جنرالٌ إسرائيليٌّ عن العلاقات مع المليشيات المسيحيّة بلبنان: كان في صفوفها قادة مُرعِبين كجعجع بعينيه الجاحظتين المليئتين بالموت وبشير الجميّل مُحاطًا بإيلي حبيقة الشرير القاتل.. والموساد فوق النقد!

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

رأى إيتاي ماك، الكاتب والمحامي والناشط في مجال حقوق الإنسان وتجارة الأسلحة الإسرائيليّة، أنّه خلال التحقيق في مجزرة صبرا وشاتيلا، تمّ تسليط الضوء على الجيش الإسرائيليّ، مُضيفًا أنّ الموساد ومنذ بداية الحرب الأهلية عام 1975، كان المسؤول الأوّل والأخير عن ملف العلاقات مع الميليشيات المسيحية. وأوضح في مقالٍ نشره في صحيفة (هآرتس) العبريّة، أنّ هذا ما عززته لاحقًا لجنة كوهين الرسميّة التي تشكلّت عام 1982 لفحص تورّط إسرائيل بالمجزرة، حيث جاء في أحد وثائقها:”كانت العلاقة مع الكتائب مسؤولية جهاز الموساد، فقد أقام ممثّلو الموساد وعلى مدار سنواتٍ طويلةٍ علاقاتٍ وثيقةٍ مع قيادة الكتائب”.

وأردف: قام الموساد بعملية دعم الميلشيات المسيحيّة اللبنانيّة خلال الحرب الأهليّة من خلال حرصه على مصالح إسرائيل، وشمل الدعم: تقديم الأموال، الإرشاد، التدريبات، الأسلحة، المعدات الإلكترونية اللازمة، وذلك رغم علم الموساد بضلوع أعضاء هذه الميليشيات بجرائم بحق نشطاء سياسيين ومدنيين ينتمون لمجموعات سياسية، دينية، قومية وإثنية معادية.

واستذكر الكاتب أنّ الجنرال (احتياط) عاموس غلعاد صرح في مقابلة مع هآرتس (6.05.20) حين سُئل حول الموضوع قائلاً: “كان في صفوف المليشيات أشخاص مُرعِبين كسمير جعجع، بعينيه الجاحظتين المليئتين بالموت.. وكان بشير الجميّل محاطًا بأشخاص كإيلي حبيقة الشرير القاتل… كان حبيقة شخصًا قاسيًا ارتكب جرائم لا تغتفر”. وأضاف غلعاد إنّه حاول دون جدوى التحذير من الخطر الكامن وراء توطيد العلاقة مع الميليشيات المسيحيّة، وقال: “كنت اصطدم بجدارٍ منيعٍ في كلّ مرّةٍ أحاول فيها التحذير من مغبة هذه العلاقة. فقط كان الموساد  مسؤولاً عن ملف العلاقات مع الكتائب، وكان فوق كل نقد”.

وساق الناشِط الإسرائيليّ قائلاً: حمّلت لجنة كوهين كبار المسؤولين الإسرائيليين “المسؤولية غير المباشرة” عن مجزرة صبرا وشاتيلا، ولكنها تطرّقت فقط إلى مسؤليتهم عن قرار منح الكتائب تصاريح الدخول إلى هذه المخيمات دون إشراف كافٍ ودون اتخاذ أيّ إجراءاتٍ لوقف المجزرة قبل وقوعها. لكن بنظري كان على اللجنة أنْ تناقش “المسؤولية غير المباشرة” عن المجزرة.

ولفت إلى أنّه كان على هذه اللجنة تناول الدعم المستمر الذي قدّمه الموساد للميليشيات المسيحية خلال السنوات التي سبقت مجرزة صبرا وشاتيلا. فلم تردع وحشية أعضاء الميليشيات المسيحية، الموساد عن تقديم دعمه لها. حيث قال رئيس الموساد ناحوم إدموني حينها: “فَعَلَ الموساد كلّ ما بوسعه لتناول قضية التعاون هذه بشكلٍ موضوعيٍّ قدر الإمكان، ولكنه وبحكم كونه مسؤولًا عن ملف العلاقات، أثرت علاقات عامليه الشخصية على سير عمله. فقد نشأت علاقات شخصية وثيقة بين جميع الأطراف.

