حادثة الكونغرس.. لماذا هي البداية في تفكيك الدولة.. ألم يبط ترامب الدمل الأمريكي ما هي الاحتمالات المقبلة؟

فؤاد البطاينة

لم تَقُم الولايات المتحد الأمريكية كدولة على أساس وطني أو قومي بشعب أصيل أو أصلي، بل على أساس إستعماري في مستعمرة أقامها البيض الأوروبيون في المحصلة على مساحة القارة، وفتحوها فيما بعد للمهاجرين من أنحاء الأرض. واختطت الدولة الإستعمارية النظام الديمقراطي في دستورها دون تخوف لأن شعبها الجديد الذي شكل أغلبيته السكانية بالغزو والتطهير العرقي كان متجانسا لحد كبير، ومصالحه متجانسة في ارتباطها بالفكرة الاستعمارية، فديمقراطيتهم صُنعت لهم. ومع مرور ثلاثة قرون على الولايات المتحدة وهي على نفس النظام المتزاوج مع رأس المال المتنامي بالمبدأ الإستعماري، ازدادت الهجرة للدولة القارة، وتعاظم وجود القوميات الملونة وتحجمت بالمقابل زيادة العرق الأبيض وأخذت تتغير الخارطة الديمغرافية شيئا فشيئاً.

إلّا أن ما زاد الطين بلة في الحالة الأمريكية، أنه خلال القرن الأخير ترسخت على الصعيد العالمي مفاهيم دولية ومعاهدات ومبادئ راسحة، وتطور معها القانون الدولي وأصبحت جزءاً منه. وكلها باتجاه التقنينات التي تؤكد على حقوق الإنسان والمواطنية والعدالة والمساواة والحرية. وما يهمنا منها لغايات هذا المقال هو مبدأ حق تقرير المصير للشعوب. ونتذكر في هذا خلال القرن الأخير نشوء دول جديدة على أساسه من ضلع دول أخرى وتفكك دول وانضمام أجزاء منها لدول أخرى وبعضها من قارة لأخرى مثل جزر الفوكلاند مثلاً. وكانت الولايات المتحدة تدعم هذا التوجه. وهو مبدأ في الأساس صحيح ووضع في الأصل لمقاومة الإستعمار وتفعيل حقوق الشعوب لمصيرها على ترابها الوطني. إلا أن هذا المبدأ قفز ليتعدى على مبدأ حق السيادة على الأرض، وليصبح ساري المفعول في ارتباطه بحقوق الجنسية والمواطنة وبالأهداف السياسية الاستعمارية أحياناً كثيرة.

الولايات المتحدة كدولة ليست استثناء من هذا المبدأ. فتعاظم المهاجرين اليها واكتسابهم حق الجنسية والمواطنة غيَّر وما زال يغير الديمغرافيا الأمريكية باتجاه سياسي ليس في صالح استمرار حكم العنصر الأوروبي الأبيض الذي يعتبر نفسه السيد والمواطن الأصيل المميز وصاحب الدولة والسلطة التقليدية وسياستها في ظل الدستور والديمقراطية القائمة. وهذا يعني أن هذا العنصر الأبيض أصبح يتوقع خطر فقدان كل هذا بذات الديمقراطية في حالة أن أصبح أقلية مع استمرار تزايد القوميات الملونة. فالانتخابات الشعبية كواحدة من أهم ركائز الديمقراطية والتي تحدد هوية من يحكم الدولة وسياستها ومصيرها لم تعد آمنة له ولا لقادة الفكر الإمبريالي منه في الحزبين، ولا لثقافته السائدة في مجتمع متسم بثقافات أخرى تتوسع وتهدد ثقافته، ومنها الثقافة السياسية والإيديولوجية. وهذا من شأنه أن يكون مفتاحاً لصراع لا ينتهي إلا بانهيار الولايات المتحدة وتفككها وإعادة هيكلتها بما يشبه ما حدث في الإتحاد السوفييتي ولكن بطريقة عنيفة على الأغلب. وقد تنبه البيض منذ سنين للتغيير الديمغرافي وخطره وفاجأوا العالم في إنجاح ترامب ولم يفاجئوه في سلوك غضبتهم على خسارته.

 وهذا ينقلنا لقيادات الحزبين الرئيسين. فهما مختلفتان في النظرية والممارسة بعلاقتيهما بالمهاجرين الملونين، ومتفقتان على السياسة العامة المطلوبة لأمريكا لا سيما اتجاه الفكرة الإمبريالية، وإزاء الصهيونية وكيانها المحتل لفلسطين. فهناك تحالف غير مكتوب بين الديمقراطيون والقوميات الملونة المهاجرة من أسيا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا، قوامها الصوت الإنتخابي للوصول الى السلطة في عملية تبادلها، ويميل الديمقراطيون لتجنيسهم لأغراض انتخابية. بينما لا يحتفظ الجمهوريون بود أو ثقة بهؤلاء المهاجرين ويضيقون عليهم لحد ما. وإذا ما استمرت المعادلة السكانية التي تتكاثر فيها القوميات الوافدة على حساب البيض الأوروبيين وهو المرجح فسيؤمن هذا حكم الديمقراطيين لعقود قادمه ولكنه سيعمق عدم الاستقرار السياسي داخل الحزب الديمقراطي نفسه سريعاً حيث أن فكرة العنصر الابيض ورأس المال موجودة أيضا في قيادته وستتوسع بنفس الوقت بذور الحرب الأهلية.

ولذلك فإن الحدث الأخير في اقتحام مؤيدي ترامب العنصريين لمؤسسة الديمقراطية الأمريكية يُعتبر عملاً اختراقيا لمجمل النظام الأمريكي. ولا يمكن أن تؤخذ الحادثة في سياق معزول عن هدف استراتيجي أعمق ولا أن تُختصر بعمل عابر مدفوع الأجر، أو مجرد تعبير عن تأييد مرشح على أخر. بل هو عمل مبني على قناعة الملايين ممن يحملون فكرة المُقتحمين العنصرية ورغبتهم بالتغيير باستخدام العنف والاستقواء على النظام ودستوره. وإن تمسكهم بترامب هو تمسك بالفكرة وبمواجهة الديمقراطية التي تقضم من تسيدهم العنصري والوطني على الدولة والسياسة والقرار وتهدده، وتعبيرا عملياً عن تخوفهم ورفضهم لشراكة القوميات الأخرى

أما عملية الإقتحام بالنسبة الى ترامب منظمها ومن دفع بها، فإنما هي فكرة متأخرة كانت خيار الصفر له. ولكنها شكلت محاولة لتأسيس فكرة الانقلاب أو الثورة على الدستور والديمقراطية الأمريكية بهدف تقنين أو تأمين تسيد العرق الأبيض والفكرة الإستعمارية، وباعتقادي أنه كان متأكداً من الفوز بالإنتخابات وإلا لفعل الكثير في عامه الأخير وأسس لبقائه في السلطة ولتغييرات كبيرة، ولم يحسب جيداً ثقل القوميات الأخرى الإنتخابي بعد أن استفزها وهدد وجودها في الولايات المتحدة. ولو كان بمقدوره عندما تفاجأ بخسارته متأخراً إحداث انقلاب عسكري وفوضى عارمة لفعل، كما لو كان بإمكانه شن حرب مجنونة على ايران لخلط الأوراق لفعل. إلّا أن العمل بهذا الاتجاه الإنقلابي على الواقع الذي يسير باتجاه فقدان الأبيض المستعمر لأغلبيته السكانية وسلطته سيستمر. وله مؤيدوه من القياديين ومن هنا سيفشلون في محاولة عزله للإبقاء على فكرته للبناء عليها

ولذلك فالحادثة ليست النهاية بل هي البداية، وفتحٌ للدمل وكسر لا التئام له لأيقونة زجاجية، ومن المتوقع أن نشهد عدم استقر داخلي، وانقسام بالرأي حاد في داخل الحزبين وحراكا شعبياً سياسيا استقطابيا في الولايات المتحدة في عهد بايدن وما بعده واحتقانا واختراقات أمنية وربما تشكيل أحزاب جديدة، وتنظيمات بيضاء ارهابية ستجد الممولين والداعمين. وكل هذا مسامير في نعش وحدة الدولة الأمريكية باتجاه تفككها لدول، وذهاب ريحها سياسيا وعسكريا واقتصادياً وهو الأهم، وفقدان زعامتها للعالم. وبالمقابل لن نشهد وقتاً ولا مجالاً لمحاولات بناءة جادة لرأب الصدع وتمتين لحمة البلاد. بل سنشهد تراجعا مستمراً في اقتصاد أمريكا وفي دولارها وتراجعاً في تأثيرها السياسي. وقد نشهد انقسامات في قيادات الجيش. ولعل هناك من يقول بأن في هذا مبالغة مدفوعة بالتمني، ربما، لكنه تحليل قائم على معطياته التي يقابلها معطيات أخرى مضادة لا ننكرها. ويبقى الاحتمال الأخر قائماً ولكنه لن يدوم طويلاً

وفي هذه العجالة ماذا عن “إسرائيل ” والاحتلال. هذا الكيان الذي يجسد الصهيونية لم يغفل يوما عن البحث عن بديل لأمريكا وقد تناولت هذا سابقاً. وكان خياره وما زال هو التوجه للصين. وقد تمكن هذا الكيان رغم التململ الأمريكي من إقامة علاقات ومؤسسات ثقافية معها وشبكة علاقات ومشاريع اقتصادية ضخمة، لبعضها طابع غير حميد يؤسس للتغلغل الصهيوني في الوطن العربي. والصين تنظر لهذا التعاون بمنظار القط الكبير للفأر الصغير واستغلاله في لعبة الوصول للقمة. بينما الصهيونية تنظر للصين كخيار بديل داعم وضامن لها مستقبلاً. إلّا أن أي تضعضع يدب في أمريكا سيدب مثله بالمشروع الصهيو -غربي في منطقتنا ويدب في الأنظمة العربية العميلة و الحليفة أو الوكيلة. وسينعكس هذا إيجابياً على حركة النهوض العربي في كل قطر وعلى القضية الفلسطينية لا سيما في إحياء وبناء وتعزيز مقاومتها…

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

100 تعليقات

  1. اخي
    المغترب
    القريشيين حتى يومنا هذا يعيشون في قريش ومحيطها
    ولم يغادروها ابداً
    لكن غادرها بعض منهم اثناء الفتوحات
    العباسيين هم من اعمال بغداد
    الامويين من اعمال نجد والحجاز وليسو من الشام بالاصل
    واغلب من ذهب للشام ولد بدمشق فقط
    تحيات

  2. الاستاذ المحترم المغترب ؛ اشكر لكم تفضلكم بالرد على تساؤلي ، وشكرا ..

  3. دولة امريكا دولة نظام وقانون على الاقل حتى الان وهذا ما أثبته نائب الرئيس ترامب رئيس الكتلة الجمهورية في مجلس الشيوخ برفضه لتوجيهات ترامب له بعدم اعتماد نتائج الانتخابات في الولايات الثلاث واعادتها الى الولايات ، وهذا فعلا يوحي بان القانون الامريكي مازال بقوته وكامل عافيته ، الا انه من جانب اخر عبر موقف ترامب هذا عن مدى خطورة صعود هكذا رؤوساء لا ينتمون الى المؤسسات السياسية والقانونية الذي صعد من ميدان رجال الاعمال ميدان السوق الحر بما فيه حلبة المصارعة .

  4. اعتقد ان ترامب سيرضخ للواقع المر بعد ان فشلت كل مساعية التي وصلت الى حدوث ضحايا وحظر عدد من مواقع التواصل الاجتماعي له خوفا من تصريحاته المهووسة بالسلطة والعظمة مثالا لعدد من زعماء دول العالم الثالث ،الا انه مازال مطارد بما قدمه سواء خلال سنوات حكمه هو وعائلته وعلى رأسهم ابنه الذي يقال ان لدية تورطات وتجاوزات مالية او ماقام به مؤخرا تحت ادعاءات تزوير الانتخابات وصولا لتحريض انصاره لاقتحام الكابتل ، لا يستبعد ان تكون محاكمته هي الخط العريض في المستقبل القريب .

