جوني كيري يكشف بعض أسرار مفاوضات السلام ويريد تسريعها

 76.jpj

نيويورك  – اعلنت الولايات المتحدة الاربعاء انها تريد تسريع المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين التي استؤنفت في تموز/يوليو الماضي.

وخلال اجتماع للجنة المتابعة حول عملية السلام على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة، كشف وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين شهدت سبعة اجتماعات منذ استئنافها في 29 و30 تموز/يوليو في واشنطن.

وعقدت اجتماعات سرية بعد ذلك في اب/اغسطس وايلول/سبتمبر في القدس بحضور او بعدم حضور الراعي الاميركي خصوصا الموفد الاميركي الى هذه المفاوضات السفير مارتن انديك.

وقال كيري : اتفقنا الاسبوع الماضي على تكثيف هذه المحادثات وعلى ان يشارك الاميركيون فيها اكثر مقدما الولايات المتحدة على انها “وسيط” في المفاوضات التي جمدت لمدة ثلاث سنوات.

واتاحت الجهود المكثفة التي بذلها كيري في الربيع مع ست رحلات الى المنطقة، للطرفين استئناف المفاوضات.

واوضح كيري ان كافة المسائل مطروحة على الطاولة: الاراضي والامن والللاجئون والقدس وكل المسائل المتعلقة بالوضع النهائي مطروحة على الطاولة، لكنه لم يقل شيئا عن المناخ السائد في المناقشات.

واشاد كيري برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس على محاولتهما مواجهة “التحديات من اجل صنع السلام”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here