جولة كوشنر الحاليّة لتفجير فِتنة صِراع المرجعيّات على الوِصاية على القدس بين الأردن ومِصر وتركيا والسعوديّة فهل سينجَح؟ ولماذا نجزِم بأنّ صفقته القرنيّة ماتت بسبب محور المُقاومة وبداية انهيار التّحالف الإماراتي السعودي؟

بعد فشل “ورشة البحرين” والارتدادات السلبيّة على الدولة المُضيفة داخليًّا وعربيًّا، وانهيار التحالف العربي الأساسي الذي يقِف خلف “صفقة القرن” بشقّيها السياسيّ والاقتصاديّ، أيّ التحالف السعوديّ الإماراتي بطريقةٍ أو بأخرى رغم مُحاولات التكتّم، لا نفهم الأسباب التي تكمُن خلف جولة جاريد كوشنر، مُستشار الرئيس دونالد ترامب، ومهندس هذه الصّفقة الحاليّة، إلى أربع دول عربيّة إلى جانب دولة الاحتلال الإسرائيلي.

كثيرٌ من التّسريبات، ومن الجانب الإسرائيلي خاصّةً، تتحدّث عن تحضير ترامب وصِهره لعقد مؤتمر قمّة في كامب ديفيد يُشارك فيه قادة عرب يكون ميدانًا لإطلاق هذه الصّفقة، أو الشّق السياسي منها، وربّما يكون التّوقيت بعد الانتخابات الإسرائيليّة في أيلول (سبتمبر) المُقبل.

الأمر الأخطر في هذه التّسريبات مُحاولة نقل الوصاية على الأماكن الإسلاميّة في القدس المحتلّة من الهاشميين إلى الأسرة السعوديّة الحاكِمة في الرياض مكافأةً لقيادتها الحاليّة لدورها في دعم تمرير هذه الصفقة وتطبيقها على الأرض.

لا نعرِف من أعطى هذه الصلاحيّات لكوشنر وحماه ترامب لكيّ يعبثوا بالمقدّسات العربيّة والإسلاميّة، ويحدّدوا لمن تكون له شرعيّة الوصاية عليها، وفتح صِراع بين المرجعيات الإسلاميّة في إسطنبول والقاهرة وعمّان ومكّة المكرمة على هذه الوِصاية.

إنّها مُؤامرة تقِف خلفها إسرائيل لنقل الصّراع إلى هذه المرجعيّات، وتوريطها بأزَمات، وربّما حُروب فيما بينها، لإلهائها عن احتلالها للأراضي المحتلّة، وليس للمُقدّسات المسيحيّة والإسلاميّة فيها فقط، وبِما يُكرّس تهويدها بصورةٍ أبديّةٍ، ووضعها تحت الوِصاية الإسرائيليّة كأمرٍ واقع.

صفقة القرن سقَطت، والذي أسقطها هو محور المُقاومة بتصدّيه للمشاريع الأمريكيّة الإسرائيليّة في الهيمنة،  وتفتيت المِنطقة، وتأسيس توازن رُعب مع دولة الاحتلال وداعميها في أمريكا والغرب، ولهذا تقتصر زيارات كوشنر على العواصم التي تقِف، بطريقةٍ أو بأخرى، في الخندق المُقابل لهذا الحِلف لبذر بُذور الفِتنة، وبعث الحياة في صفقةٍ محكومةٍ بالموت قبل أن تُولد.

