جون بولتون يَكْشِف السِّر للمَرَّة الأُولى: الأسد لا يُمَثِّل مُشكلةً استراتيجيّةً لنا وإنّما إيران.. هَل يَعني هذا الاعتراف فَشَل الحَرب في سورية والذَّهاب لتَغيير “الرَّأس” في طِهران؟ خَمسَة أسباب تُرَجِّح هذا الانقلاب.. وفُرَص نَجاحِه مَحدودة

عبد الباري عطوان

من يَتَمعّن في التَّصريحات الخَطيرة التي أدلى بِها جون بولتون، مُستشار الرئيس دونالد ترامب للأمن القومي، التي أدلى بِها أمس لمَحطَّة تلفزيون CBS يَخْرُج بانطِباعٍ راسِخٍ مَفادُه أنّ الحَرب الأمريكيّة المُقبِلة في الشرق الأوسط سَتكون في إيران حَتمًا، وفي وَقتٍ قَريبٍ على الأرجَح.

بولتون الذي يُعتَبر من أكثر صُقور الإدارة الأمريكيّة كراهيّةً للإسلام والمُسلمين، وانحِيازًا لإسرائيل وأجِندَتها في المِنطَقة، كَشَف في التَّصريحات نَفسِها أنّه لا يَعتقِد أنّ الرئيس السوري بشار الأسد يُمَثِّل مُشكِلةً استراتيجيّةً بالنِّسبةِ إلى بِلادِه، وأنّ المُشكَلة الاستراتيجيّة الحقيقيٍة هي إيران”.

الخَطر الإيراني بالنِّسبة لبولتون لا يَنحصِر فقط في طُموحاتِها النوويّة، وتَطويرِها أسلِحَةً في هذا الصَّدد، وإنّما “دَعمها الكبير أيضًا، والمُتواصِل للإرهاب الدَّوليّ، ووجود أذْرُعِها الثَّوريّة في مِنطَقة الشرق الأوسط”.

هذا الكَشف غَير المَسبوق يعني حُدوث تَغييرٍ جَذريٍّ في الاستراتيجيّة الأمريكيّة في الشرق الأوسط عُنوانُه الأبرَز الذَّهاب إلى مَركَز الخَطر بالنِّسبةِ إلى أمريكا وإسرائيل، أي “رأس النظام” في طِهران، والتَّوقُّف عن شَن الحرب للقَضاء على وجودها، وحُلفائِها وقُوّاتها، في الأطراف، أي سورية، ولبنان، وأفغانستان، والعِراق، وقِطاع غزّة.

***

ما يُؤكِّد هذه النظريّة عِدّة تطوّرات يُمكِن إيجازها في النُّقاط التالِية:

ـ أوّلاً: تَهديد الرئيس ترامب بِفَرضِ حِصارٍ خانِقٍ شَرِس على إيران يتواضَع أمامه الحِصار المَفروض على كوريا الشماليّة.

ـ ثانِيًا: اتّصال الرئيس الأمريكي بالعاهِل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ومُطالَبته بِرَفع إنتاج النفط السعودي إلى سَقفِه الأعلى، أي 12 مليون برميل يَوميًّا، بزِيادة مِقدارها مِليونيّ برميل، لتَعويض أي نَقص في أسواق النفط، سَواء كان ذلك بسبب شَن حَربٍ وَشيكةٍ ضِد إيران، أو ضَرب مُنشآتِها وآبارِها النِّفطيّة، أو الاحتمال الأرجَح والأسْرَع الذي قد يَتَجسَّد في إغلاقِ الأبواب بإحكامٍ أمام الصَّادِرات النفطيّة الإيرانيّة إلى الصين والهند وتركيا وفرنسا وإيطاليا واليونان، الزبائن الأكبَر لها، لتَجفيف المَوارِد الماليّة وزِيادَة مُعاناة الشعب الإيراني.

ـ ثالثًا: إعلان الرئيس ترامب عن نواياه بسَحب قُوّاته من سورية، وحَث حُلفائِه في الخليج على إرسالِ قُوّات بَديلة خاصَّةً في شَرق الفُرات، تَحَسُّبًا لتَعرُّضِها لهَجماتٍ من قِبَل “الحشد الشعبي”، و”حزب الله العراق”، وحَركات عسكريّة عراقيّة أُخرى مِثل “النُّجباء”، في حالِ فَرض الحِصار أو الذَّهاب إلى الحَرب.

ـ رابَعًا: تخلِّي الولايات المتحدة كُليًّا عن الفَصائِل السوريٍة المُسلَّحة في جنوب غرب سورية، وإبلاغ قادَة هذه الفَصائِل رَسميًّا من قِبَل قِيادَة غُرفَة “الموك” الأمريكيّة في الأُردن أنّها لن تتدخّل لحِمايتها من الجيش العربي السوري الذي وَصلت وحداته إلى ريفيّ درعا والسويداء لاستعادَة السَّيطرة الكامِلة عَليهِما، وإعادَة فَتح المَعابِر الحُدوديّة السوريّة الأُردنيّة.

ـ خامِسًا: تَمسُّك الوِلايات المتحدة بقاعَدِة التنف على الحُدود العراقيّة السوريّة والقَريبة من الأُردن، ومنع أي تواجد لسورية وحُلفائِها شَرق الفُرات، لقَطع طريق الإمداد الإيراني البَريّ إلى قُوّات الحُلَفاء في العِراق وسورية ولبنان.

***

الرُّكن الأساسيّ في الاستراتيجيّة الأمريكيّة تتلخَّص مُقدِّماتِه في انطباعٍ راسِخٍ لدى واضِعيه بأنّه إذا نجحت الضُّغوط العَسكريّة أو الاقتصاديّة، أو الاثنان مَعًا في تغيير النِّظام في طِهران، فإنّ عمليّة تغيير النِّظام في سورية وربّما العِراق أيضًا، والقَضاء على أذْرُع إيران العسكريّة، وخاصَةً “حزب الله” في لبنان، سَتكون أكثر سُهولةً ويُسْرًا، وتَحصيل حاصِل.

نَظريًّا، أو على الوَرق، تَنطوِي هذه الاستراتيجيٍة على بعض الصِّحَّة، بالنَّظر إلى قُوّة أمريكا كدَولةٍ عُظمَى مَدعومةٍ بإسرائيل وبَعضِ العَرب، ولكن عِندما يتم تطبيقها عَمليًّا، ربّما تكون النتائج كارثيّة على أصحابِها، فإيران اليوم ليسَت عِراق عام 2003، ليس لأنّها أقوى، وإنّما أيضًا لأنّها جُزء مِن مَنظومةٍ إقليميّةٍ ودَوليّةٍ لا يَجِب التَّقليل من أهميّتها وصَلابَتِها.

العِراق في عاميّ 1991 و2003 كان مُحاصَرًا عَربيًّا وأمريكيًّا وأُوروبيًّا، وحَليفه الرُّوسيّ المُفتَرض كان يَحكُمه رئيس مَخمور وخاضِع للوبيّات اليَهوديّة الصهيونيّة، وتَمُر بِلاده بمَرحلة انتقاليّة عُنوانها الفَوضى والتبعيّة السياسيّة والاقتصاديّة للغَرب، ولذلك كان حِصارِه وتَدميره ومن ثُمّ غَزوِه واحتلالِه عمليّة سَهلَة، لكن الوَضع الحاليّ في إيران مُختَلِف جَذريًّا.

نِتنياهو هو الذي وَضَع هَذهِ الاستراتيجيّة الأمريكيّة الجديدة، أي إعطاء الأولويّة لتَغيير النِّظام في طِهران، تمامًا مِثل أستاذه برنارد لويس، وعُملاء إسرائيل من اليهود في إدارة جورج بوش الابن، مِثل بول وولفوفيتز، وريتشارد بيرل، الذين هَندَسو خُطَّة غَزو العِراق واحتلالِه، ولكن الفَرق يَكمُن في أنّ مِئات آلاف الصَّواريخ التي تَزدَحِم بِها ترسانات أسلحة إيران وسورية و”حزب الله” وحركة “حماس” ستَهطُل مِثل المَطر فَوق رُؤوس الإسرائيليين، وحُلفاء أمريكا وقَواعِدها في مِنطَقة الخليج العَربيّ.

ربّما يكون بولتون وحُلفاؤه من المُحافِظين الجُدد نَجَحوا في تَدمير العِراق واحتلالِه، ولكنّنا لا نَعتقِد أنّ النَّجاح سيكون حَليفهم في إيران في المَرَّة المُقبِلة، وسَيكون الثَّمن الذي سيَدفعونه وحُلفاؤهم باهِظًا جِدًّا.