وقال الكاتب أيضًا إنّ غطرسة وبلادة الموساد تنعكِس في أقوال رئيسه المتعلقة بتورّط إسرائيل في لبنان ودعم الموساد للميليشيات المسيحية أيضًا، ففي تقريرٍ وثقته ملّفات وزارة الخارجيّة الإسرائيليّة، ونُشِر على موقع أرشيف الدولة العبريّة (15.6.1982)، والذي تناول ايجابيات وسلبيات “تصفية منظمة التحرير الفلسطينية” شمل ذلك ما يسمى “بالتصفيات الجماعية”، وأوضح التقرير أنّه لن يتناول جوانب الموضوع الأخلاقية، إنّما الجوانب السياسية- الدعائية البحتة فقط. وعليه وبنظر التقرير الإسرائيليّ الرسميّ كانت ايجابيات التصفيات الجماعية، أنها ستشكل رادعًا للإرهاب الفلسطيني، وستدعم سياسات إسرائيل بالضفة الغربية وقطاع غزة، كما ستلغي التزام الفلسطينيين تجاه منظمة التحرير الفلسطينيّة، أمّا السلبيات فتطرّقت إلى تعزيز مكانة منظمة التحرير الفلسطينية في العالم، والإضرار بمكانة وصورة إسرائيل عالميًا وتعزيز مقارنة أفعال إسرائيل في لبنان بأهوال المحرقة النازية.

وشدّدّ الناشط الإسرائيليّ على أنّه الآن وبعد مرور أربعين عامًا على مذبحة صبرا وشاتيلا، حان الوقت لكشف الستار عن تورط الموساد بالجرائم التي حدثت في لبنان. ليس فقط لتحقيق العدالة لضحايا الميليشيات المسيحية والحرب الأهلية، إنما أيضًا لفتح باب النقاش واستخلاص العبر التي من شأنها منع الموساد ودولة إسرائيل من دعم قوات أمنية وميليشيات ترتكب الفظائع والأهوال حول العالم.

وفي سياقٍ مُتصّلٍ، أوضح الناشِط الإسرائيليّ أنّه في التقرير الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في كانون الثاني (يناير) 2016، جاء أنّ صفقة أسلحة تمّت تحت رعاية جهاز الأمن العام (الشاباك) في جنوب السودان، وانطوت هذه الصفقة على تجاوز لآليات شراء الأسلحة الرسمية المتبعة في جنوب السودان. فقد اقتنيت في صيف- 2013 بنادق آي.أم. آي جليل، ومن ثمة سُلّمت هذه الأسلحة لميليشيا الحكومة التي أجرت تدريباتها في مزرعة رئيس جنوب السودان الخاصة، واستخدمت الميليشيا بتاريخ 15.12.2013 هذه البنادق، لارتكاب مجزرةٍ بحقّ أبناء قبيلة النوير في العاصمة جوبا والمنطقة المجاورة لها، وكانت هذه المجزرة بمثابة الشرارة الأولى التي أعلنت بدء اندلاع الحرب الأهلية في السودان، وفق تقرير مجلس الأمن الدوليّ.