عندما تصِل صواريخ محور المُقاومة إلى قلب مدينة الدمام، عاصمة الصّناعة النفطيّة السعوديّة، وتسقُط طائرة مُسيّرة أمريكيّة ملغومة بصاروخ إيراني الصّنع على ارتفاع 20 كم، وتُهدّد حركتا “الجهاد الإسلامي” و”حماس” بإغلاق مطار تل أبيب وإرسال 3 ملايين إسرائيلي إلى الملاجئ، ويؤكّد السيّد حسن نصر الله أنّه يكفي أن تضرب صواريخه مخازن الأمونيا في ميناء حيفا حيثُ سيُقتَل مئات الآلاف خنقًا، فمن يتحدّث عن صفقة القرن، وعن كوشنر وتوابعه أمثال جيسون عرينبلات وديفيد فريدمان.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. بشرى سارة
    غازي الردادي يقول : ((الأهم تحرير القدس)) .
    نعم يا غازي
    أنتم ستحررون القدس لا غيركم .
    ستحررونه عن طريق قطار الازدهار .
    وعن طريق الشركات الصهيونية العاملة لديكم .
    وعن طريق التعاون الأمني بينكم وبين الصهاينة ضد المقاومين الشرفاء .
    وعن طريق تبادل الزيارات السرية والعلنية للمسؤولين في كلا البلدين .
    وعن طريق تصنيفكم حماس والجهاد بالحركات الإرهابية .
    وعن طريق حضوركم الفاعل لمؤتمر صفقة القرن بالبحرين .
    وعن طريق الذباب الألكتروني الذي ليس له شغل إلا طعن المقاومين ليل نهار .
    يا غازي
    أعتقد أن التعبير خانك ، فهذه أول مرة تكتب فيها عن تحرير القدس . فلا تعد لمثلها كي لا يسخر بك أحد .

  2. ما هي الفائدة التي ينتظرها العرب من امريكا سبعون سنة وهم يدفعوا لامريكا أموالا طائلة بحجج كثيرة منها الاستثمار ومنها شراء الأسلحة البالية والتي يدفعوا إثمانها مضاعف فإن كانت امريكا هي التي تحمي اسرائيل وتدافع عنها وتبيع الأسلحة للعرب فهل يعقل أن تسمح لهم باستعمال هذا السلاح ضد إسرائيل كل ما في القصة امريكا واسرائيل يبيعوا العرب السلاح لتهديد بعضهم البعض ويعلم العرب تمام العلم بأنهم لن يعيدوا شبرا واحد من أراضي فلسطين فما على الأخوة الفلسطينين الا الاعتماد على أنفسهم لان كل القيادات العربية منافقة ولا تصرح لشعوبها الحقيقة بأنهم يشترون الأسلحة للمحافظة على كراسيهم وخوفهم من بعض وحتى رئيس فلسطين متفق معهم على إخضاع جميع العرب إلى تعليمات الصهيونية التي تتغلغل في داخل قرارات جامعة الدول العربية ودورها الان مهمش ريثما تتم صفقة القرن وستنفذ هذه الصفقة وكلهم موافقين عليها ومن يعترض عليها فهي كذبة كبرى وستشاهدون العام القادم او اقرب الوفود الإسرائيلية في كل دول الخليج التي سيربطها سكة حديد سرعة قطارها 500 ك/س فهنيئا لأمة العرب بهذا الخازوق الذي كانوا ينتظرونه من زمن طويل وستشاهدون الغاز المسروق في السعودية وما حصار إيران الا لاتمام هذه اللعبة بعدما تمركزت اسرائيل في بعض القواعد العسكرية السعودية.

  3. يا سعد بن مصلح
    نعم ةان تحرير القدس وتحرير الامه من الظلم والذل والتبعيه المهينه والتكفير لا يتم الا بزوال المسببات لها الا وهي ( الشجره الخبيثه ) وجميع الشرفاء والعقلاء في هذه الامه يعرفون من هم سبب دمار الامه….والله والله والله لن يصلح حال الامه الا بزوال الشجره الخبيثه واخواتها …..

  4. الى الاخ محمود الطحان
    بعد التحيه
    يا اخ محمود الوصايا تطبيق على قاصر و معاق و هل
    من المعقول لا سمح الله ان الشعبب الفلسطيني قاصر او معاق بدل الوصايا تحرير الاقصى و فتح الحدود للجهاد

  5. سعد بن مطلح ؟!!وهل ندعكم ولمدة خمس سنواة تقصفونا وتقتلون اطفالنا ونسائنا ونجلس نحن القرفصى نتفرج على مسرحية الموت لانه قادم من بلاد الحرميييييين .تنفيذ لرغبة أمريكا واسرائل .؟!! اي مخلوق انت ومن اي كوكب تعلق هنا .
    صبرنا حتى مل الصبر منا ومنكم ولم يبقي لدينا مانخسرة .ولآن استعدوا للموت من اجل ان يهلك من يريد الله له الهلاك استعدوا للموت من اجل الموت فحسب هاذا ما اردتموه فليكن .
    دمي ليس ماء لكي نشربونه
    ولحمي ليس خبزً لكي تأكلونه .
    في يمنائي مخلباً للصراع ،
    سأسعى به في دروب الجزيرة .