أعتَرِف أنّني عندما شارَكت مع بولتون في برنامج تلفزيوني على شاشة الـ BBC الإنجليزيّة العامّة قبل شهر مِن العُدوان على العِراق كان الصَّواب حَليفه عندما قال لي انتظر وسَترى النتائج الصَّادِمة لك، ولكن المُقاوَمة العِراقيّة لم تَخْذِلني مُطلَقًا، ولقّنت الأمريكان دَرْسًا قاسِيًا، ولا أتحدَّث عن تَمَنِّيات، وإنّما وقائِع أيضًا.. ويُشَرِّفنا دائِمًا أن نكون في الخَندق المُواجِه للعُدوان الأمريكيٍ والإسرائيليّ.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email

89 تعليقات

  1. لن انسى تلك المقابلة من يومها وانا متابع لك استاذ اعانك الله

  2. حينما لا يحسن بعض الناس استخدام منة العقل التي حباهم الله تعالى بها . تنقلب لديهم صور الاشياء فيتحول الدم بلونه الاحمر الى ماء ورد منعش للنفوس !!. هذه الانتكاسة العقلية تعد من اطم المصائب التي ابتلي بها الكثير من العرب والمسلمين .. ان يقول احدهم ان ايران سبب مشاكل العرب وانها تعتدي عليهم فهذه من اعظم الفرايا والبهتان ، والادهى ان يعتقد بسذاجته وعطب ميزان عقله ان حرب الثماني السنوات التي شنها ” صدام حسين ” ومن معه من اعراب وعجم متصهينين ، هي خدمة جليلة قدمها الاخير ومن معه للجمهورية الاسلامية الايرانية .. انها مصيبة عظيمة ان يقتنع بعض المنكسين عقليا بهذه الترهات وبهذا الخبل الفكري !!.. اعظم هدية هي الاطاحة بالشاه “محمد رضى بهلوي ” من قبل الشعب الايراني ، وتخليص المنطقة من ركن مكين وحصن متين للصهيونية التي اذلت العرب والمسلمين .. ايران لم تعتدي منذ انتصار الثورة الاسلامية فيها على اي بلد عربي او غيره .. مشكلتها مع الكيان الاستيطاني الذي يذل العرب ، خاصة الفلسطينيين منهم .. بمجرد ازاحة الشاه اغلقت السفارة الاسرائيلية وحولتها الى سفارة فلسطينية ، وهذا الموقف المشرف الرجولي جلب عليها الكثير من العداء ، وناصبها الصهاينة وامريكا والغرب الاطلسي من اجل ذلك عداوة لا زالت ضراوتها تشد وتتضاعف الى هذه اللحظة .. علاقة ايران بالكثير من دول الخليج فوق الممتازة وهي خلاف ما يروج له الاعلام المتصهين العربي المضلل .. الانظمة التي تكن عداوة وتحمل حقدا وضغينة لايران هي نظام ال سعود ومستخدميهم في محمية البحرين والاردن . اما الكويت والامارات وقطر وعمان فهي على علاقات اقتصادية جيدة مع ايران … يكفي ايران فخرا ان الاف شركات ابنائها لها استثمارات متعددة في الامارات . ناهيك عن ان الاخيرة تستورد نفطا من الجمهورية الاسلامية الايرانية – رغم انها من الدول النفطية – .. العاقل اللبيب هو من يستخد عقله وينظر الى الواقع والاحداث كما هي واقعة ، وليس كما يعتقد او يتصور حدوثها .. الصراع الاعمى والمزيف الذي يروج له ال سعود وبعض ادواتهم في عالمنا العربي هو صراع مصطنع على زعامة وريادة الامة الاسلامية .. الحقيقة ان ال سعود ليسوا اهلا لقيادة هذه الامة بفكرهم المتطرف المتناقض .. بالامس القريب كان الغناء وسياقة النساء للسيارا ت وحضور الحفلات الغنائية ، ومبارات كرة القدم والمصارعة ، والسنما وومن المحرمات لكنها اليوم لم تعد كذلك ارضاءا للرئيس الامريكي ” دونالد ترامب ” ، وهي عربون قبول اعتلاء” محمد بن سلمان العرش ” والاخطر القبول ببيع فلسطين فيما يعرف بصفقة القرن ..

  3. مصطفي صالح المحترم!
    اكذب اكذب حتى يصدقك الآخرين ثم اكذب أكثر حتى تصدق نفسك…..
    كلمنا عن اقتصاد ايران المتدهور و عن تلوث المياه في المحمرة القنيه. و عن الشهدا الذي سقطوا بل ايام الأخيرة بسبب احتجاتهم السلمية من اجل ماء صالح للشرب, و انسا رد ولى أمرك المدمر, يا صلوحي

  4. تحية طيبة للجميع
    دققوا في اقوال و لايتي المنشور هنا
    يعلم الاستاذ عبد الباري انه عند حافة انهيار الاتحداد السوفييتي كان الامريكان مخمورين بالنشوة و كان ال سعود يسددون مستحقات كورباتشوف و كان العالم كله في وادي و ايران في اخر…كانت السفن و البواخر و الزوارق و اللنشات و غيرها تمخر عُباب قزوين ناقلة لايران ما يسيل له اللعاب من اسلحة قاضية ماحقة ساحقة سوفياتية فعندما كان طن اليورانيوم المخصب 99% بسعر العالم كان يصل ايران بعدة الالاف من التومانات
    ايران ليست العراق فلا خونه من اهلها سيضحون بها كما فعلت السعودية و قطر و الاردن و مصر
    العالم غير العالم
    ما جرى على العراق لن يتكرر حتى لو بقي على ارض ايران 20 مليون نسمة
    من لم يحضر حرب العراق على ايران لا يعرف ايران
    بدأت اذرع ايران تتحرك و ستقضي خلال الاسابيع القادمه على كل مخالب امريكا في العراق و سوريا و لبنان
    و سيكون معها جوقة السفارة الامريكية في العراق و اذنابها و ستحترق ارامكو و من ارمكها دون ضجيج
    اكرر التحية

  5. /____ المضحك المحيّن بعنوان 2018 أن أمريكا أصبحت تنظر إلى العالمين العربي و الإسلامي كأنها لقمات مأكولات مقرمشات على مائدة عرضها من المحيط إلى الخليج ، غلال و شوربات و سلاطات و شاورمات و مشويات و مقليات و فلافل .. و رغم سوء النية الملاحظة على هده الإستراتيجية التفاضلية فإن الدول المصنفة كفاكهة شبعت فرحة .. !!!

  6. قال تعالی : ” و عسی ان تکرهوا شیئا و هو خیر لکم و عسی ان تحبوا شیئا و هو شر لکم و الله یعلم و انتم لاتعلمون “. نحن بانتظار الشیطان الاکبر و اذنابه الصهیو العرب فی المنطقه لنلقنهم درسا لن ینسوها و نذیقهم ما ذاقه ابناء لیبیا و سوریا و العراق والیمن . تفضلوا نحن بانتظارکم منذ ثورتنا حتی یومنا هذا .

  7. اي سر واي استراتيجية التي تتكلم عنها
    هذا .. وهذا .. .. يعني ماهي العبقرية في هذه ؟؟

  8. ايران ليست طعما سهلا سائغا كالعراق ولا كغيرها من بلدان العالم التي يسهل ابتلاعها او تركيعها .. كل ما يشاع عن تغيير النظام في الجمهورية الاسلامية يبقى مجرد احلام صهيو- امريكية .. لو كان بامكان امريكا ومن يسبح في فلكها من اعراب الخليج تدمير الشعب الايراني ومقومات بلاده لفعلوا ذلك من دون ان يكثروا من النباح او العويل .. ان من عجز عن شل حركات المقاومة في لبنان ” حزب الله ” وغزة ” حماس والجهاد الاسلامي وغيرهما ” هو اعجز بل اجبن ان يواجه ايران مباشرة .. اذا كانت الاذرع – على قلة عددها وعتادها- عصية على ان تشل رغم الاعتداءات المتكررة عليها ، فكيف بمواجهة المركز الذي يتمتع بقوة ضاربة ومتنوعة ؟؟ ..
    امريكا ” ترامب وبولتون وغيرهما من السفاحين والمجرمين ” الذين يقبعون في احد اكبر قوقعة حبك المؤمرات ضد شعوب الامة العربية والاسلامية ، لن يكون بمقدورهم اسقاط النظام في الجمهورية الاسلامية لان غالبية الشعب الايراني يعرف جيدا عنصرية امريكا وادواتها في شتى اصقاع الارض ، لذلك فسوف لن يسمح بذلك .. امريكا هذه التي ترهب الاعراب في سباتهم ويقضتهم عجزت لعقود طويلة عن تفكيك كوبا وهي جارتها ولم تكن تحتاج في ذلك للكثير من الجهد !!.. الم تفعل امريكا طيلة السبع سنوات الماضية بمعية الصهاينة في فلسطين واعراب الخليج بجحافل تكفيرييهم ، ناهيك عن اوروبا المتصهينة . فعلوا المستحيل لاسقاط سوريا كدولة عربية ذات وزن كبير في عالمنا العربي والاسلامي وخاب مسعى الجميع وتلقوا الهزائم النكراء بعد خسارة مئات المليارات من الدولارات ومئات الالاف من عبيدهم ومن انتحارييهم .. يبدو ان امريكا ” ترامب ” بدات تقطع اشواطا هائلة في التراجع والانكفاء عن ساحات دولية كانت تهيمن عليها بشكل مطلق .. نامل من الله تعالى ان يكون مصير امريكا في ظل حكم ” ترامب ورهطه ” كالاتحاد السوفياتي في ظل حكم ” غورباتشوف ويلتسن ” .. امريكا اليوم ليست هي امريكا العقدين الاخيرين .. علاقاتها مع اوروبا في تضعضع مستمر وكذلك مع الصين وروسيا وكندا وغيرها من الدول ، لذلك فهي اضعف من ان تواجه ايران او تسقط نظامها ..

