جنوب السودان: زيادة إنتاج النفط الخام مع نهاية العام الجاري

جوبا -(د ب ا)- أعلنت وزارة البترول في جنوب السودان ، عن ترتيبات لزيادة إنتاج النفط الخام مع نهاية العام الجاري في إقليم الوحدة المنتجة للنفط.

وينتج جنوب السودان حالياً أكثر من 180 برميل يومياً من النفط الخام منذ أب/ شهر أغسطس الماضي في إقليمي أعالى النيل والوحدة.

وقد تراجع انتاج النفط الخام من 250 الف برميل يومياً منذ اندلاع الحرب الأهلية في العام 2013 ولكن من المتوقع أن يرتفع الى حوالي 200 ألف برميل يوميا نهاية العام الجاري.

وقال أوو دانيال شوانق، وزير بترول جنوب السودان في تصريح للصحفيين في جوبا ، أن وزارتي النفط في كلا من جوبا والخرطوم توصلتا إلى اتفاق بشأن زيادة إنتاج النفط الخام ، بواقع 16 ألف برميل يومياً من النفط الخام ، في حقل مربع ” 5أيه” بمنطقة “طارجاس” في إقليم الوحدة المنتجة للنفط،بحسب راديو تمازج اليوم الثلاثاء .

وأشار الوزير إلى ان النفط الخام المنتج في حقل هذا المربع ، كان غير ملائم مع منشأت المعالجة في الخرطوم ، لكنهم توصلوا الى الإتفاق من أجل إستئناف الإنتاج في الحقل بزيادة تقدر بـ 16 الف برميل يوميا مع نهاية العام الجاري.

كشف الوزير ، عن أن لجنة فنية من الوزارة ، ستسافر الى الخرطوم لتكملة إجراءات زيادة الإنتاج مع الفنيين من وزارة التعدين في السودان.

كان مجلس وزراء الحكومة قد صادق يوم الجمعة الماضي ، على مقترح جديد لإنشاء شركة وطنية جديدة في مجال النفط ، لتولي بعض الأنشطة الرئيسية من شركة النيل للبترول “نايل بت”.

وسوف تعمل الشركة الجديدة بالتعاون مع الشركات المحلية والعالمية في مجال النفط.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here