  5. .
    الفاضل ابوالعبد ،
    .
    — سيدي ، سؤالكم الدقيق رغم انه ببضع كلمات لكنه يحتاح لكتاب للرد عليه ، اكبر مشكله تواجه تاريخ الفتره الاولى للاسلام ان التوثيق مفقود بشكل شبه كامل سوى للقران الكريم والذي ثبت انه كتب بنصه المتداول في عهد النبي نفسه وهنالك نسخه من بعض اجزاءه محفوظه في متحف بيرمنغهام في بريطانيا ونسخه في دمشق واخرى في صنعاء .
    .
    — اما السيره والاحاديث المتوفرين فتم تدوينهم في العهد العباسي وكذلك تم ظهور المذاهب والتي قام اهل الحكم بدعم فكر من يناسب مصالحهم منها مثل فكر الامام الشافعي وتحجيم من لا يناسبهم مثل فكر الامام الاوزاعي لانه لم يكن اقصائيا وكان منصفا مع باقي مكونات المجتمع من مسيحيين ويهود واصحاب طرق مختلفه في فهم العقيده ، وهذا كان اقرب لمفهوم الامويين بالحكم و لم يكن يناسب السلطه بعدهم التي ارادت ان تستعمل الدين لضبط المجتمع في طاعه ولي الامر والهائهم بالعبادات والطقوس فدعمت كل من دعى وتشعب في ذلك ابعدت وعاقبت كل من حاول التركيز على هدف العقيده لا مظاهرها .
    .
    — ولكي تنجح خطه ابعاد الناس عن القران الكريم لما فيه من دعوه للناس للحريه وتحدي الظلم وطلب العدل تم التركيز على انعاش الاحاديث في كتب البخاري ومسلم والسيره وفيها امور تصل الى حد التناقض مع نصوص قرانيه،،، ولا تتوفر حتى نسخه اصليه من صحيح البخاري في اي مكان بالعالم ،،، وبالتالي ما ينسب له قد لا يكون دقيقا بل حتى سيره البخاري نفسه وهو الفتى الفارسي الاعمى صعبه التصديق الا اذا كان انسانا خارقا للطبيعه استطاع فرز ستون الف حديث وانتخاب الصالح منها بعد قرنين من وفاه رسول الله بنقل ( شفهي ) عنه .
    .
    — السوال الكبير ::: دين الاسلام وضع معادلات مفصله للارث والزكاه بالتحصيل والحفظ والنقل والانفاق فهل كان يتم كل ذلك شفهيا لمات الاف المواطنين بدوله شاسعه .!!! ،،، ولاننسى ان التدوين الدقيق كان من ميزات حضارات المنطقه من اغريقية وفارسية وفرعونية وبيزنطية وسريانيه فهل يعقل ان الاسلام لم يستعن باي منها و كان يدير دوله بكلام شفهي ( ام ) ان هنالك من تعمد تدمير كل اثر مكتوب يخص فتره انطلاق الاسلام لاسباب سياسيه ،ولكي تدون تلك الفتره بتعديلات حسب ما يشاء الحكام .
    .
    — ولعل اخطر ما يعزز تصور ان هنالك برمجه تمت في العهدين الاموي ثم العباسي للاساءه لرسول الله بظاهر تكريمه كانت في سلسله من الاكاذيب، منها زواجه بالسيدة عائشه وعي في سن التاسعه وهذا كذب مثبت بدراسات ان عمرها كان عند زواحها ثمانيه عشر عاما ،،،
    .
    — والكذبه الاهم ان رسول الله عاش فقيرا وكان لا يقرأ ،،، وكيف يكون فقيرا من كانت زوجته السيده خديجه اغنى انسان في مكه بتجاره اقليميه ،، وهل كانت ستقبل بمدير غير قاريء ليدير تجاره عظيمه ،،، اما عن اميه الرسول فتم التحوير المتعمد بالمعنى فوصف ( النبي الامي ) منا ورد بالقران يعني ( نبي الامه ) وليس النبي الذي لا يقرا ، ولتثبيت تحوير المعنى تم اختراع روايه “ما انا بقاريء” يكررها رسول لجبريل ثلاث مرات و كان جبريل المرسل من ربه لا يعلم من اتى يبلغه الرساله كان يقرأ ام لا ( مصدر الروايه صحيح البخاري .!!! ) وغيره .
    .
    — هنا نصل لسؤالكم اخي الفاضل ابو العبد ، والاجابه ، كان ابو طالب هم رسول الله نصرانيا كذلك كانت السيده خديجه وعمها البطرك ورقه بن نوفل وكذلك كان الراهب بحيره الذي كان ابو طالب اثناء سفره للتجاره ياخد رسول الله وهو صغير له ليعلمه اللغه الارامية / السريانيه وليثقفه ، ولحسن خلقه وذكائه توسم به الراهب بحيره مستقبلا عظيما ثم تلى ذلك ان تقدمت لخطبته السيده خديجه وتزوجها ملتزما بعدم الاقتران بغيرها حسب شريعتها عند الزواج وهذا يسجل لرسول الله .
    .
    — هنالك خلط غير مفهوم عند اغلب علماء المسلمين بين النصارى والمسيحيين فالنصارى هم ما يعرفون بالنسطوريون nastorians وهم موحدون لا يؤمنون بصلب السيد المسيح ويعتبرون هراتقه عند المسيحيين واندثرت عقيدتهم اما المسيحيون فهم من عاشوا بيننا ايضا من عرب وسواهم وقد تحالفوا مع المسلمين وقاتلوا لجانبهم منذ البدايه وشاركوا عسكريا في التوسع لشمال افريقيا .
    .
    — باستثناء المدينه / يثرب فان اغلب الاحداث في مطلع انطلاقه الرساله تمت في بلاد الشام ثم امتدت للعراق ومصر وفارس ،،،ولعل هنالك دليل بسيط يجعل بلاد الشام من الناحيه العمليه اكثر قربا للواقع وهو الوضوء ، فبلاد الشام كانت مليئه بالينابيع والمياه الجاريه مما يجعل استعمال المياه متاح دون تحفظ خمس مرات باليوم ، والوضوء هو ايضا من طقوس الصابئة الذين سبقوا الاسلام في حين ان توفر الماء كان نادر جدا في الجزيره العربيه واذا توفر يعد ماده نادره يجب الاقلال من استعمالها لغرض الشرب بالدرجه الاولى .
    .
    — تاريخنا يحتاح لقراءه واقعيه بعيده عن الاساطير وهذا من اسباب ضياعنا ،، هنالك الكثير ، لكني ساكتفي بهذا القدر لانني اطلت ولكم الاحترام والتقدير .
    .
    .
    .

  6. يا زيد انتقد “لما يستوي لسانك”….لكن لا تتهجم على الناس وتجبرهم الى الرد عليك والنزول الى مستويات لا تليق بمستوى القراء والمعلقين.

  7. السيد المغترب المحترم ؛ هل تقصد ما كتبته عن ال هاشم هو الإقامة او الدين !

  8. .
    الفاضل الملاحظ ،
    ،
    — سيدي، اتنمى عليكم وانتم الباحث ان توسعوا في الاستقصاء لمعرفه اثر الطاعون في انهيار الامبراطوريتين البيزنطيه والساسانية. اما اشارتكم اذا كان المسلمون يملكون مطاعم ضد الطاعون حينها فانا اتقبلها من باب المداعبة اللطيفه لان جيوش العرب والمسلمين اصيبت بالطاعون في حالات متعدده اشهرها طاعون عمواس ومات من الصحابه الكثيرين نتيجه لذلك .
    .
    — ان تلك الحقبه البالغه الاهميه من تاريخ العرب والمسلمين قد تم تزويرها بنسبه عاليه جدا لاعطاء ها طابع اسطوري روائي مضلل لازال تاثيره قائما الى اليوم وتنتظر الناس الملائكه لتحارب معهم بينما رسول الله نفسه لم يكتفي بالدعاء على الكفار ليشتت الله شملهم كما يفعل دعاه السلاطين والزعامات المتاسلمة بل كان يدرس الاحتمالات العسكريه مع اهل الخبره ومن الامثله امره بحفر الخندق لحمايه المدينه / يثرب من الغزو .
    .
    — لقد كان اغلب القرشيين يسكنون في بلاد الشام وليس في الحجاز وخاصه منهم بنو اميه وانطلقت مملكتهم من الحميمه قرب الكرك بالاردن كما انطلقت مملكه العباسيين ( مع انها كانت واجهه استعملها الفُرس ) من منطقه الشوبك في جنوب الاردن ايضا . وكذلك كان الراهب بحيره يقيم في التجمع الكنسي الضخم ( ثلاثه عشر كنيسه ) في منطقه يطلق عليها الان اسم ام الرصاص قرب مادبا . وكان الامويون في غالبيتهم من المسيحيين اليعقوبيين مثل الغساسنه والبيزنطيين بينما كان اغلب المناذرة من النصارى وكذلك جزء من ال هاشم ،،، ومعاويه بن ابي سفيان كان حاكما في جزء من الباديه الواقعه بين سوريا والعراق بمصادقه البيزنطيين وانقلب عليهم عندما انتبه للضعف الذي اصابهم وتحالف مع رسول الله لانه سياسي بصير اراد الوقوف مع القوه التي برزت بالمنطقه ،،، وبعد وفاه رسول الله وضع الخطط لتثبيت مملكته ونجح في ذلك ،، وقد كانت مملكه علمانيه وانتقل ذات النمط الى الاندلس حيث تساوى المسلمون والمسيحيون واليهود بالحقوق والمناصب ، وكانت فتره لها اثر واسع في الحضاره المعاصره حينها .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  9. الى اخي الكبير ابو ايسر
    بعد التحيه

    كل الشكر والتقدير لك و الاستاذ المعلم المغترب و اخي العزيز محمود الطحان
    و كل من علقوا في احسان على المقال
    و اليوم تعلمت شيء جديد و هيأ ثقافة

  10. ________ الأستاذ المحرر في جريدة راي اليوم ، عليك الحذر مني و التيقظ ، جريدتكم في خطر ، ههههه (أحدهم ) يُنَكِت لكن يَصّدر عنه غبرة كثيفة ، تحياتي للخفيف الدم وللجميع بدون استثناء ، أسأل الله أن تستمر جريدة راي اليوم منبر حر للعرب ، أنا و غيري انتقدنا مقالات عبدالباري عطوان و البعض تمادى في تعليقة ، ومع ذلك لم يخشنا عطوان بل يخشى علينا بعد كل هذا الجهد المبذول ان لا نتعلم الحوار و القبول بالآخر.

  11. الى زيد الزيودي

    ممكن يا سيد زيد الزيودي ان تتوقف عن الغمز واللمز من القراء والمعلقين….هل تريد من الناس ان تتوقف عن التعليق وتبقى لوحدك في الميدان….وهل تظن بان هذه الصحيفة الجميلة ستسمح بهذا…وتجبرنا بين الفينة والاخرى على قراءة فلتات قلمك.

  12. لقد ورد اسم مدينة باب الابواب في احد تعليقاتي.

    هذه المدينة تبعد عن المدينة المنورة حسب جوجل، وبخط مستقيم 2100 كم. وتقع الان في داغستان، اقصى جنوب روسيا الاتحادية على بحر بقزوين.
    استولي عليا العرب من الخزر صلحا في زمن الخليفة عمر بن الخطاب عام 642 م (اكرر زمن عمر بن الخطاب)….يعني بعد وفاة النبي(ص) بعشر سنوات فقط.

    تقع المدينة على ممر ضيق بين بحر قزوين شرقا وجبال القوقاز غربا، ولهذا اطلق عليه الروم اسم “بوابة الخزر” اما العرب فسموه “باب الأبواب”. ولايوجد اي مكان اخر على طول سلسلة جبال القوقاز قريب من البحر كموقع هذه المدينة الفريد. لهذا فان اسم المدينة مشتق من كلمتين فارسيتين ” دار ” وتعني بوابة و”بيند” وتعني القفل أو العقدة.

  13. ________ للدكتورة الفاضلة ميسون المعتز / إنسحاب أو تقييم تجربة أو نقد ذاتي نتمنى لك المواصة و المساهمة و التنوير لكن حبدا بدون ألقاب و تحزب . هناك أطراف تعمل العمايل و تمسحها في البردعة ( الحزب ) منها براء .
    مع فائق تقديري و احترامي للدكتورة ميسون .

  14. أشكر بالاسم جميع الأخوات والاخوه الذين شاركوا بالتعليق والتعقيب على المقال . وبهذه المناسبه
    فإني أضم صوتي وبالتأكيد باسم الكثيرين الى استاذنا وصاحب القدر والتقدير والنظرة الثاقبه Almugtareb والى الاستاذ الكبير المقدر محمود الطحان ، في توجيه النداء الى اختنا الفاضله صاحبة الخلق الرفيع والكلمة الحرة الاستاذه الدكتوره ميسون امين عام حزب الاحر العرب في التراجع عن قرارها وقف المشاركة في التفاعل مع المقالات التي تنشر على صفحات هذا المنبر الحر راي اليوم

  15. ________ حلم عبيد الشرق الأوسط ، رغم أن أسمائهم مسبوقة بحروف مثل الدال و الميم ، هولاء العبيد أكبر طموحهم لهم الحصول على green card أو فيزا إلى أمريكا ….

  16. ________ أمريكا في عهد ترامب كانت فعلا ( إدارة موز ) عائلي على طريقة المجالس و المشايخ العربية . لماذا تكحل الموز و البطيخ ؟؟ .. من أصفران إلى أسمران !!

  17. الأخ الكريم محمد حسين الجبوري عمان _ الأردن
    ________ أشاطرك التعقيب و التوضيح لأن تعليقي عن أمريكا كنموذج كان مبني على شرط .
    تحياتي ليك و شكرا على التفاعل المفيد .