  9. لا خلاف في أن أمريكا لها مطامع في سوريا وتنفذ مايقره اللوبي اليهودي والتمويل كالعادة من دول الخليج لتدمير سوريا والعراق ولكن ماذا عن الشعب السوري ألا تحق له الحياة الكريمة وبإسم قضيتك الفلسطينية يجب أن يرزح لطائفية النظام السوري الذي لم يحرر شبر من فلسطين و يحرس حدودها منذ خمسين عام , أدعو الله أن تعيش ظروف المسلم السني في سوريا لتفهم ان عيشه لا يطاق , حتى دخول مدرسة إبتدائية حكومية يحتاج لواسطة عندما تكون سني , ملايين السنة تم تهجيرهم ومع ذلك تكلمنا عن المقاومة ولا تكلمنا عن الشعب و ما يعانيه من ظلم طائفي

  10. سمور المحمرة!
    وددت ان امرّ علیک مرور الکرام لکنّک ابیت الّا الوقاحة..السلام علی من اتبع الهدی! و لیس الاهداء ..هذه ما وقع بها الرفسنجانی رسالته الی صدام الحسین نهایات الحرب و لم یعجب الصدام ذالک لانها کانت من توقیع رسول الله علیه السلام حین یراسل ملوک العالم! و کنی الراحل رفسنجانی بهکذا توقیع انه علی الحق و الصدام هو البادی!
    اما حدیث عدم تدخل العرب فی الشان الایراني و تحدیک البارد! فمن دعم الصدام فی عدوانه علی ایران الا معظم الخلیج!؟ بل خدعوه و حرضوه و استغلوا عدم نضجه السیاسی! انت لست تجهل انما تتجاهل! و هل نسینا وقوف الملک حسین معه حتی فی جبهات القتال و دعم الکویت و السعودیة و ..انا عندی الارقام و الاعداد و لقد اسرنا من 15 بلاد عربیة اسیویه و افریقیه و انت تتحدی؟! اما الیوم نقول عفی الله عما سلف ومن عاد فینتقم الله منه و ان عدتم عدنا..

  11. صائد البعوض
    كانت الحرب هي التي بدأت باستجابة رهيبة ورخيصة للعراق ، وهي مقولة الخميني الشهيرة “السلام على من اتبع الأهدا” ، وشعارات تصدير الثورة الخمينية لدول المنطقة ، وتدخلها في الدول المنطقة. و اشعال نار الفتنة الحروب المذهبية هو الخميني بلاشك.

  12. الى السيد عبدالباري المحترم
    بعد التحيه والاحترام
    المعلومات فقط الشعب الامريكي لا يحب جون بلوتين و رودلف جولياني في مشاكل داخليه في امريكا الشعب الامريكي انتخب ترامب من اجل حياه افضل و ترامب لم يفعل هذه الشعب الامريكي يريد الوسط ؟
    المشكله في امريكا اليهود الصهاينة
    و متحكمون في الاقتصاد و السرقه من دافعين الضرائب و المخفي اعظم
    و الصهاينة ربهم و دينهم الاخضر و الاخضر تعني الدولار و الاخضر عماهم
    الى اخواني في امريكا ارجو الكتابه

  13. الاخ المكوم عبد الباري عطوان
    ومن اكثر منك مصداقا قولاً وتعليقا وتحليلا ومعرفة وخبرة في هذا الاميركي الصهيوني اكثرمن الصهاينة انفسهم ويهودي حقود اكثر من اليهود انفسهم ، فهو من اكثر اليمينيين المتطرفين تحريضا وانتهجا لسياسات الحروب ضد العرب والمسلمين في سبيل دعم اسرائيل وتثبيت دعايم الدولة الصهيونية وتثبيت جذوره العنصرية وغزس هذا الداء الرطاني في المنطقة على جماجم العرب عامة والفلسطينيين خاصة ولو ادى الى محوهم عن وجه البسيطة الى جانب حقده الدفين تجاهالمسلمين عوما وخاصة ايران والايرانيين !
    اخي عطوان
    مامنادنى شك ان ماجاء في تحليلك عن هذا الحاقد الفاجر جون بولت فيضا منغيض ، فمن تابع سلوك وتصرفات هذا الفاشل منذ اقاله الرئيس جورج دبليو بوش منمنصبه كمندوب اميركي لدى الامم المتحدة في ديسمبر 2006 لتعجرفت الذي اسار زوبعة من السلو والتصرف الاكثر تطرفا كونه من اليمن السيحي الموالي لاسراييل اصبح ثورا هجينا كمعلق سياسيفي محطة Fox News التي تتبنى سياسات اليمين امتطرف والمتطرفين رالمعروفة بانها موالية لاسرائيل وناطقة بسمها رباسم الصهيوني العالمية وبقي الثور داجنا حتى فتخت له البوابة لينطلق منه جون بولتون كثور هائج في موسم مصارعة التيران الذي برز فيه ثور اخر اضخم حجما هو ارييس المشعوذ في البيت الابيض فصدق المثل العربي وافق شن طبقة !
    لكن قبل ان احوض في تعليقي على هذا التحليل القيم حول هذا الموضوع اريد ان أٌسجل هنا كلمة للمستقبل القريب فأقول ان مصير جون بولتون -مستشار الامن القومي لمشعود البيت البيض لن يكون مصيره افضل من المصير السابق وهو ” العزل والانطواء ولكن هذه المررة الى الابد مثل زميلة وزير الخارجية السابق ريكس تيليرسون الذي برز وارتفع ثم فجأة سقط واختفى وتوارى لان الرافع والخافض هو المعتوه نفسه في البيت الابيض الدي لايأمن شرّ، الاالمعرور والمتعجرف والمخادع والمحتال والحاقد مثله
    اخي عطوان
    اما فيما يتعلق بالعوام الخمسة التي تتوقعها مدافع لهذا السياسي الاهوج جون بولتون فهي التجافي الواقع والحقيقة وان اكبر دليل على ذلك مبادرته في ريارة موسكو واجتماعة بالرئيس فيلاذيمير بوتين والتباحث معه حول قضايا محددة لتوثيق العلاقات الاميركية – الروسية ٠وذلك على غرار الزيارة التي قام به ورير الخارجية مايك بومبيو الى بيونغ يانغ الذي اسفرت عت لقاء الرئيس ين الكوري الشمالي وشعوذ لبيت الابيض في سنغافورة في منتصف يونيو/حزيزان المنصرم ٠
    وبالفعل فأن زيارة جون بولتون لموسكو قد اسفرت عن الموافقة على لقاء تين ترامب وبوتين في هلسينكي / فنلند والمتوقع في 16 تمز الجاري وبالطبع فان هذه الموافقة شملت الخطوط الرئيسية للمواضيع الت ستطرح للاتفق عليها بين الجابين وبدون ادنشم ان الشرق الاوسط وما تسرده من مواحهات عسكرية ومشااك امنية وسياسية سبكون علىرأس المباحثات في قمة هلسينكي وان قضية التواجد اليراني العسكري في المنطقة من اهم واخطر ماسوف يتصدر المباحثات والت سوف يحاول ترميب انيلرض على بوتين مغريات عسكرية واقتصادية وسياسية واقليمة واممية ودولية لم يعرض مثلها لاسترضاء الرئيس الكوري الشمالي وذلك بعية الحصول على موافقة بوتين لتوجيه ضربة عسكريةاواقتصادي ضد ايران !
    اخي عطوان
    العوامل الحمسة التي عددتها فى تحلبلك الذي نحن بصدده واقعية وقديكوا احزها اوجميغها الشرارة التي قد تشعل نيران الحرب الت لنتقتصر على الاضرار بأيران بقدر ماتكون دول الخلية الارض المحروقة ، واسرائيل الارض المهلوكة ،لانه في الحرب كل شئي مباح وخاصة إذاكانت منابع الثروة النفطية الخليجية التي يطمخ اليها ترامب تحت المرم الصواريخ الايرانية بينم الدولة العنكبوتية تحت مرمى صواريخ حزب الله الت ستكون زخات غزيرة تجعل الارض فيضانت وسيولا تنتهي في اعماق البحر ؟
    اخي عطوان
    لكن هناك سوالا صريحا وهما وهو : هل بوتين من الالهة ان ينخدع اويتقلد شخصية برزيس يلتسين السكير العربيد الذي باع الغراق للاميركان بزاجا جة فودكا او جوني ووكر ليظل فى وضع مخمور وسكران ؟
    بعد أن ينجلي الموقف في اجتماه فمة هلسينكي المتوفع سيكون لكل حادث حديث ، لكنني اجزم القول بأن بوتين ليس بوريس يلتسين ؟والايام بيننا
    مع طيب تحية للجميع
    احمد الياسيني -بيت المفدس الشريف

  14. من وجهة نظري أن يبدأ كتاب رأي اليوم و معلقي هذا الموقع بتوحيد الأراء والاتجاهات وإن اختلفنا في المسميات والألقاب و من أي دولة ننتمي
    كفي تهجير
    كفي اعتقال
    كفي قتال
    و لتفتح السفارات و القنصليات و مراكز الشرطة و المساجد و المدارس و الجامعات و توزع استمارات إعادة الثقة عن طريق لجان مشتركة بين الحكومة و المعارضة على جميع أطياف الشعب رجالهم و نسائهم . غنيهم و فقيرهم ، عربي أو كردي أو لاجئ فلسطيني أو مقيم كان .
    و ليتم الافراج عن المعتقلين و المخفيين قسريا و يتم دفع الديات و مداواة الجرحى و القتلى
    هناك عشرات الملايين مشتت و مئات الآلاف تم تهجيرهم .
    لابد أن يكف الجميع عن التطبيل لفئة على فئة . و لنقل كفى يا أمريكا بيع السلاح
    لا نريد نفطكم ولا سلاحكم ولا طائراتكم ولا دباباتكم ولا أن تتدخلوا بقضية داخلية واحدة
    أهل سوريا أهلنا و أهل اليمن أهلنا وأهل ليبيا أهلنا و أهل غزة أهلنا و أهل سيناء أهلنا و أهل الموصل أهلنا وأهل الصومال أهلنا وأهل دارفور أهلنا وأهل الحسيمة أهلنا و أهل موريتانيا أهلنا
    فليكف الجميع عن ذكر الماضي و ليتم فتح صفحة جديدة و كفى الله المؤمنين شر القتال و لنشد على أيدي أهلنا في غزة و سوريا و اليمن و ليبيا و العراق قبل أن تضيع منا بقية الدول و نتحسر على الجميع .
    و ما تم تدميره في سنوات سبع ماضية إن شاء الله تعالى سيتم إعماره في أقل من سنة .
    طال الزمان أو قصر فلن يظل رئيس دولة على ما هو عليه فكما أن كل فرد من الشعب مستعد للتنازل للرجوع الى قريته و مدينته و منطقته و محافظته فإن الحكومة و المعارضة لديها نفس الاستعداد أيضا للتنازل و التعويض و جبر الخاطر و علاج المرضى و استصدار الجوازات و ادارة المناطق بصورة مشتركة . و ليتخرج الأمريكان من بلادنا العربية .
    ما أتى الامريكان على بلد إلا دمروها و عاثوا فيها الفساد ،