واختتم المحامي ماك مقاله بصحيفة (هآرتس)، والذي ترجمته الصحيفة إلى العربيّة، اختتم بالقول إنّ المحكمة العليا الإسرائيليّة ستنظر قريبًا في التماسين اثنيْن يدعو الأول لفتح تحقيقٍ جنائيٍّ ضدّ مسؤولين إسرائيليين باعوا بنادق استخدمتها السودان في مجزرة وقعت في جنوب البلاد، ويدعو الثاني للكشف عن مستندات دعم الموساد للميليشيات المسيحيّة التي ارتكبت أفظع الجرائم خلال الحرب الأهلية في لبنان، على حدّ تعبيره.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

17 تعليقات

  1. ووافق شن طبقه…هوءلاء العملاء والخدم لإسرائيل ..ربما هذا نيشان على صدورهم لنهاية الخدمة، ولمزبلة التاريخ. وإسرائيل خادمة ودولة مارقه وظيفيه وفي نهاية الخدمة لمموليها وخالقيها ومسلحيها والذين الفوا لها تاريخ كاذب لا وجود له. ولتكن العبرة لمن اعتبر.. والأنظمة الواهيه المطبعه.. وكلهم بالنهاية إلى زوال!

  2. وكأن الصهاينة ليسوا قتلة مفترسردين مجرمين محتلين!!! هذا الطين من هذا العجين وكلهم قتلة إرهابيين كتائب كانوا ام قوات لبنانية أو صهاينة. وكلهم سيدفعون ثمن جرائمهم عاجلا أم آجلا.

  3. منذ الايام الأولى للمجزرة راح الاعلام الوهابي والصحف الوهابية ومن يدور في فلكهم، تحميل المسؤولية لحركة الأمل الشيعية، حتى يقال ان الشيعة في لبنان يقتلون السنة، كما هو جار الحال اليوم حيث نفس الأبواق الناصبية تحرض على الشيعة بانهم يقتلون السنة في لبنان وسوريا والعراق وحتى اليمن بينما طيارين صهاينة يشاركون في قتل اليمنيين جندتهم السعودية وقد كشف حسن نصر الله عن ذلك، خاصة داخل تيار المستقبل، وعلى رأسهم الإرهابي الوهابي الناصبي الأسير الذي قتل افراد الجيش اللبناني قبل سنوات قبل اعتقاله بأوامر سعودية حيث اتهم أفراد الحيش الذين هم من جميع الطوائف بانه جيش صليبي يجب قتالهم وكل هذا سببه الحقد والحسد من رحال المقاومة الذين لقنوا الصهاينة دروس لا تنسى في الجهاد بين هم اي المثير من السنة تأمروا على الشيعة خاصة فضيحة عدوان تموز ٢٠٠٦، وقضية ٧ ايار التي اراد السنيورة القضاء على سلاح الحزب السري وهي الاتصالات الأرضية بأوامر سعودية لكن الحزب اهانه هو وجنوده الوهابيين.
    ، وها هي الحقيقة بأقلام صهيونية تتجلى وتفضحكم. قبل ثلاثة سنوات كشف قناة الميادين حقيقة مجزرة صبرا وشاتيلا في حوار أجرته القناة مع شاهدتين عن المجزرة وهما طبيبة بيانية وممرضة أمريكية، والوثائقي موجود لمن اراد الاطلاع على الحقيقة الدامغة الأخرى دونما تحريض ولا تزييف، حيث صرحت الممرضة الأمريكية ان بلادها غضت الطرف عن جرائم شارون في المخيم ولم تمنع أفراد الجيش الإسرائيلي من ارتكاب الفظائع مع الميليشيات المسيحية التي أشار إليها التقرير، وخاصة ميليشيات الكتائب الذين حرضهم شارون كي ينتقمون من الفلسطنيين في المخيم لأن قاتل الرئيس جميل فلسطيني. ولا دقيقة في الوثائقي أشارت الظيفتان عن مسؤولية حركة أمل في الجريمة.
    فقط للتذكير لأن التقرير فضحكم يا وهابيين يا منافقين واتصل حركة أمل. وانا واثق ان من الرغم من هذا التقرير فسيصر الوهابيون على ان حركة أمل هي المسؤولة. معزة ولو طارت..