  18. ________ “‘ في جمهورية الموز الامريكية تستطيع السيّدة الشّجاعة نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النوّاب ممارسة حقّها الدّستوري في مُحاكمة ترمب بتُهمٍ عديدةٍ أبرزها التّحريض على العُنف، وانتِهاك الأعراف الديمقراطيّة، في جمهورية الموز .!
    على عكس رؤساء البرلمانات في الجمهوريات الديمقراطية العربية العريقة …الذين لا يستطيع فيه كل اعضاء البرلمان حك رؤوسهم قبل استئذان الصنم.
    في جمهورية الموز الامريكية يستطيع رئيس موقع تويتر ورئيس موقع فيسبوك اغلاق حسابات الرئيس ترمب …ثم لا يعتقلوا بتهمة التأمر على امن الدولة ….ثم يعدموا بتهمة الخيانة العظمى . عظمى يعني عظمى!
    اما في الجمهوريات الديمقراطية العربية العريقة ..فليجرب اكبر وزير ان يعطس في حضرة الصنم …سياخذونه في جولة سياحة حول مدارات الشمس.. “‘ .
    ________ هذا تعليق للأخ العزيز ( قمر مربع )على مقال رئيس التحرير ، إضافة على ما قاله ، اضيف الدول الديموقراطية التالية
    :- الجمهورية الديمقراطية الصينية و الجمهورية الديمقراطية الهندية و هنا يجب أن لا ننسى( جمهوري إيران ديمقراطي!) ، نعم أمريكا دولة عدوه للعرب لكنها تملك من الآليات اللازمة للتتجاوز الأزمات ألتي تواجهها عبر :- الصحافة والاعلام التي تمثل سلطة رابعة حقيقية و مؤثرة ، الثقافة السياسية المترسخة و المتجذرة لدى الطبقة السياسية الأمريكية و المتمثلة بالإلتزام التام بقواعد اللعبة الديمقراطية بكل حذافيرها دون اجتهاد ، دولة المؤسسات ألتي لا تسمح بظهور صنم ، فكرة الآباء المؤسسين التي إجتمع عليها الأمريكين عند إنشاء الدولة ما زالت قائمة ، تحياتي و إحترامي لك أخي أبا أيسر .

  19. ________ صدق القول من قال بأن التكنولوجية ’’ صندوق مغلق ’’ و إذا تفكك فيستحيل إعادته وفق ما كان . هذا حال ينطبق على أمريكا و غيرها من الأمبراطوريات .. الأنتيكة و الحالية .
    .

  20. taboukar
    اخي الكريم،
    1.نتناسى احيانا تطابق تأسيس الولايات المتحدة على أراضي الغير واعتبار بلاد السكان الأصليين أرض ميعاد للبروتستانت مع عيد الشكر، وتأسيس كيان الاحتلال لأراضي الفلسطينيين. هذا التطابق مع نجاح الحاخامات في تهويد بعض الطوائف المسيحية، كان أحد أسباب العلاقة الخاصة بين أمريكا وكيان الاحتلال.
    2. لكن المتابع للشأن الأمريكي الداخلي يلاحظ اليوم تزايد في أعداد المناهضين لإسرائيل خاصة في صفوف العلمانيين ، المثقفين والمتشددين وطنيا . وهو الأمر الذي تعرفه الدوائر الصهيونية في أمريكا وتتخوف منه، خاصة بعد تراجع مهنية ومصداقية الإعلام هناك ولجوء البعض للكتب لمعرفة حقيقة ما يدور في أمريكا وخارجها بعيدا عن التصورات والانطباعات المسبقة.
    3. أمريكا ليست نموذجا جيدا لأحد سوى كيان الاحتلال. بلاد شاسعة غنية بكافة الثروات الطبيعية، مياه من الشرق والغرب ودولتين ضعيفتين شمالا وجنوبا، قسوة وعنفا وادعاءات كاذبة بالقيم الامريكية في امبراطورية دموية لا قيم فيها.
    تحياتي

  21. الشعار السخيف الذي اطلقه ترامب بجعل امريكا عظيمه مرة اخرى اطلق يده في الواقع في ضربات عشوائيه طالت الاصدقاء اكثر من الاعداء و ان كانت امريكا عظيمه بشيئ فذلك في نظري بمؤسساتها العلميه ولكن حتى في هذا المجال لحقتها شعوب اخرى و تفوقت عليها و لكن لا شأن لترامب بعلوم بضحالة فكره و غلاظة تصرفاته و قد جعله ذلك فريسة سهله في يد المكر الصهيوني و اتوقف هنا عند الظاهره الصهيونيه التي يبدو انها تختار على هواها مراكز القوى الصاعده لتعشش فيها و تسيطر عليها و اصبح ذلك يصب في مصلحة الكيان الصهيوني و موجّه رأسا الى صدور الفلسطينيين و مَن يعاضدهم فقد كانت هناك قبل الصهيونيه سيطره يهوديه على رؤوس الاموال و لكن لم تكن هناك دوله يهوديه و بقي مركز اليهود في بريطانيا العظمى و في حِمايتها ترعرعت الصهيونيه و حصلت على وعد بلفور و توابعه في فلسطين و لكن بأُفول نجم بريطانيا بعد الحرب العالميه الثانيه و صعود نجم امريكا حوّل الصهاينه مركزهم الى القوه الجديده ( مؤتمرهم في بلتيمور ١٩٤٢) و ساندوا رئاسة ترومان بحقيبه بمليون دولار و بقي بعد ذلك كل الرؤساء الامريكيون دعاة الصهاينه و تفوّق ترامب في ذلك عليهم جميعا. و الآن ترى الصهيونيه في الصين الدوله الصاعده فهل تنقل مركزها الى هناك؟ و هنا اود ان اوجه السؤال الى الاساتذه فؤاد البطاينه او عبد الحي الزلوم لافادتنا كيف يتيسر للصهيونيه و يهودها بأن تتصرّف على هواها كذلك هل هو المال وحده؟ فنحن بوجود الكيان الصهيوني على ارضنا اول المتضررين و على فوّهة المدفع الصهيوني و لكنهم في قبضتنا اذا اردنا و ذلك بتوحيد المقاومه من الداخل و لكن جزء مهم من المقاومه هو معرفة العدو الذي نعرف عنه كثيرا بنذالته و خساسته و لكن نسبيا قليلا عن افاعيله و آليّاتها في الخارج.

  22. الاستاذ المتوكل بالله
    بصرف النظر ان استاذة الهام لم تعد متواجدة ولن تقرا ردك علي تعليقها
    الحقيقة ان تعليقها خاصة انها كانت تكتبه ايضا علي المقال بالفيس بوك كان علي الاقل يظهر علي صفحات الايقل عن 100000 عضو من اعضاء الحزب وكلهم ليسوا علي رائيها والكثير منهم كانوا يعجبون بالمقال
    حزب الاحرار العرب اكثر الاحزاب انتشارا واعضاءه متواجدين في جميع دول العالم وانا منذ اكثر من ثلاثة اشهر انتظر الموافقة من الحزب للانضمام اليهم
    تحياتي

  23. الاستاذ الفاضل نشكرك بداية على هذا المقال التليلي الوازن من فكر نظيف
    في الفقرة التاليه التي اقتبسها من المقال خشيت استاذي أن تكون توقعاتك مجرد امنيات . واطمئنك أنها في النهايه ستقع . ومن حقنا ان نتمناها كأصحاب حق وبارك الله بك . وهذها هو الاقتباس الذي نرجو الله ان يتحقق،
    (((فالحادثه ليست النهاية بل هي البداية ، وفتحٌ للدمل وكسر للأيقونة الزجاجية التي لا التئام له ، ومن المتوقع أن نشهد عدم استقر داخلي ، وانقسام بالرأي حاد في داخل الحزبين وحراكا شعبياً سياسيا استقطابيا في الولايات المتحدة في عهد بايدن وما بعده واحتقانا واختراقات أمنية وتشكيل أحزاب جديدة ، وتنظيمات بيضاء ارهابية ستجد الممولين والداعمين . وكل هذا مسامير في نعش وحدة الدولة الأمريكية باتجاه تفككها لدول ، وذهاب ريحها سياسيا وعسكريا واقتصادياً وهو الأهم ، وفقدان زعامتها للعالم . وبالمقابل لن نشهد وقتاً ولا مجالاً لمحاولات بناءة جادة لرأب الصدع وتمتين وحدة البلاد بذات الدستور وذات الديمقراطية وذات الإتجاه الديمغراقي . بل سنشهد تراجعا مستمراً في اقتصاد أمريكا وفي دولارها وتراجعاً في تأثيرها السياسي . وقد نشهد انقسامات في قيادات الجيش . ولعل هناك من يقول بأن في هذا مبالغة مدفوعة بالتمني، ربما ، لكنه تحليل قائم على معطياته التي يقابلها معطيات أخرى مضادة لا ننكرها . ويبقى الاحتمال الأخر قائماً ولكنه لن يدوم طويلاً ))
    ……………………..

  24. بالنسبة لما حدث في الكونجرس ليس الا زوبعة في فنجان….ويعتبر اقل كثيرا مما يحدث من مهاترات وعراكات في بعض برلمانات الدول الاخرى ومن بينها بعض البرلمانات العربية…. اسلحة ومسبات وتنمر وتخويف….ولو سمح لتلك الشعوب بالوصول الى برلماناتها، لحرقوها…..ويظهر ان ترمب تعلم من اصدقائه العرب بعض العنصرية والدكتاتورية، ولكن الشعب الامريكي يقف له بالمرصاد….حتى اشد المؤيدين له يحتقرونه الان، الا بعض الحثالة من الجهلة الغير مثقفين.
    دائما تحدث مظاهرات امام البيت الأبيض والكونجرس وامام مباني حكام الولايات وينتهي الحدث بشكل سلمي، لكن هذه المرة كان هجوما غادرا من طرف مجموعة من الغوغاء بتحريض من رئيس “مجنون وغاضب”، حسب وصف السيد حسن نصرالله. الخطأ طبعا ان شرطة الكونجرس لم تحضر لهجوم كهذا بنشر عدد كاف من الشرطة.

    ليس لاي امريكي مصلحة في الانقلاب على النظام الامريكي الحالي….حتى المحافظين المتعصبين منهم(بما فيهم ترمب)، اخر شيء يريدون رؤيته تدمير النظام الامريكي الحالي، وترمب يعرف ذلك.
    الشعوب اللتي تعيش تحت النظم الديمقراطية لا تسعى الى التفكك والانفصال وانما الى التوحد واصلاح الاخطاء.

    الشعارات اللتي يرفعها السياسيون الأمريكيون اثناء الانتخابات كثيرة، ولكن اهمها له طابع مالي اقتصادي:

    – الطرف المحافظ يريدون تخفيف الصرف على الطبقة الفقيرة واللتي من ضمنها الكثير من المهاجرين. فهم يرون ان الدولة عليها 20 ترليون دولار ديون، ويجب ان لا تستدين وتنفق المزيد من الاموال.

    – الطرف الاخر يريد رفع الضرائب وخاصة على الاغنياء حتى تتمكن الدولة من القيام بالانفاق على التعليم وغيره وعلى المحتاجين للرعاية الاجتماعية….ويعتبرون هذا واجب على الدولة.

    طبعا من الواضح ان كل طرف له مؤيدون كثيرون ومعارضون كثيرون…..ترمب استغل هذا بشكل قذر….ولكن من المؤكد ان الناس سينسون ترمب “واللي خلفوه” ، بسرعة ، وينشغلوا بامور حياتهم ومشاكلهم الخاصة،،، والكثيرون سيشعرون بالملل الشديد من رئيسهم الجديد، بايدن.

  25. بإعتقادي المتواضع…
    ان السفينه الصهيوصينية…لن تستطيع إكمال مسيرتها.. ولن تصل الى بر الأمان..
    فمهما كان من سيطرة محكمه…وتحركات محسوبه..والخطط البديلة المعده..
    صعب جدا ان يتمكن هؤلاء من حمل كامل طاقاتهم..ومقتنياتهم.. وان يبحرو نحو المستقبل ..
    وان يذهبو لقطاف ثمار مجهوداتهم.. والهجرة الجماعيه الى ديارهم الموعوده..
    البحر محفوف بالمخاطر..
    ربما هنالك في امريكا … اناس وطنيون… ودولة عميقه …موازيه ايضا… ترفض التنازل . .والأنصياع للأمر الواقع…ولا يستطيعون استصاغة الهزيمه..