  15. الى العم احمدالياسيني
    يا عم احمد انا اعرف أنه ليست انت انا اعرفك جيد و اعرف كيف تفكر الله يعطيك العافيه و العمر و ترى فلسطين تحررت من البحر الى النهرنحن نحبك يا عم ارجو دائما الكتابه و نحترمك انا في الغربه عندما تكتب احس انني في فلسطين و شكرا لك

  16. ان من يقول ” ما دخل الحشد وحزب اللات في العراق ” هو يثبت تخبطه اليائس .. اولا هو اسمه حزب الله المقاوم الشريف بقيادة الزعيم نصر الله و يجب احترام اسمه والحشد الشعبي العراقي العربي سحق المتآمرين بكل قوة و حزم و كلهم تدعمهم الشعوب و لا داعي للقول بان الاناء ينضح بما فيه . ثانيا
    الحكومه العراقيه واللبنانية و شعوبهم بكل حزم مع حق المقاومة وليخسأ الاعداء
    حتما لن يسقط النظام الايراني ، و النظام السوري ومتطوعي ايران في غاية القوة والثقة وارعبت الاعداء الجبناء
    وبعدها سيرتاح الشعب الايراني المنتصر ، وترتاح شعوب المنطقه من المؤامرات الشيطانية الاستعمارية المهزومة واذنابها الاقليميين .

  17. ضاعت ملياراتك يا (( صابر)) ههههههه، جون بولتون يَكْشِف السِّر للمَرَّة الأُولى: الأسد لا يُمَثِّل مُشكلةً استراتيجيّةً لنا وإنّما إيران!!!
    مئات المليارات صرفها صابر للإطاحة بالأسد…
    تعيش وتاكل مقلب اخر يا صابر من الصهيوني والصهيوأمريكي هههههه

  18. غازي الردادي
    نعلم أنك فاشل بالرد
    ولن ننتظره منك فأنت كأبن سلمان بدأ حرب اليمن بالدشداشة
    ويحاول الهرب منها بنفس الدشداشة

  19. تشكر استاذ على هذا التحليل لكن لا أعتقد أن الحرب ستكون بالطريقة التقليدية لأنها في حال قامت مع إيران ستجعل 7 ترليون التي تحدث عنها ترامب رقما قزما مع الأرقام التي ستنفقها الولايات ناهيك عن انها قد تخرج بهزيمة مدوية تؤدي إلى قلب النظام الدولي وإدخال الولايات المتحدة للمجهول ، المرجح أكثر أن يتم اللعب بسيناريو شبيه بما حدث في سوريا وستكون العقوبات الإقتصادية هي الشرارة الأولى لإطلاق شحنة التدمير الداخلي لإيران ومن السيناريوهات المرجحة كذلك إدخال السعودية وإيران في صدام أو توتر سياسي شديد من خلال الدعم المتبادل للأقليات بين الجانبين للإخلال بأمن الدولتين وتحويلهما من محورين إقليميين إلى دولتين منهارتين يسهل التحكم بهما وفرض الصفقات عليهما خصوصا من جانب السعودية ، لكن بالمقابل والمرجح أكثر أن يفشل المخطط أولا على الصعيد الشعبي في إيران فهم يدركون أن الولايات المتحدة لن تأتي ببديل للنظام الحالي إلا وسيكون للإنتقام منهم على دعمهم للنظام السابق (الحالي) لعقود ثانيا الإقتصاد الإيراني متكيف مع حالة الحصار وقادر على التكيف أكثر ثالثا على الصعيد الخارجي إيران تملك أوراق ضاغطة لكبح جماح أي محاولة فأول نقطة قوة وأهمها قرب المسافة بين إيران وإسرائيل إذ يسهل تفريغ كميات ضخمة من الصواريخ الرخيصة على إسرائيل التي أصبحت رهينة تمنع الولايات المتحدة من التحرك بحرية كما يمكن لإيران الإستعانة بحليفها حزب الله الذي أصبح القوة الضاربة التي لا يستهان بقوتها وهي صداع حقيقي للكيان في فلسطين المحتلة نقطة أخرى هي قرب إيران من أكبر منابع النفط وأكثر معابر النفط نشاطا إذ تكفي موجة صغيرة من اللااسقرار لارتفاع جنوني سعر الذهب الأسود ، كذلك فإن أوروبا لن تسمح بسيناريو بمثل أو أكبر من السيناريو السوري لأن ذلك يهدد أمنها ووحدتها وديمقراطيتها ، وحاليا يدرس أكادميون روس كيفية مبادلة لسلع بالنفط الإيراني وبيعه كنفط لهم كما لاننسى الدور الصيني الذي سيعمل على ملأ أي فراغ يتركه الغرب وحتى تركيا التي يرتبط أمنها بإيران مباشرة فهي لن تسمح بانهيار الوضع بما يشكل حاضنة لكيان شبيه بكردستان سوريا أو العراق
    السعودية أيضا عليها أن تعي أنها ستدفع أمنها وثرواتها أو حتى وجودها في حال الدخول في حرب أو صراع مع إيران …….
    تبقى هناك عدة عوامل واحتمالات لا يسعني حصرها التي تجعلني أشك في صحة تحليلك أستاذ تقبل تحياتي.

  20. للتنويه ققط
    ========
    الى الاخوة الاعزاء زوار رأي اليوم الغراء
    لاحظت اليوم ان احد الزوار يحمل اسم “احمد يلسين ” وهو من ذوي الافكار المستغربين المتصهينين المتأمركين ويظهر ذلك جليًاً من رده في هذه الصحيفة الغراء واحة الحرية للكتاب والقراء ولذوي الافكار سلبا ام ايجابا سواء ٠
    فهو في رده المنكر و السخيف على هذا الموضوع يقول حرفيا ” اميركا واسرائيل وايران ملة واحدة ” ؟
    الطائفية التي تنتهجها الوهابية الاصولية والجمعات التكفيرية والت اثارته السعودية لتشويه اسم جمهورية إيران الثورية الاسلامية المجيدة ؟ واود ان الفت نظر اخوتت زوار الصحيفة ان لايلتبس عليهم الامر بان ينيزوا بينالمدعو ( احمد ياسين ) وبين اسمي (احمد الياسيني المقدسي ) اوبيت المقدس الشزيف وان كان المقصود من هذا الالتباس الاضر ار بأخرين لكنهم خسئوا في مثل هذه المحاولات المكشوفة املا ان لا يكون هذا قصدهم بالفعل لانهم يحتاجون 87 سنة للوصول الى هذفم عبثا يعملون ،احدهم انتحل اسم ” احمد المقدسي ” وقد كشفته وعزّيته يوم امس
    مع اطيب تحياتي لجميعالاخوة الكرام اسرة و زوار الصحيفة
    احمد الياسيني المقدسي (-بيت المقدس اشريف )

  21. لن تستطيع امريكا ان تحارب ايران لو اجتمعت امريكا واسرائيل و اوروبا و الخليج و حتى مصر لن ينتصرو في الحرب على ايران ايران على حق

  22. قصيدة الإمام الهادي (ع) التي ألقاها على المتوكل العباسي
    بـاتوا على قللِ الأجبال تحرسُهم ** غُـلْبُ الـرجالِ فما أغنتهمُ القُللُ
    واسـتنزلوا بـعد عزّ من معاقلهم ** وأودعـوا حفراً يا بئس ما نزلوا
    نـاداهمُ صارخٌ من بعد ما قبروا ** أيـن الأسـرّةُ و التيجانُ والحللُ
    أيـن الـوجوه التي كانت منعمةً ** من دونها تُضربُ الأستارُ والكللُ
    فـأفصحَ القبرُ عنهم حين ساءلهم ** تـلك الـوجوه عليها الدودُ يقتتلُ
    قـد طالما أكلوا دهراً وما شربوا ** فأصبحوا بعد طول الأكلِ قد أُكِلوا
    وطـالما عـمّروا دوراً لتُحصنهم ** ففارقوا الدورَ والأهلينَ وارتحلوا
    وطـالما كنزوا الأموال وادّخروا ** فـخلّفوها عـلى الأعداء وانتقلوا
    أضـحت مـنازلُهم قـفراً معطلةً ** وساكنوها إلى الأجداث قد رحلوا
    سـل الـخليفةَ إذ وافـت مـنيتهُ ** أيـن الحماة وأين الخيل والخولُ
    أيـن الـرماةُ أما تُحمى بأسهمِهمْ ** لـمّا أتـتك سـهامُ الموتِ تنتقلُ
    أين الكماةُ أما حاموا أما اغتضبوا ** أين الجيوش التي تُحمى بها الدولُ
    هـيهات ما نفعوا شيئاً وما دفعوا ** عـنك المنية إن وافى بها الأجلُ
    فـكيف يرجو دوامَ العيش متصلاً ** مـن روحه بجبالِ الموتِ تتصـلُ

