“جيروزاليم بوست”: هبوط أول طائرة لخطوط “العال” الإسرائيلية في تركيا منذ 10 أعوام

تل أبيب ـ (د ب أ) – هبطت طائرة تابعة لشركة “العال” الإسرائيلية للخطوط الجوية على الأراضي التركية اليوم الأحد، وذلك للمرة الأولى منذ عشر سنوات، في أعقاب خلاف دبلوماسي حاد بين البلدين.

وأكد متحدث باسم “العال” أن طائرة “دريملاينر” تابعة للشركة هبطت في مطار اسطنبول اليوم الأحد، في أول رحلة إسرائيلية مباشرة إلى تركيا منذ وقوع أزمة حادة بين البلدين في عام .2010

وكتبت صحيفة “جيروزاليم بوست” أنه تم في اسطنبول، تحميل الطائرة الإسرائيلية بنحو 24 طنا من مواد الإغاثة الموجهة للولايات المتحدة لمساعدتها في معركتها ضد وباء كورونا.

وذكرت الصحيفة أن “العال”، التي عانت أضرارا اقتصادية شديدة نتيجة الوباء، تقدمت للسلطات التركية بطلب للحصول على إذن لاستئناف الرحلات الجوية المنتظمة للبلاد.

وأضاف التقرير أنه في ظل الأزمة، حولت شركة الطيران الإسرائيلية بعض طائراتها إلى طائرات شحن.

وفي أيار/مايو 2010، لقي 10 مواطنين أتراك حتفهم عندما اقتحم جنود إسرائيليون سفينة “مافي مرمرة” أثناء ابحارها في المياه الدولية بالبحر المتوسط في طريقها إلى غزة.

وقالت مصادر إسرائيلية إن السفينة كانت تحمل إمدادات إغاثة لقطاع غزة، وكان على متنها نشطاء مسلحون.

ونتيجة للواقعة، تم تجميد العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وإسرائيل. وكجزء من جهود المصالحة في عام 2016، دفعت إسرائيل 20 مليون دولار تعويضا لعائلات القتلى الأتراك.

وفي الوقت نفسه، قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالدفع بشحنات المساعدات التركية إلى قطاع غزة.

ولا تزال التوترات شديدة بين الجانبين، إلى جانب الخلافات الجادة بين أردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وخاصة بشأن القضية الفلسطينية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

11 تعليقات

  1. الاخ عراقيون
    تحيات لكم اخي الكريم وتشكرات على الرد الطيب والكلمات المحترمة .
    اختنا الفاضلة سعاد … راعية المعيز
    ليس لدينا شكوك انك تقصدين اردوغان وهو واضح في كلماتك ، انا وضحت موقفي والكثير من الشعب التركي من القضايا العربية الشريفة ، وايضا الموقف التخاذل من سلاطين العرب في الاردن ومصر والسلطة الفلسطينية من صهيون . اختنا الفاضلة تشكرات وتحيات لكم .

  2. الى الاخ الكريم تركي: اولا تحية لك و لكل الشعب التركي المناهض للصهاينة و تحية للامة الاسلامية العظيمة التي رفضت مطلقا التفريط بفلسطين كما يفعل حكامها الخونة. و ثانيا النقد كله موجه للرئيس السيد اردوغان و ليس للشعب التركي العزيز و لا لدولة تركيا العزيزة. لكن موقف السيد اردوغان سئ للغاية. كان ينبغي ان يقف علنا مع المقاومة و مع ايران و مع حماس. انت ترى ان العالم الغربي كله يسير وراء الولايات المتحدة التي هي نفسها اسيرة بيد الصهيونية بينما تقف روسيا و الصين على حياد يتحاشى ازعاج اسرائيل بسبب امريكا. اذن اعتبر موقف القراء صحيحا و ما كان عليك ان ترفضه. هذا مع اتفاقي معك ان الرؤساء العرب هم الاكثر كفرا و نفاقا.
    مع الاحترام.

  3. حجم المبدلات التجارية بين تركيا وإسرائيل في سنة 2019 تجاوز 3.52 مليار دولار حسب احصئيات انقرة. وشركة ‘بروست أند ساليفان” الاسرائيلية تصدر إلى تركيا اجزاء اساسية من الطائرات المسيرة التي تصنع في تركيا. وتركيا عضو حلف الناتو تتعاون مع تل ابيب في العديد من المجالات الدفاعية رغم اللغط الدائر عن الخلافات بين الطرفين.