    يشاهدون المدن الصناعيه. ..تحولت الى مدن اشباح
    يلاحظون تكرش الشعب ..وخموله….
    مقيدون بمبالغ اسطوريه من الديون ..والفوائد.. والتضخم ..
    بإعتقادي ان الصهاينه ..لن يستطيعو استكمال مشروعهم..وهذه المرة ستكون فرص مواتيه …للهرب والإنفكاك من مخالب السلطات العليا…والتمرد…
    وربما هذا ما يمثله دونالد ترامب… الذي بالأصل تم إقحامه… ليكون ذالك الدبور الذي سيدخل غرفة ملكات النحل .. ويشرب رحيقها المفضل…ويعوث فسادا.. ويعبر لهن عن إزدرائه لأفكارهن…
    لكن هذا الدبور …لن يخرج … دونما ان يدمر المنظومه الداخليه.. ويحطم الزجاج…
    ويعود الى اقرانه.. بكل بساطة ترامب ليس نسيج نفسه… متعدد المصادر…
    هنالك من يستفيد منه ..وكلن على طريقته…
    المهم …نتمنى ان لا تصل السفينة الصهيوصينيه… الى الميناء… لانه بصراحه … مش ناقصنا تكنلوجيا…وسرعات قصوى..
    واستعمار جديد.. مطور… عشرات المرات..
    وعلاقات صينيه صهيونيه… تريد استعمار العالم ..الى الأبد..لذالك اعتقد.. ان امريكا لن تسلم بالهزيمه بروح رياضيه… وستخوض حربا من اجل استعادة السيطره.. ومعها دول مخنوقة اقتصاديا… ترى الصين تأكل الاخضر واليابس ..
    معركه ستدفع البشريه …ثمنها باهض جدا …
    معركه السيطرة على العالم… وتشبث الامم بوجودها..
    والله اعلم ان المستقبل القريب والمنظور للامه الإسلاميه…
    وكل الرياح ستجري بما تشتهيه سفينتنا….
    فتلك السفن مثقوبة… محمل بالشعوب المستعبده… التي تم افراغها… وتحويلها الى ريبوتات… وحكمو كأنهم النمل…
    والعالم محتاج الى الدواء… والدواء بإذن الله عز وجل معنا

  26. الدكتوره ميسون المعتز تحياتي وتقديري واحترامي لك سيدتي الفاضله

    انسحابك من التعليق علي مقالات كتاب مميزين عروبيين بامتياز يدعو للحزن لأن تعليق لم يكن مناسب من أي قارئ فهذا لا يدعو ابدأ للانسحاب تعودنا على قراءة تعليقاتك القيمه وكما قال عميد القراء والمعلقين الأخت إلهام ربما تصرفت بمفهومها لكننا لا نعتبر ذلك اساءه ابدأ جميعنا اخوه نخطئ ونصيب ونختلف بوجهات النظر لكن في النهايه نظل اخوه بإذن الله…نطالبك بحكم الاخوه البقاء معنا علي هذا المنبر الحر الإنسحاب لسبب بسيط أو كبير ليس من صفات الراحل الكبير جدك رحمه الله وأسكنه فسيح جناته
    اقبلي خالص تحياتي وتقديري

  27. يا جماعة انتصار المسلمين على الدولة الساسانية ليس له دخل بدولة الخزر، ما حدث ان الفتح العربي لبلاد فارس بدأ بسلسلةٌ من الحملات العسكريَّة شنَّها المُسلمون على الإمبراطوريَّة الفارسيَّة الساسانيَّة المُتاخمة لِحُدود دولة الخِلافة الرَّاشدة، وأدت إلى انهيار الإمبراطوريَّة الفارسية وإقبال الفُرس على اعتناق الإسلام.

    بدأت تلك الفُتوحات زمن أبي بكرٍ الصدّيق بِغزو العِراق، سنة 633م بِقيادة خالد بن الوليد، فبقي حتى استكمل فتح العراق بالكامل، ثُمَّ نُقل خالد بعد ذلك إلى الشَّام لاستكمال الفُتوحات، فتعرَّض المُسلمون في العراق لِهُجومٍ مُضادٍ من قِبل الفُرس مما أفقدهم ما فتحه خالد بن الوليد.

    بدأت الموجة الثانية من الفُتوحات تحت قيادة سعد بن أبي وقَّاص سنة 636م، فكان النصر الحاسم في معركة القادسيَّة التي أنهت سيطرة الساسانيين على القسم الغربي من بلاد فارس. فانتقلت الحُدود الطبيعيَّة ما بين الدولة الإسلاميَّة الفتية والفُرس من العراق إلى جِبال زاغروس. ولكن وبسبب الغارات المُستمرَّة للفُرس على العِراق، ارسل الخليفة عُمر بن الخطَّاب الجُيوش لِفتح سائر بِلاد فارس سنة 642م، وتم سنة 644م القضاء على الامبراطورية الفارسية ودخلت كل بلاد فارس في الاسلام.

    بعد ذلك بدا المسلمون بحرب الخزر بسبب تحالفهم مع البيزنطيين ضد المسلمين ومحاولاتهم التقدم جنوبا باتجاه شمال بلاد فارس عن طريق أرمينيا وعن طريق الأناضول  باتجاه الشام.

    تصدى العرب للخزر، وكان أول هجوم كبير في عام 642م عندما أرسل الخليفة عمر بن الخطاب سراقة بن عمرو -وكان والي البصرة – ليهاجم مدينة باب الأبواب (دربند حاليا) وأرسل سراقة مقدمة جيشه بقيادة عبد الرحمن بن ربيعة الذي تمكن من دخولها صلحاً وبعد وفاة سراقة بمدينة باب الابواب خلفه عبد الرحمن واتجه بعدها لغزو مدينة بلنجر. إلا أن الخزر قاموا باستعادتها وقتلوا ما يقرب من 40 ألف جندي مسلم. ولكن بسبب هذه الحروب على بلنجر، قام الخزر بعد ذلك بنقل عاصمتهم إلى اتيل.

    اخيرا، من غير المنطق ان نفترض ان المسلمون انتصروا على الروم والفرس لان الاوبئة، من طاعون وغيرها، قد اضعفت الفرس والروم….وهل هذه الاوبئة لم تضعف العرب وهم في الوسط بين بلاد فارس وبلاد الروم؟؟؟….الا اذا افترضنا ان العرب انتجوا امصالا مضادة لتلك الفايروسات والجراثيم المعدية….وطعموا المواطنين والجنود العرب بها!!!

  28. قد لا تحتاج الأمور لكثير من الجهد والتحليل وقد كفى ووفى الكاتب الفاضل الأستاذ فؤاد البطاينة بإضاءته على الداخل الأمريكي الذي يحمل بنشأته أسباب انهياره كما انه حمل أسباب قوته….

    إلا أن النجاح الكبير والسيطرة التامة تورث بعض الملل ورخاوة في المتابعة وضبط الأمور كما لو كانت المسيرة في أوجها، وهذا ما سيهلك ويقوض الهيمنة الأمريكية، أمريكا ستنهار خارجيا وداخليا، لأن أي تراجع مهما صغر هو بناء في الاتجاه المعاكس وللضد لا يمكن هدمه وإعادته كما كان لأن أعداء امريكا والمنافسين والمطهدين سيخدمهم قانون الإزاحة لأنه قانون وناموس أصيل من نواميس الطبيعة لا يمكن تجاوزه.

  29. تحيه للجميع يوجد ذباب إلكتروني واضح جدا جدا للتشوبش وحرف المسار والاستهزاء ما الخبر ؟ ؟ ؟!!!!!!!

  30. رحيم الله فقيدنا في هدا المنبر اخونا الدي الفناه بلقبه البعير الاهبل وانا الله ونا اليه راجعون اخواني المتابعين لمقالات مفكرنا الكبير فؤاد البطاينة الدي له من الغيرة على وطنه الصغير والكبير ما يزعزع الجبال رغم كبرها لان حال الامة لايسر عدوا ولا صديقا فاصحاب القضية في النوم غارقون اما تجار العرض والوطن فهم على مؤائد القمار يقامرون باقدار شعوب وهوية اوطان لكن الله متمم نوره ولو كره الكافرون .اخي الدكتور مهما بلغت قوة مجتمع حين تغيب عنه القيم الانسانية فالسقوط للهاوية ات لامحالة .الولايات المتحدة الامريكية لم تبنى على قيم انسانية حتى تمثل حضارة انسانية فحتى قصة زعامتها للعالم كانت لحظة غفلة الشعوب مليئة بالمؤامرات والمكائد فكما يقال في المثل العربي (ادا زاد الشيء عن حده انقلب الى ضده ) هكدا كان بلاد العم سام وهكدا صار باطل على باطل حكمه الاندثار والفناء .ومن قال بان نار الحرب الاهلية التي كانت سبب توافق الولايات قد انطفاءت . شعلتها باقية تحت الرماد ليؤجج نيرانها اليوم حطب الراسمالية الخالية من القيم الانسانية فكان ترامب معلمهم الكبير على اية حال لاعزاء للنظام الامريكي ولمن يجري في فلكه في وطننا العربي المسلوب الارادة وحفظ الله الشعب الامريكي المسكين من الاعيب السياسة ونيرانها .واقول للاقلام الصدئة التي تسيرها الانا ومصالحها وسوء اخلاقها حين يرتفع المرء الى عالم الصفاء وينسلخ روحه عن حطب الدنيا وبريقها ليكون سيدا كما اراد الله لخليفته على الارض الا وهم البشر الاسوياء الحقيقيين .لايستعبدهم احد لا بماله او بسلطته فالحق عليهم واجب في اهلهم وعشيرتهم وامتهم .ومن يدعي الخيرية والكمال اليوم ولا اتحدث هنا عن الكمال الصفة بل الكمال النسبي البشري فليعطينا من عروبة الشهيد صدام قبسا ولا حتى من غيرته على وطنه رغم جباروته وقساوة طبعه فمن لم يعرف العراق فليقراء التاريخ ليعرف صعوبة حكم العراق نظرا لتعدد فسيفسائه الاجتماعية هنا خطاء المغفور له حيث اعتمد القسوة في التسير لكن لن ننسى له رجولته كعرب ومسلمين فلو كان اليوم حاضرا ما تجراء المهرولون لمد اليد لنتانياهوا فمن لايشكر العبد لن يشكر الله .عفوا دكتورنا الكبير فؤاد البطاينة على هده النافدة الصغيرة فالامور لابد لها من حسم لان تجار الطائفية في وطننا العربي كثر وحتى منبرنا الشريف هدا لم يسلم من نجاستهم لكم كل الحب والتقدير والله المستعان المرجوا النشر

  31. الظقال شامل للحالة الأمريكية وتطورها في سلسلة تاريخيه سياسيه قانونيه وواسطها كما ارادها الكاتب هو حق تقرير المصير الذي استند اليه لاظهار عيب التناقض بين الادعاء والحقيقه في النظام الأمريكي وعقلية الابيض العنصريه . وهذا مما يميز كاتبنا الاستا البطاينه في كتاباته وايصال الافكار من خلال اسلبوب الرياضيات والمنطق . التحيه والاحترام للكاتب ولراي اليوم

  32. هذا رد للأختين …دكتورة ميسون والأخت الهام …… للأخت الأولى أقول ، من الفترض أن تكون هذه المجلة منبرا حرا ومتاحا دئما وللجميع ( مع لومي عليهم أحيانا )ولا قيمة للجريدة أو ما يكتب بها دون نافذة المشاركة التي وفرتها ، بالتأكيد وجهات النظر لن تكون متطابقة أو مختلفة دائما فهي بالضرورة مزيج بين الأثنين وهذا هو ما يفرضه المنطق والواقع ، كل من يكتب يساهم ببناء لبنة في صرح المعرفة كذالك الديموقراطية ، لذالك المشاركة واجب لا يجب الهروب أو التخلي عنه ، أما الأخت الهام فانني أقول لها ، هي مخطئة بفهما لأسلوب المعلق ، هو في الغالب لا يكتب بشكل صريح ، قد يكون دبلوماسيا ،،، عليك القراءة ما بين السطور ، أنا أيضا قرأت تعليقة وهو من ألفه الى يائه متعلق بمضمون المقال ، حتى الفقرة الأخيرة منه أقرؤها كبشرى خير لكل من أراد أن يغتنم الفرصة ليغتنمها ويخرج مما هو فيه ، رجائي أن تقرئي التعليق ثانية ، ولكن بين السطور ،،،

  33. خطأ مطبعي أود توضيحه في تعليقي
    ١.يبيدون الأمريكان الأصليين ثم يسمون طائراتهم بأسماء قبائلهم ورموزهم.فالأباتشي هي خيمة الأمريكي الأصلي.وشوروكي هو أسم قبيلة هندية ومنهاتن كلمة من قاموس لغة الأمريكان الأصليين وتعني أرض التلال.الجملة الثانية يجب ان تكون:
    ٢- إذا لم يتوحد الحزب الديمقراطي مع الأثنيات الأخرى سينتهي كما أنتهى حزب العمل الصهيوني لصالح يمين هو الليكود.في الحالة الأمريكية لصالح الجمهوريين الذي أصبح يميني مثل ترامب أحد رموزه.هذا التوحد بين الحزب الديمقراطي والأقليات الأخرى سييتفز الحزب الجمهوري الذي سيعمل المستحيل لتغيير المعادلة ولو بالتعدي على الدستور.ترامب كان جاهز لهذا التعدي.لذلك الوضع من المستحيل أن ينتهي بالتمني لأنه واقع أكبر من تغييره بهدوء.