  23. الى سالم محمد سالم
    بعد التحيه و المحبه
    كلامك صحيح ال سعود بسبب كل مشاكل الغرب و المسلمين . لك التوفيق

  24. شكرا لكم جميعا في رأي اليوم
    ان كانت امريكا وكل حلفاؤها سقطوا في ردع التوابع لايران حسب زعمهم (الرئيس بشار السيد حسن ) فكيف لعاقل ان يتوهم انهم يستطيعوا اسقاط الرأس .
    يدرك معظم المفكرين ان اسرائيل قاعدة متقدمة جدا لامريكا ولكنها بالنهاية ليست امريكا وتلك القاعدة ستكون هدف رئيسي لايران حالها حال اي مدمرة امريكية في الخليج لذا ستكون عبئ كبير على امريكا والحرب ليست من مصلحة اسرائيل لذا ليست هناك حرب
    تعتقد السعودية ان امريكا حليف لهم لسبب او اخر وذلك غباء مقصود من القيادة السعودية لانكار حقيقة ان آل سعود هم مجرد موظفين في شركة ارامكوا ولا يستطيعوا تطبيق اي برنماج وطني لأنهم بدون صلاحيات.واقصد بالغباء المقصود هنا انهم يتوهمون ان الامريكان مغرمين بالاسلام السني ويريدون تطهير هذا الدين من الاسلام الشيعي الباطل كما يصرح ادرعي بعض الاحيان…وللحقيقة اقول ان سلاح الخسة وبيع المبادئ لا يكلف سوى الكرامة لمثل السعودية …وهو سلاح متاح لايران ان ارادت ذلك بمجرد تلفون من روحاني لنتنياهوا او ترامب وبعدها يكون الاسلام السني هو الشيطان…
    ليست هناك حرب ولا شئ سوى ان المرحلة القادمة هو تغيير هؤلاء الموظفين وتغيير اسماؤوهم من آل سعود الى آل فيصل او آل سلمان او اي آل اخر ياتي بافكار جديدة لقيادة شركة النفط ومجموعة البنوك تلك

  25. مصطفى صالح
    ليكن جوابك للمدعو (سمير) بما ذكره الله تعالى في مخاطبة أمثاله : ((سَلَامًا)) .

  26. غازي الردادي السعودي
    ظهر لنا أن العقد التي تعاني منها لا حصر لها لأنك تذكر المجاهدين والمقاومين بابشع الاوصاف وتغض الطرف عن عمالة أمرائك .
    ألم تسمع بأن الملك السعودي وافق على طلب ترامب بزيادة انتاج النفط .
    ألم تسمع بأنه وافق أيضا على طلب ترامب بأرسال جنود سعوديين لسوريا بعد انسحاب امريكا منها .
    وما خفي من عمالتهم سيظهره التاريخ .
    ندعو لك بزيادة العقد وأن تصبح مستعصية لا شفاء منها .
    وأقترح عليك أن تسكن في تل أبيب أو أمريكا كي تكون في خدمة الذين تحبهم ..

  27. الى نايل
    بعد التحيه
    يا اخي انني اعرف العلويون في مثلانا مثلهم و هم ابناء سوريا و تكلامت معهم في كل صراحه سوريا لا تستطيع كسب الحرب وحده مع اسرائيل
    تريد مصر ان تحارب معها هذه كان من قبل اما الان مع ايران و حزب الله شيء

  28. تحية للاستاذ عطوان: اذا كنت تعتقد ان جون بولتون كان على صواب عندما قال لك “انتظر النتائج الصادمة” فهذا خطأ منك لسببين:
    الاول كان عليك ان تتوقع اسوأ النتائج من تغيير النظام في العراق (مع عدم رضاي عن نظام صدام حسين لكن لست مع تغيير يقوم به الامريكان و الصهاينة و ال سعود و عملاؤهم) فنتيجة العدوان واضحة قبل وقوعه.
    الثاني أن النتائج الصادمة حقاً كانت من نصيب المحتلين الامريكان قثد حسبوها نزهة لكنهم خسروا الاف المليارات اضافة الى خمسة الالاف قتيل من جيشهم.
    واستنتاجك عن نتائج محاربتهم ايران صحيحة و باعترافهم و فإن حرب العراق ستكون نزهة اذا قورنت بنتائج حرب يشنونها على ايران.
    الذباب الالكتروني السعودي الوسخ يدافع عن التوجه السعودي لخدمة الصهيونية علناً و لا يفهم شأنهم شأن ال سعود انفسهم ان مصلحتهم في الاحتماء بشعبهم وليس بالصهاينة بل ستكون نهايتهم على يد شعبهم اذا لم ينتبهوا لجملة الاخظاء القاتلة في سياستهم.

  29. إذا سقطت إيران سقط بشار الأسد و انتهت المسرحيات و سيعم الأمن و الأمان و التطور و النماء في ربوع المنطقة العربية و بلاد فارس و نشكر الله لهذه النعمة الربانية

  30. الردادي و راداره المعطوب
    يتكلم على الارهاب و الطائفية و نسي انصاره داعش و النصرة ما فعلوه في ليبيا و العراق و سوريا
    وما اقترف ارهاب دولته في الشعب اليمني
    ثم ياتي ليرى نفسه محاميا لشعب ايران ، شعب ثوري بامتياز .
    لا تحاول … هو شعب لا يشبهك لا من قرب و لا من بعد ..

  31. الى أحمد ياسين
    لا يا اخي ايران تختلف انني اعرف العقل الايراني و الامريكي ايران تحارب امريكا و اسرائيل و المنافقين و ايران تمتلك الصبر و الصبر صعب عندي

  32. امريكا وحلفائها اليهود و المستهودين لن يدخلو في حرب معي احد هم فقط يزهرون لكي يبعدو ايران علي الجثة وياخذوها لها كلها ولا حصة لايران فيها

  33. الى taboukar
    بعد التحيه
    غازي الردادي مش على بعضه

  34. – حزب الله اللبناني هو حزب عربي مقاوم (حزب الله العراتقي لا يواجه الكيان الصهيوني و هو طائفي و شأن عراقي ) .
    – حزب الله اللبناني حركة لبنانية عربية محلية شامية مقاومة للعدو الصهيوني الذي احتل و لا زال يحتل جزءا من الأراضي العربية اللبنانية ،
    من أهانه أهان المقاومين للأحتلال الخارجي لأوطانهم.
    – حزب الله اللبناني استدعته القيادة السورية كما استدعت حلفاءها الإيرانيين و الروس لمساعدة الجيش العربي السوري المنهك بتعدد جبهات القتال التي
    فتحها عليه المسلحون الممولون من السعودية و الإمارات و قطر و تركيا لأسقاط الأسد و استيلاء جماعاتهم على الحكم في سوريا .
    – من أهان حزب الله اللبناني العربي المقاوم لا يعرف معنى المقاومة …المقاومة شرف عظيم لا يناله إلا المخلصون لأوطانهم المدافعون بدمائهم عن كرامة شعوبهم .
    – إيران لم تحتل أراض عربية و تطرد سكانها الأصليين خارج أوطانهم كما رسخه في أذهانكم أعداء إيران أمريكا و الصهاينة و آل سعود.
    ..الكيان الصهيوني هو من احتل و يحتل أرض عربية و طرد سكانها و هو من يخشى المقاومة و يحرض عليها السفلة العرب .
    – الطائفية و الإرهاب و الإجرام و القتل و التدمير و زرع الفتن في ليبيا و سوريا و العراق و مصر و فلسطين و اليمن هي صناعة أمريكية صهيونية سعودية إماراتية قطرية خالصة.
    و لن ترتاح الشعوب العربية إلا بعد إزالة الحكام العرب الفاسدين المفسدين المتواطئين مع أمريكا و الصهيونية.

  35. بن سلمان دفع مليارات الدولارات على تخريب سوريا وفشل
    الآن عليه أن يدفع مليارات الدورات لكي تأخذ إسرائيل القدس
    وعليه أن يدفع مليارات الدولارات للهجوم على إيران

  36. مصطفی صالح
    نظام ال خميني اول من تدخل ب شؤون الدول المجاورة, نظام ال خميني هو اول من بدأ المؤامرات و الحروب على جيرانه نظام ال خميني من اعدم 400000 الف من خير شباب ايران ,نظام ال خميني هو سبب بدمار العملة الإيرانية و الاقتصاد, اعطني اسم واحد من العرب تدخل بشؤون ايران’ أتحداك. طبعا ما عدا صدام حسين الذي حما و دعم الخميني 14 عام اثنا تواجده بلعراق , و اول مسؤول دولة. يبعث برقيه تهنيه الى الخميني بمناسبة تأسيس جمهورية الخمينية

  37. کلما یتقیأ الاقزام حقدهم و بغضهم علی أشرف الناس و انبلهم فرسان الوغی و الذابین عن حرم الامة و قلاع الاسلام ..کلما ارتحنا و شفی غلیلنا و عرفنا اننا لعلی حق رغم خیاشیمهم المتورمة..

  38. انا اتفق مع الاستاذ المحترم، بإذن الله أمريكا وراء اسرائيل نحو المستنقع الذي ستغرق فيه.

  39. تبخرت مليارات الخليج على الفاضي بعد تصريح جون بولتون، الخليج دفع مئات المليارات لإسقاط الأسد!!!!