  4. عموما قادة الاتراك لا يحترمون الا القوي و الاغنياء فقط و فقط و السلام و الاموال بالنسبة لهم هي كل شيء !
    الي كل من اقام و كان مقيم في تركيا لمدة اكثر من ثلاثة اعوام يعلم ما اقوله و ماذا يعني قولي
    بعد ان تحطمت امبراطورية العثمانين ( الاتراك ) و تائسست جمهورية تركيا بقيادة ( مصطفى كمال المقلب , مصطفى اتا تورك , تحولت تركيا من الامبراطورية دولة قوية الى دولة تابعة للصهيونية العالمية بقيادة امريكا على غرار بريطانيا العظمى العطمى التي كانت الشمس لا تغيب على مستعمراتها و ذكر اسمها الذي كان يهز عروش الملك في العالم و على الخصوص ملوك و امراء و حكام منطقتنا
    اما بريطانيا الحالية فهي عبارة مجرد اسم مكتوب بحبر على ورق و دولة او ولاية امريكية تابعة للصهيونية الامريكية بقيادة امريكا ,

  5. الى السيد تركي المحترم
    ==================
    إقرأ سيدي تعليقي مرة أخرى…هل ترى أنني تهجمت على الشعب التركي المسلم الغيور على كل شبر من أرض المسلمين ؟؟؟؟ تابع تعليقاتي جميعها و سترى أنني لا أتهجم على أي شعب حتى على من يصفنا بعضهم بالإرهابيين ….أنا أتهجم على الزعماء الذين يركعون و يسجدون على أقدام الصهاينة….هل تبخرت طائرات تركيا و بقية العالم فلم يجد السلطان المتذبذب إلآ طائرة العال تحمل هديته الى مولاه ترامب ؟…..أنسي السلطان دماء تركية طاهرة سالت على أرضية الباخرة مرمرة…لم أنسى يا سيدي أن هذه الباخرة كانت محملة بخيرات الشعب الكريم المسلم التركي الى أشقائه في في غزة و الحر لا ينسى سيدي….أعد قراءة تعليقي سامحك الله….كل عام و أنت و ذويك و كافة شعب تركيا المسلم بخير و تحياي من جبال أولى القبلتين ………سعاد راعية المعيز
    أرجو عدم الحذف فمن حقي الدفاع عن كتاباتي

  6. السلام عليكم جميعا
    توضيح للأخبار من عند الصحافة التركية بدل الجاروزاليم بوست الاسرائيلية ،
    البضاعة التركية الى الولايات المتحدة ردا على بضاعة اميركية الى تركيا ، يعني تبادل تجارة .
    صحيح العلاقات بين إسرائيل وتركيا متوترة دبلوماسيا ، لكنها شبه مقطوعة شعبيا .
    اول رحلة للخطوط االجوية الاسرائيلية الى تركيا منذ عشر سنوات ، وخلال هذه العشر سىنوات رحلات مكوكية بين مصر والأردن من جهة وإسرائيل من جهة اخرى ، فالانتقادات يجب ان تصب جام غضبها على البلدين العربيين وسلاطينهما وليس فقط على السلطان اردوغان .
    الاخ الاشعري المحترم والأخت راعية المعيز الفاضلة : أعصابكم علينا شوية ، انا اتحدث عن الشعب التركي ، فنحن نقف بجانب القضايا العربية الشريفة ، وان شاء الله الفرج قريب علينا وعليكم .
    شخصيا ومعي كثير من شعبنا التركي نتمنى إنهاء العلاقة مع صهيون والتحرير لفلسطين . تحيات

  7. الاخونجواردغانييين لديهم محيط لا ينضب من الديباجيات والتبريرات والأساليب الملتويه لتفسير الميتافيزيقيه للشخصيه الاردوغانيه وافعاله.

  8. ألف ألف مبروك يا سلطان الإنبطاح و النفاق و التذبذب…..شركاتك تبني في أولى القبلتين سفارة لرعاة البقر….
    طائرة أحبائك تهبط في إسطنبول السلطان عبدالحميد رحمه الله….ترسل المساعدات الى أسيادك الأمريكان و
    كما كان جدي رحمه الله يقول “كلب زلط منجل عند خ…ه تسمع عواه “الف الف مبروك يا سلطان بيت
    طاعة نتن ياهو
    ولا خير في ود امرئ متلون .:. إذا الريح مالت ، مال حيث تميل

  9. ليس هكذا تورد الإبل يا أردوغان وكن صادقا مع نفسك ومخلصا لدينك وعليك قطع العلاقات وتسليم السفارة الصهيونية الى دولة فلسطين التي ستقوم قريبا على أنقاض هذا الكيان المسخ كما فعلت جمهورية ايران الإسلامية .

  10. اردوغان و اسرائيل اخوة و يجب ان يسوا الماضي و يتطلعوا للمستقبل الهالك لهم باذن الله.

  11. ويين ايتام اردوغان ليعلقوا علا هاذا الخبر ، وكيف سيبررون هاذا الود التركي الصهيوني الم اقل لهم انهم أغبياء وأغبياء جدا الى درجة تثيرالعجب وين ابو انس وعابر سبيل وممدوح غزة وبقية الجوقة الأردوغانية الهبلاء …

    قلت منذ زمن هناك مسلمون صهاينة ومسيحيون صهاينة ويهود صهاينة والعكس هناك يهود شرفاء ومسيحيون شرفاء ومسلمون سذج لايميزون بين الخيط والخيط الأسود والى متى سيبقي الإسلام مطية للطابور الخمس. يدعي الإسلام ويخدم الشيطان …..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here