  34. الى السيدة الهام
    كوني على يقين ان اسرائيل اوهن من بيت العنكبوت
    وتذكري المدمرة ايلات واغراقها من قبل ابطال الجيش العربي المصري
    وتذكري ان خط بارليف تم تحطيمه بخرطوم ماء ذو قوة دفع قوية
    ثم اية قوة لكيان لن يحتمل هزيمة واحدة

  35. إلى الدكتورة ميسون المعتز .. الفاضلة!!
    اختى الكريمة .. أعتقد أن منبر رأى اليوم.. و الأخ المناضل أبو خالد .. فتح المجال لأبناء و بنات أمتنا حرية المجال لتداول الأفكار و مناقشة القضايا التى تهمهم و تشغل بالهم و عقولهم.. سواء أكانوا يعيشون فى داخل الوطن أو فى خارجه .. من أجل خدمة أوطانهم و التصدى لكافة المخططات التصفوية أو المشبوهة ضد دول المنطقة .. و الرقى و التطور الفكرى و الثقافى و السياسي للأخوة و الأخوات.. سواء الكتاب منهم أو المعلقين ..
    إننى اعلم جيدا .. و من خلال تجربتى السياسية لعقود عدة سواء هنا في فلسطين او فى أوروبا.. لخدمة القضية الفلسطينية و القضايا العربية و العالمية.. بأن الأمور ليس سهلة لأعضاء حزبك.. حزب الأحرار العرب .. الخوض في غمار قضايا حساسة .. تمس وجدان و مشاعر أبناء الأمة العربية.. و خاصة مع أناس لهم تجربة طويلة فى العمل السياسى او التنظيمى .. و خريجى اكاديميات الكادر فى حزبهم السياسى.. و تعمقهم و تخصصهم فى مواضيع معينة .. إضافة إلى امتلاكهم ايدولوجية و فلسفة علمية .. و لكن رغم ذلك تبقى فرصة جيدة و تجربة مجدية للأخوة و الأخوات فى حزبكم للتعلم من الآخرين و تبادل الآراء و وجهات النظر المختلفة.. دون إساءة أو تشويه أو استهزاء أو استخفاف.
    و فى الختام .. أرجو منك و من اللجنة السياسية فى الحزب مراجعة تعليق مشاركاتكم و مداخلاتكم و تعليقاتكم على المنابر الحرة .. لأننى اعتقد ان هذا القرار لا ينفعكم و لا يفيدكم بقدر ما يسيئ اليكم و يشكك في مصداقيتكم و تقدمكم و مستقبل حزبكم السياسي.
    مع احترامى و تقديرى لك..

  36. .
    الفاضله الدكتوره ميسون المعتز – امين عام حزب الاحرار العرب ،
    .
    — سيدتي ، راي اليوم هي عِش الاحرار من صقورها سعاده السفير فواد البطاينه ونحن نلجأ لمنبره الذي وصل مرحله المنتدى للتعليق ويشرفني شخصيا ان اقرأ ما تكتبيه واثق ان هنالك مثلي الكثيرين لذلك اتمنى عليكي الا تتوقفي عن التعليق فافكارنا ليست ملكا لنا في هذه المرحله الصعبه .
    .
    — انا بالنسبه لاسلوب الفاضله الهام محمد- عضو الحزب فالاهم بالنسبه لنا ليس حده تعابيرها بل صفاء نيتها وغيرتها وانا اتقبل انتقادها لي وقد اتعلم منها ، لذلك نرحب بتعليقاتها ايضا لان علينا ان نتعلم تقبل الاخر حتى ان خالفنا وعلينا تفبل حتى وجود المعرض والمسيء ولا اقصدها بذلك .
    .
    لسيدتي الاحترام والتقدير .
    .
    .

  37. الى
    الهام محمد . عضو حزب الاحرار العرب . مصر
    Today at 5:37 pm (1 hour ago)
    الاستاذ Al-mugtareb
    ماعلاقة ماكتبته حضرتك بالرد علي المقال . علي ايه حال انا دارسة للعلوم السياسية واستعراض المعلومات الاولية التي قدمتها حضرتك ينقصها الكثير
    مشكلتنا الاساسية اننا لانعرف عدونا . سنظل نقلل من تفوق اسرائيل حتي نستيقظ ذات صباح ونجدها احتلت كل العواصم العربية . اهم بند في الحروب والصراعات اعرف عدوك وامكانياته . اعتقد اول امس الطائرات الاسرائيلية اخترقت وعلي مستوي منخفض يمكن مشاهدته بالعين المجردة مناطق جنوب لبنان التي يتمركز فيها حزب الله واعتقد لااحتاج توضيح اكثر.

    له علاقة هامه جدا جدا جدا جدا و كل الشكر الى الكاتب و الاستاذ المغترب
    و ما علاقة حزب الله و بيروت في المقال

  38. أخي فؤاد……..ما جاء يمقالك تناوله الكاتب الكسندر زاخاروف وعلى صفحات هذه الجريدة ويبدو أن هناك توافق بالرؤيا لقراءة الأحداث كذالك لمآلاتها ، أما للرؤيا المستقبلية لردود الفعل لما يجري وما يمكن أن تتمخض عنه طبيعة العلاقة المستقبلية بين أمريكا والكيان الصهيوني فالماضي القريب أجابنا على ذالك بانتقال الصهيونية ( بتغير الموازين السياسية والعسكرية ) من الحضن النازي الى البريطاني ومن ثم الى الأمريكي ، ولكنها وحتى وهي في الحضن الأمريكي نرى أعينها قد ” زاغت ” للحضن الصيني ، أمر كهذا غير مستغرب عنهم فالذي خلقهم أورد عنهم في كتابه الكريم ( ضربت عليهم الذلة أينما ثقفوا الا بحبل من الله وحبل من الناس ) ، حبل الله قد قطعوه بمعاصيهم فلم يبق لهم الا حبل الناس للحماية ، وهذا هو ديدنهم كان في الماضي ولن يتغير ؛؛؛ وفد أوردت هذا في تعليقاتي وعلى صفحات هذه المجلة لمقالات للدكتور الليساوي كذالك لغيره ، ولا يفوتني هنا أن أذكر أنني في العام 1987 تواجدت بالولايات المتحدة في اطار بعثة علمية بتمويل مؤسسة Fulbright ومع انتهائها طلب مني أن أكتب انطباعاتي عن الولايات المتحدة ,قد كتبت لهم وبالحرف ….1- Every one lives by himself and for himself 2- There is much contradictions between declared values and actual deeds 3- It is a country of drugs and homelessness . أنا أتساءل الآن وبعد ما يقرب من خمس وثلاثون أليس هذا ماكانوا عليه وما هم فعلا عليه ؟؟؟ لديهم كل ما يمكنهم كي يكونوا أمة عظيمة باستثناء القيم والأخلاق والشعور الأنساني ، اعانهم الله علي المقبل من أيامهم .

  39. الى اخي المحترم
    ابو العبد
    Today at 4:54 pm (2 hours ago)
    الى السيد محمود الطحان ؛ عتبة بيتك ولا صالون الغريب ! وانا ياما سمعت بالغربة سؤالا تردد على مسامعي مئات المرات ؛ where are you from ! يعني من اين انت !؟ ولا داعي للشرح ، فاللبيب من الإشارة يفهم .

    من أجل التخفيف عن يا اخي العزيز

    انت تعرف الإنسان الطيب المحترم يقولون عنه في امريكا مازال . virgin.
    و سيجارة الماروانا مع البيره سوف تلغي سوال
    ؛ where are you from !

    و انا وجدت العب في الهوس تبعهم هو احسان .
    مع كل الاحترام لك

    ملاحظه يا اخي انا لا اتعاطه و لا وشم الخ
    مازلت شامي فلسطيني

  40. مساء الخير للكاتب وللمعقبين
    نعم إن امبراطورية مثل أمريكا أو الولايات المتحدة الأمريكية من المعروف أنه من الصعب انهيارها من الخارج بشن حرب عليها لأنها تملك قوة ردع نووية وهيدروجينية وبيولوجية وكيماوية كبيرة جد وعلى استعداد لأن تستعملها وقد سبق لها ذلك.
    ان انهيار أمريكا لا يكون إلا من الداخل بحرب أهلية وتدهور اقتصادي وبذلك تنكمش وتتحجم, أما ارباب الأموال في الولايات المتحدة فإذا ما وجدوا منفذا آخر في بلد آخر لاستثمار أموالهم فإنهم لن يتورعوا عن التخلي عن أمريكا لصالح ذاك البلد فربما تكون فرصتهم في الصين كاقتصاد ناشئ وقوي جدا ودولة يسودها الاستقرار, وشيئا فشيئا سيسيطرون على اقتصادها وتصبح أمريكا جديدة في قبضتهم ومن هنا بدأ الكيان الصهيوني يتغلغل في الصين والهند تدريجيا كونه لا يستطيع العيش بدون قوة خارجية قوية يعتمد عليها. أما ماذا بخصوصنا نحن كعرب هل سنبقى ننتظر تفكك أمريكا الى 51 ولاية ومن ثم ننهض او يأت دورنا في التاريخ ؟ ولكم جزيل الشكر

  41. .
    اخي وسيدي سعاده السفير فواد البطاينه ،
    .
    — لا يفتى ومالك في المدينه فانت الاعلم بتاريخ مملكه الخزر بل ومن لفت انتباهي الى دورها منذ سنوات ،،، ما وددت الاشاره اليه هو الضعف الذي اصاب الدولتين البيزنطيه والساسانية بسبب طاعون جستنيان لانه امتد من علم 541 الى 750 وقد عانت منه الامبراطوريتين كثيرا واهتزت اركانهما ،،، وقد كان كما ذكرتم لتحالف الملك هرقل مع الخزر الاتراك المتهودين اثر كبير في تحويل انتصارات الفُرس الى هزائم مع تخلي الملك هرقل في النهايه عن دعمهم له لكثره تقلبهم وحقق نصره دون مشاركتهم .
    .
    — والحقيقه ان ظروف الوباء اللذي كانت تعصف بالمنطقه ادت لضعف الطرفين الفُرس المنهزمون والبيزنطيون المنتصرون كثيرا مما اتاح فرصه للمسلمين وحلفاؤهم من العرب للهجوم واسقاط الامبراطوريتين .
    .
    لكم خالص مودتي .
    .

  42. في البدء اقول ان اي مساس بجيوش دول المواجهة هو خيانة للامة بكل مكوناتها
    وستبقى هذه الجيوش امل الامة في تحرير فلسطين ومقدساتها
    واما ما يخص الصهاينة فلقد جاء في كتاب حكماء صهيون الاتي في اللحظة التي تتخلى فيها المدافع الاوروبيةعن دعمنا سنرد عليها بالمدافع الصينية واليابانية
    Laotrope Stoddard
    وضع عنوانا للعنصرية الاستعمارية الامريكية
    The Menace of the under Man

  43. ________ لو لم يكن لإسرائيل مكان على السطيحة الدوليةالشرق أوسطية . لربما كانمت أمريكا نموذجا في شتى المجالات و قدوة لما لا . لكن لسوء مطلوعها أمريكا تبنت كيان متعدد التيهان .. هؤلاء هم ’’ عود ثقاب ’’ خرابها .
    عذرا لأصدقاء إسرائيل .. نعرف أن أمنهم من أمنها .

  44. بسم الله الرحمن الرحيم
    جريدة راي اليوم الغراء والاستاذ عبد الباري عطوان الذي نعتبره القدوة والمثل الاعلي
    استجابة للجنة السياسية بحزب الاحرار العرب ، نتقدم بالشكر والتقدير لحضراتكم ولكتاب الجريدة المحترمين والاساتذة الاخوة المعلقين العرب في كل مكان من الوطن العربي الكبير واعتبارا من هذا اليوم لن يكون لاعضاء حزب الاحرار العرب اي تعليقات من هذة الساعة ولسنا مسؤولين عن اي شخص ينسب نفسه للحزب . اواي تعليقات تنشر بعد نشر رسالتي هذه وتضيف الي نفسها صفة الحزب . التحية والاحترام والتقدير
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتورة ميسون المعتز امين عام حزب الاحرار العرب

  45. لا يجوز أن تخاطبي الأخ ال moghtarib بهذه الطريقة وتقولي “استعراض المعلومات الأولية””وما خص هذا بالموضوع”.هو حر وثمة تناغم بالنقاش بين المفكر فؤاد والمغترب أنت لا تعلمي عنه.. فهو كالأخ الكبير لجميع المعلقين.دارسة علوم سياسية بكالوريوس أو دكتوره وهذا ممتاز وخلينا نيتفيد من ملامك لالعكس يسعدنا.ه.يبقى الإنسان يتعلم والمغترب منظر.أعلم أنه يستطيع الدفاع عن نفسه،لكن يا أختي هذا أسلوب مستفز بصراحة ان تقولي له معلومات أولية وكأنه يستعرض.أنا ليس ضد نقده.لكن ثمة فرق بين نقد النقد وأهانة الكلمات.مع كل التقدير لك.