  40. ما دخل الحشد وحزب اللات في العراق والجبناء ، في حصار ايران او الهجوم عل ايران ،
    واين الحكومه العراقيه وما دورها ، اليس هي صاحبة القرار ، ام هذه المليشيات الارهابيه
    مثل حزب حسن في لبنان المسيطر على القرار في البلد ،
    ثم اين شجاعة المليشيات الارهابيه ، في المجزرة الاخيره التي تعرضت لها ، وأكلتها سكاتي ،
    عموما ، اضرب الحيه على رأسها ، واترك ذيلها يفرفص ودون قطعه يموت تلقائيا ،
    اذا سقط النظام الايراني ، سقط النظام السوري ومليشيات ايران جميعها تلقائيا ،
    وبعدها يرتاح الشعب الايراني الغلبان ، وترتاح شعوب المنطقه من الطائفيه والارهاب ،،
    تحياتي ،،

  41. من هم خصوم ايران الاساسيين في المنطقة ؟
    -العدو الاسرائيلي – امريكا -السعودية
    من يريد محاربة ابران عسكريا؟ لا احد من الخصوم الثلاث
    اذا استراتيجية بلتون تبقى حبر على ورق
    و تبقى صواريخ البالستية الايرانية هي رادع لامريكا و للعدو الصهيوني و السعودية في المنطقة
    الوكلاء الذين ارسلوا الى مهمات سقوط الاسد ثم يليه سقوط نظام الايراني قد ماتوا جميعا و قد نصحهم السيد نصر الله قبل موتهم قال لهم ارسلوكم للقضاء عليكم . انهم اغبياء
    لم يظهر بعد الردار الردادي مناصر الاغبياء,

  42. /____ عبد الباري عطوان الذي يعرف جون بولتون منذ فترة طويلة ، قد يشاطرنا القول / أن من يعرف ترامب و من يعرف بولتون ربما يتساءل لماذا توقف ’’ نزيف ’’ الإستقالات من البيت الأبيض منذ تعيين بولتون مستشار على رأس الأمن القومي ؟ و ما يمكن إستخلاصه و استنتاجه من هذه المقارنة أن حاكم البيت الأبيض الفعلي هو بولتون .. ترامب صورة كبيرة .. و فم كبير مفتوح بمصراعيه على العالم .

  43. الأسد لا ولم ولن يشكل تهديدا استراتيجي لإسرائيل وامريكا كما ذكرت استاذ عبد الباري. الصراع بين إيران وإسرائيل هو صراع نفوذ على الوطن العربي الضعيف والممزق. مصالح إيران الاستراتيجية مع إسرائيل ومصالح إسرائيل مع إيران وتحالف إسرائيل مع بعض الدول العربيه مؤقت وعندما تدرك هذه الدول حجم الخديعة التي تعرضت لها سيكون قد فات الاوان.

  44. مسرحية من ألف فصل وفصل إيران أمريكا إسرائيل ملة واحدة ومن يعتقد غير هذا عليه بمراجعة أفكاره

  45. حرب نفسية … فقط لن تجرؤ أمريكا على شن حرب في إيران لسبب بسيط أن أمريكا اليوم تختلف عن أمريكا الأمس وايران تدرك هذه الحقيقة لذلك تحدت وبكل شجاعة وثقة في النفس تهديدات ترامب وإدارته …من الرعب والخوف الذي يعيشه الكيان الصهيوني من معارك أو هجمات خاطفة للايرانيين على الاحتلال الاسرائيلي يدرك جيدا ما نقول … متى ايران لم تكن معاقبة اقتصاديا وهي منذ نجاح الثورة في حصار شديد لا يقل قسوة عن هذا الذي يعاد فرضه بعد أن نكثت امريكا بتعهداتها في الاتفاق النووي …نحن متأكدون أن ايران ستنصر كما انتصرت في كل مرة …وامريكا لن تجرؤ على شن حرب ستحرق المنطقة وعلى رأسها الاحتلال الاسرائيلي … فالحرب على ايران هي بداية لزوال الكيان الصهيوني وهذا ما يدركه ترامب ونتنياهو وحتى بولتون شو …

  46. نحن في المرحلة التالية في مشروع الفوضى الهلاكة. و الأسد جزء منها و حتى غباء الملالي.

  47. أقتباس من المقال :-
    “”من يتمعن في التَّصريحات الخَطيرة التي أدلى بِها جون بولتون، مُستشار الرئيس دونالد ترامب للأمن القومي، التي أدلى بِها أمس لمَحطَّة تلفزيون CBS يَخْرُج بانطِباعٍ راسِخٍ مَفادُه أنّ الحَرب الأمريكيّة المُقبِلة في الشرق الأوسط سَتكون في إيران حَتمًا، وفي وَقتٍ قَريبٍ على الأرجَح.””
    استاذ عبدالباري ، لو انك لم تذكر هذا المقطع في تحليلك لشككت فيما قاله السيد حسن نصرالله قبل الاخير الذي أكد ان حرب كبرى قادمه في المنطقه ،والمح فيها بصورة جليّه ان اسرائيل هذا الكيان المسخ سيكون هو الضحيه طالبا الصهاينه بحزم حقائبهم والعوده الى الاماكن التي جاوؤا منه .
    نعم الحرب الكبرى قادمه لا محاله وارهاصاتها باتت تظهر رويدا رويدا ، وهذا ما يتوافق مع ما ورد في الفران الكريم في سورة الاسراء ، وما ايده كافة علماء الامه الاسلاميه وفقهائها بان زوال هذا الكيان بات قريبا ، بل اننا نعيش في ظلاله الان . وأضيف شيئا ان الحرب لن تكون في ايران فقط بل ستمتد الى الشرق العربي كله ، وربما تتطور الى ابعد من من كل ذلك ، والله أعلى واعلم ….. الله غالب .

  48. هانت خلاص..بإذن الله قريب هتتطهر سوريا كلها ونقول للدواعش الوهابيه التكفيريه والخونه العملاء مطايا الصهاينه والامريكان الذين خانو وطنهم طمعا في سلطه او منصب غير المرتزقه شذاذ الافاق الذين تم جلبهم ببترودولارات ..وباي طريقه حتى لو بخداع الصيوني والامريكي واللعب بورقه الوجود الايراني…وابقوا افتكروا كلامي ده.ايران لن تغادر سوريا ولن ترضخ او يرضخ الاسد للامريكي والصهيوني.انشر لو سمحت

  49. من حاول تغير النظام منذ قيامه في طهران عبر حربه بما سمي حينها البوابه الشرقية وتصدير الثوره ونفس اللاعبين باختلاف بسيط وكانت معظم الشعوب معها وقوه العراق في اوجهها وصدام على رأسها وهو الذي اكتشف خطاؤه الجسيم وستره لتبعاته الكبيرة وحول نظره الى فلسطين وأصبح هو العقدة فتم تصفيته والعراق معه وبنفس الجوقة واللاعبين لا يكشف سراً بل واقع عملوا عليه واستنزف وما زال يستنزف الثروات ألعربيه وشعوبها وما هذه التصريحات الا لتحضير المسرح بعد انكشاف كل المؤامرات والمواقف والأحلاف المشينه وسيؤدي الى انهيار الامبراطورية وكل عملائها في المنطقة وعلى رأس حربتها الكيان الصهيوني التي ربطت مصيرها به وما ذلك على الله بعزيز وبوادر ذلك واضحه في اكثر من منطقه
    وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ ۗ وَرَبُّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ
    صدق الله العلي العظيم

  50. كلام السيد جون بلوتين مثل مستر غازي الردادي

  51. كم انتي كبيرة يا إيران ، لقد قمتي بتعميم نهج المقاومة الممانعة في المنطقة والعالم ، واليوم الصهيوأمريكي والصهيوني والسعودية وأدواتهم باتوا عاجزين في كل مكان وفي معظم الملفات أمام صمود الشعوب في وجههم .. شكرا إيران

  52. جون بلوتين شخص قفل من غبر مفتاح اذا اخذت في نصيحته انخرب بيتك امثال غازي الردادي

  53. تستاهل ايران هي تدفع ثمن سياساتها الطاءفية الغبية التي دمرت العراق و سوريا و اليمن، فبدلاً ان تنحاز للشعوب العربية المظلومة و المقهورة كما تدعي هي في مباديء ثروتها انحازت لأسوء انواع الطغاة كالأسد و السيسي و المالكي و علي عبد الله صالح….و ها هو والي بوتين في سوريا و رءيس حماة ديار المستوطنين الصهاينة بشار الاسد و حليفه السيسي يتخليان عن ايران و كذلك الحكومة الجديدة في العراق…لا عزاء للاءغبياء

  54. بولتون قال الحقيقيه التي عاده ما يخفيها الأمريكيين، هنري كيسينجر قالها من قبل حافظ الأسد وابنه بشار يناسبون مصالح أمريكا.
    أمريكا والخليج تدخلوا في الانتفاضه السوريه لإفشالها.
    ليس من مصلحه الغرب وإسرائيل والخليج حكم وطني يمثل أبناء سوريا ويحارب لاسترجاع الجولان
    بشكل حازم وينشيء حكم الموءسسات وينشيء جيش وطني مهني بعيدا عن سيطرت الاقليه العلويه.

  55. حظر الطيران في منطقة التنف مطلوب بالاضافة لإمطار التنف بالصواريخ ليل نهار حتى لا يكون لها فائدة من أي نوع كان. أيضا، لا بد من فتح جبهة الجولان من خلال عمليات فدائية بهدف جر عدو الأمة ومن معه لحرب استنزاف طويلة تنتهي فقط باسقاطة هو والأنظمة العربية المتواطئة معه. لم يتبق ما يمكن أن نتعذر به في ترك عدو الأمة يسرح ويمرح في منطقتنا.

