبين للجميع اما السلام الشامل والجميع يكون مستفيد وبأمان واما الحرب والكل خسران
    فإنني ارا ان الحرب هيا التي ستنتج السلام
    اذا تأخرت ايران في التصرف فهيا ستكون الخسران الوحيدة مع حلفاءها

  59. تحليل منطقي الكرة في ملعب الجمهورية الاسلامية و عليها الهجوم لان استمرار حالة الدفاع الى ما لا نهاية سيكلفها الكثير ان لم يكلفها الخسارة هذا قانون ازلي …اتوقع ان الخاسر الاكبر هو دول الخليح العربية التي هي الحلقة الاضعف في المعادلة و امريكا ستتخلى عنهم و لن تخاطر بمواجهة مع عدو شهم و شرس هو ايران التي بحنكتها و قيادتها و تماسكها ستخرج منتصرة كما عودتنا و القادم سيبين …

  60. الحرب لن تقع الا إذا ارادها نتنياهو لانه الوحيد الذي يريدها ليبقى في السلطة حتى دم أخيه المقتول في عنتيبه قد باعه

  61. امريكا تريد إعطاء شرعية لعدوانها على ايران بتوريط دول اخرى بالحصار و الدم الإيراني. والوقت ليس بصالح ايران فان استمرار الحصار سيؤدي باضعاف ايران ومؤسستها العسكرية تدريجيا مع مرور الوقت و زيادة معدلات الجريمة والفساد في داخل المجتمع الايراني بسبب سوء الأخوال المعيشية و هذا ما تراهن عليه امريكا. فعلى ايران ان تضع حد لهذا الحصار بأسرع وقت او اعتماد خيار الحرب الذي سيكون سلبياته الان اهون على ايران من استمرار الحصار لسنين

  62. يعني نجح الحصار في شل الاقتصاد الإيراني وتقليص صادراتها النفطية بشكل كبير.
    هذا ماقلناه عندما طبل الكل لعبور الناقلات الإيرانية مضيق هرمز “بدلال”، وعندما اعلنتم فشل الحصار وعدم انصياع الدول للأوامر الامريكية.قلنا لكم أنتظروا بضعة أشهر وبعدها تحكموا على فشل الحصار.كما قلنا لكم هنا بعد اول تصعيد امريكي، أن ترمب حقق مايريده، لجم المليشيات، ضمن عدم التعرض لجنوده ومصالح بلده، و جعل ايران في حالة دفاع، كل مرة تصرخ : ” لن أكون البادءة بالحرب”.
    لم يبقى أمام حكام طهران إلا الحرب كخيار وحيد.وستخوضها وحدها.فحزب الله لن يغامر بزواله من الخريطة، وحماس لن تدخل حربا من أجل ايران،لأن هذه الاخيرة لم تدخل أي حرب خاضتها حماس.

  63. The only thing the American ruler I mean by that the corporate rich and lobby is money this is the only thing that hurts them. They do not care if millions dies even ,, American as long money keep on pumping into their coffers. you want to hurt Trump , it is his obsession to being reelected and how you annihilate his chances CRIPPLED Economy, American vote only with their pockets if there no jobs and everyone is out of work, guess what trump will be blamed , and stratospherique oil prices is the ticket. Britain does not count anymore they are barely keeping up and they have enough problems of their own

  64. التعليق: الجواب الغرض من الحصار انهاك الشعب والنظام معا وبعد ذالك الحرب وعندها لاسمح الله تكون إران في ضعف انتظار العذاب أشد من وقوعه ارفعو الحصار أوبتعدو عن مياهنا لانريد تكرار سناريو العراق لاتعايق بعد اليوم اذالم تنشرو

  65. السعودية ستكون الخاسر العربي الوحيد في هذه الحرب على كافة المستويات واول خسارتها العرب والمسلمين وفي المقدمة دول الخليج الني تلقت من الاذى السعودي
    الكثير.

  66. وضع اللاسلم واللاحرب هو أفضل وضع يتناسب وعقلية ترامب الاستغلالي التي تؤمن بأحسن الصفقات و أكثرها ربحا و أقلها خسارة .. أي إحكام السيطرة على البعبع الايراني و تجويعه مع تخويف جيرانه وابتزازهم به ( والحسابة بتحسب ! ) .
    المشكل أن لا أحد يريد الحرب لأن كلا الطرفين يدري جيدا عواقبها عليه محليا ، إقليميا و دوليا . ومع ذلك على ترامب ألا يعول على صبر إيران كثيرا إذا زاد التجويع عن حده .. فقد تنتقم في أي مكان وبشتى الوسائل دون إعلان حرب حقيقي .
    روسيا و الصين أيضا يروا حليفهم المفضل على رقعة الشطرنج مخنوقا ولن يتنوانوا عن تعديل الأوضاع بتوازنات أخرى تراها مناسبة في مواحهة الهيمنة الأمريكية …
    الخوف فقط من خطوة متهورة غير محسوبة العواقب يتبعها رد فعل مماثل أو أقوى لدخول طريق ..اللاعودة !

  67. تحالف ضد افغانستان
    تحالف ضد العراق
    تحالف على الارهاب
    والان تحالف لسلامة عبور السفن في مضيق هرمز
    المانيا شبت عن الطوق وتسلك مسار الدول الباحثة عن السيادة
    امريكا انتخبت تاجرا لانها تريد نقودا
    * ملاحظة لمن يتحسسوا على اطلاق اسم الخليج الفارسي لماذا لا نسمي مضيق هرمز مضيق عوض
    والعوض كريم

  68. كل حروب الشرق الأوسط قادها ثنائي امريكي-بريطاني يأتي إلى السلطة مع إدارة أما يهودية أو مخلصه لإسرائيل. فحرب صدام على إيران كانت تحت إدارة ريگان-ثاتشر وحرب الخليج كانت تحت إدارة بوش-بلير والحرب القادمه تحت ترامپ-جونسون. ترامپ يريد الحرب قبل الانتخابات بقليل لضمان دعم الناخب الأمريكي له. اذا بدات الحرب الآن فإنها ستكون كارثة على ترامپ لأن عودة جثث الجنود قبل الانتخابات ستدفع الناخب الأمريكي لرفض الحرب. الشعب الأمريكي شعب بسيط تدغدغه العواطف الوطنية ولا يفهم شيئا من السياسة الخارجية ويسيطر عليه إعلام تتحكم به دولة صغيرة على البحر المتوسط!

  69. كبف وصلت الى استنتاج ان اللاسلم واللاحرب لا بصب في مصلحة ايران وهو الاستراتيجية التي نادى بها الخامنئي منذ اليوم الاول للأزمة؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here