  46. لو كنت مكانكم بتجاهل كلام البسطاء الإنسان السطحي لا يتكلم كلامها اتركوها

  47. الأخ الفاضل ابوالعبد
    سالتني في مقال الدكتور محمد الفرا إن كنت متاكد أن ادوارد سعيد هو من قال غزه اريحا أولا وأخيرا..والآن تسالني من اين أنا اتيت وتقول لي اللبيب بالاشاره يفهم بدك تتحملني وتشرحلي شو معني السؤال لأن فهمي علي ادي لا ادعي الفهم بكل الامور
    أنا فلسطيني لو عنا وطن مكناش تمرمطنا في بلاد العالم..مع تحياتي

  48. أخي الغالي أستاذ فؤاد.سأبدأ نقاشي من نقطتك الأخيرة المتعلقة بالصين والكيان الصهيوني. صديقة مثقفة صينية التقيت بها في نيويورك قالت لي:كل من يعتقد أن هناك أفضل من علاقة “اسرائيل”بالصين لا يعلم الحقائق.لهذا اليوم يثبت كلامها صحته.هذا يكفي ليبني عليه الصهاينة بديلهم المتمثل بالصين.فهم امعة تحتاج لجسد لتشرب منه الدم لتبقى.أما أميركا فأفكار اليانكيز والبيورتنز ما زالت تحكم الأبيض فيها.اليانكيز قدرته على أن يكون الون مان شو كما جسد هذا أفلام رامبو الهادفة،أو دور الجندي الأمريكي الذي يا للصدفة دائما أبيض، في كل فيلم على أنه الأقوى أو أنه ضابط متقاعد اذا كان البطل.والبيورتنز هم أصحاب الفكر الديني الذي يمجد العقل ويرفض المساعر، المنشق عن الكنيسة الكاثولوكية؛وبقي متدين بطريقة تشبه إلى حد بعيد ما تراه بترامب وبنس.لقد رفض ادجر الن بو ونتالتين هاوثورن هذا الفكر لأنه يفقد الحس الانساني-فالانسان لا يمكن أن يكون بفكر دون مشاعر.كل الأقليات الأخرى في أميركا معروفة بعواطفها وأهمية العاطفة في حياتهم-الماكسيكن والعرب والأفارقة وغيرهم.هذه نقطة جوهرية في الخلاف بين الطرفين.وهي قضية ثقافية لا يمكن أن تجعلهم واحد تحت كل الظروف.الجنسية لا توجد بل الثقافة.جزء من بيض أميركا وجد نفسه لا خيار له إلا لاتحاد مع هؤلاء-العرب الأفارقة ومن أتى من أميركا اللاتينية،وإلا الذي حوله وانتهى كما حصل مع حزب العمل الصهيوني.من هنا أصبح هناك طرفين توحدت واصفا وايتفزا بيض الحزب الجمهوري.لا يمكن أن ينتهي الخلاف بوسة لحية أو بالتمني. تنازل بيض الحزب الديمقراطي عن القوميات الأخرى سينهيه وقبول الحزب الجمهوري بهذا الواقع أصبح صعب. لذلك لن يبقى الواقع كما هو تحت كل الظروف.ما جرى بالاميركان الأصليين لا يمكن أن بمر دون عقاب رباني.أبادوهم ويضحمون طائراتهم بأمس خيامهم-اباتشي هي الخيمة الهندية،وشوروكي هي اسم قبيلة هندية ومنهاتن هي أرض التلال بلغتهم.وتحياتي لحضرتك.

  49. الاستاذ الكبير والعزيز ال muugtareb بعد التحيه
    قرأت في مراجع قديمه أن تحالفا قام بين دولتي أو امبراطوريتي البيزنطيين والخزر وشنوا هجوما أو غزوا كبيرا على بلاد فارس ودمروها وأنه في هذا الاثناء تقدم العرب المسلمون نحو بلاد فارس وكانت مهمتهم سهله

  50. الاستاذ Al-mugtareb
    ماعلاقة ماكتبته حضرتك بالرد علي المقال . علي ايه حال انا دارسة للعلوم السياسية واستعراض المعلومات الاولية التي قدمتها حضرتك ينقصها الكثير
    مشكلتنا الاساسية اننا لانعرف عدونا . سنظل نقلل من تفوق اسرائيل حتي نستيقظ ذات صباح ونجدها احتلت كل العواصم العربية . اهم بند في الحروب والصراعات اعرف عدوك وامكانياته . اعتقد اول امس الطائرات الاسرائيلية اخترقت وعلي مستوي منخفض يمكن مشاهدته بالعين المجردة مناطق جنوب لبنان التي يتمركز فيها حزب الله واعتقد لااحتاج توضيح اكثر

  51. استغرب شخص في حزب باسم حزب عربي ويعقد مقارنة تناحريه بين جيشين عربين واستغرب هذه الثقافه مع الاحترام

  52. ـ الانسان ان لم يردعه دين،يزجره خلق، يمنعه علم ،تلجمه معرفة فانه صائر لمزبلة التاريخ. والرئيس ترمب الذي ركل الدستور وداس على القيم وحرض الرعاع على مهاجمة الكابيتول هو رئيس عصابة لا رئيس دولة.
    ـ فؤآد البطاينة،كنت في اعيننا واصبحت في قلوبنا.بورك حبرك النقي كحليب الامهات.
    ـ افضل ما تقدمه لنفسك،خدمة الناس،الاحسان اليهم،مساعدتهم ،فك كُربهم ان استطعت الى ذلك سبيلا. فكيف اذا كنت تشعل الحروف شموعا،تدلهم على ما ينفعهم ،تنشل حياتهم من جحيم العتمة الى نور المعرفة ومن قلق الوجود الى يقين الحكمة.

    ـ انكار الذات،التحررمن عبودية النرجسية ،الزهد بالمادة ،البهرجة الزائفة، الوجاهة الكاذبة…امراض عصرية لا يقوى على ركلها، الا اهل الله…. اللهم اجعلنا منهم او نحتذي حذوهم .
    ـ ترمب كاوبوي بربطة عنق وبدلة / استباح وطنه / لم يفعلها قبله سوى اهل الخيانة / عصابات السرسرة / اشكال ابو علي الزنخ / شيخ مشايخ بلطجية الزرقا / .
    ـ ما ابشع العرب المستعربة / على بياض / منحوا ترمب الثقة / كأن زرقاء اليمامة ليست منا / فجأة أُصبنا بالعمى / فلا نرى الا ما يرى / فرعوننا / خوفاً على ما تحتنا / من كراسي / ما في جيوبنا / من ارصدة .
    ـ ساكن البيت الابيض / استرضيناه / بالتطبيع والجزية / حرث ارضنا كمزرعة / كثور خصي / قلب سافلها عاليها / عاليها سافلها / وهب الجولان لليهود / وفوقها الضفة / مثل قطعة جبنة/ يلقمها لقطة / منح الصحراء المغربية الصحراء / هدية للمك / كقطعة حلوى / والاعراب ينتظرون / ان يطلع لهم مهذيهم من سردابه / لاسلمة الناس وقتل الكفرة /.
    ـ ترمب لعب بالعرب / تصرف في بلادهم / كيف يشاء / ومثل ما يشاء / كبقعة جغرافية فارغة / بضاعة فاسدة / تصرف كأنه إله / يُلقي الكلمة / فلا تُرد او تُصدْ / غادرنا ترمب كالكلب / تُرى اين هم العرب ؟!.

    ـ بعد ترمب، عرباننا ” كالأبل الشبقة ” في مواسم شوال موسم غزارة الهرمونات، تشول فيه الابل ـ ترفع ـ اذنابها طلباً للتلقيح…لا يهم ان كان قرداً ام خنزير. بسام الياسين

  53. .
    — اخي وسيدي سعاده السفير فواد البطاينه ، تاكيدا لما ذكرتم يأتي السوال الكبير ،،، هل امريكا دوله مستقله ناضجه سياسيا ام لازالت في مرحله “المستعمره السابقه” مثلها مثل الاردن او لبنان او نيجيريا ،،، وقبل الدخول في الاجابه علينا التوضيح للقاريء الفاضل الفرق الشاسع بين النموذجين .
    ،
    — الدوله المستقله الناضجه سياسيا هي دول تطورت فيها الدوله من قوانين وانظمه وصناعه طبقه سياسيه وكوادر اداريه وامنيه واليات تداول حكم فيها من قبل شعوبها وحكامها دون ان يحري احتلالها لفترات طويله من قبل دوله اخرى .
    .
    — اما المستعمرات السابقه فهي الدول التي تم احتلالها من قبل دوله اخرى وقامت الدوله الغازيه بوضع القوانين والانظمه ومعايير صناعه النخب السياسبه والكوادر الاداريه والامنيه .
    .
    — في الحاله الاولى يكون النظام لخدمه الشعب لانه المرجع،،، اما في الحاله الثانيه فيكون النظام لقمع الشعب لان المرجع هو المستعمر الخارجي وقد القوانين والانظمه والاجهزه لخدمته ووضع اليات اختيار لاهل الحكم في التشريع والقضاء والاداره والامن والسلطه الدينيه لتفرز لمفاصل القرار طبقه ممن يقبلون على انفسهم خداع وقمع شعبهم ونهب بلادهم لصالح المستعمر .
    .
    — ويسوء الامر متى تم اعلان استقلال صوري اذ يبقى كل شيء على حاله لان ثقافه الاداره لرجال الدوله باشخاصها وانظمتها واجهزتها الاداريه والامنيه اصبحت كنزا تتمسك بمردوده طبقه الحكم والاداره وتورثه لمن يتبع مفهومها وتحارب من يسعى لاضعاف قبضتها على الوطن لصالح الشعب .
    .
    — اما الدول الغازيه فتكون قد خرجت من باب المسؤوليه لتعود من نافذه المصالح فالنظام والاجهزه تكون ربيبتها من صنعها وتعلم بان ثقافه الدجل لخداع الجمهور والانتهازيه والقمع راسخه في مفاهيم رجال اداره النظام يورثوا ثقافتها لمن يلتحق بهم من اجيال مختاره .
    ،
    — لذلك نرى تعسف الدوله تجاه الهفوات و بطش اجهزه الامن وقسوه القوانين بحق المواطن العادي تقابلها عصمه للمتنفذين في المستعمرات السابقه مثل امريكا او الاردن او لبنان او نيجيريا خلافا لمًا نراه من صوره معكوسه بالسويد او النرويج او سويسرا وبريطانيا حيث حق المواطن يعلوا على حق الدوله .
    .

    .
    — واستقلال امريكا المالي الدوله الاقوى عسكريا واقتصاديا صوري ايضا لان المصرف المركزي federal reserve الذي يصدر الدولار لا يخضع للقانون الامريكي بل مقام على قطعه ارض مستقله عن الولايات المتحده واغلب مالكوه مستثمرون اوربيون .!!
    .
    — وهنالك امر علينا ان تتنبه له جيدا وهو ان القرن الماضي كان قرن امريكا ليس للتفوق فلسفتها في الاداره ولكن لسبب بسيط وهو ان العالم انشغل بثورات وحروب في الصين وروسيا واوربا وباقي العالم اجمع بما ادى لدمار عظيم وقتلى بعشرات الملايين وهذا ما اتاح لامريكا ان تكون البديل وتملكها الغرور والغطرسه بدل ان تستفيد من الفرصه والان استعاد العالم القديم الاكثر خبره عافيته والفرصه ضاعت على امريكا ولن تتكرر.
    .
    — وهنالك امر اخطر علينا التنبه له وهو ان الحريات والرخاء الذي قدمه الغرب لمواطنيه كان قرضا لاغرائهم بعدم التوجه للشيوعيه وعندما سقطت الشيوعيه ابرز المتحكمون بالقرار في الغرب انيابهم يسلبون المواطنين الحريات والرخاء على اعتبار انهما قرض مستحق الاداء ونسي الناس المستغربون انقلاب الحال ان الشيوعيه برزت اصلا بسبب التوحش الرأسمالي .
    .
    — لنتذكر كيف سقطت الامبراطوريتين الفارسيه والبيزنطية بيد المسلمين والعرب الذين لم تكن قوتهم توازي بتاتا قوه الامبراطوريتين والسبب العملي كان فيروس قادم من الصين اتى من خلال فئران مصابه مع البواخر ( تطابق غير معقول مع حال اليوم ) وانتشر المرض الذي سمي بالطاعون وقتل خلقا كثيرا يعادل ثلاثون بالمئة من الجيش البيزنطي وعددا كبيرا من المزارعين والحرفيين والتجار فقررت الدوله زياده الضرائب لتعويض دخلها واصبحت الارضيه جاهزه لاسقاطها فدخل المسلمون وكانت اولى قرارتهم تخفيض الضرائب الباهظه على السكان فرحبوا بهم وقد اصاب بعض القوات الاسلاميه وحلفاؤها من العرب غير المسلمين الطاعون في عده مناطق اشهرها طاعون عمواس في فلسطين ،،، .
    .
    .
    .

  54. ________ متى النهوض العربي ؟؟ 10 %
    ـــــــــــــــــــ لماذا النهوض العربي ؟؟!! 90 %
    سبر أراء الردّة . و إن غدا لناظره قريب .

  55. الى السيد محمود الطحان ؛ عتبة بيتك ولا صالون الغريب ! وانا ياما سمعت بالغربة سؤالا تردد على مسامعي مئات المرات ؛ where are you from ! يعني من اين انت !؟ ولا داعي للشرح ، فاللبيب من الإشارة يفهم .

  56. بالاشارة لما ورد في المقال القيم عن الصين وتسيدها للعالم عندي اضافتين الاولى ان الصين هي الدول الكبرى المستقره داخليا والتي لا تتنطح كثيرا للمشاكل الدوليه ولا تبرز عضلاتها مثل روسيا . الثانيه لم تدخل في سباق التسلح وجنونه وكلفه العاليه واكتفت باسلحة الردع الكافيه بدون ضجيج اعلامي وركزت جهودها على بناء اقتصاد منافس قوي . فهي من أدرك عمق تحول معيار قوة الدول من عسكرية الى اقتصاديه وعملت عيه . ولم تأخذ النموذج الأمريكي ولا الياباني ولكنها جمعت بينهما في معادله حكيمه فالحكمة غلاف العقل . ولذلك سوف تتسيد العالم . ويبقى التساؤل هل ستبقي على سياستها التي تحمل الكثير من الأنانية أم ستمد أذرعها السياسية للمشاكل الدولية وكيف سيكون موقفها من الصهيونية العالميه وكيانها المحتل .