  56. لبّت السعودیة نداء ترامب قائلة: لبیک یا ترامب لک لبیک انّ الحمد و النعمة و …
    یا سیدی متی ترک هولاء ایران ؟ الفارق الیوم هو ان قائد البیت الابیض الاحمق لا علاقة له بالسیاسة و لا یعرف عنها و کانّه خرج من البیضة للتوّ لیستأصل الجمهوریه الاسلامیه بعد ان کان یحاول اسلافه لاجل بقائها!! ما یجیده ترامب و یجب ان نعترف به هو کسب المال و الرجل یعرف من این یاکل الکتف بل اللحم و الشحم بصراحة فجة یقول ایران عدوّتهم الرئیسة و نحن ندافع عنهم امام عدوهم اذن یجب یدفعوا فاتورته و هم یقولون لبیک و سعدیک و ودوالیک! فی مشهد مقزز و مؤسف و االتاجر یضحک علی اذقانهم المصبوغة و یعتقد انه عبقری عصره و یجهل ان نجاحه لیس الا بمبارکة هبل هولاء و خبلهم! فقط یکفی اغلاق مضیق هرمز لیاکل بعض هولاء الاقوام بعضهم! اسوة باجدادهم ایام المجاعة .. یظنون یضغطون علی ایران و الشعب یتعب لیخرج علی الحکومه و یسقطها و یاتی بحکم عمیل یرضی به اعراب الخلیج و السید الامریکی و کل شیء علی ما یرام! لکنا نقول لهم من خلّصوا سوریا و هی ما بین مخالبکم و انیابکم و محاصرة بین الغادرین من العرب لا تقدرون الا علی بعض اذاها کما تفعل البعوضة بالاسود..لا یوجد بلد فی المنطقه الا و هو فی مرمی صواریخ ایران و اذا کانت صواریخ الحوثی تلجئکم بالفرار من ریاض الی الظهران و اذا کانت طائرات بلا طیار تجعلکم تغیبون عن الساحة لاشهر فما بالکم و تمطرکم ایران بوابل من الصاریخ اذا نفد صبرها علی طیشکم ..

    الی صراخة فجة! لا یسمع الناس منکم انما انتم الذین تسمعون و تلبون و تجیبون..بلا ارادة و لا سیادة و المشهد یشهد!

  57. لا اعتقد ان امريكا ستحارب ايران من اجل اسرائيل و اليهود و تخصر الشرق الاوسط والعالم
    نهايه اسرائيل قريبا انني اتفق مع الاخ ابن الوليد
    لا تنسو اليهود مسيطرين على كل اقتصاد امريكا
    هتلر جديد في العرض القادم

  58. هههههههههه والله يا سيد بولتون ذكرتني بالتعلب و العنب, فعندما عجز التعلب عن الوصول الى العنب قال انه حامض و لا اريده.
    يعني بعد سبع سنين من محاولات الاطاحة بالاسد و استخدمت اميركا فيها مئات الالوف من الارهابيين الجهاديين المجرمين, مئات المليارات من الدولارات, حرب اعلامية واقتصادية و سياسية و استخباراتيه و دبلوماسية مرعبة لم يشهد لها الله مثيلا ضد دولة صغيرة متل سوريا , حرب كافيه لاسقاط دولة عظمى باعتراف شوفالييه الوزير الفرنسي السابق, و عندما فشلتم باسقاط الدولة السورية و تاكدتم ان الاسد انتصر هلق جاي تقول ان الاسد لا يمثل مشكلة استراتيجيه بالنسبه لاميركا ?????? ههههههههههههه. والله يا حلو يا بولتون ما طلع بايدكم لان الاسد لعن هزمكم شر هزيمة انتم و حلفاءكم و عملاءكم, و لذلك ما في مجال قدامكم غير انكم تقولو ان الموضوع ما عاد يهمكم. اي غصبن عن يلي نفضكم يا حلو يا بولتون ههههههههه. روح عمو روح العب بعيد. الاسد انتصر لانه اسد, و انتم انهزمتم لانكم جردان. تحياتي.

  59. بسم الله الرحمن الرحيم
    تصريح غريب. ام انه لجعل تفرقه بين سوريا وايران. والغرابه بالتصريح وهو بان امريكا صارلها بتصرخ لعده سنوات يجب ان يسقط الاسد وفجاه تقول ان الاسد لا يمثل خطرا على الولايات المتحده., فلماذا الحرب على سوريا والكلام عن اسقاط الاسد, وتجنيد الالاف لمحاربته واسقاطه؟ اذا كان لا يمثل خطرا على الامريكان فلمذا حاربه الامريكان؟ ام انهكلام لتفريق ايران وسوريا؟

  60. كلام بولتون سخيف وهدفه هو دق اسفين فاشل في حلف الممانعة . النظام الامريكي تآمر على سورية 7 سنوات و دعم الدواعش و الارهابيين وها هو يغير جلده و لا يجب الثقة به و لا احد يهتم به .

  61. هذه الحرب ستكون الحرب الاخيرة والانتصار على الامريكان والصهاينة قربب باذن الله .هرلاء الاوغاد لن يهدا لهم بال الا اذا هزموا…الحمد لله هزموا في سوريا وهاهم اصبحوا يعنرفون تباعا..والعجيب و العجب انظروا كيف تتغير تصريحاتهم فالاسد لم يعد اولوية عندهم!!!لماذا؟ ؟؟ لانهم اندحروا وصعقوا ولم يستطيعوا…لكنهم حققوا شيئا كبيرا انهم دمروا سوريا على بكرة ابيها لعنهم الله هم والعملاء من المتصهينين وهذا الهدف الكبير الذي انجزوه..والان يستمرا بعدوانهم على ايران ضربا لاحتواء الداعم الرءيس للمقاومه لكنهم سيتفاجؤون حتما برد ساحق يهز كافة قواعدهم ومصالحهم في الشرق علاوة على تدمير إسرائيل. وستتضرر ايضا ايران وتبقى المقاومة مستمرة وقتها ستندم امريكا و بعض دول الخليج المتصهينة ..والايام بيننا

  62. أضحكني جون بولتون يَكْشِف السِّر للمَرَّة الأُولى: الأسد لا يُمَثِّل مُشكلةً استراتيجيّةً لنا وإنّما إيران.
    يا مستر جون لقد فعلت أمريكا وإسرائيل والسعودية وأدواتكم كل ما بوسعها للإطاحة بالأسد ولكن فشلتم في هذا الهدف…
    أتعرف لماذا فشلتم لأن الأسد يبقى أسد وأنتم مجرد ضباع هههههههههههخخخ

  63. ليس كل مايتمناه المرء يدركه
    تجري الرياح فيما لاتشتهي السفن
    أحلام إسرائيل وأمريكا تحولت إلى كوابيس في الشرق الأوسط نظرا لخطورة الوضع ومستقبل إسرائيل وعملائها في كف عفريت لتنامي المقاومة وفكرها الشعبوي في المنطقة التي تشكل القلب النابض لكل الإستراتيجيات الحالية والمستقبلية. فأصبحت الورقة الإيرانية هي الحد الفاصل بين نجاح المعسكرين الأمريكي الذي يود استمرار الأمور كما هي عليه من عربدة حكام وفشل اقتصادي بالإضافة إلي غياب العدالة الاجتماعية تدفع بشعوب المنطقة إلى تركها اما خوفا أو أملا في مستقبل أفضل تاركين الجغرافية تخلوا لاسرائيل ومخططاتها. أما المعسكر الآخر الرافض لنظام القطب الواحد الدي يتقدمه العملاقين روسيا والصين اللدين فهما اللعبة فبعد أن يستتب الأمر لأمريكا في الخليج سيأتي الدور على أحدهما ادن فهي نفس قصة الأسد والعجول الثلات فهل سيسمحان لأمريكا بالاستفراد بالثور الإيراني الجواب لدى الصين وروسيا هل سيقطعون الطريق على امريكا ومخططاتها أو سيتركون إيران لتواجه مصيرها ومعها كل الشعوب العربية والإسلامية .وليعلم الحكام العرب أن من بعد إيران ستكون منطقة الشرق الأوسط عبارة عن فوضى عارمة لاتبقي ولا تدر ولو استنجدوا بالشيطان بدل امريكا لأن وعد الله لابد أن يتحقق فبشرى لمن سخره الله في خدمة وعده.

    ا

  64. شنبو صرح ان الاسد ليس مشكلة .
    البيت الابيض صرح ان الهذف * ليس تغيير النظام بايران*
    بقي. فقط ان نسمع ان * اسراءيل* اصبحت تشكل عبءا على امريكا وليس اعتقد ان هذا التصريح سيتاخر كثرا
    فالخطوط تغيرت وفق ما سبق ان صرح به الرءيس الاسد امام اسوده بالغوطة : كل طلقة تطلقونها ؛ ترسم حدا للمنطقة ووجها للعالم الجديد!!!

  65. عندما يتم التضييق على ايران حتما سوف تدافع عن نفسها وتبدأ الحرب العسكرية وروسيا والصين ستكونان داعمين علنا والا الدور يأتي عليهما
    لا احب الاطالة ولكن امريكا ستفشل

  66. داعش والنصره واخواتها هم مشاريع أمريكيه وهي فشلت فشلا ذريعا. حتى حصار وافقار إيران وشعبها سيفشل
    لذلك تصريحاتهم واعترافاتهم بذلك ستعلن على مراحل
    وحسب الوضع الدولي ودعمهم الهائل لقوى الإرهاب بالأسلحة والمليارات عن طريق دول الخليج جلب الدمار والخراب لسوريا والعراق وليبيا واليمن.
    وقتل مئات آلاف البشر.
    نتساءل لماذا لا يحاسب من فعل ذلك مثل محاسبه النازيين لا نتيجه الدمار والخراب واحده.