  6. لدينا في السعوديه اشرف الاماكن . لدينا الحرمين الشريفين والله شرفنا بالعناية بها وحمايتها . وهذا الشرف الذي نملكه اغلى من كل اموال الدنيا . الفقير هو الذي حرمه الله المال وغير المال . بالنسبه للوصايه على القدس . والله لا نسعى اليه ولا نتمناه رغم انه شرف كبير . ولكنه حمل ، وهذا الحمل والشرف من حق الفلسطينيين وحدهم بعد تحرير القدس ان شاء الله . اما الان فحق الوصايه للهاشميين . وهم اهل لهذا الشرف . اكرر لو عرض علينا الوصايه على القدس والله لن نقبل ، وفي كل الاحوال الاهم هو تحرير القدس . اما الخصام على وصايه في ظل الاحتلال فهو كالخصام على الميراث بين الاخوه على الميراث ووالدهم ما زال على قيد الحياه ..
    تحياتي ،،

  7. صاحب المقالة يقول ان هناك تسريبات ونصا نقتبس ” الأمر الأخطر في هذه التّسريبات مُحاولة نقل الوصاية على الأماكن الإسلاميّة في القدس المحتلّة من الهاشميين إلى الأسرة السعوديّة الحاكِمة في الرياض … الخ ) انتهى الاقتباس

    الحقيقة ان كوشنر قد قال “ان القدس موحدة تحت حكم اليهود وهى اي القدس موحدة بكاملها للإسرائيليين” ومعنى الكلام ان لاشيً منها للعرب اطلاقاً.
    نحن نتكلم ونكتب لنقول ان الضفة الغربية هي حدود الدولة الفلسطينية وان القدس الشرقية هي عاصمة الفلسطينيين وعليه فان كانت الوصاية تعني استعادة القدس فأهلا اما ان تكون بمعنى معنوي ومجازي وتبقى القدس محتلة بيد اليهود فعندها لا وألف لا، لان التغيير يصبح من (وصاية يعني تحرير) بنظر الهاشميين الى (وصاية بمعني بقاء الاحتلال ولكنها وصاية سعودية على اسم الأقصى والحرم القدسي) بنظر ال سعود. .

    اتمنى اكون قد وضحت الفكرة بين الوصايتين بشكل كافي

  8. الشعب الفلسطيني لا يحتاج وصاية من أي أحد لأن الشعب الفلسطيني هوالوصي الوحيد على اخلاق وشرف وكرامة هذه الأمة وخاصة بعد المحاولات المستمرة لبيع شرف الامة من قبل المتخاذلين والمستعربين، ولذا فيرجى من العرب أن يكملوا نومهم ولا يتعبوا انفسهم بالقدس وأهلها

  9. لو لم تكن الدول العربية ممثلة بقادتها مرتعا خصبا للتآمر على القضية الفلسطينية , لما حاول كوشنر ولا ترامب تمرير ما يسمونه صفقة القرن!!!!!!!! في الماضي كان على الأقل هناك استنكارات من الدول العربية ولو معنويا على قرارات جائرة بحق الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية , ولكن الآن يتسابق المسؤولين العرب وخاصة في دويلات الخليج على التطبيع علنيا مع العدو الصهيوني وأخذ الصور التذكارية والترحيب بالوفود الاسرائيلية سواء الرياضية أو الثقافية أو غيرها وطبعا يتعمّد العدو الصهيوني باختيار أعضاء الوفود المرافقة من رجال ونساء تناسب الحدث وتناسب المسؤولين العرب الذين سيجتمعون بهؤلاء الوفود . لو تم الرفض العلني لصفقة القرن من جميع الدول العربية , ولو تم رفض عقد ورشة البحرين أو على الأقل مقاطعة الوفود العربية لها لكان حالنا أفضل الآن مما مضى . ترامب وكوشنر رجال أعمال ويكسبون أموالا طائلة من الدول العربية بدون أي جهد يذكر فهذه تجارة رابحة جدا لهما . المساومة على القضية الفلسطينية لن تنجح طالما أن الشعب الفلسطيني الحر الشريف يرفض جميع الصفقات والاتفاقيات الاستسلامية ويرفض تصفية قضيته سواء من ترامب أم كوشنر أو غيرهم من الانبطاحيين من القادة الفلسطينيين والعرب . أما موضوع الوصاية على الأماكن المقدسة فتحرير الأرض الفلسطينية أولا هو الأساس وبعد ذلك تهون الأمور فلا تعقدوا حلبات مصارعة يا قادة ياعرب لتقرير من له حق الوصاية!!!!!!!!!!!!! . صواريخ المقاومة يجب أن تكون وجهتها نحو العدو الصهيوني وليس الى قلب مدينة الدمام أو غيرها من المدن العربية السعودية . أطيب تحية للجميع