  57. ماشاء الله على الحرية وماشاء الله على العرب ؟!!
    قال حزب الحرية وقال حزب العرب.؟!
    عن اي حرية وعن اي عرب يتحدثون ..
    كان يمكن أن يسموا أنفسهم ..حزب المرتعشين الفراعنة .

  58. مقال يشرح الحقيقة و أضيف كمان بعد اذن
    اخي الكبير ابو ايسر المحترم
    العرق الأبيض العنصري يفهم في مفهوم العبديه و الان يبع نفسه للشاري و المشتري من
    الاغبياء و بترول و مال العرب المسروق لن ينقضهم فاهو الى الانهيار الكامل .
    و انا أفهم عقلية المجانين لكن مش فاهم عقلية الغباء مثل الأنظمة العربية الصهيونية
    .
    مع كل المحبه و الاحترام لك.

  59. الي طائر الفينق
    هو قول الحقيقة جريمة ام المفروض يكون الانسان من الواهمين
    ولم اعرف في تاريخ الاعلام كتب لايريد احد ان ينتقده احد .. حتي كبار الفقهاء والمفكرين الناس تنتقد افكارهم

  60. الي اردني
    ايه اخبار اتفاقية وادي عربة
    هل تعرف ماهوترتيب الجيش المصري عالميا وشرق اوسطيا وافريقيا
    وهل الاردن لديها جيش وماهو ترتيبه ؟ ارجوا تنورني

  61. تحليل منطقي ينم عن فهم عميق لمجريات الأمور في الولايات المتحدة جزاك الله خيرا استاذ فؤاد .

  62. الى السيدة الهام
    هل حزبك وبلدك مصر يرتعد من اسرائيل
    ارجو تنويرنا

  63. الى المعلقة السيده الهام محمد
    تعليقك يتناقض مع اسم حزبك
    انظري الى خارطة ما يسمى اسرائيل سواء الجغرافية او السياسيه
    انظري الى تناقضات مجتمعهم…تذكري ان اسرائيل ومنذ حرب ٦٧ لم تكسب اي معركة مع اي جهة..حتى مع مقاومة غزة او مخيم جنين او هزيمتهم النكراء مع حزب الله في تموز
    اسرائيل يا سيدتي لا تحتمل اي معركة مع اي جهه بدون الدعم العسكري والسياسي من امريكا او روسيا او الغرب
    واستغرب جدا تعليقك على جزئية في المقال وتركتي فكرة المقال الاساسية
    الغريب ان مقالات المفكر السيد البطاينه اصبحت تستعمل كمنصات نفث سموم بواسطة تعليقات ليس لها علاقة فيما يكتبه الكاتب

  64. حرف من يجر كل الجزيره العربيه كيف عجز عن جر بني إسرائيل

  65. ________ طبعا . الآن . إسرائيل لا تحتاج أمريكا و لا الصين .. فطموها الكبار و استقوى عودها و طوال لسانها . و قد كانت ( حمل ) عربي رضاعة و نشأة و ترعرع . زيدوها عشقا و لحما عناقا متينا !!!
    .

  66. ________ طبعا . الآن . إسرائيل لا تحتاج أمريكا و لا الصين .. فطموها الكبار و استقوى عودها و طوال لسانها . و قد كانت ( حمل ) عربي رضاعة و نشأة و ترعرع . زيدوها عشقا و لحما متينا !!!
    .

  67. تحليل صحيح 100٪،ومن عيوب الديمقراطية الغربية انَها تحتمل نقيضها الايدلوجي، ووجود 75 مليون من المؤيدين لسياسة ترامب العنصرية ضدَ الاعراق الأخرى _ لا يمكن احتواؤه من قبل الدولة الأمريكية الحالية مهما بذلت من جهود، وظهور ذلك هو بداية النهاية لسقوط مريع.

  68. ترامب بط الدمل ونزل القيح! ؟constitutional psychopathic inferiority ….ميل نفساني يستولي على عقل الفرد ويدفعه إلى الخروج عن العادات المألوفة في المجتمع والى الشطط في السلوك تجاه الناس وعدم الشعور بالمسؤولية نحو الغير بوجه عام .

  69. ________ أمريكا دولة بوليسية و شعب مسلح . حادثة الكونغرس لا تحتاج بنك معلومات أو إستشارات أو توفعات لفك طلاسيمها المستقبلية . هي ناتج هذا المكون أو الخزان . إسرائيل و الصهيونية و الحلفاء و العملاء سيتضعضعون كالحيط المزطول المتمايل .
    مع خالص تحياتي و تقديري لأستاذنا الفاضل فؤاد البطاينة .

  70. بالرغم من كل ما يقال عن أمريكا وانحيازها الكامل للصهيونية وتاييدها الاعمي لإسرائيل إلا أن كلمة حق علينا قولها وهي أنك تشعر بادميتك بعد حصولك على الجنسيه أو حتي الكرت الأخضر..لا تشعر بالخوف من إبداء رأيك ولا يستقوي عليك صاحب نفوذ مهما كان منصبه ولا تكون عبدا لدي الكفيل ولا احد يهددك بالتسفير لأي خطأ ترتكبه في بعض الدول..ولا تكون قلق على مستقبل ابناؤك…ولا يستولي ضابط شرطة فاسد علي ممتلكاتك كونه الكفيل..هذه الميزات لا تجدها بأي دوله عربيه..إلهان عمر هاجرت إلي أمريكا وأصبحت نائبه في الكونجرس الأمريكي بعد سنوات قليله من هجرتها لأمريكا صادق خان اصبح عمدة أهم مدينه في العالم وهو إبن مهاجر باكستاني أو هندي لا أذكر والده سائق باص وفتاه مغربيه كانت ترعي الغنم في بلدها هاجرت لفرنسا واصبحت وزيره وامثله كثيره جدا علي معاملة المهاجرين بانسانيه في الوقت الذي تعيش فيه خمسون عاما في بلد عليك تجديد اقامتك سنويا وفي حالة حصولك على الجنسيه تظل إسمك الفلسطيني مع كامل الفخر والاعتزاز بفلسطينيتي
    خلال ازمة اللاجئين السوريين فتحت ألمانيا الباب أمامهم وصرحت بانها بحاجه الى آلاف المهندسين والأطباء والفنيين وهاهم يعيشون بامن وأمان في الوقت الذي اغلقت في وجوههم أبواب العرب
    نحن بحاجه لتغيير تفكيرنا وإلغاء نمط العبوديه الجديده المسماه كفيل …هذا هو الجانب المشرق في امريكا وعلينا الاعتراف بذلك

  71. اقراء ولا أعلق في العاده هذه المره اقراء واعلق بالشكر على هذآ المقال الذي يعبي الراس التحليل مستوفي شروطه والافكار فيها عمق الكتابه و الفاءده تنويريه محكمه

  72. الصهاينة ” المشركون من بنو إسرائيل”
    قتلة الأنبياء والرسل ومنذ فجر التاريخ يرتمون في حضن ” المخلص ” ليس طلبا للحماية ولن ” لبث سمومهم ” بدءا من موسى عليه السلام هربا من بطش فرعون إلى غاية مبيدي شعب الهنود الحمر وبعد تفكيك لحمة الغربيين الفرين من سجون أوربا ؛ هاهم اليوم يتربصون للصين للمارسة دعارتهم السياسية والاقتصادية بغباء عدم التفرقة بين الشعب الصيني الذيى بنى الصين ” بصخور الهيملايا ” وبين الولايات المتحدة التي بنت ناطحات سحاب ” من جماجم الهنود الحمر ” !!!

  73. لوكانت قوة امريكا العسكريه والاقتصاديه بيد نظام صاحب عقيده فستسود العالم وتؤثر فيه لقرون طويله جدا حتى لو اختصرت كل الديمقراطيه بمبدأ العدل وحده وهذا كافي

  74. عندما تغلق تويتر حساب رئيس الولايات المتحده لسوء تصرفاته . الا يكفي هذا لتهزيء الدوله بصورة لم يحدث في دوله اخرى . الخلل ليس بالشعب الامريكي فمن حق ان يعبر عن نفسه بالطريقه التي يراها . ولكن الخلل هو في النخب الحاكمه وبهزالة النظام الامريكي . وهزالته واضحه وصارخه في الصمت على قرارات ترمب الهوجاء في القدس والقضيه الفلسطينيه وكذلك لتبرعه بما لا يملك ولا تملك اميركا

  75. التحليل الذي قدمه الاستاذ البطاينه يوسع مدارك المناقشين والنقاش فقد كان يبحث الأحداث الاخيرة في الولايات المتحدة من زوايا قد لا ينتبه لها المواطنون وخاصة العاديون . لا شك انه تحليل مقنع وله كما تفضل وقال معطياته إلا أنه أخذ مساحة من الحرية ولما يجعل من كثير من توقعاته نقاطا صالحة للعصف الذهني . نحن نفخر بهذا الرجل وقلمه الأمين وبفكره الحر الوقاد . ونأمل أن نسمع من احرار ومفكري هذا المنبر ومن السياسيين المقفين والمهتمين بالشأن العربي . نحن بحاجة كبيرة لجهود شخصيات تنويريه وطنيه ونتابع التعليقات ونخضعها للنقاش .

  76. أبحر الكاتب في أعماق المشكله الأمريكيه المبنية على طبيعة النظام الغازي وانعكاسه على مصيره المحتوم . وحق تقرير المصير الذي اشار اليه الكاتب هو بالفعل حق وجعلته امريكا حق يراد به باطل فارتد عليها فكل القوميات التي تشكلت منها امريكا لغاية اليوم صاحبة حق بالدستور الأمريكي الذي وضعوه لانفسهم . ولا حق في أمريكا أصلا لقومية دون أخرى في غياب العنصر الندي الاحمر . فكلهم مهاجرون وكلهم يتمسكون بقومياتهم الاصليه بما فيه الأوربيين البيض الذين كانوا وراء دخول امريكا في الحرب العالمية استنادا لخلفياتهم القوميه الأوروبية المختلفه . شكرا للنشر

  77. ما حدث في امريكا على يد رئيسها والعديد من الرسميين علنا او في الكواليس من هجوم على الكونغرس برمزيته الديمقراطيه لن يعيد لأمريكا صورتها التي كانت لدى العالم . وقد يكفيها هذا السقوط الذي سيتلوه سقوط . وأشكر الكاتب اللامع بكل المقايس الاستاذ البطاينه ، وأشكر راي اليوم المتفوقه في مضمار الصحافة والاعلام وراعيها الاستاذ عطوان

  78. الشعب العربي يستحق افضل بكثير بطيبته وثقافته وعلمه ومثله الأخلاقيه والقيم العائلية والمدرسيه والتاريخيه . هذا ما ما كتبه لنا الله من حكام ليسوا منا ولا من طينتنا وللغرابة معظمهم يحملون عرقا يهوديا من ام او خال وبعضهم من أب او جد . هذا امتحان لنا . والتعريه لامريكا في عنصريتها سيتبعها تعرية في دول اوروبا لأن المهاجرين ايضا غزوها . ويمكن ان تكون هذه فضيلة من حكامنا العملاء والمقصرين

  79. أهم فكره جاءت بالمقال أن ترمب أسس لسقوط امريكا بإخراج فكرة الثورة العنصرية الى الساحه الامريكيه وهناك اليوم في امريكا ملايين من ترمب منهم قادة كبار ولا نعلم ان كانت الدولة العميقه اتخذت من ترمب رببع عربي لتفرض سياسة جديدة على امريكا . وإلا فالسؤال المطروح اين الدوله العميقه هل سحب البيض العنصريون البساط من تحت أقدامها وما مصيرها أو عملها في هذا الافتراض غير ركوب الموجة وحرفها لأهداف أخرى . المقال ابداعي .