  67. اعتقلت السلطات البلجيكية والفرنسية والالمانية ستة أشخاص بينهم دبلوماسي إيراني مقره فيينا للاشتباه بضلوعهم في التخطيط لتفجير تجمع لحركة إيرانية معارضة في منفاها في فرنسا السبت
    ——————————
    “”بينهم دبلوماسي إيراني”” !!!!!!!!!!
    مفهوم ايران للاتفاقيات الدولية بخصوص الديبلوماسية مغلوط، دولة تحرق سفارات وتقتل ديبلوماسيين ودوبلوماسييها جواسيس وارهابيين
    ——————————-
    اقترح على بلجيكا وفرنسا والمانيا طرد السفراء الايرانيين وسحب سفرائهم وان يستمعوا للسعودية عندما تحذرهم من غدر الايرانيين

  68. الحرب ليست في ايران و لا كوريا الشمالية الحرب الاتي ستكون في امريكا الجنوبية بين قوسين فنزويلا انتضر و سترا

  69. هاد الكلام اكبر دليل عالمؤامره الكونيه. مظبوط؟!

  70. لما كنا نحكي انو ما في مصلحه يشيلو بشار ولو بدهم يشيلو كان راح من زمان. حضرتكو ما كنتو مقتنعين. تفضلو هلا بعد ما تشرد وتبهدل الشعب السوري وراحت البلد ومحوركم العظيم مصر انو بشار صلاح الدين. مستنيين الاخ يحكيلكو انو ما في مصلحه نشيلو عشان تفهمو الفلم؟!

  71. الحرب سجال: احتلوا العراق ثم هزمتهم المقاومة العراقية, قد يضربون ايران ضربات موجعة اقتصادية وربما عسكرية اذا لم تجد نفعا الاولى ولكن في النهاية ايران ستنتصر وتزول اسرائيل وللابد.

  72. صحيفة “هآرتس” العبرية اليوم الأحد قالت ، إن “إسرائيل” أبلغت نظام الأسد عبر روسيا والولايات المتحدة أنها لن تقبل وجودا عسكريا لغير جيش الأسد في المنطقة الحدودية في الجولان المحتل….هذا الجيش الذي تدعون أنه سيقوم مع العصابات الايرانيه بحرب تحرير فلسطين من الاسرائيليين…الاسرائيلي لايقبل بوجود غير هذا الجيش على حدوده …الغباء الاسرائيلي وصل لدرجه دعوه الجيش الذي سيقضي على دوله اسرائيل ليرابط على حدودها …وله غلطانيين

  73. ستكون نهاية المطاف في الحرب الدائرة في سوريا
    ثم ستكون هناك استمارات عودة الثقة في السفارات والقنصليات
    ستكون هناك استمارات عودة الثقة بين الحكومة و الشعب على السفارات مطلوبة كأن يتنازل المواطن عن المطالبة بالحقوق مقابل العودة و بدون سجل سابق
    نعم لربما ستكون هناك استمارات عودة الثقة بين الحكومة والشعب بعدم المطالبة بأرض أو بيت قد تم تملكه من قبل أو من عفش قد تم تعفيشه لمكان آخر مقابل استخراج جواز سفر و عودة مشروطة أو غير مشروطة
    نعم ستكون استمارات عودة الثقة موجودة في السفارات و القنصليات السورية في الخارج و ستكون متاحة للسوريين فقط مقابل عودة اللاجئ لبلده و عدم ملاحقة من قام بتعذيبه أو انتهاك عرضه
    لكن لا أعلم عن مصير اللاجئين الفلسطينيين الذين كانوا في المخيمات ولا اللاجئين العراقيين كذلك ؟ لكن كله يتوقف على انتهاء الحرب و تسليم المعابر للنظام السوري و لابد من تنازلات كثيرة سواء من جانب الحكومة نفسها أو الشعب نفسه .
    أعرف أن السوريين و الفلسطينيين و كثير من العرب يحبوا سوريا ولكن عودة الثقة بين الحكومة و الشعب قد تطول لثلاث الى خمس سنوات حتى تستقر الحال في البلاد كلها

  74. اليوم بات الإنسان الحر في العالم العربي والإسلامي وايضا العالمي على يقين بأن ( أمريكا وإسرائيل والسعودية وحلفائهم وأدواتهم سبب مآسي العالم العربي والإسلامي وايضا العالمي) فالأمر ليس مقتصرا على الدول العربية والإسلامية فقط بل حتى دول العالم التي لا تخضع لإملائات ((واشنطن)).
    كما ان احرار العالم اليوم يدعمون ويقفون في خندق المقاومة والممانعة ضد واشنطن وحلفائها.
    الجمهورية الإسلامية الإيرانية اليوم بات لزاما عليها وعلى محور المقاومة والممانعة بالكامل الإنتقال من الدفاع إلى الهجوم بعد تكشف أوراق أعدائهم أمام كل أحرار العالم.
    حلف الصهيوني والصهيوأمريكي وحلفائهم وأدواتهم لن يستسلموا ولن ييأسوا ولن يملوا إلى أن يتم مواجهتهم بالقوة النارية الهجومية وليست الدفاعية فقط.
    نعلم بأن القوة الدفاعية لحلف المقاومة قامت بهزيمة واشنطن وحلفائها ومرتزقتها وحققت نتائج مثمرة في لبنان وغزة وسوريا واليمن والعراق إلا ان هذا لا يكفي لردع الثلاثي (( أمريكا وإسرائيل والسعودية)) الذي يردع الأعداء تكبيدهم خسائر في دولهم تماماً كما فعلوا في دول المقاومة والممانعة.
    الصهيوأمريكي والصهيوني والسعودي وحلفائهم وأدواتهم ومرتزقتهم يريدون تحقيق نصر واحد ولكن لم يحققوا شيء رغم ضخامة الإمكانيات.
    ختاما / سوف ينتصر حلف المقاومة والممانعة في القريب العاجل ان شاء الله وسوف يكون نبراس منير لكل حر وشريف في العالم.

  75. أعتَرِف أنّني عندما شارَكت مع بولتون في برنامج تلفزيوني على شاشة الـ BBC الإنجليزيّة العامّة قبل شهر مِن العُدوان على العِراق كان الصَّواب حَليفه عندما قال لي انتظر وسَترى النتائج الصَّادِمة لك، ولكن المُقاوَمة العِراقيّة لم تَخْذِلني مُطلَقًا، ولقّنت الأمريكان دَرْسًا قاسِيًا، ولا أتحدَّث عن تَمَنِّيات، وإنّما وقائِع أيضًا.. ويُشَرِّفنا دائِمًا أن نكون في الخَندق المُواجِه للعُدوان الأمريكيٍ والإسرائيليّ.. والأيّام بَيْنَنَا. اخي ابو خالد هذه قبل خمسة عشر عاما اليوم كل شيء مختلف وانا معك قبل خمسة عشر عاما كان كل شيء تحت الطاولة الآن كل شيء على المكشوف و ايران ليست صدام حسين مع احترامي للجميع صدام من غير عقل ايران العقل اهم شي امريكا ستخصر الحرب و الخراب عند الاعراب انشاء الله تقوم و نخلاص من ال سعود و صهيون و امثال غازي الردادي و كل تفكيري يقول لن يكون حرب و السبب امريكا خسرانه الحرب و كل شيء ملك الله تعالى والله اعلم مع احترامي وتقديري لك يا شريف

  76. عصابة المحافظين الجدد المتصهينة لم تكن تتجرأ على قتل العرب والمسلمين، لولا وجود عملاء من الاعراب المتصهينين وعلى رأسهم “آل سعود” و “آلِ نهيان”.
    هؤلاء الأتباع ليسوا سوى عبيد وأدوات يفعلون ما يأمرون لخدمة اسيادهم الذين يعايرونهم لولا تقديم الحماية لهم لسقطت عروشهم خلال أسبوع من سحب الحماية لهم!
    لو كانت لديهم ذرة كرامة، لما استأسدوا عليهم.واحتقروهم، لأنهم يستمدون شرعيتهم من المستعمر وليس من الشعب.

  77. هناك تناقض في تصريحات المسؤولين الأمريكيين فاليوم وزير الخارجية الأمريكي يصرح أن هدف بلاده من العقوبات تغيير سلوك النظام الإيراني وليي إسقاطه لا ندري من نصدق هل هم فعلا جادون في تغيير النظام ومستعدون لتحمل تكلفة ذلك أم أنها مجرد بروباغاندا إعلامية وفي النهاية نتمنى أن لا تحدث حرب لان ذلك سيضر بلدانا عربية واسلامية

  78. ربما يكون بولتون وحلفاؤه من المحافظين الجدد نجحوا في تدمير العراق واحتلاله، ولكننا لا نعتقد ان النجاح سيكون حليفهم في ايران

  79. ههههههههه الامريكان وإسرائيل اضعف واجبن من ان يشنوا حربا شامله

  80. لا أحد أقوى من الله .
    فإن ينصركم الله فلا غالب لكم.
    التمنيات تبقى تمنيات ولكن الله غالب على أمره .
    للباطل جوله وللحق دوله .فرعون ظن انه غالب موسى ولله غالب الغلاب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here