  10. لا ادري لماذا تتنافس دويلات عربية على القدس وهي بايدي الصهاينة وليتهم يتنافسون على تحريرها وعندها سيعترف الجميع لمن يحررها بالوصاية عليها .

  11. المدينه المقدسه ليست محل تجاذبات وصراعات علي من يتولى الاشراف عليها ابدا !!!حين تتكرر مشاهد بعض الاخوه السعوديين ممن يسمون انفسهم اكاديميين واعلاميين ويحملوا لقب دكتور بتغريدات وفيديوهات صوت وصوره وينكروا علي المدينه قدسيتها بل وتمادوا في قذارتهم بالمس باولي القبلتين ومسري الرسول عليه الصلاه والسلام ولم نسمع من رجل دين سعودي يستنكر مايقوله السفهاء منهم !!!بل نجد المزيد من هؤلاء السفهاء يتطاولون اكثر واكثر اثباتا لصهينتهم ودليلا علي عدم وجود أي نوع من العقاب لهؤلاء السفهاء المتصهينين
    الوصايه تظل للهاشميين كما كانت وهي ليست موضع تفاوض او مساومه ولا يملك لا ترامب ولا عصابته المتطرفين أي سلطه علي مقدساتنا !! هو يملك السلطه علي بيوت الدعاره التي نشأ بها وستظل القدس فلسطينيه عربيه رغم اعتراف السفيه ترامب بها كعاصمه للصهاينه المتطرفين !!!
    هناك مقوله عربيه قالها اباؤنا واجدادنا عن الذين يعتقدون ان المال هو كل شيء ( ان افقر الناس هم الذين لا يملكون الا المال ولا شيء آخر ) مقدساتنا ليست محل مساومه من احد

  12. حضرة الأستاذ عبد الباري المحترم
    تحية طيبة وبعد ،
    رحم الله الشريف الحسين بن علي الذي رفض المساومة على فلسطين ورفض بشكل قاطع السماح بانشاء كيان للصهاينة على ارض فلسطين فهو رحمه الله كان يمثل الوطنية العربية باصدق مشاعرها ومعانيها ولم يجازف للحظة واحدة لارضاء المستعمر البريطاني والفرنسي في هذه القضية بالذات التي اعتبرها قضية مصيرية رهن وجوده وسياسته بها
    والان تأتي لعبة ترامب بعد ان ادعى ان القدس عاصمة للكيان الصهيوني اذ يسعى بسياسته الى تجريد مدينة القدس من رمز وجودها واهميها كقبلة أولى للمسلمين وخاضنة للمسجد الأقصى وهي رمز العروبة والإسلام معا حيث ارتبطت القدس تاريخا وسياسة ودينا بالمسلمين فمنذ عهد الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو يتسلم مفاتيح القدس مرورا بقوافل الشهداء قديما وحديثا الذين سقطوا دفاعا عن القدس وفي مقدمتهم صحابة رسول الله رضوان الله عليها وشهداء الجيش العربي الأردني الذين دافعوا دفاعا مشرفا عن القدس وكان ففقدانها حسرة عامة لا تزال تؤثر بصمت في أعماق كل اردني الذي لايمكن له ان ينسى القدس او يتخلى عن مقدساتها وان ينسى الشهداء الذين عطروا بدمائهم الزكية تراب القدس الطهور ..
    لقد مرت القدس بظروف عصيبة في تاريخها الطويل منذ عهد الرومان والحروب الصليبة التي مكثت في الديار المقدسة ما يقرب من مائة عام او اكثر الى ان سخر الله قائدا من جنده وهو صلاح الدين الايوبي الذي قااد معارك الفتح للقدس وتطهيرها من رجس الصليبين
    لقد قال الجنرال الإنجليزي االينبي حينما دخلت جيوشه القدس ( ها قد عدنا يا صلاح الدين ) وهو هو معسكر ترامب نتينايهو ومن لف لفهم من العملاء وطالبي السلطان يعيدون الكرة مرة أخرى متناسين ان المسلمين لن يتنازلوا عن القدس والاقصى مهما طال الزمن وحينما يأتي امر الله ستجد جحافل جند الله يزحفون لرفع راية الله في القدس كما رفعت من قبل ( سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير ) فمن ايات الله ان يختبر الامة بفقدان مقدساتها ولعل قومي يعلمون .
    ان الوصاية على القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس هي وصاية هاشمية منذ الفتح الإسلامي الى يومنا هذا وستبقى كذلك باذن الله وإخلاص المخلصين من أبناء هذه الامة عربيا واسلاميا ولن يؤثر في هذه الوصاية طامع او متصهين رغبة في ان يكون له مكان بين الأسماء ….
    ان منطق التاريخ لا يرحم أحدا فكم مر على الأرض المقدسة عبر تاريخها الظويل من أسماء تهاونت في الحق الإسلامي فيها ومضوا ومضت معهم مواقفهم وستبقى القدس والاقصى كما ارادهما الله سبحانه حاضنة للمسجد الأقصى طال الزمن او قصر …وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون … حينما توضع الموازين القسط بين يدي الملك الجبار الذي يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور …

    الف تحيىة

  13. انتصارات السياسة السعودية
    مما يبدو أن القضايا العربية والإسلامية تنتقل من حال سيء إلى حال أكثر سوءا وأكثر تعقيدا .. فربما يتذكر بعضنا ذلك الإحساس المؤلم الذي عاشته المجتمعات العربية برمتها إبان نكسة حزيران … وعلى الرغم مما أثرت تلك الحرب في نفوس العرب على مستوى المجتمعات والحكام على حد سواء بشكل مؤلم .. إلا أنها أفرزت نوعا من الإحساس بالوحدة القومية إزاء العدو الصهيوني الغاصب .. وعلى الرغم مما فعله الملك فيصل في مواجهة الغرب بحرب 73 .. إلا أن المافيات الحاكمة في السعودية وبالتعاون مع المخبرات الأمريكية استطاعت احتواء مشروع الملك فيصل والتخلص منه .. وعادت السعودية لخطها الأساسي في حماية المشاريع الأمريكية والصهيونية في المنطقة وتتالت الأحداث .. من كامب ديفيد إلى الحرب العراقية الإيرانية .. إلى حرب الخليج الأولى 91 والثانية 2003 وموقفها من حرب تموز 2006 .. ومواقفها إزاء ثورات الخراب العربي .. وما وصلنا إليه من وقاحة معلنة في التآمر على قضية فلسطين .. نستخلص أن السياسة السعودية هي أكبر حليف للكيان الصهيوني .. وقد حققت نجاحات كبيرة في حماية الظهر الصهيوني من قوى المقاومة الشريفة.
    ومع ذلك فقد كشفت هذه المواقف عن حقيقة المشروع السعودي في المنطقة ولم يعد هناك مجالات للثقة بريادة السعودية لأي قضية عربية أو إسلامية .. وهذا ما يدفع قوى المقاومة في المضي بمشروعها مع الحذر الشديد من ارتدادات المواقف السعودية إزاء مشروع المقاومة الأول والأخير بتحرير فلسطين.
    تحية للأستاذ عطون على مواقفة المشرفة إزاء حكام الخليج

  14. Sanctions on Syria / Iran by West /USA regime are illegal at all without UN approved solution , so it is unaccepted globally but jungle rule so any colonist states can make sanctions as per their mood to fight free nations . accordingly whole world must stand firmly now with self satisfaction among to isolate US regime reckless plays and make procedures to use law & power to restore peace to world by united efforts to protect free nations and secure free international trade ..etc .no silence from now on because colonists has crossed red lines rudely .

