جيروزاليم بوست: حكومة الوفاق الليبية تحصل على طائرات مسيرة إسرائيلية

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” إن حكومة الوفاق حصلت على ثلاث طائرات من نوع “Orbiter 3 UAV” التكتيكية، وهي من إنتاج شركة “Aeronautics” الإسرائيلية.

​وتساءلت الصحيفة عن كيفية وصول هذه الطائرات إلى ليبيا في عنوان التقرير: “إسقاط طائرات إسرائيلية مسيرة في ليبيا.. كيف وصلت إلى هناك؟”

وقالت الصحيفة إنه وفقا لتقارير فإن “الطائرات عبارة عن منحة أعطتها تركيا لحكومة الوفاق، والتي تقاتل من أجل منع قوات حفتر من السيطرة على طرابلس”.

ولفتت الصحيفة إلى قوات الجيش الليبي التابعة للمشير خليفة حفتر أسقطت اثنتين من هذه الطائرات.

وأوضحت الصحيفة أنه تم إسقاط الطائرتين في نهاية يوليو/تموز. تم انتشال أحداهما على بعد حوالى 40 كم جنوب غرب العاصمة الليبية طرابلس في بلدة العزيزية الصغيرة ، في حين تم العثور على الأخرى في منطقة سدرة، موطن أكبر مستودع للنفط في الدولة التي مزقتها الحرب.

وأشارت إلى أن الطائرات بها نظام مدمج خفيف الوزن لاستخدامه من قبل مسؤولي الأمن العسكري والأمن الداخلي.

وأوضحت الصحيفة أن الطائرة تمتاز بنطاق تشغيل يصل إلى 150 كم، ويمكن أن تبقى مدة تصل إلى سبع ساعات بالجو في مهام الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع.

ونقلت الصحيفة عن شركة “Aeronautics” الإسرائيلية المصنعة لـ “Orbiter-3” عدم علمها بحادثة إسقاط نسختين من طائرتها في ليبيا.

وتدور بالعاصمة الليبية طرابلس ومحيطها، منذ الرابع من نيسان/ أبريل الماضي، معارك متواصلة بين قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير حفتر، وقوات تابعة لحكومة الوفاق، برئاسة فائز السراج، خلفت مئات القتلى وآلاف الجرحى حسب منظمة الصحة العالمية.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. اللهم وحد كلمتكم علي الحق واكشف عنكم الفتنه ما ظهر منها ومع خفي ورد كيد مشعلها في نحرة…

  2. من الخطأ الفادح اخلاقيا وضع الشهيد عمر المحتار في عباره واحده مع طاغيه .شتان شتان (اعدلوا هو اقرب للتقوى ) .
    ما يحدث في طرابلس هو محصله لسياسات السراج الحمقاء قليل الخبره والدرايه السياسيه .

  3. تعاون منطقي فإسرائيل لا تريد وحدة ليبيا أو انتصار الجيش الوطني الليبي المنبثق عن البرلمان الشرعي

    المنتخب. تل أبيب تؤيد السياسة الأمريكية في ليبيا تلك السياسة التي صنعت السراج وأنصاره من الجماعات

    المسلحة وسمتهم الحكومة المعترف بها دوليا.

  4. يا سعاد
    لا تكوني ريكوردر ..يسجل كل ما يرد اليه ..هذه الصحيفة ، قد يكون خبرها اعلانا مدفوع الثمن ، ثم ان الصحيفة تخوض في تخمينات عندما تساءلت عن كيفية وصولها . فان جاءكم فاسق فالاحري ان تتبينيه قبل صدار الاحكام .

  5. هذا خبر مشترى للعلاقات العامة الاماراتية والسعودية … والله لو كان حكومة الو فاق عندها دعم من اسرائيل ما يستطيع لا السيسي و لا ..بن زايد ولا حتى ترمب ان يمسها او يقترب منها .

  6. أليس هذه الحكومة اخوانية مدعومة من قطر ومن تركيا ياثوّار الناتو ؟
    هذا دليل على انه معمر القذافي كان أشرف مليون مرة من كل الذين دعموا الاٍرهاب الوهابي الاخواني في ليبيا

  7. الحمدلله الذي جعل من “السلطان” بائعآ متجولآ لبضائع لقيطة صهيون….هذا ما كان أجدادنا يسمونه “حدار على حمار”….فمن نصر الى نصر يا سيد فائزالسراج….و رحمكما الله يا عمر المختارومعمر القذافي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here