  4. عمالة جعجع والقوات اللبنانية وحزب الكتائب معروفة للجميع ولا احد يستطيع ان ينكرها فهي موثقة جداً،نحن لا نستغرب هذه العلاقة بين كيانين منحطين،لكن ما نستغربه هو العلاقة الوطيدة بين هذين المكونين اللبنانيين المجرمين والمملكة السعودية!!!علاقة لايراد بها اي خير ل لبنان والجار السوري،حين نبحث عن المؤامرات في وطننا العربي دائماً هناك دولة يبرز اسمها عن الاخرين،الى متى!!!؟؟

  5. كانسان عربي انتمي الى الديانة المسيحية اقول ان سمير جعجع وبشير الجميل وامثالهم هم الوجه الاخر للاخوان المسلمين اي يمكن ان نسميهم الاخوان المسحيين فهم مع اردوغان وقطر دعموا الخراب الذي عم في بعض الدول العربية بعد الربيع العبري الذي قادته الصهيونية وكان اردوغان وجعجع خادمين مطيعين في تنفيذه خاصةً في سوريا الحبيبه. كل هؤلاء في النهاية الى مزبلة التاريخ.

  6. طيب لو فرضنا ان المليشيات المسيحيه وبعض المسحيين في ذلك الوقت وجدو ان التحالف مع اسرائيل ضروره لحماية مصالحهم وربما وجودهم في لبنان. ولو قلنا ان جنبلاط يحن لاقربائه من الدروز في فلسطين الذين اندمجو في اسرائيل. طيب ما هو عذر هؤلاء اللبنانيين المحسوبين علينا نحن اهل السنه والجماعه..!!؟. وكيف يتحالفون مع جعجع…!!! يحولنا كيف يعني…

  7. وشهد شاهد من أهله (أصدقاءه )
    سوءال الى اللبنانيين كيف فكرتم يوما باءن يكون رئيسكم شخص فيه هذه الصفات ؟؟؟
    (بعينيه الجاحظتيين المليءتين بالموت )؟؟؟
    هل أصبحت عينيه الْيَوْمَ مليءتين بالحياه ؟؟؟
    أبدا أبدا أبدا
    اما بشير الجميل وإيلي حبيقه فهمًا اسوء من هذا الجعجع

  8. تعترفون انكم السبب في كل الازمات في العالم الله ينتقم منكم و من الذي يتبعكم و يامن لكم تبا لكم

  9. بشير وجعحع تنمراإستقواء بأمريكا والكيان الصهيوني وتعلمت خيانتهما للبنان والوطن العرطبي بسبب حرب اهلية جعلت لبنان دولة فاشلة وخلافات عصفت بالبعث العراقي والسوري وكانت قسوة وغلضة بالإبادة الوطنيين اللبنانيين مسيحيين ومسلمين وتحيقيق الإبادة الكبرى للاحئين الفلسطينيين بعد تسهيل دخول جيش العدو الصهيوني إلى اراضي لبنانية وعلى رأسها العاصمة بيروت ! والأن يعود جعجع إلى ذات المستنقع في ظروف شبيهة الزمن الثمانينات ! فهل سيحقق أماني أخرى للكيان الصهيوني ؟

  10. هؤلاء الشياطين خبراء في
    اثاره الفتن والدسائس والنعرات ولا يهدأ لهم بال
    حتى يروا العالم العربي ممزق ويحترق
    بالفتن والتقتيل والدمار وهم ينبشون رموز
    الحرب الاهليه اللبنانيه وهم يعرفون حق المعرفة مدي
    كراهيه فئات كبيره من الشعب اللبناني والفلسطيني لهذه الرموز و ايضا لكي يعيدوا الشعب اللبناني الى مربع الفتنه
    وما هذه التصريحات الا صيد في الماء العكر .
    الا لعنه الله عليهم.
    Beem me up scotty