  15. ترامب و كوشنر أصحاب و تجار عقارات و يستثمرون في الأحياء السكنية الفقيره و المتوسطة و معدل الجريمة موجوده في هذه الأحياء و اسعار العقارات حسب معدل الجريمة و اصبح الفقير و المتوسط لا يستطيع السكن و العيش بدون معدل الجريمة العالية من ارتفاع أسعار العقارات و اعتقد سوف يكون في مقاومة فقرأ و الوسط ضد ترامب في امريكا
    ملاحظه عل تعلمون أن الحزب النازي الألمانية كان نصف أعضائها كانوا أطباء يهود و هتلر له خلفية يهودية
    و اعتقدوا أن ابنهم اصبح رئيس الى المانيا و التاريخ سوف يعيد نفسه عند غير المتقين في لله .
    و اذا اردت ان تعرف من هم اليهود اشكي له همه وليس همك و سوف تعرفهم حسن المعرفه و كم هم مغفلوين

  16. الاستاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه والاحترام
    نعم انه فتنه و اليوم في اوهايو و شيكاجو بعد آل باسو قتل في المتاجر و النوادي الليلية و الخ و هل تذكرون اني قلت في السابق أن الولايات المتحدة الأمريكية عنده مشاكل في جميع الاتجاهات . و الله يلطف علينا و الذباب خارج الطف

  17. إلى الشقاء ابن مفسد ( سعد ابن مصلح)
    إذا كنت تسمي ما تقوم به المقاومة اليمنية الشريفة اعتداء على بلاد الحرمبن، فكيف ستسمي ما يقوم به التحالف السعودي الإماراتي من قتل للأبرياء المدنيين، وتدمير للحضارة اليمنية ،التي عمرها آلاف السنين ( قبل إنشاء مملكة آل سعود بعشرات القرون ) ؟؟؟؟
    ألا تخجل وأنت تدافع عن الظالم وتنهى المظلوم عن الدفاع عن نفسه!

  18. نهى الله عباده المؤمنين عن اتخاذ الكفار أولياء في آيات عدة كما قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً مُبِيناً} [النساء:144]

    وقال: {لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً} [آل عمران: 28]

    وقال سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} [المائدة:51]
    فاتخاذهم أولياء هو اعتبارهم أصدقاء وأحباباً وأنصاراً، وذلك يظهر بالحفاوة بهم وإكرامهم وتعظيمهم، ومما يوضح ذلك قوله سبحانه وتعالى: {لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} الآية [المجادلة: 22]
    وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ} الآية [الممتحنة: 1]

    فدلت الآيتان على أن اتخاذهم أولياء يتضمن مودتهم، وجاء ذكر التولي في آية واحدة وهي قوله تعالى: {وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} الآية [المائدة: 51]. 

  19. Know all men !!!! Jerusalem is Palestinian! No one on earth can dictate on the Palestinian under whose custody Jerusalem will be. Now it is well known and understood that it is under the custody of The Hashimites and the Palestinians , Jordanians , Turkish , Iran , probably Egypt know this fact. The rest are jusr dust to us including USA and bloody Israel

  20. قال تعالى: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ} [المائدة:64 ] ,
    كما فشلت ورشة عار البحرين سيفشل هذا الصهيوني القزم كونشر من جديد ان شاء الله

  21. وهل اصبح امن الحرمين مرتبط بالتخلي عن ثالثهما؟ الكل يعلم بأن رأس النظام السعودي ليس لديه الا السمع والطاعة لاوامر ترمب وكوشنر.. هل باعتقادك ان كلاهما يهتم بالمقدسات أصلاً ؟ اَي كانت هذه المقاومة فهي على الأقل تحاول وليست منبطحة امام ترمب ليفعل بها ما يشاء..

  22. ليت الكاتب يوضح، أي مقاومة التي وصلت صواريخها للدمام؟

    لم نعرف إعتدى على بلاد الحرمين سوى الحوثي وبصواريخ إيرانية.
    ولعمري أن المقاومة المزعومة هي من يحارب قبلة المسلمين ومهبط الوحي وكعبة الله المشرفة.
    فهل تحرير القدس من المغتصب الصهيوني يكون من خلال ضياع أمن الحرمين الشريفين؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here