  80. بعد التحيه للاستاذ البارع البطابنه . الاستطلاع الذي اجري وكانت نتيجته أن 57% يريدون عزل ترمب معناه أنه بما طرحه وفعله محل جدل في امريكا وأن هناك من ال43% من غير المؤيدين قسم كبير يستند في موقفه على تأييد عنصرية ترمب ودكتاتوريته

  81. اسرائيل لاتحتاج امريكا ولاالصين دائما الكتاب العرب يعلقون خيباتهم علي البحث عن اي شئ يظهر اسرائيل ضعيفه وليست دولة الجميع يرتعدون منها

  82. صباح الخير أخي فؤاد الأردن
    لأنك تعلم أننا في الوطن العربي والأردن قلبه النابض لسنا وحدنا في هذا العالم تفتش السحاب والغيوم التي تحوم في سمائنا المتلبد بشرور الأعداء ومؤامراتهم للهيمنة والسيطره على مقدرات هذا الجزء المهم في العالم
    من هنا تغوص فيما تعتقد ان من يحيكون المكائد وتصدير استعمارهم المغلف بالصداقة والتعاون
    فإنك تبرز للقارئ العربي ما تراه سيئا وضارأ لأمتنا عسى أولى الألباب من سادتنا يستشرفوا ما يحمي أوطانهم وشعوبهم
    دائما تبحث وتبين أمورا تخفى على من لا يمارس السياسه ودهاليزها
    دمت فؤاد الأردن منارة فكر للأحرار. …..احمد عايش

  83. تعتبر الولايات المتحدة من أكثر الإمبراطوريات التي عمرت بالتاريخ بنفس القوه .رغم وجود دول عظيمه معاصره لها . ومن الطبيعي أن تنهار . واتفق مع الكاتب الكبير بأن انهيارها سيكون بالتفكيك من داخها وبأن السبب هو عدم تمسكها او عدم تحملها لأداة بقاء الدول في هذا العصر وهي الديمقراطيه . الأنظمه الاستعماريه ليست طارئه على التاريخ ولكنها طارئه على على البقاء . أزمتنا كدول عربيه ليست في الفكره والممارسه الاستعمارية ضدنا فهذا يسبب أزمات لكل الدول والشعوب ، ولكن ازمتنا سببها الحقيقي والواقعي هو عدم قدرتنا على المواجهه وحماية انفسنا بصرف النظر عن حجم القوه المضادة . ولهذا سيبقى خلاصنا مرتبطاً بضعف عدونا او انهياره ما لم نبني قوتنا الذاتيه . ومن يضمن لنا أن سقوط الجبروت الامريكي المعادي لن يأخذ مكانه جبروت أخر يستهدفنا لصالح اسرائيل التي هي اقوى منا علمياً وتوحدا وسياسة واعلاما . لذلك فإن على الفلسطينيين أن يستغلوا هذه المرحلة الانتقاليه المحتمله اثناء سقوط الجبروت الامريكي ويعيدوا حساباتهم على نقطة واحدة هي المقاومه
    ………………

  84. ترامب له قاعدة شعبية عريضة هو بالنسبه لمؤيديه رمز لامريكا ولن تكون فترة رئاسة بايدن مستقرة . وعلي المستوي العربي سيكون بايدن اكثر خدمة لمصالح اسرائيل اكثر من ترامب

  85. أسمح لنا أن نختلف هنا: الولايات المتحدة ألأميريكية هي مشروع الماسونية ألأكبر وما يربطها ويسيطير عليها هو رأس المال ومعروف من هم سادته . ترامب تراجع فقط قبل ثلاث أيام بعدما أرسل له مدراء تنفيذيون من 170 شركة كبيرة أن يسلم بالهزيمة كي لايتأثر ألأقتصاد ..وقد فعلومر الخبر مرمرور الكرام . الماسونية لن تفكك مشروعها طوعا بل في طريقها للسيطرة وأحكام القبضة على البشرية وأدواتها أصبحت واضحة, من كان يتصور أن يمنع تويتر وفيس بوك رئيس أعظم دولة في العالم على أن يتواصل مع مؤيديه ويخرس ؟

  86. أعجبني كثيرا ودخل في دماغي ما قاله الكاتب في المقال من تحليل لحادثة دخول انصار ترمب الى مجلس الكونغرس وفيها تلخيص دقيق وهام وعميق لظروف وتداعيات الحادثه وعلى ما تنطوي عليه في المستقبل ً . وتصريحات ترمب تؤكد التحليل ونيته في المقاومه وفتح حرب مواجهه مع الدوله .

  87. 1. أوافق من موقع العارف بالشأن الأمريكي على كافة ما ذكره سعادة ابو ايسر. الفوضى والعنف امريكيا قادم ، جمر تحت رماد بانتظار حدث يعيدها للاشتعال.
    2. التطرف العنصري في أمريكا بين لا ريب فيه، بثقل يزيد قليلا عن نصف الشعب الأمريكي، لكنه رغم عنصريته البغيضة ينقسم بين متطرف مسلح عنيف، وبين ومعتدل مسلح يخشى على الارض الموعودة ان تنقلب الى جحيم يقوض البلاد ،يفكك الفسيفساء لكن بثمن انساني باهض.
    3. دعت الخشية من مواجهة يوم الدم الموعود الرجل الابيض الى السيطرة على المال والاعمال، على كافة الاجهزة الامنية (17 جهازاستخباري) ، القوات المسلحة ، الشرطة والحرس الوطني.
    4. رغم ان ظاهرة أوباما كانت من تخطيط الدولة العميقة التي تأبى تسليم صلاحياتها الى اليمين الفاشي، الا ان ترامب قلب السحر على الساحر وباتت الدولة العميقة في مهب الريح والاستهداف من عشرات ملايين المسلحين والمدربين على القتال والإرهاب في مجتمع فرص ابعد ما يكون عن التماسك والانتماء. صراع بين الاعراق بين عبد وسيد، بين مسلم ومسيحي بين بروتستانتي كاثوليكي وارثوذكسي. وبين يمين مسلح ويسار مسلح.
    5. ارتكبت الادارات الامريكية المتعاقبة خطأ أولوية الداخل على الشؤون الخارجية ولا حتى بالتوازن، بل إهمال الداخل لصالح نفوذها الخارجي. عدالة انتقائية انتشار للفساد شخصنة المواقف واستقواء على كل من هو غير ابيض انجلوساكسون بروتستانتي.
    6. ترتاب الصهيونية وكيان الاحتلال من توجهات ومواقف اليمين الأمريكي المتطرف والمعتدل الذي لا يكن موده لهم، وهو سبب الانفتاح الصهيوني الماسوني الإسرائيلي على الصين كما ذكرة سعادة الكاتب.

  88. تحليل كامل يشرح تاريخ امريكا العنصري منذ بدا وصول المهاجرين من القاره الاوروبيه بعد اكتشاف كولومبس لامريكا
    قامت هذه الإمبراطورية علي انقاض أصحاب الأرض الاصليين بعملية اباده تامه أو كما يسمونه بايامنا هذه تطهير عرقي بدأ من هؤلاء المهاجرين ثم بدات عملية الاتجار بالبشر عن طريق جلبهم من أفريقيا كعيد في مزارع البيض وكان نصفهم يموتون في السفن قبل وصولهم إلي أمريكا كون طريقة نقلهم لا تمت للانسانيه بأي صله…حتي إلقاء القنبله النووية علي هيروشيما ونجازاكي كانت امعانا في القتل وإرهاب العالم لأنهم كانوا علي علم بأن اليابان قررت الاستسلام واسرعوا بهذه الجريمه قبل إعلان اليابان الذي تقرر وعلمت به أمريكا إذن تاريخهم ملئ بالقتل والدماء القائمه تطول عن كل ماارتكبته أمريكا بحق الانسانيه
    فتح باب الهجره كان له فائده الأوائل من المهاجرين لأنها قاره باكملها وحتي يومنا هذا بحاجه للمزيد من المهاجرين..أما حق تقرير المصير للشعوب فإن ازدواجية المعايير التي تتبعها الإدارات الامريكيه بحزبيها فإن مصالحها من يحدد حق تقرير المصير وأكبر مثال علي انتهاك حقوق الشعوب بتقرير مصيرها هو إنكار حق شعبنا الفلسطيني بتقرير مصيره علي ترابه الوطني والتمادي في عداء أمريكا لشعبنا الفلسطيني ولحقوق الشعوب العربية والإسلامية…
    هؤلاء العنصريين الذين قاموا بغزو مبني الكونجرس الأمريكي هو أكبر عار لحق بالديمقراطيه الأمريكيه..ومحاولة عزل ترامب من الرئاسة لن يتم لأن البيض من الحزبين لا يرغبون بإنهاء ظاهرة العنصريه لاهداف في قاموسهم للتذكير بأنهم اصحاب الكلمه العليا وليس باقي المهاجرين من اقليات
    أما بحث إسرائيل عن بديل لافول الإمبراطورية الأمريكية فإنه بدا بالتطبيع مع الدول العربية والهدف من هذا التطبيع هو السيطره علي ثروات المنطقه من نفط وغاز ومعادن وممرات مائيه تتحكم بطرق التجاره العالميه حينها ستصبح إسرائيل دوله عظمي ليست بحاجه للصين ولا روسيا وكل هذا علي حساب العرب ومستقبلهم..

  89. اتفق مع الكاتب ان بقاء المعادل الديمغرافيه في امريكا ستؤمن رئاسه دائمه للحزب الديمقراطي لكن هذا سيطور حكم دكتاتوري ولذلك من الممكن في هذه الحاله اعادة هيكلة الحزب الجمهور او انقسامه . وهذا بدوره لن يكبح تطلعات البيض العنصريه وسيقود في النهاية للحرب الأهليه . المقال عميق وجوانبه عديده بارك الله بالكاتب الماسك بزمام الحق والجرأة والعمق في كتاباته

  90. لوكانت قوة امريكا العسكريه والاقتصاديه بيد نظام صاحب عقيده فستسود العالم وتؤثر فيه لقرون طويله جدا حتى لو اختصرت كل الديمقراطيه بمبدأ العدل وحده وهذا كافي .

  91. هذا المقال للسيد البطاينه والمقال الذي سبقه نوعيان ومحل اهتمامات . تحيه للكاتب

  92. الديمقراطيه الأمريكه التي تقوم على العنصريه وانتهاك حقوق الشعوب وتأخذ دور الشرطي هي في الواقع ليست ديمقراطيه . أي ديمقراطيه هذه التي يقوم رئيس جمهوريتها المنتخب ديمقراطيا بطلب من موظف أن يخون وظيفته ويزور في الأصوات وتمر الحادثه كما تمر في اي دوله هالكه .وطبعا لولم يكن في حاله يائسه لما هبط لهذا المستوى أو لكان ادرك أن هذا الموظف ليس وحده على الصناديق . والموظف نفسه يعلم بأن الرئيس لم يعد رئيس . الديمقراطيه قناعه وسلوك . وكما يقول الكاتب الفذ صنعت الديمقراطيه في امريكا للبيض وعندما تتغير الدييمغرافيا ستنتهي .

  93. الملخص كالاتي اكثر واحد مستفيد هو مايك بنس الصهيوني اصبحت الطريق سالكة امامه للترشح ٢٠٢٤……
    وابهيك استغفر الله العظيم بنكون بنظل نحسب احساب للمخلوق وناسيين الخالق !!!!!

  94. عجز ترمب وادارته خلال اربع سنوات على تصفية وطرد الجنسيات الاسيويه والعربيه وعن منع تهريب المهاجرين من المكسيك وانشغل باستعراض قوته على حكام العرب الخاضعين اصلا لامريكا . وكان ينوي أن يركز جهوده في الرئاسه الثانيه على خطط تتعلق بالدستور واجراءات جذريه لتأمين حكم دائم للبيض وجعل المهاجرين عمالا بدل العبيد . لكن المهمه مصعبه

  95. لا يمكن الا أن يتبع الليل نهارا في المعمورة . ما يحدث في امريكا اصبح فرجة للعالم ولغزاً للسياسيين وإحباطا . ولكن اتكالنا على غيرنا مهما كان لن يأتي بثمار لنا سليمة وما حك جلدك مث ظفرك . لم ولن يخوا العالم في اي فترة من ظلم القوه . فالقوة دائما سلاحا ذو حدين والحكمة لمن اتعظ . ذهب الاتحاد السوفييتي ومن رحمه ولدت روسيا . ولماذا لا تذهب أمريكا ويخرج من رحما شيطان أسوأ . القوي يكبو وينتصر ما دام قوياً . والضعيف يكبو ويكبو ويستمر حتى ينبطح ويبقى منبطحا ما دام انه ضعيف . علينا أن لا ننسنى انفسنا ودورنا وواجبنا في بناء قوة ذاتية . فوالله أنه من أكبر العبر للإنسان أن دولة كالسعودية تملك مالا لا يحصى وثروات ورجال وأمام ناظرها اهم مقدساتنا لا تستطيع حمايتها وتضطر لأن تركع لعدوها وتدفع خاوة يرفض دفعها صاحب حانوت بسيط ويواجه بما يملك . نحن أمة اعزها الله بكل ما تتمناه الدول وخذلناه وخذلنا أنفسنا وهكذا سنبقى ما دامنا لا نقوم بواجبنا وما دمنا نقبل أن يسوسنا رويبضة .

  96. السلام عليكم . نستنج من ما ذكره الكاتب عن نوايا ترمب أنه سوف لا يقوم بحرب على ايران خلال فترته المتبقيه . ولكن هذا الرجل أحمق ومن الصعب توقع افعاله فهو لا يفكر كما يفكر العقلاء . كما اني أعتقد أن قادة الجيش لن ينفذوا أوامره ومن الممكن انه استشار بعضهم ورفضوا فكرته . المقال تنويري وتحليله رصين وبدرجة عاليه من الصواب

  97. الفترالتي بقيت الى ترمب قد تكون حاسمه في اندلاع الفوضى في أمريكا . ظروف العنصريين في أمريكا مختلفة عن ظرف العنصريين في اوروبا . في امريكا حرية شراء وبيع الأسلحه تسمح باندفاعهم وإحداث الفوضى المسلحه . وسيقوم ترمب بحركات غير دستوريه في يوم تسليم السلطة وهذا سيشجع اندلاع الفوضى وحصول تكتلات عدوانيه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here