  11. هؤلاء النشطاء الاسرائيليين حالهم مضحك و مزري كم مذبحة ارتكبها الجيش الاسرائيلي مباشرة وموثقة بالصوت والصورة بعد دعم ونقل الميلشيات المسيحية التي نفذت صبرا وشاتيلا وكم مذبحة ارتكبها قبل ذلك ليؤسس دولته ، اسرائيل تتمني لو يموت كل الفلسطينيين وكل العرب وكل المسلمين فأرجوكم لاتصدعوا راسنا ، وبالنسبة للبنان لماذا لم يحاسب كل من نفذ المجزرة الفظيعة برعاية اسرائيل الى الآن؟ وبقدرة قادر صارت اسرائيل اليوم حمامة سلام يجب التطبيع معها انها السنوات الخداعات # التطبيع خيانة

  12. بات الاسرائليون نفسهم يلفظون المجرمين في بلادنا و يفضحوهم بعد الانتهاء من استعمال جرائمهم و فظاعتهم في خدمة مشروعهم.
    و نحن في بلادنا يخرج علينا هؤلاء المجرمين بتصريحات يومية و يطوفون مع مرافيقهم و سيارتهم و بحماية الدولة التي عملوا ضدها سابقا و ارتكبوا الفظائع و الجرائم على ترابها.

  13. لفهم الصورة في شكل اوضح، سمير جعجع هو صاحب المقولة الشهيرة “دعوا الاخوان المسلمين يحكمون” في بدايات الربيع العبري في بلادنا.

  14. يعني المتآمر الحقيقي للمجزرة في لبنان هو الموساد بالشراكة مع بعض اللبنانيين والجيش الاسرائيلي في قتلنا في صبرا وشاتيلاِ ولا غرابة ان يخرج من بينهم من يطالب بالتطبيع وإنهاء دور المقاومة ضد العدو اليهودي.

  15. وشهد شاهد من أهله… المجرم القاتل مرتكب المذابح سمير جعجع هو الحليف المخلص لسعد الحريري… والاثنان أدوات السعودية في لبنان لمقاومة كل من يتصدى للعدو الصهيوني وعلى رأسهم حزب الله!!
    تحياتي لاخونا الكبير عبد الباري عطوان ولاسرة تحرير رأي اليوم الأعزاء.. وتحياتي لكل شرفاء واحرار الأمة .. والخزي والعار لكل المتحالفين مع العدو الصهيوني!!!

  16. .
    — وصف الميليشيات المسيحيه هو وصف تضليلي مسيء لاخواننا المسيحيين شبيه بوصف الارهاب الاسلامي ،،، فعصابات القوات اللبنانيه وحراس الارز لا يمكن الصاقها بالمسيحيه سيما وان اغلب مسيحيي لبنان لم ينتموا لهذه العصابات الاجراميه اليمينيه المتطرفه التي قتلت ايضا مسيحيين لبنانيين مثل فرنجيه وعائلته وشمعون وعائلته ، وبعض مسيحيي لبنان حاربوا ضد هذه القطعان من الوحوش تحت عده تنظيمات شملت الحزب القومي السوري ( الاجتماعي ) والشيوعي والتقدمي والارمن والارثودوكس .
    .
    — ان تحدث جانب اسرائيلي ( الان ) عن الميليشيات التي يصفها بالمسيحيه هدفه تاجيج استهداف المسيحيين في العالم العربي من قبل المتطرفين المعتوهين المبرمجين .
    .
    — لذلك فان علينا رفض المصطلح ( الميليشيات المسيحيه ) وتسميتها باسمها الفعلي ( ميليشيات القوات اللبنانيه وحلفاوها ) دون الاشاره الى المسيحيه اطلاقا احتراما لاخواننا المسيحيين الذين عاشوا في السنوات العشرون الاخيره الويلات باستهداف مباشر لارواحهم واعراضهم وارزاقهم وكنائسهم في سوريا والعراق ويصمت الغرب بسياسييه ورجال دينه عما جري ويجري لهم بيد ارهابيين من صنعه .
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here