جنرال أمريكي يدعو إلى استبعاد تركيا من الحصول على طائرات “إف-35” في حال شرائها منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية “إس-400”

واشنطن/ الأناضول: دعا قائد القوات الأمريكية في أوروبا الجنرال كيرتس سكاباروتي، الثلاثاء، إلى استبعاد تركيا من الحصول على طائرات حربية من طراز “إف-35″، في حال شرائها منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية “إس-400” من روسيا.

جاء ذلك في جلسة استماع أمام لجنة شؤون القوات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ في الكونغرس الأمريكي.

وأشار سكاباروتي إلى أن بلاده تتمع بعلاقات قوية مع تركيا. مبينا أنه يعرف وزير الدفاع التركي خلوصي أكار عن قرب.

وأضاف القائد الأمريكي أنه رغم اختلاف البلدين في وجهات النظر حول بعض القضايا، إلا أن العلاقات العسكرية بين أنقرة وواشنطن جيدة.

وقال “لدينا في هذه المرحلة اتصالات صريحة وودية، ونحن ناجحون جدا في العمل على مصالحنا المشتركة”.

وشدد سكاباروتي أن منظومة “إس-400” الروسية، تشكل خطرا على الطائرات الحربية “إف-35″، علاوة عن عدم إمكانية دمجها مع نظام عمل حلف الناتو.

وقال “إن كانت تركيا ستقيم على أراضيها منظومة إس-400، فهذا يشكل في المقام الأول مشكلة في العمل المشترك معها، فهذه المنظومة لا يمكن دمجها مع أنظمة حلف الناتو ولا مع أنظمة الصواريخ الدفاعية التابعة لنا”.

وتابع “المشكلة الثانية، هي متعلقة بطائرات إف-35، فأنا أعتقد أن هذه المنظومة تشكل أزمة بالنسبة لهذه الطائرات”.

ومضى قائلا “نصيحتي العسكرية، هي عدم إتمام موضوع طائرات الـ إف-35 مع بلد (تركيا) يشغّل منظومة روسية وخصوصا منظومة دفاعية جوية”.

وبيّن الجنرال الأمريكي أن الاختيار بين منظومة “إس-400” والطائرة “إف-35” سيكون قرارا مهما بالنسبة لتركيا.

وأعرب عن اعتقاده بأن تركيا ستعيد النظر في مسألة شراء المنظومة الدفاعية الجوية من روسيا.

وفي موضوع منفصل، قال سكاباروتي إن بلاده تخطط تقديم أسلحة ثقيلة وبعض الأنظمة الدفاعية البحرية لأوكرانيا لاستخدامها في مضيق كيرتش بالبحر الأسود.

وأوضح أن الولايات المتحدة عززت وجودها العسكري في البحر الأسود بالفترة الأخيرة، بالتعاون مع حلفائها الأوروبيين.

وقال إن الجيش الأمريكي أرسل سفينة مدمرة مرتين إلى المنطقة خلال الشهرين الأخيرين. مبينا أن ذلك يعد “رسالة مهمة موجهة إلى موسكو”.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. كل هم امريكا والصهاينه واعداء العرب والمسلمين ان لا يمتلك العرب والمسلمين ايه اسلحه متطوره ايا كانت طائرات, صواريخ, اسلحه كيميائه, قنابل ذريه, صواريخ دقيقه وذكيه, طاءرات هليكوبتر, مضادات للدروع متطوره وذلك كله لضمان انتصارهم بالحرب على ايه دوله يهاجموها في حال عدم وجود اسلحه لمقاومتهم وذلك لفرض الاجنده الامريكيه الصهيونيه على هذه البلاد في كل امر.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here